تشكيل_الحكومة

 
شكل الحكومة اصبح متفقاً عليه نهائياً.. والحريري سيقدّم كل التسهيلات الجمهورية / على نار حامية سارت مفاوضات الساعات الاخيرة لعملية تكليف رئيس الحكومة قبل الموعد المبدئي الذي حدده رئيس الجمهورية لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة غداً الخميس، اذ سجلت الساعات القليلة المنصرمة اجتماعات مكوكية جرت على اكثر من خط، لاسيما منها اجتماع المرشح سمير الخطيب مع الوزير جبران باسيل في مقر وزارة الخارجية، وتوجّههما معاً للقاء رئيس الجمهورية بعد الظهر قبل إعلان باسيل موقفه من ميرنا شالوحي،
 
مراوحة في التشكيل والهاء الناس بالملفات القضائية اللواء / اعتبرت المصادر السياسية البارزة، ان فتح الملفات القضائية في هذه المرحلة بالذات، أمر جيد وإيجابي، وانه كان يجب فتح هذه الملفات والتحقيق بها منذ وقت طويل وليس اليوم من جرّاء الضغط الشعبي على السلطة، لكن المصادر شددت في المقابل على ضرورة ان تفتح كل الملفات دون استثناء، وان تتم محاسبة الجميع وليس طرفاً محدداً، خصوصاً وأن الملفات كثيرة ومعروفة من قبل القضاء.
 
شبح اليونان على الطاولة وطروحات التشكيل عديدة اللواء / التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الرئيس ميشال عون في بعبدا، وذلك “للتشاور مع فخامة الرئيس، وسنكمل المشاورات مع الأفرقاء الآخرين” والكلام لرئيس الحكومة المستقيل، حول إيجاد مخرج سريع للوضع الحكومي، وسط مخاوف جدّية من بلوغ الوضع في لبنان الوضع الذي وصلت إليه الأوضاع في اليونان.
 
"تقييم للمرحلة وفرملة الانهيار"... هذا ما طلبه عون من الحريري! الجمهورية / شكّل اللقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بعد ظهر أمس الحدث السياسي الأبرز على ساحة الازمة الحكومية، الباحثة عن حل يُفضي الى تأليف حكومة جديدة.
 
أجواء التشكيل سلبية والثنائي الشيعي متمسك بالحريري النهار / علمت “النهار” ان لقاء رئيس الجمهورية العماد ‏ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد ‏الحريري، أمس الخميس، لم يفض الى أي نتائج ايجابية بدليل عدم بروز أي مؤشر لتحديد موعد الاستشارات النيابية، كما ان الانطباعات السائدة لدى جهات اطلعت على اجواء اللقاء بدت سلبية استناداً الى معطيات تحدثت عن استبعاد قبول الحريري باعادة تكليفه سواء لرغبته في عدم تحمل مسؤولية رئاسة الحكومة في المرحلة المقبلة، او لوجود خلافات بينه وبين الافرقاء الذين يفاوضونه على تركيبة الحكومة ونوعية الوزراء الذين ستضمهم.
 
باسيل وحيداً اللواء / لاحظت مصادر وزارية لـ «اللواء» انه كان من الواضح ان الهم الأساس لوزير الخارجية جبران باسيل كان عدم الظهور أمام الرأي العام بمظهر المتراجع في موقفه من إدارة المناقصات، وقد اختلى بوزيرة الطاقة ندى بستاني لفترة طويلة في محاولة لإيجاد المخرج المناسب الذي يحافظ على ماء وجهه، إلا ان وقوف معظم المكونات الحكومية صفا واحدا تمسكا بإدارة المناقصات جعله وحيدا، فأقر هذا البند الذي يشكل مطلبا إصلاحيا وحقيقيا.
 
الاتصالات المسبقة افرجت عن “الخطة” النهار / أبلغت مصادر وزارية “النهار” ان التوافق على المخرج الذي فتح الطريق للاجماع على خطة الكهرباء كان محور الاتصالات التي سبقت الجلسة وانه على رغم الساعات الاربع التي امضاها مجلس الوزراء في مناقشة الخطة فانها اتسمت باجواء ايجابية.
 
لإعادة الاعتبار الى مبدأ التضامن الوزاري الاحرار:حان الوقت للإنتقال من الأقوال الى الأفعال ومن دون التوقف عند اي اعتبار من اي نوع كان احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :    1 – توقفنا أمام المواضيع المطلوب إنجازها من قبل الحكومة والتي تضغط على الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية في شكل كبير وإننا نبدي في صددها بالملاحظات الآتية.
 
الحكومة بدأتْ مشوار “الثقة” في جلساتٍ “مُدَوْزَنة” الراي / لم يَحُلْ الانهماكُ اللبناني بانطلاقِ جلساتِ مجلس النواب أمس، لمناقشةِ البيان الوزاري للحكومة الجديدة، دون بروز تَرقُّبٍ كبير لما ستحمله محادثات المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا في بيروت ابتداءً من اليوم، وما قد يتخلّلها من مفاجآتٍ تكرّس اس
 
حكومة الحريري ستنال الثقة بأكثر من 100 صوت الجريدة الكويتية / انطلقت، الثلاثاء، جلسة مناقشة البيان الوزاري في ساحة النجمة برئاسة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، تمهيداً لنيل الثقة اليوم والانطلاق بعدها إلى العمل لمعالجة ما ينتظرها من ملفات شائكة.
 
المرعبي: نأمل خيرا من التفاتة الحكومة الى عكار وكالات / شكر عضو كتلة المستقبل النائب طارق المرعبي رئيسة كتلة المستقبل النيابية السيدة بهية الحريري التي ضمنت كلمة الكتلة التي القاها النائب سمير الجسر أبرز حاجات عكار، كالنهر الكبير الذي أثرنا قضيته ابان الفيضانات والتجنيس والجامعة اللبنانية ومطار الرئيس رينيه معوض في القليعات.
 
الثقة مؤمّنة بأكثر من 120 صوتاً الجمهورية / تبدو ثقة المجلس النيابي، كما هو واضح، اكثر من مؤمّنة وبأكثرية عالية تزيد على الـ120 صوتاً، لحكومة وعدت أن تقرن التعهدات التي قطعتها على نفسها بعد تأليفها، بأفعال جديّة ومجدية، تقدم من خلالها للناس أداء جديداً، يمحو عثرات الحكومة السابقة وسقطاتها في اكثر من مجال، التي أفقدتها حتى اسمها، فحوّلتها من «حكومة استعادة الثقة» الى حكومة كان من أهم إنجازاتها انها أفقدت ثقة الناس بها، وبكل الطاقم السياسي، بأداء عشوائي، محاصصاتي، صفقاتي، إستولد ضغوطاً كبرى ومزيداً من الازمات، وزاد العبء على مالية الدولة حتى أصابها الشحّ الخطير، وراكَم الملفات الاقتصادية والمعيشية على كل فئات الشعب اللبناني.
 
“حكومة العمل” ليست حكومة حزب الله الجمهورية / شارل جبور حاول البعض من موقعه المعارض الترويج لمقولة انّ الحكومة الراهنة هي حكومة حزب الله، ولكن لم يُكتب لهذا الترويج أن يفعل فعله لأنه مجرد اتهام سياسي لا يستند إلى وقائع فعلية وصادر عن أفراد وليس عن جبهة سياسية.
 
الحكومة بين الشَرطين الواقف والفاسخ الجمهورية / رشيد درباس تألّفت الحكومة، وضمّت نصاباً نسائياً شرعياً بأربع وزيرات، فقلنا إنّ عجز الحكم أن يعدل بينهن، فإنهنّ لن يعجزن عن العدل بين الناس، فالسيدات ما زلن مسكونات بالمُثل، وبالرقة، وبمعاملة الأزواج والأبناء بالتفاني والإخلاص، وهنّ بكل الأحوال، غير ضليعات أو ضالعات بأمور الفساد.
 
وثيقة الأخوة الانسانية جاءت في الوقت الملائم الاحرار: استكمال تطبيق الطائف بما فيه تنفيذ اللامركزية الإدارية مما يساعد على مكافحة الفساد ووقف الهدر يجب ان يكون في طليعة اولويات الحكومة احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :
 
“القوات” يعترض والحريري يقدّر موقفه الشرق الاوسط / أقرّت الحكومة اللبنانية في الجلسة التي عقدتها الخميس، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بيانها الوزاري تحت عنوان “إلى العمل” الذي أنجزته اللجنة الوزارية على أن يكون موعد جلسات مناقشة البيان والتصويت على الثقة في الأسبوع المقبل.
 
هل يؤثر خلاف باسيل وبري على عمل الحكومة؟ اللواء / في خضم البحث عن ترتيب الأولويات في الحكومة، بعد نيلها الثقة الاربعاء وفي محاولة لمعالجة التباين في الأولويات لم تنفِ المصادر المتابعة ما تردّد عن لقاء في الضاحية الجنوبية غداة انتهاء الحفل الذي نظم في كنيسة مار مخايل في الذكرى 13 لتوقيع التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني الحر، بين الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، التي احدثت كلمته في الحفل لجهة اعتبار المبادرة العربية هي النهج للحكومة في ما يتعلق بالسلام في المنطقة، وأبرز مفاجآت ما قاله «حق إسرائيل بالأمن» مقابل حق الفلسطينيين بالدولة، وحق العرب باستعادة الأرض.
 
الراعي: لثورة شعبيّة ضد الفساد والفاسدين الجمهورية / الان سركيس عشيّة عيد مار مارون شفيع الكنيسة المارونية، أفكارٌ كثيرة تجول في رأس سيّد الصرح. هو المؤتمَنُ على تاريخٍ طويلٍ من النضال يمتدّ على مدى 1500 سنة، هذا التاريخ يواجه تحدّياتِ المستقبل في عالمٍ بات قريةً كونيةً حيث لا تستطيع أن تقول للشاب الماروني وهو يرى كل تلك التغيّرات تحصل من حوله، عِش كما عاش أجدادُك. في المقابل يحمل بطريركُ الموارنة أثقالَ بلدٍ كان أبناءُ مارون وراءَ فكرة إنشائه ويواجه خطرَ الانهيار. من هنا، لا يُحسَد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على اللحظة التي تربّع فيها على العرش البطريركي وهو يعبّر عن هواجسه وتطلعاته اليومَ عبر «الجمهورية»، متمنّياً أن يتمّ إنقاذُ البلد بشفاعة أبينا القديس مارون.
 
ماذا عن وزراء الروم الكاثوليك في الحكومة؟ الانباء الكويتية / ناصر زيدان يقول سياسي مخضرم ينتمي إلى طائفة الروم الملكيين الكاثوليك او “طائفة الأغنياء” كما يقال عنها ان ظلما سياسيا لحق بالطائفة في تشكيل الحكومة اللبنانية الأخيرة، بحيث تمثلت الطائفة بثلاثة وزراء ينتمون الى تيار سياسي واحد، وهم من خارج النادي التقليدي والمعاصر لأركان الطائفة، لكون الثلاثة لم يتعرف عليهم الوسط السياسي منذ زمن بعيد، كما أن اثنين منهم ينتميان الى عائلة واحدة من البقاع وهما الوزيران سليم وفادي جريصاتي، والوزير الثالث غسان عطاالله من بلدة بطمة في الشوف الأعلى، ترشح في الانتخابات النيابية الأخيرة ولم يحالفه الحظ.
 
الاستقالات المسبقة تهدّد مصير الحكومة الشرق الاوسط / يوسف دياب فاجأ رئيس التيّار الوطني الحرّ، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الأوساط السياسية بالخطوة التي اتخذها بطلبه من الوزراء الممثلين لتياره، التوقيع على استقالات خطية ووضعها بتصرفه. هذا القرار الذي شكّل سابقة في تاريخ الحكومات في لبنان، تباينت التفسيرات بشأنه، بين من رأى فيه “إجراءً داخلياً لتحفيز الوزراء على العمل والإنجاز”، وبين من قرأ فيه “مصادرة لقرار الوزير واستقلاليته، وتهديداً لمصير الحكومة كلها”.
 
اجتماع للجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الثانية من بعد ظهر اليوم الأربعاء، في مكتبه في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري.
 
بري: جلسة الثقة للحكومة الثلاثاء والأربعاء وكالات / أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​علي بزي​ ان “رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ سيدعو الى جلسات تشريعية ورقابية شهريا، وستكون اما عبارة عن أسئلة او استجواب أو مناقشة عامة”.
 
جنبلاط: نصيحتي للبيان الوزاري! تويتر / اشار رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​، في تغريدة عبر “تويتر”، الى انه “اذا كان اي من نصيحة ابديها فإنه من المفيد ان يكون البند الاول في ​البيان الوزاري​ هو الاصلاح كما ورد في توصيات سيدر، اما تحاليل بعض مواقع الممانعة فإطمئنوا كل شيء على ما يرام وارتاحوا على تعبكم”.
 
أبو سليمان: سأعمل من الضاحية الجمهورية / الان سركيس يرتفع منسوبُ التحدّي لدى حزب القوات اللبنانية مع الدخول الى الحكومة الجديدة بأربعة وزراء، في حين تتّجه البوصلة بشكل أساسي الى وزارة العمل التي تشكّل محطَّ أنظار معظم الشعب اللبناني العاطل عن العمل.
 
مطالب جنبلاط في البيان الوزاري تويتر / في اطار الاجتماعات لصياغة البيان الوزاري الجديد، غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي عبر “تويتر” قائلاً: “لا اعتقد انه من المعيب او الغلط ان يتضمن البيان الوزاري بنداً يتعلق بضرورة تحسين اوضاع السجون وبناء سجون جديدة”.
 
الاشتباك يعمّق الاختلال في لحظة “الرقابة” الخارجية الراي الكويتية / ماذا يعني «الانفجار المبكّر» للعلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري وزعيم «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط؟ وما تداعياته على انطلاقة الحكومة الجديدة التي بدا أنها «تقلع» على طريقة «أول دخولها صراع على طولها»؟
 
نصرالله: أمام الحكومة رهانات وإستحقاقات وحزب الله سيتحمل مسؤوليته فيها ووزارة الصحة ليست لحزب بل لكل اللبنانيين وكالات / أطل الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله عبر شاشة قناة "المنار" متحدثا عن الشأن اللبناني بعد تشكيل الحكومة، فعرض لكيفية تعاطي "حزب الله" مع هذه الحكومة، وقال: "نحن نحتاج الى الهدوء، وأخذ نفس، والابتعاد عن السجالات الاعلامية وللمزيد من التلاقي".
 
“موديز”: تشكيل حكومة لبنان إيجابي للتصنيف الائتماني وكالات / أكدت وكالة “موديز” العالمية اليوم الاثنين إن تشكيل حكومة جديدة في لبنان إيجابي للتصنيف الائتماني للبلاد، إذ سيساعد في الإفراج عن حزمة دعم دولي قيمتها 11 مليار دولار لأجلا خمس سنوات عُرضت العام الماضي.
 
قيومجيان: نمارس السياسة للخير العام لا للمصالح وكالات / جرى في وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو عملية تسليم وتسلم بين وزير الشؤون الاجتماعية السابق النائب بيار بو عاصي والوزير ريشار قيومجيان بحضور مدير عام الوزارة القاضي عبدالله احمد، مدير عام المؤسسة الوطنية للاسكان روني لحود وروؤساء المصالح والدوائر وفريق عمل الوزيرين.
 
عون: ينتقدون الحكومة قبل بدء عملها! وكالات / إستغرب رئيس الجمهورية المعاد ميشال عون الانتقادات الموجهة ضد الحكومة قبل بدء عملها، مؤكداً ان جهودها ستركز على الوضع الاقتصادي ومكافحة الفساد وقضية النازحين.
 
حبشي: لتعيين بديل عن فؤاد أيوب وكالات / يبارك عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب انطوان حبشي للبنانيين ولادة الحكومة ويتمنّى للوزراء التوفيق في وزاراتهم من خلال تحقيق اهدافهم خدمة للوطن ومواطنيه.
 
حاصباني: بانتظارنا اجتماعات مكثّفة لمتابعة مقررات سيدر وكالات / أشار نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني إلى أن الحقيبة الوزارية تطغى دائماً على نيابة الرئاسة لأن عمل الأخيرة يكون أكثر إدارياً وإشرافيّاً وغير مرتبط بشكل مباشر بالناس إنما بأداء مجلس الوزراء ككل.
 
جنبلاط: أعماهم المال والحكم تويتر / الخلاف بين رئيس الحزب التقدميّ الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس الحكومة سعد الحريري لا يزال يتفاقم. وفي هذا السياق، لفت جنبلاط إلى أن “اول بند من مشروع البيان الوزاري المقترح هو الاستثمار العام وخلاصته استدانة 17 مليار دولار”، معتبراً أنه “يكفي ان يتصدر هذا البند الاولويات كي يتبين الى اي هوة نحن سائرون”. وأضاف: “لم يعد هناك الحد الادنى من الحياء لجشعهم. اعماهم المال والحكم”.
 
“القوات”: البيان الوزاري “فرضٌ واجب” الجمهورية / راكيل عتيق تشير مواقفُ جهاتٍ سياسية عدة مُشارِكة في الحكومة المولودة حديثاً إلى أنّ البيانَ الوزاري سيكون مُستنسَخاً عن بيان حكومة الرئيس سعد الحريري السابقة مُضافة إليه مقرّرات مؤتمر «سيدر» وإصلاحاته. إلّا أنّ موقف حزب «القوات اللبنانية» يشذّ عن هذه المواقف ويبدأ بالتغريد خارجَ السرب الوزاري في الأيام الأولى من عمر حكومة «الوحدة الوطنية».
 
“عبوات” جنبلاطية تتفجّر الجمهورية / العبوة الجنبلاطية التي انفجرت فور تأليف الحكومة لا تستطيع مصادر مراقبة تجاهل إمكانية تفاعل انفجارها في الآتي من الايام، خصوصاً انّ الاجواء المحيطة برئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط توحي وكأنه “في موقع الاستهداف المباشر”، وأنّه وَجد نفسه “في موقع الدفاع عن النفس أمام هجوم واضح لكسره على يد بعض القيّمين على الحكومة”، من دون أن تَنفي هذه المصادر احتمال “حصول توتر شديد بين “الحزب الاشتراكي” و”التيار الوطني الحر”، خصوصاً انّ المناطق المشتركة بينهما “تشهد حالة من الغليان”.
 
الاحرار: نطالب الحكومة الجديدة بعدم إضاعة مزيد من الوقت لوضع البيان الوزاري والمبادرة فوراً بالإصلاحات احرارنيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار بأن تتولى الحكومة الجديدة معالجة المطالب الحياتية للمواطنين والتفرغ الى إيجاد حلول لها من ضمن حوار صادق وبناء، توازياً مع استكمال تطبيق اتفاق الطائف والتوصل الى استراتيجية دفاعية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ وري شمعون وحضور الاعضاء ونلفت الى تنوع أهداف الحركة المطلبية في شكل يدعو الى تبني خطة طوارئ من قبل كل وزير والى التعاطي مع المواضيع المطروحة بتضامن وزاري بتنا نفتقد اليه رغم كونه صفة ملازمة لعمل الحكومة. ونلفت في هذا المجال الى الملفات المزمنة وفي مقدمها موضوع سلسلة الرتب والرواتب ناهيك عن القضايا العمالية بما في ذلك تلك الخاصة بقطاع النقل البري.
 
الراعي هنأ بتأليف الحكومة: نتمنى أن تتمكن من تعويض خسائر مني بها لبنان طيلة التسعة اشهر الماضية وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي في الصرح البطريركي ما يلي: "يتوجه غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بالتهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والى دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري بتأليف الحكومة الجديدة. ويسعده أن يهنىء الوزراء اعضاءها وعائلاتهم والشعب اللبناني كافة. ويعرب عن تمنياته بنجاح الحكومة الجديدة في اعمالها، فتتمكن من تعويض الخسائر التي مني بها لبنان طيلة التسعة اشهر الماضية، ومن شد أواصر الوحدة والتعاون في داخلها من أجل إجراء الاصلاحات اللازمة والنهوض الاقتصادي والمالي".
 
جنبلاط: “الاشتراكي” مستمر ولو لوحده تويتر / بعدما استبعد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط إعلان الحكومة بالأمس، لكن الواقع كان معاكسا، علق جنبلاط عبر تويتر قائلا: “سيستمر الحزب الاشتراكي ولو لوحده كما يبدو في الدفاع عن الملك العام ويرفض هذه الخصخصة المتوحشة”.
 
عبدالله: ‏إياكم وجيوب الفقراء تويتر / في نصيحة أولى للحكومة الجديدة، غرّد عضو تكتل اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر تويتر قائلا: ” ‏إياكم وجيوب الفقراء بحجة الإصلاحات، لأن المعالجات الجذرية للأزمة الاقتصادية في مكان اخر”.
 
أبو الحسن: إنفرجت قبل أن تنفجر وكالات / بعد الإفراج عن الحكومة، أمس الخميس، غرّد عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن عبر تويتر مشيرا إلى الوزارات الملغية من الحكومة الجديدة وقال: ” إنفرجت قبل أن تنفجر ، وأسقطت من التشكيلة أهم ثلاث مرتكزات ، حقوق الإنسان و مكافحة الفساد والتخطيط لمكافحة الهدر . هل هو مؤشر أم هفوة؟! ما غفل عنه البعض سيكون ميدان عملنا اليومي، مواجهة الهدر والفساد واجبنا ، وحفظ حقوق الإنسان هاجسنا.. إن نسيتُم لا ننسى. سدد خطاكم”.
 
حاصباني: لحكومة تستطيع تحصيل الثقة الدولية وكالات / اشار نائب رئيس مجلس الوزراء ​غسان حاصباني​ الى انه سيتم التركيز في الحكومة الجديدة على عمل نائب رئيس الحكومة، واوضح ان الرابح الاكبر اليوم من ​تشكيل الحكومة​ هو ​لبنان​، بغض النظر عن توزيع الحقائب والهدف ان تكون الحكومة فاعلة، وان تعطي نفسا للبنانيين وتعيد لهم الثقة.
 
لولا «شياطين» جبران باسيل! الجمهورية / كلير شكر على رغم التجارب المريرة، حيث بلغت ملعقة الحكومة حلقَ اللبنانيين أكثر من مرّة، وتعود وتُسحَب في لحظات ولادتها الأخيرة، إلّا أنّ الكفة المتفائلة «طَبَشَت» أمس، وطرَق «الفرج الحكومي» أبوابَ القصر الجمهوري.
 
معارضو "التسوية": "الحزب" و"8 آذار" مُمسكان بمفاصل الدولة الجمهورية / اعتبرت مصادر معارضة للتسوية الرئاسية لـ«الجمهورية» انه «إزاء التهديدات الاسرائيلية والاميركية، أراد «حزب الله» وايران ان تولد حكومة لبنان لمواجهة التطورات المقبلة، خصوصاً انّ «الحزب» و8 آذار مُمسكان بمفاصل الدولة. فوزارة الدفاع لرسم الاستراتيجية الدفاعية، ووزارة العدل لمواجهة قرار المحكمة الدولية، ووزارة الخارجية لرسم ديبلوماسية لبنان وسياسته الخارجية، إضافة الى الوزارات الاخرى كوزارة المال لرسم السياسة المالية.
 
مواكبون "لتأليف الحكومة": الضوء الأخضر وصل من الخارج الجمهورية / قال فريق من السياسيين واكَب مشهد تأليف الحكومة منذ بدايته لـ"الجمهورية": "إذا كان صحيحاً انّ العُقد كانت داخلية كما كانوا يدّعون، هل انّ حكومة كهذه تستأهِل كل هذه المدة من الانتظار، وتعطيل البلاد لأكثر من 8 أشهر، وتهديد رزق العباد؟ فالحكومة الجديدة لا تضم أقطاباً ولا شخصيات، بل تضمّ أشخاصاً عاديين وبعضهم لا توحي أسماؤهم بالثقة، وكان يمكن تأليفها منذ اليوم الاول للتكليف.
 
تطيير وزارات وحكومة "رابح رابح"؟ الجمهورية / تنوّعت توصيفات الحكومة الجديدة وتعدّدت أبعادها والخلفيات. ففي الوقت الذي تحدث البعض عن «تسوية إقليمية ـ دولية» أنتجتها، وانه ربما يكون هناك مناخ اقليمي ـ دولي ضُخّ عبر فرنسا وسَهّل التأليف، تحدث البعض الآخر عن أنّ العقبات كانت داخلية، نافياً وجود تسوية من هذا النوع، مؤكداً انّ الحكومة جاءت نتاج «تقاسم مصالح داخلية».
 
"مُراقبة دولية يومية" لأداء الحكومة الجديدة! الجمهورية / بعد جهد جهيد، وجدال، وسجال بَدا في بعض المراحل كأنه حول «جنس الملائكة»، وُلدت مساء أمس «حكومة العمل»، كما سمّاها رئيسها سعد الحريري. فيما أفادت معلومات لـ«الجمهورية» انّ الحكومة الجديدة «ستوضع تحت مراقبة دولية يومية، وخصوصاً المراقبة الاميركية والاوروبية، مع تركيز على أداء بعض الوزراء في بعض الوزارات الكبرى والحساسة».
 
لبنان تحت المراقبة الجمهورية / بعد جهد جهيد، وجدال، وسجال بَدا في بعض المراحل كأنه حول “جنس الملائكة”، وُلدت مساء أمس الخميس “حكومة العمل”، كما سمّاها رئيسها سعد الحريري. فيما أفادت معلومات لـ”الجمهورية” انّ الحكومة الجديدة ستوضع تحت مراقبة دولية يومية، وخصوصاً المراقبة الاميركية والاوروبية، مع تركيز على أداء بعض الوزراء في بعض الوزارات الكبرى والحساسة”.
 
جنبلاط: بدأت المعركة النهار / لفت رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في تصريح بارز عكس الكثير من الدلالات عن أجواء غير مريحة لديه. وقال جنبلاط لـ”النهار”: “الآن بدأت المعركة لتصحيح الخلل ورفض الهيمنة ومحاولة عودة التوازن والتصدي لنهب البلد”.
 
“القوات” لن يرد الحريري خائباً النهار / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية إن الأولوية التي فرضت إيقاعها في اجتماع تكتل “الجمهورية القوية” هي تشكيل الحكومة التي تعلو ولا يعلى عليها، لأن البلاد لم تعد تحتمل استمرار الفراغ ولا دقيقة إضافية، واجتماع التكتل كان مخصصاً أساساً لإطلاق نداء شديد اللهجة اذا كان سيستمر هذا الفراغ، فضلاً عن ان “القوات” التي كانت قدمت التسهيلات اللازمة للتأليف كما ونوعاً لن تقف عائقاً أمام تبديل وزاري من الفئة نفسها إذا كان سيفضي إلى تأليف الحكومة، وهذا بالذات ما صرّح به رئيس التكتل سمير جعجع في ظل مخاوف من ألا يؤدي تجاوب “القوات” إلى ولادة الحكومة.
 
إيران تفرج عن الحكومة ملاقاة لاستحقاقات “مقلقة” الراي / بعد مخاضٍ دَخَلَ شهرَه التاسع وُلدت الحكومة اللبنانية الجديدة بـ“شقّ النفس” في أعقاب مساعٍ ماراثونية نجحتْ في طيّ هذا الملف الذي انطوى على لعبةٍ شرسة من “عضّ الأصابع” تمحورت حول التوازنات في السلطة على وهج التموْضعات الاقليمية والتحوّلات في المنطقة.
 
البيان الوزاري يبقي القديم على قدمه الجريدة الكويتية / سيتعين على الحكومة الانكباب على العمل لمواجهة التحديات التي تواجه لبنان وتنتظره، والتي تبدأ بالبيان الوزاري. وقالت مصادر متابعة، إن “صياغة البيان الوزاري لن تكون مهمة صعبة، والأرجح نسخة عن البيان الحالي، مع بعض التعديلات لناحية التعهد بتطبيق الإصلاحات المطلوبة بإلحاح من قبل الدول المانحة (في مؤتمر سيدر بالعاصمة الفرنسية)”، مضيفةً أن “التعهد بالإصلاحات كتابة في البيان الوزاري أمر أساسي وضروري لوصول الاستثمارات والمشاريع التي أقرّها المؤتمر الباريسي إلى بيروت”.
 
ما دوافع التضييق السياسي على جنبلاط؟ الانباء الكيتية / ناصر زيدان تلاحظ أوساط سياسية متابعة أن حملة سياسية تستهدف منذ فترة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وهي تأتي من مصادر مختلفة، من هذه المصادر ما هو مرتبط بالخارج، ومنها على علاقة بالحسابات اللبنانية الداخلية.
 
موغيريني: نرحّب بالتوافق حول الحكومة الانباء الكويتية / علّقت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغيريني على تشكيل حكومة جديدة في لبنان بالقول: “بعد أشهر من المفاوضات المكثفة التي تلت انتخابات شهر أيار الماضي والتي راقبتها بعثة من الاتحاد الأوروبي، نرحب كل الترحيب بأن يكون رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري قد تمكّن أخيراً بالتشاور الوثيق مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من التوصل إلى توافق بين جميع الأطراف حول تشكيل الحكومة”.
 
السيرة الذاتية لوزير الثقافة محمد داوود وكالات / إليكم السيرة الذاتية لوزير الثقافة الدكتور محمد داوود داوود وهي على الشكل التالي: *المعلومات الشخصية: – تاريخ الولادة: 13 نيسان 1981. – محل الولادة: لبنان. – المواطنة: لبنان.
 
جعجع: ندخل الحكومة بقلب أبيض وكالات / أكّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع أن “البيان الوزراي ليس جاهزاً بالنسبة لنا”، مشيراً إلى أن “موقفنا من سلاح “حزب الله” ليس موقفاً تكتياً إنه مبدئي”.
 
تيمور جنبلاط: سنخوض التحدي وننتصر تويتر / أشار رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط إلى انه “سوف نستكمل صناعة الإنجازات لتكون على قدر طموح الشباب اللبناني وننجح في تربية اجيال تؤمن بلبنان علماني غير طائفي بعيد عن الفساد والمحاصصة”.
 
جعجع بعد اجتماع تكتل الجمهورية القوية:اتخذنا قرارا بقبول تبديل حقيبة الثقافة بحقيبة التنمية الإدارية وكالات / اشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، بعد اجتماع تكتل "الجمهورية القوية" في معراب، الى انه "خلال اشهر حاول بعض الأفرقاء تعطيل البلد بطلبات غير منطقية".
 
مدير عام رئاسة الجمهورية سيذيع مراسيم تشكيل الحكومة ال3 وكالات / سيذيع مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير مراسيم تشكيل الحكومة وهي ثلاثة: - مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة يوقعه الرئيس عون منفردا. - مرسوم تكليف الرئيس الحريري يوقعه الرئيس عون منفردا. - مرسوم تإليف الحكومة يوقعه الرئيسان عون والحريري.
 
هذه تفاصيل «مزحة» تبديل الحقائب الجمهورية / اسعد بشارة على وقع تهديد الرئيس سعد الحريري بمشهدٍ جديد سيبدأ نهاية الأسبوع إذا لم تؤلَّف الحكومة، لا تزال العقدة تراوح بين رفض «القوات اللبنانية» التبادل في وزارة الثقافة ورفض الحزب التقدمي الاشتراكي التخلّي عن وزارة الصناعة، فيما يستمرّ الرئيس سعد الحريري في العمل لتوليد الحكومة، بتفاؤلٍ حَذر قد يؤدّي إذا استعصى التأليف الى اللجوء للخيارات الصعبة
 
جنبلاط: فرصة تشكيل الحكومة قريباً ضئيلة ذا ناشيونال الإماراتيّة / أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أنه “من المستبعد أن يشكّل رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري حكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، على الرغم من قوله إنه واثق من حصول انفراج بعد ثمانية أشهر من إجراء الانتخابات النيابية في لبنان.
 
اتفاق مكتوب في اجتماع حزب الله – “التشاوري” الجمهورية / أكدت مصادر اللقاء التشاوري لـ”الجمهورية” انّ الاجتماع مع المعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين الخليل انتهى الى اتفاق مكتوب قضى بأن يُختار ممثل اللقاء في الحكومة من أحد الاسماء الثلاثة، (حسن مراد، عثمان مجذوب، وطه ناجي)، فيكون قراره ضمن “التشاوري”، بحيث يحضر جلسات تكتل لبنان القوي، امّا في ما يتعلق باتخاذ المواقف السياسية والقرارات والتصويت في مجلس الوزراء فتكون مرجعيته اللقاء التشاوري.
 
شيطان التفاصيل ماثل الحياة / أبلغ مصدر وزاري “الحياة” أن شيطان التفاصيل يبقى ماثلا بحيث يجب عدم استبعاد أي احتمال قد يعيد عقارب الساعة إلى الوراء في اللحظة الأخيرة في موضوع تشكيل الحكومة.
 
ارتياح على خط الرئاسات الثلاث الجمهورية / عكست مصادر القصر الجمهوري ارتياحاً لدى رئيس الجمهورية لطغيان المنحى الايجابي على أمل ظهور نتائج مريحة قريباً في ملف تشكيل الحكومة، فيما حرصت مصادر بيت الوسط على تظهير الارتياح نفسه والامل بولادة الحكومة قبل نهاية الاسبوع، خصوصاً انّ الرئيس المكلّف ماض في وضع اللمسات المطلوبة على الحل الذي يؤمل ان يترجم بصيغة متوافق عليها من كل الاطراف.
 
“الاشتراكي”: لن نتنازل الجمهورية / أكدت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي انّ ما يحكى عن تنازل “التقدمي” عن حقيبة الصناعة ليس صحيحاً على الاطلاق، فضلاً عن انّ موافقة الحزب على التخلي عنها غير واردة ابداً، خصوصاً انّ حقيبتي التربية والصناعة، اللتين قَبلَ بهما “الاشتراكي”، تشكلان الحد النهائي الذي يقبل به.
 
“التشاوري” عاتب على حزب الله الشرق الاوسط / حسمت مصادر في 8 آذار، مطلعة على مشاورات تشكيل الحكومة أن العقدة تتجه إلى الحل، في موازاة حث أعضاء اللقاء التشاوري على توحيد موقفهم.وأوضحت لـ”الشرق الأوسط” أن الوزير الذي سيمثل “التشاوري” سيكون ضمن حصة الرئيس ميشال عون على ألا يكون عضواً في تكتل لبنان القوي بل في اللقاء التشاوري، وإذا حصل خلاف بين عون واللقاء واستدعى الأمر تصويتاً يعود لمرجعيته الأساسية المتمثلة بـ”التشاوري”، وبالتالي إذا سلك هذا الحل طريقه تكون النتيجة عدم حصول أي طرف على الثلث المعطل في حكومة ثلاثينية.
 
تباين بين أعضاء “التشاوري” الشرق الاوسط / أكّد النائب قاسم هاشم في تصريح لـ”الشرق الأوسط” أن هناك تبايناً بين أعضاء اللقاء التشاوري، مشيراً إلى أن المباحثات الأخيرة تتركز حول تموضع ممثل اللقاء في الشكل والمضمون.
 
“المستقبل”: لا خلاف مع برّي الشرق الاوسط / أكد مصدر نيابي في تيّار المستقبل إن “لا خلاف مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي على عقد جلسات تنظّم صرف الأموال”.وأشار المصدر لـ”الشرق الأوسط” أن كتلة المستقبل تؤيد إقرار القوانين التي تضبط عملية الصرف بحسب القاعدة الاثني عشرية، والقوانين التي تجيز إصدار سندات الـ(يورو بوند)، لكنها لا تحبّذ التصويت على بنود مطاطة، لا ترتدي صفة الضرورة، وبما يحفظ للحكومة (الجديدة) حق استعادة بعض القوانين لدراستها وإدخال تعديلات عليها”.
 
بنود جلسة البرلمان التشريعية الشرق الاوسط / أكدت مصادر نيابية شاركت في اجتماع هيئة مجلس النواب برئاسة رئيس المجلس بيه بري، إن “أبرز بنود الجلسة التشريعية التي ستعقد الأسبوع المقبل هو طلب سلفة خزينة لشركة كهرباء لبنان، يعتقد أنها ستواجه باعتراضات بعض الكتل البرلمانية”.
 
تخوف من دقائق التشكيل الأخيرة الراي / نقلت مصادر الرئيس المكلف سعد الحريري أنه بإزاء أي مآل سلبي للمحاولة الجديدة والجدية لاستيلاد الحكومة فإن خياراته تراوح بين “الاعتذار او تفعيل عمل حكومة تصريف الأعمال أو تسمية المعرقلين ومعطّلي التأليف”، فيما لوّح التيار الوطني الحر متكئاً على ما يشبه «مهلة الإسقاط» التي حددها عون لإنهاء الملف الحكومي قبل بدء شباط “بالنزول الى الشارع وتسمية الأمور بأسمائها”.
 
شهيب: تنازلنا لتسهيل التشكيل الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب أكرم شهيب أن المحاولة الأخيرة التي يقوم بها الرئيس المكلف سعد الحريري تأتي في سياق استكمال المشاورات التي بدأها منذ تكليفه قبل 9 أشهر ولم تنتج حكومة لأسباب باتت معروفة، لافتا الى أن العقدة الحكومية تتعلق بالثلث المعطل الذي تتم المطالبة به في أجواء سياسية تختلف عما قبل وفي ظل واقع مأزوم اقتصاديا وفي ظل الحرائق التي تحيط من حولنا،
 
إرتياح في بعبدا... وإيجابية في "بيت الوسط" الجمهورية / سادت اجواء الارتياح القصر الجمهوري نتيجة الحركة المستجدة أمس واللقاءات التي توزعت بين «عين التينة» و»بيت الوسط». ولوحظ ارتفاع منسوب التفاؤل إثر الإعلان عن «لقاء حاسم» إمتدّ الى ما بعد منتصف الليل بين قيادة «حزب الله» ووفد من «اللقاء التشاوري» الذي اعتبرته أوساط بعبدا «مبادرة إيجابية» يمكن أن تُنهي الجدل القائم حول هوية الوزير السنّي السادس الذي سيُمثّل هذه المجموعة من حصة رئيس الجمهورية.
 
اقتراح باسيل مرفوض.. و"إمّا حكومة سريعاً أو هناك كلام آخر" الجمهورية / لقد بلغت المشاورات ذروتها مساء، وظهرت معها البلاد كأنها مقبلة على ساعات حاسمة في شأن تأليف الحكومة. والتقى الرئيس المكلف سعد الحريري الوزير جبران باسيل، ثم عقد لقاء مع رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط، وسط حرص شديد على عدم الإعلان عن اي لقاء وإبقائه بعيداً من الأضواء، وذلك على قاعدة: «إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان»، بغية معالجة عقدة تمثيل «اللقاء التشاوري» السنّي من حصة رئيس الجمهورية،
 
برِّي: تأخير التأليف مهزلــة آن لها أن تنتهي الجمهورية / عماد مرمل «ما حصل من تأخير في تأليف الحكومة بات مهزلة حقيقية.. عيب»، بهذه الطريقة اختار رئيس مجلس النواب نبيه بري ان «يفشّ خلقه»، قبل أن يعرض أمام زوّاره في عين التينة ما تحويه جعبته من مؤشرات، مؤكداً انّ الاتصالات مستمرة سعياً الى حسم مصير الحكومة هذا الاسبوع، وموضحاً انّ التشاور مستمر مع «اللقاء التشاوري» لإيجاد الصيغة المناسبة لتمثيله في الحكومة.
 
مَن يستهدف «القوات» و«الإشتراكي»؟ الجمهورية / الان سركيس تدور السياسة اللبنانية دورتها الكاملة وتعود الى حيث بدأت وكأنه مكتوب على هذا البلد العيش دائماً في دوامة الفراغ الذي يترك تردّداته الإقتصادية والإجتماعية على المواطن أولاً وأخيراً.
 
ماكرون ينتظر الحريري النهار / لم تحسم باريس على نحو نهائي بعد مصير زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبنان في انتظار الموقف الحاسم للرئيس سعد الحريري.
 
“القوات”: لضرورة الحسم الشرق الاوسط / من المتوقع أن تصدر كتلة الجمهورية القوية بياناً شديد اللهجة في اجتماعها المقرر غداً الخميس، وفي السياق، أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الشرق الأوسط” أن خيار اللجوء إلى الشارع غير مطروح في الوقت الحالي بالنسبة إلى الحزب، والمطروح اليوم هو الضغط بالموقف الذي سيصدر عن اجتماع للكتلة النيابية الخميس في مرحلة دقيقة، وبعد إعلان الرئيس المكلف سعد الحريري أنه سيأخذ موقفاً حاسماً خلال أيام، وفي لحظة ربما يدخل فيها لبنان خياراً جديداً.
 
برّي: لن ينال اي طرف لوحده الثلث المعطّل الجمهورية / اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ ما حصل من تأخير في تأليف الحكومة بات معيباً ومهزلة حقيقية، مشيراً الى انّ الاتصالات مستمرة سعياً الى حسم مصير الحكومة هذا الاسبوع، وموضحاً أنّ التشاور مستمر مع “اللقاء التشاوري” لإيجاد الصيغة المناسبة لتمثيله.
 
عقدة اللحظات الأخيرة الجمهورية / قالت مصادر «بيت الوسط» لـ»الجمهورية» انّ حركة الإتصالات «تطورت في المنحى الإيجابي والمريح». وأبدت ارتياحها الى ما بلغته المشاورات، متمنية أن تستكمل بما حققته من إيجابيات، ولكنها لم تُسقِط خوفها من إمكان ابتداع ما يؤدي الى العرقلة في اللحظات الأخيرة. وقالت هذه المصادر انّ اللقاءات المنتظرة مفتوحة على جميع المعنيين بهذا الإستحقاق.
 
“الوطني الحر”: إمّا حكومة أو كلام آخر الجمهورية / بلغت المشاورات ذروتها مساء، وظهرت معها البلاد كأنها مقبلة على ساعات حاسمة في شأن تأليف الحكومة. والتقى الرئيس المكلف سعد الحريري وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، ثم عقد لقاء مع رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط، وسط حرص شديد على عدم الإعلان عن اي لقاء وإبقائه بعيداً من الأضواء، وذلك على قاعدة: «إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان»،
 
الحريري بين التشكيل وكشف المعطّلين العرب اللندنية / ظهرت في الأيام الأخيرة بوادر أمل بتشكيل حكومة لبنانية برئاسة سعد الحريري بعد تذليل عقبة حصول “التيّار الوطني” الذي يرأسه جبران باسيل على “الثلث المعطل” في الحكومة.
 
القرار النهائي للحريري وحده السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في تيار المستقبل لـ”السياسة” أن “الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ما عاد مستعداً للانتظار ولا بد أن يكون له الموقف الذي سيضع القوى السياسية أمام مسؤولياتها بشأن التأليف”، لافتة إلى أن “القرار النهائي للرئيس الحريري وحده، وهو لن يتردد في اتخاذ ما يرضي ضميره”.
 
ترقب لـ”أسبوع الحسم” القبس / بين هبّة تفاؤل، وهبّة تشاؤم، تسير عملية تشكيل الحكومة، في حين إن الثابت الوحيد حتى الساعة هو توافق الأطراف المعنية بملف التأليف، وإن نهاية الأسبوع الجاري ستحمل أجوبة حاسمة، من دون الخوض في تفاصيل، أو ماهية هذا الحسم.
 
الحسم الحكومي خلال ساعات الجريدة الكويتية / لا تزال أزمة تشكيل الحكومة تترنح منذ نحو تسعة أشهر، فالغموض الذي يلفها فيما لو لم تفلح مشاورات ربع الساعة الأخير في إحداث الخرق المطلوب في جدار التأزم، يفتح الباب أمام سيل من التكهنات، من الاعتكاف إلى تفعيل حكومة “استعادة الثقة” لتصريف الأعمال أو حتى قلب الطاولة على الجميع ومصارحة اللبنانيين مباشرة بحقيقة ما يجري وتسمية المسؤولين عن العرقلة وعما وصلت إليه أحوال لبنان.
 
هكذا أطاحت جلسات باريس... تفاهمات بيروت الجمهورية / كلير شكر مرةً جديدة، أعادت الأجواءُ الباريسية بثّ مناخات التفاؤل إزاء إمكانية تأليف الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة، معطوفة على المهل التي وضعها كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري لنفسيهما، حيث بدا أنّ الانفراجَ الحكومي بات قريباً وفي إمكانه إخراج مشاورات التأليف من عنق الزجاجة.
 
ما هي الخيارات المطروحة أمام الحريري؟ الجمهورية / أكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ«الجمهورية» انّ امام الرئيس المكلّف سعد الحريري، في حال فشل التأليف، مجموعة خيارات، اولها الاعتذار، الّا انّ هذا الخيار ضعيف جداً، كونه ينطوي على مفاعيل شديدة السلبية سواء على المستوى السياسي او في ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي
 
الأسبوع الجاري سيكون فاصلاً بين حدّين الجمهورية / أكدت أوساط تيار «المستقبل» الوعد الذي قطعه الرئيس المكلف قبل سفره الى باريس، بأنّ فشل جهوده الحالية الرامية الى التسريع في تشكيل الحكومة سيدفعه حتماً الى ان يضع النقاط على حروف التعقيد.
 
"التيار" و"مفاجأة" قد تظهر في اي لحظة الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الرئيس ميشال عون ما زال يترقّب ما ستُسفر عنه مشاورات الرئيس المكلّف سعد الحريري، ويأمل ان يحمل إليه نتائج ايجابية في القريب العاجل، بينما ما زالت اجواء «التيار الوطني الحر» تتحدث بجدية عن إمكانية الوصول الى خرق ايجابي في الجدار الحكومي. مشيرة بكثير من الثقة، الى احتمال حصول ما سمّتها «مفاجأة حكومية» قد تظهر في اي لحظة»، والايام القليلة المقبلة ستظهر هذا الأمر.
 
تفاؤل في أوساط الحريري بالرغم من عودته خالي الوفاض من باريس الجمهورية / اذا كانت المؤشرات كلها تؤكد انّ الرئيس المكلّف سعد الحريري عاد من باريس خالي الوفاض، فإنه أبلغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري، في اتصال هاتفي بينهما أمس، أنه يحتاج الى فترة يوم او يومين لكي تتبلور الصورة النهائية بشكل كامل لديه على ان يبنى على الشيء مقتضاه في ضوء هذه الصورة.
 
عون وبرِّي: «ما بقا تِحرِز»! الجمهورية / ملاك عقيل في الوقت الذي تقصّد فيه الأمينُ العام لـ»حزب لله» السيد حسن نصرالله توجيهَ رسائل إيجابية الى الرئيس المكلّف سعد الحريري مقدِّراً جهوده في «تدوير الزوايا» في عزّ الأزمة الحكومية كان حليفاه، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، يدشّنان جولةً جديدةً من «التقاتل» الكلامي على خلفية موقف النائب أنور الخليل وردود نواب «التيار» عليه
 
“القوات”: تبادل الحقائب ينسف التشكيل اللواء / رأت مصادر حزب القوات اللبنانية أن موضوع تبادل الحقائب الوزارية قد يعرقل او ينسف كل الامور التي باتت منجزة حتى الان، ويعيد البحث الى بدايات مفاوضات تشكيل الحكومة، وقد ينسف المعايير التي وضعت وتم تشكيل معظم الحكومة على اساسها ويفرض البحث عن معايير جديدة ما يعني مزيدا من التأخير والعرقلة بينما وضع البلد لا يحتمل.
 
باسيل يُصرّ على 11 وزيراً النهار / تؤكد المعطيات الجادة التي توافرت عن نتائج لقاءات باريس وكذلك عن طبيعة المواقف من المشاورات الجارية حول الاقتراحات والافكار المتصلة بتوزيع التوازنات والحقائب الوزارية ضمن التشكيلة الحكومية، تظهر شكلاً ومضموناً ان الازمة تبدو كأنها عادت تراوح عند مربعاتها الاولى ولا سيما لجهة الدوران في حلقة العقم اياها المتصلة بموضوع الثلث المعطل.
 
العد التنازلي لحسم موضوع الحكومة قد بدأ الجريدة الكويتية / رغم الحركة الجارية على خط تشكيل الحكومة اللبنانية، والتي تكثّفت نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية، لا ترى مصادر سياسية متابعة “تأليفاً” وشيكاً خلال الساعات المقبلة.
 
الصمد: حصة اللقاء التشاوري من حصة التمثيل السني وليست من حصة عون أو الحريري وكالات / رأى النائب جهاد الصمد، في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "هناك خللا في عملية تشكيل الحكومة يتحمل مسؤوليته الرئيس سعد الحريري الذي يرفض التفاوض مع اللقاء التشاوري وفضل الذهاب الى باريس للتشاور كما قال"، مجددا المطالبة بأن "يكون ممثل اللقاء من حصة التمثيل السني في حكومة الوحدة الوطنية وليست من حصة الرئيس المكلف أو رئيس الجمهورية".
 
الحوار مُستمر... و"الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيراً من الحقائق"! الجمهورية / قالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية»، انّ البحث الجاري لم يصل الى اي نتيجة ايجابية. لكنّها أكّدت انّ الحوار مستمر بين المعنيين بالعِقَد الحكومية، وهي تتناول اقتراحات قديمة تمّ إحياؤها مجدداً وأخرى جديدة.
 
رسالة نصرالله مثلّثة الأضلع الجمهورية / شارل جبور أربعة عناوين لبنانية أساسية تختصر مقابلة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الأخيرة والجامع بينها مواصلة «الحزب» سياسة التبريد إلى درجة تصفير عدّاد المشكلات مع كل القوى السياسية.
 
حقائق مخفية… وصمت الجمهورية / اعتبرت مصادر لـ”الجمهورية” أن الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيراً من الحقائق التي لا بدّ من ان يُشار اليها إيضاحاً لكل ما جرى حتى الآن. وكان الصمت لفّ أمس مختلف الاوساط السياسية انتظاراً لنتائج لقاءات باريس التي لم يرشح منها اي شيء جدّي بعد، ما دفع بعض الاوساط السياسية الى التشاؤم.
 
معطيات ناقصة وتكتّم اللواء / لا تتحدث مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” عن أي حسم حكومي، لكنها توقعت ان تكون لقاءات باريس قد خلقت أجواء حوارية. وقالت ان المعطيات الموجودة لا تشير الى بت بعض النقاط المتصلة بتأليف الحكومة ولاسيما موضوع تبادل الحقائب ولذلك فإنه من غير المستبعد ان تستكمل اللقاءات في بيروت.
 
خيارات أربعة… وإلا الجمهورية- اللواء / لم تشأ المصادر المقرّبة من بيت الوسط الكشف عمّا حصل خلال لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، لكنها قالت ان المراوحة ما تزال سيّدة المعالجات، وان باسيل كرّر الدعوة للأخذ بأحد اقتراحاته الخمسة التي قدمها للخروج من المأزق. وقال مصدر نيابي مواكب لعملية التأليف لـ”اللواء” إن الحريري امام خيارات اربعة:
 
أسبوع حاسم النهار / صرح مصدر متابع لعملية التأليف لـ”النهار” ان هذا الاسبوع سيكون حاسماً فعلاً، وان 4 شباط سيكون “موعداً نهائياً وبعده سيدخل البلد في مشكلة كبيرة لا يمكن التنبؤ بها”.
 
بري: لن أقف متفرجاً النهار / اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أن مجلس النواب سيتحرك، وسيدعو هيئة مكتب المجلس إلى الانعقاد لتحديد جلسة نيابية، “وخصوصاً ان ثمة مواضيع لا يمكن السكوت عنها، ومن الضروري رفع الصوت من اجل اقرار الموازنة”.
 
كل الخيارات على طاولة الحريري السياسة الكويتية / كشفت أوساط عليمة بمسار الملف الحكومي لصحيفة “السياسة الكويتية” أن “رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ سيضع كل الخيارات على الطاولة، بما فيها الاعتذار إذا وصل إلى قناعة جازمة بأن الفريق الآخر لا يريد حكومة في الوقت الراهن، باعتبار أن مواقف ​حزب الله​ لم تتغير منذ تكليفه ​تشكيل الحكومة​، وبالتالي فإن المراوحة مرشحة لأن تستمر، وهذا ما سيدفع الحريري لأن يسمي الأشياء بأسمائها ويكشف المعرقلين أمام الرأي العام، لأنه لا يمكنه الانتظار أكثر من ذلك”.
 
“المستقبل”: مزيد من التنازل يعني انتحار الحريري القبس / أكدت مصادر تيار المستقبل ان الاتصالات لا تزال مستمرة وان كلا من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل يعمل ما بوسعه لتفكيك العقد الأخيرة في ملف تشكيل الحكومة.
 
كنعان: الحسم مطلوب خلال ايام وكالات / أكد أمين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أن هناك ارادة كبيرة عند رئيس الجمهورية للحسم الحكومي، والوضع لا يمكن ان يستمر بلا حكومة.
 
للاقلاع عن التجاذبات التي تطغى على جهود التأليف الاحرار: ندعو الى ثطبيق اللامركزية الادارية الموسعة والى الشراكة بين القطاعين العام والخاص احرارنيوز / رأى حزب الطنيين الاحرار ايجابية بعقد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت ونجاح تنظيمها بشهادة المشاركين فيها والمراقبين الذين تابعوا اعمالها. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد تجديد الدعوة الى الاقلاع عن التجاذبات التي تطغى على جهود التأليف وتقديم المصلحة الوطنية على ما عداها من مصالح.
 
الحكومة إلى تعطيل طويل؟ الجمهورية / اكدت مصادر مواكبة للمشاورات الاخيرة انّ الجو ملتبس في ظاهره تفاؤل، وأما في الواقع فلا توجد اي خطوات او مؤشرات على ترجمة جديدة لهذا التفاؤل. وتعتقد هذه المصادر انّ التأليف لم يخرج بعد من دائرة التشاؤم.
 
برّي: أرفض هذه الحقيبة النهار / لا يزال رئيس مجلس النواب نبيه برّي على موقفه المتفائل بعدما لمس جدية عالية من الرئيس المكلف سعد الحريري في اتجاه التأليف أكثر منه في المرات السابقة.
 
سقوط لبنان العرب اللندنية / من سقط في القمة العربية الاقتصادية التي استضافتها بيروت لم يكن مؤسسة القمّة بمقدار ما أنّ الحدث، الذي لم يكن حدثا، كان سقوطا للبنان. استطاع ما يسمّى “محور الممانعة” إثبات أنّه اخترق الحال اللبنانية بالطول والعرض. ليس ذلك حدثا عابرا على الصعيد الإقليمي إذا أخذنا في الاعتبار أن إخضاع لبنان كان هدفا إيرانيا عمره 40 عاما، من عمر عودة آية الله الخميني إلى طهران في أول شباط – فبراير 1979.
 
أسبوع حاسم لتشكيل الحكومة السياسة الكويتية / قللت مصادر مواكبة من نتيجة الحراك الذي بدأه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عقب القمة الاقتصادية، منبهة من مغبة الإسراف في التفاؤل كي لا يصاب اللبنانيون بالصدمة التي أصيبوا بها في المرات السابقة.
 
”تبديل حقائب” لتسهيل التأليف السياسة الكويتية / جزمت أوساط بارزة في تيار “المستقبل” أن “الأسبوع المقبل، سيكون حاسماً على الصعيد الحكومي، لأن الرئيس المكلف سعد الحريري لن يكون مستعداً للانتظار فترة أطول”، كاشفة لـ”السياسة”، أن “أفكاراً متقدمة يجري تداولها لتجاوز العقد، يفترض أن تقود في الأيام القليلة المقبلة إلى حل الأزمة الحكومية” التي دخلت اليوم شهرها التاسع.
 
تشكيل الحكومة و”كلمة السر” الراي / … فتِّشْ عن “كلمة السرّ”. هكذا تختصر أوساطٌ مطلعةٌ في بيروت الواقعَ اللبناني مع دخوله مجدداً في مرحلة تَرَقُّب قاسيةٍ لمَسار تأليف الحكومة الجديدة الذي يترنّح “منسوبُ التفاؤل” فيه صعوداً وهبوطاً في ما يشبه “بورصة التوقّعات” التي تزْخر بالشيء و… ضدّه.
 
“البيئة” مقابل الثلث المعطّل الجريدة الكويتية / بعد سقوط صيغة الـ 32 وزيراً من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بالتوافق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بالضربة القاضية، يتركّز البحث في ربع الساعة الأخير حول الثلث المعطل، الذي يتمسك به وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.
 
الحكومة قبل السبت المقبل.. او يعتذر الحريري الانباء الكويتية / “كرئيس حكومة مكلف، أقوم بمشاورات، والاسبوع المقبل سأحسم قراري بشأن الحكومة”. هذا القول للرئيس سعد الحريري من دارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في بيروت، وقد ترك انطباعين: اما ان المخاض الحكومي اقترب فعلا واما ان الحسم الذي تحدث عنه الرئيس المكلف هو الاعتذار!
 
الحجار: نأمل ألا تدخل شياطين التعطيل وكالات / أكد النائب محمد الحجار أن الرئيس المكلف يكثف مشاوراته واتصالاته بجو ايجابي لانضاج التشكيلة الحكومية ويعمل بتفاؤل لتكون الايام المقبلة حاسمة لهذا الملف.
 
المشاورات مكثفة لولادة الحكومة اللواء / اعتبرت مصادر سياسية، انه سواء حافظت أسهم التفاؤل بولادة الحكومة على ارتفاعها، أو ان “شياطين التفاصيل” دخلت على الخط، جرياً على عادتها عند كل منعطف أو أمل، مثلما ألمح رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط بعد لقائه الرئيس المكلف، فإن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بدا جازماً وحازماً في شأن حسم قراره في الأسبوع المقبل، بحسب ما أكّد هو شخصياً، من دون ان يعرف عمّا إذا كان هذا القرار يتعلق بالصعود إلى قصر بعبدا، لإصدار مراسيم تشكيل الحكومة، أو الاعتذار،
 
باسيل يريد البيئة بدل الثلث المعطل؟ الشرق الاوسط / تضاربت المعلومات حول إعادة تدوير الحقائب التي يتم البحث بها، إذ في حين أكدت مصادر مطلعة لـ”الشرق الأوسط” أنه يتم البحث بها وهناك اتجاه لحلها، أكدت مصادر الحزب الاشتراكي ورئيس البرلمان نبيه بري، أنه لا علم لها بها.
 
تفاؤل حكومي وعقدة “التشاوري” على حالها الجمهورية / لا تزال عقدة اللقاء التشاوري مُحكمة، لا شيء نهائياً حيالها، على انّ اللافت للانتباه، هو الارباك الذي تبدّى في الساعات الماضية في أجواء اللقاء، وسط أحاديث تم تناقلها عن بعض أعضائه بأنّ ثمة تباشير حل توافقي لتمثيل اللقاء، وتردّد في هذا المجال انّ الحل يقوم على ان يتمثّل التشاوري بوزير يُحتسب من حصة رئيس الجمهورية وليس من حصة لبنان القوي، بمعنى انّ هذا الوزير يجلس مع حصة الرئيس أو بالتصويت، فيصوّت مع اللقاء التشاوري، مع الاشارة هنا الى انّ مشروع الحل هذا سبق ان طرح عندما طرح اسم جواد عدرا للتوزير، وأطيح به جرّاء إصرار اللقاء على التمثيل بوزير من نوابه الستة او من الاسماء الثلاثة التي اختارها (حسن مراد، طه ناجي وعثمان مجذوب) يمثّله حصرياً ويمتثل لقراره.
 
الاشتراكي: تنازلنا بما فيه الكفاية الجمهورية / أتت زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لرئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط في أعقاب ما تمّ تداوله عن توجّه لمبادلة حقائب مع الاشتراكي، الذي أكدت أوساطه لـ”الجمهورية” انّ الحزب ليس في هذا الوارد، وبالتالي هو متمسّك بحقيبتي الصناعة والتربية، وقالت: “تَنازَلنا بما فيه الكفاية، تنازَلنا عن مقعد وزاري أساسي لنا، لذلك نحن متمسكون بالصناعة والتربية ولن نتنازل عن ايّ منهما”.
 
جنبلاط: “يخلصونا بقا” وكالات / لفت رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط الى أن “البعض لا يهمهم الاستقرار في لبنان ولا يهمهم الوضع الاقتصادي، ويبدو ان هذه القوى تريد اضعاف البنية الاقتصادية والاجتماعية للبنان لمزيد من السيطرة ولم نسمح لهم”.
 
الحريري: الأسبوع المقبل سأحسم خياري! وكالات / أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أنه يكمل جولاته التشاورية مع السياسيين “حتى ان شاء الله نتمكن ان نصنع أمراً ما في موضوع تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل”.
 
‏”الاشتراكي”: لا تنازل عن “التربية” و”الصناعة” المركزية / بعد جرعة الأمل التي ضختها لقاءات الرئيس المكلف سعد الحريري مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، تبيّن أن المشاورات الحكومية حالياً، لا تتعلّق فقط بحلّ أزمة تمثيل اللقاء التشاوري، بل بكيفية إعادة توزيع الحقائب بين التيار الوطني الحر وحركة أمل واللقاء الديمقراطي. فالتيار الوطني الحر يصرّ على الحصول على حقيبة البيئة، وأفادت المعلومات أن الرئيس بري قبل بان تسحب وزارة البيئة من كتلته على ان يكون البديل منها وزارة الصناعة، فهل يتخلّى “الاشتراكي” عن الصناعة مقابل الحصول على حقيبة التنمية الإدارية؟
 
فتفت: مطالبهم تشبه البورصة اخبار اليوم / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب سامي فتفت الى أن “جمود نواب “اللّقاء التشاوري” يشكّل عرقلة لتشكيل الحكومة. فنراهم لا يزالون يتشبّثون بآرائهم نفسها، فيما كانوا أشاروا سابقاً الى أن لا حكومة إذا لم يتمّ توزير من يريدون”.
 
حوري: الامور وصلت الى الخط الاحمر اخبار اليوم / اكد النائب السابق عمار حوري ان الحكومة العتيدة ستكون ثلاثينية، آملا ان تبصر النور في وقت قريب. وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، تطرق حوري الى عقد جلسة تشريعية من أجل وضع قانون يُشرّع الإنفاق عبر تمديد العمل بالقاعدة الاثني عشرية إلى ما بعد الشهر الأول من السنة، معتبرا انه اذا تم تأليف الحكومة في وقت قريب فلا داعي للعودة الى القاعدة الاثني عشرية، اما في حال لم يحصل ذلك، فان الموضوع سيكون خاضعا للنقاش ضمن كتلة المستقبل النيابية، لكن في المبدأ النواب سيشاركون في تشريع معيّن وفقا لما ينص عليه الدستور.
 
الرياشي: تفاؤل الحريري مبني على الفتحة الظاهرة على آخره وكالات / بعد خروجه من لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، مازح وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي الاعلاميين رداً على سؤال على ماذا بنى الحريري تفاؤله، بالقول: “مبني على الفتحة الظاهرة على آخره”.
 
هل ينجح باسيل بنيل «الثلث المعطّل» من «حزب الله» الجمهورية / اسعد بشارة كان رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية الأكثر شفافية في إعلان موقف «حزب الله» من الثلث الضامن لـ«التيار الوطني الحر»: لا قبول بإعطاء الرئيس ميشال عون هذا الثلث، وإصرار على تمثيل «اللقاء التشاوري» بحصة صافية لا تحسب من ضمن تصويت وزراء الرئيس أو التيار
 
الحريري يستكمل مُشاوراته... و"التكتم سيّد الموقف"! الجمهورية / فيما يُنتظر أن يزور الرئيس المكلّف سعد الحريري القصر الجمهوري قريباً لوضع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في صورة المشاورات التي يجريها علانية أو بعيداً من الاضواء، تبدو الصورة في عين التينة، في حال ترقب إيجابي، تبعاً لجرعة التفاؤل العالية التي أشاعها الرئيس المكلف خلال لقائه امس بري، حيث ابلغ إليه أنه في صدد الذهاب الى تشكيل حكومة «في وقت قريب جداً»، اي في فترة اسبوع على الأكثر.
 
هل يتنازل كل فريق عن "الشروط التعجيزية" ويلتقي الجميع؟ الجمهورية / قَلّلت مصادر متابعة مطّلعة على حركة المشاورات من منسوب التفاؤل الذي عاد وخَيّم على اجواء التأليف، وقالت لـ«الجمهورية»: «اذا كان من تطور ايجابي فهو عودة انحصار الحلول بطرح وحيد وليس بأفكار فضفاضة، حيث سقطت كل طروحات توسعة الحكومة ولم يعد هناك سوى «فتوى» لتمثيل «اللقاء التشاوري» من حصة رئيس الجمهورية، فيتنازل كل فريق عن الشروط التعجيزية ويلتقي الجميع في منتصف الطريق، اما ان لا يلزم وزير «التشاوري» بحضور اجتماعات الطرفين، واما ان يُترك له الخيار حسب الملف ودعوته الى المشاركة في اجتماعات التشاوري أو باجتماعات تكتل «لبنان القوي»، على ان يتم الاختيار من الاسماء الثلاثة التي قدّمها «التشاوري».
 
أسئلة وأجوبة مُرتبطة بـ"مسار التأليف"... وفرصة جديدة؟ الجمهورية / فيما يبدو من الأجواء المحيطة بحركة المشاورات انّ صيغة الحكومة الثلاثينية هي الاوفر حظاً في أن تعتمد في الحكومة الجديدة، أعربت مصادر متابعة للملف الحكومي، عبر «الجمهورية»، عن خشيتها من ان تكون جرعة التفاؤل الجديدة تشبه سابقاتها التي ظهرت اكثر من مرة على خط التأليف وفي فترات متفاوتة، وثبت في النهاية أنها فارغة وبلا أي معنى، ولا تستند الى أسس متينة.
 
الحكومة إلى غرفة الولادة؟ اللواء / توحي الاجواء المحيطة بالملف الحكومي، بأنّ الساعات الاخيرة أضافت جرعة تفاؤل في إمكان بلوغه خواتيم ايجابية في وقت قريب.
 
“المستقبل”: للتعاون مع الرئيسين وكالات / رحبّت كتلة المستقبل بالمساعي التي أطلقها رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري لتشكيل الحكومة مباشرة بعد انتهاء القمة العربية التنموية في بيروت ودعت جميع الأطراف التي يتواصل معها الرئيس المكلف إلى التعاون معه ومع رئيس الجمهورية ميشال عون للوصول إلى حكومة وفاق وطني “بما يحترم الدستور ومصلحة المواطنين والاستحقاقات الداهمة التي يواجهها لبنان، بعيدا عن طروحات من شأنها اعادة الجهود للوصول إليها إلى المربع الأول، خصوصًا أن شكل الحكومة وتركيبتها الأساسية جاهزة منذ أكثر من شهرين”.
 
برّي: نأمل بحكومة خلال أسبوع أو أقلّ وكالات / بعدما غادر رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري عين التينة من دون الادلاء باي تصريح، تكفّل رئيس مجلس النواب نبيه برّي بالكلام، مؤكداً، أن علاقته ممتازة برئيس الجمهورية ميشال عون و”اعرف ما هي واجباتي وما هي مكونات البلد وما هي مصلحة البلد وما يحتاجه البلد”، مشدداً على ان أكثر ما يحتاجه البلد هو حكومة.
 
علوش: المشكلة والحلّ عند باسيل الشرق الاوسط / لم يبد عضو المكتب السياسي في تيّار المستقبل الدكتور مصطفى علوش، تفاؤلاً بإمكانية التوصل إلى حلّ قريب لأزمة الحكومة، وأشار في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، إلى أن “الخيارات التي طرحت في السابق، كان يفترض أن تؤدي إلى تأليف الحكومة، فإذا غيّرت بعض الأطراف من شروطها، يمكن لأي فكرة أن تخلق انفراجاً وتقود إلى حلّ الأزمة”.
 
باسيل طرح وبرّي: طروحات “فالصو” النهار / تجددت أمس الاثنين الاتصالات من أجل البحث عن مخارج للازمة الحكومية، بعدما ألغى الرئيس المكلف سعد الحريري سفره الى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس. وبحث الرئيس الحريري في “بيت الوسط” مع وزير الخارجية جبران باسيل في الوضع الحكومي والافكار المطروحة للتأليف. واكتفى باسيل على الأثر بالقول “إن هناك أفكاراً يتم البحث فيها، وجميعها قابلة للنقاش، والرئيس الحريري أبدى موافقته على أكثر من فكرة، وهناك إمكان حقيقي للعمل كي تشكل الحكومة إذا كانت هناك نيات لذلك، وسيجري الرئيس الحريري الاتصالات اللازمة في اليومين المقبلين لمتابعة الموضوع”.
 
التعطيل حضر وغاب حضور القادة في “القمة” النهار / كشفت مصادر ديبلوماسية عربية شاركت في القمة لـ”النهار” ان السبب الحقيقي لعدم المشاركة على مستوى رفيع هو في شكل اساسي عدم تأليف الحكومة اللبنانية انطلاقا من انه يفترض في البلد الذي يدعو الى قمة على أرضه ان يلزم نفسه تأليف حكومة، لأن في مؤشراتها أن البلد مستقر وان هذه مصلحة لبنان ودوره العربي، بحيث ينال العهد كل الفضل في حصول قمة يشارك فيها الملوك والرؤساء.
 
لقاء لإذابة الجليد بين الحريري وباسيل العرب اللندنية / أشارت مصادر سياسية مطلعة إلى ان اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، جبران باسيل، قد يعكس معطيات جديدة طرأت في الساعات الأخيرة للدفع باتجاه تشكيل الحكومة اللبنانية، فضلا عن تطويق مخلفات القمة الاقتصادية العربية، والتي أظهرت حجم الخلاف بين رؤية باسيل والحريري بخصوص سياسة “النأي بالنفس”.
 
مبادرة حكومية جديدة الجريدة الكويتية / انتهت القمة الاقتصادية التنموية العربية التي عقدت في بيروت وعاد ملف تشكيل الحكومة إلى الواجهة، وأبرز ما فيه المعلومات المتداولة عن أن ثمة مبادرة حكومية أخيرة تبدأ معالمها بالاتضاح خلال الساعات المقبلة، وهي التي حملت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على عدم السفر إلى «دافوس» للمشاركة في المنتدى السنوي.
 
استئناف الطروحات القديمة حكومياً الانباء الكويتية / انصرف المسؤولون في لبنان عقب انتهاء القمة الى معالجة تعقيدات تشكيل الحكومة بزخم واضح وغير مسبوق الى حد توقع سفراء عرب شاركوا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري حفل افتتاح السفارة العُمانية في بيروت امس، وتحدث بعضهم عن احتمال التشكيل خلال اسبوع او عشرة ايام على مسمع من الرئيس المكلف الذي اكتفى بالاستماع دون تعليق.
 
علوش: لا تفاؤل بولادة حكومة وكالات / اعتبر النائب السابق مصطفى علوش أن الفيتوهات السابقة التي وضعت على الحكومة الموسعة من 32 وزيراً ليست متعلّقة برفض رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.
 
بري يطرح المخرج الوحيد للحكومة الجمهورية / إنتهى “المهرجان الخطابي العربي”، وقفل المشاركون عائدين الى بلادهم، وفي جعبتهم بيان ختامي لقمة وَصَفه أحد المراجع بأنّ الحبر الذي كتب فيه، قد يكون أغلى بكثير من التعابير الانشائية التي تضمنته.
 
حكومة قبل وارسو؟ الجمهورية / يشكّل المؤتمر الدولي – الإقليمي الذي تستضيفه بولندا في 13 و14 شباط المقبل تحت عنوان مواجهة الدور الإيراني محطة مفصلية لمنطقة الشرق الأوسط التي ستدخل بعده في مرحلة جديدة وساخنة بامتياز، وبالتالي إما أن تشكَّل الحكومة قبله أو لا حكومة في انتظار نتائجه.
 
انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية عكس ثقة الاشقاء العرب بلبنان الاحرار: للذهاب الى خيار الحكومة المصغّرة المكوّنة من اختصاصيين مستقلّين احرارنيوز / رحب حزب الوطنيين الاحرار بانعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية الذي يعكس ثقة الاشقاء العرب بلبنان وتصميمهم على دعمه ومساعدته في الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى تأليف الحكومة من دون اضاعة المزيد من الوقت مما يتسبب بتفاقم الازمات
 
خليل: عدم وجود حكومة هو السبب وكالات / رأى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل أن السبب وراء اعتذار الملوك والرؤساء عن الحضور الى القمة الاقتصادية التنموية هو عدم وجود حكومة كاملة في لبنان، تستقبل الرؤساء العرب في الشكل المطلوب، نافيا أن تكون مشاركة ليبيا أو عدمها في القمة السبب الأساسي لانخفاض مستوى التمثيل.
 
الى “تصريف الأعمال”… در! اللواء / مع انتهاء أعمال القمة العربية الاقتصادية الأحد المقبل، بكل ما رافقها من سجالات سياسية ليست بعيدة عن المناكفات السياسية، يعود الاهتمام السياسي إلى موضوع إخراج تأليف الحكومة من ثلاجة الانتظار والجمود، ولكن هذه المرة من باب تفعيل حكومة تصريف الأعمال، مع تواتر الحديث عن هذا الاتجاه داخلياً على لسان أكثر من طرف، وخارجياً على لسان وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل من “بيت الوسط” خلال زيارته الأخيرة إلى بيروت.
 
اللواء ابراهيم يغسل يديه من الحكومة وكالات / في ظل الفراغ الحكومي وتعذر المفاوضات في تشكيل الحكومة، أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، انه لم يعد معنياً على الإطلاق بموضوع المبادرة الحكومية.
 
فرنجية: ليتنازل الحريري من حصّته وكالات / على أثر لقاء بكركي أمس الذي ضمّ النواب المسيحيين في بكركي، غرّد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عبر “تويتر”: “حزب الله متمسّك بتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة ولن يتراجع ونحن لم نقل إنه ضد أن يكون لرئيس الجمهورية الثلث الضامن أما نحن كفريق مسيحي فإننا ضدّ منح الثلث الضامن لمن يريده ضدّ باقي المسيحيين”.
 
الحكومة بعد أيار اللواء / ورد في أسرار “اللواء” أن حزبيين يرّوجون أن تأليف الحكومة قد يطول إلى فترة بعيدة، تتخطى أيار المقبل.
 
“حرب الاستنزاف” مستمرة في تشكيل الحكومة الراي / تبدأ اليوم في بيروت فاعلياتُ القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تُختتم الأحد بمؤتمر القادة، وسط عدم دعوة سوريا بفعل عدم استعادتها مقعدها في الجامعة العربية ومقاطعة ليبيا بعد احتجاجات المكوّن الشيعي على مشاركتها و”الاعتداء” على عَلَمِها في حرم منطقة القمة من مناصري رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
فرنجية لأسود: إذا بيتخلى التيار عن اسم بتمشي الحكومة وكالات / خلال انعقاد اجتماع بكركي اليوم، أفادت معلومات صحفية أن كلاماً حاداً جرى بين عضو تكتل لبنان القوي النائب زياد أسود ورئيس تيار المرة سليمان فرنجية الذي قال رداً على أسود: “لم نأت ِ الى هنا لدعم الثلث المعطل لرئيس الجمهورية”.
 
“القوات”: لقاء بكركي صرخة لإنهاء الفراغ الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” انّ لقاء بكركي يشكّل صرخة وطنية من أجل إنهاء الفراغ الحكومي وتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن لمواجهة التحديات الوطنية والاقتصادية، خصوصاً في ظل التردي الاقتصادي الكبير والسخونة التي يرتفع منسوبها في المنطقة، فضلاً عن الدعوة الى التمسّك بالدستور ورفض كل محاولات تكريس أعراف جديدة على حساب الدستور.
 
حواط: حزب الله لم يحصل بعد على الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة وكالات / أشار النائب زياد حواط في حديث الى إذاعة "صوت لبنان - 93,3" الى "أن القوات اللبنانية ستصر في لقاء بكركي على ضرورة أن تكون الجمهورية قوية، وأن يكون لبنان قويا"، لافتا الى "انه سيتم إطلاق صرخة حقيقية للتمسك باتفاق الطائف، وبتشكيل حكومة بأسرع وقت".
 
الخارجية الروسية: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الروسية ان الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الاوسط وبلدان افريقيا، نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف استقبل ظهر اليوم الممثل الخاص لرئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري جورج شعبان. وتم مناقشة الاوضاع في لبنان والجوار
 
للذهاب الى خيار الحكومة المصغرة المؤلفة من اختصاصيين أكفياء وحياديين الاحرار: ندعو الى إجراء مسح شامل للأضرار التي تسببت بها العاصفة والى التعويض على المتضررين احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بتشكيل الحكومة قبل انعقاد القمة العربية الإقتصادية التنموية في بيروت كون الفشل في إنجازها يبعث برسالة سلبية عن الوضع السياسي اللبناني برمته ويضعف اهتمام العالم به. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد انه آن الأوان للخروج من مقولة حكومة الوحدة الوطنية والذهاب الى خيار الحكومة المصغرة المؤلفة من اختصاصيين أكفياء وحياديين يتفرغون لمواجهة التحديات خصوصاً الإقتصادية والمالية.
 
الراعي: لبنان يضيع من أيدينا الجمهورية / قالت مصادر مطلعة على موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: “أمام الأزمة الوطنية الكبرى التي يمر بها لبنان، وتعثّر ولادة الحكومة ليس سوى أحد تجلياتها، برز اتجاه لدى البطريرك الماروني إلى التشاور مع القادة الموارنة في بكركي نظراً للمسؤولية التاريخية للصرح في إنشاء الكيان اللبناني”.
 
الحريري ينتظر انتهاء تواطؤ حزب الله – باسيل الجمهورية / لن يرأس رئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري الحكومة مُستضعَفاً، وحصته خارج التسويات والمبادرات، وهو ينتظر اتفاق حزب الله – وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل على المقعد الوزاري المُعرقل الذي يتنازعان عليه، أو انتهاء تواطُئهما.
 
برّي: وصلت الى الحلقوم وأخرجوها الجمهورية / عكست أجواء عين التينة جموداً سلبياً واضحاً على خط التأليف الحكومي، فالأمور تراوح عند التعطيل الكامل من دون ان يلوح في الافق حتى الآن اي بارقة أمل حول إمكان اختراق الحائط المسدود.
 
تناقض باسيل وروكز النهار / لوحظ أن النائب شامل روكز ناقض كلام الوزير جبران باسيل فاعتبر أن حكومة من 32 أو 36 جرصة.
 
عقدة جديدة تعمّق الأزمة العرب اللندنية / دخلت مسألة انعقاد القمة العربية الاقتصادية في بيروت، في طور محلي جديد غير بعيد عن قضية تعقّد تشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة. وتشير التطورات الأخيرة إلى أن الموقف من هذه القمة ومكان انعقادها سيشهد سجالات داخلية تكشف خواء البنى السياسية اللبنانية وعجزها عن حسن التعامل مع استحقاق عربي غير معني بتفاصيل المماحكات الداخلية.
 
بري لم يذهب بعيداً السياسة الكويتية / قللت مصادر نيابية شاركت في لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة، من أهمية حديث رئيس مجلس النواب نبيه بري حول تأجيل القمة الإقتصادية المقررة يومي 19 و20 من شهر كانون الثاني الجاري، ورأت أنه “لم يذهب بعيداً في مواقفه لأنه يعلم أكثر من غيره أن القمة الاقتصادية سوف تعقد في موعدها المقرر ولا إمكانية لتأجيلها”.
 
نجم: من الظلم تحميل الحريري تأخير الحكومة السياسة الكويتية / اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب نزيه نجم في تصريح لـ”السياسة”، أن “من الظلم تحميل الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة، سيما وأنه ما زال ينتظر منذ أكثر من شهر أن يتسلم من الطرف الآخر أسماء وزرائه، ليصار إلى صدور مراسيم التشكيل. ولطالما هذا الطرف المشار إليه لم يقدم أسماء وزرائه بعد، معنى ذلك أنه هو الذي يؤخر تشكيل الحكومة وإن العقد لم تحل بعد”.
 
موقف بري في سياق مزدوج الراي / التقطتْ بيروت أنفاسَها في استراحةِ «ما بين العاصفتين»… ودّعتْ «نورما» بـ«مَخالِبها» ومَشاهدها الخلاّبة، وتستعدّ لاستقبال «ترايسي» بـ«شدِّ أحْزمةٍ» وإجراءاتٍ وقائية… وفي الوقت المستقطع بين المنخفضيْن الجويّيْن، هبّتْ «عاصفةٌ سياسيةٌ» مُفاجئةٌ صارت معها القمة التنموية الاقتصادية العربية المقرَّرة في لبنان (19 و20 الجاري) «كيسَ ملاكمة» بأبعاد محلية وإقليمية بدأت تطرح علامات استفهام حيال تأثيراتها على هذا الحدَث في ذاته كما على مستوى التمثيل فيه.
 
“الرسالة الرئاسية” على الطاولة اللواء / ورد في أسرار “اللواء” أن نائباً مخضرماً ومقرَّباً من مرجع كبير، يردّد في مجالس ضيقة أن “الرسالة الرئاسية” ما تزال على الطاولة، مستبعداً حصولها هذا الشهر.
 
مكانك راوح اللواء / اكدت مصادر رسمية عبر “اللواء” ان الاتصالات بين المعنيين حول تشكيل الحكومة لم تنقطع وان كانت تجري بعيدا عن الاعلام من اجل معالجة العُقد التي تؤخر تشكيلها.
 
باسيل: الثلث الضامن لنا الجمهورية / اعتبرت صحيفة “الجمهورية” أنه بات مؤكّداً أنّ كل صيَغ الحلول التي قدّمها وزير الخارجية جبران باسيل تتمحور حول بقاء الثلث الضامن في يد فريقه السياسي، وهو ما يعكس الإصرار على توسيع الحكومة لتضمّ 32 وزيراً.
 
كلام عون لم يخرق الجمود اللواء / لاحظت مصادر سياسية ان كلام رئيس الجمهورية ميشال عون بالنسبة إلى الموضوع الحكومي، لم يحمل أي موقف جديد، باستثناء التشديد على معيار عدالة التمثيل، وهو معيار دونه الكثير من الاعتبارات، والتشديد ايضا على انه يعمل على تحقيق توافق واسع وتام من أجل البت في تشكيل الحكومة العتيدة بالشراكة مع رئيسها المكلف.
 
مقايضة في الكواليس الحياة / رأت مصادر سياسية ان دعوة رئيس مجلس النواب نبيه برّي تأجيل القمة الاقتصادية العربية، تناقض مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أكّد قبل أيام ان القمة يُمكن ان تنعقد من دون حكومة اصيلة، فضلا عن انها تكشف معالم “المقايضة” المطروحة في الكواليس السياسية منذ أيام بين مسألة دعوة سوريا إلى القمة والافراج عن تأليف الحكومة.
 
بين قمتي بيروت وتونس… حكومة؟ الحياة / تتسع دائرة الأوساط السياسية والرسمية التي تتوقع بقاء لبنان بلا حكومة إلى أجل غير مسمى، حسبما أوضح بعض هذه الأوساط عبر “الحياة” أمس، خصوصا بعدما نقل نواب عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري قوله إن “تشكيل الحكومة كان في خبر كان، وأصبح اليوم فعلا ماضيا ناقصا، وإن الاقتراحات التي جرى تداولها أخيرا لم يكن لها نصيب من النجاح”.
 
خلفية اقتراح بري تأجيل القمة الشرق الاوسط / أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة، لـ”الشرق الأوسط” إن “رئيس مجلس النواب نبيه بري يرى أن هناك قمة اقتصادية عربية هدفها دعم الدول العربية وتمكينها اقتصادياً، وأكثر الدول التي تحتاج إلى هذا الدعم الآن، هي سوريا”.
 
عقدة علوية تلوح في الأفق النهار الكويتية / أكّد مصدر مراقب عن كثب لمفاوضات التشكيل الحكومي أن عقدة علوية بدأت تلوح في الأفق لافتاً الى أنه بدأ الحديث خلف الكواليس عن تمثيل الطائفة العلوية بوزير. واعتبر أنه اذا صحت جدية هذا الطرح فعندها لن ترضى الاقليات بأن تتمثل بوزير كما هي العادة بل سيصبح لكل طائفة صغيرة مطلب مماثل وبالتالي فإن المسؤولين عن التشكيل سيجدون أنفسهم امام مجلس ملل ومذاهب لا مجلس وزراء هذا اذا كان هناك مجلس.
 
عون: للتوافق من أجل تشكيل الحكومة وكالات / اشار ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ الى انه مع بداية العام الذي نأمل أن يحمل معه الخير والسلام، يسرني أن استقبلكم متقدماً منكم ومن دولكم وشعوبكم وعائلاتكم بأطيب التمنيات كما اشكركم على الكلمة التي وجهها باسمكم عميد السلك الدبلوماسي المونسنيور سبيتيري وبما فيها من دراية كبيرة بلبنان​ وتقدير نعتز به.
 
حنكش: لباسيل مسؤولية مباشرة في العرقلة وكالات / شدد عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب الياس حنكش على أن البلد يقبع تحت رحمة سلاح حزب الله، وعدم تشكيل الحكومة هو رهنٌ لسلطة حزب الله على القرار، أضاف: “هناك حزب أقوى من الدولة، وعلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن يعلن من هو المعرقل”.
 
“القوات”: من يتحمّل مسؤولية الفراغ؟ الشرق الاوسط / دخل البطريرك الماروني بشارة الراعي عملياً على خط أزمة تأليف الحكومة بعد دعواته المتكرّرة للمسؤولين اللبنانيين للإسراع في التأليف وحثّهم على الذهاب إلى مجلس وزراء مصغّر من اختصاصيين. وأعلن أمس الثلاثاء عن توجّه لديه لدعوة القيادات المسيحية المارونية إلى الاجتماع تحت سقف بكركي، للبحث في أزمة تشكيل الحكومة، في وقت قال رئيس البرلمان نبيه بري إن “الحكومة لا تزال في خبر كان”.
 
الحريري غير منزعج من بري اللواء / أوضحت مصادر نيابية ان الرئيس المكلف سعد الحريري متفهم لضرورة انتظام الوضع المالي عبر إقرار موازنة شرعية، وهو غير منزعج من اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه برّي، لكنه في الجانب السياسي يراعي هواجس رئيس الجمهورية العماد ميشا عون من إطالة أمد تشكيل الحكومة، في ظرف يحتاج فيه إلى حكومة فاعلة ونتيجة تعالج كل الأوضاع في البلاد.
 
خطوة من عون وتغيير في المعادلة اللواء / اعتبرت مصادر سياسية، ان إعلان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان حكومة تصريف الأعمال ليست سبباً لتأجيل القمة العربية الاقتصادية التنموية، وتأكيده بالتالي ان القمة ستعقد في موعدها يعني ان موضوع تشكيل الحكومة لم يعد موضوعاً على نار حامية، ويمكن ان يتأجل إلى ما بعد القمة، أي في 20 كانون الثاني الحالي، في حين بدأ البعض يتحدث انه إذا كانت حكومة تصريف الأعمال صالحة لأن تشارك في أعمال قمّة بيروت، فإنه في امكانها أيضاً ان تكون صالحة لحضور قمّة تونس المقرّر انعقادها في 31 آذار المقبل، أي ان كل شيء يمكن دفعه إلى الربيع، في حال بقيت الاتصالات متوقفة على النحو الذي شهدته الأيام الماضية، من إطلالة العام الجديد.
 
باسيل يتهيأ للانقلاب اللواء / لم يخف مصدر مطلع من ان يهيئ وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل الأجواء لانقلاب كامل على التسوية، بدءا من إنهاء المقايضة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري على وزير ماروني من حصة رئيس الحكومة، وآخر سني من حصة رئيس الجمهورية وصولا إلى المطالبة بإعادة توزيع الحقائب، وربما إلى ما وأبعد من ذلك، وسط مخاوف من أزمة اقتصادية لا تبقي ولا تذر
 
علامات استفهام حول “أمر عمليات” بوجه الحريري الراي / أَطْبَقَتْ العاصفة “نورما” على لبنان بعدما بلغتْ ذروتها الثلاثاء واقتادت البلاد، بثلوجها ورياحها العاتية وأمطارها الطوفانية، الى إقامةٍ جبرية انقطعتْ معها أوصال مناطق فيما حوّل فيضان الأنهر والسيول الجارفة مناطق أخرى “جزراً عائمة” ومعزولة، وسط أضرار متنقّلة كَشَفَتْ هشاشة البنى التحتية ولم تحجب اللوحات الخلابة التي رسمها الزائر الأبيض ابتداء من ارتفاع 500 متر وما فوق.
 
أزمة تشكيل الحكومة تتشعب الجريدة الكويتية / العاصفة التي ضربت لبنان وأغرقت طرقاته بالسيول وكللت جباله بالثلوج، انعكست على أجواء تأليف الحكومة، حيث فشلت حركة الاتصالات والمشاورات وسيطرت موجة من البرودة على الحركة السياسية بلغت حدود الشلل الكامل، منذ نهاية الاسبوع الماضي، منذرة بتفاقم دوامة التعطيل.
 
القمة الاقتصادية بلا حكومة ولا سوريا الانباء الكويتية / قضي الأمر، لا حكومة قبل قمة بيروت العربية الاقتصادية، تبعا للادعوة الى سوريا للمشاركة في هذه القمة، وهذا ما أكده الرئيس ميشال عون عندما اشار الى انعقاد القمة في موعدها يومي 19 و20 الجاري.
 
عبدالله: المراهقة السياسية تؤخر الحكومة وكالات / اعتبر النائب بلال عبدالله أنه إذا كانت الطبقة السياسية الحالية عاجزة عن تشكيل الحكومة فيجب تسيير حقوق الناس لأنه لا يمكننا البقاء على ما نحن عليه، وعزا تأخير تشكيل الحكومة الى ما أسماه المراهقة السياسية.
 
هل يُشكِّك “حزب الله” في تحالف عون استراتيجياً؟ الجمهورية / هل يجوز الكلام على خلاف أو اختلاف، على المستوى الاستراتيجي، يمكن أن يقع بين “حزب الله” والرئيس ميشال عون وفريقه السياسي، في يوم ما؟ وهل يكون النزاع الدائر على الحكومة العتيدة من المؤشرات الأولية لتباعدٍ معيَّن بين الحليفين؟ يعتقد البعض أنّ “حزب الله” لن يتيح تأليف حكومة جديدة في هذه المرحلة، أيّاً كانت التسويات المطروحة، لأنّ هناك ضرورات إقليمية تتعلق بإيران أو بسوريا تقتضي ذلك. ويقول هؤلاء: “إذا حُلَّت عقدة الوزير السنّي فسيقوم “الحزب” أو حلفاؤه بخلق عقدة جديدة تؤدي إلى تأخير جديد. وهذا ما جرى قبل اليوم مرتين على الأقل، وفي كل مرّة كان يعتقد الجميع أنّ العُقد قد حُلَّت وأنّ الحكومة باتت على وشك الولادة”.
 
إجراءات مالية ضرورية لدرء الأخطار الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة الحديث عن قرب موعد تشكيل الحكومة وتصريح رئيس الجمهورية عن أنّ أوّلية النهوض الإقتصادي لهذه الحكومة، تطرح السؤال عن الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة العتيدة لدرء المخاطر التي تحفّ بالمالية العامّة في ظلّ إنقسام سياسي حاد؟
 
حزب الله ضمان في الإتّجاهين! الجمهورية / دعت شخصية قريبة من «حزب الله» إلى التمييز بين النزاع الداخلي الذي تراجعت حدّتُه في الآونة الأخيرة بين الحزب وخصومه الاستراتيجيين، وبين دوره في منع عودة النفوذ السوري إلى لبنان.
 
مراد: الحريري يرفض منح “الثلث الضامن” لأي طرف اللواء- الجمهورية / اعتبر النائب عبد الرحيم مراد ان اقتراح الوزير جبران باسيل بتوسيع الحكومة الى 32 وزيرا بإضافة وزير علوي من حصة الرئيس الحريري ووزير من الاقليات المسيحية من حصة رئيس الجمهورية، ويبقى الوزير السني السادس مستقلا من حصة “اللقاء التشاوري” هو حل عملي والاكثر واقعية طالما ان المطلوب حكومة وحدة وطنية تمثل كل الاطراف السياسية وتؤمن الميثاقية الكاملة بتمثيل كل الطوائف، لكن الرئيس الحريري يرفض منح “الثلث الضامن” لأي طرف سياسي منفردا تحت اي صيغة.
 
اللواء ابراهيم في بكركي الجمهورية / أشارت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” الى ان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يزور بكركي قبل ظهر اليوم الثلاثاء لوضع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في أجواء الاتصالات الجارية، وما آلت اليه مبادرته التي جمّدت في الفترة الأخيرة لمصلحة الحراك الذي يقوده باسيل، وما يمكن ان ينتج منه في ظل الجمود الذي أصاب كل المخارج المطروحة لاستحالة بعضها او لاعتبارها خروجاً على كل الأصول الدستورية ورضوخاً للأمر الواقع، على حد ما نقل عن مرجع روحي قريب من بكركي.
 
باسيل لا يجرؤ على مخاصمة حزب الله الشرق الاوسط / في مؤشر واضح على خلاف “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، أكدت مصادر مطلعة على أجواء الحزب، أن “لا خلاف جوهرياً مع التيار، بل هناك اختلاف بوجهات النظر مع الوزير جبران باسيل حول الملفّ الحكومي”.
 
عقيص: “التيار” قلب الادوار من دون حياء الشرق الاوسط / رفض عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص توجيه الاتهامات لحزب القوات اللبنانية بافتعال مشكل جديد مع “الوطني الحر”، لافتا إلى أن “ما يحصل بين القوات والتيار مجرد توصيف لما يجري على صعيد عملية تشكيل الحكومة، فكيف نفسر أن يكون الوزير جبران باسيل يقوم بالمهام التي أوكلها الدستور لرئيس الحكومة المكلف، فهو اليوم من يحمل المبادرات ويطرحها على الرئيس الحريري بدل أن يقوم الأخير بدوره في هذا المجال من خلال التواصل مع كل الفرقاء لإيجاد المخارج المناسبة للأزمة”.
 
حزب الله عدوّ إسرائيل وحليفها الموضوعي في أمنها وخراب المنطقة العرب اللندنية / علي الامين العاصفة نورما التي تضرب لبنان، نقلت اهتمامات اللبنانيين نحو متابعة تفاصيل مرور العاصفة وسيرها بين المناطق اللبنانية وعلى طول الساحل اللبناني الغربي، وتفتقت العقول عن عشرات النكات التي تعكس أريحية اللبنانيين، الذين راحوا يتسقّطون أحوال المناخ على أحوال السياسة في طرائف تتناول المشهد السياسي البائس من باب العاصفة.
 
لبنان “يتعايش” مع مأزقه السياسي الراي / لا صوت يعلو فوق صوت “نورما”، فالعاصفةُ الثلجية التي تضرب لبنان وتبلغ ذروتها اليوم وغداً “طمرتْ” بثلوجها التي تلامس في الساعات المقبلة 600 متر السياسةَ وأزماتها وفي مقدّمها تشكيل الحكومة الجديدة التي تدور في مكانها منذ نحو 8 أشهر وسط “جبلِ جليدٍ” من التعقيدات يختبئ وراءه قطبٌ لم يعد مَخْفيا حول خلفيات المأزق المفتوح على… الأفق المسدود.
 
“‏8 آذار” تسوِّق لتأجيل القمة العربية الاقتصادية الانباء / لاحظت مصادر سياسية متابعة ان بعض اوساط قوى 8 آذار بدأت تسوِّق لفكرة تأجيل القمة العربية الاقتصادية طالما ظلت قضية المشاركة السورية معلقة، كما انه طالما لا مشاركة سورية فلا حكومة لبنانية جديدة.
 
هل تنعكس أزمة الحكومة على القمة الاقتصادية؟ الشرق الاوسط / كارولين عاكوم مع استمرار الغموض الذي يحيط بمشاورات تشكيل الحكومة تتجّه الأنظار إلى إمكانية انعكاس عدم تأليفها على القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في بيروت في 19 و20 كانون الثاني الحالي. وفيما يرى البعض أن استمرارية عدم التأليف، لن يكون لها تأثير خاصة في ظل وجود رئيس للجمهورية ورئيس حكومة تصريف أعمال. ويتخوّف البعض الآخر من تأثير هذا الأمر على مستوى تمثيل الدول العربية، إضافة إلى صورة لبنان الذي بدل أن تشكّل القمة قوّة دعم له سيبدو منقسما عاجزا عن تأليف حكومة.
 
حزب الله مستاء من باسيل الشرق الاوسط / يوسف دياب تتعرّض علاقة حزب الله مع التيّار الوطني الحرّ برئاسة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، لاهتزازات متتالية، أحدثت تصدّعات على مستوى الملفات الداخلية، آخرها تمثّل بصراع الحليفين على النفوذ داخل السلطة التنفيذية، ومحاولة كلّ منهما الإمساك بقرار الحكومة العتيدة، ويتجلّى ذلك بتأكيد الحزب عبر مصادر مقرّبة منه والإعلام الناطق باسمه، بأن عقدة الحكومة ليست سنيّة – سنيّة، بلّ عقدة “باسيلية” بامتياز، واتهام وزير الخارجية بـ”الإصرار على نيل الثلث المعطّل داخل الحكومة وبأي ثمن”. هذا على الرغم من محاولة مسؤولين في الحزب عدم الحديث علنا عن الموضوع وتأكيدهم أن التحالف بينهم وبين “التيار” متين على غرار ما قاله نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله محمود قماطي.
 
باسيل يحيّد حزب الله بعد لقائه صفا! الجريدة الكويتية / تدور عملية تشكيل الحكومة في دائرة مفرغة بعد رفض رئيس الجمهورية ميشال عون أن يكون الوزير الذي يسميه “اللقاء التشاوري” خارج كتلته، أو حتى القبول بالفصل بين كتلة الرئيس وكتلة “لبنان القوي”.
 
حملة مركزة من حزب الله ضد الحريري؟ السياسة الكويتية / اشارت مصادر نيابية بارزة الى أن حزب الله بدأ حملة مركزة على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، فيما بدا أنه أمر عمليات خارجي.
 
باسيل من بكركي:لبنان مقبل على قمة اقتصادية وعلينا تشكيل حكومة اذا فشل هذا العهد هل تعتقد انه ستبقى رئاسة تليق بنا؟ وكالات / رأى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل "أن الحل يقوم به من يوافق عليه ، معتبرا انه "لسنا في سباق صنع مبادرات ولا نربط هذا الاستحقاق بأي استحقاق آخر".
 
جنبلاط: الضوء الأخضر لم يأت بعد تويتر / في ظلّ تعثّر تشكيل الحكومة، غرّد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “يبدو ان ابواب تشكيل الوزارة مقفلة او ان الضوء الاخضر لم يأت بعد. انه مجرد تحليل ولا أملك معلومات. لكن اقتراح الرئيس بري بعقد جلسة استثنائية لإقرار الموازنة أكثر من ضروري لمحاولة ضبط الانفاق. السؤال لماذا البعض متردد.
 
حكومة تبادل الحقائب اللواء / علمت صحيفة “اللواء” من مصادر واسعة الاطلاع، ان أي صيغة لعدد الوزراء فوق الـ30 وزيراً غير واردة بتاتاً، وبالتالي فالحكومة مرجحة، في حال تأليفها قريباً، بين 30 وزيراً و24 وزيراً. والغلبة في ما يبدو لصيغة الـثلاث عشرات. معتبراً ان العقدة المطروحة ما تزال هي هي، من يمثل اللقاء التشاوري (أي سنة 8 آذار) ولمن تكون مرجعية اتخاذ قراره.
 
برّي: عدنا إلى ما قبل الصفر النهار / نقل عن رئيس مجلس النوّاب نبيه بري قوله: “لا نقول أننا عدنا إلى نقطة الصفر بل إلى ما قبل الصفر”.
 
الدستور يسمح لحكومة تصريف الأعمال بمناقشة الموازنة السياسة الكويتية / شكلت مطالبة رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري، دعوة مجلس الوزراء لعقد جلسة استثنائية للحكومة لإقرار الموازنة العامة ثم تحويلها الى مجلس النواب، بهدف مناقشتها والتصويت عليها، الحدث السياسي الأبرز الذي تقدم على ما عداه من المداولات والاتصالات التي نشطت بعد استراحة الأعياد.
 
هل يتحوّل الشارع “صندوق بريد” لرسائل تشكيل الحكومة؟ الراي / … لعبة عضّ الأصابع، لعبة الشارع، لعبة الأرقام، لعبة الحصص، اللعب على حافة الهاوية… سلسلةٌ من “الألاعيب” و”فنونها” تتشابك في بيروت الواقعة منذ 225 يوماً في قبضة مناوراتٍ ومكائد و”موائد سمّ” متبادلة على تخوم أزمة تشكيل الحكومة الجديدة الغارقة في محاولات “تَحايُلٍ” على “خطوط حمرٍ” ذات صلة بالتوازنات وفي عمليات “احتيالٍ” بالأعراف على الدستور و… النظام.
 
مشاورات حكومية عقيمة الانباء الكويتية / الاجواء التفاؤلية التي اشاعها حزب الله من مقر البطريركية المارونية في بكركي يوم الاربعاء حول قرب تشكيل الحكومة بددتها او كادت اتصالات الليل ومشاورته العقيمة، حيث خلص “المستقبليون” الى القول انه لا جديد في المشهد الحكومي سوى اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري اعادة تفعيل الحكومة المستقيلة استنادا الى سابقة حكومة الراحل رشيد كرامي منذ 50 عاما من اجل اعداد الموازنة العامة،
 
حسن خليل: إذا تأخر التشكيل لا اموال للوزارات وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في”بيت الوسط” بعد ظهر اليوم وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وعرض معه اخر المستجدات السياسية.
 
زهرا: وحرير بدك تلبسي تويتر / بعد أجواء سياسية توحي بأن المشاورات في ملف الحكومة عادت إلى النقطة الصفر، غرّد النائب السابق أنطوان زهرا معتبرًا أنه بين “2009 و2019 تبدلت الأدوار ولكن اللاعبين بقيوا هم أنفسهم ويكررون نفس اللعبة: التعطيل…”. وأضاف ممازحًا: “وحرير بدك تلبسي!!!”.
 
عبدالله: مسرحية التشكيل فصولها لا تنتهي تويتر / غرد عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر “تويتر” بالقول: “مسرحية تشكيل حكومة لبنان، فصولها لا تنتهي، كلما قاربت النهاية السعيدة، تعيدك الأحداث إلى الفصل الاول، على وقع تقاطع او تضارب المصالح، في الداخل والخارج، ابطال المسرحية وإن برعوا، يربكهم تعدد المخرجين، بينما المنتج يخاف على استثماره، في الصالة الناس تتابع، ولكن خارجها الشعب يئن”.
 
وسطاء بين بعبدا والضاحية اللواء / ورد في أسرار “اللواء” ان وسطاء مقربين بين بعبدا والضاحية ينشُطون لوقف الحملات المتبادلة بين الحزب والتيار.
 
عقدتان أمام التشكيل الجمهورية / أفادت “الجمهورية” انّ الحكومة متوقفة امام عقدتين أساسيتين، الأولى موضوع الحقائب الوزارية حيث لم تسحب من التداول بعد فكرة مبادلة بعض الحقائب الوزارية، التي طرحها الرئيس المكلف بالتنسيق مع رئيس التيار الوطني الحر.
 
اجتماعات هامة لباسيل بعيداً عن الأضواء الجمهورية / كشفت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات السياسية أنّ وزير الخارجية جبران باسيل سيكثّف في اليومين القادمين مشاوراته، ويعقد اجتماعات وُصفت بالهامّة، بعيداً عن الأضواء، مع اكثر من طرف سياسي لإخراج ملف تشكيل الحكومة ‏إلى دائرة الحل
 
بري لا يريد حكومة؟ الحياة / اقترح رئيس مجلس النواب نبيه بري وجوب اجتماع حكومة تصريف الأعمال من أجل إقرار الموازنة، بعد اتصال أجراه مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري للاستفسار منه عما آلت إليه جهود حلحلة عقدة التأليف.
 
حزب الله يعد الراعي: الحكومة في 3 أيام الحياة / جاءت زيارة وفد حزب الله للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، أمس الأربعاء، من أجل استيعاب الانتقادات المبطنة والواضحة التي يوجهها الأخير إلى الحزب باعتباره متهم بتعطيل تأليف الحكومة، بحيث أوحى القيادي في الحزب أن الحكومة تتشكل قريبا، وأن جميع الفرقاء يسهلون قيامها من أجل رفع التهمة عن قيادته.
 
باسيل اقترح والحريري رفض الحياة / على الرغم من التكتم على تفاصيل اجتماع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، قال مصدر وزاري لـ”الحياة” ان “باسيل عاد فطرح فكرة زيادة عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 32 وزيرا، بحيث تتم تسمية الوزير السني الممثل لـ”التشاوري” من حصة الرئيس عون، والوزير العلوي من قبل الحريري، والوزير الممثل للأقليات المسيحية (سرياني) من قبل “التيار الحر”.
 
حركة بلا بركة الحياة / أكدت مصادر سياسية لـ”الحياة” أن محاولات إيجاد مخرج من مأزق تأليف الحكومة لم يحقق أي اختراق أمس الأربعاء، على رغم تجدد الحراك من أجل التوصل إلى صيغة لمعالجة اشتراط حزب الله ضمان تمثيل النواب السنة الستة حلفاءه، قبل الإفراج عن أسماء وزرائه كي تصدر مراسيمها.
 
الحكومة نهاية الأسبوع الحياة / أكدت مصادر مقربة من قصر بعبدا، متابعة للملف الحكومي موقف رئيس الجمهورية المطالب بالإسراع في تشكيل الحكومة، وان “اللقاء الثنائي بين الرئيس عون والرئيس المكلف صب في الاطار نفسه”، واصفة المناخات “بغير القلقة في ظل الرغبة بالتوصل الى حل”.
 
“التشاوري”: لدينا شرط الشرق الاوسط / أكد عضو في “اللقاء التشاوري” عبر “الشرق الأوسط” إنه لم يجرِ أي اتصال مع أعضائه منذ الحراك الأخير للمدير العام للأمن العام عباس إبراهيم، الذي حمل اقتراحاً برفع أعضاء الحكومة إلى 32 وزيراً. وهو ما رفضه الرئيس سعد الحريري”.
 
شخصية مقبولة من الجميع تمثل “التشاوري” الشرق الاوسط / أكّدت مصادر معنية بمشاورات تشكيل الحكومة، أن الجهود توضع اليوم لحلّ العقدة الأخيرة المتعلقة بتمثيل النواب السنة المتحالفين مع حزب الله، وتأليفها قبل موعد القمة الاقتصادية في 19 و20 كانون الثاني الحالي.
 
صيغة جديدة للتشكيل الجريدة الكويتية / في ضوء الكلام عن احداث خرق في جدار الأزمة الحكومية، واعادة تحريك عجلة مبادرة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم خلال عطلة الاعياد، أكدت مصادر متابعة لـ “الجريدة” امس، أن “هذه المبادرة لا تنطلق من الصفر بل تسعى إلى إعادة تفعيل ما تمّ الاتفاق عليه سابقاً”.
 
اتفاق بين الحريري وباسيل على استكمال الاتصالات وكالات / خرج وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل من بيت الوسط، اليوم الأربعاء، بعد لقاء جمعه ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري دام ساعة ونصف الساعة، مختصراً الاجتماع بأن الحكومة هي ممر إلزامي لكل عمل إنتاجي ومفيد للبلد.
 
سليمان: عون وباسيل ليسا بحاجة للثلث المعطل اذاعة لبنان الحر / أكد الرئيس ميشال سليمان أن تأخير تشكيل الحكومة سببه المحاصصة. وقال في حديث للبنان الحر إن “البلد بحاجة لحكومة وحدة وطنية صحيحة تضم ثلاثة أطراف، الأكثرية النيابية والأقلية النيابية والمستقلين أو السعي للإتيان بحكومة تكون ممثلة للأكثرية نيابية ، أما إذا كنا نسعى لحكومة تضم الأكثرية النيابية والأقلية النيابية فستخضع حكما للمحاصصة وستكون صورة مصغرة عن المجلس النيابي، وهذه الحكومة ستبقى كما يشاع حتى نهاية العهد وستهيء بالتالي لإنتخابات الرئاسة وبالتالي لن يتخلى أحد عن حصته”.
 
الحكومة في الايام المقبلة وكالات / أكد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي “أن الايام المقبلة ستشهد ولادة الحكومة والذهاب الى ايجاد الحل لعقد التأليف”، لافتا “الى ان البلد لا يستطيع تحمل التأخير في التشكيل، لاسيما واننا مقبلون على قمة اقتصادية عربية في بيروت”.
 
سقوط طرح باسيل الحياة / رأت أوساط متابعة لعملية تأليف الحكومة لصحيفة “الحياة” أن حديث الرئيس المكلّف سعد الحريري عن عقدة وحيدة يوحي بأن مسألة إعادة توزيع بعض الحقائب كما طلب رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل لم تعد مطروحة.
 
مصادر “القوات”: إذا تعذر التأليف لتفعيل تصريف الأعمال الجمهورية / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية انه لا يمكن القبول باستمرار الوضع على ما هو عليه تحت أي عنوان من العناوين، لأنّ البلد سيسقط على رؤوس الجميع.
 
“بازار” حكومي؟! اللواء / بعد الكلام عن أن هناك امكان لتبادل بعض الحقائب بين بعض الاطراف، ذكرت مصادر نيابية في كتلة التنمية والتحرير ان شيئا جديدا لم يطرأ منذ اللقاء الذي جمع الرئيسين نبيه بري والحريري، وتبلغ الاخير من رئيس المجلس ان هذا الموضوع بالنسبة له غير قابل للنقاش.
 
اللقاء التشاوري متمسك بوزير يلتزم بقراراته اللواء / نفت مصادر اللقاء التشاوري ما تردد عن طرح اسم مسؤول العلاقات العامة في مجلس النواب علي حمد ليمثل اللقاء في الحكومة. وقالت: “ان اللقاء لم يقترح اسمه وان اللقاء لم يطرح سوى الاسماء الثلاثة التي جرى التداول بها رسميا (عثمان المجذوب وحسن مراد والشيخ طه ناجي). وان شيئا لم يُطرح خلال اليومين الماضيين على اللقاء من افكار جديدة”.
 
محاولة لترميم علاقة حزب الله – “التيار” الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن رئيس وحدة التنسيق في “حزب الله” وفيق صفا، زار رئيس الجمهورية ميشال عون، بعيداً عن الأضواء، لبحث العلاقة بين التيار والحزب، بعد اهتزازها إثر فشل مبادرة عون تسمية جواد عدرا وزيراً من حصته، لحل مشكلة تمثيل النواب السنة المتحالفين مع الحزب، وما تلاه من تراشق بالاتهامات بين الطرفين، وأدى إلى توتر في قاعدتهما الشعبية.
 
الاحرار يعايد اللبنانيين لمناسبة حلول السنة الجديدة :العد العكسي للإنهيار الكبير يبدأ مع الفشل في التوصل الى حل علماً ان المشكلة تدور الآن حول وزير واحد من أصل ثلاثين وزيراً والمطلوب ان يقدم احدهم على التضحية بمصلحته الشخصية احرارنيوز / في مناسبة حلول سنة جديدة يتقدم حزب الوطنيين الاحرار من اللبنانيين بأحر التهاني وأحلى التمنيات آملا في ان تحمل معها الى لبنان الاستقرار والأمن والازدهار في ظل مؤسسات فاعلة تبذل قصاراها في خدمة المواطنين. مع الدعوة الى مواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية والمعيشية لتفادي الانهيار الكبير وللإفادة من إيجابيات المؤتمرات التي عقدت لدعم لبنان وفي مقدمها مؤتمر سادر.
 
إبراهيم على خطّ الوساطة بين عون وحزب الله وكالات / أفادت مصادر مطلعة أن أكثر من لقاء عقد بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وتقول إن مجرد حصول أكثر من لقاء بين الرجلين يعني وجود مخرج ما يُعمل عليه في موضوع تشكيل الحكومة.
 
إبراهيم على خطّ الوساطة بين عون وحزب الله وكالات / أفادت مصادر مطلعة أن أكثر من لقاء عقد بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وتقول إن مجرد حصول أكثر من لقاء بين الرجلين يعني وجود مخرج ما يُعمل عليه في موضوع تشكيل الحكومة.
 
موسى: لحل عقدة توزير اللقاء التشاوري وكالات / دعا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى الى اعادة خطوط التواصل والمشاورات بين الأطراف لإيجاد الحل المناسب لتشكيل الحكومة.
 
الحواط: ليرضى من يرضى ويعتذر من يعتذر اذاعة صوت لبنان / شدد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط على ضرورة تشكيل الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها لبنان، والبدء بالإصلاحات التي أقرها مؤتمر سيدر، لأن الوضع لم يعد يحتمل المزيد من التأخير، مطالبا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري بـ “وضع التشكيلة التي يرونها مناسبة ويرضى من يرضى ويعتذر من يعتذر، لأن البلاد لا تقاد ونحن ننتظر التفاهمات الخارجية”.
 
السعوديون إلى لبنان فور تشكيل الحكومة وكالات / أعلن السفير السعودي ​وليد البخاري​، خلال لقائه وفدا من “مجلس العمل والاستثمار اللبناني” في السعودية برئاسة محمد شاهين، وفي حضور السفير اللبناني في السعودية ​فوزي كبارة​، في مقر السفارة، أنّه “سيتمّ رفع الحظر عن سفر المواطنين السعوديين إلى لبنان فور ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية”.
 
باسيل حرق “الطبخة” الشرق الاوسط / أكدت مصادر مواكبة لعملية تأليف الحكومة أن عرقلة التأليف يتحمل مسؤوليتها أطراف عدة، مشيرة إلى أن وزير الخارجية جبران باسيل “حرق الطبخة، وكان يفترض أن ينتظر قبل أن يعلن انضمام مرشح التسوية جواد عدرا إلى تكتله”.
 
ماذا وراء صمت الحريري؟ الشرق الاوسط / أكدت مصادر وثيقة الصلة برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، استمراره في مسعاه لتشكيل الحكومة، مقدما تسهيلات كثيرة للوصول إلى إعلانها، رغم صمته الذي يريد منه التأكيد بأن العرقلة ليست عنده، بل عند أطراف أخرى.
 
اتصالات بعيداً عن الأضواء الجمهورية / تحدثت مصادر بيت الوسط وأوساط بعبدا عن اتصالات تجري بعيداً من الأضواء، على قاعدة ان هناك اكثر من قاعدة يمكن البناء عليها لإحياء المبادرات التي يمكن ان تقود الى الحديث مجدداً عن تشكيلة حكومية جديدة، في غياب اي اشارة الى النقطة التي يمكن الإقلاع منها في اتجاه الحديث عن حكومة ما بعد نهاية السنة لتكون موديل 2019.
 
بين “التيار” و”الحزب”… عقدة وأكثر القبس الكويتية / أكدت مصادر إعلامية مقربة من الثنائي الشيعي، حزب الله وحركة أمل، ان مطلب توزير النواب السنة الموالين لحزب الله قد تكون العقدة الأبرز امام تشكيل الحكومة، لكنها ليست الوحيدة.
 
“جبنة المعطّل” بين “التيار” وحزب الله الجريدة الكويتية / في وقت تدور اتصالات خجولة خلف الكواليس تبدو محصورة حتى الساعة في أروقة بعبدا، محورها إنعاش المبادرة الرئاسية الحكومية التي تهاوت نهاية الأسبوع الماضي تحت وطأة ضربات تلقّتها من كل حدب وصوب، أشارت مصادر متابعة إلى أن الصراع بات اليوم مكشوفا بين التيار الوطني الحر وحزب الله، على الثلث المعطل، مما يعني أن إيجاد اسم يتفق عليه الجانبان، لتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة العتيدة، قد لا يكون أمرا سهلا.
 
لبنان في أسوأ مرحلة السياسة الكويتية / وصف مرجع قيادي المرحلة التي بلغها لبنان، في ظل جمود حركة اتصالات تشكيل الحكومة، بـ”السيئة جداً”، مؤكداً أن لبنان لم يشهد مثيلاً لها في تاريخه السياسي، لا في ظل الانتداب الفرنسي، ولا في عهد الوصاية السورية، بل كانت أمور البلد أفضل بكثير من اليوم.
 
الحكومة أسيرة الخارج السياسة الكويتية / مع انسداد أفق ولادة الحكومة وتوقع بقاء أزمة تأليفها في حال مراوحة حتى السنة المقبلة، علم من أوساط ديبلوماسية أن الموضوع خرج من أيدي اللبنانيين، وبات أسير المعادلات الدولية القائمة، على وقع جملة تطورات فرضت نفسها في المنطقة، وخشية من أن تصيب شظاياها لبنان، وهذا ما أشار إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، ما يدل إلى أن لا حكومة في المدى المنظور، على أمل تغيّر مناخات المنطقة في إطار ما يرسم لها من سيناريوهات، لن يكون لبنان في منأى عنها.
 
معلوف: نشد على يد بري توي / علّق عضو تكتل لبنان القوي النائب ادي معلوف على موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول: “نشد على يد بري بمطالبته بالدولة المدنية اليوم قبل الغد”.
 
الحاج حسن: نأمل أن تبصر الحكومة النور وكالات / أمل وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال حسين الحاج حسن أن “تبصر الحكومة النور في أقرب وقت، حكومة مكتملة الصلاحيات الدستورية وليس تصريف أعمال، لتكون مسؤولة أمام اللبنانيين، وتنطلق بمعالجة الملفات المطلوبة ومنها الملف الاقتصادي والهم المعيشي وإيجاد فرص العمل”.
 
روكز: لتشكيل حكومة مصغرة من 14 وزيرًا وكالات / دعا النائب شامل روكز الى “تشكيل حكومة مصغرة من 14 وزيرا لانقاد لبنان الذي لم يعد يحتمل أي تجاذب أو تعطيل”، مشيرا الى أنه “يمكن محاسبة هذه الحكومة من خلال مجلس النواب والتكتلات الكبيرة فيه”.
 
عض أصابع بين حزب الله والتيار! الجمهورية / انصَبّ اهتمام “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” خلال عطلة الميلاد وأمس على احتواء مضاعفات السجال الذي دار بينهما عبر لغة المصادر، الى حد انّ بعض المراقبين وصفوا ما حصل بأنه “عبارة عن عض أصابع بين الطرفين، لكنّ هذا الامر لا ينفي حقيقة العلاقة الراسخة بين رئيس الجمهورية وقيادة “حزب الله”، والتي تحكمها ثوابت سياسية واستراتيجية، فضلاً عن حاجة كل منهما الى الآخر، وكذلك حاجة الرئيس المكلف سعد الحريري لهما ايضاً لضمان استمراره في الموقع الثالث من هرم السلطة”
 
عبدالله: الكفاءة بالكرسي! تويتر / تعليقًا على ما آلت اليه المشاورات الحكومية وخصوصًا تحديد اسم جواد عدره مرشحًا عن اللقاء التشاوري ولكن من حصة رئيس الجمهورية، غرّد عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر “تويتر” قائلًا، “الوزير الملك من أصول قومية سورية، رشحه اللقاء التشاوري المعارض للمستقبل، بتأييد من حزب الله وحركة امل، سرب اسمه التيار الوطني الحر، أخذه من حصته فخامة الرئيس، لم يعترض عليه الرئيس الحريري، يعني شخصية ستة بواحد، ومع هذا لم يمر، لأنه أخطأ باختيار نوعية الكرسي…الكفاءة بالكرسي !!!
 
عون يحمل حزب الله مسؤولية التعطيل السياسة الكويتية / لقد كان واضحاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون أراد إيصال رسالة إلى “حزب الله”، مُحمّلاً إياه، من دون أن يُسمّيه، مسؤولية استمرار تعطيل الحكومة، من خلال سعيه إلى خلق تقاليد وأعراف جديدة في تشكيل الحكومة؛ وهذا ما كشفته مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، إذ أكدت أن الحزب يريد جعل الوزير المفترض أنه من حصّة رئيس الجمهورية، تابعاً له، عبر ما يسمى “اللقاء التشاوري”،
 
حكومة إختصاصيّين.. خشبةُ خلاصٍ من “الحزب”؟ الجمهورية / الان سركيس تزداد أجواءُ التشكيل الحكومي ضبابيّةً أكثرَ فأكثر لا سيما أنّ البعض ظنّ الحلَّ قريباً في حين لا زالت الغيومُ تحجب الرؤية.
 
تقاذف الاتهامات ولا انفراج قريبًا الشرق الاوسط / يوسف دياب دخلت أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية مرحلة الجمود التام إلى ما بعد عطلة رأس السنة، مع توقف الاتصالات والمشاورات بشكل تام بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والأطراف السياسية المعنية بالملف، لا سيما التيار الوطني الحر وحزب الله، اللذين حملتهما مصادر مواكبة للمشاورات مسؤولية العرقلة الأخيرة، وتبادل الأدوار بينهما لإطالة عمر الأزمة التي باتت مرتبطة بالتطورات الخارجية، على حد تعبير المصادر.
 
مصادر بعبدا: اللبيب من الإشارة يفهم اللواء / اشارت مصادر سياسية مطلعة على أجواء بعبدا لـ”اللواء” الى ان أي شيء جديد لم يحصل، مع أي تطوّر، مرجحة ان تبقى الأمور جامدة، إلى ما بعد السنة الجديدة، ريثما يتم خرق ما في مكان ما.
 
محركات تشكيل الحكومة تدور مجددا الجريدة_الكويتية / لفتت مصادر متابعة لأجواء ​تشكيل الحكومة​، الى أن “مشاورات تشكيل الحكومة لم تعد الى نقطة الصفر، بل ستنطلق مجددا ومن نقطة التفتيش عن اسم جديد بدلا من جواد عدرا، وهذا يتم إما بالتفاوض مباشرة مع ​اللقاء التشاوري​، أو عبر وسيط من أجل الاتّفاق على هذا الاسم”.
 
لبنان يدفع ثمن الأوضاع الإقليمية الانباء / يظل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على صمته، ومصادر قريبة من تيار المستقبل اوضحت لجريدة الأنباء ان المشكلة عند الطرف الآخر، “تنازلنا كثيرا، وكفانا، الموضوع عند الطرف الآخر، لا مبادرات من جانبنا ولا سوى ذلك”.
 
تحدّيات تواجه لبنان في الـ 2019 الشرق الاوسط / يضع العام الجديد السلطات اللبنانية أمام استحقاقات اقتصادية ومعيشية وسياسية داهمة، تتصدرها الإصلاحات المطلوبة لمؤتمر “سيدر” بهدف تفعيل الاقتصاد اللبناني وتفعيل منظومة محاربة الفساد، والحد من الهدر عبر ضبط قطاع الكهرباء، وذلك وسط ضغوط اقتصادية ومعيشية واستحقاقات سياسية قد تتحوّل مادة للانقسام؛ أبرزها ملفا إعادة النازحين السوريين، والانفتاح على دمشق.
 
صراع التوازنات يهدد اتفاق مار مخايل العرب اللندنية / كشفت التطورات الأخيرة بخصوص أزمة التشكيل الحكومي في لبنان، أن المشكلة الحقيقية تكمن في صراع التوازنات القائم بين الحليفين حزب الله والتيار الوطني الحر، وليس كما سعى الطرفان في وقت سابق إلى إظهارها وكأنها مشكلة داخل البيت السني، وأن مسؤولية حلها تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري.
 
حزب الله يرمي صلاحيات الرئاستين في المهملات الانباء الكويتية / رأى المحلل السياسي مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية د. سامي نادر، أن ما يشهده لبنان على مستوى تشكيل الحكومة، مسرحية مضحكة مبكية في آن، أبطالها محليون ومخرجها إقليمي، بحيث كرّست سطوة حزب الله كأمر واقع على الدستور وصلاحيات الرئيس المكلف لجهة توزيع الحقائب وتسمية الوزراء وبالتالي تحديد موازين القوى في السلطة التنفيذية.
 
حزب الله والوطني الحر تشاركا “طبخ السم” الراي / حربٌ ساخنة، تهريبة، هدية مسمومة، أفخاخ، عضّ أصابع، انقلاب، قطب مخفية، مكائد، مبادرات ملغومة، قتال بالحقائب، والمَخْفي أَعْظَم. هذا غيضٌ من فيض المصطلحات الرائجة التي تضجّ بها أزمةُ ثقةٍ متعاظمةٍ بين الأطراف اللبنانيين حيال ما آلتْ إليه مساعي الشوط الأخير من رحلة السبعة أشهر الصعبة لإنجاز تشكيل الحكومة الائتلافية التي كلّما أشيع عن اقتراب ولادتها بدتْ أكثر استعصاءً ليعود دورانُ عجلاتِ التأليف… إلى الخلف.
 
قرار إيراني بعدم تأليف حكومة لبنانية السياسة الكويتية / أكدت أوساط الرئاسة الأولى لـ”السياسة الكويتية” أن من يتحمل مسؤولية تعطيل تأليف الحكومة، هومن انقلب على مبادرة الرئيس عون، بأن يكون ممثل اللقاء التشاوري من حصة الرئيس، وبالتالي فإن محاولات الانتقاص من حصة رئيس الجمهورية أمر لن يحصل وستتم مواجهته بالوسائل الديمقراطية كافة، مشددة على أن أحداً لن يقبل بإضعاف العهد من خلال تحجيم دور رئيس الجمهورية.
 
بري: “مات الصبي” النهار / لا يخفي رئيس مجلس النواب نبيه بري قلقه الشديد حيال ما آلت اليه الامور من تراجع مفاجئ قضى على كل موجات التفاؤل. ويعبر عن خشيته من ان يكون خلف هذا الامر شيء كبير، حتى الآن لم تتضح معالمه. وبحسب بري لطالما كان الرئيس المكلف سعد الحريري يردد ان الحكومة جاهزة في انتظار تلقيه اسماء وزراء حزب الله، واتهمه بالعرقلة أكثر من مرة.
 
“قطبة” مخفية الديار / أكدت أوساط مطلعة على تشكيل الحكومة أنه في مسألة تبني “اللقاء التشاوري” لاسم جواد عدرا فإنه اتى حصيلة اتصالات وتقاطعات رئاسية ومنها انطلقت فكرة تسميته، فعندما طرح الاسم على رئيس مجلس النواب نبيه بري قيل له ان الاسم يمكن ان يشكل تقاطعاً عند رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري وقد يشكل مفتاح حل العقدة السنية وعقدة تمثيل النواب السنة الستة، لذلك وافق بري.
 
بين الطمع والحسابات… “طارت الحكومة” النهار / حمّل مصدر نيابي رئيس الجمهورية ميشال عون المسؤولية لأنه لم يتدخل بشكل فاعل منذ البداية في التوفيق بين حسابات حزب الله التي تمتد الى خارج لبنان، وتحديداً الى سوريا وإيران، وطمع التيار الوطني الحر بالحصول على الثلث المعطل.
 
وزير “التشاوري” حكمًا من حصة الرئيس! السياسة الكويتية / علمت صحيفة “السياسة الكويتية” من مصادر رئاسة الجمهورية، أن الجهود منصبّة على تشكيل الحكومة قبل نهاية العام، برغم العرقلة المفاجئة التي طرأت، مُشددة على أن “أي ممثل للقاء التشاوري، سيكون حُكماً من الوزراء المحسوبين على رئيس الجمهورية، لأنه من حصّته الوزارية”.
 
فرعون: تأليف الحكومة لن يحل المشكلة ما لم تقر الاصلاحات وتطبق بالسرعة المطلوبة وكالات / أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الاعمال الاستاذ ميشال فرعون على ثقته بالرئيس المكلف الشيخ سعد الحريري وعزمه على تطبيق القوانين والاصلاحات لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان، واعتبر " أن محطة تأليف الحكومة مهمة جدا نظرا للأزمات المتراكمة التي تواجهنا. إنما تأليف الحكومة لن يحل المشكلة ما لم يتم الاتفاق على اقرار الاصلاحات وتطبيقها بالسرعة المطلوبة".
 
باسيل في عشاء لنادي 7: علامته تعني النصر وهو خيار بناء الدولة ومؤسساتها بالقانون والاصلاح وليس تهديمها بالغش والفساد وكالات / أقام النادي اللبناني للأعمال seven حفل عشاء، برعاية وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وحضوره، في نيو بيال- فرن الشباك، في حضور حشد من السياسيين ورجال الأعمال والداعمين ل"التيار الوطني الحر
 
تفاصيل تعيق إعلان التأليف اخبار اليوم / حال من الترقب تسود القصر الجمهوري في بعبدا، و”استنفار اعلامي”.. لا مواعيد محددة، لكن في اي لحظة قد يحصل التطور المرتقب… ساعات معدودة ومن المفترض ان تبصر الحكومة النور!
 
مراسيم تأليف الحكومة اليوم؟ الشرق الاوسط / كشفت مصادر مواكبة للمشاورات الحكومية، أن لقاءً سيُعقد بعد ظهر اليوم الجمعة، بين رئيس الجمهورية ميشال عون ونواب اللقاء التشاوري، ينضمّ إليه بعد وقت قصير الرئيس المكلّف سعد الحريري، ويزول الالتباس القائم بين الطرفين، وعندها يتحقق مطلب النواب لقاء رئيس الحكومة.
 
نقاط لن تقف عثرة أمام إعلان الحكومة وكالات / بعد أن اجتمع المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل، إلى النواب السنة المعترضين اقتضى الأمر على تسمية جوادعدرة، لإقناعهم بأن اقتراح اسمه من قبل عضو كتلة الرئيس نبيه بري النائب قاسم هاشم، لم يكن عن عبث، فعاد المعترضون ووافقوا على تبنيه
 
الأسباب الفعلية للولادة الحكومية: داخلية أم خارجية؟ الجمهورية / عند كل استحقاق رئاسي أو حكومي أو مفصل أساسي يتم إنجازه، تراوح الانطباعات بين وجهة نظر تربط الانفراج الداخلي بأسباب خارجية، وأخرى ترجّح الكفة الداخلية على الخارجية. فهل الأسباب الفعلية لإنهاء الفراغ الحكومي خارجية أم داخلية؟ لا يجوز الانطلاق في أي مقاربة سياسية من حتميات، أي من خلال الحسم بأنّ هذه العقدة أو تلك هي خارجية أو داخلية في المطلق، وأنّ ّهذا الأمر غير قابل للنقاش ونقطة على السطر، لأنّ أيّ عقدة في بلد مثل لبنان، خاضع للتأثيرات الخارجية، يمكن أن تحمل في طيّاتها أبعاداً داخلية وخارجية في آن معاً، مع فارق انّ المنسوب الأكبر في استحقاقات معينة قد يكون خارجياً أحياناً، ومرّات أخرى داخلياً، لأنه من الصعب عَزل العوامل الداخلية والخارجية نهائياً.
 
برّي: “أنا ببقى للآخر” الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره مساء أمس الخميس، رداً على سؤال عن موضوع تأليف الحكومة: «صار الفول موجوداً وكذلك المكيول». وسُئل: ومتى ستُؤلّف؟ فأجاب: «لا تسألوني، الأمور ماشية».
 
تحديد الجلسة الاولى للحكومة اللواء / علمت صحيفة “اللواء”، ان اول جلسة لمجلس وزراء الحكومة الجديدة ستكون يوم الاثنين لتشكيل اللجنة الوزارية لإعداد البيان الوزاري، على ان تعقد الجلسة الثانية، بين عيدي الميلاد ورأس السنة، وتخصص لتلاوة مشروع البيان، ومن ثم تعقد جلسة ثالثة واخيرة في الثالث من كانون الثاني لإقرار البيان واحالته إلى مجلس النواب الذي سيكون مستعداً لعقد جلسة الثقة، بعد عيد الأرمن في السادس من كانون الثاني، لتكون بمثابة إشارة الانطلاق نحو العمل والانتاج.
 
طرح الثقة بالحكومة في كانون الاول اللواء / قال مصدر مطلع ان ما تمّ تحقيقه يعتبر ثابتاً، ولا عودة إلى الوراء، لافتا إلى ان هناك إعادة تقييم لمن تسند إليه وزارة الاعلام وكذلك وزارة الثقافة.
 
الانظار إلى بعبدا و”خير البر عاجله” النهار / رجحت مصادر متابعة لمسار تشكيل الحكومة ابقاء اعلان الولادة الحكومية الى غد السبت قبل الريسيتال الميلادي المقرر في بعبدا مساء بحيث يبقى الرئيسان بري والحريري مباشرة للمشاركة فيه، لم تستبعد المصادر ان تتم الولادة القيصرية عصر اليوم، “فخير البر عاجله”.
 
فرز نهائي للأسماء في الساعات المقبلة العرب اللندنية / كشفت أوساط الرئاسة الأولى أن الاستعدادات اكتملت لإعلان تشكيل الحكومة، مُرجِّحة، في تصريح لـ”السياسة”، أن يتم إصدار مراسيمها اليوم “بنسبة كبيرة، وإلا تصدر السبت على أبعد تقدير”، على أن يُصار إلى إجراء فرز نهائي للأسماء في الساعات القليلة المقبلة.
 
حكومة العهد الأولى حتى آخِر العهد الراي / الحكومة اليوم أو غداً، وبعدها يوم آخَر… فـ “الدخان الأبيض” الذي طال انتظاره في بيروت يُرتقب ان يتصاعد “رسمياً” خلال ساعات بعدما أُنجزت في الساعات الماضية كل الترتيبات السياسية واللوجستية لصدور مراسيم تأليف الحكومة رقم 75 منذ استقلال لبنان والتي يرجّح ان “تعمّر” حتى استحقاقيْ الانتخابات النيابية والرئاسية (2022).
 
البيان الوزاري يبقي القديم على قدمه الجريدة الكويتية / تتوّج الأجواء الإيجابية التي تُخيّم على الملف الحكومي منذ أسبوع بإصدار مراسيم التشكيل مساء الجمعة أو صباح السبت مبدئيا، بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري و”اللقاء التشاوري”، بعدما حُسم اسم جواد عدرا ممثلا عن “اللقاء” من بين لائحة أسماء قدّمها للمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، من ضمن بنود المبادرة التي قادها بتكليف من رئيس الجمهورية.
 
عون و”التيار” وضعا امام خيارين مرين القبس / انتهى المخاض الحكومي في الشهر السابع وباتت ولادة الحكومة “أقرب من لمح البصر” على حد قول وزير المال علي حسن خليل. اما مراسم التشكيل فقد تصدر مساء الجمعة، وذلك بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون بالرئيس المكلّف سعد الحريري على ان يحضر “اللقاء التشاوري” بعدما حُسم اسم جواد عدرا كممثل عن اللقاء. وفي الإطار علمت القبس ان الأحزاب السياسية الممثلة في الحكومة طلبت من الشخصيات التي سيتم توزيرها والموجودة خارج لبنان، العودة بأقرب وقت.
 
“اللقاء التشاوري” جُمِع ليتفرق الانباء الكويتية / الاشارة الاولى الى ولادة الحكومة تكون بتوجه الرئيس المكلف سعد الحريري الى القصر الجمهوري، وهذا متوقع اليوم او غدا، بعد توافق اعضاء اللقاء التشاوري الستة على جواد عدرا كممثل لهم في الحكومة من خارج الصف النيابي بتحكيم من حزب الله.
 
عدوان: الاقتصاد أولوية الحكومة وإلا نحن أمام خيبة وكالات / جدد النائب جورج عدوان موقف لجنة الإدارة والعدل النيابية الداعم لمعالجة أزمة التلوّث الحاصل في نهر الليطاني بشكل طارئ ضمن الأطر القانونية، مؤكداً في الوقت عينه أن هذا الموقف لا يعني عدم إدراكهم لأهمية الصناعة في لبنان انطلاقا من مبدأ أن منع التلوّث الحاصل في نهر الليطاني لا يتعارض مع الدعم الكامل للصناعيين اللبنانيين ومعاملهم، ومشدداً على وقوفهم إلى جانب الصناعيين لكي يقدموا أفضل الإنتاجات دون أي ضرر بيئي.
 
زهرا: الحل متوافر منذ أشهر وكالات / بعدما ساد جوّ من التفاؤل بحلحلة العُقد الحكومية التي عَثَّرت التشكيل مرارًا، وبعد وعود بالتأليف قبل نهاية العام الحالي، اعتبر النائب السابق أنطوان زهرا أن الحل الذي توصلت إليه الأطراف السياسية اليوم كان متوفّرًا منذ أشهر. وقال عبر “تويتر”، “اخيراً وبعد تضييع شهور في المكابرة، تمخض الجبل فولد حلاً، حل متوافر منذ أشهر”. وأضاف أن “شعار بعضهم يبقى: شو ما صار انتصار!!!”.
 
هذا ما حلّ بحصّة «القوّات» الجمهورية / الان سركيس سلكت التشكيلةُ الحكومية طريقها نحو التنفيذ، وتبقى أمورٌ تقنيّة تحتاج الى معالجة ولا تشكّل عُقدةً بمعنى العُقدة الحقيقية.
 
عون الخاسر الأول و«الحزب» الرابح الأكـــبر! الجمهورية / راكيل عتيق سبعة أشهر من المخاض الحكومي، منها شهران لحلحلة «العقدة السنّية»، قد تكون كافية ليُبصر النور، مولودٌ قابل للحياة. يظهر، أنّ أطراف لُعبة الانتظار حُصِرت باثنين: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري، بعد أن حُسِمت حصصُ الجهات السياسية التي ستُشارك في الحكومة، فتركت المسرح وجلست على كراسي المُتفرِّجين
 
جنبلاط: كلّنا مهزومون الجمهورية / عماد مرمل على وقع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمؤشرات المالية السلبية، وتفشي مظاهر الفساد، واستفحال الاهتراء في بنية الدولة، وتصاعد التهديدات الاسرائيلية العابرة للأنفاق، بدا أنّ المعنيين بالعقدة الحكومية قد “استحقوها”، ولم يتبق سوى إنزالهم عن اشجارهم المرتفعة عبر “السلم المتحرّك” للتسوية المحبوكة بعناية.
 
بالأسماء: التشكيلة الحكومية! الجمهورية / في الشكل، يجهد الحراك الجاري لاستيلاد حكومة، ويُفاخر السياسيون بأنها ستكون عيدية اللبنانيين قبل عيد الميلاد. والتفاؤل في أعلى مستوياته في القصر الجمهوري وعين التينة وبيت الوسط، فيما بَدت صورة الحكومة شبه مكتملة وتوزّعت كما يلي:
 
خلافٌ عاصف بين نواب “اللقاء التشاوري” الحياة / تسارعت الحركة المكوكية من أجل تظهير الحكومة اللبنانية الجديدة غدا الجمعة أو بعده السبت، بعد التوافق على مخرج لتسمية وزير يمثل النواب السنة الستة الحلفاء لحزب الله من خارج “اللقاء التشاوري” الذي يجمعهم.
 
مصادر “القوات”: عدد حقائبنا ووزرائنا مبرم ونهائي النهار / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية “الا تغيير في عدد الحقائب وعدد الوزراء الموكل إليها، لان ذلك جاء نتيجة اتفاق نهائي حصل بين القوات من جهة والرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون من جهة ثانية، وهو مبرم ونهائي وغير مطروح للبحث”.
 
الحريري مرتاح الشرق الاوسط / لفتت مصادر تيّار المستقبل إلى أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مرتاح جداً لما بلغته مساعي تأليف الحكومة. وأوضحت عبر”الشرق الأوسط”، أن “الأمور بلغت نهايتها السعيدة، وأن الأطراف السياسية بدأت إبلاغ الوزراء موعد صدور المراسيم، وموعد التقاط الصور التذكارية”.
 
لمسات التشكيل الأخيرة… لا عقبات؟ الشرق الاوسط / تتقاطع المعطيات السياسية عن إمكان ولادة الحكومة يوم غدٍ الجمعة، أو يوم الأحد على أبعد تقدير، ما لم تطرأ عقدة جديدة لم تكن في الحسبان، لكنّ كلّ الأطراف التي شاركت بمفاوضات الساعات الأخيرة، تؤكد أن رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف سعد الحريري، يضعان اللمسات الأخيرة على مراسيم الحكومة قبيل إعلانها، المنتظر بعد اجتماع عون والحريري بنواب سنة الثامن من آذار.
 
واشنطن تدعم حكومة لبنان المقبلة العرب / أبدت الولايات المتحدة عزمها دعم حكومة لبنان المقبلة، رغم قلقها من تنامي نفوذ حزب الله السياسي، الذي ترجم في مشاركته المرتقبة في التشكيل الحكومي بثلاث حقائب.
 
عون الرابح الأكبر من ولادة الحكومة الانباء / نسب الى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل انه داعم لتوزير جواد عدرة، وتتحدث بعض المصادر عن “حبكة” سياسية يجريها باسيل مع نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، حليف النائب عبدالرحيم مراد الانتخابي في البقاع الغربي، لإيصال حسن مراد للمقعد الوزاري من باب رد الجميل للنائب مراد على دعمه الانتخابي للفرزلي.
 
كرم: القرار الحكومي وصل من الخارج وكالات / أكد أمين سر تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي ‏كرم أن “الجو الإقليمي هو الذي عرقل عملية إعلان تشكيل ‏الحكومة، والعوامل الخارجية هي التي أدت الى ضغط محلي ‏من خلال دور حزب الله الإقليمي”. ‏
 
ماكرون: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / أكد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ في تغريدة عبر تويتر أن “​فرنسا​ تعمل من أجل ​لبنان​ مستقر ومستقل”.
 
هاشم: اللقاء مع الحريري محسوم وكالات / رأى عضو اللقاء التشاوري النائب قاسم هاشم أن ما حصل اليوم هو تسوية، لافتا الى ان أهم ما حصل هو إنتهاء الأزمة لنرى أن هناك امكانية لأن يربح البلد
 
"المتفجّرات" المرافقة للحكومة الجمهورية / الان سركيس ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر ولادة الحكومة، وكأنّ هذا الاستحقاق الذي يجب أن يكون عادياً نراه يتحوّل الى حدثٍ يستقطب الإهتمام.
 
"الجمهورية" تنشر وقائع قصة التسوية الحكومية الجمهورية / عماد مرمل بعد طول انتظار، عولجت العقدة السنّية وفق منطق «التسويات اللبنانية». تدوير للزوايا الحادّة ونحت في صخر اللاءات المتشددة، ثم ولادة لحل تمتزج فيه التنازلات المتبادلة، إنما بنِسب متفاوتة ربطاً بموازين القوى. ولكن، ما هي قصة التسوية التي أخرجت الحكومة من عنق الزجاجة؟
 
حكومة في الأمتار العشرة الأخيرة الجمهورية / اسعد بشارة عندما تنتهي العقدة السنّية يبدأ «الرتوش» النهائي للحكومة وتتقدم الى العشرة أمتار الأخيرة قبل الولادة. هذا ما تقوله اوساط متابعة للتشكيلة الحكومية التي قطعت شوطاً مهماً مع تنازل الرئيس ميشال عون عن المقعد السنّي في حصته لمصلحة نواب 8 آذار الذين خفضوا سقف مطالبهم وقبلوا بتمثيلهم بالواسطة، وقدمت الأسماء للرئيس سعد الحريري ليختار اسماً منها لا يشكل استفزازاً له.
 
"حزب الله"- عون: "قَصقصَة جوانح"! الجمهورية / طوني عيسى إذا «قَلَّعت» الحكومة بمجرّد أن يتنازل رئيس الجمهورية عن السنّي من حصته لمصلحة سنّي حليف لـ»حزب الله»، فهذا يعني أمراً واحداً ووحيداً، هو أنّ العقدة الحكومية كانت - على الأقل - منذ شهرين، أزمة ثقة داخل محور الحلفاء: عون و»حزب الله». ولهذا الأمر مدلولات سياسية مهمّة.
 
اللواء ابراهيم: لم يبقى سوى القرار السياسي الجمهورية / قال مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم انه بعدما تواصلَ مع الجميع حوّل الافكار الى مبادرة ترضي كل الاطراف، مؤكدا عبر “الجمهورية” انه أتمّ المهمة على اكمل وجه و”لم يبق منها سوى ما هو متعلق بالقرار على المستوى السياسي، والذي سيتم قريباً جداً “.
 
بيسلٍّم عليك السيد الجمهورية / سُئل أحد المسؤولين عن سبب أجواء الحلحلة في تأليف الحكومة فأجاب: “بيسلٍّم عليك السيد”.
 
رسالة إلى روسيا… لبنان ضمن النفوذ الأميركي اللواء / في لحظة التأليف الحكومي هذه استرعى اهتمام المراقبين الدخول الأميركي المفاجئ على الخط، في لحظة التأليف من باب الإعلان عن «مخاوف كبيرة» لدى واشنطن-حسب مسؤول في الخارجية الأميركية -«ازاء تنامي القوة السياسية لحزب الله داخل لبنان».
 
“إذا مش السبت”… الأحد النهار / نقل مدير عام الامن العام اللواء إبراهيم الى رئيس الجمهورية مواقف ايجابية بالتسهيل وبالتجاوب مع مبادرته من كل “اللقاء التشاوري” ومن الرئيس المكلف سعد الحريري. وأفادت مصادر مطلعة، ان ٩٠ في المئة من المبادرة قد تحقٌق ولم تعد ثمة عراقيل، وأن الأمور وصلت الى خواتيمها وباتت الولادة الحكومية قريبة ولم يبق الا تفاصيل طفيفة لاستكمال التسوية من كل جوانبها.
 
من هو وزير “التشاوري”؟ النهار / علمت “النهار” ان نواب “اللقاء التشاوري” الذين التقوا أمس الثلاثاء اللواء ابرهيم في منزل النائب عبد الرحيم مراد يفترض ان يقدموا اليه لائحة من ثلاثة أو أربعة مرشحين للتوزير غداً بعد عودة النائب فيصل كرامي من الخارج. ويبدو ان لدى كل من أعضاء “اللقاء” مرشحاً. اذ يسعى مراد الى توزير ابنه حسن، ويرغب النائب عدنان طرابلسي في تسمية طه ناجي الذي طعن في نتائج فوز النائبة عن طرابلس ديما جمالي، بينما يرغب كرامي في توزير عثمان مجذوب، ويتجه النائب قاسم هاشم الى تسمية شخصية من طرابلس ولم يحسم النائب جهاد الصمد قراره بعد، ولن يسمي النائب الوليد سكرية أحداً من جانبه.
 
تسوية معقدة تستجيب لشرطي الحريري العرب اللندنية / ظهرت في بيروت بوادر جدية تشير إلى احتمال تشكيل حكومة لبنانية جديدة وذلك للمرّة الأولى منذ تكليف سعد الحريري بتشكيل مثل هذه الحكومة في ايار الماضي.
 
مجموعة علامات تكشف مرونة التشكيل العرب اللندنية / تقاطعت مواقف وتصريحات المسؤولين في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الساعات الماضية تفيد بقرب التوصل إلى اتفاق يتيح تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة.
 
الحكومة في غرفة الولادة الجريدة الكويتية / بعد حوالي 200 يوم من الانتخابات، لاحت بوادر إيجابية بنجاح اللبنانيين في تشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد أن أعلن تفكيك العقدة السنية آخر عقدة كانت تعرقل التأليف. تفكيك الألغام الحكومية يأتي عشية جلسة لمجلس الأمن قد تكون محرجة لبيروت، بعد إقرار “يونيفيل” بوجود خرق لبناني للقرار الأممي رقم 1701.
 
الحكومة “على بُعد خطوتين” الانباء الكويتية / أي وحي هبط على القوم؟ بل أي يد اشعلت الضوء الاخضر الذي اعاد فتح طريق تشكيل الحكومة المقفل منذ سبعة أشهر؟ وما الجهة القادرة على إنزال نواب اللقاء التشاوري السُني التابعين لفريق 8 آذار عن سطح المطالبة بتوزير أحدهم وبالتالي التواضع الى حد القبول بأن يكون الوزير ممثلا لهم وليس منهم؟
 
واشنطن مهتمة بالعمل مع الحكومة المقبلة Reuters / في ظل تسارع الحديث عن إمكانية تشكيل الحكومة في الأيام والساعات المقبلة، أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول بالخارجية الأميركية قوله ان “واشنطن تأمل في أن تبني الحكومة المقبلة في لبنان دولة آمنة مستقرّة وتعمل مع الولايات المتحدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
 
جعجع: كل الأمل بولادة لبنان الذي نريد وكالات / أكّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع أننا “جماعة رجاء وإيمان وأمل ومهما مرّ من زمن علينا يبقى أملنا وإيماننا هو هو بلبنان الذي نسعى إليه، وبالرغم من كل العراقيل الموجودة أمامنا فنحن لن نتعب أو نكل من أجل الوصول إلى الدولة التي نريدها والتي يمكننا فيها أن نشرب المياه ونسلك الطرقات وننير منازلنا بالكهرباء”.
 
جولة أفق حكومية بين “الإشتراكي” و”الوطني الحر” وكالات / اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله أن الأهم هو “تثبيت أهل الجبل جميعاً في قراهم وفي بلداتهم، وتأمين دورة اقتصادية متكاملة لتكريس هذه العودة الكاملة، خصوصاً وأن هناك إقرار من كل الفرقاء أن المصالحة الأساسية تمت والأهم الآن أن تؤمن الأرضية الاقتصادية الاجتماعية للعودة الكاملة لأهلنا في الجبل”.
 
كتلة المستقبل مرتاحة وكالات / أعربت كتلة المستقبل عن ارتياحها للمسار الحكومي مشيرة إلى أن الرهان على تأليف الحكومة العتيدة قبيل الاعياد المباركة بات أمراً متاحاً. وعقدت الكتلة اجتماعاً عصر اليوم الثلاثاء في بيت الوسط برئاسة النائب بهية الحريري، وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب نزيه نجم جاء فيه:
 
اللواء إبراهيم: دخلنا ربع الساعة الأخير وكالات / شكر المدير العام للأمن عام اللواء عباس إبراهيم فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون، قائلاً، “لم ألقَ إلا كل تجاوب من اللقاء التشاوري”.
 
العقدة الجديدة أمام الحكومة العتيدة؟ الشرق الاوسط / تجمع مواقف الأفرقاء اللبنانيين على أن الحكومة باتت قاب قوسين من التأليف ما لم يطرأ أي عائق جديد. وذهب البعض إلى حدّ التأكيد على أن الإعلان عن التشكيلة الوزارية سيكون قبل نهاية الأسبوع.
 
برّي: الامور “ماشية” الجمهورية / زائدة جرعة تفاؤل ضربت الملف الحكومي في الساعات الماضية، وأوحَت بأنّ قطار التأليف قد وُضع فعلاً على السكّة، وانطلق سريعاً ليبلغ هدفه في القريب العاجل. وتبدو أطراف التأليف جميعها متأثرة الى الحد الاقصى بمفعول هذه الجرعة، فبدأت تحضيراتها واستعداداتها لمرحلة ما بعد الولادة.
 
الشخص غير المستفز انقذ الحكومة اللواء / قبل رئيس الجمهورية ميشال عون ان يكون السُني من حصته، ممثلاً لسنة “8 آذار”، والنواب السُنَّة الستة باتوا أكثر ميلاً إلى ملاقاة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند منتصف الطريق، بأن يتمثلوا في الحكومة بشخص يتفق عليه، بعد ان يستقبلهم الرئيس المكلف .
 
الحل على سكة التنفيذ اللواء / غاصب المختار يبدو ان المخرج لحل مسألة تمثيل النواب السنة المستقلين وضع على سكة التنفيذ، مع تكليف رئيس الجمهورية ميشال عون المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الاجتماع مع اعضاء اللقاء التشاوري الستة، لينقل اليهم الاقتراح القاضي بتمثيلهم عبر شخصية يسميها النواب الستة وتحظى بقبول الرئيسين عون وسعد الحريري، لكن بعد ان يجتمع معهم الرئيس المكلف للاستماع الى وجهة نظرهم، وهو المخرج الوحيد الذي بات متاحا للحل وتشكيل الحكومة قبل عيدي الميلاد ورأس السنة.
 
الحريري متفائل اللواء / لينا الحصري زيلع على مشارف انتهاء الشهر السابع لتكليف الرئيس سعد الحريري لم تتبلور بعد الصورة النهائية لما سيؤول اليه الوضع الحكومي في ظل اجواء ضبابية حول حلحلة هذا الملف قبيل انتهاء العام الحالي رغم انبعاث بعض الاشارات الايجابية التي لاحت في الساعات الماضية.
 
ليس لدى حزب الله ما يقدمه إلا التعطيل العرب اللندنية / علي_الامين وصف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الأوضاع في لبنان بأنها كارثية وتهدد بالانهيار، وكان رئيس الجمهورية يشير إلى الواقع السيء والمعروف في لبنان أمام زوّاره، ليثير انتباه الجميع إلى الأزمة الحكومية التي طالت واتسعت بسبب مواقف القوى السياسية، وتمسكها بمطالب تبدو شكلية إذا ما قيست بأضرار تأخير تشكيل الحكومة.
 
عون: موقف الحريري غير منطقي السياسة الكويتية / كشف عضو تكتل لبنان القوي النائب ماريو عون لـ”السياسة” أن ثمة “أجواء إيجابية برزت في الساعات الماضية، تؤشر إلى إمكان التوصل إلى اتفاق يساعد على تشكيل الحكومة في الأيام الفاصلة عن عيدي الميلاد ورأس السنة”، عازياً تفاؤله إلى ما سيسفر عنه اللقاء المرتقب بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف ‏تشكيل الحكومة سعد الحريري “لاسيما بعدما أوحت تصريحات النواب السُّنَّة المستقلين بأنهم يقبلون انتداب من يمثلهم في الحكومة، شرط أن يلتقيهم الرئيس الحريري أولاً”.
 
الحكومة بين التفاؤل والحذر السياسة الكويتية / لعلّ الحديث عن قرب ولادة حكومة، تنتشل لبنان من الفراغ المزمن وتنتزع اليأس من نفوس اللبنانيين، بات محفوفاً بخطر الرجم في الغيب، وأقرب إلى السوريالية منه إلى الواقع السياسي المعيش. فعلى الرغم من الإشارات الإيجابية، التي صدرت من غير فريق خلال الساعات الماضية، لا يمكن الجزم بإمكان ظهور الدخان الأبيض، إلا في حال واحدة: إجماع الفرقاء على تجاوز العُقد؛ وهذا ليس متاحاً حتى اللحظة، على أمل أن يفضي اللقاء المرتقب بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، إلى حلول تفكُّ العُقد، التي زادها تشابكاً إصرار “حزب الله” على “التلطّي” خلف مطلب توزير النوّاب السُّنَّة المستقلين، وسط خشية من محاولته استيلاد شرط جديد، يعرقل جهود التشكيل الحكومي، ويبقيها في دوّامة المراوحة إلى أجل غير مسمّى.
 
طريق تأليف الحكومة “سالكة” الراي / هل بات تَصاعُد «الدخان الأبيض» من ملف تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان وشيكاً أم أنّ «علبة المفاجآت» السلبية ما زالت تحتوي على «أرانب تعطيلية» من شأنها تأجيل الولادة المنتظَرة منذ نحو سبعة أشهر الى الـ2019؟
 
لا نتيجة نهائية حتى الساعة الجريدة الكويتية / بعد 7 أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري مهمة تشكيل الحكومة، عادت بعض نسمات التفاؤل الميلادية تلفح عملية التشكيل قبل حلول الأعياد، إلا أن الخوف من أفخاخ اللحظات الأخيرة لا يزال يقض مضاجع بعض المعنيين بمطابخ التشكيل، خصوصا أن محاولتين لاستيلاد الحكومة قبل نحو شهرين أجهضتا في اللحظات الأخيرة.
 
العقدة الحقيقية في مكان آخر الانباء الكويتية / في اللقاء الاخير الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في لندن، تقول المعلومات ان الرئيس المكلف قبل الاعتراف باللقاء التشاوري الذي يضم النواب السُنة الستة المحسوبين على فريق 8 آذار، وبتوزير شخصية يسميها هؤلاء النواب الذين اجتمعوا في منزل أحدهم (عبد الرحيم مراد) ظهر أمس فيما وافق رئيس التيار الوطني الحر على احتساب هذا الوزير ضمن حصة رئيس الجمهورية.
 
عون: ليس هناك شيء محرم على رئيس الجمهورية وكالات / رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه “ليس هناك الا ثقافة السلام التي تحقق الانتشار والتلاقي بين الامم والشعوب، من هنا كانت دعوتي لما يعزز هذه الثقافة، لان من دون تعزيزها بين مختلف الاعراق والاديان لا يمكن حفظ السلام وتعميم المحبة بين البشر”. من جهة ثانية، اكد الرئيس عون ان “ثمة مشاريع كثيرة في مصلحة البلد سنبدأ بها فورا بعد تشكيل الحكومة الجديدة”.
 
الراعي: تمنياتنا أن نخرج من مأزق التأليف وكالات / أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن “تمنياتنا ان نخرج من مأزق تأليف الحكومة الذي نعيشه لأنه بسبب هذا الأمر كثر الحزن والفقر والكآبة والقلق، لافتا الى أن “نحن بإيمان ورجاء كبير نلتمس من يسوع المسيح ابن الله المتجسد ان يمس ضمائر المسؤولين السياسيين في لبنان كي يعلمون انهم لا يستطيعون انتزاع الفرح من الناس وزرع القلق والخوف والاضطراب في قلوبهم”.
 
زهرا: الحل بعدم الارتهان لأي مصلحة إقليمية وكالات / أكّد النائب السابق أنطوان زهرا أن “مصلحة لبنان هي بتشكيل حكومة متوازنة وعدم الارتهان لأي مصلحة إقليمية والالتزام بالقرارات الدولية بالمؤتمرات، ورأى أن الحل يكمن بتطبيق مقررات هذه المؤتمرات لأنها لأوّل مرّة اشترطت إصلاحات مُلزمة تساعد على الشفافية والرقابة بتنفيذ المشاريع العامة، ولأول مرة تتناول الشراكة بين القطاعين العام والخاص بأكثر من 60%”.
 
روكز: الأمور باتت في خواتيمها في مسألة التشكيل وكالات / أكد النائب شامل روكز أن "الأمور باتت في خواتيمها في مسألة تشكيل الحكومة"، معتبرا في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أنه "من حق النواب السنة ان يتمثلوا بحسب المعايير التي تم اعتمادها في مسار التشكيل"، سائلا "عما اذا سيتم توزيرهم بشكل مباشر بحسب وجهة نظرهم، ام عبر اللجوء الى توزير شخصية مقربة".
 
عبدالله: لا نريد المولود فأراً وكالات / بعد حديث في الصحف والإعلام عن امكانية ولادة الحكومة قبل الأعياد، غرّد عضو اللقاء الديمقراطي بلال عبدالله متمنياً أن “تتوقف التصريحات والتسريبات والوعود عن قرب الولادة الحكومية من هذا الطرف اوذاك، لأن السبق الإعلامي في هذا الموضوع يساوي الصفر”، مضيفاً أننا “لسنا بحالة وطنية تشبه جبلا، ولا نريد المولود فأراً!”.
 
"حزب الله" يراقب المشاورات: الكرة في ملعب الحريري الجمهورية / قالت مصادر «حزب الله» لـ«الجمهورية»، انّه ينتظر ما ستؤول اليه حركة المشاورات، مع إعراب الامل في ان تتمكن جهود رئيس الجمهورية من إحداث خرق يؤدي الى تأليف الحكومة. واشارت الى انّ موقف الحزب لم يتبدّل، وهو على التزامه مع «اللقاء التشاوري» بدعم موقفه، ويقبل بما يقبل به ويرفض ما يرفضه، وبالتالي هو ليس في وارد التدخّل في قرار «اللقاء التشاوري» او ممارسة اي ضغط على احد في هذا المجال.
 
الحل متعدِّد الطبقات... و«المصعد» في «بيت الوسط» الجمهورية / عماد مرمل مع الوصول الى المئة متر الأخيرة الفاصلة عن نهاية السنة الحالية، تبدو الحكومة المفترضة رهينة مؤشرات متباينة، تَنحو تارةً صوب التفاؤل، وتنحدر طوراً في اتجاه التشاؤم، من دون أن يستطيع أحد حتى الآن ترجيح كفّة على أخرى، وسط تفاقم الاهتراء في جسم الدولة وتراجع قدرة الناس على التحمّل.
 
عن أوراق.. لا تزال في جعبة الحريري الجمهورية / يحتلّ النواب السنّة المستقلّون مشهدية تعليق مشاورات التأليف، ولو شكلاً، في انتظار أن تحلّ الموافقاتُ على انضمام ممثل عنهم إلى عَقْد «أصحاب المعالي» ممَّن سيحالفهم الحظ بالجلوس على الكراسي الـ30.
 
بري: خلص الكلام! الجمهورية / نبيل هيثم من سوء حظّ لبنان أنه محكومٌ بذهنيات سياسية أصدرت عليه حكماً بالسجن المؤبّد في عمق المأزق. ولا يختلف اثنان، أنّ هذه الذهنيات، وإن تبدّلت وجوهُها بين حين وآخر، او تموضعاتها السياسية بحسب الظروف، لم تتعلم من تجارب الماضي وما رتبته الأزمات المتتالية من أهوال، بل تراها بملء ارادتها تُمعن في الحفر عميقاً. وفي جعل لبنان أرضاً خصبةً للنفاق والإنفاق والانشقاق ولتموضعات وسلبيات وانقسامات حادة وتفسّخات وعصبيات وطائفيات ومذهبيات وحروب سياسية لا نهاية لها.
 
كيدانيان: مسافة قريبة من تشكيل الحكومة وكالات / لفت وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أفيديس كيدانيان الى اننا اصبحنا على مسافة قريبة جدا من تشكيل الحكومة ويبقى علينا ان ندوّر الزوايا، خصوصا وانه سمع من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي ان هناك مبادرة جدية بحاجة الى موافقة الرئيس المكلف سعد الحريري، والجميع بانتظار ما سيصدر عن اللقاء التشاوري في اجتماعه المرتقب.
 
المنطقة بعد سنتين الجمهورية / شارل جبور كل المؤشرات تدل على أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب يبحث عن إنجازٍ خارجيٍّ يضاف إلى إنجازاته الاقتصادية الداخلية بما يتيح له التجديد لولاية رئاسية ثانية.
 
بري: ليقلعوا شوكهم بأيديهم الجمهورية / لاحظ زوار عين التينة ترقباً لحركة الاتصالات التي قيل إنّها عادت الى الانطلاق بعد عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري من لندن، في وقت شاعت معلومات، أمس الأحد، عن زيارة وشيكة يقوم بها الحريري الى القصر الجمهوري. وحول موضوع قرب تشكيل الحكومة، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: “طبعاً ما زلنا عند “أبجد”، وربما ما قبل “أبجد”.
 
ترويج خبيث الجمهورية / أكّدت أوساط “اللقاء التشاوري” انّه ثابت على موقفه، ولا قبول بأي حلّ لا يفضي الى تمثيل اعضاء “اللقاء” في الحكومة وعبر واحد منهم حصراً وليس عبر من يمثلهم. وشدد “اللقاء” انّه لن يلغي هويته ولا وجوده ولا تمثيله الذي اكّدته الانتخابات النيابية، والتي على الجميع ان يحترم نتائجها.
 
هل يخرج الدخان الأبيض قبل الأعياد؟ الشرق الاوسط / تسود أجواء تفاؤل في بيروت بقرب تشكيل حكومة جامعة الأسبوع المقبل، قبل دخول عطلة الأعياد. وتتكثف المحاولات في هذا الاتجاه لتفادي تأجيل التشكيل إلى العام المقبل. وفي التفاصيل، فالحكومة في غضون التشكيل من 30 وزيراً على أساس 3 عشرات للفرقاء المعنيين، وألا يكون هناك ثلث ضامن ولا معطل.
 
عدم تشكيل الحكومة رسالة سلبية للمجتمعين العربي والدولي الراي / أكدت أوساط سياسية لصحيفة الراي الكويتية أن “توسّط المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس إبراهيم​ لـ “صفقة الحل الحكومي” يعكس طابع بنودها “المُجَدْولة” والمتلازِمة إيذاناً بفكّ أسْر ​الحكومة​ التي وقعت “رهينة” حسابات الأحجام والتوازنات ببُعديْها الداخلي والخارجي”.
 
لا خرق في جدار تشكيل الحكومة المسدود السياسة الكويتية / خلافاً لما يجري تداوله من مخارج لأزمة تأليف الحكومة المستعصية منذ نحو ثمانية أشهر، علمت “السياسة” من مصادر مقربة من الرئيس المكلف سعد الحريري، أن “لا خرق أمكن تحقيقه في الجدار المسدود بعد، بانتظار اللقاء المرتقب بين الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، حيث يناقشان عدداً من السيناريوهات لاعتماد أحدها حلاً لأزمة توزير السُّنة الـ6 المحسوبين على “حزب الله”
 
لقاء الحريري وسنة 8 آذار في بعبدا؟ الانباء / بعد اشتراط النواب السنة المستقلين استقبال الرئيس الحريري لهم قبل اي تفاهم ممكن، رجحت مصادر لجريدة الأنباء ان يقترح الرئيس عون عقد مثل هذا اللقاء بين الرئيس المكلف والنواب السنة المستقلين في القصر الجمهوري بعبدا كحل وسط. في المقابل، تم ابلاغ اللقاء بعدم جواز املاء الشروط او الارشادات على الرئيسين عون والحريري لا في السياسة ولا في غيرها.
 
الراعي: التصلب في الملف الحكومي لا يجوز وكالات / أكّد البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​، بعد لقائه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في ​قصر بعبدا​، أنّ “الرئيس لا يحمل المسؤولية منفردًا، بل يتشاركها مع كلّ الفئات اللبنانية. الرئيس يحتاج إلى شعبه ومكوّنات وطنه ليحكم”.
 
الحواط: حزب الله يعطّل بقرار داخلي ووصاية خارجية وكالات / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط ان لبنان أصبح بحاجة الى اناس شرفاء سياديين لا يتكلمون تحت الطاولة عكس ما يقولونه فوقها
 
الاحرار يدعو الى التجاوب مع مبادرةرئيس الجمهورية والى الاستعداد للتضحية في سبيل نجاحها والا تسمية المعرقلين والانتقال الى خيار الحكومة المصغّرة او حكومة تكنوقراط غير مسيّسة احرارنيوز / عقد المجلس الاعلى لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – نثمّن مبادرة رئيس الجمهورية باجراء استشارات مع المرجعيات والقيادات المؤثرة في كسر الحلقة المفرغة التي يدور فيها تشكيل الحكومة، ونتفهم الاسباب التي حدت به الى اخذها خصوصا تفاقم الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية. لذا ندعو كل الافرقاء الى التجاوب معه والى الاستعداد للتضحية في سبيل نجاح المبادرة والتوصل الى حكومة تتولى التصدي للازمات والتحديات التي يواجهها الوطن.
 
الحكومة غير متوفرة اللواء / اوضحت مصادر مطلعة ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون باشر جوجلة الافكار التي تكونت في اللقاءات التي عقدها هذا الاسبوع على انه يعقد لقاءات بعيدا عن الاعلام. ولفتت الى انه ينتظر عودة الرئيس المكلف سعد الحريري لإجراء التقييم المطلوب واستخلاص النتيجة. واعلنت المصادر ان التوجه العام يقضي بضرورة ايجاد حل للموضوع الحكومي لأن البلد لم يعد يحتمل، وما زال هناك إمكانية للتفاهم وإيجاد حل من خلال الاخذ والرد مؤكدة ان الاتصالات ستستكملِ.
 
حزب الله: الحريري لا يعترف بهم النهار / أكدت مصادر حزب الله أن المواقف حول تشكيل الحكومة على حالها، وليس من اقتراحات جديدة في البلد. وأشارت الى ان الرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يرفض الاعتراف بـ”اللقاء التشاوري” ويرفض استقبال أعضاءه أو تمثيلهم، كما يرفض اعطاء وزير الخارجية جبران باسيل الوزراء الـ١١ الذين يعتبرهم باسيل وتكتله حقاً لهم. أما حزب الله فموقفه واضح بأنه يقبل بما يرضى به حلفاؤه النواب السنة الستة.
 
معطيات تفاؤلية حذرة اللواء / مع تسلم رئيس الجمهورية ميشال عون زمام المبادرة لإزالة العقبات من أمام ولادة الحكومة المتعثرة منذ ما يقارب السبعة أشهر، تفادياً لحصول الكارثة، ارتفع منسوب التفاؤل بعض الشيء بإمكانية الخروج من المأزق الذي يضغط على المشهد الداخلي، وسط تحذيرات من خطورة بقاء الوضع على ما هو عليه، بالنظر إلى الانعكاسات السياسية والاقتصادية، وتحديداً بالنسبة إلى مؤتمر «سيدر» الذي التزم لبنان من خلاله بإصلاحات لا يمكن القيام بها إلا في ظل حكومة أصيلة تأخذ على عاتقها تنفيذ هذه الإصلاحات التي لا بد منها، لإنقاذ البلد من أزماته.
 
معطيات تفاؤلية حذرة اللواء / مع تسلم رئيس الجمهورية ميشال عون زمام المبادرة لإزالة العقبات من أمام ولادة الحكومة المتعثرة منذ ما يقارب السبعة أشهر، تفادياً لحصول الكارثة، ارتفع منسوب التفاؤل بعض الشيء بإمكانية الخروج من المأزق الذي يضغط على المشهد الداخلي، وسط تحذيرات من خطورة بقاء الوضع على ما هو عليه، بالنظر إلى الانعكاسات السياسية والاقتصادية، وتحديداً بالنسبة إلى مؤتمر «سيدر» الذي التزم لبنان من خلاله بإصلاحات لا يمكن القيام بها إلا في ظل حكومة أصيلة تأخذ على عاتقها تنفيذ هذه الإصلاحات التي لا بد منها، لإنقاذ البلد من أزماته.
 
حزب الله: الأعراف والدستور العرب اللندنية / تعيد الأزمة الحكومية في لبنان تسليط المجهر على صلاحية النظام السياسي اللبناني الذي أعاد اتفاق الطائف “إصلاحه” عام 1989. مثّل الاتفاق الشهير، الذي بات من صلب الدستور اللبناني، موازين القوى التي خرج بها اللبنانيون من احترابهم الأهلي على مدى 15 عاما. ولئن تأسست روحية التوازن الداخلي على الزعم المستمر بالتمسك بنظرية “لا غالب ولا مغلوب”، فإن اتفاق الطائف كان نتاج مخاض دموي أنتج في نهايته غالبا ومغلوبا.
 
مخرج جديد من عون لـ”العقدة السنيّة” الجريدة الكويتية / أشارت مصادر سياسية متابعة إن موضوع تأليف حكومة جديدة بات مرتبطاً بشكل كامل بموقف النواب السنة الستة “المستقلين” المدعومين من حزب الله.
 
السنّة سيتمثّلون في الحكومة بفريقين الانباء الكويتية / تحول حجم الحكومة العتيدة الى عقدة جديدة يريد البعض ان يجعل منها برقعا يظلل العقدة التمثيلية التي تخفي بدورها حقيقة القرار الاقليمي بتعطيل تشكيل الحكومة في لبنان ومثله العراق لحساب مصالح خارجية خالصة.
 
جنبلاط: لا حكومة ولا يمكن كسر الحريري وكالات / أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى ان “ما حصل منذ أسبوعين كان غارة ليلية على أمن الجبل”، سائلاً: “لماذا ‏حصلت بهذه الطريقة؟ فهي كانت مسلحة او نصف مسلحة وغير مألوفة، لافتاً إلى أن على رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب الاجابة عن هذا ‏الموضوع”.
 
علوش: الحل في وقف تغطية الشذوذ وكالات / استبعد القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش “وجود اي مخرج جدي لولادة الحكومة وفق المعطيات الموجودة أمامنا ولا سيما بعد كلام النواب السنة الستة”.
 
مصادر "حزب الله": نأمل نجاح جهود الرئيس عون الجمهورية / بينما كان رئيس المجلس النيابي نبيه بري يعبّر عن تفاؤل حَذِر حيال إمكانية بلوغ حل للعقدة الحكومية في القريب العاجل، آثر «حزب الله» الصمت حيال ما جرى في لقاء وفده مع رئيس الجمهورية، تاركاً المجال، كما قالت مصادره لـ«الجمهورية»، «لنرى ما ستنتهي اليه جهود الرئيس ميشال عون، التي نأمل أن تنجح بما يقود الى حكومة وحدة وطنية تضم جميع الاطراف في صفوفها، وتحترم نتائج الانتخابات النيابية».
 
هذا ما دار بين عون و«النواب السنّة» في حضور «طيف» نصرالله الجمهورية / عماد مرمل لم يحقق الاجتماع بين الرئيس ميشال عون و«اللقاء التشاوري» أي خرق مباشر في «إسمنت» العقدة السنّية، بل بقي النواب السنّة الستة المستقلّين مصرّين على تسمية وزير من بينهم، فيما لا يزال الرئيس المكلّف سعد الحريري متمسّكاً برفض توزير أي منهم، في انتظار تبيان ما اذا كانت المبادرة الرئاسية المستمرة ستتمكن من تدوير الزوايا الحادّة للمأزق الحكومي. ولكن، ماذا دار في اجتماع القصر أمس، وأي منحى سلكه النقاش؟
 
عون: “اللقاء التشاوري” ليس كتلة مستقلة الحياة / كما علمت صحيفة “الحياة” أنه في إطار البحث عن حل لأزمة تشكيل الحكومة، طرحت فكرة تشكيل حكومة أقطاب مصغرة على رئيس الجمهورية ميشال عون، لكنه اعتبر أن هذا الخيار غير مناسب في الظرف الراهن.
 
عون يكشف المعرقلين؟ الحياة / مع اشتداد أزمة تشكيل الحكومة وعدم بروز حل في الأفق، أوضحت مصادر سياسية لصحيفة “الحياة” أن رئيس الجمهورية ميشال عون أكد لبعض من التقوه، أنه سيسعى إلى إخراج الأزمة من الجمود وإذا لم ينجح فإنه عازم على مصارحة اللبنانيين ويعلن على الملء من يعطل تأليف الحكومة.
 
تنازل مثلث الأطراف لتشكيل الحكومة الجريدة الكويتية / واصل الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، الاتصالات التي يجريها لمعالجة الوضع الحكومي، في ضوء الأفكار المطروحة لإنهاء الأزمة الحكومية الراهنة، التي يبدو أنها ستحل قريبا، مع تأكيده أن “العمل على حلحلة أزمة التشكيل تظهر نتائجه في اليومين المقبلين”.
 
الحجار: ابتداع معايير جديدة يخلّ بالتوازنات الطائفية الانباء الكويتية / رأى النائب عن كتلة المستقبل د. محمد الحجار ان هناك أقصى التعاون بين الرئيسين العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري في سبيل إخراج الحكومة من عنق الزجاجة، لافتا الى ان المشاورات بينهما قائمة للوصول الى حل للأزمة الحكومية. معتبرا ان موضوع توجيه رسالة الى المجلس النيابي أمر لا يعارضه احد لأن البند 10 من المادة 53 من الدستور واضحة لجهة الصلاحية المطلقة المعطاة لرئيس الجمهورية في ان يوجه رسالة الى المجلس النيابي في أي موضوع يراه مناسبا.
 
عون اقترح على حزب الله حكومة من 18 وزيراً الانباء الكويتية / كشفت مصادر مطلعة لجريدة الأنباء عن طرح الرئيس ميشال عون على وفد حزب الله الذي التقاه عصر الثلاثاء حكومة من 18 وزيرا، تضم 9 وزراء مسلمين (3 سُنة و3 شيعة و1 درزي) مقابل 9 مسيحيين (4 موارنة و3 ارثوذكس و1 كاثوليكي و1 ارمني). واضافت المصادر ان هذا الاقتراح كان من جملة اقتراحات، وهو ما وصفه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بـ “عصف الأفكار”.
 
طوني فرنجية: حلّ الأزمة بتنازل الرئيس وكالات / أكد عضو التكتل الوطني النائب طوني فرنجية أن عتبه على العهد ينطلق من أن “المشكلة الأساسية ليست بوزير بالزائد أو وزير بالناقص لأن المؤشرات السياسية والاقتصادية والأمنية تتراجع والهجرة تتضاعف فيما تتضاءل الفرص”، وقال: “عدم تطبيق الطائف بحذافيره أوصلنا إلى الأزمة الحكومية الحالية، التي يجب أن تتم معالجتها بتنازل الرئيس عن أحد المقاعد الوزارية والمبادرة بالحل”.
 
“اللقاء التشاوري” خرج من القصر خائباً وكالات / أوضح النائب الوليد سكرية أنه حتى الآن لا يبدو ان هناك حلّا لان رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري لا يزال على موقفه، مشيراً إلى ان “اللقاء التشاوري” داعم لرئيس الجمهورية ميشال عون وداعم لجهوده للوصول الى حلّ، وشدّد الحرص على لبنان.
 
“اللقاء التشاوري” في بعبدا وكالات / لم يتأخر رئيس الجمهورية ميشال عون في تأكيد إشارات التفاؤل بقرب موعد انجاز التشكيلة الحكومية والإعلان عنها في وقت قريب، قال عي تغريدة عبر “تويتر”: “بدأنا العمل على حلحلة أزمة تشكيل الحكومة، وستظهر النتائج في اليومين المقبلين”.
 
كنعان: الازمة الحكومية لم تشلّ البرلمان وكالات / اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ان “الاصلاح يجب ان يكون من اولى اولويات الحكومة العتيدة التي نأمل في ان تسهم المساعي في ولادتها في وقت قريب ليتكامل العملان التشريعي والتنفيذي في مكافحة الفساد وارساء ثقافة احترام الدستور والقانون”.
 
ميقاتي: الحريري ليس مدبّر منزل وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق النائب نجيب ميقاتي أن “رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لديه صلاحية لتشكيل فريق العمل الذي يريده وأنا مع تسهيل الحكومة وكفى عناداً”.
 
عون: الحلحلة خلال يومين وكالات / لم يتأخر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تأكيد إشارات التفاؤل بقرب موعد انجاز التشكيلة الحكومية والإعلان عنها في وقت قريب، بعدما كان أشار في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس النمساوي أمس الثلاثاء إلى جدية مبادرته بالقول “لأنّ الأخطار أكبر من قدرتنا على تحمّلها قمنا بهذه المبادرة كي تنجح، ويجب أن تنجح، وإلا سنكون أمام كارثة”.
 
بري: الحل قريب وكالات / أكد النائب ​علي بزي​ في تصريح له بعد لقاء الأربعاء النيابي في ​عين التينة​ أن “رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ متفائل بالتوصل الى حل قريب في موضوع ​الحكومة​ ويدرك ان العقدة الاساسية متوقفة عند توزير احد النواب ​السنة​ الستة”، مشيراً الى ان “هناك جدية ومسؤولية وطنية بالتعاطي مع هذا الملف”.
 
الحريري: موضوع تشكيل الحكومة حساس جداً وكالات / اعتبر رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أن موضوع تشكيل الحكومة في لبنان حساس جداً. وأضاف الحريري من منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني-البريطاني في لندن أن التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه لبنان هي في جانب كبير بسبب مشكلة المليون ونصف مليون نازح سوري. وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي اللبناني واقع تحت وطأة ضغط كبير بسبب الأوضاع المتأزمة في المنطقة.
 
عدوان: هناك ممارسات تبعد لبنان عن “الطائف” النهار / اكد نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان ان “القوات” منذ شهر وضع أمام مسؤوليته في ملف تشكيل الحكومة، فتحمل المسؤولية كاملة في ظل الوضع القائم”. مضيفاً ان “الدستور واضح بموضوع تشكيل الحكومة، ولكن بالمقابل هناك ممارسات بعيدة عن الدستور وتريد للبنان أن يبتعد عن إتفاق الطائف دون بدائل”.
 
مبادرة عون: النجاح صعب والفشل مُكلِف الجمهورية / نبيل هيثم شمّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن «سواعده الرئاسية»، ونزل شخصياً الى الحلبة الحكومية، وشرع في محاولة وُصفت بالجديّة هذه المرّة، وتبدو الأخيرة، لوقف نزيف الوقت الذي يقترب من إنهاء شهره السابع، وفك أسر الحكومة ووضعها على سكة الولادة.
 
توزير «سُنّة 8 آذار» من حصة عون وإعادة توزيع الحقائب الجمهورية / اسعد بشارة فجأة، وبلا مقدمات، وبعد تصعيد كاد يودي بالعلاقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، إلتقط رئيس الجمهورية المبادرة ودعا الى استشارات بعبدا، وطَوى مبدئياً صفحة رسالته الى مجلس النواب، وأمسك ملف التأليف بيده بعدما كان الوزير جبران باسيل المفاوض الحصري بإسم «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية على حدّ سواء، طوال فترة الفراغ الحكومي.
 
بري: على الجميع ان يقدم تنازلات الجمهورية / رَشح من أوساط سياسية عدة انّ المعنيين بالاستحقاق الحكومي يدفعون في اتجاه إنجازه لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، تأسيساً على المشاورات التي بدأها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الوقت الذي شاع أنه يقود مبادرة تهدف الى تذليل العقد والتوافق على الحكومة العتيدة. لكنّ مطّلعين على أجواء المشاورات الجارية أكدوا انها لم تحقق أي نتائج ملموسة، وأنّ ما تشهده هو بمثابة عصف أفكار لم يسفر بعد عن أي قرار.
 
عون: ضرورة استعجال الحل المنشود المستقبل / “لأنّ الأخطار أكبر من قدرتنا على تحمّلها قمنا بهذه المبادرة كي تنجح، ويجب أن تنجح وإلا سنكون أمام كارثة”. تحت هذا السقف المصمّم على وجوب نجاح مبادرته والمحذّر من العواقب الكارثية لفشلها، يحرص رئيس الجمهورية ميشال عون على إيصال الجهود المبذولة لحل الأزمة الحكومية إلى برّ التأليف في أقرب الآجال الممكنة، سيّما وأنّ زواره خلال الساعات الأخيرة نقلوا لـ”المستقبل” تشديده على ضرورة استعجال الحل المنشود وتأمين التقاطعات السياسية المُتاحة على طريق التأليف قبل عطلة الأعياد تمهيداً لبلورة الصورة النهائية للتشكيلة الائتلافية المرتقبة بمجرد عودة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري من لندن نهاية الأسبوع.
 
فوشيه يتحرك تحت عنوانين اللواء / حسين زلغوط هل تعتبر المبادرة الرئاسية التي يخوضها الرئيس ميشال عون مع القوى المعنية بتأليف الحكومة الخرطوشة الأخيرة بعد ان تهاوى كل ما سبقها من مبادرات وطروحات، أم ان هذه المبادرة تأتي في سياق المحاولات الجارية لإخراج مسألة التأليف من قعر البئر التي وصلت إليه بفعل تصلب كل القوى على مواقفها؟
 
استعصاء حل أزمة تشكيل الحكومة العرب اللندنية / أصبح تعطّل تشكيل الحكومة في لبنان “تقليدا”، يتوقعه اللبنانيون بعد كل انتخابات، وهو ما يحصل، منذ 24 أيار الماضي عندما كلّف الرئيس ميشال عون سعد الحريري بتشكيل الحكومة، حيث دخلت البلاد حالة استعصاء وصلت حدّ الحديث عن عزم عون التوجه إلى البرلمان لمناقشة أزمة تشكيل الحكومة.
 
عون ينأى بنفسه عن ضغوط حزب الله على الحريري العرب اللندنية / ‎كشف رئيس الجمهورية ميشال عون انه يتدخل لحلحلة الجهود المتعثرة لتشكيل ‏حكومة وحدة وطنية جديدة، محذرا من أن البلاد ستواجه “كارثة” إذا فشلت هذه الجهود. جاء ذلك ‏إثر سلسلة من اللقاءات شملت خاصة رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد ‏الحريري‎.‎
 
“المبادرة الرئاسية” فرصةٌ أخيرة قبل “الكارثة” الراي / هل يؤشّر أخْذُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المبادرة في يده، لمحاولة تجنيب البلاد «الكارثة» لو تَمادى أكثر المأزق الحكومي، إلى أنّ أزمة تأليف الحكومة باتت أمام «ساعة حقيقة» جديدة، فإما ينجح المسعى الرئاسي في استيلاد تشكيلة «التوازن في التنازلات» قبل الأعياد أو يمضي لبنان بالانزلاق في مسار «الدولة الفاشلة»؟
 
“المستقبل”: نجاح مبادرة عون بيد حزب الله السياسة الكويتية / رحبت مصادر مقربة من “تيار المستقبل” بالمبادرة الرئاسية، إلا أنها أكدت لـ”السياسة”، أن “مفتاح نجاحها بيد حزب الله الذي يعرقل التأليف، ويأسر التشكيلة الحكومية، والكرة في ملعب الحزب، الذي عليه أن يراجع حساباته، ويتطلع إلى مصلحة البلد والناس، قبل مصلحة حلفائه”، مُكررةً أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري “لن يتراجع عن ثوابته”.
 
مشاورات مكثفة لعون مع القيادات السياسية السياسة الكويتية / دخل رئيس الجمهورية ميشال عون “مباشرة” أمس، على جبهَتي “الأزمتين” اللبنانيتين المستعصيتين: الداخلية المتمثلة في مسار تأليف الحكومة “المُعقَّد” منذ أكثر من مئتي يوم، والحدودية الجنوبية المتمثلة في “الأنفاق” العابرة للحدود، التي زعمت إسرائيل أن “حزب الله” حفرها للتسلل إلى أراضيها، وأطلقت لإحباطها عملية “درع الشمال” العسكرية.
 
خطوة عون تدل على فشل المبادرات السابقة الجريدة الكويتية / انتقل الملف الحكومي مساء الاثنين، الى غرفة العناية الفائقة في قصر بعبدا، بعد قرار رئيس الجمهورية ميشال عون التدخّل بشكل شخصي ومباشر، في عملية التأليف المعقدة بالشروط والشروط المضادة.
 
عون يطرح حكومة 14 والحريري متمسك بـ30 الانباء الكويتية / عندما أُعلن عن زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى القصر الجمهوري غروب أول من امس الاثنين بدعوة من الرئيس ميشال عون، عمّت موجة ارتياح بقرب الفرج الحكومي، إنما سرعان ما تبين أنها عابرة، ففي القاعدة الدستورية بحالة ولادة الحكومة يكون رئيس الحكومة المكلف اول المدعوين الى بعبدا ثم رئيس مجلس النواب ليسمي وزراء كتلته النيابية، وتاليا يقف الى جانب رئيسي الجمهورية والوزراء لالتقاط الصورة الرسمية مع الوزراء.
 
الحجيري: الطريق إلى الحكومة الانقلابية مسدود الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري، ان من يتكلم اليوم عن بناء الدولة ومحاربة الفساد وتفعيل المؤسسات الدستورية، وضع الخطوط الحمر أمام القضاء والأجهزة الأمنية لمنعهما من محاسبة أمير «الجاهلية» على تصرفه المشين وكلامه المهين لكل من الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس المكلف سعد الحريري، مشيرا الى ان ما يُسمى بالحزب المقاوم، مشغول بالدفاع عن أتباعه وأزلامه وصبيانه مدعي العفة والرصانة، في وقت يشهد فيه لبنان تهديدات إسرائيلية بحرب شاملة بذريعة وجود أنفاق متصلة بالأراضي المحتلة.
 
بري “ناطر عجيبة” وكالات / فسّرت مصادر مراقبة صمت رئيس مجلس النواب نبيه بري “المعبّر” لدى خروجه من اللقاء مع رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا أمس الاثنين، ورفضه الإجابة على أسئلة الصحفيين، واكتفائه برفع يديه نحو السماء، ألا أمل لديه في ولادة قريبة للحكومة، ولم يبق سوى انتظار “عجيبة” تهبط على اللبنانيين من فوق!
 
بري: على عون التضحية الحياة / وليد شقير يشعر رئيس المجلس النيابي نبيه بري بالمرارة من استمرار الفراغ الحكومي الذي بلغ أكثر من الستة أشهر ونصف الشهر، فيما لا ينفك يحاول الدفع في اتجاه إيجاد الحل الوسط لاشتراط “حزب الله” تمثيل النواب السنة الستة الحلفاء له بوزير منهم ولرفض الرئيس المكلف سعد الحريري تحقيق هذا المطلب.
 
الرسالة الرئاسية ستزيد الانقسامات اللواء / لينا الحصري زيلع يتوجه الرئيس المكلف سعد الحريري اليوم الى العاصمة البريطانية لندن في زيارة تستمر اياماً عدة، يشارك خلالها في منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني-البريطاني ويجري لقاءات عدة مع المسؤولين البريطانيين تتناول مختلف الاوضاع والمستجدات، اضافة الى متابعة نتائج المؤتمرات الاقتصادية الداعمة للبنان. وفي طبيعة الحال فإن مشاورات الرئيس الحريري مع المسؤولين في لندن ستتطرق الى الملف الحكومي الذي لا يزال بإنتظار الوصول الى الخاتمة السعيدة، رغم ان الاجواء في بيروت لا تزال ضبابية وتشير الى ان الافاق في هذا الملف لا تزال مسدودة حتى الساعة، في ظل عدم التفاهم على صيغة نهائية لهذا الملف مع استمرار خلق العقد ووضع العراقيل التي تحول دون تشكيل الحكومة العتيدة.
 
الطريق إلى الحل اللواء / د. عامر مشموشي الحماوة التي صبغت المشهد السياسي باللون الأسود وكادت أن تطيح بالتسوية الرئاسية في الأسبوع الماضي، عادت وسلكت مطلع هذا الأسبوع طريق الحوار الهادئ بين الرؤساء الثلاثة للخروج من أزمة تشكيل الحكومة العالقة على شماعة تمسك حزب الله بتوزير أحد النواب السُنَّة الستة التابعين لقوى الثامن من آذار،
 
مبادرةٌ رئاسية على وقع “الأفق المسدود” الراي / فيما كانت الحفارات الاسرائيلية «تقفز» من مكان الى آخَر على الحدود مع لبنان (آخرها قبالة بوابة فاطمة) بحثاً عن الأنفاق المفترضة راسمةً ملامح سلوك «تَحَرُّشي» ينطوي في جزء منه على دوافع تتصل بـ«الحرب النفسية»، بدا أن «التكيف» الداخلي مع هذا المعطى المستجدّ يأخذ مداه لدرجة إدارة الظهر لكل المَخاطر التي تطلّ جنوباً والتي ترتبط «فتائلها» بـ«صواعق المنطقة» والإمعان في تعميق المأزق الحكومي الذي يخضع بدوره لمعاينة عربية وغربية لصيقة نظراً الى التعبيراتِ الإقليمية لمآلِ التوازنات التي سترسو عليها الحكومة الجديدة.
 
باسيل متخوّف من التحالفات المضادة الانباء الكويتية / جمود مخيف يحيط بأجواء تشكيل الحكومة اللبنانية بانتظار وضوح مسار الوجهة التي سيسلكها الاشتباك الحاصل بين رئـــاســتي الجمــهورية والحكومة على حلبة الرسالة التي جرى التلويح بإرسالها من جانب الرئيس ميشال عون الى مجلس النواب مقرونة بطلب معالجة امر تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة، والذي تعذر حتى الآن، رغم مضي 200 يوم على هذا التكليف، او حمل الرئيس المكلف على الاعتذار عن هذه المهمة، ثم نفي اوساط بعبدا ان يكون الرئيس عون في هذا الوارد الآن.
 
ما وراء عقدة التشكيل.. “تعديل الطائف” المركزية / أكدت الشهور السبعة من التعطيل والمماطلة الحكومية أن ما يسمى العقدة السنية ليس إلا واجهة يتلطى خلفها المعطلون لتمرير الرسائل السياسية والمشفرة إلى الحلفاء والخصوم على حد سواء. بدليل أن الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله اغتنم فرصة إطلالته الأخيرة ليضع المتراس الاعلى أمام تشكيل الحكومة،
 
جنبلاط من عين التينة: للإسراع تشكيل الحكومة وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم الإثنين في عين التينة وفد كتلة اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب تيمور جنبلاط، وجرى عرض للاوضاع العامة لا سيما الوضعين الحكومي والاقتصادي.
 
من تأليف إلى صلاحيات دستورية الجمهورية / رسمت مراجع سياسية صورة قاتمة عن الوضع الحكومي، مبدية خشيتها من انزلاق الامور الى تعقيدات أكبر، خصوصاً بعدما تخطّت الأزمة الملف الحكومي ودخلت الى خانة الصلاحيات الدستورية لبعض السلطات، بالتوازي مع ما نُسب الى رئيس الجمهورية ميشال عون من حديث عن بديل للرئيس المكلف سعد الحريري.
 
“مصير التكليف” الجمهورية / اعتبرت مصادر بارزة في التيار الوطني الحر انّ عون سبق أن أعطى مهلة “مَعنويّاً” لتأليف الحكومة حَدّها الأقصى نهاية أيلول الماضي، لكن نظراً لإيجابياتٍ طرأت على خط التأليف عاد ومَدّد المهلة ولم يبادر الى اتخاذ خطوة يعتبرها دستورية قد تساهم في الحلّ.
 
بري مستاء الجمهورية / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري، بإسمه وبإسم حزب الله، الى المعنيين عدم الموافقة على إحراج رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بهدف إخراجه، وألا بديل منه لتشكيل الحكومة. ورصد ترقّب حَذر في “عين التينة”، مع شعور سلبي حيال التعقيدات التي استجدّت، عبّر عنها بري بإشارته صراحة الى انّ ملف التأليف عاد الى الوراء، حيث قال: “عدنا الى أبجد”.
 
عون يهرب من فيتو حزب الله الراي / رأت أوساط سياسية أن “رسالة ​رئاسة الجمهورية​ أقرب الى الهروب الى الأمام من الفيتو الخفي الذي يضعه “​حزب الله​” على إمساك فريق ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ بالثلث المعطّل، بدأتْ تستدرج حتى قبل توجيهها مفاعيل سلبية ليس أقلّها إحياء حرب الصلاحيات بين رئاستيْ الجمهورية و​الحكومة​”.
 
تهديد للحريري وهوة بين الرئاستين الجريدة الكويتية / مع تواصل الأزمة الحكومية واتساع الهوة بين قصر بعبدا وبيت الوسط، واستمرار “الحماوة” على الحدود الجنوبية، عاد شبح الانكشاف الأمني يحوم فوق لبنان، بعد تهديدات وجهتها مجموعة مسلحة مجهولة لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ومدير الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.
 
جنبلاط مغردا: يبدو ان المطلوب استنساخ وزيرين جديدين تويتر / غرد رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "في سياق تقليص الهدر والنفقات الذي يجري على قدم وساق، يبدو ان المطلوب استنساخ وزيرين جديدين".
 
السنيورة: لحكومة من 14 وزيراً المدن / السياسة في لبنان تحتاج إلى ثورة، تبدأ برفض مبدأ الديمقراطية التوافقية، التي تمنح الطوائف حقوق الفيتو على قرارات الدولة. وتابع رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في حديث لجريدة المدن الإلكترونية: “وتساهم السياسة اليوم في تأزيم النظام اللبناني، الذي يصف أزمته بأنها أزمة ممارسة سياسية. لا يخفي وجود صراع على النفوذ والصلاحيات”.
 
استشارات جديدة للتكليف؟ الجمهورية / ظل الداخل يتخبط بأزماته المتعددة، في ظل استمرار التعثر في تأليف الحكومة، على رغم كل ما يطرح من حلول وأفكار.
 
حكومة في غضون أسبوع إلا إذا اللواء / ميرا جزيني عساف تعزّز أزمة تشكيل الحكومة المخاطر التي يتعرّض لها لبنان على أكثر من صعيد ليس آخرها عملية “درع الشمال” التي أطلقها الاسرائيليون بمحاذاة الحدود الجنوبية بحثا عن أنفاق يزعمون أنّ حزب الله حفرها للوصول الى الأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة الى أزمة النازحين السوريين الذين تتعذّر عودتهم لاعتبارات دولية،
 
بين “تَقَصي حقائق” النَفَق وتَقَفّي أَثَر الحكومة الراي / تَقاسَمَ المشهد اللبناني ملفان، “تَقَصّي” قوة “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان الحقائق المتصلة بمزاعم اسرائيل حول اكتشافها في إطار عملية “درع الشمال” نَفَقاً “عابراً للحدود” مدّه “حزب الله” في اتجاه أحد مستوطناتها، و”تَقَفّي أَثَر” المساعي المتجددة لكسْر المأزق السياسي – الدستوري المتمثّل في العجز عن تشكيل الحكومة الجديدة منذ نحو 200 يوم.
 
“صلة مخفية” بين لبنان.. والعراق الانباء الكويتية / في لبنان كما في العراق، أزمة حكومية منذ حزيران الماضي. أزمة تأليف لا تكليف، وحكومة عالقة عند مقعد واحد: في العراق عقدة مقعد وزارة الداخلية الذي يصر الحشد الشعبي المدعوم من إيران على أن يؤول الى القيادي “فالح الفياض”، وهذا ما يرفضه الرئيس المكلف عادل عبدالمهدي مدعوما من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
 
حبشي للحريري: لتشكيل حكومة سريعًا وكالات / زار عضو تكتل الجمورية القوية النائب انطوان حبشي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بحضور النائب بكر الحجيري. وتناول البحث شؤوناً إنمائية لمنطقة بعلبك – الهرمل “لا سيما ما يتعلق ‏بموضوع المياه الملوثة وإمكانية إيجاد الحلول ضمن مشروع سيدر للمياه كذلك حل ‏مشاكل الري للمزارعين.
 
كرامي لـ"الجمهورية": لا مجال لتسمية سنّي من خارج النواب الستة الجمهورية / أكّد النائب فيصل كرامي أنّ "النواب المستقلين السنّة لا يزالون عند موقفهم المطالب بتسمية أحدهم وزيراً ممثّلاً عن هذه الشرائح الاجتماعية".
 
على ماذا يراهن باسيل؟ النهار / يبدو ان التطورات الاخيرة، أعادت احياء الرهانات على مبادرة للرئيس عون يتبنى من خلالها اخذ الوزير السني السادس من حصته على ان يوجد مخرج “الهوية” السياسية لهذا الوزير بطريقة تشكل تسوية سياسية.
 
باسيل نصح الحريري بلقاء نواب “سنة 8 آذار” الجريدة الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ “الجريدة” الكويتية، أن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ نصح الرئيس ​الحريري​ بلقاء النواب السنّة المستقلين، مؤكدة أن الحل الذي يسعى الى إيجاده باسيل يجب أن يكون وسطيا بين المطلبين المتناقضين، وألا يكون على حساب أحد.
 
محاولة لإخراج التشكيلة الحكومية من عنق الزجاجة القبس / أكدت مصادر سياسية مطلعة لصحيفة “​القبس​” الكويتية أن اتصالات بعيدة عن الأضواء تجري في المقار الرسمية في محاولة لإخراج التشكيلة الحكومية من عنق الزجاجة، قبيل سفر رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ إلى ​باريس​ ولندن في 10 و12 من الشهر الحالي”.
 
كنعان: الحكومة يجب أن تؤلف في أقرب فرصة وكالات / أكد أمين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أن “الحكومة يجب ان تؤلف في أقرب فرصة من دون التعرض لحقوق أحد، فالتضحية صارت ضرورية ويجب ان تتحمل السلطة التنفيذية مسؤولياتها”.
 
المطارنة الموارنة: قلقون لغياب الأمل بتشكيل الحكومة وكالات / عقد أصحاب السّيادة المطارنة الموارنة اجتماعهم الشّهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلّي الطّوبى، ومشاركة الآباء العامّين للرهبانيّات المارونيّة. وتدارسوا شؤونًا كنسيّة ووطنيّة، معربين عن سعادتهم باللقاء الذي جمعهم وقداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس.
 
برِّي: مخرج وحيد الجمهورية / نبيل هيثم عندما تتفاقم الأزمة السياسية وتبلغ هذا الحد من التعقيد ومن دون حلول، يجب أن تتوقع أي شيء
 
هل تُسرِّع حادثة الجاهلــــية تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / اسعد بشارة في تقييم الربح والخسارة لحادثة الجاهلية، ثمة مَن في فريق 8 آذار، يشير الى أنّ ما حصل سيؤدي الى تسريع تشكيل الحكومة، لأنّ إنذار الجاهلية الذي قد تعقبه إنذارات أخرى، كفيل بأن يعطي «حزب الله» أداةً إضافية للضغط على الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري للتنازل وتشكيل الحكومة، باعتبار أنّ الرئيس عون هو الخاسر الأكبر من الوقت الضائع، وأنّ الرئيس الحريري لن يستطيع مواجهة الضغط المبرمَج الذي يُمارس عليه من قبل «حزب الله» وحلفائه، وأنّ الأمر سينتهي عاجلاً أم آجلاً بتوزير سنّة 8 آذار سواءً من حصة عون أو الحريري.
 
الحريري قال “لا” اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان الجواب على خيار الـ32 وزيرا جاء سلبيا من قبل رئيس المكلف سعد الحريري وغيره وبالتالي سقط ويجري البحث حاليا عن الية تتصل بالـ30 وزيرا يجري فيها توزير سني يسميه اللقاء التشاوري او سنة “8 اذار”.
 
سليم عون مغردا: حادثة الجاهلية دافع لتشكيل الحكومة تويتر / غرد النائب سليم عون عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "يجب أن تكون حادثة الجاهلية، الدافع الكافي لتشكيل الحكومة اليوم قبل الغد".
 
الخطيب لـ"الجمهورية": لا اعتقد انّ تحرّكنا يستفز الحريري الجمهورية / تحرّك «التيار الوطني الحر» على خط التهدئة، فزار وفد منه برئاسة الوزير طارق الخطيب بلدة الجاهلية للتعزية. على ان يزور اليوم الامين العام لتيار «المستقبل» احمد الحريري ثم النائب تيمور جنبلاط ، وعصر الخميس النائب طلال ارسلان.
 
توقُّع إنهيار كامل للتفاهمات على الحِصص والحقائب الجمهورية / طوني عيسى في لعبة «الدومينو»، تسقط كل الحجارة عندما يسقط حجرٌ واحد. ويعتقد البعض أنّ الاتفاق الأساسي، الذي تمّ بين القوى السياسية على الحصص والحقائب في الحكومة العتيدة، شبيه بـ»الدومينو». فما أن يسقط «حَجَر» الوزير السنّي حتى تسقط الحجارة كلها... ويصبح لزاماً على اللاعبين أن يبدأوا محاولاتهم مجدداً، ومن الصفر
 
الحريري ثابت وبرّي “مستعجل” الجمهورية / يُنتظر ان تشكّل التطورات الاخيرة محور الكلمة التي يلقيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال افتتاحه عصر اليوم، المبنى الجديد للمكتبة الوطنية في الصنائع. وفيما لم يطرأ تبدّل في مواقف الأطراف المعنية بعقدة تمثيل سنّة 8 آذار في الحكومة، بل ظلت خلف التصلّب المُتبادل، استعجل «اللقاء الديمقراطي» تشكيل الحكومة. وفي الاطار، أكّدت اوساط الرئيس المكلّف سعد الحريري لـ«الجمهورية» ثباته على موقفه في ما خصّ هذه العقدة، مقابل تأكيد اوساط سنّة 8 آذار بأنّهم غير معنيين بأي مخرج حل للحكومة خارج تمثيلهم وبحقيبة.
 
لبنان “منزل بحرائق كثيرة” الراي / يكاد لبنان أن يَتَحَوّل «مَنْزلاً بحرائق كثيرة» في ظلّ أزمة تأليف الحكومة الجديدة التي باتت أشبه بـ «جاذبة صواعق» سياسية – أمنية – مالية تَتَشابَكُ مع العواصف الهوجاء في المنطقة المفتوحة على «صراع الفيلة».
 
حزب الله لعون والحريري: لا حكومة أمر واقع الانباء الكويتية / مسار تشكيل الحكومة مازال تائها في مجاهل احداث بلدة الجاهلية وارتداداتها القضائية والامنية، الوزير السابق وئام وهاب بدل ان يمثل امام المحققين في الدعاوى المقامة عليه من محامي تيار المستقبل ومن النيابة العامة، تذرع بتقبل التعازي بمرافقه محمد ابودياب، وأوفد محاميه معن الاسعد ليتقدم بثلاثة طلبات، اولها طلب تنحية النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود عن هذه القضية، وثانيها نقل الدعوى الى محكمة المطبوعات باعتبار ان الجرم قدح وذم، وثالثها الادعاء امام التفتيش القاضي ضد النائب العام حمود ـ الذي هو ثاني اعلى رتبة في القضاء اللبناني ـ بداعي التحيز، علما ان المحامي الاسعد اشاد بكفاءة القاضي حمود!
 
ابو الحسن: على عون ان يبادر الانباء الكويتية / رأى النائب عن كتلة اللقاء الديموقراطي هادي ابو الحسن ان مطلب النواب السنة تمثيلهم في الحكومة متشدد ومحصن ومدعوم من حزب الله، معربا عن اعتقاده انه بالواقعية السياسية والقراءة الدقيقة فإن هذا الفريق لن يتراجع عن اصراره حيال هذا المطلب، قائلا انه تجاه ذلك هناك موقف عند الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري يصر عليه. إذا نحن أمام أمرين متعثرين من جهة الرئيس الحريري والنواب السنة، لافتا إلى أنه امام هذا الواقع على رئيس الجمهورية ميشال عون ان يبادر إلى حل هذه المعضلة.
 
خليل: الحلّ بتشكيل الحكومة وكالات / أكد وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ان “الحوادث الأخيرة التي حصلت، تقتضي وتفرض منا أن نسارع إلى إكمال عقدنا الدستوري، من خلال تشكيل الحكومة، ووضع كل الملفات المرتبطة بالاستقرار الأمني والسياسي، ‏ومعالجة الشأن الاقتصادي ‏والمالي على الطاولة، حتى نتجاوز القطوع الكبير الذي يهدد البلد واستقراره وحياة الناس فيه ومصالحها، لانها الأساس”.
 
الحواط: لا لحكومة “كل ّمين إيده إلو” وكالة اخبار اليوم / اشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط الى ان الإشكال في الجاهلية دليل على اننا امام ازمة تهدّد لبنان، داعيا جميع الاطراف الى العودة الى وطنيتهم ولبنانيتهم، والتوقّف عن تنفيذ اجندات خارجية على حساب البلد. شدد الحواط في حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، على انه “في حال لم نقدّم لبنان القانون والمؤسسات على كل ما هو سوى ذلك لن يبقى لنا بلد، وعندها ستغرق السفينة بكل من فيها”،
 
لابعاد الجامعة اللبنانية عن الاعتبارات السياسية والطائفية والمذهبية الاحرار: عدم تشكيل الحكومة جريمة موصوفة بحق الوطن احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار عدم تشكيل الحكومة جريمة موصوفة بحق الوطن لما يتسبب بأزمات ويخلق من مشاكل . والكل يجمع على هشاشة الوضع الاقتصادي وانعكاساته المالية والاجتماعية ورغم ذلك لا نلمس تجاوباً مع الصرخات الداعية الى إنجاز هذا الاستحقاق . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى تصويب الوضع القائم في الجامعة اللبنانية وإبعادها عن الاعتبارات السياسية والطائفية والمذهبية والى إيجاد فروع لها في المناطق حيث الحاجة ملحة
 
“القوات”: أوقفوا “المسخرة” الجمهورية / اعتبر حزب القوات اللبنانية ان لا بديل عن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، واكّدت دعمها له. وقالت مصادر “القوات”: “ما يحصل هو محاولة ضغط لإخضاع الرئيس المكلّف من اجل التنازل والتسليم بتوزير سنّة 8 آذار، وهذا شبيه بالمحاولات التي مورست على “القوات” في مرحلة سابقة لإحراجها فإخراجها.
 
فرنسا متخوفة النهار / تشعر فرنسا بمخاوف وهموم متزايدة حيال الوضع في لبنان من جراء الازمة الاقتصادية المتفاقمة والوضع الامني، إضافة الى خشية باريس من مخاطر مؤسساتية، عبّرت عنها لقاءات في الجمعية الوطنية ووزارة الخارجية، عقدها وفد نيابي لبناني يزور العاصمة الفرنسية بدعوة من لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية.
 
“سنّة 8 آذار” لن يطأوا بيت الوسط السياسة الكويتية / فيما تواصل حرارة حراك تأليف الحكومة هبوطها، لتلامس درجة الجمود، المُفضي، حتماً، إلى وضع البلد في ثلاجة التعطيل المفتوح على كل الاحتمالات؛ ترتفع حرارة الشارع، مُنذرةً بغليان “يسلق” ما تقدّم وما تأخَّر من “مساعٍ” لحلٍّ سياسي، بات بعيدَ المنال، كما يبدو، إثر التطاول المُسِفِّ على الرئيس المكلف سعد الحريري من الوزير السابق وئام وهاب، وكذا من جوقة النوّاب السُّنَّة التابعين لـ”8 آذار”.
 
جمهوريةٌ مَنْكوبَةٌ تَحْكُمُها “الآلةُ الحاسبة” الراي / تحوّل لبنان جمهوريةً مَنْكوبَةً تَحْكُمُها “الآلةُ الحاسبة”… هَنْدَساتٌ رقمية في السياسة تنطوي على “أشكال ألوان” من مكائد كبرى وصغرى، معادلاتٌ حسابية في المال تشي بأن البلاد على شفا انهيارٍ تفوح منه رائحةُ “الدولة الفاشلة”، وفرضياتٌ عسكرية تسْتحضر الحربَ المؤجلةَ في عيونٍ لا ترى الوطن الهش أكثر من حاملةِ صواريخ لحزب الله تُبْحِرُ على ضفافِ المواجهة الأميركية – الإيرانية.
 
معركة “التيار” – حزب الله القبس / تصاعد القلق لدى اللبنانيين من تفجر الاحتقانات في الشارع تكشف البلد على محاولات إشعال الفتنة. فمع تداعي كل المساعي والاقتراحات لفك الطوق عن التشكيلة الحكومية، أعربت أوساط سياسية مطلعة لـ”القبس” أنه بات يُخشى من أن تطال انعكاسات الأزمة المنظومتين السياسية والاقتصادية، إلى الوضع الأمني، الممسوك حتى الآن، ولكن انفلاش الأزمة قد يعرضه إلى بعض الاهتزازات.
 
حل العقدة على حساب عون الانباء الكويتية / هل يكون “بيّ الكل” نفسه “أم الصبي” في قصة سليمان الحكيم؟ اشارت مصادر سياسية معنية لـ“الأنباء” ان الرئيس ميشال عون يتجه شخصيا لحل عقدة تمثيل سُنة 8 آذار من حصته الوزارية.
 
تنازلات ثلاثية الأبعاد الانباء الكويتية / ليست الأزمة الاقتصادية وحدها التي وصلت الى “الخط الأحمر”.. الأزمة الحكومية وصلت أيضا الى هذا الخط مع “بداية تسربها الى الشارع” من جهة، واشتداد الحملات على الرئيس المكلف سعد الحريري مع نبش واستحضار تعابير المرحلة السابقة، ووصول عملية التأليف الى طريق مسدود، ومع تمسك كل طرف بموقفه وتبادل الاتهامات وتصوير مختلف لطبيعة الأزمة وهويتها السياسية والطائفية:
 
سلّة أفكار باسيل… فارغة من الحلول الجمهورية / ألقى وزير الخارجية جبران باسيل سلّة أفكار لحل العقدة الحكومية، وغادر الى صربيا ليومين، ومعنى ذلك انّ تسويقها انتقل الى الاسبوع المقبل، الذي يفترض أن يختبر مدى قدرتها على كسر عقدة تمثيل “سنّة 8 آذار” في الحكومة، وإلزام الاطراف بتخفيض سقوفهم العالية والتجاوب مع محاولة فتح باب الحلول والمخارج. علماً انّ الساعات الماضية حملت تطورات انّ هذه السلّة تبدو فارغة من أي حلول، خصوصاً انّ مقاربة الرئيس المكلف سعد الحريري لها كانت سلبية ورافضة.
 
جعجع: موازين الرئاسة قد تنقلب لمصلحتي الجمهورية / ملاك عقيل لا يقلّ «سمير الحكيم» حرصاً على «الصبي» من «سليمان الحكيم» في بعبدا. هذا ما دفع رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الى تقديم تنازلٍ قاسٍ من «كيس» حقائبه في الحكومة، وما يدفعه اليوم الى «مهادنة» شبهِ كاملة على كل الجبهات لا يستثني منها «حزب الله»: «شكّلوا أو فعّلوا»… حكومة «بمَن حضر» ليست على البال ولا في حسابات معراب! في المؤتمر الصحافي الذي عقده في معراب، قبل شهر واحد تماماً،
 
نصيحة من بري للحريري الحياة / مع استمرار تعطيل تشكيل الحكومة وفي ظل عقدة “سنة 8 آذار”، أكدت أوساط مطلعة لـ”الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري نصح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري باستقبال النواب الستة حتى لو كان سيبلغهم تعذر تمثيلهم، ليجري بعدها العمل على المخرج بمسعى يشارك فيه رئيس البرلمان.
 
حكومة قبل الأعياد؟ الحياة / يؤكد مصدر في التيار الوطني الحر مطلع على تحرك رئيسه الوزير جبران باسيل، إن “المسعى المتواصل لرئيسه لن يتوقف، وإن الأمور ليست مقفلة، وما زلنا عند اعتقادنا بأن هناك حكومة قبل أعياد الميلاد ورأس السنة”. وأضاف: “هناك أمور تحتاج إلى معالجة بالشكل، وتعني الرئيس المكلف، تقود إلى معالجة المضمون. لا شك أن النواب الستة يتمتعون بتمثيل شريحة من الناخبين، لكن بالشكل مطلبهم غير محق لأنهم حين شاركوا في الاستشارات النيابية لتسمية الرئيس المكلف، ثم التي قام بها الأخير لتشكيل الحكومة، حضروا مع كتلهم النيابية التي فاوضت على حصص التوزير”.
 
الحريري يعتذر؟! الحياة / يؤكد مصدر مقرب من الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري إن الأفكار التي يطرحها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل كمخرج من عقدة اشتراط “حزب الله” توزير أحد النواب السنة الستة حلفاءه، ليست واضحة حتى الآن وفي كل الأحوال لم يصل منها شيء إلى الحريري نفسه.
 
لا حل سوى عند عون اللواء / حتى الساعة لا مؤشرات ايجابية تشير الى انفراج حكومي قريب رغم بعض التفاؤل الذي يبديه عدد من السياسيين، ولكن في هذا الوقت فإن المبادرة اليتيمة التي يقودها وزير الخارجية جبران باسيل في شأن الوصول الى مخرج للمأزق الحكومي لم تعطِ أي ثمار ايجابية، ولا حتى الافكار التي تطرح في الكواليس السياسية لاقت اجماعا حولها، فالجمود هو سيد الموقف مع استمراره على حاله دون تسجيل اي خرق حتى ولو كان طفيفا.
 
باسيل لم يأتِ بجديد اللواء / عامر مشموشي رغم التكتم على الأفكار الثلاث التي ناقشها الرئيس نبيه برّي مع الوزير جبران باسيل خلال الزيارة التي قام بها الأخير إلى عين التينة، فإن التصريح الذي أدلى به رئيس التيار الوطني الحر بعد هذه الزيارة لخص مضمون الأفكار الثلاث التي طرحها بكلمتين: رفض الفرض ورفض الرفض، والقصد من هاتين الكلمتين انه مع تمثيل أحد النواب السُنَّة الستة المحسوبين على حزب الله على ان لا يكون ذلك على حساب الرئيس المكلف،
 
التصعيد ضد الحريري سلاح حزب الله لإشعال فتنة العرب اللندنية / تبرّأ تيار المستقبل من أي تحركات شعبية تضامنا مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ‏سعد الحريري. ودعا التيار مناصريه إلى الابتعاد عما من شأنه تهديد الاستقرار في لبنان، فيما دعت أوساطه إلى التمسّك بالأدوات السياسية كآلية وحيدة للصراع السياسي الراهن في البلد.
 
عون يرفض حلاً من كيسه‏ الجريدة الكويتية / لا تزال العقدة الحكومية «السنية» تلقي بظلالها على الحياة السياسية، من دون أي حلّ مرتقب في القريب العاجل، في ظل تمسك الأطراف المتواجهة بمطالبها، الأمر الذي يظهر جلياً من خلال رفض الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري تحديد موعد لنواب سنة «8 آذار».
 
الحوت: لا حكومة في القريب الانباء الكويتية / لفت القيادي في الجماعة الاسلامية النائب السابق عماد الحوت الى «ان جميع المؤشرات توحي بأنه لن يفرج عن الحكومة في القريب العاجل، وانما ستأخذ مزيدا من الوقت، خصوصا ان هناك خلفيات محلية للتعطيل واقليمية متعلقة بالعقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران وعلى حزب الله»، معتبرا «انه استحقاق داخلي متعلق بالسيطرة على قرار الحكومة»، ودعا إلى عدم عرقلة تشكيل الحكومة والذهاب الى مجلس النواب لحجب الثقة أو اعطائها اياها، لأن مجلس النواب هو من يعطي الشرعية للحكومة وليس القوى السياسية».
 
الحريري “صامد” الانباء الكويتية / يواجه الرئيس المكلف سعد الحريري ضغوطا سياسية متعددة الأشكال والمصادر لتليين موقفه والقبول بتمثيل سنة 8 آذار لـ «الإفراج» بالمقابل عن الحكومة الجديدة التي باتت في جيبه ولا ينقصها إلا أسماء الوزراء الشيعة.
 
الحريري “صامد” الانباء الكويتية / يواجه الرئيس المكلف سعد الحريري ضغوطا سياسية متعددة الأشكال والمصادر لتليين موقفه والقبول بتمثيل سنة 8 آذار لـ «الإفراج» بالمقابل عن الحكومة الجديدة التي باتت في جيبه ولا ينقصها إلا أسماء الوزراء الشيعة.
 
الحريري على موقفه في وجه الحملات وكالات / يتعرض الرئيس المكلف سعد الحريري لحملة سياسية هدفها الضغط عليه من أجل دفعه إلى القبول بتمثيل سنة 8 آذار داخل الحكومة، ولم تقف هذه الحملة عن حدود أعضاء “اللقاء التشاوري” وبعض الشخصيات السياسية التي تدور في فلك النظام السوري و”حزب الله”، بل انتقلت إلى الحزب نفسه الذي بدأ بهجوم إعلامي-سياسي على الحريري مستعيدا فيه أدبياته السابقة باستهداف كل المرحلة الحريرية بدءا من العام 1992 مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وصولا إلى اللحظة الحالية.
 
الطمع يهيمن على “سُنّة 8آذار” النهار / اضطرّ النائب عبد الرحيم مراد نفي خبر توزير أحد أقربائه بعد بروز اعتراضات داخل “اللقاء التشاوري” السُنّي‎.
 
باسيل يضبط الحسابات بين عون والحريري! الجمهورية / طوني عيسى كل مؤشرات الاقتصاد في اللون الأسوَد، والنداءات من الخارج تتوالى: أنقِذوا «سيدر» والمساعدات لأنّ الوقت الهارب لا يمكن تعويضه، والأزمات المعيشية تبلغ حدوداً خانقة، فيما المعنيّون يضيعون الوقت والفرَص ومستعدون للمغامرة بالبلد من أجل وزير هنا أو هناك! فهل حان الوقت لتدارك الأسوأ؟
 
«حزب الله»: هكذا حقّقنا «نصف» الإنجاز الجمهورية / كلير شكر استأنف رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، حركته المكوكية، من حيث بدأها في الجولة الأولى، من عين التينة. هذه المرة تحت عنوانين متلازمين: «لا للفرض ولا للرفض». ولموقع الانطلاقة مغزاه في السياسة، وفي العلاقة الثنائية المتقلّبة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وباسيل شخصياً
 
بري: لا استطيع ان أحدّد متى تولد الحكومة الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره أمس، «إنّ الوزير جبران باسيل طرح جملة افكار جرت مناقشتها كلها، وحول كل واحدة منها قدّمت سلبياتها وايجابياتها. وفي خلاصة النقاش بقيت ثلاث أفكار قابلة للبناء عليها، على أن تؤدي الى تحقيق الغاية المرجوة. إلاّ أن هذه الافكار تحتاج الى مراجعة لدى باسيل مع الرئيس الحريري ومع رئيس الجمهورية وكذلك مع النواب الستة».
 
ما هي الفكرة الرئيسية التي ينطلق منها باسيل لحل الأزمة؟ الجمهورية / سُجّلت على جبهة التأليف الحكومي المأزومة معاودة الوزير جبران باسيل إطلاق محرّكات وساطته، فزار أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري وناقش معه ثلاث أفكار لحلّ الأزمة الحكومية، معتبراً «أنّ الأهم هو الاتفاق على المبادئ أولاً». وأشار الى أنّ «الحل يجب ان يكون عادلاً ولا يمكن تشكيل حكومة بالفرض أو الرفض، بل بالقبول والتوافق، ولهذا اسمها حكومة وحدة وطنية».
 
تأليف الحكومة... جعجعة بلا طحين الجمهورية / يستمر الاستحقاق الحكومي عالقاً في دوامة التعقيد والتأزيم. وعلى رغم الحِراك الهادف الى اكتساح المعوقات الحائلة دون إنجازه، فإنّ المسألة لا تزال في إطار «الجعجعة بلا طحين»، نتيجة غياب الصدق في النيّات وسيادة عقلية الاستحواذ والهيمنة على الوضع الحكومي الجديد لدى بعض الأفرقاء السياسيين، المصرّين على مخالفة القوانين والدستور الخاصّة بهذه العملية الدستورية.
 
لا جديد حكوميًا الحياة / أكد مصدر سياسي لـ”الحياة” أن لا جديد على الإطلاق في جهود حلحلة العقدة التي عطلت تأليف الحكومة في نهاية الشهر الماضي، على رغم إعلان رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بعد لقائه رئيس البرلمان نبيه بري أنه يواصل مساعيه
 
اجتماع أمني في بعبدا اليوم الأربعاء الجمهورية / دعا رئيس الجمهورية ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع الى اجتماع استثنائي قبل ظهر اليوم الأربعاء في قصر بعبدا. وعلمت “الجمهورية” انّ هذا الاجتماع مخصص للبحث في التطورات الأمنية عموماً، وفي ما يجري تنفيذه من خطط في المناطق اللبنانية كافة خصوصاً
 
الحريري لن يتنازل لحزب الله السياسة الكويتية / أعلنت مصادر نيابية مقربة من تيار “المستقبل” أن الأمور مازالت تراوح مكانها، بانتظار أن يفك حزب الله العقدة التي وضعت عملية التشكيل في مهب الريح.
 
حملة حزب الله شبيهة بما قبل اغتيال رفيق الحريري العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية أن أجواء بيروت تشبه هذه الأيّام إلى حد كبير تلك التي سادت العاصمة اللبنانية عشيّة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من شابط عام 2005.
 
الحريري لن يخضع لـ”دفتر شروط” الراي الكويتية / رغم «تدليكِ» رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل مفوَّضاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مَسْعاه لتفكيك عقدة إصرار حزب الله على توزير أحد النواب السنّة الموالين له، فإن جدارَ مأزق تأليف الحكومة الجديدة لا يبدو على مَشارِف حدوث أيّ خرقٍ فيه وسط استمرار لعبة «عض الأصابع» داخلياً وازدياد «الشبهات» حول خلفياتٍ إقليمية لـ«تعليق» الواقع اللبناني.
 
هل يلعب عون دور “ام الصبي”؟ الانباء الكويتية / بلغت ازمة تشكيل الحكومة اشدها مع تحول الفرقاء من التواصل السلبي الصامت الى التراشق الكلامي العنيف، بمبادرة من حلفاء حزب الله الذين اندفعوا في حملة هجومية منظمة انطلقت من تحميل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري ووالده الشهيد رفيق الحريري مسؤولية الازمة السياسية والاقتصادية.
 
واشنطن تحذر لبنان اخبار اليوم / نقل زوار واشنطن عن مسؤولين اميركيين خشية من عدم تلقف الحكومة اللبنانية الرسالة حول مدى وحجم العقوبات على حزب الله، على الرغم من شرح مضمونها سابقا خلال زيارات الوفود الاميركية الى بيروت.
 
جعجع: لا علاقة مع حزب الله المدن / منير الربيع عند مدخل مكتبه، يقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مطّلعاً على البريد الواصل إلى معراب. على هذا المنوال، “الحكيم” يهتم بالتفاصيل الصغيرة كما بالعناوين الكبيرة. عند نهاية الدرج المؤدي إلى بهو مكتبه، والذي تدرّجه ذات 18 كانون الثاني 2016 إلى جانب ميشال عون، يداً بيد وكتفاً بكتف، يتفحص بعضاً من الكتب التي وصلته حديثاً. يقرأ ملخصاتها ويفرزها لساعة يتاح له فيها العودة إلى المطالعة. بعض الكتب الحديثة، والتقارير الدورية، التي يوليها اهتماماً بارزاً هذه الفترة، عن أحوال الدول وأهوالها. يفضّل في هذه المرحلة قراءة الدوريات الحدثية، الغنية بإشارات وتفاصيل، تساعد باستشراف الأحداث واستقراء التطورات.
 
14 آذار لـ"الجمهورية": "الحزب" لا يريد ان تتشكل الحكومة الجمهورية / قال مصدر بارز في فريق 14 آذار لـ«الجمهورية» انّ «حزب الله» يؤكد يوماً بعد يوم انه يرفض قيام الدولة، ويسعى الى إبقائها عاجزة ومُشتتة، بما يخدم مشروعه الممتد من بيروت مروراً بنظام بشار الاسد في سوريا وصولاً الى ايران. وأشار المصدر الى انّ «الحزب» أخرج قراره الى العلن بأنه لا يريد ان تتشكل الحكومة، وذلك لكي يبقي البلد رهينة له.
 
هذا ما سيصدر عن كتلة "المستقبل" اليوم الجمهورية / فيما أعاد تيار «المستقبل» التأكيد على ان الرئيس المكلف سعد الحريري ليس معنياً بما تسمّى عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار»، واستبعدت أوساطه استقبال الرئيس المكلف للنواب السنّة الستة، لاحظت مصادر «بيت الوسط» ما وصفتها الحملة المنظّمة والمُستهجنة التي تستهدف الرئيس المكلف ووالده الشهيد رفيق الحريري.
 
اوساط "سنّة 8 آذار" لا تبشّر بانفراج أزمة تمثيلهم الجمهورية / لا تبشّر اوساط «سنّة 8 آذار» بانفراج أزمة تمثيلهم، نتيجة ما يسمونها العقلية التي يواجَهون بها من الرئيس المكلف. وقالت هذه الأوساط لـ«الجمهورية»: «يجب أن يَمتثل الرئيس المكلف لنتائج الانتخابات النيابية التي اكدت فوزنا وحضورنا، وفرضت تمثيلنا».
 
عون يرفض المَس بالحصة الرئاسية الجمهورية / فيما لم يصدر عن أجواء القصر الجمهوري ما يوحي بأنّ رئيس الجمهورية قد يبادر الى تَلقّف كرة الحل، خصوصاً بعد موقفه الأخير الذي أشار فيه الى مَثل سليمان الحكيم، وسأل فيه عن أم الصبي، أبلَغ زوّار الرئيس ميشال عون «الجمهورية» انّ «ما قصده الرئيس عون يمكن فهمه على انه هو من يلعب دور سليمان الحكيم وقد عرضت عليه قضية «ام الصبي».
 
برّي: الحل عند عون الجمهورية / عماد مرمل لم يمرّ فوزُ اللائحة التي دعمتها حركة “أمل” وقوى سياسية أخرى في انتخابات نقابة الصيادلة مرور الكرام على عين التينة، بعدما تدفّق “نهر” من الصيادلة الى مقرّ الرئاسة الثانية لإهداء الفوز الكاسح الى الرئيس نبيه بري. تحلّق العشرات من المبتهجين حول رئيس المجلس الذي كاد “يختفي” وسط الحشد المحيط به، فيما كان يُسمع صوته وهو يشيد بالإنجاز النوعي ويهنئهم عليه.
 
الحريري لن يوافق ولن يستقبل اللواء / أشارت مصادر قريبة من “بيت الوسط” إلى ان الرئيس المكلف سعد الحريري قدم الكثير من التنازلات، ولم يعد باستطاعته تقديم المزيد، خصوصاً وأن الدستور واضح في ما خص صلاحيات الرئيس المكلف، وانه مستمر على مواقفه ولن يتراجع عنها، سواء بالنسبة إلى توزير أحد من النواب السنة الستة، أو استقبالهم ككتلة، خصوصاً وأنه بات مدعوماً بتأييد قيادي وديني وشعبي سني واسع بدأت اصداءه تتردد بالتفاف القيادات السنية حوله، على غرار ما فعل الوزير السابق اللواء اشرف
 
حل يلوح في الأفق اللواء / لينا الحصري زيلع مع انتهاء الشهر السادس لتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة لا يزال المشهد السياسي على حاله، عقد من هنا وعراقيل من هناك في وجه الرئيس المكلف مما يزيد الامور الاجتماعية والاقتصادية صعوبة ودقة.
 
حزب الله يستهدف الحريري اللواء / يواجه لبنان منذ أكثر من ستة أشهر تعثرا في تشكيل حكومة جديدة، حيث أنه ما إن يتم فك عقدة إلا وتطل جديدة وآخرها تمثيل السنة الموالين لحزب الله.
 
طرح جعجع قد يكون الحل العرب اللندنية / دعا رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع كلا من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى الاضطلاع بمسؤوليتهما التي كفلها الدستور، وتشكيل حكومة “بمن حضر”.
 
لبنان لم يَعُدْ يسْعفه شراء الوقت الراي / لم يَسْبق أن بَلَغَ لبنان المستوى الحالي من انعدام الجاذبية، وكأن البلاد تندفع وبلا كوابح نحو وقائع مأسوية يصعب التكهّن بكوابيسها وفواجعها وأثمانها.
 
عون طلب من باسيل حكومة “قبل الأعياد” الجريدة الكويتية / لا تزال عملية تشكيل الحكومة بانتظار إيجاد حل “للعقدة السنية” وما ستؤول إليه الأمور في مسار التشكيل مع إصرار نواب “اللقاء التشاوري” بدعم من حزب الله، على المشاركة في الحكومة، رافعين بذلك سقف المواجهة المفتوحة مع تيار المستقبل.
 
بعد السنّي السادس.. عقدة جديدة الانباء الكويتية / أشار النائب عبدالرحيم مراد إلى انه “قد يكون هناك لقاء قريب مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، نافيا ان يكون حزب الله هو المعرقل”.
 
جعجع: لحكومة بمن حضر إن لم يُسلّم الحزب أسماءه او عقد جلسات وزارية للضرورة المركزية / لأن الوضع الاقتصادي والمعيشي لم يعد يحتمل ومنعا لانزلاقه الى الهاوية"، دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع كلا من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري "اللذين يتحملان المسؤولية الدستورية في التشكيل واللذين يمسكان "القلم" وصلاحيات التوقيع في يدهما، الى اتخاذ قرار حاسم: فإما يقولان لحزب الله "نريدك في الحكومة، اعطنا اسماء وزرائك"، فإذا سلّمهما اياها كان به، والا يشكلان حكومة بمن حضر"، أو عليهما،
 
بري: ليس أمامنا سوى الدعاء وكالات / أكد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي سيغفريد براك على “أهمية هذه الزيارة الى ​لبنان​”، لافتاً الى انه ” شكر براك على ما قدمته ​بلجيكا​ الى لبنان في اطار مشاركتها في ​قوات اليونفيل​ كما قدمت له التهاني باعتبار ان بلجيكا ستصبح عضوا في ​مجلس الامن​ ابتداء من العام المقبل ولبنان كان قد ايد هذا الامنر”.
 
“سنة 8 آذار” يمهلون الحريري 48 ساعة الجمهورية / بين حكمة “أم الصبي” للنبي سليمان الحكيم التي تلاها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مسمع زوّاره، وبين “تفاؤل” الرئيس المكلف سعد الحريري بقوله: “سنصل الى حل في نهاية المطاف”، لفحَت الوضع السياسي المأزوم على جبهة التأليف الحكومي في عطلة نهاية الاسبوع موجة من التفاؤل بإمكان تبلور حل قريب للوضع الحكومي، سرعان ما انحسرت ليتبيّن أنها “عابرة” وأن ليس بين الافرقاء المعنيين من هو مستعد لتقديم أيّ تنازل.
 
الفاتيكان متفَهّم عمق الأزمات اللّبنانية الجمهورية / أشارت مصادر كنسيّة لـ”الجمهورية” انّ “الفاتيكان متفَهّم عمق الأزمات التي يعيشها لبنان، وأبرزها ‏الأزمة السياسية المتجلية حالياً بعدم القدرة على تأليف الحكومة، إضافة الى الأزمة الاقتصادية، وصولاً الى ‏الأزمة الخطرة وهي وجود أكثر من مليون ونصف مليون نازح ولاجئ على أراضيه”.
 
من بديل الحريري حكومياً؟ اللواء / أكدت مصادر مطلعة لجريدة اللواء أن التسوية التي ادت إلى انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون وتشكيل حكومة بعلم ورضا حزب الله ومن ثم اجراء الانتخابات النيابية لا تزال قائمة والكلام عن بديل لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غير مطروح إطلاقاً
 
الفرزلي: حلول عدة يتم العمل عليها لتشكيل الحكومة وكالات / إعتبر نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث لـ"صوت لبنان 93,3" ان "الستاتيكو القائم بالنسبة لمسألة تشكيل الحكومة هو ستاتيكو يخفي في طياته حراكا قام به وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل منذ بروز ازمة السنة المستقلين"، لافتا الى أنه "حراك وضع اسسا لإمكانية الاتفاق على حل تشكل من خلاله الحكومة"، مشيرا الى ان "الأمور قد تحتاج الى القليل من الوقت بالرغم من وضعها على المسار الصحيح".
 
الحجار: اعتبار النواب السنة المستقلين كتلة تجاوز للأصول والصلاحيات وكالات / رأى النائب محمد الحجار في حديث لـ"صوت لبنان 93,3" ان "التشكيلة الحكومية كانت جاهزة والجميع كان ينتظر الإعلان عن مراسيمها من قصر بعبدا لولا ظهور العقدة السنية التي كانت مخفية والتي وضعها حزب الله على الطاولة". واعتبر أن "هذا الفريق يريد ان يقول ان التوقيع الأخير على تشكيل الحكومة هو له".
 
مصادر بعبدا: لا مستجدات في المشهد الحكومي الحياة / كان ملف تشكيل الحكومة المتعثر الحاضر الأبرز في الخلوة الرئاسية الثلاثية التي دامت نحو عشر دقائق في قصر بعبدا أمس الخميس، على هامش التهاني بعيد الإستقلال.
 
عون يرغب في البقاء على الحياد العرب اللندنية / حذر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشية الاحتفال بذكرى الاستقلال، من أن أزمة تشكيل الحكومة التي تشهدها بلاده، تتسبب في “خسارة وقت لا رجعة فيه”.
 
الحريري لباسيل: تسويتك مرفوضة العرب اللندنية / ذكرت مصادر مطلعة أن الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعث برسالة إلى رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أعرب فيها عن رفضه لمقترحه بخصوص تسوية معضلة النواب السنة، والتي تقضي بالتراجع عن المقايضة التي تمت بينه وبين رئيس الجمهورية بحيث يكون هناك وزير سني من نصيب الأخير فيما يكون له وزير مسيحي.
 
حزب الله يهدف لخلق ثنائية سنية العرب اللندنية / ألقى فشل القوى السياسية اللبنانية في التوصل إلى تسوية حكومية بظلاله، على الاحتفال بالذكرى الـ75 من استقلاله. وقال الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري صباح الخميس، إن مفتاح حل الأزمة الحكومية ليس لديه، في رد واضح على تصريحات لحزب الله ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل اللذين حملاه مسؤولية تسوية المعضلة.
 
‏3 مواقف ‏تعبّر عن الحال الحكومي الراي / كرّستْ احتفالات الذكرى 75 للاستقلال التي أحياها لبنان عودة ملف تشكيل الحكومة الجديدة الى «وضعية الانتظار» المكْلِف في ضوء الأثمان السياسية والمالية والاقتصادية الباهظة لانفلاتِ «عَدّادِ وقتِ» المأزق الحكومي الذي يدْخل غداً شهره السابع.
 
ما هدف عقدة “سنّة 8 أذار”؟ الانباء / لم يتمكن النواب السنة الستة المحسوبون على 8 آذار، حتى الآن من إقناع الرأي العام اللبناني بأن تحركهم المفاجئ يهدف الى تصويب التمثيل السني في الحكومة فقط.
 
باسيل ينسحب الحياة / ذكرت مصادر في كتلة “المستقبل” أن ما خلصت إليه حركة وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل لا يغير شيئا في موقف الرئيس المكلف الحريري الذي يركز على أن المشكلة مع “حزب الله” وأن “حكومته جاهزة وينتظر أن يسلمه الحزب أسماء وزرائه لإصدارها.
 
مصادر المستقبل: الحريري ثابت على مواقفه السياسة الكويتية / أبلغت مصادر قيادية في تيار المستقبل على صلة بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، صحيفة "السياسة الكويتية"، أن الرئيس المكلف سعد الحريري يرحب بكل مسعى لتسريع ولادة الحكومة، لكنها شددت في الوقت نفسه على أنه ثابت على موقفه الذي أبلغه للجميع، بأنه لن يوافق على توزير أحد من النواب السنة المستقلين مهما اشتدت الضغوطات عليه، في وقت بات معلوماً أن حزب الله يتحمل مسؤولية العرقلة، من خلال العقدة المصطنعة التي افتعلها، بإصراره على توزير هؤلاء النواب.
 
أوساط “القوات”: باسيل أعادنا إلى الوراء السياسة الكويتية / أعربت أوساط بارزة في حزب “القوات اللبنانية” عن اعتقادها، بأن مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل التي أطلقها بعد لقائه النواب السنة المستقلين، أعادت الأمور الحكومية إلى الوراء، بقوله إن رئيس الجمهورية ليس طرفاً في الأزمة القائمة، بعدما سبق للرئيس ميشال عون أن أكد وقوفه إلى جانب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في رفض توزير هؤلاء النواب.
 
العهد يريد 11 وزيراً مهما كان الثمن الشرق الاوسط / أشار القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش إلى أنه بعد مواقف وزير الخارجية في حكومة تصريق الأعمال جبران باسيل المعلنة وغير المعلنة، من الواضح أنّ حراكه يدور في حلقة مفرغة ويعكس عودته إلى الطرح الأساسي المتمثل في تمثيل هؤلاء النواب من حصّة الحريري، ما يعني تبنيّه لمنطق حزب الله الذي لن يؤدي إلى حلّ، موضحاً: “باسيل لا يمكنه أن يعارض الحزب”.
 
“الكتائب”: لا تتأخروا رحمة بالوطن والمواطن وكالات / شدد المكتب السياسي لحزب الكتائب على أنه “على بعد أيام من ذكرى الاستقلال، البلاد من دون حكومة أصيلة، وذلك على رغم مضي ستة اشهر على التكليف، عقد التعطيل تتوالد ولا شىء يؤشر الى قرب ولادة هذه الحكومة، طالما أن لا رؤية وطنية جامعة، وان الانهماك تقريش نتائج الانتخابات حصصا وحقائب وزارية، يعلو على اي مصلحة لبنانية عليا، فيما الاستحقاقات داهمة والتحذيرات الدولية تتوالى واللبنانيون غارقون في معاناتهم يبحثون عن امان اقتصادي ومعيشي مفقود”.
 
“الكتائب”: لا تتأخروا رحمة بالوطن والمواطن وكالات / شدد المكتب السياسي لحزب الكتائب على أنه “على بعد أيام من ذكرى الاستقلال، البلاد من دون حكومة أصيلة، وذلك على رغم مضي ستة اشهر على التكليف، عقد التعطيل تتوالد ولا شىء يؤشر الى قرب ولادة هذه الحكومة، طالما أن لا رؤية وطنية جامعة، وان الانهماك تقريش نتائج الانتخابات حصصا وحقائب وزارية، يعلو على اي مصلحة لبنانية عليا، فيما الاستحقاقات داهمة والتحذيرات الدولية تتوالى واللبنانيون غارقون في معاناتهم يبحثون عن امان اقتصادي ومعيشي مفقود”.
 
"بيت الوسط": ما هو مطروح إلى اليوم لا يشكل مخرجاً لأيّ عقدة الجمهورية / فيما آثرت دوائر القصر الجمهوري الصمت في انتظار ما ستؤول اليه حركة المشاورات الجارية، قالت مصادر بيت الوسط لـ«الجمهورية»: ليس هناك من جديد، ولذلك لا حاجة لعقد لقاء مع هذه المجموعة النيابية "سنّة 8 آذار"، فقد سبق له أن التقاهم مع كتلهم النيابية أثناء الاستشارات النيابية، وليس هناك ما يمكن بحثه فالعقدة في مكان آخر. فضلاً عن انّ ما هو مطروح الى اليوم لا يشكّل مخرجاً لأي عقدة، بل انه يمكن أن يزيد عدد العقد.
 
"ورقة نعوة للحكومة"... والحريري أمام 4 خيارات صعبة! الجمهورية / ذهب مرجع سياسي بعيداً في تشاؤمه، حيث قال لـ«الجمهورية» إنه قرأ في المستجدات التي طرأت في الساعات الماضية على حلبة العقدة السنية، ليس عودة الى نقطة الصفر، التي نحن فيها أصلاً، بل ورقة نعوة للحكومة، تتداول أوساط سياسية انّ تعقيدات العقدة السنية تضاعفت اكثر ممّا هو متوقع، ومن شأن هذا الأمر ان يضع الحريري أمام خيارات صعبة:
 
الرئاسة الأولى تُحيل العقدة الى الحريري... و"الضباب الداكن" يُسيطر! الجمهورية / دارت عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» دورتها الرئاسية، وانتهت مشاورات الوزير جبران باسيل الى الاعلان عن خروج الرئاسة الأولى، ومعها «التيار الوطني الحر» من موقع الطرف فيها، وإلقائها في اتجاه «بيت الوسط»، وحصر مسؤولية إيجاد حلّ لها بالرئيس المكلّف سعد الحريري ونواب «اللقاء التشاوري». وهو أمر يضع ملف تأليف الحكومة برمّته في دائرة الاحتمالات السلبية، ليس أقلها التجميد لفترة طويلة غير مضبوطة بسقف زمني محدد.
 
إضعاف الحريري ممنوع.. وجاهز للتصدي الجمهورية / أبلغ مرجع سياسي نواباً وشخصيات مُصنّفة في خط المعارضة بأنه ممنوع أبداً إضعاف الرئيس المكلّف وأي توجّه من هذا النوع سأكون أول المتصدِّين له.
 
سلوك غير بريء لتحجيم الحريري اللواء / رأت بعض المصادر ذات الصلة ان بيان «كتلة المستقبل»، لجهة تضمينه فقرة تتحدث عن ان «الرئيس المكلف استنفد كل المساعي والجهود لوضع التأليف موضع التطبيق، وأن التشكيلة الحكومية جاهزة بإرادة ومشاركة معظم القوى السياسية، باستثناء الجهة التي ما زالت تتخلف عن الانضام إلى ركب المشاركة وتصر على فرض شروطها بتمثيل مجموعة النواب الستة.
 
طرح باسيل غير واقعي النهار / اعتبرت مصادر مواكبة لمفاوضات تأليف الحكومة ان طرح وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل غير واقعي لكونه يحصر صلاحيات الرئيس المكلف بالكوتا السنية بما يتعارض وصلاحيات الحريري ويناقض الدستور.
 
توزيع أدوار اللواء / عامر مشموشي المساعي التي يقوم بها الوزير جبران باسل لحل العقدة السنية بتفويض من رئيس الجمهورية محكومة بالفشل ما دامت تقوم على قاعدة إعطاء النواب السنة الستة المحسوبين على حزب الله، وزيراً في الحكومة العتيدة، من حصة رئيس الحكومة الأمر الذي يرفضه بشكل قاطع وغير قابل للنقاش الرئيس سعد الحريري ويعتبره تعدياً على صلاحياته التي منحه إياها الدستور.
 
توزيع أدوار اللواء / عامر مشموشي المساعي التي يقوم بها الوزير جبران باسل لحل العقدة السنية بتفويض من رئيس الجمهورية محكومة بالفشل ما دامت تقوم على قاعدة إعطاء النواب السنة الستة المحسوبين على حزب الله، وزيراً في الحكومة العتيدة، من حصة رئيس الحكومة الأمر الذي يرفضه بشكل قاطع وغير قابل للنقاش الرئيس سعد الحريري ويعتبره تعدياً على صلاحياته التي منحه إياها الدستور.
 
ترمب يدعم الحريري في مواجهة حزب الله العرب اللندنية / اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة اللبنانية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اغتنم فرصة رسالة التهنئة التقليدية التي يبعثها البيت الأبيض عادة إلى لبنان بمناسبة عيد الاستقلال، من أجل تسجيل موقف داعم لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري.
 
خوف على لبنان بعد 75 عاما على الاستقلال العرب اللندنية / خيرالله خيرالله في مناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على إعلان الاستقلال في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 1943، لا يزال هناك سؤال يطرح نفسه. لماذا لا يزال لبنان قادرا على الدفاع عن نفسه، في حدود ضيقة، ومقاومة من يسعى إلى القضاء نهائيا على مؤسساته؟ الجواب أن الصيغة اللبنانية تمتلك من القوة ما يجعل البلد، الذي وصفه غير زعيم عربي بأنّه “هش”، قادرا على التقاط أنفاسه بين حين وآخر. يلتقط لبنان أنفاسه بين حين وآخر، علما أنّ ثمة مؤشرات إلى أن الرحلة اللبنانية تقترب من نهايتها، لأسباب مرتبطة بالاقتصاد أوّلا وفي ظل انهيار دول عدّة في المنطقة. في مقدّمة هذه الدول تأتي سوريا والعراق حيث المستقبل أكثر من غامض.
 
‏3 تطوّرات ذات دلالات بالغة الأهمية الراي / لن تستريح بيروت في عطلة عيدَيْ المولد النبوي الشريف وبعده الاستقلال، بعدما شهدت انطلاقة الأسبوع تزخيماً لحركة المَساعي الرامية الى تذليل عقدة إصرار حزب الله على توزير أحد النواب السنّة الموالين له، وسط معاينة داخلية وخارجية لهذا الملف الذي بات يسابق تحذيراتٍ متدحْرجة من «الهاوية» المالية – الاقتصادية كما من ترْك البلاد «مكشوفة» سياسياً – دستورياً في غمرة «زمن العقوبات» على إيران وحزب الله أو الانزلاق نحو حكومةٍ بتوازناتٍ تثير «نقزة» المجتمع الدولي.
 
الجو بين باسيل وسنّة 8 آذار إيجابي الجريدة الكويتية / يواصل رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل جولاته التشاورية لإيجاد سبل إخراج الأزمة الحكومية من دائرة العقم وكيفية إيجاد حل لعقدة سنّة “8 آذار” الذين يفرمل مطلب توزيرهم الولادة الحكومية.
 
ما العقدة التي ستلي سنّة 8 آذار؟ الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” من مصادر ديبلوماسية ان الفرنسيين هم الاكثر اهتماما بتشكيل الحكومة ‏باعتبارهم الدولة الحاضنة لمؤتمر “سيدر”، ولكل مؤتمرات دعم لبنان، ولفتت المصادر الى اهمية وعي المسؤولين اللبنانيين بمخاطر تدهور العلاقات بين الرئيس الاميركي دونالد ترمب والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يحمل لواء “اوروبا اكثر قوة” فضلا عن دعوته لاقامة جيش اوروبي موحد بنية التحرر من متاعب الاعتماد على الاميركيين.
 
حاصباني: من يسهّل التأليف يسهم بإنجاح العهد وكالات / أكد نائب رئيس ​الحكومة​ وزير ​الصحة العامة​ في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​غسان حاصباني​ “أننا نتمنى ألّا يكون هناك تدخل خارجي بتشكيل الحكومة​ في لبنان ولكن إذا كان هناك أحد يعمل بإيعاز خارجي لتأخير تشكيل الحكومة فهذا أمر يعنيه”، مشيراً إلى أن “​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​ يعملان معا لتشكيل ‏الحكومة”.
 
“المستقبل”: لتسهيل مهمات الحريري وكالات / اعتبرت كتلة تيار المستقبل ان العقبات التي استجدت على تأليف الحكومة لم تكن مبررة، وان الجهات المسؤولة عنها تتحمل التبعات المترتبة عليها. وترى ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري استنفذ كل المساعي والجهود لوضع التأليف موضع التطبيق. والمواقف التي عبّر عنها في مؤتمره الصحفي وفي لقاءاته الاقتصادية والسياسية الأخيرة كافية لوضع الامور في نطاقها الصحيح، والرد على كافة المقولات والحملات التي ترمي الى تحميله مسؤولية تأخير الحكومة.
 
لقاءات لبرّي محورها تأليف الحكومة وكالات / إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة النائب وائل ابو فاعور والوزير السابق غازي العريضي، وعرض معهما الوضع الراهن ولا سيما تأليف الحكومة.
 
باسيل: للاعتراف بحيثية الأقلية السنيّة وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن “الفريق المعني بأزمة تشكيل الحكومة استمعنا له، وكان هناك حديث صريح، وعبرت عما هم مقتنع فيه وأبديت ملاحظات”.
 
الراعي: نأمل تخطي الأزمات وتشكيل حكومة وكالات / استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارة الأعتاب الرسولية للفاتيكان على رأس وفد مطارنة الكنيسة المارونية، بزيارة مجمع الكنائس الشرقية حيث كان لقاء مع عميد المجمع الكاردينال ليوناردو ساندري، في حضور أمين سر المجمع المطران سيريل فاسيل وامين السر المساعد المونسنيور لورنسو لو روسو.
 
"تهويل وافتعال لمشكلة ليست موجودة"! الجمهورية / قالت مصادر مواكبة للاتصالات الجارية لـ«الجمهورية»، انّ عامل الوقت لمعالجة هذه العقدة السنّية مهم سلباً او ايجاباً، وأكّدت «انّ تصوير البعض البلد بأنّه ذاهب للانهيار ليس منطقياً ولا واقعياً الآن، فلماذا لم يكن البلد على هذه الحال ايام العراك الذي دار حول العقدتين المسيحية والدرزية؟ ولماذا لم يُقَل يومها انّ البلد يقف على حافة انهيار مالي واقتصادي؟».
 
"العقدة السنّية" دائرة في حلقة مفرغة... وهذا ما أكده "حزب الله"! الجمهورية / بعيداً من النصيحة الغربية باستعجال التأليف والتي يكتمها المعنيون، إستمرت العقدة السنّية دائرة في حلقة مفرغة، إذ لم تسجّل الاتصالات والمشاورات المُعلنة وغير المعلنة بين المعنيين خلال عطلة نهاية الاسبوع أي تطوّر إيجابي حكومياً، نتيجة استمرار المواقف على حالها من التنازع والتناقض بين مؤيّدي تمثيل النواب السنّة الستة وبين معارضيه. الى حدّ، انّ الأفق بدا مسدوداً حتى الآن، وانّ مقاربة المعنيين لهذه المسألة لا تزال قاصرة عن ادراك كنه الأزمة. فالرئيس المكلّف كان ولا يزال يرفض تمثيل النواب السنّة مباشرة او عبر شخصية يختارونها، فلا الأصل مقبول عنه، ولا البدائل.
 
"ولادة الحكومة الجديدة" قبل نهاية الشهر؟ الجمهورية / توقّعت مصادر ديبلوماسية غربية في بيروت ولادة الحكومة الجديدة في مهلة أقصاها نهاية الشهر الجاري، وأكّدت انّ بعض العواصم الغربية والفاعلة، أسدت قبل أيام نصيحة الى المسؤولين المعنيين بوجوب الإسراع في إنجاز هذا الاستحقاق الحكومي.
 
"توضيح" الموقف العونيّ من مسألة تمثيل "سنّة 8 آذار" الجمهورية / كان لافتاً في اليومين الماضيين، التوجّه البارز في «توضيح» موقف الفريق العوني من مسألة تمثيل سنّة 8 آذار، حيث أكّدت مصادر هذا الفريق، أنّ الحجم النيابي لقوى 8 آذار يسمح بتمثيلها بوزير إضافي، كما أعلن النائب ألان عون صراحة أمس، فيما تبنّى «حزب الله» علناً مطلب توزير سنّة المعارضة، بحيث بات صعباً تجاوز هذا المطلب، مع التسليم بأنّ «التنازل» الآخر المطلوب من «اللقاء التشاوري» هو عدم وضع العصي في دواليب التأليف، وذلك من خلال الاتفاق على إسم وسطي يكون من خارج «اللقاء» منعاً لكسر الرئيس المكلّف سعد الحريري.
 
الحريري ينتظر أسماء وزراء حزب الله اللواء / لم تظهر بعد أي صيغة حل لعقدة تمثيل نواب سنة 8 آذار ، لا سيما في المساعي التي يبذلها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ظل انكفاء كل المساعي الأخرى، وتأكيد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ان “الحل في موضوع تأليف الحكومة ليس عنده، بل لدى الآخرين”، وأن مراسيم الحكومة تنتظر ان يسلم حزب الله أسماء وزرائه.
 
الطبش: لن نسمح بكسر الحريري السياسة الكويتية / أكدت عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب رولا الطبش ، أننا “لن نسمح بتنازلات أكثر، ولن نسمح بكسر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، ولا بكسر الطائفة السنية أو بإثارة النعرات الطائفية.
 
الرأي العام لا يريد التصعيد الانباء الكويتية / التوتر السياسي الذي تعيشه الساحة اللبنانية منذ اسبوعين على خلفية التعطيل المفاجئ لعملية تشكيل الحكومة ، بعد ان كانت قاب قوسين او ادنى من الإعلان، أشاع اجواء من التشاؤم وانعكس سلبا على الحركة الاقتصادية، وعلى مختلف الأعمال الإنتاجية.
 
بري: “شو المطلوب مني بعد؟” الجمهورية / أشار رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى انّه لم يلمس جديداً على خط تذليل عقدة تمثيل “اللقاء التشاوري”، “فحتى الآن لا يوجد شيء”.وجدد بري، عبر “الجمهورية”، تأكيده “انّ الحلول ليست مفقودة، وفي الإمكان الوصول الى حل في القريب العاجل، شرط ان تكون النيّات صادقة لبلوغ هذا الحل”.
 
بري “عاضض على الجرح” وكالة اخبار اليوم / “الاستحقاق الحكومي معلّق على حبال عقدة حزب الله ، الجولات المكوكية التي يقوم بها الوزير جبران ‏باسيل على المرجعيات السياسية ‏لم تؤتِ بالنتائج”، بهذه الكلمات اختصر مصدرمطلع على ما يرافق ملف تأليف الحكومة ‏من تعقيدات واتصالات.‏
 
جنبلاط: أين العقدة الوزارية؟ تويتر / مع استمرار عقدة تشكيل الحكومة، والمراوحة في إيجاد الحلول اللازمة، كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر” سائلاً: “أين العقدة الوزارية… البحث مستمر”.
 
الحريري: لا يمكن أن نستمر كما اعتدنا وكالات / أعرب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن إيمانه بقدرة لبنان على الخروج من الجمود السياسي الذي يعيشه، لافتا إلى أن البلد تمكن من الخروج من أزمات أصعب بكثير في السابق.
 
المطلوب تعميم المصالحات على كل الأطراف اللبنانيين الاحرار: لتفعيل حكومة تصريف الأعمال واستمرار التشريع للتصدي للاستحقاقات الداهمة احرارنيوز / هنأ حزب الوطنيين الاحرار حزب القوات اللبنانية وتيار المردة بالمصالحة التي وضعت حداً لأربعين سنة من العداء والتي سترخي بظلالها على الحياة السياسية اللبنانية. وخص بالذكر الساحة المسيحية خصوصاً لما تكبدت من خسائر وعانت من مشاكل بفعل الخلافات التي انهتها المصالحة .الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد ان المطلوب تعميم المصالحات على كل الأطراف اللبنانيين علماً ان كلاً منهم يحتفظ بحقه بالخيارات السياسية التي يراها مناسبة ومع التشديد على ان الحقيقة والعدالة هما المدخل الأسلم للمصالحة.
 
"سنة 8 آذار" يجتمعون.. سكرية لـ"الجمهورية": ثابتون على الموقف الجمهورية / يعقد نواب «اللقاء التشاوري السنّي» اجتماعاً عند الرابعة بعد ظهر اليوم في منزل النائب الوليد سكرية الذي اكّد لـ«الجمهورية» انّ «هذا الاجتماع يندرج في سياق اجتماعات اللقاء للتشاور في الامور المستجدة، بعد كلام الرئيس المكلّف والمساعي الحميدة». وأشار الى أنّ «لا أحد ابلغ الينا شيئاً او اطلعنا على نتائج هذه المساعي»، لافتاً الى «انّ النواب السنّة الستة ثابتون على موقفهم بضرورة تمثيلهم في الحكومة».
 
كيف قوبلت حركة باسيل التشاورية؟ الجمهورية / لوحظ أمس، لقاء باسيل مع عضو «اللقاء التشاوري» النائب عدنان طرابلسي، وحيال هذا الامر، قالت مصادر مؤيّدة لمطلب تمثيل سنّة 8 آذار لـ«الجمهورية»: «المطلوب قبل كل شيء الحوار والتشاور مع «اللقاء التشاوري» كلقاء وكجسم متكامل، امّا محاولة الالتقاء بهم فرادى فهذا أمر خطأ، وقابل لأن يؤوّل ويفسّر في غير اتجاه».
 
لا حكومة! الجمهورية / اعتبرت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات الهادفة الى بلورة مخرج لعقدة تمثيل سنّة 8 آذار أن هذه الاتصالات لم تلامس حتى الآن أي مخارج، نظراً الى التصلّب الشديد الذي يبديه الأطراف حيال هذه المسألة.
 
بري: طرحت حلاً الجمهورية / إستمر الإستحقاق الحكومي أمس معلّقاً على حبال “العقدة السنّية” وسعي رئيس التيّار الوطني الحرّ الوزير جبران باسيل الى إيجاد حلٍ لها، في وقت غاب أي تواصل أو حراك آخر على مختلف المستويات في شأنها.
 
إسحق: قد تترجم العلاقات مع “المردة” إلى تحالفات الشرق الاوسط / يشير عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جوزيف إسحاق إلى أن العلاقة مع تيار المردة بدأت بتواصل في عام 2006، وسلكت مسار التطبيع قبل أن تكتمل وتتوج بعلاقة طبيعية في المصالحة أول من أمس، لافتاً إلى أن العلاقات الطبيعية الآن تمهد لأن تترجم في المستقبل بتحالفات في حال وصلنا إلى مكان يمكن أن نتحالف فيه، خلافاً لتجارب الماضي عندما حالت الحواجز دون التحالفات بين الطرفين.
 
حزب الله لا يتجاوب مع مسعى باسيل اللواء / بعدما قال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري كل ما عنده وأشار بأصابع الاتهام مباشرة إلى حزب الله، محملاً إياه مسؤولية تعطيل تأليف الحكومة، فإنه بذلك قام برمي الكرة في ملعب المعطلين الذين لا يزالون يعرقلون ولادة الحكومة بذريعة توزير النواب السنة المستقلين الذين طلب إليهم تجميع أنفسهم في كتلة مصطنعة ليتمكنوا من دخول الحكومة،
 
إذا كانت إيران حريصة على السنّة… العرب اللندنية / خيرالله خيرالله قبل أيام من احتفال لبنان بالذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، جاء المؤتمر الصحافي لسعد الحريري ليؤكّد أن هناك من لا يزال يقف حاجزا في طريق سقوط لبنان وانهياره. لم يفت رئيس الوزراء المكلف التذكير بأنه لا يستطيع أن يكون “أم الصبيّ” إلى ما لا نهاية. ليس في استطاعة سياسي لبناني يبحث عن حلول ومخارج، ضمن ما هو معقول ومنطقي وفي إطار احترام الدستور،
 
«جمر» الأزمة الحكومية على «تَوَهُّجه» الراي / يستمرّ «جمر» أزمة تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان في «التأجُّج» تاركاً البلاد رهينة سيناريواتٍ غامضة ومتناقضة في الوقت الذي يرْتسم «بوضوحِ الشمس» مسارُ عقوباتٍ متدحْرجة على «حزب الله» ترمي بها الولايات المتحدة في إطار مواجهتها المفتوحة مع إيران وأذْرعها في المنطقة بالتزامن مع سعيها الى تعبئة أوروبا لإشراكها في عملية «خنْق» الحزب وإنهاء تمييزها بين جناحيْه السياسي والعسكري.
 
عون فوّض باسيل إيجاد الحل الجريدة الكويتية / يواصل رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، اتصالاته لمحاولة إيجاد مخرج للعقدة السنية، ويضخ إيجابية في أجواء مساعيه، وهو ما عمد اليه أيضا رئيس مجلس النواب نبيه بري في الساعات الماضية، حين قال إن خطابي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري والأمين العام لـ «حزب الله»، السيد حسن نصرالله، الأخيرين تركا باب الحل مفتوحا».
 
تنازل الأطراف يحل العقدة الحكومية القبس / يستمر الواقع السياسي والحكومي على تأزمه في ظل ثبات القوى السياسية المعنية بالعقدة السنية على مواقفها، سواء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الرافض توزير سنة 8 آذار من حصته، ام حزب الله الذي رمى الكرة في ملعب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري. في وقت يواصل وزير الخارجية جبران باسيل حركته «المكوكية» بين المرجعيات الروحية والسياسية لاستمزاج رأيها في المخارج المطروحة وسط تكتم شديد حول مضمون مبادرته.
 
حزب الله خارج الحكومة؟ وكالة اخبار اليوم / رأى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش ان الوصول الى الحل لما يسمى عقدة تمثيل “سُنة 8 آذار” في الحكومة امر ممكن، قائلا: هذه العقدة لا يجوز ان تؤدي الى ازمة او الى تأخير، بالنظر الى ان العقد الاكبر تم التعامل معها لفترة تجاوزت الخمسة الاشهر ولم يتهم احد الآخر بالتعطيل، ولم يعتبر احد ان العقد السابقة هي نتيجة لتدخل خارجي.
 
نواب "سنّة 8 آذار": لا نقبل بأن يكون الشخص الذي يُسمّى من بيننا من حصة الرئيس الجمهورية / وفي وقت لم يتبيّن بعد ما اذا كان موقف الرئيس المكلّف سعد الحريري من نواب «سنّة 8 آذار» رافضاً لإشراكهم من ضمن حصة «المستقبل» أو لإشراكهم في الحكومة من حيث المبدأ، علمت «الجمهورية» انّ معنويات نواب «سنّة 8 آذار» ارتفعت بشكل كبير بعد خطاب نصرالله.
 
ولادة الحكومة: "مكانك راوح"... وهل الحل المنشود بيد عون؟ وكالات / أمام الواقع المعقّد، يقول مصدر وزاري لـ«الجمهورية» إنّ الامور لا تبدو سهلة على الاطلاق، ولا أرى أفقاً ايجابياً يولّد التفاؤل بإمكان حصول ولادة وشيكة للحكومة بالنظر الى المواقف المتصلبة التي عَبّر عنها الحريري ونصرالله، فضلاً عن انّ المشكلة أصلها الطريقة الخطأ التي اتّبِعَت منذ البداية وأسلوب النقاش بين الاطراف، بحيث بدأ كل طرف يرسم سقفه في الاعلام بأنه يقبل بهذا ويضع «فيتو» على ذاك، وانه يريد هذا الكَم من الحقائب ويقزّم حصة غيره. إنها المعايير المختَلّة التي أدت الى هذه الأزمة.
 
مصادر دار الفتوى لـ"الجمهورية": البلد في أمسّ الحاجة الى حكومة تدير أمره الجمهورية / أعربت مصادر دار الفتوى عن ارتياحها للجهود التي تبذل لمعالجة الوضع الحكومي المعقّد، وقالت لـ«الجمهورية» انّ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان يؤيّد كل المساعي الرامية الى تذليل العقدة الحكومية، مقدّراً موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ومشدداً في الوقت نفسه على وجوب تسهيل مهمة الرئيس المكلّف، والعمل على تسهيل تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، خصوصاً انّ البلد بات في أمسّ الحاجة الى حكومة تدير أمره وتتصدى للأزمات الصعبة التي يعانيها، وفي مقدمتها الازمة الاقتصادية التي باتت تُنذر بمخاطر كبيرة، فضلاً عن انّ الظروف، سواء في لبنان او المنطقة بأسرها، تؤكد انه لم يعد مقبولاً او محتملاً أي تأخير.
 
بري: أبواب الحل ليست مقفلة... و"دقّوا الحديد"! الجمهورية / على الصعيد الحكومي، تقترب أزمة التأليف المعقّد من إنهاء شهرها السادس، ولكن من دون أن تلامس أي حلول لعقدة تمثيل «سنّة 8 آذار»، خصوصاً انّ الاطراف المعنية بها طرحت كل أوراقها على سطوحها العالية وشروطها المتصادمة، وحدّدت سقوفها بعدم التنازل او التراجع عن رفض تمثيلهم، كما عبّر الرئيس المكلف سعد الحريري. او عن المطالبة بهذا التمثيل ودعم موقفهم الى النهاية، كما عبّر الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله.
 
أزمة التشكيل مفتوحة اللواء / بعد مرور 6 أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، وبعدما اعترضته جملة عراقيل كان آخرها عقدة توزير “سُنة 8 آذار”، أكدت مصادر مطلعة على سير المفاوضات عبر “اللواء” اننا “ما زلنا نعيش في صميم الازمة، وان لا بلورة لأية اقتراحات عملية”.
 
عون الوحيد القادر على حلها الجمهورية / أكد مصدر وزاري انّ الامور لا تبدو سهلة على الاطلاق في تشكيل الحكومة، وقال: “لا أرى أفقاً ايجابياً يولّد التفاؤل بإمكان حصول ولادة وشيكة للحكومة بالنظر الى المواقف المتصلبة التي عَبّر عنها الحريري ونصرالله.
 
لا انكسار ولا انتحار الجمهورية / أكدت مصادر تيار المستقبل أن الرئيس المكلف سعد الحريري حَدّد في مؤتمره الصحفي الاخير حدود المُمكن الذي يقبل به، وحدود المستحيل الذي لا يمكن القبول به، وخصوصاً لناحية إشراك نواب “سنّة 8 آذار” في حكومته وعلى حساب الحصة الوزارية السنّية لتيار “المستقبل”، التي تخلّى فيها عن وزير يسمّيه بالشراكة بينه وبين الرئيس نجيب ميقاتي.
 
التأخير مرفوض الجمهورية / أعربت مصادر دار الفتوى عن ارتياحها للجهود التي تبذل لمعالجة الوضع الحكومي المعقّد. وقالت: “انّ المفتي دريان يؤيّد كل المساعي الرامية الى تذليل هذه العقدة، مقدّراً موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ومشدداً في الوقت نفسه على وجوب تسهيل مهمة الرئيس المكلّف، والعمل على تسهيل تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن”.
 
تخوف نيابي من ردة فعل أميركية قاسية الشرق الاوسط / تترقب الساحة اللبنانية تطورات العقوبات الأميركية الجديدة على إيران وحزب الله، التي طالت في الساعات الماضية أشخاصاً ينتمون إلى الحلقة الضيّقة في قيادة الحزب، بينهم جواد نصر الله، نجل الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وارتداداتها على الاقتصاد اللبناني، مع سلوك هذه العقوبات منحى تصاعدياً، ينتظر أن تبدأ نتائجها بالظهور في الأسابيع المقبلة.
 
مصادر “المستقبل”: حزب الله ينفذ إملاءات إيرانية السياسة الكويتية / إذا كان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لم يقفل الباب على الحلول للخروج من المأزق الحكومي، إلا أنه في الوقت نفسه بدا متمسكاً بموقفه بعدم توزير سنة 8 آذار ، باعتبارهم مشكلة افتعلها “حزب الله” لعرقلة تأليف الحكومة .
 
المعلوف: الحكومة لن تكون حكومة حزب الله الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب قيصر المعلوف ، ان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وضع النقاط على الحروف، وصوب الأمور باتجاه الحق. إلا انه وبالرغم من تمسكه بموقفه الرافض لتوزير سنة 8 آذار ، لم يقفل الباب أمام الحلول، بل ترك لرئيس الجمهورية ميشال عون معالجة الأزمة لإخراج التشكيلة الحكومية من النفق.
 
ريفي: أقف إلى جانب الحريري وكالات / بعدما تم عرقلة تشكيلة الحكومة عبر خلق عقدة جديدة وهي عقدة سنّة “8آذار”، وردا على المؤتمر الصحفي الذي طل عبر الرئيس المكلف معلنًا موقفه من خطاب الاخير للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، كتب اللواء اشرف ريفي عبر تويتر معتبراً اننا “نشهد إنقلاباً موصوفاً على الشرعية والدستور والسيادة، وموقفنا الدائم والثابت أن نكون إلى جانب كل من يدافع عن الثوابت السيادية”.
 
برّي: “انشالله خير” وكالات / نقل عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​علي بزي​ عن رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ بعد لقاء الاربعاء النيابي في ​عين التينة​، أن “كلام الأمين العام لحزب الله ​السيد حسن نصرالله​ يوم السبت ترك الباب مفتوحا للحل.
 
الحريري «بقَّ» البحصة الكبرى وباسيل يفتش عن كوّة الجمهورية / اسعد بشارة لم يسبق للرئيس سعد الحريري منذ التسوية الرئاسية أن بقّ ما في داخله كما فعل امس. إنها المرة الاولى التي يقول فيها الحريري ما لم يقله قبل تأليف الحكومة السابقة واثناء حرب الجرود، وبعد استقدام قادة ميليشيات عراقيين الى الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية وغيرها وغيرها من التجاوزات التي تحمّلها الحريري بصمت حفاظاً على التسوية الرئاسية، بحيث دفع أثماناً كبيرة من كيسه السياسي، من دون أن يلقى من الطرف الآخر أيّ ملاقاة الى النقطة الوسط.
 
«8 آذار»: الحريري لم ينســف «قواعد الإشتباك» الجمهورية / عماد مرمل خلافاً لتوقّعات كثيرين، جاء المؤتمر الصحافي للرئيس المكلّف سعد الحريري منتظماً ضمن «قواعد الاشتباك»، فلم ينسفها أو ينقلب عليها، بل اندرج ردّه على خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله تحت سقفها. هذا هو الانطباع الذي ساد لدى قوى في 8 آذار وأوساط قريبة من «الحزب»، بعد انتهاء الحريري من كلامه.
 
هل تَقَصَّد عون التمايز عن «حزب الله» ظرفيّاً؟ الجمهورية / طوني عيسى هل صحيح ما يتردّد في بعض الأوساط عن أنّ الرئيس ميشال عون أراد قَصْداً تظهير تمايزه عن «حزب الله»، في عملية تركيب «البازل» الحكومي، لئلّا تذهب الدولة كلها في جريرة العقوبات ضد «الحزب» وإيران؟ وإذا كان ذلك صحيحاً، فما هو موقف «الحزب»: هل يجد في هذا التمايز مصلحةً وحمايةً له، أم إضعافاً واستفراداً؟
 
عون لن يعطي سنة 8 آذار من حصته الجمهورية / لا تزال ردود الفعل على خطاب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري امس الثلاثاء مستمرة، واعتبرت مصادر وزارية ان “الامور حتى الآن لا تدعو الى الارتياح، فالوضع السياسي والحكومي في ذروة التأزم، والوضع الاقتصادي شهد اهتزازاً خطيراً في الايام الاخيرة، ونخشى ان يكون البلد قد دخل مرحلة العد التنازلي للسقوط الكبير”.
 
“القوات”: كل الاعتبارات تصب في مصلحة الحريري الجمهورية / بعدما صرّح رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري امس الثلاثاء، معتبرًا ان لا حكومة في المدى المنظور وهو لن يسميّ احدًا من نواب سنة 8 آذار، علّقت مصادر القوات اللبنانية على مواقف الحريري بالقول: “كانت إطلالة الرئيس المكلف متماسكة في المضمون بلغة هادئة في الشكل، قوية في رسائلها، منطقية في تسلسلها، حيث أن العرض الذي قدّمه هو عرض قوي ومتين، خصوصاً مع تأكيده انه لا ينطلق من اعتبارات ذاتية او شخصية ضد سنّة 8 آذار، بل من اعتبارات موضوعية ومنطقية، أي أنه لم يكن هنالك من كتلة اسمها سنّة 8 آذار في لحظة خوض الانتخابات، أو في لحظة استشارات التكليف والتأليف”.
 
الخطاب السياسي مضبوط بمهدئات موقتة / هل ينطبق على تأليف الحكومة المثل القائل «إشتدي يا أزمة تنفرجي»، أم ان ما وصلت إليه الأمور من كباش واحتدام ومعارك عض أصابع تجاوز مثل هكذا أمثلة إلى حدِّ لم يعد ينفع معه إلا الدعاء على حدِّ تعبير الرئيس نبيه برّي؟
 
رهان حزب الله على سجال الطائفية عرقل الحكومة العرب اللندنية / توقف المراقبون عند التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري والتي حمّل فيها حزب الله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة في لبنان.
 
مرجعية الوزير السنّي تعرقل الحل الانباء الكويتية / امضى اللبنانيون صباح الاثنين في حالة حبس انفاس ترقبا لما سيقوله الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في موضوع معالجة عقد تمثيل النواب السُنة في 8 آذار التي شدها الامين العام ل‍حزب الله حسن نصرالله حول عنق الرئيس المكلف.
 
الحريري: عملت للي عليّ ليتحمل الجميع مسؤوليته وكالات / أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أنني “لست من الذين يجاملون، ويعلم اللبنانيين ان خطابي السياسي محكوم بالتفاؤل في ظل الأزمات، اعتقد ان الشعب اللبناني يستحق فرصة جديدة بعد كل الذي مر به”.
 
منع ضرب هيبة العهد وكالات / قالت أوساط مطلعة على ملف المولدات إن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري يصرّ على منع كل محاولات تشويه قرار وزارته بفرض تركيب العدادات وسحب مسؤوليتها من التسعيرات الخارجة عن نطاق التعرفة، وذلك لقطع الطريق على أية محاولة لضرب هيبة الدولة في عهد الرئيس ميشال عون.
 
علامة: بري نصح الحريري باستيعاب كل المكونات وكالات / أوضح النائب فادي علامة أن الرئيس نبيه بري نصح الرئيس سعد الحريري ومنذ اليوم الاول من تكليفه، باستيعاب كل المكونات في البلد ومن بينهم النواب السنة في اللقاء التشاوري، مشيرا في حديث “لصوت لبنان” الى ان رئيس المجلس حاضر للمساعدة في اي حل بموضوع تأليف الحكومة التي تمنى أن تولد قبل عيد الاستقلال لمواجهة استحقاقات مالية كبيرة تتطلب وجود حكومة.
 
فرعون من معراب: لتحويل “الطاقة” إلى 3 وزراء وكالات / التقى رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع، في معراب، وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الأعمال ميشال فرعون في حضور منسق بيروت في “القوّات” بول معراوي.
 
بالتفاصيل- "حراك باسيل" مُستمر... وإقتراح مثالثة في التنازلات! الجمهورية / برز حراك وزير الخارجية جبران باسيل الهادِف الى معالجة العقدة السنية المُستجدة، فاستَهلّه بلقاء رئيس مجلس النواب في ساحة النجمة، قبل ان ينتقل الى «بيت الوسط» حيث كان له لقاء طويل مع الرئيس المكلف سعد الحريري تخلله غداء عمل، ليلتقي مساء في مجلس النواب النائب فيصل كرامي، أحد نواب «اللقاء التشاوري» السنّي.
 
هل يُقدم الحريري على الاعتذار؟ الجمهورية / إستبعدت مصادر مواكبة للتأليف الحكومي لصحيفة "الجمهورية" إقدام الرئيس المكلف سعد الحريري على الاعتذار، كون تكليفه تأليف الحكومة في الأصل مرتبط بالموازين والمعطيات القائمة في لبنان والمنطقة، خصوصاً انّه من الصعوبة في مكان تكليف شخصية أخرى غير الحريري بتأليف الحكومة.
 
ما الذي سيعكسه الحريري في مؤتمره الصحافي؟ الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة "الجمهورية" أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيدعو الجميع الى التعاون معه على تأليف الحكومة، "لأنّ حكومة الوحدة الوطنية الموعودة لا يمكن تأليفها في ظل الأجواء السائدة حالياً". كذلك، سيجدّد رفضه تمثيل "سنّة حزب الله" في الحكومة.
 
من «كواليس» إختيار الوزير الدرزي الثالث الجمهورية / عماد مرمل على رغم تراجع السجال المباشر بين رئيس «الحزب التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط ورئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» الوزير طلال إرسلان، خصوصاً بعد معالجة العُقدة الدرزية، إلّا أنّ الجسور بين خلدة والمختارة لا تزال مقطوعة، والثقة لا تزال مفقودة، الأمر الذي عكسه جنبلاط بقوله: «لي سياستي ولإرسلان سياسته».
 
الانظار إلى “بيت الوسط” الجمهورية / تتجه الأنظار اليوم الى «بيت الوسط» حيث سيُدلي الرئيس المكلف سعد الحريري بدلوه رداً على ما آل إليه واقع الاستحقاق الحكومي، الذي يتعثّر حالياً بعقدة تمثيل «سنّة 8 آذار».
 
موقف وحيد لحل عقدة التشكيل اللواء / اكدت مصادر مطلعة انه في حال بقي السنة المستقلون على موقفهم القاضي بتوزير شخص من النواب الستة، فان ولادة الحكومة تصبح مستحيلة قبل 22 تشرين الثاني الجاري.
 
هل بدأت نهاية وظيفة لبنان “الرهينة”؟ العرب اللندنية / علي الامين لم يجد الأمين العام لحزب الله وسيلة للتضامن مع إيران ولنصرتها في مواجهة العقوبات الأميركية سوى الدخول على خط عملية تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية، ذلك أنه كما بات معروفا فقد رفع لواء تمثيل نواب سنّة 8 آذار، وهم النواب الذين كان لحزب الله دور محوري في دخولهم إلى المجلس النيابي، وهم ينتمون إلى كتل نيابية جرى تمثيلها في الحكومة، لكنهم عادوا وطالبوا بتمثيل خاص رغم انتماء معظمهم إلى كتل نيابية متنوعة، وهم يرفضون الانضواء في كتلة نيابية واحدة.
 
نصار: الحل بالتفاوض لا بالتهديد والوعيد السياسة الكويتية / دعا عضو تكتل الجمهورية القويّة النائب أنيس نصار إلى “الحوار وتشكيل الحكومة في أسرع وقت”، مؤكداً، في اتصال مع “السياسة”، أن “مصلحة البلد أكبر من وزير بالزائد ووزير بالناقص”. وقال نصار: “هناك فريقان يجب أن يتفاهما. الأول يضم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، والثاني فريق سّنة 8 آذار ومن يدعمهم، لأن من الضروري تشكيل الحكومة بغض النظر عمّا يتأتى من تبعات”، مستغرباً “الموقف التصعيدي” الذي أطلقه الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.
 
ردّ الحريري: لا اعتذار ولا “سنّة 8 آذار” السياسة الكويتية / تتجه الأنظار إلى ما سيقوله رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في مؤتمر صحافي يخصصه للردّ على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، حيث تشير المعطيات المتوافرة لـ”السياسة” إلى أن رد الحريري سيكون “حازماً وحاسماً؛ فلا اعتذار، ولا توزير لسنة 8 آذار”، بحسب أوساط مطلعة على ملف التأليف الحكومي.
 
“تَهَيُّب” في لبنان بعد “اندفاعة” نصرالله الراي الكويتية / هل تَنْجح المَساعي التي تَجدَّدتْ أمس وعلى نحو حثيث في إيجاد مَخْرَج تَسْووي لعقدة توزير أحد النواب السنّة الستة الموالين لحزب الله في وقتٍ قريب، أم يدْخل لبنان من بوابة هذه العقدة في “أزمةِ نظامٍ” أَحْدَثَ الأمين العام للحزب حسن نصرالله ما يشبه “ربْط النزاع” معها في إطلالته الصِدامية يوم السبت؟
 
الحريري سيرد على نصرالله “بالمثل” الجريدة الكويتية / على وقع تصعيد حزب الله الذي أوحى بأن أزمة تشكيل حكومة جديدة الممتدة منذ الانتخابات في أيار باتت مفتوحة، وقد تمتد أشهراً إضافية، عاد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بيروت، الاثنين، آتياً من باريس، وأجرى سلسلة اتصالات عشية مؤتمر صحافي تتجه إليه كل الأنظار وسيتحدث فيه عن أزمة تشكيل الحكومة، التي باتت معلقة بالعقدة السنّية حصراً.
 
ميقاتي من مجلس النواب: انا ضد مصادرة صلاحيات الرئيس المكلف وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي من مجلس النواب "ان رئيس الحكومة المكلف هو من يختار فريق العمل الحكومي"، متمنيا "عدم التداول بتسميات كعقد سنية وشيعية وغيرها"، معتبرا "ان الحكومة ستتشكل عاجلا أم آجلا".
 
باسيل: من حق سنّة المعارضة أن يتمثلوا وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد رفع الجلسة: “تقصدت بدء تحركي من عنده”.
 
الحريري سيعود في الساعات المقبلة.. وجولة مشاورات قبل كلمته غداً وكالات / في معلومات «الجمهورية» ان الرئيس المكلف سعد الحريري الذي احتفظ بالصمت إزاء مواقف نصرالله الأخيرة سيعود الى بيروت في الساعات المقبلة وسيجري جولة مشاورات واسعة قبل ان يقول كلمته في المؤتمر الصحافي غداً.
 
آدي معلوف لـ "الجمهورية": نحن متفائلون الجمهورية / بعد المواقف "النوعية" شكلاً ومضموناً للأمين العام لـ"حزب الله" حيال توزير "سنّة 8 آذار"، بَدا "التيار الوطني الحر" في اليومين الماضيين "مُتمترساً" عند نقطتين: الإصرار على أنّ أصل الأزمة يعود لكون العقدة سنية - شيعية وليس سنية - سنية كما شدّد نصرلله في خطابه، وتبنّي موقف رئيس الجمهورية ميشال عون في اعتبار أنّ النواب السنّة الستّة منضوون ضمن تكتلات سياسية ممثلَة في الحكومة ومن غير الجائز تمثيلهم في الحكومة، إضافة الى اعتبار أنّ خطوة كهذه تُدخِل الرئيس المكلّف سعد الحريري "ضعيفاً" الى الحكومة.
 
14 آذار لـ"الجمهورية": البدعة التي خلقها الحزب هي محاولة ابتزاز الجمهورية / قالت مصادر 14 آذار لـ"الجمهورية": "لقد أثبت "حزب الله"، من خلال الكلام الاخير للسيد حسن نصرالله، انه لا يريد حكومة لكي يبقى مُتحكّماً بقرار البلد".واعتبرت المصادر "أنّ البدعة التي خلقها لتمثيل نواب، هم أصلاً أعضاء في كتل نيابية أُخرى، هي نوع من الاحتيال السياسي الذي لا يمكن القبول به، وقَفز فوق الدستور، ومحاولة ابتزاز واضحة ينبغي ان يتصدى لها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، الذي يسعى الحزب إلى الضغط عليه وإضعافه سياسياً ومعنوياً".
 
مصادر "التيار" لـ "الجمهورية": الحريري يتحمّل المسؤوليّة.. ولن نبقى متفرّجين الجمهورية / حمّلت مصادر في "التيار الوطني الحر" الرئيس المكلّف جزءاً من المسؤولية عن الوصول الى هذا المأزق، بسبب عدم استجابته لمطالبات "التيار" المتكررة بتحديد معيار موحّد للتمثيل في الحكومة، وبعدم أخذ "تنبيه" "حزب الله" بجدّية قبل نحو شهر من حلّ العقدتين "القواتية" والدرزية من أن لا حكومة بلا وزير سنّي من 8 آذار".
 
"السنّة المستقلّون" بعد "الخطاب": ثابتون.. وجهاز أمني يضغط الجمهورية / داود رمال صحيح أنّ النواب السنّة المستقلّين كانوا يتوقعون، عشية خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، أن يعلن عن دعمه التام لمطلبهم بالحصول على مقعد وزاري، لكنّ الأرجح أنّ "السيد" ذهب في مؤازرته لهم الى أبعد ممّا كانوا يفترضون.
 
جنبلاط: الجوع آتٍ! النهار / أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لـ”النهار” انه “لا أريد فتح سجال ولا إطلاق صواريخ ضد السيد حسن نصرالله وإيران. ما يهمني هو خطورة الوضع الاقتصادي . والجوع آت”.
 
بري: لا أحد يلعب معي هذه اللعبة وليجرّبوني الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري مُتحسّب لإقدام بعض الكتل على تطيير نصاب الجلسة التشريعية اليوم الإثنين، مُدرجاً هذه المحاولة، فيما لو صَحّت، في خانة الخطأ الكبير الذي لا يمكن السكوت عنه أو تجاوزه.
 
هدفان لإطلالة نصرالله الجمهورية / شارل جبور يمكن ان يقال كثيراً عن إطلالة السيد حسن نصرالله الأخيرة لجهة نبرتها ومضمونها والمواقف التي تخللتها والرسائل التي وجّهتها، ولكن يجب تحديد الهدف الأساس من هذه الإطلالة، وهو مزدوج عملياً.
 
الحريري لن يعتذر عن التشكيل! اللواء / أكدت مصادر متابعة للقاء الذي جرى قبل يومين بين أمين عام حزب الله السيد نصرالله ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ان الرئيس المكلف لن يعتذر عن التشكيل مهما كانت الظروف لأسباب تتعلق بوضعه الشخصي والشعبي والسياسي، لكنه سيجد نفسه مضطراً للتشدد حتى لا يُتهم بالتراخي والتراجع امام الضغوط كما يّروّج البعض من السياسيين والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
تهديدات نصرالله لعون تضع الحكومة في المجهول السياسة الكويتية / وضعت التهديدات التي أطلقها أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، باتجاه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط وحزب “القوات اللبنانية”، مصير الحكومة في عالم الغيب، وأطاحت بكل التفاهمات التي جرى التوافق بشأنه منذ ستة أشهر، بعدما أوضح نصرالله موجهاً كلامه بالمباشر إلى حليفه رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري، وبكلام تهويلي فيه الكثير من الفوقية والعنجهية، بأن لا حكومة ولو بعد ألف سنة، إذا لم يتم توزير “سنة الثامن من آذار”، في وقت تترقب الأوساط السياسية موقف الرئيس المكلف الذي سيرد من خلاله على كلام نصرالله، في المؤتمر الصحافي الذي يعقده ظهر غداً الثلاثاء في “بيت الوسط”.
 
حزب الله ناصحا: استمعوا الى السنّة المستقلين الجمهورية / أبلغ حزب الله الى المعنيين الذين راجعوه في شأن تأييده تمثيل النواب السنّة المستقلين في الحكومة، انّ لهؤلاء أحقية بهذا التمثيل، لما يتمتعون به من حيثية شعبية أظهرتها نتائج الانتخابات.
 
عون: الحكومة تنتظر تسليم حزب الله أسماء وزرائه الحياة / أكدت مصادر خشيتها من بقاء أفق حل الأزمة الحكومية مسدوداً، بقولها إن الاتصالات مقطوعة بين عون والحريري من جهة وبين حزب الله الذي رفض تسليم الرئيس المكلف أسماء الوزراء الذين سيمثلونه في الحكومة عشية الإعلان عنها في 29 تشرين الأول الماضي، ما حال دون ولادتها.
 
الحريري ليس في وارد الإعتذار اللواء / لينا الحصري زيلع أصبح من شبه المؤكد ان مأزق تأليف الحكومة سيستمر في المرحلة المقبلة في ضوء تمسك كل فريق بمطالبه ومواقفه، مما يعني دخول البلد مجددا في مرحلة اقل ما يمكن وصفها بأنها مجهولة الافق، خصوصا من حيث انعكاسات هذه الازمة على الوضع برمته سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مع تفاقم واضح للأزمات في غياب دور السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية التي تعمل بالحد الادنى من صلاحياتها.
 
الجميّل: طالما الحريري وعون متفقان فليشكلا حكومة وكالات / رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل انه “من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعا للمستقبل وان نرسي قواعد حياة سياسية حقة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة، وان الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة”.
 
الحريري قادر على إنهاء الأزمة السياسة الكويتية / تترقب الأوساط المعنية بالتشكيل الحكومي المستعصي، المواقف التي سيطلقها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، على أمل أن يبدي مرونة تفضي إلى حلّ عقدة توزير أحد النواب السُّنَّة المستقلين، وتؤدي تالياً إلى فكّ استعصاء تأليف الحكومة.
 
مأزق تشكيل الحكومة أمام “ويك أند” محوريّ الراي / يسود بيروت تَرَقُّبٌ لما سيحمله “الويك اند” من إشاراتٍ يمكن أن تُبْرِزَ اتجاهاتِ المأزق الحكومي ومصيره في ضوء “الاحتجاز المفاجئ” لعملية تشكيل الحكومة الجديدة التي تَدْخل في 24 الجاري شهرها السادس والتي بات مسارُها يتداخل مع عوامل إقليمية لم يعد ممكناً تجاهُل “وهْجها” الذي يصيب لبنان.
 
غاية سنّة 8 آذار إضعاف الحريري والتضييق على عون الانباء الكويتية / تراهن الاوساط الرافضة توزير اي من النواب السُنة الستة المنتمين إلى قوى 8 آذار على علاقات الرئيس المكلف سعد الحريري مع موسكو وباريس وبالتالي على حاجة ايران الى الدعم الروسي والفرنسي بوجه العقوبات الاميركية عليها، من اجل تسهيل مهمته في تشكيل الحكومة على صورة ما توافق عليه مع الرئيس ميشال عون وبتزكية من المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية.
 
علاقة الحريري وحزب الله تقترب من “افتراق المصالح” الانباء الكويتية / إذا كان الرئيس سعد الحريري في وضع لا يحسد عليه بعدما أصبح أمام خيارين: ربح معركة المقعد السني السادس أو خسارة الحكومة، فإن حزب الله ليس في وضع جيد بعدما خسر معركة التمثيل السني على مستوى الرأي العام، ووقع، ونادرا ما يحصل معه هذا، في أخطاء تكتيكية لناحية طريقة إدارة هذه الجولة والتوقيت الذي اعتمده في تقديم الاعتراض الرسمي و”سوء التفاهم” مع الرئيس ميشال عون،
 
كرة التأليف... في ملعب "حزب الله" الجمهورية / على انّ استمرار تعثّر تأليف الحكومة دفع إحدى المرجعيات السياسية الى تأكيد وجود ترابط متين بين مصير التأليف والقوى المتنازعة على الساحتين الاقليمية والدولية، مُستغربة كيف انّ عقدة تمثيل النواب السنّة المستقلين برزت فجأة مُطيحة كل التفاؤل بل التحضيرات النهائية لإعلان التشكيلة الوزارية، خصوصاً انّ غالبية القوى السياسية التي تقرر إشراكها في الحكومة سَلّمت أسماء وزرائها الى الرئيس المكلف.
 
المواقف في موضوع التأليف.. ما زالت على حالها الجمهورية / لم يسجل في «بيت الوسط» أي جديد في انتظار عودة الحريري من باريس. وقالت مصادر مطّلعة لـ«الجمهورية» ان ليس هناك اي موعد محدد لعودته يمكن الحديث عنه قبل مشاركته الأحد المقبل الى جانب عشرات رؤساء الدول والحكومات في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى في باريس، التي ستكون مدينة مقفلة الأحد المقبل
 
صمت في بعبدا... لا مواقف ولا اقتراحات جديدة الجمهورية / لم يسجّل أمس أي جديد على جبهة التأليف الحكومي، فمواقف الاطراف المتنازعة على هذا الاستحقاق استمرّت هي هي، في غياب الرئيس المكلف سعد الحريري وعلى ألسنة أصحابها.
 
الحريري ينتظر… الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري لـ”الجمهورية” ان لا جديد على خط تأليف الحكومة، وأنه ما يزال ينتظر تَسلم أسماء الوزراء الناقصة ليكتمل مشهد التأليف على الفور. وأشارت الى ثبات الحريري على موقفه الرافض تمثيل “سنّة 8 آذار”.
 
سعد: الحذر واجب الجمهورية / تمنى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد أن لا تؤثّر العقوبات الأميركية ضد إيران على لبنان. وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ العقوبات لا تشمل إيران فقط، بل كل من تتّهمهم واشنطن بأنهم منظمات إرهابية، ومن ضمنها حزب الله. لذلك، فإنّ الحذر واجب في هذه الفترة
 
نجم: عون قال الأمر لي.. ونقطة على السطر السياسة الكويتية / كشف عضو “كتلة المستقبل” النائب نزيه نجم ، أن أزمة تشكيل الحكومة “لن تطول”، موضحاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون “يقوم بتنظيم الأمور بعيداً عن الإعلام، وحزب الله لا يريد الخلاف مع الرئيس، إذ لايزال في حاجة إلى دعمه ووقوفه بجانبه”.
 
المستقبل : الحريري كان حاسماً بقطع الطريق على توزير احد النواب الستة مع الرئيس بري وسواه وكالات / جاءنا من هيئة شؤون الاعلام في تيار المستقبل البيان الآتي : "تعليقاً على ما ورد على لسان احد المستوزرين من سنة حزب الله والنظام السوري، بانه سمع من الرئيس نبيه بري أمس، انه لم يسمع من الرئيس المكلف سعد الحريري رفضه تمثيل توزير احد النواب الستة، قال مصدر في "تيار المستقبل" ان هذا الادعاء لا يمت الى الحقيقة بصلة، والرئيس المكلف كان حاسماً بقطع الطريق على الموضوع مع الرئيس بري ومع سواه ".
 
جنبلاط يترقب وواثق بـ«حليفه الأول» الجمهورية / ملاك عقيل بشكلٍ مفاجِئ وبعدما رفع السقفَ عالياً جداً، نفّذ النائب السابق وليد جنبلاط إنسحاباً هادئاً من حلبة المتهمين بـ«كربجة» ولادة الحكومة وصدور مراسيمها، وجلس على مقاعد الجمهور منتظراً حكومة يقول إنه سيدعمها بـ«الأفكار» لكي تكون «أساس عملها المقبل»!
 
عندما يفتح المسؤول قلبه! الجمهورية / نبيل هيثم في مجلس سياسي، إنبرى سؤال اعتُبر بسيطاً، لكنه شكّل مفتاحاً لتشخيص المرض الحكومي، ولكن من دون أن يوجد العلاج. السؤال: من يعطّل تأليف الحكومة؟ فقابله «جواب مسؤول» وبلا تردّد: «كلهم. لم يعد السكوت جائزاً على هذه المهزلة».
 
عندما يفتح المسؤول قلبه! الجمهورية / نبيل هيثم في مجلس سياسي، إنبرى سؤال اعتُبر بسيطاً، لكنه شكّل مفتاحاً لتشخيص المرض الحكومي، ولكن من دون أن يوجد العلاج. السؤال: من يعطّل تأليف الحكومة؟ فقابله «جواب مسؤول» وبلا تردّد: «كلهم. لم يعد السكوت جائزاً على هذه المهزلة».
 
فرنسا: الوضع في لبنان خطير! الحياة / كشفت مصادر فرنسية مطلعة أن باريس تعرف أن جميع الأطراف في لبنان يدركون ضرورة التوصل بسرعة إلى تشكيل الحكومة، ليس فقط لحفظ الصدقية ولكن أيضاً بسبب الظروف الإقليمية والدولية.
 
الحريري أنجز مهمته الجمهورية / رفضت مصادر الرئيس الكلف سعد الحريري التعليق على السيناريوهات التي ينسجها الاعلام حول اسباب عدم عودته من باريس بعد، وقالت لـ”الجمهورية”: “موقفنا واضح، الرئيس المكلف أنجز مهمته، والتشكيلة الوزارية أصبحت جاهزة، لكن ما يحول دون إعلان الحكومة هو عدم تسليم أسماء بعض الوزراء بعد، والرئيس الحريري في انتظار ان يتسلّمها لكي يتوجّه فوراً الى القصر الجمهوري وإعلان ولادة الحكومة، فليتفضّلوا وليسلّموا الاسماء الناقصة، ونقطة عالسطر». وجدّدت المصادر تأكيدها رفض الحريري القاطع توزير سنّة 8 آذار في حكومته، وشددت على ان «لا نقاش في أي موضوع آخر».
 
أزمة الحكومة خارجية اللواء / أبدى مصدر وزاري أطلع على جانب من أجواء تعقيدات تشكيل الحكومة لـ”اللواء” خوفه من ان يكون سبب التأخير بات خارجياً أكثر مما هو داخلي، مشيراً إلى ان أحداً لا يملك حتى الآن مفتاح حل ازمة التشكيل، وان الانتظار هو سيّد الموقف.
 
عون لا يتفاوض اللواء / لليوم الثاني على التوالي امتنعت مصادر قصر بعبدا عن اعطاء معلومات تتصل بمسار تأليف الحكومة، لكن مصادر مواكبة لعملية التأليف، أوضحت ان ما اعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مواقفه الاخيرة قد يشكل بابا للحل وقالت ان رئيس الجمهورية لا يتفاوض انما هناك أشخاص يزورونه ويقدمون مقترحات ويعرضون وجهات نظرهم مكررة ان كل ما يهم الرئيس عون هو تأليف الحكومة والا يكون هناك من طرف خاسر فيها.
 
إندفاعة فرنسية جديدة تجاه لبنان اللواء / حسين زلغوط لا يملك أي من السياسيين جواباً واضحاً وحاسماً حول مصير الحكومة العتيدة، وبدأ البعض ممن يعملون على خط التأليف بوضع هذا الموضوع في خانة علم الغيب، بعدما تعذر عليهم حل اللغز الذي حال منذ أكثر من خمسة أشهر دون ولادة الحكومة.
 
لماذا أسقط حزب الله “حكومة العهد” العرب اللندنية / محمد قواص توفرت لحزب الله المعطيات تلو المعطيات حول قرار أميركي بالتعامل مع ملفه بالتوازي مع ملف إيران، واعتباره، فوق ذلك، ملفا منفصلا ينطبق عليه ما ينطبق على المنظمات الإجرامية.
 
رسالة قاسية من الراعي إلى حزب الله الجريدة الكويتية / لم يعد من مجال للشك في أن مساعي تشكيل الحكومة دخلت في سبات عميق. فحركة الاتصالات التي أوحت بها بعض المراجع تدور في حلقة مفرغة، لأن العقدة أكبر مما يتصورها أحد، خصوصاً مع تزايد الكلام عن ربط “العقدة” بالعقوبات الأميركية المفروضة على حزب الله وتلك التي بدأ تطبيقها على طهران وحلفائها، مما يعني أن موعد ولادة الحكومة بات في علم الغيب وفي مهب الصراعات الخارجية.
 
المستقبل نفى ما نشرته الأنباء الكويتية: الحريري غير معني ببازارات توزير سنة 8 آذار وكالات / صدر عن هيئة شؤون الاعلام في "تيار المستقبل" ما يلي: "نفى مصدر قيادي في تيار المستقبل نفيا قاطعا ما نسبته جريدة "الانباء الكويتية" لاوساط في "تيار المستقبل" بأن توزير سنة 8 آذار يصبح ممكنا في حال انسحاب هؤلاء النواب من الكتل التي شاركوا معها في الاستشارات. وأكد المصدر أن الرئيس سعد الحريري ليس معنيا بكل ما يطرح في بازارات التوزير، وان موقفه من هذه المسألة لا يخضع للمساومة تحت أي ظرف من الظروف".
 
الحريري يستنجد بماكرون خوفاً من «الآتي الأعـــظم»! الجمهورية / طوني عيسى في تشرين الثاني 2017، تدَخَّل الرئيس إيمانويل ماكرون لإنهاء أزمة صديقه الرئيس سعد الحريري. واليوم، في تشرين الثاني 2018، يبدو الصديق الفرنسي مُطالَباً بالتدخّل لإنهاء أزمةٍ أكثر خطَراً وتعقيداً: إقناع إسرائيل بكبح تهديداتها للبنان، وإقناع إيران بتسهيل التسوية الحكومية. فهل يمتلك الفرنسيون ثمناً يدفعونه لإسرائيل، وهل يملكون ثمن المقايضة مع إيران إذا استجابت لطلبهم تسهيل التسوية؟ وفي عبارة أوضح، هل يستطيعون مكافأتها بتخفيف حِدّة العقوبات الأميركية؟
 
رفض شمالي لمحاصرة الحريري الجمهورية / مرلين وهبة وسط اشتداد العاصفة السياسية بين الأطراف الأساسية في البلد، تقاوم هذه العاصفة رياحاً شمالية عاتية ومعاكسة لمنظومة الأمر الواقع. وفي الوقت الذي يعتبر البعض، مِمّن لم يقرأ كتب التاريخ، انّ «البعض» من السياسيين أصبحوا في حكم النسيان ولم يعد لهم دور في الحلبة السياسية «المُتحدثة»، يطلّ هذا البعض مجدداً الى الواجهة رافعاً الإصبع والصوت لتشتدّ حدّة الرياح الشمالية، فتعود حريرية مقاومِة حتى الرمق الأخير.
 
هل يضمن برّي انعقاد هذه الجلسة من قبل كل الكتل النيابية؟ الجمهورية / رداً على سؤال عمّا إذا كان الرئيس نبيه بري يضمن انعقاد الجلسة التشريعية للمجلس النيابي من قبل كل الكتل النيابية؟ قال بري: انا لا أرغِم احداً على الحضور او عدمه، المجلس النيابي سيّد نفسه، وهو اليوم في عقد انعقاد عادي، وطالما هو كذلك انا لا يمكن ان أوقف المجلس عن ان يمارس صلاحياته كاملة، وخصوصاً في مجال التشريع الذي لا يوجد اي عائق أمامه او يمنعه. في الماضي كنّا نقول بضرورة تشريع الضرورة، امّا اليوم فنقول بضرورة التشريع، علماً انّ جدول الاعمال يتضمن الكثير من المشاريع والاقتراحات الملحّة والبالغة الأهمية.
 
احتياطات لعقد الجلسة التشريعية... وبرّي: "الجمود هو سيّد الموقف" الجمهورية / برزت مبادرة الرئيس نبيه بري الى توجيه الدعوة لعقد جلسة تشريعية للمجلس النيابي يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، لدرس وإقرار جدول أعمال يتضمن مجموعة من البنود المتعلقة باتفاقيات واعتمادات، وبعضها متعلق بمؤتمر سادر.
 
هل مدّد الرئيس المكلف زيارته الخاصة الى فرنسا؟ الجمهورية / تؤكد رئاسة الجمهورية على تضامنها مع موقف الرئيس المكلف سعد الحريري، ومع ذلك لا تملك في يدها أكثر من الدعوة الى تسهيل مهمته لإطلاق حكومته في ظرف لم يعد يحتمل مزيداً من التأخير والتعطيل.
 
"العقدة السنية": جدار صلب يقف عائقاً أمام ولادة الحكومة؟ الجمهورية / واقع الحال الحكومي يتلخّص بمراوحة سلبية طويلة الأمد، تِبعاً لمواقف الأطراف جميعها التي تتقاطع عند نَعي الأمل بالتوصّل في المدى المنظور الى مخرج للعقدة السنية الماثلة في طريق ولادة الحكومة. في وقت يتلقّى لبنان المزيد من النصح الدولي، وتحديداً الفرنسي، حيث نقل أمس موفد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى كلّ من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري رغبة بلاده بأن ترى حكومة في لبنان في أقرب وقت ممكن، وكذلك نصائح من الجانب البريطاني والالماني بالتعجيل في بناء سلطته التنفيذية، ربطاً بالاستحقاقات والتحديات الداهمة على صعيد المنطقة، والتي تلقّي بتأثيراتها، وعلى وجه الخصوص السلبية منها، على الواقع اللبناني.
 
حزبُ الله يتكفّل بالمخرج! الجمهورية / شارل جبور لا يُفترض أن يختلف اثنان على مقولة انّ تمسّك “حزب الله” بتمثيل “سنّة 8 آذار” لم يكن مطروحاً من قبل، وانّ الحجج التي سيقت من قبل دوائر قريبة منه حول الإقرار بخطأ تَكتي تفاوضي يتصل بعدم اعتماده العلنية في مطالبه، لا يقدّم الأجوبة الشافية حول تحويله المفاجئ لهذه العقدة إلى أمّ العقد.
 
ريفي: حزب الله ينفّذ 7 أيّار حكومي الجمهورية / رَدّ اللواء أشرف ريفي الذي آثر الصمت عقب تصريحات ضدّه لم يُعرها اهتماماً، بل بالعكس استرسَل في دفاعه عن الرئاسة الثانية من خلال مواقف صارمة وحادّة تعليقاً على المستجدات اللبنانية – السنيّة، فقال في حديث لـ”الجمهورية”: “انّ ما يحصل اليوم في ما يسمّى عقدة توزير السنّة المستقلين، هو الدليل الأوضح على وصاية حزب الله على القرار اللبناني، لأنه باتَ يأتي برؤساء الجمهورية وقانون الانتخاب والحكومات، ويضع لبنان رهينة بيد إيران لتفاوض عليها مع المجتمع الدولي وتؤمّن مصالحها على حسابنا”.
 
الحريري… “سأفتّش عن غَيرن” الجمهورية / استبعدت أوساط طرابلسية اعتذار الرئيس المكلّف سعد الحريري، معتبرة أنّ موقفه أصبح أكثر قوة اليوم بعدما تَظهّر موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الداعم له علناً.
 
مصدر “قواتي”: فرنجية عبّر عن شجاعة كبيرة الشرق الاوسط / شدد مصدر في حزب القوات اللبنانية في ملف العلاقة بين “القوات” وتيار المردة، على أن الهدف الذي يعمل له الجميع، هو طي صفحة أليمة خرج المسيحيون فيها خاسرين مشيراً لصحيفة “الشرق الاوسط” إلى أن الاتصالات التي شهدتها الأسابيع والأيام الماضية، بددت الكثير من الالتباسات، وهي ستتوّج بلقاء رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية قريباً.
 
الحكومة في ثلاّجة الكباش الأميركي – الإيراني اللواء / قالت مصادر قريبة من “بيت الوسط” ان وجود الرئيس المكلف سعد الحريري في منتدى السلام الباريسي، قد يُشكّل مناسبة لاجراء اتصالات وترتيب مواعيد مع بعض المسؤولين الذين يشاركون معه في هذا المنتدى، من شأنها ان تسهم في “ترييح” الوضع اللبناني، وضمان عدم إقتحامه في الكباش الأميركي – الإيراني، والذي كان أحد تداعياته تعطيل تأليف الحكومة.
 
برِّي: انتبهوا! الجمهورية / نبيل هيثم لعلها أكثر المراحل تعقيداً عن كل ما سبقها، تلك التي بلغها مسار التأليف على خط ما سمّيت عقدة تمثيل “سنّة 8 آذار”. ولعلها المرة الاولى منذ 5 أشهر التي تقترب فيها الأطراف السياسية من الجزم بأنّ ولادة الحكومة لم تعد في المدى المنظور. وإن اختلفت الأسباب بين من يربط التعطيل برفض الرئيس المكلّف توزيرهم، مؤيّداً من جبهة داعمة له يتقدّمها رئيس الجمهورية وصولاً الى وليد جنبلاط وسائر الحلفاء، وبين من يرد التعطيل الى الـ”فيتو” الذي رفعه “حزب الله” في وجه حكومة تتجاوز النواب السنّة المستقلين، وعدم التجاوز هذا يؤيّده الرئيس نبيه بري.
 
برِّي: انتبهوا! الجمهورية / نبيل هيثم لعلها أكثر المراحل تعقيداً عن كل ما سبقها، تلك التي بلغها مسار التأليف على خط ما سمّيت عقدة تمثيل “سنّة 8 آذار”. ولعلها المرة الاولى منذ 5 أشهر التي تقترب فيها الأطراف السياسية من الجزم بأنّ ولادة الحكومة لم تعد في المدى المنظور. وإن اختلفت الأسباب بين من يربط التعطيل برفض الرئيس المكلّف توزيرهم، مؤيّداً من جبهة داعمة له يتقدّمها رئيس الجمهورية وصولاً الى وليد جنبلاط وسائر الحلفاء، وبين من يرد التعطيل الى الـ”فيتو” الذي رفعه “حزب الله” في وجه حكومة تتجاوز النواب السنّة المستقلين، وعدم التجاوز هذا يؤيّده الرئيس نبيه بري.
 
"المستقبل": الكرة في ملعب "حزب الله" الجمهورية / لم يطرأ أي جديد أمس يبشّر بإمكان تجاوز العقدة السنية في المدى المنظور، بما يعجّل في إعلان ولادة الحكومة. لم يطرأ أي جديد أمس يبشّر بإمكان تجاوز العقدة السنية في المدى المنظور، بما يعجّل في إعلان ولادة الحكومة.
 
عِلّة تأخير الولادة الحكومية... والقصة "شرح يطول"! الجمهورية / فيما يبدأ اليوم تنفيذ المرحلة الثانية من العقوبات الأميركية الجديدة على إيران، ويواكبها تنفيذ قانون العقوبات الأميركية على «حزب الله» بنسخته المعدّلة، يوغِل ملف تأليف الحكومة أكثر فأكثر في التعقيد بما يوحي بأنّ القصة «شرح يطول»، ولا أمل بولادة حكومية في خلال ما تبقّى من السنة، على ما يرشح لبعض المطّلعين مما يدور في مطابخ التأليف.
 
بري: انتظر عودة الحريري الجمهورية / نفى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان يكون له اي دور في محاولة ايجاد المخارج والحلول لعقدة تمثيل “سنّة 8 آذار” في الحكومة، واكد انه قام بما عليه في هذا المجال منذ اللحظة الاولى لمشاورات تأليف الحكومة، نافياً ان تكون هذه المسألة جديدة او مفاجئة او طارئة، وقال: “هذه المسألة عمرها على الاقل اكثر من خمسة اشهر، وكلهم يعرفون ذلك، بمَن فيهم المتفاجئون”.
 
عودة الحريري تأخرت… وأزمة تأليف مفتوحة! اللواء / العقوبات الأميركية ضد إيران، في حزمتها الثانية (النفط والمصارف)، تدخل حيّز التنفيذ، ايذاناً بحزمة جديدة من التجاذب الدولي – الإقليمي في المنطقة، لم يكن لبنان، كما هو مرجح بمنأى عنه، على الرغم من ان سياسة “النأي بالنفس” كانت من بين أبرز التفاهمات التي تحكم وضعية البلد، إزاء ما يحيط به من احداث ونيران.
 
معاتبات بين حزب الله وعون الانباء الكويتية / يفترض ان تتظهر اعتباراً من الاثنين الاتصالات السياسية البعيدة عن الاضواء لاعادة اطلاق محركات تشكيل الحكومة المطفأة منذ اواسط الاسبوع الماضي بفعل تشبث حزب الله بتوزير نائب من سُنة 8 آذار مقابل رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وتضامن رئيس الجمهورية ميشال عون معه.
 
نجم: الحريري ضحى على حساب طائفته وكتلته وكلام عون اكثر من ممتاز وكالات / لفت عضو"كتلة المستقبل" النائب نزيه نجم الى "ان الوطن اكبر من الجميع، وفي ظل وجود الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري فلا يمكن للازمة ان تطول وهي باتت في نهايتها".
 
مع بدء السنة الثالثة للعهد الاحرار يطالب بتطبيق الشعارات التي أطلقها صاحبه وفي مقدمها مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح الاقتصادي واللامركزية الإدارية الموسعة وصولاً الى إطلاق عملية استخراج الغاز والنفط احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – نلاحظ أنه كل ما تم تذليل عقبة على طريق تشكيل الحكومة تنشأ عقدة جديدة تعيد البحث الى مراحله الأولى. هذا ما يحصل اليوم بالنسبة الى سنّة الثامن من آذار وحزب الله الذي أخذ على عاتقه توزير أحدهم مما يطرح أكثر من علامة استفهام . ومعلوم ان أكثرية هؤلاء تنتمي الى تكتلات نيابية تصب كلها في مصلحة حزب الله وتؤدي الى تعميق الشرخ المذهبي مما ينعكس سلباً على أجواء التهدئة والاستقرار. ومن البديهي ان يكون هنالك تفاهماً بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف لتخطي هذه العقبة وعدم الاستسلام لعملية الاستنزاف الجارية على قدم وساق. ونذكّر في المناسبة بالمهام الاستثنائية التي تنتظر الحكومة العتيدة وبأن كل تأخير في إنجازها يعيق عملها ويجعل الأزمات تتفاقم على كل الأصعدة.
 
«وزيرٌ ملك» سُنّي في الحكومة الجديدة؟ الجمهورية / طوني عيسى لماذا استفاق «حزب الله» على سُنَّة 8 آذار في اللحظات الأخيرة من عملية تأليف الحكومة، بعدما تجاهل مطالبَهم على مدى أشهر مضت؟ ولماذا يصرّ «الحزب» على إشراك هؤلاء في الحكومة بأيِّ ثمن، حتى لو أدّى ذلك إلى وقوع خلاف مع حليفه المسيحي، الرئيس ميشال عون، في مرحلة حسّاسة، وإلى تهديد الرئيس سعد الحريري بالاعتذار؟
 
شظايا لغم “سنة 8 آذار” تطال عون العرب اللندنية / دخل عهد الرئيس ميشال عون عامه الثالث، دون أن ينجح هو ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في تفكيك جميع الألغام المزروعة في مسار تشكيل حكومة لطالما قال عون إنها ستكون حكومة عهده الأولى.
 
عون مؤيّداً الحريري “رئيس حكومة قويّاً” السياسة الكويتية / مُؤيَّداً من رئيس الجمهورية ميشال عون، رفع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سقف المواجهة مع حزب الله، مجدداً رفضه المطلق توزير “سُنّة 8 آذار” في الحكومة المقبلة، “لا من حصّته ولا من حصّة أي طرف”، حسبما أكدت مصادره في تصريح لـ”السياسة”، مشددة على أنه “لن يسمح لأحد بإضعافه، أو اختراق الساحة السنيّة، من خلال حلفاء سوريا وإيران في لبنان”.
 
عون وحزب الله وجهاً لوجه الراي / شكّل الموقف غير المُتَوَقَّع الذي أطلقه الرئيس العماد ميشال عون وأسْقط فيه مبررات توزير النواب السنّة الموالين لحزب الله، تطوراً بالغ الدلالات على صعيد مسار تأليف الحكومة الجديدة التي كانت على وشك الولادة مطلع الأسبوع، واضعاً العلاقة بين عون والحزب أمام اختبارٍ غير مألوف منذ تَحالُفهما العام 2006.
 
لا كلام للحريري بعد اليوم الجريدة الكويتية / جاء كلام الرئيس ميشال عون في إطلالته التلفزيونية، مساء الأربعاء، مثقلا برسائل سياسية وجهها للمرة الأولى منذ دخوله قصر بعبدا إلى “حزب الله”، عن طريق انتقاده العقدة السنية التي استجدت في ربع الساعة الأخير، مُحبِطة عملية ولادة الحكومة مطلع الأسبوع. ففي موقف “عالي السقف” اعتبر رئيس الجمهورية أن “هناك عراقيل غير مبررة، وتبيّن أخيراً دخول السنّة المستقلين، مما تسبّب في التأخير”. ولم يتردد في وصف ما يحصل بـ”تكتكة سياسية تضرب استراتيجيتنا الكبيرة”، مضيفاً: “نحن نعتمد تمثيل الكتل ضمن معايير محددة، وهؤلاء النواب كانوا أفراداً، وتجمعوا أخيراً، ولم يكونوا كتلة فهل يتمثلون هكذا”.
 
حزب الله بأمس الحاجة للحريري القبس / ليس ادل على عمق الازمة الحكومية التي كلما اجتازت مطبا انتصب في طريقها مطب آخر سوى مغادرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لبنان في زيارة مفاجئة الى باريس لم تكن مقررة على جدول اعماله. فالحريري الذي تقول اوساطه انه تجاوز كل العراقيل التي اعترضت مسار تأليف حكومته الثالثة على مدى خمسة أشهر ونيف وارتضى انتزاع مقاعد وزارية من حلفائه “التقليديين” في الحكومة العتيدة، “القوات اللبنانية” والحزب التقدمي الاشتراكي، كان على وشك اعلان الحكومة بعدما اسقط عليها الحقائب والاسماء ليفاجأ بـ“شرك” ما يسمى بـ“العقدة السنية” التي يعتقد ان حزب الله يتلطى وراءها لانتزاع تنازلات اضافية منه وتكريس أعراف جديدة في المعادلات الوزارية المقبلة.
 
مواصفات الوزير السنّي من حصة الرئيس الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان الوسطاء بدأوا يتحركون على اساس توزير شخصية سُنية مستقلة بالقول والفعل، لا من سُنة 8 آذار ولا من سُنة الرئيس المكلّف سعد الحريري ليكون من حصة الرئيس ميشال عون.
 
الاتصالات الحكومية مستمرة الانباء الكويتية / أكد مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية، انه “من الخطأ مقاربة تطور المواقف حول مسار تأليف الحكومة من زاوية انقسام حاد أو عودة الأمور الى نقطة الصفر”.
 
الثلث المعطل وراء إصرار حزب الله الانباء الكويتية / ترى أوساط سياسية أن كل الضغط الذي يمارس في موضوع التمثيل السني يجري انطلاقا من إدراك حزب الله المسبق أن رئيس الجمهورية يمكنه توزير سنّي من ٨ آذار من حصته، والهدف من ذلك قطع الطريق أمام إمكانية أن تكون حصة رئيس الجمهورية ضمن ثلث معطل، فمنذ اللحظة الأولى ساد الخوف من أن يكون هذا الثلث في يد الوزير جبران باسيل، خصوصا بعد تراجع وليد جنبلاط عن الوزير الدرزي الثالث، والحديث عن إمكان أن يختاره عون من لائحة الأسماء التي قدمها الوزير طلال ارسلان.
 
علّوش: على حزب الله العودة او الا يكون في لبنان الشرق الاوسط / اعتبر عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أنه لا قدرة للبنان المخطوف من قبل الحزب بقوة السلاح على أن يخرج من دائرة الخطر، مؤكداً في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أنه لا حلّ إلا بعودة حزب الله إلى لبنانيته، أو ألا يكون في لبنان.
 
حزب الله في مواجهة عون والحريري الجمهورية / شارل جبور هل يستحق تمثيل سنّة 8 آذار في الحكومة أن يصطدم «حزب الله» بالرئيس المكلف سعد الحريري وحليفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأن يظهر أمام الرأي العام الدولي والمحلي أنه المُعرقِل لتأليف الحكومة؟ يقول «حزب الله» انّ تمثيل سنّة 8 آذار وزارياً مسألة مبدئية، فيما هي ليست على هذا النحو كونها لم تُشكِّل مطلباً أساسياً منذ انطلاق مفاوضات التأليف،
 
حزب الله: لماذا لا يجلس عون مع سنّة “8آذار”؟ النهار / امتنع حزب الله عن التعليق على كلام رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ورد في مقابلته المتلفزة الاخيرة، ولكن في عقدة تمثيل “السنة المعارضين” تقول مصادره إن لا معطيات جديدة والوضع اليوم كما بالامس اذ ان الحزب ما زال عند موقفه وكل الاطراف ما زالوا عند مواقفهم والاتصالات متوقفة.
 
لا مكان لسنّة “8آذار” في الحكومة النهار / حاولت مصادر مواكبة لاتصالات تأليف الحكومة في قصر بعبدا تخفيف أثر التداعيات التي تركتها العقدة الاخيرة، فاعتبرت ان ما استجد من عقدة سنية ومواقف مختلفة منها، ربما جمد الحكومة لكنه لم يجمد البحث في تشكيل الحكومة. وقالت إن الاتصالات مستمرة لإعادة تحريك الأمور من خلال تقديم مبادرات وهناك سعاة خير يتحركون لنقل الأفكار وتبادلها، بحثاً عن حل.
 
لقاء بين سفير “ممانع” وحزب عقائدي لاخراج “القوات” اللواء / انطوان غطاس صعب تعيش الساحة الداخلية حبس أنفاس في ظل فرملة تأليف الحكومة وسط معلومات عن رياح إقليمية أعادت المساعي الآيلة لتشكيل الحكومة إلى المربع الأول، وبالتالي عندما يقول رئيس الحكومة المكلف “فتشوا عن غيري” فذلك لإدراكه بأن هناك محاولات لدفعه إلى الاعتذار وإحراجه ومن ثم إخراجه إذ ينقل في مجلس سياسي خاص بأن البعض من قوى الثامن من آذار راهنوا على إحجام حزب القوات اللبنانية عن المشاركة في الحكومة ما يدفعهم إلى الاستفادة من هذا الخروج عبر الإمساك بمفاصل الحكومة وتحديداً على الساحة المسيحية لأن للقوات حضوراً شعبياً وفي داخل الحكومة هناك مواكبة دقيقة لكل الملفات، بمعنى المحاسبة والمعارضة،
 
هل "المستقبل" في طور الإعداد لـ"تحرك شعبيّ" على الأرض؟ الجمهورية / أوضحت مصادر قريبة من تيار «المستقبل» أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري لقي تفهّماً عميقاً من رئيس الجمهورية، وخصوصاً بالنسبة الى رفضه تسمية وزير من نواب «سنّة 8 آذار». وأضافت انها ليست المرة الأولى التي يُبدي فيها عون تفهّمه لموقف الحريري في هذا الصدد.
 
"جمود التأليف" خُرق... فهل تحقق أيّ جديد في شأن "العقدة السنية"؟ الجمهورية / خرق جمود التأليف أمس لقاء انعقد في «بيت الوسط» بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل، الذي انتقل بعده الى بعبدا وأطلع رئيس الجمهورية على نتائجه.
 
الحريري: لن أوقّع مرسوم حكومة فيها “سُنة 8 آذار” الشرق الاوسط / بعد ظهور عقدة سنية مستجدة على مسار تأليف الحكومة، والتي تتمثل بالمطالبة بتوزير ممثل عن “السنة المعارضين”، سُجل موقف لافت للرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، إذ جزمت مصادره “إنه لن يوقّع مرسوم حكومة فيها ممثل لـ”سُنة 8 آذار”، وهذا موقف حازم ونهائي”.
 
مصادر “القوات”: قُطع لنا عهد ووعد اللواء / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية أن “كل ما يتم التداول به عبر الإعلام نحن غير معنيين به، وقد تبلغنا بشكل رسمي من الرئيس المكلف نتيجة مشاوراته المكثفة معنا ومع رئيس الجمهورية قراراً واضح المعالم بأن القوات تتمثل بمارونيين وثالث روم أرثوذكس والرابع أرمن كاثوليك”.
 
الأجواء السلبية تُخيم على التأليف اللواء / خيمت أمس الأربعاء، الأجواء السلبية وغير المريحة بشكل واضح وملحوظ على أجواء “بيت الوسط” وباستثناء زيارة وزير الخارجية جيران باسيل، فإنه لم تسجل أية حركة تتصل بمشاورات تأليف الحكومة، وكأن محركات التأليف اطفئت أو أخذت بعض الاستراحة.
 
عون: ننتظر الحكومة للبدء بانجاز الاصلاحات وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان يعمل على تعزيز حقوق المرأة والطفل وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية، لافتا الى ان مجلس النواب اقر قانون انشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان.
 
بري: لم يبق إلا الدعاء! وكالات / بعد إعلان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مشاركة القوات في الحكومة وقلب الأمور الحكومية على رؤوس المراهنين على خروجه، ظهرت عقدة جديدة امام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وعنوانها “توزير سنة 8 آذار”.
 
ما من جديد حكومي الجريدة الكويتية / بقيت عقدة تمثيل سنة قوى “8 آذار” في الحكومة العتيدة على حالها منذ أن طرأت على مشهد التأليف خلال الأيام الماضية.وأكدت مصادر مقربة من القصر الجمهوري أن “ما من جديد حكومي في القصر الجمهوري وفي بيت الوسط”، مشيرة إلى أن “عقدة السُّنة بيد الرئيس المكلف سعد الحريري”. ولفتت الى ان “زيارة الحريري لبعبدا لن تتم قبل حل عقدة تمثيل السُّنة من خارج تيار المستقبل”، مضيفةً: “الكرة في ملعب الحريري وكما قام بحل عقدة القوات يمكنه أن يأتي بحل لتمثيل سنة المعارضة”.
 
حزب الله يعقّد الحكومة القبس / عشية الذكرى الثانية لانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية اصطدمت “حكومة العهد الأولى” بعقدة جديدة تعوق تشكيلها. فمع حل عقدة تمثيل “القوات” كان من المفترض أن تبصر الحكومة النور الاثنين، إلا أن تمسك حزب الله المستجد بتوزير السنة المستقلين وربط تسليم أسماء وزرائه بتوزير هؤلاء، خلط أوراق التشكيل مرة جديدة، فرفع فيتو التعطيل بوجه الرئيس المكلف سعد الحريري الرافض رفضا قاطعا تقديم أي تنازل بهذا الخصوص.
 
عقدة تمثيل سنّة 8 آذار.. رئاسية الانباء الكويتية / فُكِكَت عقدة معراب، فتعقدت في الضاحية الجنوبية.. حزب الله يرفض تسليم أسماء وزرائه الثلاثة الى الرئيس المكلف سعد الحريري الا بعد الإقرار له بتوزير احد النواب من سُنة 8 آذار، والرئيس الحريري يرفض مثل هذا “الاختراق” للتمثيل السُني في الحكومة مدعوما برفض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل للاسم الذي يطالب حزب الله ومعه الرئيس نبيه بري بتوزيره وهو نائب طرابلس فيصل عمر كرامي على خلفية انتمائه الى كتلة سليمان فرنجية. وتبدو “العقدة” سُنية في الشكل،
 
علوش: تصعيد حزب الله موجه ضدّ عون الشرق الاوسط / يرى القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أن التصعيد المفاجئ من قبل حزب الله موجّه ضدّ رئيس الجمهورية ميشال عون وعهده بالدرجة الأولى قبل أن يكون ضد الحريري، إضافة إلى خشيته من خسارة الحزب لحلفائه الذين وجّهوا له اللوم في الفترة الأخيرة عندما شعروا بتخليه عن مطلبهم، مع إقراره بأن الحكومة باتت في مأزق إلا إذا وافق عون على توقيع التشكيلة الحكومية كما هي.
 
بيت الوسط: موقف “القوات” أعاد خلط الأمور الشرق الاوسط / أدت العُقدة المستجدة التي كانت مخفية تحت عُقد أخرى سابقة، إلى تراجع الآمال بتأليف الحكومة قريباً، وبالتالي سوف يحتفل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بسنته الثانية في الحكم في ظل حكومة تصريف أعمال. وقالت مصادر لبنانية متابعة لعملية تأليف الحكومة لـ”الشرق الأوسط” إنه لا مانع لدى الرئيس المكلف سعد الحريري من تمثيل “سُنة 8 آذار” في الحكومة، لكن ليس من حصته.
 
الحريري في بعبدا بعيدًا عن الإعلام اللواء / كارول سلوم منذ ان بدأت الإشارة الى مطلب النواب السنة المستقلين من خارج تيار “المستقبل” بالمشاركة في الحكومة كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على موقفه المتمسك بأن تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بينه وبين ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وبين السطور بدا جلياً ان المعايير التي تحدث عنها في التأليف تنطبق علي التمثيل السني المستقل.
 
الحريري ثابت على موقفه اللواء / عمر البردان لا يختلف اثنان على الجزم بأن ما يجري من اختلاق عراقيل أمام الرئيس المكلف سعد الحريري، لا هدف له سوى تعطيل تشكيل الحكومة وإبقاء حالة الشلل قائمة وما لها من انعكاسات على مختلف الأصعدة، في ظل حالة الانهيار التي يعانيها البلد على مختلف الاصعدة. إذ ليس بريئاً أن تظهر ما يسمى بعقدة سنة 8 آذار، بعيد قرار حزب القوات اللبنانية المشاركة في الحكومة، قاطعاً الطريق أمام الذين كانوا يريدون إبقاءه خارجها.
 
موقف “القوات” فضح نوايا العرقلة اللواء / كشفت مصادر نيابية في “القوات اللبنانية”، أن موافقة الدكتور سمير جعجع على المشاركة في الحكومة أفشل مخطط الذين لا يزالون يعرقلون التأليف، وفضح نواياهم وهو ما دفعهم إلى اختلاق عقدة النواب السنة، لأنهم لا يريدون أن تكون في لبنان حكومة.
 
علوش: الحريري لن يرضخ لحزب الله اخبار اليوم / أشار القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش ، الى أن “وجود الرئيس الحريري في الحكم ‏أو على الأقلّ جوّه في الحكم ‏هو مصلحة لحزب الله ، كما أنه مصلحة للبلد كلّه في أن يوجد من خلال الرئيس الحريري ‏الغطاء المقبول على المستوى الدولي بدل ‏أن يتحكّم بصبغة الحكم في لبنان حزب الله الذي يُعتبر “إرهابياً” و”إجرامياً”، ‏وهي نعوت تُطلَق رسمياً على “الحزب” في الخارج ‏والولايات المتحدة، وهو ما يُعمَل على تعميمه في العالم كلّه”.‏
 
ماذا يحمل الحريري الى بعبدا؟ وكالات / يلتقي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الثلاثاء بعدما أعلن حزب القوات اللبنانية مشاركته في الحكومة.
 
شهيب: من غير الطبيعي تأخير الحكومة وكالات / اشار النائب اكرم شهيب الى ان “الامر غير الطبيعي هو ما نشهده اليوم من غرق في السجالات والمهاترات، وما يعرف بالاحجام، التي تؤخر ولادة حكومة قادرة على مواكبة تطلعات الشباب في العلم وفرص العمل وفي اعادة انتظام عمل المؤسسات”.
 
حاصباني: قمنا بواجباتنا لتشكيل الحكومة وقدمنا التسهيلات وكالات / وضع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان الحاصباني حجر الأساس لمشروع بناء مركز للرعاية الصحية الاولية في بلدة الشيخ طابا في عكار، بحضور عضو تكتّل الجمهورية القوية النائب وهبي قاطيشه ورئيس إتحاد بلديات الشفت أنطون عبّود ورؤساء بلديات وفاعليات المنطقة. وبعد ترحيب رئيس بلدية الشيخ طابا بالوزير حاصباني وشكره على جهوده الحثيثة لإنشاء مركز الرعاية الصحية في البلدة،
 
عبدالله: الحريري هو المعني بإيجاد المخارج الحكوميّة وكالات / اعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبد الله أن المهم اليوم هو إيجاد الحل للعقدة السنية بعيداً من حصة أي فريق سياسي، مشيراً الى أن هناك من يحب اللعب على حافة الهاوية في كل الاستحقاقات.
 
خشية جدية من أزمة كبيرة أكثر خطورة وطويلة الأمد... الجمهورية / قال مرجع سياسي لـ"الجمهورية" انه ما يزال يأمل في ان تسلك الامور، وفي وقت قريب، مسارها نحو التأليف على رغم كل الصخب الذي يحيط ما تسمّى العقدة السنية، الّا انه يعبّر عن خشية جدية من انه اذا ما استعصت هذه العقدة ولم يتم التوصل الى مخرج حولها اليوم قبل الغد، فإن الامور قد تتعقد اكثر وتنحى نحو أزمة كبيرة اكثر خطورة وطويلة الأمد، في وقت ينوء البلد تحت ثقل أزمات خانقة ليس أقلها الازمة الاقتصادية التي تتفاقم على مدار الساعة.
 
رفض الحريري لتوزير "سنة 8 آذار" من حصته... مبرر الجمهورية / على انّ تمثيل اي من نواب "سنة 8 آذار" لا يبدو ان له مكاناً في حسبان الرئيس المكلف، الذي يرفض حتى مجرّد البحث في الفكرة وعلى حساب تيار المستقبل الذي جددت مصادره التأكيد أمس، بأننا لسنا معنيين بالحديث عن توزير سنّة 8 آذار.
 
حزب الله: لن نسلّم أسماء مرشحينا للحكومة الجمهورية / أكدت مصادر مواكبة لهذه لـ”الجمهورية”، انّ “حزب الله” يعتبر انّ كرة تمثيل سنّة 8 آذار هي في ملعب الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري. وتفيد أجواء “حزب الله” بأنّ موقفه حاسم لناحية تمثيل سنة 8 آذار في الحكومة، وهو سبق له ان قطع عهداً لهؤلاء في اللحظة الاولى لبدء استشارات التأليف،
 
عقدة "سنّة 8 آذار" تفرض حركة اتصالات مكثفة... الجمهورية / الجديد في "التشكيل" هو الاصرار الذي عبّر عنه "حزب الله"، على تمثيل "سنّة 8 آذار" بوزير في الحكومة، على اعتبار انّ هؤلاء يشكلون كتلة وازنة ويمثّلون شريحة كبرى، ولهم حيثياتهم التي أكدتها الانتخابات النيابية، وبالتالي لا يجوز القفز فوقها او تجاهلها.
 
اداء “القوات” المرتقب داخل الحكومة اللواء- الجمهورية / حسم حزب القوات اللبنانية موقفه وقرر المشاركة في الحكومة، على رغم عدم رضاه على الحصة الوزارية التي نالها، نائب رئيس الحكومة، وهو نائب رئيس الحكومة الحالي غسان حاصباني، وزارة الثقافة مي شدياق، وزارة العمل كميل ابو سليمان، والشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان. وتمّ إبلاغ الاسماء الى الرئيس المكلف عبر وزير الاعلام ملحم الرياشي.
 
الحكومة اليوم… إلا إذا الراي / أَسْقط إعلان حزب القوات اللبنانية قبولَه المشاركة في الحكومة الجديدة بالحصة الرباعية التي عُرضتْ عليه العقبةَ الرئيسية التي كانت لا تزال عالقة أمام ولادة التشكيلة الثلاثينية التي عاشت بيروت في أجواء أنها ستحصل اليوم، ما لم تنكشف عقدة تمثيل النواب السنّة الموالين لـ حزب الله عن خفايا…
 
حزب الله و”أمل” مصران على توزير سنّي القبس / ارتفعت الاصوات المطالبة بتوزير سنة 8 اذار، وإزاء رفض الرئيس المكلف سعد الحريري اسناد وزارة من حصته لهذا الفريق نقلت مصادر نيابية ان حل هذه المعضلة قد يجد مخرجا من خلال إعطاء مقعد شيعي من حصة حزب الله لرئيس الجمهورية على ان يقابله توزير سني من حصة الحزب وذلك بعد رفض النواب السنة تمثيلهم من ضمن حصة عون.
 
مشاركة “القوات” لحفظ التوازن الحكومي وكالات / أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع موافقته على المشاركة بالحكومة وفق التشكيلة التي تعطي “القوات” نيابة رئاسة الحكومة فضلا عن وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والثقافة، وهو ما انعش الآمال بالاعلان عنها قبل نهاية الشهر ودخول العهد عامه الثالث في الحكم. وتبقى الأنظار متجهة إلى بعبدا حيث ينتظر أن يزورها الرئيس المكلف سعد الحريري حاملا “القائمة الكاملة” للحكومة.
 
سياسة التقشُّف تفرض نفسها ولا خيار آخر للحكومة الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة لا يُخفى على أحد، أنّ المالية العامّة في لبنان أصبحت في حال يُرثى لها، وستفرض حكماً أسئلة جوهرية عن قدرة الدوّلة على الإستمرار في الإنفاق على الوتيرة الحالية. وإذا كنا نعتقد أنّ التقشف سيفرض نفسه في العام المُقبل، نرى أنّ التداعيات الإجتماعية وحتى الإقتصادية، ستكون مؤلمة في حال لم تُطبّق سياسة تقشّفية. هذا الأمر هو الحلّ الوحيد لإنقاذ المالية العامّة.
 
أولويات ما بعد التأليف الجمهورية / شارل جبور المرحلة الفاصلة بين الإنتخابات النيابية وتأليف الحكومة نقلت البلد من التعاون إلى الخلافات السياسية وخلّفت أثاراً سلبية على العلاقات التي جمعت القوى السياسية التي انتخبت الرئيس ميشال عون، الأمر الذي يستدعي محو آثار هذه المرحلة واعتبارها استثنائية والعودة إلى القاعدة التي أنتجت التسوية الرئاسية.
 
بري والحريري واثنين الحسم الجمهورية / نبيل هيثم إذا ما سارت الأمور كما هو مرسوم لها، فإنّ مراسيم تأليف الحكومة ستصدر مساء اليوم، على أن تؤخذ الصورة التذكارية للحكومة بمشاركة الرؤساء الثلاثة، غداً الثلثاء تليها في اليوم نفسه الجلسة الأولى لمجلس الوزراء وتشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري.
 
«التيار»: ساعات وتلتحق «القوات» بالقطار! الجمهورية / طوني عيسى هناك انطباع لدى «التيار الوطني الحر» بأنه على وشك حسم معركة الحكومة لمصلحته، فالرئيس سعد الحريري والثنائي الشيعي ووليد جنبلاط وسليمان فرنجية «دبَّروا رؤوسهم» جميعاً، وما على «القوات اللبنانية» إلّا أن تختار: «تمشي» أم «تطير»؟
 
الحريري إلى بعبدا اليوم والتشكيلة خالية من اختراقات غير متوقعة الجمهورية / في انتظار زيارة الحريري الى بعبدا اليوم، إستبعدت مصادر مطبخ التأليف لـ«الجمهورية» ان تحمل تشكيلة الرئيس المكلّف سعد الحريري اختراقات نوعية خارج ما كان متوقعاً. وأكدت انّ الصيغة ستأتي خالية من اي توزير لسنّة 8 آذار، خصوصاً انّ الحريري رافض هذا الأمر بنحو قاطع، في اعتبار هؤلاء يشكّلون «كتلة اصطناعية» مجمّعة من مجموعة كتل نيابية (1 من كتلة الرئيس بري، و1 من كتلة «حزب الله»، و2 من كتلة تيار المردة، وفي المحصّلة يبقى 2 مستقلّان). أمّا كرة توزيرهم فهي في ملعب رئيس الجمهورية، علماً بأنّ احتمال قبوله بإشراكهم على حساب الحصة الرئاسية هو احتمال ضعيف
 
بري: ان لم تشكّل الحكومة سأدعو لجلسة تشريعية الجمهورية / أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن أمله في “أن نشهد اليوم الخواتيم الايجابية وتولد الحكومة”. ورداً على سؤال لـ”الجمهورية”، قال بري: “يجب ألّا نفوّت الفرصة المُتاحة حالياً لتوليد الحكومة، إذ لم يعد هناك ما يبرّر أبداً التأخير في تشكيل حكومة تضمّ الجميع، او في تضييع مزيد من الوقت من عمر البلد وإبقائه في قعر الفراغ، وانعدام القدرة على مواجهة الكَمّ الهائل من التحديات والازمات التي يعانيها”
 
هل يتّخذ “القوات” فعلاً القرار بعدم المشاركة في الحكومة؟ اللواء / اصبحت حكومة الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري الثانية في متناول يد الرئيسين قبل حلول بدء السنة الثالثة من ولاية رئيس الجمهورية، وبدت كل الاجراءات التحضيرية لإعلانها خلال الايام الثلاثة المقبلة على ابعد تقدير، عبر طلب الرئيس المكلف من القوى السياسية المشاركة في الحكومة اعطاءه اسماء الشخصيات التي تنوي توزيرها لإسقاطها على الحقائب التي باتت محسومة لكل القوى السياسية ما عدا حقيبة اواثنتين لـ”القوات اللبنانية” التي ترددت معلومات انه جرى تخييره بين منصب نائب رئيس الحكومة بلا حقيبة وثلاث حقائب هي العمل والشؤون الاجتماعية والثقافة او الاعلام، او الحقائب الاربع المذكورة من دون منصب نائب الرئيس.
 
“عقدة صغيرة” تحول دون تشكيل الحكومة اللواء / وسط توقعات بأن تشهد الساعات المقبلة منعطفاً حاسماً في مسار تشكيل الحكومة، بعدما نجح الرئيس المكلف سعد الحريري في حلحلة العديد، باستثناء “عقدة صغيرة” يعمل على حلّها، بحسب قوله؛ وهذه “العقدة الصغيرة” تتعلق، وفقاً لمعلومات “السياسة”، بتوزير أحد النوّاب السنّة من خارج “تيار المستقبل”. ففي حال أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون على هذا الأمر، فسيصار إلى تمثيلهم بالنائب فيصل كرامي، على أن يكون التمثيل من حصّة الرئيس عون لا من حصّة “المستقبل”. وعلى الرغم من رفض الرئيس الحريري هذه الخطوة، إلا أنه قد يضطر للموافقة عليها في سبيل الإسراع بتأليف حكومته.
 
“أفخاخٌ” على طاولة الحكومة العتيدة الراي / يحتفل الرئيس العماد ميشال عون بعد غدٍ بعبور ولايته الى سنتها الثالثة في ظلّ وجود حكومةٍ متوقَّع ولادتها “بين ساعة وساعة” وسبق أن اعتبر أنها ستشكّل الانطلاقة الفعلية لعهده بعد الانتخابات النيابية.
 
الحريري مصمّم على تأليف الحكومة خلال 48 ساعة الجريدة الكويتية / يجهد الرئيس المكلف سعد الحريري لولادة الحكومة خلال أيام، وهو يعمل مع رئيس الجمهورية ميشال عون على أن تبصر النور مع مطلع العام الثالث من الولاية الرئاسية، التي يأمل عون أن تكون حكومة عهده الأولى.
 
الجسر: الحريري لن تعيقه المطالب غير المحقة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر أن الأمل كبير بولادة الحكومة خلال اليومين المقبلين إن لم يكن خلال الساعات المقبلة، خصوصا أن سلسلة الاتصالات والمشاورات الأخيرة بين الرئيس المكلف وعدد من الفرقاء لاسيما المعنيين منهم مباشرة بالأزمة، كانت حبلى بالإيجابيات وبرغبة الجميع دون استثناء في الخروج من مأزق التأليف، وذلك ليقينهم بأن الوضع الاقتصادي على المحك، ولا سبيل لمعالجته إلا بتأليف الحكومة وتنفيذ مقررات مؤتمر سيدر.
 
“التيار” يطعن حلفاءه! الجمهورية / أشارت مصادر متابعة في 14 آذار لـ”الجمهورية” الى انه في حال عدم مشاركة القوات اللبنانية في الحكومة، “فمعناه فشل لأسباب عدة، من بينها انّ “التيار الوطني الحر” يطعن حلفاءه أولاً، وانّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سيكون أمام حكومة من 8 آذار ثانياً، إذ ستنتفي المعارضة، فبعض من سيعارضون ستكون معارضتهم شخصية لا سياسية، لأنهم جزء لا يتجزّأ من فريق 8 آذار”.
 
الاحرار: ليتضمن البيان الوزاري الثوابت الوطنية وفي مقدمها المصلحة العامة احرارنيوز / أسف حزب الوطنيين الاحرار لتعثر تشكيل الحكومة في مرحلته الاخيرة بعد التفاؤل الذي كان ساد الأجواء في الايام الأخيرة. ورأى الاحرار ان الحل يكون بالإحجام عن الكيدية في التعاطي والسعي الى فرض المصلحة الشخصية وإلحاق الخسارة بالخصم السياسي على حساب المصلحة الوطنية . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد نجدد المطالبة بوضع حد لكل انواع التجاذبات والمضي قدماً في اجتياز العقبات المتبقية للإنصراف الى التصدي للتحديات ومعالجة الهموم المعيشية المتعددة والمتنوعة
 
برّي يحذّر من الوضع الاقتصادي الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره: "هناك تفاؤل لدى الرئيس المكلف، ولكن تبقى الأمور مرهونة بخواتيمها، ونأمل أن تكون إيجابية".وعن الوضع الاقتصادي قال: "قلتُ وما زلت عند قولي، انّ الوضع الاقتصادي خطير والعلاج ممكن إذا تشكّلت الحكومة، ولا يستغرق هذا العلاج اكثر من اسابيع وليس أشهراً".
 
الحريري إلى بعبدا بالساعات المقبلة حاملا تشكيلة حكومية جديدة الجمهورية / فيما دعت مصادر مطّلعة الى رصد مواقف الرئيس سعد الحريري في الساعات الـ24 المقبلة، تحدثت أوساط بعبدا عن أجواء ايجابية، مؤكدة انّها تنتظر زيارة الحريري في الساعات المقبلة وغداً كحدّ أقصى.
 
المفاوضات في نهاياتها.. والولادة الحكومية وشيكة الجمهورية / في ظل هذه التطورات الايجابية التي استدعَت عودة وزير الخارجية جبران باسيل سريعاً من وارسو، عُلم انّ الرئيس نبيه بري طلب من معاونه السياسي الوزير علي حسن خليل تأجيل زيارة خارجية كان ينوي القيام بها، وذلك في إشارة توحي الى تطورات إيجابية تبعث على التفاؤل بولادة حكومية وشيكة.
 
العقدة مسيحية.. ولكن الجمهورية / جوزيف الهاشم ويقولون: إنّ عقدة التأليف الحكومي هي عقدة مسيحية ، وأقول : هناك عقدة مسيحية- مسيحية حكومية وزارية رئاسية... نعم: إنها عقدة "الأول" بينكم . وإن شئت الخوض في العمق التاريخي أرى: أنها عقدة مسيحية منذ أنْ ألَّف المسيح "حكومته" من إثني عشر تلميذاً، وحين أبصر المسيح أن هناك نزاعاً بين تلاميذه على الأفضلية والمكان الأرفع قال: "إذا أراد واحدٌ منكم أن يكون "أَولاً" فليكن آخر الكل وخادماً للكل (مرقس: 9-25)... وإنْ كنت وأنا السيد قد غسلتُ أرجلكم فليغسل بعضكم أرجل بعض.. يوحنا (13-12-16).
 
حكومة قبل 31 وإلّا... الجمهورية / شارل جبور في ظل المعطيات الجارية، يعتقد البعض أنه بات شبه مؤكد انّ الحكومة العتيدة ستولد قبل 31 من الشهر الجاري، وفي حال لم تولد سيعني ذلك انّ العقدة الأساس خارجية، وكان يُعمل على تغطيتها محلياً.
 
الحكومة تؤخِّر عودة النازحين الجمهورية / راكيل عتيق على ولادةِ الحكومة يُعوِّل اللبناني، فيَأمل في أن تؤدّي حلحلةُ العُقد إلى حلحلة اقتصادية - اجتماعية. التأخُّر في التأليف ينعكس تأخُّراً في عودة النازحين بوتيرةٍ أسرع وأعدادٍ أكبر، وفي الوقت الضائع حكومياً يواصل الأمنُ العام تأمينَ العودة الطوعيّة للنازحين، وكذلك يفعل "حزب الله" في الموازاة. فكيف تسيرُ العودة التي يُساهم فيها الحزب، عدداً ورغبةً؟ وماذا لو استردّت الحكومةُ هذا الملف؟
 
“القوات”: قدمنا أفكارًا وننتظر الردّ الشرق الاوسط / رأت مصادر حزب القوات اللبنانية أن السجال مع التيار الوطني الحر أمر طبيعي لكنه يبقى تحت سقف النقاش السياسي الطبيعي رغم عدم الموافقة على مضمون كلام النائب آلان عون الذي نعتبره كارثة خصوصا حيال دعوته للبحث عن شريك مسيحي آخر.
 
مصادر الحريري: لا حكومة من دون “القوات” اللواء / إذا كانت عقدة تمثيل حزب “القوات اللبنانية” لا تزال قائمة بانتظار حلها، فإن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري العائد من المملكة العربية السعودية بدعم كامل على أعلى المستويات، مصمم في إيجاد حل لهذه العقدة لأنه وكما أبلغ زواره أنه لن يشكل حكومة دون مشاركة “القوات”، وهو ما كان أبلغه إلى رئيس الجمهورية منذ تكليفه، وبالتالي فإن الرجل لن يهدأ ولن يستكين إلا عندما يجد الصيغة التي تكفل تمثيلاً يليق بحجم “القوات”، استناداً إلى نتائج الانتخابات النيابية، سيما وأنه لا يقبل بإعطائها إلا الحصة التي تستحقها.
 
قيادي في “القوات”: لن نقبل بفتات الحقائب الوزارية السياسة الكويتية / أشار مرجع قيادي في حزب القوات اللبنانية إلى “اننا نقبل بفتات الحقائب الوزارية، ومن يتعامل مع “القوات” على هذا الأساس مخطئ في تقدير الأمور.. نحن لا يمكن إرضاؤنا بما تبقى من حقائب أو بوزارات ثانوية”.
 
الحريري يفعِّل مشاورات تأليف الحكومة السياسة الكويتية / عاد الرئيس المكلف سعد الحريري من الرياض وينتظر موعد اجتماعه إلى رئيس الجمهورية ميشال عون للبت في مسألة تأليف الوزارة.
 
تشكيل الحكومة… هل انتهى “الوقت الإضافي”؟ الراي / تحت سقف “انتهى الوقت”… انتَقَلَ تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان الى مرحلةٍ مفصلية، إما تُفْضي إلى إطلاق “صافرة” الإفراج عن تشكيلةِ “أفضل المُمْكن” قبل منتصف الأسبوع المقبل أو تستدْعي “شوطاً إضافياً” جديداً لم يعد يحْتمله الواقع الاقتصادي – المالي للبلد وسيعني بلوغُه وجود أبعادٍ إقليمية تريد إبقاء هذا الملف “رهينةَ” و”تختبئ” وراء عناوين “استفاقتْ” عشية الولادة الحكومية التي كانت قاب قوسيْن نهاية الأسبوع الماضي.
 
قاطيشه: محاولة إخراج “القوات” لن تتخطى الأحلام الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبه قاطيشه ان اي محاولة لاحراج حزب القوات اللبنانية فإخراجه من المعادلة الحكومية لن تتخطى عتبة الاحلام والاوهام والتمنيات العقيمة، مؤكدا ان سعي البعض لتطويق الرئيس سعد الحريري في الحكومة من خلال تحجيم “القوات” واضعافه مادة رخيصة للغاية، وما على اصحابها سوى التعقل والاحتكام الى المنطق فيما لو كانوا فعلا حريصين على انجاح العهد، مشيرا الى ان من يهدد مسار الرئيس ميشال عون ويزرع الالغام في طريقه هو من يدعي حرصه على الشراكة الكاملة من جهة ويطعن بها من جهة ثانية تحت عنوان حماية العهد.. “ومن الحب ما قتل”.
 
الرياشي: اكبر ضرر للعهد غياب القوات عن الحكومة وكالات / أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ أن “​القوات اللبنانية​” ستتمثل خير تمثيل إذا كنت في ​الحكومة​ أو لم أكن”، مشيراً إلى أنني لن اخسر مع القوات اللبنانية في حال لم يتم توزيري من جديد”، وأبدى الرياشي أسفه من محاولات البعض زرع الشقاق بينه وبين رئيس حزب القوات سمير جعجع وأوضح الرياشي “ان البعض لا يعرف سمير جعجع وانا اخترته وهو اختارني منذ ايام الدراسة وانتظرته فترة طويلة، وسمير جعجع لا يضحّي بأي كان بل يضحّي من أجل كل الناس”.
 
باسيل يكشف موعد تشكلية الحكومة وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أمام الجالية اللبنانية في بولونيا أن الحكومة ستتشكل قريبا جدا، وإن شاء الله قبل الذكرى السنوية الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون، وقال: “مهما حققنا من إنجازات، فنحن مدعوون الى المزيد، وهدفنا النهوض بالاقتصاد ومكافحة الفساد بعدما ثبت العهد استقرار الأمن وأنجز الانتخابات”. أضاف: “لا يمكن ان يطلب الأوروبيون منا ما لا يقبلونه على أنفسهم، فكلما طال النزوح خربت سوريا وتضرر لبنان”.
 
“القوات” يريد حقه بلا مِنّة وبلا هدايا من أحد الجمهورية / في ظل المعطيات الجارية، يعتقد البعض أنه بات شبه مؤكد انّ الحكومة العتيدة ستولد قبل 31 من الشهر الجاري، وفي حال لم تولد سيعني ذلك انّ العقدة الأساس خارجية، وكان يُعمل على تغطيتها محلياً.
 
موسى: بري لا يتدخل وكالات / أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى الى ميل الرئيس نبيه برّي نحو التفاؤل الحذر فيما خص تشكيل الحكومة أملا أن تفضي الاتصالات الجارية الى تأليفها مع استمرار التواصل حول بعض النقاط الساخنة لحلها.
 
غيمة تشرينية؟ الانباء الكويتية / أكدت اوساط سياسية متابعة لـ”الأنباء الكويتية” أن موجة التفاؤل في تشكيل الحكومة لم تتبدد نهائيا وقد تكون التعقيدات المستجدة بمنزلة غيمة تشرينية لن تدوم طويلاً، بل ان كل المؤشرات توحي بأنها ستنجلي.
 
مصادر “القوات”: لماذا يتم حرماننا من وزارة العدل؟ الجمهورية / استغربت مصادر حزب القوات اللبنانية المنحى الذي تسلكه الامور في تشكيل الحكومة، وسألت “لماذا يتم حرمانها من وزارة العدل؟ واكثر من ذلك عدم العثور بعد على وزارة موازية للعدل”.
 
الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية.. والمملكة تدعم التشكيل في أقرب وقت الجمهورية / المحسوم انّ الساعات الـ48 المقبلة لن تشهد ولادة للحكومة، ربطاً بما أعلنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من انّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيبقى في السعودية ليومين، مُتمنياً "ألّا تخرج شائعات بأنّه مخطوف". على أنّ اللافت للانتباه كان التأكيد المتجدّد للحريري على تفاؤله بقرب ولادة حكومته، وكذلك ما نقل عن مصادره بـ"أنّ الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية، والمملكة تدعم تشكيل حكومة في أقرب وقت في لبنان".
 
خطوة عون بقيت في دائرة التساؤلات الجمهورية / بحسب المعلومات فإنّ رئيس الجمهورية ما يزال يعتبر انّ الكرة في ملعب الرئيس المكلف، وينتظر التشكيلة النهائية للحكومة التي سيقدمها الحريري إليه بعد عودته من الرياض. مع الاشارة الى انّ خطوة بالغة الدلالة بادرت إليها بعبدا في الساعات الماضية، وصَنّفها مراقبون على أنها بمثابة ردّ سلبي على الافكار التي قدّمتها "القوات" الى الرئيس المكلّف قبل 3 ايام، وتمثّلت هذه الخطوة بإلغاء رئاسة الجمهورية موعداً كان مقرراً أمس، لوزير الاعلام ملحم الرياشي مع رئيس الجمهورية.
 
التفاؤل الذي يعكسه الحريري لا يبدو مكتملاً في بعبدا الجمهورية / الصورة التفاؤلية التي يعكسها الرئيس المكلف، لا تبدو مكتملة في القصر الجمهوري، وسط حديث عن انّ العقد لم تحسم بعد، إن لناحية حصة "القوات" ونوعية الحقائب التي ستسند إليها، أو لناحية تمثيل "سنّة 8 آذار"، الذين ما زال الرئيس المكلف يُبدي اعتراضاً شديداً على توزيرهم.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الكرة ليست في ملعبنا وننتظر أجوبة الجمهورية / استغربت مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" المنحى الذي تسلكه الامور!! ولماذا يتم حرمانها من وزارة العدل!! واكثر من ذلك عدم العثور بعد على وزارة موازية للعدل.
 
الحريري من الرياض: حكومتي صورة عن البرلمان الجديد المنتج وكالات / تواصلت اليوم الأربعاء فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار بمشاركة واسعة من الخبراء والرياديين عبر العالم في مجالات الذكاء الصناعي والتحول الرقمي.
 
حوري: الحريري نجح في تذليل عدد من العقبات وكالات / أعرب النائب السابق عمار حوري عن تفاؤله بقرب اعلان التشكيلة الحكومية ربما في الساعات القليلة المقبلة، معتبرًا ان الرئيس سعد الحريري نجح في تذليل عدد من العقبات والجميع بات على قناعة بضرورة التشكيل لمعالجة القضايا الكبرى.
 
تغيير في اجتماعات "المستقبل" بعد تشكيل الحكومة الجمهورية / في معلومات لـ«الجمهورية» أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري أبلغ الى نواب «المستقبل» أنه بعد تأليف الحكومة لن يستمر في ترؤس اجتماعات الكتلة، وأنّ النائب بهية الحريري هي من سيترأس هذه الاجتماعات.
 
“القوات”: هجوم سياسي لقطع الطريق على المفاوضات الجمهورية / اكدت مصادر القوات اللبنانية اننا “نحن أكثر طرف قدّم التسهيلات اللازمة، والعقد ليست عندنا بل عند غيرنا، وهو من يتحمّل مسؤولية التعطيل لأنه كان يرفض منذ اللحظة الاولى تقديم التسهيلات المطلوبة. فلو اعتمد في الأساس قاعدة التوازن في التسهيلات لتألفت الحكومة اليوم، لكنه بدأ يُسهّل منذ 10 أيام، حتى أنّ التسهيلات التي يقدّمها إنما يقدمها بـ”القطعة”، ثم ما يلبث ان يتراجع عمّا يقدمه، وهذا يعني أنّ المشكلة ليست عندنا”.
 
برّي للعاملين على خط المفاوضات: مستعد للمساعدة اللواء / حسين زلغوط 5 أشهر بالتمام والكمال مرّت على رحلة البحث عن توليفة حكومية ترضي كل القوى السياسية، وحتى هذه الساعة لا توجد أي معطيات تفيد بأن الحكومة العتيدة ستكون في قبضة اليد في وقت قريب، بعد ان كان البعض ممن يعمل على خط المشاورات والمفاوضات قد ظن بأن عملية التشكيل قد وصلت إلى الشوط الأخير مع نهاية الأسبوع المنصرم قبل ان تعود وتطفو على سطح الخلافات مطالبة “القوات اللبنانية” بحقيبة العدل ورفض رئيس الجمهورية التنازل عنها.
 
تشكيل الحكومة دَخَل في “سباق مهل” جديد الراي / يؤشّر عجْزُ غالبية الأطراف المعنيين بتشكيل الحكومة الجديدة عن تحديد “حالة” مسار التأليف الذي بات عالقاً بين “لا تفاؤل ولا تشاؤم”، إلى أنه عاد إلى دائرة المناورات و”الكمائن” التي تتعدّد القراءات لخلفيّاتها التي ستحسمها التطورات المقبلة في هذا الملف الذي صار يُدار على طريقة “كل يوم بيومه”.
 
لا تعديل في توزيع الحقائب… الجريدة الكويتية / بينما المراوحة سيّدة الموقف على خط تشكيل الحكومة، أكدت مصادر سياسية متابعة أنه “لا يوجد حتى الساعة أي تعديل على موضوع توزيع الحقائب وتيار المستقبل ما زال على التقسيم القديم، أي الاتصالات والداخلية من حصته، والعمل جارٍ لايجاد بديل لحزب القوات اللبنانية عن وزارة العدل”.