اللجنة_الوزارية

 
اللجنة الوزارية: بصمات وزراء “القوات” واضحة الجمهورية / عدّدت مصادر متابعة لعمل اللجنة الوزارية للكهرباء لـ«الجمهورية» أبرز التعديلات التي أدخلت الى الخطة، وهي: • الربط العضوي بين الحل الموقت والدائم، خلافاً لما جاء في الاقتراح الأول لوزيرة الطاقة الذي كان نصّه كالآتي: «باقتراح المدى القصير وحده، أو المدى الطويل وحده، او اعتمادهما معاً». فتم الاتفاق في النهاية على دمج كافة المراحل في مناقصة واحدة وفي حزم موزّعة تقنياً ومناطقياً.
 
احتدام النقاش في جلسة اللجنة الوزارية: رفض واعتذار! الجمهورية / في ظل الواقع الاقتصادي والمالي الصعب، بَدا من خلال الخطوات الداخلية المتسارعة انّ السلطة قد "استحقّتها" بالفعل، وتحاول بشتى الوسائل المتاحة، وعلى رغم كل الخلافات بين مكوّنات الحكومة، الوصول الى بعض الخطوات الإصلاحية المطلوبة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤتمر "سيدر".
 
معامل الكهرباء: من يُجري المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي عند كل مناقصة يعود النقاش إلى البديهيات. مَن الجهة المعنية بإجراء المناقصة؟ لا ينطلق هذا السؤال من نقاش قانوني، بل من رغبة هذا الطرف أو ذاك في الهرب من إدارة المناقصات و«عراقيلها» القانونية. في مناقصة الكهرباء المفترضة، نقل عن العونيين رفضهم اللجوء إلى إدارة المناقصات. هدفهم تسريع الإجراءات. لذلك، ثمة مساعٍ تُجرى في الكواليس لتذليل هذه العقبة
 
بالاسماء: اللجنة الوزارية لمتابعة خطة الكهرباء وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية في القصر الجمهوري في بعبدا، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر اليوم الخميس، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
اجتماع اللجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون الموازنة برئاسة حاصباني وكالات / ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، الساعة الثانية والنصف بعد ظهر يوم الخميس في السراي الحكومي، اجتماعًا للجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون موازنة 2018، حضره الوزراء علي حسن خليل، محمد فنيش، مروان حماده، أواديس كيدانيان، رائد خوري، يوسف فنيانوس، ميشال فرعون، وبيار بو عاصي، والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.
 
ما هي الموازنات التي أنهت دراستها اللجنة الوزارية؟ اللواء / واصلت اللجنة الوزارية الأربعاء درس مشروع الموازنة في السراي، رغم غياب رئيس الحكومة سعد الحريري في الرياض، وهي ستستكمل بحثها مجدداً اليوم على ان يُشارك في الجلسة وزيرا التربية مروان حمادة والشؤون الاجتماعية بيار بوعاصي، وقد تمكنت الأربعاء في تخفيض الموازنة لأكثر من 20 بالمائة، إلى انه من المستبعد ان تتمكن اليوم من الانتهاء من دراستها باعتبار ان بنود المشروع تبحث بالتفاصيل وبشكل دقيق في ما خصص الأرقام.
 
لجنة دراسة الموازنة ستنهي أعمالها الأسبوع المقبل الجريدة الكويتية / اجتمعت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الموازنة، الأربعاء، في السراي الحكومي، رغم غياب رئيس الحكومة سعد الحريري الموجود في الرياض.
 
حاصباني: أرقام وزير المال مبدئية – أولية.. وستكون حكما عرضة للتغيير اللواء / تعود اللجنة الوزارية المكلفة درس مشروع قانون موازنة الـ 2019 للاجتماع في السراي الحكومي ، في اجتماع هو الخامس لاستكمال البحث في تخفيض موازنات الوزارات، بعد أن تمت في اجتماع أمس مناقشة موازنات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والوزراء.
 
صورة سوداوية للعجز الجمهورية / اجتمعت اللجنة الوزارية المكلّفة البحثَ في مشروع الموازنة الخميس في السراي الحكومي الكبير برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري. وأكّد وزير المال علي حسن خليل بعد الاجتماع أنّه لم يتمّ النقاش أبداً في أيّ ضريبة جديدة، خلافاً لِما تمّ تداوُله. وما طرِح في الجلسة كان مسألةً تتّصل بزيادة تعرفة الكهرباء عندما تؤمَّن التغذية 24/24 ساعة.
 
تصاعد الخلافات يهدد الإنتخابات.. واللجنة الوزارية أمام الحائط المسدود الحياة, السياسة الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / إذا كان ثمة إجماع لدى القيادات السياسية، على أن الإنتخابات النيابية ستجري في موعدها، إلا أن تزايد حدة الخلافات بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، بشأن إدارة الحكم، يزيد من المخاوف جدياً على مصير الانتخابات بحد ذاتها.
 
كنعان إطلع من وزير البيئة على نتائج اجتماعات اللجنة الوزارية حول النفايات وكالات / زار أمين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان قبل ظهر اليوم وزير البيئة طارق الخطيب وبحث معه في الشؤون البيئية المتعلقة بمنطقة المتن ، كما إطلع منه على ما آلت اليه اجتماعات اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري حول موضوع النفايات والمبادىء العامة التي طرحتها وزارة البيئة لادارة النفايات الصلبة.
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث أوضاع النفايات وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الثانية عشرة ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث أوضاع النفايات، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني والوزراء: طلال أرسلان، جان أوغاسابيان، حسين الحاج حسن، طارق الخطيب، أفيديس كيدانيان، ميشال فرعون، يعقوب الصراف، أيمن شقير، عناية عز الدين وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.
 
اجتماع قريب للجنة الوزارية المكلفة ملف النازحين الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري سيدعو الى اجتماع قريب للجنة الوزارية المكلفة ملف النازحين، تناقش فيه الورقة التي قدّمها وزير الخارجية جبران باسيل، وهي تتيح إعادة النازحين السوريين من دون التنسيق مع النظام السوري من خلال اجراءات امنية ولوجستية وادارية تستطيع الاجهزة الامنية تنفيذها.
 
الحريري ترأس اجتماع اللجنة الوزارية لبحث تطبيق قانون الانتخاب وكالات / - ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الرابعة من عصر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة البحث في تطبيق قانون الانتخاب، والتي ضمت نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: نهاد المشنوق، جبران باسيل، علي حسن خليل، علي قانصوه، أيمن شقير، محمد فنيش ويوسف فنيانوس. ويتناول البحث خلال الاجتماع التعديلات المطروحة على خطة الانتخاب.
 
قرار جدّي بإنجاز مسوّدة مشروع قانون الانتخاب لتكون على طاولة اللجنة الوزارية الثلثاء الجمهورية / ارتفعَت في الساعات الماضية وتيرةُ اللقاءات والمشاورات، فعقِد في “بيت الوسط” اجتماع حضَره الوزير علي حسن خليل والنائب جورج عدوان ومدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري.
 
هل تعقد اللجنة الوزارية مجدداً في الايام المقبلة؟ الجمهورية / في وقت استمرت المشاورات الثنائية بين القوى السياسية، وخصوصاً على خطّي عين التينة ـ بيت الوسط، وكذلك بين «التيار» و«القوات اللبنانية» وتيار «المستقبل»، لم تلغ مصادر مواكبة للاتصالات الانتخابية احتمال عودة اللجنة الوزارية الى الانعقاد مجدداً في الايام المقبلة، في وقت أكدت مصادر رئيس الحكومة لـ«الجمهورية» انّ الثابت الاساس الذي يتحرك من خلاله الرئيس سعد الحريري هو تأكيد التوافق الذي لا سبيل غيره للخروج من الازمة الراهنة، وهو ما عادت وشدّدت عليه كتلة تيار «المستقبل» في اجتماعها أمس.
 
بو عاصي: هدف اجتماع اللجنة الوزارية حلقة الوصلِ بين اللجان المصغّرة ومجلس الوزراء الجمهورية / قال وزير الشؤون الاجتماعية بيار بوعاصي لـ”الجمهورية”: “إنّ هدف اجتماع اللجنة الوزارية هو حلقة الوصلِ بين اللجان المصغّرة ومجلس الوزراء، وأضاء على اهمّية إنتاج قانون جديد حتى لا نصل الى الفراغ أو التمديد أو نعود الى الستين. ولتفادي هذه الخيارات السيئة الثلاثة يجب التوصل الى قانون جديد. وكانت أجواء الاجتماع إيجابية وتوافقية. وإنّ تاريخ 15 أيار ليس آخرَ المطاف، والمهم أن نصل الى تفاهم قبل 19 حزيران”.
 
التشاؤم يخيّم على إجتماع اللجنة الوزارية لبحث قانون الإنتخاب اليوم الجمهورية / الأجواء تنحو نحو التشاؤم، إلا إذا تمخّض عن اللجنة الوزارية التي ستنعقد اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري ، ما ينحى بالأمور في اتجاه التوافق على قانون إنتخاب جديد ، علماً انّ الاجواء لا توحي بذلك حتى الآن.
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الخامسة والنصف من عصر اليوم، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب حضره الوزراء: علي حسن خليل، طلال ارسلان، حسين الحاج حسن،جبران باسيل، نهاد المشنوق، غطاس خوري، يوسف فينيانوس، بيار ابي عاصي، اواديس كادانيان وايمن شقير.