ملف_الكهرباء

 
جنبلاط: يجب التدقيق بحديثي النعمة لانه من المعيب ان يسيطر على القطاع العام تحت حجة الخصخصة تجار سلاح او ما شابه من وصوليين تويتر / غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتربالقول؛ قد يتساءل البعض لماذا يجب التدقيق بحديثي النعمة لانه من المعيب ان يسيطر على القطاع العام تحت حجة الخصخصة تجار سلاح او ما شابه من وصوليين في ظل الفوضى السياسية الحالية .مأساة الكهرباء ابتدأت عندما استبعد جورج افرام واتى تاجر سلاح وكيلا للمعامل وغيب تدريجيا مجلس الادارة
 
اللجنة المكّلفة متابعة موضوع الكهرباء كَرّست ملاحظات "القوات" الجمهورية / على الصعيد الكهربائي، إنعقدت جلسة اللجنة الوزارية المكلفة درس دفاتر الشروط في موضوع الكهرباء، برئاسة رئيس الحومة سعد الحريري وحضور الاعضاء. وقالت مصادر وزارية انّ اللجنة المكّلفة كَرّست الملاحظات القانونية والتقنية الخطية التي قدّمها وزراء حزب "القوات اللبنانية" والوزراء الآخرين، وكان البحث تقنياً.
 
ما قصة «سفن جنبلاط» الآتية للإنقاذ؟ الجمهورية / أنطوان فرح في الحسابات المالية، الكارثة تقترب بسرعة أكبر من السابق. وقد أصبح الوضع الاقتصادي مشلولاً تماماً في غالبية القطاعات، ولا بصيصَ نور، سوى من خلال همساتٍ تفيد بأنّ «الانقلاب» الإنقاذي سيتحقّق في موازنة 2020، التي ستتحوّل من كلاسيكية الى إنقاذية بامتياز.
 
«المناقصات» بعد طعن الدستوري: ممرّ إلزامي لتلزيم الكهرباء الجمهورية / اسعد بشارة بإلغائه الفقرة الإشكالية في قانون الكهرباء يكون المجلس الدستوري، قد أبطل لغماً كبيراً كان معَداً له أن ينفجر على شكل مناقصات لتلزيم معامل للكهرباء بالطريقة نفسها التي لزمت فيها بواخر إنتاج الكهرباء، أي التفافاً على قانون المحاسبة العمومية، وعلى إدارة المناقصات التي رفضت تلزيم البواخر مرتين، لتعود الحكومة الى تبنّي هذا التلزيم بعد رفع المسؤولية عن هيئات الرقابة، وتحمل مسؤولية كلفة البواخر وما تبعها من سجالات. ماذا يمكن أن يحصل لخطة الكهرباء بعد إلغاء هذه الفقرة المهمة من القانون؟
 
“القوات”: لو كان بطلاً لكانت الكهرباء 24/24 منذ سنوات الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انّ “الفريق السياسي المتأكّد من نفسه، لا يحتاج الى عقد مؤتمرات صحافية للاحتفاء بما أُنجز والدفاع عن خطة والقول انه لم يتمّ إدخال اي فاصلة اليها، وكأنّ الخطة هي انجيل مقدس أو قرآن مقدس، علماً انّ اي خطة يمكن ان تطرحها اي وزارة من البديهي ان يتم ادخال تعديلات عليها والنقاش يؤدي الى تطويرها، وبالتالي هذا القول ينمّ عن ضعف ويؤكّد أنّ ما تمّ إقراره لا ينطبق على التصوّر الذي كان مقدّماً في مرحلة سابقة، وهو دليل على مأزومية سياسية يعيشها هذا الطرف نتيجة هذا الاعلان والتدخل والهجوم غير المباشر والتوتر في الاطلالة والكلام عن عضلات وبطولات”.
 
أبو سليمان: “القوات” اول من يهمه الاسراع بإنشاء المعامل الدائمة اخبار اليوم / نوّه وزير العمل كميل ابو سليمان بإقرار مجلس الوزراء في جلسته الإثنين خطة الكهرباء، بعد معاناة لبنان الطويلة مع ازمة استمرت لعدة عقود، حيث هدرت الاموال الكثيرة كان آخرها العام الماضي حيث بلغ عجز الكهرباء 1800 مليون دولار من دون ان يتم بناء معامل دائمة.
 
الحريري: ذاهبون إلى تنفيذ خطة الكهرباء وكالات / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في تصريح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء لا قرار خطة الكهرباء في قصر بعبدا، الى ان “مجلس الوزراء أقر خطة الكهرباء بالإجماع بكل بنودها، وكان الجو إيجابيا”. وقال، “model الحريري 2010 شيء وmodel ‎ الحريري 2019 ‏شيء آخر”.
 
زهرا: إمكانية الانتقال من الفوضى الى الانتظام صعبة وكالات / أكد النائب السابق أنطوان زهرا ان الدين العام تطور وارتفع العجز الى أكثر من 8% ووصل الى 11، “واليوم الإنجاز في الموازنة ان يصبح 9% والأهم ضبط الواردات وتحصليها”.
 
بالوثائق: حقيقة استملاك “كهرباء لبنان” في سلعاتا المدن / عزة الحاج حسن لا قيمة لتوضيح وزيرة الطاقة ندى البستاني، حول قيمة المساحة العقارية المطلوبة للإستملاك، لصالح مؤسسة كهرباء لبنان في منطقة سلعاتا، ولا دقة لتصويبها قيمة العقارات من 200 مليون دولار إلى 30 مليون دولار باعتباره خطأً تقنياً، فرغم تأكيد الوزيرة في الجلسة الماضية للجنة الوزارية، المكلفة تقييم خطة الكهرباء، بأن قيمة الإستملاكات لا تتجاوز 30 مليون دولار، يأتي المستند المرفق أدناه، لينفي مزاعم البستاني. ويؤكد أن قيمة العقارات موضوع الإستملاك تبلغ 207 مليون دولار وربما أكثر.
 
الجراح بعد اجتماع “الكهرباء”: إن شاء الله الأمور منتهية غداً وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة الرابعة من عصر اليوم في السراي الحكومي اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء في حضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء: كميل أبو سليمان، علي حسن خليل، جمال الجراح، أكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، ندى البستاني وعادل أفيوني والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.
 
جعجع: مصالح شخصية وسياسية خلف “الكهرباء” المركزية / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أننا “ضد التيار الكهربائي لا السياسي، فحينما اتخذ وزير البيئة فادي جريصاتي خطوات تستحق التقدير اثنينا عليها وتقدمنا منه بالتهنئة، ومنذ انتخاب الرئيس ميشال عون الذي أسهم الحزب اسهاماً فعلياً في ايصاله الى قصر بعبدا لا تنفك معراب تثني على معظم مواقفه الوطنية. فكيف اذاً نكون ضد التيار الوطني الحر؟”.
 
فنيش: المهم تأمين الكهرباء للناس الجمهورية / قال عضو اللجنة الوزير محمد فنيش لـ«الجمهورية»: «المهم ان نخرج من أجواء المناكفات السياسية وأن نذهب الى نقاش الخطة، وأن يُبدي كل طرف رأيه داخل اللجنة الوزارية للوصول الى معالجة مشكلة الكهرباء، ولا شيء غير قابل للتعديل ولا أحد ضد الملاحظات المُقنِعة، والمهم معالجة أمرين: تأمين الكهرباء للناس، وخفض العجز للوصول الى إنهائه. وقد أعطينا رأينا كـ«حزب الله» داخل اللجنة، وهو اننا مع إجراء المناقصة عبر ادراة المناقصات».
 
تعديل الرواتب عقدة جديدة والكهرباء تُهدد التضامن الحكومي الانباء الكويتية / عمر حبنجر يتذكر اللبنانيون في الاول من نيسان انهم يعيشون هذه «الكذبة» يوميا، في حياتهم السياسية والاقتصادية، الا يوم أمس الإثنين، حيث أصبح الواقع اللبناني حقيقة في ضوء التخبط السياسي والاقتصادي والمالي، وصولا الى الكهرباء التي يعهد بإصلاحها الى من أفسدها على مدى السنوات الاخيرة.
 
الاشتباك الكهربائيّ... "التيار" يلوّح بمحاسبة "القوات"! الجمهورية / تصاعدت حدّة السجال بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في اليومين الماضيين في شأن خطة الكهرباء، واستحضرت خلاله مجدداً مفردات ذكّرت بـ"المعارك الساخنة" التي اندلعت على مراحل بين الطرفين بعد توقيع "تفاهم معراب"، في ظل غياب الوسيط الجدي حتى الآن القادر على تقليص حجم الخلاف "الكهربائي" الذي يتمدّد ليطاول ملفات أخرى، وعلى رأسها التعيينات الادارية وإدارة أزمة خفض العجز.
 
خاص "الجمهورية": الباخرة لثلاث سنوات الجمهورية / في الاتصالات المستمرة بين وزارة الطاقة وفريق رئيس الحكومة، ما يزال الحريري مصرّاً على تقديم عرض شركة سيمنز وعرضها على مجلس الوزراء، والذي يتضمن تأمين الطاقة الدائمة والموقتة، فيما لا يزال فريق وزارة الطاقة متمسّكاً بعرض الباخرة كارادينيز لأنها الأرخص.
 
لبنان إلى “العتمة” من جديد؟ اللواء / بحسب معلومات “اللواء” فإنه من المحتمل ان تصل ساعات التقنين إلى عشر ساعات في حال توقف معمل الزهراني كلياً مساء اليوم الخميس. وقد يمتد إلى بداية الأسبوع المقبل، علماً ان مؤسسة الكهرباء طلبت فتح اعتمادات جديدة لتأمين الفيول لسفينتي إنتاج في معمل الزوق، لكي تتمكنا من الاستمرار في الإنتاج حتى منتصف نيسان المقبل.
 
خطة الكهرباء وأولوية زيادة التغذية اللواء / قال عضو في اللجنة الوزارية التي تتولى دراسة خطة الكهرباء لـ«اللواء» انه “يجب ان نصل الى حلول سريعة فلا يجوز ان يبقى وضع الكهرباء على ما هوعليه خصوصاً ان المشكلة باتت معروفة وجرى تشخيصها والمهم أن تتخذ اللجنة والحكومة القرار بالحل المفروض اعتماده، والاولوية هي لزيادة التغذية، والاتفاق على المرحلة الانتقالية والنهائية بعدما تم دمجهما بحيث يجب ان تقدم العروض للمرحلتين سويا”.
 
أبو سليمان: تأمين الكهرباء مطلوب والاهم وقف العجز الشرق الاوسط / أوضح وزير العمل كميل أبو سليمان أنّ “خطة الكهرباء الّتي قدّمتها وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني تحتاج إلى نقاش”، مؤكّدا أنّ “الأجواء إيجابية ومشجّعة، لكن هناك ما بين ثلاث أو أربع نقاط تحتاج إلى بحث معمّق، ونحن متفائلون بالوصول إلى حلّ نهائي لأزمة الكهرباء”.
 
معابر غير شرعية تربط ​الأراضي اللبنانية بالسورية​ الشرق الاوسط / تحوّل الاهتمام في لبنان إلى الأزمة الاقتصادية والمالية التي تحاصر البلد وباتت أكثر إلحاحاً لتوفير الحلول لها، بعد انشغالٍ بزيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، التي استمرت يومين من دون أن تترك تداعيات سلبية. وباتت هناك ضرورة للخروج من التباطؤ الحكومي في تحقيق الإصلاحات والشروع في اتباع سياسة شد الحزام التي تتطلّب وقف الإنفاق وحصره في رواتب العاملين في القطاع العام من دون إسقاط الحقوق المتوجبة على الدولة في المجال الصحي.
 
البحث الجديّ الاستثنائي في ملف الكهرباء سيبدأ غداً الجمهورية / أشارت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" إلى أنّ البحث الجدي الاستثنائي في ملف الكهرباء سيبدأ غداً، بحيث ستطرح الخطة التي وضعتها وزارة الطاقة للنقاش المفصّل تمهيداً لإنجازها في وقت قياسي، لتطرح في مجلس الوزراء إذا توافقت عليها اللجنة الوزارية خلال اجتماعها في السراي الحكومي غداً.
 
تفاهم بين عون والحريري على حل ملف الكهرباء السياسة الكويتية / عقدت الحكومة أمس، جلسة في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء، حيث جرى تشكيل لجنة وزارية لمتابعة خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة . وعين مجلس الوزراء اعضاء المجلس العسكري ووافق على الاسماء المرفوعة من دون أي تعديل، وهي :
 
“الكهرباء” على النار وعرض روسي مغر الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” أنّ ملف الكهرباء سيشكل النقطة الاساس في عمل الحكومة، خصوصاً انّ مختلف الجهات السياسية قد ألزمت نفسها بألا عودة الى الوراء في هذا الملف، وايضاً لا قبول باستمرار الوضع على ما هو عليه من عجز لهذا القطاع ونَزف للمليارات من خزينة الدولة.
 
فنيش: لاعتماد الشفافية في مقاربة ملف الكهرباء وكالات / أكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش في تصريح اليوم الأربعاء أن قطاع الكهرباء في لبنان سيزداد سوءاً وتردياً إذا لم توضع خطة تنفيذية عاجلة لمعالجة الخلل فيه. وقال: “ملف الكهرباء يشكل التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة، فهو يحمل خزينة الدولة اللبنانية أعباء مالية ضخمة، لا سيما بعد أن بلغ إجمالي عجز الكهرباء المتراكم خلال 26 عاما، تمتد بين عامي 1992 و2017، 36 مليار دولار أميركي، ما يمثل حوالي 45 في المئة من إجمالي الدين العام.
 
فنيش: لاعتماد الشفافية في مقاربة ملف الكهرباء وكالات / أكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش في تصريح اليوم الأربعاء أن قطاع الكهرباء في لبنان سيزداد سوءاً وتردياً إذا لم توضع خطة تنفيذية عاجلة لمعالجة الخلل فيه. وقال: “ملف الكهرباء يشكل التحدي الأكبر أمام الحكومة الجديدة، فهو يحمل خزينة الدولة اللبنانية أعباء مالية ضخمة، لا سيما بعد أن بلغ إجمالي عجز الكهرباء المتراكم خلال 26 عاما، تمتد بين عامي 1992 و2017، 36 مليار دولار أميركي، ما يمثل حوالي 45 في المئة من إجمالي الدين العام.
 
“الكهرباء والموازنة” أوّل الأولويات اللواء / أعلنت المصادر لـ”اللواء” ان أولويات البحث في مجلس الوزراء ستكون لموضوعي الكهرباء والموازنة، علماً ان مناقشة مشروع الموازنة قد تستغرق بعض الوقت بسبب وجود وزراء جدد في الحكومة، ويفترض بهم الاطلاع على المشروع الذي سبق ان اعده وزير المال علي حسن خليل منذ شهر آب الماضي.
 
لبنان مهدّد بأزمة كهرباء جديدة ومضاعفة ساعات التقنين الشرق الاوسط / يوسف دياب تلوح في الأفق أزمة كهرباء جديدة، في غياب الآلية القانونية المعتمدة لصرف الأموال المخصصة لشراء مادة الفيول التي تغذّي معملي الإنتاج في منطقتي الزوق والجيّة في جبل لبنان، وحذّرت شركة كهرباء لبنان من توقف الإنتاج في المعملين المذكورين بشكل مفاجئ، ما لم تسارع وزارة المال إلى صرف الاعتمادات المالية التي تمكّن الشركة من إفراغ باخرتين محملتين بالفيول، حيث ترسو الأولى مقابل معمل الزوق، والثانية مقابل معمل الجيّة.
 
مصر تبدي استعدادها للتعاون في ملف الكهرباء اللبناني! وكالات / سلّم وزيرالخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الدعوة لحضور القمة الاقتصادية العربية المقررة في بيروت في كانون الثاني المقبل بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري. الوزير باسيل لمس عاطفة مميزة من الرئيس السيسي تجاه لبنان وتقديرا عارما لشعبه.
 
باريس: ملف الكهرباء في لبنان يستنزف الخزينة الجمهورية / أكدت مصادر ديبلوماسية فرنسية رفيعة في بيروت «أنّ الإهتمام الفرنسي بلبنان يتركّز على 3 ملفات رئيسية هي: الملف الحكومي، الموضوع الإقتصادي وأزمة النازحين». وقالت المصادر: «كلما مرّ وقت إضافي (من دون تشكيل حكومة في لبنان) زادت المخاوف على مؤتمر «سيدر» وارتفع منسوب الخطر، علماً بأننا ملتزمون به».
 
650 مليار ليرة لبنانية لـ"كهرباء لبنان" منعاً للتقنين القاسي الجمهورية / قالت مصادر وزارية قريبة من الرئيس ميشال عون لـ«الجمهورية» انّ مرسوم نقل اعتماد بقيمة تزيد على 650 مليار ليرة لبنانية لمؤسسة كهرباء لبنان سيوقّعه اليوم وزير المال، ليسلك طريقه بسرعة الى «بيت الوسط» ليوقّعه الحريري ثم عون. ولفتت الى انّ جولة وزير الطاقة سيزار ابو خليل على كل من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف يوم الجمعة أدّت الى هذه النتيجة، لمنع الوصول الى مرحلة التقنين القاسي في استخدام ما هو متوفّر من فيول لدى المؤسسة، وخفض ساعات التقنين في المناطق وبيروت الى 6 ساعات يومياً بدلاً ممّا بين 16 و18 ساعة في المناطق و3 ساعات يومياً لبيروت الكبرى.
 
البنك الدولي عن لبنان: النزف يكمن في “ملف الكهرباء” الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره، “انّ بعض الخارج يبدو قلقاً على لبنان، ومهتماً بتشكيل حكومته أكثر من بعض القوى اللبنانية”. وكشف بري انه سمع من زواره الاجانب أخيراً “نبرة غير مرتاحة الى وضعنا وهم يحضّوننا على معالجته قبل تفاقمه واستفحاله، فيما نحن غارقون في تجاذبات وخلافات حول الحصص والاحجام”.
 
جابر: الكهرباء كارثة وطنية ويدنا ممدودة وكالات / أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” ياسين جابر أن موضوع الكهرباء يتعلق بلبنان ويشكل الكارثة الوطنية، قائلًا: “يجب أن يسعى لبنان إلى ايجاد حلول سريعة لها”.
 
بند تمويل البواخر لن يمرّ بسهولة الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تنجح التهدئة السياسية التي تعتمدها القوى والأحزاب المتخاصمة، في لجم السجالات القائمة بينها بشكل كامل، التي كشف جانباً منها التسجيل الصوتي المسّرب لعضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر، الذي اتهم فيه عهد الرئيس ميشال عون، بـ”أخذ لبنان إلى الانهيار السريع”، والتصويب المباشر على الإخفاق في معالجة أزمة الكهرباء المستفحلة، وإعلانه أن وزير الطاقة سيزار أبي خليل رفض عرضاً قدّمته شركة ألمانية لبناء معامل إنتاج الكهرباء بأسعار متدنية مقسّطة على مدى 20 عاماً، فيما وضع التيار الوطني الحرّ هذه الاتهامات في خانة “الاستهداف الدائم للعهد ومحاولة إفشاله”.
 
“حزب الله”- باسيل على خطّ التوتر العالي؟ “القوات”: سنؤمّن الكهرباء 24/24 في فترة قصيرة الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “الكهربة” عبر ملفّ الكهرباء تمتدّ إلى تفاهمات عدّة، منها ما عمّر طويلاً ومنها ما سقط بعد القطفة الأولى. نزاع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على وزارة الطاقة والمياه لإثبات من “الأقوى” طاول خطّ التوتر العالي بعد قول جعجع لباسيل في قداس شهداء المقاومة اللبنانية، المناسبة الرمزية، التي تُنقل مباشرةً على الهواء، وعلى مسامع النائب إبراهيم كنعان: «مكمّش بالكهربا لا بيعرف يظبّطها ولا بخلّي حدا غيرو يظبّطها».
 
بوادر تصعيد من “حزب الله” ضد “الوطني الحر” من بوابة أزمة الكهرباء الشرق الاوسط / نذير رضا حملت رسالة كتلة “حزب الله” النيابية حول ملف انقطاع الكهرباء في مناطق القوة الناخبة للثنائي الشيعي، بوادر تصعيد بوجه وزارة الطاقة من بوابة أزمة الكهرباء، إذ حذرت الكتلة من أن “التقنين غير المتوازن يهدد بانفجار بعض الأوضاع الشعبية”، وهي رسالة يراها أحد أعضاء الكتلة والمقرب من الحزب بأنها “مطلبية وغير سياسية”، رغم أنها بدت موجهة لوزير الطاقة الذي ينتمي إلى كتلة حليفه “التيار الوطني الحر”.
 
حاصباني: لماذا لا تستعجلون الحل الدائم للكهرباء عوض إضاعة الوقت ووضع عدادات للمولدات؟ وكالات / غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني عبر حسابه على “تويتر”: “الخيار ليس بين البواخر او موتور الحي. فلماذا تشغلون الجميع بنقاش حول دفتر شروط لحل موقت من بواخر ما دام الجزء الاول منه ٦ سنوات؟ ويبدو ان
 
ميقاتي معلقا على موضوع الكهرباء: هل تستحق طرابلس هذه العقوبة تويتر / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "عجيب أمر بعض المسؤولين حيث نسمع التهاني تغدق على كسروان بكهرباء موعودة من بواخر مستأجرة باعباء على الخزينة، فيما مشروعنا المقدم لوزارة الطاقة لتأمين الكهرباء لطرابلس عبر نور الفيحاء ومن دون كلفة على الدولة ينام لسنوات في ادراج الكيدية ولا من مجيب. هل تستحق طرابلس هذه العقوبة؟
 
الرياشي حول ملف الكهرباء: أكتر ناس عرفوا الصح هني اللي عملوا غلط وكالات / علّق وزير الاعلام ملحم الرياشي قبيل جلسة مجلس الوزراء على ملف الكهرباء، ممازحًا: “اكتر ناس عرفوا الصح هني اللي عملوا غلط… منطق ينطبق على ملف الكهرباء”.
 
استشهاد المسعف حنا لحود رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة الاحرار: الرد على اعتداء علي الامين يكون بالاقتراع الكثيف للمرشحين الذين يؤمنون بالتعددية وبالحرية احرارنيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار من عائلة المسعف في الصليب الأحمر الدولي المرحوم حنا لحود بأحر التعازي بفقده معتبرا انه خط ّ باستشهاده رسالة انسانية سامية لا تتوقف عند الحدود الجغرافية والاعتبارات كافة كما شكل مصدر فخر لعائلته وللصليب الاحمر الذي يعمل من دون تمييز لخدمة الانسان. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء نوّه برسالة رئيس الجمهورية التي وضعت الإصبع على الجرح وبقي ان يعمل على تطبيق ما ورد فيها من تحذيرات ودعوات
 
حمادة سيقدم لمجلس الوزراء خطة متكاملة لمعالجة أزمة الكهرباء اللواء / كشف الوزير مروان حمادة أنه سيقدم اليوم الى الحكومة خطة متكاملة لمعالجة أزمة الكهرباء ، تقوم في عنوانها العريض على انشاء معامل للانتاج بالشراكة مع القطاع الخاص، تطبيقا لقانون الشراكة الذي اقره مجلس النواب .
 
ملف الكهرباء يعود إلى مجلس الوزراء غداً من باب إصلاحات “سيدر” أم لإنقاذ القطاع؟ اللواء / يعود ملف الكهرباء بكل ملابساته وتشعباته إلى مداولات مجلس الوزراء غداً الخميس في قصر بعبدا ، ولكن هذه المرة تحت عنوان: “إنقاذ قطاع الكهرباء”، بحسب ما جاء في البند رقم 27 من جدول أعمال الجلسة الذي وزّع أمس على الوزراء، ويتضمن 55 بنداً، إذ جاء في النص ان مجلس الوزراء سيبحث في “عرض وزارة الطاقة والمياه للاجراءات المتوجب اتخاذها بأسرع وقت ممكن لإنقاذ قطاع الكهرباء”.
 
هل تكون جلسة ملف الكهرباء مفخخة؟ القبس / عقدت الحكومة اللبنانية جلسة عادية قبل سفر رئيسها سعد الحريري الى باريس لترؤس الوفد اللبناني الى المؤتمر. وقبيل الجلسة أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أن “ما سيصدر عن مؤتمر “سيدر” سيترجم بمشاريع قوانين ويقر في مجلس النواب”. في حين أكد وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل أن “جلسة ملف الكهرباء ستعقد الاسبوع المقبل، ولا صحة لتأجيلها الى ما بعد الانتخابات” وقد اعتبرت مصادر وزارية ان الجلسة ستكون مفخخة.
 
فضل الله: اي مناقصة تتم خارج إدارة المناقصات تكون مشبوهة وكالات / اعتبر النائب حسن فضل الله في كلمة خلال جلسة مناقشة الموازنة أن الموازنة تبحث تحت ضغط الوقت وهي “سلق بسلق” وهناك خلل فاضح في الحسابات والقيود.
 
المزايدة في ملف الكهرباء مقدمة لتمرير صفقة؟ الجريدة الكويتية / عقد مجلس الوزراء جلسة “كهربائية” بامتياز، تمحورت حول كيفية تأمين الطاقة للشعب اللبناني 24/24 ساعة. وقالت مصادر سياسية متابعة لـ”الجريدة” إن “طرح ملف الكهرباء قبل الانتخابات بـ40 يوما والمزايدة فيه هو مقدمة لتمرير صفقة الكهرباء القاضية باستئجار البواخر”.
 
ماذا دار في مجلس الوزراء بشأن ملف الكهرباء؟ الجمهورية / فاجأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجلس الوزراء بطرحه ملفّ الكهرباء من خارج جدول اعمال جلسته، رافعاً سقف مقاربته لهذا الملف الى حدّ القرار بعقدِ جلسة قريبة للحكومة لبتّ “خطة البواخر” ما دامت الحلول البديلة غائبة.
 
جنبلاط: Edison أصله عثماني من جنوب الشوف وكالات / غرّد النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “تعود السفن الكهربائية التركية مجددًا بقوة كون تحالف السلطة المركزي لا يريد الأخذ برأي دائرة المناقصات. ولو وضع دفتر شروط للتلزيم منذ سنة لكان اليوم لدينا معمل او اكثر. واذكر بأن صندوق الكويتي للتنمية قد يكون افضل حل لتفادي الوسطاء، لكن يبدو ان Edison أصله عثماني من جنوب الشوف
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
عون في مجلس الوزراء: انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين وكالات / سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء : “هل من احد من الموجودين لا يريد كهرباء؟”. فكان الجواب: “الكل يريد الكهرباء”. : هل هناك من فكرة كيف نأتي بالكهرباء؟ وقال: “انا لا اسوق لا لهذا الخيار ولا لذاك، انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين، وأضاف: “لقد مضى اشهر ونحن ندور في الحلقة المفرغة اياها، ولا من يقدم حلا عمليا لأزمة الكهرباء ومن يقول ان لديه مصدرًا يوفر طاقة فورية وموقتة في انتظار انتهاء انشاء معامل الطاقة، فليقدم لنا هذا المصدر وشروطه والمدة التي يستغرقها تأمين الانتاج وغرامة التأخير في حال عدم الالتزام”.
 
تخبط وزاري حيال ملف الكهرباء بين داعٍ للتأجيل وحسمه سريعاً اللواء / لينا الحصري زيلع مع اقتراب موعد الإنتخابات النيابية واحتدام المواجهة بين المرشحين في كافة الدوائر الخمسة عشر، تتوجه الانظار الى السادس من ايار يوم الحسم لمعرفة احجام الكتل النيابية المقبلة وتوجهها للاستحقاقات القادمة واولها تسمية رئيس جديد لمجلس الوزراء وبالتالي تأليف حكومة العهد الثانية، خصوصا ان لا توقعات محددة حول الفائزين في هذه الإنتخابات في ظل قانون انتخابي جديد يطبق لاول مرة، ولكن المؤكد والثابت بأن هذه الانتخابات ستنتج مفاجآت كبيرة على صعيد المجلس النيابي القادم خصوصا بعد تظهير صورة التحالفات واللوائح لهذه الانتخابات
 
زهرا: عندما نأتي على سيرة الكهرباء “يُكهرب” البعض وكالات / عقد النائب أنطوان زهرا مؤتمرًا صحافيًا اليوم الأربعاء، في مجلس النواب تحدث فيه عن الكهرباء وتمويلها وقال: “عندما نأتي على سيرة الكهرباء، يُكهرب البعض ويصدر ردة فعل وسبق أن قلت “اذا بدك تكذب، ابعد شهودك”، وانا شهودي المحاضر، محاضر مجلس النواب لعام 2011″، وأضاف:”عندما أُقرّ قانون 181، ردّ المستشار الذي أصبح برتبة وزير، ليبقى الوزير الاصلي يمارس مهماته، بأنّه اذا أردت ان تكذب عليك ان تخبىء الجريدة الرسمية. هل تناولت القانون من بعيد او قريب، او مجريات الموضوع؟ الذين استحوا ماتوا”.
 
هل تتبخّر جلسة الحكومة بسبب البواخر؟ وكالات / تنعقد جلسة مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء وتعرض لجدول اعمال من 35 بنداً، فيما أفيد ان “رئيس الجمهورية لن يثير خلالها بند استئجار بواخر الطاقة الكهربائية”. والتقى الرئيس عون الرئيس الحريري قبيل الجلسة.
 
تويني: الاتجاه الصحيح هو نحو انشاء معامل كهرباء على الأرض وكالات / استبعد الوزير نقولا تويني طرح ملف الكهرباء على طاولة مجلس الوزراء غدًا مشددًا على ان الاتجاه الصحيح هو نحو انشاء معامل على الأرض ما يسمح بزيادة حصة الإنتاج الصناعي في الدخل القومي ويعطي وفرة كهربائية ويضع حدًا لخنق اللبنانيين بفاتورتين.
 
عون لم يروج لموضوع البواخر في ملف الكهرباء اللواء / أوضحت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن رئيس الجمهورية ميشال عون لم يروج لموضوع البواخر في ملف الكهرباء كما يشاع إنما قدم دراسة مدعمة بالأرقام وحدد الأهداف والحاجات وقدرات المعامل والإنتاج الكهربائي وبالتالي لم يسقط أهمية المعامل التي تشكل خيارا في هذا الملف.
 
لعقد خلوة لمجلس الوزراء تطرح فيها المواضيع التربوية الخلافية بكل إشكالياتها الاحرار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انه آن الأوان لكي تتمتع بكامل حقوقها على قدم المساواة مع الرجل احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انه آن الأوان لكي تتمتع بكامل حقوقها على قدم المساواة مع الرجل وهي التي تشكل نصف المجتمع.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حض المرأة اللبنانية على خوض المعترك السياسي وعلى الإلتزام الحزبي وننظر بتفاؤل الى عدد النساء المرشحات للانتخابات النيابية وقد بلغ 111 ترشيحاً
 
مجلس الوزراء يتجاوز “المس الكهربائي” اللواء / تجاوز مجلس الوزراء “المس الكهربائي” الذي اصابه من دون ان يحدث فيه اضرارا، إذا ان التقرير الذي تلاه الرئيس ميشال عون في مستهل الجلسة عن واقع الكهرباء في لبنان، مثلما كان وعد، أحدث “صدمة” ليس بالنسبة إلى الأرقام التي اوردها والتي هي معروفة لدى معظم المعنيين بالملف، بل بالنتيجة التي خلص إليها التقرير، وفيها اتهام مباشر للمعترضين على “صفقة” بواخر الكهرباء، بالعرقلة على حساب جيوب المواطنين ومالية الدولة ونمو الاقتصاد، وكأن الاعتراض “عنزة ولو طارت”، ما دفع بدوائر بعبدا إلى سحب هذه العبارة، بعدما استدركت التداعيات التي يمكن ان يحدثها هذا الاتهام.
 
الكهرباء تحضر بقوة من خارج جدول أعمال الحكومة… وتأكيد على سياسة النأي بالنفس وكالات / اعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي ان الرئيس ميشال عون هنأ الوزارة عناية عز الدين على جهودها في الحكومة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
 
بعبدا مصرّة على تجنيب البلاد العتمة والبواخر خيار مرّ ان لم يتوفر البديل المركزية / ينقل زوار القصر الجمهوري عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اصراره على عدم اغراق البلاد في الظلمة، وان همه الاساس في هذه الظروف الصعبة التي يشهدها لبنان ودول الجوار تجنيب المواطنين المزيد من العتمة خصوصاً في موسم الصيف الواعد بحركة اللبنانيين المغتربين، والخليجيين من قبل الاخوة العرب. ويشيرون الى ان الرئيس عون متمسك بتوفير التيار الكهربائي سواء بواسطة البواخر او اي وسيلة أخرى. فالمهم في رأيه زيادة ساعات التغذية لا التقنين.
 
نرحب بعودة الأمور الى طبيعتها على صعيد العلاقات اللبنانية ـ السعودية وندعو الى تطويرها الاحرار: لمعالجة معضلة الكهرباء المزمنة بروح علمية وبتجرد وموضوعية احرار نيوز / رحب حزب الوطنيين الاحرار بعودة الأمور الى طبيعتها على صعيد العلاقات اللبنانية ـ السعودية دعا الى تطويرها لما لها من تأثير إيجابي على كل الصعد معتبرا ان دور المملكة العربية السعودية يسهم ايضاً في إعادة التوازن الداخلي وفي النأي بالنفس عن صراعات المنطقة. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد الدعوة الى التعاطي بأكبر قدر من المسؤولية مع المؤتمرات الدولية المنوي عقدها في الشهرين المقبلين والتي يمكن ان تشكل خارطة طريق يقتضي اعتمادها من قبل لبنان
 
لاستدراج العروض وفق الشروط المنصوص عليها في قانون المحاسبة العمومية ودائرة المناقصات الاحرار: على الوساطة الأميركية ان تكون محايدة وان تغلب القانون على الاعتبارات الخاصة بها احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الحكومة الى التحرك باتجاه الأمم المتحدة لحفظ حق لبنان بثرواته الطبيعية وتحديداً النفط والغاز. ومن الثابت ان ادعاء إسرائيل المشاركة في ملكية البلوك رقم 9 ومطالبتها بحصة منه تراجعت من 40 % الى 25 % على ما تناقلته وسائل الإعلام يُعد تسلطاً مرفوضا الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى ان الوقت قد حان لإقفال ملف الكهرباء الذي يتسبب بنزف مالي كبير والذي يرهق المواطنين في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.
 
عون في مستهل الجلسة: لا بد من الوصول الى حل جذري للعجز في الكهرباء الحريري: الجلسة مخصصة لدرس الموازنة وسأدعو الى جلسات متتالية لانهائها بسرعة وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالقول: "هذه الجلسة مخصصة لدرس مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2018، وبالتالي يجب تكثيف الجلسات لاقرارها بأسرع وقت وإحالتها على مجلس النواب".
 
إنتهاء جلسة مجلس الوزراء وملف الكهرباء يستكمل الاحد وكالات / انتهاء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، وستعقد جلسة يوم الاحد المقبل عند السادسة مساء في السراي الحكومي لاستكمال البحث في ملف الكهرباء.
 
هل تصبح الكهرباء “خشبة خلاص” للوضع المالي المأزوم؟ الجمهورية / “يبدو ان «حلم» تأمين 24 ساعة كهرباء يقترب بسرعة، ليس لأن العقبات أزيلت فجأة، بل لأن هذا الملف تحول الى منصة إنقاذ، قد تساهم في تخفيف الضغط عن المالية العامة، بعدما فشلت مخططات سلسلة الرتب والرواتب في هذه المهمة.في خلال السنوات الخمس الماضية، تحول مشروع سلسلة الرتب والرواتب في أذهان بعض المسؤولين الى خشبة إنقاذ. ووفق بعض الصيغ التي تم اقتراحها كان يُفترض أن يتم إقرار قوانين ضرائبية تؤدي الى زيادة الايرادات بحوالي مليار ونصف المليار دولار.
 
مصادر وزارية: عدّلنا دفتر شروط وزارة الطاقة لتأمين الكهرباء المستقبل / تم أمس فس مجلس الوزراء في بيت الدين ، إنجاز وإرسال دفتر الشروط الخاص باستدراج عروض معامل توليد الكهرباء إلى إدارة المناقصات بعد إدخال بعض التعديلات عليه.
 
فرحات: لحل مشكلة الكهرباء في مناطقنا سريعا وكالات / حيا النائب بلال فرحات في كلمة خلال جلسة المناقشة العامة "أبطال تحرير الوطن وكل الشهداء الذين سقطوا لتحرير الوطن من براثن الدواعش".
 
الحريري اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء اللواء / أفادت مصادر وزارية ان نقاشا حاداً جرى خلال مناقشة مجلس الوزراء بند الكهرباء وأن أصوات الوزراء سمعت إلى خارج القاعة، ما دفع رئيس الجمهورية إلى طلب اعتماد النقاش الهادئ والاستماع إلى بعضنا البعض، مؤكدا ان قضايا كهذه لا تناقش بهذه الطريقة، وطلب من كل وزير ان يُبدي رأيه بهدوء، وهذا ما حصل، على ان الرئيس الحريري وفق ما اشارت إليه «اللواء» أمس هو من اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء مع العلم انها تعرّضت للتعديل لأكثر من مرّة، وكانت أسئلة حول ماذا لو تمّ الوصول إلى التاريخ المحدد ولم يحصل شيء، وجاء الجواب: فلنعد إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.
 
ما قصّة تزوير قرار مجلس الوزراء في مناقصة البواخر؟ الجمهورية / أشارت “الجمهورية” إلى ان ما أحاط قرار مجلس الوزراء في جلسة 21 حزيران 2017 بإحالة ملف مناقصة البواخر الى إدارة المناقصات من التباسات وعلامات استفهام، لجهة تحريف مضمونه بدأ يتفاعل داخليًا. ووصلَ الحَدّ ببعض القوى الى حدّ الحديث عن وجود تزوير للقرار. فما الذي جرى؟
 
وزير قواتي: تلاعب في إحالة ملف البواخر إلى إدارة المناقصات اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء قبل ظهر الاربعاء في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون. والبند المطروح على جدول الاعمال والمتعلق بمشروع الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، يفترض ان يستولد نقاشاً جديداً قديماً حول بواخر الكهرباء، من زاوية ما وصفه وزير في “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” بالتلاعب الذي حصل بقرار مجلس الوزراء، بخصوص احالة ملف استئجار البواخر الى هيئة ادارة المناقصات.
 
جلسة الأربعاء في بعبدا من دون كهرباء ولا تعيينات اللواء / أشارت مصادر وزارية الى ان لا بنود تعيينات ادارية في جلسة الحكومة نهار الأربعاء، كما لن يطرح موضوع مناقصة بواخر الكهرباء الذي لم يعرف ما اذا كانت هيئة ادارة المناقصات قد بدأت بدرس ملفها ومتى تنتهي منه، بينما يرتقب ان يشهد الوضع الامني وموضوع مخيمات النازحين السوريين نقاشاً خلال الجلسة، بعد العملية العسكرية التي نفذها الجيش في مخيمات جرود عرسال قبل ايام.
 
الاحرار: قرار مجلس الوزراء إحالة ملف الكهرباء الى دائرة المناقصات يخدم مبدأ الشفافية والمصلحة العامة احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار أن قرار مجلس الوزراء إحالة ملف الكهرباء ، خصوصاً موضوع استئجار بواخر توليد الطاقة، الى دائرة المناقصات هو قرار طبيعي ويخدم مبدأ الشفافية والمصلحة العامة. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء تقدم من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً لمناسبة عيد الفطر السعيد بأحر التهاني وأصدق التمنيات آملين في ان يحمل معه للبنان الأمان والاستقرار والازدهار وللعالم العربي ، خصوصاً الدول العربية التي تعاني الحروب، الأمن والسلام.
 
مصادر وزارية: نقاش حاد بين فنيانوس وفنيش على خلفية البواخر المستقبل / نقلت مصادر وزارية لـ”المستقبل” أنّ جلسة مجلس الوزراء شهدت نقاشاً حاداً بعض الشيء بين الوزيرين يوسف فنيانوس ومحمد فنيش على خلفية تلميحات الأول بكون “حزب الله” يتراخى في موقفه إزاء مناقصة المعامل العائمة لتوليد الكهرباء مراعاةً لحليفه “التيار الوطني الحر”، الأمر الذي ردّ عليه فنيش بالقول متوجهاً إلى فنيانوس: “فاتح علينا كتير اليوم يا معالي الوزير”، معرباً عن رفض وزيري الحزب إجراء مراجعة للخطة الكهربائية التي سبق وأقرها مجلس الوزراء مع عدم الممانعة في استقدام باخرة واحدة بدل باخرتين لتوليد الطاقة.
 
مصادر “القوات” الوزارية: الهدف بالنسبة للكهرباء كان مشتركاً بين الجميع اللواء / لفتت المصادر القواتية الوزارية لـ”اللواء” إلى أن الهدف بالنسبة للكهرباء كان مشتركاً بين الجميع، لكننا كنا نريد الاطلاع على دفتر شروط المناقصة، لكن هذا الأمر لم يحصل، لأن المناقصة تمت بين وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء، وما حصل هو الطلب من ادارة المناقصات فض العروض المالية، ونحن طالبنا بألا تنحصر مهمة الإدارة بهذا الأمر فقط، وإنما تقييم كامل مسار الملف والعودة به الى مجلس الوزراء، مشيرة الى ان هذا الأمر لقي تجاوباً داخل مجلس الوزراء.
 
الرياشي: مجلس الوزراء قرر احالة ملف الكهرباء الى ادارة المناقصات وكالات / أكّد وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا أنّ المجلس قرر “احالة كامل الملف المتعلق بالكهرباء الى ادارة المناقصات”، مشيراً إلى أن الرئيس عون لفت إلى “أن الوقت يداهمنا ويجب درس الوسائل القريبة المدى والبعيدة المدى”.
 
الجراح: نأمل التوافق على ملف الكهرباء في جلسة الحكومة المقبلة وكالات / كشف وزير الاتصالات جمال الجراح في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" عن "بدء اعتماد أسعار الانترنت المخفضة بنسبة خمس وسبعين في المئة منتصف الشهر المقبل كحد أقصى فور الانتهاء من تحديث نظام الفاتورة" .
 
حاصباني التقى كتلة نواب زحلة: حريصون على تماسك مجلس الوزراء وما حصل في ملف الكهرباء لا علاقة له بالسياسة وكالات / نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني بدأ جولته في زحلة، حيث وصل الى دارة رئيس كتلة نواب زحلة النائب طوني بو خاطر، وكان في استقباله اعضاء الكتلة، ومسؤول منسقية القوات في زحلة ميشال تنوري. ولاحقا يزور الوزير حاصباني فاعليات سياسية وروحية ومستشفيات.
 
مصادر “القوات”: موقفنا من ملف الكهرباء مبدئي.. وسنمضي به إلى النهاية الجمهورية / توحي المؤشرات الى أنّ ملف إستئجار بواخر لتوليد الكهرباء قد يتحوّل أزمة سياسية تهدد الإجماع داخل مجلس الوزراء. جديد هذا الملف، الإعلان عن فَضّ عروض المناقصة أمس، التي شملت 8 شركات، تردّد ان 6 منها لم تستكمل ملفها، وانّ شركتين فقط، من ضمنها الشركة التركية مشغّلة البواخر الموجودة حالياً في لبنان، قدّمتا ملفاً كاملاً. ولم يعرف بعد، ما اذا كان وزير الطاقة سيزار أبي خليل سيستبعد الشركات الست، ويُبقي المنافسة قائمة بين شركتين واحدة تركية وثانية أميركية.
 
جعجع: سنبدأ بالموازنة وملف الكهرباء وسنخوض المعركة حتى النهاية وكالات / توجّه رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الى الجالية الزحلية في كندا برسالة مسجلة، وذلك خلال الاحتفال بذكرى شهداء زحلة الذي نظمه نادي زحلة في تورونتو، أشاد فيها بدور زحلة وصمودها في وجه الجيش السوري ونيرانه، قائلاً: “لقد بقيت زحلة وغادروا هم، وعاجلاً أم آجلاً سيغادر نظام الأسد سوريا وستبقى زحلة!