جمعية_المصارف

 
جديد مصرف لبنان: تسلل إلى دولارات المودعين لتغطية حاجاته بـسعر صرف "السوق"! اينوما / غسان بيضون في ظل الغموض الذي يكتنف أرقام احتياطيات مصرف لبنان الحقيقية بالعملات الأجنبية وغيرها من المعلومات، وقبل أن يجف حبر القرار المتعلق بالتحويلات النقدية بالعملات الأجنبية الواردة من الخارج عبر المؤسسات غير المصرفية ويوجب تسديدها للمستفيد بالليرة اللبنانية وفقاً لـ "سعر السوق".
 
لا مشكلة للمصارف الا اذا... / قال خبير مالي انه ما دام 84٪ من المودعين في لبنان يملكون 8.2٪ من مجمل الودائع، وسقف حساباتهم أقلّ من 50 ألف دولار، فهذا يعني أنّ تأمين حاجاتهم لا يُفترض أن يُمثّل مشكلة للمصارف، إلا إذا كانت فعلاً مُفلسة!
 
هل تستمر المصارف بالأطفال؟ جمعية المصارف توضح / أكدت جمعية المصارف أن “المصارف سوف تواصل من خلال إداراتها العامة ومراكزها الرئيسية تأمين الخدمات المصرفيّة الأساسيّة لعملائها، سواء لجهة عمليات السحب النقدي بواسطة أجهزة الصرّاف الآلي أم لجهة تنفيذ العمليّات التجاريّة الملحّة المتعلّقة بالأمن الغذائي والمستلزمات الطبيّة، أم لجهة تحويل الهبات والتبرّعات المالية المقدّمة من العملاء للجهات الرسميّة أو الخاصة المستفيدة في إطار التكافل الوطني لمواجهة حالة الطوارىء الصحيّة الناجمة عن انتشار وباء الكورونا. وذكّرت الجمعية، في بيان، بأن “الدوام في أيام العمل المحدّدة من قبل المصارف هو من الساعة 8,30 صباحاً حتى الساعة 12,00 ظهراً باستثناء يوم السبت من كل أسبوع، علماً أن مراكز الإستعلام والتواصل لدى المصارف موضوعة على الدوام في خدمة الزبائن لأيّ مراجعة أو مساعدة”.
 
جمعية المصارف تعلن الاقفال فوق الاقفال / أعلنت جمعية المصارف في بيان أنه “عطفاً على البيانات السابقة التي أصدرتها جمعية مصارف لبنان حول دوام العمل الموقّت في الإدارات العامة للمصارف ومراكزها الرئيسية من أجل تيسير الأعمال في هذه الظروف الإستثنائية، وفي ضوء قرار مصرف لبنان بالتوقف عن العمل أيّام السبت خلال مرحلة الطوارئ الصحية الراهنة، تعلن الجمعية أن المصارف سوف تقفل أبوابها أيام السبت من كل أسبوع طوال فترة التعبئة العامة المقرّرة من قبل مجلس الوزراء، على أمل أن تستعيد البلاد حياتها الطبيعية في أقرب وقت”.
 
المصارف تقفل ابوابه انسجاما مع قرار مجلس الوزراء. / أعلنت “جمعية المصارف” أن المصارف ستقفل أبوابها موقتًا لغاية 29 آذار 2020، “انسجامًا مع قرار مجلس الوزراء إعلان حالة الطوارئ العامة في البلاد”. وذكرت، في بيان، أنها ستوفّر لعملائها، خلال فترة الإقفال الموقت، الخدمات المصرفية الأساسية
 
بماذا وعدت المصارف المدعي العام التمييزي؟ / عقد النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، في حضور النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم والمحاميين العامين لدى محكمة التمييز القاضيين صبوح سليمان وماري أبو مراد، اجتماعين متتاليين، الأول مع الممثلين القانونيين للمصارف اللبنانية والثاني مع جمعية المصارف.
 
المدعي العام المالي يضع اشارة منع تصرف على اصول عدد من المصارف / قرر النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم وضع إشارة "منع تصرف" على أصول عدد من المصارف اللبنانية وإبلاغها الى المديرية العامة للشؤون العقارية وأمانة السجل التجاري وهيئة إدارة السير والآليات وحاكمية مصرف لبنان وجمعية المصارف وهيئة الأسواق المالية.
 
المصارف مع الـdownpayment الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وجهة نظر المصارف لا تزال تميل الى عدم الامتناع عن الدفع كلياً في استحقاق 9 آذار، إنما إمرار جزء أقله فوائد الديون لحملة السندات الخارجية.
 
هل يحق للمصارف ما لا يحق لغيرها؟؟ / توقف اوساط متابعة عند ما قالته مصادر مصرفية لـ"الجمهورية" من إنّ المصارف مطمئنة لعدم اتخاذ أي إجراءات قضائية بحقها، على اعتبار انّ التحويلات التي حصلت لم تخرج عن السياق القانوني، ولا توجد أي مخالفة في هذا الاطار.
 
تعميم مقترح للجم تدابير المصارف النهار / قالت مصادر نيابية لـ”النهار” إن مجلس النواب آثر عدم اصدار القيود على التحويلات بقانون قد يعرض سمعة لبنان الخارجية للضرر، رغم الحاح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الامر لتجنب تعريض المصارف للملاحقات القضائية، وفضل المجلس اعطاء صلاحيات استثنائية لمصرف لبنان لاتخاذ تلك الاجراءات بقرارات وليس بقانون ما يعطيها الطابع الموقت.
 
جمعية المصارف تنفي وكالات / ردت جمعية مصارف لبنان على ما تم نقله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن إحدى الصحف المحلية بشأن مقال حول اجراءات مزعومة يعتزم حاكم مصرف لبنان اتّخاذها قريباً “بالاتفاق مع المصارف”، مؤكدة أن هذه الأخبار مختلقة وتفتقر الى الصدقية، ومن شأنها تضليل الرأي العام “الذي ندعوه الى عدم الركون لغير البيانات أو التصريحات الصادرة عن السلطات والمرجعيات الرسمية أو عن جمعية مصارف لبنان التي تحرص على إطلاع المواطنين باستمرار على كل تدبير أو قرار يتعلّق بالشؤون المصرفية وتعاملاتهم مع المصارف”.
 
اقفال المصارف في عكار حتى اشعار آخر / دعت ​جمعية مصارف لبنان​ في بيان الى إقفال جميع فروع ​المصارف​ العاملة في ​منطقة عكار​ حتى اشعار آخر. وجاء في البيان: "إزاء ما تتعـرّض له فروع المصارف في بعض المناطق اللبنانية من تعدّيات وانتهاكات تخالف القوانين المرعية وتتعارض مع كل التحركات والطروحات الاصلاحية المشروعة، وشجباً للهجوم المستنكر والمًدان على فرع ​بنك لبنان والمهجر​ في بلدة حلبا الشمالية وما تخلّله من تهديد لحياة وسلامة موظفيه وزبائنه، تدعو جمعية مصارف لبنان الى إقفال جميع فروع المصارف العاملة في منطقة عكار حتى اشعار آخر.
 
المصارف تخفض سقف السحوبات النقدية: صغار المودعين الأكثر تضرراً الاخبار / محمد وهبه يوماً بعد يوم، تزداد قساوة القيود التي تفرضها المصارف بشكل غير قانوني على عمليات السحب والتحويل. فالتحويل إلى الخارج ممنوع بشكل شبه كامل باستثناء عمليات خاصة تصنّف في مستوى الضرورة القصوى أو النفوذ الأقصى، أما عمليات السحب من الحسابات فقد صارت عملية تسوّل مذلّة. غالبية المصارف عمدت إلى تقليص سقوف السحب اليومي والأسبوعي والشهري المخصصة للزبائن والتمييز بين أصحاب الحسابات الكبيرة، أي الذين تفوق ودائعهم مليون دولار، وأصحاب الحسابات الصغيرة الذين تقلّ ودائعهم عن خمسين ألف دولار. تفترض المصارف أن كبار المودعين لديهم حقّ في الحصول على أموال نقدية أكثر، سواء احتفظوا بها في خزنات منازلهم أو أنفقوها أو استعملوها للمضاربة على الليرة والتربّح من فرق سعر صرف الليرة مقابل الدولار بين المصرف والصراف.
 
هل البنك الذي تتعامل معه آمن أم في خطر؟ الجمهورية / د. باتريك المارديني لم يعد مستغرباً رؤية مشاهد الطوابير الطويلة داخل المصارف والشجارات بين صغار المودعين والموظفين ومحاولة المحتجين تعطيل عمل الفروع عبر إلقاء الخطابات في أوقات الدوام.
 
بعد بيان الحريري ارتفاع قياسي للدولار / عقب خطاب الحريري... الدولار الأميركي يسجل رقم قياسي جديد في لبنان حيث وصل و لأول مرة إلى عتبة ٢٢٥٠ ليرة في السوق السوداء
 
المصارف تفتح اليوم بعد إغلاق استمرّ 10 أيّام الجمهورية / تستأنف المصارف عملها اليوم بعد إغلاق مستمرّ منذ 9 الجاري بعدما اطّلع اتحاد نقابة الموظفين على شروط العمل الجديدة والخطة الأمنية التي أعدّتها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من أجل حماية موظفي المصارف.
 
موظفو المصارف يعاودون العمل الثلاثاء صباحا / أعلن اتحاد ​نقابات موظفي المصارف​ عن فك الإضراب والعودة الى العمل بدءًا من يوم غد. وفي مؤتمر صحافي اكد رئيس الاتحاد جورج الحاج ان "كل المودعين يجب ان يعرفوا ان التدابير التي اتخذتها جمعية المصارف مؤقتة واستثنائية بسبب الظرف الحالي"
 
تدابير موقتة لجمعية مصارف لبنان الجمهورية / عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان إجتماعاً عاماً لأعضائها بغية إعداد لائحة بالتدابير المصرفية الموقتة التي يمكن أن تتخذها المصارف لتسهيل وتوحيد وتنظيم عمل الموظفين اليومي في ظل الأوضاع الإستثنائية الراهنة التي تعيشها البلاد، علماً أن مضمون هذه اللائحة، الذي لا يشكل قيوداً على حركة الأموال، أملاه الحرص الشديد على مصالح العملاء والمصلحة العامة لتجاوز الظروف القائمة. أما التوجيهات العامة الموقتة التي تقررت في ضوء التشاور مع مصرف لبنان فهي التالية:
 
تدابير جديدة تعلن عنها جمعية المصارف تمهيدا لإعادة العمل / أعلنت جمعية المصارف أنه تم الاتفاق على منع التحاويل الى الخارج إلا في حال الضرورة القصوى والامور الشخصية، إضافة الى إمكان سحب الزبائن الف دولار اسبوعياً
 
قوى الأمن اتخذت إجراءات لحماية المصارف فهل تعود الى العمل؟ / اتخذت ​المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي​ اجراءات امنية لحماية المصارف، وقد رفعت الحجز الى الحد الاقصى بالاضافة الى اطلاق دوريات للشرطة القضائية والاستقصاء والمعلومات للتجول باللباس المدني على كافة المصارف. كما تم تعميم جدول وخرائط توزيع كافة المصارف على الاراضي اللبنانية لكل من ​شرطة بيروت​ –الدرك الاقليمي – ​الشرطة القضائية​ – ​شعبة المعلومات​.
 
المصارف مستمرة في تلبية الحاجات عبر الصراف الآلي / اعلنت جمعية المصارف انها المصارف ستسمر في تلبية حاجات الزبائن من السيولة عبر أجهزة الصرّاف الآلي وفي تأمين خدمات مراكز الإستعلام Call Center للردّ على استفسارات الزبائن وطلباتهم، بحسب بيان لمديرية الإعلام والعلاقات العامة في جمعية المصارف.
 
اجتماع بعبدا المالي انتهى كما بدأ الشرق الأوسط / علمت “الشرق الأوسط” من مصادر وزارية ومصرفية أن المجتمعين طلبوا في اجتماع بعبدا من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الاستمرار في اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على سلامة النقد والاستقرار الاقتصادي وسلامة أوضاع النظام المصرفي “لم يأت مقروناً بخطوات عملية وملموسة، وجاءت نتائج الاجتماع على عكس ما كانت تتطلع إليه جمعية المصارف”.
 
علامات استفهام على قرار جمعية المصارف بالاقفال / اعلنت جمعية مصارف لبنان أنه لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف وبالاشارة الى مذكرة مصرف لبنان والى مذكرة رئاسة مجلس الوزراء تقفل المصارف ابوابها يومي السبت 9 -11-2019 والاثنين 11-11-2019.
 
هل تواجه المصارف عجزا كبيرا في الأرصدة مقابل الالتزامات بالنقد الأجنبي / حذّرت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية من ان تغيير ربط العملة اللبنانية بالدولار سيكون خطوة مؤلمة وسينجم عنه ضعف حاد لليرة لكنه قد يدر في المقابل فوائد على الأمد الطويل. و نقلت رويترز عن الوكالة أن لبنان بحاجة إلى تدفقات داخِلَة والإخفاق في الحصول عليها سيعني إعادةَ تعديل ضخمة للاقتصاد خلال فترة زمنية قصيرة جدا وركودا واسعا. وحذّر خبير مالي في فيتش من ان عمليات السحب الكبيرة المحتملة قد تعمّق انخفاض احتياطي النقد الأجنبي إذ تواجه البنوك عجزا كبيرا في الأرصدة مقابل الالتزامات بالنقد الأجنبي أو الودائع قصيرة الأجل أو الدولارات المحتفَظ بها في البنك المركزي، بعيدا من متطلبات الاحتياطي.
 
المصارف اللبنانية مقفلة وان فتحت غدا / هذا ما يمكن استنتاجه من بيان جمعية المصارف الذي جاء فيه: تؤكد جمعية مصارف لبنان فتح فروع مصارفها غدا كما سبق وأعلنت لتوفير الحاجات الملحة والأساسية والمعيشية ومنها دفع الرواتب والأجور. في البيان ايضا تمنت الجمعية على جميع عملاء المصارف تفهم الوضع القائم وأن يتجاوبوا ايجابيا لخدمة مصالحهم ومصالح البلد في هذه المرحلة الإستثنائية لا سيما بعد أقفال دام اسبوعين.
 
المصارف تعمل لكنها ستبقى مقفلة امام الزبائن / أعلنت ​جمعية المصارف​ "الاتفاق ضمنيا بالبدء بالعمل المصرفي ابتداء من 31 تشرين الاول على ان تبقى ابوابها مقفلة أمام الزبائن إلى حين اتخاذ قرار بهذا الموضوع في الأيام القادمة".
 
المصارف مستعدة للمساهمة ولكن ... / أوضحت مصادر وزارية لـ"الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري طالب الوزراء بعدم الانجرار إلى سجالات حول ما ينشر في الإعلام في شأن التدابير الممكنة في الموازنة وحول ما يتردد وهو غير صحيح، لأنه يزيد البلبلة في البلد، نتيجة أفكار تطرح هنا وهناك، في انتظار الانتهاء من إقرار مشروع الموازنة. كما نبه إلى أن التسريبات التي تحصل من بعض الوزراء ليست صحيحة.
 
جمعية المصارف: إرتفاع الدين إلى 81,9 مليار دولار وكالات / أظهرت جمعية المصارف في نشرتها الاقتصادية حول الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي في آذار- نيسان 2018، نمو النشاط المصرفي المعبَّر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، بنسبة 2,1% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2018 في مقابل نسبة نمو أدنى (+0,7%) في الفصل الاول من العام 2017.
 
عون مهنئا جمعية المصارف برئاسة طربيه: مستمرون في العمل لتعزيز الاقتصاد ومواجهة انعكاسات تراكم الازمات وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استمرار العمل لتعزيز الاقتصاد اللبناني لمواجهة انعكاسات تراكم الازمات الاقليمية والدولية، لافتا الى التحسن الذي طرأ على ميزان المدفوعات خلال الاشهر الستة الماضية، ما يمكن ان يرفع نسبة النمو وفق تقديرات البنك الدولي.
 
لقاءات لجمعية المصارف في نيويورك وواشنطن لتعزيز علاقات المصارف اللبنانية مع الأسواق المالية الدولية وكالات / يزور وفد من مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان، نيويورك وواشنطن خلال الفترة الممتدة من 15 الى 19 أيار الحالي، في اطار الجهود المنظمة التي تقوم بها الجمعية منذ العام 2011 لتعزيز علاقات المصارف اللبنانية مع الأسواق المالية الدولية.