القمة_العربية

 
العربي الجديد: كواليس الدقائق الأخيرة لبيان قمة مكة: الحريري يتوسط لإقناع العراق بعدم الاعتراض العربي الجديد / كشفت تقارير عراقية، اليوم الخميس، عن كواليس الدقائق الأخيرة قبيل إعلان البيان الختامي للقمة العربية الطارئة في مكة، الذي شهد رفض العراق للبيان وانسحاب وفده، مؤكدة أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري حاول ثني الوفد العراقي عن خطوة رفضه البيان وإقناعه بتمريره دون اعتراض، إلا أنه فشل في ذلك.
 
استياء دولي من لبنان الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ بعض المرجعيات الرسمية لم تنظر بعين الرضى الى تركيبة الوفد المرافق لرئيس الحكومة سعد الحريري الى مؤتمر القمة العربية – الاوروبية الاولى، التي افتُتحت عصر أمس الأحد في قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ تحت شعار “الاستثمار …في الاستقرار”، برئاسة الرئيس المصري عبد الفاتح السيسي ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك.
 
الرئيس عون: القمة العربية تجاوبت لجهة دعم لبنان / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن القرارات التي صدرت عن القمة العربية تجاوبت مع الرغبة اللبنانية لجهة دعم لبنان في المرحلة الراهنة، لافتًا الى أن لبنان سيستضيف في كانون الثاني ٢٠١٩ القمة العربية التنموية والاقتصادية.
 
الرئيس عون في القمة العربية - الحرب الدولية على أرضنا لم تعد بالوكالة وكل مجريات الأحداث تشير الى أنها تتجه لتصبح بالأصالة / أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تخوفه من وجود ملامح سياسة ترسم لمنطقتنا ستنال منا جميعا في حال نجاحها، وتساءل: "هل ننتظر حدوثها لنعالج النتائج أم نقوم بعمل وقائي لنمنع وقوعها؟
 
لبنان في القمة العربية محرج بين انتقاد الضربة والنأي بالنفس الحياة / بقي لبنان غارقاً في الحملات الانتخابية على رغم الضربة الأميركية الفرنسية البريطانية للمواقع الكيماوية في سورية، كما أعلنت واشنطن والدول الثلاث. إلا أن هذا لم يمنع صدور مروحة من ردود الفعل التي وضعت مبدأ النأي بالنفس عن حروب المنطقة على المحك قبل 24 ساعة من انعقاد القمة العربية في الظهران في المملكة العربية السعودية
 
رئيس الجمهورية يعكف على وضع خطابه امام القمة العربية الأحد اللواء / كارول سلوم يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الإعداد للخطاب الذي سيلقيه خلال مشاركته في القمة العربية في المملكة العربية السعودية في الخامس عشر من الشهر الحالي على انه يراقب مسار التطورات بشأن شن هجمات على سوريا.
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
الشرق: الانتخابات محطة جديدة... وتكاتف بوجه التهديدات الاسرائيلية الانظار الى مؤتمر سيدر اليوم: حضور دولي حاشد وكالات / رغم انشغال اللبنانيين كافة وانشدادهم للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل، فان الانظار تتجه الى فرنسا حيث ينعقد مؤتمر "سيدر" اليوم الجمعة، برعاية مباشرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ستكون له كلمة، وحضور الرئيس سعد الحريري ممثلا لبنان على رأس وفد رسمي كبير، كما وحضور 50 دولة ومنظمة ومؤسسة مالية عالمية لدعم الاستثمارات والبنى التحتية في لبنان... هذا في وقت تواصلت المواقف الرئاسية التي نؤكد التزام لبنان بالقرارات الدولية الحامية للبنان والمطلوبة لدعمه، وتطبيق سياسة "النأي بالنفس" قولا وفعلا واعادة طرح الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار الوطني من جديد بعد انجاز الانتخابات النيابية، كما اكد الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري...
 
الشرق : ملك السعودية لعون: حضوركم الشخصي بالغ الاثر في انجاح القمة وكالات / ‎تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ‏للمشاركة في اعمال مؤتمر القمة العربية التاسعة والعشرين التي ستعقد في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية يوم ‏الاحد في 15 نيسان الجاري‎.‎
 
الأنوار : ‎تكريم الملك سلمان في بيروت يؤكد الاخوة اللبنانية السعودية وكالات / تدشين جادة الملك سلمان بن عبدالعزيز على واجهة بيروت البحرية، طغى على ما عداه امس من امور سياسية ‏وانتخابية، وكان حفل التدشين تظاهرة لبنانية - سعودية جسدت عمق العلاقات بين البلدين، واكدت على تمسك ‏لبنان بعمقه العربي‎.‎
 
مصادر دبلوماسية: لبنان حقق ما أراده في القمة من حيث الحضور والخطاب اللواء / أبلغت مصادر دبلوماسية “اللواء” أن الرئيس ميشال عون أطلق النداء في القمة العربية وقد لقي تجاوباً من الملوك والرؤساء العرب، على ان تبدأ مفاعيل كلمته بالظهور في وقت قريب، فهو أراد للبنان أن يعود إلى لعب دور الريادي والحواري بين الأطراف، حتى وإن لم يُطلق مبادرة، فيكفي أنه أطلق الصرخة وصوّب على جميع الأمكنة وحالات “الشرذمة والفقر والحروب”، وأكد على الحوار قبل ان “نذهب جميعاً عمولة حل ليس بعيداً يفرض علينا”
 
ارتياح لنتائج قمة عمان ولتطور العلاقات مع السعودية السياسة الكويتية / أعربت أوساط نيابية في “تيار المستقبل” لـ”السياسة”، عن ارتياحها للنتائج التي أفضت إليها القمة العربية التي عقدت في الأردن، مشيرة إلى أن المواقف التي أعلنها رئيس الجمهورية ميشال عون في كلمته التي ألقاها في القمة تعبر عن مواقف جميع اللبنانيين.
 
عون “يتسلّح” بنجاح “القمة”… ويطرح مبادرة داخلية الجريدة الكويتية / عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى بيروت بعد ان ترأس الوفد اللبناني الى القمة العربية الثامنة والعشرين التي انعقدت في البحر الميت – الأردن، وألقى خلالها كلمة لبنان، وعقد سلسلة لقاءات مع قادة ورؤساء الدول العربية المشاركة.
 
دو فريج: المهم في القمة العربية كان الرجوع الى قمة بيروت وكالات / أمل عضو كتلة "المستقبل" النائب نبيل دو فريج، في حديث الى "صوت لبنان" 100,3-100,5 "من خلال الصورة التي أظهرها لبنان في عمان، أن تنسى الدول العربية مرحلة التشنج السابقة التي سادت بينها وبين بلدنا، لان لهذه الخلافات انعكاسات مباشرة على لبنان".
 
جابر: كلمة عون في القمة العربية عبرت عن وجدان كل لبناني وكالات / اعتبر عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ياسين جابر، في تصريح، ان "كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية في الاردن، عبرت عن وجدان كل مواطن لبناني، انحاز فيها الرئيس عون انحيازا كاملا للوطن بكل مناطقه وطوائفه ومذاهبه، واطلق خلالها مواقف سياسية مميزة، فحذر من النزوح السوري الذي بات يوازي مع اللجوء الفلسطيني عدد عدد سكان لبنان، وان الحل يكون بعودتهم الى ديارهم في سوريا، ولا يكون الا سياسيا كما جاء في توصيات القمة".
 
فنيش: عون بدا في موقع رجل الدولة المسؤول وحاز تقديرا كبيرا الجمهورية / بَدا “حزب الله” أكثر المرتاحين والمرحّبين بكلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية التي إنعقدت في الأردن على البحر الميت.
 
عون في القمة العربية: خيّب آمال المراهنين.. وكلمة بحجم المرحلة الجمهورية / طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، في الكلمة التي ألقاها بإسم لبنان في القمة العربية في عمّان ، صراحة مرة أخرى معاناة النازحين السوريين بسبب نزوحهم، ومعاناة لبنان بسبب وجود النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين بهذه الأعداد الهائلة (نحو نصف سكان لبنان)، فدعا الدول العربية من خلال قادَتها الى السير بمشروع إعادة النازحين السوريين الى مناطق آمنة في سوريا .
 
الملك عبدالله الثاني تسلم رئاسة القمة العربية:التحديات مشتركة ولتكن محطة جديدة للعمل العربي المشترك وكالات / القى العاهل الاردني الملك عبد الله بن الحسين، كلمة في مستهل بدء أعمال مجلس جامعة الدول العربية في دورته ال 28 في قصر الملك حسين للمؤتمرات في البحر الميت، بمشاركة ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء وفود الدول العربية المشاركة في القمة العربية.
 
عون بخير وسيلقي كلمة لبنان في القمة وكالات / أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام"، انه "خلافا لكل الاخبار المتداولة، إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بخير وسيلقي كلمة لبنان في القمة، وهو يترأس وفد لبنان في أعمالها، ويشارك في جلساتها التي بدأت صباحا.
 
انطلاق أعمال القمة العربية بحضور معظم القادة العرب العربية / واصل القادة العرب الأربعاء، توافدهم للعاصمة الأردنية عمان للمشاركة في أعمال القمة العربية التي يستضيفها الأردن في منطقة البحر الميت في دورتها العادية الثامنة والعشرين، بحضور 16 من الملوك والأمراء والرؤساء العرب، فيما تمثلت 5 دول أخرى بأرفع مستوياتها السياسية الممكنة، وكان الغائب الوحيد سوريا المجمدة عضويتها، لكن علمها ومقعدها سيكونان حاضرين، لتكون هذه القمة من أكثر القمم حضوراً للقادة العرب المشاركين منذ سنوات كثيرة.
 
مصادر عربية: قمة عمان هي “قمة التفاهمات البينية ولمّ الشمل العربي” المستقبل / أشارت مصادر عربية لـ”المستقبل” الى أنّه سيبرز أولوية مطلقة لقضية العرب المركزية فلسطين، سيما وأن قمة البحر الميت تُعقد على بعد “مرمى حجر” من الأراضي المحتلة، كاشفةً أن القادة العرب سيعربون بالإجماع عن رفض أي محاولة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس خصوصاً بعد ورود معلومات عن إمكانية الإقدام على هذه الخطوة في أيار المقبل، مع تجديد التمسك العربي بحل الدولتين ومبادرة السلام التي جرى تبنيها في قمة بيروت.
 
قمة الأزمات والتحديات: حلّ الدولتين ومكافحة الإرهاب وكبح التدخل الإيراني اللواء / قال مصدر عربي واسع الاطلاع لـ”اللواء” آثر عدم الكشف عن اسمه ان القادة العرب المجتمعين في قمّة الأردن سيركزون جهودهم على توحيد الرؤية العربية من ثلاثة تحديات تواجه العرب:
 
مصادر ديبلوماسية: لا إشارة إلى “حزب الله” في البيان الختامي للقمّة الجمهورية / أكّدت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” أنّ موقف لبنان لم يتبدّل، وسيظلّ متحفّظاً عن وصفِ “حزب الله” بـ”المنظّمة الإرهابية”، وقالت إنّ العرب تفهّموا هذا الأمر ولم يُبدوا انزعاجاً، مشيرةً إلى أنّ البيان الختامي للقمّة سيكون خالياً من أيّ إشارة إلى حزب الله أو أيّ نقاط خلافية”.
 
مجلس الوزراء وافق على خطة الكهرباء وعون اكد اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان: كلمتي في القمة العربية ستكون رسالة سلام وكالات / هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مجلس الوزراء على "إقراره الموازنة العامة تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب"، لافتا الى "الدعم المطلق الذي منحه البابا فرنسيس للبنان خلال الزيارة التي قام بها للفاتيكان"، مشددا على "اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان"، مؤكدا أن "الكلمة التي سيلقيها في القمة العربية التي ستنعقد غدا في البحر الميت "ستكون رسالة سلام باسم لبنان واللبنانيين".
 
لبنان أمام منزلقات قمة عمّان النهار / علي حماده منتصف الاسبوع الجاري تنعقد القمة العربية في العاصمة الاردنية عمان على مستوى قادة ورؤساء الدول العربية. وللمرة الاولى منذ ثلاث سنوات يعود لبنان ليحتل مكانه في التمثيل على مستوى الرؤساء. كان المنتظَر ان يمثّل لبنان في القمة الرئيس ميشال عون ويرافقه وزير الخارجية جبران باسيل، فيما لم يكن منتظرا ان يحضر رئيس الحكومة سعد الحريري القمة، كون رئيس الجمهورية هو من يمثّل لبنان، ووجوده يختصر التمثيل في المحافل الدولية، ولا سيما في ظل التوافق السائد بين الرئاستين الاولى والثالثة.
 
مبادرة السلام ومحاصرة إيران أولويتان في القمة العربية في عمّان وكالات / يتوقّع أن تعلن القمة العربية التي ستنعقد غدا الأربعاء على الضفّة الأردنية من البحر الميت التمسّك بمبادرة السلام العربية التي أُقرت في قمة العام 2002. وكانت بيروت استضافت هذه القمّة التي خرجت بمشروع السلام العربي القائم على صفقة شاملة مع إسرائيل.
 
لبنان في القمة العربية.. خياران أحلاهما مر النهار الكويتية / مع استمرار المراوحة في الملفين الأبرز على الساحة السياسية اللبنانية اليوم، وهما قانون الإنتخاب وملف الموازنة العامة وسلسلة الرتب والرواتب، تتجه أنظار اللبنانيين نحو القمة العربية التي يستضيفها الأردن غداً الأربعاء، وتحديداً الى موقف لبنان الموحد فيها، وسط معلومات عن أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب شخصياً من رئيس الحكومة سعد الحريري مرافقته الى القمة.
 
القمة العربية تقدم عبد الله الثاني “عنواناً للعرب”؟ الحياة / جورج سمعان القمة العربية في البحر الميت فرصة أخيرة. الظروف التي يعيشها العالم العربي لا تحتاج إلى شرح. والتحديات الداهمة استثنائية وتحمل مخاطر لا تواجه ببيانات تعودت الشعوب العربية سماعها بعد لقاءات على هذا المستوى ودونه. لا يفيد الكلام والخطابات في تبديل الصورة. انقلب المشهد في السنوات الأخيرة.
 
“القمّة” العربية… لا حلول للأزمة السورية! الجريدة الكويتية / إنه “تحميل” للقمة العربية، التي ستنعقد بعد يومين في منطقة البحر الميت، في أكثر مكان انخفاضاً في الكرة الأرضية، أكثر كثيراً ممّا من الممكن أن تحمل، عندما يعدُ البعض على نحوٍ من الجزم بأن أحد بنود جدول أعمالها هو حلّ “الأزمة السورية”. فصحيح أنَّ بعض العرب الذين سيحضرون هذه القمة،
 
من يعالج الأزمة الصامتة مع الأشقاء..؟ اللواء / لعلها من المرّات النادرة التي يذهب فيها لبنان إلى القمة العربية بخطوات ثقيلة متوجساً من الأجواء السلبية التي تحيط العلاقات اللبنانية مع الأشقاء العرب، عشية انعقاد قمّة عمّان نهاية الشهر الحالي.
 
لبنان يتهيّأ لـ“اختبار” القمة العربية ورهانٌ على تبديد “الارتياب الخليجي” الراي / قبل أن يمرّ ثلثه الأوّل، انتهى شهر آذار اللبناني عملياً الى خلاصاتٍ تشي بأن بداية الربيع لن تحمل أي حلولٍ “ورديّة” تسمح بنزْع “الأشواك” من الطريق لاستيلاد قانونٍ جديدٍ للانتخاب، سيما ان الأيام الـ 19 المقبلة سيطغى عليها عنوانان، أوّلهما استئناف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جولاته الخارجية بزيارةٍ سيقوم بها للفاتيكان في 15 و 16 الجاري للقاء البابا فرنسيس،
 
موقف لبنان في القمة العربية سيكون فاصلا عكاظ / كشفت مصادر سياسية لـ”عكاظ” أن موقف لبنان في القمة العربية التي ستعقد في عمان نهاية الشهر الجاري سيكون فاصلا لجهة مسار العلاقات اللبنانية العربية وتحديداً اللبنانية الخليجية.
 
وزير مقرّب من عون: ستكون للرئيس كلمة هامة في القمة العربية القبس الكويتية / قال وزراء مقربون من قصر بعبدا أن هناك “اوركسترا تنشط للتشويش على علاقة الرئيس ميشال عون بالسعودية”. واكد هؤلاء ان “رئيس الجمهورية لا يمكن ان يضع لبنان في محور ضد آخر، وهو حين تحدث عن سلاح “حزب الله” فقد تحدث عن مسألة تخضع لظروف داخلية بالغة الدقة”.