امل

 
ماذا يعني اعتبار “حزب الله” و”أمل” وجهين لعملة واحدة؟ الجمهورية / تحدث بعض التقارير الصحافية عن اتجاه أميركي لتوسيع مروحة العقوبات لتشمل إلى جانب “حزب الله” حركة “أمل” بصفتهما “وجهين لعملة واحدة”، واعتبار تمايز رئيس مجلس النواب نبيه بري لا يخرج عن سياق توزيع الأدوار مع الحزب، ودائماً وفق التقارير نفسها.
 
اعتراف قيادي من “أمل – حزب الله” بفيتو سوري اللواء / أشارت مصادر مطلعة على موقف الرئيس ميشال عون إلى ان ما نقله عون بشأن موعد الاول من ايلول انما يعني ان هذا الموعد هو مفصلي لجهة تحريك الملف الحكومي من جديد وكسر الجمود الحاصل وبالتالي إنطلاق مرحلة جديدة بعدما باتت الحاجة ضرورية لأن تبصر الحكومة النور قبل المؤتمرات التي يشارك فيها الرئيس عون في كل من البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ والجمعية العامه للامم المتحدة في نيويورك في الشهر المقبل. واوضحت ان ما يتردد عن خيار الرئيس عون في مصارحة اللبنانيين هو خيار وارد في ذهنه لان من حق الناس معرفة سبب عدم تشكيل الحكومة
 
ماذا يجري بين “أمل” و”حزب الله”؟ الانباء الكويتية / رغم التطابق في المسائل الاستراتيجية، ولكن كل على طريقته، ورغم التحالف الانتخابي واتفاق تقاسم المقاعد النيابية، ولاحقا المقاعد الوزارية، سجل في الآونة الأخيرة ارتفاع درجة التوترات والحساسيات بين مناصري “أمل” و”حزب الله”، بالتزامن مع توترات في البيئة الشيعية لأسباب أمنية (إشكاليات الخطة الأمنية في البقاع) أو سياسية (نغمة تقسيم الشيعة بين شيعة دولة وشيعة مقاومة) أو إنمائية (التفاوت الإنمائي والخدماتي بين الجنوب والبقاع)، إلخ..
 
جعجع: “حزب الله” أجاد التحالف مع “أمل” رغم التمايزات الشرق الاوسط / تمنى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع ليس فقط التحالف مع “التيار الوطني الحر”، وإنما أيضاً توطيد التحالف مع تيار “المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” وفي مكان ما مع “حركة أمل”، وذلك بعيداً عن المصالح التكتيكية المحدودة والمكاسب الآنية.
 
التفاهمَ بين “أمل” و”حزب الله” قائمٌ على التوازن في التمثيل الجمهورية / قالت مصادر نيابية لـ”الجمهورية” أنّ “التفاهمَ بين “حركة أمل” و”حزب الله” قائمٌ على نوع من التوازن في التمثيل بين الثنائي الشيعي المُمثل للطائفة الشيعية”. وتشير إلى أنّ “هناك صراحةً وثقةً بين الطرفين، إضافةً إلى تقديرٍ للظروف الراهنة”.
 
عون والحريري يرفضان إعطاء “المالية” لـ”أمل”؟ السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / تركز الاتصالات التي تجري على أكثر من صعيد على تذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الأولى بعد الإنتخابات النيابية ، في ضوء إصرار “الثنائي الشيعي” على أن تكون حقيبة “المالية” من حصته وللوزير علي حسن خليل تحديداً.
 
“حزب الله”: لا تراجع عن “تكريس” وزارة المال للطائفة الشيعية المركزية / أكدت مصادر “حزب الله”، “ان لا تراجع عن “تكريس” وزارة المال للطائفة الشيعية اذا كنا فعلاً نريد شراكة حقيقية في البلد، اما مسألة بقاء الوزير علي حسن خليل على رأسها او تسمية بديل منه فتعود الى الرئيس بري، ونحن نوافق على ما يقرره في هذا الشأن”.
 
كيف وزّع ثنائي “حزب الله – أمل” اصواته في الدوائر التي لا تضم مقعداً شيعياً؟ اللواء / توصل ثنائي “حزب الله – أمل” إلى اتفاق على توزيع الأصوات الشيعية في الدوائر التي لا تضم معقدا للطائفة على الحلفاء، وفق الآتي: أصوات حزب الله: – المتن لصالح لائحة التيار الوطني الحر والتفضيلي للمرشح القومي غسان الاشقر
 
اشتعلت بين باسيل و”أمل”… تهديدات متبادلة واتهامات بالفتنة وكالات / لم يمر كلام وزير الخارجية جبران باسيل في بلدة رميش الجنوبية السبت الماضي بهدوء، لاسيما وأنه اختار الجنوب لتوجيه جملة رسائل ومواقف انتخابية، توجه فيها الى لائحة “الأمل والوفاء”.
 
مواجهة إنتخابية حامية بين الثنائي “أمل” – “حزب الله” وبين “المستقبل” في 4 دوائر الانباء الكويتية / تتوقع مصادر مواجهة إنتخابية حامية بين “الثنائي الشيعي” (“أمل” – “حزب الله”) وبين تيار “المستقبل” في 4 دوائر في الإنتخابات النيابية في أيار المقبل.
 
ثنائي “حزب الله” – “أمل” في محاولة لاحتواء الاعتراضيات الشيعية / إعلان الثنائية الشيعية أسماء مرشحيها للانتخابات النيابية لم يمر من دون أن يحدث تداعيات داخل كل طرف منهما في ظل وجود مناخات سواء داخل حركة أمل أو حزب الله تتحدث عن أن هناك كفاءات كان يجب أن تعتمد في التمثيل النيابي للفريقين.
 
ثنائي “أمل” – “حزب الله” يعتبر الانتخابات “خلصت” ويعمل على “تركيب” لوائح الآخرين الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ“الأنباء” ان بعض القوى السياسية الفاعلة، جست نبض الثنائي الشيعي، حول الأخطار التي يمكن ان تجرها الانتخابات، بموجب القانون الجديد والأجواء السياسية والأمنية المحلية والإقليمية، وان مرجعا تجنبت المصادر ذكر اسمه، وهو جزء من هذه الثنائية أجاب بلهجة حاسمة: “الانتخابات بالنسبة لـ”أمل” و”حزب الله” خلصت”.
 
ترشيحات “أمل” و”حزب الله”.. تغييرات طفيفة تُزعِج القاعدة وتُربِك القيادة اللواء / يعقد رئيس مجلس النواب نبيه برّي مؤتمراً صحفياً ظهراً في عين التينة، يعلن فيه أسماء مرشّحي حركة “أمل” في كل المناطق التي تتواجد فيها الحركة مع عناوين البرنامج العام للانتخابات، في حين يعلن الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في السادسة مساءً عبر الشاشة أسماء مرشحي الحزب.
 
قيادتا أمل وحزب الله في جبل لبنان والشمال: لانجاز الاستحقاق النيابي وتأكيد على وحدة الصف الوطني وكالات / عقدت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" في جبل لبنان والشمال اجتماعا مشتركا، في مقر قيادة حركة "أمل"، في حضور المسؤول التنظيمي للاقليم الدكتور محمد داغر ومسؤول منطقة جبل لبنان والشمال الشيخ حسين زعيتر، تم خلاله البحث في مستجدات الاوضاع السياسية والانتخابية.
 
صفي الدين: سنكون وحركة أمل في حلف متين ووثيق وفي لوائح موحدة وكالات / شارك رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" هاشم صفي الدين في احتفال أقامه الحزب في حسينية بلدة القليلة في حضور مسؤول المنطقة الأولى في الحزب احمد صفي الدين وفاعليات، وأشار الى "أننا حققنا خطوة جيدة على صعيد القانون الانتخابي النسبي ولو كان جزئيا، بحيث سينتخب اللبنانيون للمرة الأولى مجلسهم النيابي على هذا القانون، وبالتالي إذا كنا نحن وحركة أمل من المساهمين الفاعلين في إنتاج هذا القانون الانتخابي النسبي، فإننا نفخر بذلك،
 
باسيل يتهم المشنوق و”أمل” بالعمل على تعديل قانون الانتخاب السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في “تيار المستقبل” أن يكون لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موقف يرد فيه على الاتهامات التي وجهها إليه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ما يتعلق بالموقف من قانون الانتخابات.
 
“يوم الديموقراطية” يتكلّل بفوز “14 آذار” على “التيار” و”حزب الله” و”أمل” في “اليسوعية” الجمهورية / ناتالي اقليموس شهدَت جامعة القدّيس يوسف “USJ” إنتخابات طالبية هي الأعنف بين الجامعات، فالتحالفات الخارجية والتقاربات السياسية لم تنسحِب إلى داخل الكلّيات. إذ اختلفَت حسابات بَيدر الطلّابِ عن حقلِ السياسيين، وشكّلَ حزبُ “القوات اللبنانية” مع “الكتائب اللبنانية” وتيار “المستقبل” لائحةً في وجهِ “التيار الوطني الحر”، وحركة “أمل”، و”حزب الله”.
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
“غيمة صيف” عبرت بين “أمل” و”المستقبل” الجريدة الكويتية / تستأنف الحكومة إنطلاقتها المتجددة مع إنتهاء عطلة عيد الفطر ، حيث عشرات البنود على جدول جلستها الأسبوع المقبل، من تعيينات وتشكيلات ومقررات ومشاريع انتظرها لبنان طويلا.
 
أمل: كنا وسنبقى مع قانون يجعل لبنان دائرة واحدة وكالات / أقامت المنطقة الرابعة في حركة "أمل"- إقليم بيروت، إفطارها السنوي لتكريم عائلات الشهداء والجرحى في مطعم Swiss Time في منطقة السانت تيريز، حضره رئيس الهيئة التنفيذية في حركة "أمل" محمد نصرالله والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء من قيادة إقليم بيروت والمنطقة الرابعه ورئيس بلدية حارة حريك زياد واكد وعائلات الشهداء والجرحى وحشد من الفاعليات الثقافية والتربوية والاجتماعية.
 
كلمة لحسن خليل من بعبدا الأربعاء حول موقف “أمل” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وزير المال علي حسن خليل سيتحدّث بعد جلسة مجلس الوزراء الأربعاء في بعبدا وسيضيء على موقف حركة “أمل” والفريق الذي يمثله في التفاوض من القانون.
 
مصادر “أمل”: الخلاف مع “الوطني الحر” في التشكيلات القضائية على المبدأ الاخبار / أكدت مصادر في حركة أمل لـ”الأخبار” أنّ “الخلاف في التشكيلات القضائية هو على المبدأ” مع “التيار الوطني الحر”، مشيرة إلى أنّه “لا تزاحم بين السنّة والشيعة، لكن المطلب الأساسي هو المناصفة بين المسلمين والمسيحيين في المراكز القضائية”.
 
ما بعد إفطار بعبدا غير ما قبله.. “التيار” و”أمل”: كلّ من عون وبري بحاجة ماسة إلى الآخر القبس الكويتية / الأضواء تتركز الآن على القفازات الحريرية للرئيس سعد الحريري الذي ينشط بعيداً من الإعلام لتذويب جبل الجليد بين القصر الجمهوري في بعبدا وقصر عين التينة حيث مقر رئيس مجلس النواب. والذي بدا من تسريبات الساعات الأخيرة ان أحداً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس بري ، لا يريد “أو لا يستطيع لَيّ ذراع الآخر”، ومصادر “التيار الوطني الحر” وكذلك مصادر حركة “أمل” لصحيفة “القبس” الكويتية، ترى أن كلاً من الرجلين بحاجة ماسة الى الآخر لأداء دوره الدستوري والسياسي.
 
العقدة بمعارضة “أمل” و”حزب الله” لنقل بعض المقاعد المسيحية السياسة الكويتية / بحسب المعلومات التي حصلت عليها “السياسة”، فإنه تبقى هناك عقدة نقل بعض المقاعد المسيحية من بعض الدوائر التي يتضمنها مشروع نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، وهو يلقى معارضة شديدة من الثنائي الشيعي، حركة “أمل” و”حزب الله” ومن رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتحديد.
 
رئيس الهيئة التنفيذية في أمل: لن تتمكن اي قوة من فرض الفراغ ولسنا خائفين من اي قانون وكالات / أقامت "كشافة الرسالة الاسلامية" - مفوضية الجنوب، التصفيات النهائية لنشاط "التحدي الثقافي في فكر الامام الصدر"، في مجمع "اهل البيت" - البابلية، برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في حركة "أمل" محمد نصرالله، وحضور نائب القائد العام ل"كشافة الرسالة الاسلامية" حسين عجمي والمفوض العام حسين قرياني واعضاء المفوضية، مفوض الجنوب جمال جعفر واعضاء المفوضية وقادة المناطق والافواج، المسؤول التنظيمي لاقليم الجنوب باسم لمع مترئسا وفدا من قيادة الاقليم واعضاء المناطق والشعب الحركية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ورئيس بلدية البابلية الدكتور نضال حطيط وفاعليات بلدية واختيارية ودينية وتربوية وطبية.
 
“حزب الله” و”أمل” و”الاشتراكي” رفضوا التصويت على قانون الانتخاب السياسة الكويتية / على وقع الأجواء السياسية الساخنة والملفات العالقة وفي مقدمها قانون الانتخاب بلبنان، بات من غير المؤكد ما إذا كانت الجلسة الحكومية المقررة غداً ستكون في موعدها أم لا، بسبب سفر رئيسها سعد الحريري المفاجئ.
 
“حزب الله” و”أمل” والإنفصال المستحيل العرب اللندنية / يميل قسم كبير من قراء الوضع اللبناني إلى تلمّس بوادر افتراق بين قطبي “الثنائية الشيعية”- “جزب الله” و”أمل” – على خلفية العقوبات الأميركية الجديدة التي يتوقع أن تطال للمرة الأولى شخصيات تنتمي إلى حركة أمل.
 
قيادتا امل وحزب الله في جبل عامل: لإقرار قانون انتخاب عصري على اساس النسبية وكالات / عقدت قيادتا حركة "أمل" و"حزب الله" في اقليم جبل عامل والمنطقة الاولى، إجتماعهما الدوري في مقر قيادة حركة "امل" في مدينة صور. وناقش المجتمعون المستجدات والاحداث الجارية على الساحة الداخلية والخارجية. وأكدوا "التمسك بخيار ونهج المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وتهديداته المستمرة للبنان".
 
خاص "الجمهورية"- ما هو شرط "أمل" لحلّ الخلاف مع قوى الأمن؟ الجمهورية / وفي الخلاف الحاصل بين قوى الأمن الداخلي وحركة «أمل» حول التعيينات الاخيرة، علمت «الجمهورية» انّ وزير المال علي حسن خليل ابلغَ الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري نيتَه الإقدام على اجراءات مالية اضافية تتعلق بالمناقلات والمخصّصات، وأنّ الخلاف لن ينتهي إلّا بتغيير مَن عيَّنهم المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، ولا حلّ إلّا بعودته عن هذا التعيين.
 
خلاف “المستقبل” و”أمل” إلى تصاعد على خلفية التعيينات الأمنية السياسة الكويتية / تبدو المواجهة بين “تيار المستقبل” وحركة “أمل” أمام مرحلة جديدة من الاحتدام المفتوح على كل الاحتمالات، على خلفية التعيينات الأمنية التي أجراها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.
 
“المردة”.. وتفاهم “أمل” و”التيار” الانباء الكويتية / لم يصدر عن تيار “المردة” حتى الآن أي موقف أو تعليق سياسي بشأن ورقة التفاهم التي يجري إعدادها بين التيار الوطني الحر وحركة “أمل”، خصوصا أن العلاقة بين التيارين مازالت متأزمة.