المصارف

 
هل يتم اقفال المصارف بسبب كورونا؟ اينوما / علم موقع اينوما
 
جمعية المصارف و20 مصرفاً أمام النيابة العامّة التمييزية بشكوى من متحدون / صدر البيان التالي عن تحالف متحدون:
 
ارتفاع سعر الدولار في المصارف ليبانون ديبايت / عَلِمَ "ليبانون ديبايت"، أنه تم تعديل صرف الليرة مقابل الدولار في المصارف اللبنانية من 3000 ليرة الى 3850 ليرة لبنانية.
 
حرب السلطة والمصارف… تقاذف للمسؤوليات الشرق الاوسط / أكد مسؤول مصرفي كبير لـ”الشرق الأوسط” أنه “إذا كنا أخطأنا ببيع اليوروبوند في الأسابيع الأخيرة، رغم توضيحاتنا للمعنيين بأننا نسعى إلى تأمين السيولة بالعملات الصعبة لتلبية طلبات السحب الكثيفة من قبل المودعين، فقد دفعونا إلى ذلك بالمزايدات والمطالبة بعدم الدفع. وفي كل حال فلنفتح سجل العيوب والأخطاء التي أوصلتنا إلى هذا الوضع المزري وليكن القضاء مرجعا وحيدا لمحاكمة الجميع بعد فتح كل القضايا المتصلة بفساد الطبقة السياسية وهدر المال العام”.
 
دياب ممتعض من المصارف والـ”Haircut” آتٍ الجمهورية / غادة حلاوي لم تعد هذه الدولة قادرة على حماية اللبنانيين وتأمين الحياة الكريمة لهم”… كلام افتتح به رئيس الحكومة حسان دياب “مسار مصارحة” ليقول من خلاله إنه “تسلّم أرضاً محروقة”، وليمهّد الطريق أمام “قرار مفصلي حساس ودقيق”.
 
استحقاقات مهمة خلال أسبوعين… والقضاء “يهزّ العصا” للمصارف اليوم نداء الوطن / غادة حلاوي أكثر من ورشة اقتصادية مالية يقودها رئيس الحكومة حسان دياب. لكن دفع سندات اليوروبوند يشكل همه الاول وكل ما عداه يكاد يكون سهلاً.
 
النقاش يحتدم… والمصارف تتدخّل الجمهورية / رنا سعارتي فيما بدأت تظهر الى العلن تأكيدات حكومية على انّ لبنان سيطلب دعماً فنياً من صندوق النقد الدولي لوضع خطة إنقاذ ومشورة، في شأن ما إذا كان يجب تسديد استحقاقات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار، اعلنت جمعية المصارف موقفها، مؤكّدة وجوب سداد استحقاق آذار في موعده والشروع فوراً في الإجراءات المطلوبة لمعالجة ملف الدين العام بكامله.
 
المصارف تحاصر حكومة دياب اللواء / اعتبرت مصادر شبه رسمية لـ”اللواء”، ان إجراءات المصارف هي أشبه بحصار لحكومة الرئيس حسان دياب، قبل ان تنال الثقة، وهي تجهد لاتخاذ قرار بشأن سندات دولية قيمتها 1.2 مليار دولار تستحق في الثلث الأوّل من آذار المقبل، لكن مصادر سياسية ومصرفية قالت انها تميل لسداد مستحقات حامليها من الأجانب ومقايضة المستثمرين المحليين.
 
المصارف “تكنّس” آخر دولاراتها نداء الوطن / خالد أبو شقرا لماذا لم يعد هناك من “دولارات”؟ سؤالٌ تحوّل إلى لازمة على كل شفة ولسان. مع بداية كل أسبوع يحتار المودعون صغاراً كانوا أم كباراً ماذا يفعلون ليسحبوا من ودائعهم القليل من العملة الصعبة. يتنقّلون بين فروع مصارفهم، من شارع إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، يُسابقون الوقت للحصول على مئة دولار، أصبحت تخرج من الصناديق عشرينات وخمسات، وكأن البنوك فتحت “قجّتها” لتعطي آخر ما تملك.
 
خدعة من المصارف بالتواطؤ مع الصرافين الجريدة الكويتية / كشف مصدر مالي متابع، أن “المصارف الخاصة، بالتواطؤ مع الصرافين ستعمد إلى رفع سعر صرف الدولار في الأسواق خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتحفز المواطنين على صرف الدولارات المخبأة في البيوت مقابل الليرة اللبنانية”.
 
ودائع المصارف تقلصت 11.5 مليار دولار في 11 شهراً الشرق الاوسط / علي زين الدين شهدت المؤشرات الرئيسية للقطاع المصرفي اللبناني بداية التحولات الصادمة جراء تفاقم الأزمات الداخلية، وانضمت بيانات الودائع إلى مسار التقهقر الحاد، وسط ترقب بحصيلة تراجع سنوية تتجاوز 15 مليار دولار، وربما تصل إلى ما يوازي نحو 10 في المائة من إجمالي كتلة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، كما كانت في نهاية العام الماضي البالغ نحو 178 مليار دولار، وذلك بعد تقلص فعلي تجاوز عتبة 11 مليار دولار حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.
 
المصارف تفاوض المودعين لشراء أسهم لزيادة رأس المال الجمهورية / رنا سعارتي تسعى المصارف الى جذب كبار مودعيها نحو الاستثمار بأسهمها عبر إغرائهم بالاسعار المتدنية التي بلغتها الاسهم المدرجة في البورصhttp://www.ahrarnews.com/new/images/news/banques-liban.jpgة، وذلك من اجل تأمين جزء من الاموال المطلوبة لزيادة رأسمال المصارف بنسبة 20 في المئة كما نصّ عليه تعميم مصرف لبنان الرقم 532.
 
الضغط على المصارف يفرض مزيداً من «التقشّف» الجمهورية / ايفا ابي حيدر الاجراءات التقشفية التي تعتمدها المصارف تزداد صرامة يوماً بعد يوم. في الموازاة، يزداد عطش الناس لسحب ما أمكن من السيولة سواء كانوا يحتاجونها أم لا. وهكذا يكون الوضع قد دخل في دوامة يصعب الخروج منها.
 
المصارف قد تفتح أبوابها الأربعاء بحماية 1567 عنصراً أمنياً الجمهورية / بعدما أعدّت قوى الامن الداخلي التدابير الأمنية الخاصة بحماية المصارف وموظفيها، من المتوقع ان تفتح المصارف ابوابها اليوم للعمل الداخلي وامام موظفيها الثلثاء أو بعد غد الاربعاء.
 
المصارف تفتح غداً ..هل من إجراءات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر تعاود المصارف اللبنانية فتح أبوابها غداً الجمعة أمام المودعين بعد إقفال قسريّ استمرّ حوالى أسبوعين، ما دفعها الى الإعلان عن تمديد دوام عملها يومي الجمعة والسبت حتى الخامسة بعد الظهر.
 
بين المصارف والصيارفة.. الدولار «فارِق كتير» الجمهورية / ايفا ابي حيدر يسجل الدولار في سوق الصيرفة ارتفاعات متتالية منذ فترة حتى وصلت في الايام الماضية الى 1542 ليرة للدولار الواحد. فما هي تداعيات هذه الزيادة على القطاعات؟ وما سيكون تأثيرها على القطاعات الاقتصادية؟
 
المصـارف ونصـرالله: شَـــك.. بلا رصيد الجمهورية / عماد مرمل إستأثر موقف الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله من المصارف بالاهتمام، خصوصاً لجهة دعوته إياها عبر خطابه الأخير الى المساهمة في تحمّل أعباء الإنقاذ المالي والاقتصادي من خلال مبادرتها الى خفض الفائدة على الدين الممنوح للدولة، الأمر الذي فتح أبواب التأويل والاجتهاد على مصراعيها، في معرض محاولة تفسير ما ظهر وما خفي من رسالة «السيد».
 
نظرة “موديز” لمستقبل المصارف… مستقرّة؟ اللواء / ارتفعت حدّة التحذيرات لبنان للإسراع في تنفيذ الإصلاحات، وخفض العجز المالي، والكف عن التجاذبات السياسية، التي تؤخّر إنجاز الخطط الإصلاحية، وجاءت آخر التحذيرات على لسان نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج، إذ حذّر من أنّ “الوضع الاقتصادي في لبنان دقيق”، لذلك على الحكومة القيام بإصلاحات ترقى إلى “مستوى تطلعات الشعب اللبناني”.
 
مخاوف من بعض الاجراءات التي تقوم بها بعض المصارف الكبرى اللواء / لاحظت مصادر مطلعة على المجريات الراهنة، ان الوضع الاقتصادي، ليس مجرّد ورقة للتخويف أو التهويل، أو حتى الضغط على مسرح توليد الحكومة، بل هو ينطوي على وقائع قوية، ذات صدقية، من خجل النشاط الاقتصادي إلى أزمة القروض السكنية إلى رفع الفوائد على الليرة اللبنانية..
 
مصدر مسؤول في “حزب الله”: العقوبات الأميركية ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني الجمهورية / فيما لم يصدر بيان عن “حزب الله” ردا على الجائزة المالية التي أقرتها واشنطن لكل من يساعد في إعطاء المعلومات عن القياديَّين في “الحزب” فؤاد شكر وطلال حمية، قال مصدر مسؤول في “حزب الله” لصحيفة “الجمهورية”: “انّ الإجراءات والعقوبات المالية ليست بجديدة، وقد سبق مثلها ولن يكون لها سوى دور محدود على عمل “حزب الله”، ولكن بطبيعة الحال ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني لأننا لسنا في جزيرة، بل نحن جزء من المجتمع اللبناني وجزء من الإقتصاد الوطني اللبناني”.
 
بري مستعد لأي اقتراحات إلّا في ما يتعلق بالمصارف والأملاك البحرية الاخبار / علمت “الأخبار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري طلب من الهيئات الاقتصادية الاجتماع مع الوزير علي حسن خليل أولاً، وأكّد أنه مستعد لسماع أي اقتراحات إلّا في ما يتعلق بالمصارف والأملاك البحرية، رافضاً رفع الضريبة على القيمة المضافة.
 
المصارف تعمل غداً السبت كالمعتاد.. بإنتظار القرار المستقبل / بعدما كثرت التساؤلات عما إذا كانت المصارف ستفتح يوم غد السبت بعد تطبيق الدوام الرسمي الجديد، أكدت مصادر في جمعية مصارف لبنان أن المصارف ستفتح أبوابها غداً كالمعتاد، وأن أي قرار بالإقفال لم يُتخذ بعد بانتظار التشاور مع مصرف لبنان الذي لم يُصدر مذكرة بعد حول دوامه الرسمي الجديد
 
المرعبي: دعم المصارف النشاطات الرياضية في عكار ينشط الاقتصاد وكالات / دعا وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، خلال لقائه في مكتبه في بلدية حلبا وفدا من نادي "رياضيو عكار" برئاسة المختار عمر عائشة، "المؤسسات المصرفية والمالية والتجارية في عكار لدعم وتشجيع النشاطات الرياضية لما لها من تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي والوطني وتعزيز الروح الرياضية والمنافسة الشريفة".