مناقصة_الكهرباء

 
سقوط خطة الكهرباء الاخبار / إيلي الفرزلي في زمن الانتفاضة على السياسات الحكومية التي أوصلت البلد إلى الإفلاس، لم يعد ممكناً أن تتعامل السلطة مع القضايا العامة بالأدوات السابقة. في مناقصة الكهرباء، تصرّ وزارة الطاقة على الحل المؤقت لزيادة الإنتاج، بالرغم من أن هذا الحل يكلّف الدولة مبلغ مليار دولار إضافي. والوزارة، كما الحكومة المستقيلة، تتمسك بالشراكة مع القطاع الخاص بالرغم من غياب الجدوى. وهي أيضاً تتمسك بالتزامن بين مناقصة الكهرباء ومناقصة محطات الغاز، بالرغم من أن أي تأخير في البدء بتشغيل المعامل على الغاز يخسّر الدولة 250 مليون دولار سنوياً في الحد الأدنى
 
قرار استيراد البنزين: ما علاقة الشركة الروسية؟ المدن / لم يعد مشهد طوابير السيارات أمام محطات الوقود أمراً مسلياً، ولا هو حدثٌ طارىءٌ، إنما أصبح ظاهرةً متكررة، بفعل أسلوب الدولة الهزلي في معالجة أزمة عدم توفر الدولار في السوق، والتي تؤدي بشقّها “الوقودي” إلى عرقلة عملية استيراد الوقود وتوافره في المحطات.
 
اصداء فضيحة الكهرباء تبلغ عواصم العالم المركزية / في خضمّ البحث الصعب عن “ليرة” من هنا و”فلس” من هناك، لخفض العجز في الموازنة العامة، لم يعد السكوت عن “الثقب الاسود” الذي يستنزف الخزينة في شكل “مخيف”، أي “الكهرباء” – سبب ثلث العجز في الموازنة – مسموحا، ولا مبرّرا، وفق ما تقول مصادر سياسية لـ”المركزية”.
 
مجلس الوزراء يعتدي على مهام إدارة المناقصات الاخبار / ايلي الفرزلي يخضع دفتر شروط مناقصة الكهرباء، بدءاً من اليوم، لجولة مكثفة من النقاشات في اللجنة الوزارية، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء. لكن هذا المسار، الذي تعد وزيرة الطاقة بأن يؤدي إلى رفع معدلات الإنتاج في العام المقبل، تتخلله ثغرة، سبق أن حذر منها عشرات النواب. إدارة المناقصات غائبة رسمياً عن الملف الذي لن يصلها إلا بعد إقراره من مجلس الوزراء، بينما كان يفترض بحسب القانون، وبحسب توصية مجلس النواب، أن تضع الإدارة ملاحظاتها على دفتر الشروط فور إنجازه من قبل الوزارة، لا بعد إقراره سياسياً
 
البستاني تغرد : دفاتر شروط مناقصة الكهرباء اصبحت جاهزة / أعلنت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني “الانتهاء من إعداد دفاتر شروط مناقصة معامل إنتاج الكهرباء، شراكة قطاع عام-قطاع خاص في الزهراني وسلعاتا”. واضافت، عبر “تويتر”: “هذه الدفاتر أعدّها الاستشاريون Fichtner, Bredin Prat, Uria Menendez بالتعاون مع البنك الدولي والـ IFC، ونأمل أن يقرّها مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن”.
 
كهرباء ٢٤/٢٤ ARIJ Social / يكشف التحقيق فشل الحكومات اللبنانية المتعاقبة في حل مشكلة الكهرباء. وعود متكررة لا تُنفذ وحلول مؤقتة تهدر مليارات الدولارات وتظل لبنان بلا كهرباء.
 
وزير المال يسأل لماذا لم يتم تلزيم دير عمار؟ / سأل وزير المال علي حسن خليل في تصريح له اليوم : "إتّخذنا قرارا منذ سنة ونصف السنة بشأن تلزيم دير عمار فأين أصبح؟ هل ينتظرون الصفقة؟
 
هل تلتف بستاني على «المناقصات» والدستوري؟ الجمهورية / اسعد بشارة من جديد قصة «ابريق الكهرباء» الى المربّع الاول، فبعد الضغط الذي مورس في مجلس الوزراء لتمرير خطة تلزيم معامل الكهرباء التفافاً على إدارة المناقصات وقانون المحاسبة العمومية وأبسط معايير الرقابة في التلزيم واختيار الشركات، وبعد قرار المجلس الدستوري الذي أبطل من الخطة هذا الاستثناء الذي على أساسه كان يُراد تلزيم المعامل، عادت وزيرة الطاقة ندى بستاني لتطرح خطة التلزيم بما يتجاوز المعايير الرقابية، وقرار المجلس الدستوري الملزم. وهذا الامر ترك أكثر من علامة استفهام، لاسيما انّ ملف الكهرباء تحوم حوله الكثير من الشبهات، خصوصاً بالنسبة لتلزيم مناقصة البواخر التي رفضتها إدارة المناقصات مرتين متتاليتين، علماً أنّ المسؤولين الشهود على تلك الصفقات أدلوا بدلوهم بوضوح، والأبرز منهم الرئيس نجيب ميقاتي الذي تحدث عن عشرات ملايين الدولارات التي تمّ جَنيها كعمولة في صفقة البواخر الأولى.
 
جريدة الأخبار ترد على رد وزارة الطاقة / يعيد رد وزارة الطاقة طرح مجموعة من الإشكالات، التي لا يهدف طرحها إلى منع الشركات من المشاركة في المناقصات أو إلى إفشال خطة الكهرباء، كما تفترض الوزارة، بل إلى ممارسة الحق الطبيعي للإعلام في مساءلة القيمين على المال العام والعاملين في الشأن العام.
 
وزارة الطاقة توضح اجراءات التصنيف للمناقصات / اصدر المكتب الاعلامي لوزارة الطاقة البين الاتي :"يهم وزارة الطاقة والمياه أن توضح ما أثير حول اجراءات التصنيف لمناقصات انشاء معامل الكهرباء وفق الشراكة بين القطاعين العام والخاص (IPP) كما ورد في خطة الكهرباء المحدثة:
 
مناقصة معامل الكهرباء: التصنيف غير قانوني؟ الاخبار / إيلي الفرزلي انطلقت الخطوات العملية لبناء معامل الكهرباء. الخطوة الأولى تتعلق بتصنيف الشركات المؤهلة للمشاركة في المناقصة. لكن يتبيّن أن إشكالات عديدة تواجه هذه الخطوة، أبرزها أن عملية التصنيف مبنية على مرسوم استثنيت منه صفقات أشغال وتجهيز وتركيب مراكز توليد الطاقة الكهربائية. وعليه، هل تخاطر الوزارة بتعريض عملية التصنيف للطعن أم تعمد إلى سدّ تلك الثغرة القانونية قبل فوات الأوان؟
 
معامل الكهرباء: من يُجري المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي عند كل مناقصة يعود النقاش إلى البديهيات. مَن الجهة المعنية بإجراء المناقصة؟ لا ينطلق هذا السؤال من نقاش قانوني، بل من رغبة هذا الطرف أو ذاك في الهرب من إدارة المناقصات و«عراقيلها» القانونية. في مناقصة الكهرباء المفترضة، نقل عن العونيين رفضهم اللجوء إلى إدارة المناقصات. هدفهم تسريع الإجراءات. لذلك، ثمة مساعٍ تُجرى في الكواليس لتذليل هذه العقبة
 
الاخبار - خطة الكهرباء تنضج: البواخر هي الحل! الاخبار / على ذمة مصادر رئاسة الحكومة، فإن لقاء الساعات الخمس بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل تمحور الجزء الأساسي منه حول خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة بالتعاون مع البنك الدولي. وعلى ذمة المصادر نفسها، يحسم ملخص الخطة بأن الحل الأقل كلفة للمرحلة الانتقالية يقضي بالاعتماد على بواخر إنتاج الكهرباء، وبإضافة باخرة جديدة إلى الباخرتين الموجودتين حالياً. هذه المعيات تنفيها مصادر الوزارة، متهمة مسوّقيها بالسعي إلى «السمسرة»!
 
دلع، عبث، استهتار، فوقية واستباحة تحكم قطاع الكهرباء، فمن يتصدى؟ اينوما / مراقب عن كثب القيصر يفحم ميركل ومدير عام سيمنز ، ويلقنهما درساً جعلهما يندمان معاً على التدخل في ما يتجاوز حنكة الأولى في السياسة وإدارة  المصالح العليا للدولة، وخبرة الثاني في تكنولوجيا الطاقة وتوفير الحلول البديلة في وقت قياسي!
 
هل كلف مجلس الوزراء مؤسسة كهرباء لبنان التعاقد مع باخرة تركية جديدة مباشرة ودون أي مناقصة؟ / تغيير نص قرار مجلس الوزراء الذي صدر بعد الجلسة الأخيرة للمجلس
 
لم تجر الرياح كما تشتهي البواخر - هادي الأمين الجديد الجديد / هادي الأمين الوزيران غسان حاصباني ويوسف فنيانوس يتحدثان لتلفزيون الجديد عن إعادة مناقصة البواخر الى ادارة المناقصات
 
هدير الصفقات يُغطّي “بواخر التراضي” الجمهورية / أبحرت بواخر الكهرباء مجدداً، من ادارة المناقصات التي أسقطت الأربعاء محاولة لتمريرها من جديد، نحو الحكومة. وعلمت “الجمهورية” انّ فشل المحاولة تجلّى في إسقاط الشركات التي منحت أسبوعاً لاستكمال مستنداتها، وقدّمت هذه المستندات الى اللجنة قبل يومين، وتبيّن خلال اجتماع لجنة التلزيم التي عيّنتها الادارة،
 
إدارة المناقصات فضت عروض 3 شركات وكالات / فضت ادارة المناقصات في التفتيش المركزي عروضاً مقدمة من 3 شركات للمشاركة في مناقصة الكهرباء، وقد تبين ان اي من الشركات الثلاث لم تتمكن من تأمين القسم الاول من الشروط المطلوبة في دفتر الشروط (مجلد 1 ومجلد 2) فبقي العرض الرابع وحيدا ولذلك لم يفتح.
 
هل يتم التخلّي عن البواخر لمصلحة حلول أخرى؟ الجمهورية / استكملت ثلاث شركات أوراقَها وقدّمتها أمس الى إدارة المناقصات، بحيث أصبح أمام لجنة التلزيم اربعُ شركات، هي: كارادينيز التركية، شركة “BBE” (بساتني)، شركة “MEP” (تحسين خياط)، وشركة يونس بروس (عماد يونس).
 
بري: “نريد معامل كهرباء على البرّ.. هنا الأساس” الجمهورية / أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس، إلى أننا “الآن انتهت الموازنة ، ويُفترض أن ننتقل الى عملٍ وتفعيل وإنتاجية”. وأضاف: “حتى الآن لديّ ورشة عملٍ، في سياق مواجهة الفساد والحدِّ منه، فعلى سبيل المثال هناك مشروع موجود، يرمي إلى أنّ كلَّ قصّةٍ تزيد عن مبلغ معيّن يجب أن تُحال الى إدارة المناقصات. الموازنة مجرّد ما أقِرّت، 50 إلى 60 % من المشكلات تُحَلّ، فإذا أقِرّ هذا المشروع أعتقد أنّ ما يزيد عن 40 % من المشكلات المتبقّية تُحلّ أيضاً”.
 
“القوات” تؤكد رفضها “العرض الوحيد” للشركة التركية.. وأبي خليل يسعى لتمريره اللواء- الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصرمة وكأنها تمهّد لجلسة مجلس الوزراء اليوم، الذي سيستعرض تقرير لجنة فضّ عروض معامل توليد الكهرباء وفق إطار أعمال تحويل الطاقة.
 
شدّ حبال كهربائي… نيات لرفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء الجمهورية / ليس بعيداً من التخبّطِ الذي تعيشه الحكومة في مقاربة الملفات، جاء النقاش الساخن في ملف الكهرباء. فمرّةً جديدة شهدَ هذا الملف سجالات قويّة ومعركة شدِّ حبالٍ بين فريقَي تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» من جهة و«القوات اللبنانية» وحركة «أمل» و«حزب الله» و«التقدمي الاشتراكي» وتيار «المردة» من جهة ثانية.
 
مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر: المناقصة سارَت في شكلها الطبيعي الجمهورية / قالت مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر لـ”الجمهورية” إنّ مجلس الوزراء، وبعد نقاشٍ طويل، أكّد السيرَ في الإجراءات وفقَ دفتر الشروط الذي أحاله وزير الطاقة الى دائرة المناقصات التي كانت قد رَفضت السير فيه، وبالتالي أحيلَ دفتر الشروط إليها للتنفيذ كما هو مقرّر منذ السابق”.
 
مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: أعدنا المناقصة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قالت مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: “ربّما تكون المرّة الاولى التي يَحتدم فيها النقاش بملفّ الكهرباء ويُلامس حدَّ التصويت”. وأضافت: “تبيّنَ انّ هناك نيّاتٍ من اجلِ رفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء”.
 
الوزراء لن يسمحوا بأن تمرّ “بواخر الكهرباء” كما يريدها أبي خليل اللواء / كشفت مصادر وزارية انه ستتم خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، إثارة ملف دفتر الشروط لمناقصة بواخر الكهرباء وتأخر وزير الطاقة سيزار أبي خليل في عرض تقرير إدارة المناقصات الذي خالف دفتر الشروط الذي وضعه الوزير.
 
اوساط وزارية: ملاحظات دائرة المناقصات جوهرية.. وابي خليل يعتبرها شكلية الديار / السجال حول ملف بواخر الكهرباء ما زال قائما بين القوى السياسية خاصة بعد ان ارسل مدير دائرة المناقصات رده الى وزير الطاقة سيزار ابي خليل حول دفتر الشروط فعلق الاخير ان الملاحظات شكلية يمكن تجاوزها والمضي في المناقصة بينما تعتبر اوساط وزارية متعددة ان الملاحظات جوهرية ولا يمكن تجاوزها.
 
مصادر وزارية: صفقة البواخر غير مدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس في بعبدا برئاسة الرئيس عون، من دون ان يكون على جدول أعمالها أي بند خلافي أو مثير للاهتمام، باستثناء بند يتعلق بمعالجة ملف النفايات، خصوصاً تلك التي تلوث البحر، وكذلك المشروع المتعلق بقانون الكسارات والمقالع والذي توقع الرئيس عون إقرار المشروعين في خلال تلك الجلسة، علماً ان ملف النفايات في حال تمّ إلغاء مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود في نهاية السنة يفترض ان يؤمن مطامر بديلة، أو اعتماد خطة جديدة لمعالجة النفايات قبل ان تداهم أزمة مماثلة لازمة العام 2014.
 
خبير قانوني مواكب لـ”صفقة البواخر”: يوجب القانون عدم إجراء الصفقة او عقدها الجمهورية / قال خبير قانوني مواكب لصفقة البواخر حول قانون المحاسبة العمومية وارتباطه بالصفقة لـ”الجمهورية”: “يوجب هذا القانون، كما نظام المناقصات، عدم إجراء الصفقة وبالتأكيد، عدم عقدها، إلّا إذا ثبت توفّر الإعتماد اللازم لها”.
 
وزير معارص لـ”صفقة البواخر”: مفصّلة على مقاس شركة معينة الجمهورية / قال احد الوزراء المعارضين لِما سمّاها “صفقة العارض الوحيد” لـ”الجمهورية”: “ثمّة إجماع لدى خبراء واختصاصيين عدة بأنّ صفقة البواخر مفصّلة على مقاس شركة معينة، ولم نسمع من الوزير المعني سوى هجوم على إدارة المناقصات في الوقت الذي تتصدى لدفاتر الشروط المعلبة منذ سنين والمفصّلة على قياس شركة واحدة”.
 
بواخر الكهرباء إلى “الإشتباك” من جديد.. و”إصرار” أبي خليل محل إستغراب! الجمهورية / تستعد الاوساط السياسية والوزارية لإشتباك جديد حول بواخر الكهرباء ربطاً بتقرير دائرة المناقصات الثاني، والذي وجد في المناقصة ثغرات ومخالفات. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انّ مشاورات سياسية ووزارية ونيابية جَرت في الساعات الماضية حول هذا الموضوع وتنسيق المواقف عشيّة جلسة مجلس الوزراء غداً، إذا ما طرح الملف.
 
بواخر الكهرباء: إلتباسات في الإحالة إلى “المناقصات” تهدّد بالعودة إلى الإشتباك الجمهورية / باتت مناقصة بواخر الكهرباء في عهدة إدارة المناقصات لدراستها وإبداء رأيها فيها ووضعِ ملاحظاتها عليها. على أنّ إحالة الملف إليها والتي تمّت قبل أيام، لم تقترن حينها بقرار مجلس الوزراء الذي يحدّد المطلوبَ منها فعلاً، بل تأخّر ومن ثمّ أحيلَ إليها في وقتٍ لاحِق، علماً أنّ القرار مؤرّخ بتاريخ 24 آب 2017 وجاء في 3 صفحات فولسكاب تضمَّنت مقدّمة حول موضوع المناقصة،
 
إرتياب من محاولة تمرير صفقة في “ملف البواخر” الجمهورية / يبدو أنّ “ملف البواخر” سيشكّل بنداً أساسياً في مرحلة ما بعد العيد، ربطاً بتقرير إدارة المناقصات حول المناقصة المرتبطة ببواخر الكهرباء .وعلمت صحيفة “الجمهورية” أنّ الجديد في ملف البواخر ، أنّه أحيلَ في الساعات الماضية الى ادارة المناقصات لدراسته، إلّا انّ إحالته لم تكن مكتملة بل كانت مبتورةً، بحيث لم يرفَق الملف بقرار مجلس الوزراء المتصل بهذه الإحالة، والذي يحدّد المطلوب دراسته فعلاً في التقرير، بناءً على أيّ أساس.
 
خليل: التعديلات تحترم الأصول بالعودة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قال وزير المال علي حسن خليل الذي رافقَ رئيس الحكومة على متن الطوّافة التي أعادته الى بيروت: “النقطة الاساسية التي تحقَّقت في جلسة مجلس الوزراء أمس في بيت الدين وبالتحديد في خطة الكهرباء ، احترامُ الاصول بالعودة الى دائرة المناقصات في دفتر الشروط مع تعديلات جوهرية أهمُّها تطبيق قانون المحاسبة العمومية ووفقَ الاصول القانونية، والأخذ بكلّ الملاحظات التي قدّمناها وأصرَرنا عليها”.
 
فنيانوس: الحريري أكد أن دفتر الشروط سيُحال على دائرة المناقصات المساقبل / أوضح وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس أن “الجو داخل جلسة مجلس الوزراء في بيت الدين أمس، كان هادئاً وإيجابياً وكل الملاحظات التي قدمت في ملف الكهرباء تم الأخذ بها.
 
أبي خليل: أنا راضٍ عن التعديلات على دفتر الشروط المستقبل- الجمهورية / عبّر وزير الطاقة والموارد الكهربائية سيزار أبي خليل عن “رضاه عن التعديلات التي تمت على دفتر الشروط في ملف الكهرباء”، لافتاً إلى أنه “كانت هناك موافقة سابقة عليه من مجلس الوزراء، وبعض الوزراء كانت لديهم أفكار جيدة وتم الأخذ بها، وأخرى لم نأخذها في الاعتبار لأننا شرحنا أنها لا تتوافق مع الأطر القانونية التي تحكم دفتر الشروط، ولذلك سوف نلتزم بقرار مجلس الوزراء تعديل دفتر الشروط وإحالته على إدارة المناقصات لإستدراج العروض”
 
حاصباني: دفتر الشروط عُدّل لإتاحة المجال لإستخدام أنواع عدة من الطاقة المستقبل- الجمهورية / أوضح نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني ، أنه “تم الأخذ بعدد كبير من الملاحظات التي طرحت داخل مجلس الوزراء على دفتر شروط تأمين الكهرباء ، وسوف يرسل إلى دائرة المناقصات لإبداء الرأي واتخاذ الاجراءات بحسب قانون المحاسبة العمومية”.
 
دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال على جدول الحكومة المستقبل / أفادت مصادر بعبدا “المستقبل” أنّ جلسة الحكومة ستبحث في جدول أعمال من 47 بنداً يتعلق أبرزها بملف الكهرباء، بحيث سيعرض وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل دفتر الشروط الجديد لاستقدام معامل توليد الكهرباء، بالإضافة إلى استعراضه مستخرجات المخطط التوجيهي لنقل الكهرباء ومشروع قانون البرنامج المُقترح الذي يمتد من العام 2017 حتى 2023، كما سيطرح أبي خليل على المجلس ملف استقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المُسال إلى لبنان.
 
أبي خليل: لا منتصر ولا مهزوم في ما جرى في مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَح وزير الطاقة سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري طرح على مجلس الوزراء أنه سيتمّ الاكتفاء بباخرة واحدة بدلاً من باخرتين بقدرة 400 ميغاوات. وأكّد أبي خليل عدم موافقته “لأنّ خطة الكهرباء واحدة، ولا يمكن الانتقاص من عناصرها، إمّا نريد كهرباء أو لا”.
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وابرز بنود جدول الاعمال عرض وزير الطاقة استدراج عروض لاستقدام معامل عائمة لتوليد الكهرباء وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة وخمس واربعين دقيقة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
خطة الكهرباء والإنتخابات الفرعية على طاولة مجلس الوزراء لإتخاذ القرار اللواء - المستقبل / أفادت مصادر وزارية عشية انعقاد مجلس الوزراء اليوم، أنه سيبحث في أبرز مواضيعه مقترحات تتعلق بخطة الكهرباء ، وسط توجّه مرجّح نحو إدخال تحديث على الخطة التي أقرتها الحكومة لزيادة الانتاج في الطاقة.
 
أبي خليل: في ملف الكهرباء.. ننفذ خططا أقرّها مجلس الوزراء الجمهورية / يحضر ملفّ الكهرباء مجدّداً على طاولة مجلس الوزراء اليوم من خلال البندين 45 و46، حيث سيناقش الوزراء عرضَ وزارة الطاقة والمياه موضوع استقدام المعامل العائمة لتوليد الكهرباء ، وعرض الوزارة موضوع إستقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال إلى لبنان “FSRU”.
 
تعيينات جديدة الخميس في الجلسة.. ماذا عن صفقة الكهرباء؟ الجمهورية / في الوقت الذي انتظرت الأوساط السياسية موعد جلسة مجلس الوزراء غداً الخميس بعد عطلة لأسبوعين صُدمت بمضمون جدول الأعمال الذي عُمِم على الوزراء وجاء خلواً من ايّ بند يشير الى تفاهم على المواد الخلافية، ولا سيّما منها تلك التي تتصل بالتعيينات في تلفزيون لبنان، وبالتحضيرات الواجب اتّخاذها استعداداً للانتخابات النيابية الفرعية المتوقّعة في الأحد الأخير من أيلول المقبل.
 
“الجمهورية” تنشر تقرير “المناقصات” حول بواخر الكهرباء الجمهورية / تنشر صحيفة “الجمهورية” خلاصة تقرير “إدارة المناقصات” في شأن استدراج العروض المتعلق باستقدام معامل توليد الكهرباء العائمة- بواخر الكهرباء – والذي انتهت فيه الإدارة إلى “توصية بعدم فتح العروض المالية لجملة أسباب أوردتها في متن تقريرها الذي يقع في 41 صفحة فولسكاب. ورَفعت إدارة المناقصات نسخة من هذا التقرير إلى وزير الطاقة سيزار أبي خليل كما سلّمت نسخة إلى كلّ من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
الجمهورية: تقرير “سلبي” لـ”المناقصات” في شأن بواخر الكهرباء.. والكرة في ملعب أبي خليل الجمهورية / في تطوّر لافِت، أبحرَت مناقصة بواخر الكهرباء بعيداً، وربّما إلى اللا رجعة، بعدما انتهت إدارة المناقصات من إعداد تقريرها عن استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام توليد الكهرباء العائمة (البواخر)، وانتهت فيه الى عدم جواز أو قانونية فضِّ العروض، بسبب وجود عارضٍ وحيد أو بالأحرى شركة واحدة، وهي الشركة التركية (karpowership).
 
مناقصة الكهرباء… هل أخطأ وزراء القوات اللبنانية؟ lebanonfiles / تقول مصادر قانونية متابعة لملف مناقصة الكهرباء بأن وزير الطاقة سيزار أبي خليل يقدم حجة تلوى الأخرى لكي يتجنب تحويل كامل الملف إلى مجلس الوزراء.
 
ملاحظات قواتية.. مناقصات الكهرباء يجب ان تعرض على إدارة المناقصات الاخبار / كرّر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني السؤال عن عدم طرح مناقصة البواخر على إدارة المناقصات، مطالباً بإجراء تعديلات على الخطة، الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل الوزير سيزار أبي خليل ورئيس الحكومة سعد الحريري.