مكافحة_الفساد

 
عجائب "سيـدر"... دقّت ساعة حقيقة مكافحة الهدر والفساد الجمهورية / راكيل عتيق طالت حفلة «الزجل» الأخيرة حول «مكافحة الفساد» لأشهرٍ عدة، وشهدت تنافساً حاداً بين مختلف القوى السياسية، والآن حان وقت إمتحان الجدّية. فبعد 12 عاماً على البدء بإعداده، أقرّ مجلس النواب الثلاثاء المنصرم قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وإنشاء هيئة وطنية لهذه الغاية، إذ إنه زمن تنفيذ توصيات الجهات المانحة ولا سيما منها المشاركة في مؤتمر «سيدر». لكن لا أهمية لهذا القانون إذا لم يُطبَّق، فالعبرة تبقى في التنفيذ، بدءاً من تعيين أعضاء الهيئة وتخصيص موازنة خاصة بها، وإلّا سيكون إقرار القانون إجراءً شكلياً على الطريقة اللبنانية لنيل رضى الجهات المُقرِضة.
 
هل تُستأنف «مكافحة الفساد» في القضاء؟ مصير جرمانوس بين «التفتيش» ووزير العدل الاخبار / رضوان مرتضى تجاوز عدد القضاة الذين وردت أسماؤهم في إفادات السماسرة القضائيين الـ ١٦ قاضياً. أما المحامون فتخطى عددهم عتبة الثمانين. غير أنّ أحداً من هؤلاء لم تُكفّ يده أو تُرفع عنه الحصانة سوى محامية واحدة وخمسة قضاة. جُمِّدت «حملة مكافحة الفساد» في العدلية، نتيجة تدخّل السياسة، فهل تُستأنف بتدخّل رئيس الجمهورية؟ بعض القضاة لهم رأي آخر في أصل هذه الحملة. جزء منهم يعترض على ما يراه ظلماً لحق بزملاء لهم، فيما يرى آخرون أن الفساد في العدلية أعمق مما يرد في إفادة سمسار!
 
شدياق: نعمل على اعادة طرح استراتيجية مكافحة الفساد النهار / منال شعيا الحكومة الالكترونية: المشروع المنتظر. اكثر من مسؤول تكلموا عليه، وقلّة فعلت. بقي المشروع مشروعاً من دون ان يبصر النور، حتى بات السؤال مشروعاً: “هل هو قابل للتطبيق”؟
 
نصرالله لتعاون الجميع في مواصلة الحرب على الفساد وكالات / اعتبر الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله، في خطابه المتلفز لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، أنه "لو لم يكن هناك مقاومة في لبنان، أو لو أن اسرائيل ما تزال تحتل جزءا من لبنان، لكنا رأينا ترامب يهب اسرائيل جنوب لبنان هدية لها كما فعل بالقدس والجولان".
 
محوران يستهدفان عرقلة مكافحة الفساد الجمهورية / طارق ترشيشي ستتدحرج ملفات كثيرة ليس أوانها في وجه مسيرة مكافحة الفساد بغية تعطيلها، أو على الأقل إعاقتها، لعلّ المعوّقين، وهم غالباً المتورطون في هذا الفساد، يعثرون على قارب للنجاة من براثن المحاسبة على ما ارتكبته أيديهم من آثام في حق المال العام واللبنانيين
 
حركة الارض: المراحل الذي مر بها لبنان أورثتنا فسادا إداريا نتج عنه فساد اقتصادي وسياسي / اعتبر رئيس "حركة الارض اللبنانية" طلال الدويهي، في لقاء مع الجامعيين المستقلين، أن "المراحل الذي مر بها وطننا لبنان، بظروفها السياسية والاقليمية، أورثتنا فسادا إداريا نتج عنه فساد اقتصادي وتلاه فساد سياسي، فمرحلة العثمانيين علمتنا البرطيل والتزلف السياسي، والانتداب الفرنسي طبعنا بأطباع المكابرة، فأصبحنا لا نقبل غير التحدث بالفرنسية في منازلنا وخلقنا جوا مميزا اعتبره قسم من اللبنانيين عدم انتماء للعروبة، مما أنتج في البلد موجة الناصرية وأصبحنا نتدافع أمام سفارة مصر طالبين ود السفير المصري عبد الحميد غالب، وأتت الشهابية باتفاق القاهرة المشؤوم الذي أكل من سيادتنا وكياننا وأصبح قسم من اللبنانيين مستقويين بالفدائيين الفلسطينيين وبدأوا ينعتوننا بفوفو ونونو نتيجة ثقافتنا الفرنسية التي لم نحسن ممارستها وأوصلتنا إلى حرب السنتين وما نتج عنها وحققنا دفاعا عن سيادتنا وقدمنا الشهداء، لكن انتقلنا الى الحالة السورية التي تحولت إلى احتلال".
 
باسيل و«حزب الله»... ومكافحة الفساد ثالثهما الجمهورية / كلير شكر حين وقف رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل على منبر «اللقاء العربي- الروسي» للتعاون في دورته الخامسة الذي عُقد في موسكو، لم يستخدم أسلوب المواربة، وفضّل الكلام المباشر حين توجّه إلى الجامعة العربية مطالباً إياها بإعادة سوريا إلى مقاعدها. كذلك فعل باسيل بداية السنة أمام وزراء الخارجية والاقتصاد العرب حين قال: «سوريا يجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا». لم يُعر اهتماماً للشرخ العمودي الذي يقسم المشهد اللبناني بين مؤيّد لتطبيع العلاقات الثنائية مع دمشق وبين رافض لها، وركّز على موقفه بنحو يُرضي حلفاءَه لا أكثر، ويُبطِل مفعول اللُّبس الذي سبق وأثاره بسبب مواقفه من العداء الأيديولوجي مع إسرائيل
 
جعجع: من المؤسف ان تقوم أكثرية في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة بالموافقة على اتفاق بالتراضي / أكّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع انه “من المؤسف حقاً انه بعد كل التصاريح والمواقف التي نسمعها يومياً من الأحزاب اللبنانية كافة والمسؤولين الرسميين عن محاربة الفساد، من المؤسف ان تقوم أكثرية في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة بالموافقة على اتفاق بالتراضي بين وزارة السياحة وشركة خاصة للترويج السياحي في لبنان تفوق قيمته مليوني دولار اميركي”.
 
الفساد اللبناني… حيتان وسمك “بزري”؟ الشرق الأوسط / راجح الخوري يقف لبنان على مفترق يذكرنا بصخرة طارق بن زياد وقوله: «البحر من أمامكم والعدو من ورائكم»؛ ذلك أنه يواجه الإصلاح ومحاربة الفساد المتوحش من أمامه، والإفلاس والانهيار من ورائه، فقد وصلت الفواتير الباهظة دفعة واحدة، ليس لأنه غارق في ديون تجعله البلد الثالث في العالم على هذا الصعيد؛ بل لأن آخر محاولات الإنقاذ التي يمكن أن يحظى بها من خلال «مؤتمر سيدر» وعبر مساعدات البنك الدولي، ترتبط بشرط واحد لا مفر منه، وهو انهماك الدولة الفعلي والجاد في برنامج إصلاحي شامل، يحارب الفساد ويوقف عمليات الإهدار والسرقة، التي جعلت من الدولة منذ زمن بعيد «بقرة جفّ ضرعها» كما كان يقول الرئيس إلياس الهراوي.
 
جنبلاط مغردا - ادعو التفتيش المالي ان يأخذ مجراه كما ارفض اي تدخل او وساطة / غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر “تويتر”، “اذا كان بعض رؤساء البلديات او الاتحادات تلاعبوا بالأموال العامة فإنني ادعوا التفتيش المالي ان يأخذ مجراه كما ارفض اي تدخل او وساطة من اي جهة كانت”. وأرفق تغريدته بصورة للنرد.
 
«حزب الله» ماضٍ في «معركته»: الفاسدون «قلِقون»! الجمهورية / ملاك عقيل لا جدل في كون «حزب الله» أحد الأفرقاء الاساسيين المحذّرين من «كارثة» سير القطار اللبناني بسرعة نحو الهاوية. واقعية الحزب تدفعه الى الاعتراف بأنّ «جهدنا الأساس يكمن في التخفيف من حدّة الاصطدام»! بعد الإعلان «الشرعي» عن خوض «حزب الله» معركة الفساد وكشف «الرؤوس الكبيرة» ثمة تسليم من جانبه بأنّ «العراقيل كبيرة»، لكن الجهد الاستثنائي الذي يُبذل على المستوى الحزبي والنيابي والتشريعي أدّى الى «تسجيل تقدّم ملموس».
 
بطيش: لضرورة مواجهة الفساد على عدة صعد الجمهورية / اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش انّ “الأهم من خفض موازنة الوزارات هو الذهاب نحو مواجهة بعض القضايا الاساسية والموجودة في مكان آخر، مثل الاتفاق على خفض العجز الناجم من الكهرباء كتدبير أساسي، وإجراء إصلاحات ضريبية لمواجهة التهرّب الضريبي. فالتحصيل الضريبي يجعل كل المواطنين سواسية امام القانون، وبالتالي تحصيل حقوق الدولة”.
 
لبنان يفعّل دور السلطة القضائية بموازاة مكافحة الفساد الشرق الاوسط / يوسف دياب تولي الدولة اللبنانية اهتماماً خاصاً بالشأن القضائي، انطلاقاً من عاملين أساسيين، الأول تنقية السلطة القضائية من الشوائب، وإحالة القضاة المخالفين إلى التفتيش والهيئات التأديبية، والآخر تفعيل دور القضاء في محاربة الفساد في الوزارات والإدارات الحكومية، وإطلاق يده في محاكمة المرتكبين، ووقف الهدر والاختلاسات، ومكافحة الجريمة والسهر على حقوق المواطنين.
 
شدياق: مشروع تطوير الصفقات العمومية مدخل اساسي لمكافحة الفساد وكالات / ضمن إطار تحسين أداء العمل الحكومي التزاما بمندرجات البيان الوزاري لحكومة “إلى العمل” وانسجاماً مع مقررات مؤتمر “سيدر” وبشكل خاص التحضير للشراكة بين القطاعين العام والخاص، دعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة مي شدياق الجهات الحكومية والادارات العامة الى “الالتزام بمخرجات مشروع تطوير إجراءات الصّفقات العموميّة المموّل من الاتحاد الأوروبي، والذي شمل: برنامج التوريد الإلكتروني وشرعة النّزاهة في الصّفقات العموميّة والدليل التطبيقي لها، ودفاتر شروط نموذجيّة، وغيرها من المخرجات الضّروريّة للإنتقال بأداء صفقاتنا العموميّة إلى مصاف الدّول المتقدمة والرائدة في هذا المجال الحسّاس من مجالات القطاع العام”.
 
أبو الحسن: تطبيق القانون هو مدخل الإصلاح وكالات / شدد عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن على ان المدخل الاساسي لأي عملية اصلاح هو بتطبيق القانون، مؤكدا انفتاح الحزب التقدمي الاشتراكي على النقاش الإيجابي لخطة الكهرباء التي هي بإطارها العام جيدة لكن هناك بعض الملاحظات التي ستتمّ مناقشتها.
 
شدياق: أرسلت استراتيجية لمكافحة الفساد الى الحكومة وكالات / اقامت مصلحة المهندسين في “القوات اللبنانية” عشاءها السنوي، برعاية رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، وبحضور النواب: جوزيف اسحق، ادي ابي اللمع، جان طالوزيان، شوقي الدكاش، انيس نصار، وهبة قاطيشه وفادي سعد. وحضر ايضا نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، نقيب المتعهدين مارون الحلو، ممثلو المهن الحرة عن غالبية الاحزاب، وعدد من رؤساء البلديات وفاعليات من الجسم الهندسي.
 
عدوان: من دون قضاء مستقل لا معركة ضد الفساد وكالات / يعقد حزب القوات اللبنانية ندوة غدا الاربعاء في معراب تحت عنوان “استقلالية القضاء”، وكشف نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان تفاصيل الندوة وسبب اهتمام “القوات” في هذا الملف من أجل استقلالية القضاء وعبثاً نقول محاربة الفساد من خلال الاعلام وبالخطابات بل بتوثيق الملفات واحالتها إلى القضاء.
 
فنيش: للاستمرار في سياسة مكافحة الفساد وكالات / شدد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش على “ضرورة أن تستمر القوى الفاعلة والأساسية في مشروع بناء استعادة مشروع الدولة، وتحمل مسؤولياتنا كشركاء في حكومة وحدة وطنية لإدارة شؤون الناس والتصدي لحاجياتهم، بدءا من مواجهة الهدر ومكافحة الفساد كخطوات أساسية في تصحيح المالية العامة. وقال: “المهم أن نستمر في سياسة التعاون كشركاء، وننفذ ما نعلنه للناس من تصدينا للفساد ومكافحته”.
 
شدياق: لإدراج الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وكالات / شاركت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني الرفيع المستوى حول القمة العالمية لمجتمع المعلومات وأجندة 2030 في مقر الأمم المتحدة في بيروت.
 
عون و”مكافحة الفساد” حتى النهاية اللواء / حرصت مصادر وزارية تسنى لها زيارة قصر بعبدا أمس الإثنين التأكيد لـ”اللواء” بأن رئيس الجمهورية ميشال عون يولي ملفات الاقتصاد ومكافحة الفساد والنازحين السوريين أولوية، مشددة على انه مصمم على السير في ملف مكافحة الفساد حتى النهاية.
 
غسان بيضون يكتب من مفكرته - وزارة المالية تتقدم إلى الوراء اينونا / غسان بيضون هي عناوين كنت استخلصتها خلال العام 2008 من ملاحظات اجتمعت لدي مما كان يجري في وزارة المالية خلال تلك الفترة، تحضيراً لتقرير كنت أعده في معرض تقييم تجربة مكننة النظم وتطبيق تصميم جديد لحسابات المالية العامة، التي كانت تذكرني بتعبير صيداوي: " قدّم لورا"، بقصد التقدم إلى الخلف،
 
حرب حزب الله على الفساد بدأت اينوما / اكدت مصادر متابعة أن حزب الله جدي الى ابعد الحدود في حربه على الفساد وهو بعث برسائل مباشرة وغير مباشرة إلى حلفاء وخصوم سياسيين يقول فيها أن قربه منهم يحكمه قربهم من الفساد
 
مسؤول يهدد بالانتحار!! اينوما / قال سياسي مخضرم أن أحد المسؤولين عندما يهدد بالقضاء على الفساد والفاسدين كمن يهدد بالقضاء على نفسه والانتحار
 
عندما يكافحون مكافحة الفساد اينوما / اميل العليه في الحكومة السابقة "ربّحنا البعض الف جميلة" لأنهم استحدثوا وزارة لمكافحة الفساد، في الحكومة الحالية تبخرت الوزارة وبقي الفساد.
 
الى وزير مكافحة الفساد اينوما / ممنوع الا الغلط مع سمير سنو
 
اهو شاطئنا المظلوم من قبل اللبنانيين ام هم اللبنانيون مظلومون من قبل المسؤولين ؟؟ اينوما / اميل العليه في بيان صادر عن وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد اليوم لفت قول معاليه أن "شاطئنا مظلوم من قبل اللبنانيين وسمعته مشوهة".
 
حزب الله والمهمة الانتحارية: الفساد في صلب النظام الاخبار / ليا القزي منذ أن أعلن الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، قرار «الحزب» محاربة الفساد وإنشاء جهاز بإشرافه لأجل هذه المهمة، على أن يديره النائب حسن فضل الله، كبرت الآمال المعقودة على هذه المهمة الانتحارية، ربما بأكثر مما خطّط حزب الله لنفسه. التحدّي الأكبر في الآلية التنفيذية التي ستُستخدم لمهمة، ستضع حزب الله في مواجهة مع الجميع، إلا إذا قرر تدوير الزوايا لاعتبارات متعددة.
 
وزير مكافحة الفساد: لقد ضاقت صدورنا من كم التشاؤم العلمي في لبنان / في بيان صادر عن وزير مكافحة الفساد ورد مايلي: "لقد ضاقت صدورنا من كم التشاؤم العلمي في لبنان بدءا بعلم الاقتصاد وعلم البحار وصولا الى مؤشر السعادة المقارن بين الدول. وفي الحقيقة ان ترداد هذه الإشاعات بشكل علمي وبمضمون خرافي يجعلنا نسأل لمصلحة من كل هذا؟ إن التشاؤمية علمية المظهر: هل هي مزاجية ام جرم بحق وطننا وشعبه ام هي مدفوعة من جهات متضررة؟".
 
نواف الموسوي: اكرر دعمنا لرئيس دائرة المناقصات العمومية في عمله، وهي ايضا رسالة الى الفاسدين في الدولة انه مهما بلغت قوتكم، نحن قررنا مواجهتكم وسننتصر كما كنا ننتصر في معاركنا دوما / استقبل النائب نواف الموسوي، في مكتبه في المجلس النيابي، لجنة الاشراف على رسالة الماجستير للطالب الاسير المحرر نبيه عواضة برئاسة الدكتور عصام اسماعيل وعضوية رئيس دائرة المناقصات العمومية الدكتور جان علية، والمدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون.
 
الرئيس الصيني ينبه مجدداً إلى أن مكافحة الفساد لم تنته بعد وكالات / أعلنت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ نبه مجدداً إلى أن مكافحة البلاد للفساد المستشري لم تنته بعد موضحا أن الحزب الشيوعي الحاكم يواجه تحديات هائلة.
 
نصرالله استقبل باسيل وبحث معه موضوع الحكومة الجديدة ومحاربة الفساد / عقد ليل الجمعة اجتماع مطوّل بين الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في حضور مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا.
 
آبار عشوائية... وفساد من فوق لا ينضب! النهار / رضوان عقيل تشهد بلدات لبنانية عدة تعديات تستهدف باطن الارض والثروة المائية هذه المرة من خلال حفر آبار ارتوازية في شكل عشوائي "وعلى عينك يا دولة" بعد الحصول على " إذن" من مديرية قوى الامن الداخلي في بيروت وتسهيلاً منها ومن دون الرجوع الى وزارة الطاقة والتقيد بدفتر الشروط الذي تضعه عادة للحصول على الإذن والمباشرة بالحفر بعد اجراء المسح الجيولوجي المطلوب
 
عندما نحارب الفساد على طريقتنا اينوما / اميل العليه في نهار استشاراتي طويل نفّذ الرئيس الحريري يوما من الاستشارات الشاقة حكم عليه بها لمجرد تكليفه بتشكيل الحكومة.
 
جعجع: القوات رأس حربة في مكافحة الفساد ووجودنا في السلطة للإصلاح والعمل على بناء الدولة وكالات / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “القوّات” تحاول إرساء نهج جديد في التعاطي داخل الدولة من خلال أدائها في الحكومة ومجلس النواب”، مشيراً إلى أننا “رأس حربة في مكافحة الفساد ووجودنا في السلطة هو من أجل الإصلاح والعمل على بناء الدولة وتطويرها وتفعيل إداراتها”.
 
الادارة والعدل أقرت تشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وبدأت بدراسة اقتراح الاثراء غير المشروع وكالات / عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم، برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: ايلي كيروز، غسان مخيبر، نعمة الله ابي نصر، سيرج طورسركيسيان، هاني قبيسي، عماد الحوت وسمير الجسر.