التقدمي_الاشتراكي

 
إعلام الاشتراكي: جنبلاط لم يستقبل اي مسؤول في الاستخبارات الاميركية وكالات / أصدرت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي: "نشرت جريدة "الأخبار" في عددها الصادر صباح الثلاثاء 29 تشرين الأول 2019 مقالا للصحافي نقولا ناصيف يشير فيه إلى أن مسؤولا في الاستخبارات الأميركية زار رئيس الحزب وليد جنبلاط وطلب منه سحب وزرائه من الحكومة.
 
"عاصفة شرسة" من "القوات" و"التقدمي الاشتراكي"! الجمهورية / دار سجال آخر حصل داخل جلسة مجلس الوزراء أمس يتعلق بمعبر البوكمال بين سوريا والعراق، وفي معلومات "الجمهورية" انّ الوزير محمد فنيش فتح الموضوع وقال: "المعبر فتح وخَلّينا نلَحِّق حالنا من اجل تسهيل انتقال البضائع". فذهب وزير الخارجية جبران باسيل الى الأبعد، مقترحاً تشكيل وفد والذهاب الى سوريا للحوار مع الحكومة السورية.
 
“الاشتراكي” ينفي الكلام المنسوب لجنبلاط وكالات / فت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي الكلام المنسوب لرئيس الحزب وليد جنبلاط. وقالت في بيان، “مرة جديدة يتم فبركة روايات نقلا عن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط هي من نسج الخيال ولا تمت إلى الحقيقة بصلة، آخرها ما تتناقله مجموعات الواتس آب وبعض وسائل الإعلام ويتضمن كلاما مختلقا عن قوى سياسية وأحزاب وجهات محلية وخارجية.”
 
“مناورة عاشورائية” لحزب الله في الجبل و”الاشتراكي” يتدخّل الشرق الاوسط / في خطوة أثارت تساؤلات حول الهدف والتوقيت لدى الحزب التقدمي الاشتراكي واستياء بين أبناء المنطقة، قام حزب الله بتنظيم احتفال في ذكرى عاشوراء السبت الماضي، في بلدة كيفون الشيعية في منطقة عاليه بجبل لبنان، حيث الغالبية الدرزية.
 
تطوّر بارز بين "حزب الله" و"التقدمي"... وهذا ما أكده برّي! الجمهورية / حملت نهاية الاسبوع الماضي مؤشرات تفاهمية على عدة خطوط سياسية، أبرزها المصالحة التي رعاها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة بين «حزب الله» والحزب التقدمي الاشتراكي، والتي خرجت بتأكيد الطرفين على طي صفحة الاشكالات بينهما،
 
“الإشتراكي”: نتمنى أن يكون عون على مسافة واحدة من الجميع الجمهورية / أعلن مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس لـ”الجمهورية” أن “الإشتراكي” عبّر بوضوح عن ترحيبه برئيس الجمهورية ميشال عون في الشوف بين أهله وفي منزله.
 
“الاشتراكي”: تمزيق اليافطات المرحبة بعون عمل مرفوض وكالات / استنكر الحزب التقدمي الاشتراكي تمزيق اليافطات واللافتات الترحيبية برئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون في الشوف، واعتبر ان هذا العمل مشبوه في الأهداف والتوقيت.
 
“الاشتراكي”: مصالحة الجبل ثابتة ومتماسكة الشرق الاوسط / طمأن مصدر نيابي في الحزب التقدمي الاشتراكي إلى أن المصالحة في الجبل “ثابتة ومتماسكة، وليست سطحية كما اعتبرها أحدهم يوم وضع حجر الأساس لمبنى تياره”. وأضاف “المصالحة هي الأساس الصلب بين الدروز والمسحيين بالمحبة والتوافق والتقاليد المشتركة، وليس بإثارة الأحقاد والضغائن”.
 
المصالحة بين "حزب الله" و"الاشتراكي" في عهدة بري! الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري، سيتحرّك قريباً جداً في سياق مبادرته لعقد مصالحة بين "حزب الله" و"الحزب التقدمي الاشراكي"، ومن خلالهما بين الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله ورئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط.
 
ميقاتي: يُخطئ من يفكر في إلغاء “القوات” و”الاشتراكي” النهار / مجد بو مجاهد تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning. ليست هذه المشهدية هي نفسها التي يتبنّاها الرئيس نجيب ميقاتي، وهو لا يزال كلّما عصفت الرياح السياسية في البلاد، يدعو الأفرقاء الى مطالعة هذه “الورقة القيّمة” وحفظ تفاصيلها،
 
هل "ضرب" التقدّمي بالسقف العالي؟ والى أين؟ الجمهورية / جورج شاهين لم تُفاجأ الأوساط السياسية والحزبية بسلسلة المواقف التي انتهت اليها المواجهة المفتوحة بعد حادثة قبرشمون، خصوصاً السقف العالي لخطاب الحزب التقدّمي الاشتراكي، الذي وجّهه الى رئيس الجمهورية باسلوب غير مألوف، وتحميل «فريق محسوب» عليه بـ «فبركة» وتزوير ملف قضائي ضد الحزب، متسائلاً إذا كان احتسب النتائج التي يمكن ان تصل اليها الأمور. وهو ما طرح السؤال: الى اين؟
 
جبّور: نقف إلى جانب “الاشتراكي” وبو صعب عاجز الديار / اكد حزب القوات اللبنانية عبر رئيس جهاز الاعلام والتواصل شارل جبور وقوفه الى جانب الحزب التقدمي الاشتراكي والى جانب الموحدين الدروز خصوصا وان ما حصل لا يخرج عن سياق ما حصل في مناطق اخرى سوى ان حادثة قبرشمون اسفرت عن سقوط شهداء كنا نامل عدم سقوطهم.
 
“الاشتراكي” يرفع سقف المواجهة النهار / تعقد قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الحزب بوطى المصيطبة للحديث عن آخر التطورات المتصلة بهذا الملف.
 
“الاشتراكي” يكشف قريباً ما يُحاك ضده وضد جنبلاط النهار / يتهيأ الحزب التقدمي الاشتراكي لتصعيد مواجهته للإجراءات التي اتخذت قضائياً في المحكمة العسكرية في الايام الاخيرة والتي عدها في إطار اقحام العوامل السياسية وتدخلات وزراء ومسؤولين محسوبين على العهد لإحكام الحصار على الحزب و”فبركة” وقائع لا تمت بصلة الى حقيقة ما حصل في قبرشمون.
 
“الإشتراكي”: هناك أشياء مفبركة مريبة وغير قانونية النهار / أعلنت بعض المصادر المعنية بالحركة السياسية الجارية أن مساعي الحل في حادثة قبرشمون عادت الى نقطة الصفر، فيما أكد البعض الآخر إن الاتصالات مستمرة ولكن في شأن طرح جديد بعدما سقط خيار التصويت على المجلس العدلي في مجلس الوزراء. لذلك لن تعقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع. ويجري العمل على عقد جلسة الاسبوع المقبل قبل حلول عيد الأضحى، وذلك مرتبط بنجاح المخرج الجديد الذي يقوم على المصالحة.
 
كيف يرد الجيش على منتقدي سلوكه في الجبل؟ الجمهورية / عماد مرمل إنّ التعثر المستمر في المعالجة السياسية والقضائية لتداعيات حادثة قبرشمون، يبقي منسوب التشنج مرتفعاً، وبالتالي قابلاً لـ"التسييل" الى اشكالات وحوادث متنقلة على الارض "الرخوة"، كما حصل امام منزل الوزير صالح الغريب في البساتين. والأخطر، انّ تأخّر الحل أدّى الى شلل الحكومة، وكذلك الى أزمة ثقة بين أحد أطراف واقعة قبرشمون والجيش.
 
“الاشتراكي” رداً على ارسلان: لا خلفية سياسية لإشكال بعلشميه وكالات / رد فرع بعلشميه في الحزب التقدمي الاشتراكي على كلام النائب طلال ارسلان في مؤتمره الصحافي، وقالت: “طالعنا إرسلان بنظرية تتطابق كالعادة مع نظرية المؤامرة التي يبني عليها كل مواقفه السياسية، مستغلاً حادثاً محض فردي وقع في البلدة”.
 
ابو فاعور لـ"الجمهورية": "الاشتراكي" ينتظر ردّات الفعل الجمهورية / قال وزير الصناعة وائل ابو فاعور لـ«الجمهورية» بعد ظهر امس، انّ الحزب التقدمي الاشتراكي ينتظر ردّات الفعل على مبادرة رئيسه وليد جنبلاط بدمج ملفي الشويفات وقبرشمون في الإحالة الى المجلس العدلي «فتتساوى الأمور». ولفت الى «انّ مثل هذه المبادرة تشكّل مخرجاً من المأزق القائم»، مؤكّداً «انّ الحزب لم يقفل النقاش حول كل ما هو مطروح، وانّ من شأن هذه المبادرة كسر الجمود وفك أسر الأزمة». ولفت الى «انّ المبادرة وضعت في عهدة كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري منذ امس (اول امس)».
 
عبدالله: سنبقى كحزب تقدمي نعمل لتأمين الحقوق المدنية للفلسطينيين ومن بينها حق العمل وفق القوانين اللبنانية وكالات / غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "نحن نواجه بموقف وطني موحد صفقة القرن لطمس القضية الفلسطينية وحق هذا الشعب بإقامة دولته المستقلة على أرضه، سنبقى كحزب تقدمي اشتراكي نعمل لتأمين وصيانة الحقوق المدنية للفلسطينيين في لبنان، ومن بينها حق العمل وفق القوانين اللبنانية المرعية الاجراء، من أجل تأمين العيش المؤقت الكريم".
 
“الاشتراكي”: نصرالله ينبش بالقبور اكثر من باسيل الحياة / حسم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط موقفه من معالجات ذيول حادثة قبرشمون – البساتين في قضاء عاليه، حسب قول مصادر مقربة منه لـ”الحياة”، وأبلغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري أول من أمس وقبله رئيس الحكومة سعد الحريري أنه يقبل بتسلسل للحل يقضي بالآتي: “اولاً، تسليم جميع المطلوبين من الفريقين ولا سيما من جانب النائب طلال أرسلان الذي كان امتنع عن تسليمهم حتى الأمس.
 
"التقدمي الإشتراكي" من بنشعي: أبوابنا ليست مقفلة على لقاء مع فخامة الرئيس لكنه ليس مطروحاً الآن، وكانت مناسبة للتشاور مع سليمان فرنجية بما يحيط بنا۔ وكالات / زار وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي بنشعي، للقاء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية. وبعد اللقاء، قال الوزير السابق غازي العريضي، “نحن تحت سقف المؤسسات ونأمل ان نصل الى الحلول التي تؤكد مرجعية الدولة من جهة وتأخذ بعين الاعتبار أيضاً الواقع السياسي القائم في البلاد للوصول الى مصلحة الجميع”.
 
مسلّحو «الإشتراكي» و»الديموقراطي» معاً الى المجلس العدلي الجمهورية / جورج شاهين لا يكشف الوسطاء الساعون الى معالجة ترددات أحداث الجبل عن المخارج المطروحة، فيما ينتظر القضاء حضور المتورطين في إطلاق النار من طرفي الخلاف لتكوين سيناريو متكامل، وتقدير الإحالة الى المجلس العدلي من عدمها. فالحديث عن كمين مضمر لم يثبت بعد وربما العكس صحيح. والى تلك اللحظة ما هو المطروح؟
 
الطبق الرئيسي في المحادثات بين "التقدمي" و"الكتائب" الجمهورية / كان الحزب التقدمي الاشتراكي يواظب على ما وصفته مصادره "محاولة بناء التحصينات حول المصالحة في الجبل". وفي هذا السياق اندرجت زيارة وفد منه برئاسة الوزير وائل ابو فاعور الى بيت الكتائب المركزي في الصيفي، ولقاء رئيس الحزب النائب سامي الجميّل على رأس وفد من الكتائب.
 
ما مدى جدية احتمال استقالة وزراء "التقدمي" من الحكومة؟ الجمهورية / سألت "الجمهورية" وزير التربية اكرم شهيّب عن مدى جدية احتمال استقالة وزراء الحزب التقدمي من الحكومة، فلم يؤكد او ينفي بل قال: نحن من سَهّل تشكيل الحكومة بالتنازل عن حقنا بالوزير الثالث، سهّلنا من اجل انتظام عمل المؤسسات، ومن اجل الدولة، ومن يبادر الى تسليم المشتبه بهم والمعتدى عليهم، يسلم لأنه مؤمن بالدولة وبالقضاء وبانتظام عمل المؤسسات، وما هو في مصلحة هذا البلد لا يبتعد عنه وليد جنبلاط، والكل يعلم انه في كل الامور التي حصلت في الامن او في السياسة في البلد كان جنبلاط مُبادراً لخير البلد ولخير مؤسساته وللسلم الاهلي، ليس من باب الضعف إنما من باب الحرص.
 
جولات “التقدمي” مستمرّة الجمهورية / ضمن حراك الحزب التقدمي الاشتراكي لشرح موقفه من احداث قبرشمون والشحار الغربي، علمت “الجمهورية” انّ وفداً منه سيزور ظهر اليوم الإثنين رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الحزب المركزي في الصيفي، على ان يزور رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الخميس المقبل.
 
"الاشتراكي" لـ"الجمهورية": مستعدون لتسليم من تطلبهم الدولة الجمهورية / أكّدت مصادر «الاشتراكي» ثقتها بجهود المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وقالت لـ«الجمهورية»، إنّ الحزب «منفتح على الحوار مع كافة الأطراف السياسية دعماً لهذه الجهود». وتمنّت المصادر أن «تلاقيهم الأطراف الأخرى في منتصف الطريق في ما أعلناه لاحتواء هذه الأزمة والخروج منها بالسبل القانونية السليمة وبالاحتكام في نهاية المطاف الى القضاء».
 
“الإشتراكي”: لوقف تعطيل عمل القضاء وكالات / أعلنت مفوضية العدل والتشريع في الحزب التقدمي الاشتراكي أن “الاعتكاف المستمر للقضاة وعلى ضوء الإضراب المفتوح الذي أعلنه المساعدون القضائيون وتأثير ذلك على العمل في قصور العدل، وتوقف المحاكمات منذ بداية الاعتكاف وتأثير ذلك على حقوق المتداعين خصوصاً لناحية تراكم الملفات والتأخير في البت بها خصوصا أننا على أبواب عطلة قضائية مما قد يجعل من هذه الملفات عرضة للتأجيل لفترات طويلة”.
 
بين “حزب الله” و”الإشتراكي”… “خيط رفيع” النهار / اعتبرت مصادر التقدمي أن جلسة المصارحة في عين التينة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله لـ”النهار” بحاجة الى متابعة خصوصاً ان هناك اموراً بحاجة الى مزيد من العمل.
 
“الإشتراكي”: تخفيض العجز هدف لا بد من الوصول اليه الجمهورية / اعتبرت مصادر اشتراكية لـ”الجمهورية” انّ موضوع تخفيض العجز هدف لا بد من الوصول اليه، لكن لا بد من ان تكون الخطوات مدروسة لكي لا تأتي نتائجها عكسية.
 
عبدالله: “الاشتراكي” غير راضٍ عن خطة الكهرباء وكالات / أعلن عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله ان الحزب التقدمي الاشتراكي غير راضٍ عن خطة الكهرباء المطروحة وقد وضع ملاحظاته عليها، وقال “لسنا مرتاحين لاتخاذ قرارات كبيرة بغياب مجلس إدارة وهيئة ناظمة لكننا سنناقش في اطار التقويم والتصويب وليس بهدف العرقلة”.
 
جبهة مشتركة بين القوات والاشتراكي الشرق الاوسط / عكس التلاقي بالموقف من عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم، بين الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، أمس الاثنين، جبهة سياسية تجمع الطرفين لمواجهة الحملات السياسية التي تدفع باتجاه إعادتهم إلى سوريا، وهو ما بدا أنه ردّ على الدعوات للتنسيق مع النظام السوري، من خلال التأكيد على أن النظام السوري لا يريد عودتهم.
 
تضامن بين القوات والتقدمي الاشتراكي؟ الانباء الكويتية / يعتزم وزراء حزب القوات اللبنانية، إثارة ما اعتبروه خرقا لمبدأ النأي بالنفس من جانب وزير لشؤون النازحين السوريين صالح الغريب بزيارته دمشق، دون مراجعة رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء، ومثله رفض وزير الدفاع الياس بو صعب، إقامة منطقة آمنة على الحدود الشمالية لسورية، خلال مشاركته بمؤتمر الأمن في ميونيخ.
 
زهرا: تحالف القوات والاشتراكي والمستقبل قدر لا خيار / أكد النائب السابق أنطوان زهرا أن المصيبة ليس زيارة وزير الى سوريا، إنما زيارة الوزير الى رئيس الجمهورية ليقدم تقريرا له عن الزيارة، ويضع اللبنانيين في أجواء ‏زيارته‎.‎
 
“التقدمي”: نتمنى الاستقرار الداخلي لمصر وكالات / استنكر الحزب التقدمي الاشتراكي التفجير الإرهابي الذي وقع خلف جامع الأزهر في مدينة القاهرة وأدى إلى مقتل عدد من الجنود المصريين وإصابة آخرين بجروح.
 
“الاشتراكي”: لا لتنصيب باسيل وصياً على الحكومة السياسة الكويتية / وصفت مصادر “الحزب التقدمي الاشتراكي” بيان الأمانة العامة لرئاسة الحكومة، بـ”المحاولة المكشوفة لتبرير خلفيات الموقف الذي اعتمد في الاتصالات الضمنية لتشكيل الحكومة بالاتفاق مع الوزير جبران باسيل، من أجل الاستفادة من الأموال التي تقررت في مؤتمر سيدر، وذلك في إطار تمرير صفقة توزير صالح الغريب وغيره من المشهود لهم بالموقف العدائي للحزب الاشتراكي”.
 
“الاشتراكي”: لن نتنازل الجمهورية / أكدت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي انّ ما يحكى عن تنازل “التقدمي” عن حقيبة الصناعة ليس صحيحاً على الاطلاق، فضلاً عن انّ موافقة الحزب على التخلي عنها غير واردة ابداً، خصوصاً انّ حقيبتي التربية والصناعة، اللتين قَبلَ بهما “الاشتراكي”، تشكلان الحد النهائي الذي يقبل به.
 
مَن يستهدف «القوات» و«الإشتراكي»؟ الجمهورية / الان سركيس تدور السياسة اللبنانية دورتها الكاملة وتعود الى حيث بدأت وكأنه مكتوب على هذا البلد العيش دائماً في دوامة الفراغ الذي يترك تردّداته الإقتصادية والإجتماعية على المواطن أولاً وأخيراً.
 
الاشتراكي: تنازلنا بما فيه الكفاية الجمهورية / أتت زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لرئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط في أعقاب ما تمّ تداوله عن توجّه لمبادلة حقائب مع الاشتراكي، الذي أكدت أوساطه لـ”الجمهورية” انّ الحزب ليس في هذا الوارد، وبالتالي هو متمسّك بحقيبتي الصناعة والتربية، وقالت: “تَنازَلنا بما فيه الكفاية، تنازَلنا عن مقعد وزاري أساسي لنا، لذلك نحن متمسكون بالصناعة والتربية ولن نتنازل عن ايّ منهما”.
 
‏”الاشتراكي”: لا تنازل عن “التربية” و”الصناعة” المركزية / بعد جرعة الأمل التي ضختها لقاءات الرئيس المكلف سعد الحريري مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، تبيّن أن المشاورات الحكومية حالياً، لا تتعلّق فقط بحلّ أزمة تمثيل اللقاء التشاوري، بل بكيفية إعادة توزيع الحقائب بين التيار الوطني الحر وحركة أمل واللقاء الديمقراطي. فالتيار الوطني الحر يصرّ على الحصول على حقيبة البيئة، وأفادت المعلومات أن الرئيس بري قبل بان تسحب وزارة البيئة من كتلته على ان يكون البديل منها وزارة الصناعة، فهل يتخلّى “الاشتراكي” عن الصناعة مقابل الحصول على حقيبة التنمية الإدارية؟
 
“الاشتراكي” لن يرد النهار / قضت تعليمات بعدم رد أي من نواب “اللقاء الديموقراطي” أو الحزب التقدمي الاشتراكي على المواقف التي يطلقها البعض، والتي تحمل أبعاداً إقليمية ورسائل واضحة، لتفويت الفرصة على فتنة مطلوبة في الجبل.
 
“القوات” و”الاشتراكي” في قمة التنسيق النهار / يستدل مما ظهر خلال فترة الأعياد حجم التنسيق واللقاءات بين التقدمي الاشتراكي و”القوات اللبنانية” في مناطق الجبل، من خلال زيارات المعايدة والتنسيق في شؤون القرى والبلدات وشجونها.
 
“القوات” و”المستقبل” و”الاشتراكي”: اللائحة السورية تافهة ولا قيمة لها الجمهورية / تفاعلت في الاوساط السياسية “اللائحة” التي أصدرتها أخيراً “هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” في سوريا، إستناداً، كما تقول، إلى قراري مجلس الأمن 1267 و1373 والتي شملت أكثر من 615 شخصية من جنسيات عربية وأجنبية، وفي لبنان ضمّت أسماء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، إضافة الى نواب سابقين وشخصيات دينية.
 
جولة أفق حكومية بين “الإشتراكي” و”الوطني الحر” وكالات / اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله أن الأهم هو “تثبيت أهل الجبل جميعاً في قراهم وفي بلداتهم، وتأمين دورة اقتصادية متكاملة لتكريس هذه العودة الكاملة، خصوصاً وأن هناك إقرار من كل الفرقاء أن المصالحة الأساسية تمت والأهم الآن أن تؤمن الأرضية الاقتصادية الاجتماعية للعودة الكاملة لأهلنا في الجبل”.
 
الاشتراكي يطلق الموقع الإلكتروني لجريدة الأنباء وكالات / أطلقت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي الموقع الجديد لجريدة الانباء الالكترونية والتطبيق الالكتروني وبرنامج “حوار مع الانباء” وباقة من الفقرات الجديدة، في فندق “الراديسون بلو” – فردان، برعاية رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط وحضوره والمحامي نزار البرادعي ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده، وزير الاعلام ملحم الرياشي وقد مثله مستشاره القانوني المحامي إميل جعجع، أعضاء “اللقاء الديموقراطي” النواب: هنري حلو، وائل ابو فاعور، بلال عبدالله، وفيصل الصايغ، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب انور الخليل، مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الدكتور روي بدارو ورئيسة مؤسسة مي شدياق الاعلامية الدكتورة مي شدياق.
 
‏”الإشتراكي” يشدد على سياسة التواصل‏ وكالات / عرض ‏الحزب التقدمي الإشتراكي التطورات السياسية في البلاد. وأعلن مجلس القيادة في بيان إثر الاجتماع الذي عقده برئاسة رئيس الحزب وليد ‏جنبلاط في كليمنصو،‏ أنه سيتابع إتصالاته السياسية مع مختلف الجهات الرسمية والسياسية ‏والحزبية تأكيداً منه على سياسة التواصل المستمر مع الفرقاء لما ‏فيه مصلحة الإستقرار في ‏البلد.‏
 
عبدالله: تعاطي “الإشتراكي” مع واقع الجبل لن يتغير اخبار اليوم / أكد عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبد الله أن “تعاطي الحزب “التقدمي الإشتراكي” مع واقع منطقة الجبل لم ولن يتغير. فنحن نحترم التنوع السياسي بلبنان في الجبل وخارجه، ولم نمارس يوماً الفوقية أو القمع أو الإقصاء بحق أي قوة سياسية، ونحرص دائماً على السلم الأهلي واستقرار الناس وندعو الجميع الى أن يتحلّوا بالحرص نفسه”.
 
“التقدمي”: لاتخاذ إجراءات مالية عاجلة وكالات / عقد مجلسا القيادة والمفوضين في الحزب التقدمي الاشتراكي اجتماعاً، برئاسة رئيس الحزب وليد جنبلاط، وتم، بحسب بيان، عرض مجمل الوضع السياسي الراهن في البلاد بالإضافة إلى ملفات أخرى عديدة.
 
“الإشتراكي”: أليس جديرا بالدولة ان تقف الى جانب الصحفيين؟” وكالات / أعلنت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ان أزمة الصحافة تزداد يوما بعد يوم، وتزداد معها حال اللامبالاة تجاه هذه الشريحة من الإعلاميين والصحفيين في المجتمع التي كان لها دور اساسي في نهضته وكانت محرك الشعوب نحو الحرية، حاملة رسالة ومدافعة عن قضية.
 
"التقدمي الاشتراكي" لـ"الجمهورية": لا نزال على إيجابيتنا الجمهورية / قالت مصادر «الحزب التقدمي الاشتراكي» لـ«الجمهورية»: «نحن لا نزال على إيجابيتنا في انتظار ان تتبلور اقتراحات عملية تُناقش معنا رسمياً، وعندئذ يُبنى على الشيء مقتضاه، ورئيس الحزب كان أول من عبرّ عن الايجابية».
 
وفد اشتراكي سيزور بري غداً... الجمهورية / تخوّف مرجع سياسي من أن تنحى الأمور الى سلبية تمحو كل الليونة التي أبدتها الاطراف السياسية أخيراً، ليعود كل طرف الى مواقفه السابقة وشروطه العالية السقف. وأدرج المرجع في هذا السياق السلبي موقف «القوات»، وكذلك موقف «الحزب التقدمي الاشتراكي» الذي قالت مصادره لـ»الجمهورية»: «كنّا وما زلنا مع تشكيل الحكومة في اسرع وقت بالنظر الى الضرورات الاقتصادية وغير الاقتصادية الملحة،
 
الحكومة... "التقدمي الاشتراكي" يُتابع باهتمام الاتصالات السياسية الجمهورية / فيما أبلغت مصادر "الحزب التقدمي الاشتراكي" الى "الجمهورية" انّ الحزب يتابع باهتمام الاتصالات السياسية المتعلقة بتأليف الحكومة، وهو سبق ان عبّر عن موقفه مراراً من هذا الملف، إستعجل "اللقاء الديموقراطي" بعد اجتماعه برئاسة النائب تيمور جنبلاط "تشكيل حكومة وحدة وطنية تأخذ في الإعتبار أحجام الكتل النيابية".
 
الإشتراكي لـ"الجمهورية": لسنا الجهة المسؤولة عن توليد العقدة الدرزية الجمهورية / لم تر مصادر "الحزب التقدمي الإشتراكي"، عبر "الجمهورية"، فرصاً جدية لنجاح طرح حكومة الأكثرية، مشيرة إلى "أنّ الرئيس المكلف نفسه يقول إنه لا يسير في هذا الطرح، وذلك قبل أن نبدي نحن رأينا به".
 
الريّس: الطائف والمصالحة أهمّ إنجازين الجمهورية / موفداً من الوزير وليد جنبلاط، زار مسؤول الإعلام في الحزب التقدّمي الاشتراكي رامي الريّس مكاتب «الجمهوريّة» الجديدة برفقة القياديّة في الحزب السيّدة ريما صليبا، وكانت مناسبة لتبادل الآراء في السياسة والأوضاع العامة مع أسرة الصحيفة.
 
“الإشتراكي” ينفي نفيا قاطعا أي حملة مبرمجة تستهدف العهد الشرق الاوسط / نفت مصادر قيادية في الحزب التقدمي الإشتراكي نفيا قاطعا، أن تكون هناك حملة مبرمجة يشارك بها الحزب وتستهدف العهد، مشددة على أن “المسألة ليست متصلة بشخص رئيس الجمهورية أو بالمسؤولين في تياره، بل بضرورة القيام بخطوات تنفيذية تُحدث تغييراً ملموساً على المستوى الداخلي اللبناني”.
 
جنبلاط: “منحكي” الجمهورية / لن يلقى الطرح الرئاسي الصدى الإيجابي لدى الحزب التقدمي الاشتراكي، الذي لم يَشأ رئيسه النائب السابق وليد جنبلاط الدخول في تفاصيله أو التعليق عليه مُكتفيًا بالقول لـ”الجمهورية”: “بَس يصير جدّي منحكي”.
 
“الإشتراكي” ينفي قبوله بوزير مسيحي بدل الدرزي الثالث الحياة / قال مصدر قيادي في “الحزب التقدمي الإشتراكي”، أن لا صحة للأنباء عن أن رئيس الحزب النائب السابق وليد جنبلاط وافق على حصول الحزب على وزيرين درزيين وعلى وزير مسيحي بدل الوزير الدرزي الثالث.
 
اللواء إبراهيم يتولى “تصفير التصعيد” بين “الإشتراكي” و”التيار” الانباء الكويتية / داود رمال قالت مصادر إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غادر الى نيويورك مترئسا وفد لبنان الى اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، “مطمئن البال الى تولي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم عملية تصفير الخلاف بين “الحزب التقدمي الإشتراكي” و”التيار الوطني الحر” والذي ولد احتقانا في الجبل، ومن غير المستبعد مع عودة عون ان تكون الأمور سويت وانفتحت على آفاق جديدة للحل الحكومي”.
 
“تهدئة إعلامية” بين “التيار” والاشتراكي لا تنسحب على الملف الحكومي… حتى إشعار آخر الانباء الكويتية / نجحت المساعي التي بذلها “الثنائي الشيعي” خلال الساعات القليلة الماضية بالتعاون مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في خفض منسوب التوتر بين التيار الوطني الحر والحزب الاشتراكي بعد أن وصل الاحتقان الى ذروته وكاد ينتقل من منصات التواصل الاجتماعي الى الشارع، خصوصا أن التقارير الأمنية الواردة من أكثر من جهاز أمني رصد ارتفاعا لمناخ التشنجات في قرى الجبل، وتم التحذير من مغبة استمرار حملات التجييش الإعلامي التي قد تؤدي الى أحداث غير محسوبة.
 
الحريري والصيغة المعدلة: تثبيت حصة “القوات” و”الإشتراكي” مع إعادة صياغة في الحقائب اللواء / أفادت معلومات أن الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية بين المرجعيات السياسية على خط تشكيل الحكومة ، ومن خلال تمنيات إقليمية وأوروبية، كان لها الأثر الإيجابي في إعادة تحريك الملف الحكومي، وبروز أجواء حلحلة، وهذا ما ستظهر معالمه خلال الأيام المقبلة، من خلال صيغة جديدة لتوزيع الحقائب على الكتل النيابية، سيحملها الرئيس المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا.
 
“التقدمي” يدين التطاول على الكويت… علوج الصحافة قلما تمتعت بالمصداقية وكالات / أكدت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ان التطاول على “دولة الكويت الشقيقة وأميرها صديق لبنان الشيخ صباح الأحمد الصباح هو موقف مستهجن، فسياسة التطاول على أصدقاء لبنان ليست بجديدة، وهي سياسة مبرمجة منذ سنوات تهدف إلى تشويه سمعتها، وضرب علاقتها بلبنان”.
 
“التقدمي الإشتراكي” يستنكر ما تعرض له الاساتذة المتعاقدون: ربما يكون هذا إنجازًا جديدًا من إنجازات الزمن القوي وكالات / صدر عن مفوضية التربية في الحزب “التقدمي الاشتراكي” البيان الآتي: “تستنكر مفوضية التربية والتعليم في الحزب “التقدمي الاشتراكي” ما تعرض له الاساتذة المتعاقدون في التعليم الاساسي خلال اعتصامهم امام وزارة التربية والتعليم العالي للمطالبة بحقوقهم المشروعة في تسوية أوضاعهم وإدخالهم الى الملاك من خلال برنامج متكامل يراعي الحاجات الموجودة وينصف من تخطى السن منهم، علما انهم درّسوا بالتعاقد لعقود من الزمن
 
“الإشتراكي”: تجاوزات “التيار” تؤجج السجال.. ولن نتوانى عن الرد حيث يجب الجمهورية / قالت مصادر “الحزب التقدمي الإشتراكي”: “نحن أساساً لم نبحث يوماً عن افتعال سجال لا مع “التيار الوطني الحر” ولا مع سواه، والخطوات التي لطالما اتخذها النائب وليد جنبلاط لحماية الاستقرار والسلم الاهلي، حتى ولو لم تكن شعبية في بعض المحطات، معروفة للقاصي والداني.
 
هكذا أشعل الحريري إشتباكاً بين “التيار” و”الإشتراكي”! الجمهورية / عماد مرمل جبهة جديدة فُتحت بين «التيار الوطني الحر» و«الحزب التقدمي الاشتراكي». بعد معركة الانتخابات النيابية التي لم تنته مفاعيلها بعد، والنزاع المستمر على الاحجام الوزارية، ها هي الإدارة تتحول بدورها ساحة اشتباك إضافي بين الجانبين، أدّى حتى الآن الى سقوط 3 «ضحايا»: موظفة مسيحية تمّ «تحجيمها» في وزارة التربية، وموظفان درزيان تمّ الاستغناء عنهما في وزارة الزراعة ومؤسسة كهرباء لبنان. ولكن ما هي القصة الحقيقية لهذه المواجهة في قلب الادارة؟ والى أين من هنا؟
 
“القوات”: لا حكومة قريبا بسبب عدم الإعتراف لـ”القوات”و”الإشتراكي”بنتائج الإنتخابات السياسة الكويتية- الجمهورية / أكدت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية”، أن الأمور مقفلة بعدما قدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري كل ما عنده، وأودع رئيس الجمهورية ميشال عون صيغة هي أقصى ما يمكن أن يقدمه، مشيرة إلى أن لا حكومة في المدى المنظور ، إلا إذا اقتنع الرئيس عون بأن هذه الصيغة هي الأفضل، وعندها تصدر مراسيم الحكومة الجديدة.
 
حمادة لم يقل خوري بل أعادها إلى موقعها الطبيعي العرب اللندنية / استغربت مصادر في “الحزب التقدمي الاشتراكي” الخطوات التي قام بها وزيران من “التيّار الوطني الحر” بحقّ موظفَين هما نزار هاني في وزارة البيئة ورجا العلي في مؤسسة كهرباء لبنان، لافتةً الى أنّ الوزير مروان حمادة لم يقم بإقالة هيلدا خوري في وزارة التربية، بل أعادها إلى موقعها الطبيعي.
 
“القوات اللبنانية” و”الإشتراكي” … و”آخر الكلام” الراي الكويتية / شهد يوم أمس ذروة الاتصالات التي كان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قد أطلقها الأسبوع الماضي لإحداث كوة في جدار المأزق الحكومي ، وذلك بزيارته القصر الجمهوري ولقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعيد اجتماعٍ عقده مع رئيس “التيار الوطني الحر”جبران باسيل ، وكان جرى التعاطي معه على أنه سيكون مفصلياً في تحديد مسار الأزمة الحكومية نحو منحى انفراجي أو في اتجاه المزيد من التعقيد.
 
“الإشتراكي” يرفض الفوقية ومحاولة فرض معايير همايونية للتمثيل اللواء- الجمهورية / رفضت مصادر “الحزب التقدمي الإشتراكي”، ما سمّته “الضغط غير المفهوم الذي يمارس من قبل البعض لرسم الحكومة بطريقة فوقية، ومحاولة فرض معايير همايونية للتمثيل في عملية تشكيل الحكومة .
 
رسائل سياسية جنبلاطيّة… الجمهورية / لم يتراجع الحزب التقدمي الاشتراكي عن التمسّك بثلاثيته الوزارية، في وقت استغرب رئيس الحزب وليد جنبلاط في احتفال مؤسسة “العرفان التوحيدية” التركيز السياسي “على أننا نحن من يعرقل”، مذكّراً بتعرّضه لمحاولات حصار “كسرناها بإرادتنا القوية والصلبة”، مؤكداً عدم التفريط “بما حققناه” أو التراجع “عن ثوابت التزمناها”، داعياً الى إلغاء قانون الانتخاب الحالي وتطبيق الطائف وتطويره “من خلال إنشاء مجلس الشيوخ، بعد انتخاب مجلس نيابي لا طائفي، بدل شرذمة البلد عبر القانون الحالي”.
 
موقف "التقدمي الإشتراكي" ثابت.. و"نقطة على السطر"! الجمهورية / في وقت يحرص تيار «المستقبل» على التأكيد أنّ «أبواب التأليف ليست مقفلة، وما زال هناك مُتّسع من الوقت لتحقيق اختراق في جداره، وأنّ الرئيس المكلف يعمل في هذا الاتجاه»، أكدت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي عدم وجود أي فرصة لحلّ العقد في ظل شروط البعض، غامزة من قناة «التيار الوطني الحر».
 
“الإشتراكي”: لعدم التسرع في التطبيع مع النظام السوري.. جرائم الأسد لن تُمحى الجمهورية / أكدت مصادر “الحزب التقدمي الإشتراكي”، أن “محاولات التسلل المتكررة التي تقوم بها جهات رسمية او غير رسمية في لبنان لـ”تطبيع العلاقات مع النظام السوري” وإعادة إحياء حقبات قديمة مضى عليها الزمن ودفع اللبنانيون في سبيل التخلص منها الاثمان الباهظة، من شأنها أن تضع مزيداً من العراقيل امام عملية تأليف الحكومة .
 
“الإشتراكي”: لا نزال على موقفنا الثابت بتمثيلنا بثلاثة وزراء دروز الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الإشتراكي ، إن الحزب لا يزال يتابع عن كثب حركة الاتصالات السياسية التي يقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، وينظر اليها بإيجابية آملاً في ان تفضي الى نتائج قريبة مرضية لجميع الأطراف، بما يضمن ترجمة نتائج الإنتخابات النيابية التي حصلت أخيراً في التمثيل الوزاري وقطع الطريق على القوى التي تريد الالتفاف على نتائج هذه الإنتخابات، وإقصاء بعض الأطراف من حسن التمثيل الوزاري.
 
الإشتراكيون والعقدة الحكوميّة: ممنوع اللعب بالبيت الدرزي! الجمهورية / كلير شكر قد يكون الرئيس سعد الحريري تأخّر في تحديد موعد للقاء وزير الخارجية جبران باسيل ، وقد لا يكون. لا يهمّ. كان مقدّراً للّقاء أن يحصل عاجلاً أم آجلاً. العقدة ليست هنا. لا في العلاقة الشخصية المختلّة، ولا في “الموعد الكبير”.
 
“الإشتراكي” ينظر بإيجابية الى حراك الحريري الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الإشتراكي ، إنها تنظر بإيجابية الى حراك الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، الذي يسعى الى حلحلة العقد التي استولَدتها بعض الأطراف الهادفة للالتفاف على نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة، من خلال اختزال التمثيل الوزاري المُحقّ لبعض القوى، وفي طليعتها الحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
“الإشتراكي”: العهد فاشل ولا يحتاج الى جبهة لتطويقه! الجمهورية / قالت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي”، “إنّ علاقة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري مع السعودية ، أكثر من ممتازة، وهو لا يحتاج الى فرنسا لكي يتحدث الى السعوديين، والهدف من ترويج أخبار عن اتصالاته مع الرئيس إيمانويل ماكرون هو إضعاف مبادرته وحركته لتشكيل الحكومة”.
 
حرية التعبير تشعل الخلاف مجددًا بين “الإشتراكي” و”التيار”… ووهاب وإرسلان يدخلان على الخط وكالات / داهمت قوة تابعة لجهاز أمن الدولة منزل رشيد جنبلاط بموجب مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحقّه بسبب ما كتبه على مواقع التواصل الإجتماعي.وكانت القاضية المنفردة الجزائية في ​بعبدا​ كارما حسيكي أصدرت حكمًا في حزيران الماضي، قضى بحبس رشيد جنبلاط ستة أشهر وإلزامه بدفع مبلغ عشرة ملايين ليرة كعطل وضرر، على خلفية تعرّضه لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ وذلك بناء لشكوى تقدّم بها المحامي ماجد بويز بوكالته عن باسيل.
 
مصادر “الإشتراكي”: بعض القوى تسعى لضربنا.. لكننا عند موقفنا الجمهورية / أكدت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي”، “أن لا جديد على مستوى تأليف الحكومة ، مع استمرار تشبّث بعض القوى السياسية بموقفها الهادف الى ضرب نتائج الإنتخابات النيابية والإلتفاف عليها من خلال انتزاع حق التمثيل الوزاري الكامل لبعض الأحزاب، وفي طليعتها الحزب “التقدمي”. وان هذه النظرة الى تأليف الحكومة لم تتغير، واذا استمرت ستبقى الأمور في حال من المراوحة التي تؤثر سلباً في البلد ووضعه الداخلي على اكثر من مستوى”.
 
“الإشتراكي” ردًّا على أرسلان: يتمادى في التستر على المرتكبين وكالات / صدر عن مفوضية العدل والتشريع في الحزب “التقدمي الإشتراكي” ما يلي: “تستنكر مفوضية العدل والتشريع في الحزب “التقدمي الاشتراكي” ما جاء على لسان النائب طلال أرسلان في معرض عرضه للحادثة المشؤومة التي حصلت في مدينة الشويفات وإستشهد فيها الرفيق علاء ابو فرج، حيث ظهر جليًا أنه يتمادى في عملية التستر على مرتكبيها ويمعن في حمايتهم وتهريبهم من وجه العدالة بعد اعترافه الواضح والصريح بأن رجاله هم من أطلقوا قذيفة “RPG” التي كانت السبب باستشهاد المغدور علاء ابو فرج
 
مصادر “الإشتراكي”: كلام باسيل لا مكان له في النقاش ولا في الدستور الشرق الاوسط / اكدت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي”، أن كلام رئيس “التيار الوطني الحر” وتلويحه بـ”حكومة أكثرية”، “لا مكان له في النقاش ولا في الدستور”.
 
“الإشتراكي”: محاولات إعادة عقارب الساعة إلى الوراء لن تمرَّ مرور الكرام الجمهورية / ثمَّن الحزب “التقدمي الإشتراكي” جهود الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، “في محاولةِ كسرِ الحلقة المفرَغة التي تدور فيها عملية التأليف”.
 
“التقدمي الاشتراكي”: لن ننضم الى جوقة الشتامين وهذا رأينا العلمي في موضوع الكهرباء وكالات / صدر عن الحزب “التقدمي الاشتراكي” ما يلي: “يؤكد الحزب “التقدمي الاشتراكي” أنه لن ينضم الى جوقة الشتامين أو ينجر إلى سجالات فارغة المضمون، انما سيتقدم برأي علمي في موضوع الكهرباء بالارتكاز الى الحقائق والارقام والوقائع دائما، وذلك انطلاقاً من اقتناعه بالخيارات العلمية وعدم رغبته بالدخول في سجال من اجل السجال او أن يكون مشاركًا في حفلة شتائم لا تقدم ولا تؤخر ولا تأتي بالكهرباء للمواطن اللبناني مع التذكير بأنه سبق وقدم خطته للكهرباء إلى مجلس الوزراء.
 
“الاشتراكي”: “العقدة الدرزية” افتعلتها هذه القوى… الجمهورية / قالت مصادر الحزب التقدمي الاشتراكي لـ”الجمهورية”: “العقدة الدرزية افتَعلتها قوى سياسية تريد اختزالَ نتائج الانتخابات والإطاحة بالفوز الساحق الذي حقّقه الحزب. ومَن يصِرّ على توزير شخصيات يرى أنّ عدم دخولها الى الوزارة هو خسارة وطنية فليقدّم لها من حصّته. وشدّدت هذه المصادر على “أنّ التمثيل الدرزي لـ”اللقاء الديموقراطي” محسوم بـ3 وزراء لا اكثر ولا أقلّ”.
 
“الإشتراكي” يقارب تطورات “التأليف” بـ”نبرة هادئة” اللواء / يبدو انّ قرار الحزب “التقدمي الإشتراكي” هو اعتماد نبرة هادئة في مقاربة تطورات تأليف الحكومة ، وجرى التعبير عن ذلك في الزيارة التي قام بها النائب وائل ابو فاعور الى “بيت الوسط” ولقائه الرئيس المكلف سعد الحريري ، والتي تزامنت مع زيارة مماثلة لوزير “القوات” ملحم الرياشي . مع الاشارة الى انّ أبو فاعور والرياشي تَشاركا مع الرئيس المكلّف في مشاهدة مباراة البرازيل والمكسيك في إطار تصفيات كأس العالم في كرة القدم، في أحد صالونات “بيت الوسط”.
 
اوساط اشتراكية: فليتواضعوا الجمهورية / لفتت اوساط اشتراكية لـ”الجمهورية” إلى إنّ “المشكلة ليست عندنا، بل هي في مكان آخر. خصوصاً وأنّنا نعتبر أنّ الحصة الدرزية الثلاثية للحزب التقدمي الاشتراكي قد تمّ حسمها بشكل نهائي”.
 
زوار عون: ليس الرئيس من يقف وراء رفض مطالب “القوات” أو “الاشتراكي” اللواء / رفض زوّار الرئيس ميشال عون الدخول في توقع ان يقوم رئيس حزب “القوات اللبنانية” االدكتور سمير جعجع بزيارة قصر بعبدا، لكنهم لاحظوا ان عودة موفد “القوات” الوزير ملحم الرياشي إلى زيارة القصر يمكن ان تكون مؤشراً لعودة التواصل مجدداً بين الجانبين.
 
“التقدمي” لباسيل: لن نخضع لإرادتك الجمهورية / عماد مرمل أرخت العلاقة المتوترة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بظلالها القاتمة على عملية تأليف الحكومة التي تواجه عقدة التوفيق بين مطالب جنبلاط من جهة والتزامات “التيار الوطني الحر” حيال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان من جهة أخرى.
 
“التقدمي الإشتراكي”: لإبطال “مرسوم التجنيس” فورًا إلى حين جلاء كل المعطيات حوله وكالات / تنفيذاً لموقفه السابق بمتابعة الملف حتى نهايته، قدم الحزب “التقدمي الإشتراكي” طعنا بـ”مرسوم التجنيس” لدى مجلس شورى الدولة وفقاً للقوانين المرعية الإجراء. وقدم الطعن في قلم المجلس عضو مجلس قيادة “الحزب” المحامي نشأت الحسنية ترافقه مفوضة العدل في الحزب المحامية سوزان إسماعيل بوكالته عن النواب بلال عبدالله وهادي ابو الحسن وفيصل الصايغ. واعلن الحسنية ان “الحزب” يطالب بإبطال المرسوم فوراً الى حين جلاء كل المعطيات حوله، متمنياً ان يكشف القضاء ما إذا كان هناك من خبايا للمرسوم وتوضيح كل المعطيات المتصلة به.
 
“التقدمي الإشتراكي” ويؤكد إلتزامه التام بما يصدر حصرًا عن السلطات القضائية في جريمة الشويفات وكالات / صدر عن وكالة داخلية الشويفات خلده في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي: “تؤكد وكالة داخلية الشويفات – خلده في الحزب “التقدمي الإشتراكي” أنها كانت ولا تزال تركن إلى القضاء في كل ما يتعلق بقضية الشهيد علاء أبي فرج.
 
ماذا بحث جنبلاط مع الخليل؟ اللواء / اتفق رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والمعاون السياسي لأمين عام “حزب الله” حسن نصر الله الحاج حسين الخليل، بحسب مصادرهما على استمرار التنسيق والتعاون، الا ان أي معلومات لم ترشح عن طبيعة المباحثات في اللقاء، وان كانت مصادر رجحت ان تكون تناولت موضوع الحصة الدرزية في الحكومة، والتي يُصرّ جنبلاط ان تكون بكاملها لـ”اللقاء الديمقراطي”، في حين يطالب النائب طلال أرسلان، حليف “التيار الوطني” والحزب بأن تكون له حقيبة من الحصة الدرزية.
 
الحياة : الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم "التقدمي" ‏في الشوف وكالات / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان عزام الأيوبي ‏ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة ‏الخارجية‎.‎
 
“الجماعة الإسلامية” تمنح “التقدمي الإشتراكي” التفضيلي في الشوف والبقاع الغربي الحياة / أكد رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن “التنوع هو الأساس وهو احترام لحرية الرأي وحرية المعتقد في لبنان ونحن نحترم التنوع”.
 
“الاشتراكي” يحذِّر من محاولات لتحجيم جنبلاط القبس / انشغلت الأوساط السياسية بحديث رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط الذي عبّر فيه عن محاولات من تيارَي المستقبل والوطني الحر لفرض حصار عليه، علما بأن تيار المستقبل يتحالف مع الحزب التقدمي الاشتراكي انتخابياً في كل الدوائر المشتركة: في بيروت الثانية، عبر ترشيح فيصل الصايغ على لائحة المستقبل، وفي الشوف – عاليه عبر ترشيح محمد الحجار على اللائحة التي شكلها الاشتراكي.
 
مفواضات لـ”الاشتراكي” متعددة الأوجه في عاليه – الشوف اللواء / يزور الأربعاء وفد من “الحزب التقدمي الاشتراكي” يضم النائب اكرم شهيب والمرشح عن منطقة بعبدا هادي أبو الحسن والقيادي هشام ناصر الدين رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل للتشاور في إمكان التحالف ضمن لائحة الشوف – عاليه التي يريدها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط انعكاساً للرغبة بتعزيز المصالحة التاريخية في الجبل.
 
الاشتراكي” يحسم أسماء مرشحيه… والتحالفات رهن المشاورات السياسية الشرق الاوسط / وجدي العريضي بات مشهد ترشيحات “الحزب التقدمي الاشتراكي” للانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل، واضحة، بعد خضوعها لتعديلات طفيفة حصلت في دائرتي بيروت الثانية وبعبدا كما عالية والشوف، وإضافة مرشح في المتن الجنوبي، بينما لا تزال التحالفات تخضع للمشاورات السياسية التي يُفترض أن تظهر صورتها النهائية خلال فترة قصيرة.
 
إخبار بإسم “التقدمي الإشتراكي” حول جريمة حرق النفايات وكالات / زار وفد من الحزب “التقدمي الاشتراكي” مؤلف عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور وأمين السر العام ظافر ناصر ومفوض العدل نشأت الحسنية، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، وقدم له إخباراً بإسم الحزب حول جريمة حرق النفايات، وما ينتج عن هذا العمل من مخاطر على الصحة.
 
مصادر “الإشتراكي”: لندع الشعبوية بعيدا عن الجبل.. أي إهتزاز معناه “راح البلد” الجمهورية / شددت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي” على “الوفاق والتعاون والسلم الاهلي في الجبل”. وقالت: “همّنا دائماً هو الحفاظ على السلم الذي أرسَيناه في الجبل من خلال المصالحة التاريخية ، والتي شَدّد عليها مراراً البطريرك الماروني في اكثر من زيارة الى الجبل ، وكذلك رئيس الجمهورية. نحن فتحنا أيدينا للجميع وتعاوَّنا مع الجميع، وما زلنا مستعدين للتعاون والشراكة مع كل القوى السياسية”.
 
“التقدمي”: لقاء كليمنصو بهدف حفظ الإستقرار وتحصين الساحة الوطنية / صدر عن مفوضية الإعلام في “الحزب التقدمي الإشتراكي” البيان الآتي: إستضاف رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو مساء الأحد لقاء ضمه ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري بحضور وزير المال علي حسن خليل والنائب وائل ابو فاعور وتيمور جنبلاط.
 
مصدر اشتراكي: الحديث عن التصويت غير واقعي الاخبار / أكد مصدر نيابي اشتراكي لصحيفة “الأخبار” أن “الحديث عن التصويت غير واقعي لأنه لا أحد يستطيع أن يفرض على الآخرين قانوناً انتخابياً”.
 
مبادرة من “التقدمي الاشتراكي” قد تكون مفيدة لفتح ثغرات بجدار قانون الإنتخاب وكالات / كشف وزير التربية مروان حمادة عن مبادرة بشأن قانون الانتخاب سيتقدم بها اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي غداً مشيراً الى أنها محاولة تضاف الى المحاولات الاخرى وقد تكون مفيدة لفتح ثغرات في الجدار.
 
ما هي تقديرات أوساط “التقدمي” لأعداد المشاركين في المختارة؟ الانباء الكويتية / قدرت أوساط “الحزب التقدمي الاشتراكي” الحشد المشارك في المختارة بذكرى اغتيال كمال جنبلاط بـ50 ألف مواطن، اضافة الى نحو 20 ألفا تعذر وصولهم بسبب زحمة السير الى المختارة.
 
التقدمي الاشتراكي: الحرص على مصالحة الجبل يؤكد الشراكة الوطنية وكالات / ثمن الحزب التقدمي الاشتراكي البيان الذي صدر عن "التيار الوطني الحر" لمناسبة احياء الذكرى الـ 40 لاستشهاد الزعيم كمال جنبلاط، وأكد "أهمية الحفاظ على العلاقة الثنائية بين الحزبين وتطويرها إيجابا في المستقبل".