الياس_بو_صعب

 
الخلاف بين بوصعب وقيادة الجيش… “الأمر لمن”؟ نداء الوطن / غادة حلاوي لعلها المرة الأولى التي يخرج فيها وزير دفاع إلى الإعلام متحدثاً بالعلن عن خلافاته مع قيادة الجيش، متطرّقاً إلى أمور تتعلق بخصوصية المؤسسة العسكرية. إطلالتان إعلاميتان خلال أقل من عشرة أيام كشف خلالهما الوزير الياس بو صعب الهوة في العلاقة بينه وبين قيادة الجيش، في وقت يلاحظ التزام قائد الجيش العماد جوزف عون الصمت حول علاقته بوزير الدفاع.
 
بين ريا الحسن والياس بو صعب جينات مشتركة / اميل العليه رغم كونهما
 
“طموح” بوصعب يُطيح “رعاية” ضهور الشوير نداء الوطن / الان سركيس مرّةً جديدة يتدخّل وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب بأمور لا تمتّ إلى الموقع الذي يتربّع عليه بصلة، وهذه المرّة وصلت هذه الأمور إلى بلدته ضهور الشوير المتنيّة.
 
وزير الدفاع يرصد عمليات تهريب كبيرة عبر المعابر الشرعية / رد وزير الدفاع الياس بو صعب على ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري امس فقال عبر تويتر: عملية تضليل للرأي العام ولتغطية عمليات التهريب الكبيرة من المعابر الشرعية عم نسمع العودة الى نغمة ال ١٥٠ معبرا غير شرعي، هذا غير صحيح وغير مسوؤل ولا يساعد الجهد المبذول للحد من التهريب على اختلاف انواعه عبر كل المعابر ولاسيما الأساسية منها، لكن البعض بيصحا متأخر و مُضلٌل...
 
لماذا يرد بو صعب على سمير جعجع ولا يرد على علي حسن خليل؟ / توقفت أوساط مراقبة عند المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وخصصه لموضوع المعابر غير الشرعية والرد على الدكتور سمير جعجع والقوات اللبناتية في هذا الإطار.
 
ابو صعب يرد على القوات / عقد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة رد فيه على كل ما قيل ونشر وطاول عمل المؤسسة العسكرية، وقال: "أحببت اليوم ان اتطرق الى موضوع المعابر غير الشرعية، مع انني اوضحت اكثر من مرة العمل الذي نقوم به في شأنها. كما انني قمت بأكثر من زيارة ميدانية لهذه المعابر وتحدثت مع عدد من النواب في هذا الموضوع ومنهم في لجنة الادارة والعدل، ولكن، للاسف، نسمع دائما كلاما غير دقيق وغير واقعي في هذا الاطار عن العمل الذي نقوم به وتقوم به المؤسسة العسكرية والجيش
 
بو صعب من عرمون كسروان: الجيش هو المؤسسة الوحيدة الحامية للوطن وكالات / أقام عضو تكتل لبنان القوي النائب روجيه عازار مأدبة عشاء في دارته في عرمون- كسروان على شرف وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، في حضور فاعليات وشخصيات كسروانية ورؤساء بلديات ومخاتير القضاء وإعلاميين.
 
تناقض بين بو صعب و”الأعلى للدفاع” النهار / ذكرت “النهار” في أسرارها أنه “لوحظ التناقض الكبير في كلام وزير الدفاع إلياس بو صعب عن اقفال معظم المعابر غير الشرعية وتقرير المجلس الأعلى للدفاع الذي أشار الى استمرار وجود 134 منها”.
 
بو صعب في لندن يجد وقتا للرد على معراب / رد وزير الدفاع الياس بوصعب، من لندن، على ما قاله رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن عروض اوروبية وتحديدا بريطانية رفضها لبنان. وقال: "تبين لي ان لا الحكومة البريطانية، وطبعا لا الحكومة اللبنانية على علم بما تكلم عنه، لذلك اتمنى عليه ان يزودني معطياته لكي يتم الاستعلام عنها خلال زيارتي الحالية".
 
بوصعب: خفض موازنة وزارة الدفاع كان استثنائيا هذه السنة وقيادة الجيش كانت منفتحة وكالات / أدلى وزير الدفاع الياس بو صعب بتصريح عقب مشاركته في جلسة لجنة المال والموازنة اليوم في مجلس النواب، وقال: "اوجه شكرا كبيرا لقائد الجيش ولقيادة الجيش وللضباط الموجودين معنا اليوم، وعملنا معهم فترة طويلة على موازنة صعبة، لاننا مقتنعون جميعا بضرورة الخفض الذي يحصل،
 
هل تسرَّع الوزير بو صعب؟! الشرق الاوسط / لم تأخذ تحقيقات حادثة طرابلس الإرهابية بما قاله وزير الدفاع الياس بو صعب فور وقوع الجريمة، خصوصاً لجهة أنه سيطلب إجراء تحقيق للتأكد مما إذا كانت هناك جهة تدخلت لخفض العقوبة التي حُكم بها مبسوط، وسعت للإفراج عنه. وعزت مصادر أمنية وسياسية لـ “الشرق الأوسط” السبب إلى أن موقف بو صعب لم يلقَ ارتياحاً لدى القضاء العسكري، ولا لدى بعض القيادات السياسية التي تعاملت معه وكأنه أراد أن يغمز من قناة جهاز أمني معين، في إشارة إلى شعبة “المعلومات”، وإلا لما ترتّب على مطالبته هذه فتح سجال مع قيادات في تيار “المستقبل”، إضافة إلى الموقف اللافت الذي صدر عن وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، وكان بمثابة رد قاطع توضيحاً للحقيقة، خصوصاً أنه لا علاقة لـ”المعلومات” بتحديد مدة العقوبة التي حُكم بها مبسوط.
 
بو صعب: لحصر السلاح بيد الجيش الشرق الاوسط / حنان مرهج أكد وزير الدفاع إلياس بو صعب ضرورة التزام الأطراف اللبنانية «النأي بالنفس في الحرب الإقليمية» الممكن أن تندلع في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أن لبنان بوصفه عضواً في جامعة الدول العربية معني بعدم حصول تدخلات خارجية بشؤون الدول العربية.
 
تخفيض موازنة وزارة الدفاع بو صعب يشرح ... / تناول وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي "التخفيضات التي أجريت"، وقال: "لقد أعطيت أرقامي بالأمس، فالتخفيضات التي حصلت في وزارة الدفاع لم تصل إليها أي وزارة، لا سيما أنها طالت جزئين، الأول يتعلق بخطة خمسية كانت موجودة ونقتطع منها مبلغا سنويا لتطوير الجيش، والثاني المباشر الموجود في الموازنة.
 
الحريري لبو صعب: “زهقتلي روحي” اللواء / افادت مصادر وزارية ان جلسة مجلس الوزراء لمناقشة البيان الوزاري التي انعقدت امس الثلاثاء، والتي خيم عليها الهدوء، انتهت من موازنة الوزارات، وتحديداً موازنة وزارتي الدفاع الوطني والتربية، لكنها غاصت في استعراض وزير المال علي حسن خليل لما تم انجازه حتى الآن، والارقام التي تم التوصل اليها على صعيد خفض الانفاق وتخفيف عجز الموازنة، فيما تولى عدد من الوزراء عرض مقترحاتهم المكتوبة وبينهم الوزير جبران باسيل لخفض العجز وزيادة الواردات وتحصيل رسوم اضافية.
 
بو صعب: لا مس برواتب العسكر وتعويضاتهم وكالات / أعلن وزير الدفاع ​الياس بو صعب​ انه التقى اليوم ب​العسكريين المتقاعدين​، وطمأنهم الى ان حقوقهم لن يتم المسّ بها، ليميزوا هم بين الشائعات التي يتم رميها على الساحة السياسية وبين ما يتم فعلا مناقشته في ​مجلس الوزراء​، مؤكدا ان الكلام معهم كان واضحاً، بان لا مس بمعاشات العسكر وتعويضاتهم باشكالها المختلفة للعسكر بالخدمة الفعلية كما للمتقاعدين.
 
بو صعب: ليس بهذا الشكل يكون الإصلاح وكالات / أكد وزير الدفاع الياس بو صعب، خلال زيارته الحدود الشمالية الشرقية بين لبنان وسوريا، ان “جنود الجيش تحدوا داعش من أجل حماية لبنان”، موضحا أن “هذه الجولة من أجل معرفة مواقع الجيش وأهميتها”.
 
“طبخة” تعيينات عسكرية سرية بين بو صعب وعون اللواء / علمت “اللواء” ان لقاءً عقد بعيداً عن الإعلام بين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الدفاع إلياس بو صعب، دار البحث في خلاله حول موضوع تعيين المجلس العسكري، لكن لم ترشح أية معطيات، خصوصاً وأن ما من جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع وفق المصادر نفسها. كما ان البحث جار عن اسم بديل عن العميد محمود الأسمر الذي كان مرشحاً لتولي منصب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، بعد ورود ملاحظات على ترشيحه.
 
بو صعب: ساطرح موضوع كارلوس غصن وقد نطرح التعيينات في الجلسة وكالات / أكَّد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب أنه سيطرح موضوع توقيف "كارلوس غصن" في اليابان، لافتاً إلى أنه من غير الطبيعي ان يبقى في السجن من دون محاكمة. وقال بو صعب قبل دخوله جلسة مجلس الوزراء: "يمكن ان يتم طرح موضوع التعيينات ويمكن الا يطرح من خارج جدول الاعمال وهذا الموضوع يتطلب حوارا والاسماء ليست بمشكلة".
 
السفيرة السويسرية تخذل بو صعب وكالات / بعدما قررت سويسرا وقف تسليم معدات عسكرية للبنان طالما لن تتمكن من مراقبة الوجهة الأخيرة لهذه الأسلحة كما أعلنت الخميس أمانة الدولة لشؤون الاقتصاد، نفى وزير الدفاع إلياس بو صعب الخبر وطلب معرفة الحقيقة من السفيرة السويسرية في لبنان.
 
“صار وقت” الرياشي وبو صعب وكالات / كشف الإعلامي مرسال غانم في تغريدة عبر “تويتر” عن هوية ضيفيه هذا الأسبوع في برنامج “صار الوقت” الخميس 25 تشرين الأول عند الساعة التاسعة والنصف مساءً، وهما وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي والنائب الياس بو صعب، وستتمحور الحلقة حول “ازمات الحكومة: التشكيل والحصص والعقد”.
 
الحواط ردًا على بو صعب: عيب المتاجرة بحياة الناس من اجل إكمال الافتراء السياسي وكالات / غرد النائب زياد الحواط عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “من اجل انعاش ذاكرة الزميل بو صعب ألفته إلى أني طرحت في الجلسة التشريعية من خلال الأوراق الواردة اقتراح قانون لتأمين الاعتمادات لأدوية الأمراض السرطانية والمزمنة بصفة المعجل المكرر، وأعدت تأكيد الطلب خلال الجلسة في حين كان رأي سعادته إقرار جدول الأعمال كما هو”.
 
سركيس يوضح: ابو فاضل اراد مساعدة مادية عبارة عن مبلغ معين من بو صعب للموقع / صدر عن مكتب المرشح السابق للانتخابات سركيس سركيس البيان الاتي: "عطفا على البيانين الصادرين عني بتاريخ 25/4/2018 و31/8/2018 ورغبة مني في وضع حد نهائي للالتباس حول الخلاف بين النائب الياس بو صعب والاعلامي سيمون ابو فاضل الذي ينسب لي دور فيه، يهمني أن اوضح ما يلي:
 
بوصعب في افتتاح ساحة الجيش في ضهور الشوير: للاسراع في تشكيل الحكومة وكالات / افتتحت "ساحة الجيش اللبناني" عند بولفار الرئيس كميل شمعون، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بالعميد الركن وسيم الحلبي، حيث وضعت مدفعية قديمة الطراز عيار 155 ملم في المكان، وازيح الستار عن اللوحة التذكارية التي وضعت باسم الساحة، وذلك في بادرة أرادتها بلدية الشوير وعين السنديانة كتحية وفاء للجيش.
 
بو صعب: حل عقدة التمثيل الدرزي تسهّل حل باقي العقد اللواء / قال النائب الياس بوصعب لـ”اللواء” حول ما يقال عن تبني الرئيس المكلف سعد الحريري مطالب الحزب التقدمي الاشتراكي و”القوات اللبنانية”: “حسب معلوماتي فإن الرئيس الحريري لم يعطِ موافقة لا الى وليد جنبلاط ولا لنا ولا الى اي طرف على مطالبه ولم يتبنَ اي مطلب ولم يأخذ وجهة نظر فريق ضد فريق، بل استمع الى مطالب الجميع وهو يعمل على معالجة هذه المطالب”.
 
اتفاق بين خوري وبو صعب لوضع الحريري وباسيل في المقترحات الجريدة الكويتية / اجتمع وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة مع عضو كتلة “لبنان القوي” النائب الياس بو صعب، تم خلاله التباحث في مجموعة من النقاط الآيلة إلى تسهيل تشكيل الحكومة، ومعالجة مجموعة العقد التي تؤخر التشكيل والتي تعني غالبية الأطراف السياسية.
 
بو صعب: زرت الجميل ممثلاً “التيار” ولم أعرض توزيره الحياة / أشار عضو “تكتل لبنان القوي” النائب الياس بو صعب لـ “الحياة” إلى أنه اجتمع إلى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل قبل أيام بصفته الحزبية في “التيار الوطني الحر” وليس موفداً من رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
وصول أكبر طائرة في العالم إلى مطار بيروت / حطّت طائرة الايرباص A380 التابعة لطيران الإمارات في مطار بيروت الدولي بعد رحلة دامت 4 ساعات من دبي إلى بيروت. وتعتبر طائرة A380 أكبر طائرة في العالم.
 
بو صعب: على الـ”OTV” الاعتذار… والّا! MTV / أكد الوزير السابق الياس بو صعب انه حتى اليوم لم تتراجع الـ”OTV” عن مقدمة نشرة أخبارها، وأنه ليس هناك معركة لأن المعركة تكون بين فريقين فيما هو لا يعدّ نفسه فريقاً وما حصل هو تعدي.
 
جان عزيز خارج القصر الجمهوري! وكالات / قدّم المستشار الاعلامي لرئيس الجمهورية جان عزيز استقالته الى الرئيس ميشال عون من وظيفته كمستشار اعلامي صباح الإثنين، وقبلها الرئيس عون فور تقديم عزيز لها.
 
جبور رداً على بو صعب: “القوات” مع اي ممارسة تستظل القوانين المرعية والمؤسسات الرقابية وكالات / أشار رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور إلى ان “المشكلة مع الوزير السابق الياس بو صعب تكمن في اعتقاده هو ومن يمثل أن وجهة نظره هي الصحيحة وكل من يخالفها يكون على خطأ، وبالتالي المشكلة الفعلية هي مع هذا الفكر الإلغائي للآخر، فيتحدث مثلا عن إجماع وطني وهو الإجماع نفسه الذي كان يتحدث عنه النظام السوري إبان احتلاله للبنان”.
 
بو صعب من مرجعيون: القضية الفلسطينية خط دفاع اول عن لبنان والعروبة وكالات / رعى وزير التربية والتعليم العالي السابق الياس بو صعب، احتفالا تربويا، أقامته مدرسة مرجعيون الوطنية (الكلية)، بتخريج دفعة من طلابها، 32 طالبا وطالبة في الصفوف النهائية، علوم عامة، علوم الحياة، آداب وإنسانيات واجتماع واقتصاد، الذين انهوا المرحلة الثانوية بنجاح، وذلك في مركز "آمال وريما الحوراني الثقافي الرياضي" في جديدة مرجعيون، في حضور النائب أسعد حردان ممثلا برئيسة جمعية نور السيدة مارلين حردان، رئيس البلدية أمال الحوراني وعقيلته ريما، وفاعليات بلدية وتربوية واجتماعية وقيادات أمنية والطلاب واهاليهم.
 
إعترافات إنتحاري: نسف مبنى لقتل ميقاتي وبو صعب الاخبار / رضوان مرتضى خطط تنظيم الدولة الإسلامية لنسف مبنى في وسط بيروت بتفجير انتحاري. كان الهدف اغتيال شخصيات أمنية وسياسية بينهم الرئيس نجيب وميقاتي والوزير السابق الياس بو صعب. ولهذه الغاية، جنّد مقاتلٌ لبناني داعشي، من الرقة، شقيقه الموظف في شركة سوليدير لتنفيذ عملية انتحارية.
 
إشتعلت بين “المردة” وبو صعب…”لو يتعلم الوزير سعادة الأخلاق” وكالات / بعد مضي ساعات قليلة على الحملة التي شنّها الرئيس نجيب ميقاتي على رئيس الحكومة سعد الحريري، اندلعت حرب تويترية على خلفية الإحصاءات المتعلقة بالانتخابات النيابية المقبلة بين تيار “المردة” والوزير الياس بو صعب.
 
بو صعب: تحالفاتنا النيابية ستحدّد وفقَ مصلحة “التيار” وحسب القانون الجمهورية / قال الوزير السابق الياس بو صعب لـ”الجمهورية”: إنّ رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيل “مؤتمَن على ترسيخ مبادئ “التيار” وكلامُه غير معنيّ لا بالشخصَنة ولا بالتحالفات، لا الثنائية ولا الثلاثية ولا الرباعية، بل جاء في سياق أنّنا نعمل لإقرار قانون انتخابات على قياس الوطن ويؤمّن التمثيلَ الصحيح لجميع اللبنانيين، وليس على قياس قضاء أو شخص أو لمصلحة تحالفات انتخابية قد تكون آنيّة.