مصطفى_علوش

 
حكومة اختصاصيين قد تنقذ أهل النظام الجمهورية / مصطفى علوش «لا تشغل البال بماضي الزمان ولا بآتي العيش قبل الأوان واغنم من الحاضر لذاته فليس في طبع الليالي الأمان» («رباعيات الخيام» من أحمد رامي)
 
أوقفنا العدّ صحيح، ولكن! الجمهورية / مصطفى علوش «لو كنت تدرين ما ألقاه من شجن لكنت أرفق من آسى ومن صفحا غداة لوحت بالآمال باسمة لان الذي طاح وانقاد الذي جمح» (الأخطل الصغير) لست أدري اليوم إن كان من الواجب الترحّم على أيام المارونية السياسية أم لعنها، فعلى رغم من كل الشوائب التي اعترتها، لكنها تمكنت مع بعض الحكمة، من بعض الحكماء، أن تؤمّن نوعاً من التوازن المستحيل في لبنان، وإن لفترات وجيزة، فكان بعض البحبوحة، والقليل من الديموقراطية والحرية، رغم بحر من الديكتاتوريات التافهة المحيطة بنا من كل حدب وصوب
 
حول المادة 95 وتفسيرها! الجمهورية / د. مصطفى علوش «ولا يصحّ في الإفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل» المتنبي المادة 95 من الدستور اللبناني عدلت بموجب 18/1990 تاريخ بدء العمل: 21/09/1990
 
برسم القائلين ببيع فلسطين: الجمهورية / مصطفى علوش الفقرة 22 من كتاب «عواصف في ذاكرة» الذي سيصدر خلال شهرين: «أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني 1947 قراراً يقضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، عربية ويهودية، وذلك بموافقة 23 دولة ورفض 13، وامتناع عشر دول عن التصويت»
 
علوش: لا يمكن أن يبقى الأمر على هذا الحال / اشار النائب السابق مصطفى علوش الى “ان حتى الآن لا يوجد جدول أعمال وهذا يعني أن موضوع إنعقاد جلسة لمجلس الوزراء لم ينضج بعد، لكن لا يمكن أن يبقى الأمر على هذا الحال فلا أستبعد أن يعتكف الرئيس سعد الحريري أو أن يستقيل”. ولفت في تصريح الى ان “لا أحد يُنهي مهام الحريري، فإما أن ينهيها بنفسه أو نعود لنرى سيناريو سنة 2011 يتكرر باستقالة 11 وزيراً”.
 
علوش: العيد انكسر في طرابلس الجمهورية / لا يزال الهجوم الذي تعرض له الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي يرخي بظلاله على مدينة طرابلس التي غابت عنها أجواء عيد الفطر المبارك وطغى الخوف على حياة أبنائها محاولين تجاوزها بحذر، في وقت استمرت الدوريات والإجراءات الأمنية المكثفة في المدينة.
 
علوش: الحريري متمسك بالتسوية للمحافظة على “آخر خرطوشة” القبس / قال القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش ان الرئيس سعد الحريري متمسك بالتسوية مع التيار الوطني الحر، لأنها تؤمن الاستقرار الحكومي الممهد للعمل على تنفيذ مقررات مؤتمر سيدر “آخر خرطوشة” لإنقاذ الوضع الاقتصادي.
 
قوة استهوان الموت سلاح قادة العالم الجمهورية / مصطفى علوش «وينكر القتلة على القتيل (القتلى) الحقّ في حصانة، أو حرمة تستقوي شريعة ليست «شريعة» الحرب، أو الصراع القومي أو الديني، السياسي التاريخي والأمني العسكري. ويفترضون أنّ حكمهم المُبرم لا يُستأنف، ولا يجوز عرضه على نظر هيئة (أعلى) تتوسّل الى حكمها بطرائق أكثر دقّة من سابقاتها، وتشريعات أكثر إحاطة (مثل تعريف الجرائم ضد الإنسانية، والإبادة، وانتهاك حقوق الإنسان، والإرهاب، غداة الحرب العالمية ومذذاك)، وأوثقت بين القوانين المحلية والقوانين الدولية». (وضّاح شرارة - كتاب أيام القتل العادي)
 
علّوش: بشار الأسد قاتل وتافه وكالات / بعدما دار سجال بين رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب وبين مستشار رئيس الحكومة عمار حوري حول تصنيف سوريا، علّق النائب السابق مصطفى علوش عبر “تويتر” قائلاً: “حول الباحثين عن تصنيف سوريا وقد فقدوا القدرة على التفريق بين الحاكم والدولة”.
 
علوش: السياسيون جزء من الكل في حلقة الفساد الشرق الاوسط / فيما يتخوف اللبنانيون من سوء الوضع الاقتصادي، ويرصد موظفو القطاع العام صدور الموازنة، لا يعكس الأداء أي قلق من ردود الفعل الشعبية تجاه الإجراءات التي قد تحملها القرارات الحكومة أو الأرقام المالية.
 
13 نيسان ـ ومفهوم ذاكرة الشعوب الجمهورية / مصطفى علوش مقالات خاصةالرئيس عون "لا يشعر بالاستهداف ولا يغطي أحداً"!اتصال بين عون وبرّي.. فماذا بحث الطرفان؟بالتفاصيل... هكذا أُقرت "خطة الكهرباء"!المزيد «سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أب لك يسأم وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عمِ» (زهير بن ابي سلمى)
 
كيف ساهمت إيران في تحقيق حلم الصهيونية؟ الجمهورية / مصطفى علوش «أنا الأديب الأدباتي غايظني حال بلدياتي وغلبت أوحوح بآهاتي لكن بلدنا سمعها ثقيل» (أحمد فؤاد نجم) لو راجعنا كل العقائد «الأبوكاليبتية» في التاريخ، وهي التي تعتبر أنّ دمار كل شيء هو السبيل للوصول إلى المجتمع المثالي، لرأينا أنها تتشابه في مسارها إلى حدّ التطابق، وهذا بغض النظر عن مسألة ارتباطها بعقيدة دينية أو دوغما سياسية علمانية.
 
علوش: ما يجمع الحريري وميقاتي أكبر من التفاهمات الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د.مصطفى علوش، ان الطرابلسيين يعتبرون ترشح سامر كبارة ابن شقيق النائب محمد كبارة عن المقعد النيابي الشاغر في طرابلس، مزحة سمجة، لاسيما انه ليس شخصية معروفة وناشطة اجتماعيا وسياسيا، وليس له أي دور على الساحة الطرابلسية،
 
الرابع عشر من آذار عن يوم مجيد في تاريخنا الجمهورية / مصطفى علوش «إنّ أسوأ مراتب الجحيم مرصودة لمَن يلتزمون الحياد في الأمور ذات الطابع الأخلاقي» (دانتي) قد يمرّ اليوم نهار الرابع عشر من آذار مرور الكرام، فالبشر مطبوعون على النسيان، وقد يكون النسيان أحدَ أهم وسائل حلّ الأزمات التي لا حلّ لها، وقد يكون أيضاً وسيلة للخروج من الإكتئاب واليأس من تحقيق الآمال. لكنّ يوم ١٤ آذار ٢٠٠٥، بتقدير الجميع، لم يكن يوماً عادياً في تاريخ هذا الكيان المشتّت بين نزوات الأفراد والعشائر والطوائف.
 
علوش: “المستقبل” جاهز لانتخابات طرابلس السياسة الكويتية / في الوقت الذي بدأ “تيار المستقبل” استعداداته للانتخابات النيابية الفرعية في دائرة طرابلس، كشف القيادي في التيار مصطفى علوش أن الأمور في المدينة ذاهبة إلى معركة وعلينا الاستعداد لها. وقال: “هناك حديث لم يتم التأكد من صحته عن استقالة محتملة للنائب محمد كبارة، وفي حال صح ذلك، فهذا سيغير طبيعة المعركة بالتأكيد”، مشيرا إلى أن الرئيس نجيب ميقاتي إذا التزم دعم مرشحة تيار “المستقبل” فإنه لن يحرك ماكينته الانتخابية لدرجة توفير الدعم الكامل لها.
 
علوش: الانحراف عن “النأي بالنفس” يعطّل الحياة السياسية الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د ..مصطفى علوش ان بعض الوزراء استعجلوا رد الدّين لمن اوصلهم الى المقاعد الوزارية، وذلك من خلال خروجهم قبل انعقاد الجلسة الاولى ل‍مجلس الوزراء عن مضمون البيان الوزاري بشكل خاص والنأي بالنفس بشكل أخص، ضاربين عرض الحائط بالمصلحة الوطنية العليا وأهمية الحفاظ على الاستقرار السياسي،
 
علوش: نرفض التعامل مع نظام الأسد وكالات / أعلن النائب السابق مصطفى علوش انه يرفض “التعامل مع نظام الاسد”، مشيراً الى ان “الحكومة مؤلفة من مكونات لكلّ رأيها في إطار العلاقة مع سوريا، ولا يحق لأحد التفرّد بالقرارات”،
 
علوش لـ”الجمهورية”: لستُ صقراً… ولا يُؤمَن لصقور “المستقبل” الجمهورية / مرلين وهبة واظب عضو تيار «المستقبل» الدكتور مصطفى علوش الردّ على سهام المتطاولين والمشكّكين من داخل «التيّار الأزرق» وخارجه، وبرز «صقراً وفيّاً» من صقور «الحريريّة» الماضية خصوصاً في الآونة الأخيرة حين انهمكت صقورُ «المستقبل» المهاجِرة في التغريد خارجَ السرب… وُعِدَ علوش بالتوزير لكنّه صُدم باستبعاده، وهو على رغم التبريرات التي وصلته ولم تُقنعه، ما زال حتى الساعة ينتظر التوضيح. فهل يستقيل «الطبيبُ المناضل» من تيار «المستقبل»؟ أم سَيَفي رئيسُ الحكومة سعد الحريري بوعده مُخصِّصاً ـ«الجرّاحَ الشمالي» بمنصبٍ أكبر؟
 
علوش: لا مجال للحكم الا بالتفاهم وكالات / اشار عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش الى ان ازمة تأليف الحكومة، ليست قضية صلاحيات رئيس الجمهورية او رئيس الحكومة الواضحة وفقا لاتفاق الطائف، لكن الوجود السوري كان قد كرّس مفهوم “الترويكا”، بمعنى ان لا مجال لتأليف الحكومة او للحكم الا بالتفاهم مع الآخرين (اي اتفاق الرؤساء الممثلين للطوائف الثلاثة الاساسية) مع العلم ان القوى السياسية الثانوية التابعة للقوى الكبرى هي ايضاً تشكل العوائق، وبالتالي مسألة الحكم والصلاحيات، اصحبت الآن كجدل بيزنطي.
 
علوش: الحل في وقف تغطية الشذوذ وكالات / استبعد القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش “وجود اي مخرج جدي لولادة الحكومة وفق المعطيات الموجودة أمامنا ولا سيما بعد كلام النواب السنة الستة”.
 
علّوش: على حزب الله العودة او الا يكون في لبنان الشرق الاوسط / اعتبر عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أنه لا قدرة للبنان المخطوف من قبل الحزب بقوة السلاح على أن يخرج من دائرة الخطر، مؤكداً في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أنه لا حلّ إلا بعودة حزب الله إلى لبنانيته، أو ألا يكون في لبنان.
 
علوش: تصعيد حزب الله موجه ضدّ عون الشرق الاوسط / يرى القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش، أن التصعيد المفاجئ من قبل حزب الله موجّه ضدّ رئيس الجمهورية ميشال عون وعهده بالدرجة الأولى قبل أن يكون ضد الحريري، إضافة إلى خشيته من خسارة الحزب لحلفائه الذين وجّهوا له اللوم في الفترة الأخيرة عندما شعروا بتخليه عن مطلبهم، مع إقراره بأن الحكومة باتت في مأزق إلا إذا وافق عون على توقيع التشكيلة الحكومية كما هي.
 
علوش: الحريري لن يرضخ لحزب الله اخبار اليوم / أشار القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش ، الى أن “وجود الرئيس الحريري في الحكم ‏أو على الأقلّ جوّه في الحكم ‏هو مصلحة لحزب الله ، كما أنه مصلحة للبلد كلّه في أن يوجد من خلال الرئيس الحريري ‏الغطاء المقبول على المستوى الدولي بدل ‏أن يتحكّم بصبغة الحكم في لبنان حزب الله الذي يُعتبر “إرهابياً” و”إجرامياً”، ‏وهي نعوت تُطلَق رسمياً على “الحزب” في الخارج ‏والولايات المتحدة، وهو ما يُعمَل على تعميمه في العالم كلّه”.‏
 
علوش: دفاع عون عن سلاح “حزب الله” يضع البلد تحت مقصلة العقوبات الدولية الشرق الاوسط / شدد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، على أن موقف نعيم قاسم الأخير، “يشكل إحراجا لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي يشارك الآن في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويحاول الحصول منه على غطاء سياسي أكثر مما حققه حتى الآن”.
 
علوش: كلام باسيل شعبوي لجمهوره الحائر.. وليونة الحريري أفضل ردّ على عنترياته الشرق الاوسط / لا شك أن تيار “المستقبل”هو أكثر المعنيين بالتهديد بـ”ورقة الشارع”، وهو يراقب هذه المستجدات ويقيمها من المنظار السياسي والأمني أيضاً،ويرى القيادي في “التيار” النائب السابق مصطفى علوش ، أن كلام الوزير جبران باسيل في هذا الإطار “يأتي ضمن المنطق الشعبوي لخلط الحابل بالنابل”، معتبرا في حديث إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “التوازنات اللبنانية لا تتساوى والحالة الشعبوية التي يلجأ إليها باسيل”.
 
علوش رداً على باسيل: انت شريك في أسر لبنان النهار / صرح النائب السابق مصطفى علوش بان المفاوضات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، على ايجابيتها، تتوقف عند الوزير جبران باسيل.
 
علوش: لا حكومة هذا الأسبوع الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د ..مصطفى علوش، في تصريح لـ”الأنباء” الى أن ما يهم لبنان هو عودة كل النازحين دون الابقاء على أي واحد منهم، علما أن المبادرة الروسية مازالت حتى الساعة مبادرة نظرية لم ترتق بعد الى مستوى التطبيق، مؤكدا أن لبنان غير قادر على إبقاء نازح سوري واحد أيا تكن الأسباب والدواعي لبقائه، وذلك لاعتبار علوش أن النهوض بالاقتصاد اللبناني يتطلب استئصال العلل من جذورها وعلى كل المستويات بدءا بعودة النازحين السوريين، مرورا بمكافحة الفساد دون تهاون واستثناءات، وصولا الى احترام النصوص الدستورية والقانونية.
 
علوش: موقف لبنان من هذا الملف “بعِمرو ما رَح يكون موَحّد”! الجمهورية / وصَف القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش التصريحات الروسية بـ”الإيجابية”، وقال لـ”الجمهورية”: “أمّا كيف سيتجاوب معها النظام السوري، وماذا ينتظر النازحون عند عودتهم، وكيف ستحصل التصفيات مع الذين قاوموا بشّار الأسد؟ كلّ ذلك تفاصيل لم تظهر بعد. لذلك، إنّها بداية جيّدة عملياً، ومِن واجب لبنان تلقّفُها إيجاباً والاستفادة منها إلى أقصى ما يمكن، لكن تبقى العبرة في التنفيذ”.
 
علوش ينفي ما نشرته “الأخبار”: قرار توزيري يعود للحريري وكالات / نفى عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش الخبر الذي نشرته جريدة “الأخبار” في عددها الصادر اليوم في زاوية “علم وخبر”، تحت عنوان:” ترشيح سيدتين في”المستقبل” للوزارة”، وفيه: “أن النائب الأسبق مصطفى علوش يجزم أن الحقيبة الوزارية الشمالية ستكون من نصيبه”.
 
علوش: كيف يمكن للحريري توزير اشخاص هدفهم فقط معارضته؟ وكالات / اكد النائب السابق مصطفى علوش انه “لا يمكن الاعتقاد ان المهلة التي انقضت على مدة تكليف سعد الحريري لتأليف الحكومة مدة طويلة مقارنة مع الاوقات التقليدية في البلاد”. وقال علوش في حديث الى إذاعة “صوت لبنان – الاشرفية”: “مهما كانت الضغوطات الخارجية على مسألة التأليف، إن كانت موجودة أم غير موجودة فيبقى القرار للأفرقاء الداخليين في التوجه إلى تأليف الحكومة، وما عليهم إلا التنازل عما يرونه أنه حقهم ويسهلون عندها تشكيل الحكومة”.
 
علوش: لا ولادة سريعة للحكومة ووجود “حزب الله” لا يسهّل التأليف السياسة الكويتية / لفت القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش، إلى أن الكلام الذي يدور خلال الاستشارات لا يعكس إمكانية التشكيل بسرعة أو ببطء، لكن ما صدر عن الكتل النيابية والقوى السياسية، يؤكد أن هناك صعوبة في تحقيق خلطة وزارية تحظى بموافقة الجميع.
 
علوش: “المستقبل” بمواجهة مفتوحة مع “حزب الله” الشرق الاوسط / لم يستغرب القيادي في تيار “المستقبل”، النائب السابق، مصطفى علوش المواقف الصادرة عن “حزب الله” بشأن عدم حسم خيارهم لرئاسة الحكومة، معتبرا أن “المستقبل” بالنهاية بمواجهة مفتوحة مع الحزب وبالتالي لا ننتظر منه أن يُعلن أن الرئيس سعد الحريري مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة، مشددا على أن “ما يضمن عودة الحريري إلى موقعه الحالي هو حصوله على أكبر كتلة نيابية ممكنة وبالتالي أصوات اللبنانيين التي ستصب في صناديق الاقتراع هي الكفيلة بتعبيد الطريق أمام رئاسته الحكومة من جديد”.
 
علوش: لبنان تحوّل بشكل جزئي من القبضة السورية ووقع في الأحضان الإيرانية السياسة الكويتية / لفت القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إلى الفوضى التي كانت تديرها المخابرات السورية قبل الإنسحاب من لبنان ، أما بعد الانسحاب، فقد تحول لبنان بشكل جزئي من القبضة السورية ووقع في الأحضان الإيرانية.
 
علوش: ما جرى في بخعون يدلّ على أن الديمقراطية ليست من طباعنا وكالات / أوضح النائب مصطفى علوش ان هناك تنافساً كبيرا في منطقة الضنية بين مرشحين ضمن القرية الواحدة وخصوصًا في بلدة بخعون حيث هناك مجموعات من المتعصّبين لطرف ولآخر، وقال: “ما جرى يدلّ على أن الديمقراطية ليست من طباعنا”، مشيرًا الى انه بعد الانتخابات ستعود الأمور الى مجاريها.
 
علوش: التغيير يجب أن يتم من داخل “المستقبل” وخطوة الحريري ضرورية.. ولكن السياسة الكويتية / أحدث التغيير الكبير في أسماء المرشحين للإنتخابات النيابية في تيار “المستقبل”، الذي أعلن عنه رئيس الحكومة سعد الحريري في مهرجان “البيال”، خضة كبيرة في صفوف المحازبين والمناضلين في “التيار الأزرق”، دفعت البعض منهم إلى تقديم استقالاتهم من “التيار”، كما دفعت بالبعض الآخر إلى تجميد نشاطهم، قبل تحديد المواقف النهائية التي سيتخذونها.
 
علوش: لست مرشحًا للإنتخابات النيابية وكالات / استبعد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ان تكون لزيارة الرئيس سعد الحريري انعكاسات على الانتخابات النيابية التي تبقى مرهونة بإعلان الترشيحات واللوائح .
 
علوش: لا أعرف إذا كان العلولا يحمل خريطة لتفعيل “14 آذار” السياسة الكويتية / أكد القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، أن “زيارة الموفد الملكي السعودي نزار العلولا إلى بيروت، هي استمرار لإعادة الوصل للعلاقة بين لبنان والسعودية، وهذا ما أشارت إليه الرسائل التي نقلها الموفد السعودي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الرئيسين ميشال عون والحريري”، نافياً إذا ما كانت زيارة العلولا تحمل معها خريطة طريق لإعادة إحياء “14 آذار”، رغم تشجيعه لأي عمل استلحاقي في هذا الخصوص، ومستبعداً ذلك بسبب اقتراب مهل الإعلان عن المرشحين.
 
علوش: سنخوض الانتخابات في طرابلس لوحدنا على الأرجح الشرق الاوسط / يرد تيار “المستقبل” خسائره المتوقعة لـ”نجاح أعداء كما حلفاء “حزب الله”، على حد سواء، بنقل المعركة إلى داخل الشارع السني”، هذا ما يقوله القيادي في “التيار”، النائب السابق مصطفى علوش، مشدداً في الوقت عينه على أن “الشعارات التي رفعها الرئيس الحريري في عام 2009 بمواجهة مشروع “حزب الله” لا يزال يرفعها في المرحلة الراهنة”.
 
علوش: التواصل مع “القوات” مستمر ولقاء جعجع – الحريري يقرره الرجلان وكالات / أكّد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق ​مصطفى علوش أنّ “​الإنتخابات النيابية حاصلة في موعدها، إلّا أذا كان هناك حدث كبير حال دون ذلك وقال: “لا عودة الى الوراء ولا تعديلات على القانون الانتخابي على الرغم من طبيعته المعقدة وغير المنطقية”.
 
علوش: آمال القاعدة الزرقاء تصب في إطار عودة المياه الى مجاريها بيننا و”القوات” المركزية / لم ينفِ القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ما اعتبره “غموضاً” متبادلا من “المستقبل” والسعودية يكتنف العلاقة منذ الاستقالة حتى اليوم، الا انه ذكّر في المقابل “بتأكيد الرئيس الحريري في اكثر من مناسبة على ان العلاقة طبيعية وجيّدة.
 
علوش: “النأي بالنفس” مجرد وهم ودفن للرأس في الرمال.. وخطابات نصرالله مسرحية الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق د . مصطفى علوش ان “النأي بالنفس” مجرد وهم ودفن للرأس في الرمال ، بدليل المواقف والتصاريح التصعيدية والمتطرفة التي تتقدم خطابات ومواقف السيد حسن نصرالله وتصاريح قيادات “حزب الله” المجاهرة بدعم الدور العسكري الإيراني في لبنان والمنطقة العربية، معتبرا بالتالي ان “النأي بالنفس” كناية عن محاولة من قبل القوى السيادية لترسيخ نوع من الإستقرارين الأمني والسياسي على الساحة اللبنانية، ولتفادي ما يعوق المسارين التشريعي والتنفيذي في البلاد، خصوصا ان الجميع بات مقتنعا ان كل جدل حول الملفات الإقليمية لن يبدل في أحوالها لا سلبا ولا ايجابا.
 
علوش: الحريري يؤيد بشكل كامل إعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس المركزية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش الى أن النأي بالنفس مسألة دقيقة بالنسبة للرئيس الحريري ولكنه في الوقت نفسه يتجنب الدخول في سجالات قد تعطل عمل الحكومة، مضيفا أن “الحريري اتخذ في جلسة مجلس الوزراء أمس موقف الحكم رغم تأييده الكامل لاعتراضات “القوات” على خرق “حزب الله” للنأي بالنفس”،
 
علوش: نتائج وساطة الحريري لا تزال غير واضحة.. وهذا ما يهمه الشرق الاوسط / قال القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، إن “الرئيس سعد الحريري يحاول ابتكار طريقة لتقريب وجهات النظر بين الرئاستين الأولى والثانية ، لكن شكل الوساطة التي يقوم بها ونتائجها لا تزال غير واضحة حتى الساعة”.
 
علوش: الحريري قد يكشف ما حصل معه في السعودية السياسة الكويتية / أشار القيادي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”السياسة”، إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري ربما سيكشف ما حصل معه في السعودية وعن الظروف الداخلية التي رافقت وجوده في الرياض.
 
علوش: لا عتب من الحريري على جعجع وكالات / اعتبر القيادي في تيار المستقبل د. مصطفى علوش أن تطور الأوضاع في اليمن قد يؤدي الى تغيير الواقع على الساحة اللبنانية وتخفيف التشنج الحاصل، لكن حتى الآن لا مؤشرات واضحة بهذا الخصوص، لافتا الى أن معظم التفاهمات الحاصلة على المستوى المحلي لا علاقة لها بالتطور الخارجي.
 
علوش: لا خيار أمام القوى السيادية سوى إحياء “14 آذار” الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، أن ما تشهده الساحة الإعلامية في لبنان من اعتراضات بالجملة على بيان وزراء الخارجية العرب لم يكن مستغربا، خصوصا أن المعترضين على البيان، ليسوا سوى رهائن سياسيين لدى “حزب الله”، ويقرأون معه في كتاب إيراني واحد سُمي زورا بالمقاومة والممانعة، معتبرا تعليقا على موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري من القرار، أن عشرات المقررات العربية التي أعطت “حزب الله” الحق في مقاومة إسرائيل، لا تعني إعطاءه رخصة للاعتداء على الدول العربية.
 
علوش: لاستقرار الداخلي لن يتحقق الا بالنأي بالنفس / أكد القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ان عودة الرئيس الحريري باتت قريبة جداً، متوقعاً ان يبقى الحريري على قراره بالاستقالة، ورأى أنه إذا أعيد تكليف الحريري مجدداً لتشكيل حكومة جديدة، فهو سيصطدم لاحقاً بعراقيل في التأليف ومن ثمّ بمضمون البيان الوزاري.
 
علوش: إلتزامات الرئيس تجاه الطرف الآخر أقوى من إلتزامه تجاه الحريري السياسة الكويتية / إعتبر القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ، أن هناك مسألة اصطفافات كبرى، خصوصاً في الجزء المرتبط بمشروع إيران وسعيها الدائم للهيمنة على المنطقة، عن طريق خلق وقائع جديدة، من أجل الوصول إلى وضع سياسي معين، يخدم توجهاتها على الصعد السياسية والأمنية والإقتصادية كافة. وهذه السياسة واضحة المعالم وليست بحاجة لإعادة تأكيدها أو التذكير بها.
 
علوش: الانتخابات في أيار إلا إذا طرأ ما هو أكبر من لبنان الانباء الكويتية / قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش ان الخيارات التي اقدم عليها رئيس الحكومة سعد الحريري منذ عام تقريبا ادت الى انقاذ لبنان من السقوط وحالت دون انهيار الدولة والمؤسسات. واستبعد اجراء الانتخابات النيابية قبل نهاية العام الحالي، معتبرا ان رئيس مجلس النواب نبيه بري بطرحه تعجيلها،
 
علوش: لا جدوى من الحوار.. واللقاء بين الحريري ونصرالله مضر بـ”المستقبل” السياسة الكويتية / لا توحي المعطيات المتوافرة بلقاء قريب بين رئيس الحكومة سعد الحريري والأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، لأسباب عدة، داخلية وإقليمية، رغم استعداد قيادة الحزب لمد اليد إلى رئيس “المستقبل” لتسهيل الطريق أمامه للقاء نصرالله .
 
علوش: “حزب الله” مصيبة محلية وإقليمية السياسة الكويتية / توقع القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في اتصال مع “السياسة”، حلولاً قد تفرض على المنطقة تتجاوز خيارات دولها، وهذه الخيارات تبدأ من حدود إيران، وصولاً إلى المتوسط، مروراً بالعراق وسورية ولبنان. وقد تكون إسرائيل شريكاً فيها، بحسب ما سرب من معلومات في أعقاب القمة التي جمعت الرئيس الروسي ورئيس حكومة إسرائيل،
 
علوش: دول القرار تعرف أن لبنان مخطوف من “حزب الله” الشرق الاوسط / عمّقت الصفقة التي أبرمها “حزب الله” مع تنظيم “داعش”، وأفضت إلى إخراج مقاتليه من الحدود اللبنانية – السورية، ونقلهم برعاية النظام السوري إلى مدينة البوكمال في دير الزور، الانقسام الداخلي، وفتحت الوضع على مزيد من السجال السياسي عالي النبرة.
 
علّوش: هناك من يحاول اقحام لبنان بمحور “الممانعة” الجمهورية / قال النائب السابق مصطفى علوش لـ”الجمهورية”: “هناك مجموعة من اللبنانيين المرتبطين سياسياً وأمنياً بالنظام السوري يحاولون الآن بأمرِ عمليات من قيادتهم في طهران إقحامَ لبنان واستتباعَه بمحور ما يسمّى الممانعة. لكنّ لبنان ملتزم بالشرعية الدولية، وهذا النظام الذي يريدوننا أن نتعامل معه لا يزال قيدَ البحث داخلَ الأروقة الدولية، وقادتُه سيذهبون إلى المحكمة الدولية في أيّ وقت”.
 
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه السياسة الكويتية / مع الاقتراب من ساعة الصفر لتنفيذ “حزب الله” تهديده بتحرير جرود عرسال من المسلحين التابعين لـ”جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”، في موازاة استعداد الجيش اللبناني للدفاع عن الأهالي ومنع المسلحين من دخول عرسال والقاع ورأس بعلبك، وصف القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في تصريح لـ”السياسة”، الهجوم المرتقب من قبل “حزب الله” على منطقة جرود عرسال، بأنه يدخل ضمن خطة الحزب الهادفة لاستكمال “الكانتون” الشيعي الذي يعمل على إنشائه منذ دخوله الحرب في سورية.
 
علوش: النزوح السوري قضية دولية وليست لبنانية – سورية الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، أن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم لا يكون بتفاوض الحكومة اللبنانية مع نظام الأسد، إنما مع شخصية ذات صفة لها القدرة على الحل والربط في الأزمة السورية كالولايات المتحدة وروسيا وتركيا والأمم المتحدة، خصوصا ان النزوح السوري اصبح، وبحسب اتفاقية جنيف، قضية دولية وليست قضية لبنانية ـ سورية،
 
علوش: تهديدات “حزب الله” مرتبطة بمسألة التغيير الجذري لقواعد اللعبة في المنطقة السياسة الكويتية / في وقت لا تزال المواقف والتعليقات على التهديدات الأخيرة التي أطلقها الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله ضد إسرائيل، واستعداده لاستقدام عشرات آلاف المقاتلين العرب والمسلمين للدفاع عن لبنان، في حال تعرضه لأي عدوان إسرائيلي وشيك تتوالى،
 
علوش: يستفيد من الـ60 من لا يملك تمثيلاً واسعاً على كامل الأراضي اللبنانية النهار الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق مصطفى علّوش أن الحكم مبني على الوقائع، ولا يمكن الحكم بشكل مسبق على الأمور وإن كان الرئيس ميشال عون قد رفع لاءاته في بداية عهده، إلا ان المصلحة العامة تقتضي من الرئيس الحكيم أن يبحث عن خيارات أخرى.
 
علوش: الحريري لا مشكلة لديه في معظم القوانين الإنتخابية الشرق الاوسط / أكد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش ٬ أن “الأولوية عند الرئيس سعد الحريري هي الذهاب إلى الإنتخابات وفق قانون يتفق عليه الجميع٬ ولا يهّمش أي طائفة أو مكون سياسي”.
 
علوش: انفجار أزمة النزوح حاصل إن لم تبادر الأمم المتحدة إلى حلول الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د. مصطفى علوش ان المخاوف من حصول اضطرابات بين اللبنانيين والنازحين السوريين قائمة بشدة، خصوصا ان النزوح اصبح يأكل من رصيد اللبنانيين ويشكل عبئا ماليا وامنيا واجتماعيا يفوق قدرة الدولة اللبنانية على الاستيعاب والتحمل، معتبرا بالتالي ان الرئيس سعد الحريري وجه رسالة استباقية للعالم مفادها ان الانفجار حاصل لا محالة ان لم تسارع الامم المتحدة الى ايجاد الحلول الجذرية لهذه الازمة التصاعدية، لاسيما ان ردود الفعل الشعبية في العالم الثالث غالبا ما تأتي دموية وتقود الى نتائج غير حميدة.
 
علوش: الحزب يسعى لاضعاف "المستقبل" وفكفكة "الثنائية" المركزية / قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لـ"المركزية" أن "ليس من معطيات مؤكدة عن زيارة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى لبنان، كون لبنان لم يكن على لائحة الدول المقررة ضمن جولة الملك، بيد أن موقف الرئيس ميشال عون ترك تساؤلات حول الزيارة الناجحة التي قام بها الى الخليج وتحسّن العلاقات الذي نتج عنها"،