خطة_الكهرباء

 
لبنان في دائرة العتمة مجدداً... اينوما / غسان بيضون طرح صديق على "ملتقى حوار وعطاء بلا حدود" عدة أسئلة تتعلق بالهدر في قطاع الكهرباء وإضاعة أموال الخزينة ، وذلك مع دخول لبنان في العتمة وإمكانية تكرار هذه الأزمة، وأسباب عجز الدولة عن تأمين الكهرباء للمواطن
 
لماذا الاستمرار في استئجار البواخر ما دام الفيول المستورد لا يكفي المعامل؟ / سأل مصدر متابع لملف الكهرباء عبر اينوما عن الجدوى من استمرار دفع ملايين الدولارات لإستئجار البواخر التركية طالما ان الفيول المستورد لم يعد يكفي لتشغيل المعامل الموجودة اصلا
 
حكومة العتمة… وفدرالية الكهرباء! نداء الوطن / إيفون أنور صعيبي حتى اللحظة، لم ترد معلومات حول موعد وصول شحنة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، ولا حتى وصول شحنتي الفيول أويل (Grade A&B) بعدما أبلغت الشركة المورّدة أي “سوناطراك” (Sonatrach) الجهة المعنية وهي “مؤسسة كهرباء لبنان” ان موعد التسليم ليس بقريب. ذلك يعني ارتفاعاً حاداً وغير مسبوق في عدد ساعات التقنين، وصولاً الى التوقف الكامل والشامل عن انتاج الطاقة الكهربائية نتيجة نفاد مخزون المحروقات في المعامل. وبحسب المعلومات، فإنّ تاريخ وصول أول شحنة غاز أويل سيكون في حدود 20 تموز 2020 من “KPC ” الكويتية، وهو ما ينذر بانقطاع تام للكهرباء لنحو أسبوع ونصف في حال استمرّت الوزارة بالتخبّط في حلقة مفرغة من دون ان تتمكن من ايجاد حلّ سريع. وذلك يعني ايضاً ان “إشاعة” الفيول المغشوش لم تكن سوى قضية فريق سياسي “مغشوش” المعلومات والمصادر.
 
العتمة الشاملة الأحد؟ الاخبار / ايلي الفرزلي معامل الكهرباء تعيش أيامها الأخيرة قبل إطفاء محركاتها. مؤسسة كهرباء لبنان والشركات المشغّلة تسعى لتقطير الإنتاج لضمان الاستمرار لأكثر فترة ممكنة. لكن كل محاولات الحصول على المحروقات قبل يوم الأحد، الموعد المتوقع لنفاد المحروقات، قد لا تنجح. آخرها طلب «كهرباء لبنان» من منشآت النفط تزويدها بما أمكن من المازوت. حتى وإن حصلت على المازوت من المنشآت، الفارغة خزاناتها أصلاً، فإن ذلك لن يبعد شبح العتمة
 
دياب ينحني امام ضغط باسيل ويفسر قرار الحكومة على هوى التيار / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “بالنسبة إلى خطة الكهرباء، يؤكد مجلس الوزراء تقيّده بالبيان الوزاري لناحية خطة الكهرباء وتنفيذه قرارَي الحكومة السابقة رقم 1 تاريخ 08/04/2019 ورقم 1 تاريخ 21/10/2019 اللذين تضمنا مواقع إنشاء معامل انتاج الطاقة الكهربائية”. وأضاف، خلال جلسة الحكومة المنعقدة في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون: “مجلس الوزراء يعتبر أن قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 14/05/2020 يأتي في سياق تنفيذ خطة الكهرباء من دون التعارض معها”.
 
معمل سلعاتا: قصّة باسيليّة لا تنتهي الاخبار / إيلي الفرزلي معمل سلعاتا. عنوان صراع ممتدّ منذ عام 2010 ولا يزال. يشتد أحياناً ويخبو حيناً. تحوّل هذا المعمل إلى أسمى أهداف العونيين. اليوم يتجدّد الموعد بعد أن ردّ رئيس الجمهورية القرار الذي يستثني ذلك المعمل من المفاوضات مع الشركات العالمية. هل يتراجع حلفاء التيار أمام ضغوطه، أم يمضون في قناعتهم بأن هذا المشروع ليس أولوية؟
 
رئيس الجمهورية يستعمل صلاحياته لدعم وزير الطاقة / اشارت المعلومات إلى اتجاه لدى رئاسة الجمهورية لاستخدام الصلاحية المنصوص عنها في المادة 56 من الدستور، لناحية حق رئيس الجمهورية بالطلب إلى مجلس الوزراء إعادة النظر في أي قرار من القرارات التي يتخذها المجلس خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إيداعه رئاسة الجمهورية، وذلك لوضع حد نهائي لما يثار حول ملف الكهرباء وقضية معمل سلعاتا، حيث يصر فريق التيار الوطني الحر على الموقف الذي عبر عنه وزير الطاقة وفيه اصرار على ان يكون المعمل المذكور ضمن خطة الكهرباء كسبيل وحيد للوصول الى تأمين التيار الكهربائي على مدار الساعة
 
دياب يشكو لعون تحريض باسيل وتمرد غجر الشرق الأوسط / كادت الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء أن تشهد أول احتكاك مباشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة حسان دياب، على خلفية تلويح عون بإعادة طرح التصويت على إنشاء معمل لتوليد الكهرباء في سلعاتا (في منطقة البترون) من خارج جدول الأعمال، في مقابل اعتراض دياب انسجاماً مع تصويت الوزراء في الجلسة التي عُقدت برئاسته في السراي ضد إلحاق المعمل في المرحلة الأولى من بناء معملين للكهرباء في الزهراني (في الجنوب) ودير عمار (في شمال لبنان).
 
غجر لاقرار الخطة او لا كهرباء 24 ساعة / اعلن وزير الطاقة ريمون غجر انه اذا لم نقدر على تنفيذ الخطة لن يكون لدينا كهرباء 24/24″، مؤكداً أن الدولة اللبنانية سوف توقف الدعم عن الكهرباء بعد سنتين تقريباً.
 
الحكومة تصفع نفسها في ملف الكهرباء / لاحظت اوساط مطلعة أن الحكومة وجّهت صفعة لنفسها في ملف الكهرباء الذي يُعتبر مفتاح الدعم الدولي للبنان والمعيار الرئيسي لمدى جدية بيروت في التزام الإصلاحات، وذلك عبر السياق الذي رسا عليه في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء لجهة التسليم بترْك ورقة التفاوض مع شركات راغبة في إنشاء معامل إنتاج كهربائية في يد وزير الطاقة من دون المرور بإدارة المناقصات، مع القفز حتى الساعة فوق تعيين هيئة ناظمة للقطاع، في ظل معلومات عن أن هذا التطور خلّف انطباعات بالغة السلبية دولياً.
 
ابو سليمان: هل يعقل بعد ما وصل اليه لبنان ان تقرر الحكومة التفاوض المباشر والتعاقد بالتراضي؟! / غرّد الوزير السابق المحامي كميل ابو سليمان عبر حسابه على "تويتر" قائلاً: هل يعقل بعد ما وصل اليه لبنان وبعد ثورة 17تشرين، ان تقرر الحكومة التفاوض بين وزير الطاقة والشركات الصانعة والتعاقد بالتراضي لبناء معامل انتاج بدل اجراء مناقصات شفافة؟! عذر الوقت غير مقنع، لان لدى الوزارة كل الدراسات اللازمة والمستشارين لاجراء المناقصات سريعا. بالامكان ان تقتصر هذه المناقصات على المصنعين العالمين كـ GE وsiemens وغيرهما. تطبيق خطة الكهرباء كما هي وفق ما اشار القرار لا يتلاءم مع المنطق الاقتصادي واراء المنظمات الدولية المختصة بعد حلول الازمة. على الحكومة تعديل الخطة.
 
في مجلس الوزراء تصويت ضد التيار الجمهورية / فيما انتهت الجولة الاولى من المفاوضات بين الدولة وصندوق النقد الدولي وبدأ الاستعداد للجولة الثانية، انعقد مجلس الوزراء في السراي الحكومي واستحوذ الوضعان الصحي والكهربائي على مجمل النقاش، إذ فيما كان هناك إجماع على دعم الاجراءات المتخذة لمكافحة وباء كورونا واتخاذ المزيد منها، حصل اشتباك وزاري بين وزراء «التيار الوطني الحر» من جهة وبقية الوزراء من جهة ثانية حول موضوع إدخال سلعاتا في خطة إنشاء معامل توليد الكهرباء الى جانب الزهراني ودير عمار، انتهى بتصويت لغير مصلحة وزراء التيار.
 
هل طارت خطة الكهرباء؟ / لاحظة مصادر متابعة لخطة الكهرباء أن الخطة التي يوحي مجلس الوزراء بأنه ينفذها، قد نسفت عملياً، فهي تشير إلى بدء الأعمال في «دير عمار ٢» في عام ٢٠١٩، فيما يفترض أن يبدأ العمل على بناء معملَي الزهراني وسلعاتا في عام ٢٠٢٠. بالنتيجة، لا بدأ العمل بـ«دير عمار ٢» ولا يُتوقع أن يبدأ العمل بأي من المعامل في العام الحالي
 
فريق التيار متمسك بطرح الحل للكهرباء اللواء / ذكرت جرودة اللواء ان فريق رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الطاقة السابق جبران باسيل متمسك بأن يكون هو الجهة التي تفاوض الشركات، الأمر الذي ووجه برفض، وكاد يؤزم النقاشات في مجلس الوزراء، وذلك انطلاقاً من المادة 52/د، التي تنص على ان يتولى رئيس الجمهورية المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وابرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة. اما المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة والمعاهدات التجارية وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن ابرامها الا بعد موافقة مجلس النواب.
 
الى البواخر من جديد / توقع مراقبون ان يؤدي تكليف وزير الطاقة مجددا وضع الحلول لمشكلة خطة الكهرباء الى العودة عاجلا ام آجلا الى حل وحيد متمثل بالبواخر التركية
 
“سيمنز”… خرجت من “شباك سيزار” لتعود من “باب ريمون” نداء الوطن / كلير شكر من منّا لا يتذكر جو كايسر، رئيس شركة “سيمنز” الألمانية العملاقة؟ ذلك الذي قرر كسر قواعد اللعبة اللبنانية بخروجه عن “صمت الصالونات” والمباحثات السرية، ليعلن في أيلول العام 2018 أمام الملأ أنّه كان مستعداً لتقديم عرض سخي للحكومة اللبنانية في ما خصّ قطاع الكهرباء.
 
البنك الدولي يضع شروط صارمة لتمويل خطة للكهرباء / كشف عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر ان لـ”المركزية”: “أن شركتي GE Alstom الاميركية – الفرنسية و“Siemens الالمانية، أعربتا عن استعدادهما لبناء محطتين، الاولى في الزهراني والثانية في دير عمار، برعاية البنك الدولي”، لافتاً إلى “أن البنك الدولي واضح، وأمس أكد المدير الاقليمي للبنك ساروج كومار جاه، ان اي مشاركة او دعم او تمويل مشروط، ولا شيكات على بياض”.
 
التيار يصر على خطة الكهرباء والبواخر / كشفت مصادر كتلة “التنمية والتحرير” لجريدة “الأنباء” أن التباين لا يزال قائماً بين من يمثّل وجهة نظر رافضة للتجديد للبواخر ويطالب بمعامل جديدة؛ وبين تكتل “لبنان القوي” ورئيسه جبران باسيل المتمسك بالخطة القديمة والرافض لتعيين مجلس إدارة وهيئة ناظمة للقطاع. Image وأكدت المصادر عينها على تشدد رئيس المجلس النيابي نبيه بري حيال هذا الموضوع وهو يصر على بناء المعامل وإنهاء عقود البواخر التي أثبتت فشلها في زيادة ساعات التغذية؛ بل على العكس زادت ساعات التقنين، فيما في مقابل ذلك يواصل التيار الوطني الحر التهرب من المسؤولية بالقول إن هناك من يسعى لتضخيم المشاكل دائما بهدف التصويب على العهد وتحميله المسؤولية.
 
"الجمهورية" تكشف شوائب خطة الكهرباء الجمهورية / إختارت الحكومة السير على خطى الحكومة القديمة رغم إسقاطها رفضاً لنهج عملها. وجاء الاصرار على السير في خطة الكهرباء كما أقرّتها حكومة الحريري في العام 2019 رغم شوائبها، بمثابة استكمال لنهج غير ناجح. والسؤال لماذا هذا الاصرار اذا كان في الامكان تبنّي خطة نصحَ بها خبراء الاتحاد الاوروبي لتوفير مليار دولار، وتأمين الكهرباء 24 ساعة في خلال 15 شهراً؟
 
قسم كبير من البيان الوزاري عن الكهرباء السياسة الكويتية / إنتهت اللجنة الوزارية المختصة من صياغة البيان، أمس، وتم توزيع النسخ على جميع الوزراء لإبداء المُلاحظات. وستعقد اللجنة اجتماعًا غداً، لإجراء القراءة النهائية للبيان، قبل عرضه على مجلس الوزراء لإقراره بصيغته النهائية.
 
سقوط خطة الكهرباء الاخبار / إيلي الفرزلي في زمن الانتفاضة على السياسات الحكومية التي أوصلت البلد إلى الإفلاس، لم يعد ممكناً أن تتعامل السلطة مع القضايا العامة بالأدوات السابقة. في مناقصة الكهرباء، تصرّ وزارة الطاقة على الحل المؤقت لزيادة الإنتاج، بالرغم من أن هذا الحل يكلّف الدولة مبلغ مليار دولار إضافي. والوزارة، كما الحكومة المستقيلة، تتمسك بالشراكة مع القطاع الخاص بالرغم من غياب الجدوى. وهي أيضاً تتمسك بالتزامن بين مناقصة الكهرباء ومناقصة محطات الغاز، بالرغم من أن أي تأخير في البدء بتشغيل المعامل على الغاز يخسّر الدولة 250 مليون دولار سنوياً في الحد الأدنى
 
تعليق الوزير جبران باسيل على قرار المجلس الدستوري / توقف المراقبون عند التعليق الساخر لوزير الخارجية جبران باسيل على قرار المجلس الدستوري بشأن الطعن بقانون الكهرباء.
 
كيف يقرأ مرجع قانوني "الإبطال الكهربائي"؟ الجمهورية / بعد أن قام المجلس الدستوري بإبطال جزئي لخطة الكهرباء، في قرار اشبه بالصفعة القوية لهذه الخطة، مكّن من خلاله المعارضة الخجولة في مجلس النواب، من تسجيل هدف موجع في مرمى الحكومة، التي القى عليها هذا الإبطال عبئاً اضافياً وثقيلاً قد يكون من الصعب عليها تحمّله، او تعويضة بصيغة بديلة تعوّض عليها هذه الخسارة التي لم تكن تتوقعها، سألت «الجمهورية» مرجعاً قانونياً حول هذا «الإبطال الكهربائي».
 
حاصباني - المادة التي أبطلت هي اصلا لزوم ما لا يلزم / علق نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني على قرارا المجلس الدستوري بالإبطال الجزئي لخطة الكهرباء، وقال “كان رأينا بالمادة التي أبطلت من قانون الكهرباء انها لزوم ما لا يلزم وقلناها في اللجنة الوزارية وفِي مجلس النواب وأشرنا الى ان قانون المحاسبة العمومية كاف”. وأضاف في تغريدة عبر “تويتر”، “لا نرى ان ابطالها سيعرقل الخطة ونتمنى ان يكون العمل بدفتر الشروط انجز كما وُعدنا لنبقى ضمن مهل تطبيق الخطة المحددة”.
 
سفراء «الوصاية» ينتقدون خطة الكهرباء؟ / منذ اللحظة الأولى لتأليف الحكومة، تركّز الاهتمام، ولا سيما من جانب التيار الوطني الحر، على إنجاز خطّة الكهرباء. كان وزير الخارجية جبران باسيل يعتبرها «ضربة» العهد، ويراها رئيس الحكومة سعد الحريري إثباتا بأنها حكومة «إلى العمل». قدّمها الاثنان كأول مدخل إصلاحي للحصول على مساعدات مؤتمر «سيدر»، كون الجهات الراعية للمؤتمر فرضتها كشرط أساسي لدفع الأموال. لكن ما إن أقرت الخطة، حتى أخذت الدول الأوروبية موقفاً سلبياً منها. عبّرت عن توجّسها منها، لأنها لا تحقق «الشروط المطلوبة»، ولأنها «ناقصة وغير شفافة». هكذا يصفها سفراء أوروبيون خلال جلساتهم مع مسؤولين لبنانيين، معبّرين عن موقفهم بصفتهم سفراء لدول «الوصاية الاقتصادية».
 
ابي خليل عن وصلة المنصورية: الأهالي اشتروا شققهم رغم علمهم بمشروع مد الشبكة في ذلك المحيط / نظم قطاع الشباب والرياضة في هيئة قضاء الشوف في التيار الوطني الحر ندوة تحت عنوان "خطة الكهرباء ومكافحة الفساد" ألقاها النائب سيزار أبي خليل في قاعة مدرسة دير مار شربل في الجية، في حضور النائب فريد البستاني، الوزير غسان عطالله وفعاليات المنطقة.
 
يعقوبيان : الطعن لا يعرقل خطة الكهرباء بل السرقة / غردت النائبة بولا يعقوبيان على حسابها في تويتر : ‏الطعن لا يعرقل خطة الكهرباء، قد يعرقل محاولة السرقة فقط.. لو احترمتم القوانين لأنجزت المعامل، وتم تعيين الهيئة الناظمة وانتهينا من خصخصة الإنتاج وانقذنا الموازنة العامة من سلف الخزينة المخالفة للقانون بالمليارات للمحروقات، وأعفيتم الدولة من دعاوى التحكيم، وكنا انتهينا من البواخر
 
قانون الكهرباء يواجه الإبطال الاخبار / ايلي الفرزلي للمرة الثالثة خلال سنتين، يضطر مجلس النواب إلى انتظار قرار المجلس الدستوري في دستورية قوانين أقرّها. هذه المرّة، حان دور قانون الكهرباء، الذي أقر الشهر الماضي بتوافق سياسي تخطّى، بالتصويت، الملاحظات الدستورية والقانونية التي طرحت في الجلسة. هل سيكون مصير القانون الإبطال؟ أمام المجلس الدستوري مهلة شهر ليقرر، علماً بأن مقدمي الطعن حرصوا على التأكيد أنهم لا يستهدفون خطة الكهرباء التي أقرت، بل يهدفون إلى تصويبها وقوننتها!
 
أوساط فرنسية - خطة الكهرباء العبرة في التنفيذ / نقلت "المركزية" عن أوساط فرنسية قولها أن إطلاق العنان لخطة الكهرباء يعد خطوة إصلاحية جيدة، لكن العبرة في التنفيذ، وهو ما تنتظر دوائر القرار الفرنسية إشارات ايجابية في شأنه لتبني على الشيء مقتضاه.
 
خطة الكهرباء تعبر المجلس بـ"سلاسة" الجمهورية / ينعقد مجلس النواب اليوم في جلسة عادية، وستعبر فيها خطة الكهرباء وسط توقعات ان يتم إقرارها بطريقة سلسة بلا خلافات، خصوصاً بعدما طُرحت في لجنة الاشغال وتم إدخال تعديلات عليها بما يعادل نسبة 90 في المئة من الثغرات التي اعترتها، على حد تعبير مصادر نيابية بارزة.
 
كنعان بعد اجتماع لبنان القوي لتنفيذ خطة الكهرباء والاصلاحات المطلوب / عقد "تكتل لبنان القوي" اجتماعه الأسبوعي برئاسة أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان في مركزية "التيار الوطني الحر" في "سنتر ميرنا شالوحي" في سن الفيل.
 
من ابي خليل الى بستاني الخطة تغيرت / تغيرات أساسية شهدتها خطة الكهرباء بالنسخة الأخيرة والتي أعدتها الوزيرة ندى البستاني ولعلّ الدمج بين الموقت والدائم هو ابرز هذه التغيرات, إذ أن خطة الوزير ابي خليل مثلا كانت تصر على حل موقت لا يمكن تأمينه الا من خلال بواخر شركة كاريدينيز
 
أدق التفاصيل عبر واتساب / نواب ووزراء أعضاء في تكتل عريض حضروا اليوم اجتماع لجنة الاشغال لمناقشة التعديلات المقترحة ضمن خطة الكهرباء حرصوا على نقل ادق تفاصيل المناقشات الى رئيس تيارهم مباشرة عبر تطبيق واتساب وأخذ موافقته قبل إقرار اي نص
 
عقيص يوضح / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص ان دور إدارة المناقصات هو وضع الملاحظات على دفاتر الشروط الإدارية والمالية والتقنية.
 
حضور نيابي كثيف في اجتماع لجنة الاشغال العامه لمناقشة التعديلات في خطة الكهرباء / عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب والنواب: سيزار ابي خليل، سليم عون، شامل روكز، فيصل الصايغ، قاسم هاشم، محمد الحجار، محمد خواجه، علي عمار، فؤاد مخزومي، جوزف اسحاق، حسين جشي، جميل السيد، انطوان بانو، جهاد الصمد، الان عون، جورج عقيص، حسين الحاج حسن، زياد الحواط، عادي ابو الحسن، بلال العبد الله، اسامة سعد، اسطفان الدويهي، امين شري، وليد البعريني، عدنان الطرابلسي، طارق المرعبي وادغار طرابلسي.
 
انور الخليل: البعض يحاول تحويل دائرة المناقصات الى شاهد زور بورشة خطة الكهرباء / أعرب عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أنور الخليل، خلال استقباله وفودا شعبية في دارته في حاصبيا، عن رفضه لأي تعديل قانوني "يمس صلاحيات إدارة المناقصات لمصلحة قرارات وزارية مخالفة للقانون وخدمة لمشاريع مركبة على قياسات البعض". وقال: "نحن نتوقع مشاريع واقتراحات قوانين تزيد من استقلالية الهيئات الرقابية وتعزز صلاحياتها إنسجاما مع ما تقتضيه موجبات مؤتمر سيدر1، بدلا من قرارات وتعديلات تشكل بذاتها مؤشرا سلبيا على صدقية الإلتزام بمكافحة الفساد وإصلاح الإدارة".
 
هل تدخل لجنة الاشغال في اجتماعها الاثنين تعديلاً جوهرياً على مشروع الحكومة للكهرباء؟ اللواء / انجزت هيئة مكتب المجلس النيابي، التي اجتمعت أمس برئاسة الرئيس برّي، في غياب نائبه ايلي الفرزلي وعضو المكتب سمير الجسر جدول أعمال الجلسة التشريعية التي ستعقد يوم الأربعاء المقبل، والذي تضمن، وفق معلومات "اللواء" 18 مشروع واقتراح قانون، أبرزها مشروع القانون المحال من الحكومة لتعديل قانون الكهرباء رقم 288، والذي ينتظر ان يطرح بعد ان تكون لجنة الاشغال النيابية قد درسته في اجتماعها يوم الاثنين المقبل، على اعتبار انه يحتاج إلى "شدشدة" على حدّ تعبير النائب مروان حمادة الذي كشف عن وجود ملاحظات نيابية عليه
 
تكليف خبراء لوضع ملاحظاتهم على "خطة الكهرباء"... والخلاصة؟ / بالنسبة الى خطة الكهرباء، فعلى الرغم من إقرارها بتوافق سياسي حولها في مجلس الوزراء، الّا انّ الأجواء المحيطة بها تؤكّد انّها ستكون امام امتحان صعب في مجلس النواب، ولاسيما انّ قراءات المختصين بهذا القطاع، لمضمون مشروع القانون المعجّل الذي اقرّه مجلس الوزراء في جلسته ما قبل الاخيرة، خلُصت الى وجود ما سُميّت "ألغاماً خطيرة" تعتري هذه الخطة
 
"خطة الكهرباء"... هذا ما لاحظه مسؤول كبير! الجمهورية / لاحظ مسؤول كبير عبر "الجمهورية" "تغييب دور الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء في مشروع خطة الكهرباء، إضافة الى حصر دور إدارة المناقصات بالنواحي الإدارية فقط، وهذا امر لا يجوز".
 
إقتراح تعديل "خطة الكهرباء"... و"تسلل خلسة عبر القانون"؟ الجمهورية / علمت "الجمهورية"، انّ صيغة اقتراح قانون تعديلي لخطة الكهرباء قد أُنجزت، ليتم طرحها في الجلسة التشريعية الاربعاء المقبل. وتنصّ على ما يلي: "تُلّزم مشاريع بناء معامل تعتمد طريقة التصميم والتمويل والانتاج والتسليم الى الدولة بعد فترة زمنية، في إدارة المناقصات، وتخضع لإجراءات التلزيم المنصوص عليها في قانون المحاسبة العمومية وسائر النصوص ذات الصلة".
 
لوضع الخطة بكل بنودها موضع التنفيذ: الاحرار ندعو الى تبني موازنة تحت عنوانين: التقشف وإعطاء الأولوية للمواضيع التي يجب مراعاتها في شكل استثنائي احرارنيوز / اهاب حزب الوطنيين الاحرار باللبنانيين في ذكرى 13 نيسان الأليمة التشبث بالثوابت والمسلمات وفي مقدمها بناء دولة سيدة حرة مستقلة يحكمها القانون وتطبق فيها حقوق الانسان. كما اهاب بهم العمل في سبيل المصلحة الوطنية العليا والابتعاد عن الانحياز الى اي طرف خارجي وعدم قبول تدخله في الشؤون الداخلية. وفي هذا المنحى دعا الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حزب الله الى فك ارتباطاته الإقليمية والخروج من مستنقع النزاعات الخارجية والى العودة الى كنف الدولة ومؤسساتها .
 
خطـة الكهربــاء تحـت مجهـر "المنـاقصات": انتزعت صلاحيات الادارة وحولتها الى صندوق بريد المركزية / قضي بإشراك ادارة المناقصات، وفي المقابل وضعت ضوابط تنظم العلاقة بينها وبين وزارة الطاقة والمياه، من خلال تشكيل لجنة وزارية للفصل في حال حصول تباين بين الطرفين، حلّ وضعه البعض في إطار توسيع صلاحيات إدارة المناقصات، مقابل رأي آخر يعتبر أنه نسف قدرتها على إجراء مناقصات شفافة، لناحية تحكم الوزارة بآلية إجراء المناقصة. الاعتراضات على الخطة لا تقتصر على دور "المناقصات"، فمشروع تعديل القانون 288 الذي اقترحه وزير الشباب والرياضة محمّد فنيش، يلقى تحفظات كبيرة دفعت الرئيس بري الى إحالته الى لجنة الاشغال العامة والنقل لمخالفته المادة 89 من الدستور.
 
بالتفاصيل... هكذا أُقرت "خطة الكهرباء"! الجمهورية / أقرّ مجلس الوزراء، في جلسته الاستثناثية في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس العماد ميشال عون، خطة الكهرباء التي رفعتها اللجنة الوزارية، وسط أجواء ايجابية أثنى عليها جميع الوزراء. وسيُعهَد التنفيذ إلى لجنة المناقصات واللجنة الفنية في وزارة الطاقة.
 
خطة الكهرباء لمصلحة كل لبنان.. بو عاصي: ليعلم النازحون ان عودتهم واجب وليست حقا وكالات / اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي ان اقرار “خطة الكهرباء” خطوة اساسية لإنجاز شيء ما وهذا بحد ذاته انجاز للحكومة لخدمة كل اللبنانيين، موجها التهنئة للوزيرة ندى البستاني التي قدمت ملفا متماسكا وكانت منفتحة على المناقشات ووافقت على إجراء تعديلات بعد اقتناعها بها، فالهدف واحد وهو ايقاف هدر ملياري دولار سنويا وتأمين الكهرباء للشعب اللبناني ما يشكل خطوة اساسية لجذب الاستثمارات.
 
معامل الكهرباء: امتياز بلا قانون! الاخبار / ايلي الفرزلي خطة الكهرباء على جدول أعمال مجلس الوزراء مجدداً. السعي جدي للبدء بمعالجة الأزمة الممتدة منذ عشرين عاماً. «مبدئياً لا عودة إلى الوراء»، يقولها وزراء تاركين باباً للقلق نتيجة التجارب السابقة. لكن يبقى الصراع الأخير: وزارة الطاقة تريد إبعاد شبح إدارة المناقصات عن صفقاتها
 
الطاقة والمياه تخاصم القانون: انقلاب على النصوص ومصادرة صلاحيات اينوما / غسان بيضون أما وقد استقرت نتائج جهود اللجنة الوزارية المشكلة لدرس خطة آذار 2019 للكهرباء، على السؤال حول الجهة التي تجري المناقصات: اللجنة الوزارية أم إدارة المناقصات، فقد استوقفتني غرابة هذه النتيجة وغموضها بعد كل الجدال الذي استغرق عدة جلسات لم نعرف ما إذا كان تم التوصل خلالها إلى فك جميع رموز خطة الوزيرة والغازها ونزع ألغامها وكشف قطبها المخفية.
 
جلسة اليوم لن تنتهي إلا بإقرار خطة الكهرباء! النهار / أكد مقربون من رئيس الجمهورية ميشال عون أن جلسة مجلس الوزراء اليوم لن تنتهي إلا بإقرار خطة الكهرباء حتى لو اضطر إلى “طرحها أو طرح النقاط المختلف عليها على التصويت. وهذا الخيار الدستوري الذي نادراً ما طبِّق في حكومة الوحدة الوطنية في عهد الرئيس عون، قد يشكل في رأي المقربين منه المخرج الحاسم لمأزق المراوحة السلبية في معالجة أزمة الكهرباء المزمنة”.
 
انور الخليل في رسالة إلى الحريري - لا نرى حاجة على الاطلاق تبرر اجراء المناقصات خلافا لقانون المحاسبة العمومية أو خارج إدارة المناقصات / وجه النائب أنور الخليل اليوم رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، شدد فيها على أن "اللبنانيين والمؤسسات والدول المانحة والراعية لمؤتمر سيدر لا تراقب عن كثب كيفية تعامل مجلس الوزراء مع خطة الكهرباء المطروحة امام اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الخطة، وسيكون تعامل اللجنة والمجلس مع الخطة لجهة احترام القوانين والدستور مؤشر لمدى صدقية الدولة في تعاملها ومدى التزامها بموضوع مكافحة الفساد، لا بل شعار بناء الدولة".
 
بعد 5 جلسات للجنة الكهرباء... لا نتيجة / على وقع الهجوم الذي شنّه وزير الاقتصاد منصور بطيش على حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي) رياض سلامة، مع ما سيكون لهذه الخطوة من تداعيات على الوضعين الاقتصادي والمالي في البلاد، انتقل الاختلاف في وجهات النظر على بعض الخطوط العريضة لخطة الكهرباء من اللجنة الوزارية إلى مجلس الوزراء، الذي سيعقد جلسة استثنائية غداً دون أن تتوضح الصورة النهائية لما يمكن أن تفرزه مواقف الأطراف.
 
الحياة - نقطتان خلافيتان في خطة الكهرباء الحياة / تترقب الأوساط السياسية اللبنانية ما سينجم عن الاتصالات الجارية بعيدا من الأضواء في شأن التوصل إلى صيغة توافقية لمعالجة التباينات حول عدد من النقاط المتعلقة بخطة تأهيل قطاع الكهرباء التي تعرض على مجلس الوزراء غداً الإثنين، بعدما أنهت اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة مناقشتها على مدى 5 اجتماعات عقدتها واستمعت خلالها إلى ملاحظات عدد من الفرقاء، فأخذت ببعضها وتركت الباقي لمجلس الوزراء كي يحسم الموقف منها.
 
جعجع عبر تويتر يسأل - من عرقل خطة الكهرباء وكيف؟! / قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر "تويتر": "للذين يقولون إنه كان هناك خطة للكهرباء وتمت عرقلتها، نسأل: "من هم الذين عرقلوا الخطة؟ وكيف؟"
 
استملاكات سلعاتا: من 200 مليون دولار إلى 30 مليوناً! الاخبار / محمد وهبة الاستملاكات المدرجة في خطّة الكهرباء لإنشاء معمل إنتاج كهرباء في سلعاتا بقيمة 200 مليون دولار، أثارت الكثير من التحفظات ولا سيما من وزراء القوات اللبنانية وحركة أمل، إلا أن وزيرة الطاقة ندى البستاني لم تتمسّك بها ووافقت على إنشاء معمل في سلعاتا لا تكلّف استملاكاته أكثر من 30 مليون دولار
 
ابرز التعديلات على خطة الكهرباء الجمهورية / عدّدت مصادر متابعة لعمل اللجنة الوزارية للكهرباء لـ«الجمهورية» أبرز التعديلات التي أدخلت الى الخطة، وهي:
 
تعديلات مهمّة للجنة على خطّة الكهرباء الجمهورية / تعاود اللجنة الوزارية المكلّفة درس خطة الكهرباء اجتماعاتها اليوم الخميس لبتّ قضايا ونقاط لم يتسنّ لها البحث فيها في جلستها الثالثة أمس لارتباط رئيس الحكومة سعد الحريري بمواعيد.
 
الملاحظات على خطة الكهرباء أساسية لإصلاح القطاع ‏ السياسة الكويتية / فيما تتصدر ملفات الكهرباء والموازنة ومكافحة الفساد واجهة المشهد الداخلي، في ظل إصرار من جانب القوى السياسية على التعامل بإيجابية مع تحذيرات البنك الدولي، أعربت مصادر وزارية لـ”السياسة” عن تفاؤلها بإقرار مجلس الوزراء لخطة الكهرباء، بينما شددت وزيرة الداخلية والبلديات رَيَّا الحسن، على أن “حكومتُنا اليوم مُصَمّمَةٌ على أن تنفِّذَ مجموعة إصلاحات لا تهدفُ إلى إنعاشِ الاقتصاد اللبنانيّ فَحَسْب، بل إلى تحصينِه وتوفيرِ مقوّمات المرونة والاستمرار الدائمةِ له”.
 
شهيب لمناقصات في إدارة المناقصات لا في كهرباء لبنان / أكد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب ان “الحزب التقدمي الإشتراكي مع إجراء مناقصات الكهرباء في إدارة المناقصات لا في مؤسسة كهرباء لبنان”. وقال بعد اجتماع لجنة الكهرباء، “الجو ايجابي وهناك نقاش جدي حول خطة الكهرباء وغداً جلسة مهمة جداً
 
خطة الكهرباء… اما الاقرار او التوصيت اللواء / نقلت مصادر سياسية متابعة عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تأكيده القيام بكل ما هو مطلوب لوضع لبنان على السكة الاقتصادية والمالية الصحيحة، خصوصاً وان هناك رغبة لإنجاز هذا الأمر سياسياً من قبل رئيسي الجمهورية والمجلس النيابي، مما يعني ان هناك توافقاً سياسياً على القيام بخطوة أساسية على هذا الصعيد، لأن المرحلة لم تعد تحتمل المزيد من التأخير والمماطلة باعتراف الجميع من دون استثناء.
 
وزارء “القوات” لم يتراجعوا وتعديل في خطة الكهرباء النهار / أفادت مصادر متابعة ان “وزراء حزب القوات اللبنانية” كانوا أول من أثاروا ملف استملاكات سلعاتا لاقامة معمل للكهرباء وان وزيرة الطاقة ندى البستاني تراجعت عن هذه الاستملاكات وأبلغت اللجنة ان قيمة الاستملاكات لن تتخطى 30 مليون دولار على رغم ورود مبلغ ٢٠٠ مليون دولار في الخطة التي قدمتها الى مجلس الوزراء”.
 
بري : القلة بتولد النقار والبواخر أرهقت الخزينة ولا مجال للعودة اليها الديار / في الديار اليوم ان الملاحظات والخلافات لا تنحصر حول بند واحد بخصوص خطة الكهرباء بل تشمل اكثر من بند. وترى جهات سياسية مشاركة في الحكومة ان الصياغة في الخطة حول الانتاج في المرحلة قصيرة الأمد توصي بإبقاء خيار البواخر، بل تؤدي الى هذا الخيار.
 
خطّة الكهرباء: الخصخصة ورفع التعرفة خارج النقاش الاخبار / محمد وهبة ثمة أمران بشأن خطة الكهرباء، لا أحد من القوى السياسية المشاركة في الحكومة يعترض عليهما: خصخصة معامل الإنتاج بطريقة IPP، ورفع التعرفة. كل ما عدا ذلك، يخضع للنقاش في اللجنة الوزارية المكلفة درس الخطة، بما فيها فصل المرحلة المؤقتة أو دمجها بالمرحلة الدائمة، الجهة التي ستطلق المناقصة، سواء مؤسسة كهرباء لبنان أو إدارة المناقصات، إنشاء معمل في سلعاتا بكلفة تتضمن استملاك أراض بقيمة 200 مليون دولار… كل الدروب لمعالجة ملف الكهرباء تمرّ عبر الخصخصة!
 
اكثر من علامة استفهام اينوما / تضع جهات مطلعة على خطة الكهرباء التي تقدمت بها الوزيرة ندى بستاني اكثر من علامة استفهام على ما تضمنته الخطة لجهة استملاك عقارات في منطقة خامات في الشمال بتكلفة ٢٠٠ مليون دولار وتسأل عن الهدف والجدوى في ظل وجود اراضي مستملكة سابقا في ذات المنطقة ولنفس الهدف
 
وزارة الطاقة: الخطة المعروضة للكهرباء تتضمن حلولا متكاملة على المديين القصير والبعيد وكالات / صدر عن وزارة الطاقة والمياه البيان التالي: "توضيحا للرأي العام، ودحضا للادعاءات التي يتم الترويج لها ضمن الحملات الاعلامية، يهم وزارة الطاقة والمياه توضيح الآتي من الناحيتين العلمية والفنية دون سواهما:
 
لا شك على بياض للتيار في خطة الكهرباء اينوما / قال سياسي بارز أن خطة الكهرباء لن تمر كما هي وبما تحويه من نقاط مبهمة تعطي وزيرة الطاقة وفريقها غطاء للتصرف كم يحلو لهم في موضوع الكهرباء. السياسي قال في مجلس خاص أن معظم الأطراف الممثلة في اللجنة المكلفة دراسة الخطة باستثناء مجمعة على ضرورة وضع النقاط على الحروف للخروج بخطة واضحة وشفافة تؤمن الكهرباء ولا تدع مجالا لاي كان لتحوير الأمور عن مسارها.
 
خطة الكهرباء: خلاف يوتّر الحكومة القوات تفتح النار على «الطاقة» الاخبار / الأسبوع الجديد محكوم بعنوانين بارزين: الأول كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، غداً، بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي التي أفرغ فيها ما في جعبته من تحريض على الحزب، والثاني جلسة الحكومة، الخميس، والتي ستناقش خطّة الكهرباء، وسط معلومات عن مطبات تعترضها، قد تعيد التوتر الى مجلس الوزراء
 
بالاسماء: اللجنة الوزارية لمتابعة خطة الكهرباء وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية في القصر الجمهوري في بعبدا، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر اليوم الخميس، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
“القوات” يأجّل البحث في خطة الكهرباء اللواء / أوضح مصدر قواتي لـ”اللواء”، أنه تقرر في الاجتماع في ما خص ملف الكهرباء، طلب تأجيل البحث في خطة وزيرة الطاقة والكهرباء ندى البستاني، لأن الوزراء تسلموا الملف في وقت متأخر، وهو ملف ضخم ويحتاج إلى وقت لدرسه بدقة، أسوة بنا وبغيرنا، من أجل أخذ الوقت قبل إبداء الرأي فيه.
 
خطة الكهرباء أُنجزت ماذا عن “البواخر”؟ اللواء / علم انه تمّ مساء امس الاثلاثاء توزيع نسخ عن خطة الكهرباء كملحق على الوزراء، كي يتمكن مجلس الوزراء الخميس من مناقشتها. وتتكون الخطة من عناصر عدّة وخيارات مفتوحة بحسب ما قالت مصادر وزارية، تجمع بين الحلول القريبة المدى والبعيدة المدى، ليقرر مجلس الوزراء أي خيار يُمكن اعتماده، لكن أبرز ما تتضمنه بدء الخروج التدريجي من الاعتماد على البواخر، من دون ان يلغي هذا الخيار بالمطلق، وخفض العجز والهدر وزيادة الإنتاج من مصادر عدّة.
 
لجنة الاشغال ناقشت خطة الكهرباء وكالات / عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب نزيه نجم، في حضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، ومقرر اللجنة النائب حكمت ديب والنواب: جوزف اسحق، حسين الحاج حسن، علي عمار، سليم عون، قاسم هاشم، اسامة سعد، محمد الحجار، نقولا صحناوي، فيصل الصايغ، محمد خواجة، جميل السيد، فؤاد مخزومي، انطوان بانو، حسين جشي، سامي فتفت، وطارق المرعبي، المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان الدكتور كمال حايك، ومستشارة وزير الطاقة والمياه ندى البستاني.
 
تعديلات على دفتر شروط معامل الكهرباء: هل اعتُمِد الغاز مع الفيول والديزل؟ الاخبار / محهد وهبة أقرّ مجلس الوزراء تعديلات عدّة على دفتر شروط استقدام معامل توليد كهرباء، أبرزها: عرض دفتر الشروط على إدارة المناقصات لوضع ملاحظاتها عليه، بالاستناد إلى قانون المحاسبة العمومية، ولمجلس الوزراء أن يوافق على ملاحظاتها أو يرفضها.
 
وزير في “التنمية والتحرير”: لضرورة إحالة خطة الكهرباء إلى إدارة المناقصات الجمهورية / قال أحد وزراء كتلة “التنمية والتحرير” التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ”الجمهورية”: كانت لدينا ملاحظات جوهرية على خطة الكهرباء، وقد عبّرنا عنها في جلسة مجلس الوزراء، ومنذ تلك الجلسة حتّى اليوم لم يفتح معنا أحدٌ موضوع الخطة من قريب أو بعيد، وبالتالي موقفُنا هو هو الذي سبقَ وعبّرنا عنه في مجلس الوزراء بضرورة إحالة الخطة إلى إدارة المناقصات ووضعِ تقرير في شأنها ورفعِه إلى مجلس الوزراء لاتّخاذ القرار.
 
أبي خليل: أزمة قانون الانتخاب أرجَأت وضع خطة الكهرباء أمام مجلس الوزراء الجمهورية / تقول مصادر وزارية مواكبة لخطة الكهرباء بأنّ العمل جارٍ على قدم وساق وسيُعدّ التقرير المنتظر ويُرفع الى مجلس الوزراء في القريب العاجل.ويُستبعد أن تكون الخطة على طاولة مجلس الوزراء غداً، نظراً لغياب وزير الطاقة المعني بهذا الملف عن الجلسة بسبب سفره إلى الولايات المتحدة الاميركية.
 
حاصباني: لما الوقوع في الخطأ الإجرائي في خطة الكهرباء فلنحول العملية الى دائرة المناقصات وكالات / غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني على حسابه عبر "تويتر" قائلا: "ان خطة الكهرباء هي للمدى البعيد، ورغم عنوانها فهي ليست إنقاذية للصيف فقط. وبحسب وزير الطاقة، ان البواخر تتطلب 3 الى 6 أشهر لتكون جاهزة، نضيف الى ذلك شهر الى شهرين لمرحلة مناقصات، فيكون قد انتهى الصيف".