ماكرون

 
إتصال بين ماكرون وبن سلمان… فرنسا تجهّز لاجتماع دولي لأجل لبنان نداء الوطن / رندة تقي الدين منذ عودة السفير كريستوف فارنو مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من زيارته إلى لبنان، تواصل الخارجية الفرنسية جهودها للاتصال بالمسؤولين في الدول الصديقة لمناقشة عقد اجتماع لمجموعة الدعم للبنان، مؤكدةً أنّ “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع عن كثب ما يجري في لبنان وهو عازم على القيام بمسعى، علماً أنه يدرك حساسية الوضع لكنه يعتبر أن لبنان واستقراره مهمّان لفرنسا”،
 
هذا ما كشفته مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى لـ"الجمهورية" الجمهورية / على صعيد المواقف الدولية، كشفت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى لـ"الجمهورية" انّ فرنسا دخلت على خط الأزمة الحكومية بقوة وبسرعة قياسية، دافِعة في اتجاه الإسراع في معالجتها.
 
“المستقبل”: لا يُمكن للحريري تقديم أيّ ضمانة لماكرون الجمهورية / اعترفت مصادر ​تيار المستقبل​، لصحيفة “الجمهورية”، أنّ “رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ يتصرّف بواقعيّة وبراغماتيّة، ولا يُمكنه تقديم أيّ ضمانة، فهل يُمكنه القول للرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ إنّه يملك ضمانة من ​حزب الله​؟ هل يمكنه أساسًا أخذ ضمانة من حزب الله؟ هل يُمكنه ضمان وقف الهدر في ملف الكهرباء وفي الإدارات العامة، وهو لا يمون على أغلبيّة مكوّنات الحكومة؟”.
 
ماكرون لعون: للحفاظ على استقرار لبنان وامنه اللواء / اشارت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» الى ان رئيس الجمهورية ميشال عون شرح للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالتفصيل الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها وكذلك التي اتخذتها عارضا لتصور العمل في الموضوع الأقتصادي في الفترة المقبلة .
 
ترمب يرفض مساعي ماكرون وكالات / رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساعي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للوساطة بين الولايات المتحدة وإيران في النزاع القائم بين البلدين.
 
الحريري سيعمل على اقناع ماكرون.. والأخير أمام خيارين الجمهورية / قالت أوساط مطلعة لـ«الجمهورية»، انّ رئيس الحكومة سعد الحريري سيعمل على إقناع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم بإيجابيات ما تحقق في لبنان من خطوات إصلاحية حتى الآن، وسيحاول اقناعه بوجهة النظر الرسمية اللبنانية، لا بوجهة النظر المتشدّدة التي ينقلها موفده الى لبنان بيار دوكان، بحيث تمارس باريس نفوذها ورصيدها لدى الجهات المانحة للبدء في تسييل المساعدات المقرّرة في مؤتمر «سيدر»،
 
الحريري «يسابق» دوكان: أنجِدْنا يا ماكرون! الجمهورية / طوني عيسى لا يعرف الكثيرون أنّ كل أركان الدولة هم اليوم «في خدمة» الرئيس سعد الحريري، ويدعون له بالتوفيق! ولئلّا «يشطح» البعض في الخيال، المقصود حصراً هو التوفيق في ملف المساعدات المالية العربية والموعودة من «سيدر». فالصدفة شاءت أن يصبح الحريري، ولا أحد سواه من أركان الحكم، هو المؤهّل لتحريك المساعدات الخارجية وإبعاد شبح الانهيار!
 
الحريري الى الإليزيه لإطلاق «سيدر» بعد «ترانزيت» سعودي الجمهورية / بعد 6 أشهر من خضوعه لقسطرة قلبية في باريس، يعود رئيس الحكومة سعد الحريري إلى فرنسا مجدداً. هذه المرّة ليس بفعل أزمةٍ قلبيّة ألمّت بـ«دولته»، وإنّما لمناقشة أزمة اقتصاديّة تقضّ مضجع دولة بكاملها.
 
عاهل الاردن دعا في اتصال هاتفي مع ماكرون الى رفض كل الاجراءات الاسرائيلية الاحادية وكالات / دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم، إلى "تكاتف الجهود الدولية من اجل رفض الإجراءات الإسرائيلية الاحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين".
 
ماكرون للحريري: مرتاح للتقدم نحو مشاريع “سيدر” وكالات / تلقى رئيس الحكومة سعد الحريري صباح اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أعرب خلاله ماكرون عن ارتياحه للتقدم الحاصل نحو إطلاق مشاريع “سيدر” الاستثمارية خلال لقاء المبعوث الفرنسي بيار دوكان بالحريري.
 
الحريري إلى باريس في 20 أيلول للقاء ماكرون الجمهورية / علمت صحيفة "الشرق الأوسط" أن رئيس الحكومة سعد الحريري يزور العاصمة الفرنسية باريس في 20 أيلول الحالي، حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما بدأ أمس المبعوث الفرنسي المكلف بمتابعة مقررات مؤتمر سيدر، بيار دوكان، زيارة إلى بيروت للقاء المسؤولين، والبحث في القضايا المتعلقة بالمؤتمر، وبموازنة 2020، والإصلاحات التي تتضمنها.
 
ماكرون يتحرّك من أجل "التهدئة" على الجبهة الجنوبية الحياة / علمت صحيفة "الحياة" أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى اتصالات بالمسؤولين الأميركيين وبرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في إطار تحركه من أجل التهدئة على الجبهة الجنوبية اللبنانية، وذلك إثر الاتصال الذي أجراه رئيس الحكومة سعد الحريري بكبير مستشاري الرئيس الفرنسي السفير إمانويل بون، لإطلاعه على التطورات العسكرية الجنوبية والطلب إليه تدخل باريس لضمان عدم تصعيد الاشتباك الذي حصل.
 
ترامب- خامنئي: رهانُ سنةٍ قاتِلة! الجمهورية / طوني عيسى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون متحمّس لتسوية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني. كُثُرٌ سواه يشتهون أن يؤدوا دورَ الوسيط ويقطفوا الثمار. وفي عقود الزواج، أهل العروس وأهل العريس ربما يوافقون بناءً على مصالح مشتركة، ولكن لا قيمة لذلك ما لم يوافق العروسان. وحتى اليوم، تبدو صفقةُ واشنطن- طهران على النار. فهل نضجت وحان تقديمُها؟
 
فرنسا: ماكرون يناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع جونسون الخميس وكالات / اكد مسؤول في قصر الإليزيه اليوم ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس لمناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إضافة إلى أزمتي إيران وسوريا
 
أردوغان سائلاً ماكرون: ليس لديك هوية… بأي صفة تتحدث؟ سبوتنيك / انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات نظيره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن مطالبته تركيا بوقف عمليات التنقيب عن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.
 
لماذا لم يزر “ابو سيدر” لبنان حتى اليوم؟! الانباء الكويتية / يترقب اللبنانيون انتهاء الجلسات الوزارية المتتالية والمخصصة لمناقشة بنود مشروع الموازنة العامة، والتي عقدت الجلسة السابعة عشرة منها امس الثلاثاء، وسط تجاذبات شبه علنية بين فريق وزاري يدعمه الرئيس سعد الحريري ويعتبر ان مشروع الموازنة استوفى حلقة من النقاش وبات يجب اقراره في جلسة لاحقة يرأسها رئيس الجمهورية تمهيدا لإرساله الى مجلس النواب، وهذا ما يشدد عليه وزير المال علي حسن خليل، وفريق آخر يقوده وزير الخارجية جبران باسيل يرى ان المشروع بحاجة الى المزيد من النقاش وتبادل الافكار ولا عجل في الامر على الرغم من الصخب الحاصل في الشوارع.
 
ماكرون: الاتحاد الأوروبي يواجه خطراً وجودياً روسيا اليوم / ندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بتواطؤ “القوميين ومصالح أجنبية” بهدف تفكيك أوروبا، مؤكداً أن القوميين الذين يريدون تقسيمها هم أعداؤها الأوائل.
 
الإليزيه: البطريرك صفير ترك بصمة مؤثرة وكالات / قدّم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعازيه إلى نظيره اللبناني ميشال عون وإلى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والشعب اللبناني بوفاة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، بحسب ما جاء في بيان أصدره قصر الإليزيه.
 
عون يبرق لماكرون معرباً عن ألمه لحريق نوتردام وكالات / أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن ألمه الكبير للحريق الذي اندلع في كاتدرائية “نوتردام” في باريس.
 
ماكرون: حريق نوتردام مأساة وسنعيد بناءها معًا وكالات / أكد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ أن “حريق ​كاتدرائية نوتردام​ مأساة حقيقة”، مشيراً إلى أن “الفترة المقبلة ستكون صعبة وبفضل الجهود لم تنهار الواجهة الأساسية للكاتدرائية”.
 
ماكرون لن يزور لبنان قبل الالتزام بالمطلوب المركزية / ثلاث اولويات امام حكومة “الى العمل” عليها ان تُسابق الوقت لانجازها، وهي من ضمن شروط الاصلاح المطلوبة منها دولياً للحصول على اموال “سيدر”.
 
ماذا قال ماكرون عن المنافسة بين أوروبا والصين؟ وكالات / شدد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، على “ضرورة ألا تؤدي المنافسة بين ​الاتحاد الأوروبي​ و​الصين​ إلى انهيار أنظمة التجارة العالمية أو حدوث انعزالية سياسية”، مشيراً الى “أنه يرغب في بناء إطار تجاري متعدد الجهات يكون أكثر عدلا وتوازنا مع الصين”.
 
ماكرون لا يريد تكرار التاريخ العربية / دعت التنسيقية المستقلة للأطباء الجزائريين الأطباء للخروج في مسيرات خلال احتفالات عيد الاستقلال، وذلك في تصعيد للضغوط على الرئيس الجزائري بوتفليقة لعدم تمديد ولايته الرابعة، وتعبيرا عن مساندتهم لمطالب الحراك الشعبي.
 
هل يسحب الفرنسيون أيديهم من "سيدر" "بتهذيب"؟ الجمهورية / طوني عيسى ما قاله الموفد الرئاسي الفرنسي بيار دوكان عن المسؤولين اللبنانيين، وراء بعض الجدران المغلقة، أشدّ قساوة بكثير من مواقفه المعلنة. فهو يرى أنّ القوى السياسية التي تدير البلد غير جديرة بإدارة عملية الإنقاذ المطلوبة، وأنها لم ولن تغيِّر شيئاً من سلوكها، على رغم الوعود التي أدرجتها الحكومة في بيانها الوزاري، بالتزام مندرجات «سيدر». وفي اختصار، وصل دوكان إلى الاستنتاج الذي نُقِل عنه في الزيارة السابقة، والذي حاول التخفيف من وطأته: «أنتم في وضع ميؤوس منه».
 
بري الى فرنسا للقاء ماكرون ومسؤولين وكالات / في موازاة الورش النيابية الهادفة الى مكافحة الفساد واجراء الاصلاحات في الدولة التي انطلقت اليوم الإثنين مع اجتماع لجنة المال والموازنة لمناقشة ملف التوظيف العشوائي، يحفل جدول مواعيد رئيس المجلس النيابي نبيه بري خلال المرحلة المقبلة بالإطلالات الخارجية المتنوعة الاتجاهات والاهداف.
 
ماكرون: للتفرقة بين فرعي حزب الله وكالات / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انه “لا يمكن لأي دولة ان تضع حزباً لبنانياً ممثلاً بالحكومة على لائحة الإرهاب”، مشيرًا الى وجوب التفرقة بين الفرع السياسي لحزب الله الذي يمكن التواصل معه والفرع العسكري الإرهابي”.
 
شعبية ماكرون ترتفع Sputnik / أظهر استطلاع، اليوم الاثنين، ارتفاع شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مستويات لم تحدث منذ بدء احتجاجات حركة “السترات الصفر” في منتصف تشرين الثاني، مع تراجع التأييد لهذه الحركة.
 
ماكرون إلى لبنان وكالات / قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إن زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى لبنان، في شباط الحالي، باتت مؤكدة، بعد تشكيل الحكومة.
 
ماكرون: لتنفيذ مقررات مؤتمر “سيدر” وكالات / أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن تمنّياته بالنجاح الكامل للرئيس سعد الحريري وللوزراء في الحكومة “في عملهم المستقبليّ في خدمة الشعب اللبناني إلى جانب الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي وكافة القوى الحيّة التي تشكّل المجتمع اللبناني في كامل تنوّعه”.
 
ماكرون ينتظر الحريري النهار / لم تحسم باريس على نحو نهائي بعد مصير زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبنان في انتظار الموقف الحاسم للرئيس سعد الحريري.
 
ماكرون: التطبيع مع دمشق مرفوض وكالات / أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وجود تنسيق كامل مع مصر في ملف الأزمة السورية وفي المساعي للتوصل لتسوية سياسية هناك، وفقا للقرارات الأممية.
 
الرئيس الفرنسي يبحث في القاهرة تعزيز العلاقات الثنائية وكالات / يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والاستراتيجية بين البلدين مع الحديث في الوقت نفسه "بانفتاح أكبر" عن حقوق الانسان.
 
فرنسا لإسرائيل: لا تتعجَّلي ضرب لبنان الجمهورية / قالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إنّ فرنسا طلبت من تل أبيب أن لا تستعجل في القيام بأي هجوم ضد لبنان، قبل تشكيل الحكومة اللبنانية القادمة.
 
شرط ليزور ماكرون بيروت الانباء الكويتية / أوردت صحيفة “الأنباء” الكويتية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بجولة في المنطقة تشمل مصر وقبرص وبيروت في حال تشكيل الحكومة ومن دون بيروت اذا فشلت عملية تشكيل الحكومة، لأنه لن يأتي الى لبنان في ظل حكومة تصريف أعمال.
 
ماكرون يحيي “شجاعة” محتجي فنزويلا Sputnik / أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، دعم أوروبا للديمقراطية في فنزويلا في ظل احتجاجات وتحركات دولية تدعم نزع الشرعية عن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، مثنياً على الاحتجاجات الشعبية المناهضة للأخير.
 
إيطاليا: ماكرون “رئيس بالغ السوء” وكالات / وصف وزير الداخلية الإيطالي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأنه “رئيس بالغ السوء”، وقال إنه “يتكلم كثيرا وينجز قليلا”.
 
ماكرون يتبرأ وكالات / أعلن قصر الإليزيه، أن المعاون السابق للرئيس إيمانويل ماكرون، ألكسندر بينالا “ليس موفدا رسميا ولا غير رسمي” للرئاسة الفرنسية، بعد نشر معلومات صحفية أشارت إلى زيارة قام بها إلى تشاد مؤخرا.
 
ماكرون: للإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / أكد الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ في تغريدة عبر تويتر أن “​فرنسا​ تعمل من أجل ​لبنان​ مستقر ومستقل”.
 
ماكرون يوجه خطاباً للشعب العربية / بينما تلملم شوارع باريس “جراحها”، وبعض مخلفات التظاهرات، يوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابا للشعب، اليوم الاثنين، في مسعى لتهدئة محتجي “السترات الصفراء” المناهضين للحكومة الذين تسببوا في موجة من أعمال التخريب بباريس يوم السبت.
 
فرنسا متخوفة النهار / تشعر فرنسا بمخاوف وهموم متزايدة حيال الوضع في لبنان من جراء الازمة الاقتصادية المتفاقمة والوضع الامني، إضافة الى خشية باريس من مخاطر مؤسساتية، عبّرت عنها لقاءات في الجمعية الوطنية ووزارة الخارجية، عقدها وفد نيابي لبناني يزور العاصمة الفرنسية بدعوة من لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية.
 
رسائل ماكرون المتعددة في تهنئته بالاستقلال النهار / روزانا بومنصف وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة تهنئة بذكرى الاستقلال كانت لافتة جدا بالنسبة الى أوساط سياسية متعددة، نظرا الى الإسهاب الذي اتسمت به من حيث الشكل، وقد تخطت الرسائل البروتوكولية المعهودة في مناسبات مماثلة وحتى قياسا الى رسالة الرئيس ماكرون ايضا في مناسبة الاستقلال العام الماضي التي لم تتعد بضعة سطور.
 
هل يقرأ المعنيون رسالة ماكرون بجدية؟ اللواء / حسين زلغوط على ذمة المتابعين لمسار الاتصالات والمشاورات الجارية بشأن تأليف الحكومة، فإن المراوحة السلبية قد تمتد إلى مطلع العام المقبل، ويبني هؤلاء توقعهم هذا على معطيات يملكونها تؤكد بأن أيٍّ من الأطراف المعنية بالعقدة التي تعترض طريق ولادة الحكومة غير مستعد للتراجع قيد أنملة عن مواقفه أو مطالبه، وأن عمليات التفاوض التي تجري في السر وفي العلن لم تنجح في إحداث أي كوَّة في جدار هذه الأزمة والذي يرتفع يوماً بعد يوم، مشرعاً الأبواب امام هاجس الخوف من العودة إلى لغة الشارع وما أدراك ما لغة الشارع في ظل هذه الأجواء السياسية المشحونة،
 
ماكرون: المتظاهرون “بلطجية” سبوتنيك / وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، متظاهري باريس، بأنهم “بلطجية”، و”همج”. وقال ماكرون في تصريحات للصحفيين، صباح اليوم الثلاثاء، إن المتظاهرين قاموا بأعمال عنف، احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود، مضيفًا “هذا أمر غير مقبول”.
 
ماكرون يهزم بوتين روسيا / كشفت دراسة جديدة أعدها معهد ميلتون فريدمان الإيطالي عن ترتيب زعماء وقادة الدول من حيث ثقة الناس والمواطنين بهم في العالم.
 
النبيذ ساحة “حرب” جديدة بين ترمب وماكرون وكالات / التشنج القائم بين الولايات المتحدة وفرنسا، وتحديدا بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والفرنسي إيمانويل ماكرون، يبدو أنه انتقل من الميدان السياسي إلى الساحة التجارية، وإلى تجارة النبيذ بالذات.
 
ماكرون: اليورو ليس بديلاً للدولار RT / دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتعزيز مكانة اليورو في التجارة مشيداً رغم ذلك بالدولار، وقال إن اليورو ليس “بديلاً واضحاً” للدولار بفضل القوة الدولية للعملة الأمريكية.
 
ماذا دار خلال لقاء الحريري مع بوتين وماكرون؟ الجمهورية / في معلومات لـ«الجمهورية» من باريس ان اللقاء الأبرز للرئيس المكلف سعد الحريري كان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ناقش واياه لعشر دقائق آخر التطورات على الساحتين الإقليمية واللبنانية.
 
إندفاعة فرنسية جديدة تجاه لبنان اللواء / حسين زلغوط لا يملك أي من السياسيين جواباً واضحاً وحاسماً حول مصير الحكومة العتيدة، وبدأ البعض ممن يعملون على خط التأليف بوضع هذا الموضوع في خانة علم الغيب، بعدما تعذر عليهم حل اللغز الذي حال منذ أكثر من خمسة أشهر دون ولادة الحكومة.
 
القبض على 6 أشخاص يخططون لهجوم على ماكرون وكالات / أشار مصدر مطلع على التحقيقات الى انه تم القبض على ستة أشخاص في إطار تحقيق أولي فيما يشتبه أنه مخطط لشن هجوم على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 
الحريري يستنجد بماكرون خوفاً من «الآتي الأعـــظم»! الجمهورية / طوني عيسى في تشرين الثاني 2017، تدَخَّل الرئيس إيمانويل ماكرون لإنهاء أزمة صديقه الرئيس سعد الحريري. واليوم، في تشرين الثاني 2018، يبدو الصديق الفرنسي مُطالَباً بالتدخّل لإنهاء أزمةٍ أكثر خطَراً وتعقيداً: إقناع إسرائيل بكبح تهديداتها للبنان، وإقناع إيران بتسهيل التسوية الحكومية. فهل يمتلك الفرنسيون ثمناً يدفعونه لإسرائيل، وهل يملكون ثمن المقايضة مع إيران إذا استجابت لطلبهم تسهيل التسوية؟ وفي عبارة أوضح، هل يستطيعون مكافأتها بتخفيف حِدّة العقوبات الأميركية؟
 
ترمب يبحث مع ماكرون مقتل خاشقجي روسيا اليوم / ناقش الرئيس الأميركي دونالد ترمب هاتفيًا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول والوضع بسوريا، حسبما أعلن البيت الأبيض.
 
مسدّس مزيّف يُغضب ماكرون سكاي نيوز / دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون لفرض عقوبات صارمة على أي طالب يهدد معلمه، بعدما أشهر تلميذ مسدساً مزيفاً في وجه معلمته داخل صف دراسي. وانتشر تسجيل مصور في وقت سابق يظهر فيه طالب يقف داخل صف دراسي بضواحي باريس، ويهدد معلمته بمسدس مزيف حيث حاول إجبارها على تسجيل حضوره في فصلها وهو متغيب. وذكرت وسائل الإعلام أن السلاح الذي استخدمه الطالب (16 عاما) مزيف وأن المشتبه به سلم نفسه للشرطة.
 
ماكرون وماي وترودو تعهدوا أن تلتحق جميع الفتيات بالمدارس بحلول 2030 وكالات / تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي ورئيس الحكومة الكندي جاستن ترودو أمس أمام الأمم المتحدة أن "تتمكن جميع الفتيات في العالم من تحصيل العلم في المدارس بحلول 2030 وخصوصا في إفريقيا حيث العقبات لا تزال كثيرة أمام تحقيق ذلك".
 
ماكرون سيستغل وجوده في نيويورك لـ”إخراج لبنان من أزمته” الشرق الاوسط / خلال اللقاء الذي سيجمعه بالرئيسين الأميركي دونالد ترمب الاثنين القادم والإيراني حسن روحاني الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيكون الملف اللبناني أحد المواضيع الرئيسية التي سيثيرها الرئيس ماكرون معهما، بحثا عن وسائل لتسهيل خروج لبنان من أزمة تشكيل حكومة جديدة بعد أكثر من أربعة أشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر أيار الماضي، بحسب مصادر رئاسية لـ”الشرق الأوسط”.
 
لقاء مرتقب بين ماكرون وترامب وروحاني وكالات / أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي نظيريه الأميركي دونالد ترامب في 24 أيلول والإيراني حسن روحاني في 25 أيلول في نيويورك على هامش الجمعية العامة الـ73 للأمم المتحدة.
 
زيارة ماكرون مقيّدة بشرط تشكيل حكومة جديدة اللواء / انطوان غطاس صعب في ظل الحديث المتكرر عن زيارة يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القيام بها إلى لبنان، أفاد مصدر ديبلوماسي فرنسي صحيفة “اللواء” أن فرنسا يهمها في الوقت الراهن إعادة التأكيد على ثوابت سياستها الخارجية تجاه لبنان، عبر التشديد على سيادته واستقلاله وصون وحدته بين جميع مكونات النسيج السياسي والطائفي اللبناني. وأشار المصدر إياه، إلى أن فرنسا تؤكد راهناً على أن وجود حكومة جامعة وفاعلة، يشكل ضرورة قصوى في ظل الظروف الإقليمية المضطربة حول لبنان،
 
ماكرون يواجه انتقادات بسبب نصيحة وجهها لعاطل عن العمل AFP / يواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، انتقادات في وسائل التواصل الإجتماعي بعد إسدائه نصيحة لشاب عاطل عن العمل بتغيير مهنته والعمل في قطاعات تعاني نقصا في اليد العاملة.
 
فرنسا أقرت بإقامة نظام استخدم فيه التعذيب خلال حرب الجزائر وكالات / أقر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم، بان فرنسا أقامت خلال حرب الجزائر (1954-1962) "نظاما" استخدم فيه "التعذيب" وأدى خصوصا الى وفاة المعارض الشيوعي موريس أودان، حسبما أعلن الاليزيه.
 
ماكرون يستقبل ماي في مقره الصيفي للتباحث حول بريكست وكالات / يستقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مقره الصيفي على الريفييرا الفرنسية حيث سيتناولان مفاوضات بريكست التي تراوح مكانها مع دنو موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
 
ماكرون يخرج عن صمته: “شعرت بخيبة الأمل والخيانة” سكاي نيوز / شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أنه هو من يتحمل المسؤولية في قضية ألكسندر بينالا، وذلك في حديثه أمام نواب في حزبه نقلوا عنه قوله “أنا هو المسؤول”.
 
ممثل شخصي للرئيس الفرنسي في سوريا وكالات / عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سفير بلاده في إيران فرانسوا سينيمو ممثلاً شخصياً له في سوريا، حسبما أعلن متحدث باسم الحكومة الفرنسية.
 
ماكرون هنأ اردوغان باعادة انتخابه رئيسا وتمنى حوارا هادئا بين تركيا والاتحاد الاوروبي وكالات / هنأ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب اردوغان لاعادة انتخابه رئيسا، داعيا الى اجراء حوار هادئ بين تركيا والاتحاد الاوروبي، حسب ما أعلن قصر الاليزيه اليوم .
 
ماكرون :اللقاء مع كونتي مؤكد ولم نقصد إغضاب إيطاليا وكالات / اعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم ان الغداء الذي كان مقررا غدا مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي سيجري في موعده، بعد اتصال هاتفي مساء امس اكد فيه الرئيس ايمانويل ماكرون "انه لم يدل باي تصريح يهدف الى إغضاب إيطاليا او الشعب الإيطالي".
 
نتانياهو لماكرون: نووي إيران سيموت ويجب التصدي لعدوان إيران سكاي نيوز / حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فرنسا على تحويل اهتمامها إلى التصدي “للعدوان الإقليمي” الذي تمارسه إيران، قائلا إنه لم تعد هناك حاجة لإقناع باريس بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى عام 2015 مع طهران لأن الضغوط الاقتصادية ستقضي عليه على أي حال. ونتانياهو موجود في باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إطار جولة تهدف لإقناع الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بأن تحذو حذو واشنطن في الانسحاب من الاتفاق ومعاودة فرض العقوبات على طهران.
 
ماكرون مقدرًا موقف جنبلاط: سنتابع نضالنا ضد الإرهاب وكالات / صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي: تلقى رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط رسالة جوابية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر فيه عن تأثره الكبير برسالة “التعاطف بعد الإعتداء الإرهابي الذي إستهدف فرنسا، في تريب وكركاسون”، معبراً عن شكره العميق.
 
اتصالات دولية لاعادة الاعتبار الى قواعد خفض التوتر في جنوب سوريا ليبرمان الى روسيا ونتنياهو الى اوروبا رفضا للنووي ولنفوذ ايران في المنطقة المركزية / تتسارع التطورات على الجبهة الاسرائيلية – السورية، عسكريا وسياسيا أيضا. ففي حين تواصل القوات الاسرائيلية غاراتها "الموضعية" ضد أهداف عسكرية إيرانية، منعا لتثبيت طهران أرجلها على مرمى حجر من الكيان العبري بما يتهدد أمنه، انتعشت الاتصالات الدبلوماسية لمحاولة إيجاد صيغة تحيي "قواعد" منطقة خفض التوتر في الجنوب السوري، وأوّلها منع وجود ايران او حلفائها في هذه البقعة الجغرافية.
 
ماكرون يجتمع في الإليزيه مع الاطراف الاربعة الرئيسيين في النزاع الليبي وكالات / بدأ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اجتماعا اليوم في الاليزيه مع الاطراف الاربعة الرئيسيين في النزاع الليبي على أمل تنظيم انتخابات واخراج البلاد من الازمة، بعد 7 سنوات على سقوط معمر القذافي.
 
الراعي يُسلِّم ماكرون “ملفا مكتوبا”.. وهذا ما يتضمّنه! الجمهورية / تتجه الأنظار الى باريس اليوم حيث يتوّج البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي زيارته لها بلقاء يعقده بعد ظهر اليوم مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الايليزيه، وُصف بأنه “مهم جداً”.
 
ماكرون يستقبل بطل “الفيديو الخارق”.. ويفاجئه وكالات / بعد أن أصبح بطلاً لإنقاذه طفلا من الموت، استقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاثنين، مامودو غاساما، الذي يعيش في فرنسا بطريقة غير شرعية. وذكرت صحيفة “لوبوان” الفرنسية، على موقعها الإلكتروني، أن ماكرون منح الجنسية الفرنسية للشاب البالغ من العمر 22 عامًا، وهو من مالي.
 
فرنسا وروسيا تسعيان لإنشاء آلية لتنسيق الجهود حول سوريا وكالات / عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، عن الأسف لإلغاء القمة التي طال انتظارها بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، مشدداً على الأمل في ان تعقد هذه القمة لاحقاً.
 
الراعي: النزوح سيَحضر في لقائي ماكرون الجمهورية / الان سركيس لا يوفّرالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي فرصةً للمطالبة بحلِّ الأزماتِ الداخلية والخارجية التي تؤثّر على “بلد الأرز”، وهو يدعو عبر صحيفة “الجمهورية”، الى إاستعجالِ تأليف الحكومة للانصراف الى معالجة مشكلات الناس”.
 
ماكرون لروحاني: نرغب في إبقاء الإتفاق النووي وعلى إيران تحمل المسؤولية وكالات / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني ، رغبة باريس في إبقاء الإتفاق النووي المبرم بين طهران والمجتمع الدولي، رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.
 
ايران وفرنسا ملتزمان بالاتفاق النووي رغم انسحاب اميركا / اتفق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الايراني حسن روحاني، اليوم خلال اتصال هاتفي بينهما، على العمل "معا" لابقاء الاتفاق النووي الايراني، غداة انسحاب واشنطن منه.
 
ماكرون :لضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي الايراني / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم التزامه بالاتفاق النووي الإيراني مؤكّدًا أنّ لا أحد يريد تصعيدًا للتوتر في المنطقة مع إقراره في الوقت نفسه بوجوب تشديد هذا الاتفاق".
 
هل يستغل ترمب وماكرون كلٌّ منهما الآخر؟ الشرق الأوسط / ديفيد إغناتيوس خلال لحظات من زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، ربما بدا أشبه بالتابع الفرنسي للرئيس ترمب. إلا أنه بحلول نهاية الزيارة، اتضح أن هذا الشخص الأليف ظاهرياً يحمل أنياباً.
 
ماكرون متشائم حيال مستقبل الاتفاق النووي مع إيران / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في واشنطن أن نظيره الأميركي دونالد ترامب قد ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران لأسباب سياسية داخلية، وذلك بعد إجراء الرئيسين محادثات حول مستقبل هذا الاتفاق.
 
سوريا إلى أين… هل هي ذاهبة إلى التقسيم بالفعل؟! الشرق الأوسط / صالح القلاب بعد كل هذا الذي جرى في سوريا خلال السنوات السبع الماضية وأكثر، باتت هناك شبه قناعة لدى المعنيين بهذه الأزمة المتفجرة والمتابعين لها، إنْ في هذه المنطقة وإنْ في الشرق والغرب، بأنها ذاهبة إنْ ليس إلى التفتت والتشرذم والتشظي فإلى «التقسيم». فالعودة إلى ما كانت عليه قبل عام 2011 من الواضح، لا بل المؤكد، أنها لم تعد ممكنة في المدى المنظور على الأقل وذلك بعدما وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه وأصبح هذا البلد يخضع لاحتلالات كثيرة دولية وإقليمية.
 
قمة ترامب – ماكرون: المخرج مأزق جديد الأنوار / رفيق خوري قمة البيت الأبيض أكدت صداقة رجلين جمعتهما ظاهرة واحدة: صعود الى قمة السلطة من خارج النادي السياسي التقليدي، بصرف النظر عن الفارق بين الشخصيتين والبلدين. لكن التقاليد لا تزال تتحكّم بادارة السياسات. أميركا، قبل الرئيس دونالد ترامب ومعه وبعده، قصيرة النفَس ومتقلّبة لا تمكن مصالحة ديمقراطيتها وسياساتها الداخلية مع سياسة خارجية ثابتة كما قال الكسيس دو توكفيل في القرن التاسع عشر. وفرنسا، قبل الرئيس ايمانويل ماكرون ومعه وبعده، صاحبة مواقف ثابتة ورؤية بعيدة ومتمسّكة بصداقاتها. والسياسات والمواقف الأكثر ثباتا مع الأصدقاء والخصوم هي في روسيا القيصرية والسوفياتية، قبل الرئيس فلاديمير بوتين ومعه وبعده.
 
ترامب يدعو الدول الثرية في الشرق الأوسط إلى دفع الأموال مقابل حمايتها الميادين / أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجددًا عن رغبته في سحب جنوده من سوريا، مشيرًا إلى أنّ بلاده دفعت 7 تريليونات دولار خلال 18 عامًا في الشرق الأوسط، وقال أنّ على الدول الثرية أن تدفع مقابل ذلك.
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
النهار: مناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد 6 أيار المادة 49 من الموازنة سارية المفعول وكالات / رسالة رئيس الجمهورية الى مجلس النواب غير ملزمة. رئيسا الجمهورية ومجلس النواب يتفقان على التريث في إعطاء المجرى الدستوري للرسالة الرئاسية ريثما يبت المجلس الدستوري الطعن في المادة 49 من قانون الموازنة. المجلس الدستوري سيغرق بعد أيام في الطعون الانتخابية التي بدأت جهات تعدها من اليوم، وهو أصلاً منتهي الصلاحية. النواب لن يجتمعوا قبل الانتخابات للنظر في المادة المشكو منها. في الخلاصة: كل المواقف والرسائل والاجراءات تذهب هباء في الوقت الضائع، وتبقى المادة المشار اليها سارية المفعول بعدما نشر القانون في الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ النظري، اذ يحتاج الى مراسيم لتطبيقه. وبغض النظر عن مفاعيل تلك المادة الايجابية أو السلبية، فإن الأكيد ان الموضوع الذي أخذ منحى سياسياً، دخل الثلاجة، باقتناع ذاتي لدى كل فريق معني به انه أدى واجبه، في تنصل واضح من المسؤولية الوطنية.
 
الأمم المتحدة تدعو للإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني رويترز / حثت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح الأطراف المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني عدم التخلي عنه قبل بضعة أسابيع فقط من الموعد النهائي يوم 12 أيار الذي حدده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحلفائه الأوروبيين للاتفاق على تشديد شروط الاتفاق.
 
ماكرون: ليس لدي خيار أفضل من الإتفاق النووي القائم مع إيران حاليا فوكس نيوز / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أنه ليس لديه “خطة بديلة” في حال نفذت الولايات المتحدة تهديدها وانسحبت من الإتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران .
 
عون أبرق الى ماكرون شاكرًا جهوده في “سيدر”: نهوض لبنان لن يتم إلا مع إصلاحات تنسجم وإهتماماتي بمحاربة الفساد وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان نهوض لبنان من جديد، لن يتم الا مع اصلاحات اقتصادية ومالية واجتماعية يحتاجها بشكل حثيث.
 
صدام اقليمي يغيّر اللعبة في سوريا ولبنان؟ الأنوار / رفيق خوري حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
 
الشرق : سفير فرنسا : لينأ لبنان بنفسه فعلا وكالات / ‏الاهتمام الفرنسي مع لبنان ومشاكله الداخلية والاقليمية، والذي يعود الى اعوام، لم تخف وطأته، ولم يتراجع المام ‏المسؤولين الفرنسيين بالملفات الساخنة والحساسة. ‏
 
الشرق: الحريري: الوفاق والنأي بالنفس والاستقرار وتخفيض المديونية وكالات / وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مؤتمر "سيدر" بأنه شراكة ما بين لبنان والمجتمع الدولي لاستقرار لبنان وتحقيق نمو مستدام وإيجاد فرص عمل للشباب، وشراكة لمواجهة تداعيات أزمة النازحين السوريين ولحماية النموذج اللبناني للسلم الأهلي والعيش المشترك.
 
الأخبار : ‎إجماع غربيّ بالأساطيل يتحدّى بوتين وكالات / بعد نهار من تسريبات رئاسية فرنسية للإعلاميين عن ضربة عسكرية ‏مشتركة فرنسية أميركية بريطانية وشيكة في سوريا، أعاد الرئيس الفرنسي ‏إيمانويل ماكرون تصويب تسريباته بالجزم، في مؤتمر صحافي مسائي في ‏الإليزيه، بـ"أن الضربة ستوجّه في غضون أيام إلى المواقع الكيميائية ‏السورية، لكنها لن تطال حلفاء دمشق‎"‎
 
الأنوار : تأكيد على دعم لبنان في لقاء الحريري مع ماكرون وولي العهد السعودي وكالات / يعقد الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج مؤتمر ‏سيدر الذي عقد في باريس نهاية الاسبوع الماضي ونتائج لقاءاته امس في العاصمة الفرنسية مع الرئيس الفرنسي ‏ماكرون وعاهل المغرب الملك محمد السادس وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء امس‎.‎ لقاء الرئيس الحريري مع ملك المغرب وولي العهد السعودي تم في مطعم باريسي خلال عشاء امس الاول. اما ‏اللقاء مع ماكرون والامير محمد بن سلمان فقد جرى في قصر الاليزيه مساء امس خلال محادثات فرنسية - ‏سعودية ثم في مأدبة عشاء تكريما لولي العهد السعودي‎.‎
 
النهار : صعوبات تجعل "رشوة" قانون العفو تتعثّر وكالات / على رغم ارتفاع قرقعة طبول الحرب من جديد بتوقع ضربة أميركية لأهداف محددة في سوريا وتخوف من ‏تأثيرها على لبنان وتحديداً على الاستحقاق الانتخابي فيه، فإن قطار الانتخابات الذي استعاد انطلاقته بعد انتهاء ‏مؤتمر "سيدر" الذي جذب الأنظار والاهتمامات في الأيام الأخيرة، لا يجد عثرات تعوقه حتى اليوم، ولا يتوقع ‏مراقبون ان تؤثر فيه أي ضربة لسوريا ما لم تتحول مواجهة اقليمية وهو أمر يرونه مستبعداً‎.‎
 
الجمهورية : سوريا تحجب أضواء الإنتخابات... وتعزيزات أميركية الى ‏المتوسط وكالات / بين التطوّرات الخطيرة في الوضع السوري واحتمالات توجيه ‏ضربة عسكرية أميركية غربية للنظام وحلفائه، وبين "الفيتو" ‏الروسي الجيّد الذي أحبَط مشروع القرار الأميركي ـ الغربي ‏الذي كان سيمهّد لهذه الضربة، ما يجعل المنطقة على فوهة ‏بركان يمكن أن ينفجر في اي وقت، بهتَ المشهد الداخلي ‏المحيط باستحقاق الانتخابات النيابية ويتفرّع منه تقصّي نتائج ‏مؤتمر "سيدر" وسُبل ترجمته عملياً‎.‎
 
هجوم دوما.. واشنطن تطلب تصويتًا الثلاثاء وموسكو تعارض Sky News Arabia / أفاد دبلوماسيون بأن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي عبرت عن رغبتها في أن يصوت مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، على مشروع قرار أميركي بشأن فتح تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
 
النهار : الاستنفار الانتخابي يتصاعد مع "المليارات" والشكوك‎!‎ وكالات / مع ان 27 يوماً فقط لا تزال تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل، يبدو ان الاقبال الشعبي على ‏المشاركة فيها ورفع "الحواصل" الانتخابية قد تحول الى هاجس كبير لدى جميع القوى السياسية والحزبية ‏التقليدية كما لدى المستقلين وتجمعات وتنظيمات "المجتمع المدني" المنخرطين في السباق الانتخابي والذين قاموا ‏امس بخطوة لافتة نحو اظهار "توحدهم" لاختراق المشهد السياسي الانتخابي أملاً في اختراق نتائج الانتخابات ‏لاحقا.
 
الجمهورية: النقمة على باسيل تشتدّ.. وتعيين قناصل مفاتيح إنتخابية وكالات / لم ينقطع سيلُ الكلام على استمرار مخالفة قانون الانتخاب في دوائر انتخابية كثيرة، ولا سيّما منها الدوائر التي يحاول "التيار الوطني الحر" وبعض حلفائه الجدد أن يقصي أو يلغي الآخرين، من مرشحين وبيوتات سياسية، في وقتٍ تحرّكت وزارة الداخلية طالبةً من الأجهزة الأمنية والقضائية التحرّك لمنعِ هذه المخالفات وإحالة مرتكبيها إلى القضاء، علماً أنّ البارز أمس كان ما سرى من معلومات عن رشاوى بدأت تُدفع لشراء الصوت التفضيلي، في الوقت الذي تتّجه السلطة إلى شراء ديون جديدة عبر مؤتمر "سيدر" الذي سينعقد في باريس اليوم ويُختتم بعد الظهر بخلوة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزيرَي المال والخارجية الفرنسيَين، ويكون ختام المؤتمر بكلمتين لماكرون والحريري.
 
لودريان: ماكرون سيزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية الخريف المقبل وكالات / أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في خريف 2018.
 
لهذه الاسباب اجّل الرئيس الفرنسي زيارته الى لبنان الديار / وسط زحمة التحركات واللقاءات الانتخابية التي يبدو الأسبوع الجاري حافلاً بمحطاتها، تنقلت وجهة الرصد السياسي بين عواصم القرار الدولية مع تردد اصداء غير ايجابية في بيروت نتيجة الامتعاض الغربي من عدم وفاء الدولة اللبنانية بتعهداتها و«الشروط» الموضوعة لاتمام المؤتمرات الدولية المخصصة لدعم استقرار لبنان الامني والاقتصادي وبالتالي السياسي، عشية وصول الموفد الرئاسي الفرنسي المكلف متابعتها بيار دوكان الى بيروت تتويجا لجولته على عواصم غربية وعربية مهتمة بدعم لبنان، والتي قد تنتهي باعلان باريس تأجيل موعد انعقاد سيدر1.
 
ماكرون يزور تونس لدعم العملية الديموقراطية الهشة وكالات / يقوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم بزيارة الى تونس لدعم "العملية الانتقالية الديموقراطية" في هذا البلد الذي يعاني صعوبات اقتصادية واجتماعية بعد سبع سنوات على الثورة.
 
الحريري يلتقي ماكرون لتقييم التسوية الجريدة الكويتية / ينتقل رئيس الحكومة سعد الحريري الجمعة من مدينة دافوس السويسرية، حيث يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الى فرنسا، حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال 48 ساعة.
 
ماكرون يؤكد من”دافوس”عودة فرنسا إلى الساحة الإقتصادية العالمية AFP / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – بالإنكليزية – أن “فرنسا عادت”، وذلك على وقع تصفيق الحضور خلال كلمة له ألقاها أمام المشاركين في منتدى “دافوس” الإقتصادي.
 
ماكرون: سلوك المعارضة السورية بنّاء ولانتقال سياسي شامل وكالات / وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سلوك المعارضة السورية خلال مفاوضات جنيف بـ “البنّاء”. واشاد ماكرون بعد استقباله أمس الأربعاء وفدًا من المعارضة برئاسة نصر الحريري في قصر الاليزيه، بعمل “الهيئة العليا السورية للمفاوضات”، وجدّد دعم فرنسا لمعارضة سورية موحدة.
 
“باريس- 4” يتحوّل الى “سيدر -1” برئاسة ماكرون ألمركزية / مع ان تداعيات ازمة مرسوم ضباط دورة العام 1994 انعكست على مجمل الاوضاع في البلاد وبلغت مسامع دول الغرب الحريصة على استقرار لبنان السياسي والامني والاقتصادي، الا ان بلوغها نقطة التعقيد القصوى في مقابل انسداد افق الحل دفع كبارالمسؤولين الى خيار وحيد للجم مضاعفاتها، يقضي بوضعها على الرف راهنا وتسيير شؤون الدولة بعيدا من شظايا الخلاف الرئاسي. هذا القرارحتمته سلسلة استحقاقات وفرص مقبلة على البلاد قريبا غير ممكن تضييعها في زواريب عقدة المرسوم الكأداء، ابرزها مؤتمرات الدعم الدولية للبنان في باريس وروما وبروكسل .
 
ماكرون دعا إلى تحالف بين فرنسا والصين من أجل مستقبل العالم وكالات / دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في شيان في اليوم الأول من زيارته للصين إلى "تحالف بين فرنسا والصين من أجل مستقبل العالم وخصوصا في مجال البيئة، وإلى مشاركة أوروبية في مشروع طرق الحرير الجديدة الصيني الضخم".
 
ماكرون وصل الى الصين سالكا طريق الحرير وكالات / بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين زيارة دولة إلى الصين في مدينة شيان، العاصمة السابقة التي كانت نقطة انطلاق طريق الحرير، مبديا بذلك دعمه لمشروع “طرق الحرير الجديدة” الذي تعتزم بكين تنفيذه عبر آسيا وأوروبا.
 
ماكرون في مؤتمر صحافي مع عباس: الأميركيون مهمشون في قضية القدس سكاي نيوز / واعتبر ماكرون أن بلاده لا ترى بديلا لحل الدولتين، وأكد سعي باريس إلى أن تكون القدس عاصمةً للدولتين. وأضاف ماكرون، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس في باريس “لا إمكان للتوصل إلى حل دون الاتفاق بشأن القدس”.
 
الأوروبيّون للبنان: طبِّقوا الإلتزامات الجمهورية / سابين الحاج على وقع صدور البيان المشترك للإجتماع الوزاري لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” من باريس ، وبينما ينتظر لبنان دعماً دولياً واسعاً عبر عددٍ من المؤتمرات المقبلة، تحدّث مصدر أوروبي رفيع المستوى، فأكّد أنّ الجيش اللبناني هو القوّة الوحيدة المسؤولة عن الدفاع عن لبنان وحفظ أمنه، وأنّ على لبنان تطبيق إلتزاماته في ما خصّ “النأي بالنفس”، والقرار 1559 وغيرهما.
 
ماكرون افتتح اعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان في حضور الحريري وكالات / افتتح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، قبل قليل، اعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان في مبنى الخارجية الفرنسية الكي دورسي، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومشاركة كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة الاميركية والصين وروسيا والمانيا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي وممثلين عن جامعة الدول العربية ومفوضية الامم المتحدة لشوون اللاجئين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الدولي ومكتب منسق الامم المتحدة الخاص لشوون لبنان.
 
ماكرون يفتتح اليوم إجتماع “مجموعة الدعم الدولية للبنان” / يفتتح اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ، إجتماع “مجموعة الدعم الدولية للبنان” في مقر وزارة الخارجية الفرنسية.
 
مشروع البيان الختامي لـ”مجموعة الدعم للبنان” يشدد على “استراتيجية الدفاع الوطني” الشرق الاوسط / حصلت صحيفة “الشرق الأوسط” على البيان الختامي لـ”مجموعة الدعم الدولية للبنان” التي تلتئم اليوم في باريس ، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون .
 
ماكرون يرحب بعودة الحريري واجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان الجمعة وكالات / رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدول رئيس الوزراء سعد الحريري عن الاستقالة التى اعلن عنها من الرياض فى تشرين الثاني الماضي.وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أن “الرئيس ماكرون أحيط علماً بالإعلان السياسى الصادر عن مجلس الوزراء الذى ترأسه بشكل استثنائي الرئيس ميشال عون والذي أتاح لرئيس الوزراء سعد الحريري الرجوع عن استقالته وتحمل مهامه مجددا بشكل كامل”.
 
ترامب وماكرون إتفقا على التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للإستقرار في سوريا وكالات / أعلن البيت الأبيض في بيان عن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إتفقا على أهمية مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة ، كطريق وحيد لحل سلمي في سوريا.
 
ماكرون يتساءل: هل يمكن القول إن عون كان أيضاً محتجزا من قبل السلطات الفرنسية؟ عكاظ / علمت «عكاظ» من مصدر وثيق الصلة بوزارة الخارجية الفرنسية الكي دورسيه أمس أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز سيقوم بزيارة لباريس قبيل حلول العام 2018، تلبية لدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون. وتوقع أن تتوج الزيارة بتوقيع عقود كبرى في مجالي النقل، والطاقة المتجددة.
 
المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: ماكرون يتمنى ان يتمكن الحريري من تأكيد استقالته في لبنان وكالات / أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانير، اليوم في باريس، ان "الرئيس ايمانويل ماكرون يتمنى ان يتمكن الرئيس سعد الحريري من ان يؤكد من لبنان رغبته في الاستقالة اذا كان ذلك خياره".
 
باسيل: لبنان لا يريد التدخل في شؤون الدول الاخرى… وسياسته الخارجية مستقلة وكالات / التقى بعد ظهر الثلثاء وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون في قصر الإليزيه. وشكر باسيل بعد اللقاء، الرئيس الفرنسي “على مبادرته تجاه الوضع الاستثنائي الذي يمر به لبنان، مؤكّدًا أنّ “فرنسا مع الرئيس ماكرون تعود الى دورها الطليعي في حماية الحقوق والدفاع عن الحريات”.
 
حركة فرنسية مكوكية على خط الأزمة اللبنانية الحياة / واكبت عواصم القرار التعليقات المحلية على كلام رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، وقالت مصادر الرئاسة الفرنسية في لقاء صحافي إن الرسالة التي حملها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الرياض لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كانت أن تشارك السعودية في حماية استقرار لبنان بسبب الأزمات في المنطقة. وقالت المصادر الرئاسية إن من المهم جداً لفرنسا اعتماد النأي بالنفس بالنسبة إلى لبنان عن الدول التي تريد زعزعة استقراره، نظراً إلى توترات المنطقة. وكي لا تزداد هشاشة لبنان، تنبغي حماية أمنه وسيادته.
 
محمد بن سلمان بحث مع ماكرون الشراكة الاستراتيجية في الرياض وكالات / إجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الرياض مساء الخميس.
 
تحوّل أوروبي يقترب من موقف واشنطن تجاه إيران العرب اللندنية / لفتت مراجع دبلوماسية أوروبية إلى بداية تحوّل في الموقف الأوروبي يقترب من موقف واشنطن حيال إيران . وقالت هذه الأوساط إنه رغم أن الموقف الرسمي لدول الإتحاد الأوروبي ما زال متمسكا بـ”الإتفاق النووي” مع طهران ، إلا أن هذه الدول تبدي قلقا متزايدا حيال برنامج الصواريخ الباليستية في إيران .
 
ماكرون دعا بغداد وأربيل لتجنب أي مواجهة عسكرية وكالات / نوه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء امس ب”الدور التاريخي لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الذي اضطر للتنحي عن منصبه بعد رهانه الفاشل على الاستقلال، داعيا في الوقت نفسه بغداد وأربيل للامتناع عن أي عملية عسكرية”.
 
ما هي المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية – الفرنسية؟ الجمهورية / يرتسم السؤال الكبير: أيّ سلطة سيقدّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لفرنسا التي يستعدّ للسفر اليها اليوم في “زيارة دولة” يرافقه فيها، الى اللبنانية الاولى السيدة ناديا، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول وسفير لبنان لدى فرنسا رامي عدوان ومدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير غادي الخوري، إضافة الى وفد إداري وإعلامي.
 
ماكرون يحذّر: فقدان الإتحاد الأوروبي إنتحار سياسي وتاريخي AFP / وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أثينا دعوة حماسية “لإعادة بناء” الإتحاد الأوروبي ، مشيرا إلى طموح آباء الإتحاد المؤسسين. وقال ماكرون خلال زيارة تستمر يومين لأثينا، ان “جيلنا يمكنه إختيار فعل ذلك.. ينبغي إيجاد القوة لإعادة بناء أوروبا ، وذلك خلال كلمته عند تلة بنيكس رمز الديمقراطية الأثينية القديمة.
 
روسيا تدعو ماكرون لزيارتها RT / وجه الكرملين دعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة روسيا.وأكد الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، توجيه الدعوة، مشيرا إلى أن موعد زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو لم يحدد بعد.
 
ماكرون:اصلاح قانون العمل هو اصلاح من اجل تحول في العمق وكالات / اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان اصلاحه لقانون العمل الذي ووجه بانتقادات من بعض النقابات هو "اصلاح من اجل تحول في العمق"، وذلك في مقابلة نشرتها اليوم مجلة "لوبوان" الاسبوعية.
 
170 ألف فرنسي يوقعون عريضة ضد زوجة ماكرون RT / وقع أكثر من 170 ألف فرنسي، علي عريضة ضد مبادرة للرئيس إيمانويل ماكرون لاستحداث نظام خاص بـ “السيدة الأولى” في البلاد.وكان ماكرون قد طرح في وقت سابق عرضا أثار ضجة، حول النظام الخاص والذي يسمح قانونيا بـ”إعطاء دور رسمي” لزوجة الرئيس في شؤون الدولة
 
استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بعد انتقادات وجهها اليه ماكرون وكالات / أعلن رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيلييه، اليوم، استقالته من منصبه، بعد اسبوع على انتقادات وجهها اليه الرئيس ايمانويل ماكرون حول ميزانية الجيش.
 
ماكرون يعرض خفض عدد البرلمانيين الفرنسيين بمعدل الثلث وكالات / عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، خفض عدد البرلمانيين في مجلسي النواب والشيوخ بمعدل الثلث، في خطاب رسمي طويل ألقاه أمام البرلمان المجتمع بمجلسيه في قصر فرساي.
 
الاليزيه: ترامب قبل دعوة ماكرون للمشاركة في العيد الوطني الفرنسي في 14 تموز وكالات / اعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم، ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب "قبل دعوة" نظيره ايمانويل ماركون للمشاركة في "العرض العسكري التقليدي الذي يقام في الرابع عشر من تموز في جادة الشانزليزيه بمناسبة العيد الوطني الفرنسي".
 
فوز ساحق لحزب ماكرون بالانتخابات التشريعية وانهيار الحزب الاشتراكي العربي الجديد / عبد الاله الصالحي يتجه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” المتحالف مع حزب “موديم” الوسطي نحو الحصول على غالبية ساحقة في البرلمان المقبل، حسب التقديرات الأولية لنتائج الدورة الأولى للانتخابات التشريعية الفرنسية، أنجزتها عدة مؤسسات لاستطلاع الرأي، اليوم الأحد، في حين سيتعرض الحزب الاشتراكي إلى هزيمة تاريخية ثقيلة.
 
ماكرون أعلن مقتل فرنسي ثالث في اعتداء لندن وكالات / اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم، ان فرنسيا ثالثا قتل في اعتداء لندن، بينما قامت الشرطة البريطانية بانتشال جثة من نهر التيمز.
 
ساركوزي عن ماكرون: شخص مدهش وينتظره مستقبل رائع وكالات / قيم الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي عاليا عمل الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، حيث وصفه بالشخص المدهش وينتظره مستقبل رائع، إن لم يرتكب هفوات.
 
ماكرون يستقبل بوتين في فيرساي وكالات / يستقبل الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون فلاديمير بوتين في قصر فيرساي وهو مستعد تماما “لاختبار قوة” مع الرئيس الروسي وسيكون حازما معه خصوصا في ملف سوريا او اوكرانيا.
 
ماكرون عن مصافحته لترامب: لم تكن عفوية! العربية / “قبضة حديدية” هذا أقل توصيف يمكن إعطاؤه للمصافحة التي جرت قبل أيام قليلة بين الرئيسين الفرنسي والأميركي في مقر السفير الأميركي في بروكسل، خلال غداء عمل جمع دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون الخميس الماضي.
 
ماكرون ندد باعتداء مانشستر وسيجري محادثات مع ماي وكالات / أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم عن "صدمته" و"حزنه الشديد" بعد الاعتداء الذي أوقع 22 قتيلا خلال حفل موسيقي في مانشستر (شمال غرب بريطانيا) وأعلن انه سيجري محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
 
ماكرون يدعو إلى التكامل الأوروبي لتصدي أزمة الهجرة وكالات / دعا الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون إلى زيادة التكامل بين دول الاتحاد الأوروبي للتصدي لأزمة الهجرة قائلا: “إن أعضاء الاتحاد لم يولوا الاهتمام الكافي بتحذيرات إيطاليا من العبء المتنامي لهذه الأزمة”. وقبيل عشاء عمل مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني كرر ماكرون رغبته في العمل بصورة سريعة داخل الاتحاد الأوروبي لتعزيز القواعد لحماية العاملين من الإغراق الاجتماعي وتحسين اللوائح بشأن المشتريات العامة.
 
استطلاع للرأي يعطي حزب ماكرون الغالبية المطلقة في الانتخابات البرلمانية سكاي نيوز / أظهر استطلاع للرأي أن من المرجح أن يفوز الحزب الجديد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأغلبية مطلقة في الانتخابات التشريعية الشهر المقبل.
 
ماكرون يعلن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة وكالات / يعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تشكيلة حكومته الجديدة التي يريدها تشاركية وفوق شبهات الفساد ومنفتحة ازاء المجتمع المدني وخصوصا “من اليمين ومن اليسار” في ما يشكل تغييرا سياسيا في فرنسا.
 
الجميل أبرق الى ماكرون مهنئا: العلاقات التاريخية مع لبنان ستشهد دفعا يخدم مصالح البلدي وكالات / أبرق الرئيس أمين الجميل الى الرئيس الفرنسي المنتخب ايمانويل ماكرون مهنئا بانتخابه، وجاء في نص البرقية: "إني على ثقة ان العلاقات اللبنانية الفرنسية التاريخية، السياسية والثقافية، ستشهد دفعا وتعزيزا خلال ولايتكم الرئاسية بما يخدم مصالح البلدين، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تستدعي مواجهة مشتركة للتحديات الراهنة في منطقة الشرق الاوسط".
 
الحريري أبرق الى ماكرون مهنئا وترأس جانبا من اجتماع لجنة تنسيق خدمات المحافظات وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إهتمامه ب"إعادة تحريك العجلة الإقتصادية للبنانيين من خلال تحديد المشاريع الحيوية التي تحتاج إليها المناطق". ولفت خلال ترؤسه جانبا من اجتماع اللجنة التنفيذية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات والتي خصصت اجتماعها اليوم في السراي الكبير لمحافظة البقاع، على أهمية مشروع الليطاني لحماية النهر والبحيرة، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة الإلتزام بالقانون لناحية السماح للاجئين السوريين بالعمل في القطاعات التي نص عليها القانون دون غيرها، إفساحا في المجال لعمل اللبنانيين".
 
هولاند : مراسم تسليم الرئاسة الفرنسية لماكرون ستجري الاحد وكالات / أعلن الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، أن مراسم تسليم الرئاسة إلى أيمانويل ماكرون ستجري الأحد في قصر الأليزيه.
 
الكرملين :بوتين دعا ماكرون لتجاوز عدم الثقة المتبادل والتعاون مع روسيا وكالات / دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرشح الفائز بالانتخابات الفرنسية ايمانويل ماكرون اليوم إلى ردم التصدعات العميقة والعمل معا على محاربة "تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف".
 
ماكرون يبدأ تشكيل حكومته بعد فوزه بالرئاسة في فرنسا وكالات / يحضر ايمانويل ماكرون الإثنين، غداة انتخابه رئيسا لفرنسا، احتفالات الثامن من ايار مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل ان يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.
 
ماكرون ناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع ماي Reuters / تحدث الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون عبر الهاتف بعد فوزه بالانتخابات يوم الأحد مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووعدها بزيارة برلين قريبا، وناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كما تحدّث أيضاً مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
 
الرئيس الصيني يهنئ ماكرون بالفوز بالانتخابات وكالات / ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني شي جين بينغ هنأ إيمانويل ماكرون بفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية وقال إن الصين تعتزم تعزيز العلاقات بين البلدين.
 
إيمانويل ماكرون يصل الإليزيه رئيساً لفرنسا وكالات / نجح إيمانويل ماكرون في الوصول إلى قصر الإليزيه بعد فوزه على منافسته مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، التي أجريت اليوم الأحد، بنسبة 65% نقابل 34% للوبان.