ناتالي_اقليموس

 
ما الجديد في محاكمة الأسير؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس فيما تشارف السنة القضائية على طي آخر صفحاتها قبل بدء العطلة الصيفية التي تستمر حتى منتصف شهر أيلول، تلامس أن تطوي محاكمة الشيخ أحمد الأسير وتسعة من رفاقه، في ملف أحداث عبرا، عامها الأول في محكمة التمييز العسكرية، من دون التمكّن من إحراز أي تقدّم. في هذا السياق، ينفي مصدر قضائي لـ»الجمهورية»، «ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية عن إرجاء المحاكمة إلى 10 شباط 2020، بعدما قدّم وكلاء الأسير طلب تنحّي القاضي طاني لطوف رئيس محكمة التمييز العسكرية عن النظر في الملف»، مشيراً إلى «انّ الموعد لم يُحدّد بعد». في المقابل يستعد وكلاء الاسير «لتقديم شكوى ثانية إلى الامم المتحدة»، وفق ما أكّده المحامي محمد صبلوح لـ»الجمهورية».
 
المعلمون يُصعِّدون صيفاً... فصل جديد من المعركة التربوية الجمهورية / ناتالي اقليموس على رغم انتهاء العام الدراسي وبدء العطلة الصيفية، إلّا انّ المعركة بين المعلمين وإدارات المدارس الخاصة لم تنتهِ ولا يبدو انّها تتجّه للدخول في أي إجازة، بل مرشحة إلى مزيد من التصعيد. إذ علمت «الجمهورية» أنّ نقابة المعلمين لن تستكين، وتستعد لمواصلة تحرّكها، بعدما شكّلت خلية أزمة لتحديد خطوات المرحلة المقبلة خصوصاً، انّ عدد المعلمين الذين أُبلغوا حديثاً الاستغناء عن خدماتهم وتمّ فصلهم من وظيفتهم إلى مزيد من الإرتفاع منذ إقرار القانون 46، لذا التحرّك «ع النار».
 
مخدرات تفتك بالشباب... توقيف 200 مُروِّج في 100 يوم الجمهورية / ناتالي اقليموس 15 سنة من عمره أمضاها عمر يتعاطى المخدرات، يُسجن سنوات ويخرج أياماً. خلف القضبان امتهن بيع الهواتف مقابل تزوُّده بالمخدرات، أما خارجها فتخصَّص بسرقة السيارات بالسطو المسلّح، لحساب أحد كبار تجار المخدرات من عائلة طليس وفق معادلة، «الرانج العادي، 2500 دولار، ألف كاش، وألف و500 بضاعة مخدرات، أما السوبر شارج، فـ 10 آلاف دولار، 5 آلاف كاش، و5 آلاف دولار بضاعة». وفي رصيد عمر 140 سيارة مسروقة.
 
تفاصيل الساعات الاخيرة في "العسكرية"... البراءة للحاج الجمهورية / ناتالي_اقليموس أبطلت المحكمة العسكرية برئاسة العميد حسين عبدالله التعقبات بحق المقدّم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج بجرم التدخّل، بعدما اختتمت محاكمة المقرصن إيلي غبش في قضية فبركة تهمة العمالة للمسرحي زياد عيتاني. أمس كان للقضاء كلمة الفصل، في قضية شكّلت أحد أوجه التنافس المحموم بين الأجهزة الامنية، محاولاً ترميم الصورة المتصدّعة، والثقة المتزعزعة بالدولة وأجهزتها، نتيجة التجاذبات السياسية وتشظي جسم الوطن على المستويات كافة.
 
تفاصيل الساعات الاخيرة في "العسكرية"... البراءة للحاج الجمهورية / ناتالي_اقليموس أبطلت المحكمة العسكرية برئاسة العميد حسين عبدالله التعقبات بحق المقدّم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج بجرم التدخّل، بعدما اختتمت محاكمة المقرصن إيلي غبش في قضية فبركة تهمة العمالة للمسرحي زياد عيتاني. أمس كان للقضاء كلمة الفصل، في قضية شكّلت أحد أوجه التنافس المحموم بين الأجهزة الامنية، محاولاً ترميم الصورة المتصدّعة، والثقة المتزعزعة بالدولة وأجهزتها، نتيجة التجاذبات السياسية وتشظي جسم الوطن على المستويات كافة.
 
عام دراسي أسود… هل تطير الإمتحانات؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس لا حاجة لتحديد «الدلفة» من «المزراب» ما بين واقع حال التعليم الرسمي أو الخاص، وحتى ما بين التعليم العالي أو المدرسي. ففي شتى المراحل التعليمية يبدو مصير العام الدراسي على المحك، والقلق يغمر التلاميذ، فيما الاساتذة «إجر بالصف والتانية بالاعتصام»، والاهالي في حيرة من أمرهم، لا من سجّل أولاده في الرسمي مطمئن، ولا من ارتضى بارتفاع الاقساط «شترا راحتو»، فنهار أمس كاد يتحوّل إلى اليوم العالمي للتظاهرات التربوية، بعدما أقفلت معظم أبواب المدارس ولبّى أساتذة «الرسمي» و»الخاص» دعوة هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الادارات العامة للإعتصام.
 
أساتذة “اللبنانية”: ماضون في الإضراب وشهيّب “مِش مَمنون” الجمهورية / ناتالي اقليموس من كلية الهندسة، الآداب، الإعلام، إدارة الأعمال، التربية، العلوم، الصحة، الزراعة، الطب… من كليات الجامعة اللبنانية ومعاهدها كافة، من الشمال، الجنوب، بيروت والبقاع، من كافة الفروع أتى اساتذة «اللبنانية» متفرّغين ومتعاقدين للمشاركة بالإعتصام امام وزارة التربية، رافعين 3 لاءات، «لا للّعب بمصير الجامعة»، «لا للمَسّ بحقوق الأساتذة»، «لا لتدمير مستقبل الطلاب».
 
32 ألف مُتخرّج سنويّاً بلا عمل الجمهورية / ناتالي اقليموس لم يكن أمام نغم إلّا القبول بعَرض جارها “الدكنجي” ومساعدته في حسابات “الميني ماركت”، بعدما أمضت عاماً ونصفاً توزّع سيرتها الذاتية على المصارف من دون جدوى. نغم هي من بين 36 ألف طالب جامعي يتخرّجون سنوياً ولا يحظون بفرص عمل، فيما “سوق العمل في لبنان لا يستوعب سنوياً أكثر من 4 آلاف فرصة”، تكشفه أرقام وزارة العمل لـ”الجمهورية”. أما بحسب رئيس الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبدالله فـ”السوق لا يتّسع لأكثر من ألفين و300 فرصة عمل سنوياً”.
 
أساتذة الثانوي... الإنتخابات لا تُنهي المعركة الجمهورية / ناتالي اقليموس تستعد رابطةُ أساتذة التعليم الثانوي لانتخابِ رئيسٍ جديد لها في غضون أسبوعين، بعدما أجرت انتخاباتِ هيئتها الإدارية المكوَّنة من 18 عضواً، الأحدَ المنصرم، وشارك فيها 336 من أصل 470 يحق لهم الإقتراع، وأسفرت عن فوز لائحة «القوى السياسية المتحالفة» التي ضمّت الأحزاب الكبرى: حركة أمل، حزب الله، القوات اللبنانية، التيار الوطني الحرّ، التقدمي الإشتراكي، المستقبل والمردة... على حد تعبير الأساتذة في مجالسهم: «يعني كل هالاتفاق صار فينا نعمل حكومة».
 
300 عملية نشل في لبنان الجمهورية / ناتالي اقليموس 300عملية نشل سُجِّلت حتى نهاية شهر تشرين الأول وفق إحصاءات قوى الأمن الداخلي الخاصة لـ»الجمهورية»، أي ما يُساوي معدّل 30 عملية شهرياً عدا تلك التي لا يُبلّغ الضحايا عنها. لم يعد النشل مجرد جريمة يُحاسِب عليها القانون، إنما أشبه بوظيفة يمتهنها البعض على شكل أفراد أو ضمن عصابات. بلغ عدد الموقوفين بحسب مصدر أمني لـ»الجمهورية» قرابة الـ100 موقوف حتى مطلع كانون الأوّل من العام الجاري، بعدما سجّل العام 2017، نحو 122 موقوفاً، و135 في العام 2016.
 
العام الدراسي “بالموجود جود”… والمتعاقدون: أين تُصرف الوعود؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس ينطلق الاثنين قطار العام الدراسي في المدارس الرسمية على طريقة “بالموجود جود”، المقاعد في الثانويات تكاد لا تكفي الطلاب الوافدين إليها من المدارس الخاصة، المدراء مُربكون بآلية تشعيب الصفوف، فيما الروابط التعليمية والاساتذة حتى اللحظة الاخيرة واصلوا اعتصاماتهم وتلويحهم بالتصعيد وتعطيل العام، بينما وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، حاول عبثاً امتصاص غضب المتعاقدين في اجتماع عقده أمس بعيداً من الإعلام: “أوّل أسبوع بتتوَضّح الصورة الأولية ومنعمل تقييم لنسبة الطلّاب المسجّلين والحاجة للمتعاقدين. سنُبقي على كل العقود، وممنوع التعاقد مع أساتذة جُدد!”.
 
متعاقدو “المهني” و”الأساسي” يثورون: أوقفوا المجزرة بحقنا الجمهورية / ناتالي اقليموس تزاحمت الاعتصامات في ساحة رياض الصلح وكادت تتضارب المواعيد لولا انّ “جرح” المتظاهرين واحد وهو “التثبيت”. كالعدوى تنتقل ظاهرة التحركات بين الروابط التعليمية ولجان الأساتذة، إذ لا يمضي أسبوع من دون وقفة احتجاجية، إمّا في رياض الصلح أو أمام وزارة التربية. فأمس كانت ساحة رياض الصلح على موعد مع اعتصامين: الأول لمتعاقدي التعليم المهني والتقني والثاني لمتعاقدي التعليم الأساسي الرسمي.
 
متقاعدو الثانوي والأساسي يصعّدون.. هل ندموا على السلسلة؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس بعدما حملوا الطبشورة أكثر من 40 عاماً وتنقّلوا بين الصفوف يدرّسون، وجد الاساتذة المتقاعدون أنفسهم مُجبرين على النزول إلى الشارع تحت وطأة الشمس ورفع اليافطات ضد المسؤولين الذين “سَرقولنا جيوبنا”، على حدّ توصيفهم. “أوقفوا الهدر وحاكموا الفاسدين”، “من يأكل حق المعلّم كمَن يأكل حق اليتامى”، “الكذب ملح المسؤولين”.تعددت شعاراتهم امّا المطلب فواحد، أن تعيد وزارة المال النظر في آلية احتساب الزيادة التي منحتها السلسلة على معاشات المتقاعدين بقيمة 85 في المئة مقسّمة على 3 دفعات.
 
سم في “الرز” المستورد… هل يُسحَب من الأسواق؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس كأنّ المواطن اللبناني لا تكفيه الأمراض والأوبئة التي تُهدّد صحته نتيجة التلوّث المحيط به، وكأن لا يكفيه ما يُعانيه من ذلّ على أبواب المستشفيات وما يُثقل كاهله من ظروف معيشية صعبة ووضع اقتصادي خانق، حتى تأتي أزمة الأرز المستورد الملوّث بكمية من المبيدات غير مسموح بها دولياً، لتهدّد لقمة عيشه وتسلبه آخر ما تقوى عليه قدرته الشرائية. إذ علمت “الجمهورية” أنّ كمية من الأرز المستورد تسللت إلى الأسواق اللبنانية بعدما رُفضت من دول مجاورة وأوروبية لمخالفتها المعايير والسلامة الغذائية.
 
أكثر من 500 أستاذ متعاقد ينتظرون… وملف العُمداء على نار حامية الجمهورية / ناتالي اقليموس “خطوة لـ إِدّام 10 لوَرا”. على هذا المنوال يسير ملفّ تفرّغِ الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية. وكأنّ التحرّكات والمطالبات التي نظّموها منذ العام 2014 المرّةَ الأخيرة التي حصَل فيها التفرّغ، واللقاءات التي عقَدوها والزيارات التي قاموا بها إلى رسميّين “حِبر ع ورق”. وأمس كان الطريق المؤدّي إلى القصر الجمهوري الشاهدَ على تحرّكِهم. في موازاة ذلك، وبعيداً من الإعلام، أنهت اللجنة المكلّفة درسَ ملفّاتِ الأساتذة المرشّحين لمناصب العُمداء في كلّيات “اللبنانية”، ومع نهاية الأسبوع ستنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات. في هذا السياق، علمت “الجمهورية” أنه لم يتمّ اعتماد المعايير نفسِها بين الكلّيات.
 
إخماد “نيران” المعركة التربوية على خط بكركي ودار الفتوى الجمهورية / ناتالي اقليموس تحوّلَ أمس كلٌّ من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومفتي الجمهورية اللبنانية عبداللطيف دريان إلى رَجُلي إطفاء، بعدما كادت ألسِنة نيران المعركة التربوية تلتهم قطاع التعليم الخاص، مُطيحةً بالمدارس الخاصة كأحجار الداما. لذا شهد الصرح البطريركي قبل الظهر لقاءً تشاورياً استثنائياً بين الراعي ورؤساء الرهبانيات وممثلين عن الكتل النيابية، كذلك عُقِد اجتماع في دار الفتوى ترأسَه دريان لمواكبة تداعيات الأزمة المالية في المقاصد وقرار إغلاق مدرسة خديجة الكبرى.
 
سيّدة حريصا تجمع النوّاب الجدد… حان موسم العجائب؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس “يا ربّ فتّح ذهنُن”، “يا ربّ فتّح ذهنُن” عبارة كاد يردّدها البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أكثر من 128 مرّة على نيّة النواب وهو يرأس الذبيحة الإلهية في مزار سيّدة حريصا، بعدما كان قد حرصَ على دعوتهم، لا سيّما النواب الجُدد الـ 76 الذين انضمّوا إلى زملائهم. في هذا الإطار، أعرَبت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” “عن استيائها من استمرار “غبار” المعركة النيابية، ومن مستوى الخطاب السياسي التحريضي، فكان لا بدّ من دعوة النواب إلى فتحِ صفحة جديدة من العلاقات بين الكتل السياسية كافة”.
 
الجامعة اللبنانية تُعاود التدريس.. الهدنة لا تعني وقف المواجهة مع السلطة الجمهورية / ناتالي اقليموس عالوَعد يا كمّون”. على طريقة هذا المثل الشعبي، يُعاود اليوم أساتذة الجامعة اللبناية التدريس بعد إضراب استمرّ 3 أسابيع، لازَم خلاله أكثر من 75 ألف طالب منازلهم. تعود الحياة بشكل كامل إلى 16 كلّية وثلاثة معاهد للدكتوراه على امتداد الأراضي اللبنانية، فيما تعود بشكل جُزئي إلى نفوس الأساتذة الذين لا تزال آمالهم مُعلّقة بما يمكن أن يُنجزه المجلس النيابي في الدقيقة الأخيرة مِن عمره. وبين حسابات حقلِ الأساتذة وبيدر السياسيين، تؤكّد مصادر الأساتذة المتفرّغين لـ”الجمهورية”: “أنّ تعليق الإضراب لا يَعني انتهاءَ الكباش مع السلطة أو وقفَ التحرّكات”.
 
تصعيد على طريق القصر الجمهوري.. وتمديد الإضراب في الجامعة اللبنانية الجمهورية / ناتالي اقليموس للأسبوع الثاني على التوالي سيُلازم نحو 75 ألف طالب، مسجّلين في كلّيات الجامعة اللبنانية ومعاهدها، منازلهم، بعدما أخذت رابطة الأساتذة المتفرغين في “اللبنانية” قرار تمديد الإضراب، وذلك بعدما أمطرهم المعنيون بوعود فارغة: “حقوق القضاة والأساتذة تترافق”، ونتيجة إستخفاف السلطة بحقوقهم وتجاهل قضيتهم في جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت في قصر بعبدا أمس، رغم اعتصامهم على طريق القصر قبيل الجلسة، وإطلاقهم صرخة مدوّية.
 
75 ألف طالب لن يلتحقوا بالجامعة اللبنانية الجمهورية / ناتالي اقليموس أكثر من 75 ألف طالب في الجامعة اللبنانية سيتعذّر عليهم الالتحاق في كلّياتهم، ومتابعة عامهم الجامعي على نحو طبيعي بعد انتهاء عطلة عيد الفصح. إذ أعلنَت رابطة الأساتذة المتفرّغين في “اللبنانية” الإضرابَ التحذيري طيلة الأسبوع الأوّل بعد العطلة. “وحتى يِمكِن ما نكفّي السنة”، وفق ما أكّده مصدر مطّلع لـ”الجمهورية”، مشيراً إلى “أنّ الأساتذة شبعوا وعوداً فارغة، وهم الوحيدون في القطاع الرسمي الذين تمَّ استثناؤهم من السلسلة”.
 
إعادة محاكمة الأسير انطلقت.. وأهالي المحكومين: الإنتخابات “وَرقتنا” الجمهورية / ناتالي اقليموس للمرّة الأولى مَثُل، أمس، إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير أمام هيئة محكمة التمييز في المحكمة العسكرية في قضية أحداث عبرا، بعدما كان قد صَدر بحقّه حكم الإعدام عن المحكمة الدائمة في 28 أيلول العام الماضي. على وقعِ تناقلِ “فويسات” صباحاً بصوت الأسير، يُعلن فيها إضرابه عن “الطعام والدواء، نتيجة الظلم بحقّه، وسماعِه باستثنائه مِن العفو العام”، دخلت محاكمته و7 من المتّهمين معه فصلاً جديداً.
 
مؤتمر متخرجي هارفارد العرب للمرة الأولى في لبنان الجمهورية / ناتالي اقليموس يستعد لبنان لتظاهرة ثقافية في 21 نيسان 2018، إذ للمرة الاولى ستعقد جمعية خرّيجي هارفارد العرب مؤتمرها السنوي الـ13 في بيروت تحت عنوان “region rising”، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري. ومع اقتراب العد العكسي لانعقاد المؤتمر، كان لـ”الجمهورية” حديث خاص مع رئيسة الجمعية كارين أبي عكر، التي قررت رغم كل التحديات عدم الابتعاد مجدداً عن لبنان، إيماناً منها بشبابه وبقدراتهم الإبداعية، بعدما عاشت في السعودية لفترة وانتقلت إلى كامبردج حيث التحقت بمعهد Massachusetts Institute of Technology، بعدها انتقلت إلى هارفارد (Harvard).
 
متعاقدو الجامعة اللبنانية يتحركون اليوم: لا تُجبرونا على الإضراب العام الجمهورية / ناتالي اقليموس يُنفذ الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية قبل ظهر اليوم إضراباً تحذيرياً، أمام مبنى الإدارة المركزية مطالبين بحقّهم في التفرّغ، بعدما أُجهض ملف تفرّغ 570 أستاذاً على طاولة اجتماع مجلس الجامعة أمس الاول. فيما أعلن الاساتذة المتفرغون التوقف عن التدريس لساعة واحدة، الاثنين المقبل اعتباراً من الساعة 11 ولغاية الساعة 12 ظهراً، ملوّحين بالتصعيد “في حال التمادي بقَضم حقوقهم والمَس بتقديمات صندوق التعاضد”. وبرزت أمس زيارة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب إلى الرئيس الجمهورية ميشال عون، حيث ناقش معه اوضاع الجامعة والكادر التعليمي فيها.
 
كواليس يومٍ ساخن في المحكمة العسكرية… مَن المُفبرِك في ملفّ عيتاني؟ وكالات / ناتالي اقليموس مَن فبرَك ملفّ زياد عيتاني وقدّمه عميلاً؟ ولماذا اعترَف هذا المسرحي بعمالته؟ من يضمن عدم “تلفيق” التهَم بحقّ المقدّم سوزان الحاج؟ من يُحاسب من؟ من المسؤول؟ أسئلةٌ خرجت إلى العلن وأثارت شكوكَ اللبنانيين الغاضبين الثائرين: “أبعِدوا كرامات الناس عن تجاذباتكم وحساباتكم”. أمس، خرج عيتاني إلى الحرّية يُعاني “السكّري والضغط وإرهاقاً في جهازي العصبي”، على حدّ تعبيره، فيما دخلَ اللبنانيون سجنَ القلق من فبركاتٍ لاحقة قد تتكشّف للعلن، وسط جوّ عام من التململ لإنعدام حس المسؤولية، وتقاذفِ التهمِ، من دون سماع صوتِ مسؤولٍ يصوّب الأمورَ ويهدّئ مِن روعِ المواطنين ويُخمد خوفهم.
 
المعلّمون والمدارس الخاصة… سباق بين الإنفجار والإنفراج الجمهورية / ناتالي اقليموس تَكثّفت الاجتماعات التربوية في اليومين الأخيرَين، ومن المنتظر أن تحملَ نهاية الأسبوع إمّا انفراجاً تدريجياً أو انفجاراً ما بين أصحاب المؤسسات الخاصة والمعلّمين لجهة كيفية التعامل مع الدرجات السِتّ التي أقرّها القانون 46، خصوصاً وأنّ المتقاعدين لم ينالوا “أيّ ليرة” منذ آب 2017. في هذا السياق علمت “الجمهورية”، أنّ كفّة ميزان الحلول تميل إلى إمكانية ربطِ نزاع مع المتقاعدين لجهة الدرجات السِت، تُدفع لهم التعويضات وفق الجدول 17 من السلسلة، على أن تُحلّ مسألة الدرجات تدريجاً ضِمن فترةٍ زمنية يُتفَق عليها مسبَقاً تضمن حقوقَ المتقاعدين.
 
أكثر من 60 ألف ضبط سرعة في شهرين… إحذروا الرادارات الجمهورية / ناتالي اقليموس سجّلت الرادارات في الشهرين الأوّلين من مطلع السنة الحالية، أكثر من 60 ألف محضر مخالفة سرعة زائدة بحسب مجموع بيانات قوى الامن الداخلي. وقد بلغ “معدّل محاضر المخالفة 1000 محضر يومياً”، وفق ما أكّده مصدر أمني لـ”الجمهورية”، مشيراً إلى “استحالة تبليغ المخالفين بنسبة مئة في المئة بسبب مجموعة من المطبّات، منها عناوين الإقامة الخطأ وضروب احتيال البعض في اللجوء إلى نسخ لوحات لسياراتهم عن سيارات أخرى شرعية وقانونية”.
 
مذكّرة تربوية إلى الرؤساء والوزراء اليوم… تَجمُّع للمتقاعدين الجمعة الجمهورية / ناتالي اقليموس تشهد معالجة الملف التربوي نومَ أهلِ الكهف، وكأنّ المناشدات، الإضرابات، الاعتصامات، اللقاءات، الاستقبالات… التي قام بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ووزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، ونقابة المعلّمين، واتّحادات لجان الأهل، واتّحاد المؤسسات التربوية الخاصة،
 
العام الدراسي “كلٌ يُغنِّي على ليلاه”… إضراب المعلمين يُؤجّج المعركة الجمهورية / ناتالي اقليموس لليوم الثالث على التوالي يُواصل أساتذة التعليم الخاص إضرابَهم، متمسّكين بحقوقهم كاملة وفق القانون 46. وبعدما نفذوا أمس تحركاً أمام وزارة التربية والتعليم العالي، يَسعى الوزير مروان حمادة إلى الإجتماع مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة لوضعهم في صورة الحلول الممكنة على أن يَجمع نقابة المعلمين مع الاتحاد في خطوة لاحقة، وفق ما علمت “الجمهورية”. إلى ذلك أعربت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” عن سخطها لإضراب المعلمين 3 أيام، “إنها ضربة لقطاع التعليم في الصميم”.
 
معلّمو “الرسمي” يرفضون تمويل “الخاص”.. رحمة: الإضراب عُنف بحقّ التلامذة والأهل الجمهورية / ناتالي اقليموس بقدرة إلهية يَبلغ العام الدراسي منتصَفه، فيما “المعارك ع حَيلا” ما بين المكوّنات التربوية: أهالي، أساتذة وإدارات. في الظاهر تبادُل بيانات ومواقف وتصاريح… أمّا في الكواليس “القلوب مليانة”، والتأفّف على أوجِه. ما يزيد الطينَ بلّة، من جهة “تمسُّك نقابة المعلمين بسِلسلة إضراباتها» بحسب نقيب المعلّمين رودولف عبود، ومن جهةٍ أخرى إعلانُ موقف أساتذة التعليم الرسمي “رفضَهم لاحتمال أن تموّل الدولة زملاءَهم في الخاص”، وفق ما أكّده رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي لصحيفة “الجمهورية”.
 
الإدارات والأساتذة والأهالي: هذا ما ننتظره من الجلسة الحكومية التربوية الجمهورية / ناتالي اقليموس يومٌ واحد يفصلنا عن بدء أساتذة التعليم الخاص تَنفيذ إضراباتهم، لذا يُحاول اتّحاد لجان الأهل الإجتماع بنقيب المعلّمين رودولف عبّود، بين اليوم والغد، لنقل امتعاض الأهل الشديد ومعاناتهم المضاعفة حيال إضرابات الأساتذة، وفق ما علِمت “الجمهورية”.
 
السنة الدراسية مُهدَّدة.. حمادة: نحتاج لتريُّث تربوي الجمهورية / ناتالي اقليموس “… سيري فعَيْن الله ترعاك”. بقدرة إلهية تطوي السنة الدراسية شهرها الثاني، فيما الكِباش يَستعر بين مكوّنات الأسرة التربوية، وشَد الحبال على أوجه. عيون الاساتذة على رواتبهم، وعيون الاهالي على الاقساط، وعيون مدراء المدارس على مصادر تمويلية. كلّ خلف متراسه، الأساتذة مُصرّون على “آخر فرنك” من حقوقهم”، فيما الاهالي رافضون أي “ليرة زيادة”، والإدارات “العَين بصيرة واليد قصيرة”. واليوم ينقل أساتذة التعليم الخاص إضرابهم إلى أمام وزارة التربية والتعليم العالي، حيث سيجتمع الوزير مروان حمادة مع نقابة المعلمين ظهراً.
 
“مصيبة” الأقساط تجمع الأهالي: هذا ما يُعدِّون له بعد استقالة الحكومة الجمهورية / ناتالي اقليموس “الأهل ليسوا الحلقة الأضعف”، لا للزيادة على الأقساط”، “التعليم حقّ وواجب”… تعدَّدت الشعارات وتنوَّعت العبارات والمصيبةُ واحدة: الأقساط المدرسية. أمس وللمرّة الأولى لبّى الأهالي من مختلف المناطق اللبنانية دعوةَ لجان الأهل في المدارس الخاصة للاعتصام ورفعِ الصوت في ساحة ساسين، مستنكِرين أيَّ زيادة محتمَلة، ومتسلّحينَ بما يَمنحهم إيّاه القانون 515، لجهة توقيعِهم على الموازنة المدرسية قبل أن تُرسلها الإدارات إلى وزارة التربية، “لن نوقّعَها أبداً إذا حَملت زيادات”.
 
التلامذة أصبحوا متاريس… بعد إضراب الأساتذة الأهالي يعتصمون الأحد الجمهورية / ناتالي اقليموس “منحوسة”، صفةٌ تُلازم هذه السنة الدراسية التي يتواصل فيها شَدُّ الحبال منذ إضراب الأساتذة في اليوم الأوّل من افتتاح العام. أمس لازَم الآلافُ من التلاميذ منازلَهم بعدما نفّذت نقابة المعلّمين في التعليم الخاص إضرابَها التحذيري، ملوِّحةً بالتصعيد ما لم ينَل الأساتذةُ كاملَ حقوقهم ودرجاتهم وفقَ ما أقرّته سلسلة الرتب والرواتب (القانون 46).
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
معركة «كسر عظم» في «اليسوعية»... «14 آذار» في مواجهة «حزب الله» و«أمل» و«التيار الجمهورية / ناتالي اقليموس غداً موعد الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف التي تعتبر من أكبر الجامعات المسيحية في لبنان والشرق، معركة تتبارز فيها «القوات»، «الكتائب» و«المستقبل» كتفاً إلى كتف في وجه «حزب الله»، «حركة أمل» و»التيار الوطني الحر»، وبعض المستقلّين، لانتخاب مجالسهم الطالبية، وفق قانون النسبي مع الصوت التفضيلي. إستحقاق ينتظره الطلاب بفارغ الصبر نظراً إلى الخصوصية التي تتمتع بها الـUSJ من تنوّع حزبي ومذهبي. لذا، في الظاهر هي منافسة طالبية أما في الباطن فهي معركة أحجام وتثبيت هوية وتكريس وجود. فهل يمضي الاستحقاق «من دون ضربة كف؟».
 
كواليس جلسة الحكم على الأسير... ماذا بعد قرار الإعدام الجمهورية / ناتالي اقليموس نطقَ العدل وأصدرَت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبدالله أحكامها بحقّ المتهمين في قضية أحداث عبرا التي وقعَت في 23 حزيران 2013 واستشهد خلالها اكثر من 18 عنصراً من الجيش اللبناني. فطلبَت المحكمة الإعدام لإمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير، والأشغالَ الشاقة 15 سنة لفضل عبد الرحمن شمندر المعروف بـ»فضل شاكر»، الذي يُحاكم غيابياً، وتجريده من حقوقه وتغريمه 800 ألف ل.ل.
 
صفحة حمراء يُسطِّرها العسكريون... الأهالي: لماذا تُركنا نتعذّب؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس أكثر من 26 ألف و900 ساعة، وأكثر من ألف و120 يوماً إنتظر أهالي العسكريين المخطوفين لدى «داعش»، خبراً يُحدّد مصير أبنائهم ويروي ظمأ شوقهم إليهم. ملّت عقارب الساعة من نظاراتهم وما ملّوا الانتظار. 3 سنوات و26 يوماً والخيمة التي نصبوها في ساحة رياض الصلح، تشهد على لعلعة حناجرهم، وأنين وجعهم، وحرق أعصابهم...
 
محاكمة الأسير إلى أيلول... «وفي جعبتنا مفاجآت كثيرة» الجمهورية / ناتالي اقليموس «جلسة الإرجاء». باتت الكلمة المفتاح بين المحامين والصحافيين للإشارة إلى انعقاد جلسة محاكمة إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير، نظراً إلى الباع الطويل لوكلاء الدفاع عنه في اختراع الأسباب المؤدية إلى التأجيل، بانتظار فَرج ما، أو صفقة أمنية - سياسية، أو ربما العفو العام. أمس، وبعد طول انتظار، كان على جدول أعمال المحكمة العسكرية الدائمة جلسة لمحاكمة الأسير في ملف أحداث عبرا، إلّا انها أرجئت إلى 12 أيلول 2017.
 
«نعمة النسيان» تحلّ على الشهود... الأهل وحدهم لا ينسون الجمهورية / ناتالي اقليموس تعدَّدت الشهادات، تضاربَت الإفادات، والنتيجة واحدة، لا يزال الغموض يكتنف مقتل إبنة الـ22 عاماً، فيما القاتل ينعم بالحرّية. لأكثر من 3 ساعات واصَلت محكمة التمييز في المحكمة العسكرية أمس الاستماع إلى 4 شهود في قضية مقتل الشابة إيليان صفطلي على يد حسن حميه، بعدما أصابها برصاصة نارية في فمها أمام ملهى ليلي في الكسليك في 12 كانون الثاني 2015. 3 ساعات من الروايات المتضاربة والذهول سيّد الموقف في القاعة.
 
غموض في جريمة قتل الشابة إيليان... والقضية تتفاعل الجمهورية / ناتالي اقليموس عاقِد الحاجبين.. افتتح القاضي طاني لطوف رئيس محكمة التمييز الجلسة أمس، في حضور ممثّل النيابة العامة التمييزية المحامي شربل بو سمره. ما أوحى سَلفاً للحضور في القاعة بأنّ قاتل الشابّة إيليان الصفطلي حسن أحمد حميه، لا يزال فارّاً من وجه العدالة، وأنّ الجلسة لن تخلوَ من بعض السجالات.
 
مخبأ سرِّي يُموِّن الإرهابيين... ومَن سيُدافع عن إنتحاري الحمرا؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس غصَّ جدول أعمال المحكمة العسكرية الدائمة بالدعاوى التي تخطّى عددها الـ90 والتي طالت إلى ما بعد السادسة والنصف من مساء أمس. تنوَّعت الارتكابات الجرمية وتشعَّبت معها الاتهامات، ولكن أبرزها، مثول الانتحاري عمر العاصي الذي حاوَل تفجير نفسِه في مقهى «كوستا» في الحمراء، للمرّة الأولى أمام هيئة المحكمة. كذلك التحقيق مع إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير في ملف «إضافي» وهو تشكيل خلايا نائمة في بحنين.
 
لبنانيون يعيشون على الفُتات.. هل المقصود دفعُنا الى التسوُّل؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس 300 دولار، هذا كلّ ما تتقاضاه نغم شهريّاً مقابل عملِها في أحد معامل الشوكولا في برج حمّود، أمّا شقيقها الذي يعمل في مجال التصوير فـ”يوم بيِشتغل و10 لا”. فيما والدتهما حنان تحتاج إلى 800 دولار شهرياً مصاريف استشفائية بسبب إصابتها بمرض السرطان، “يعني كلّ لبِطلّعُوُن ولادي بيصِرفوُن حقّ دوا”، على حدّ تعبير تلك الأرملة. حال هذه الأسرة ليست أفضلَ من سواها من العائلات اللبنانية التي بدأ الفقر يَدقّ بابَها في السنوات الخمس الأخيرة، وسط غلاء المعيشة، فخرجَت تطوف في الشوارع باحثةً عمّا يُقدَّم مجاناً لتعتاش منه.