بعبدا

 
ماذا قرر المجتمعون في قصر بعبدا؟ / أعلنت مصادر في بعبدا للـLBCI عن الاجتماع المالي، “أنه مهم جدا لجهة التأكيد أن الشرعية الدستورية مستمرة ولسنا غائبين عن السمع بل نحن حاضرون وفاعلون في الموضوع المصرفي والمالي.”
 
هل يتوصل اجتماع بعبدا المالي الى حلول؟! / عقد عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، اجتماع مالي برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ضم عددا من الوزراء وشخصيات مالية واقتصادية معنية.
 
استباق المشاورات الملزمة مخالفة دستورية / توقفت مصادر وزارية عند ما يشاع حول انطلاق جولة من المشاورات السياسية تسبق الاستشارات المُلزمة التي سيجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع الكتل النيابية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وقالت المصادر إنه لا مبرر لها وتتعارض مع روحية وثيقة الوفاق الوطني التي أقرها مؤتمر الطائف في المملكة العربية السعودية.
 
وسطاء بين بعبدا والضاحية اللواء / ورد في أسرار “اللواء” ان وسطاء مقربين بين بعبدا والضاحية ينشُطون لوقف الحملات المتبادلة بين الحزب والتيار.
 
“اللقاء التشاوري” في بعبدا وكالات / لم يتأخر رئيس الجمهورية ميشال عون في تأكيد إشارات التفاؤل بقرب موعد انجاز التشكيلة الحكومية والإعلان عنها في وقت قريب، قال عي تغريدة عبر “تويتر”: “بدأنا العمل على حلحلة أزمة تشكيل الحكومة، وستظهر النتائج في اليومين المقبلين”.
 
صراع مضمر بين بعبدا وحزب الله‏ العرب اللندنية / شهد قصر بعبدا حركة غير اعتيادية، الاثنين، حيث استقبل رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون على حدة كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في علاقة بأزمة التشكيل الحكومي.
 
حسن خليل من بعبدا: نلتزم دفع المستحقات وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الاربعاء في قصر بعبدا، وزير المال علي حسن خليل، وعرض معه الاوضاع المالية في لبنان.
 
منع ضرب هيبة العهد وكالات / قالت أوساط مطلعة على ملف المولدات إن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري يصرّ على منع كل محاولات تشويه قرار وزارته بفرض تركيب العدادات وسحب مسؤوليتها من التسعيرات الخارجة عن نطاق التعرفة، وذلك لقطع الطريق على أية محاولة لضرب هيبة الدولة في عهد الرئيس ميشال عون.
 
بعبدا لن ترد على نصرالله! اللواء / فيما يسعى رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى الحؤول دون تكرار سيناريو خروج نواب “المستقبل” و”القوات اللبنانية” من الجلسة النيابية، ويمضي الرئيس ميشال عون في تكليف الوزير جبران باسيل القيام بدور الاطفائي والاتصال بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” لضبط الايقاع، وتهدئة الموقف، لم تشأ مصادر قصر بعبدا التعليق على ما قاله الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، مشيرة إلى انه “من الصعوبة بمكان الحديث عن انفراج ما لم تحصل مفاجأة، أو شيء ليس بالحسبان”.
 
صمت في بعبدا... لا مواقف ولا اقتراحات جديدة الجمهورية / لم يسجّل أمس أي جديد على جبهة التأليف الحكومي، فمواقف الاطراف المتنازعة على هذا الاستحقاق استمرّت هي هي، في غياب الرئيس المكلف سعد الحريري وعلى ألسنة أصحابها.
 
الحريري إلى بعبدا بالساعات المقبلة حاملا تشكيلة حكومية جديدة الجمهورية / فيما دعت مصادر مطّلعة الى رصد مواقف الرئيس سعد الحريري في الساعات الـ24 المقبلة، تحدثت أوساط بعبدا عن أجواء ايجابية، مؤكدة انّها تنتظر زيارة الحريري في الساعات المقبلة وغداً كحدّ أقصى.
 
هل يتدخّل اللواء ابراهيم بين بعبدا والمختارة؟ الجمهورية / على جبهة العلاقة المأزومة بين «التيار الوطني الحر» و«الحزب التقدمي الاشتراكي» على خلفية القرارات المتبادلة بإزاحة موظفين محسوبين على الطرفين، لم يُرصَد أمس تدخّل أي وسيط للتخفيف من أجواء الاحتقان على خط بعبدا-المختارة، في ظل انقطاع جسور التواصل تماماً بينهما وتأكيد مطّلعين صعوبة زيارة جنبلاط لعون قريباً مثلما فعل في تموز الفائت في عزّ الأزمة الحكومية. ويراهن متابعون، في هذا السياق، على احتمال تدخّل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مجدداً بين الطرفين، كما فعل في مراحل سابقة.
 
لا زيارة للحريري إلى بعبدا في الساعات المقبلة اللواء / كشف مصدر متابع إلى “اللواء” ان لا زيارة للرئيس المكلف سعد الحريري في غضون الساعات المقبلة إلى بعبدا، لا سيما وان التشكيلة العتيدة، غير جاهزة، وان الرئيس المكلف، ليس في وارد الدخول في سجالات، بلا طائل، وهو يعرف تماماً ما يترتب عليه ان يفعله، ومتى يصعد إلى بعبدا للاجتماع مع رئيس الجمهورية ميشال عون، والتداول في التشكيلة الوزارية.
 
زيارة خليل إلى بعبدا غير مرتبطة بزيارة الرياشي إلى عين التينة اللواء / علمت “اللواء” ان موعد زيارة وزير المل علي حسن خليل إلى بعبدا غير مرتبطة بزيارة وزير الإعلام ملحم الرياشي إلى عين التينة، لأن موعد الأوّل كان محدداً قبل ذلك، في حين ان النائب وائل أبو فاعور الموفد من “اللقاء الديمقراطي” حاول معرفة الصيغة المقترحة لمعالجة العقدة المسيحية.
 
هل يزور الحريري بعبدا قريباً؟ الجمهورية / في الوقت الذي غابت الحركة المتصلة بالتشكيلة الحكومية عن «بيت الوسط» وقصر بعبدا، ترددت معلومات مساء امس عن احتمال أن يزور الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا في اليومين المقبلين فور انتهائه من جولة الإتصالات التي بدأها، والتي تنتظر ان تكتمل باللقاء المرتقب مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط او من يمثّله بعدما التقى الوزير ملحم الرياشي يوم السبت موفداً من رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» سمير جعجع.
 
مصادر مقربة من بعبدا تشكك بنوايا الحريري النهار / أشارت مصادر مقربة من بعبدا لـ”النهار” إلى أن حركة الرئيس المكلف سعد الحريري لا توحي باستعجاله التأليف، وإنه يتعامل مع الملف ببرودة تنمي الشكوك في نيته في تأليف حكومة أو انه يتعمد التأخير لاسباب مجهولة قد يكون بعضها خارجياً.
 
بعبدا تستعجل تشكيل الحكومة.. واستبعاد لقاء عون – الحريري قبل لقاء الأخير باسيل الجمهورية- اللواء / جددت أوساط وزارية قريبة من قصر بعبدا ، دعوتها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، “الى الإسراع في التشكيل وفق معيار واحد، وليأتِ بتشكيلة جديدة على هذا الأساس من اجل تحريك المياه في البركة الراكدة منذ ما قبل لقاء الخميس الماضي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف”.
 
الحريري من بعبدا: انا من يشكل الحكومة بالتعاون مع فخامة الرئيس ونقطة عالسطر / مرة جديدة كان لافتاً تأكيد الرئيس سعد الحريري من بعبدا أنه هو من يشكل الحكومة ونقطة عالسطر. فقد أشار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى أنه "سيعاود زيارة الرئيس عون قريبا لإستكمال الأمور الإيجابية"، واوضح انه "سيكون له وللرئيس عون موقف موحد من عودة النازحين غدا إبان زيارة الوفد الروسي".
 
مصادر بعبدا تنفي نية عون تشكيل “حكومة بالقوة”! الانباء الكويتية / أوضحت مصادر بعبدا ما قصده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ما نقل عنه بأن لديه خياراته، وقوله إنه ملتزم بتنفيذ وعوده، وإلا فلماذا أنا هنا؟ فلأذهب إلى الرابية، أو نشكل “حكومة بالقوة”. ونفت المصادر أن يكون عون أشار إلى العودة للرابية، أي إلى مقره الحزبي السابق. اما “حكومة بالقوة”، فأشارت المصادر إلى انه يقصد حكومة “أمر واقع”.
 
“عض الأصابع” الحكومي: مَنْ يصرخ أولا؟ وماذا بين بعبدا والسراي؟ ولماذا استياء الحريري؟ الشرق الاوسط- اللواء / ماذا بين بعبدا والسراي؟ وإلام تمهّد جلسة انتخاب رؤساء اللجان النيابية، واندلاع الاشتباك الكلامي الخطير، وهو الأوّل من نوعه بين الرئيس نبيه برّي ونائب بعلبك – الهرمل اللواء جميل السيّد؟ وما صلة كل ذلك بعملية “عضّ الأصابع” الجارية بين كل الأفرقاء، لا سيما الرئيسين أو الرؤساء المعنيين أو المعنيين بعملية التأليف؟
 
الرياشي من بعبدا: عون أكد لي أن المصالحة المسيحية المسيحية مقدسة وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، وزير الإعلام ملحم الرياشي الذي أطلعه على نتائج لقاء الديمان الذي جمعه بالنائب ابراهيم كنعان في حضور البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي. بعد اللقاء قال الوزير الرياشي: "الرئيس عون اكد لي ان المصالحة المسيحية - المسيحية مقدسة، وان ما نختلف عليه في السياسة نتفق عليه في السياسة ايضا".
 
جنبلاط عن لقاء عون في بعبدا: “منشوف شو ممكن يصير” اللواء / سجل الاثنين تطوّر لافت من شأنه ان يكسر الجليد في العلاقة المقطوعة بين قصري بعبدا والمختارة، منذ ما قبل الانتخابات النيابية، ويعيد الحرارة إليها، بما يتيح في المجال لمناقشة الخلافات في أجواء هادئة، وذلك من خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس ميشال عون برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ودعاه إلى الحضور إلى قصر بعبدا اليوم محدداً له موعداً عند الثانية عشرة والنصف ظهراً.
 
مصادر بعبدا: تشكيل الحكومة أولوية السياسة الكويتية / أكدت مصادر بعبدا ، أن تشكيل الحكومة أولوية لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، لأن مصلحة البلد تقتضي الإسراع في التشكيل.واشارت مصادر الرئاسة الأولى لصحيفة “السياسة” الكويتية، إلى أن هذا يتطلب تعاون المكونات السياسية مع الرئيس المكلف سعد الحريري لإنجاز مهمته، مشيرةً إلى أن الجهود حثيثة للخروج بتوافق على التشكيلة المنتظرة.
 
أوساط بعبدا: لا صيغة جديدة اللواء / نفت أوساط قصر بعبدا ان يكون الاتصال الذي اجراه الرئيس الحريري قد تناول أي تُصوّر جديد للحكومة، مثل الصيغة التي طرحها تلفزيون “الجديد” لحكومة من 24 وزيراً بدلاً من الحكومة الثلاثينية، بحيث تعطى “القوات” 3 وزراء في مقابل 5 حقائب “للتيار الوطني الحر” و3 لرئيس الجمهورية، وأعطت الدروز مقعدين لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع استبعاد توزير النائب طلال أرسلان، وأعطت المعارضة السنية مقعداً من حصة رئيس الجمهورية، وأكدت ان هذه الصيغة غير صحيحة، لأن الرئيس الحريري يفضل صيغة الـ30 وزيراً، ومعه الرئيس عون، لقدرة هذه الصيغة على تلبية حاجات التمثيل الأوسع والحفاظ على صيغة الحكومة السابقة.
 
العقد الحكومية تتجدّد.. وبعبدا تنتظرجديدا من الحريري! الجمهورية / لوحِظ أمس انّ الاتصالات في شأن الحكومة غابت عن عين التينة بشكل كامل، ولم يسجّل في هذا الاطار أي نشاط لرئيس مجلس النواب نبيه بري ، الذي لم يعكس أمام زواره اي أجواء تفاؤلية حول قرب تشكيل الحكومة . ونقل عنه انه لم يتلق أي اتصال في موضوع الحكومة بل “أمضيتُ يوماً كما أردته من دون منغّصات”.
 
أوساط “المستقبل”: نأمل أن يسود الوئام على خط بعبدا – المختارة الجمهورية / عبّرت أوساط تيار “المستقبل”، عن أملها في أن يسود الوئام مجدداً على خط بعبدا ـ المختارة ، مُستبعدة في الوقت نفسه ان يؤثر ذلك على مسار تأليف الحكومة الذي رسمه الرئيس المكلّف سعد الحريري ، ويفترض ان يتبلور اكثر في الايام المقبلة. ووصفت “الكلام عن تأخير متعمّد من الحريري في التأليف، بكلام سخيف لا يمتّ الى حقيقة الامر بصِلة، ولا الى العمل الدؤوب الذي يقوم به الحريري وسيستكمله مع عودته الى بيروت فجر اليوم في سبيل توليد حكومته في أقرب وقت”.
 
الحريري من بعبدا: أنا ضد أن يكون أفرقاء كبار خارج الحكومة… ولتشكيلها في أسرع وقت وكالات / إلتقى رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا الرئيس المكلف سعد الحريري وبحث معه موضوع تشكيل الحكومة.
 
طريق جنبلاط إلى بعبدا تمر عبر أرسلان الجريدة الكويتية / قالت مصادر متابعة لـ”الجريدة”، الخميس، إن “أحد شروط رئيس الجمهورية ميشال عون لعودة العلاقات الطبيعية بين التيار الوطني الحر والنائب وليد جنبلاط بعد التوتر الانتخابي بينهما هو الاعتراف بشرعية النائب أرسلان وتكريسه كزعامة موازية لزعامة جنبلاط”.
 
عضيمي: من تولى النيابة في بعبدا تحت شعار “الاصلاح والتغيير” لم يقم لا بإصلاح ولا بأي تغيير / إعتبر المرشح عن المقعد الماروني في بعبدا على لائحة “القوات اللبنانية” المحامي جوزف عضيمي أن نشاطنا الانتخابي هو بهدف إستعادة القرار الحر في قضاء بعبدا واخراجه من حالة الاهمال والنسيان.
 
معركة بعبدا: «انزال» على المقاعد المارونية الثلاثة الديار / حسن سلامة قبل اقل من 18 يوماً على موعد الانتخابات النيابية تتجه دائرة بعبدا لمعركة شرسة بين لوائحها الاربع، وان كانت الحماوة الكبرى ستحصل بين لائحتين، الاولى التي يتحالف فيها التيار الوطني الحر مع الثنائي الشيعي والحزب الديمقراطي والثانية، اللائحة التي تجمع «القوات اللبنانية» والحزب الاشتراكي ومدعومة من تيار المستقبل.
 
يثيرون الفتنة ويدمِّرون الحياة السياسيّة ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يتورع بعض السياسيين المرشحين وغير المرشحين، عن ممارسة فعل الفتنة السياسية والطائفية والمذهبية في دوائرهم الانتخابية خصوصاً ، وفي لبنان عموماً، وذلك في معرض المنافسة الانتخابية القائمة بينهم وبين خصومهم، الى درجة يخيل معها ان المقعد النيابي الموعود يستحق كل هذا الصخب للفوز به.
 
بعبدا... ثلاثة أرباع مقاعد «التيار» قد تطير الجمهورية / ألان سركيس تشتد المعركة في دائرة بعبدا، ويرتفع منسوب التنافس على الصوت التفضيلي، خصوصاً أنّ أقضية جبل لبنان تحتلّ مرتبة متقدمة في أولويات كل العهود المتعاقبة.
 
الجمهورية: المنطقة في حالة حرب.. وبرِّي: صيغــة القانون خطرٌ على لبنان وكالات / تعيش المنطقة حالاً من حبسِ الأنفاس، مع ارتفاع وتيرة التصعيد الأميركي ضد سوريا، حتى إنّ العالم كله دخل في لعبة المواعيد وتحديد ساعة الصفر للضربة العسكرية وانطلاق الصواريخ من المدمّرات والقواعد الأميركية في اتّجاه أهدافها في العاصمة السورية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع التوتّر بين واشنطن وموسكو إلى حدٍّ غير مسبوق، ما يفتح باب منطقة الشرق الأوسط كلها، على تكهّنات وسيناريوهات خطيرة، وربّما على انفجارات عابرة لحدود الدولتين العظميَين.
 
لائحة وحدة وانماء بعبدا تزور النائب وليد جنبلاط في المختارة / زارت لائحة وحدة وانماء بعبدا اليوم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في المختارة وجرى البحث في التحضيرات للانتخابات النيابية
 
سوا لبعبدا تجمع الأحرار والكتائب والمجتمع المدني / استضاف مستشفى جبل لبنان- الشياح، حفل إعلان لائحة "سوا لبعبدا" ومشروعها الانتخابي، عن دائرة جبل لبنان الثالثة، في حضور رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون، حياة أرسلان، رئيس بلدية الحازمية جان الأسمر، رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس، فاعليات ومحازبين ومخاتير وحشد من أبناء المنطقة.
 
أول لائحة في بعبدا تبصر النور وبو عاصي يتقدم بتسجيلها في الداخلية وكالات / قام وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي بتسجيل اول لائحة في وزارة الداخليّة والبلديّات لدائرة بعبدا وهي لائحة “وحدة وانماء بعبدا” وهي تتخذ اللون الاحمر وتضمّ:
 
تحالف شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” وارسلان في بعبدا الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة أن التحالف في دائرة بعبدا أصبح شبه محسوم بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل” والنائب طلال أرسلان الذي التقى على انفراد رئيس الحكومة سعد الحريري، وأن هذا التحالف قد ينسحب على دائرة الشوف عاليه، بينما يذهب النائب وليد جنبلاط الى تحالف مع حركة “أمل” و”حزب الله” والقوى الحليفة له.
 
مصادر بعبدا توضح… الجريدة الكويتية / أوضحت مصادر قصر بعبدا، لـ”الجريدة” أن “ما تم تداوله حول تأخر رئيس الجمهورية ميشال عون لاستقبال وزير خارجية أميركا ريكس تيلرسون غير صحيح فهو وصل إلى قصر بعبدا قبل موعده بعشر دقائق، ما تسبب بهذا اللغط”، لافتةً إلى أن “اللقاء عقد في موعده المحدد”.
 
اللقاء الثلاثي في قصر بعبدا حجر أساس لتفاهمات جديدة وليس مجرّد ربط نزاع اللواء / حسن زلغوط هل يكون اللقاء الثلاثي في قصر بعبدا بين الرؤساء الثلاثة مجرّد ربط نزاع بين أطرافه في ضوء الأزمة الأخيرة، أم ان التفاهمات الثلاثية التي حصلت في لقاء الساعة ونصف الساعة شرعت الأبواب واسعاً امام طي ما حصل، والذهاب في اتجاه إنجاز الاستحقاقات ومعالجة الملفات، وتحصين الداخل لمواجهة التحديات.
 
“غسيل قلوب” في بعبدا اللواء / هل شكل اللقاء الرئاسي الثلاثي في قصر بعبدا “وقفة تضامنية” مع البلد وتحدياته، لا سيما الاعتداء الإسرائيلي براً وبحراً، على طول الخط الأزرق، وصولاً إلى بلوك 9 في البحر المتوسط، قبالة الناقورة؟
 
اللقاء الرئاسي لم يتطرّق إلى “فيديو مِحمرش” الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ اللقاء الرئاسي لم يتطرّق إلى “فيديو مِحمرش”، والأزمة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وحركة “أمل” مِن جهة والوزير جبران باسيل و”التيار الوطني الحر” من جهة ثانية، وذلك بناءً على اتّفاقٍ ضمنيّ مسبَق بأن تأخذ معالجة هذه الأزمة مساراً مختلفاً وأن يجريَ فصلها عن علاقة الرؤساء بعضهم مع بعض.
 
جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بعبدا من دون بنود هامة أو خلافية اللواء / توقعت مصادر سياسية ان تنعكس اجواء اللقاء الرئاسي اليوم في بعبدا على اجواء جلسة مجلس الوزراء التي سيدعو لعقدها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يوم الخميس المقبل في القصر الجمهوري ، كما علمت صحيفة “اللواء”، بعد ان غابت هذه الجلسة الأسبوع الماضي رغم تحضير جدول اعمالها، بسبب ما شهدته الساحتان السياسية والامنية من تطورات دراماتيكية ساخنة كادت تطيح بالحكومة والبلد في آن معا.
 
أزمة جديدة على خط النزاع بين بعبدا وعين التينة؟ الجمهورية / يبدو انّ ملفاً جديداً دخل على خط النزاع بين بعبدا وعين التينة، وهو مؤتمر الطاقة الاغترابية المقرر في 2 و3 شباط في ابيدجان في ساحل العاج.ففيما ذكرت وسائل إعلام “التيار الوطني الحر” انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري يوعِز لأنصاره بمقاطعة المؤتمر، نَفت اوساط عين التينة لـ”الجمهورية” ان يكون رئيس مجلس النواب او حركة “أمل” يتدخلان في ثَني المغتربين عن الحضور، وقالت: “ليس في كل مرة يفشلون فيها سيبحثون عن شمّاعة لتعليق فشلهم عليها”.
 
مصادر بعبدا: من الطبيعي أن يبدأ الحريري وساطته من عين التينة اللواء-الجمهورية / بدأ لبنان سنته الجديدة التي اقتحَمتها ملفات من العام الماضي، وهي ملفات خلافية بين أهل الحكم في غالبيتها، إذ على رغم أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حسَم موضوع مرسوم ترقية ضباط دورة 1994 معتبراً أنّه أصبح من الماضي، فإنّ الفريق الآخر لا يزال يُراهن على تسويات أُخرى لهذا المرسوم، فيما بدا في الأفق تحرّكٌ لرئيس الحكومة سعد الحريري يعوَّل عليه لإنهاء الأزمة بين عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري .
 
السفير السعودي المعيّن يقدم نسخة عن أوراق اعتماده لباسيل… وغداً إلى بعبدا وكالات / قدم السفير السعودي المعيّن وليد اليعقوبي أوراق إعتماده لوزير الخارجيّة جبران باسيل في مبنى الخارجيّة. وشكلت هذه الخطوة الحل للأزمة الدبلوماسيّة بين لبنان والسعوديّة فبعدما خطت السعودية خطوة قبول أوراق إعتماد السفير اللبناني لديها فوزي كباره، خطى لبنان الخطوة الثانية وقبل بالسفير المعيّن بعد مرور أربعة أشهر على بداية الأزمة.
 
“بعبدا” لن تتأخر في تحديد موعد لليعقوب السياسة الكويتية / علمت “السياسة”، أن دوائر القصر الجمهوري في بعبدا لن تتأخر في تحديد موعد للسفير السعودي وليد اليعقوب لتقديم أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية ميشال عون، سعيا للإسراع في إعادة تطبيع العلاقات اللبنانية – السعودية.
 
مصادر بعبدا: موقف عون أمام قيادة الجيش “خطوة تحذيرية”.. و”حزب الله” يكتفي بالمراقبة! الشرق الأوسط, اللواء, صحيفة الجمهورية / راوحَت أزمة “مرسوم الأقدميات” مكانها أمس في ظلّ انسداد الأفق أمام إيجاد حلّ لها نتيجة تمسّكِ الأطراف المعنية بها بمواقفها، ما جعلَ البلاد تدخل سَنتها الجديدة مأزومةً، ولكن هذه المرّة بخلاف بين الرئاستين الأولى والثانية تكاد الرئاسة الثالثة تقف إزاءَه محرَجة رغم شراكتِها في توقيع مرسوم الأقدمية لضبّاط دورة 1994 الذي غاب عنه توقيع وزير المال ، ما استفزّ الرئاسة الثانية لأسباب اعتبرَتها “ميثاقية” اتّفِق عليها “عرفاً” في الطائف.
 
بعبدا لا تبحث عن مشكلة والمرسوم لا يشكّل سابقة الجمهورية / عكسَت دوائر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” أسفَها “لاتّخاذ الأمور هذا المنحى التصعيدي لحرفِ الأنظار عن ضرورة إعادة الحقّ الى أصحابه، وخصوصاً الى مجموعة من الضبّاط الذين حرِموا الأقدمية لأسباب سياسية تتعلّق بما شهدته البلاد في 13 تشرين 1989 وتداعياتها، وليس لأسباب مسلكية أو عسكرية. ونفَت الاتهامات بأنّ المرسوم المتصل بتسوية اوضاع هؤلاء شكّلَ خروجاً على الدستور والمادة 54 منه أو ضرباً للطائف والميثاقية”.
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: بري وقعَ في “مغالطات” الجمهورية / قالت مصادر وزارية قريبة من بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري “وقعَ في مغالطات، إذ إنّه لم يَطّلع بدقّة على مضمون المرسوم موضوع التجاذبات السياسية البعيدة كلَّ البعد عن الدستورية منها، وحديثُه عن عدم توقيع وزير الداخلية مرسوماً يَعني ضبّاطاً في قوى الأمن الداخلي من دورة العام 94 يشكّل خرقاً دستورياً يضاف إلى تجاهلِ توقيع وزير المالية ليس صحيحاً، ذلك أنّ المرسوم المحكي عنه خاصّ بضبّاط الجيش اللبناني المستحقّي التسوية ولا يتضمّن أياً مِن أسماء الضبّاط في قوى الأمن الداخلي والأمن العام وغيرهما من الأجهزة الأمنية”.
 
سيناريو لإنهاء أزمة لبنان على قاعدة “لا غالب ولا مغلوب” العرب اللندنية / تتضارب الأنباء بشأن موعد انعقاد جلسة مجلس الوزراء التي يرجح أن تعلن نهاية أزمة عاصفة يشهدها البلد منذ نحو شهر على خلفية طرح رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض استقالته، قبل أن يتراجع ويعلن من بيروت “تريّثه” في اتخاذ هذه الخطوة لفسح المجال للرئيس ميشال عون للقيام بمشاورات مع القوى السياسية للنظر في شروطه القائمة على تكريس مبدأ النأي بالنفس، والحفاظ على اتفاق الطائف والابتعاد عن إصدار مواقف ضد الدول العربية.
 
بقرادونيان من بعبدا: لاستمرار الحكومة بناء على بيانها والتسوية وكالات / أعلن النائب اغوب بقرادونيان، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اننا "أكدنا وقوفنا الى جانب رئيس الجمهورية في هذه المبادرة لاعادة الانتظام الى العمل السياسي الرسمي في البلد، وتمنينا الاستمرار في المبادرة للخروج من الأزمة. ونأمل ان يدعو الرئيس سعد الحريري الى جلسة لمجلس الوزراء والاستمرار بالعمل حتى الانتخابات النيابية بناء على البيان الوزاري والتسوية الرئاسية".
 
المشاورات الصعبة لإخراج لبنان من “عنق الاستقالة”… تنطلق اليوم الراي / بعد 3 أسابيع ونيّف من إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من الرياض ثم تَريُّثه قبل 5 أيام بتقديم هذه الاستقالة في أعقاب عودته الى بيروت، يبدأ اليوم مسار معالجة “أصْل” المشكلة في بُعدها السياسي الداخلي والخارجي عبر مشاورات يباشرها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم ويفترض أن يتّضح في ضوء نتائجها مصير الوضع اللبناني الذي يقف بين حدّيْ “استقالة معلَّقة” و”تَريُّث” يَنتظر إجابات حاسمة على العناوين الإشكالية التي فجّرتْ الأزمة الجديدة.
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: قرار الحريري حكيم ومسؤول السياسة الكويتية / قالت مصادر وزارية رفيعة قريبة من قصر بعبدا لـ”السياسة”، إن قرار رئيس الحكومة سعد الحريري بالتريث في تقديم استقالته، “حكيم ومسؤول ويعبر عن الحس الوطني الحالي الذي يتمتع به رئيس “تيار المستقبل”، وهو بذلك جنب البلد الدخول في أزمة بالغة الصعوبة، كان سيعيشها لفترة طويلة، في حال أصر الحريري على استقالته”.
 
مصادر قصر بعبدا: عون يرى أن الكرة بعد عودة الحريري ستكون في ملعبه المستقبل / يعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، بحسب مصادر قصر بعبدا، أن “الأزمة التي ولّدتها إستقالة الرئيس سعد الحريري من المملكة العربية السعودية ، في بداية طريقها إلى الحل، بعد أن تمّ الاعلان بأن الرئيس الحريري سيزور قريباً فرنسا ومن بعدها يعود إلى لبنان”، لافتاً إلى أن “الظرف الغامض والملتبس الذي كان يعيش فيه الرئيس الحريري خلال الايام الماضية، في طريق الانجلاء وذلك نتيجة التحرك الداخلي والديبلوماسي الذي قام به لبنان وتوّج بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الحريري إلى زيارة باريس، وتحرّك وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان تجاه الأزمة”.
 
موقف الراعي يعكس عمق الهوة بين بكركي وبعبدا السياسة الكويتية / في موقف تصعيدي لافت اعتبرت أوساط سياسية أن من شأنه تعقّيد عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى بيروت، اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، السعودية باحتجاز الحريري، رغم تكرار الأخير أنه بخير وينوي العودة قريباً الى بيروت.
 
أجواء من الارتياح سادت اللقاء الأمني في بعبدا نتيجة التقارير الجمهورية / قالت مصادر اطّلعَت على مجريات الاجتماع الأمني في بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ “أجواء من الارتياح سادت اللقاء نتيجة التقارير التي رفعَها القادة العسكريون والأمنيون، والتي أجمعَت على أنّ الأمن ممسوك ومضبوط، مشيرةً الى أنّ القوى الأمنية والعسكرية على جهوزيتها الدائمة كما كانت ولا تزال، للتدخّل عند أيّ طارئ”، داعيةً المواطنين الى “عدم الأخذِ بالإشاعات والتحليلات”، ومشيدةً بـ”وعيِ الأطراف السياسية والقواعد الشعبية التي تعاملت مع الأحداث بحسٍّ وطنيّ عالٍ”.
 
دوائر القصر الجمهوري استغربت الضجة حول تعيين زخيا الجمهورية / يستعد السفير اللبناني المعيّن في دمشق سعد زخيا، لتَسلّم مهماته بداية تشرين الثاني المقبل بعد ما وقّع مرسوم تعيينه رئيسا الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري الذي وصف في تغريدة له السبت “المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد” بأنها “مزايدة رخيصة”، مؤكداً “انّ وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلالنا وسيادتنا”.
 
بعبدا تثق في انعكاس التعاون بين المقرات الرئاسية على ملف الموازنة المستقبل / نوّهت مصادر القصر الجمهوري لـ”المستقبل” بالإشارات الإيجابية الواردة من عين التينة وبحرص الرئيس نبيه بري على تعزيز أطر التعاون في سبيل تحقيق المزيد من الانتاجية في العملين التنفيذي والتشريعي، واضعةً في هذا الإطار زيارة لجنة تنفيذ القوانين برئاسة عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر إلى قصر بعبدا أمس، كما أبدت ثقتها في انعكاس التعاون والتوافق القائم بين المقرات الرئاسية الثلاثة على ملف الموازنة العامة التي توقعت أن يحدد رئيس المجلس جلسة لإقرارها الأسبوع المقبل.
 
بعبدا في حال “ربط نزاع” مزدوج: “دستوري” مع بري و”سياسي” مع الحريري الانباء الكويتية / أشارت مصادر متابعة إلى الإشتباكات السياسية بين المواقع، ولفتت إلى أن “الإشتباك السياسي” الأول حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري من باب العلاقة مع النظام السوري . هذا الإشتباك كانت “غيومه” تتجمع في سماء العلاقة الصافية بين عون والحريري ، منذ أن سلك الوضع منحى مختلفا بعد معارك تحرير الجرود وحسم ملف الحدود اللبنانية – السورية وفي اتجاه أولويتين:
 
امانة التربية في الاحرار استغربت تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم ودعت الرئيس عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب احرارنيوز / دعت أمانة التربية في حزب الوطنيين ألأحرار فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الى توقيع قانون سلسلة الرتب والرواتب كونه حق مشروع أشبع درسا" منذ خمس سنوات كما استغربت في بيان لها تغييب هيئة التنسيق النقابية عن طاولة الحوار اليوم في القصر الجمهوري وخاصة ان الهيئة تمثل غالبية اصحاب الحقوق من معلمين, موظفين, متقاعدين, متعاقدين, اجراء, ومياومين.
 
ما سبب اجتماع بعبدا بين العمال وأرباب العمل برعاية عون؟ الانباء الكويتية / داود رمال شرح مصدر رسمي الاسباب التي دفعت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للدعوة الى اجتماع الاثنين بين طرفي الانتاج، العمال وأرباب العمل، في القصر الجمهوري.وقال المصدر لـ“الأنباء”: ان موقف عون كان انجاز الموازنة العامة اولا، وفتحت الدورة الاستثنائية لمجلس النواب على هذا الاساس، وأول بند وضع للعقد الاستثنائي هو اقرار الموازنة لمعرفة الواردات والنفقات خصوصا مع وجود 1200 مليار ليرة لتغطية السلسلة.
 
تزخيم الاتصالات على خط “بعبدا – بنشعي” بعد عيد الفطر الديار / كشفت صحيفة “الديار” أن الاتصالات على “خط” بعبدا “بنشعي” ستشهد تزخيما بعد عيد الفطر، حيث يجري العمل على انضاج الظروف لدعوة خاصة يوجهها الرئيس للوزير سليمان فرنجية، لزيارة القصر الجمهوري، واجراء نقاش معمق حول القضايا الخلافية، وهو الامر الذي لم يستبعده فرنجية الذي اكد الاستعداد لتلبية اي دعوة توجه اليه من قبل الرئيس.
 
مصادر المجتمعين في بعبدا: الحوار كان واقعياً الجمهورية / قالت مصادر المجتمعين في بعبدا لـ”الجمهورية” إنّ “الأجواء كانت إيجابية جداً على رغم اختلاف وجهات النظر في نقاط عدة بين الجالسين الى الطاولة”، وأكّدت ” أنّ الحوار كان واقعياً لأنّ الجميع يدرك دقّة المرحلة”.
 
انتهاء اللقاء التشاوري في بعبدا.. خطط وزارية وتشريعية وتحفظات على بعضٍ من بنودها وكالات / انتهى اللقاء التشاوري الذي جمع رؤساء الأحزاب مع رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، بعد إجتماعٍ نحو 3 ساعات برئاسة عون، وأكّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تحفّظه على البند رقم واحد ولا شيء إستثنائي.
 
عون ترأس في بعبدا اجتماع رؤساء الاحزاب في الحكومة وكالات / التأم اجتماع رؤساء الاحزاب الممثلة في الحكومة في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور: رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس الحكومة سعد الحريري، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط، رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال ارسلان، رئيس حزب الطاشناق النائب اغوب بقرادونيان، النائب محمد رعد ممثلا "حزب الله"، رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
 
التحضيرات لـ”اللقاء التشاوري” إكتملت في بعبدا.. وعون يعد الضيغة النهائية لكلمته الجمهورية / تواصلت امس التحضيرات في القصر الجمهوري على المستويين الإداري واللوجستي لعقد “اللقاء التشاوري” المقرر غداً. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انه تمّ ترتيب الطاولة نصف المستديرة والمقفلة التي سيجلس حولها المدعوون على 10 كراسي مضافاً اليها كرسي رئيس الجمهورية، ذلك انّ اللقاء سيقتصر على المدعوين من رؤساء وأمناء عامّين للأحزاب والتيارات العشرة فقط من دون وجود مساعدين لهم.
 
العلاقة بين بكركي وبعبدا في أحسن حال.. والتناغم 100% الانباء الكويتية / تقول مصادر بكركي إن العلاقة بين الكنيسة وبعبدا تعيش في ظل أجواء لم تعهدها من قبل، فالرئيس عون يطلع الراعي بشكل دوري على مجمل التطورات إما بواسطة موفدين أو لقاءات جرت في بعبدا أو بكركي ، وأن التناغم حاصل 100% لأن الرئيس أعاد العمل بالمؤسسات ويقوم بواجباته على أكمل وجه، والقرارات التي اتخذها كانت على قدر كبير من المسؤولية الوطنية والوعي للمخاطر التي تحدق في البلاد.
 
إحتواء التصعيد بين بعبدا وعين التينة.. و”قانون عدوان” على قاب قوسين من الولادة الجمهورية / في اليوم الأخير من العقد العادي لمجلس النواب ، وعلى وقع الأزمة الدستورية الطارئة بين بعبدا وعين التينة حول موضوع فتحِ الدورة الإستثنائية للمجلس ، وفيما النقاش مستمر في القانون الإنتخابي النسبي على أساس 15 دائرة، بغية إقراره قبل 20 حزيران، في ظلّ مؤشرات إلى أنّ العدّ العكسي في اتّجاه الاتفاق عليه قد بدأ، تتّجه الأنظار إلى القصر الجمهوري الذي سيشهد غداً الخميس الإفطارَ الرمضاني السنوي الرسمي الذي يقيمه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد انقطاعٍ دام سنوات، إذ إنّ الإفطار الرئاسي الأخير أقيمَ عام 2013.
 
الاولوية محاولة وقف التدهور و”النكد السياسي” بين بعبدا وعين التينة الديار / تراجع قانون الانتخابات خطوة الى الوراء، باتت الاولوية محاولة وقف التدهور و”النكد السياسي” بين بعبدا وعين التينة، ودون ذلك لن يكون تفاهم على قانون ولا “يحزنون”، بحسب اوساط سياسية بارزة تعمل على خط انجاز التفاهم…
 
بري في بعبدا الخميس ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه عون الاخبار / أشارت مصادر عونية، وأخرى من فريق 8 آذار، إلى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيزور قصر بعبدا الخميس، ليشارك في الإفطار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
مصادر وزارية: مناقشات الجلسة تطرقت إلى مبدأ التصويت الحياة / تطرقت المناقشات في جلسة مجلس الوزراء الخميس إلى مبدأ التصويت، وفق قول مصادر وزارية لـ“الحياة”، فشدد رئيس الجمهورية ميشال عون على “ضرورة التقيد بأحكام الدستور، لا سيما المادة 65 التي تنص على أن القرارات في مجلس الوزراء تتخذ بالتوافق وإذا تعذر ذلك -لا سمح الله- فبالتصويت”. وأسف لأن “البحث في قانون الانتخاب أخذ طابعاً طائفياً”.
 
كيف فسّرت دوائر القصر قرار الرئيس عون بتعليق عمل مجلس النواب لشهر؟ الجمهورية / احتوى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأزمة التي كانت ستنفجر في الشارع اليوم باستخدامه صلاحيتَه المنصوص عنها في المادة 59 من الدستور، في أن قرَّر تأجيل انعقاد المجلس النيابي لمدة شهر، ورحّبَ رئيس مجلس النواب نبيه بري بممارسة الرئيس هذه الصلاحية الدستورية، وقرّر تأجيل «جلسة التمديد» شهراً، ليتبيّنَ لـ«الجمهورية» ليلاً أنّ ما حصَل كان ضمن سلّة تفاهمات أنتجَتها اتّصالات حثيثة جرت طوال يوم أمس بين عون وبرّي ورئيس الحكومة سعد الحريري والأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله،
 
لقاء بعبدا: تمسك متبادل بالصيَغ الجمهورية / كان قصر بعبدا على موعد الأحد مع وفد من “حزب الله” زار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حضور رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، باحثاً معه في الموقف من القانون الانتخابي. وقد جاء هذا اللقاء بعد وصول المفاوضات بين الحزب وباسيل الى طريق مسدود نتيجة تمسّك كل طرف بمشروعه.
 
بعبدا تراقب… الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الرئيس ميشال عون تابع لحظة بلحظة المواقف النيابية وسارع الى التدقيق في مضمون كثير منها فور اطلاعه على عناوينها طالباً المزيد من التفاصيل حول حيثيات بعض الكلمات ومقاصدها، وخصوصاً الحديث المباشر لبعضهم عن حجم الرشاوى وتلك التي شكّلت مسّاً بالمال العام.
 
حزب الله” في بعبدا اليوم في زيارة مفصلية! الديار / أشارت معلومات الى ان وفداً من “حزب الله” سيزور قصر بعبدا اليوم للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والبحث في قانون الإنتخاب .
 
ماذا جرى في الإجتماع الأمني.. وما كانت توجيهات عون؟ الجمهورية / ناقشَ المجتمعون في خلال الإجتماع الأمني الذي عُقد في بعبدا برئاسة رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، بعضَ ما سمّيَ من مظاهر الخَلل على بعض المعابر، ولا سيّما في المطار، جرّاء التنافس بين الأجهزة الأمنية على أكثر من مستوى إداري وأمني.
 
وفد رفيع في بعبدا.. “حزب الله”: الرسالة الخماسية تشبه إجتماع السفارة الأميركية الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة “الجمهورية”، أن “حزب الله” قرّر إيفاد وفدٍ رفيع المستوى إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونقلِ تحيّات الأمين العام للحزب السيّد حسن نصرالله ، وتوجيه الشكر والتقدير المباشر له على الموقف الذي عبَّر عنه في القمة العربية ، “والذي يعبّر بدوره عن كلّ اللبنانيين”. وفي هذا السياق تَردَّد أنّ تواصُلاً هاتفياً تمَّ بين عون و نصرالله ، إلّا أنّه لم يصدر أيّ تأكيد حياله من الجانبين.
 
ماذا جرى في الإجتماع الأمني.. وما كانت توجيهات عون؟ الجمهورية / ناقشَ المجتمعون في خلال الإجتماع الأمني الذي عُقد في بعبدا برئاسة رئيس الجمهوية العماد ميشال عون ، بعضَ ما سمّيَ من مظاهر الخَلل على بعض المعابر، ولا سيّما في المطار، جرّاء التنافس بين الأجهزة الأمنية على أكثر من مستوى إداري وأمني.
 
مصادر بعبدا: لن نكون خارج المنظومة العربية الشرق الاوسط / تترقب الأوساط اللبنانية المتابعة، موقف لبنان الذي سيحمله رئيس الجمهورية ميشال عون إلى القمّة العربية التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان الأسبوع المقبل، وما إذا كان سيؤكد على التزام الدولة بالإجماع العربي، خصوصاً في مقاربة الملفات الشائكة، ومنها انخراط “حزب الله” في حروب المنطقة،
 
بعبدا متفائلة.. وتتوقع زحفا خليجيا سياحيا يتصدره السعوديون الجمهورية / يبدو لافتا التفاؤل الرئاسي الذي تعكسه أجواء بعبدا ، بناء على ما تتلقّاه رئاسة الجمهورية من مختلف المحافل الغربية والدولية.
 
عون مصممّم على تبديد “الغيمة”.. ومصادر القصر: إرتباط لبنان بالمحيط العربي مصيريّ القبس / أجواء قصر بعبدا تؤكد إرتباط لبنان المصيري بالمحيط العربي وبالمنظومة العربية، مع التشديد على العلاقات الوثيقة والبعيدة المدى والإستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وفد رسمي من رئاسة الجمهورية شارك في إجتماعات في عمّان تحضيرا للقمة العربية الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة “الجمهورية”، أنّ وفداً لبنانياً رسمياً من رئاسة الجمهورية شاركَ في اجتماعات عقِدت في العاصمة الأردنية يومَي السبت والأحد، خُصّصت للبحث في الترتيبات الخاصة بالقمّة العربية السنوية الدورية المقرّر عقدُها في 29 آذار المقبل في العاصمة الأردنية عمان.