البنى_التحتية

 
«ميريل لينش»: لبنان لم يقدّم برنامجاً إصلاحياً ملموساً الأخبار / محمد وهبة تشكّك بعض المؤسسات المالية العالمية بقدرة لبنان على تنفيذ الإصلاحات التي التزم بها في مؤتمر «باريس 4» انطلاقاً من كون هذا المؤتمر هو الرابع من نوعه، الذي يقدّمه المجتمع الدولي للبنان من دون تنفيذ أي إصلاح. «ميريل لينش» قلقة على استمرار التدفقات الخارجية، فيما «موديز» تتعامل مع نتائج المؤتمر بـ«إيجابية حذرة».
 
مكافحة الفساد لضمان الاستثمار في البنية التحتيّة العالية الجودة الأخبار / دانيال جاروتي سانشيز في 6 نيسان 2018، أطلقت الحكومة اللبنانيّة برنامجًا للاستثمار الرأسمالي لربّما هو الأكبر في تاريخ البلاد، إذ تزيد قيمته على 20 مليار دولار. وقد نُظّمَ مؤتمر سيدر في باريس والّذي يستهدف التحسينات الضروريّة في منظومة البنية التحتيّة الضعيفة للبلاد، لتأمين دعم المانحين الأجانب. ثمة إقرار عام بأنّ لبنان يعاني من التردّي الوخيم لنوعيّة بنيته التحتيّة، ولا سيّما عند مقارنتها بدول أخرى مشابهة من حيث عدد السكّان ومستوى التنمية الاقتصاديّة. لكن، ما من إقرار مماثل بارتباط هذا التردّي بالمستويات المرتفعة من الفساد والإنفاق غير المجدي. وبالفعل، فلو أراد لبنان الاستفادة حقًّا من الاستثمار الرأسمالي الأجنبي، لا بدّ له من أن يتّخذ إجراءات جادّة لمكافحة الفساد في القطاع العام.
 
الديار : ارتياح شعبي ولبناني لنتائج مؤتمر سيدر وأمل كبير بالبنية التحتية ‏والاقتصاد لبنان سيحصل على الطاقة الكهربائية وحل النفايات ومياه الصرف ‏الصحي وبنية تحتية كبيرة وكالات / كان الصندوق الدولي قد حدد ان مجموع ما سيحصل عليه لبنان هو ما بين 4 الى 6 ‏مليارات دولار، كذلك قالت صحيفة الغارديان البريطانية انه في ظل الاوضاع الراهنة ‏فان لبنان سيحصل على 5 مليارات دولار، اما صحف الخليج فكانت متشائمة وقالت ان ‏لبنان سيحصل على 3 مليارات ونصف كحد اقصى، وهي بداية لتجربة ستقوم بها ‏الحكومة الجديدة بعد الانتخابات‎.
 
خوري: سنقدم مشاريع لتمويل البنى التحتيّة بـ 14 مليار دولار الديار / بدأت الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن في حضور وفد مكثف من لبنان قوامه وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مدير عام وزارة المالية ألان بيقاني، جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه وذلك لمناقشة قضايا اقتصادية واجتماعية ضمن اطار التنمية الاقتصادية وكيفية التمويل من قبل البنك والصندوق الدوليين.
 
الجراح: حكومة الحريري اخذت على عاتقها تطوير الاقتصاد ووزارة الاتصالات تعمل لتطوير البنى التحتية وتأمين افضل الخدمات وكالات / اشار وزير الاتصالات جمال الجراح، في كلمة القاها خلال تمثيله رئيس الحكومة سعد الحريري في مؤتمر "Endeavorize Lebanon"، الى أن "حكومة الرئيس سعد الحريري اخذت على عاتقها تطوير الاقتصاد، وتم البدء بخلق البيئة الملائمة لبناء الاستثمار"، مؤكدا أن "وزارة الاتصالات تعمل على تطوير البنى التحتية لتأمين افضل الخدمات للمواطنين".
 
الحريري ترأس اجتماعات لاعداد برنامج استثماري لاعادة تأهيل البنى التحتية وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم، اجتماعا حضره وزير المال علي حسن خليل ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين نديم المنلا وعدد من المسؤولين في وزارة المالية ومجلس الانماء والاعمار.