رئيس_الجمهورية

 
عون اطلع من كوبيتش على مداولات مجلس الامن عن القرار 1701 وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، الذي أطلعه على المداولات الاخيرة في مجلس الامن الدولي عن القرار 1701 والاوضاع في لبنان.
 
للرئيس حق التسمية...ولكن الجمهورية / سعيد مالك لَفَتَني منذ أيّام، إتّصال تلقّيته من أحدهم (من فريق رئيس الجمهورية) يستوضح فيه ما إذا كان لرئيس الجمهورية الحق المُطلَق في اختيار رئيس الحكومة، بعيدًا من نتائج الإستشارات المُلزِمة، خصوصاً أن فخامته ليس بصندوق بريد...
 
هل يجب أن يُعلن رئيس الجمهورية الاستسلام لـ"العدو الإسرائيليّ"؟ الجمهورية / أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن حق لبنان في الرد على الطائرتين المسيّرتين الإسرائيليتين بعض الإعتراضات والإنتقادات، إذ اعتبره اصحاب هذه الاعتراضات بمثابة تغطية وتشريع لأي ردّ لـ"حزب الله".
 
رئيس الحكومة بين عيد الزواج.. وهاجس «الطلاق»! الجمهورية / عماد مرمل لم تقتصر تداعيات حادثة قبرشمون على تعطيل مجلس الوزراء ورفع منسوب الاحتقان في الساحة الدرزية، بل إنّ شظاياها أصابت ايضاً العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري اللذين تبادلا «الطلقات التحذيرية» بواسطة «سلاح المصادر».
 
حكومات ما بعد الطائف لحظت التمثيل لرئيس الجمهورية ســيكون له حضــوره فـي الســلطة التنفيــذية المركزية / أكدت مصادر مطلعة على مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان من حق الرئيس ان يكون له وزراء يمثلونه في الحكومة وحضور في السلطة التنفيذية كونه الوحيد الذي يقسم اليمين على صون الدستور والبلاد. ودعت عبر "المركزية" الى الفصل بين الرئاسة و"التيار الوطني الحر" حيث لكل موقعه وتمثيله وهو ما يحرص عليه الرئيس عون منذ وصوله الى سدة الرئاسة.
 
مصادر كنسية: رئيس الجمهورية رئيس الوطن وكل المؤسسات وممنوع المسّ بصلاحياته الجمهورية / أكدت مصادر كنسية ، أن “كلّ ما يدور من نقاش ونزاع حول المراسيم – “مرسوم الأقدمية” للضباط – والصلاحيات هو في غير محلّه ويُعكّر الأجواء الإيجابيّة”، مشدّدةً على أنّ “مطالبة أيّ مِن الوزراء بأن يكون توقيعه ملاصقاً لتوقيع رئيس الجمهوريّة يدلّ الى أنّنا نعيش الزمن الرديء”.
 
الرياشي: أمانة في عنقي تثبيتكم وأناشد رئيسي الجمهورية والحكومة وضع ملف تلفزيون لبنان على أول جلسة لمجلس الوزراء وكالات / أقام وزير الاعلام ملحم الرياشي حفل عشاء للعاملين في وزراة الاعلام والإذاعة اللبنانية و"الوكالة الوطنية للاعلام"، لمناسبة الاعياد، في مطعم السلطان ابراهيم في جونيه، شارك فيه رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، جورج بشير ممثلا نقيب الصحافة عوني الكعكي، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، مدير "اذاعة لبنان" محمد ابراهيم، مدير الدراسات والمنشورات اللبنانية خضر ماجد، رئيسة مصلحة الديوان أمال عيتاني، مستشار وزير الاعلام اندريه قصاص والعاملون في الوزارة.
 
عون: الحريري محتجز ونعتبر ذلك عملاً عدائياً ضد لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، ان رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز وموقوف في السعودية، ونعتبره عملا عدائيا ضد لبنان.وأضاف في تصريح امام وسائل الاعلام ، “ما يجري مع الرئيس الحريري في السعودية من إحتجاز لحريته يمس كل اللبنانيين”.
 
رئيس الجمهورية استقبل سفراء لبنانيين قبل التحاقهم بالسفارات المعينين فيها وكالات / شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، لقاءات ديبلوماسية حيث استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عددا من السفراء اللبنانيين المعينين في الخارج قبيل التحاقهم بمراكز عملهم، وهم تباعا: سفيرة لبنان في روما السيدة ميرا ضاهر فيوليدس، سفير لبنان في سوريا سعد زخيا، سفيرة لبنان في قبرص كلود الحجل دمشقية، وسفير لبنان في اوستراليا ميلاد رعد. وقد زوّد الرئيس عون السفراء بتوجيهاته متمنيا لهم التوفيق في مهامهم الديبلوماسية الجديدة.
 
مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج السياسة الكويتية / أشارت المعلومات المتوافرة من مصادر رفيعة موثوقة، إلى أن ما صدر عن الوزير السعودي ثامر السبهان من انتقادات للحكومة اللبنانية جراء سكوتها على حملات “حزب الله” المستمرة على المملكةالعربية السعودية والدول الخليجية، يعتبر رسالة مباشرة إلى الرئيس سعد الحريري الذي قرأ وبسرعة ما تحمله هذه الرسالة في طياتها،
 
البنك الدولي لرئيس الجمهورية: تدخلات مصرف لبنان لا تخلو من المخاطر الاخبار / محمد وهبي في بداية عهده، تلقّى رئيس الجمهورية، ميشال عون، «وصفة» من البنك الدولي للمئة يوم الأولى من ولايته. هذه «الوصفة» تتحدث عن مخاطر نقدية واقتصادية كبيرة في حال تعرّض «الثقة» لضربة كبيرة، وتقترح ترتيباً زمنياً للأولويات المتصلة بحلقة الدين العام وتقليص العجز المالي وتخفيف المخاطر السيادية الغارقة فيها المصارف ومصرف لبنان
 
عون 2017: أقوى أم أضعــــف؟ الجمهورية / طوني عيسى المهم، في النهاية، أن يبدأ العهد. فرئيسُ الجمهورية ميشال عون كان مدرِكاً أنّ المرحلة الفاصلة عن أوّلِ انتخاباتٍ نيابية، تليها حكومةٌ جديدة، هي فقط من نوعِ «الروداج». لذلك قال: «يبدأُ عهدي بعد الانتخابات». إذاً، مبدئياً، كلُّ تعطيلٍ مقصودٍ للانتخابات هو تعطيلٌ مقصودٌ للعهد... إلى أجَلٍ غيرِ مسمّى. وعون يمتلك من الحنكة ما يسمح له بمعرفة: مَن يريدُ الانتخابات ومَن لا يريدُها!
 
عون يضع ملف اللجوء في أولوية برنامج سنته الثانية السياسة الكويتية / يطلق رئيس الجمهورية ميشال عون مساء الاثنين، سلسلة من المواقف في حوار تلفزيوني مباشر، في الذكرى السنوية الأولى لتوليه سلطاته الدستورية، ينتظر أن يحدد من خلالها موقفه من مختلف التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية، عشية زيارته المرتقبة لدولة الكويت في الخامس من الشهر المقبل.
 
عون يضع ملف اللجوء في أولوية برنامج سنته الثانية السياسة الكويتية / يطلق رئيس الجمهورية ميشال عون مساء الاثنين، سلسلة من المواقف في حوار تلفزيوني مباشر، في الذكرى السنوية الأولى لتوليه سلطاته الدستورية، ينتظر أن يحدد من خلالها موقفه من مختلف التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية، عشية زيارته المرتقبة لدولة الكويت في الخامس من الشهر المقبل.
 
رئيس الجمهورية استقبل وزير الشؤون الخارجية البريطانية: نرفض التوطين وندعو لمنع استمرار الخروقات العدائية ولحل نهائي للازمة السورية وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث والتنمية الدولية أليستير برت، خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان يطالب بالاسراع في ايجاد حل نهائي للأزمة السورية لأن اي تأخير في هذا الحل يزيد من معاناة السوريين ومن تداعيات نزوحهم اليه"، مؤكدا أن "لبنان يرفض توطين أحد على أراضيه".
 
عون إلى الكويت الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيتوجّه الى الكويت قريباً، بعدما أرجأ زيارته لإيران التي كانت منتظرة منتصف الشهر الجاري الى موعد لاحق.
 
عون يترأس غدا مراسم تكريم جثامين الشهداء في اليرزة وامل عودة النازحين الجميل: لا حل خارج اطار التوافق الوطني وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في العاشرة قبل ظهر غد، المراسم التكريمية التي تقام في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، لجثامين الشهداء العسكريين الذين خطفهم تنظيم "داعش" الارهابي في 2 آب 2014 ووجدت جثثهم بعد تحرير الجيش لجرود رأس بعلبك والقاع.
 
الرئيس عون يهنىء القادة العرب بعيد الاضحى ويتلقى برقيات مماثلة وكالات / أبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى قادة ورؤساء الدول العربية والاسلامية، مهنئا اياهم بحلول عيد الاضحى، متمنيا لهم ولدولهم وشعوبهم الاستقرار والطمأنينة والازدهار، آملا في "ان يكون هذا العيد مناسبة للتضامن في وجه التحديات التي تواجه دولهم وشعوبهم".
 
تويني: نعمل لوضع حد للفساد تفعيلا للادارات والمؤسسات وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، واطلع منه على عمل وزارته والتقارير التي اعدت وتلك التي في طور الاعداد.
 
موقف لعون بعد الإعلان الرسمي عن مصير العسكريين اللواء / لم تستبعد مصادر رسمية عبر صحيفة “اللواء” أن يكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون موقف بعد الاعلان الرسمي عن مصير العسكريين المخطوفين والاجراءات اللاحقة بما في ذلك من اعلان وفاة ومأتم وطني وإعلان حداد. ولفتت المصادر انه قبل ذلك ما من شيء مرتقب صدوره.
 
عون طلب الإسراع في فحوص الـDNA الجمهورية / تتبّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تطورات الكشف عن مصير العسكريين المخطوفين لحظة بلحظة، وظل على تواصل مع قائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم اللذين تابعا تنفيذ مرحلة ما بعد وقف النار والترتيبات الواجب اتخاذها.
 
عون: لبنان يميز بين الارهابيين والمدنيين ويدعم حلا سياسيا لازمة سوريا والعودة الامنة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية - البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وان قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.
 
رئيس الجمهورية: حل أزمة النازحين السوريين لا يكون بنشر الكراهية وتعميمها بين الشعبين الشقيقين وكالات / اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "حل أزمة النازحين السوريين في لبنان والحد من اعبائها السلبية على الوضع العام في البلاد، لا يكون من خلال نشر الكراهية وتعميمها بين الشعبين الشقيقين والجارين"، داعيا الى "الحذر وعدم الانجرار الى لعبة بث الحقد لأن نتيجتها لن تكون ايجابية على لبنان ولا على السوريين ايضا".
 
رئيس الجمهورية: المجال لا يزال مفتوحا حتى 19 حزيران للاتفاق على قانون انتخاب جديد وكالات / أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن المجال لا يزال مفتوحا حتى 19 حزيران المقبل للاتفاق على قانون انتخابي جديد وإقراره، مشددا على التزامه العمل لضمان حقوق كل الطوائف في لبنان بعدالة ومساواة. واعتبر ان اعتماد النسبية مع بعض الضوابط من شأنه أن يؤمن صحة التمثيل.
 
رئيس الهيئة العليا للتأديب في نداء الى الرئيس عون: نجد من يقوم في عهدكم بضرب كافة حقوق الموظف ومن وراء ظهركم وبإعادة الوظيفة العامة الى حضن السياسة والسياسيين وكالات / وجه رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود نداء مفتوحا الى رئيس الجمهورية "بوصفه حارس الدستور والحقوق الأساسية للموظفين"، على خلفية إقرار سلسلة الرتب والرواتب. واعتبر أنه "تحت عنوان تقييم أداء الموظفين أعطت السلطة السياسية لنفسها حق تقييم أداء وسلوك الموظفين واتخاذ القرار المناسبة بشأنه بما في ذلك إنهاء خدمة".
 
عون استقبل وزير الدفاع الغاني:راغبون في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وكالات / نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالدور الذي تلعبه القوة الغانية المشاركة في القوات الدولية "اليونيفيل" في الجنوب، في اطار حفظ الامن والاستقرار في الجنوب وتطبيق القرار 1701، مؤكدا رغبة لبنان في تعزيز العلاقات اللبنانية-الغانية وتطويرها في المجالات كافة.
 
الوفاء للمقاومة: متمسكون بالنسبية الكاملة والمطلوب إقرار السلسلة وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد. وأفاد بيان للمجتمعين أنه "جرى عرض مسهب للاقتراحات التي تخضع لنقاش جدي بين مختلف الأفرقاء والقوى السياسية في لبنان بهدف التوصل الى توافق وازن حول الصيغة النهائية لقانون الانتخاب الجديد".
 
رئيس الجمهورية نوه بعمل وزارة مكافحة الفساد تويني: ليست استنسابية او ذات خلفية كيدية ولن تستثني اي قطاع وكالات / نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ب"العمل الذي تقوم به وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد"، مؤكدا أن "مسيرة الاصلاح انطلقت وهي لن تتوقف، لأنها تتجاوب مع رغبة جميع اللبنانيين التواقين الى وطن تسوده العدالة والمساواة".
 
أوساط بعبدا: تهديدات عون لإسرائيل غيرت قواعد اللعبة / شكل رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على رسالة المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة منعطفا في الموقف الرسمي اللبناني وصفه مراقبون بأنه “تعديل في قواعد اللعبة”، عبر تأكيد رئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة ان “كل اعتداء إسرائيلي سيكون له الرد المناسب”.
 
عون مستقبلا لوبان: اتمنى ان تشهد العلاقات الثنائية المزيد من التجذر وكالات / اعتبرت المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان "ان انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشكل بداية مرحلة استقرار وازدهار وتجدد للبنان"، متمنية "ان تشهد العلاقات اللبنانية - الفرنسية ريعان شباب ثان من خلال الفرنكوفونية".
 
عون قال كلمته ومشى... مُطمئنّاً الى ردَّات فعل «حلفائه» الجمهورية / جورج شاهين في ظلّ المعمعة التي تسبّبت بها مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من سلاح «حزب الله» ودوره الى جانب الجيش اللبناني في انتظار أن يستطيع الأخير مواجهة إسرائيل، فُرِزت المواقف من جديد. وفي مقابل إرتياح البعض، عاش آخرون إرباكاً. وما بين وجهتي النظر ظهر أنّ عون مرتاح، فقال كلمته ومشى الى القاهرة غير عابئ بردات الفعل. لماذا؟
 
مصادر بعبدا: أي تمديد بمعزل عن قانون جديد مرفوض جملة وتفصيلا الجمهورية / بدأت بعض الأوساط السياسية منذ الآن تتحدث عن السيناريوهات المحتملة لإجراء الإنتخابات النيابية في الربيع المقبل، وأكثر هذه السيناريوهات تردداً كان احتمال الذهاب الى “تمديد محدود” لبضعة أشهر للمجلس النيابي، بمعزل عن الوصول الى قانون جديد.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
الوفاء للمقاومة: موقف رئيس الجمهورية وضع النقاط على الحروف حول أهمية استمرار المقاومة وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" إجتماعها الدوري بعد ظهر اليوم في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد.
 
جولات عون العربية حققت أهدافها السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية لبنانية لـ”السياسة”، أن جولات رئيس الجمهورية ميشال عون العربية والتي ستستمر من خلال زيارات مرتقبة إلى عدد من العواصم العربية، حققت أهدافها لناحية الحرص على تمتين الروابط السياسية والاقتصادية بين لبنان وأشقائه العرب والتأكيد للجميع أن لبنان لا يمكنه الابتعاد عن محيطه العربي، وهو الحريص على أن تكون علاقاته العربية على أفضل ما يكون، خصوصا في ظل الظروف الحالية التي يحتاج فيها لبنان إلى مساعدة أشقائه في إعادة تطوير مؤسساته وتحصين جبهته السياسية.
 
الرئيس عون: نعمل لتمكين الأقليات من أن تتمثل، سواء كانت طائفة أو أقلية داخل الطائفة وكالات / وطنية قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد الحزب الديموقراطي اللبناني برئاسة الوزير طلال أرسلان: "نعمل لتمكين الأقليات من أن تتمثل، سواء كانت طائفة أو أقلية داخل الطائفة، فبذلك تتحقق العدالة".
 
السبهان: علاقة لبنان مع المملكة لم تنقطع الاخبارية السعودية / أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان أن «علاقة المملكة العربية السعودية بلبنان متواصلة من دون انقطاع منذ عهد الملك عبد العزيز، وهناك توافق تام في وجهات النظر».
 
اسطفان: زيارة عون للكويت قريبة القبس / احتفل مجلس الرعية المارونية في الكويت بعيد القديس مار مارون بحضور ضيوف من لبنان وممثلين عن الرابطة المارونية والمؤسسة المارونية للانتشار. وبالمناسبة التقت القبس عضو الرابطة المارونية شربل اسطفان، سفير لبنان السابق في إيطاليا والمجر، الذي تحدث عن هدف هذه الزيارة الرعوية في المقام الاول للتواصل مع ابناء الجالية اللبنانية.
 
عون طلب حفظ حقوق اهالي ضحايا وجرحى اعتداء اسطنبول وكالات / طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من وزير العدل سليم جريصاتي التواصل مع اهالي ضحايا وجرحى الاعتداء الارهابي، الذي وقع ليلة رأس السنة في احد مطاعم اسطنبول، بغية تبني الدولة اللبنانية بواسطة هيئة القضايا في وزارة العدل مهمة الادعاء على مرتكبي الاعتداء الارهابي حفظا لحقوق ذوي الضحايا والجرحى.
 
اوساط “القوات”: نقف الى جانب الرئيس عون للوصول الى قانون انتخاب وعادل الديار / رأت اوساط قيادية في حزب “القوات اللبنانية”، ان موقف الرئيس ميشال عون في شأن الإستفتاء يأتي في سياق ابلاغ كل القوى المعنية رسالة واضحة بانها إذا استمرت في تمنعها عن انتاج قانون انتخاب جديد، فهو سيستخدم كل الوسائل الممكنة للدفع نحو إقرار هذا القانون، ومن ضمنها الاحتكام الى ارادة الشعب كرد على عجز الطبقة السياسية.
 
لاءات بري الثلاث.. وأبرزها: عدم إخضاع رئيس الجمهورية الاخبار / حددت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري ثلاث لاءات في أي حل، وهي: “لا لإخضاع رئيس الجمهورية ، ولا لفرض التمديد أو قانون الستين، ولا لإيصال البلد الى الفراغ”.
 
السبهان: قانون الإنتخاب شأن لبناني ونؤيِّده عادلاً الجمهورية / طارق ترشيشي زار وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان لبنان أواخر تشرين الأوّل الماضي، وبعد مغادرته بأيام انتهى الشغور الرئاسي بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية. وها هو اليوم يزور لبنان موفَداً ملكياً في خضمّ البحث المضني في قانون إنتخاب جديد لإنجاز الانتخابات النيابية على أساسه، وثمّة مَن يتوقع أن يتمّ الاتفاق على هذا القانون إثر مغادرته بيروت.
 
زيارة السبهان: ترجمة القمة اللبنانية ـ السعودية أم إستعداد لـ”مرحلة ترامب”؟! الانباء الكويتية / زيارة الموفد السعودي الخاص الوزير ثامر السبهان الى بيروت، وهي الثانية له في أقل من أربعة أشهر، تندرج في إطار الترجمة التنفيذية لنتائج القمة اللبنانية – السعودية وزيارة الرئيس ميشال عون الى الرياض. وأظهرت زيارة السبهان أن هناك ترجمة عملية مباشرة على صعيدين:
 
مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية: هذا ما يهم الرئيس عون في ما خص قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / داود رمال في خضم الجدل الدائر حول قانون الإنتخابات النيابية في لبنان، والتحليلات حول مواقف الأفرقاء السياسيين، تبقى الأنظار موجهة الى ما يصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اعلن مواقف واضحة كررها تباعا وهي لا تحتمل اي تأويل.
 
"قطار "الانتخـاب" علـى السكة ولا مجـال لحرفـه" صيغة ميقاتي "الأقرب إلى المنطق" والحل بجلسات حكومية مفتوحة المركزية / على رغم المشهد الانتخابي الملبّد بالهواجس والمطالب، لم ينل اليأس بعد من التيار الوطني الحر، لجهة إمكان التوصل إلى قانون انتخابي جديد يدشن إنجازات الرئيس ميشال عون. وفي وقت لا يفوّت رئيس الجمهورية أي إطلالة إعلامية أو سياسية إلا ويضغط في اتجاه التوافق على صيغة انتخابية جديدة، يبرز كلام عن جهود سياسية كبرى تبذل في الكواليس الحزبية للخروج بصيغة جديدة للاقتراح المختلط ، في مقابل الحديث عن التقاء بعبدا وعين التينة على إعادة ضخ الحياة في اقتراح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
 
عون: المشكلة ليست في غياب النصوص القانونية بل في تجاوز القوانين وعدم التنفيذ وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى العمل "من أجل إرساء أسس ثقافة تساهم في الخروج من الأطر الطائفية الضيقة إلى رحاب المواطنة التي تجمع على القيم"، مؤكدا أنه سيعمل من موقعه على "الدفع في اتجاه تخفيف وطأة الطائفية وتداعياتها، من دون التقليل من غنى لبنان الذي هو في تنوعه وتعدديته ما جعله بلدا نموذجيا".
 
عون منح ايلي شويري وسام الارز الوطني تقديرا لعطاءاته وكالات / منح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الفنان إيلي شويري وسام الارز الوطني من رتبة كومندور تقديرا لعطاءاته الفنية والاجتماعية والوطنية.
 
خوري يروي لـ"النهار" ما جرى بين عون والمشنوق في بعبدا النهار / احمد عياش يروي وزير الثقافة غطاس خوري لـ"النهار" ما جرى في جلسة مجلس الوزراء في 25 كانون الثاني الماضي. ويقول إن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طرح أمام رئيس الجمهورية ميشال عون موضوع إصدار مرسومي دعوة الهيئات الناخبة وتشكيل هيئة الاشراف على إجراء الانتخابات النيابية قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي في حزيران المقبل. فكان أن طلب عون من المشنوق إرجاء طرح الموضوع. وقبل انتهاء الجلسة كررّ وزير الداخلية المحاولة، فما كان من رئيس الجمهورية إلا أن ردّ بعبارة صارت معروفة، وهي: "إذا ما خيّرت بين إجراء الانتخابات على أساس قانون الـ60 والفراغ فإنني سأختار الفراغ".
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
مصادر رئاسية: السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في لبنان والسعودية الحياة / علمت “الحياة” من مصادر رئاسية أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان مكلف برمجة لقاءات للوزراء المختصين في البلدين من أجل متابعة الشؤون الاقتصادية التي أثيرت خلال القمة، ومن بينها تحضير لقاء يتناول المساعدات للجيش اللبناني.
 
مصادر عربية: عون يرغب بأن يزور الصراف السعودية الشرق الاوسط / أشارت مصادر عربية لـ”الشرق الأوسط” إلى ان الرئيس ميشال عون أبلغ الوزير وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان رغبته في أن يقوم وزير الدفاع يعقوب الصراف بزيارة المملكة لبحث سبل التعاون العسكري بين البلدين.
 
السبهان لم يبلغ عون بإسم السفير السعودي الجديد اللواء / قالت مصادر مواكبة لـ”اللواء” ان ارتياحاً ساد اللقاء بين الرئيس ميشال عون والوزير السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان الذي تحدث عن خطوات لدعم لبنان.
 
الوعود السعودية تدعم عون والحريري.. وتبقى رهنا بالتزام الفرقاء العرب اللندنية / أجمعت أوساط سياسية لبنانية على أن قرار السعودية تعيين سفير لها في لبنان وفتح الباب لعودة السعوديين لزيارة لبنان وزيادة عدد الرحلات الجوية إنما يعكس رغبة رسمية في فتح المجال لتطبيع متوازن لعلاقات الرياض مع بيروت، بما يشمل كافة الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
 
هل يشترط عون النسبية الكاملة لإجراء الانتخابات؟ الاخبار / هيثم الموسوي قد يكون الكلام في ما خصّ قانون الانتخابات مُكرراً طالما أنّ القوى السياسية المُكلفة البحث عن صيغة جديدة لم تقم بعد بواجباتها. الأزمة تتفاقم، والبلاد تسير نحو المجهول. وقد تهاوت كل صيغ قانون الانتخاب التي درستها القوى ثنائياً أو في اللجنة الرباعية التي شُكلّت لهذه الغاية.
 
ماريو عون: المختلط مات سريرياًّ لكنّه عاد وانتعش وكالات / أشار الوزير السابق ماريو عون الى أن موضوع قانون الانتخاب يمر بطلعات ونزلات، فهناك اصرار لدى الرئيس ميشال عون على ان نصل الى قانون جديد يلبي طموحات اللبنانيين وان تجرى الانتخابات في موعدها دون اي تأجيل او تمديد.
 
مصادر “التيار الحر”: الرئيس عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين” الانباء الكويتية / أكدت مصادر “التيار الوطني الحر” أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين”، ولن يوقع مرسوم تشكيل هيئة الإشراف على الإنتخابات قبل انتهاء مهلة 21 شباط الجاري، ولن يوقع قانون تمديد ولاية مجلس النواب.
 
السعودية تريد ضمانات قبل تفعيل الهبة إلى لبنان العرب اللندنية / اعتبرت مصادر سياسية سعودية أن زيارة وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان إلى بيروت الأحد تندرج ضمن مسعى سعودي جدي لمتابعة شؤون العلاقات السعودية اللبنانية ومتابعة التحول الكبير الذي شهدته هذه العلاقات منذ الزيارة التي قام بها الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الرياض.
 
نصائح لـ”أبو مازن”: لا تقرب سلاح “القيادة العامة” في لبنان! الاخبار / على جدول أعمال الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة بيروت لتهنئة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإنتخابه، والبحث مع الدولة اللبنانية بشؤون المخيّمات الفلسطينية.
 
مصدر سعودي: زيارة السبهان لمتابعة ما إتفق عليه في قمة عون – سلمان اللواء / كشف مصدر سعودي أن الوزير ثامر السبهان سيلتقي اليوم كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، ومساء وزير الخارجية جبران باسيل ، فضلاً عن النائب وليد جنبلاط .
 
السبهان يحمل معه للبنان دعما سعوديا كبيرا من قيادة المملكة السياسة الكويتية / في إطار استكمال نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية ميشال عون للملكة العربية السعودية ، وصل إلى بيروت أمس الأحد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان للقاء عدد من المسؤولين والقيادات السياسية والبحث معهم في سبل تطوير وتفعيل العلاقات اللبنانية السعودية في العهد الجديد، إضافة إلى ترجمة ما تم التوافق عليه في القمة السعودية – اللبنانية الأخيرة التي عقدت في الرياض.
 
عون إلى الكويت قريبا.. بعد مصر والأردن / السياسة الكويت أفادت معلومات أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيزور الكويت ، بعد زيارتيه المقررتين لكل من مصر والأردن في 13 و14 شباط الجاري، تلبية للدعوة التي تلقاها من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
 
بظرس حرب: التوافق على قانون انتخاب يحتاج الى معجزة وكالات / الوكالة الوطنية اعتبر النائب بطرس حرب أن "ظاهر الحال يدل على أننا على مفترق، فإما أن نتمكن من التوصل إلى حل ونتفق على قانون انتخاب جديد وإما فإلى أزمة عميقة تهدد النظام السياسي اللبناني بالإنهيار، وتمنياتي كمسؤول أن نتمكن من التفاهم على حل معقول وممكن".
 
مصادر “التغيير والاصلاح”: مبادرة عون غير منسّقة مع أيّ من القوى الاخبار / أوضحت مصادر في تكتل “التغيير والإصلاح” لـ”الاخبار” إنّ مبادرة الرئيس ميشال عون غير منسّقة مع أيّ من القوى السياسية، “الجنرال دائماً صاحب المبادرات المفاجئة والجريئة”، أقدم على هذه الخطوة بعدما تبيّن “عملياً أنّنا وصلنا إلى حائط مسدود في التوصل إلى قانون جديد، فلنُقدّم الخيارات إلى الناس لتختار”.
 
الرباعية” تستعين بـ”السرّ والكتمان”.. والإستفتاء دونه عقبات دستورية الجمهورية / لا جديد تحت الشمس في ملف قانون الانتخاب، باعتراف احد أعضاء اللجنة الرباعية التي يبدو أنها قررت الاستعانة على قضاء حوائجها بالسر والكتمان، في الوقت الذي أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “عدم وجود إرادة لإنجاز قانون انتخابي”، ملوّحاً بإمكان اللجوء للدعوة الى استفتاء شعبي “اذا ما أقفل الأفق”،
 
عون سيبحث مع السيسي وعبد الله الثاني التطورات الإقليمية المستجدة اللواء / أشار مصدر لبناني مطلع لـ”اللواء” إلى أن محادثات الرئيس ميشال عون مع كل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الاردني عبدالله الثاني، ستتركز على التطورات الإقليمية المستجدة، لا سيما الاشتباك الكلامي الأميركي – الإيراني، والعقوبات الجديدة الأميركية على كيانات تابعة لايران شملت لبنانيين اثنين، إضافة إلى الجهود المبذولة لإنجاح مؤتمر “أستانا” الذي يعقد لايجاد حل سياسي للأزمة السورية،
 
عون يؤيد إقامة مناطق آمنة في سوريا العرب اللندنية / يرى محللون أن رئيس الجمهورية ميشال عون قد يكون أحد أكبر المرحبين بإقامة مناطق آمنة داخل سوريا، خاصة وأنه لطالما دعا إلى حل جذري لأزمة اللاجئين، ورفض بشكل مطلق خططا موضوعة لتوطينهم في لبنان.
 
أجواء الرئيس: مصرّ وماضٍ إلى النهاية في رفض “الستين” الجمهورية / يبقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اصراره بالدفع في اتجاه انتاج قانون جديد للإنتخاب بديل للستين، وإنّ أجواءه تَشي بتصلّب اكبر لديه في هذا الاتجاه.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
رسالة المركز المدني إلى الرئيس عون الاخبار / فخامة الرئيس، عندما يكون مجلس النوّاب غير منتخب بانحلاله دون انتخاب مجلس جديد محلّه أو بالتمديد لنفسه في صورة غير مشروعة لا فراغ دستوريّاً، بل نكاد نقول إنّها لَفُسْحْةٌ للناس!
 
لبنان فوق “صفيح” الصراع “الساخن” على قانون الانتخاب الراي الكويتية / ليندا عازار دخل لبنان الأربعاء شهراً مفصلياً في مسار الأزمة التي بدأ يتّجه إليها منذ أن وُضعت البلاد في “عنق” قانون الانتخاب العالقِ “في شِباكِ” فيتواتٍ متبادلة، وسط تَشابُك الاعتبارات الانتخابية والسياسية المتضارِبة كـ “خيوط العنكبوت” بما يجعل إحداث الاختراق المطلوب ضمن المهل الدستورية الفاصلة عن الانتخابات النيابية (في أيار المقبل) أمراً بالغ الصعوبة.
 
عون يزور مصر والأردن يومي 13 و14 الجاري الانباء / يقوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بجولة عربية ثانية في منتصف الشهر الجاري، استكمالا لما كان بدأه في المملكة العربية السعودية ودولة قطر.
 
جولة للمحررين من السجون السورية بدأت من بعبدا وبكركي المركزية / مطلبان أساسيان يضعهما رئيس لجنة المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية علي ابو دهن نصب عينيه، الاول انساني ووطني بحت يتعلق بمعتقلين افنوا عمرهم وشبابهم في سجون النظام السوري من دون ان تبادر الدولة اللبنانية الى السؤال عنهم ولو مرة،
 
الرئيس عون: النسبية باب للاصلاح وتحقيق العدالة والتأجيل من شأنه ان يضاعف حجم الازمة بينما المطلوب هو ايجاد حل فعلي وكالات / وطنية جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التأكيد ان "اقرار قانون انتخابي قائم على اساس النسبية "يشكل بابا للاصلاح ويؤدي الى تحقيق العدالة بين الاكثرية والاقلية"، لافتا الى ان "الجدال الكلامي لا يوصل الى نتيجة لأن الازمة السياسية مرفقة بأزمة اقتصادية، وبالتالي فإن التأجيل من شأنه ان يضاعف حجم الازمة بينما المطلوب هو ايجاد حل فعلي".