واشنطن

 
واشنطن تراقب والحياد يخفف عن لبنان أكلاف “قيصر” الشرق الاوسط / محمد شقير سأل مصدر سياسي يتموضع في منتصف الطريق بين الموالاة والمعارضة، كيف سيتعامل لبنان الرسمي والقوى السياسية، خصوصاً المشاركة في حكومة الرئيس حسان دياب مع «قانون قيصر» الأميركي الذي يدخل اليوم حيز التنفيذ ويرفع منسوب العقوبات المفروضة على النظام السوري؟ وهل سينأى بنفسه عن تداعياته السلبية على الوضع الداخلي، أم أنه سيبادر إلى التصرف حياله وكأنه يستهدفه، وبالتالي ستنسحب عليه هذه العقوبات؟
 
واشنطن تفرض حظرا للتجول الحرة / فُرض حظر تجول في مدن أميركية كبرى إثر وقوع صدامات على خلفية العنف الممارس من قِبل الشرطة، وسط تجاهل المتظاهرين تحذيرات الرئيس الأميركي بأن حكومته ستضع حدا للاحتجاجات العنيفة. وفُرض حظر للتجوّل الأحد في واشنطن، بعد خروج تظاهرات جديدة قرب البيت الأبيض، حسب ما أعلن رئيس بلديّة العاصمة موريل باوزر، غداة ليلة شهدت أعمال شغب في مدن أميركيّة عدّة.
 
الدعم البريطاني: على خطى واشنطن سائرون نداء الوطن / الان سركيس مع كل زيارة موفد عربي أو غربي إلى لبنان تبدأ جملة تكهنات حول ماذا يحمل هذا المسؤول في جعبته وما هو حجم الدعم المتوقع الذي سيقدّمه.
 
واشنطن تستعد لفرض قيود جديدة على “حزب الله” الشرق الاوسط / ايلي يوسف مع انعقاد «المؤتمر الثالث لمكافحة الإرهاب» في العاصمة الكولومبية بوغوتا، توقعت أوساط سياسية ودبلوماسية في العاصمة واشنطن، أن يشكل المؤتمر إشارة الانطلاق لبدء موجة جديدة من العقوبات الأميركية، تستعد إدارة الرئيس دونالد ترمب لفرضها على إيران وأدواتها، خصوصاً ضد «حزب الله» اللبناني.
 
واشنطن تحاصر شبكات تمويل حزب الله في أميركا اللاتينية الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن الولايات المتحدة قدمت معلومات للأرجنتين وكولومبيا والبرازيل والأوروغواي والبيرو، عن “شبكات دعم وتمويل” تابعة لحزب الله اللبناني، ضمن مساعيها لمحاصرة نشاط الحزب في أميركا اللاتينية، في إطار حملة الضغوط القصوى على إيران وأذرعها.
 
واشنطن: لا مساعد ووضع لبنان ميؤوس منه الجمهورية / كشف مسؤول كبير لـ«الجمهورية» بعض مضامين التقرير وارد من واشنطن حيال الوضع اللبناني، فيصنّفها بـ«غير المشجعة»، وخصوصاً في الشق المتعلق بتقييم المؤسسات المالية الدولية لِما بلغه الوضع في لبنان، والذي يُلقي بالمسؤولية بالدرجة الاولى على السلطة السياسية في هذا البلد، والتي تجاهلت كل التحذيرات والنصائح التي أسداها لها البنك الدولي على مدى سنوات.
 
واشنطن ترفض اعطاء تأشيرة لظريف روسيا اليوم / رفضت الولايات المتحدة منح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأشيرة دخول البلاد، لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي المقرر الخميس.
 
رسائل “ملغومة” بين طهران وواشنطن عشية التكليف اللواء / أكدت مصادر دبلوماسية لـ”اللواء” ان ما جرى عشية وصول مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى بيروت، بمثابة رسائل ملتهبة بين طهران وواشنطن، حول مَنْ يمسك بوضع البلد في منطقة حافلة بالتغيرات والخرائط الاقتصادية والجيوسياسية.
 
عقوبات إضافية تطال شخصيات لبنانية؟ نداء الوطن / تحدثت مصادر مطلعة عن رزمة عقوبات أميركية جديدة ستطال شخصيات لبنانية وقالت إن أميركا تختار توقيت الإعلان بعناية، بحسب ما أوردت أسرار صحيفة نداء الوطن.
 
واشنطن لن تقدم مساعدات مالية للبنان الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل سيزور لبنان، مشيرة الى أن “زيارته ستكون قبل أعياد نهاية السنة في مهمة متصلة بالوضع الجديد في لبنان وتنطلق أهمية زيارة هيل من توقيتها الذي تحدد بعد اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في باريس بدعوة من فرنسا ومثّل الولايات المتحدة في أعماله السفير ديفيد شنكر المبعوث الأميركي إلى لبنان الذي نقل تقارير عن الأوضاع الخطيرة التي يجتازها لبنان على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والنقدية والاجتماعية، وتأييد واشنطن الحراك في تصريحات علنية”.
 
واشنطن تتريث بمساعدة لبنان نداء الوطن / لا تزال واشنطن متريثة في الاندفاع نحو تقديم يد المساعدة للبنان بعدما تفاجأت من أداء السلطة اللبنانية إزاء معالجة الأزمة الحكومية، حسبما نقلت مصادر ديبلوماسية لـ”نداء الوطن”، موضحةً أنّ مسؤولين أميركيين أعربوا عن انتقادهم بصراحة لتباطؤ المعنيين في الدولة اللبنانية بعملية تشكيل الحكومة الجديدة وتأخير الاستشارات النيابية الآيلة إلى تكليف رئيس جديد للحكومة.
 
الخارجية الروسية: لافروف يزور واشنطن غدا وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف، سيزور الولايات المتحدة الأميركية غدا، حيث يلتقي نظيره مايك بومبيو. وجاء في بيان الخارجية الروسية: "يقوم وزير الخارجية سيرغي لافروف بزيارة عمل إلى واشنطن في العاشر من كانون الأول، بدعوة من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. من المقرر أن يتم تبادل للآراء حول المسائل الدولية الرئيسية والقضايا الراهنة في العلاقات الثنائية".
 
واشنطن: طهران قتلت ألف شخص في الاحتجاجات وكالات / قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن القوات الإيرانية ربما قتلت أكثر من 1000 شخص رداً على الاحتجاجات الأخيرة التي اجتاحت البلاد. وقال الممثل الخاص للولايات المتحدة بشأن إيران براين هوك، إن الإحصاء يستند إلى مجموعة متنوعة من التقارير الصادرة من إيران وكذلك تحليلات الاستخبارات.
 
واشنطن تفرج عن 100 مليون دولار للجيش اللبناني الجمهورية / أفرجت الولايات المتحدة عن 100 مليون دولار كمساعدات للقوات المسلحة اللبنانية، والتي حجبها البيت الأبيض الشهر الماضي.
 
واشنطن: لا علاقة لنا بتظاهرات لبنان نداء الوطن / كشف مسؤول في الإدارة الأميركية على أن “الولايات المتحدة ستدفع 150 مليون دولار للجيش اللبناني، مؤكداً أن “لا علاقة للولايات المتحدة بالتظاهرات الشعبية ولا بالانهيار المالي، بل ما يحصل هو نتيجة الفساد وفشل الطبقة السياسية في الإصلاح والعمل لمصلحة الشعب”.
 
واشنطن: لا يمكن لحزب الله تكرار 7 أيار جديد نداء الوطن / أكد مسؤول في الإدارة الأميركية أن “هناك المزيد من العقوبات الأميركية آتية على أفراد لفسادهم وتقديمهم المساعدة لمنظمة مثل حزب الله، وهذه العقوبات قيد الإعداد”.
 
هل واشنطن تدير الإنتفاضة؟ الجمهورية / طوني عيسى ما يجري على رقعة «الإمبراطورية الفارسية» لا يمكن اعتباره أمراً اعتيادياً. وتبدو مخاوف «حزب الله» وطهران من تداعيات حال التفجُّر التي يعيشها «الهلال الشيعي» في محلِّها. فهل هي الصدفة أن تشتعل النقمة في طهران وأكثر من 40 مدينة إيرانية، تزامناً مع اشتعال الشارع من بيروت والنبطية وبعلبك... إلى بغداد والبصرة؟
 
واشنطن تبدأ الانسحاب رسميا من “اتفاق باريس” RT / على الرغم من الانتقادات الدولية الواسعة لهذه الخطوة، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده تبدأ، الاثنين، الإجراءات الرسمية للانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ.
 
واشنطن: ندعم الحكومة الموثوق بها من الشعب الحرة / قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر إن التظاهرات الأخيرة في لبنان تؤكد الحاجة إلى نقاش صريح بين الشعب اللبناني وقيادته حول مستقبل بلده وتعكس مطالب الشعب الطويلة الأمد بالإصلاح الاقتصادي ووضع حد للفساد المستشري، مشددا على أن واشنطن ستدعم الحكومة اللبنانية التي تحظى بثقة شعبها.
 
واشنطن تدعو موظفيها مغادرة العراق وكالات / دعت ووزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، موظفيها الغير أساسيين في السفارة الامريكية في بغداد والقنصلية في أربيل لمغادرة العراق. وتشهد العراق حالة من الغضب والتظاهرات المطالبة بإسقاط الحكومة والخروج من الكنف الإيراني وتدخل بيت الأبيض.
 
واشنطن تشدد على العلاقات الدفاعية مع العراق وكالات / أكد البنتاغون خلال لقاء وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، ورئيس الأركان مارك ميلي، مع مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، على “العلاقات الدفاعية الاستراتيجية” بين واشنطن وبغداد.
 
بومبيو: واشنطن تريد حلا سلمياً مع إيران وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تريد حلا سلمياً للتوتر مع إيران لكن الكرة في ملعب طهران.
 
واشنطن تلغي تأشيرات دخول نواب لبنانيين الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” من مصادر نيابية ووزارية بأن واشنطن باشرت اتخاذ تدابير مشدّدة إزاء من يودّون السفر إلى الولايات المتحدة. وقالت إن القنصلية الأميركية في بيروت التي تتبع مباشرةً وزارة الأمن الوطني بدأت تتمتع بصلاحيات واسعة، سواء لجهة امتناعها عن تجديد سمات الدخول للولايات المتحدة لبعض اللبنانيين أو لجهة إلغاء سمات الدخول لعدد آخر قبل انتهاء صلاحيتها.
 
واشنطن لمزيد من "شدّ الخناق": سيف مُسلط على لبنان! الجمهورية / لم تمنع الجلسة التشريعية، بمداخلاتها ومناكفاتها والمشاكسات، تَتَبّع نتائج المحادثات السريعة لمساعد وزير الخزانة الاميركي لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي، والتي تبيّن انها لم تخالف التوقعات التي سبقته وأبقَت العقوبات سيفاً مسلطاً على لبنان عموماً وعلى "حزب الله" خصوصاً، ورشح من بعض لقاءاته انه عبّر عن مواقف بالغة التصعيد ضد "الحزب" من دون أن تطمئن في المقابل القطاع المصرفي، ودلّت الى توجّه أميركي لتصعيد العقوبات أكثر في قابل الايام والاسابيع.
 
واشنطن تصدر تأشيرة دخول لروحاني وظريف روسيا اليوم / أعلنت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن واشنطن أصدرت تأشيرة دخول للرئيس الإيراني، حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، ليتمكنا من حضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
حكومة فنزويلا تدعو واشنطن إلى إعادة الاتصالات الدبلوماسية وكالات / دعت الحكومة الاشتراكية التي يقودها نيكولاس مادورو في فنزويلا الولايات المتحدة الى استئناف اتصالات دبلوماسية مع كراكاس بعد بدء محادثات مع أحزاب في المعارضة تشكل أقلية.
 
واشنطن: ما تأخّر تنفيذه من القرار 1559 سيُنفَّذ قريباً الجمهورية / شارل جبور أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، “بصفة رسمية”، أنّ الوضع في لبنان “لن يكون مماثلاً للعام 1991 عندما أخطأت الولايات المتحدة في حساباتها مع لبنان، خصوصاً تسليمه إلى سوريا بعد اتفاق الطائف”، مؤكداً أنّ “لبنان بلد مهم بالنسبة إلينا”.
 
هل تعاقب واشنطن ثلاثة وزراء لبنانيين؟ السياسة الكويتية / فيما رجحت أوساط سياسية لـ”السياسة الكويتية” أن “تطال العقوبات الأميركية في مرحلة لاحقة، ثلاثة وزراء لبنانيين، كشفت مصادر في واشنطن، أن وزارة الخزانة الأميركية، تستعد لفرض عقوبات جديدة على أسماء مقربة من حزب الله، ستشمل شخصيات مسيحية على علاقة تحالفية مع الحزب، بالإضافة إلى رجال أعمال وتجار يسهلون أعمال الحزب”.
 
واشنطن: ممنوع على فرنسا منح إيران قروض بدون موافقتنا RT / أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، اليوم الجمعة، أن فرنسا لن تتمكن من منح إيران قرضا بقيمة 15 مليار دولار من دون موافقة الولايات المتحدة​​​.
 
ديفيد شنكر: واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان AFP / أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر أن "واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان، وذلك بعد نحو أسبوعين من فرضها عقوبات على مصرف "جمّال تراست بنك" اللبناني".
 
واشنطن: عدم تصدي إيران لمخاوف وكالة الطاقة الذرية "غير مقبول" وكالات / أعلنت الولايات المتحدة أنه من "غير المقبول تماماً" بالنسبة لإيران أن تتلكأ في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسعى للحصول على إجابات على قضايا يقول دبلوماسيون إنها تشمل اكتشاف آثار لليورانيوم في موقع لم يعلن عنه
 
شينكر يدشّن «طاقماً جديــداً» لواشنطن في المنطقة؟ الجمهورية / جورج شاهين بدأ الموفد الأميركي دايفيد شينكر زيارته بيروت، مكلّفاً بتسهيل المفاوضات لترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل. فهو يخلف مسؤولين كباراً تعاطوا بالملف منذ سنوات من دون تحقيق اي إنجاز. لذلك، من السابق لأوانه توقّع ما يمكن أن يحققه، فالمهمة صعبة وليس من الحكمة تقدير نتائجها، خصوصاً إن ارادها جولة تعارف. فمن هو شينكر؟ وهل يمكن القول إنه يدشّن عهداً وطاقماً اميركياً جديداً في المنطقة؟
 
واشنطن: أمن المنطقة مهدد إن لم تتجاوب أوروبا معنا وكالات / حذر وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر، من أن امتناع دول أوروبا عن استعادة مواطنيها المحتجزين لدى “قوات سوريا الديمقراطية” في إطار الحملة ضد تنظيم “داعش”، يهدد أمن المنطقة.
 
وزير الدفاع الأميركي يحضّ إيران على إجراء مباحثات مع واشنطن وكالات / حثّ وزير الدفاع الاميركي مارك اسبر إيران الاربعاء على الدخول في مباحثات مع الولايات المتحدة بغية تخفيف التوتر في منطقة الخليج.
 
"استياء إسرائيلي" من اتفاق أميركي- ايراني... هذا ما قاله "مرجع مسؤول"! وكالات / لم يخرج الاعتداء الاسرائيلي على الضاحية الجنوبية من دائرة التحليلات ومحاولة قراءة ابعاده وخلفياته. وفيما ركّزت آراء المحللين على الخلفية الانتخابية التي يسعى اليها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من وراء هذا الاعتداء، اضافة الى الهدف الاساس في تغيير قواعد الاشتباك التي تحكم الصراع بين اسرائيل و"حزب الله" في لبنان او في سوريا، تبرز قراءة قدّمها مرجع مسؤول لما جرى، حيث قال لـ"الجمهورية":
 
واشنطن: اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان الجمهورية - نداء الوطن / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري اتصل برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووضعهما في اجواء اتصال تلقّاه من وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، الذي نقل اليه رغبة واشنطن في إبقاء حال الاستقرار سائدة في لبنان، وانّ الادارة الاميركية تبلغت من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو انّ اسرائيل ليست في صدد التصعيد مع لبنان.
 
واشنطن: العقاب لكل من يساعد ناقلة النفط الإيرانية روسيا اليوم / أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستفرض بكل حزم العقوبات على كل من سيساعد ناقلة النفط الإيرانية في البحر المتوسط التي أفرجت عنها مؤخرا سلطات جبل طارق.
 
الحريري بعد واشنطن: أنا القوي! الجمهورية / نبيل هيثم أمّا وأنّ «لقاء المصارحة والمصالحة» قد طوى صفحة موقعة قبرشمون، فإنّ لبنان بكل تحدياته السياسية والاقتصادية، يعود بضعة مربعات إلى خَلف التوترات التي دفعت بكل الملفات إلى حافة الهاوية، خصوصاً في ظل الحديث عن سيناريوهات الانهيار الاقتصادي، وما قد تعكسه في ذلك التصنيفات الإئتمانية.
 
رسائل وردود بين واشنطن و«حزب الله» الجمهورية / جوني منير أظهرت نتائج حادثة قبرشمون الدموية بوضوح تمسّك الطرفين الأقوى تأثيراً بالواقع اللبناني، أي «حزب الله» والولايات المتحدة الاميركية، بالاستقرارين الامني والسياسي وحماية الحكومة. وتكشف المعلومات أنّ صدور البيان الاميركي ترافَق مع ضغوط مالية أثّرت في سعر صرف الليرة اللبنانية، وهو ما فهمه الجميع وذَهبَ الى التسوية
 
حلف تجاري جديد بين واشنطن ولندن سبوتنيك / أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب مساء أمس الخميس، أن “الولايات المتحدة وبريطانيا تتحركان بسرعة نحو اتفاقية للتجارة ستكون رائعة وكبيرة”.
 
الحريري سيسمع كلاماً كبيراً في واشنطن وينساه! الجمهورية / طوني عيسى فيما تذهب ابنة الحريري إلى الجامعة في واشنطن، يرافقها هو وكأنه طالب يستعدّ لتقديم امتحان صعب... أمام الإدارة الأميركية. في السنتين الأخيرتين، لم يعد الحريري يحبُّ هذه المواقف المحرجة. لكن للظروف أحكاماً. بالأمس، حلّ الأميركيون مشكلته، وأنقذوا البلد والحكومة وجنبلاط و14 آذار من مأزق خطِر. فكيف لا يسأل خاطرهم؟...
 
واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى هونغ كونغ سبوتنيك / رفعت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، مستوى التحذير بشأن السفر إلى هونغ كونغ، وحثت المسافرين على توخي المزيد من الحذر في المنطقة بسبب ما وصفتها باضطرابات أهلية بعد شهور من الاحتجاجات التي شابها العنف في بعض الأحيان.
 
الحريري في زيارة استثنائية إلى واشنطن الجمهورية / كشفت مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع لـ”الجمهورية”، انّ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سيتوجّه نهاية الأسبوع الحالي الى واشنطن في زيارة وُصفت بأنّها مهمة، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الأميركيين.
 
واشنطن تعلن إعادة ظهور داعش روسيا اليوم / اعتبر مفتّش عام في وزارة الدفاع الأميركية، في تقرير، أمس الثلاثاء، أن تنظيم داعش “يعاود الظهور” في سوريا بسبب سحب الولايات المتحدة قواتها من هناك، وأنّه “عزّز قدراته” في العراق.
 
واشنطن تكشف عن نية إيران بالتفاوض مقابل شرط واحد روسيا اليوم / صرح السيناتور الأميركي، راند بول، المكلف بالتفاوض مع إيران بشأن إبرام صفقة نووية جديدة، بأن السبيل الوحيد للتوصل لاتفاق معها حول برنامجها للصواريخ البالستية هو الضغط على السعودية.
 
ظريف: واشنطن فشلت في تشكيل تحالف في الخليج وكالات / اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة باتت في عزلة عن العالم ولم تتمكن من تشكيل تحالف مع حلفائها في الخليج.
 
واشنطن تستنكر هجوم الفرات وتعتبره “أحادي الجانب” RT / أعلنت واشنطن أنها تشعر بالقلق إزاء اعتزام الجيش التركي القيام بعملية شرق نهر الفرات في سوريا، وإنها تعتبر هذه الأعمال غير مقبولة.
 
مسؤول أميركي: ظريف ساعد في جدول أعمال متهور لخامنئي وكالات / أعلنت وكالة “​رويترز​” أن مسؤولاً أميركياً اعتبر أن “​واشنطن​ فرضت ​عقوبات​ على وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​ بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي ​دونالد ترمب​ بفرض عقوبات على المرشد الأعلى للثورة الإيرانية السيد ​علي خامنئي​”.
 
عرض طهران لواشنطن: بروتوكول مقابل إلغاء العقوبات RT / كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن طهران اقترحت على واشنطن توقيع البروتوكول الإضافي هذا العام بدلا من عام 2023، مقابل إلغاء العقوبات، لكن هذا العرض وُوجه بالرفض.
 
أنقرة لواشنطن: صبرنا نفذ i24NEWS / عبّرت تركيا، أمس الأربعاء، عن عدم رضاها على مقترح أميركي بإنشاء منطقة عازلة في شمال سوريا لمنع حدوث اشتباكات بين القوات التركية والمقاتلين الأكراد.
 
نجاح مزدوج لواشنطن على حزب الله العربية .نت / ترى الإدارة الأميركية أنها تحقق نجاحين كبيرين في مواجهة حزب الله، فمن جهة تتمكن واشنطن من إقناع دول جديدة بوضع حزب الله بجناحيه (الساسي والعسكري) على لائحة الإرهاب، ومن جهة ثانية تلصق به صورة التنظيم الإجرامي الذي يتعاطى تهريب المخدرات.
 
مساعٍ لبنانية لإقناع واشنطن بعدم تقليص مساهمتها في موازنة الـ”يونيفيل” الشرق الاوسط / خليل فليحان تكثف بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة اتصالاتها بمندوبي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول المشاركة في القوات الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان، لإقناع واشنطن بالعودة عن قرار تقليص مساهمتها المالية في ميزانية هذه القوات.
 
واشنطن تطرد الطيارين الأتراك وتوقف بيع أنقرة F 35 العربية .نت / أكّد البيت الأبيض، الأربعاء، أنّه لن يبيع تركيا مقاتلات إف-35 كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات، وذلك بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 التي “ستستخدم لاختراق” الأسرار التكنولوجية لهذه المقاتلة الشبح.
 
واشنطن: المستهدفون بالعقوبات في ​لبنان​ يعملون على تقويض ​الحكومة وكالات / أكدت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الأميركية​ مورغان أورتاغوس “أننا لم نتلق رسالة خاصة بشأن نية الإيرانيين التفاوض”، مشيرةً إلى أن “الايرانيين أمام خيار التفاوض أو البقاء تحت العقوبات”، لافتةً إلى “‘ننا سنقوم دوما بكل ما في وسعنا مع حلفائنا لضمان حرية الملاحة”.
 
واشنطن: صفقة الأسلحة مع تايوان هدفها تعزيز السلام والاستقرار وكالات / أكدت الولايات المتحدة أن صفقة الأسلحة التي أبرمتها مع تايوان هدفها هو تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين ولا تؤثر بتاتا على اعترافها بمبدأ "الصين الواحدة"، وذلك ردا على مطالبة بكين لواشنطن بإلغاء هذه الصفقة البالغة قيمتها 2،2 مليار دولار
 
واشنطن: سنجعل "حزب الله" يُعاني الجمهورية / نبيل هيثم أي لقاءات تجري بين زوار لبنانيين سياسيين او غير سياسيين، مع مسؤولين اميركيين في الولايات المتحدة الاميركية، الّا ويكون «حزب الله» هو الطبق الرئيسي على الطاولة. ما يسمعه الزوار، من محدثيهم الاميركيين، لا يخرج عن إطار التأكيد بداية على «اللاّزمة» التي تتبنّاها الإدارة الاميركية، والتي تقول إنّ ما يهمّ واشنطن في لبنان هو استقرار هذا البلد ومساعدته في الحفاظ على وحدته الداخلية الهشّة.
 
هل تقرع طبول الحرب بين واشنطن وطهران؟ اللواء / عامر مشموشي هل يصح ما ذهب إليه محللون غربيون من أن المنطقة الشرق أوسطية باتت على أبواب حرب مدمرة بين الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية إيران الإسلامية وأن هذه الحرب باتت متوقعة بين أسبوع وآخر الا إذا نجحت الدول الأوروبية في إخماد نار هذه الحرب قبل وقوعها بالتوصل إلى تسوية بين الولايات المتحدة وإيران تعيد الأخيرة إلى طاولة المفاوضات لكبح مشروعها النووي.
 
واشنطن تنصح الجيش بعدم دعم حزب الله السياسة الكويتية / كشفت مصادر في واشنطن عن أن الأميركيين أبلغوا قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، عن أن أي مواجهة بين حزب الله وإسرائيل، تعني مواجهة بين الطرفين فقط، ولا يجب أن ينخرط الجيش اللبناني في دعم حزب الله خلال المواجهات، وعلى الجيش أن يعفي بـ”حياده” البنية التحتية اللبنانية من أي ضربات إسرائيلية.
 
واشنطن تأجل الإعلان عن صفقة القرن i24NEWS / رجّح مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي جيسون غرينبلات ألا تعرض بلاده خطتها المقترحة للسلام بين إسرائيل وفلسطين، المعروفة باسم صفقة القرن، قبل تشرين الثاني المقبل.
 
بوتين علاقتنا بوشنطن من سيئ الى أسوأ وكالات / أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة متدهورة وتنتقل من سيء إلى أسوأ.
 
واشنطن: وحدة العرب مهمة لمواجهة إيران وكالات / أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، أن “وحدة الخليج العربي مهمة جدا لمواجهة إيران والإرهاب”.
 
واشنطن عازمة على حماية استقرار لبنان الجمهورية / يعتقد الجانب اللبناني أنّ هذه المواقف الإسرائيلية في موضوع ترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية هي مواقف السقف العالي للمناورة قبل التفاوض الجدّي. وانّ إسرائيل ستعود عن عدد من هذه النقاط لدى بدء المحادثات الجدّية. لكن الجانبين الأميركي والإسرائيلي، يخشيان أن تُقدم أطراف لبنانية على ربط المفاوضات حول الحدود اللبنانية ــ الإسرائيلية بمصير التسوية في سوريا والدور الإيراني هناك.
 
مهمّة اميركية في لبنان الجمهورية / في إطار الحراك الديبلوماسي الأميركي في المنطقة، على ابواب الإستحقاقات التي ينتظرها لبنان، علمت “الجمهورية” انّ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي إليوت إنجيل وصل الى بيروت امس الخميس في مهمة وُصفت بأنّها استطلاعية للوقوف على آراء المسؤولين اللبنانيين في مختلف المستجدات السياسية المرتقبة.
 
واشنطن تهدد دمشق ان صحً استخدام الكيميائي وكالات / أكدت الولايات المتحدة، تلقيها تقارير عديدة تشير إلى وقوع هجمات كيميائية في سوريا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، الخميس، إن “لدينا العديد من التقارير بما في ذلك المقابلات مع شهود عيان، التي تفيد بأن عددا من مقاتلي المعارضة السورية نقلوا إلى مستشفيات محلية بعدما ظهرت عليهم أعراض تأثير المواد الكيميائية”. وأضافت: “مازلنا نجمع المعلومات حول الواقعة ونواصل التحقيق”.
 
واشنطن تضع لبنان أمام خيارين الجمهورية / شارل جبور لا يمكن أيُّ مراقب سياسي ألّا يتوقف أمام الاندفاعة الأميركية الى ترسيم الحدود اللبنانية البرية والبحرية مع إسرائيل، ويطرح أكثر من تساؤل حول خلفيات هذه الاندفاعة وتوقيتها.
 
تسلم واشنطن إيرانيا صدّر تكنولوجيا عسكرية لطهران وكالات / وافق القضاء الفرنسي على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الأميركية على هذا البلد.
 
موسكو: واشنطن تؤزم الوضع في الخليج روسيا اليوم / قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وبعض حلفائها يقومون بخطوات لها علاقة بإيران، آملين أن يفقد أحد الأطراف أعصابه.
 
هكذا "يتعايش" الأعداء: واشنطن و"حزب الله"! الجمهورية / طوني عيسى تقليدياً، هناك نوعٌ مثير من «التعايش السلبي» بين «حزب الله» والأميركيين في لبنان. إنه «تعايش أعداء» لا يريد أيٌّ منهم أن يقضي على الآخر، بسبب وجود خيطٍ معيَّن من المصالح... على رغم من كل شيء! ولكن، هناك مَن يسأل: هل تنكسر قواعد «التعاش» أو قواعد الاشتباك الحالية، فتخوض إدارة الرئيس دونالد ترامب مواجهة حاسمة مع «الحزب»؟
 
واشنطن: زمن تفهّم “خصوصية” لبنان ولّى المركزية / استأثرت التطورات في المنطقة لاسيما التصعيد في الخليج باهتمام الولايات المتحدة الاميركية ودول المنطقة خصوصا. وتترقّب واشنطن موقف بعض الدول في حال وقعت الحرب، لاسيما العراق ولبنان، خصوصا إذا لجأت إيران الى أذرعها العسكرية في المنطقة اي “الحشد الشعبي” و”حزب الله” تماما كما حصل الاسبوع الفائت في الخليج، حيث ردّت طهران عبر الحوثيين كأحد أذرعها ايضاً، على التصعيد الاميركي بقصف ناقلات النفط في السعودية.
 
هل تصمد إيران أمام المطرقة الأميركية؟ الجمهورية / جورج حايك تزيّن لوحة جدارية رائعة الجناح الرئيسي للقصر الملكي في مدينة أصفهان الإيرانية، حيث يتجسّد فيها رسم لمعركة تشالديران التي تعود إلى القرن السادس عشر، وقد جرت بين الإمبراطوريتين التركية العثمانية والفارسية الصفوية. يبدو أنّ اللوحة الجدارية تُظهر الجيش الفارسي منتصراً، بعد أن سحق خصمه التركي. لكنّ حقيقة ما ترمز اليه هذه الجدارية هي انتصار حاسم للعثمانيين، الذين أرادوا ضمّ شرق الأناضول وشمال العراق. يصرّ الإيرانيون على التشويه التاريخي الذي يخدم كبرياءهم فيجعلوا من الهزيمة انتصاراً، بل إنهم يفاخرون بالشجاعة والبطولة التي قاوموا بها عدوّاً تفوّق عليهم بالعدد ونوعيّة السلاح.
 
واشنطن: لن نسامح وردنا حاسم سكاي نيوز عربية / بعد وقوع صاروخ بدائي الصنع في المنطقة الخضراء قرب السفارة الأميركية في بغداد، قال مسؤول بالخارجية الأميركية، “سنحمّل إيران المسؤولية ما إذا كانت أي من هذه الهجمات من تنفيذ أي قوات تابعة لها وسنرد على إيران وفقًا لذلك”.
 
واشنطن تفرض عقوبات على 5 روس وكالات / أعلنت السلطات الأميركية فرض عقوبات على خمسة روس بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك اغتيال أحد زعماء المعارضة و”تعذيب وقتل” مثليّين في الشيشان.
 
واشنطن تدين لبنانيا بالانتماء إلى حزب الله والتخطيط لهجمات‏ وكالات / أدانت محكمة اتّحادية في مانهاتن أميركيّاً من أصل لبناني بالانتماء إلى حزب الله وبالمساهمة في خطط لشنّ اعتداءات لصالح الحزب الشيعي. وأُدين علي كوراني (34 عاماً) بالتُهم الثماني الموجّهة ضدّه، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبّد.
 
واشنطن تمنع خروج ودخول مواطنيها إلى العراق وكالات / CNN العربية أمرت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، موظفيها “غير الضروريين” بمغادرة العراق، ناشرةً بيانا تطلب فيه أيضا من رعاياها عدم السفر إلى العراق.
 
واشنطن لقائد الجيش: اضبطوا جنوب الليطاني الجريدة الكويتية / غادر قائد الجيش العماد جوزيف عون بيروت قبل يومين على رأس وفد من الضباط إلى الولايات المتحدة الأميركية في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الأميركيين.
 
التصعيد الأميركي ـ الإيراني يشغل عون في واشنطن الشرق الاوسط / لم تمنع الاعتصامات التي تضرب بيروت من حين إلى آخر وما ينتج منها من تعطيل لقطاعي الإنتاج والخدمات، الحكومة اللبنانية من إجراء الاتصالات بالدول الكبرى، خصوصاً الولايات المتحدة وروسيا لتجنيب لبنان تبعات أي مواجهة بين أميركا وإيران، وبخاصة في ظل مخاوف من احتمال طلب طهران من “حزب الله” فتح جبهة مع إسرائيل.
 
تسريب تقارير واشنطن... تفاصيل الإدّعاء على سفير الجمهورية / كشفت مصادر قضائية مطلعة لـ «الجمهورية»، انّ النائب العام الاستئنافي القاضي زياد أبو حيدر ادّعى على رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير علي المولى بتهمة تسريب مضمون التقارير الدبلوماسية التي وردت من السفارة اللبنانية في واشنطن، وأحال الملف الى قاضي التحقيق الاول في بيروت القاضي غسان عويدات.
 
“الحرس الثوري”: لن نتفاوض مع واشنطن وكالات / بعدما اعلن الرئيس الاميركي دونالب ترمب ان على القادة الايرانيين الاتصال به، اكد ​الحرس الثوري الإيراني​ ان ​طهران​ لن تتفاوض مع ​واشنطن​.
 
واشنطن تشتبه بتلاعب روسيا في أسعار عملتها روسيا اليوم / أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن وزارة المالية الأميركية تنظر في إدراج روسيا على قائمة الدول التي تتلاعب بأسعار عملتها لتحقيق فوائد تجارية. ومن المتوقع أن يتم توسيع هذه القائمة التي سيتم نشرها في أيار الحالي من 12 إلى 20 دولة. كما لا يستبعد أن تدرج الولايات المتحدة كلا من تايلاند وإندونيسيا وفيتنام وإيرلندا وماليزيا، (أي الدول المتميزة بالميزان التجاري الإيجابي مع الولايات المتحدة) في قائمتها.
 
واشنطن: لبنان وحزب الله ضمن اهداف الرد على ايران اذاعة_الشرق / إبراهيم حميدي أكد المبعوث الرئاسي الأميركي في التحالف الدولي ضد «داعش» وفي الملف السوري جيمس جيفري، في حديث إلى «الشرق الأوسط» أمس، أن موسكو أبلغت واشنطن أن الهجوم على إدلب سيكون «محدوداً» لوقف استهداف «هيئة تحرير الشام» لقاعدة حميميم الروسية قرب اللاذقية، لافتاً إلى أن الإدارة الأميركية «ستصعّد الضغط إذا استمر الهجوم العسكري» على شمال غربي سوريا.
 
بومبيو يُهدد بردّ سريع وحازم على أي هجوم إيراني وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن التهديدات الصادرة عن إيران تزايدت في الأسابيع القليلة الماضية، محذراً طهران من أن أي هجوم على المصالح الأميركية سيستتبع رداً سريعاً من واشنطن.
 
واشنطن تُحرِّك «200 ألف طن من الديبلوماسية» نحو إيران! الجمهورية / طوني عيسى يبدو منطقياً كلام الإيرانيين عن حرب نفسية تخوضها إدارة الرئيس دونالد ترامب ضدهم في الخليج. إنهم أنفسهم خبراء في الحرب النفسية. ومنطقي أيضاً أنّ واشنطن لا تمزح بإرسال حاملة الطائرات «إبراهام لينكولن» وترسانة عسكرية هائلة إلى هناك. لذلك، الحرب المندلعة حالياً نفسية - سياسية في المبدأ. والطرفان يعرضان فيها العضلات ويطرحان بنوداً للتفاوض في الوقت نفسه. ولكن، أليس ممكناً اندلاع الحرب عسكرياً في لحظة معينة؟
 
واشنطن تهدد طهران العربية / حذرت الولايات المتحدة ايران من أن أي إعتداء قد يطال مصالحها أو مصالح حلفائها في الشرق الأوسط، سيواجه بالقوة وفرض عقوبات جديدة ضد صناعات التعدين والصلب في إيران، وهددت بالمزيد اذا لم تغير طهران سلوكها‎.‎
 
واشنطن: نحمل طهران مسؤولية أي هجوم ضد قواتنا العربية / اعتبر وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان أن نشر حاملة طائرات أميركية في منطقة الشرق الأوسط هو “رد على مؤشرات حول وجود تهديد جدي من قبل قوات النظام الإيراني”.
 
مهلة واشنطن انتهت وحزب الله يدخل عصر النفقات الجمهورية / إنتهت أمس الخميس المهلة التي منحتها واشنطن لدول عدة للكف عن استيراد النفط الإيراني تحت طائلة عقوبات اقتصادية أميركية.
 
بين واشنطن وأنقرة… منطقة آمنة وأكثر وكالة سبوتنيك / رأى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، أن بلاده أحرزت تقدما في التفاوض مع الولايات المتحدة بشان المنطقة آلآمنة، التي تريد تركيا إقامتها شمال سوريا، مشيرا إلى أن الترتيبات جارية للتحضير لزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأنقرة.
 
دبلوماسي يفضح "صفقة سرية" بين واشنطن وبيونغ يانغ وكالات / أكّد دبلوماسي أميركي سابق أن الولايات المتحدة وافقت على دفع مبلغ مليوني دولار لكوريا الشمالية مقابل الإفراج عن طالب أميركي كانت تقارير أفادت بأنه دخل في غيبوبة جراء تعرّضه للتعذيب، وقال إن على واشنطن أن تفي بتعهّدها.
 
ترامب: على واشنطن وموسكو وبكين التخلي عن السلاح النووي روسيا اليوم / دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الولايات المتحدة وروسيا والصين للتخلي عن الأسلحة النووية.
 
واشنطن ترد على تهديد إيران بغلق مضيق هرمز / ردت الولايات المتحدة سريعا على تهديد ايران بغلق مضيق هرمز الاستراتيجي، عقب قرار واشنطن إنهاء الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول المستوردة للنفط الإيراني.
 
واشنطن تعلن جهوزيتها لدعم باريس في الترميم وكالات / أعلنت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​ سارة ساندرز، في بيان، أن “الرئيس الأميركي ​دونالد ترمب​ قدم ذا الصباح نيابة عن الشعب الأميركي تعازيه للرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، بسبب الدمار الذي أحدثه الحريق في ​كاتدرائية نوتردام​ في ​باريس”.
 
أنقرة تدعو لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع واشنطن RT / دعا وزير المالية التركي براءت ألبيرق لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وواشنطن كي ترتقي لمستوى الشراكة الأمنية بينهما، مشيرا إلى ضرورة تجنب لغة التهديد والتلويح بالعقوبات.
 
زعيم المعارضة البريطانية: على لندن معارضة تسليم أسانج لواشنطن وكالات / رأى زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربن، أنه ينبغي على سلطات بلاده ان تعارض مسألة تسليم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة.
 
واشنطن حّذرت مواطنيها من الاختطاف في 35 دولة بينها لبنان النهار / ومن مراسل “النهار” في واشنطن ان أصدرت وزارة الخارجية الاميركية في التاسع من الشهر الجاري توجيهات جديدة لمواطنيها في شأن اخطار السفر الخارجي، وأضافت خانة جديدة تحذر فيها مواطنيها من خطر تعرضهم للاختطاف في 35 دولة بينها لبنان.
 
واشنطن تدعو إلى “وقف فوري” للعمليات العسكرية في ليبيا سكاي نيوز عربية / دعت الولايات المتحدة، أمس الأحد، إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في ليبيا، في وقت تواصل فيه قوات الجيش الوطني الليبي، بقيادة خليفة حفتر، التقدم نحو العاصمة طرابلس، بهدف تحرير المدينة من قبضة الميليشيات الإرهابية.
 
واشنطن تستعد لإعلان الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية” العربية / تستعد إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، لإعلان قوات الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية أجنبية”، في خطوة غير مسبوقة.
 
واشنطن: طهران لا تزال تسعى لتنفيذ اغتيالات في أوروبا سكاي نيوز عربية / حذر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، من أن إيران لا تزال تسعى لتنفيذ اغتيالات في أوروبا، وأن أنشطتها تجعل أوروبا ودول الناتو أقل أمنا.
 
وفد لبناني إلى واشنطن لبحث “الإصلاحات التشريعية” الجريدة الكويتية / فيما ينهمك لبنان؛ الرسمي والشعبي، في ملفات الداخل البالغة الدقة والحساسية، من التوظيف إلى الموازنة فالكهرباء والعجز المالي والنزوح السوري والعقوبات على “حزب الله”، يستعد رئيسا لجنتي المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان، والشؤون الخارجية ياسين جابر، ومعهما مستشار رئيس المجلس النيابي علي حمدان، لإطلالة خارجية تكاد توازي اهتمامات الداخل، نسبة لزمانها ومكانها ومضمونها في آن.
 
واشنطن تحذر أنقرة من تداعيات مدمرة في سوريا العربية / حذّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال لقائه في واشنطن الأربعاء نظيره التركي، مولود تشاوش أوغلو، من “التداعيات المدمّرة المحتملة” لأي عمليّة عسكرية تركية في شمال شرقي سوريا.
 
واشنطن تدرس فرض عقوبات جديدة على إيران العربية / أبلغ مسؤول كبير بالإدارة الأميركية الصحافيين، أمس الاثنين، بأن واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على قطاعات جديدة من الاقتصاد الإيراني.
 
واشنطن تسرب معلومات عن تعاون غربي يدين حزب الله العرب اللندنية / لم تنتظر الولايات المتحدة كثيرا بعد زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى لبنان، لتشديد موقفها الرامي إلى محاصرة نشاط حزب الله، بنشر وثائق أميركية تكشف شبكات تهريب مخدرات وتبييض أموال تابعة للحزب.
 
واشنطن: لا إعفاءات بل مزيد من العقوبات العربية.نت / أعلن بريان هوك، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون إيران، أنه لن تكون هناك إعفاءات جديدة لصادرات النفط الإيراني في شهر أيار المقبل، بل سيتم فرض المزيد من العقوبات على طهران لاستمرار سلوكها العدواني ودعمها للإرهاب وعدم الاستقرار.
 
واشنطن تختبر منظومة لاعتراض البالستي وكالات / أعلنت الولايات المتحدة أنّها اختبرت بنجاح منظومة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات مماثلة لتلك التي أطلقتها كوريا الشمالية في إطار تجارب اختبارية.
 
الولايات المتحدة تؤكد مصرع 8 من مواطنيها وكالة سبوتنيك / أكدت وزارة الخارجية الأميركية مقتل ما لا يقل عن 8 من رعاياها بحادثة تحطم الطائرة الإثيوبية. وقالت في إحاطة إعلاميه: إن “ثمانية من مواطنيها على الأقل كانوا من بين ضحايا حادثة تحطم الطائرة”.
 
واشنطن تراقب بقوّة "الأداء الحكوميّ" منعاً لأي خروق! وكالات / لفتت مصادر مطلعة لـ"الجمهورية" إلى أنّ مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد "كان في لقاءاته صريحاً وواضحاً، وتحدّث بلا قفازات في بعض لقاءاته معبّراً عن حجم المراقبة التي تمارسها بلاده إزاء كل النشاطات السياسية والحكومية تحديداً، بغية التثبّت من عدم تورّط أي قوى خارجية في الحياة السياسية اللبنانية من باب العقوبات المفروضة على ايران و"حزب الله".
 
حاصباني: زيارة ساترفيلد لمتابعة شرح موقف وقرارات واشنطن وكالات / أشار نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني الى ان الولايات المتحدة مهتمة جداً باستقرار لبنان وان يكون هناك وضع اقتصادي ومالي مستمر وبحماية النظام المالي من العقوبات.
 
واشنطن تدمج القنصلية بالسفارة في اسرائيل euronews / قالت وزارة الخارجية الأميركية إن قنصليتها في القدس التي تخدم الفلسطينيين سوف يتم دمجها مع السفارة الجديدة في إسرائيل الاثنين، في قرار أثار غضب القيادة الفلسطينية.
 
مليون دولار للعثور على حمزة بن لادن وكالات / عرضت واشنطن مكافأة مليون دولار للعثور على حمزة نجل أسامة بن لادن.
 
واشنطن تقترح إجراء انتخابات رئاسية في فنزويلا وكالات / اقترحت الولايات المتحدة، في مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، تعتزم طرحه للتصويت قبل نهاية هذا الأسبوع، إجراء انتخابات رئاسية جديدة في فنزويلا تحت إشراف دولي، مع إمكانية توصيل المساعدات الإنسانية دون عوائق.
 
واشنطن تستعد لـ”خطوات ملموسة” تجاه عنف مادورو سكاي نيوز عربية / قال زعماء إقليميون، الأحد، إن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يواجه جولة جديدة من العقوبات بعد أن منعت قواته دخول قوافل المساعدات الخارجية، وهو ما وصفته البرازيل بأنه عمل إجرامي وحثت الحلفاء على الانضمام إلى “جهود تحرير” الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.
 
واشنطن تطمئن حلفائها سكاي نيوز / بعد تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عن الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من سوريا، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستترك “مجموعة صغيرة لحفظ السلام” مؤلفة من 200 جندي أميركي لفترة من الوقت.
 
واشنطن تستعد لحملة عقوبات جديدة ضد حزب الله العربية / جدد مسؤولون أميركيون مواقف إدارة الرئيس دونالد ترمب من لبنان، وأهمها أن واشنطن تريد هدوءاً في لبنان، وهي لا تدعو ولا تشجّع ما يثير أزمات أمنية وسياسية في البلد الصغير شرق المتوسط.
 
قانون شراء الاسحلة يثير البلبة في واشنطن وكالات / رفض بعض المشرفين في عدة مقاطعات في واشنطن فرض قيود على البنادق شبه الآلية، إلى أن تقرر المحكمة ما إذا كانت دستورية.
 
واشنطن تنسحب من سوريا خلال أسابيع وكالة سبوتنيك / أعلن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل اليوم الاثنين أنه من المحتمل أن تبدأ واشنطن خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا تنفيذا لأمر الرئيس دونالد ترمب. وقال فوتيل: “احتمال بدء انسحاب القوات الأميركية من سوريا خلال أسابيع وذلك اعتماداً على الأوضاع على الأرض”.
 
واشنطن تحتفظ بقناة دبلوماسيّة مع نظام مادورو وكالات / أعلن المبعوث الأميركي إليوت أبرامز أنّ الولايات المتّحدة احتفظت بقناة دبلوماسيّة مع نظام الزعيم الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو وذلك على الرّغم من اعتبارها أنّه غير شرعي واعترافها بخصمه خوان غوايدو "رئيساً بالوكالة" لفنزويلا.
 
واشنطن ترفع العقوبات عن شركتين روسيتين skynews / أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الاثنين، رفع العقوبات التي فرضت في نيسان على مجموعة “روسال” وشركة “إن بلاس” التابعة لها، واللتين كان يسيطر عليهما الملياردير الروسي، أوليغ ديريباسكا، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وأوضحت الوزارة في بيان أن الشركتين قلصتا من قبضة ديريباسكا عليهما، وأن كلا منهما وافقت على وجود شخصيات مستقلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مجلس إدارتها.
 
واشنطن تسحب دبلوماسييها من فنزويلا العربية .نت / أمرت واشنطن بعض دبلوماسييها بمغادرة فنزويلا لدواعٍ أمنية لكنها أبقت السفارة مفتوحة. أصدرت الولايات المتّحدة، الخميس، أمرًا يقضي بأن يُغادر موظفوها “غير الأساسيين” البعثات الدبلوماسية التابعة لها في فنزويلا.
 
واشنطن: لا تراجع بخطة الانسحاب من سوريا الحدث / ذكر مسؤولون رفيعو المستوى بالبيت الأبيض، أنه لا يوجد أي تراجع بخصوص قرار الرئيس دونالد ترمب الخاص ببدء سحب الجنود الأميركيين من سوريا، خاصة بعد الهجوم على دورية للتحالف في مدينة منبج شمال سوريا، والذي أدى إلى مقتل جنديين أميركيين وموظف مدني بالبنتاغون ومتعاقد، والهجوم تبناه تنظيم”داعش”.
 
واشنطن لم تنسحب من الاهتمام بلبنان المستقبل / ورد في أسرار “المستقبل” انّ الموفد الأميركي ديفيد هيل أكد أمام المسؤولين اللبنانيين أن قرار واشنطن الإنسحاب العسكري من سوريا لا يعني انسحابها من الإهتمام بلبنان ومتابعتها لقضاياه واستقراره.
 
بنس: واشنطن ستضمن ألا يطل داعش برأسه مجدداً وكالات / أشار نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى ان “الولايات المتحدة ستقاتل لتضمن هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلا أنه جدد تأكيد خطط سحب القوات الأميركية من سوريا بعد هجوم قتل فيه جنود أميركيون لم تحدد واشنطن عددهم.
 
واشنطن: لبنان لن يكون جزءاً من جاذبية موسكو الجمهورية / لم تستبعد مصادر مطلعة على تطوّر الموقف الاميركي، أن تعمد الولايات المتحدة الاميركية الى ضمّ الاجواء اللبنانية الى منطقة عمل قوات التحالف الدولي ضد الارهاب الذي يقتصر حالياً على سوريا.
 
بولتون: لا عمل عسكري في سوريا بلا واشنطن وكالات / صرح جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، السبت بأن أميركا لا ترغب في أن تقوم تركيا بأي عمل عسكري في سوريا إلا بعد التنسيق الكامل مع واشنطن وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لا يرغب في انسحاب من سوريا بدون اتفاق مع تركيا يضمن حماية الأكراد. وحذر بولتون الحكومة السورية من مغبة اعتبارها الانسحاب العسكري الأميركي المتوقع دعوة لاستخدام الأسلحة الكيماوية.
 
مقتل عنصر في “المارينز” بواشنطن وكالات / قُتل جندي في مشاة البحرية الأميركية (المارينز) بإطلاق نار أثناء مناوبته داخل ثكنته في العاصمة واشنطن، كما أفادت وسائل إعلام.
 
بالأسماء: واشنطن تكشف “تجسس بكين” سكاي نيوز / اتهمت وزارة العدل الأميركية، الخميس، شخصين صينيين بقرصنة أنظمة معلومات شركات خاصة ووكالات حكومية في أكثر من 10 بلدان، وزعمت أنها حملة واسعة تحظى بدعم حكومة بكين بهدف التجسس الإلكتروني.
 
واشنطن تدعم حكومة لبنان المقبلة العرب / أبدت الولايات المتحدة عزمها دعم حكومة لبنان المقبلة، رغم قلقها من تنامي نفوذ حزب الله السياسي، الذي ترجم في مشاركته المرتقبة في التشكيل الحكومي بثلاث حقائب.
 
واشنطن مهتمة بالعمل مع الحكومة المقبلة Reuters / في ظل تسارع الحديث عن إمكانية تشكيل الحكومة في الأيام والساعات المقبلة، أفادت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول بالخارجية الأميركية قوله ان “واشنطن تأمل في أن تبني الحكومة المقبلة في لبنان دولة آمنة مستقرّة وتعمل مع الولايات المتحدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
 
رسائل أميركية تمهد لتنظيم العلاقة بين لبنان وإسرائيل العرب اللندنية / يحاول رئيس الجمهورية ميشال عون أن يجنب بلاده أي ممارسات يمكن أن تؤدي إلى توتير الوضع على الحدود مع إسرائيل، غير أن تأكيد اليونيفيل على وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وقد يتطور إلى احتمال نشوب حرب على لبنان.
 
نتنياهو خائب الأمل… واشنطن لم تسجيب الشرق الاوسط / رفضت الإدارة الأميركية طلباً إسرائيلياً لفرض عقوبات على الدولة اللبنانية بعد اكتشاف الأنفاق التي أقامها “حزب الله” في الجنوب وتمتد من القرى اللبنانية إلى الجهة الإسرائيلية من الحدود. ووافقت على البحث في فرض مزيد من العقوبات على “حزب الله” بسببها.
 
إسرائيل تلحق الولايات المتحدة في مقارعة حزب الله العرب اللندنية / رأى مراقبون أن تأكيد اليونيفيل وجود أنفاق لحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يضع النظام اللبناني ككل في موقف صعب، وهو ما حرصت عليه إسرائيل ويبدو أنها نجحت فيه إلى حد بعيد لجهة التسويق إلى “تواطؤ” الدولة اللبنانية مع الميليشيا المسلحة، وما يمثله ذلك من خرق للقرار الدولي رقم 1701 الذي أنهى حرب 2006، ونص على ضرورة فرض الدولة سيادتها على كل الأراضي اللبنانية، مع نزع السلاح غير الشرعي.
 
عون: واشنطن أبلغتنا ألا نوايا عدوانية لدى إسرائيل وكالات / بعد لقاء جمع بين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ورئيس جمهورية النمسا ” Alexander Van der Bellen ” في قصر بعبدا، أشار الرئيس النمساوي، في بيان مشترك للرئيسين، إلى إمكانية تحسين العلاقات الإقتصادية بين البلدين وقدّر حسن الضيافة وكيفيّة استقبال لبنان للنازحين السوريين رغم الظروف الصعبة، وأضاف: “النمسا والإتحاد الاوروبي يدعمان مبادرة الأمم المتحدة في سوريا”.
 
واشنطن تدعم “درع الشمال” الإسرائيلية CNN العربية / أعلنت الولايات المتحدة عن دعمها للعملية التي أطلقها الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية تحت اسم “درع الشمال”. وأكدت واشنطن دعمها للعملية الإسرائيلية ضد أنفاق حزب الله في شمال إسرائيل .
 
واشنطن تحذر لبنان اخبار اليوم / نقل زوار واشنطن عن مسؤولين اميركيين خشية من عدم تلقف الحكومة اللبنانية الرسالة حول مدى وحجم العقوبات على حزب الله، على الرغم من شرح مضمونها سابقا خلال زيارات الوفود الاميركية الى بيروت.
 
واشنطن: روحاني يقود طهران إلى العزلة وكالات / وصف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، تصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني – التي دعا فيها إلى تدمير إسرائيل – بأنها تصريحات تثير التوتر في المنطقة.
 
ترامب يخشى أن يضر اتفاق بريكست بالتجارة بين واشنطن ولندن AFP / حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أنّ اتّفاق الطلاق الذي تمّ توقيعه بين المملكة المتّحدة والاتّحاد الأوروبي قد يضرّ بالتجارة بين واشنطن ولندن.
 
لافروف: واشنطن على خطواتها غير المناسبة ضدنا وكالات / أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، أن الحروب التجارية تنتهك قواعد منظمة التجارة الدولية. ولفت إلى أن الولايات المتحدة تواصل اعتبارها الدول التي تعمل وفق سياسة خارجية مستقلة كمنافسين. وأضاف :”في هذا الإطار، ‏نعتقد أن واشنطن ستواصل اتخاذ خطوات غير مناسبة ضد روسيا”.‏
 
واشنطن: لن نسمح لأموال ايران الوصول لحزب الله العربية .نت / قال المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك، إن البنوك الدولية باتت تخشى التعامل مع طهران. وأكد هوك، خلال مقابلة خاصة، أن إيران تمنح مئات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن ونحن ندعم (المبعوث الأممي) مارتن غريفثس وندعم دوره وسنمنع أيضاً الأموال التي ينفقها على حماس والجهاد الإسلامي والميليشيات الشيعية وحزب الله والميليشيات في العراق”.
 
واشنطن: 5 ملايين دولار مقابل قياديين بارزين من حزب الله CNN العربية / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، عن مكافآت مقابل معلومات حول ثلاث شخصيات من حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية أو ما يُعرف بـ”حماس”.
 
واشنطن و”أقصى درجات الضغط” على طهران سكاي نيوز عربية / تعهد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الثلاثاء، بممارسة “أقصى درجات الضغط” على إيران، بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحق طهران حيز التنفيذ.
 
واشنطن: احذروا النفط الإيراني! skynews / حذرت الولايات المتحدة، جميع الموانئ وشركات التأمين العالمية، من التعامل مع السفن الإيرانية التي وصفتها بأنها “مسؤولية قانونية عائمة” بعد إعادة فرض عقوبات أميركية واسعة ضد إيران.
 
واشنطن: انسحاب حزب الله من سوريا لن يكون مفاجئاً العربية / رأى الممثل الخاص للولايات المتحدة حول سوريا جيمس جيفري أن حزب الله كان عنصراً أساسياً في ضمان أمن النظام السوري وأن إيران التي لم تشأ استخدام قوات برية استعانت بالحزب والقوات العراقية وأخرى من الهزارة اي الشيعة الأفغان.
 
طرد مشبوه في واشنطن وكالة سبوتنيك / أعلنت المتحدثة الصحفية باسم شرطة واشنطن، كريمة بلال، اليوم الاثنين، أن الشرطة الأميركية توجهت إلى السفارة الروسية في واشنطن بسبب طرد مشبوه ولم تعثر على مواد خطيرة بداخله.
 
أردوغان: الاتفاق مع واشنطن تأجل روسيا اليوم / اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتفاق مع واشنطن حول منبج السورية قد تأجل، مشيرًا إلى أنه لم يمت بعد.ورأى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين أن الولايات المتحدة تؤجل انسحاب وحدات حماية الشعب الكردي من بلدة منبج السورية شمال سوريا وقال إنه “يفشل تنفيذ خطة واشنطن المشتركة مع أنقرة حول منبج”.
 
واشنطن تضيّق الخناق على تمويل حزب الله العرب اللندنية / أعلنت وزارة الخزينة الأميركية أنها فرضت عقوبات على محمد عبدالله الأمين وسبع شركات يمتلكها أو يسيطر على إدارتها كإجراء عقابي جديد ضد شبكات تمويل حزب الله.
 
واشنطن: “لا قيمة” لقرارات المحكمة العدل الدولية وكالات / نددت واشنطن بقرار محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، بإصدارها أوامر بتخفيف العقوبات على إيران، معتبرةً ان “لا قيمة” لذلك، وأن المحكمة “لا تملك سلطة قضائية”.
 
واشنطن تخنق “حزب الله” بقانون عقوبات أشد قسوة سيزيد متاعبه السياسة الكويتية / صوّت مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يفرض عقوبات أشد قسوة على “حزب الله”، فيما يسعى صقور الكونغرس لإقراره، بعد تأييده في مجلس الشيوخ ، ليتزامن مع حزمة عقوبات جديدة ضد إيران تدخل حيز التنفيذ في 15 تشرين الثاني المقبل.
 
واشنطن: جاهزون للدفاع عن أنفسنا في سوريا روسيا اليوم / اعتبر مسؤول في البنتاغون أن وجود إيران العسكري في سوريا يجعل فرص تسوية الأزمة في هذا البلد بطرق سياسية ضئيلة جدًا.وقال مساعد وزير الدفاع الأميركي، روبرت ستوري كارم، أثناء جلسة استماع في الكونغرس حول الوضع في سوريا، اليوم الأربعاء: “إن وجود إيران وتصرفاتها الخبيثة يجعلان فرصنا لنرى في الأفق حلا سياسيا راسخا (في سوريا) ضئيلة للغاية. نحن نعتبر هذا الحل ضروريا لأنه سيهيئ ظروفا تمكننا من هزيمة تنظيم داعش نهائيا، ومنع عودته إلى الحياة أو ظهور تنظيمات إرهابية أخرى شبيهة به
 
بعد انسحاب واشنطن من “النووي”… طهران تهدد الملاحة مجددًا العربية .نت / في خضم الضغوطات الاقتصادية التي زادت وتيرتها في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، لم تجد طهران سبيلاً للرد سوى بالتهديدات العسكرية.
 
واشنطن: تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان وكالات / أعلنت الخارجية الأميركية أن تهديد إيران امتد من البحرين إلى اليمن ولبنان، مشيرة إلى أن واشنطن وشركاءها قطعوا “خطوات كبيرة” في هزيمة ودحر الجماعات المتطرفة الدولية في 2017.
 
واشنطن مصممة على نزع النووي الكوري سكاي نيوز / إعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، أن المحادثات مع كوريا الشمالية مستمرة فيما يتعلق بنزع سلاحها النووي، مؤكدًا تصميم واشنطن على مواصلة تطبيق القرارات الدولية ضد برامج كوريا الشمالية النووية والبالستية.
 
بومبيو: واشنطن أكدت أن الرياض تتخذ تدابير لتجنيب المدنيين اليمنيين الخطر وكالات / أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، اليوم، أن الولايات المتحدة "أكدت" للكونغرس الأميركي أن السعودية والإمارات، حليفتي واشنطن، تتخذان "تدابير واضحة لخفض الخطر" على المدنيين أثناء تدخلهما في اليمن.
 
واشنطن حذرت الأسد 3 مرات… فهل هناك من ضربة؟ سكاي نيوز / للمرة الثالثة، حذرت الولايات المتحدة نظام بشار الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية في هجوم مرتقب للقوات الحكومية السورية والميليشيات المتحالفة معها على آخر معاقل المعارضة المسلحة في محافظة إدلب، شمالي البلاد.
 
ظريف: واشنطن تمارس الترهيب حتى على حلفائها! وكالات / اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بممارسة الترهيب حتى على حلفائها، وذلك بعد وصوله إلى تركيا ، التي يدور بينها وبين واشنطن خلافات ويسود التوتر العلاقات بين البلدين بعد العقوبات الأميركية على أنقرة.
 
واشنطن: محكمة العدل الدولية غير مخولة النظر في شكوى إيران بشأن العقوبات وكالات / أكدت الولايات المتحدة لقضاة محكمة العدل الدولية اليوم الثلثاء أنهم غير مخولين النظر في الطلب الإيراني بإصدار أمر يقضي بتعليق العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران على خلفية برنامجها النووي.
 
"معركة قضائية شرسة" بين طهران وواشنطن أمام محكمة العدل الدولية AFP / ستدعو إيران اليوم إلى رفع للعقوبات الأميركية الجديدة التي فرضت عليها وتؤدي إلى "انعكاسات دراماتيكية"، في الجلسات الأولى من معركة قضائية شرسة بين طهران وواشنطن أمام محكمة العدل الدولية.
 
مقاربة أميركية متشددة تجاه الـ 1701 الديار / فادي عيد تندرج زيارة الوفد العسكري الأميركي الذي يترأسه مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي روبرت كاريم إلى بيروت، في سياق البحث في ملفات إقتصادية ومالية متّصلة بالعقوبات الأميركية التي تستعد مجدّداً الولايات المتحدة إلى تصعيدها ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أواخر العام الحالي.
 
واشنطن تزيد ضغوطها على لبنان بشأن “حزب الله” وإيران العرب اللندنية / قالت مصادر لبنانية مطلعة إن موفد وزارة الدفاع الأميركية روبرت ستوري كاريم ، الذي يزور بيروت، يحمل معه ملفات ساخنة تتعلق بالقرار الأممي رقم 1701 وبمستقبل الاستراتيجية الدفاعية في لبنان ، كاشفة عن أن واشنطن ترفع من وتيرة ضغوطها بشأن التزام بيروت بالعقوبات على “حزب الله” وإيران .
 
بومبيو أعرب للافروف عن قلق واشنطن الشديد بشأن “أعمال عسكرية محتملة” في إدلب وكالات / أعرب وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو لنظيره الروسي سيرغي لافروف ، خلال اتصال هاتفي، عن قلقه بشأن احتمال القيام بأعمال عسكرية في محافظة إدلب في سوريا .
 
توجهات إدارة ترامب: واشنطن ستبقى في سوريا وستصعّد ضد إيران وداعميها العرب اللندنية / قدم مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، في مقابلة مع وكالة رويترز خلال زيارته لإسرائيل، السياسة الخارجية الأميركية في الفترة المقبلة، وأوضح توجهات إدارة الرئيس دونالد ترامب المقبلة في ما يتعلق بإيران وروسيا وسوريا وملف الشرق الأوسط وصولا إلى العلاقات الأميركية الأوروبية.
 
واشنطن تطالب “اليونيفيل” باعتماد “الحزم” لمنع المسلحين في جنوب لبنان الشرق الاوسط / علي بريدي كشف دبلوماسيّو مجلس الأمن ، أن الولايات المتحدة طلبت تقليص المكوّن البحري في القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل”، مع تعزيز فاعليتها في مناطق عملياتها تطبيقا للقرار 1701 الذي ينص على منع تواجد أسلحة أو مسلحين غير تابعين للسلطات الشرعية اللبنانية بين الخط الأزرق ونهر الليطاني، وفق ما أعلنوا لصحيفة “الشرق الأوسط”.
 
إن كان لديهم “آيفون” فهناك “سامسونغ”… إردوغان: سنقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلثاء، أن بلاده ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية ردًا على عقوبات فرضتها واشنطن على أنقرة على خلفية قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا.
 
روسيا: سنعتبر الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية بمثابة إعلان حرب الجمهورية / حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، اليوم الجمعة، من ان روسيا ستعتبر فرض دفعة ثانية محتملة من العقوبات الاميركية عليها إعلان حرب إقتصادية وسترد عليها بكل الوسائل المتاحة.
 
كوريا الشمالية تتهم واشنطن بـ”إهانة شريك الحوار” وكالات / إتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بالتصرف بسوء نية ، وقالت أن مساعي واشنطن لممارسة ضغوط عبر العقوبات في حق بيونغ يانغ ستوقف التقدم نحو إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.
 
روسيا تتوعد واشنطن بالإنتقام! سكاي نيوز / أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستعدّ “إجراءات انتقامية”، ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن بحقها على خلفية الهجوم على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.
 
مندوب إيران في “أوبك”: روسيا تدعم الحصار الأميركي! وكالات / اتهم مندوب إيران في “أوبك” حسين قاسم بور أردبيلي ، روسيا ، بدعم ما أسماه “الحصار الأميركي” على إيران . ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أردبيلي قوله، إن روسيا تدعم الحصار الأميركي على إيران من خلال زيادة إنتاج النفط اليومي
 
سوريا نددت بإعادة فرض واشنطن عقوبات على إيران وكالات / نددت سوريا بإعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على ايران دخلت حيز التنفيذ اليوم، واعتبرت أنها "غير مشروعة"، وفق ما نقل الاعلام الرسمي عن مسؤول في وزارة الخارجية السورية.
 
مساع تركية لنزع فتيل الأزمة مع واشنطن بعد فرض العقوبات سكاي نيوز / يلتقي وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الجمعة، بسنغافورة، في محاولة لنزع فتيل الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة على خلفية احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برانسون، وفرض واشنطن عقوبات على اثنين من كبار الوزراء الأتراك.
 
الاتفاق الاسرائيلي – الروسي يثبّت رجليه تباعًا في الارض السورية ونجاحه حاجة لدى موسكو الساعية الى انتزاع مكاسب دولية من واشنطن! المركزية / يبدو ان الطرح الروسي القاضي بإبعاد القوات الايرانية 85 كيلومترا عن الحدود السورية – الاسرائيلية، حظي بموافقة تل أبيب ولو هي ارتضته اتفاقا “أوليا” على ان تواصِل المساعي لإخراج هذه العناصر من سوريا نهائيا، في وقت تحتفظ بحقها في الرد على اي تحرك ترى فيه تهديدا ايرانيا لأمنها، وبضوء أخضر من موسكو. فغداة إعلان ألكسندر لافرنتييف ممثل الكرملين لدى سوريا،
 
واشنطن: إيران تعد لمناورات بحرية عسكرية كبرى في الخليج سكاي نيوز / أكد مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.
 
باريس تُشكِّك بنوايا واشنطن في إعادة النازحين الجمهورية / آلان سركيس دخل ملفّ النزوح السوري مرحلة جديدة بعد الإتفاق الأميركي- الروسي في 16 تموز الماضي، في وقت سارع لبنان لاستغلال هذه الفرصة النادرة من أجل التخلّص من الأزمة المزمنة التي ضربته.
 
واشنطن تستعد لضرب إيران سكاي نيوز / ذكرت مصادر أمنية أسترالية رفيعة المستوى أن الإدارة الأميركية تستعد لقصف المنشآت النووية الإيرانية في وقت مبكر من شهر آب المقبل.وذكرت “إيه بي سي”، نقلًا عن مسؤولين كبار بالمخابرات، لم تفصح عن هويتهم، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد يكون جاهزًا لشن ضربة على إيران.
 
واشنطن تحذر و”ترمي الكرة” في الملعب الروسي سكاي نيوز / أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، أمام الكونغرس إنه وجه شخصيًا تحذيرًا إلى الروس من مغبة “التدخل” في الانتخابات الأميركية.وتحدث الوزير الأميركي أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ قائلًا: “قلت شخصيًا وبوضوح للروس إنه ستكون هناك تداعيات خطيرة للتدخل في عملياتنا الديموقراطية”.
 
واشنطن ترفع الحظر عن مساعدات عسكرية إلى مصر وكالات / قررت إدارة الرئيس دونالد ترامب السماح لمصر باستخدام 195 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأجنبية تعود للعام المالي 2016، بعدما كانت حجبتها في السابق.
 
ترامب ويونكر أعلنا الإتفاق على خفض الحواجز التجارية بين واشنطن وأوروبا وكالات / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، بعد اجتماع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ، أنهما اتفقا على العمل لخفض الحواجز التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا .
 
ترامب: إيران تشهد أعمال شغب وواشنطن تدعم المتظاهرين سكاي نيوز / رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقّع بين طهران والدول العظمى، مشددا على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين.
 
تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي: واشنطن تطالب إيران بالرحيل الكامل عن سوريا عكاظ / كشفت مصادر مطلعة تفاصيل الإتفاق الروسي – الأميركي – الإيراني – الأردني مع الولايات المتحدة الأميركية ، حول انسحاب إيران من عمق 45 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل والأردن مقابل الانسحاب الأميركي من منطقة التنف شرق سوريا على الحدود مع العراق.
 
واشنطن ترد على تهديدات إيران.. المسارات الملاحية "مفتوحة" سكاي نيوز / تعهد الجيش الأميركي بالإبقاء على المسارات الملاحية في الخليج العربي مفتوحة أمام ناقلات النفط، وذلك ردا على تصريحات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي هدد فيها بمنع صادرات نفط دول المنطقة إذا تم منع طهران من تصدير النفط.
 
واشنطن "تباغت" موسكو قبل قمة بوتين وترامب وكالات / ردّ البيت الأبيض، الاثنين، على إعلان موسكو أن القمة الروسية-الأميركية المرتقبة في منتصف تموز الجاري لن تتطرق إلى قضية شبه جزيرة القرم.
 
أوروبا تقرع طبول الحرب… وتهدد واشنطن برد عالمي! سكاي نيوز / في تصعيد خطير لمسار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا، حذر الاتحاد الأوروبي واشنطن من رد عالمي، يتمثل بتعرض صادرات أميركية بقيمة 294 مليار دولار لتدابير مضادة، إذا فرضت الأخيرة رسومًا على واردات السيارات.
 
طهران: واشنطن ستندم على محاولة كبح نمونا وكالات / توعد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري الولايات المتحدة بالندم على مساعيها لتقليص صادرات إيران النفطية وكبح نموها.وأكد جهانغيري أن طهران ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط، وعرضه في البورصة المحلية لمواجهة العقوبات الاقتصادية الأميركية.
 
واشنطن تدعم الجيش اللبناني... الجمهورية / شدّدت الولايات المتحدة الأميركية مجدّداً على دور الجيش، وأكدت استمرار دعمِه، ونوَّهت السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد «بإرادته القتالية مهما كان نوع السلاح الذي يستخدمه».
 
خمسة قتلى في إطلاق النار في مكتب الصحيفة الأميركية اينوما / قالت الشرطة الأميركية إن 5 أشخاص على الأقل قتلوا بالرصاص، وأصيب آخرون بجروح، في اعتداء أمام مكتب صحيفة محلية في مدينة أنابوليس بولاية ماريلاند الأميركية، الخميس، وإن المشتبه به اعتقل.
 
روسيا نددت بوقاحة واشنطن واستهتارها بمجلس حقوق الانسان للامم المتحدة وكالات / نددت موسكو بوقاحة الولايات المتحدة واستهتارها بالامم المتحدة بعد انسحابها من مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية، واصفة القرار بالخاطئ.
 
تحذير أميركي جديد.. وتلويح بإجراءات حازمة ضد نظام الأسد العربية / لوحت الولايات المتحدة، الجمعة، مرة جديدة باتخاذ إجراءات صارمة ضد النظام السوري، ردًا على الانتهاكات الحاصلة خلال الأيام الماضية في مناطق خفض التصعيد، كما حثت واشنطن موسكو على ممارسة نفوذها من أجل وقف تلك الانتهاكات.
 
ما يتردد في واشنطن روايات مختلقة.. وقائد الجيش يستعد للزيارة الجمهورية / يستعد قائد الجيش العماد جوزيف عون للتوجّه في الأيام القليلة المقبلة الى واشنطن ، في زيارة رسمية تندرج في إطار برنامج التعاون بين قيادتي الجيشين على المستويات العسكرية واللوجستية والإدارية.
 
ترامب: حققنا تقدما كبيرا وسنوقع وثيقة مع كيم وكالات / أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم عن تحقيق تقدم كبير في قمته التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون. وأكد أمام صحافيين خارجا مع كيم من غداء عمل في فندق كابيلا "لقد كان لقاء رائعا بالفعل، تم أفضل مما كان من الممكن تصوره وسنذهب الآن للتوقيع على وثيقة".
 
بيروت تستفسر من واشنطن عن اقتراح عيسى حول “مزارع شبعا” الانباء الكويتية / داود رمال عندما زار لبنان الأسبوع الماضي وفد من النواب الأميركيين مع معاونيهم وكان في عدادهم النائب الأميركي من اصل لبناني داريل عيسى، وجال على كبار المسؤولين اللبنانيين، لفت في لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أشادته بالجهود التي بذلها في حماية لبنان والدفاع عن سيادته واستقراره.
 
واشنطن توسع عقوباتها على روسيا روسيا اليوم / وسعت الولايات المتحدة قائمة عقوباتها ضد روسيا بإدراج 3 شخصيات و5 شركات على صلة بروسيا في اللائحة. وأشار بيان صدر عن وزارة الخزانة الأميركية إلى أن العقوبات تطبق بموجب قانون “مواجهة أعداء أمريكا عبر العقوبات” CAATSA.
 
العقدة الأبرز... خارجية؟! الجمهورية / شارل جبور يكثر الكلام راهناً عن العقد التي تؤخّر تأليفَ الحكومة ومن بينها العقدة الخارجية التي يُقال إنها العقدة الفعلية في ظلّ مناخ أميركي غير مسبوق ضدّ طهران، وضغط أميركي- سعودي لمنع إعطاء «حزب الله» المظلّة الشرعية التي يبحث عنها. فهل إنّ هذين الضغط والكلام في محلهما؟
 
كوريا الشمالية: كيم جونغ أون وترامب سيبحثان آلية السلام ونزع السلاح النووي وكالات / أعلنت كوريا الشمالية أن قمة الزعيم كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب ، ستتمحور حول بحث نزع السلاح النووي و”آلية دائمة وثابتة لحفظ السلام” في شبه الجزيرة الكورية.
 
واشنطن تستعجل حل النزاع مع إسرائيل وترسيم الحدود مع سوريا الجريدة الكويتية / تحرّك ملف النزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل مجدداً، وبقوّة، في الساعات الماضية، وقد استدعى اجتماعاً رئاسياً تنسيقياً في بعبدا دعا إليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضمّه إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.
 
واشنطن ردًا على خامنئي: لن نسمح لإيران بالتخصيب العربية / جدَّدت الولايات المتحدة موقفها من إيران، ومسألة التخصيب. وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأميركية، مساء الثلثاء، ان الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لديهما أدوات ضغط كثيرة على إيران، إذا ما سعت إلى استئناف برنامج نووي مثير للجدل.
 
واشنطن تعدّ عقوبات غير مسبوقة على لبنان الراي / حسين عبد الحسين مساء 15 تموز 2006 بالتوقيت المحلي لمدينة بيروت، قصف مقاتلو “حزب الله” سفينة “ساعر 5” الحربية المرابضة على مقربة من الساحل اللبناني، ما أدى إلى مقتل بحارة من طاقمها ووقوع أضرار كبيرة فيها أجبرت الجيش الإسرائيلي على سحبها من ساحة المعركة. لم تمضِ ساعات حتى دمرت المقاتلات الاسرائيلية، في 16 تموز، المنارة البحرية لبيروت، فضلاً عن موقعين بحريين تابعين للجيش اللبناني في عمشيت وجونية.
 
بوغدانوف: موسكو ترغب في لقاء مع عمان وواشنطن في شأن محافظة درعا وكالات / أعلنت روسيا، اليوم، رغبتها في تنظيم لقاء "في أسرع ما يمكن" مع الاردن والولايات المتحدة للبحث في مستقبل محافظة درعا السورية في جنوب البلاد، بعد تحذير واشنطن لدمشق من تنفيذ اي هجوم في هذه المنطقة.
 
“تغيير جذري” في سياسة واشنطن تجاه لبنان: الحكومة مسؤولة عن أفعال “حزب الله” الراي / حسين عبدالحسين المتحدة، سجلت الأوساط المتابعة في العاصمة الأميركية «تغييراً جذرياً» في الموقف الأميركي تجاه لبنان، من موقف مهادن يفصل بين الحكومة اللبنانية و«حزب الله»، ولا يُحمّل الحكومة مسؤولية الأعمال العسكرية التي يقوم بها الحزب في لبنان والعراق وسورية، إلى موقف يُحمّل دولة لبنان بأكملها مسؤولية أعمال ميليشيا «حزب الله» في المنطقة وحول العالم.
 
بعد القدس… اميركا تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان قريبًا عربي بوست / اشار وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس الى أن إسرائيل تضغط على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاعتراف بسيادتها على هضبة الجولان السورية، وتوقع موافقة الولايات المتحدة على ذلك خلال شهور.
 
واشنطن تهدد فنزويلا بالرد بالمثل بعد طردها دبلوماسيين اميركيين وكالات / هددت الولايات المتحدة فنزويلا بالرد بالمثل بعدما اعلن الرئيس نيكولاس مادورو طرد اثنين من كبار الموظفين الدبلوماسيين الاميركيين في كراكاس
 
استراتيجية أميركية جديدة للتعامل مع إيران… وأقسى عقوبات في التاريخ عليها! العربية / تحدث وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، عن أقسى عقوبات في التاريخ على إيران، وذلك خلال إعلانه الاستراتيجية الأميركية الجديدة للتعامل مع طهران، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.
 
واشنطن تصدم كوريا الشمالية بشأن المناورات العسكرية sky news / أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، أنه لا توجد خطط لتغيير أو لتقليص جدول المناورات العسكرية الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي أثارت رد فعل غاضبا من قبل كوريا الشمالية، ما ألقى بالشك على قمة مقررة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الشهر المقبل.
 
واشنطن مرتاحة لنتائج الإنتخابات العراقية وترى في نتائجها تراجعا للنفوذ الإيراني الراي الكويتية / حسين عبد الحسين في ردود الفعل الأميركية على النتائج الأولية لـ”الإنتخابات العراقية” – انتخابات مجلس النواب العراقي، أبدى مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى من المعنيين بالشأن العراقي ارتياحهم، معتبرين ان النتائج “أظهرت أن غالبية العراقيين ما زالوا يرون دولتهم على أنها دولة مستقلة وغير تابعة لجارتها الجمهورية الاسلامية” في إيران .
 
واشنطن تأمل من الحكومة الجديدة الإلتزام بـ”النأي بالنفس” وبالقرارين 1559 و1701 الجمهورية / على رغم الإشارات الإيجابية الأخيرة على خطّي قصر بعبدا ـ عين التينة ، و”بيت الوسط” ـ معراب ، ظلّ الوضع الاقليمي المتوتر متصدراً واجهة الاحداث بلا منازع، وسط ارتفاع منسوب المخاوف من تفجّرِه اكثر، ما يستدعي عملاً داخلياً حثيثاً لتحصين الجبهة اللبنانية وتأليف الحكومة سريعاً.
 
واشنطن تمنع تبني بيان لمجلس الامن الدولي AFP / منعت الولايات المتحدة، تبني بيان لمجلس الامن الدولي يدعو الى اجراء تحقيق مستقل في أعمال العنف الدموية على الحدود بين اسرائيل وغزة، التي اندلعت في الوقت الذي افتتحت فيه السفارة الاميركية الجديدة في القدس، وفق ما افاد دبلوماسيون.
 
اردوغان: واشنطن خسرت دور الوسيط في الشرق الاوسط وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الإثنين في لندن ان “الولايات المتحدة خسرت دور الوسيط في الشرق الاوسط”، بنقلها سفارته من تل ابيب الى القدس.
 
ذا تراجعت واشنطن إيران قد تتلخى عن الاتفاق النووي وتعاود التخصيب / قالت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية أن الرئيس الايراني قد يتخلى عن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع مجموعة خمسة زائد واحد قبل ثلاث سنوات ويعتبره لاغيا اذا انسحبت منه الولايات المتحدة كما يرجح.
 
واشنطن تتخلى عن “الخوذ البيضاء” في سوريا وكالات / أفادت قناة “سي بي سي” الأميركية، الجمعة، بأن الدعم الأميركي المقدم إلى فرق “الخوذ البيضاء” الإغاثي في سوريا، التي تعمل في مناطق تحت سيطرة المعارضة، توقف تمامًا. وأشارت القناة إلى أنها اطلعت على وثيقة داخلية في الخارجية الأميركية، تقول إن مكتب الشرق الأدنى كان في انتظار الضوء الأخضر من الخارجية لمواصلة تقديم الدعم المالي لفرق الخوذ البيضاء بحلول 15 نيسان الماضي.
 
روحاني يهدد ترامب بـ”عواقب وخيمة” سكاي نيوز عربية / حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، من الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية في 2015 وقال إن ترامب سيواجه “عواقب وخيمة” إذا حدث ذلك. وذكر روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة “أقول لمن في البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم”.
 
ظريف يحذر واشنطن من عواقب مزعجة إذا انسحبت من الإتفاق النووي وكالات / حذر وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اللولايات المتحدة الأميركية ، من عواقب مزعجة، إذا انسحبت من الإتفاق النووي متعدد الأطراف.
 
الإقتراع لـ«حزب الله» في أميركا: قلق من شبح المساءلة! الجمهورية / عماد مرمل يشارك الاغتراب في الانتخابات النيابية المقبلة، للمرة الاولى في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية، حيث من المقرر أن يبدأ الاقتراع في دول الانتشار في 29 نيسان الحالي.
 
الديار: سقط ملف الكهرباء وانفجرت بين وزيري المال والخارجية الخليل لباسيل "انت تسرق من دير عمار" وباسيل يردّ: تريد حرمان الناس الكهرباء وكالات / انشغال الاطراف السياسية بالتحضير للانتخابات النيابية، مع عودة "التوتر العالي" الى العلاقة بين التيار الوطني الحر، وحركة امل، لم يحجب الاهتمام بتطورات الملف السوري وانعكاساته المحتملة على الساحة اللبنانية، لكن المفارقة ان "حبس الانفاس" في المنطقة والعالم، ازاء احتمال شن عدوان اميركي على سوريا، لم ينعكس بمخاطره على اداء بعض المسؤولين اللبنانيين الذين تعاملوا بخفة في الساعات الاولى لبدء الازمة التي تزامنت مع استباحة الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبـنانية وقصف مطار "تيفور" العسكري قرب حمص، وفيما تعاملت دمشق وطهران "بواقعية" مع "البرودة" اللبنانية، كانت المفاجأة في الموقف الروسي الذي خرج للمرة الاولى عن "طوره" ازاء غياب موقف لبناني واضح من التطورات المتسارعة، فكانت "رسالة" روسية "قاسية" استدعت استدراكا لبنانيا متأخرا... فما الذي حصل خلال ساعات تبادل "الرسائل" الساخنة بين بيروت وموسكو؟
 
كوريا الشمالية تبلغ واشنطن استعدادها لنزع السلاح النووي وكالات / قال مسؤول أميركي إن كوريا الشمالية أبلغت الولايات المتحدة للمرة الأولى استعدادها لبحث إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي ، عندما يلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب .
 
رودسكوي : عملية إجلاء المسلحين من الغوطة الشرقية في ريف دمشق، ستنتهي في غضون أيام / أعلن رئيس غرفة العمليات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي، أن "عملية إجلاء المسلحين من الغوطة الشرقية في ريف دمشق ستنتهي في غضون أيام".
 
البناء : قمة روسية إيرانية تركية غداً وسورية بند أول لتفعيل مناطق التهدئة والمسار السياسي بعد ‏الغوطة‎ إبن سلمان: الأسد باقٍ ونأمل ابتعاده عن إيران... وكالات / يلتقي غداً الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب أردوغان، بعدما رسمت ‏معركة تحرير الغوطة إطاراً أحادياً لمستقبل سورية السياسي والعسكري عنوانه الدولة السورية ورئيسها ‏وجيشها، وصار المجال الوحيد المُتاح لحفظ دور شرعي في الأزمة السورية هو الاصطفاف على ضفة تتيح ‏المشاركة في حلّ سياسي وترتيبات أمنية هذه عناوينها، تسمح بحكومة موحّدة تشارك فيه الفصائل ‏الراغبة بالانخراط بتسويات تضمن لها دوراً سياسياً مقابل التخلي عن أجزاء تحتلها من الجغرافيا السورية ‏وعن السلاح الذي ترفعه بوجه الجيش السوري.
 
بن سلمان يصل واشنطن… وهذه أبرز لقاءاته العربية .نت / وصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى العاصمة الأميركية واشنطن، الثلثاء، في زيارة رسمية. ويستهل الأمير محمد بن سلمان زيارته إلى أميركا بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب، كما سيلتقي نائب الرئيس مايك بينس ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر ووزير الدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونغرس.
 
واشنطن تطالب مجلس الأمن بتحقيق جديد في الهجمات الكيميائية في سوريا وكالات / طلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي تشكيل لجنة جديدة للتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا بعد تقارير عن تعرض منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق لهجمات بغاز الكلور، بحسب مشروع قرار، حسب وكالة “فرانس برس”.
 
أميركا: حزب الله أكبر شبكة للجريمة المنظمة بالعالم العربية / أكدت الولايات المتحدة ان “حزب الله” أصبح أكبر شبكة للجريمة المنظمة في العالم، بغض النظر عن عملها العسكري. وأضافت: “الحزب أصبح مرتبطا بـ”كارتيلات المخدرات” في أميركا الجنوبية، وذلك من خلال التهريب، ومن خلال تبييض 200 مليون دولار شهريا من أموال تجار المخدرات”.
 
واشنطن قلقة من جهود “حزب الله” اختراق مؤسسات أمنية لبنانية… لكنها تثق بالجيش اللبناني النهار / جدد قائد المنطقة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، ثقة واشنطن بالجيش اللبناني، مؤكدًا أن “الولايات المتحدة هي الشريك الامني الأول للجيش اللبناني.
 
واشنطن متمسكة بخروج الأسد عبر “جنيف”.. ولو على جثث المقاتلين الروس الراي الكويتية / حسين عبد الحسين أكدت مصادر حكومية أميركية صحة ما نشرته وكالة “بلومبرغ” حول مقتل أكثر من 100 من المقاتلين الروس المرتزقة في صفوف قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد ، أثناء الهجوم الذي تصدت له القوات الأميركية وحلفاءها في دير الزوور شرق سوريا يوم 7 شباط الجاري، وفق ما أكدت لصحيفة “الراي” الكويتية.
 
طبارة: ساترفيلد طمأن الجميع الجمهورية / أكد سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة لـ”الجمهورية”: “إنّ الهجوم الإسرئيلي الأخير على سوريا كان بضوء أميركي، حيث سارعت وزارة الدفاع الأميركية إلى تأكيد حق إسرائيل “بالدفاع عن نفسها ضد أي تهديدات لأراضيها وشعبها”، بمعنى أنها تَبنّت روايتها بأنّ طائرة ايرانية من دون طيّار خرقت مجالها الجوي بداية، وذلك على رغم نَفي ايران هذا الإدّعاء بشدة”.
 
غارات لـ”التحالف الدولي” بقيادة واشنطن على قوات موالية لنظام الأسد وكالات / شن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات على قوات موالية للنظام السوري ، بعد “هجوم غير مبرر” على قيادة “قوات سوريا الديموقراطية”.
 
واشنطن: نظام الأسد قصف إدلب بالكلور وموسكو تحميه الحدث / ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الاثنين، أن الولايات المتحدة تشعر “بقلق بالغ” إزاء تقارير عن استخدام حكومة نظام الأسد غاز الكلور في محافظة إدلب.
 
سبان حمو: واشنطن لن تسمح للجيش التركي بالدخول إلى منبج الشرق الاوسط / ابراهيم حميدي قال قائد وحدات حماية الشعب الكردية سبان حمو ، إن واشنطن أبلغتهم بأنها “لن تسمح” للجيش التركي وفصائل سورية معارضة بالدخول إلى منبج شمال شرق حلب، لافتا إلى أن مقاتليه “دمروا 11 دبابة تركية وأخرى تابعة لفصائل تدعمها أنقرة”، وإلى أن “المساعدة الوحيدة التي نحصل عليها من دمشق هي إنسانية وإغاثية وطبية”.
 
واشنطن: وفينا بالتزاماتنا النووية وروسيا على الطريق بحلول 5 شباط وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة وفت بالتزاماتها بموجب معاهدة ستارت الجديدة للأسلحة النووية مع روسيا في آب من العام الماضي وتتوقع أن تفعل موسكو الشيء نفسه بحلول موعد نهائي ينقضي في الخامس من شباط.
 
واشنطن أبلغت القيادات اللبنانية: نحن حازمون في موضوع العقوبات على “حزب الله” السياسة الكويتية / شدد مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب في الولايات المتحدة مارشال بيلينغسلي ، الذي زار لبنان في اليومين الماضيين، على حرص بلاده على منع “حزب الله” والنظام الإيراني من استعمال المصارف اللبنانية لتحقيق غاياتهما، مؤكداً أنه لن يتم توجيه أي عقوبات ضد المصارف اللبنانية.
 
إردوغان: واشنطن تطرد السكان العرب وتنشر إرهابيين بحجة مساعدة الأكراد الاناضول / علق الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ على “عملية “​غصن الزيتون​” في ​عفرين​، قائلا “العمليات العسكرية تتواصل بنجاح و​الجيش التركي​ و​الجيش السوري الحر​ يسيطران على منطقة عفرين بشكل تدريجي”.
 
واشنطن تحث أنقرة على ضبط النفس في عفرين السورية وكالات / حذر البيت الأبيض أنقرة من أن الحملة التي يشنها الجيش التركي على منطقة عفرين السورية ، قد تؤدي إلى تفاقم أزمة إنسانية وتؤدي إلى توتر في منطقة كانت مستقرة.
 
الولايات المتحدة تبدأ الأسبوع الجديد وسط شلل حكومي FRANCE 24 / أخفق مجلس الشيوخ الأميركي في التوصل إلى اتفاق حول إعادة فتح الحكومة الأميركية إلى ظهر الاثنين مما يعنى أن الولايات المتحدة ستبدأ الأسبوع الجديد وسط شلل حكومي وإداري بسبب إغلاق العديد من مؤسسات الحكومة الاتحادية. ولم تفلح محاولات زعيم كتلة الجهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماككونيل في التصويت على انهاء الإغلاق بعد اعتراض زعييم الكتلة الديمقراطية على ذلك.
 
واشنطن: قنوات الإتصال مفتوحة بيننا وبين كوريا الشمالية RT / أقرّ جون كيلي كبير موظفي البيت الأبيض بوجود قنوات اتصال بين بلاده وكوريا الشمالية. كيلي وفي حديث لقناة فوكس نيوز أمس الأربعاء، رفض التعليق على ما إذا أُجريت اتصالات مباشرة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مكتفيًا بالقول: “هناك قنوات اتصال مفتوحة”.
 
واشنطن وحلفاؤها طالبوا بتشديد إجراءات تفتيش السفن المتجهة من والى كوريا الشمالية وكالات / أعلنت الولايات المتحدة انها اتفقت مع حلفائها في ختام اجتماع في فانكوفر امس حول التهديد النووي الكوري الشمالي على ضرورة تشديد إجراءات تفتيش السفن المتجهة من والى كوريا الشمالية لمنع الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.
 
تشاووش أوغلو:العلاقات التركية الأمريكية قد تتدهور إذا لم تصحح واشنطن الأخطاء وكالات / قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم :"إن العلاقات مع الولايات المتحدة تضررت بشكل كبير بسبب رفض واشنطن ترحيل رجل الدين فتح الله كولن وبسبب تزويدها وحدات حماية الشعب الكردية بالسلاح".
 
روحاني: واشنطن فشلت.. والإحتجاجات لها دوافع سياسية وكالات / أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن الإحتجاجات التي هزت إيران ليست موجهة إلى الإقتصاد فحسب، في إشارة إلى أنها تستهدف أساساً المحافظين الذين يعارضون خططه الرئيسية لتوسيع نطاق الحريات الفردية في الداخل وتعزيز الوفاق في الخارج.
 
رسميا.. واشنطن تعلق المساعدات الأمنية لباكستان skynews / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس، أنها قررت وقف مساعدات أمنية مخصصة لباكستان حتى تتخذ إسلام آباد إجراءات ضد طالبان الأفغانية وشبكة حقاني اللتين تعتقد واشنطن أنهما تزعزعان استقرار المنطقة.
 
واشنطن تدرس عقوبات لحماية المتظاهرين في إيران الحياة / جويس_كرم أكدت مصادر قريبة من الإدارة الأميركية ، أن البيت الأبيض “يدرس سلسلة خيارات لدعم المتظاهرين في إيران ، من بينها فرض عقوبات على شخصيات وشركات متورطة في القمع”، كما كشفت لصحيفة “الحياة”.
 
ترامب يؤكد للملك سلمان وقوف واشنطن مع السعودية في مواجهة أي تهديد وكالات / أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، إدانة استهداف السعودية بصواريخ ميليشيات الحوثيين . وشدد على وقوف واشنطن مع الرياض في مواجهة تهديدات أمنها الوطني. كما بحث الملك سلمان مع ترامب محاسبة إيران عن تزويدها الحوثيين بصواريخ باليستية تطلقها على السعودية .
 
3 قتلى وأكثر من 70 جريحاً في انحراف قطار ركاب عن القضبان في واشنطن وكالات / لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 70 آخرين حين خرج قطار ركاب تابع لشركة أمتراك عن القضبان الإثنين في أول رحلة له على مسار أسرع من سياتل بولاية واشنطن إلى بورتلاند بولاية أوريغون ما أدى إلى سقوط عدد من عرباته من جسر إلى طريق سريع.
 
ريابكوف: مبادرة انشاء قنوات وساطة للحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ مفيدة وكالات / أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم أن "موسكو ترى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة، لإنشاء قنوات وساطة للحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ مفيدة"، آملا ان "تؤخد الفكرة على محمل الجد".
 
وزير خارجية الأردن لتيلرسون: قرار واشنطن بشأن القدس لا أثر قانونياً له وكالات / أكد وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي لنظيره الأميركي ريكس تيلرسون خلال اتصال هاتفي ان “قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يشكل خرقا للقانون الدولي ولا أثر قانونيا له”.
 
البيت الأبيض: تيلرسون سيبقى في منصبه وزيرا للخارجية سكاينيوز / قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن ريكس تيلرسون سيبقى في منصبه وزيرا للخارجية الأميركية. وردا على سؤال حول تقارير عن تغيير في صفوف كبار الموظفين قالت ساندرز: “عندما يفقد الرئيس ثقته في أحد فإنه لا يبقى للعمل هنا”.
 
موسكو ترفض دعوة واشنطن الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع يانغ وكالات / رفضت روسيا دعوة الولايات المتحدة الى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا بالستيا عابرا للقارات، واتهمت واشنطن بمحاولة "استفزاز" بيونغ يانغ.
 
الولايات المتحدة تتعهد بتدمير نظام “الزعيم الكوري” skynews / دعت واشنطن المجتمع الدولي، إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع بيونغ يانغ، متعهدة على لسان السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، بتدمير النظام الكوري الشمالي بالكامل.
 
قرار واشنطن بإغلاق مكتب “منظمة التحرير الفلسطينية” يثير لغطا وجدلا كبيرين العربية / ناديا البلبيسي أثار القرار غير المسبوق للإدارة الأميركية بعدم التوقيع على مذكرة إبقاء بعثة “منظمة التحرير الفلسطينية” مفتوحة في العاصمة واشنطن ،الكثير من اللغط والجدل.
 
تيلرسون: واشنطن لا تزال “تأمل بحل دبلوماسي” مع كوريا الشمالية AFP / أعلن وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون ، ان العقوبات المفروضة على برنامج كوريا الشمالية النووي تؤثر على نظام كيم جونغ أون ، الا ان واشنطن لا تزال تأمل في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة التي طال أمدها.
 
واشنطن: مستعدون لشطب السودان عن اللائحة السوداء skynews / أعلن مسؤول أميركي كبير خلال زيارة له الخميس إلى الخرطوم، أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات من أجل شطب السودان من لائحتها السوداء للدول الداعمة للإرهاب.
 
واشنطن: لضبط النفس في زيمبابوي وعودة الوضع الى طبيعته وكالات / دعت الولايات المتحدة الأربعاء المسؤولين في زيمبابوي الى “ضبط النفس في سبيل عودة الوضع سريعا الى طبيعته”، وذلك بعدما وضع الجيش الرئيس روبرت موغابي رهن الاقامة الجبرية وأحكم قبضته على هراري.
 
أنقرة طالبت واشنطن بمعلومات عن رجل أعمال مسجون من رعاياها وكالات / طالبت أنقرة واشنطن الأربعاء بمعلومات عن رجل أعمال تركي ايراني سيمثل امام المحاكمة في وقت لاحق من تشرين الثاني الحالي في قضية اثارت غضب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
 
واشنطن تايمز”: السعودية ستسحق إيران في النزال الكبير السياسة الكويتية- واشنطن تايمز / ذكرت صحيفة “واشنطن تايمز”، أن نذر حرب خطيرة تلوح في الأفق بين مراكز الطاقة في الشرق الأوسط، في إشارة إلى الخلاف السعودي – الإيراني بالمنطقة.
 
واشنطن ستتدخّل لإنهاء الأزمة: الفوضى في لبنان ممنوعة! الجمهورية / طوني عيسى وصلت أزمة الاستقالة إلى الحائط المسدود. الجميع في مأزق: اللبنانيون عاجزون عن رفع سقف المواجهة مع الرياض بلا ضوابط. والسعوديون عاجزون عن استثمار «استقالة» الحريري والانطلاق في مواجهة مفتوحة مع «حزب الله»، لها أثمانها في الخليج وفي الداخل اللبناني. إذاً، مَن سيتكفّل بالتدخّل وإنهاء اللعبة؟
 
تحوّل أوروبي يقترب من موقف واشنطن تجاه إيران العرب اللندنية / لفتت مراجع دبلوماسية أوروبية إلى بداية تحوّل في الموقف الأوروبي يقترب من موقف واشنطن حيال إيران . وقالت هذه الأوساط إنه رغم أن الموقف الرسمي لدول الإتحاد الأوروبي ما زال متمسكا بـ”الإتفاق النووي” مع طهران ، إلا أن هذه الدول تبدي قلقا متزايدا حيال برنامج الصواريخ الباليستية في إيران .
 
واشنطن: سنطرح مشروع قرار معدل بشأن آلية التحقيق في كيميائي سوريا يشمل بعض المقترحات الروسية وكالات / أعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن واشنطن ستعرض على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار معدلاً بشأن آلية التحقيق في كيميائي سوريا يشمل بعض المقترحات الروسية.
 
واشنطن وافقت على بيع الدوحة أسلحة ب 1,1 مليار دولار وكالات / أعلنت الادارة الاميركية امس انها وافقت على صفقة تسليح جديدة لقطر بقيمة 1,1 مليار دولار، وذلك على الرغم من الأزمة الراهنة بين الدوحة وعدد من دول الخليج العربية وفي مقدمها السعودية
 
واشنطن تُدقِّق في علاقة الدولة مع «حزب الله»: «تعاوُن» أم «تنسيق»؟! الجمهورية / ناصر شرارة مع بداية العام الجديد، يُنجِز الأميركيون والبريطانيون الحدودَ اللبنانية مع سوريا بمعدّات الاستشعار الإلكترونية الحديثة التي ستساهم بمساعدة الجيش اللبناني على منع حركة العبور غير الشرعي من لبنان في اتّجاه سوريا وبالعكس. كما أنه في التوقيت نفسه سيكون الجيشُ اللبناني انتهى بحسب معلوماتٍ متقاطعة من تدريب «أفواج الحدود» التي سيتمّ استخدامُها في مهمة مراقبةٍ أفعل وحمايةٍ أكبر للحدود اللبنانية الشمالية.
 
العقوبات الأميركية على “حزب الله” مؤشر لسياسة جديدة أشد حزماً ضده السياسة الكويتية / أكدت مصادر سياسية بارزة لـ”السياسة”، أن تجديد العقوبات الأميركية ضد “حزب الله” وبالطريقة التي أقرها أخيراً مجلس النواب الأميركي، وتتضمن العمل على تجفيف منابع تمويله، بعد اتهامه بممارسة الاتجار غير المشروع بالمخدرات وتبييض الأموال، في تمويل الهجمات الإرهابية التي تحدث في بعض دول العالم، إضافة إلى اتهام حكومتي إيران وسورية له، وتمويله وتدريبه وتسليحه من قبل إيران، بما يزيد عن مئتي مليون دولار سنوياً، بنها تشكل تحولاً نوعياً في السياسة الأميركية تجاه إيران و”حزب الله” معاً.
 
واشنطن تتعهد بدعم عسكري “مطلق وطويل الأمد” للجيش اللبناني الشرق الاوسط / جددت واشنطن تأكيدها الاستمرار بتقديم دعم عسكري “مطلق وطويل الأمد” للجيش اللبناني، خلال زيارة قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى واشنطن، الذي التقى مسؤولين في البنتاغون وفي وزارة الخارجية، وعرض تجربة الجيش في معركة “فجر الجرود”، وحاجات الجيش للعتاد والذخائر بما يمكنه من حماية الحدود الجنوبية والشرقية، والاستمرار في تنفيذ مهامه في الداخل، بحسب ما قالت مصادر مواكبة للزيارة لـ”الشرق الأوسط”.
 
شركات الطيران تبدأ غدا تطبيق القواعد الأمنية الأميركية الجديدة وكالات / ذكرت شركات طيران أن "قواعد أمنية جديدة تشمل عمليات فحص أدق للركاب ستسري اعتبارا من غد على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة وذلك امتثالا لمتطلبات حكومية الغرض منها تجنب حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول في المقصورات".
 
«التغريد» لمواجهة السيطرة الإيرانية! الجمهورية / طوني عيسى يبدو كثير من الردود على الرئيس الإيراني حسن روحاني أشبه بفقاقيع الصابون. ويمكن لمسؤولين لبنانيّين أن يعلنوا رفضَهم القاطع للسيطرة الإيرانية على القرار اللبناني، بل من واجبهم أن يفعلوا ذلك، ولكن هل لديهم الحجج المنطقية لإنكار أن لا شيءَ يمرّ في لبنان إلّا بموافقة إيران؟
 
رياح ساخنة ... من واشنطن! الجمهورية / نبيل هيثم «آخر ملف يمكن ان تجد من يتحدث عنه بالتفصيل في واشنطن هو ملف النازحين السوريين في لبنان، بل انّ جلّ ما يقال حوله هو انّ الأمم المتحدة ترعى ملف النازحين. إلّا انّ أخطر ما في هذا الملف هو انه حتى الآن لا توجد لدى الامم المتحدة اي خطة لإعادة هؤلاء النازحين الى بلدهم».
 
مصدر وزاري: كلام روحاني موجّه إلى الإيرانيين لشد العصب في مواجهة واشنطن القبس الكويتية / انديرا مطر إعتبرت أوساط سياسية لبنانية أن المثير في كلام الرئيس الإيراني حسن روحاني ، الذي انتخبه شعبه باعتباره “إصلاحياً”، فإذا به إمبراطورياً، بكلامه عن عظمة الشعب الإيراني وأنه “لا يمكن اتخاذ خطوة مصيرية في العراق وسوريا ولبنان وشمال أفريقيا والخليج، من دون إيران” التي هيهات أن تبلغها شعوب منطقة الشرق الأوسط.
 
واشنطن تتعهّد بتقويض "حزب الله" AFP / أعلن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الاثنين، ان تفجير مقرّ مشاة البحريّة الاميركيّة في بيروت عام 1983، كان الشرارة التي اطلقت "الحرب على الارهاب".
 
طربيه: لقاءاتنا في واشنطن هدفت إلى تحييد الاقتصاد عن الانعكاسات السلبية للتشريعات الجديدة وكالات / أوضح رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية، أن "وفدا من الجمعية شارك في الاجتماعات السنوية المشتركة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عقدت في العاصمة الأميركية، وكذلك في المؤتمر السنوي الذي يعقده البنك الفدرالي الاميركي في نيويورك حول مكافحة تمويل الإرهاب وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة".
 
واشنطن حريصة على النأي بلبنان عن تأثيرات استراتيجيتها ضد إيران العرب اللندنية, المستقبل, صحيفة الجمهورية / كشفت مصادر عسكرية قريبة من وزارة الدفاع الأميركية – البنتاغون – أن المسؤولين الأميركيين سيناقشون مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون خطط دعم الجيش ، ويستشكفون إمكانات الجيش في لعب دور حقيقي في الإمساك بالأمن في البلد والتحقق من استقلالية الجيش بشكل كامل عن هيمنة “حزب الله”.
 
قائد الجيش إلى واشنطن نهاية الأسبوع السياسة الكويتية / يغادر قائد الجيش العماد جوزيف عون آخرهذا الأسبوع إلى الولايات المتحدة الأميركية ، للمشاركة في مؤتمر مكافحة التطرف العنيف الذي يعقد الإثنين المقبل في واشنطن ، حيث سيعرض خلاله كيفية إنتصار الجيش اللبناني على الإرهاب في معركة “فجر الجرود”، والتقنيات التي استعملت خلالها بدمج الطائرات لتحديد الإحداثيات بالليزر مع المدفعية التي قصفت مواقع الإرهابيين .
 
واشنطن: على حكومة الوحدة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل وكالات / أعلن مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات الخميس أن حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا “فتح” و”حماس” يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل.
 
الأسباب الخفية لهجوم واشنطن على “الإتفاق النووي”: إدارة ترامب في موقع قوة / حسين عبد الحسين تروي مصادر الإدارة الأميركية أنه لما وجّه كبار المسؤولين فيها أسئلة إلى وكالات الإستخبارات حول ما إذا كانت إيران متعاونة حسب الإتفاق النووي ، أجابت الإستخبارات الأميركية: “لا نعرف”.
 
كيف تنظر واشنطن الى وضع لبنان الآن؟ الانباء الكويتية / نقلت صحيفة “الأنباء الكويتيّة”، تحت خانة “أخبار وأسرار لبنانية”، عن سفير لبناني سابق عائد من واشنطن قوله إنه سمع من أصدقاء له في الإدارة الأميركية أن المظلة الدولية لحماية استقرار لبنان سارية المفعول ولفترة طويلة.
 
واشنطن: اتفاق فتح-حماس خطوة لإدخال المساعدات إلى غزة العربية / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستتابع عن كثب الوضع الإنساني في قطاع غزة بعد اتفاق المصالحة بين فتح وحماس.ورحبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية بالجهد الذي تبذله السلطة الفلسطينية لتولي المسؤوليات بالكامل في غزة، مضيفة أن الاتفاق قد يشكل خطوة مهمة لوصول المساعدات الانسانية لسكان القطاع.
 
ريتشارد تؤكد أن واشنطن غير معنية بكلام ليبرمان الحياة / كشفت مصادر لبنانية رسمية بارزة أن سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان اليزابيث ريتشارد أبلغت القيادات السياسية والروحية التي جالت عليها أخيراً، أن واشنطن ليست معنية، لا من قريب ولا من بعيد بقول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن الجيش اللبناني جزء من منظومة “حزب الله”.
 
زاسبيكين: لبنان سيواجه عقوبات واشنطن موحّداً الاخبار / فراس الشوفي السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين مقتنعٌ بأن العقوبات الأميركية على لبنان لن تحقّق أهدافها، وأن توازن الرعب بين حزب الله وإسرائيل يمنع حصول الحرب رغم التهديدات. أمّا روسيا، فمصممة على إكمال الحرب ضد الإرهاب في سوريا وعلى الحفاظ على مصالحها في أوكرانيا.
 
واشنطن: مكافأة بملايين الدولارات للمساعدة في توقيف قياديَّيْن في “حزب الله” الجمهورية / تبدو مواعيد الأيام المقبلة الاقليمية والدولية حافلة بالتصعيد الذي يكاد يبلغ ذروته، خصوصاً بين الولايات المتحدة الاميركية والجمهورية الاسلامية الايرانية في ضوء تلويح واشنطن بالخروج من الاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة دول الـ”5 + 1”، وكذلك تلويحها بتصنيف الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية. وبلغ هذا التصعيد ذروته أمس بدعوة واشنطن دول العالم إلى “التوحد في سبيل مواجهة النظام الديكتاتوري في طهران وشريكها الأصغر حزب الله”، معلنة عن مكافأة مقدارها 12 مليون دولار للمساعدة في اعتقال قياديين عسكريين إثنين في الحزب.
 
واشنطن تختبر استعداد حلفائها لإقامة تحالف دولي ضد “حزب الله” العرب اللندنية / تجس الإدارة الأميركية نبض حلفائها الأوروبيين وحتى العرب، بشأن إقامة تحالف دولي ضد “حزب الله”، على شاكلة التحالف الذي تشكل في العام 2014 ضد تنظيم داعش والذي أثبت نجاعته في كل من العراق وسوريا.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: جعجع اراد استشراف المرحلة التي ستذهب اليها المنطقة الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ جعجع اراد استشراف المرحلة التي سيذهب اليها لبنان والمنطقة في ظل معلومات اكيدة، انطلاقا من تقاطع اميركي ـ روسي ومن زيارات المسؤولين السعوديين لواشنطن وموسكو، عن مساعٍ جدية تجهز للمنطقة،
 
الكرملين قلق لتبادل التهديدات بين واشنطن وبيونغ يانغ وكالات / التقى النواب ابراهيم كنعان، آلان عون وسيمون ابي رميا، في مكتب كنعان في المجلس النيابي، رؤساء روابط مخاتير المتن سعيد متري، وبعبدا جورج رزق الله وكسروان جو ناضر وجبيل ميشال جبران، وامين سر رابطة مخاتير المتن عصام بو جودة، وجرى البحث في شؤون الروابط والمخاتير في جبل لبنان، لاسيما بأزمة الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان المشلول منذ اكثر من ثلاث سنوات، جراء عدم تعيين مجلس ادارة الصندوق حسب الاصول.
 
تيلرسون التقى لافروف في نيويورك وكالات / التقى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في نيويورك امس نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك قبيل بدء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة وبينما العلاقات بين واشنطن وموسكو في ادنى مستوى لها منذ الحرب الباردة.
 
في مخالفة للقانون… واشنطن استخدمت أراضٍ ألمانيّة لنقل أسلحة للمعارضة السورية DW / قالت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية إنّ الجيش الأميركي أرسل عبر قاعدته العسكرية في “رامشتاين” بجنوب غرب ألمانيا أسلحة وذخائر إلى معارضين سوريين. وأفادت الصحيفة أن “رامشتاين” كانت على ما يبدو محطة موقتة في طريق نقل الأسلحة من شرق أوروبا والبلقان إلى معارضين للنظام السوري وجماعات أخرى من أجل دعمها في حربها على تنظيم “داعش”.
 
بيونغ يانغ تهدّد بإلحاق "أكبر ألم" بواشنطن إذا تعرضت لعقوبات جديدة AFP / حذرت كوريا الشمالية الاثنين من أنها ستلحق بالولايات المتحدة "أكبر الألم والمعاناة" في حال أصرت واشنطن على فرض عقوبات أقسى في مجلس الأمن الدولي ضد بيونغ يونغ رداً على تجربتها النووية الأخيرة.
 
مفاعيل التجربة الكورية النووية… صفقة عسكرية بين واشنطن وسيول وكالات / أخبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، نظيره الكوري الجنوبي أن واشنطن عازمة على الموافقة على بيع أسلحة بقيمة مليارات الدولارات” لسيول، وذلك في أعقاب اختبار كوريا الشمالية قنبلة نووية تقول إنها هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي.
 
سفير روسيا لدى واشنطن: حان الوقت لاستئناف الاتصالات العسكرية بين البلدين وكالات / أعلن سفير روسيا الجديد لدى واشنطن أناتولي أنتونوف اليوم أن على موسكو وواشنطن استئناف الاتصالات المباشرة بين وزيري دفاع وخارجية البلدين.
 
العلاقات الروسية – الأميركية في ذروة تأزمها وتداعياتها تنعكس سورياً المركزية / خلافاً للمعلومات التي تسربت عن نتائج لقاء هامبورغ الشهير بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في شأن الاتفاق على تكليف موسكو مهمة رعاية التسوية السورية وفق قرارجنيف واحد شرط الا يكون لايران اي نفوذ في سوريا،
 
توجيه الاتهام الى 3 من مرافقي اردوغان في قضية الصدامات في واشنطن وكالات / وجهت وزارة العدل الاميركية الاتهام الى 3 من مرافقي رجب طيب اردوغان بضرب محتجين خلال تظاهرة في واشنطن في ايار الماضي، في حادثة القت بظلالها على زيارة رسمية للرئيس التركي للبيت الابيض.
 
سفير الإمارات في واشنطن: قطر “قوة هدم” في المنطقة العربية.نت / وصف سفير الإمارات العربية المتحدة في واشنطن يوسف العتيبة قطر ، بأنها “قوة هدم” في المنطقة، نافيا ما تدعيه قطر بشأن حصارها
 
صالحي:يمكننا استئناف تخصيب اليورانيوم بمستوى 20% في 5 أيام اذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي وكالات / اكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم أن "إيران يمكنها استئناف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى عال خلال خمسة أيام إذا تخلت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي المبرم صيف 2015".
 
إرجاء زيارة العماد عون الى واشنطن حتى اشعار اخر الديار / كشفت مصادر عسكرية ان زيارة قائد الجيش جوزيف عون الى واشنطن ارجئت لاشعار اخر، وان الجيش بات جاهزاً من كل الجوانب، وزيارة “القائد” الى مقر القيادة لعمليات الجرود وضعت اللمسات الاخيرة، واشرف بنفسه على اكتمال كل ما تحتاج اليه المعركة، واعطت زيارته مزيداً من الدفع والمعنويات للضباط والجنود.
 
واشنطن تجدد معارضتها الاستفتاء على استقلال كردستان سكاي نيوز / أعربت الولايات المتحدة مجددا عن معارضتها الشديدة الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراقي المقرر في أواخر أيلول تشرين أول المقبل.
 
على وقع التفاهم الأميركي – الروسي.. هل تستعد إسرائيل لـ”عمل أمني” في سوريا؟ العرب اللندنية / كشفت مصادر أن إعتراض إسرائيل على التفاهمات التي تجري بين الولايات المتحدة و روسيا حول الخروج بترتيبات أمنية أنشأت في الأسابيع الأخيرة عدة “مناطق لخفض التوتر” في سوريا ، بات جديا، وينذر بإمكانية إطلاق تل أبيب عملا عسكريا واسعا في سوريا .
 
واشنطن: المسيحيون في الكويت يمارسون عبادتهم من دون تدخل من الحكومة الراي الكويتية / احمد زكريا على خلاف التقارير السنوية السابقة، جاء تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الحريات الدينية في الكويت أقل حدة من سابقيه، حيث انخفضت وتيرة الإنتقادات الأميركية الموجهة للكويت في هذا الصدد.
 
طهران هددت بالانسحاب من الاتفاق النووي إذا فرضت واشنطن عقوبات جديدة عليها وكالات / حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من ان بلاده قد تنسحب "خلال ساعات" من الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه عام 2015 اذا واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط".
 
بلاغ كاذب عن طلقات نارية عند مقر وكالة حماية البيئة في واشنطن وكالات / أعلن سؤولون أمريكيون :”أن الشرطة لم تجد ما يدل على وقوع إطلاق للنار بعد تلقيها بلاغا عن تردد أصداء أعيرة نارية عند مقر وكالة حماية البيئة في واشنطن”.
 
واشنطن تفرض عقوبات على 8 مسؤولين فنزويليين سكاي نيوز / فرضت واشنطن عقوبات على 8 مسؤولين فنزويليين، لدورهم في تأسيس هيئة تشريعية تتمتع بسلطات واسعة وموالية للرئيس نيكولاس مادورو، لكن العقوبات لم تمس بعد قطاع النفط الحيوي في البلد اللاتيني.
 
بعد اعتراضات إسرائيل… واشنطن ستصحح هدنة الجنوب السوري الشرق الاوسط / كشفت مصادر سياسية في تل أبيب، الأربعاء، أن الإدارة الأميركية تجاوبت مع الاعتراضات الإسرائيلية على اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا وإنشاء المناطق الأمنية العازلة على الحدود السورية – الإسرائيلية، والسورية – الأردنية، وأكدت لإسرائيل أنها ستسعى إلى تصحيحه بحيث يضمن منع وصول إيرانيين أو موالين لإيران في هذه المنطقة.
 
كوريا الشمالية: ترامب “فاقد للإدراك” ولا يفهم إلا بالقوة.. ونضع خطة لضرب “غوام” RT / في تصعيد للحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ حول برامج نظام كيم جونغ- أون الصاروخية، وصفت كوريا الشمالية الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأنه “فاقد للإدراك”، ولا يستجيب فقط الا للقوة.
 
طبول الحرب النووية تقرع في واشنطن وكوريا الشمالية… وبيونغ يانغ يخطط لضرب جزيرة غوام الأميركية وكالات / أكد مسؤولون في البيت الأبيض أن “التصريحات النارية للرئيس، دونالد ترامب، ضد كوريا الشمالية، والتي حملت تهديدا غير مباشر بأن الولايات المتحدة قد تستخدم السلاح النووي في أي مواجهة عسكرية محتملة في شبه الجزيرة الكورية، جاءت بعد مشاورات مكثفة أجراها الرئيس، خلال الأيام الماضية، مع كبار العسكريين الأميركيين، الذين أطلعوه على خطط وسيناريوهات عسكرية للرد على تهديدات كوريا الشمالية”.
 
كوريا الشمالية تهدد بضربة صاروخية قرب منطقة غوام الأميركية وكالات / أعلنت كوريا الشمالية انها تبحث استهداف مناطق قرب المنشآت العسكرية الاستراتيجية الأميركية في جزيرة غوام في المحيط الهادئ بصواريخ بالستية متوسطة المدى، كما ذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء.
 
واشنطن تُحذِّر من التنسيق مع “حزب الله”… و”بروفا” في الجرود تحضيراً للمعركة الجمهورية / فيما غابت الأحداث السياسية عن المسرح الداخلي، ظلت الانظار مشدودة أمس الى الجرود انتظاراً لمعركة اقتلاع مسلحي تنظيم “داعش” في جرود رأس بعلبك والقاع ، التي تستمر التحضيرات لها على وقع مناوشات وعمليات قصف تمهيدية تستهدف تفكيك البنية العسكرية البشرية الميدانية لـ”الدواعش” الذين لم تصدر أي اشارة منهم حتى الآن للدخول في تسوية تُفضي الى خروجهم من معاقلهم الى الداخل السوري.
 
حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين واشنطن وموسكو الجزيرة / أبلغ وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، نظيره الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، بأنّ تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، خلق حالة “خطيرة من عدم الثقة” بين البلدين.
 
واشنطن تحذر من عواقب وخيمة إذا سيطرت “النصرة” على إدلب سكاي نيوز / حذرت الولايات المتحدة من عواقب وخيمة إذا سيطر إرهابيون مرتبطون بجماعة لها صلة بجناح تنظيم القاعدة في سوريا سابقا على محافظة إدلب بشمالي غرب سوريا وقالت إن هذا سيجعل من الصعب إثناء روسيا عن استئناف القصف الذي توقف مؤخرا.
 
طبارة: إدارة ترامب تتعامل مع إيران كجزء من المشكلة لا الحل الانباء الكويتية / رأى السفير السابق في واشنطن رياض طبارة أن لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ، لم يأت بمفاجآت غير متوقعة ، لا سيما لجهة مساندة الولايات المتحدة للبنان في محاربة الإرهاب ، باستثناء توصيف الرئيس ترامب “حزب الله” بالمنظمة الإرهابية التي يحاربها لبنان،
 
موسكو تندد بالسياسة الأميركية “الخطرة”: على واشنطن أن تتخلص من الأوهام AFP / نددت وزارة الخارجية الروسية بسياسة “خطرة” و”قصيرة النظر” لواشنطن، بعدما وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانونا يفرض عقوبات جديدة على موسكو .
 
واشنطن تنفذ وعيدها بفرض العقوبات و”تؤدب” مادورو AFP / وصفت الولايات المتحدة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ، بأنه “ديكتاتور” يهدد الديمقراطية في بلاده، معلنة إضافة إسمه إلى قائمة العقوبات الأميركية .وجاءت الإجراءات الأميركية بعد يوم من إجراء تصويت لإنتخاب أعضاء جمعية تأسيسية في فنزويلا . وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في بيان، إن الإنتخابات غير الشرعية التي جرت الأحد، تؤكد أن مادورو “ديكتاتور يتجاهل إرادة الشعب الفنزويلي”.
 
القرار النهائي بتحديد موعد لمجلس الوزراء يَنتظر عودةَ الحريري الجمهورية / قالت مصادر معنية بالترتيبات الخاصة بإعداد جدول أعمال مجلس الوزراء لـ”الجمهورية” إنّ القرار النهائي الخاص بتحديد موعد الجلسة يَنتظر عودةَ الرئيس سعد الحريري من الخارج، بعدما مدَّدها عقب انتهاءِ زيارته إلى واشنطن، التي دامت إلى الجمعة الماضي. ولفتَت هذه المصادر إلى أنّ الحديث عن قضايا ستُثار في الجلسة من خارج جدول الأعمال، فيه استباقٌ للأمور.
 
واشنطن تدرس نزع الجنسية الأميركية عن السفير اللبناني الجديد الراي الكويتية / أفادت أوساط رفيعة في الإدارة الأميركية، أنها تدرس إمكانية نزع الجنسية الأميركية عن السفير اللبناني المعين في واشنطن غابريال عيسى ، عملاً بأحكام القانون الأميركي الذي يحظر قيام مواطنين أميركيين بشغل مناصب حكومية لدى بلدان أخرى، خصوصاً في السلك الديبلوماسي أو الوكالات الأمنية.
 
مجدلاني من معراب: زيارة الحريري لواشنطن مدعمة بموقفين رسمي وشعبي وكالات / استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، عضو كتلة "تيار المستقبل" النائب عاطف مجدلاني، في حضور مرشح "القوات" في بيروت المهندس عماد واكيم. عقب اللقاء، قال مجدلاني: "تداولت والحكيم كل المصاعب والمشاكل التي يشهدها البلد، وكان هناك توافق على أن سلسلة الرتب والرواتب يجب أن ترافقها اجراءات تراعي التداعيات المتأتية عنها من غلاء أسعار وضبطها من وزارة الاقتصاد".
 
الحريري يخوض محادثات صعبة.. رفضٌ أميركي لأيّ تنسيق بين “حزب الله” والجيش واحتمال تجميد المساعدات النهار- الجمهورية / خرَقت زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض، الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرز المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
الحريري يخوض محادثات صعبة و”حزب الله” الموضوع الاكثر سخونة الجمهورية / خرَقت زيارة الرئيس سعد الحريري إلى واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرزِ المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
العقوبات على “حزب الله” تتصدر محادثات الحريري الأميركية السياسة الكويتية / يُنتظر أن يشكل ملفا الارهاب واللاجئين محور اللقاء الذي يجمع الثلثاء في البيت الأبيض الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة سعد الحريري، حيث أشارت الرئاسة الأميركية إلى أن الزعيمين سيبحثان في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً مكافحة الارهاب والاقتصاد واللاجئين، لافتة إلى أن الاجتماع سيتيح لواشنطن وبيروت تعزيز علاقاتهما الثنائية وتشجيع شركاء دوليين وإقليميين آخرين على دعم لبنان الذي يواجه تحديات عدة.
 
الحريري في واشنطن و… “بين ناريْن” الراي الكويتية / يَدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وقع احتلال “حزب الله” صدارة الحدَث في بيروت عبر معركة جرود عرسال، وعودته إلى دائرة المعاينة الأممية من بوابة القرار 1701، وتصاعُد وتيرة تشدُّد واشنطن حيال أدواره من خلال انطلاق مسار النسخة الثانية من العقوبات المالية ضدّه في الكونغرس، وملامح “عين حمراء” خليجية عَكَستْها الرسالة الشديدة اللهجة التي وجّهتها الكويت الى الحكومة اللبنانية في شأن “تهديدِ “حزب الله” أمن الكويت واستقرارها”، وتَدخُّله “السافر والخطير في شؤونها” على خلفية ما يُعرف بـ “خلية العبدلي” وتورُّط الحزب في مخططاتها الإرهابية.
 
واشنطن قلقة وتراقب تطورات الأقصى عن كثب سكاي نيوز / عبر البيت الأبيض عن قلقه الشديد إزاء الأحداث في الحرم القدسي، مشيراً إلى مواصلتها مراقبة التطورات عن كثب. وأعلنت الإدارة الأميركية في بيان أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بقلق شديد إزاء التوترات المحيطة بالحرم القدسي الشريف، داعية إسرائيل والأردن لبذل الجهود للتقليل من التوترات.
 
“الحرس الثوري” يحذر واشنطن من “خطر” على قواتها في الشرق الأوسط وكالات / وجّه “الحرس الثوري” الإيراني تحذيرا إلى الولايات المتحدة الأميركية من عواقب تصنيفها له تنظيما إرهابيا وفرض عقوبات جديدة عليه، مشيرا إلى أن رده سيعرض قواتها في منطقة الشرق الأوسط إلى المخاطر.
 
موسكو طلبت من واشنطن اعادة ممتلكات ديبلوماسية مصادرة وكالات / دعا الكرملين اليوم واشنطن الى "عدم وضع شروط على رد ممتلكات ديبلوماسية روسية صودرت في كانون الأول"، في أعقاب الإتهامات بالتدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الاميركية.
 
يسعى إلى تهدئة السجالات قبيل زيارته واشنطن: الحريري يحذّر من تكرار أحداث صيدا في عرسال الانباء الكويتية / تحول الإجتماع بين رئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش العماد جوزيف عون اول من امس، من استدعاء للقائد الى دعوة له ولوزير الدفاع يعقوب الصراف ، بدد خلالها رئيس الحكومة الغموض، مؤكدا دعمه الواضح للجيش، الذي قال انه قام بعملية ناجحة جدا وكبيرة جدا، ولو انه لم يقم بها لكانت هناك اليوم مشكلة كبيرة في البلد، لأن تلك العبوات كانت موجهة لتفجير لبنان.
 
هايلي: واشنطن لن تثق أبدا في روسيا وكالات / قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي ، إن الولايات المتحدة لن تثق أبدا في روسيا في قضايا الأمن السيبراني .
 
واشنطن وباريس تدعوان لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية وموسكو ترفض وكالات / أعلنت الولايات المتحدة، مدعومة من فرنسا،انها ستعرض على مجلس الامن الدولي مشروع قرار لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية غداة إطلاقها اول صاروخ بالستي عابر للقارات، لكن روسيا حذرت من انها ترفض هذا المقترح.
 
تيلرسون: واشنطن مستعدّة للعمل مع روسيا وكالات / أعلن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا من أجل إقامة “آليات مشتركة” في سوريا مثل مناطق حظر جوي، وذلك قبيل القمة الاميركية-الروسية المقررة الجمعة، قائلاً في بيان ان “الولايات المتحدة مستعدة لاستكشاف امكانية العمل مع روسيا على اقامة آليات مشتركة تضمن الاستقرار بما في ذلك مناطق حظر جوي ومراقبين ميدانيين لوقف اطلاق النار وتنسيق ايصال المساعدات الانسانية”.
 
الحريري في واشنطن نهاية الشهر.. وإلى موسكو في أيلول المستقبل / أفادت معلومات أنّ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى واشنطن نهاية الشهر الجاري لعقد لقاءات رفيعة المستوى مع الإدارة الأميركية الجديدة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والبحث في آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
 
إصابات ناجمة عن خروج قطار عن القضبان بولاية واشنطن وكالات / لفتت هيئة السكك الحديدية الى ان قطار ركاب تابع لشركة القطارات الأميركية (أمتراك) خرج عن القضبان يوم الأحد قرب بوجيت ساوند بولاية واشنطن مما أسفر عن إصابة عدد من الركاب”.
 
واشنطن تتهم طهران بانتهاك القرار الاممي بشأن الاتفاق النووي وكالات / اتهمت الولايات المتحدة ايران بانها "انتهكت بصورة متكررة ومتعمدة " قرار مجلس الامن الدولي الذي صادق على اتفاق 2015 الدولي بشأن برنامجها النووي، من دون ان يتخذ المجلس اي اجراء بحقها ردا على هذه الانتهاكات.
 
واشنطن تدين الهجوم على مسجد في لندن وكالات / دانت الخارجية الاميركية والمستشارة الرئاسية ايفانكا ترامب الهجوم الذي استهدف مصلين اثناء مغادرتهم مسجدا في لندن، بينما التزم الرئيس دونالد ترامب الصمت على غير عادته في المسارعة الى ادانة الهجمات التي يشنها متطرفون.
 
الجيش الروسي سيراقب كل طائرة غرب الفرات بعدما أسقطت واشنطن مقاتلة سورية وكالات / أعلن الجيش الروسي، اليوم، انه "سيراقب مسار" كل طائرات التحالف الدولي التي تحلق غرب الفرات وستعتبرها المضادات الجوية والطيران الروسي في سوريا "أهدافا".
 
بوتين: روسيا لن تتحول إلى “دولة خلافة” وعلى واشنطن أن تحترس وكالات / استبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سقوط الحكم في روسيا بأيدي متطرفين إسلاميين، مؤكدا أن موسكو لن تكون أبدا عاصمة دولة خلافة. لكنه دعا الأميركيين للاحتراس من الخطر المحدق بهم.
 
مجلس النواب الأميركي يندد بتركيا بعد اشتباكات أمام مقر سفيرها في واشنطن AFP / ندد مجلس النواب الأميركي رسميا بسلوك مسؤولين وحراس أمن أتراك كانوا يرافقون الرئيس رجب طيب إردوغان خلال زيارته لواشنطن في أيار لاتهامهم بمهاجمة متظاهرين أكراد.
 
واشنطن: لن يتم فرض حظر على اللابتوب على الطائرات من أوروبا وكالات / أعلن مسؤولو أمن الطيران الأميركي في واشنطن عن أنه لن يتم فرض حظر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ( اللابتوب ) على متن الطائرات القادمة من أوروبا ، الذي تم اقتراحه لمنع محاولة تنظيم “داعش” من إدخال أية اجهزة الكترونية مفخخة الى الطائرات.
 
كرم لـ"الجمهورية":على "حزب الله" أن يعملَ على تحييد لبنان الجمهورية / وأكّد عضو كتلة «القوات اللبنانية» النائب فادي كرم لـ»الجمهورية» أنّ كلام رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب «وما رافَقه يدلّ إلى أنّ المنطقة دخلت في مواجهة كبيرة جداً، وعلى «حزب الله» أن يَعلم هذا الأمر جيّداً ويعملَ على تحييد لبنان، وإلّا سيتحمّل هو مسؤولية خراب البلد».
 
طبارة لـ"الجمهورية": الخطر ليس في الكلام السعودي حيال "حزب الله" الجمهورية / علّق سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة أهمّيةً كبيرة على القمّة العربية ـ الإسلامية ـ الأميركية، واعتبَر أنّ سياسة أميركا «تحوّلت من مساندة إيران إلى مساندة الدول العربية، وهذا تحوُّل كبير». وقال لـ"الجمهورية": «عادت أميركا إلى المنطقة إلى جانب السعودية والدول السنّية لمحاربة «داعش» وتحييد إيران عن رسم حلول أزمات المنطقة، والتعاون مع السعودية وتركيا والدول السنّية الأخرى في المنطقة لمحاربة داعش».
 
واشنطن وسياسة الخطوة خطوة لإضعاف «الحزب» الجمهورية / طوني عيسى في آذار 2008، خلال عهد جورج بوش الإبن، زار وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون السياسات إريك أدلمان لبنان وأعلن أنّ البنتاغون يرغب في شراكة استراتيجية مع الجيش اللبناني وتدعيم طاقاته، بحيث ينتفي عُذرُ «حزب الله» في حمل السلاح. لكنّ، رياح لبنان آنذاك جرت بما لا تشتهي السفن الأميركية. فهل ينجح الجمهوري دونالد ترامب في عامه الأول حيث فشل بوش في عامه الأخير؟
 
الوفد النيابي اللبناني في واشنطن متخوف من نتائج قمة الرياض اللواء / تخوفت مصادر الوفد النيابي اللبناني في واشنطن، والذي يختتم مهمته الثلثاء، ان تنعكس نتائج قمة الرياض مزيدا من التشدد حيال”حزب الله”، من خلال قانون العقوبات الاميركية الجديد الذي يجري تدارسه في الكونغرس، ومع ذلك، فإن الوفد لم يفقد الامل بأن يكون هناك نوع من التعاطي الدقيق والتمييز بين تعاطي واشنطن مع الحزب، وتعاطيها مع بقية مؤسسات الدولة، ولا سيما حيال القطاع المصرفي اللبناني الذي يعتبر مع الجيش اللبناني ركيزيتين للاستقرار الداخلي.
 
وفد نيابي في واشنطن استكمالاً لمهمة وفد العام الماضي الجمهورية / في ما يتعلق بالعقوبات الأميركية، توجّه وفد نيابي الى واشنطن يضمّ النائبين ياسين جابر ومحمد قباني والمستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب علي حمدان وسفير لبنان في واشنطن انطوان شديد، في زيارة تستمر اسبوعاً، وعلى جدول أعمال الوفد مواعيد مع شخصيات من الكونغرس ومجلسي الشيوخ والنواب والادارة الاميركية.
 
واشنطن والمثلّث السعودي ـ المصري ـ التركي طارق ترشيشي / يُدرج ديبلوماسيون خبراء في السياسة الأميركية زيارةَ الرئيس دونالد ترامب المقررة للمملكة العربية السعودية نهاية هذا الأسبوع في إطار سياسته الخارجية الجديدة التي انتقلت من «أميركا أوّلاً» إلى العالم في ضوء تولّي الجنرالات الجُدد مهماتهم في الإدارة الجديدة.
 
ترامب يبحث دعم واشنطن لكييف مع وزير خارجيتها وكالات / بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض الوضع في أوكرانيا مع وزير خارجيتها بافل كليمكين، حسبما أفادت سفارة أوكرانيا في واشنطن ليلة الخميس.
 
تركيا: تسليح واشنطن للمقاتلين الاكراد غير مقبول وكالات / انتقدت تركيا اليوم إعلان الولايات المتحدة نيتها تزويد الأكراد الذين يقاتلون تنظيم داعش في سوريا بالسلاح والمعدات العسكرية، معتبرة انه "غير مقبول".
 
واشنطن تبحث سبل الرد على “استفزازات كوريا الشمالية” وكالات / تدرس واشنطن خيارات عدّة في مجلس الأمن الدولي لممارسة ضغوط على كوريا الشمالية، بعد التجربة الصاروخية الأخيرة الفاشلة التي أجرتها، وفق ما أعلن متحدّث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة الثلاثاء.
 
وفد عسكري و آخر مصرفي إلى واشنطن.. و”حزب الله” على الطاولة القبس الكويتية / وفد عسكري برئاسة قائد الجيش اللبناني ووفد مصرفي ، الى واشنطن . القطاعان الأكثر صدقية، والأكثر فاعلية، في نظر المسؤولين الأميركيين بعدما اثبتت الطبقة السياسية بكل “مكوناتها” عجزها عن فعل أي شيء.
 
واشنطن تطلب الضغط على روسيا لوقف إطلاق النار بسوريا وكالات / دعت واشنطن الخميس أمام مجلس الأمن الدولي المجتمع حول النزاع في سوريا إلى ممارسة “كل الضغوط” الممكنة على روسيا حليفة النظام السوري لفرض وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.
 
عون إلى واشنطن قريبا في زيارة رسمية.. والأسلحة الأميركية لم تكن عاجلة الجمهورية / في وقتٍ حطَّت طائرة مساعدات أميركيّة أمس في مطار رياق محمّلةً بـ الأسلحة الأميركية والمساعدات إلى الجيش اللبناني للمرّة الثانية خلال أسبوع، قال مصدر عسكري رفيع لصحيفة “الجمهورية”، إنّ “المساعدات ليست عاجلة بل هي مُقرّرة سابقاً، وتأتي في إطار برنامج المساعدات المستمرّ للجيش، وأُفرِغت في مطار رياق في البقاع، نظراً لوجود المخازن المخصّصة لها فيه”.
 
العقوبات على “حزب الله” “مذهلة وصادمة” وتعديلها.. “كمن يضرب رأسه بالصخرة” القبس الكويتية / “كمن يضرب رأسه بالصخرة”. هكذا نقلت شخصية سياسية لبنانية عن مسؤول أميركي سابق حول إمكانية إقناع الكونغرس بتعديل مسودة العقوبات المطروحة أمامه، والتي يمكن أن تطال “البيئة الحاضنة” لـ”حزب الله”.
 
واشنطن: عبّرنا لتركيا عن قلقنا العميق.. أردوغان: أبلغنا شركاءنا قبل الضربة ضد الأكراد وكالات / أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن أن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” إزاء الضربات الجوية التركية التي استهدفت قوات كردية في العراق وسوريا..
 
واشنطن: سلوك روسيا في أوكرانيا عقبة أمام تحسن العلاقات وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو امس أن سلوك موسكو في شرق اوكرانيا يشكل عقبة أمام تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.
 
واشنطن تصمم عقوبات تؤلم “حزب الله” ولو أدت للقطيعة مع “المكوّن الشيعي” الجريدة الكويتية / توقّعت أوساط أميركية أن تُصدر وزارة الخزانة الأميركية في الأيام القليلة المقبلة عقوبات جديدة على عناصر قيادية من “حزب الله” اللبناني، وبعض التنظيمات والتيارات اللبنانية المتحالفة معه.
 
واشنطن توافق على بيع عتاد لـ”البيشمركة”بقيمة 295.6 مليون دولار وكالات / أعلن مصدر في “البنتاغون” أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع عتاد عسكري بقيمة 295.6 مليون دولار لتجهيز وحدات تابعة لقوات “البيشمركة” الكردية في العراق.
 
تزرع ميليشياتها لزعزعة الإستقرار.. تيلرسون: سنواجه إيران فور وضع السياسة العامة وكالات / أكد وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون أن إيران تهدد الملاحة في الخليج العربي، وتستمر بتقريض السلام في المنطقة، ولديها السجل الأسوأ في مجال حقوق الإنسان.
 
تقارير عن نية واشنطن استخدام “الرياق” في عمليات سورية.. ومصادر أمنية تنفي الجريدة الكويتية / أثار خبر هبوط طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي، ظهر أمس في قاعدة رياق الجوية، جملة من التساؤلات حول الأهداف والتوقيت، خصوصاً بعد الضربة الصاروخية الأميركية لسورية والحديث عن مرور صواريخ الـ“توماهوك” فوق الأراضي اللبنانية.
 
ماتيس: واشنطن تدفع نحو مفاوضات باشراف الامم المتحدة لانهاء النزاع اليمني وكالات / اعلن وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس، اليوم، ان بلاده تدفع نحو اجراء مفاوضات باشراف الامم المتحدة لانهاء النزاع في اليمن "في اسرع وقت". وكان ماتيس يتحدث الى الصحافيين على متن طائرة اقلته الى السعودية حيث يبدأ غدا جولة اقليمية تقوده ايضا الى مصر وقطر واسرائيل وجيبوتي.
 
واشنطن ترى فرصةً لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد العربية .نت / أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى اتصالين هاتفيين منفصلين، الاثنين، مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن الضربة الجوية الأميركية في سوريا الأسبوع الفائت.
 
كوريا الشمالية تتوعد واشنطن بالرد على تحرك البحرية الأميركية “المتهور” AFP / نددت كوريا الشمالية بإرسال الولايات المتحدة مجموعة بحرية ضاربة الى مياه شبه الجزيرة الكورية، مؤكدة انها لن تتوانى عن الرد على هذه الخطوة “المتهورة” وانها مستعدة لخوض “حرب”، في تصعيد جديد للوضع المتوتر في المنطقة.
 
مناورات بحرية مشتركة بين سيول وطوكيو وواشنطن وكالات / بدأت كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة اليوم مناورات بحرية مشتركة تهدف إلى التصدي لخطر صواريخ استراتيجية بحر-أرض يمكن أن تطلقها كوريا الشمالية من غواصات، على ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الشمالية.
 
واشنطن تهدّد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة AFP / أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في رسالة الى ثماني منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان حصلت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء أن الولايات المتحدة ستنسحب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إذا لم يلتزم إجراء "إصلاح مهم".
 
واشنطن: عميلا إستخبارات روسيين وراء إختراق “ياهوو” وكالات / أعلنت السلطات الأميركية الأربعاء عن توجيه الإتهام الى عميلي إستخبارات روسيين واثنين ممن أسمتهم “قراصنة الكومبيوتر”، بجرم سرقة 500 مليون حساب تابع لعملاق الإنترنت “ياهوو”، في واحدة من أكبر عمليات القرصنة الإلكترونية في التاريخ، بحسب ما أفادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.
 
وزراء الخارجية العرب طالبوا واشنطن بازإلة اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للارهاب وكالات / طالب وزراء الخارجية العرب، الولايات المتحدة الأميركية بازإلة اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للارهاب، وأشادوا بقرار رفع العقوبات الاقتصادية.
 
يلدريم: لن نقوم بعملية عسكرية في منبج دون التنسيق مع واشنطن وموسكو وكالات / أكد رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم أن الطيار السوري الذي سقطت طائرته من طراز “ميغ 21” وتحطمت على الحدود مع تركيا، ليس محتجزا، وإن أسرته طلبت زيارته وسوف يسمح لها بذلك بعد التحقيقات معه. في حين أكد الطيار بدوره أنه قفز من الطائرة وسقط في الأراضي التركية، ونقل بعدها إلى أحد مستشفيات البلاد.
 
واشنطن دانت بشدة إطلاق كوريا الشمالية أربعة صواريخ بالستية وكالات / دانت الولايات المتحدة الاميركية بشدة إطلاق كوريا الشمالية صباح الاثنين أربعة صواريخ بالستية، مؤكدة استعدادها "لاستخدام كل القدرات المتوفرة لدينا ضد هذا التهديد المتعاظم".
 
بدء مناورات عسكرية مشتركة بين سيول وواشنطن وكالات / بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية السنوية المشتركة في الوقت الذي دعا فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قواته الى الاستعداد لتسديد “ضربة دون رحمة الى العدو”.
 
واشنطن تهدد بتقليص إلتزاماتها تجاه دول “الناتو” dpa / هددت واشنطن بأنها سوف تقلص إلتزامها أمام شركائها في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ما لم تقم الدول الأعضاء في الحلف بزيادة نفقاتها الدفاعية.
 
روحاني: الايرانيون سيجعلون واشنطن تندم على لغة التهديد وكالات / اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الايرانيين سيجعلون واشنطن "تندم على لغة التهديد"، وذلك بمناسبة الذكرى الـ38 للثورة الاسلامية وعلى خلفية التوتر بين البلدين بعد تولي الادارة الاميركية الجديدة مهامها.
 
واشنطن لطهران: لا تختبروا حزم الرئيس وكالات / تواصل التلاسن الكلامي بين المسؤولين الإيرانيين والأميركيين، إذ حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إيران، أمس، من «اختبار حزم» إدارة الرئيس دونالد ترامب، بعد أيام من فرض واشنطن مجموعة من العقوبات الجديدة على طهران، عقب إجرائها تجربة لصاروخ باليستي،
 
واشنطن أقرت بمقتل مدنيين خلال عملية عسكرية أميركية في اليمن وكالات / أقرت القيادة المركزية للقوات الأميركية في الشرق الأوسط في بيان اليوم بأن عملية لقواتها الخاصة ضد تنظيم القاعدة في اليمن الأحد أسفرت عن مقتل مدنيين، بينهم أطفال.