البنك_الدولي

 
البنك الدولي: نفّذوا الإصلاحات الجمهورية / أكد وفد البنك الدولي الذي يزور لبنان بعد إجتماعه مع رئيس لجنة المال النيابية إبراهيم كنعان «استعداد البنك الدولي لمساعدة لبنان مادياً وتقنياً في المرحلة المقبلة»، مُشدداً على «أهمية ترجمة الإصلاحات المطلوبة، خصوصاً في ملف الكهرباء وإصلاح القطاع العام ومشاريع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، تمهيداً لخفض العجز».
 
مجموعة أفكار على طاولة البنك الدولي وعون الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ وفداً من البنك الدولي سيزور رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الجمعة. وقالت مصادر تتابع حراك الوفد انّ هذه الزيارة تندرج ضمن التحضيرات التي يجريها عون قبل أيام على انعقاد طاولة الحوار الإقتصادي، حيث أنّ لدى الوفد مجموعة من الأفكار التي رغب رئيس الجمهورية بالاستماع اليها ومناقشتها معه.
 
كنعان يثمن استثمار البنك الدولي في الشباب اللبناني على المدى الطويل وكالات / ثمن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان “استثمار البنك الدولي في الشباب اللبناني على المدى الطويل، لخلق فرص عمل في القطاع التكنولوجي تصل الى 48,000 وظيفة في الـ 2025، ونطالبه بتطوير وزيادة سقف تمويله في هذا المشروع”.
 
اهتمامات البنك الدولي: الكهرباء والمياه والموازنة الشرق / بحث رئيس الجمهورية ميشال عون في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان والنائب الان عون، مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج والمدير الاقليمي ساروج كومار في العلاقات بين لبنان والبنك الدولي.
 
“البنك الدولي”: تعهدات “سيدر” لا تزال قائمة وكالات / اعتبر مدير مكتب البنك الدولي لدول المشرق ساروج كومار جا أن الاجتماع كان ممتازا للمؤسسات المالية الدولية التي أظهرت التزامها تقديم دعم كبير للبنان خلال مؤتمر سيدر الذي انعقد العالم الماضي في باريس.
 
“البنك الدولي”: إطار مخاطر لبنان يرتفع وكالات / أعلن البنك الدولي في تقريره المرصد الاقتصادي اللبناني لخريف 2018 أن إطار المخاطر الخاص بلبنان ترتفع “بشكل حاد”، مضيفاً أن فائدة بعض الأدوات التي يستخدمها المصرف المركزي تُستنفَد بعد سنوات من التطبيق.
 
البنك الدولي عن لبنان: النزف يكمن في “ملف الكهرباء” الجمهورية / قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره، “انّ بعض الخارج يبدو قلقاً على لبنان، ومهتماً بتشكيل حكومته أكثر من بعض القوى اللبنانية”. وكشف بري انه سمع من زواره الاجانب أخيراً “نبرة غير مرتاحة الى وضعنا وهم يحضّوننا على معالجته قبل تفاقمه واستفحاله، فيما نحن غارقون في تجاذبات وخلافات حول الحصص والاحجام”.
 
هذا ما أبلغه رئيس وفد البنك الدولي لعون… الجمهورية / قالت مصادر واسعة الإطلاع لـ”الجمهورية” انّ وفد البنك الدولي لفت نظر كبار المسؤولين الى مصير القروض الممنوحة الى لبنان من ضمن المحفظة المالية المخصّصة له. وانّ رئيس الوفد لفتَ رئيس الجمهورية، خلال لقائه في قصر بعبدا، الى انّ محفظة المليارين من الدولارات المخصصة للبنان ما زالت محفوظة له. ولكنه أشار الى انّ سلة من هذه القروض التي تقّدر بحدود مليار و200 مليون دولار من اصل المليارين ما زالت تنتظر إقرارها في مجلس النواب، بعدما أقرت في المؤسسات المختصة.
 
عون تبلغ من بلحاج تخصيص البنك الدولي ملياري دولار للبنان: الاصلاحات السياسية ستواكبها الاقتصادية وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، الذي استقبله قبل ظهر اليوم الإثنين في قصر بعبدا في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، ان الاصلاحات السياسية التي تحققت بعد الانتخابات النيابية التي تمت على اساس قانون النسبية، ستواكبها اصلاحات اقتصادية تساعد على تحقيق النهوض الاقتصادي المنشود وتفعيل قطاعات الانتاج.
 
الأنوار : مؤتمر باريس يفرض آلية لمتابعة تنفيذ وعود الحكومة اللبنانية وكالات / اكد المشاركون في مؤتمر سيدر في باريس اصرارهم على وضع برنامج زمني محدد للاصلاحات في لبنان، كما ‏قرروا عقد اجتماع على مستوى كبار الموظفين بعد فترة وجيزة من تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات للمتابعة، ‏مع انشاء آلية متابعة لرصد التقدم في الاصلاحات.
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.
 
الديار : ارتياح شعبي ولبناني لنتائج مؤتمر سيدر وأمل كبير بالبنية التحتية ‏والاقتصاد لبنان سيحصل على الطاقة الكهربائية وحل النفايات ومياه الصرف ‏الصحي وبنية تحتية كبيرة وكالات / كان الصندوق الدولي قد حدد ان مجموع ما سيحصل عليه لبنان هو ما بين 4 الى 6 ‏مليارات دولار، كذلك قالت صحيفة الغارديان البريطانية انه في ظل الاوضاع الراهنة ‏فان لبنان سيحصل على 5 مليارات دولار، اما صحف الخليج فكانت متشائمة وقالت ان ‏لبنان سيحصل على 3 مليارات ونصف كحد اقصى، وهي بداية لتجربة ستقوم بها ‏الحكومة الجديدة بعد الانتخابات‎.
 
الأخبار: الحكومة في باريس ــ 4: المديونية سببها اللاجئون السوريون وكالات / تستضيف العاصمة الفرنسية، اليوم، مؤتمر باريس ــ 4 (سيدر). وقد وجّه المنظمون دعوات الى نحو 50 حكومة ومنظمة اقليمية ودولية لحضوره، والاطلاع على العروض السخية التي سيقدّمها الوفد اللبناني الرسمي، بهدف الحصول على المزيد من القروض الخارجية والاستثمارات الاجنبية المباشرة. وكذلك الاطلاع على مروحة واسعة من الالتزامات والتعهدات والضمانات، التي ستعطيها الحكومة للدائنين والضامنين والمستثمرين، بهدف طمأنتهم.
 
«باريس 4»: كمن يرهن ممتلكاته على طاولة القِمار! اﻷخبار / محمد وهبة قبل بضعة أسابيع، كشف رئيس الحكومة سعد الحريري، أمام هيئة مكتب المجلس الاقتصادي الاجتماعي عن احتمال حصول انهيار اقتصادي ونقدي. يوم الجمعة الماضي صرّح البطريرك بشارة الراعي، نقلاً عن رئيس الجمهورية ميشال عون، أن لبنان مفلس. الرئيس نبيه برّي يردّد العبارات نفسها في مجالسه… هكذا هو لسان حال السلطة يتحدّث عن «الخراب» مقابل ترويج للحلّ عبر مؤتمر «باريس 4». كلام يسبق الانتخابات النيابية بأشهر، فهل تعرض هذه السلطة أن تكون المخلص الذي يحتاج إلى تجديد شرعيته في الحكم، وإلا فالخراب؟
 
المدير الإقليمي للبنك الدولي بعد لقائه خليل: المجموعة ملتزمة بدعم حكومة لبنان وشعبه وكالات / استقبل وزير المالية علي حسن خليل على التوالي كل من المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار وفيليب لازاريني ، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان وبحث معهما المشاريع المشتركة بين ابنان ومنظماتهم الدولية.
 
البنك الدولي لرئيس الجمهورية: تدخلات مصرف لبنان لا تخلو من المخاطر الاخبار / محمد وهبي في بداية عهده، تلقّى رئيس الجمهورية، ميشال عون، «وصفة» من البنك الدولي للمئة يوم الأولى من ولايته. هذه «الوصفة» تتحدث عن مخاطر نقدية واقتصادية كبيرة في حال تعرّض «الثقة» لضربة كبيرة، وتقترح ترتيباً زمنياً للأولويات المتصلة بحلقة الدين العام وتقليص العجز المالي وتخفيف المخاطر السيادية الغارقة فيها المصارف ومصرف لبنان
 
الحريري استقبل سفير الهند ومجلس القضاء ومدير البنك الدولي وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الإثنين في السراي الحكومي، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه الذي قال بعد اللقاء إنه بحثت مع الرئيس الحريري في البرنامج المقترح من الحكومة اللبنانية للاستثمار، وكيف يمكن للبنك الدولي أن يدعم الحكومة، كما تم البحث في دعم البنك للاصلاحات التي يمكنها توفير المزيد من فرص العمل في الاقتصاد اللبناني، وتمّ تحديد عددا من القطاعات كأولوية لدعمها من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لتوفير مزيد من فرص العمل.
 
الحريري من البنك الدولي: لبنان يعيش معجزة صغيرة وسط منطقة مشتعلة وكالات / التقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مقر البنك الدولي ، فريق العمل اللبناني في البنك وصندوق النقد الدوليين في حضور اعضاء الوفد اللبناني المرافق وممثل المجموعة العربية في البنك الدولي ميرزا حسن وممثل مجموعة الدول العربية في صندوق النقد الدولي حازم الببلاوي ومدير الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد جهاد ازعور.
 
رئيس الجمهورية لوفد البنك الدولي: لبنان في صدد اطلاق خطة اقتصادية شاملة تتضمن رؤية مستقبلية لتعزيز قطاعات الانتاج وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي السيد ساروج كومار جا خلال استقباله له، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة،"ان لبنان في صدد اطلاق خطة اقتصادية شاملة تتضمن رؤية مستقبلية للواقع الاقتصادي في البلاد لتعزيز قطاعات الانتاج ووضع حد للاقتصاد الريعي، معتبرا ان "الدعم الذي يقدمه البنك الدولي للبنان دليل ثقة بالاجراءات التي تقوم بها الدولة اللبنانية في اطار عملية النهوض التي بدأت قبل تسعة اشهر".
 
وزير البيئة طلب من البنك الدولي هبات لحل تداعيات النزوح السوري قبل القروض وكالات / ترأس وزير البيئة طارق الخطيب قبل ظهر اليوم، اجتماعا لوفد البنك الدولي ضم رئيس البعثة علاء سرحان والاستشاري فادي دوماني، وتم عرض لتقدم العمل في مشروع مكافحة التلوث Lepap وخصوصا في القطاع الصناعي.
 
رئيس البنك الدولي للوفد اللبناني: نلتزم مواصلة الدعم وكالات / شارك وفد نيابي يضم النواب ياسين جابر، آلان عون وباسم الشاب، في مؤتمر البرلمانيين في واشنطن الذي ينظمه البنك الدولي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والذي يهدف الى تفعيل التعاون بين هاتين المؤسستين والبرلمانات في العالم في مختلف المجالات، لا سيما في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والتربوية.
 
البنك الدولي: ملتزمون بتوفير التسهيلات المالية للبنان بعد إنتخاب رئيس وكالات / إستهل وفد نيابي يضمّ النواب ياسين جابر، آلان عون وباسم الشاب زيارته لواشنطن بدعوة من البنك الدولي، بالمشاركة في مؤتمر البرلمانيين الذي ينظمّه البنك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والذي يهدف الى تفعيل التعاون بين هاتين المؤسساتين والبرلمانات في العالم في مختلف المجالات، لا سيّما في المجالات الإقتصادية، والإجتماعية والتربوية.
 
المرعبي نوه بجهود اليونيسف وبحث في آلية التمويل الجديدة للبنك الدولي وكالات / نوه وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي خلال استقباله ممثلة "اليونيسف" في لبنان السيدة تانيا شابويزا ومجلس أمناء اليونيسف في مقر الوزارة، "بالدورالتاريخي الذي تقوم به منظمة "اليونيسف" في لبنان منذ وقت طويل، ودعمها الدائم لمؤسسات الدولة والشعب اللبناني والنازحين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية، وفاعلية فريق عمل المنظمة وتفانيه للتخفيف من حجم المعاناة والألم".
 
لبنان بين حِراك البنك الدولي والحِراك المدني الجمهورية / ناصر شرارة تظاهرة الأحد الماضي ضدّ فرضِ ضرائب جديدة، قرأتها أوساط سفارات غربية في بيروت على أنّها مشهد متصل بتظاهرات الحراك المدني التي حدثت العام الماضي على خلفية أزمة النفايات. والسؤال يركّز على كيفية تحرُّكِ الحكومة لاستيعاب طفرة الشارع الجديدة، وفي المقابل هل يتبع الحراك هذه المرّة تكتيكات جديدة تتجنّب أخطاء المرّة الماضية؟
 
كبارة بحث مع وفد البنك الدولي في مشروع ايجاد فرص عمل للبنانيين وكالات / استقبل وزير العمل محمد كبارة ظهر اليوم وفد البنك الدولي الذي يزور لبنان ويضم: مدير التجارة والمنافسة كلوز تيلمز، المدير التطبيقي للتجارة والمنافسة ناجي بن حسين وهنا بريكس عن مشروع الحماية الاجتماعية والعمل،