قانون_انتخاب

 
نديم الجميّل: الأجدى من قانون الانتخاب معالجة الوضع الاقتصادي الجمهورية / رفض النائب نديم الجميّل جعل لبنان دائرة واحدة، معتبراً أنّ هذا الطرح يخلق أزمة كبيرة في البلد، ويساعد طائفة معيّنة على فرض هيمنتها على المجلس واحتكاره.
 
قانون عدوان… الى برِّ الأمان؟ الجمهورية / الان سركيس يبدو أنّ الأجواء الإيجابية التي تلفح قانون الإنتخاب باتت تبشّر أكثر من أيّ وقت مضى بالوصول الى الخواتيم السعيدة على رغم التشنّجات الحاصلة والسّجال على الصلاحيات بين الرئاسات. تؤكّد إحدى الشخصيات التي تولّت جانباً من الإتصالات الأخيرة، أنّ قانون الإنتخاب بات على قاب قوسين من الولادة، إذ إنّ الحوار بين كلّ القوى السياسية وصل الى حدّ الإتفاق النهائي.
 
أبو فاعور: موافقون على مشروع عدوان الانتخابي السياسة الكويتية / أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور لـ”السياسة”، ما ذكره زميله نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان بشأن الاتصالات التي يقوم بها والأفكار المتقدمة التي يحملها مشروعه الانتخابي وأنها تحظى بموافقتهم كـ”لقاء ديمقراطي”.
 
الساحلي: لقانون جديد لمصلحة العهد والافرقاء وكالات / أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي "ان البوصلة قد تغيرت وجهتها في المنطقة، ويحاول البعض ان يخدر الشعوب الإسلامية والعربية لإنهاء القضية الأم أي فلسطين، وخلق عدو وهمي هو الجمهورية الاسلامية الايرانية فقط لانها تعادي الكيان الصهيوني وتساند الشعب الفلسطيني.
 
المطارنة الموارنة: للتوافق على قانون انتخاب يجنب البلاد أزمة دستورية وسياسية وان تكون وزارة مكافحة الفساد منطلقا لاصلاح الادارة العامة وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، بمشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع، أصدر المجتمعون بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق ورشا، وجاء فيه:
 
كرم من سيدني: حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز أي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك المنطقة وكالات / أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم ان "حزب الله هو العقدة الاخيرة في إنجاز اي قانون انتخابي يطرح بسبب انشغاله في معارك كبرى في سوريا والعراق واليمن، ولا يريد ان ينشغل بأي شيء على المستوى الداخلي" معتبرا ان "رئيس الجمهورية يستطيع ان يلجأ الى المجلس الدستوري اذا أقر التمديد بعد 15 أيار المقبل".
 
سلهب: لبذل الجهود والوصول الى قانون جديد للانتخابات وكالات / دعا النائب سليم سلهب في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "الى عدم استباق الامور والحديث عن الخطوات التي ستتخذ بعد الخامس عشر من أيار المقبل، في حال عدم التوصل لقانون انتخابي جديد والتي من شأنها وضع البلد في المجهول"، مشددا "على ضرورة بذل كل الجهود المطلوبة للوصول الى قانون جديد أوائل الشهر المقبل".
 
السعد دعا بري الى إعلان حالة طوارىء نيابية: سقوط الستين قبل صياغة قانون جديد فرصة ذهبية أمام الطامحين الى المؤتمر التأسيسي وكالات / رأى عضو اللقاء الديموقراطي النائب فؤاد السعد في بيان "أن انتهاء مفاعيل قانون الستين بفعل انقضاء المهل الدستورية ودون وجود قانون بديل، يضع علامة استفهام كبيرة حول مصير الإنتخابات النيابية التي تتقاذفها أساسا رياح المذهبيات والمصالح الزعاماتية والحزبية، ويوحي بأن القيمين على صياغة قانون انتخاب وقعوا في مصيدة المطالبين بالمؤتمر التأسيسي"،
 
زعيتر: أمد التمديد مرتبط بالقانون الانتخابي الجديد الشرق الاوسط / أوضح وزير الزراعة، غازي زعيتر، لـ”الشرق الأوسط”، أن “النقاشات حول قانون الانتخاب مستمرّة بزخم كبير”. وقال: “المهم أن الجميع متفق على ضرورة إجراء الانتخابات، وأن يختار الشعب من يمثله”. وإذ رأى أن “التمديد التقني بات يفرض نفسه”، ذكّر بأن “أمد هذا التمديد مرتبط بالقانون الانتخابي الجديد”.
 
حوري: ملزمون بالإتفاق على قانون جديد وموضوع السلسلة والأعباء الضريبية يعاد تقييمه مجددا وكالات / رأى عضو كتلةالمستقبل النائب عمار حوري، في حديث ل"اذاعة الشرق" "أن قانون الإنتخابات أصبح أولوية ملحة والظروف الحالية مختلفة عن الظروف الماضية"، لافتا إلى "مقاربات عديدة منها أن قانون الستين لم يعد متاحا وتم حرقه ولم يعد بالإمكان إجراء الإنتخابات وفقه، ولا بد من الذهاب إلى قانون جديد".
 
كرم: القانون المختلط توافقي على شكل لبنان والكل باتوا أقرب الى إعتماده وكالات / شدّد عضو كتلة حزب “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم على ضرورة المقاربة الواقعية لمحاولة تحسين التمثيل النيابي، والعمل على إقرار قانون يؤمن الشراكة والتوازن وصحة التمثيل لكل المكونات السياسية والاجتماعية.
 
لا فراغ ولا تمديد... «الستين» في أيلول الجمهورية / جوني منير كما كان متوقعاً، لم يوقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وبذلك طار رسمياً وفعلياً الموعد الذي حدَّد سابقاً لإجراء الانتخابات في أيار.
 
أندراوس: “حزب الله” لا يريد إجراء الإنتخابات في موعدها السياسة الكويتية / رأى النائب السابق أنطوان أندراوس أن عدم توقيع رئيس الجمهورية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، يفسح المجال لمجلس النواب أن يجتمع بثلثي أعضائه ويمدد لنفسه، وهذا التمديد قد يكون تقنياً أو لفترة سنة أو أكثر.
 
“التيار” يحاول إقناع “المستقبل” بقانون ميقاتي الانباء الكويتية / أفادت معلومات بأن “التيار الوطني الحر” يحاول إقناع “تيار المستقبل” بدرس مشروع الرئيس نجيب ميقاتي مليا والتجاوب معه، بعد تعديل عدد الدوائر ليصبح 15، على أن يخوضا الانتخابات معا في عدد من المناطق، وذلك من باب إراحة “المستقبل” الذي تردد بأنه تبلغ أيضا من الت
 
عون: سلاح “حزب الله” يخضع إلى الاستراتيجية الدفاعية وكالات / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون الخروج من الأزمة في لبنان والإتفاق كلبنانيين على اعادة بنائه من دون إنتظار نهاية الحروب التي لا تنتهي في المنطقة، معتبرا أن دوره كرئيس للجمهورية هو لمصلحة جميع اللبنانيين وليس لفئة من دون الأخرى.
 
ديبلوماسيّون يُشكِّكون: هل هناك مسعى لقانون إنتخاب عادل ومتوازن؟ الجمهورية / جورج شاهين لم يظهر بعد لعدد من المراقبين أنّ هناك جهداً حقيقياً يُبذل لإستيلاد قانون جديد للإنتخاب. فكلّ الوقائع تشير الى أنّ ترك المسؤولية على الخبراء وشركات الإحصاء لن يؤدّي الى قانون عادل ومتوازن. فما هو ظاهر من سعي الى قانون جديد يُحدّد كيف يختار النواب ناخبيهم بدلاً من أن يختار الناخبون نوابهم، وكل ذلك بهدف تكوين أكثريات نيابية تلغي كلّ أشكال التعددية. فما الذي يقود الى هذا التشاؤم؟
 
بري: لا خيارات كثيرة.. والتمديد مستحيل.. ولا مهرب من الإنتخابات الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري مجدداً أن المخرج الوحيد للإنسداد الإنتخابي الحالي هو الذهاب الى تطبيق الدستور، الذي ينصّ على مجلس شيوخ ومجلس نيابي خارج القيد الطائفي.
 
ابو عاصي: من الصعب التوصل إلى قانون واحد يرضي جميع الأطراف والمطلوب قانون يرضي أكبر شريحة وكالات / رأى الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار الدكتور الياس ابو عاصي في حديث لصوت لبنان 100.5 ان الايام المقبلة يتوضح صورة السيناريو الذي رسم لقانون الانتخاب في الصفقة التي أبرمتها الأطراف السياسية وأكد أن لقاء رئيسي الكتائب والأحرار هدفه التنبيه إلى هواجس مشتركة من نوايا مبينة للإبقاء على قانون الستين.
 
عون: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والامنية تتأثر بالعدد الكبير للنازحين وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والامنية تتأثر بشكل أو آخر بالعدد الكبير للنازحين السوريين، قياسا الى عدد سكان لبنان ومساحته الجغرافية، والذي لا سابقة له في العالم إلا في الاجتياحات الكبرى التي حصلت عبر التاريخ". ولفت الى أن "جميع من يزوره من مسؤولين دوليين يقر بحجم هذه المشكلة وضخامة الاعباء التي يتحملها لبنان، إلا أن لا اجراءات مهمة اتخذت بهدف المساعدة في معالجتها".
 
مجلس الوزراء التأم في بعبدا وابرز بنوده مشروع الموازنة المشنوق: هيئة الاشراف على الانتخابات لن تطرح اليوم وكالات / التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف في القصر الجمهوري، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.
 
آلان عون يُجري إتصالات بعيدا عن الأضواء بإنتظار عودة باسيل اللواء / أفادت معلومات أن عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون يجري بعيداً من الأضواء اتصالات مع أعضاء اللجنة الرباعية المكلفة بالبحث عن قانون الإنتخاب ، حول صيغة يجري التداول حولها انطلاقاً من صيغة القانون المختلط بانتظار عودة الوزير جبران باسيل إلى بيروت.
 
حماده بعد لقاء وفد اللقاء الديمقراطي شمعون وقيادة الاحرار: "مصالحة الجبل" كُرست يوم اغتيل داني شمعون ووقفنا موحدين إلى جانب نعشه وأي محاولة تقسيمية للجبل لن تمرّ. احرارنيوز / زار وفد من "اللقاء الديمقراطي" ضم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، والنواب: فؤاد السعد، هنري حلو، علاء الدين ترو، انطوان سعد وايلي عون، وأمين السر العام في "الحزب التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر، في إطار جولته على القيادات السياسية، مركز "حزب الوطنيين الاحرار" في السوديكو، حيث التقى رئيس الحزب النائب دوري شمعون، في حضور الأمين العام للحزب الياس ابو عاصي، أمين الداخلية ريمون مرهج، واعضاء المجلس السياسي في الوطنيين الاحرار طوني أبو ملهب، زياد يعقوب، نمر شمعون، ورئيس منظمة الطلاب سيمون درغام، أمين الاعلام اميل العلية.
 
تقاسُم السلطة وقانون الإنتخابات الجمهورية / المحامي انطوان نصرالله ليس صحيحاً أنّ الإشكال القائم حالياً بين القوى السياسية حول قانون الانتخاب الواجب اعتماده في الانتخابات النيابية المقبلة هو إشكال تقني بسيط يمكن حلّه إذا ما اتفقَ الفرقاء المختلفون على شكل القانون وعلى طريقة الانتخاب أكان وفقاً للنظام الأكثري أو النسبي أو المختلط أو الدائرة الفردية... بل من المضحك القول إنّ الخلاف يقف عند باب الإصلاحات الواجب أن يتضمَّنها هذا القانون على أهمّيتها في توسيع إطار الديموقراطية الصحيحة...
 
بقرادونيان استقبل وفد الكتائب وسكاف: لقانون انتخاب عادل سامي الجميل: نريد ان يتمثل الجميع بحسب حجمه وكالات / زار وفد من حزب الكتائب اللبنانية ترأسه رئيس الحزب النائب سامي الجميل وضم اعضاء المكتب السياسي الياس حنكش وسيرج داغر ورئيس اقليم المتن ميشال هراوي، مقر حزب الطاشناق في برج حمود، حيث كان في استقباله الامين العام للحزب النائب هاكوب بقرادونيان وعضوا اللجنة المركزية هاكوب هاواتيان ورافي اشكاريان.
 
باسيل من الكونغو: لاقرار قانون انتخابي يساوي بين اللبنانيين ويحقق العدالة وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، انه في كل مرة يقوى الارتباط والعلاقة بين لبنان المقيم والمغترب يقوى الكيان اللبناني المتمثل بالدولة والانسان والمجتمع المتضامن مع بعضه البعض، فهناك ضرورة تقوية مصادر قوتنا وتعزيزها.
 
عون لا يناور ولن يوقع مرسوم “الهيئات الناخبة” الجريدة الكويتية / مع عودة النقاشات الجارية للاتفاق على قانون انتخابي جديد إلى نقطة الصفر، أي إلى طرح فريق مسألة النسبية الكاملة مقابل رفض آخرين لها؛ أكدت مصادر متابعة أن “قرار رئيس الجمهورية ميشال عون اتخذ ولا عودة عنه، إذ إنه لا يناور عندما يقول إنه لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عند إرسال وزير الداخلية نهاد المشنوق لها، قبل 21 الشهر الجاري، مما سيؤدي إلى تعطيل إجراء الانتخابات النيابية، والوصول إلى الفراغ في السلطة التشريعية”.
 
الاحرار: لاعتماد قانون انتخاب يضمن صحة التمثيل ولا يولد هواجساً عند اي مكون وطني أحرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى اتخاذ موقف حاسم دفاعاً عن المنتجين اللبنانيين من صناعيين ومزارعين ناهيك بقطاع الخدمات الذي ينال بدوره حصته من المزاحمة اللاشرعية، الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر دعوته الى بذل أقصى الجهود لتذليل العقبات والى الحرص على عدم إقصاء اي فريق أو تهميشه لتصبح الانتخابات ساحة للتلاقي ولتعزيز الوحدة الوطنية، ولتأمين تداول السلطة وتجديد النخب لا سبباً للتباعد والشك والشعور بالحرمان او بالاستهداف .
 
بري: لقانون إنتخاب يلحظ ذهاب “الستين” وإدخال النسبية كثقافة الحياة / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه ثوله، “إن هناك إيجابيات ستظهر في وقت ليس ببعيد، تتعلق بانتاج قانون إنتخاب يلحظ ذهاب “قانون الستين” وإدخال النسبية كثقافة على حياتنا العامة”.
 
بري: لقانون إنتخاب يلحظ ذهاب “الستين” وإدخال النسبية كثقافة الحياة / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه ثوله، “إن هناك إيجابيات ستظهر في وقت ليس ببعيد، تتعلق بانتاج قانون إنتخاب يلحظ ذهاب “قانون الستين” وإدخال النسبية كثقافة على حياتنا العامة”.
 
شهيب: هناك أفق للمعركة.. “ولا يهمنا نائب بالزايد أو بالناقص” الجمهورية / رأى عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب ، أن “المعركة التي تخاض حاليا سيكون لها أفق حتماً. يهمنا ان نربح قانوناً عادلاً لا يلغي او يستثني او يظلم احداً. إن كانوا يريدون الوصول الى قانون وطني فالطائف موجود فهو حدّد كل المسار، لذلك فلنذهب الى الطائف”.
 
آلان عون: الرئيس مصمم على مواجهة الإنتخابات على “قانون الستين” الجمهورية / قال النائب آلان عون إن “البحث ما زال جارياً لإنتاج قانون إنتخابي جديد ، لأنه لم يعد امام كل القوى السياسية الّا هذا الخيار، ولا نعتقد انها تريد الذهاب الى مأزق حقيقي في ظل استحالة اجراء الإنتخابات على اساس القانون الحالي وتصميم رئيس الجمهورية على مواجهة هذه الفرضية”
 
“حزب الله” يتحسس من برلمان بأكثرية مريحة لـ”الثنائي المسيحي” الراي الكويتية / تكاد أزمة قانون الإنتخاب في لبنان ان “تُطْبِق” على واقعه السياسي الذي لم يكد ان “يلتقط أنفاسه” مع التسوية التي أنهت فراغ الـ 30 شهراً في رئاسة الجمهورية ، حتى وقع في “فخّ” الصيغة القانونية التي ستحكم الانتخابات النيابية في أيار المقبل والتي أوّل “طرف الخيط” فيها عنوانه تصحيح التمثيل المسيحي، وآخِره حساباتٌ لقوى مسلمة أخرى بعضُها ذات طبيعة طائفية وبعضها الآخر ذات خلفيات سياسية تتّصل بحدود التوازنات الداخلية وامتداداتها الاقليمية.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
باسيل رداً على فرنجيّة: أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام وكالات / أكّد وزير الخارجيّة جبران باسيل أنهم لن يفوتوا الفرصة هذه المرة ويريد قانون انتخاب يصحح التمثيل، مشيراً إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري على طاول مجلس الوزراء الأربعاء كان ممتازاً عبر اعتباره ان عدم انجاز قانون انتخاب هو فشل له ولحكومته. وأضاف: “الرئيس ميشال عون اعلن عما سيقوم به في حال وصلنا الى دعوة الهيئات الناخبة بلا قانون جديد”.
 
حكيم: نبحث عن قانون قابــل للتطبيق المركزية / في إطار الجولة التي يقوم بها حزب الكتائب على القيادات والمسؤولين السياسيين، زار وفد كتائبيّ، يضمّ الوزير السابق ألان حكيم ومستشاري رئيس الحزب ألبير كوستانيان وميشال خوري، تيار المستقبل في السراي الحكومي، والتقى الوفد مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري، وتناول البحث الشؤون السياسية وآخر التطورات المتعلقة بإقرار قانون جديد للإنتخابات.
 
كرم: التمديد ضد مصلحة القوات وضد مصلحة الوطن وكالات / شدد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" على أنه "لا يمكن نعي المختلط لأن الوفاة لم تحصل ولن ندفنه طيبا، مشيرا الى أنه "ما زال موضع بحث"، وقال: "الاسبوعان المقبلان حاسمان في هذا الاطار".
 
المرعبي: لقانون انتخاب عادل يمثل الجميع وكالات / إعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث لاذاعة"صوت لبنان 100,3- 100,5" أن "ما يهمنا هو قانون إنتخاب عادل ينطبق على جميع المناطق والشرائح ويمثل الجميع".
 
الجسر: من الممكن الوصول الى صيغة قانونية انتخابية ترضي الجميع وكالات / أعلن النائب سمير الجسر في حديث لاذاعة "صوت لبنان - 93,3" إمكان الوصول الى صيغة قانونية انتخابية ترضي الجميع، في ظل جدية المشاورات والطروحات"، مؤكدا أن "المهم في القانون الجديد هو التوفيق بين اعتماد وحدة المعايير ومراعاة خصوصيات الطوائف والقوى السياسية".
 
مصدر وزاري: المهل لم تعد شرطاً للاتفاق على القانون الجديد اللواء / توقع مصدر وزاري حزبي لـ”اللواء” أن تتكثف الاتصالات على مستوى القيادات السياسية خلال الـ24 ساعة المقبلة، أو بحد أقصى الـ48 ساعة للبحث في موضوع القانون الانتخابي. مشيراً إلى انه ستكون هناك صيغة بديلة عن صيغة الوزير جبران باسيل لا تثير مخاوف اي مكون من المكونات السياسية والطائفية.
 
مصادر “8 أذار”: الاتصالات لم تنقطع بين بري وجنبلاط اللواء / كشفت مصادر في 8 آذار لـ”اللواء” أن الاتصالات عبر الموفدين وبالواسطة لم تنقطع بين الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط، مشيرة إلى ان الامين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، من الممكن أن يستقبل جنبلاط إذا طلب ذلك.
 
قانون الإنتخابات يسابق عاصفة الإشتباك الأميركي – الإيراني اللواء / اعتبرت مصادر وزارية تابعت كلام الرئيس سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء، والذي استمر قرابة ربع الساعة، لـ”اللواء” انه وضع حداً لأية محاولة استثمار لعودة اللجنة الرباعية المؤلفة من وزيرين ونائب ومدير مكتبه (أي الرئيس الحريري) إلى نقطة الصفر، في بحث الصيغ الانتخابية،
 
المطران رحمة: بكركي تطالب بالشراكة الحقيقية الجمهورية / أكّد راعي أبرشية دير الأحمر وبعلبك للموارنة المطران حنّا رحمة لـ”الجمهوريّة” أنّ “بيان مجلس المطارنة واضح، يطالب بتطبيق اتفاق الطائف نصّاً وروحاً، أي أنّ “الطائف” أعطى المسيحيين 64 نائباً ويجب أن ننتخب الـ64، لكي يكون هذا الأمر ممرّاً للشراكة الكاملة بعد مدّة،
 
خوري: الجميع يريدون قانوناً جديداً وسنصل إليه الجمهورية / دعا الوزير غطاس خوري الى إخراج قانون “الستين” من التداول، وقال لـ”الجمهورية”: “الجميع يريدون قانوناً جديداً وسنصل إليه، والنقاش الحاصل يعني انه لن يتم إنزال قانون الأمر الواقع إنما بالتوافق، والمهَل ليست ضاغطة الى الحد الذي يتمّ تصويره، فاذا اتفقنا على قانون بعد دعوة الهيئات الناخبة نستطيع تعديل المهَل”.
 
زيارة ابو فاعور للحريري لتبليغه رسالة اعتراض الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ زيارة النائب وائل ابو فاعور للرئيس سعد الحريري جاءت بعد اجتماع اللجنة الرباعية وبعد وصول مؤشّرات الى النائب وليد جنبلاط مفادها انه يتمّ النقاش في صيغة جديدة تقوم بدورها على النسبية، فسارَعَ الى تبليغ الحريري رسالة اعتراض، قبل ان يعلن وبلهجة تصعيدية أكثر “انّ الامر أصبح اكبر من قانون انتخاب”،
 
جنبلاط مصرّ على “السلبية” في ملف قانون الانتخابات الجريدة الكويتية / يواظب “اللقاء الديمقراطي” بزعامة النائب وليد جنبلاط على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة إقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين إقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف،