سليمان_فرنجية

 
فرنجية لايجاد حلول اقتصادية طويلة الامد لا تمس المواطن وتجنبنا فرض ضرائب على الشعب / قال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية بعد لقائه مطران بيروت للموارنة للمطران عبد الساتر يرافقه النائب فريد الخازن ان طرحه المتعلق بالاراضي التي تملكها الدولة ومنها الارض المتواجد عليها مرفأ بيروت والتي يمكن جعلها منطقة حرة اقتصادية اذا أبعدنا المرفأ بضعة أمتار، مؤكدا "أن هذا الاقتراح يمكن ان يدخل 50 او 60 مليار دولار الى خزينة الدولة، وهو خطوة أولى ويخلق صدمة ايجابية في الاقتصاد اللبناني ويمكن الدولة من التخلص من الدين والعجز، ويجعل لبنان ساحة للاستثمار العالمي يتم عبرها ادخال مليارات الدولارات التي من شأنها اعادة النمو الى الاقتصاد اللبناني.
 
ماذا يفعل سليمان فرنجية في السباق على الرئاسة؟ الجمهورية / عماد مرمل بَدا سلوك رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية لافتاً في الآونة الأخيرة، سواء لجهة زخمه أو طبيعته، ما دفع البعض الى منح حركته «البعد الرئاسي»، ووضعها في إطار تجميع النقاط ضمن السباق على رئاسة الجمهورية مع منافسين آخرين، وفي طليعتهم الوزير جبران باسيل. فما هو تفسير «المردة» للسياسة التي يتّبعها رئيسه في هذه المرحلة؟
 
"التقدمي الإشتراكي" من بنشعي: أبوابنا ليست مقفلة على لقاء مع فخامة الرئيس لكنه ليس مطروحاً الآن، وكانت مناسبة للتشاور مع سليمان فرنجية بما يحيط بنا۔ وكالات / زار وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي بنشعي، للقاء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية. وبعد اللقاء، قال الوزير السابق غازي العريضي، “نحن تحت سقف المؤسسات ونأمل ان نصل الى الحلول التي تؤكد مرجعية الدولة من جهة وتأخذ بعين الاعتبار أيضاً الواقع السياسي القائم في البلاد للوصول الى مصلحة الجميع”.
 
فرنجيّة في بكركي.. عَرض رئاسي مختلف عن باسيل؟ الجمهورية / راكيل عتيق برزت أمس زيارة رئيس تيار «المرده» سليمان فرنجية الى بكركي ومشاركته في جانب من اجتماع مجلس المطارنة الموارنة الذي ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، خصوصاً بعد أيام على حادثة عاليه أخيراً. وكأنّ فرنجية من بكركي، المرجعية المارونية الأعلى، يقول للمسيحيين والطوائف الأخرى: أنا موجود ونموذج رئاسي آخر، وأحمل خطاباً مختلفاً عن خطاب الوزير جبران باسيل «الإحتكاري والمُستفِز».
 
باسيل عينُه على جعجع... وهدفُه فرنجيّة! الجمهورية / طوني عيسى في الموسم الآتي، سيتفرّغ زعماءُ الموارنة للمنافسة الجديدة. هناك 3 سنوات حاسمة. فمَن سيربح الرهان على الكرسي؟ بالنسبة إلى بعض الموارنة، صفقة انتخابات 2022 أهمّ من «صفقة القرن»!
 
هل يبني فرنـجية جسوراً مؤدّية إلى بعبدا؟ الجمهورية / جورج حايك لا شك أنه يحق لكل حزب أو تيار أن يعمل في أيِّ وقت لمرشّحه الرئاسي بحيث يكون الهدفُ من كل حركة أو نشاط نسج علاقات مع أطراف آخرين في السياسة، لتكتملَ مشهديّة التحالفات للاستحقاق الرئاسي بعد سنتين أو ثلاث كحدّ أقصى، إلّا أنّ لتيار المردة ملاحظاتٍ عدة في ما يخصّ الاستحقاق.
 
الجميل استقبل فرنجيه: هدف الطعن بخطة الكهرباء حسن تطبيق التلزيمات فرنجية: الاختلاف في بعض الملفات ديموقراطي وكالات / استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس تيار "المرده" الوزير السابق سليمان فرنجية على رأس وفد وزاري ونيابي وقيادي رفيع.
 
فرنجية: ندعم الرئيس لكن المشكلة مع احتكار التيار وكالات / أكد رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية، ان “زيارتنا اليوم طبيعية وكانت قراءة لكل الامور”، وقال: “نحن تحت رعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي”.
 
ماذا وراء زيارة رعد لفرنجيّة؟ وكالات / زار رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أمس رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية في دارته في بنشعي حيث عقد اجتماع، شارك فيه النائب طوني فرنجية ووزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس، والمسؤول الاعلامي في "المردة" المحامي سليمان فرنجية، تخلله بحث في مختلف التطورات والاوضاع الراهنة.
 
فرنجية: ليتنازل الحريري من حصّته وكالات / على أثر لقاء بكركي أمس الذي ضمّ النواب المسيحيين في بكركي، غرّد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عبر “تويتر”: “حزب الله متمسّك بتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة ولن يتراجع ونحن لم نقل إنه ضد أن يكون لرئيس الجمهورية الثلث الضامن أما نحن كفريق مسيحي فإننا ضدّ منح الثلث الضامن لمن يريده ضدّ باقي المسيحيين”.
 
ولو بعد 20 سنة “حزب الله” لن يمنح “التيار” الثلث المعطل المستقبل / علمت جريدة “المستقبل” عن مداولات لقاء بكركي، أنّه وبعد انطلاق النقاش بين المجتمعين إثر انتهاء كلمة البطريرك الماروني، توجّه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى الراعي، قائلاً: “يا سيدنا المشكلة في الحكومة لا دخل لها لا بمثالثة ولا بموسكو ولا بإيران، بل هي متعلقة فقط بمسألة الثلث المعطل والتيار الوطني الحر هو وراء هذه المشكلة”.
 
فرنجية لأسود: إذا بيتخلى التيار عن اسم بتمشي الحكومة وكالات / خلال انعقاد اجتماع بكركي اليوم، أفادت معلومات صحفية أن كلاماً حاداً جرى بين عضو تكتل لبنان القوي النائب زياد أسود ورئيس تيار المرة سليمان فرنجية الذي قال رداً على أسود: “لم نأت ِ الى هنا لدعم الثلث المعطل لرئيس الجمهورية”.
 
“المردة”: المصالحة عززت ظروف وصول فرنجية للرئاسة الشرق الاوسط / اعتبر القيادي في تيّار المردة النائب السابق كريم الراسي، أنه من الطبيعي أن يطمح كل من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس حزب القوات اللبنانية جعجع للوصول إلى رئاسة الجمهورية.
 
فرنجية للأخبار: المصالحة مع القوات ليست تحالفاً سياسيا الاخبار / لا شيء تغيّر عند سليمان فرنجية. قبل المصالحة مع سمير جعجع وبعدها، يبدو رئيس تيار المردة هو هو، في الشكل والمضمون، في الموقف واللغة، ثابت في تحالفاته السياسية وفي مواقفه من سوريا والمقاومة، وفي رؤيته لدور المسيحيين في لبنان والشرق
 
فرنجية: يوم مسيحي وجداني بامتياز وكالات / بعد اللقاء التاريخي الذي انتظره الشعب اللبناني بين رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتيار المردة سليمان فرنجية، وصفه فرنجية باليوم المسيحي الوجداني بامتياز.
 
ريما فرنجية: الجروح العميقة بتطلّب إيمان تويتر / في اللحظة التاريخية التي تجمع رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتيار المردة سليمان فرنجية، في بكركي، اليوم الأربعاء، كتبت عقيلة فرنجية ريما فرنجية عبر “تويتر”: “الجروح العميقة بتطلّب إيمان وحب عميق”، مرفقة التغريدة بصورة له.
 
مصدر “قواتي”: فرنجية عبّر عن شجاعة كبيرة الشرق الاوسط / شدد مصدر في حزب القوات اللبنانية في ملف العلاقة بين “القوات” وتيار المردة، على أن الهدف الذي يعمل له الجميع، هو طي صفحة أليمة خرج المسيحيون فيها خاسرين مشيراً لصحيفة “الشرق الاوسط” إلى أن الاتصالات التي شهدتها الأسابيع والأيام الماضية، بددت الكثير من الالتباسات، وهي ستتوّج بلقاء رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية قريباً.
 
فرنجية: لن نشارك في الحكومة من دون “الأشغال” او “الطاقة” وكالات / اشار رئيس تيار ​المردة​ ​سليمان فرنجية​ الى ان التفاؤل الحكومي موجود لدى رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، الا انه في الكواليس العقد 80 بالمئة هي نفسها، والعقدة الدرزية انحلت، عقدة ​”القوات”​ و”المردة” ترتفع وتنخفض، والعقدة الاخيرة هي عقدة سنة المعارضة، اضاف “سنة المعارضة يجب ان يتم تمثيلهم، والموضوع بات اليوم اكثر جدية واساسي عند فريقنا السياسي، واشك ان تتشكل حكومة من دون سنة 8 اذار”.
 
إنجاز التحضيرات للقاء جعجع وفرنجية السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من مصادر موثوقة أن التحضيرات انجزت بشكل شبه نهائي للقاء المصالحة المنتظر بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، حيث أشارت المعلومات إلى أن موعد اللقاء ما عاد بعيدًا، وسيكون مناسبة لإعادة فتح صفحة جديدة بين “معراب” و”بنشعي”، وطي الصفحة الماضية نهائيًا، سيما وأن جعجع وفرنجية أخذا قرارًا حازمًا بضرورة التطبيع الكامل بين “القوات” و”المردة”، لما فيه مصلحة المسيحيين والوطن، على أن يلي لقاء الرجلين، البدء بسلسلة خطوات انفتاحية بين الفريقين من أجل ترسيخ دعائم المصالحة وتوسيعها والمحافظة عليها، بالتوازي مع حرص “القواتيين” في الوقت نفسه على التمسك بـ”تفاهم معراب”، بالرغم من الضربات الموجعة التي تلقاها.
 
أرباح وأثمان «غير محسوبة» بين جعجع وفرنجيّة! الجمهورية / طوني عيسى يعتقد كثيرون أنّ الدكتور سمير جعجع لن يكرّر بعد اليوم تجربة التحالف مع «التيّار الوطني الحرّ» في الانتخابات الرئاسية، وأنّه ندم على ترشيحه العماد ميشال عون. ويرى هؤلاء، إستطراداً، أنّ جعجع بات أقلّ خوفاً من وصول رئيس تيّار «المردة» سليمان فرنجية إلى موقع الرئاسة. ولذلك، يقول هؤلاء: سيكون الإتفاق المرتقب بين جعجع وفرنجية بمثابة انقلاب غير محسوب في الخريطة السياسية المسيحية، وستكون نتائجه حاسمة على المستوى اللبناني عموماً.
 
ما هو أبعد من المصالحة الجمهورية / شارل جبور في كل مرة تتحقّق خطوة، يخرج من يقول إنها لو تمّت قبلاً لكنّا وفّرنا هذا وحققنا ذاك. من يتلفّظ بهذا الكلام، تنقصه المعرفة السياسيّة أو يبغي التقليل من أهمية الخطوة ومفاعيلها السياسية.
 
فرنجية - جعجع: هكذا يتمّ «ترسيم» حدود المصالحة الجمهورية / عماد مرمل تبدو «القوات اللبنانية» متحمّسةً لإنجاز المصالحة رسمياً بينها وبين تيار «المردة» بعد عقود من النزاع، وهي تتولّى التبشيرَ بها والتمهيد لها عبر الإعلام، فيما يميل «المردة» الى أن يكون أكثرَ حذراً وأقلَّ اندفاعاً، من دون أن ينفي حدوث تقدّم في الحوار بين الجانبين على الطريق نحو اللقاء المتوقع في نهاية المطاف بين سليمان فرنجية وسمير جعجع.
 
المصالحة قريبة… وبنشعي تعترف بنزاهة وزراء “القوات” الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور أن المصالحة بين “القوات” و”المردة” ليست موجّهة ضدّ أي طرف، موضحا أن الهدف الأساسي هو اقفال الملف، فقد بات ضرورة بعد كل هذه السنوات، لأنه لا مصلحة لأي طرف بإبقائه مفتوحا بعد انتهاء الحرب، خاصة أن للطرفين نيّة صادقة حيال هذه الموضوع رغم الاختلاف السياسي بينهما.
 
جعجع: لولا “القوات اللبنانية” لكان فرنجية في بعبدا وليس عون الديار / رضوان الذيب في جلسة دامت لاكثر من ساعتين مع رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ركزت على ملف الحكومة والخلاف العوني القواتي، تخرج بانطباعات حاسمة ان الدكتور جعجع لا يرغب ولا يريد المواجهة مع العهد والرئيس ميشال عون وليس مرتاحاً الى وصول الخلافات الى هذه الدرجة. ولذلك يركز على التمييز بين الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، محملا الوزير باسيل مسؤولية وصول الاوضاع الى هذا الحد من التوتر، وبالتالي يرمي الدكتور جعجع كل سهامه على باسيل دون ان يسميه، متهما اياه بشن حرب على القوات شبيهة بالحرب ايام الوجود السوري، ويقول علاقاتنا مع الجميع بما فيهم المردة الى تحسن الا مع هذا “الشخص”، قاصداً الوزير باسيل دون ان يسميه، لكن جعجع مرتاح بان لا حكومة من دونه بقرار من كل الافرقاء والمحصن بالدعم الشعبي، ويصرّ الدكتور جعجع على رسائله الهادئة تجاه حزب الله والتأكيد على انهم “اخوان” وهذا امر حاسم بالنسبة اليه.
 
لماذا رفض فرنجية الرد على اتصال باسيل ولم يقم بالمثل مع جعجع؟ الجمهورية / فشلت محاولات التواصل واندلعت حرب التواصل بين مناصري بين رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، فالوزير باسيل فاجأ اللبنانيين وأهل زغرتا تحديداً بتغريدة تعزية خاصة بالراحل روبير فرنجية بعد اقل من ثلاث ساعات على اعلان خبر وفاته، لتشتعل التغريدات المضادة “والزغرتاوية ” منها تحديداً، استنكاراً لفحوى تغريدة باسيل التي اعتبروها “دق الإسفين في البيت الواحد” والخارجة عن أصول اللياقة في خطابات التعزية.
 
فرنجية مغردا - بكرا إذا جنّسنا مليون ونص بحجة حق التجنيس وين بيكون حق شعب لبنان العظيم / غرد رئيس تيّار “المردة” النائب السابق سليمان فرنجية عبر حسابه على موقع “تويتر” فقال: مبارح، كان التجنيس بخطاباتن قناع للتوطين.. اليوم، صار التجنيس حق وما إلو حدّ.. طيّب بكرا إذا جنّسنا مليون ونص بحجة حق التجنيس وين بيكون حق شعب لبنان العظيم؟
 
المحامي فرنجية يرد على النائب ايلي اسود - لستَ ممن يقدمون أو يؤخرون / ‏رد المحامي سليمان فرنجية مسؤول الإعلام في تيار المردة على تغريدة للنائب ايلي اسود قال فيها إنه لن يصافح طوني فرنجية فقال - مصافحتك أو عدمها لا تقدم ولا تؤخر ولو كانت كذلك لكنت جزء فاعل من القرار في تيار نبَذَ من يقدمون ومن يؤخرون وأبقى على من لا يقدمون ولا يؤخرون
 
متناقضان في زغرتا الزاوية اينوما / جانو بركات كانت جدتي متّشحةّ بالسواد منهمكةّ بتحضير سلّة الأرز والورد الجوري، نادتني: "جايي البيك، بدّك ترشي ورد عليه". قلت حينها بمكرٍ وأنا ابنة العشر سنوات "ليش؟ عريس؟".
 
فرنجية يسأل: لماذا يتفق التيار مع الجميع ويختلف مع الأحزاب المسيحية / إعتبر رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية أن لديه الكثير من التحفظات على القانون الانتخابي، مضيفاً أنه طكان أمام خيارين إما أن يكون هناك قانون أو لا يكون.. وقد تبيّن أنه قانون مبني على المصالح وليس على أساس المبادئ وذلك من خلال التحالفات والمصالح التي طغت على المبادئ”
 
فرنجية عبر تويتر للمغتربين: سارعوا وتسجلوا وكالات / غرد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: "سارعوا وتسجّلوا، فرصتكم أن تختاروا من يمثّلكم ومن يشكّل لكم - وأنتم في الغربة - ضمانة في الوطن. ثقتنا بكم كبيرة. صوتكم قرار".
 
فرنجيه استقبل السفير الفرنسي في بنشعي وكالات / استقبل رئيس تيار "المرده" النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، حيث عقد اجتماع في حضور الوزير السابق المحامي ريمون عريجي والدكتور ألبير جوخدار تخلله بحث في التطورات الراهنة.
 
هل بات اللقاء بين رئيسَي “المردة” و”القوات” قريباً؟ السياسة الكويتية / عكست المواقف الأخيرة التي أطلقها رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ، بعد المسافة التي تفصله عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، على خلفية الخلافات القائمة بين نائب زغرتا ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل .
 
فرنجية: لا نية لدى القوات لإعادة نكء الجراح في الشمال الاتحاد / أبدى رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، اقتناعه بأن المنافسة السلبية هي التي أضرت بالمسيحيين وما سرع الحوار مع “القوات” هو التعاطي السلبي من جانب الآخرين معنا ومع “القوات”، مشيراً الى انه بجهود الوزير جبران باسيل قد ترونني جالساً مع سمير جعجع قبل الرئيس ميشال عون.
 
فرنجية: أثبتنا في مختلف الوزارات أننا لا نستعمل أسلوب الكيدية وكالات / أكد رئيس تيار "المرده" النائب سليمان فرنجية أمام وفد من ممثلي عائلات ضهور الهوا في قضاء الكورة، ان "الدولة للجميع ولا يمكن ان تكون التقديمات لناس دون آخرين، ولا تبعا لظرف او حاجة".
 
حاصباني في بنشعي الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني سيزور رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية في بنشعي الجمعة، في إطار جولة شمالية له على عدد من المستشفيات والمراكز الصحّية والدينية والحزبية، وستَشمل الجولة عدداً من الفاعليات، وأبرزُها الوزيرة السابقة نائلة معوّض التي ستستضيف ونجلها رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض، حاصباني إلى مائدة الغذاء في دارتها في إهدن، بحضور فاعليات المنطقة.
 
فرنجيه: الصبر ميزة والمصداقية استمرارية والكيدية لا افق لها وكالات / اكد رئيس "تيار المرده" النائب سليمان فرنجيه ان "قواعدنا تملك من الوعي ما يجعلها تحكم على النتائج، وهذه هي الواقعية في السياسة وفي اي قطاع عملي، قواعدنا مؤمنة وغير متطرفة تثق بقيادتها كما القيادة تثق بها".
 
فرنجية: مع الخصخصة بشروط الدولة المستقبل / عبّر رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية عن تأييده اعتماد مبدأ الخصخصة في سبيل النهوض بالدولة، وقال لـ”المستقبل”: “أنا مع الخصخصة بشروط الدولة”، مضيفاً في ما يتصل بمسألة إلغاء الطائفية السياسية: “بطبيعة الحال نحن نؤيد تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية لكن سيكون من المستغرب أن يُصار إلى اعتماد “كوتا طائفية” في عضوية اللجنة وتوكل إلى أعضائها مهمة إلغاء الطائفية السياسية”.
 
فرنجية بعد لقاء بعبدا: كان الحوار بناء وايجابيا ارسلان: الرئيس قدم مشروعا متكاملا جعجع: كانت صبحية جميلة وكالات / قال النائب سليمان فرنجية بعد اللقاء في قصر بعبدا: "وجهت لنا دعوة لحضور الاجتماع ولبيناها، ونعتبر ان لا شيء شخصيا مع فخامة رئيس الجمهورية، ونحن حضرنا ضمن الموقع السياسي الذي نشغله، وتم الاتفاق على ضرورة تسيير اعمال الدولة وكان الحوار بناء وايجابيا وفي اي وقت عندما يوجه فخامة الرئيس لنا دعوة نحن نلبيها".
 
فرنجية: تلقّيتُ الدعوة من الرئيس وسألبّيها المستقبل / أكد رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية مشاركته في اجتماع بعبدا الخميس قائلاً لـ”المستقبل”: “كنت قد قلتُ سابقاً إنني حين أتلقى دعوة رسمية لزيارة القصر الجمهوري لن أتخلّف عن تلبيتها، واليوم تلقيتُ هذه الدعوة خطياً من رئيس الجمهورية وسألبيها”.
 
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر وكالات / أكد رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية أنه “ليست المراكز التي تعلي الشخص، وانا حزين على الذي يجري في البلد، وفي مكان معين نشمت اذا فكرنا غرائزيا واذا فكرنا بالعقل نحزن ع البلد”، مشيراً الى أنه “حين جاء الرئيس القوي من الدرجة الاولى والذي قاتلنا من اجله لمدة 10 سنوات، لم نلمس اي تغيير حتى الساعة، والخط الذي انتمي اليه ينتمي اليه الرئيس ميشال عون، ولكن حتى الساعة العهد الحالي واقف مكانه ولا يتقدم”.
 
فرنجية امام الهيئات التعليمية في زغرتا: السلسلة حق ويجب ان يكون للدولة رؤية اقتصادية شاملة وكالات / عرض رئيس "تيار المرده" النائب سليمان فرنجيه في لقاء مع الهيئات التعليمية في قضاء زغرتا، الاوضاع والتطورات الراهنة في البلاد. واكد امامهم ان "سلسلة الرتب والرواتب حق ويجب على الدولة ان تكون لديها رؤية اقتصادية شاملة".
 
اوساط فرنجية: كل طرواحات باسيل تستهدفني الراي الكويتية / نُقل عن أوساط رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية قوله انه مستهدَف بكل الطروحات التي يقدّمها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بهدف “إخراجه من المعادلة السياسية والرئاسية، وهذا استهداف للخط ولن يمرّ”.
 
فرنجية: المستقبل جيد ويجب عدم الانجرار الى التحريض وكالات / أكد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه ان "المستقبل جيد ويجب التطلع الى الامام". كلام النائب فرنجيه جاء خلال العشاء التقليدي الذي اقيم في قصر الرئيس الراحل سليمان فرنجيه، لمناسبة خميس السكارى، في حضور وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، الوزير السابق يوسف سعادة، السيد طوني فرنجيه، السيدة صونيا فرنجيه الراسي، رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم وحشد من المدعوين.
 
بظرس حرب: التوافق على قانون انتخاب يحتاج الى معجزة وكالات / الوكالة الوطنية اعتبر النائب بطرس حرب أن "ظاهر الحال يدل على أننا على مفترق، فإما أن نتمكن من التوصل إلى حل ونتفق على قانون انتخاب جديد وإما فإلى أزمة عميقة تهدد النظام السياسي اللبناني بالإنهيار، وتمنياتي كمسؤول أن نتمكن من التفاهم على حل معقول وممكن".
 
باسيل رداً على فرنجيّة: أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام وكالات / أكّد وزير الخارجيّة جبران باسيل أنهم لن يفوتوا الفرصة هذه المرة ويريد قانون انتخاب يصحح التمثيل، مشيراً إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري على طاول مجلس الوزراء الأربعاء كان ممتازاً عبر اعتباره ان عدم انجاز قانون انتخاب هو فشل له ولحكومته. وأضاف: “الرئيس ميشال عون اعلن عما سيقوم به في حال وصلنا الى دعوة الهيئات الناخبة بلا قانون جديد”.