اسرائيل

 
نتنياهو: لدى إسرائيل "الحق الكامل" بضم غور الأردن وكالات / أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن لبلاده "الحق الكامل" بضم غور الأردن وأجزاء أخرى من الضفة الغربية، بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في البرتغال.
 
الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان RT / تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان المحتلة. وقالت وكالة “نوفوستي” إن 91 دولة صوتت لصالح هذا القرار، فيما رفضه 9 أعضاء، وامتنع 65 عضوا عن التصويت.
 
قضايا فساد تتوق رئيس الوزراء الإسرائيلي / وجه المدعي العام في إسرائيل، الخميس، اتهامات لرئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، في قضايا فساد، مما زج به في أتون معضلة قانونية، ودفع إسرائيل إلى هاوية أزمة سياسية عميقة.
 
إسرائيل تتحضر لسيناريو شبيه بهجوم “أرامكو” الحرة / كشف وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين، أنه تمت إحاطة المجلس الوزاري المصغر بمعلومات جديدة بشأن التهديدات الإيرانية لإسرائيل.
 
إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من لبنان الجمهورية / ماليا العشي كشف الجيش الإسرائيلي النقاب أمس، عن إحباط محاولة تهريب حقيبة أسلحة على حدود لبنان، وهي المرة الثانية في أقل من 3 أسابيع.
 
نتنياهو لتأليف للحكومة الإسرائيلية الجديدة / كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، بتشكيل حكومة جديدة. وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، أن حزب الليكود الحاكم، حصل على مقعد إضافي في الكنيست، لكنه لا يغير شيئا من طبيعة العقبات التي لا تزال تعترض طريق أكبر حزبين فائزين في الانتخابات. وفي وقت سابق الأربعاء، استدعى الرئيس الإسرائيلي المتنافسين الرئيسيين مرة أخرى لمناقشة حكومة وحدة محتملة، بعد تلقيه النتائج النهائية الأربعاء من لجنة الانتخابات المركزية. ويقفز نتانياهو إلى 32 من أصل 120 مقعدا في البرلمان، متخلفا بمقعد واحد عن منافسه بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض.
 
من هو وزير الخارجية العربي الذي التقى وزير خارجية إسرائيل؟ / كشف وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن لقائه بوزير خارجية دولة عربية على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وكتب الوزير كاتس في تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر": "لقاء أول ومثير كان مع أحد وزراء الخارجية العرب أمس، ناقشنا بعمق الحقائق الإقليمية وطرق التعامل مع التهديد الإيراني، وفي الوقت نفسه اتفقنا على عملية تعزيز التعاون المدني بين البلدين". ولم يذكر الوزير كاتس أية تفاصيل اضافية، حول اسم الوزير العربي.
 
اتفاق إسرائيلي روسي بالملف السوري sputnik / صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا التسوية السورية.
 
هذا هو «بنك الأهداف» المُقترح على «حزب الله» الجمهورية / عماد مرمل اربعة أسماء لبنانية جديدة ضمّتها الولايات المتحدة أخيراً الى لائحة العقوبات. وإذا كان أصحاب هذه الاسماء مسؤولين في «حزب الله»، فإنّ كثراً ممن سبقوهم او قد يلحقون بهم على اللائحة ليسوا مندرجين ضمن جسم التنظيم، لكنهم ينتمون الى النسيج الشيعي، ما استدعى «استنفاراً» من الرئيس نبيه بري والامين العام للحزب السيد حسن نصرالله في مواجهة هذا «الاستهداف».
 
هل من «تنازلات» إسرائيلية حملها شينكر الى بيروت؟ الجمهورية / جورج شاهين أما وقد انتهت زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد شينكر للبنان، وبدأ جولته العربية، أخذت تتردّد مفاعيل مواقفه في الأوساط اللبنانية. فقد عبّر بالإضافة الى الثوابت الأميركية عن الدعم الإقتصادي والأمني للبنان، وتشدده في شأن «حزب الله» فقد اشار الى تفاؤله بإمكان تحقيق تقدم على جبهة ترسيم الحدود. فإلامَ استند؟ وما هي التوقعات؟
 
هنا أسقط حزب الله المسيّرة الجديد / نشر حزب الله صوراً قال انها لمكان اسقاط الطائرة المسيرة التابعة للجيش الاسرائيلي في بلدة رامية الجنوبية. ولفت الى ان الطائرة المسيرة أسقطت بعد 5 دقائق من عبور الحدود وسقطت من دون تفجيرها كما انها كانت مسلّحة ومجهزة بأجهزة تنصت وتجسس وكانت في مهمة عسكرية.
 
غضب روسي من إسرائيل… ونتنياهو الى موسكو لتبريد الأجواء i24NEWS / كشفت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، عن اجتماع وشيك يجمع نتنياهو مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي الروسية الأسبوع المقبل، أي قبل الانتخابات الإسرائيلية بأسبوع واحد فقط، وفقًا لما نشرته هيئة البث الإسرائيلي “كان”.
 
30 دقيقة مفصلية بين حزب الله واسرائيل روسيا اليوم / قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الدولة العبرية وحزب الله “كانت تفصلهما 30 دقيقة” فقط عن الحرب، عندما أصيبت المركبة المدرعة الإسرائيلية بقذيفة أطلقها الحزب على شمالي البلاد.
 
واشنطن تعلق بدعم 'حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها' / حث مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، يوم الأحد، حزب الله على الكف عما اسماه "الأعمال العدائية" التي تهدد أمن البلد واستقراره وسيادته. وقال المصدر الأميركي، "نحن على علم بهذه التقارير ونشعر بالقلق إزاء تصاعد التوترات على طول الحدود" وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. وأضاف "هذا مثال آخر على الدور المزعزع للاستقرار الذي يقوم به الوكلاء الإيرانيون في تقويض السلام والأمن في المنطقة".
 
عيون إسرائيلية تصف بنيامين نتنياهو عربي ٢١ / قال كاتب إسرائيلي إن "بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية يمتاز بعدد من الصفات الحصرية عن سواه من المرشحين الإسرائيليين، فهو: بخيل، كذاب، فاسد، جبان، متباكٍ، هذا ليس تحليلا سيكولوجيا لشخصيته، وإنما مؤشرات تصدر عن سلوكياته العملية، فالأقوال والأفعال الصادرة عنه تؤكد ذلك كما قرأناها وسمعنا عنها طيلة السنوات الماضية
 
عيون إسرائيلية تصف بنيامين نتنياهو عربي ٢١ / قال كاتب إسرائيلي إن "بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية يمتاز بعدد من الصفات الحصرية عن سواه من المرشحين الإسرائيليين، فهو: بخيل، كذاب، فاسد، جبان، متباكٍ، هذا ليس تحليلا سيكولوجيا لشخصيته، وإنما مؤشرات تصدر عن سلوكياته العملية، فالأقوال والأفعال الصادرة عنه تؤكد ذلك كما قرأناها وسمعنا عنها طيلة السنوات الماضية
 
إسرائيل تخترق الدائرة الضيّقة لحزب الله العرب / نشر الجيش الإسرائيلي الخميس بياناً لافتاً تضمن تفاصيل عما قال إنه مشروع لتصنيع الصواريخ الدقيقة في لبنان لصالح حزب الله وبدعم من فيلق القدس الجناح الخارجي للحرس الثوري الإيراني.
 
مزاعم إسرائيلية: حزب الله قدم عرضاً لإغلاق ملف الطائرتين اللواء / زعم الموقع الإلكتروني العبري “ديبكا” أن “إسرائيل رفضت رفضا قاطعا اقتراحا مقدما من حزب الله، يقضي بالرد بشكل محدود لإغلاق ملف سقوط الطائرتين الإسرائيليتين المسيرتين، اللتين سقطتا في الضاحية الجنوبية من بيروت قبل عدة أيام”.
 
طائرات اسرائيل الـ3 من نوع “درون” اللواء / أفادت معلومات “اللواء” ان الطائرات الثلاثة المسيّرة التي تصدى لها الجيش اللبناني في العديسة وكفركلا من نوع “درون” وهو نفس نوع الطائرتين اللتين سقطتا في الضاحية الجنوبية ليل السبت الأحد الماضي، وقد شوهدت الطائرات تحلق بالعين المجردة.
 
"استياء إسرائيلي" من اتفاق أميركي- ايراني... هذا ما قاله "مرجع مسؤول"! وكالات / لم يخرج الاعتداء الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية من دائرة التحليلات ومحاولة قراءة ابعاده وخلفياته. وفيما ركّزت آراء المحللين على الخلفية الانتخابية التي يسعى اليها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من وراء هذا الاعتداء، اضافة الى الهدف الاساس في تغيير قواعد الاشتباك التي تحكم الصراع بين اسرائيل و"حزب الله" في لبنان او في سوريا، تبرز قراءة قدّمها مرجع مسؤول لما جرى، حيث قال لـ"الجمهورية":
 
ديلي تلغراف تتوقع حربا بين اسرائيل وحزب الله / توقعت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، عقب الاستهداف الإسرائيلي لمقر تابع للحزب بالضاحية الجنوبية في بيروت، ليلة الأحد. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الصحيفة قولها: "احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله أصبح قريبا جدا، خصوصا بعد تحذير الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله من انطلاق مرحلة جديدة من الحرب مع إسرائيل".
 
إسرائيل تقلّص كمية الوقود المنقول لمحطة توليد الطاقة في قطاع غزة وكالات / أعلنت إسرائيل أنها قررت تقليص كمية الوقود الذي يُنقل لمحطة توليد الطاقة في قطاع غزة عبر معبر كيرم شالوم اعتباراً من صباح غد الثلاثاء وحتى إشعار أخر. واعتبرت أن خفض كمية السولار بالنصف سيقلص بشكل ملموس قدرة المحطة على توليد الكهرباء لسكان القطاع.
 
واشنطن: اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان الجمهورية - نداء الوطن / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري اتصل برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووضعهما في اجواء اتصال تلقّاه من وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، الذي نقل اليه رغبة واشنطن في إبقاء حال الاستقرار سائدة في لبنان، وانّ الادارة الاميركية تبلغت من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو انّ اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان.
 
قتلى وجرحى إثر استهداف إسرائيل مواقع للحشد الشعبي RT / اتهم الحشد الشعبي العراقي القوات الإسرائيلية باستهداف مواقعه في قضاء القائم غرب العراقي، بغارات جوية نفذت بواسطة طائرتين مسيرتين.
 
«حزب الله» سيردّ.. الجمهورية / جوني منير في الكواليس الديبلوماسية كلام على نجاح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زحزحة موقف نظيره الاميركي دونالد ترامب حيال ملف العقوبات الاميركية على ايران على هامش أعمال قمة الدول السبع في باريس في فرنسا، بعد أن شرح بإسهاب خلال جلسة الساعتين الخَطر الذي يهدد استقرار دول الشرق الاوسط، بسبب حشر إيران في الزاوية واندفاع الجميع في لعبة حافة الهاوية،
 
سليماني: عمليات إسرائيل الجنونية ستكون آخر تخبطاتها وكالات / وصف قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة بـ"الجنونية"، معتبرا أنها ستكون آخر تخبطات إسرائيل.
 
هل تتدخل إسرائيل ضد إيران في العراق؟ الشرق الأوسط / تشارلز ليستر في 12 أغسطس (آب) ، وقع انفجار في مستودع للذخيرة داخل قاعدة الصقر العسكرية جنوب بغداد، ما أدى إلى إطلاق المئات من قذائف الهاون والصواريخ في مختلف الاتجاهات بالمناطق الحضرية المأهولة بالسكان. قُتل شخص وأصيب 29 آخرون، حيث انتشرت الذخيرة والحطام على بعد 5 كيلومترات.
 
نصرالله يتراجع عن إزالة إسرائيل من الوجود الجمهورية / شارل جبور خصّص الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله جزءاً مهماً من خطابه الأخير للكلام على «العمران والأمن والأمان والطمأنينة والثقة وراحة البال وهَناءة العيش التي تسود في الجنوب»، كما خصّص مساحة واسعة أيضاً للتشديد على أنّ محوره يدفع باتجاه منع الحرب، وانه في موقع رد الفعل لا الفعل.
 
قائد الحرس الثوري الايراني: حزب الله اكتسب قدرات في سوريا تمكنه من القضاء على إسرائيل وحده في أي حرب محتملة وكالات / اعتبر القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إن "حزب الله" اكتسب قدرات في سوريا تمكنه من القضاء على إسرائيل وحده في أي حرب محتملة". ورأى "أن التفاوض مع أميركا منطق نسيه الشعب الإيراني وأزاله من ذهنه"، معتبرا "أن كل ما يتفوه به العدو هو وصفة لأجل أن يلحق الهزيمة بنا".
 
تهنئة إسرائيلية للبحرين روسيا اليوم / هنأ وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بمناسبة عيد الأضحى، مضيفاً أنه يتطلع لرؤيته قريباً.
 
إسرائيل تعلن تبادلها رسائل تهدئة مع حزب الله الشرق الاوسط / نظير مجلي بعد جولة التصعيد في التهديدات الكلامية المتبادلة، التي بلغت حد إعلان الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن مطاري بيروت ودمشق هما ضمن بنك أهداف القصف الإسرائيلي، وبعد أن نُفّذت موجة جديدة من الغارات وعمليات القصف التي قيل إن إسرائيل نفذتها على الأراضي السورية في الأيام الماضية، واغتيال مسؤول كبير في “حزب الله”، أفادت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس الخميس، بأنّ كلاً من إسرائيل وحزب الله تبادلا رسائل تهدئة أكد فيها كل منهما أنه غير معني بالتصعيد الحربي.
 
واشنطن تعرقل صدور بيان ضد إسرائيل / قال دبلوماسيون إن أمريكا عارضت يوم الأربعاء طرح مسودة على مجلس الأمن مقدمة من الكويت وإندونيسيا وجنوب إفريقيا لاستصدار بيان يندد بهدم إسرائيل منازل فلسطينيين على مشارف القدس
 
إسرائيل تضع المرفأ والمطار ضمن أهدافها الجمهورية / في تطور ينطوي على تهديدات غير مباشرة للبنان، قال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي أدرعي، في سلسلة تغريدات له على تويتر مساء أمس، وَجّهها الى كل من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل ووزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس: "المعابر على حدود سوريا ولبنان تُستخدم لنقل الأسلحة الإيرانية. مرفأ بيروت يستخدم كمحور نقل بحري للاسلحة من إيران الى "حزب الله". مطار بيروت الدولي يستخدم كمسار جوي والى جانبه منشآت لتحويل صواريخ الى دقيقة. لَوينتَا راح تبقوا مغمّضين عيونكن؟".
 
لبنان يتهم إسرائيل بتهديد البنية التحتية المدنية للبلاد الجمهورية / إتهم لبنان إسرائيل الثلاثاء بتهديد بنيته التحتية المدنية بعد أن أبلغت إسرائيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن إيران تستغل ميناء بيروت لتهريب أسلحة إلى حزب الله بحسب ما نقلت وكالة رويترز.
 
ضغوطات دولية لضبط وترسيم الحدود مع سوريا واسرائيل النهار / بعدما قام وفد من الأمم المتحدة برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الجنرال السير جون لوريمر، بجولة على متن طوافة عسكرية، انطلقت من قاعدة “ميغيل دي سيرفانتس”، مقر الكتيبة الاسبانية في ابل السقي، في خراج بلدة عديسة حيث تفقد الحدود واطلع على الأعمال التي تقوم بها القوات الاسرائيلية هناك،
 
مفاوضات الحدود مع اسرائيل تعود الى الواجهة... ريتشارد تحمل رسالة الى بري نداء الوطن / حت عنوان "ملفّ ترسيم الحدود مع إسرائيل إلى طاولة التفاوض مجدّداً؟" كتبت غادة حلاوي في صحيفة "نداء الوطن" وقالت: وفق مصادر معنية، يمكن ان تؤشر زيارة السفيرة الاميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد المقررة اليوم الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الى معطى جديد متعلق بمفاوضات ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان واسرائيل حتى وان كانت وداعية. غير ان مصادر اخرى تحدثت عن فترة غموض تكتنف هذا الملف من بعد التشدد الاسرائيلي الذي دفع الجانب اللبناني الى التلويح باعادة النظر في الموضوع من الاساس، وهو المتمسك بتلازم الترسيم البحري والبري، ودخول الامم المتحدة كفريق مشرف.
 
مطالب إسرائيلية بإبعاد حزب الله عن الجولان الشرق الاوسط / كشفت مصادر سياسية في تل أبيب لـ”الشرق الأوسط”، أمس الثلاثاء، أن “الحكومة الإسرائيلية توجهت عدة مرات في الشهور الأخيرة إلى السلطات الروسية تطالبها بالعمل على إخلاء منطقة الجولان السوري من نشطاء حزب الله”.
 
روسيا : اسرائيل نفذت اكبر عملياتها في سوريا منذ تموز 2018 / اعتبرت الخارجية الروسية أن الضربات الإسرائيلية المستمرة على سوريا تهدد بزعزعة الاستقرار الإقليمي وتمثل تصعيدا يثير قلق موسكو.
 
إسرائيل والحاجة إلى أعداء الجمهورية / مصطفى علوش «عندما تستقيل المعرفة تأتي الأسطورة لملء الشواغر» عندما وضع أفلاطون تصوّره «للمدينة الفاضلة» كانت مدينة إسبارطة مثله الأعلى والأقرب لتصوّره للحكم الرشيد والمستقر، لأنها تمكنت على مدى عدة قرون من الصمود من خلال تماسك مجتمعها.
 
شهد شاهد من اهله رئيس الموساد الأسبق يتحدث / أكد رئيس الموساد الأسبق، شبتاي شفيط، أن "إسرائيل الرسمية لا تريد السلام. ولو أرادت لأقامت علاقات مع السلطة الفلسطينية. وقال شفيط، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف"، اليوم الجمعة، إن السلطة الفلسطينية بالنسبة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هي فراغ، لا يقيمون علاقات معها. هل تعرف رئيس حكومة آخر لا يتحدث مع الفلسطينيين؟.".
 
اكبر تجمع للمثليين 250 الف يتظاهرون في تل ابيب / شارك نحو 250 ألف شخص في "مسيرة فخر المثليين"، الـ21، التي تم تنظيمها، اليوم الجمعة، في تل أبيب، حسبما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية.
 
طائرة استطلاع تدخل المجال الجوي الإسرائيلي وتعود / قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه رصد دخول طائرة بدون طيار "درون" مجال إسرائيل الجوي، موضحا أنها قادمة من لبنان. وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب: "قبل قليل رصدت قوة عسكرية طائرة مسيرة دخلت من الأجواء اللبنانية إلى المجال الجوي". وأضاف الجيش، أن الطائرة "عادت إلى لبنان، حيث كانت تحت متابعة القوات"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. وسبق أن شهد المجالان الجويان اللبناني والإسرائيلي خروقات مشابهة، ففي عدة مناسبات اتهمت إسرائيل إيران بإرسال طائرات بدون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي، من سوريا المجاورة.
 
اسرائيل تشن هجوماً صاروخياً على سوريا وكالة سانا / شنت إسرائيل هجوماً صاروخياً على تل الحارة في محافظة درعا، وهي من التلال الاستراتيجية المطلة على هضبة الجولان المحتلة.
 
تطوّر جديد في ملف ترسيم الحدود مع اسرائيل الجمهورية / نقل نواب مقربون من رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه قوله إن تقدما واضحاً تحقق في جهود تسوية النزاع الحدودي مع إسرائيل، وذكروا أيضا أنه قال إن لبنان بانتظار ردود بعدما قدم موقفا موحدا بشأن القضية.
 
الولايات المتحده وروسيا وإسرائيل يلتقون وإيران الرابعة بينهم سكاي نيوز / كشف مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المحادثات الإسرائيلية الأميركية الروسية ستعقد في القدس نهاية يونيو الحالي، ستشكل فرصة دبلوماسية مهمة لمناقشة التحديات الإقليمية، مع حليف هو إسرائيل ودولة حاضرة في الشرق الأوسط هي روسيا.
 
اسرائيل تقصف القنيطرة بالصواريخ سكاي نيوز / نشر الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، مقاطع فيديو توثق قصف مواقع عسكرية سورية، ردا على إطلاق صاروخين باتجاه مرتفعات الجولان المحتلة، حسب بيانه. ويظهر الفيديو، الذي كان باللونين الأبيض والأسود، لحظة سقوط صواريخ على موقع سوري في ريف القنيطرة المحاذي للجولان.
 
إسرائيل لا تريد "صفقة القرن" الجمهورية / طارق ترشيشي فيما لبنان والمنطقة والعالم يترقب الاعلان الاميركي لِما سمّي «صفقة القرن» لتسوية النزاع الفلسطيني ـ الاسرائيلي خصوصاً، والتي يريدها البعض ان تكون تسوية للنزاع العربي ـ الاسرائيلي عموماً، فإنّ كثيرين يطرحون تساؤلات كثيرة: هل هذه الصفقة تتوقع صيرورتها الى الفشل لافتقادها اسباب النجاح على كل المستويات؟
 
إسرائيل مستعدلة أكثر من لبنان؟ الجمهورية / استغربت مصادر ديبلوماسية كيف أنّ لبنان، الذي يريد الإسراع في المفاوضات في مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل، يرفض السقف الزمني المُقترَح (6 أشهر) لإنهاء المفاوضات، ويُفضّل أن تبقى المفاوضات من دون تحديد مهلة زمنية؟
 
إسرائيل مستعدة لوساطة أميركية مع لبنان لحل النزاع البحري الراي / يتهيأ لبنان لمجموعة استحقاقاتٍ سياسية – ديبلوماسية بالغة الأهمية من شأنها تحديد اتجاهات الملفات الساخنة الاقليمية التي يُخْشى أن تُكَبِّدَ «بلادَ الأرز» أكلافاً باهظة في حال أفضتْ وضعيةُ «طنجرة الضغط» في المنطقة إلى انفجارٍ أو إلى… تسويات.
 
اسرائيل تقصف وسوريا تعلن التصدي ووقوع ضحايا / أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين، شن غارة على موقع عسكري في ريف القنيطرة، جنوبي سوريا، فيما أكدت دمشق سقوط ضحايا. وأورد بيان للجيش الإسرائيلي "أنه في وقت سابق من الاثنين، تم إطلاق نيران مضادات أرضية سورية باتجاه طائرة عسكرية (إسرائيلية) كانت في تحليق اعتيادي شمالي البلاد". وأضافت أن قذيفة المضادات السورية سقطت داخل الأراضي السورية، لكن الطائرة أكملت مهمتها حسب التخطيط.
 
وزير إسرائيلي أعلن استعداد بلاده لاجراء محادثات مع لبنان بوساطة أميركية لحل النزاع على الحدود البحرية وكالات / أبدى وزير الطاقة لدى العدو الاسرائيلي يوفال شتاينتز، اليوم، "انفتاح بلاده على إجراء محادثات مع لبنان بوساطة أميركية لحل نزاع على الحدود البحرية يؤثر على عمليات التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط".
 
جنرالات إسرائيليون يدعون لاستعادة قدرة الردع بعمليات برية ضد حماس وحزب الله عربي ٢١ / نقل الكاتب أريئيل كهانا عن جنرالات في الجيش الإسرائيلي، أن نظرية الردع الإسرائيلي تضررت كثيرا خلال السنوات الأخيرة رغم تنفيذ عمليات عسكرية كثيرة لاستعادتها.
 
ساترفيلد يعود الى إسرائيل قريباً الجمهورية / أكد مصادر رسمية لـ”الجمهورية” انّ ” مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد حمل الى المسؤولين اللبنانيين بعض المؤشرات الإيجابية التي يمكن البناء عليها لاحقاً، وانّ تقدماً قد تحقق على مستوى الترسيم البحري وإمكان القبول بدور للامم المتحدة إذا شارك الأميركيون في اجتماعات الناقورة، فتتحول بذلك من ثلاثية الى رباعية”.
 
دوي انفجارات في دمشق وسوريا تعلن التصدي لاعتداءات / قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الجمعة، إن انفجارا دوى في محيط العاصمة دمشق، مضيفة أن دفاعات الجيش الجوية استهدفت "أجساما مضيئة" قادمة من اتجاه إسرائيل. وبحسب ما نقلت "سانا"، فإن الدفاعات الجوية في الجيش السوري استطاعت أن تسقط عددا من الأجسام القادمة من إسرائيل.
 
دوي انفجارات في دمشق وسوريا تعلن التصدي لاعتداءات / قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الجمعة، إن انفجارا دوى في محيط العاصمة دمشق، مضيفة أن دفاعات الجيش الجوية استهدفت "أجساما مضيئة" قادمة من اتجاه إسرائيل. وبحسب ما نقلت "سانا"، فإن الدفاعات الجوية في الجيش السوري استطاعت أن تسقط عددا من الأجسام القادمة من إسرائيل.
 
الاميركيون والاسرائيليون يوافقون على صيغة لبنان الحدودية LBC / وافق الأميركيون والاسرائيليون على الطرح اللبناني على محادثات بوساطة الأمم المتحدة وبرعاية أميركية من أجل حل النزاعات ‏الحدودية عند الخط الأزرق وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة في البحر.‏ وكشفت المعلومات أن المحادثات تركز حاليا على حجم الدور الذي ستلعبه الأمم المتحدة في هذه القضية ومن هي الجهة المعنية في ‏المنظمة الدولية للقيام بالوساطة، كما أن البحث يتطرق إلى مستوى التمثيل في هذه المحادثات غير المباشرة وما إذا ستبقى على ‏مستوى العسكريين من الجانبين ام أن تقنيين وديبلوماسيين يمكن أن يشاركوا فيها.‏
 
اسرائيل تترقب رد ايران على اي حرب مقبلة رويترز / حذر وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس من أن إيران قد تهاجم الدولة العبرية مباشرة أو بالوكالة، إذا استمر التصعيد بين طهران من جانب وجيرانها وواشنطن من جانب آخر في المنطقة.
 
إسرائيل تهدد بضرب «إس 300» في سوريا الشرق الاوسط / قال سلاح الجو الإسرائيلي، إن منظومة «إس 300» الروسية في سوريا، وضعت في الخدمة الفعلية، وأن الجيش الإسرائيلي «يتجهّز لتحييدها للتوصل إلى حريّة الحركة في كل نقطة أثناء حرب محتملة».
 
إسرائيل تهدد باستهداف “إس 300” الروسية في سوريا روسيا اليوم / كشف سلاح الجو الإسرائيلي، أن منظومة صواريخ إس-300 الروسية في سوريا وضعت في الخدمة الفعلية وأن الجيش الإسرائيلي “يتجهّز لتحييدها للتوصل إلى حريّة الحركة في كل نقطة أثناء حرب محتملة”.
 
تساؤلات بشأن جدوى القبة الحديدية في إسرائيل سكاي نيوز / بعد التصعيد الأخير بين إسرائيل وقطاع غزة، نهاية الأسبوع الماضي، أثارت تقارير صحفية أسئلة "متكررة" بشأن قوة الدفاعات الصاروخية لبلادهم، المعروفة باسم "القبة الحديدية".
 
وقف لإطلاق النار في غزة بين الإسرائيليين والمقاومة / أعلن مسؤولون عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل فلسطينية بعد وساطة قامت بها مصر لإنهاء التصعيد الأخير في العنف في قطاع غزة وجنوب إسرائيل، بحسب ما أفاد مراسلون ونقلت رويترز، عن مسؤول فلسطيني مطلع لرويترز، إن "تفاهم وقف إطلاق النار يبدأ اليوم الاثنين في الساعة 4.30 صباحا (01.30 بتوقيت غرينتش)". وقتل 25 فلسطينيا في غارة إسرائيلية على مخيم المغازي بوسط قطاع غزة مساء الأحد، في أخطر تصعيد في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني منذ حرب العام 2014.
 
الغارات الإسرائيلية تتواصل / أغارت طائرات حربية إسرائيلية، الأحد، على مبنى جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في حي الرمال جنوبي مدينة غزة، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في المدينة. وقصفت زوارق حربية إسرائيلية مواقع قبالة شاطئ غزة بعدد من القذائف، في أحدث موجة تصعيد بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي منذ السبت حتى الآن. وقتل فلسطينيين اثنين في غارة إسرائيلية على مخيم البريج وسط قطاع غزة، في وقت كثفت الطائرات الحربية الإسرائيلية تحليقها في أجواء المدينة، في ظل استمرار سقوط الصواريخ داخل إسرائيل. وأعلنت مصادر طبية فلسطينية في قطاع غزة عن ارتفاع حصيلة الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ صباح السبت حتى مساء الأحد، إلى 12 قتيلا وأكثر من 100 جريح.
 
غزة ترد على الغارات بقصف صاروخي يوقع سبعة جرحى اسرائيليين / قال مراسلون إن الفصائل الفلسطينية في غزة أطلقت رشقة صاروخية باتجاه إسرائيل، بالتزامن مع شن طائرات إسرائيلية غارة على مواقع في القطاع وأوضحوا أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف نقطة للضبط الميداني في منطقة النصب التذكاري شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، كما قصف أرضا زراعية شرق المنطقة الوسطى بقطاع غزة. وقد دوت صافرات الإنذار في المستوطنات بغلاف غزة.
 
غارة إسرائيلية على غزة تقتل امرأة حامل وطفلتها / أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل إسرائيلي بصاروخ أطلق من غزة، وذلك بعد ساعات من مقتل رضيعة فلسطينية وأمها في غارة إسرائيلية على القطاع. وقتلت فلسطين أبو عرار (37 عاما)، في حين قضت طفلتها الرضيعة صبا (14 شهرا)، في غارة جوية إسرائيلية مساء السبت في مدينة غزة، وفق ما أعلنت مصادر طبية. وأضاف المصادر الطبية أن المرأة القتيلة "حامل في شهرها السادس، ولا تزال ابنتها الثانية الطفلة (التي أصيبت في الغارة نفسها) في حال خطرة".
 
«عدوان نيسان»: أوراق مصطفى بدر الدين الصاروخية الاخبار / ايلي حنا يشكّل عدوان نيسان في العام 1996 إحدى أبرز المحطات في تاريخ الشهيد مصطفى بدرالدين. تنشر «الأخبار» بعضاً من تفاصيل إدارة وتقييم هذا القائد العسكري لتلك المواجهة بكل تفاصيلها. مواجهة «ليتها كانت برية»، أسّست للتحرير العام 2000 ولنصر تموز 2006
 
حاخام إسرائيلي يعترف نحن عنصريون وعلى العرب أن يكونوا عبيداً لليهود الاخبار / لا يمكن أن تكون العنصرية مُحبّبة، ولا يمكن أن يكون المرء غير مبالٍ إزاءها أينما وجدت، كما لا يمكنه أن يكون استنسابياً أو تعسّفياً في إدانتها. ذلك أن إدانة أدولف هتلر مثلاً لأنه عنصري شيء، وإدانة عنصريته لأنها صادرة عن هتلر العدو شيء آخر.
 
بين القوات الإيرانية والإسرائيلية 50 ميلا سبوتنيك / أكد المبعوث الخاص للرئيس الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن القوات الإيرانية الموجودة في سوريا مستقرة على بعد نحو 80 كيلو متر (50 ميلا) من الحدود "الإسرائيلية"، على الرغم من اعتراف واشنطن بـ "سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان.
 
بعد أشهر على العملية الإسرائيلية لكشف الاتفاق اليونيفل تتحدث عن نفق ثالث / بعد أشهر على إنتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية على الحدود مع لبنان بحجة كشف انفاق حفرها مقاتلو حزب الله والنتائج الهزيلة التي تمخضت عنها العملية قالت اليونيفل اليوم أن نفقا ثالثا تأكد وجوده واعتبرته انتهاكا للقرار 1701
 
إسرائيل ولبنان والحرب الجمهورية / نبيل هيثم فور صدور نتائج الانتخابات في إسرائيل، راحت التساؤلات تتجدد حول ما يمكن أن يحمله هذا الاستحقاق من أثر على خيارات اسرائيل، واحتمالات ذهابها نحو تصعيد يقود الشرق الأوسط بأكمله إلى الحرب.
 
نتنياهو بمواجهة الجنرالات “الوسطيين” اليوم سكاي نيوز / بدأ الإسرائيليون الإدلاء بأصواتهم، اليوم الثلاثاء، في انتخابات تشريعية تنطوي على رهانات كبيرة، يقررون فيها الإبقاء على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو رغم مزاعم الفساد التي تُحيط به، أو استبداله بقائد عسكري سابق حديث العهد في السياسة.
 
تفاصيل جديدة تكشف دعما روسيا لنتنياهو! / ما يتم كشفه تباعا عن عملية استعادة رفات الجندي الإسرائيلي المفقود مع خمسة آخرين في معركة السلطان يعقوب خلال سنة ١٩٨٢ يكشف تعاونا روسيا مفضوحا مع الإسرائيليين في عمليات بحثهم عن جنود صهاينة فقدوا خلال غزواتهم للدول المجاورة.
 
تفاصيل استعادة إسرائيل رفات الجندي باومل… لبنان تبلّغ إعلامياً الشرق الاوسط / نظير مجلي بعد تحقيق استخباري طويل الأمد، ساهمت فيه وحدة كوماندوز إسرائيلية ووحدة استخبارات عسكرية (أمان)، تمت في بعض أجزائها على الأراضي اللبنانية وفي بعضها الآخر على الأراضي السورية، وانتهت العمليات على الأراضي الروسية، أعادت إسرائيل رفات الجندي زخاريا باومل، أحد جنودها الثلاثة الذين قتلوا في معركة سلطان يعقوب، في بداية الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982. وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن اعتزازه بهذه العملية التي “تجلى فيها الجهد الدبلوماسي العظم مع النشاط العسكري البطولي”.
 
إسرائيل: غاراتنا على حلب أصعب من غزة روسيا اليوم / أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس أن “الغارات التي نفذتها الطائرات الإسرائيلية على منشآت عسكرية إيرانية ومستودعات للأسلحة في محيط حلب كانت عملية معقدة”.
 
لبنان يمنع إسرائيل من جمع معلومات استخباراتية السياسة الكويتية / أعربت مصادر أمنية لبنانية عن دهشتها من القدرات التي باتت تمتلكها أجهزة المخابرات الاجنبية، في كل ما يتعلق بطرق جمع المعلومات وتنفيذ العمليات الأمنية بالاستناد بشكل مطلق على المعلومات المتاحة للجميع وبدون أية منظومة مراقبة.
 
هدنة هشة في غزة وكالات / أفاد مراسل سكاي نيوز عربية في غزة بتسجيل خرقين إسرائيليين للهدنة في قطاع غزة والتي بدأ سريانها قبل ساعات فيما أُطلقت دفعة جديدة من الصواريخ من القطاع باتجاه المستوطنات جنوبي إسرائيل.
 
لا بدّ للبنان أن يقلق الجمهورية / جوني منير ما بين زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو للبنان وزيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رأسِ وفدٍ مقتضب الى موسكو، مسافة زمنية قصيرة ولكن وسط أحداث وتطورات إقليمية أساسية ومشحونة.
 
إسرائيل تعلن ضرب نحو 100 هدف في غزة AFP / أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ باكراً فجر الجمعة حوالى مئة غارة على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة، ردا على إطلاق صاروخين من القطاع صوب تل أبيب.
 
إسرائيل تتقدم بشكوى ضدّ حزب الله وكالات / قدمت ‏إسرائيل شكوى رسمية ضد حزب الله في مجلس الأمن بشأن تشكيل خلية في الجولان، وشددت على أنها لن تسمح لحزب الله بتحويل لبنان وسوريا إلى جبهة قتال.
 
واشنطن تدمج القنصلية بالسفارة في اسرائيل euronews / قالت وزارة الخارجية الأميركية إن قنصليتها في القدس التي تخدم الفلسطينيين سوف يتم دمجها مع السفارة الجديدة في إسرائيل الاثنين، في قرار أثار غضب القيادة الفلسطينية.
 
عباس: “صفقة القرن” لن تجلب السلام لإسرائيل RT / أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الحديث عن “صفقة القرن” أو أي خطة لا تستند إلى القرارات الدولية، لن يكتب لها النجاح، ما دام لا ينتج عنها دولة فلسطينية مستقلة والقدس الشرقية عاصمتها.
 
بالتفاصيل… اسرائيل اغتالت عرفات وكالة سبوتنيك / كشف مستشار سابق تفاصيل تظهر للنور للمرة الأولى، عن اغتيال إسرائيل لزعيم عربي شهير. وتحدث بسام أبو شريف، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بتفاصيل يتم الكشف عنها لأول مرة عن الطريقة التي قتل بها ياسر عرفات
 
إسرائيل استأنفت الاعمال على الحدود مع لبنان وكالات / استأنف الجيش الاسرائيلي الاعمال على الحدود مع لبنان مقابل بلدات عدة في قضاء مرجعيون، في ظل انتشار للجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” من الجهة اللبنانية.
 
صور ل أس-300 في سوريا قد تكون فرملت الغارات الإسرائيلية / كشفت مجلة عسكرية أميركية أن أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات من طراز "إس-300" في سوريا، تشكل تهديدا خطيرا للقوات الجوية ’الإسرائيلية’، كما أنها ربما تستخدم كورقة ضغط على ’إسرائيل’ خلال المفاوضات حول التسوية السورية.
 
لازاريني: الحدود بين لبنان وإسرائيل الأكثر استقراراً الشرق الاوسط / أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لدى لبنان فيليب لازاريني أن الحدود اللبنانية مع إسرائيل هي من أكثر المواقع استقراراً في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، آملاً أن يستمر هذا الاستقرار في المستقبل، مشدداً على أن الطرفين (لبنان وإسرائيل) لا يريدان الحرب.
 
إسرائيل تُشرع الحشيشة الطبية رويترز / وافقت الحكومة الإسرائيلية يوم أمس الأحد على قانون يسمح بتصدير الحشيشة الطبية في خطوة من المتوقع أن تعزز إيرادات القطاع الزراعي، وسط خشية أن يؤدي ذلك إلى استخدام أكثر للترويج عن المخدرات.
 
فرنسا لإسرائيل: لا تتعجَّلي ضرب لبنان الجمهورية / قالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إنّ فرنسا طلبت من تل أبيب أن لا تستعجل في القيام بأي هجوم ضد لبنان، قبل تشكيل الحكومة اللبنانية القادمة.
 
إيران تشكو روسيا: متواطئة مع إسرائيل skynews / بعد أيام من ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع لـ”فيلق القدس” الإيراني في العاصمة السورية دمشق، اتهمت إيران روسيا بالتواطؤ مع إسرائيل من خلال تعطيل منظومة الدفاع الصاروخي “إس 300” تزامنًا مع كل هجوم إسرائيلي على سوريا. وقال رئیس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الإيراني، إن هناك ما وصفه بالتنسيق الواضح بين موسكو وتل أبيب عند تنفيذ أي ضربة داخل الأراضي السورية.
 
إسرائيل تهدد الأسد RT / هدد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس أمس الاثنين رئيس النظام السوري بشار الأسد، بوضعه في قائمة الخطر إذا ما استمر في السماح للإيرانيين بترسيخ وجودهم في سوريا.
 
إيران تهدد بمحو إسرائيل ونتنياهو يتوعّدها وكالات / هدد قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زاده، الإثنين، بـ”محو إسرائيل من على وجه الأرض”، بحسب ما نقلت وكالة “نادي المراسلين الشباب للأنباء”، التي يشرف عليها التلفزيون الإيراني الرسمي. وقال زاده: “الشباب في القوات الجوية ينتظرون بفارغ الصبر مواجهة النظام الصهيوني ومحوه من على وجه الأرض”.
 
على بعد أيام من تركه منصبه ازينكوت يهدد باغتيال سليماني روسيا اليوم / وجه رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي المنتهية ولايته، الجنرال غادي أيزنكوت، تحذيرا حادا إلى قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.
 
لبنان يعترض وإسرائيل تستكمل وكالات / استكمل الجيش الاسرائيلي الاعمال على الحدود، اليوم الجمعة، وقد قامت حتى الساعة بتركيب 6 بلوكات اسمنتية بمحاذاة السياج التقني في محلة مسكافعام عند نقطة المحافر، خراج بلدة العديسة – قضاء مرجعيون.
 
قلق لبناني وهيل إلى بيروت النهار / أوضحت مصادر المجلس الاعلى للدفاع ان القلق اللبناني من إكمال اسرائيل خرق النقاط المتحفظ عليها وهي في حدود تسعة عواميد على مساحة تسعة أمتار هو الذي استدعى الاجتماع الطارئ للمجلس الاعلى للدفاع. واشارت الى انه تقرر ان يقوم رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ووزير الخارجية حبران باسيل باتصالات عاجلة وفورية مع الدول الأعضاء في مجلس الامن الدولي لاطلاعهم على ما آلت اليه الأمور على الحدود مع اسرائيل، لجهة اعتداء اسرائيل على لبنان وخرقها للقرار ١٧٠١.
 
حزب الله عدوّ إسرائيل وحليفها الموضوعي في أمنها وخراب المنطقة العرب اللندنية / علي الامين العاصفة نورما التي تضرب لبنان، نقلت اهتمامات اللبنانيين نحو متابعة تفاصيل مرور العاصفة وسيرها بين المناطق اللبنانية وعلى طول الساحل اللبناني الغربي، وتفتقت العقول عن عشرات النكات التي تعكس أريحية اللبنانيين، الذين راحوا يتسقّطون أحوال المناخ على أحوال السياسة في طرائف تتناول المشهد السياسي البائس من باب العاصفة.
 
انسحاب أميركا وإسرائيل من “يونيسكو” وكالات / دخل قرار الولايات المتحدة وإسرائيل الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” حيز التنفيذ، أمس الثلاثاء في أول أيام العام 2019.
 
رصاصات مصر إخترقت إسرائيل روسيا اليوم / ذكرت “روسيا اليوم” أن رصاصات أطلقت أمس الخميس من الجانب المصري بالخطأ، اخترقت جدران منازل في نيتسانا جنوبي إسرائيل.
 
إسرائيل أبلغت يونيفيل ببدء عملية تدمير الانفاق وكالات / أشار المتحدث الرسمي باسم “يونيفيل” أندريا تيننتي إلى ان “الجيش الاسرائيلي ابلغ مساء الخميس رئيس بعثة “يونيفيل” وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول انه بدأ عملية لعزل الانفاق وتدميرها جنوب الخط الأزرق”.
 
إسرائيل تتوعّد إيران في سوريا وكالات / أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أن إسرائيل ستصعد معركتها ضد القوات المتحالفة مع إيران في سوريا بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد.
 
رسائل أميركية تمهد لتنظيم العلاقة بين لبنان وإسرائيل العرب اللندنية / يحاول رئيس الجمهورية ميشال عون أن يجنب بلاده أي ممارسات يمكن أن تؤدي إلى توتير الوضع على الحدود مع إسرائيل، غير أن تأكيد اليونيفيل على وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وقد يتطور إلى احتمال نشوب حرب على لبنان.
 
لبنان المُرتاب من “مصيدة الأنفاق” يخشى فخ الـ1701 الراي / تحوم الغيومُ الداكنةُ في سماء لبنان مع اشتدادِ عاصفتيْ الأنفاق العابرة للحدود مع اسرائيل وأزمة تشكيل الحكومة وتَشابُكهما، وهما الملفان اللذان باتا أمام منعطفٍ بالغ الدقة، في ظلّ إطلاق تل ابيب إشارات متقدّمة إلى نيّتها «تدويل أنفاق حزب الله» ووضْع مهمات قوة «اليونيفيل» على الطاولة في مجلس الأمن، وبلوغ مبادرة الرئيس العماد ميشال عون لمحاولة إنهاء المأزق الحكومي العالقِ منذ 204 أيام في دوامة تعطيلٍ يختلط فيه المحلّي بالإقليمي مرحلة «يا أبيض يا أسود».
 
أميركا تنحاز للبنان… مطالب اسرائيل مرفوضة سبوتنيك / تحاول إسرائيل بالتزامن مع إطلاقها عملية “درع الشمال” العسكرية ضد أنفاق “حزب الله” على الحدود الشمالية المحاذية للبنان، ممارسة الضغط الدولي على لبنان من خلال عدة مفاتيح سياسية واقتصادية تمتلكها في العالم وفي الولايات المتحدة خصوصا.
 
لبنان.. الحرب التي لن تقع العرب اللندنية / عديد نصار في الوقت الذي كانت فيه القوى السياسية اللبنانية منشغلة بتشكيل الحكومة العتيدة، وحين كان الرئيس المكلف بتشكيلها، سعد الحريري يحاول حلّ العقد المترتبة على توزيع حصص كل فريق سياسي داخل تلك الحكومة باعتبارها حكومة وحدة وطنية يفترض أن تضم كافة القوى التي فازت بالانتخابات النيابية الأخيرة، كان حزب الله يعمل على إنتاج المزيد من العقد في وجه الحريري لوضعه أمام خيارات أقلها تأجيل التشكيل.
 
إسرائيل تلحق الولايات المتحدة في مقارعة حزب الله العرب اللندنية / رأى مراقبون أن تأكيد اليونيفيل وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وهو ما حرصت عليه إسرائيل ويبدو أنها نجحت فيه إلى حد بعيد لجهة التسويق إلى “تواطؤ” الدولة اللبنانية مع الميليشيا المسلحة، وما يمثله ذلك من خرق للقرار الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب 2006، ونص على ضرورة فرض الدولة سيادتها على كل الأراضي اللبنانية، مع نزع السلاح غير الشرعي.
 
روسيا لإسرائيل: احذروا أمن لبنان وكالات / أبلغت مصادر دبلوماسية تل أبيب، نقلاً عن مسؤولين روس، ان موسكو ترفض المس بالاستقرار في الجنوب تحت أي اعتبار كما في لبنان أيضاً.
 
لا مغامرة عسكرية على الحدود العرب / تقول أوساط سياسية متابعة إنه رغم أن الجانبين الإسرائيلي واللبناني لا يبدوان على استعداد لخوض مغامرة عسكرية، بيد أنه لا يمكن ضمان مسار الأمور، خصوصًا وأن إسرائيل تلوّح بأن تمتد العملية إلى داخل لبنان إن اقتضى الأمر ذلك، وهناك هامش كبير لوقوع الخطأ.
 
إصابة 6 إسرائيليين بإطلاق نار في الضفة الغربية وكالات / أصيب 6 إسرائيليين بالرصاص، اليوم الأحد، في هجوم قرب مستوطنة عوفرا، شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي ومسعفون.
 
إسرائيل تضغط على حزب الله دوليا العرب اللندنية / يستبعد مراقبون أن تؤدي عملية درع الشمال إلى تصعيد عسكري بين إسرائيل وحزب الله، وإن كان هامش الخطأ يبقى واردا، وهو ما حذر منه قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان اللواء ستيفانو ديل كول، الذي أرسل الخميس وفدا تقنيا إلى شمال إسرائيل للاطلاع على مزاعم الأخيرة بشأن الأنفاق.
 
أمن الحدود عالق في "النفق"... الجمهورية / جنوباً، انعقد الاجتماع العسكري الثلاثي في الناقورة بين ممثلين عن الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي وقوات اليونيفيل، وعلم انّ التطور الاخير المتعلق بالرواية الاسرائيلية حول وجود نفق حَفرَه «حزب الله» في بلدة كفر كلا ويمتد الى ما بعد الشريط الفاصل على الحدود، قد فرض نفسه بنداً اساساً في هذا الاجتماع.
 
إسرائيل: حزب الله مسؤول الشرق الاوسط / مع استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي للبحث عن أنفاق حزب الله لتدميرها، أكدت مصادر عسكرية مطلعة في تل أبيب ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أن هناك خطة إيرانية لاستخدام الأنفاق لإرسال آلاف المحاربين بغية احتلال بلدات في الشمال الإسرائيلي.
 
روسيا: يحق لاسرائيل حماية أمنها القومي وكالات / أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تعول على أن إسرائيل لن تنتهك القرار الأممي رقم 1701 خلال العملية التي تجريها شمال البلاد.
 
إسرائيل تنشر صورتين لموقع تدعي أنه مكان انطلاق نفق "حزب الله" تويتر / نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي عبر "تويتر" صورتين لمنزل ادعى فيهما أنه الموقع الذي انطلق من خلاله نفق "حزب الله" باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
 
تحشيد إسرائيلي لمواجهة مؤجلة مع حزب الله العرب اللندنية / أشارت مصادر سياسية لبنانية مطلعة إلى ان العملية التي أطلقت عليها إسرائيل اسم “درع الشمال”، والهادفة للكشف عن شبكة أنفاق قيل إن حزب الله حفرها باتجاه شمال إسرائيل، ترفع من منسوب التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لكنها لن تقود إلى مواجهة واسعة قد تطال مناطق حدودية كما مناطق في داخل لبنان.
 
إسرائيل وحزب الله… استنفار عام الراي / أعلنت إسرائيل انطلاق «عملية درع الشمال» وأرسلتْ تعزيزات إلى الجبهة الشمالية مدعومةً بقواتٍ خاصة تَحسُّباً لردّ فعل حزب الله في الجهة المقابلة.
 
ارتفاع احتمال اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله الراي / صعدت فجأة مخاطر اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله، مع لقاء رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو – ومعه رئيس جهاز «الموساد» يوسي كوهين، ومستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومستشار نتنياهو للشؤون الدفاعية آفي بلوت – وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بروكسيل، على هامش مشاركة الاخير في لقاء لوزراء خارجية «تحالف الأطلسي».
 
هل تنقل طهران كرة النار إلى لبنان؟ الجريدة الكويتية / ايلي يوسف استحوذت التطورات السياسية والأمنية التي جرت في لبنان، وكذلك في سوريا، على اهتمام أوساط أميركية رسمية، في ظل مخاوف من أن تؤدي تلك الأحداث إلى مواجهات غير محسوبة إقليميا أو داخليا.
 
“درع الشمال” قد تستمر لأسابيع الجريدة الكويتية / في خطوة قد تتسبب في تصعيد خطير، أطلقت إسرائيل عملية ضد ما قالت إنه أنفاق لحزب الله على الحدود مع لبنان، الأمر الذي ربطه مراقبون بالمواجهة الأميركية – الإيرانية، وتغير المعادلة الميدانية في سورية.
 
اسرائيل تسعى لنقل الاشتباك من سوريا إلى لبنان القبس / أثارت الحملة ــــ التي أطلقتها إسرائيل بشكل مفاجئ الثلاثاء؛ لكشف أنفاق حزب الله على الحدود ــــ تساؤلاتٍ بشأن توقيتها، واحتمال تدحرجها إلى مواجهة شاملة مع الحزب. فقد تمكّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الحصول على غطاء أميركي لتصعيد ميداني، أمّنه له لقاء طارئ، جمعه بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين في بروكسل، فأعلنت إسرائيل انطلاق عملية “درع الشمال”.
 
“درع الشمال” لكبح حزب الله الانباء الكويتية / بعد إعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ‏اكتشاف ‏ان ثمة أنفاقا حفرها حزب الله في باطن الارض تحت الجدار الاسرائيلي الحدودي العازل، فقرر ان يردمها من جانبه بعملية عسكرية واسعة.
 
إسرائيل: نشاطنا ضد حزب الله دفاعي وكالات / كشفت القناة “العاشرة” الاسرائيلية ان ​الخارجية الإسرائيلية​ عممت على جميع السفراء الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم بإرسال رسائل إلى أعلى المستويات في البلدان التي يتواجدون فيها، للتوضيح أن نشاط ​الجيش الإسرائيلي​ على الحدود الشمالية ضد أنفاق ​حزب الله​ هو دفاعي ويتم تنفيذه في الأراضي الإسرائيلية وأن إسرائيل غير معنية بالتصعيد.
 
إسرائيل تعلن بدء عملية لقطع أنفاق لـ"حزب الله" إلى أراضيها AFP / أعلن الجيش الإسرائيلي انطلاق عملية عسكرية على الحدود الشمالية مع لبنان، تستهدف كشف وإحباط أنفاق يحفرها "حزب الله" داخل الأراضي الإسرائيلية، قائلا إنه في حالة تعبئة عامة، تحسبا لأي تطورات.
 
العثور على ختم بيلاطس البنطي! afp / قال باحثون إسرائيليون أنه عثر على ختم دائري قرب القدس قبل 50 عاماً يمكن أن يكون لبيلاطس البنطي، الحاكم الروماني الذي قرر صلب السيد المسيح. ويحمل الختم الذي اكتشف قبل نحو نصف قرن أثناء حفريات أثرية، نقش “بيلاطس” بأحرف يونانية كما كشفت التحليلات الأخيرة للباحثين.
 
اتهام نتنياهو بقضية رشوة قد ينهي حياته السياسية سكاي نيوز / قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان، الأحد، إنها أوصت بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو في قضية رشوة، فيما قال الأخير إن هذه التوصيات "لا تملك أساسا قانونيا".
 
وزير التجارة البريطاني يزور إسرائيل لتعزيز التجارة Reuters / ذكر مكتب وزير التجارة البريطاني ليام فوكس إنه سيزور تل أبيب اليوم كي يبحث مع كبار المستثمرين وشركات التكنولوجيا في إسرائيل الفرص التجارية بعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي. وستشمل الزيارة كذلك اجتماعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
 
إسرائيل تطمئن جمهورها: الحرب مع حزب الله ليست قريبة الاخبار / لطالما كانت الحرب عند إسرائيل بمثابة العصا التي تهدد بها، لكنها اليوم لم تعد كذلك، إذ أصبحت، على العكس تماماً، تُبادر إلى طمأنة «شعبها» بأنّها لن تُقدم على حرب ضدّ حزب الله. أصحاب القرار هناك، أكثر من سواهم، يعرفون مدى القلق في شارعهم
 
بالتفاصيل- إسرائيل تعترف بإغراق سفينة لاجئين لبنانيين قبالة طرابلس! روسيا اليوم / اعترفت إسرائيل رسمياً أمس الخميس، بأنها أغرقت صيف 1982 سفينة لاجئين لبنانيين قبالة شاطئ طرابلس شمالي لبنان، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا من أصل 56 كانوا على متنها.
 
إسرائيليون على تلفزيون سوري.. وبيان يوضح ملابسات القضية سكاي نيوز / تفاجأ متابعو قناة رياضية سورية بظهور فريق إسرائيلي على الشاشة، الأمر الذي استدعى ردا من قبل الجهات الرسمية في سوريا، الأربعاء.
 
إسرائيل وغزة و«حزب الله» الجمهورية / نبيل هيثم منذ حرب تموز في العام ٢٠٠٦ وحتى اليوم، لم توفّر إسرائيل فرصةً إلّا واستثمرتها للبحث عمّا يمكّنها من القضاء نهائياً على «حزب الله». وطيلة تلك الفترة سخّرت كل طاقتها لإحياء الترسانة الصاروخية التي يملكها الحزب، وتقدير مدى تأثيرها في الميزان العسكري وكذلك في الداخل الإسرائيلي. ومن هنا كانت ما سمّتها القبة الحديدية لحماية الجبهة الداخلية بالتزامن مع مناورات هجومية ودفاعية متتالية شاركت فيها كل القطاعات العسكرية الإسرائيلية وكلّها تحاكي ما تسميها مستوياتها السياسية والعسكرية حرباً حتمية مع «حزب الله»
 
اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة وكالات / عقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء اجتماعا مغلقاً بحث خلاله التصعيد العسكري الذي شهده قطاع غزة في الأيام الأخيرة، لكنّ أعضاء المجلس فشلوا في التوصّل لأي اتّفاق حول سبل تسوية الوضع في القطاع المحاصر، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.
 
نتنياهو أعطى الضوء الاخضر لقصف غزّة وكالات / تجددت الغارات الإسرائيلية في ساعات الصباح الأولى، الثلاثاء، على مناطق متفرقة من قطاع غزة في أعقاب إعلان مقتل إسرائيليين اثنين جراء سقوط صاروخ على بناية في مدينة عسقلان.
 
إسرائيل تهدد لبنان… والسبب حزب الله الحياة / توسعت دائرة المراجع السياسية والأمنية التي تتحدث عن أن لبنان تلقى رسائل تحذير عبر سفراء وديبلوماسيين أوروبيين وأميركيين فحواها أن إسرائيل قد تقدم على عمل عسكري في حال لم تتم إزالة ما قال المسؤولون فيها إنها مصانع مزودة تقنيات إيرانية، لتطوير الصواريخ التي في حوزة حزب الله كي تصبح أكثر دقة داخل الأراضي اللبنانية.
 
عمل عسكري إسرائيلي ضدّ لبنان؟ الجمهورية / ورد في أسرار “الجمهورية” أنه يتردّد أنّ زيارة موفد أوروبي إلى لبنان تأتي في سياق حمل رسائل تحذير من عمل عسكري قد تقوم به إسرائيل ضدّ لبنان.
 
الشرق الأوسط:رسالة تهديد إسرائيلية للبنان عبر فرنسا توعدته بضرب مصانع سلاح "حزب الله" الشرق الأوسط / :وجهت الحكومة الإسرائيلية تحذيرا إلى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عبر مبعوث فرنسي، تهدد فيه أنها "قد تتعامل بقسوة" مع مصانع أسلحة تابعة لـ"حزب الله".
 
“اليونيفيل” يتبرأ من التهريب إلى إسرائيل وكالات / بعدما أورد احد المواقع الاسرائيلية خبرا عن أن الجمارك الاسرائيلية عند معبر الناقورة الحدودي أحبطت عملية تهريب 20 ألف علبة سجائر في مركبة تابعة للأمم المتحدة. نفى المتحدث بإسم “اليونيفل” اندريا تننتي في رد على سؤال “للوكالة الوطنية للإعلام”، أي علاقة لليونيفل في عملية تهريب السجائر الى داخل الأراضي المحتلة من الأراضي اللبنانية.
 
أول رد إسرائيلي على الأردن روسيا اليوم / قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن بلاده ستتفاوض مع الأردن على تمديد فترة الايجار لمدة 25 عامًا واعتبارها أرضًا حدودية بمقتضى اتفاقية السلام التي وقعها البلدان عام 1994.
 
إسرائيل تَتَدرّب على S-300 وروسيا تتوسع نحو… لبنان الراي الكويتية / تُجْري إسرائيل مناورات متواصلة على طائراتها الشبح F-35 لتتدرب على كيفية إخفاء الطائرات الـ F-16 أثناء خرْقها للأجواء اللبنانية واستهدافها لمواقع داخل سورية بعدما سلّمتْ روسيا صواريخَها المتطورة الـ S-300 الى دمشق.
 
حبشي: لإبقاء لبنان بمنأى عما يحدث في الشرق الأوسط الشرق الاوسط / رفعت الاتهامات الإسرائيلية لـ«حزب الله» بوضع مخازن أسلحة قرب مطار بيروت الدولي، وتيرة المخاوف اللبنانية من احتمال شن حرب إسرائيلية على لبنان.
 
لماذا قرّر «حزب الله» تجاهل «سيرك» نتنياهو؟ الجمهورية / عماد مرمل لا يزال عرض «السيرك» الذي قدّمه بنيامين نتنياهو على منبر الأمم المتحدة يتفاعل على اكثر من مستوى. صحيح انّ الأضاليل والتهديدات الاسرائيلية في حقّ لبنان و»حزب الله» ليست جديدة، لكنها هذه المرة اتّخذت شكلاً نافراً بشدة، بعدما استعمل نتنياهو شرفة المنظمة الدولية في نيويورك من اجل محاولة إقناع العالم بأنّ «حزب الله» يستخدم مواقع حيوية قرب مطار رفيق الحريري الدولي لتخزين الصواريخ وإعادة تحويلها. وعليه، ما هي أهداف هذه الحملة الدعائية «المسمومة»؟ وكيف سيتعامل معها «حزب الله»؟
 
تفهم لموقف لبنان.. وحرص على دعم أمنه واستقراره الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ السفراء الذين شاركوا في الجولة التي نظمتها وزارة الخارجية أمس، والتي غابت عنها السفيرة الاميركية لوجودها خارج لبنان في هذه الفترة، عبّروا عن تفهمهم للموقف اللبناني، وأكدوا وقوف بلادهم الى جانبه، والحرص على دعم أمنه واستقراره».
 
لبنان أطلق “ديبلوماسية مواجهة” بوجه “أكاذيب” إسرائيل “الصاروخية” الراي / … وكأنّ “الأرض تهتزّ من حول لبنان وفوق رأسه”… انطباعٌ “يقبض” على بيروت التي تراقب، وهي تواجه أزمةً دستوريةً – سياسيةً متماديةً بفعْل العجزِ عن تشكيل الحكومة الجديدة، “رياحاً ساخنة” تهبّ في محيطه ويُخشى ان يدخل في مدارها من بوابة ملاقاة اسرائيل كشْفَ قيادة “حزب الله” علناً امتلاك “صواريخ دقيقة” بتركيزِ الضوء يومياً على مواقع قرب مطار بيروت زَعَم رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة انها تُستخدم لتطوير هذا النوع من الصواريخ وتخزينها.
 
اسرائيل تكشف عن مواقع صاروخية لحزب الله جنب المطار.. وباسيل يرد وكالات / أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى أن إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تساعد حزب الله على جعل صواريخه دقيقة التوجيه.
 
متهمان يزوّدان إسرائيل بصور لمواقع حزب الله وكالات / أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبدالله حكما قضى بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة ثلاث سنوات، بحق المتهمين حسن سلامة، كرم ادريس وكمال حسن، وتجريدهم من حقوقهم المدنية، بعدما أدانتهم بجرم “التواصل مع العدو الإسرائيلي، وتزويد عملاء العدو بصور لمناطق لبنانية ومواقع تابعة لحزب الله ومعلومات عن مخازن أسلحة وأنشطة عسكرية تابعة للحزب، وحيازة أجهزة لاسلكية عسكرية إسرائيلية”.
 
بوتن يصفع نتانياهو بتكذيب رواية بلاده.. وواشنطن تحذر سكاي نيوز / بلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، رفضه رواية إسرائيل بشأن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا، وذلك بعد وقت وجيز على إعلان موسكو عزمها تزويد سوريا بنظام إس-300 الدفاعي، في خطوة أثارت قلق الولايات المتحدة.
 
تفاصيل جديدة عن إسقاط الطائرة العسكرية الروسية في سوريا / من جديد حملت موسكو إسرائيل المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الروسية "إيل 20" بالقرب من السواحل السورية الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل 15 عسكريا كانوا على متنها.
 
تخوّف من إنزلاق التهديدات بين حزب الله وإسرائيل الى ما هو أخطر الجمهورية / تخوّفت مصادر ديبلوماسية غربية من ان تنزلق التهديدات المتبادلة بين “حزب الله” واسرائيل الى ما هو أخطر في المرحلة المقبلة.وقالت المصادر لـ”الجمهورية”: انّ بلوغ التهديدات هذا الحد من استعراض القوة، من قبل الجانبين مؤشّر خطير، ويبعث على القلق من احتمالات أسوأ يمكن ان تطرأ في أي لحظة اذا ما خرجت الأمور عن السيطرة. بدورها، قالت مصادر ديبلوماسية أممية لـ”الجمهورية” انّ الامم المتحدة على تواصل دائم مع كل الاطراف وتدعوها الى تجنّب السقوط في اي منزلقات، والى ممارسة المستوى الاعلى من ضبط النفس
 
إسرائيل تستعد لـ”الخطر الأكبر”! skynews / تعمل إسرائيل على تطوير وتعزيز مواقعها النووية، وسط تهديدات إيرانية بمهاجمتها، بحسب ما نقلته صحيفة “هآرتس” عن خطاب للمدير العام لهيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية.
 
ليبرمان: إسرائيل لن توقف غاراتها على سوريا وكالات / أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، أن تل أبيب لن توقف غاراتها على سوريا ، وذلك غداة تسبب سلاح الجو الإسرائيلي باسقاط طائرة روسية ما أدى الى مقتل 15 عسكريا روسيا.
 
“اتصالات سرية” بين إسرائيل وتركيا skynews / كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن اتصالات سرية بين تركيا وإسرائيل لـ”تخفيض التوتّر” بينهما، والعودة بالعلاقة إلى “مستوياتها الطبيعيّة”.
 
صواريخ إسرائيلية تستهدف مواقع إيرانية في سوريا سكاي نيوز / تصدت الدفاعات الجوية السورية، الثلاثاء، لصواريخ عدة أطلقتها طائرات إسرائيلية على منطقة وادي العيون بريف حماة، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".
 
سكاي نيوز - جنرال إسرائيلي كبير يرسم ملامح الحرب المقبلة مع حزب الله سكاي نيوز / وضع ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سيناريو للحرب المقبلة مع حزب الله اللبناني، مؤكدا أنها ستكون الأخيرة وأقسى مما سبقها، متحدثا عن إلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية الإيرانية في سوريا وإصابتها بالشلل.
 
طبول الحرب تُقرع... الجمهورية / في ظلّ التطورات الميدانية المتسارعة في المنطقة عموماً وفي سوريا خصوصاً، كان لافتاً نفي كلّ من النظام السوري وايران تعرّض مطار المزّة العسكري غرب دمشق ليل السبت ـ الأحد للقصف، وإعلان أنّ الانفجار وقع في مستودع الذخيرة في المطار نتيجة احتكاك كهربائي، في وقت قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إنّ الانفجارات ناتجة عن ضربات جوية إسرائيلية، تسببت في سقوط قتلى وجرحى.
 
وزير إسرائيلي: لم لا يطلقون النار علينا من الضفة؟ روسيا اليوم / دعا وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى ​القضاء​ على قيادة حركة “حماس” وتدمير كل منظومات الصواريخ في ​قطاع غزة​ وورشات تصنيعها، معتبرًا أن هناك ضرورة لتعامل ​الجيش الإسرائيلي​ مع الفلسطينيين في القطاع كما يتعامل معهم في الضفة.
 
“قرى حزب الله” في إسرائيل! روسيا اليوم / ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم”، أن الجيش الإسرائيلي بنى 6 قرى تدريبية مشابهة بشكلها وتضاريسها وأزقتها وجوامعها للقرى اللبنانية الجنوبية، أطلق عليها اسم “قرى حزب الله”.
 
بعد الجنوب السوري وغزة: لبنان وجائزة من يحمي حدود إسرائيل العرب اللندنية / علي الامين لم يحن بعد موعد خروج الحكومة اللبنانية إلى الضوء، العراقيل التي تحول دون تشكيل الحكومة اللبنانية لا تزال هي الأقوى بعد أكثر من مئة يوم على الانتخابات النيابية، ولا تبدو في الأفق مؤشرات على موعد قريب لتشكيلها.
 
حمى غرب النيل تهدد الاسرائيليين روسيا اليوم / انتشرت في إسرائيل مخاوف كبيرة من الإصابة بوباء خطير، بعد العثور على حالة إصابة حرجة لشاب أصيب بهذا الوباء.
 
مسؤول سابق في الناتو يقر بأن إسرائيل تعاملت مع جماعات إرهابية في سوريا منها جبهة النصرة /
 
إسرائيل تغلق معبر إيريز على الحدود مع غزة العربية .نت / أغلقت إسرائيل معبر إيريز (بيت حانون) على الحدود مع قطاع غزة ، وهو الوحيد المخصص للأشخاص، سامحة بمرور الحالات الإنسانية فقط، وذلك على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات عند الحدود مع القطاع ، وفق مسؤول إسرائيلي.
 
كتائب القسام تتوعد إسرائيل بـ”ألم ودمار لا تطيقه” سواء في “ماهيته أو كميته” RT / توعدت كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة “حماس” اليوم الأحد إسرائيل بـ”دمار وألم لا تطيقه”. وقالت في منشور على موقعها الرسمي: “يستحسن للعدو ألا ينجرف في إيهام نفسه، فإن أي عمل غبي يصدر عنه سيكلفه دمارا وألما لا يطيقه، سيكون شيئا لم يعرفه من قبل سواء في ماهيته أو في كميته”.
 
مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر أوعزا للجيش بالاستعداد لكل سيناريو محتمل في غزة / أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الخميس، اجتماعا مع مجلس الوزراء المصغر الخاص بشؤون أمن إسرائيل أوعز خلاله للجيش بالاستعداد لجميع الاحتمالات فيما يخص قطاع غزة.
 
روسيا في مقعد القيادة… وإسرائيل من خلف العرب اللندنية / خيرالله خيرالله لم يعد من مجال للشكّ في أنّ روسيا موجودة في مقعد القيادة في سوريا . لكنّ الملفت في الأمر أن من يدير اللعبة السورية، من خلف الجانب الروسي وبالتفاهم معه هو إسرائيل. يؤكد ذلك الكلام الصادر عن السفير الروسي في تل أبيب عن بدء انسحاب القوات الإيرانية الموجودة في سوريا إلى مناطق تبعد خمسة وثمانين كيلومترا عن خط وقف النار بين سوريا وإسرائيل .
 
الاتفاق الاسرائيلي – الروسي يثبّت رجليه تباعًا في الارض السورية ونجاحه حاجة لدى موسكو الساعية الى انتزاع مكاسب دولية من واشنطن! المركزية / يبدو ان الطرح الروسي القاضي بإبعاد القوات الايرانية 85 كيلومترا عن الحدود السورية – الاسرائيلية، حظي بموافقة تل أبيب ولو هي ارتضته اتفاقا “أوليا” على ان تواصِل المساعي لإخراج هذه العناصر من سوريا نهائيا، في وقت تحتفظ بحقها في الرد على اي تحرك ترى فيه تهديدا ايرانيا لأمنها، وبضوء أخضر من موسكو. فغداة إعلان ألكسندر لافرنتييف ممثل الكرملين لدى سوريا،
 
هل ترضخ ايران لمطالب إسرائيل في سوريا؟ سكاي نيوز / أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، انسحاب القوات الإيرانية لمسافة 85 كيلومترا من مواقعها في الجنوب السوري قرب الحدود مع إسرائيل
 
إسرائيل ترفض عرض روسيا بشأن الإيرانيين في سوريا سكاي نيوز / رفضت إسرائيل عرضا روسيا بإبقاء القوات الإيرانية على بعد 100 كيلومتر عن خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل، حسبما أفاد مسؤول إسرئيلي، الاثنين.
 
اسرائيل تصر على خروج ايراني تام من سوريا..ومباحثات "عاجلة" مع روسيا اجتماعات أمنية دولية تبحث تثبيت التهدئة عبر محاربة داعش وتطويق طهران المركزية / بعد ان ظهرت اولى نتائج قمة هلسنكي الأميركية – الروسية على أرض الجنوب السوري، على شكل فرض انسحابٍ ايراني من المنطقة وحصر القوات المسلحة الموجودة فيها بالجيش النظامي السوري، يبدو ان مسار تطويق الحضور الايراني في سوريا ككل، مستمر على قدم وساق، تحت وطأة اصرار اسرائيلي على إبعاد "الجمهورية الاسلامية" ليس فقط عن حدودها، إنما من جوارها ككل، وفق ما تقول مصادر دبلوماسية مطّلعة لـ"المركزية".
 
إسرائيل تقر قانون الدولة القومية المثير للجدل سكاي نيوز / أقرت إسرائيل قانونًا يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير في البلاد وهو ما وصفه أبناء الأقلية العربية بأنه عنصريّ ويؤسس للفصل العنصري. وبعد أشهر من الجدل السياسي، أقر البرلمان (الكنيست) المؤلف من 120 عضوًا قانون ما عرف بـ”الدولة القومية” بموافقة 62 نائبًا ومعارضة 55 وامتناع نائبين عن التصويت. وصرخ بعض النواب العرب ومزقوا أوراقًا بعد التصويت.
 
تسعة قتلى في القصف الإسرائيلي على موقع إيراني في حلب عربي 21 / اعلن المرصد السوري إن تسعة قتلى سقطوا بالقصف على موقع عسكري بالقرب من مطار النيرب العسكري على أطراف مدينة حلب الشرقية. وأكد المرصد أن القصف الذي قالت دمشق إنه إسرائيلي، استهدف “مركز اطمئنان للدعم” التابع للحرس الثوري الإيراني، بالقرب من المطار العسكري.
 
“الموساد” تتسلل إلى منشأة إيرانية… وهذه تفاصيل العملية سكاي نيوز / كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، عن تفاصيل جديدة خاصة بالعملية التي تسلل خلالها عملاء المخابرات الإسرائيلية “الموساد” إلى منشأة إيرانية تضم الآلاف من الوثائق “النووية” بالغة الأهمية.
 
الموساد الإسرائيلي يعلن استعادة ساعة عميله ايلي كوهين من سوريا سكاي نيوز / قال جهاز الموساد الإسرائيلي الخميس إنه تمكن من استعادة ساعة جاسوس إسرائيلي أعدم في سوريا عام 1965.
 
في تصريح مثير للجدل… إيران تتهم إسرائيل بـ”سرقة الغيوم” وكالات / سكاي نيوز أشار رئيس جهاز الدفاع المدني الإيراني، الجنرال غلام رضا جلالي، الى أن إسرائيل تتلاعب بالطقس وتقف وراء الجفاف الذي يضرب إيران بسبب سرقتها للغيوم الإيرانية.
 
إسرائيل تقرّ قانون خصم مبالغ من الأموال المحولة للسلطة الفلسطينية روسيا اليوم / صادق البرلمان الإسرائيلي على قانون يسمح بخصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الوطنية الفلسطينية لذوي القتلى والمعتقلين من الضرائب التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.
 
120 ألفا نزحوا من درعا.. وإسرائيل تتوعد skynews / فر أكثر من 120 ألفا من ديارهم في محافظة درعا جنوب غربي سوريا منذ بدأت القوات الحكومية هجوما لاستعادة السيطرة على المنطقة الواقعة قرب الحدود مع الأردن وهضبة الجولان، فيما طالب وزير إسرائيلي بمنع دخول النازحين إلى أراضيها.
 
نيبينزيا: نتفهم قلق إسرائيل والأردن حول جنوب سوريا ونتشاور معهما RT / صرح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ، بأن روسيا تتفهم قلق كل من إسرائيل والأردن بسبب الوضع جنوب سوريا ، وذكر أن المنطقة تحتضن حاليا 15 ألف إرهابي.
 
إسرائيل: أميركا ستبقي على القيود في أي اتفاق نووي مع السعودية Reuters / أكد وزير الطاقة الإسرائيلي بعد اجتماع مع مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه واثق من أن الولايات المتحدة لن تخفف معايير منع الانتشار النووي في أي اتفاق نووي تتوصل إليه مع السعودية.
 
إسرائيل تستهدف مستودعات لـ"حزب الله" قرب مطار دمشق AFP / أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) فجر الثلاثاء، بأن صاروخين "اسرائيليين" سقطا قرب مطار دمشق الدولي، من دون إضافة أي تفاصيل.
 
“ألغازٌ” حدودية تُباغِت لبنان… فما سِرُّها؟ الراي الكويتية / رغم الانهماك في لبنان بالتحرّي عن “المصاعب والحلول” التي ترتبط بتشكيل الحكومة العتيدة، أو بمحاولة سبْر أغوار مرسوم التجنيس “الخفي”، أو بالمقاربات المتناقضة لأزمة النازحين السوريين ، فإن ملفات أكثر حساسية وتعقيداً قفزتْ إلى الصدارة وفرضتْ نفسها على “جدول الأعمال” اليومي ذات الصلة بالحِراك الاقليمي – الدولي الصاخب في المنطقة التي تبدو وكأنها على عتبةِ تفاهُمات كبرى تجري على البارد وربما احتاجت سيناريواتها لحربٍ ما.
 
وساطة أميركية بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية والبرية السياسة الكويتية / أكدت المعلومات المتوافرة لصحيفة “السياسة”، أن الإدارة الأميركية دخلت بقوة على خط الوساطة بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية والبرية، ضمن اتفاق سترعاه واشنطن يمهّد لحل هذه المشكلة نهائياً، وبما يضمن حقوق لبنان البحرية والبرية كاملةً، بعد التشدد الذي أبداه الجانب اللبناني بحقوقه النفطية البحرية، وفي سيادته على كامل أراضيه الجنوبية بما فيها مزارع شبعا وكفرشوبا التي سيصار إلى إيجاد حل لها، في حال تجاوبت إسرائيل مع المساعي الأميركية الرامية إلى حل هذه الأزمة المستعصية بين لبنان وإسرائيل.
 
نتانياهو محذرا الأسد: لست بمأمن من أي رد إسرائيلي.. سندمّر قواتك وكالات / حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس، بأن نظام بشار الأسد “لم يعد بمأمن” من أي رد إسرائيلي. وقال نتانياهو في كلمة أمام مركز “بوليسي اكستشينج” للابحاث السياسية في لندن ، إنه “على الأسد أن ينتبه إلى أنه مع انتهاء الحرب والقضاء على “داعش:، فإنه إذا دعا إيران أو سمح لها بالقدوم بنية مهاجمة إسرائيل أو تدميرها انطلاقاً من الأراضي السورية، فلم يعد في مأمن، ونظامه لم يعد في مأمن”
 
واشنطن تستعجل حل النزاع مع إسرائيل وترسيم الحدود مع سوريا الجريدة الكويتية / تحرّك ملف النزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل مجدداً، وبقوّة، في الساعات الماضية، وقد استدعى اجتماعاً رئاسياً تنسيقياً في بعبدا دعا إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضمّه إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.
 
عرض إسرائيلي للتفاهم على الحدود مع لبنان.. ولحلٍّ متكامل في البرّ والبحر الشرق الاوسط- الجمهورية / ليست المرّة الأولى التي تطرح فيها إسرائيل فكرةَ التفاهم مع لبنان ، حول الحدود، وخصوصاً البحرية وما تحويه من ثروات، ولكن من دون أن تكشف عن كيفية ترجمةِ هذا التفاهم، ومن دون أن تبديَ ما يعتبرها لبنان إيجابيات تخدم مصلحة لبنان في هذا الملف العالق منذ سنوات. علماً أنّ لبنان تجاوَب سابقاً مع طرحِ التفاهم على الحدود مع لبنان ، ولكنْ في إطار الشرعية الدولية وتحت راية الأمم المتحدة، وليس في إطار المفاوضات الثنائية المباشرة بين لبنان وإسرائيل .
 
جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يعلن أنه كشف مخططا لاستهداف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس بلدية القدس، نير بركات / أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" أنه كشف مخططا لاستهداف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس بلدية القدس المحتلة، نير بركات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية محلية، الثلاثاء. وأضاف جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي أنه اعتقل محمد راشدة، أحد سكان مخيم شعفاط للاجئين في القدس الشرقية، بسبب تورطه في المخطط المزعوم.
 
الرجوب يدعو لــ حرق صور ميسي / دعا رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب الأحد إلى "حرق" صور النجم ليونيل ميسي في حال مشاركته بالمباراة الودية بين منتخب بلاده الأرجنتين وإسرائيل، والمقرر إجراؤها الأسبوع المقبل في القدس المحتلة.
 
«محور المقاومة» يتحسّب لـ«جس نبض» إسرائيلي جديد في سورية الرأي الكويتية / ايليا مغناير تتحضّر القوات السورية لتحرير مناطق في جنوب سورية بعدما حرّرتْ العاصمة دمشق من «القاعدة» و«داعش» في اليرموك والحجر الأسود ومحيطها وبعدما أصبحت أرياف حمص وحماة خالية من أي مسلّح خارج عن سيطرة الحكومة المركزية في دمشق. وكذلك تتهيأ هذه القوات للقضاء على «داعش» جنوب دير الزور كآخر جيْب لهذا التنظيم في مناطق السيطرة السورية.
 
ابراهيم في ذكرى التحرير: مواجهة الإرهاب الاسرائيلي يتساوى مع مكافة الإرهاب التكفيري وكالات / اعتبر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أن يوم المقاومة والتحرير هو يومٌ تاريخي ومفصلي من كل عام للبنان والمنطقة، حيث يُحتفل فيه باندحار آخر جندي اسرائيلي عن أرض لبنان، “من دون أن نحيد يوماً عن مسيرة الحفاظ على هذا الإنجاز”.
 
إعادة الإعمار وإسرائيل يكبّلان تصدُّع التحالف الإيراني الروسي في سوريا عربي بوست / أصبح واضحًا ازدياد التوتر بين التحالف الإيراني الروسي في سوريا، من خلال رد طهران عقب نداء القيادة الروسية بضرورة سحب جميع الوحدات الأجنبية من الأراضي السورية، حيث أشارت إلى أن وجودها في سوريا كان استجابة لدعوة رسمية من النظام السوري. ويعتقد الخبراء أن تبادل هذا النوع من التصريحات دليل على إمكانية عقد صفقة بين موسكو وواشنطن، أساسها الضغط على إيران.
 
بعد القدس… اميركا تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان قريبًا عربي بوست / اشار وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس الى أن إسرائيل تضغط على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاعتراف بسيادتها على هضبة الجولان السورية، وتوقع موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.
 
الأمن الإسرائيلي وترسيخ سلطة “حزب الله” في لبنان العرب اللندنية / علي الامين يشكل عنوان الاستقرار على الحدود الشمالية لإسرائيل، مفتاح فهم السياسة الإسرائيلية تجاه لبنان وسوريا، فالكيان الإسرائيلي يشهد اليوم طفرة اقتصادية ونموا غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية، إذ بلغ مستوى النمو حوالي 8 بالمئة، فيما يشهد قطاع السياحة نشاطا متناميا في الوقت الذي تعاني الدول العربية على العموم ولا سيما تلك المحيطة بالدولة العبرية من كوارث أو أزمات سياسية واقتصادية وتنموية ليست خافية على أحد.
 
انفجارات قوية تهز مطار حماة / الاتحاد الأوروبي يؤيد الاتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني وسيلتزم بها بعد انسحاب واشنطن
 
الخارجية الفرنسية: أمام العدد المتزايد للضحايا ندعو السلطات الاسرائيلية إلى ضبط النفس وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية عبر حسابها على "تويتر" أنه "‏أمام العدد المتزايد للضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة، تدعو فرنسا مجددا السلطات الإسرائيلية إلى إظهار التعقل وضبط النفس. وتستنكر فرنسا القرار الأميركي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس".
 
موغيريني: لضبط النفس بعد سقوط عشرات الضحايا في غزة وكالات / دعت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الإثنين الى “اقصى درجات ضبط النفس” بعد مقتل 41 فلسطينيا برصاص جنود الاحتلال الاسرائيليين، خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الاميركية الى القدس.
 
خريس: انسحاب ترامب من الاتفاق النووي يزيد من اطماع العدو الصهيوني وكالات / نبه النائب علي خريس من "خطورة إقدام رئيس والولايات المتحدة الأميركية على الانسحاب من الاتفاق النووي والنوايا التي يصدرها لسوريا ولبنان وإيران وهذا يزيد من أطماع الكيان الصهيوني الغاصب في ممارسة التعديات بالمنطقة. وهذا الأمر يتطلب التفاهم الداخلي والتناسي والتعالي عن ظروف وخلفيات ما جرى في الاستحقاق الإنتخابي"، مؤكدا أن "هذا الاستحقاق الذي سعينا إليه من أجل إرساء دعائم المؤسسات الدستورية في لبنان والحفاظ على الوطن والسلم الأهلي".
 
إسرائيل: الفرصة سانحة لاقتلاع إيران من سوريا روسيا اليوم / اعتبر عضو المجلس المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل يؤاف غالانت، أنه من الأفضل العمل الآن ضد إيران واقتلاعها من سوريا وشدد على أن إسرائيل ستغتنم هذه الفرصة.
 
إسرائيل تستهدف مواقع “فيلق القدس” في سوريا twitter- وكالات / نشر المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي عبر حسابه على موقع “تويتر” صور جوية تظهر مواقع “فيلق القدس” الإيراني التي تم استهدافها في سوريا الخميس.
 
ما هي المعادلة التي كرّسها قصف المواقع الإسرائيلية؟ الجمهورية / توقف خبراءُ عسكريّون قريبون من المحور الذي تقوده روسيا في سوريا، عند التطوّر العسكري الذي شهدته الأرض السورية في الساعات الـ48 الماضية، وسجّلوا ملاحظات عدة خلصت الى اعتبار القصف الصاروخي للمواقع الاسرائيلية، عمليةً ضخمة من حيث حجم الرد ونوعية الصواريخ وعددها وبينها صواريخ بعيدة المدى أصابت أهدافها، في المواقع الإسرائيلية في الجولان، والتي تُعتبر ضخمةً وعالية التطوير والتجهيز.
 
تل أبيب غيرُ راغبة في التصعيد على الحدود الجنوبية الجمهورية / ما بين القصف الذي طاول مواقع إسرائيلية في الجولان، والقصف الاسرائيلي على اهداف سورية وايرانية داخل سوريا، “صواريخُ طائشة” طاولت بعض المناطق اللبنانية الحدودية في الجنوب والبقاع.
 
وعد لبناني بالحياد إلا في حال الحرب الشاملة بين إيران وإسرائيل الانباء الكويتية / العين في لبنان، منذ يومين، على ما يجري في سوريا، الاجراءات العسكرية قائمة والاتصالات الديبلوماسية متواصلة الى جانب المتابعات السياسية الداخلية.
 
وزير خارجية البحرين: يحق لإسرائيل انت تدافع عن نفسها وكالات / غرد وزير خارجية البحرين عبر تويتر قائلا: ‏طالما ان ايران اخلّت بالوضع القائم في المنطقة و استباحت الدول بقواتها و صواريخها ، فإنه يحق لأي دولة في المنطقة و منها اسرائيل ان تدافع عن نفسها بتدمير مصادر الخطر .
 
هاشم: لا توسع للمواجهة الاسرائيلية الايرانية في ​سوريا وكالات / استبعد النائب المنتخب ​قاسم هاشم عبر “صوت لبنان – الضبية” امكانية توسع المواجهة الاسرائيلية الايرانية في ​سوريا في المدى القريب حتى لو تطوّرت هذه المواجهة في سوريا ستبقى مضبوطة لأن هناك حدودًا دولية موضوعة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة .
 
حانت المعركة الشاملة... لبنان "سيترحّم" على حرب الـ2006! الشرق الاوسط / أعلن مدير معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية الدكتور سامي نادر أن تحييد لبنان في أي حرب يمكن أن تقع، غير ممكن، لافتاً إلى أن "نتائج الانتخابات كرست نفوذ حزب الله، ومن الطبيعي أن تمتد الحرب إلى لبنان على ضوء ربط الحزب بين الجبهتين اللبنانية والسورية، وعلاقة الحزب بإيران".
 
إسرائيل تردّ على قصف الجولان عبر ضرب مواقع إيرانية حول دمشق AFP / ضرب الجيش الاسرائيلي ليل الاربعاء- الخميس عشرات الاهداف العسكرية الايرانية في سوريا رداً على اطلاق صواريخ نسبته الى ايران ضد مواقعها في هضبة الجولان المحتلة، بحسب ما أعلن متحدث.
 
لبنان عين على الداخل وعين على الحدود.. واجراءات الجيش لا تكفي وسط التصريحات الغوغائية الانباء الكويتية / عمر حبنجر ما حصل في بيروت يوم الاثنين وفي الشويفات يوم الثلاثاء ارتدادات انفعالية حانقة لنتائج انتخابات يوم الاحد، وما سبقها وما رافقها من وسائل واساليب وشكوك وظنون، قللت من نسبة المعجبين بقانون الانتخابات الجديد الذي يباهي به اهل العهد، وكذلك من اعداد الواثقين بأن مثل هذا المجلس النيابي المفروز طائفيا ومذهبيا هو ما يحتاجه لبنان الحاضر والمستقبل.
 
قصف اسرائيلي لمستودع أسلحة في ريف دمشق / قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، لـسكاي نيوز عربية، إن قصفا إسرائيليا استهدف مستودع أسلحة بريف دمشق، يعتقد تبعيته لإيران
 
حرب اسرائيل وايران حسب سيناريو جيروزاليم بوست / نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الثلاثاء، تحليلا مطولا عن سيناريوهات الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران حال وقوعها، في ظل تصاعد الحرب الكلامية بين الطرفين في الآونة الأخيرة.
 
على حافة الحرب! الجمهورية / نبيل هيثم أكثر مَن يخشاه أحدُ الديبلوماسيين المخضرمين، هو أن يشعرَ اللبنانيون فجأةً بأنّ البساط يُسحب من تحت أرجلهم، ويجدون أنفسهم أمام أكثر اللحظات خطورة، تبعاً للتطوّرات المتلاحقة من حوله وخصوصاً من الجانب الإسرائيلي».
 
اسرائيل تستعد لتشن حربا على إيران وتطلب دعما اميركيا / رجح 3 مسؤولين أميركيين أن تكون إسرائيل في طريقها لشن حرب ضد إيران، بعد عدة أدلة آخرها تصريحات رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو، مشيرين إلى أن إسرائيل طلبت دعما أميركيا لتحقيق هذا الهدف.
 
معلومات من مصادر مختلفة تؤكد الخسائر الفادحة في الضربات على سوريا امسر / كشفت تقارير عن نتائج الضربة التي استهدفت قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، ليل الأحد الاثنين، مشيرة إلى أنها أسفرت عن تدمير عدد ضخم من الصواريخ الإيرانية، وأحدثت هزة أرضية من شدة الانفجارات. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن من وصفته بمسؤول في تحالف إقليمي يضم إيران وسوريا وحزب الله قوله إن القصف على حماة، أدى إلى تدمير 200 صاروخ.
 
الجيش السوري: صواريخ معادية تستهدف مواقع عسكرية في ريفي حماة وحلب / تعرضت مواقع عسكرية في ريفي حلب وحماة لضربات جوية صاروخية، حسبما أعلن الجيش السوري. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا عن مصدر عسكري سوري قوله " عدوان جديد تتعرض له بعض المواقع العسكرية في ريفي حماة وحلب بصواريخ معادية حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء الأحد".
 
صيف دموي.. وحرب إيران وإسرائيل آتية التايمز- القبس الكويتية / نشرت صحيفة “التايمز” مقالا للمعلق روجر بويز ، يقول فيه إن هجوم الحلفاء على أسلحة نظام بشار الأسد الكيمياوية لا يمثل شيئا مقارنة بالنزاع القادم.
 
تحليق مكثف لطائرات التحالف الدولي فوق التنف في سوريا.. وإسرائيل ترفع حالة التأهب سكاي نيوز / كشفت مصادر ميدانية في سوريا عن تحليق مكثف لطائرات التحالف الدولي في جنوب البلاد، وسط ترقب لضربة عسكرية ضد النظام السوري على خلفية الهجوم الكيماوي في دوما الذي حصد عشرات القتلى السبت الماضي.
 
كذب ليبرمان ولو صدق / نفى وزير الدفاع "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان معرفة "إسرائيل" بالجهة التي تقف وراء استهداف مطار "تيفور" الجوي السوري، شرقي مدينة حمص، الذي تعرض، أمس الاثنين 9 نيسان، إلى القصف. ونقلت هيئة البث "الإسرائيلية" الرسمية تصريحات ليبرمان، خلال جولة قام بها في هضبة الجولان: "لا نعرف من قصف قاعدة "تيفور" الجوية السورية فجر أمس، ونؤكد مجددا أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع في سوريا".
 
مصادر “حزب الله”: إسرائيل تعلم أننا سنواجه كمحور ولن نقاتل منفردين الجمهورية / بدا أنّ تهديدات إسرائيل بشنّ حربٍ مدمّرة ضد لبنان و”حزب الله”، لم تُقلِق الحزب ولم يرَ فيها أيّ جدّية، إلّا أنه أكد في الوقت نفسه جهوزيتَه للمواجهة.
 
الجمهورية : العلولا والبخاري يختليان بالحريري وجعجع وجنبلاط.. والسلطة تتوسل بالضغوط وكالات / يتواصل التحضير للاستحقاق الانتخابي على كل المستويات مترافقاً مع عمليات تزوير مسبق للعمليات الانتخابية ‏وتشويه لهذا الاستحقاق الدستوري بما يُفقده نزاهته المطلوبة والنتائج الحقيقية والواقعية التي يفترض أن تعطي لكلّ ‏ذي حجم حجمه، وكلّ ذي حق حقه، وفق قانون الانتخاب الجديد الذي يعتمد النظام النسبي ويعوّل عليه أن يحقق ‏‏"عدالة التمثيل وشموليته لشتّى فئات الشعب اللبناني وأجياله"، حسب ما ينص "اتفاق الطائف".
 
الجمهورية : إسرائيل تتوقّع حرباً مع "حزب الله". . وأوروبا ستراقب الإنتخابات وكالات / لم تنسحب عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي استراحةً سياسية، بل تحوّلت مناسبةً ‏لمبارزة انتخابية بامتياز، بعدما حفلت نهاية الأسبوع بجملة مؤشرات تشِي بمعارك انتخابية طاحنة بين اللوائح، ‏وكذلك داخل كلّ لائحة، في ظلّ ممارسات فاضحة للسلطة، وسعيٍ وقِح لمرشّحين إلى شراء "الصوت ‏التفضيلي"، في وقتٍ تواصَلت المهرجانات والاحتفالات بإعلان مزيد من اللوائح، مصحوبةً بخطابات نارية ‏رَفعت منسوب التجييش.
 
النهار : دوائر تتهيأ لاشتعال المبارزات وكالات / قبل 33 يوماً من موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، كان طبيعياً أن تتصاعد حماوة التحركات الانتخابية ‏استكمالاً لاعلان اللوائح والتحالفات الانتخابية، الأمر الذي يتوقع أن يبلغ ذروته هذا الأسبوع فيما يبقى شهر كامل ‏ستشهد فيه البلاد انطلاق الحملات الانتخابية على الغارب.
 
محمد بن سلمان: للفلسطينيين والإسرائيليين الحق في أن تكون لهم أرضهم الخاصة الراي / قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن للإسرائيليين الحق في العيش بسلام على أرضهم، وذلك في مقابلة نشرتها، أمس الاثنين، مجلة “ذا أتلانتيك” الأميركية.
 
لودريان: ماكرون سيزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية الخريف المقبل وكالات / أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في خريف 2018.
 
محكمة اسرائيلية وجهت الى موظف في القنصلية الفرنسية تهمة تهريب اسلحة وكالات / قدمت النيابة العامة الاسرائيلية في محكمة بئر السبع المركزية، اليوم، لائحة اتهام في حق موظف فرنسي في القنصلية الفرنسية بتهمة "تهريب اسلحة من قطاع غزة الى الضفة الغربية المحتلة".
 
تحذير إسرائيلي لـ”حزب الله”! عربي 21 / أكد خبير عسكري إسرائيلي أن إسرائيل تقترب من مفترق طرق في سياستها إزاء “حزب الله”، بحيث ستضطر دوائر صنع القرار فيها إلى المفاضلة بين خيارين؛ إما الصمت إزاء ما يقوم به الحزب من تقوي عسكري وتزود بالوسائل القتالية النوعية، أو مواصلة ردعه كي يتوقف عن القيام بذلك.
 
إسرائيل تبيع الشركة المصنعة لأشهر أسلحتها.. “عوزي” و”جليل” afp / أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأحد عن بيع شركة “أي إم أي سيستمز” الحكومية التي تصنع رشاش “عوزي”، إلى شركة “إيلبيت سيستمز” الخاصة لصناعة معدات الدفاع، مقابل أكثر من نصف مليار دولار.
 
إيران تبني إمبراطورية عدائية في لبنان.. و”عدو مشترك” بين السعودية وإسرائيل الجزيرة / اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران تنقل جيشها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، مضيفًا أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي “اليوم ولا مستقبلا”.
 
سيناريو اجتياح إسرائيلي مدمّر وسريع حتى بيروت! النهار / هشام ملحم التحالفات غير الرسمية التي فرضتها الحرب ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” على الولايات المتحدة وحلفائها، بما فيهم اسرائيل، من جهة، وعلى روسيا وايران وحلفائهما، بما فيهم “حزب الله”، من جهة أخرى، بدأت بالتفكك فور هزيمة التنظيم كقوة قتالية منظمة.
 
ما هي المقترحات التي حملها ساترفيلد معه من إسرائيل؟ الجمهورية / لا تزال حركة مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد بين لبنان واسرائيل تدور في حلقة شِبه مفرغة، إذ إنّ الطرح الاسرائيلي لم يلقَ صدى ايجابياً لدى الحكومة اللبنانية.
 
لبنان يُسابِق سيناريوات قاتمة في الداخل و… من الخارج الراي / تَتزايد في بيروت مَظاهر القلق المتعاظم الناجم من دفْعه وعلى نحوٍ مضطرد إلى قلبِ الصراع اللاهب في المنطقةِ المشتعلة بحرائق لا هوادة فيها، الأمر الذي بدأ يُفْقِد لبنان شبكاتِ الأمان الداخلية والخارجية على حدّ سواء والتي غالباً ما شكّلتْ مانعةَ صواعق تقي الوطن الصغير خطر الانهيار في لحظةِ اشتداد حروب النفوذ من حوله، على غرار ما يجري في سورية، الساحة التي جاء إليها اللاعبون الكبار والصغار بقضّهم وقضيضهم.
 
هل لبنان على أبواب الحرب؟ القبس / تمضي وساطة الموفد الاميركي دايفيد ساترفيلد لحل الخلاف القائم على ملكية بعض البلوكات النفطية في المياه الإقليمية من دون ان يتضح مسارها إيجابا ام سلبا. فهذه “مسألة شديدة الدقة ولا يجب أن نخضعها لتجاذبات الرأي العام”، وفق تصريح وزير المال علي حسن خليل، الذي أكد بأن اللبنانيين لا يرغبون بقيام حرب “ولكن إن أرادت إسرائيل اختبار اللبنانيين فنحن جاهزون للدفاع عن حقوقنا”.
 
نتنياهو يكشف عن إحباط الإستخبارات الإسرائيلية محاولة “داعش” تفجير طائرة إماراتية وكالات / علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تمكن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من إحباط إسقاط طائرة مدنية العام الماضي، وسمحت الإستخبارات اليوم بنشر بعض المعلومات بهذا الشأن.
 
نتانياهو يحاول استباق ملفات التحقيق ضده بالإعلان عن انتخابات مبكرة عربي 21 / وقع مدير عام وزارة الاتصالات الإسرائيلية، شلومو فليبر، أمس الثلاثاء، اتفاق شاهد ملكي مع الشرطة والنيابة العامة، ليتحول إلى الشاهد الثاني من المقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المتورطين في قضايا الفساد المنسوبة للأخير، والذين باتوا ينقلبون عليه، في خطوة وصفتها الصحافة الاسرائيلية بأنها “الأكثر تأثيراً” على مصير نتنياهو، وأنها حددت عملياً بداية نهاية مسيرته السياسية حتى لو استغرقت العملية عاماً كاملاً.
 
إسرائيل تتراجع عن “الثلث” وتطالب لبنان بـ25% من “بلوك 9” الجريدة الكويتية / يعود مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد خلال الساعات المقبلة إلى بيروت، بعد أن غادرها نهاية الأسبوع الماضي، ناقلاً الى المسؤولين اللبنانيين موقف إسرائيل من التسوية، التي تحاول واشنطن إرساءها بين لبنان وإسرائيل لحل النزاع النفطي بينهما.
 
اعتقال مقربين من نتانياهو في اطار قضية فساد جديدة وكالات / اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت اثنين من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في اطار تحقيق جديد بتهم فساد، كما اعتقلت خمسة موظفين كبار في مجموعة بيزك للاتصالات.
 
تيلرسون ينصح اللبنانيين بتقاسم الغاز مع إسرائيل العرب اللندنية / نصح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون المسؤولين اللبنانيين، أمس، باعتماد الهدوء والابتعاد عن التهوّر، خصوصا في ما يخصّ النزاع مع إسرائيل في شأن حقول الغاز المكتشفة قبالة الساحل اللبناني.
 
الحرب في سوريا لم تنتهِ حتى يقال انتصر الأسد! الشرق الاوسط / هدى الحسيني لم تنتهِ الحرب في سوريا بعد، لا بل بدأت “حروب ما بعد “داعش”، وتظل سوريا تشكل حلقة وصل خطيرة لتداخل الصراعات الإقليمية فيها والقوى العظمى، على الرغم من هزيمة “داعش” في شرقها. والمواجهة الأخيرة بين إيران وإسرائيل في سوريا ، ليست سوى واحد من الاحتمالات التي من شأنها أن تغذي المرحلة المقبلة من الحرب الأهلية في سوريا.
 
خشية من تمدّد التوتر من سوريا باتجاه لبنان.. أوساط ديبلوماسية تدعو الحكومة للتمسّك بالنأي بالنفس اخبار اليوم / وضع حدّ للتطور الخطير الذي استجدّ على ساحة الشرق الأوسط السبت الماضي لكن هذا لا ينفي إمكانية تكراره في أية لحظة. حيث أوضحت مصادر ديبلوماسية غربية أن ما حصل منذ يومين يدلّ على استعداد الأطراف المتنازعة في المنطقة للمرحلة المقبلة، معتبرة أن سوريا باتت مفتوحة على أكثر من مواجهة، ليس فقط بالنسبة الى الحرب الدائرة على أراضيها بل ايضاً باتت الأرض الصالحة للتفاعل عليها الحرب الإقليمية.
 
إسرائيل تشترط تراجع ميليشيات إيران لمنع التصعيد بسوريا سكاي نيوز / اتهمت إسرائيل روسيا، الاثنين، بتوفير غطاء للوجود الإيراني في سوريا، في وقت اشترط وزير إسرائيلي ابتعاد الميليشيات الإيرانية عن حدود بلاده لمئات الكيلومترات.
 
تحفظات لبنانية عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت الحياة / لفتت المصادر الوزارية الى أن لبنان، كما نقل عن مرجع رسمي كبير، يتحفظ عن بعض المقترحات التي حملها ساترفيلد إلى بيروت بذريعة أنها تشكل انحيازاً لإسرائيل ولا تعكس الرغبة الأميركية بالقيام بوساطة متوازنة.
 
طبارة: ساترفيلد طمأن الجميع الجمهورية / أكد سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة لـ”الجمهورية”: “إنّ الهجوم الإسرئيلي الأخير على سوريا كان بضوء أميركي، حيث سارعت وزارة الدفاع الأميركية إلى تأكيد حق إسرائيل “بالدفاع عن نفسها ضد أي تهديدات لأراضيها وشعبها”، بمعنى أنها تَبنّت روايتها بأنّ طائرة ايرانية من دون طيّار خرقت مجالها الجوي بداية، وذلك على رغم نَفي ايران هذا الإدّعاء بشدة”.
 
مصدر أمني: إسرائيل أنجزت 30 مترا من الجدار الفاصل بارتفاع 5 أمتار الجمهورية / بعد ساعات من انتهاء إجتماع المجلس الأعلى للدفاع ، أعلن الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي ، انّ “الجانب الإسرائيلي بدأ فعلاً تنفيذ أشغال جنوب الخط الأزرق”. وقال: “نحن نتابع ما يجري ونتواصل مع الأطراف على جانبي الحدود، وحريصون على حل هذه القضية ومنع حصول اي توتر او تصعيد”.
 
تيلرسون إلى بيروت لمنع حرب مع إسرائيل الجريدة الكويتية / تعود الولايات المتحدة إلى المشهد السياسي اللبناني من باب التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان فيما خص ملكية تل أبيب للبلوك النفطي التاسع ونيتها تشييد الجدار العازل داخل “الخط الأزرق” من الجهة اللبنانية.
 
الرؤساء الثلاثة يرسمون خريطة طريق لمواجهة تهديد ليبرمان النفطي… والجدار الحياة / تترقب الأوساط السياسية في لبنان ما سيصدر عن لقاء رؤساء الجمهورية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، والحكومة سعد الحريري الذي يعقد الثلثاء في القصر الجمهوري في بعبدا بعد تصاعد الخلاف بين رئيسي الجمهورية والبرلمان حول مرسوم الأقدمية لضباط دورة 1994، الذي أضيفت إليه التداعيات السياسية لنعت رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل الرئيس بري بـ“البلطجي”، خصوصاً أن السجال بينهما مستمر بالواسطة من خلال نواب ووزراء ينتمون إليهما.
 
اسرائيل تقصف موقعا لـ”حماس” في غزة وكالات / أعلن الجيش الاسرائيلي أنّ طيرانه الحربي قصف موقعا لحركة “حماس” في غزة بعد اطلاق صاروخ من القطاع الفلسطيني حمل الجيش الاسرائيلي يحمل حماس مسؤولية كل العمال العنف الصادرة عن قطاع غزة.
 
بعد تهديد ليبرمان باجتباح لبنان إسرائيل تتدرب مع المارينز الشرق الاوسط / شرعت قوات كبيرة من المارينز التابعة للقوات العسكرية في الولايات المتحدة، بنشر كمية كبيرة من بطاريات منظومات الدفاع الجوية المضادة للصواريخ، على طول إسرائيل وعرضها، استعداداً لتدريبات أميركية إسرائيلية مشتركة ستقام في الأسبوع المقبل.
 
مصانع إيران في لبنان بالمرصاد الإسرائيلي والروسي العربية / بعد يومين فقط على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الرئيس الروسي في موسكو، والذي بحث في التموضع الايراني العسكري في سوريا ، ومحاولة إيران بناء مصانع لإنتاج صواريخ دقيقة في لبنان ، يجري وفد روسي أمني رفيع مباحثات الأربعاء، مع فريق أمني إسرائيلي استكمالاً لمداولات موسكو.
 
إسرائيل تنشئ قيادة جديدة لمواجهة الهجمات من القدس skynews / أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بصدد إنشاء قيادة موحدة في المناطق الفلسطينية المجاورة للقدس الشرقية المحتلة بعد تزايد الهجمات انطلاقا من هذه المناطق منذ عام 2015.
 
اللوبي الإيراني في أميركا لنظيره الإسرائيلي: لا تُصدّقوا دعايتنا ضد تل أبيب الراي الكويتية / حسين عبد الحسين على عكس الدعاية الإيرانية وما يقوله المسؤولون الايرانيون ، ليس الصراع بين إيران وإسرائيل عقائدياً، بل هو صراع تحركه “عوامل جيوبوليتيكية”، حسب رأي رئيس “المجلس القومي الإيراني – الأميركي” تريتا بارسي ، الذي كتب مقالاً في “واشنطن بوست”، حمل عنوان “دحض خمسة أوهام حول إيران”.
 
إسرائيل “تضْرب” في صيدا و”كادر سرّي” من “حماس” ينجو بـ“الصدفة” الراي / رغم الطابع الأمني لعملية تفجير سيارة مفخخة في مدينة صيدا، ظهر أمس، وارتباطها على الأرجح بضرباتٍ متبادَلة في إطار صراع “الأذرع الطويلة” بين الاسرائيليين والفلسطينيين، فإن الدخان الداكن الذي دَهَمَ المَشهد اللبناني من عاصمة الجنوب عزّز المخاوف المتزايدة من مفاجآتٍ قد لا تكون في الحسبان من شأنها “خرْبطة” الأولويات في لبنان الذي لم يغادر عيْن العاصفة الهائجة من حوله.
 
إسرائيل تبحث في خطط “حرب الشمال الأولى” ضد لبنان وسوريا العربية / زياد حلبي قد تكون الغارة المنسوبة لإسرائيل التي طالت مخزن أسلحة في منطقة القطيفة في ريف دمشق الشمالي الشرقي بأربعة صواريخ أطلقت من الأجواء اللبنانية، والتي رفضت إسرائيل رسمياً التعقيب عليها، قد تكون في حال صحتها مرتبطة بمداولات مكثفة أجرتها الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل، حيث بحثت مواجهة التموضع الإيراني العسكري في سوريا ومواجهة اليوم الذي سيلي انتهاء الحرب في سوريا.
 
ظريف: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل عداوة مع الشعوب وكالات / أشار وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الى ان اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل يمثل عداوة صريحة مع الشعوب والدول الإسلامية.
 
نتنياهو يتهم “الأونروا” بالسعي لتدمير إسرائيل: يجب أن تختفي وكالات / هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحدة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، معتبراً أنها يجب أن تختفي من العالم، ومتهماً إياها بالسعي إلى تدمير دولة إسرائيل .
 
بوعاصي: لا نأي بالنفس بوجه إسرائيل ولكن لا يجوز استخدام مقاتلين أجانب وكالات / شدد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي على أن وزير العدل سليم جريصاتي قال إن اي مواطن عراقي يدعى قيس الخزعلي لم يدخل الى لبنان عبر الحدود الشرعية والتحقيقات مستمرة في المحكمة العسكرية.
 
رئيس الموساد السابق: أكبر التهديدات الإسرائيلية ليست من إيران أو من صواريخ “حزب الله” عربي 21 / في أول لقاء علني له بعد تركه لمنصبه، تحدث رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” السابق، عن أكبر التهديدات التي تواجه إسرائيل .
 
هايلي: نريد أن نتعامل بعدالة مع إسرائيل وفلسطين.. ووضع القدس النهائي يحدده الطرفان وكالات / رأت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير بشأن القدس “صحيح وشجاع”، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت في حديث إلى “سي بي إس”: “إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أن القدس عاصمة لإسرائيل”.
 
ترامب يدرس الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل” وكالات / لفت مسؤولون في البيت الأبيض الى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدرس خطة، سيعلن بموجبها القدس عاصمة لإسرائيل.ورجح المسؤولون أن يصدر ترامب إعلانا في الايام المقبلة، يسعى فيه إلى إحداث توازن بين المطالب السياسية في الداخل، والضغوط المتعلقة بقضية تأتي في قلب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وهو وضع القدس في أي تسوية قادمة.
 
الجنوبان اللبناني والسوري وخطّ “حزب الله” الأحمر الداخلي والإقليمي الجمهورية / ناصر شرارة فيما كان المشهدُ السياسي الداخلي اللبناني مستغرِقاً أمس في المشاورات التي جرت في قصر بعبدا وخارجه، حول إمكانية إنتاج مفهوم جديد لسياسة “النأي بالنفس” أو إبقائها على حالها كما وردت في أدبيات التسوية الرئاسية وبيان حكومتها الأولى، لوحظ أنّ مساحة البعد الإقليمي لأزمة إستقالة الرئيس سعد الحريري التي دخلت مجال “التربث” في إنتظار إيجاد إخراج مناسب لعودته عنها أو إقرارها، بدأت تتلبّد بغيوم تشي بإمكانية أن يرتسم فيها سقفُ مطالب أعلى ممّا هو مطروح داخلياً وصْفةً صالحة لمعالجة الأزمة.
 
إسرائيل تدفع 5 آلاف دولار لترحيل كل مهاجر أفريقي سكاي نيوز / تتجه إسرائيل ورواندا إلى إبرام اتفاق وشيك لترحيل الآلاف من مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء، حسبما ذكرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية. وبموجب الاتفاق، ستدفع السلطات الإسرائيلية 5 آلاف دولار مقابل كل مهاجر تقبل رواندا باستقباله، عقب وضع الترتيبات النهائية بين حكومتي البلدين.
 
طائرات من دون طيار تحمل رسائل حرب مؤجلة في المنطقة العرب اللندنية / فرضت الحرب السورية خسائر فادحة على “حزب الله” نتيجة انخراطه فيها مباشرة بتعليمات إيران التي يواليها عسكريا وسياسيا وعقائديا، وفقد الحزب معها أكثر من ألف مقاتل وانهارت شعبيته في لبنان بعد أن ثبت طابعه الطائفي الذي يخدم أهداف طهران في المنطقة، خاصة في ما يتعلق بتهديد أمن واستقرار الكثير من الدول العربية وتأسيس علاقات مع تنظيمات إرهابية ومسلحة تنشر الفوضى.
 
إصابة فلسطيني برصاص إسرائيلي بعد “محاولة دهس” skynews / أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص على شاب فلسطيني قرب مدينة بيت لحم بالضفة العربية، مما أدى إلى إصابته. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشاب حاول دهس وطعن مستوطنين يهود عند مفترف غوش عتصيون جنوبي مدينة بيت لحم. ولم تعرف هوية الشاب حتى الآن.
 
عون لـ”حزب الله”: حرب قادمة “ستدمرنا”! محمد قواص / سواء انتقل سعد الحريري إلى باريس أو عاد إلى بيروت، فلا شيء يوحي بأن “حزب الله” جاهز لولوج التسوية اللبنانية بقواعدها اللبنانية.
 
الحرب في حسابات “حزب الله” وإسرائيل القبس الكويتية / د. علي حسين باكير لا تزال ملابسات تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إستقالته من المملكة العربية السعودية تتفاعل، في وقت يتصاعد الاشتباك الكلامي بين الرياض وطهران ، الامر الذي يرى البعض انّه قد يمهّد لحرب جديدة بالوكالة في الشرق الأوسط يكون لبنان ساحةً لها.
 
إسرائيل عندما تهزّ قبضتها! الجريدة الكويتية / صالح القلاب عندما تحتج إسرائيل بانفعال مسرحي استعراضي على القاعدة الإيرانية الجديدة جنوب دمشق ، وتحذر من موطئ لما أسمته “محور طهران” في سوريا ، فإنها في حقيقة الأمر كمن يغطي عينيه بكفّي يديه، حتى يوهم نفسه ومن حوله بأنه لا يرى واقع الأمور، وحتى يبقى يستنجد بهذا العذر الوهمي ليؤكد لدولة الولي الفقيه وأتباعها في المنطقة،
 
إسرائيل حددت الخطوط الحمراء لإيران و”حزب الله” في سوريا وكالة سبوتنيك / ذكرت وكالة “رويترز”، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن تل أبيب تعمل للضغط على الدول الكبرى لمنع إيران و”حزب الله” من الحصول على أي قواعد دائمة في سوريا، وإبعادهم عن الجولان المحتل.
 
وعد بلفور… نجاح إسرائيل وفشلها الراي الكويتية / خيرالله خيرالله قبل مئة عام، في الثاني من ت2 1917، صدر وعد بلفور الذي كان في أساس قيام دولة إسرائيل التي توسّعت على حساب الشعب الفلسطيني اوّلاً، ثمّ على حساب جيرانها العرب في مرحلة لاحقة. لا يختلف عاقلان على ان الوعد لم يعد، في السنة 2017، مجرّد وعد من وزير الخارجية البريطاني آرثر بالفور الى لورد روتشايلد ، احد وجهاء الطائفة اليهودية في بريطانيا ومن كبار الصهاينة.
 
عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها الراي / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “أي جريمة سياسية يتعرّض لها كويتي في لبنان عقوبتها تصل إلى الإعدام”، مشيراً إلى ان “خوف الخليجيين في لبنان من “حزب الله” ليس في محلّه لأن الحركة الأمنية الداخلية ممنوعة على أي حزب”، مضيفاً: “نحن منزعجون إذا كان متورطون في “خلية العبدلي” انطلقوا من عندنا… ويبدو أنهم غير موجودين في لبنان”.
 
“سوء تقدير” قد يُحوِّل “الحرب الباردة” بين إسرائيل و”حزب الله”.. إلى “ساخنة” الراي الكويتية / حسين عبد الحسين عندما نسأل المسؤولين الأميركيين المتابعين عن مضاعفات كشف إسرائيل هوية القيادي في “حزب الله” اللبناني أبو علي شعيتو، المعروف بـ”الحاج هاشم”، بصفته قائداً لقوات الحزب في الجولان ، وعن إمكانية أن تؤدي خطوة كهذه إلى إشعال حرب بين إسرائيل و”حزب الله”، يُجيب المسؤولون الأميركيون، مشترطين عدم ذكر أسمائهم، ان “إسرائيل و”حزب الله” منخرطان في الوقت الحالي في حرب، لكنها حرب استخباراتية باردة ذات قواعد شبه معروفة”.
 
تقديرات إسرائيلية وغربية: “حزب الله” يمتلك قدرات دولة الراي الكويتية / كشف تقرير عسكري موسع أعده مختصون عسكريون غربيون وقادة في الجيش الإسرائيلي، حمل عنوان «الجيش الإرهابي لحزب الله: كيف نمنع وقوع حرب لبنان ثالثة»، أن القدرة التسليحية للحزب اللبناني وصلت إلى حد امتلاكه قذائف صاروخية قادرة على إصابة أهدافها بدقة متناهية، بالإضافة إلى قدرات جيش منظم.
 
جنرالات من الغرب يسعون لمنع حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله” الشرق الاوسط / كشف النقاب في تل أبيب عن دراسات يجريها كبار الجنرالات في الغرب بالتعاون مع نظرائهم الإسرائيليين، لتقييم قوة “حزب الله” وطرح أفكار لمنع نشوب حرب ثالثة بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
عمليات تشويش إسرائيلية تلاحق أجهزة الاتصال في جنوب لبنان!! المركزية / تشهد المنطقة الحدودية المتاخمة للمستعمرات الإسرائيلية منذ فترة تشويشاً على الهاتف الخلوي، يصل حتّى حدود صيدا، ما يؤدي الى إضعاف الإرسال وتداخل الخطوط الهاتفيّة في ما بينها. وأوضحت مصادر متابعة لـ”المركزية” أن “تركيب الجيش الإسرائيلي رادارات على الحدود المتاخمة،
 
لبنان وإسرائيل والحرب! الجمهورية / نبيل هيثم مع كل دفعة عقوبات أميركية على «حزب الله»، يتعالى بعض الأصوات في اسرائيل وخارجها وتضخّ أجواء حربية تشي وكأنّ الحربَ الإسرائيلية على «الحزب» حتميّة، وأنّ الضغط الأميركي بالعقوبات على «الحزب» ومحاولة تضييق الخناق عليه مالياً واقتصادياً، بالإضافة الى تجييش العالم الغربي كلّه لتصنيف «حزب الله» منظّمةً إرهابية، يندرج في سياق التمهيد لهذه الحرب. هنا يحضر السؤال التالي: هل ستقع الحرب فعلاً؟
 
“فورين بوليسي”: أسباب تدفع للإعتقاد بأن لبنان على شفير حرب مع إسرائيل السياسة الكويتية- فورين بوليسي / كشفت مجلة “فورين بوليسي” أن الإسرائيليين من مختلف المشارب السياسية يتفقون على أنه في حال حرّك “حزب الله” صواريخه الدقيقة إلى الحدود الجنوبية للبنان، فإن إسرائيل ستردّ بقوة”، مشيرة إلى أن “الجيش الاسرائيلي راجع أخطاءه العسكرية بعد خسائره في حرب لبنان الثانية العام 2006 مجهّزاً نفسه للصراع المقبل مع “حزب الله”.
 
إسرائيل تقصف مواقع داخل الأراضي السورية وكالات / قصف الجيش الإسرائيلي مواقع في سوريا ردا على سقوط قذيفة هاون أطلقت من الأراضي السورية، في القسم المحتل من هضبة الجولان السورية. وأضاف بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن القصف من سوريا لم يوقع ضحايا، وأن المدفعية الإسرائيلية “استهدفت مصدر القصف” في الأراضي السورية.
 
إسرائيل أبلغت شويغو: لن نميّز في أي مواجهة مقبلة بين دولة لبنان و”حزب الله” الجمهورية / كشَفت مصادر ديبلوماسية انّ لبنان حضَر بقوّة في محادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في إسرائيل ، من زاوية سلاح “حزب الله” في لبنان ودوره في سوريا .
 
واشنطن: على حكومة الوحدة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل وكالات / أعلن مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات الخميس أن حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا “فتح” و”حماس” يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل.
 
التصعيد الاسرائيلي ضد لبنان وسوريا رسالة الى روسيا الديار / فادي عيد تأتي الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية في لحظة إقليمية ودولية بالغة الدقّة، حيث أن تصاعد الإشتباك الأميركي ـ الإيراني ينذر بتداعيات خطيرة على مجمل الساحات في المنطقة. وفي ظل استمرار التهديدات من قبل قادة سياسيين وعسكريين في الجيش الإسرائيلي للبنان،
 
روسيا توسع منطقة حظر وجود إيران و”حزب الله” في سوريا… بطلب إسرائيلي الشرق الاوسط / أكدت مصادر سياسية في تل أبيب أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، أبلغ مضيفيه الإسرائيليين بأن روسيا توافق على توسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود مع إسرائيل ، والذي يُحظر فيه على القوات الإيرانية وميليشيات “حزب الله” وغيرها من الميليشيات، أن توجد فيها.
 
إسرائيل لم تنسحب من اليونسكو الشرق الاوسط / أكدت مصادر سياسية في تل أبيب، أن إسرائيل لا تسير وراء الولايات المتحدة في موقفها من اليونيسكو، ولم تنسحب من المنظمة، وأنها قد تحدث تغييراً إيجابياً نحوها، بعد فوز أودري أزولاي.
 
صاروخ يستهدف طائرة حربية بالاجواء اللبنانية.. واسرائيل ترد وكالات / أعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين ان الطائرات المقاتلة الاسرائيلية شنت غارة جوية استهدفت بطارية للدفاعات الجوية السورية في موقع رمضان شرق دمشق بعد اطلاق صاروخ ارض جو على طائرة اسرائيلية في الاجواء اللبنانية صباحا.
 
حربٌ ناعمة... لا حربٌ ساخنة! الجمهورية / نبيل هيثم سؤال واكب الهجوم الاميركي على «حزب الله»: هل انّ العقوبات التي قررتها إدارة دونالد ترامب على الحزب محصورة في إطار الملاحقات لبعض قيادييه وتضييق الحصار المالي والاقتصادي عليه، أم انها تندرج في سياق التمهيد لحرب عسكرية عليه تشنّها اسرائيل بغطاء كامل من الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها العرب والدوليين؟
 
أين روسيا من حرب إسرائيلية محتملة على لبنان؟! الانباء الكويتية / هل تتدخل موسكو في الوقت المناسب لقطع الطريق على اقحام لبنان في حرب جديدة مع إسرائيل، التي تعمل حاليا على توظيف تصاعد موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران، وان كانت اسرائيل ليست في حاجة إلى ذرائع لشن عدوانها على لبنان، وهل تتدخل موسكو لدى إيران للجم مشروعها في الشرق الأوسط والخليج العربي، باعتبار أنها في حاجة إلى استمالة الموقف الروسي لضمان حصتها في الحل السياسي في سورية، والذي لا تبدو معالمه واضحة في المدى المنظور؟
 
تطبيقات «حرب بين حربين» تمنع الحرب بين «الحزب» وإسرائيل الجمهورية / ناصر شرارة في مبنى تحت الأرض يقع في عدة طبقات في مقر وزارة الأمن في تل ابيب، توجد قيادة قسم العمليات العسكرية التي يترأسها اللواء يتسحاق ترجمان، والى جانبه رئيس قسم العلميات في الاستخبارات العسكرية. في إسرائيل يطلقون على هذا المبنى تسمية «البئر»، ترميزاً لدوره الأهم في وضع خطط الحرب وإدارتها. ويؤدي هذان الرجلان، دور الوسيط بين المستوى السياسي ورئاسة هيئة الاركان، بمعنى أنهما مسؤولان عن تحويل تعليمات المستوى السياسي خططاً عملياتية حربية، وذلك على كل الجبهات، ويرفعانها الى رئاسة الأركان على شكل أوامر عسكرية للتنفيذ.
 
رعد: الكيان الصهيوني يعيش القلق بعد قضائنا على داعش وكالات / أكد رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد في المجلس العاشورائي في بلدة قعقعية الجسر في النبطية، "أن الكيان الصهيوني يعيش القلق بعد قضائنا على داعش التكفيري"، وقال:"إننا بكل ثقة وكل تواضع أصبحنا اليوم الشغل الشاغل لكل الدنيا"،
 
صفي الدين: المقاومة تمتلك من السلاح ما يمكنه أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان وعلى رأسها إسرائيل وكالات / أكد رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" السيد هاشم صفي الدين، خلال المجلس العاشورائي الذي أقيم في حسينية آل خاتون في بلدة جويا الجنوبية، "أن المقاومة اليوم تمتلك من السلاح ما يمكنه أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان، وعلى رأسها إسرائيل في هذه المنطقة، فضلا عن التكفيريين الذين هزموا وانكسروا في سوريا والسلسلة الشرقية".
 
ليبرمان: إن فكر “حزب الله” في استفزازنا فلن نبقي في الحرب المقبلة حجراً على حجر وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن الوضع الأمني القائم المحيط بإسرائيل يتطلب توجيه تحذير إلى الدول المجاورة لها من مغبة تحديها. وقال ليبرمان: “أوجه نصائحي لأعداء إسرائيل في الجبهة الشمالية بألا يحاولوا تجريبنا أو إصدار تهديداتهم ضدنا، لأننا نأخذ جميع التهديدات بجدية”،
 
ضاهر: كلام ترامب عن توطين السوريين يخدم المشروع الإسرائيلي السياسة الكويتية / أثار كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توطين اللاجئين السوريين في الدول التي نزحوا إليها القريبة من بلدهم، عاصفة من الغضب الشديد ومن ردود الفعل الرافضة، خصوصاً من لبنان الذي يتواجد فيه نحو مليون ونصف المليون نازح سوري، أي ما يوازي نحو ثلث سكانه، بالإضافة إلى نحو 500 ألف لاجئ فلسطيني وعشرات الآلاف من النازحين العراقيين.
 
اسرائيل تتوعد “حزب الله”… نعيد لبنان إلى العصر الحجري / أنهت قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي الخميس مناورتها الكبرى التي تواصلت 11 يوماً وحاكت حرباً على “حزب الله” تحت عنوان “إخضاع الحزب”، بتهديدات جديدة وجهها هذه المرة إلى لبنان نائب رئيس هيئة أركان الجيش سابقاً وزير البناء يوآف غالنت بقوله أنه “في حال أخطأ حزب الله وبادر إلى حرب ضد إسرائيل،
 
رسالة إسرائيلية للبنان: لا رغبة لتل أبيب بالحرب الجمهورية / ناصر شرارة طوال الفترة التي نفّذت فيها إسرائيل مناورة «السهم الأزرق» بحسب تسميتها العسكرية، كان «حزب الله» في حالة استنفار قصوى لكل قطاعاته العسكرية في لبنان. وعلى رغم استبعاده الحرب، إلّا أنه كان يتمعّن بمشهد مكثّف من مناورات الحدّ الأقصى السياسي والعسكري الذي تقوم به إسرائيل، سواءٌ على الساحة الدولية أو الإقليمية وحتى في ميدان تدريب جيشها للحرب المقبلة التي وضعت لها عنوان «هزيمة حزب الله».
 
قاسم: مشروعنا في سوريا حماية المقاومة لمواجهة إسرائيل على امتداد المنطقة وكالات / اعتبر نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، أن هناك أربع برقيات حاضرة في ساحتنا، الأولى: علاقة حزب الله بإيران علاقة إستراتيجية ونعلنها على الملأ، ونقصد بها تلك العلاقة التي تجعلنا نتماهى ونتفاعل ونأخذ لحقوقنا ومستقبلنا ما يؤدي إلى نجاحات مختلفة، إيران تنسجم مع مطالبنا وتطلعاتنا، وراقبوا كل تاريخنا في لبنان: كم أخذنا من إيران وكم أخذت إيران منا؟ لقد أخذنا منها كل شيء ولم تأخذ منا شيئا واحدا، فنعم العلاقة التي يأخذ الضعيف من القوي فيصبح قويا على ضعفه أمام الضعفاء الذين يعتقدون أنهم أقوياء بعمالاتهم وخضوعهم، والحمد الله الذي وفقنا للعلاقة الإستراتيجية مع إيران".
 
العداء لإسرائيل لم يعد قابلا للتوظيف في المشروع الإيراني العرب اللندنية / علي الامين تطرح الضربات العسكرية الجوية داخل الأراضي السورية بين فترة وأخرى السؤال الإسرائيلي، لا سيما أن الطرح الأيديولوجي الذي يتضمنه الخطاب الإيراني بامتداداته في المنطقة، يحيل كل مواجهاته في المنطقة إلى شعار مواجهة المشروع الأميركي الصهيوني، فعلى طول خط المواجهات من اليمن إلى العراق فسوريا ولبنان ، يطرح المنتمون إلى المحور الإيراني هذه المقولة، فيما يتولى فيلق القدس الذي يقوده قاسم سليماني إدارة هذه المواجهات العسكرية بأشكال مختلفة.
 
وزيرة العدل الإسرائيلية: على الأسد إبقاء إيران خارج سوريا إذا ما أراد البقاء! السياسة الكويتية / في موقف لافت، شددت وزيرة العدل الإسرائيلية “اياليت شاكيد”، على أن على رئيس النظام السوري بشار الأسد إبقاء إيران خارج بلاده، إذا ما أراد البقاء في السلطة!
 
الأسد و”العدو الصهيوني”! الجريدة الكويتية / صالح القلاب بعد يوم واحد من وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، في برقية تهنئة لرئيس نظام دمشق، لـ”الإنجازات” العسكرية، التي يقال إنه تم تحقيقها على مشارف دير الزور، بـ”الانتصار الاستراتيجي العظيم”، نفذت إسرائيل هجوماً جوياً على مكانٍ في منطقة مصياف بالقرب من مدينة حماة، يقال إنه يحوي “معملاً” لإنتاج أسلحة محرمة دولياً قد يكون من بينها “غاز السارين” الذي استُخدِم مرات متعددة خلال الأعوام الستة الماضية ضد أبناء الشعب السوري من بينها جريمة “خان شيخون” المعروفة، وبالطبع فإن رد النظام على هذا الهجوم قد جاء بالصمت المريب كأن شيئاً لم يكن.
 
تزايد المخاوف من عدوان إسرائيلي على لبنان السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية من محاذير ارتفاع اللهجة العسكرية الإسرائيلية تجاه لبنان و”حزب الله”، في أعقاب قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن غارات على “منشأة كيماوي” تابعة لجيش النظام السوري قرب بلدة مصياف، بالتزامن مع حديث عن غارات مماثلة على قافلة عسكرية لـ”حزب الله” داخل الأراضي اللبنانية بالقرب من الحدود مع سوريا .
 
مقتل جنديين سوريين في غارة إسرائيلية… ماذا عن الرد المناسب في المكان المناسب؟ وكالات / أعلنت القيادة العامة لجيش النظام السوري في بيان، أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية غربي سوريا، مما أدى إلى “مقتل عنصرين” ووقوع خسائر مادية.
 
إسرائيل تستعد للحرب البحرية.. "حزب الله" تحت الماء! المدن / تحت عنوان إسرائيل تستعد للحرب البحرية: حزب الله تحت الماء، كتب موقع "المدن": شكل توسع المنطقة الاقتصادية الخالصة للبحر المتوسط من 40 ميلاً إلى 150 ميلاً، قبل أربع سنوات، "تحدياً كبيراً" للبحرية الإسرائيلية. ذلك أن الجيش الإسرائيلي يعتقد أن لدى "حزب الله" صواريخ بعيدة المدى، يمكن أن تصل إلى الحفارات، التي تغذي الكهرباء المستخدمة في إسرائيل.
 
على وقع التفاهم الأميركي – الروسي.. هل تستعد إسرائيل لـ”عمل أمني” في سوريا؟ العرب اللندنية / كشفت مصادر أن إعتراض إسرائيل على التفاهمات التي تجري بين الولايات المتحدة و روسيا حول الخروج بترتيبات أمنية أنشأت في الأسابيع الأخيرة عدة “مناطق لخفض التوتر” في سوريا ، بات جديا، وينذر بإمكانية إطلاق تل أبيب عملا عسكريا واسعا في سوريا .
 
إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة الحياة / منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ“حزب الله” في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية كبرى من الصواريخ إلى الحزب.
 
بعد اعتراضات إسرائيل… واشنطن ستصحح هدنة الجنوب السوري الشرق الاوسط / كشفت مصادر سياسية في تل أبيب، الأربعاء، أن الإدارة الأميركية تجاوبت مع الاعتراضات الإسرائيلية على اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا وإنشاء المناطق الأمنية العازلة على الحدود السورية – الإسرائيلية، والسورية – الأردنية، وأكدت لإسرائيل أنها ستسعى إلى تصحيحه بحيث يضمن منع وصول إيرانيين أو موالين لإيران في هذه المنطقة.
 
“حزب الله” يستثمر معارك الجرود لتوجيه الرسائل لاسرائيل الراي / لاحظتْ دوائر مراقِبة محاولة “حزب الله” استثمار معارك الجرود في سياق توجيه الرسائل لاسرائيل، كالقول ان “حزب الله” في تموز 2017 غيره في تموز 2006، حيث انه بات قادراً على التأقلم وتحقيق التناغم بين سلاح المدفعية وسلاح المشاة والطيران من دون طيار وأجهزة استخباراته،
 
إسرائيل تبدأ بإزالة البوابات الإلكترونية عند مداخل الأقصى وإندلاع مواجهات العربية / بدأت سلطات الإحتلال الإسرائيلي بإزالة البوابات الإلكترونية التي أثارت السخط والإحتجاج في القدس واستبدالها بكاميرات مراقبة .واشار بيان لمجلس الوزراء الإسرائيلي، إلى أن إسرائيل قررت أمس الإثنين إزالة أجهزة الكشف عن المعادن التي وضعتها عند مدخل المسجد الأقصى في مدينة القدس القديمة، واستخدام وسائل مراقبة أخرى أقل لفتا للإنتباه
 
السيسي: على إسرائيل إحترام مشاعر المسلمين تجاه مقدساتهم وكالات / إعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن ما يجري في المسجد الأقصى “مؤسف”، داعيا إسرائيل إلى إحترام مشاعر المسلمين تجاه مقدساتهم.قال السيسي خلال جلسة “اسأل الرئيس” بمؤتمر الشباب الرابع في الإسكندرية: “أوجه كلامي للرأي العام في إسرائيل والشعب الإسرائيلي.. هذا الأمر يجب أن يتوقف، ويجب إحترام مشاعر المسلمين تجاه مقدساتهم”.
 
نتانياهو متفق مع بوتين على ضرب قوافل الأسلحة لـ”حزب الله”: لقد أمّنا حدود إسرائيل السياسة الكويتية / كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن طريق الخطأ، في اجتماع مغلق مع رؤساء وزراء المجر والجمهورية التشيكية وبولندا وسلوفاكيا في بودابست عن التعاون الرفيع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا .
 
نتانياهو يعارض الهدنة في جنوب سوريا وكالات / أعلن مسؤول اسرائيلي أن رئيس وزراء الدولة العبرية بنيامين نتانياهو يعارض الهدنة السارية منذ أسبوع في جنوب سوريا بموجب اتفاق اميركي- روسي لأنه يعتبر أن هذه الهدنة تعزز نفوذ ايران على الحدود الشمالية لاسرائيل.
 
“حزب الله” تحت المراقبة.. وتحذير من ضربة إذا خرق الحدود الأمنية الحمراء لإسرائيل العرب اللندنية / يرصد مصدر لبناني مسؤول تطورات المعركة ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا ويعتبر أن لمآلاتها تداعيات مباشرة على الوضع في لبنان، ويعتبر أن الترتيبات التي تعد لمعالجة الأزمة السورية باتت تطل برأسها مباشرة على تفاصيل المشهد اللبناني، وأن على لبنان أن يكون حذرا في مقاربة الورشة الدولية الإقليمية الراهنة، بما في ذلك ما قد تشهده مصالح كافة الأطراف من تناقضات لا يستبعد أن يتحوّل بعضها إلى مواجهات
 
رعد: مصير كيان العدو سيكون على الطاولة إذا تجرأ على شن حرب عدوانية على لبنان وكالات / رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أن "كل ما جرى في المنطقة خلال السنوات الماضية بعد حرب تموز 2006 كان محاولة لتقطيع الوقت بالأدوات الإرهابية التكفيرية ريثما يجهز الإسرائيلي مرة جديدة لشن حرب على لبنان".
 
جدار «ساعة الرمل» الإسرائيلي قريباً وهدفُه التعايش مع تحدِّي «حزب الله» الجمهورية / ناصر شرارة تؤكّد مجملُ المعلومات المتقاطعة، والتي بينها معلومات مفتوحة من وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنّ الجيش الإسرائيلي سيباشر خلال فترة قريبة استكمالَ بناء الجدار الإسمنتي على طول حدود لبنان مع فلسطين المحتلة.
 
دعوات إسرائيلية مشبوهة لإخراج “اليونيفيل” من لبنان السياسة الكويتية / وجهت إسرائيل سيلاً من الإنتقادات إلى قوات “اليونيفل” العاملة في لبنان . وقال مصدر عسكري إسرائيلي إنه “كان من المفترض أن تكون “اليونيفيل” جهاز إنفاذ لقرار مجلس الأمن رقم 1701، لكن في الواقع، لم تصبح سوى ورقة تين للقرار”.
 
ليبرمان: لن نسمح لـ”حزب الله” بمهاجمتنا إنطلاقا من سوريا وكالات / أكد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ، أن إسرائيل لن تسمح لـ”حزب الله” اللبناني بشن هجمات انطلاقا من الأراضي السورية، مشيرا إلى أن تل أبيب لن تقف مكتوفة الأيدي.
 
“حزب الله” يضع لبنان أمام المفاضلة بين “عدوانيْن”: إسرائيلي أو إيراني الراي الكويتية / استمرّت في بيروت الأصداء السلبية لإطلالة الأمين العام لـ”«حزب الله” السيد حسن نصرالله الأخيرة (يوم الجمعة الماضي) لما انطوتْ عليه من مواقف تؤسس، في توقيتها ودلالاتها، لمزيدٍ من الأخطار على لبنان، الذي يعاند الانزلاق إلى أوضاع تهدّد استقراره الهشّ وتطيح بأحزمة الأمان الأخيرة فيه، كالقطاع المصرفي، وتُعرِّضه لعزلةٍ إضافية.
 
صهر ترامب يزور اسرائيل والضفة الغربية هذا الاسبوع وكالات / أعلن البيت الابيض أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، سيتوجه هذا الاسبوع الى اسرائيل والضفة الغربية المحتلة حيث سينضم الى المبعوث الاميركي جيسون غرينبلات في محاولة لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط.
 
الأمم المتحدة: إسرائيل هدمت 3 مبان وقطعت 27 شجرة زيتون في الضفة الغربية المحتلة وكالات / أفاد تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت ثلاثة مبان تعود لمصنع فحم تقليدي في بلدة يعبد في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة الواقعة في المنطقة (ب) (الخاضعة لسيطرة إدارية فلسطينية وعسكرية إسرائيلية) بحجة أنه يخالف التنظيمات البيئية وصادرت ما يزيد عن 150 طنا من الفحم ما أدى إلى تضرر مصدر رزق 24 عائلة.
 
رسائل أميركية لإسرائيل والإرهاب: الجيش اللبناني خط أحمر الانباء الكويتية / يوسف دياب تنطوي زيارات المسؤولين العسكريين الأميركيين الى لبنان على رسائل بالغة الدلالة تعبر عن أهمية الدعم الأميركي المطلق للبنان في مواجهة الارهاب، الذي هو جزء من استراتيجية واشنطن في تعزيز أمن واستقرار لبنان، وإبقاء هذا البلد آمنا ومحصنا من الحريق المشتعل في محيطه.
 
هل اخترقت إسرائيل “داعش” ومنعت الإلكترونيات على الطائرات؟ العربية .نت / ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن جواسيس تابعين للحكومة الإسرائيلية تمكنوا من اختراق عمليات يقوم بها صانعو القنابل في تنظيم داعش، واكتشفوا أنهم يطورون قنبلة توضع داخل أجهزة كمبيوتر محمولة (لابتوب) لاستخدامها في تفجير طائراتتجارية.
 
منظمة العفو: على الدول حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية للمساعدة على إنهاء نصف قرن من الانتهاكات ضد الفلسطينيين وكالات / اعتبرت "منظمة العفو الدولية" في بيان اليوم، أن المجتمع الدولي يجب أن يحظر استيراد السلع التي تنتجها المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، وأن يضع حدا لجني الأرباح بملايين الدولارات التي أججت الانتهاكات الجماعية للحقوق الإنسانية للفلسطينيين. وبمناسبة الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، تطلق منظمة العفو الدولية حملة جديدة تدعو فيها سائر دول العالم إلى منع إدخال سلع المستوطنات الإسرائيلية إلى أسواقها، ومنع شركاتها من العمل في المستوطنات أو الاتجار بسلعها".
 
ترامب تحدث في تل ابيب عن فرصة نادرة لتحقيق السلام في المنطقة وكالات / اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، عند وصوله اليوم الى تل ابيب، اقتناعه بوجود "فرصة نادرة" لتحقيق السلام في المنطقة.وقال ترامب في تصريحات عند وصوله الى مطار بن غوريون قرب تل ابيب: "في رحلتي الاولى الى الخارج كرئيس، جئت الى هذه الارض المقدسة والقديمة لاعادة تأكيد الروابط الصلبة بين الولايات المتحدة ودولة اسرائيل".
 
ترامب في اسرائيل… تخوف من تبدل الموقف الأميركي من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وكالات / يصل دونالد ترامب إلى إسرائيل، الاثنين، ضمن زيارته للمنطقة، حيث سيلتقي نظيره الإسرائيلي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو، الذي أعرب عن تطلعه لاستقبال الرئيس الأميركي، ومناقشة تعزيز علاقات البلدين وسبل التقدم نحو السلام.
 
نصرالله يعلنها: عدونا الأول ليس إسرائيل العرب اللندنية / شكل إعلان الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله الإنسحاب من خط الحدود اللبنانية السورية في منطقة بعلبك الهرمل، إيذانا بتطور جديد في تعامل حزب الله مع التطورات الجارية في سوريا ومحيطها، فتسليم مواقع “حزب الله” العسكرية على جزء من خط الحدود الشرقية للجيش اللبناني، مهد له “حزب الله” بمقدمات وصفت ما سيعلنه نصرالله بأنه موقف مهم، وتركز هذا التمهيد في دائرة محازبيه ومناصريه الذين تلقوا في وسائل التواصل المختلفة عشية الخطاب الذي ألقاه في الذكرى السنوية لاغتيال القيادي في حزب الله مصطفى بدرالدين قبل أسبوع، رسالة مفادها ترقبوا القرار المهم الذي سيعلنه الأمين العام.
 
قاسم استقبل كاغ: تقرير غوتيريس عدواني ضد حزب الله ومنسجم مع التوجهات الأميركية الإسرائيلية وكالات / استقبل نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم اليوم، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، حيث جرى عرض لآخر التطورات في المنطقة.
 
تكتيكاتٌ على سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية سببُها… إسرائيل الراي الكويتية / في اللحظة التي تتعاظم التحديات التي يواجهها “حزب الله”، وليس أقلّها إحتمال حربٍ إسرائيلية، استبقها الحزب عبر التبرؤ من مسبّباتها من خلال تكتيكاتٍ يُتْقِنها أمينه العام السيد حسن نصرالله على غرار ما إنطوتْ عليه إطلالته الأخيرة التي تميّزت بأمريْن:
 
الأمين العام المساعد الأسبق لـ”البعث السوري”: الأسد سلم القنيطرة لإسرائيل مقابل دمشق العربية.نت / أعرب الأمين العام المساعد الأسبق لحزب “البعث العربي الإشتراكي” في سوريا محمد الزعبي ، عن ‘عتقاده بأن الرئيس السوري السابق حافظ الأسد سلم مدينة القنيطرة السورية إلى الجيش الإسرائيلي عندما كان وزيراً للدفاع في حزيران 1967، مقابل أن تبقى دمشق آمنة، وألا يدخلها جيش الإحتلال الإسرائيلي .
 
إسرائيل تشكو لبنان إلى مجلس الأمن وتتهم الجيش بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” وكالات / وجهت إسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن اتهمت فيها الجيش اللبناني بتسهيل إنتهاكات “حزب الله” لقرارات المجلس وزيادة التعاون معه، معتبرة أن الحكومة اللبنانية “تخل بإلتزاماتها الدولية وضالعة في صبغ الشرعية على نشاطات الحزب”.
 
مشعل يكشف عن الوثيقة السياسية الجديدة لـ”حماس”.. و”تدمير إسرائيل” يُحذف وكالات / أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل عن الوثيقة السياسية الجديدة للحركة في العاصمة القطرية الدوحةوقال إن العمل على إعداد الوثيقة استمر قرابة العامين، مشيرا إلى أنها تعكس إجماعا ورضى عاما من قبل قيادات الحركة ومؤسساتها في الداخل والخارج.
 
روسيا تتغاضى عن ضرب إسرائيل أسلحة “حزب الله” في سوريا العرب اللندنية / كشفت الغارات الخمس التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على مخازن صواريخ وذخيرة تابعة لـ”حزب الله” قرب مطار دمشق الدولي هشاشة الكلام الروسي عن توفير شبكة دفاع جوّي تغطي كل الأراضي السورية.
 
السفيرة الإسبانية: لا ضوء أخضر لإسرائيل لضرب لبنان ومسار “جنيف” سيُستأنف الجمهورية / مي الصايغ بأسلوبها العفوي وإبتسامة لا تُفارق وجهها، حجزت السفيرة الإسبانية في لبنان ميلا غروس هرناندو ايشيفاريا مكانةً لها في قلب كل لبناني التقته. تفاعل اللبنانيِّين في المقابل مع هرناندو جعلها تشعر بمشكلاتهم الحياتية اليومية، فبعد 5 سنوات أمضتها في لبنان،
 
وزير إسرائيلي يطالب بإعدام أسرى فلسطينيين وكالات / طالب وزير إسرائيلي في الحكومة الإسرائيلية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، إلى تطبيق عقوبة الإعدام بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
 
رعد: العدو عاجز عن العدوان ضد لبنان بعد فشله في حرب تموز وكالات / احيا "حزب الله" وأهالي بلدة الشرقية ذكرى مرور اسبوع على رحيل فقيد المقاومة والجهاد المحامي ابراهيم عواضة بإحتفال تأبيني أقيم في النادي الحسيني لبلدة الشرقية، حضره رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، النواب ياسين جابر، عبد المجيد صالح، وعبد اللطيف الزين، قيادات من مختلف الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية، وشخصيات سياسية واجتماعية وقضائية وفاعليات ومواطنين.
 
إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة شرم الشيخ Daily mail / اشارت صحيفة “الديلي ميل” إلى إن ” إسرائيل طالبت رعاياها بالعودة إلى الوطن وإلغاء جميع الرحلات المحجوزة للمصايف في البحر الأحمر جراء وجود تهديدات جدية للسياح”، لافتة إلى أن “إسرائيل طلبت من مواطنيها مغادرةشرم الشيخوغيرها من المصايف الأخرى الممتدة على البحر الأحمر بسبب وجود تهديدات جدية من قبل تنظيم داعش”.
 
موغيريني وعباس إتفقا على التنسيق الوثيق بشأن التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية وكالات / إتفق الإتحاد الأوروبي وفلسطين على التنسيق الوثيق لمواقفهما بشأن تسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي ، وأعرب الطرفان عن ترحيبهما بإهتمام البيت الأبيض بإيجاد حل لهذه المسألة.
 
السلام المتعثر بين الفلسطينيين وإسرائيل العرب اللندنية / محمد أبو الفضل الأجواء الإيجابية التي تعمدت بعض الدوائر الترويج لها بشأن انفتاح الأفق أمام إجراء تسوية سياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، تنطوي على أمنيات ومبالغات تسير في اتجاه عكس الواقع وما يمكن أن يفضي إليه في المستقبل.
 
مصادر ديبلوماسية في نيويورك: الأمم المتحدة تتسلّم رسالة الحكومة “لردع إسرائيل” المستقبل / أفادت مصادر ديبلوماسية في نيويورك “المستقبل” أنّ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تسلما يوم الثلثاء الفائت رسالتين متطابقتين من الحكومة اللبنانية حول التهديدات الإسرائيلية. وجاء في مستهل الرسالة التي اطلعت “المستقبل” على مضمونها،
 
“حزب الله” مستنفر تحسباً لاحتمالات إسرائيلية القبس / مؤشرات كثيرة على الأرض تؤكد أن “حزب الله” لا يستبعد أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعملية صاعقة، إن في لبنان أو في سوريا.
 
الأسد: روسيا بإمكانها لعب دور مهم بين سوريا وإسرائيل كي لا تقصفنا وكالات / إعتبر رئيس النظام السوري بشار الأسد ان بإمكان روسيا “أن تلعب دورا مهما” بين سوريا واسرائيل ، وقال في مقابلة مع صحافيين روس: “أعتقد أنه يمكن لروسيا أن تقوم بدور مهم في هذا الصدد”.
 
الجيش السوري: طائرات حربية اسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا قرب تدمر وكالات / اعلن الجيش السوري في بيان نقله الاعلام الرسمي اليوم ان طائرات حربية اسرائيلية استهدفت فجرا احد المواقع العسكرية التابعة له على طريق تدمر في وسط سوريا، وذلك بعد اعلان الجيش الاسرائيلي قصفه اهداف عدة في سوريا.
 
اسرائيل تستهدف صواريخاً لـ”حزب الله” في سوريا وكالات / استهدف الطيران الإسرائيلي عند الساعة الثانية فجرا شحنات صواريخ استراتيجية ومتطوّرة في شمال سوريا كانت في طريقها إلى حزب الله”، بحسب ما ذكر القناة الإسرائيلية الثانية.
 
سلاح لبناني اسمه القرار 1701 الراي الكويتية / لا خيار آخر أمام لبنان غير التزام القرار الرقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صيف العام 2006. أوقف القرار “الأعمال العدائية” في مرحلة معيّنة. كان القرار كافياً كي يتوقّف العدوان الإسرائيلي على لبنان، وهو عدوان استهدف تدمير قسم من البنية التحتية للبلد.
 
ابو الغيط اكد تمسك الجامعة العربية بحل الدولتين في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وكالات / اكد الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، في افتتاح الدورة نصف السنوية العادية لوزراء الخارجية العرب اليوم، تمسك الجامعة ب"حل الدولتين" لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.
 
حكم لبنان ووظيفة حماية الحدود مع إسرائيل العرب اللندية / المارونية السياسية التي حكمت لبنان منذ تأسيس دولة لبنان الكبير في العام 1920 تراجع نفوذها ودورها، مع تراجع قدرتها على حماية الدولة وإدارتها، أي منذ بدأت المقاومة الفلسطينية اعتماد لبنان مركز انطلاق عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. ليست العوامل الداخلية والمتصلة بالداخل هي سبب انكفاء المارونية السياسية، بل وظيفة المحافظة على الاستقرار على الحدود مع إسرائيل هي السبب المحوري والأهم.
 
الأردن يتهم إسرائيل بإنتهاك معاهدة السلام بين البلدين الغد الاردنية / بعث الأردن برسالة إحتجاج شديد، أعرب فيها عن رفضه للإنشاءات التي تقوم بها إسرائيل في منطقة القصور الأموية الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى في القدس، مطالبا بوقفها الفوري.
 
هدفان لـ”حزب الله” من صيغة قانون الانتخاب الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية معنية بالمناقشات الثنائية والثلاثية الجارية بين سائر الفرقاء حول قانون الانتخاب لـ”الحياة” إن عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة إلى الاقتراع في 21 أيار المقبل، لا يعني أن الوضع يتجه نحو الفراغ النيابي بسبب ذلك.
 
هل اقتربت الحرب.. المؤجّلة؟ الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش لماذا “انقلبتْ الصفحة” فجأة ورأساً على عقب في بيروت؟كان لبنان، قبل نحو ثلاثة أشهر ونيف، استعاد حياته الدستورية في رحاب تسوية سياسية، واستأنف تطبيع علاقاته مع دول الخليج، واستعدّ لموسم سياحي واعد يعينه على وقف التعثر المالي – الاقتصادي، واسترسل في مناقشة قانون انتخابٍ يعيد إنتاج السلطة.
 
سليمان: علاقتنا مع دول الخليج عامل أساسي في الصمود ضد اسرائي الشرق الاوسط / استنكر الرئيس السابق ميشال سليمان تهجمات أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله، على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مطالبا الدولة والحكومة الجديدة بأن تتبنى لواء الدفاع عن علاقتنا الخارجية، كما أنها تتبنى الرد على التهديدات العدوة للبنان، إسرائيلية كانت أم إرهابية.
 
أوساط بعبدا: تهديدات عون لإسرائيل غيرت قواعد اللعبة / شكل رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رسالة المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة منعطفا في الموقف الرسمي اللبناني وصفه مراقبون بأنه “تعديل في قواعد اللعبة”، عبر تأكيد رئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة ان “كل اعتداء إسرائيلي سيكون له الرد المناسب”.
 
وهبي: من يحمي لبنان من العدو الغاصب الجيش وحده الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب د. أمين وهبي أن كل اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم وطوائفهم يجمعون على أن إسرائيل كيان عنصري حاقد ويتحين الفرص لتوجيه ضربات ونيران حقده على لبنان، إلا أن التجارب أثبتت أن خير من يحمي سيادة لبنان من هذا العدو الغاصب هو الجيش اللبناني وحده دون أي قوة رديفة أيا تكن تسميتها، لاسيما أن الشرعية اللبنانية تتصرف بمسؤولية وتدير مصالح اللبنانيين بما يعمق الوحدة الداخلية ويعزز ثقة العالم بالدولة اللبنانية.
 
بري من طهران: لاستعداد عربي – اسلامي بإغلاق السفارات في واشنطن وكالات / إعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أن نشر الإستيطان على المدى المفتوح ليس بقرار إحتلالي فحسب وإنما هو إعلان حرب.وتمنّى بري خلال إفتتاح مؤتمر دعم الإنتفاضة الفلسطينية – طهران، أن يكون هذا المؤتمر مناسبة لتشديد الشكر للجمهورية الاسلامية على دعم لبنان ومساعدته من الإحتلال الإسرائيلي واستمرار التعاضد مع الجيش والشعب والمقاومة لتحرير ارضنا وإجبار إسرائيل على الإلتزام بالـ1701.
 
فصائل “داعشية” تقدمت قرب الحدود الأردنية – الإسرائيلية وكالات / أعلن مقاتلون من المعارضة وشهود أن فصائل سورية متشددة مرتبطة بتنظيم داعش شنت هجوما مفاجئا على مقاتلين من “المعارضة المعتدلة” بجنوب غرب سوريا قرب مرتفعات الجولان بالقرب من نقطة التقاء الحدود الأردنية الإسرائيلية وسيطرت على عدة قرى وبلدة كبيرة.
 
إيران تلوح بـ”حزب الله” للجم ترامب وتطويق إنكسارات اليمن العرب اللندنية / علي الامين فجأة ومن دون سابق إنذار عادت نغمة التصعيد المتبادل على ضفتي الحدود بين لبنان وإسرائيل. التصعيد اللفظي والاستعراضي يقابله استمرار الهدوء والاستقرار في أكثر منطقتين آمنتين في الشرق الأوسط منذ نحو أحد عشر عاما، نقصد جنوب لبنان ومنطقة الجليل الإسرائيلية، فهل المنطقة أمام مشهد تفجيري جديد طرفاه إيران عبر ذراعها “حزب الله” من جهة، وإسرائيل من جهة ثانية على الأرض اللبنانية وداخل الحدود الإسرائيلية؟
 
نصرالله: لن نلتزم خطوطاً حمراء على أمونيا حيفا ونووي ديمونا الاخبار / أكّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أنّ وجود قوات أميركية على الأرض السورية خطِر وسيعقّد الأوضاع، معتبراً أن التكفيريين في مرحلة الهزيمة الآن، والأميركيون يريدون أن يكونوا شركاء في النصر عليهم.
 
نصرالله يهدد اسرائيل.. لرسم خطوط "اقليمية" حمر أمام ترامب تشدّد "حزب الله" انتخابيا تكرار لـ"سيناريو" الاستحقاق الرئاسي؟ المركزية / لم تكن التهديدات التي أطلقها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في ذكرى "القادة الشهداء" الخميس الماضي، وتوعّد فيها باستهداف مفاعل ديمونا النووي، موجَهةً الى اسرائيل فحسب، وفق ما تقول أوساط دبلوماسية لـ"المركزية". فـ"الحزب" أراد من خلال تصعيده هذا، اطلاق رسائل عابرة للقارات يصل صداها الى الولايات المتحدة في شكل خاص.
 
أية محاذير دولية سيرتّبها غطاء عون لـ "حزب الله" على لبنان والمواجهة المحتملة مع إسرائيل؟ النهار / سابين عويس اضافة الى المخاطر المُحتملة للأزمة الدستورية الناجمة عن دخول لبنان في محظور المهل الدستورية لإجراء الانتخابات النيابية في ظل تعذّر الاتفاق على قانون انتخابي جديد، فإن المحاذير المترتبة عن الأزمة الدبلوماسية الناشئة عن كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سلاح "حزب الله" المكمّل للجيش، وملاقاته من جانب الأمين العام لـ "حزب الله" السيّد حسن نصر الله بتهديد إسرائيل، والهجوم العنيف على دول الخليج والسعودية تحديداً، ستكون اكبر وأخطر، ما لم يتم تداركها بسرعة بجدية ومسؤولية.
 
«اللهم إجعل عبورنا سريعاً!» الجمهورية / طوني عيسى كلّ طرف يعلن أنه سيردّ «انتحارياً»: وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس يهدِّد بضرب البنى التحتية في كلّ لبنان، لأنّ مرحلة عدم الردّ ولّت إلى غير رَجْعة». وفي المقابل، بعد تهديد السيد حسن نصرالله بضرب مفاعل ديمونا النووي، يردّ الرئيس ميشال عون على إسرائيل، وبالعبارات إياها: «زمن العدوان بلا رادع ولّى إلى غير رَجْعة». وهكذا انطلقت الهواجس: هل مِن «رَجْعةٍ» تنتظر لبنان، وهو لم يشفَ من كارثة 2006؟
 
توتر يسود لبنان من مواجهة محتملة بين إسرائيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تسود حالة من القلق في الأوساط السياسية والشعبية اللبنانية على ضوء التصعيد الجاري بين “حزب الله” وإسرائيل، والذي ينذر بأن يأخذ منحى أخطر، سيدفع كامل لبنان ثمنه.
 
لبنان قد يدفع ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني السياسة الكويتية / حذرت أوساط سياسية بارزة من أن يدفع لبنان ثمن ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي – الإيراني اللافت، بالتزامن مع تبادل التهديدات بين إسرائيل و”حزب الله”.
 
إدارة ترامب “تُصعّد” إجراءات السفر: تجّنب التوجّه الى لبنان المركزية / في ظل الاجراءات الاميركية التي تتّخذها الادارة الجديدة برئاسة الرئيس دونالد ترامب تجاه المهاجرين اليها، دعت وزارة الخارجية الأميركية مواطنيها “إلى عدم السفر إلى لبنان بسبب تهديدات الإرهاب والاشتباكات المسلّحة والخطف، وتفشي العنف، ولا سيما قرب حدود لبنان مع سوريا وإسرائيل”، في اجراء هو الاوّل في عهد وزير الخارجية الأميركي الجديد ريكس تيلرسون تجاه لبنان.
 
نصرالله خلال أحياء ذكرى القادة الشهداء: موقف عون وبيئة المقاومة الى جانب الجيش عوامل رادعة لاسرائيل وكالات / أحيا "حزب الله" عصر اليوم، ذكرى "القادة الشهداء" السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب وعماد مغنية، بحفل تحت شعار "سادة النصر"، تحدث فيه الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، وحضره سفير الجمهورية الاسلامية في إيران محمد فتحعلي، سفير سوريا علي عبد الكريم علي، قيادات سياسية وحزبية واجتماعية وعلماء دين وممثلون لقيادات عسكرية وامنية وعوائل الشهداء.
 
الخارجية الايرانية: اسرائيل اكبر تهديد للسلام العالمي وكالات / أكدت ايران، اليوم، ان "الترسانة النووية الاسرائيلية هي الخطر الاكبر على السلام العالمي"، غداة تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب "منع ايران من تطوير سلاح نووي".
 
غوتيريس: ينبغي عمل كل شيء للحفاظ على حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين وكالات / اعتبر الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريس اليوم في القاهرة انه "ينبغي عمل كل شئ للحفاظ على حل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين غداة اعلان مسؤول كبير في الادارة الاميركية عدم التمسك بهذا الحل".
 
ما علاقة إسرائيل بسلاح “حزب الله” الراي الكويتية / خيرالله خيرالله لا يستطيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قول الكلام الذي قاله عن ان سلاح “حزب اللّه” “لا يتناقض مع مشروع الدولة” مبررا وجود هذا السلاح بوجود احتلال اسرائيلي. هذا عائد أساسا الى ان الاحداث تجاوزت سلاح “حزب الله”. لم يعد مطروحا الكلام العام عن دور هذا السلاح في التصدي لإسرائيل، اللهمّ الّا اذا كان مطلوبا افتعال حرب جديدة تعود بالويلات على لبنان كما حصل تماما صيف العام 2006.
 
إسرائيل تغلق الباب في وجه “الرئيس الهارب” وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، إنها لن تسمح لرئيس بيرو الأسبق أليخاندرو توليدو بالدخول إلى إسرائيل قبل تسوية قضية الفساد التي يلاحق على خلفيتها في بلاده.
 
غوتيريس: قانون الإستيطان له عواقب بعيدة المدى على إسرائيل وكالات / عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن “أسفه العميق” لإعتماد الكنيست الإسرائيلي القانون الذي يضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.
 
ماي ستعبر لنتنياهو عن مخاوف لندن إزاء الإستيطان الإسرائيلي وكالات / أعلنت المتحدثة بإسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ، أن الأخيرة ستطرح قضية الإستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة على نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثناء محادثاتهما في لندن الاثنين 6 شباط، وستعبر له عن مخاوف لندن بشأن زيادة أنشطة البناء الإستيطاني في الأراضي المحتلة التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة عليها.
 
عملية دهس جديدة في القدس.. وإصابة 3 جنود إسرائيليين وكالات / أصيب 3 جنود إسرائيليين مساء أمس الخميس، في عملية دهس نفذتها امرأة فلسطينية قرب مستوطنة آدم شمال شرق القدس المحتلة.