سعد_الحريري

 
الحريري يعلن اقرار الموازنة في مجلس النواب / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري إقرار مجلس النواب موازنة العام 2019، مساء اليوم الجمعة، بغالبية 83 صوتاً ومعارضة 17 نائباً، وقال “مبروك ما قمنا به اليوم، أنا أشكر كل الوزراء الذين عملوا جاهدين لتأمين الايرادات رغم الخلافات السياسية”.
 
الحريري للمزايدين: «مِش مَبلوعة» الجمهورية / عماد مرمل لعلّ الرئيس سعد الحريري لم يكن يتوقع أن «تهترئ» حكومته بهذه السرعة. أشهر قليلة كانت كافية حتى تنزلق تلك الحكومة من شعار «الى العمل» نحو مستنقع «الى المناكفة»، وليس أدلّ على ذلك من ظهورها جسماً منقسماً ومتشظّياً خلال جلسات مناقشة مشروع الموازنة في مجلس النواب.
 
الحريري يرد على كلمات النواب / رد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، على مداخلات النواب في ختام مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة في المجلس النيابي
 
عدوان يرد على رد الحريري / فردّ النائب جورج عدوان على مداخلة الرئيس الحريري في الجلسة المسائية والتي جاءت بعد مداخلته فقال: "نحن نتحدث من حرصنا على الحكومة ولدينا كحزب رأينا ورؤيتنا، إذا كانت ممارستنا لدورنا تشكل ازعاجاً فهذه ليست مشكلتنا، فوجودنا في المجلس ليس شكلياً".
 
عدوان بين الحريري والقوات / رد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال مداخلة له في جلسة مجلس النواب المسائية على كلام النائب جورج عدوان في الجلسة فقال أن "صندوق النقد الدولي اقترح علينا زيادة 5000 ليرة على صفيحة البنزين ورفع الـTVA إلى 15 بالمئة، ولا يمكننا ان نسير بكل اقتراحاته فمصلحة لبنان والنقد اللبناني اولا"، وقال: "إذا حابين بالقوات تعملوا هالشي "اوكي". واكد الحريري اننا "نحاول أن نحل مشكلة عمرها 15 سنة ومقاربة الامور بشكل ايجابي لإيجاد الحلول، واتمنى على النواب عندما نتحدث عن الاستقرار المالي ان نتكلم بمسؤولية، وهاجموا الحكومة كما تريدون".
 
الحريري: «ناطِر» الجمهورية / راكيل عتيق بين المُصرّين على إحالة حادثة قبرشمون على المجلس العدلي ومَن يُعارضون الأمر، وبين الذين يربطون عَقد جلسة لمجلس الوزراء بهذه الإحالة ومَن يَدْعون إلى فصل الأمرَين لعدم عرقلة عمل الحكومة، يقف رئيسُ الحكومة سعد الحريري مُنتظراً حتى «يتفقوا». «ما راح يعمل شي»، والإستقالة غير واردة لديه حسب مصادر تيار «المستقبل». وعلى رغم شعور الطائفة السنّية، قاعدةً وقياداتٍ، بأنها «بتطلع فينا حتى لو شتّت بالصين»، إذ إنها تشكو من تعدٍّ مستمرّ على صلاحيات رئاسة الحكومة ومِن إستضعاف الحريري شخصياً، فإنّ رئيس التيار الأزرق يعتبر أنّه مُمسكٌ بالصلاحيات ولا يُمكن انعقادُ مجلس الوزراء بلا إرادته أو دعوته.
 
الحريري «سيبيع» جنبلاط وجعجع 100 مرّة! الجمهورية / طوني عيسى يضحك أحد أقطاب 8 آذار عندما يسمع الكلام على احتمال عودة التنسيق بين الرئيس سعد الحريري وحلفائه السابقين في 14 آذار. ويقول: قبل 3 سنوات، أمسَكنا بالحريري جيداً ولم يبقَ له مجال للتفلُّت. نحن نعرف أين قلبه وعواطفه. إنهما عند جنبلاط وجعجع، لكنّ عقله ومصالحه معنا. لذلك هو لا يستطيع خيانتنا. لقد باع جنبلاط وجعجع مراراً حتى الآن، و»سيبيعهما» 100 مرّة في السنوات المقبلة، «ومَن يعش يرَ»!
 
البلد “لازم يمشي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ التواصل لم ينقطع خلال الاسبوع بين المستويات الرئاسية، وانّ اقتراحات تم تداولها حول فك الربط بين حادثة قبرشمون والخلاف القائم على إحالتها على المجلس العدلي، وبين العمل الحكومي بشكل عام.
 
تعميم من الحريري الى الإدارات والمؤسسات العامة وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميماً الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة وكافة الهيئات والمجالس والصناديق ذات الموازنات الملحقة طلب منها إيداع وزارة المال مشروع موازناتها للعام 2020 قبل 1/8/2019. فيما يلي نص التعميم:
 
الحريري لن ينتظر طويلاً الجمهورية / عماد مرمل عندما تشكلت الحكومة الحالية، كان هناك انطباع بأنها ستكون مختلفة عن غيرها، أولاً لأنها حكومة العهد الاولى وفق تصنيف رئيس الجمهورية، وثانياً لأنها أتت ترجمة لانتخابات نيابية تمّت على أساس النسبية للمرة الاولى، والأهم لأنّ المخاطر الاقتصادية والمالية التي تداهمها باتت تتطلب سلوكاً من نوع مغاير. لكنّ التجربة حتى الآن لم تكن لا على قدر التوقعات ولا على قدر التحديات.
 
الجميّل: لبنان بِلا قبطان.. الحريري وجعجــع استسلما.. وأدعو إلى انتخابات مبكرة الجمهورية / عماد مرمل «الحمدلله أننا لسنا في هذه الحكومة»... بهذه العبارة يختصر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل اعتراضه على مجمل سلوك الحكومة منذ تشكيلها وحتى الآن. لا يكترث الجميّل لكونه يغرّد، شبه وحيد، خارج سرب السلطة التي تضم معظم القوى السياسية الاساسية، موحياً أنّ الطيور على أشكالها ستقع في نهاية المطاف تحت وطأة الازمة الاقتصادية المتفاقمة، ما لم يتم تداركها قبل فوات الأوان.
 
رسالة من الحريري إلى الرئيس عون وكالات / استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري، المستشار السياسي للرئيس سعد الحريري الوزير السابق غطاس خوري وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات الراهنة والمستجدات السياسية.
 
التواصل ظل قائمًا بين بري والحريري... والأبواب ليست مقفلة على الحلول الجمهورية / بحسب معلومات "الجمهورية" فإنّ التواصل ظل قائماً في الساعات الماضية بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي عاد الى بيروت أمس آتياً من باريس، والذي تواصَل بدوره مع وزير الخارجية جبران باسيل.
 
الحريري مستاء ويخشى ضياع الفرص الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ «الجمهورية»، انّ رئيس الحكومة سعد الحريري، عبّر عن استيائه من تعطيل الحكومة، وأنه لا يستطيع ان يقبل بهذا الوضع، مهما كانت المبررات، خصوصاً انّ هذا التعطيل يهدّد بضياع فرص ايجابية ينتظرها لبنان، كذلك يعطّل توجّه الحكومة الى الاستفادة من مؤتمر «سيدر».
 
أزمة صامتة بين الحريري وباسيل اللواء / اعترف وزير مقرّب من التيار الوطني الحر لـ”اللواء” بوجود “أزمة صامتة بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل تهدد مسار العمل الحكومي، بسبب التباعد الحاصل مؤخراً بين توجهاتهما السياسية والقضائية، فضلاً عن التباين في المواقف من أحداث الجبل وما سبقها من كلام للوزير الهُمام”.
 
الحريري في بيروت في الساعات المقبلة الجمهورية / في الوقت الذي اصرّت فيه اوساط “بيت الوسط” على الإشارة الى انّ زيارة الرئيس سعد الحريري الى الخارج “خاصة” من دون ان تكشف اي معلومات عن مكان وجوده، لفتت عبر “الجمهورية” الى أنّه سيعود الى بيروت في الساعات المقبلة لاستكمال مساعيه لعقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل والتفاهم على بعض الخطوات الضرورية التي تعيد العجلة الحكومية الى الدوران والبت بقضايا اساسية منها الموافقة على قطوعات الحسابات العائدة للأعوام الممتدة من 2004 وحتى العام 2017.
 
باسيل نصح الحريري لكن الحريري رفض النصيحة / أفادت معلومات لجريدة “الأنباء” بأن وزير الخارجية جبران باسيل تواصل مع رئيس الحكومة سعد الحريري، ناصحا إياه بعدم الذهاب إلى عشاء المصالحة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط حتى لا يصنف في الخط الآخر، لكن الحريري حسم خياره بالمصالحة، قناعة منه بأن تعطيل الحكومة الثلاثاء الماضي كرد فعل على عشاء عين التينة، مضر للجميع. وأما غيابه فسيكون أكثر ايذاء لموقعه، من حضوره، الذي وزع الاذى على الجميع.
 
حتى الآن لا جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل / كشفت مصادر متابعة للمشاورات التي تجري بعيدا عن الأضواء لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل حادثة قبرشمون أن لا حل يلوح في الأفق القريب وان جلسة مجلس الوزراء لن تعقد يوم الثلاثاء القادم اذا ما بقيت الأمور كما هي.
 
بيت الوسط لـ"الجمهورية": الحريري مرتاح الجمهورية / أكّدت اوساط «بيت الوسط» لـ«الجمهورية» ارتياح الحريري الى نتائج لقاء عين التينة بكل ما تضمنه من مناقشات قادت الى تفاهمات وُصفت بأنها «عميقة وجدّية».
 
باسيل ينكر تفاهمه مع الحريري قبل صياح الديك الجمهورية / اسعد بشارة لم يكد الرئيس سعد الحريري يخرج مطمئناً من استضافته الوزير جبران باسيل في لقاء الخمس ساعات، والذي أعقبه بيان متفائل صدر عن الحريري بطلب من باسيل، حتى أنكرت تطورات الجبل والهجوم على الوزيرة ريا الحسن وثلث باسيل المعطّل، التفاهم قبل صياح الديك.
 
الحريري وجنبلاط وبري ثالثهما / عقد مساء اليوم لقاء في عين التينة ضم رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعد الاجتماع الذي استمر حتى العاشرة ليلا. و بعد اللقاء صدر البيان الآتي: "بدعوة من رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري عقد في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة لقاء ضم، اضافة الى الرئيس بري دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد بك جنبلاط.
 
قبيل تأجيل جلسة الحكومة.. اتصال بين عون والحريري فإتّفاق الجمهورية / ذكرت مصادر سياسية مطلعة، أنّ اتصالاً حصل بين رئيسي الجمهورية والحكومة قبيل تأجيل جلسة مجلس الوزراء، وإتُفِقَ خلاله على إطلاق يد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لإيجاد مخرج يتمحور حول ترتيب تسليم مطلقي النار من جميع الأطراف التي تورطت في حوادث قبرشمون والبساتين. وفي هذا الإطار، أبدى الجانب الجنبلاطي تجاوبًا مع مساعي إبراهيم، فيما اعتبر الأمير طلال إرسلان أن ليس لديه مطلقي نار وأنّ الضحايا هي من صفوف حزبه وليسوا من صفوف «الحزب التقدمي الاشتراكي».
 
الحريري من يحاول ان يلعب معي لعبة التعطيل لينتظر مني موقفا - باسيل انا الثلث زائد واحد / تزامناً مع موعد بدء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، حضر ثلث الوزراء إلى وزارة الخارجية حيث التقوا رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.
 
الحريري يجري اتصالات لتهدئة الوضع في الجبل وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سلسلة اتصالات شملت وزير الخارجية جبران باسيل والمسؤولين في قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الديمقراطي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ومدير المخابرات في الجيش.
 
“دوزنة” في التحالفات… والحريري لعون: أُضبط باسيل / اعتبر مصدر سياسي معني بالجهود من أجل ترتيب العلاقات بين أركان الحكم في لبنان وباستمرارية التسوية التي تمر في كل فترة باهتزازات وانتكاسات بين فرقائها، لـ”الحياة” أن الامتحان الرئيسي لمدى نجاح هذه الجهود في الأسابيع المقبلة هو مدى قدرة أطرافها على التوافق على التعيينات الإدارية في المواقع الشاغرة أو التي تحتاج إلى تغييرات فيها.
 
الحريري وجنبلاط لن يلتقيا قريبا! اللواء / ذكرت مصادرمتابعة عن قرب للعلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ان لا شيء عمليا وقريبا على صعيد اللقاء المرتقب بينهما، لكن الامور اختلفت عما كانت سابقا بينهما خلال الفترة الماضية من السجالات، والامور حاليا تتركز على استمرار تهدئة الاجواء واستمرار التواصل عبر النائب والوزير وائل ابوفاعور، لمناقشة بعض الامور التي ما زالت وجهات النظر مختلفة حولها، لكن لم يتحدد موعد بين الرجلين بعد بسبب الانشغال من جهة بمناقشة مشروع الموازنة، ومن جهة اخرى بتكثيف جلسات مجلس الوزراء للانتهاء من تعيينات الاعضاء الخمسة في المجلس الدستوري وفي المراكز الاخرى الشاغرة.
 
ماذا بحث الحريري وخليل وسلامة في الاجتماع المالي؟ الجمهورية / بعد ساعات على جلسة مجلس الوزراء وصدور تقرير وكالة «موديز»، إنعقد إجتماع مساء في السراي الحكومي بين الحريري ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وعلمت «الجمهورية»، انّ البحث تناول عملية التحضير لإطلاق سندات الخزينة بالعملات الأجنبية والتنسيق بين مصرف لبنان ووزارة المال في كل الإجراءات، ولاسيما منها المتعلقة بالموازنة، والتي يجب ان تتكامل مع المستلزمات المالية والنقدية مع ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي والنقدي.
 
الحريري في مجلس الوزراء: إجماع لبناني على رفض صفقة القرن وسقف موقفنا قرارات الجامعة العربية وقمة بيروت وكالات / انتهت قرابة الثالثة والنصف عصرا جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى بعدها الوزير وائل أبو فاعور بالمعلومات الرسمية الآتية: "عقد مجلس الوزراء اليوم جلسة برئاسة الرئيس الحريري وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم: فيوليت الصفدي، جمال الجراح، حسن اللقيس، مي شدياق وأواديس كيدانيان. استهل دولة الرئيس الجلسة بالحديث عما يسمى صفقة القرن، وقال: ان موقف الحكومة اللبنانية واضح، فنحن ضد هذا المشروع وهناك إجماع في لبنان على رفضه، عبرت عنه كل المكونات والمؤسسات في لبنان، مؤكدا ان سقف موقف لبنان هو قرارات جامعة الدول العربية وقرارات قمة بيروت، ودستورنا واضح ويمنع التوطين وفي التأكيد على حق العودة. وقد لاقى موقف الرئيس الحريري هذا تأييدا من جميع الوزراء.
 
بري يتوسط بين الحريري وجنبلاط.. والوساطة لن تكون مجرّد هدنة الجمهورية / مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من فرنسا، وكذلك عودة النائب وليد جنبلاط من إجازته الخارجية امس، تعود الى الواجهة العلاقة بين الطرفين في ضوء الوساطة التي كان بدأها الرئيس نبيه بري الاحد الماضي، بعدما تنازع الطرفان وأنصارهما بـ»الأسلحة الكلامية الثقيلة».
 
بين الحريري وجنبلاط حرب تويترية وأكثر / توجه زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بنداء الى جميع الرفاق والمناصرين مطالباً بعدم الوقوع ‏في فخ السجالات والردود العلنية مع تيار المستقبل۔ نداء جنبلاط " الى الرفاق" جاء بعد سجالات تويترية عنيفة شارك فيها الرئيس سعد الحريري شخصيا بمجموعة من التغريدات كشفت ما في قلبه تجاه جنبلاط والحزب الاشتراكي
 
الحريري يغرد منتقدا "حزب التقدمي الإشتراكي" / غرد رئيس الحكومة سعد الحريري عبر “تويتر”، “مشكلتكم يا اخواننا في حزب التقدمي الاشتراكي مش عارفين شو بدكم لما تعرفوا خبروني”.
 
العلاقة بين الحريري وجنبلاط الى أين؟ الشرق الأوسط / عكست تغريدات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط التي تتضمن انتقادات “ناعمة” لرئيس الحكومة سعد الحريري والتسوية مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، تدهوراً للعلاقات بين جنبلاط والحريري، وصلت إلى حد تشبيهها بـ”القطيعة”، في ظل توتر سياسي، ليس الأول، لكنه الأكثر تصعيداً.
 
عون لا يُلبّي نداء جعجع الجمهورية / عماد مرمل لم يتأخّر رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في التحرّك شخصياً لحماية معراب من مفاعيل صيانة «البنية التحتية» للتسوية، خلال الاجتماع الطويل بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير جبران باسيل. فبعد ساعات على لقاء شريكي التسوية اللدودين، حطّ جعجع في «بيت الوسط» حاملاً سلّة من الهواجس والمطالب، ومناقشاً الحريري في مقاربة «القوات» لإشكالية التعيينات ومشروع الموازنة، وغيرهما من الملفات الشائكة.
 
رسالة من جعجع والحريري لنصرالله الجريدة الكويتية / حل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الثلاثاء، ضيفا على “بيت الوسط”، حيث استقبله رئيس الحكومة سعد الحريري، وأكدت مصادر متابعة أن “الرجلين اتفقا على ضرورة إعطاء الأولوية لسياسة النأي بالنفس، فحماية لبنان تتطلب عدم التدخل لا سياسيا ولا عسكريا في النزاعات القائمة بالمنطقة. ومن الضروري، في ظل الكباش الأميركي – الخليجي مع إيران، ترك بيروت بعيدة هادئة وآمنة، وعدم تحويلها صندوق بريد”.
 
التفاهم مستمر وحسم غالبة التعيينات لم يأخذ اكثر من 5 ساعات / قالت أوساط مطلعة لموقع اينوما أن لديها معطيات تؤكد أن اللقاء الذي عقد مؤخرا بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل واستمر حوالى 5 ساعات أتى في سياق التفاهم الضمني المستمر بين الرجلين وكان شاملا لمختلف الملفات. على أن ملف التعيينات اخذ الحيز الأكبر وتم بالنتيجة التفاهم على غالبية الاسماء وأصبحت التعيينات في كل المراكز السنية والمسيحية الشاغرة شبه جاهزة اذا لم نقل جاهزة بمجملها وسيتم الإعلان عنها تباعا وعرضها على مجلس الوزراء.
 
الحريري في لجنة المال : المهم أن نحافظ على نسبة العجز / حضر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جانبا من اجتماع لجنة المال والموازنة وقال لدى مغادرته الجلسة: "ليس هناك مماطلة، هناك نقاش ايجابي يحصل في مجلس النواب المهم هو الحفاظ على نسبة العجز الموجود في الموازنة، ومجلس الوزراء ناقش كل المواد، ومن حق مجلس النواب ان يناقش المواد والمهم الحفاظ على نسبة العجز في الموازنة وهو 7,59 بالمئة وبصراحة لدينا وضع الاقتصادي صعب وبالاخر التعاون بين مجلس النواب ومجلس الوزراء يجب ان يكون قائما، وقد نقلت لهم حريصي على انه يجب ان نكمل بنسبة العجز لانه وبكل صراحة لدينا وضعا اقتصاديا صعبا ويجب علينا ان نقوم بهذه الاصلاحات
 
الحريري ــ باسيل: من حكومة الوحدة إلى اللون الواحد الاخبار / هبام الفصيفي هل هذه حكومة وحدة وطنية أم حكومة اللون الواحد؟ هذا السؤال تطرحه أوساط سياسية، بعد أربعة أشهر ونيّف على تأليف الحكومة، في أعقاب ما حصل في الأسابيع الأخيرة، من توتر سياسي أعقبه أول من أمس لقاء بين رئيس الحكومة سعد الحريري، والوزير جبران باسيل، مع ما رافقه من حيثيات أعادت الحريري إلى مربعه الأول إلى جانب العهد. واستطراداً: هل كان الأفضل للقوى السياسية «المعارضة»، كالحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، في ظل ما يجري معهما، وفي ضوء تجديد الحريري «البيعة» للتسوية الرئاسية، أن يبقيا خارج هذه الحكومة، فتكون حكومة اللون الواحد فعلاً كما حالها اليوم؟ بعدما ظهر أن بقاءهما فيها مجرد ديكور لاسم من دون مضمون، فيما العمل الحكومي بات محصوراً في يد رئيس حكومة لا يمارس دوره، ورئيس التيار الوطني الذي يمارس كل الأدوار دفعة واحدة؟
 
الحريري يُطمئن جعجع: العلاقة راسخة مع “القوات” اللواء / إذا كانت عملية تبريد الساحة السياسية الداخلية، قد اكتملت بلقاء الساعات الخمس بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، حيث تمسك الرجلان بالتسوية الرئاسية، فإن هذه العملية تكرست عملياً، في جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت لأول مرّة منذ عطلة عيد الفطر.
 
الحريري لالتزام القرارات التي اتخذتها الحكومة اثناء مناقشة الموازنة / عقد مجلس الوزراء جلسة اليوم برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي دعا في مستهلها الى تسريع وتيرة القرارات الاقتصادية والمالية التي تضمنها البيان الوزاري لنبعث اشارات ايجابية عن مدى جديتنا وصدقيتنا في معالجة القلق الناجم عن التأخير الحاصل في تنيفذ هذه القرارات، لافتا الى انه لم يعد بإمكاننا ان نسير بالوتيرة البطيئة نفسها لاننا كلنا مسؤولون عن تسريع الخطى وتفعيل الدورة الاقتصادية.
 
الحريري وباسيل: التسوية أولاّ الجمهورية / يبدو انّ التسوية السياسية – الرئاسية، التي تضرّرت بفعل الحرب السجالية التي اندلعت بين طرفيها في الفترة الاخيرة، قد دخلت عميقاً في عملية إعادة ترميمها، ووضعها مجدداً على السكة التفاهمية التي انطلقت عليها منذ ولادتها بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”.
 
الحريري وباسيل: التسوية أولاّ الجمهورية / يبدو انّ التسوية السياسية – الرئاسية، التي تضرّرت بفعل الحرب السجالية التي اندلعت بين طرفيها في الفترة الاخيرة، قد دخلت عميقاً في عملية إعادة ترميمها، ووضعها مجدداً على السكة التفاهمية التي انطلقت عليها منذ ولادتها بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”.
 
الحريري وباسيل: التسوية أولاّ الجمهورية / يبدو انّ التسوية السياسية – الرئاسية، التي تضرّرت بفعل الحرب السجالية التي اندلعت بين طرفيها في الفترة الاخيرة، قد دخلت عميقاً في عملية إعادة ترميمها، ووضعها مجدداً على السكة التفاهمية التي انطلقت عليها منذ ولادتها بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”.
 
الحريري وباسيل: التسوية أولاّ الجمهورية / يبدو انّ التسوية السياسية – الرئاسية، التي تضرّرت بفعل الحرب السجالية التي اندلعت بين طرفيها في الفترة الاخيرة، قد دخلت عميقاً في عملية إعادة ترميمها، ووضعها مجدداً على السكة التفاهمية التي انطلقت عليها منذ ولادتها بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”.
 
بين الحريري وباسيل أم بينهما والآخرين جميعاً؟ الاخبار / نقولا ناصيف لم يصدّق أحد أن الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل تصالحا أمس. الرجلان اللذان لا يختلفان، المولعان بإثارة الغبار من حولهما، اتفقا على القول إن ثمة مَن حاول افتعال خلافاتهما، مع أنهما وفريقيهما أطلقا السجالات
 
لقاء مرتقب بين الحريري وباسيل الثلاثاء الشرق الاوسط / تحدثت مصادر سياسية عن إمكان حدوث لقاء يجمع رئيس الحكومة سعد الحريري بوزير الخارجية جبران باسيل جراء انعقاد جلسة مجلس وزراء في السراي الحكومي غداً الثلاثاء. وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط” إنه “لا شيء يمنع لقاء الرجلين، فالتحالف مستمر والمواقف موحّدة”.
 
الزيح العمودي في التعيينات: مَن معنا ومَن ضدّنا؟ الاخبار / نقولا ناصيف ليس مجلس الوزراء مَن تنتظره التعيينات الإدارية، بل آلية اتفاق الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل. ما لم يتمكنا من انتزاع الحصة العظمى ووضعهما معيار منح الآخرين حصصهم، لن تبصر النور. ذلك هو البند الآخر المخفي من البيزنس في تسوية 2016
 
عون والحريري... زواج ماروني، ولكن؟ الجمهورية / شارل جبور يخطِئ مَن يراهن على سقوط التسوية الرئاسية - السياسية من باب الخلاف بين رئيس الجمهورية ميشال عون واستطراداً الوزير جبران باسيل وبين رئيس الحكومة سعد الحريري، لأنّ العهد أحوج ما يكون إلى أفضل العلاقات مع الحريري.
 
لا تواصل بين الحريري وباسيل الجمهورية / قالت مصادر “بيت الوسط” لـ”الجمهورية”، انّه على عكس ما أشيع، المفاوضات “لم تنتهِ وهي تسير بمنحى بطيء وليس هناك تقدّم ملحوظ حتى الساعة، وانّ هذا الجو كان معلوماً لدى “بيت الوسط” اثناء وساطة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الأدنى ساترفيلد”.
 
آلية واحدة تجمع عون والحريري الجمهورية / عكست اجواء القصر الجمهوري والسراي الحكومي أمس الخميس، ارتياحاً الى نتائج اللقاء الذي عُقد أمس الاول بين رئيس الجمهورية ميشال عون وبين رئيس الحكومة سعد الحريري، وتناول مجمل التطورات المحلية والإقليمية بنظرة وقراءة شبه موحّدة، خصوصاً لجهة مقاربة التطورات الأخيرة وطي صفحة الماضي.
 
الحريري يقود “انتفاضة” لتفعيل الحكومة الشرق الاوسط / محمد شقير أخيراً وبعد طول صبر ومعاناة قرر رئيس الحكومة سعد الحريري أن يتوجّه إلى اللبنانيين بمواقف لم تكن مألوفة منذ تكليفه برئاسة الحكومة حتى اليوم، يُفترض أن تفتح الباب أمام انطلاق حوار يتناول أبرز القضايا التي ما زالت تشكّل مادة لاستمرار الاشتباك السياسي وتعيق تفعيل العمل الحكومي من خلال إنقاذ التسوية الرئاسية قبل فوات الأوان.
 
الحريري: لرقمنة الأمة وكالات / أعرب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عن إيمانه بأهمية رقمنة الأمة، التي هي الطريقة الوحيدة للمضي قدما. وقال: “هذه أجندة أحملها بشكل وثيق، وأريد أن أنفذها بالتعاون مع الكل الشركاء في الوطن”.
 
الحريري بعد لقائه عون لضرورة تسريع العمل الحكومي / اشار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، الى "أننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة والمطلوب "شدشدة" الأمور، واتفقت وفخامة الرئيس على ضرورة تسريع العمل الحكومي لتحقيق الإنجازات المطلوبة"، وقال: "رأينا أن الكلام في الإعلام يجب ان يتوقف ونتمنى من وسائل الإعلام مساعدتنا".
 
ما بعد كلام الحريري “الناري” ليس كما قبله الفبس الكويتية / لفتت مصادر إلى أن “ما بعد كلام رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ليس كما قبله، ولبنان دخل مرحلة جديدة ستتحدد ملامحها من خلال طريقة تصرّف الجهات الاخرى مع النقاط التي طرحها الحريري وباتت تشكِّل هاجسا لجمهور ​تيار المستقبل​ وللسُّنة بشكل عام”.
 
جنبلاط للحريري: بالإذن منك تويتر / بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من السراي الحكومي، غرد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط: “صدقت دولة الرئيس وبالاذن منك وعلى سبيل التصحيح، وليد جنبلاط هو وليد جنبلاط والمختارة باقية مهما جار عليها الزمن من الحلفاء قبل الاعداء “.
 
الحريري - نحن ندور حول أنفسنا نفس الدورة يوميا 10 مرات / هنأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ب"سلامة طرابلس التي افتداها الجيش وقوى الامن بأرواح 4 أبطال"، مؤكدا أن "خروج ارهابي من اوكار التطرف لن يبدل هوية طرابلس، هي ستبقى مدينة الإعتدال والعيش المشترك رغم أنف المشككين ومستغلي الفرص وموضوع العفو لا بد أن يمشي".
 
الحريري عاد إلى بيروت والأجواء الى مزيد من التبريد اينوما / عاد الرئيس الحريري إلى بيروت اليوم، وذكرت مصادر مطلعة لموقع اينوما أن عودة الحريري تؤكد على أن أجواء التهدئة الى مزيد من الانتشار وهذا ما سيظهر في الساعات المقبلة من خلال مروحة اللقاءات والاتصالات التي سيجريها الحريري.
 
لا استقالة بل ترميم الانباء الكويتية / أشارت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لـ”الأنباء” إلى أنه لا استقالة للحكومة ولا نية بالاستقالة، لكن هناك اعادة ترميم “التسوية الرئاسية” بطريقة هادئة ودون تشنجات، اسهاما في تمرير الموازنة العامة في مجلس النواب ومقررات “سيدر” والصيف السياحي الواعد.
 
الحريري لـ”المزايدين” و”الشركاء”: ما تغلطوا الجمهورية / عماد_مرمل يستعد رئيس الحكومة سعد الحريري، مع عودته الى بيروت، لإخضاع علاقاته السياسية الى ورشة “حدادة وبويا”، سواء على خط “التيار الوطني الحر” او “الحزب التقدمي الاشتراكي”، او “حزب الله”، إضافة الى تحصين بيت الوسط في مواجهة “أحصنة طروادة” وسهام المقيمين على “رصيفه”.
 
حوري: للحريري أعمال ‏أهمّ‏ من السجالات وكالات / أكد مستشار رئيس ​الحكومة​ سعد ​الحريري​، ​عمار حوري​ ان “الحريري يعبر عن مواقف ​مجلس الوزراء​ وبموضوع الخلافات لم يكن تيار المستقبل مبادراً إلى هذه الخلافات، دائماً كان يتلقى ويدافع عن نفسه”، موضحاً ان “دور الحريري ليس الدخول بسجالات يومية لأنه لديه أعمال أهمّ”.
 
هل يستقيل الحريري؟ الجمهورية / في هذا السياق، عبّرت مصادر “بيت الوسط” عن امتعاضها من التسريبات التي تحدثت تارة عن استقالة الرئيس الحريري او اعتكافه. وقالت لـ”الجمهورية” انّ “كل ما قيل في هذا الإطار لا اساس له من الصحة، وانّ الأمور لا تقف عند بعض الآراء الخاصة التي يُطلقها البعض بين وقت وآخر”.
 
خاص اينوما - الحريري باق والتسوية صامدة والاستقالة حلم ليلة صيف اينوما / جزمت مصادر متابعة لحركة المشاورات الجارية بعيدا عن الاضواء أن ما يحىكى عن استقالة الرئيس سعد الحريري ليس إلا حلم ليلة صيف يراود بعض من ابعدوا أنفسهم أو ابعدتهم التسوية لأسباب مختلفة مع كل منهم.
 
نهاد المشنوق في مرمى النيران الغير مباشرة من المستقبل / كان لافتا اليوم ما خصصه تلفزيون المستقبل في مقدمة نشرته المسائية من هجوم غير مباشر وبالأسلحة الثقيلة على من وصفهم بأنهم من البيئة السياسية للرئيس سعد الحريري
 
خاص إينوما - الاتصالات لم تنقطع بين الازرق والبرتقالي والحريري يلتقي باسيل بعد عودته إلى بيروت اينوما / في معلومات خاصة لموقع إينوما أن الأمور لن تصل إلى حد القطيعة بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر والإتصالات بين زعيمي التيارين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل لم تنقطع اصلا.
 
هل من قطيعة سياسية بين الحريري وباسيل؟ الجمهورية / ذكرت مصادر وزارية واسعة الاطلاع أنه لم يطرأ حتى الساعة أيّ تطور إيجابي في اتجاه استيعاب التوتر واحتواء التصعيد السياسي والإعلامي الذي ارتفع منسوبه أخيراً بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر.
 
إشادة عربية بمواقف الحريري السياسة الكويتية / أشادت مصادر ديبلوماسية عربية في بيروت بكلمة رئيس الحكومة سعد الحريري في القمة العربية بمكة، مشيرة لـ”السياسة”، إلى أنها تركت صدى إيجابياً لدى القادة والزعماء العرب الذين شاركوا فيها، سيما لناحية تأكيد الحريري على ثوابت لبنان العربية ودفاعه عن مصالح أشقائه في مواجهة الأطماع الإيرانية، ومؤكدة أن لبنان لا يمكن إلا أن يكون ملتزماً قضايا أمته ومصالحها المهددة من جانب أعدائها والطامعين بثرواتها.
 
الحريري: لبنان لن يتخلى عن انتمائه العربي وكالات / أدان رئيس الحكومة سعد الحريري الهجمات التي تعرضت لها السعودية والامارات ودعا لتضامن عربي كامل. وأضاف في تغريدة عبر “تويتر” من القمة العربية المنعقدة في مكة “نؤكد أن لبنان لن يتخلى تحت أي ظرف من الظروف عن الانتماء العربي”.
 
أوساط الحريري : كان افضل لو بقي القضاة معتكفون ولم يصدروا هذا الحكم / علقت أوساط رئيس الحكومة سعد الحريري على إصدار المحكمة العسكرية حكمها في قضية المقدم سوزان الحاج بالقول: ‏‏”كان الافضل لو أن القضاة في المحكمة العسكرية استمروا في اعتكافهم، ولَم يصدروا هذا الحكم”.‏
 
متى يعود الحريري إلى لبنان؟ الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري سيمضي إجازة عيد الفطر مع عائلته في الرياض.
 
هل لبنان قادر على النهوض؟ اللواء / كشف مصدر مطلع لـ”اللواء” ان مشاركة لبنان في القمتين العربية والإسلامية الطارئتين اللتين ستعقدان في مكة المكرمة جاءت تأكيداً على الالتزام اللبناني بالإجماع العربي، والوقوف إلى جانب المملكة في الدفاع عن سيادتها، ضد الاعتداءات والمؤامرات التي تحاك ضد الدول العربية والإسلامية.
 
«فدرلة» الأمن في بيروت: الحريري يرفض تسليم الجيش كاميرات المراقبة الاخبار / رلى ابراهيم أصدرت بلدية بيروت قبل 3 أسابيع قراراً بالأكثرية لتسليم مركز التحكم بكاميرات مراقبة العاصمة، في الكرنتينا لقوى الأمن الداخلي. عضوان عونيان في المجلس البلدي طرحا تسليم هذه الغرفة للجيش اللبناني، إلا أن رئيس الحكومة سعد الحريري رفض الأمر بالقول: «ما بدي حدا يفوت عبيروت». يطرح هذا الموضوع عشرات الأسئلة عن «فدرلة» الأمن ووجهة استخدام الكاميرات، وسؤالاً رئيسياً عن «تهريب» البلدية 36 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب في بيروت إلى جهاز أمني، وحرمانهم مشاريع إنمائية كان يمكن تنفيذها بهذا المبلغ الضخم
 
نعيان مختلفان لشخصية واحدة صادران عن دولة واحدة / كان لافتا نعي اللواء سامي الخطيب الصادر بطريقة مختلفة عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وقيادة الجيش علما أن المرجعيتين "مبدئيا " يمثلان دولة واحدة وسلطة واحدة, لكن في بيان النعي الأمور تختلف
 
على ابواب المشاركة في القمتين العربية والإسلامية الحريري والموقف الصعب اينوما / يغادر رئيس الحكومة سعد الحريري بيروت، الأسبوع المقبل، إلى المملكة العربية السعودية، لترؤس الوفد اللبناني الذي سيشارك في القمة العربية والقمة الإسلامية اللتين ستعقدان في مكة المكرمة، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للبحث في تطورات الأوضاع في الخليج والمنطقة .
 
الحريري منزعج من المناقشات الاستعراضية للموازنة اينوما / في معلومات لموقع اينوما أن الرئيس سعد الحريري كان مستاء جدا من الطريقة التي تجري فيها مناقشات الموازنة وهو خاطب الوزراء بغضب وانزعاج ظاهرين مؤكداً انّ الموازنة انتهت قائلا: سأرفع الجلسة عندي موعد. واكد الحريري انزعاجه من المنحى الذي أخذته الأمور بأن أتبع ذلك بإلغاء مؤتمره الصحافي الذي كان مقرراً بعد الجلسة.
 
الحريري طلب تسهيل إعادة جثامين اللبنانيين من أميركا وكالات / طلب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير القيام بما يلزم واتخاذ الإجراءات الضرورية لتسهيل وتسريع إعادة جثامين الطلاب اللبنانيين الأربعة الذين قضوا في حادث اصطدام مؤسف في مدينة لوس أنجلوس مؤخرا، وهم: حسين صالح، حسين صعب، حسين غشام وحسين أيوب.
 
قانون يسمح للبنانية بمنح الجنسية لأولادها بيد الحريري وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم الثلاثاء في السراي الحكومي وفدا من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة كلودين عون روكز، ضمّ الوفد أعضاء المكتب التنفيذي في الهيئة، وأعضاء اللجنة القانونية واللجنة التوجيهية المعنية بوضع خطة العمل الوطنية التنفيذية لقرار مجلس الأمن 1325.
 
كلودين عون روكز سلمت الحريري نسخة عن مشروع قانون تعديل قانون الجنسية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة كلودين عون روكز، ضم الوفد أعضاء المكتب التنفيذي في الهيئة وأعضاء اللجنة القانونية واللجنة التوجيهية المعنية بوضع خطة العمل الوطنية التنفيذية لقرار مجلس الأمن 1325.
 
الحريري يمثل لبنان في قمتي مكة المكرمة الشرق الاوسط / تبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يدعوه فيها إلى القمتين الطارئتين، الإسلامية والعربية والقمة الخليجية حيث ستعقدان في آن واحد في مكة المكرمة في 30 أيار الحالي.
 
الحريري لبو صعب: “زهقتلي روحي” اللواء / افادت مصادر وزارية ان جلسة مجلس الوزراء لمناقشة البيان الوزاري التي انعقدت امس الثلاثاء، والتي خيم عليها الهدوء، انتهت من موازنة الوزارات، وتحديداً موازنة وزارتي الدفاع الوطني والتربية، لكنها غاصت في استعراض وزير المال علي حسن خليل لما تم انجازه حتى الآن، والارقام التي تم التوصل اليها على صعيد خفض الانفاق وتخفيف عجز الموازنة، فيما تولى عدد من الوزراء عرض مقترحاتهم المكتوبة وبينهم الوزير جبران باسيل لخفض العجز وزيادة الواردات وتحصيل رسوم اضافية.
 
الحريري: “سربوا صح” الحياة / اشارت مصادر وزارية الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري ابدى استياءه من التسريبات غير الدقيقة التي تحصل، وخاطب الوزراء خلال الجلسة قائلا: “إذا بدكن تسربوا، سربوا صح”.
 
الحريري مستاء السياسة الكويتية / وسط موجة الإضرابات التي شلت مرافق وقطاعات الدولة في الأيام الماضية والمرشحة للاستمرار هذا الأسبوع، عاود مجلس الوزراء مناقشة بنود الموازنة خلال جلسة عقدها، أمس، في السرايا الحكومية برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي أبلغ الوزراء كما علمت “السياسة”، استياءه من هذه الإضرابات التي عطلت حياة الناس، وأربكت حركة المواطنين دون مبرر، باعتبار أن الموازنة لا زالت قيد الدرس ولم تتخذ قرارات تستهدف القطاع العام.
 
الحريري من بعبدا: كل القطاعات ستساهم في الموازنة وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري من بعبدا بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ان “موقفنا والرئيس عون ورئيس مجلس النواب واحد ونريد القيام بإصلاح لمصلحة جميع اللبنانيين، وهذا الموقف ليس موجها ضد قطاع محدد في البلد، ولدينا فرصة ذهبية للاتفاق على موازنة واقعية”.
 
بري والحريري ينضمان الى عون في بعبدا والحريري يتحدث عن أزمة اقتصادية / من بعبدا تحدث الرئيس سعد الحريري فأعلن أن موقفه والرئيسين عون وبري واحد ونريد القيام باصلاح لمصلحة اللبنانيين وهو ليس موجها ضد قطاع محدد ونريد مصارحة اللبنانيين بوجود ازمة اقتصادية ۔
 
الحريري يذكر الموظفين بالقانون المحظر للاضراب وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية حملت الرقم 2019/14 صباح اليوم الإثنين وجاء فيها: “عملا بنص المادة 14 من قانون الموظفين التي توجب في فقرتها الأولى على الموظف أن يستوحي في عمله المصلحة العامة من دون سواها وأن يسهر على تطبيق القوانين والأنظمة النافذة من دون أي تجاوز أو مخالفة أو إهمال الأمر الذي ينسحب على كل القائمين بخدمة عامة في مختلف السلطات والادارات والمؤسسات العامة سندا للنصوص المرعية الاجراء.
 
الحريري: لحل أي مشكلة يعاني منها القطاع الخاص وكالات / أكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ أن “الأهم من توقيع الاتفاقيات بين البلدين، هو في متابعة التنفيذ والتواصل الدائم لحل أي مشكلة سيعاني منها ​القطاع الخاص​ بين ​لبنان​ ومصر”.
 
الحريري أكّد دعمه مبادرة تنظيم مهنة الوساطة العقارية / أكّد رئيس مجلس الوزراء سعد ​الحريري​ خلال استقباله اليوم رئيس نقابة الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان (REAL) استعداد الجهات الحكومية المختصة “لدرس كل التسهيلات الممكنة لتمكين القطاع العقاري من الانطلاق مجدداً والخروج من الأزمة التي يعانيها، بما يصبّ في مصلحة الاقتصاد اللبنانيّ ككلّ”.
 
الحريري بحث تعزيز العلاقات مع نظيره المصري وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري محادثات مع رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي في السراي الحكومي تناولت اخر المستجدات والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة العربية وتركزت على سبل تقوية وتطوير العلاقات الثنائية بين لبنان وجمهورية مصر العربية في مختلف المجالات.
 
أي هدف من خلوات بيت الوسط منذ أسابيع؟ الجريدة الكويتية / أكدت مصادر صحيفة الجريدة الكويتية أن “​الخلوات​ التي كان رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ يعقدها في ​بيت الوسط​ منذ اسابيع، كان هدفها تأمين أوسع إجماع حول بنود ​الموازنة​ بما يمرّرها بسلاسة في ​مجلس الوزراء​، ويقطع الطريق على سيناريوهات شبيهة بالتي تحصل اليوم، غير ان استعجال طرحها على الطاولة الوزارية، حال دون استكمال هذه اللقاءات”.
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
«بيت الوسط» يتسلّح بـ«المقصّ»: كلام نصرالله مسؤول وموزون الجمهورية / عماد مرمل يحاذر الرئيس سعد الحريري أن يأخذ على عاتقه منفرداً الترويج لمسألة خفض الرواتب أو الدفاع عنها، وإن يكن مقتنعاً في قرارة نفسه، على الأرجح، أنها شرٌّ لا بدّ منه، عاجلاً أم آجلاً. وعليه، لم يتأخر الحريري والقريبون منه في إنكار وجود «صلة قربى» بينه وبين الورقة المالية التي نُسبت أبوّتُها اليه. بالنسبة الى الحريري، يجب أن يشمل «مقصّ» الخفض معظم بنود الموازنة، وهو يعتبر أنه ينبغي إخضاعها الى النقاش العلمي والموضوعي للوصول الى افضل نتيجة ممكنة.
 
الحريري يصف “الأخبار” بـ”بوق التلفيقات”! وكالات / رد المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على ما وصفه بنقالات كاذبة نشرت صباحاً وقال المكتب، “هناك بوق اعلامي متخصص ببخ الاساءات اليومية لكل ما يمت بصلة الى الرئيس سعد الحريري”.
 
كيف تلقى الحريري كلام عون؟ الجمهورية / عماد مرمل لم يكن وقع كلام الرئيس ميشال عون من بكركي إيجابياً على «بيت الوسط»، إلّا انّ الرئيس سعد الحريري قرر «احتواءه»، على رغم من انّ بعض مضامينه ليست سهلة الهضم.
 
“الأسلاك العسكرية” سبب خلاف عون والحريري الجريدة الكويتية / انفجر الخلاف في بيروت، فجأة، بين رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء، على خلفية إقرار الحكومة موازنة عام 2019، وتحويلها للمجلس النيابي، ولم يتوانَ رئيس الجمهورية ميشال عون عن توجيه انتقادات لاذعة طالت رئيس الحكومة سعد الحريري بشكل مباشر من على منبر بكركي، رغم عدم التسمية.
 
الحريري في دردشة - صحيح أن هناك تقشفا ولكن ليس صحيحا أنه لن يكون هناك أموال في البلد / أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن السبب الأساسي لتأخير انجاز الموازنة هو "لكي نستطيع التوافق جميعا على الأرقام والتخفيضات التي سنجريها". وقال إن الاصلاح يتطلب توافق جميع الأطراف المشاركة في مجلس الوزراء، لأنه ليس باستطاعة أي مسؤول أن يقوم بمفرده بهذه المهمة
 
“جولة مشاورات ثانية” بين الحريري والقوى السياسية الجمهورية / تؤكد مصادر وزارية لـ”الجمهورية” انّ الموظف ليس المسؤول عن الازمة، بل هو ضحية لها. صحيح انّ الحكومة مضطرة لأن تلبّي متطلبات “سيدر”، الّا انّ ما يمكن ان يُجنى من سيدر قد يضيع في خطوة خطيرة، كاستهداف الموظفين، وهذا امر تمّت مناقشته بين الوزراء ومع رئيس الحكومة.
 
الحريري: اذا سقط البلد سقطنا معه وكالات / شدّد رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​، على أنّ “هناك أزمة اقتصادية وسنأخذ إجراءات صعبة وكلّ ما يُحكى عن تخفيضات هو كلام صحف، وكحكومة نعمل ليلًا نهارًا للوصول إلى أرقام تحفظ مالية الدولة وأصحاب الدخل المحدود”.
 
الحريري - الوضع الاقتصادي متراكم وسيئ ولا نمو وهناك إنفاق كبير / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري ان “الوضع الاقتصادي متراكم وسيئ ولا نمو، وهناك إنفاق كبير وعلينا كحكومة ان نكون صادقين ولا نريد ان نمس بذوي الدخل المحدود وطريق الحفاظ على السلسلة اخذ إجراءات تقشفية، ومطلوب منا موازنة هي الأكثر تقشفاً في تاريخ لبنان”.
 
الحريري يحدد دوام الادارات العامة خلال شهر رمضان وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة إدارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد العمل يـــوم الاربعاء الواقـــع فيه (1) أيار 2019، وذلك بمناسبة عيد العمل.
 
الحريري: إلى العمل! تويتر / بعد فوز النائب ديما جمالي عن المقعد السني في انتخابات طرابلس الفرعية، شكر رئيس الحكومة سعد الحريري طرابلس، وقال عبر “تويتر”: “الف شكر لطرابلس وكل الذين اجتمعوا على انتخابات حرة ونزيهة. مبروك لديما، والآن الى العمل لتبقى طرابلس فيحاء لبنان”.
 
اجتماع “مالي” جامع الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اجتماعاً انعقد في “بيت الوسط” مساء أمس الأحد بدعوة من رئيس الحكومة سعد الحريري، خصّص للبحث في موضوع الموازنة ولتأمين تغطية القوى السياسية الكبرى لِما يمكن ان يتخذ من قرارات كان الحريري قد وصفها بـ”الموجعة وغير الشعبية”، لتأمين وفر في الموازنة، وخفض نسبة العجز.
 
فازت ديما جمالي وسقط سعد الحريري / ... الحقيقة قاسية ، لكنها تبقى حقيقة ... هذه هي النتيجة الإنتخابية السياسية لِما جرى في طرابلس اليوم ... ربع مليون ناخب لم يشارك منهم أكثر من خمسة وعشرين ألفًا .
 
تحذيرات الحريري تسرّع إقرار الموازنة الجريدة الكويتية / لم ينطلق تحذير رئيس الحكومة سعد الحريري من أننا “إذا لم نتدارك الوضع فلسنا بعيدين عما حصل في اليونان”، من عدم، فهو موجه في الدرجة الأولى إلى السياسيين لتقديم تنازلات لمصلحة خفض العجز في الموازنة، في ظل ارتفاع للدين العام بلغ حده الأقصى.
 
الحريري: وضعنا في لبنان يبقى مطمئنا وكالات / لفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ‏إلى “الإيجابية التي أرخاها إقرار خطة الكهرباء على الأسواق المالية والنقدية، وعلى ثقة المستثمرين في مستقبل الاقتصاد اللبناني، بصفته الإشارة الأولى على جدية الحكومة في خفض العجز في الموازنة ومكافحة الهدر في المال العام، وتنفيذ ما التزمنا به في مؤتمر “سيدر”.
 
الحريري: نقطة عالسطر! وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد جلسة الأسئلة اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي قال بعد اللقاء: “اليوم كانت جلسة اسئلة واجوبة للحكومة، وهذا امر صحي، ويجب ان تحصل هذه الجلسات دوما ليرى الناس ماذا نفعل في الحكومة، ومجلس النواب له الحق في أن يعرف ما الذي تقوم به الحكومة”.
 
الحريري: أخطاء في التوظيفات وكالات / ردّ رئيس الحكومة سعد الحريري على سؤالي النائبين بولا يعقوبيان وزياد الحواط وقال ان السؤال حول موضوع التوظيفات شائك، وأضاف: “لا شك أن أخطاء حصلت في التوظيف لذلك أقفلنا باب التوظيف الاستثنائي عبر الحكومة في الموازنة المقبلة”. وأكد انه في الموازنة لن يكون هناك من مجال للتوظيف.
 
بعد لقائه بري ودعوته إلى إجراءات قاسية سؤال برسم الرئيس الحريري اينوما / كان لافتا اليوم الكلام الذي أدلى به الرئيس سعد الحريري بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري بحضور وزير المال ودعوته أمام الإعلام إلى إجراءات قاسية يجب أن تطال الجميع لان الوضع المالي لا يحتمل.
 
ماذا بقي من إدارة المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي ما إن أُنجزت خطة الكهرباء، حتى بدأ إطلاق النار على إدارة المناقصات. أوحى رئيس الحكومة أنها المسؤولة عن أزمة الكهرباء، لا السياسات الحكومية المتعاقبة. وخوفاً من «العرقلة»، لم تحوَّل إليها المناقصة إلا بعد أن نُزعت منها صلاحياتها. وفي الطريق إلى ذلك، جرى التغاضي عن الدستور الذي يفرض إعطاء الامتيازات بقانون
 
الجميّل لـ"الجمهورية": عتبي ليس على العونيين فقط بل على الحريري الجمهورية / تعليقاً على إقرار خطة الكهرباء، قال عضو كتلة "الكتائب" النائب نديم الجميّل لـ"الجمهورية": "لقد تمّ إقرار عشرات الخطط وسمعنا برامج سابقاً، لكنّ العبرة في التنفيذ".
 
الحريري وريفي في مهرجان انتخابي في طرابلس اللواء / على صعيد الانتخابات الفرعية التي ستجري الأحد المقبل في طرابلس، و تكريساً للمصالحة التي جرت بينهما في اللقاء الأول الذي عقد في منزل الرئيس فؤاد السنيورة في 12 الشهر الماضي، التقى الرئيس الحريري في السرايا الحكومية، أمس الاثنين، وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي، وجرى بحث في تطورات الأوضاع الداخلية، وتحديداً ما يتصل بالاستحقاق الانتخابي في مدينة طرابلس الأحد المقبل .
 
الحريري: ذاهبون إلى تنفيذ خطة الكهرباء وكالات / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في تصريح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء لا قرار خطة الكهرباء في قصر بعبدا، الى ان “مجلس الوزراء أقر خطة الكهرباء بالإجماع بكل بنودها، وكان الجو إيجابيا”. وقال، “model الحريري 2010 شيء وmodel ‎ الحريري 2019 ‏شيء آخر”.
 
انور الخليل في رسالة إلى الحريري - لا نرى حاجة على الاطلاق تبرر اجراء المناقصات خلافا لقانون المحاسبة العمومية أو خارج إدارة المناقصات / وجه النائب أنور الخليل اليوم رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، شدد فيها على أن "اللبنانيين والمؤسسات والدول المانحة والراعية لمؤتمر سيدر لا تراقب عن كثب كيفية تعامل مجلس الوزراء مع خطة الكهرباء المطروحة امام اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الخطة، وسيكون تعامل اللجنة والمجلس مع الخطة لجهة احترام القوانين والدستور مؤشر لمدى صدقية الدولة في تعاملها ومدى التزامها بموضوع مكافحة الفساد، لا بل شعار بناء الدولة".
 
مصادر السرايا: لهذا السبب لم يستقبل الحريري وزير خارجية فنزويلا البناء / لفتت مصادر السرايا ل"البناء" ان رفض الحريري استقبال وزير خارجية فنزويلا، يعود الى أن «لبنان لا يستطيع استقبال أي رئيس أو ممثل دولة تتعرض لعقوبات دولية»، موضحة أن «الأمر نفسه فيما لو زار وزير خارجية سورية لبنان»، علماً أن الحريري سبق أن استقبل أكثر من مسؤول إيراني لا سيما الوزير محمد جواد ظريف فيما إيران أيضاً تتعرض لعقوبات دولية؟ تُجيب المصادر على ذلك بالقول ان «سلوك الحريري تجاه إيران ينطلق من حرصه على اقامة توازن داخلي في سياسة لبنان الخارجية»، ونفت المصادر الربط بين موقف الحريري واتصال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو»، مشيرة الى أن «الحريري حريص على الالتزام بسياسة النأي بالنفس كما ورد في البيان الوزاري».
 
الحريري ترأس اجتماع لجنة الكهرباء حسن خليل: طلبات الاعفاء من الغرامات فوق المليار ليرة يبت بها مجلس الوزراء وكالات / تابعت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء اجتماعاتها عصرا في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح، اكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، كميل ابو سليمان، ندى البستاني وعادل افيوني والامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.
 
جنبلاط بحث والحريري تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان الجمهورية / زار رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، مساء أمس الاثنين، رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي ورافقه نجله النائب تيمور والوزير وائل أبو فاعور، حيث إطمأنّ الى صحته، وتخلل اللقاء عرض لآخر التطورات السياسية والأوضاع العامة.
 
تَجدُّد مساعي إطلاق الإصلاحات المالية الصعبة الراي / تقاسم المشهد اللبناني الإثنين عنوانان، أوّلهما قمة تونس العربية وما خلصتْ إليه من بيانٍ ختامي وقراراتٍ تعكس «حال» المنطقة واتجاهاتها وانعكاساتها المحتملة على «بلاد الأرز»، والثاني معاودةُ إدارة «محركات» المساعي الداخلية الرامية لإخراج حصان الإصلاحات المالية – الاقتصادية من «الحظيرة» قبل أن يقع لبنان «في المحظور» الذي تتصاعد التحذيرات من بلوغه في حال جرى تفويت فرصة الاستفادة من مقرّرات «مؤتمر سيدر» ومساعداته وقروضه الميسّرة (أكثر من 11 مليار دولار).
 
“تصور تدريجي” للحريري للخروج من الأزمات الشرق الاوسط / علمت صحيفة “الشرق الأوسط” من مصادر وزارية أن رئيس الحكومة سعد الحريري أوشك على الانتهاء من تصوّره للخروج تدريجياً من الأزمات التي لا تزال تحاصره، على أن يُدرجه في سلة متكاملة بدلاً من التعاطي مع الملفات منفردة. وكشفت المصادر الوزارية عن أن رئيس الحكومة “أخذ على عاتقه التعاطي بمسؤولية مع الإنذار الذي أطلقه بلحاج والذي يعكس واقع الحال في البلد”.
 
ما سرُّ هدوء نصرالله.. وهـــل خاطب الحريري؟ الجمهورية / عماد مرمل نجح اللبنانيون في احتواء «عاصفة» وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو التي مرت بأقل الخسائر الممكنة. لم يتأثر «حزبُ الله» وحلفاؤه بالتهديدات الاميركية التي انطلقت من وزيرٍ بدا أشبهَ بـ«حاملة صواريخ» سياسية أكثر منه رجلاً ديبلوماسياً، لكنّ الأهمّ هو أنّ سيولَ بومبيو لم تجرف أصدقاءَ واشنطن الذين تعاطوا بواقعية مع زيارته وتجنّبوا التماهي مع أجندته
 
الحريري خضع لقسطرة القلب في باريس وكالات / خضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم الإثنين لقسطرة القلب (تمييل) ووضع ‏‎ ‎Stent‏(دعامة) في المستشفى الاميركي في باريس.‏ وأفاد الطبيب الخاص للرئيس الحريري الدكتور عصام ياسين ان العملية التي استغرقت قرابة ‏الساعة تكللت بالنجاح وان الرئيس الحريري في حالة صحية جيدة. وقال ان الإجراء الطبي تم على ‏سبيل الوقاية، وان الرئيس الحريري سيغادر المستشفى الى منزله في باريس مساء اليوم.‏
 
تفاهم بين عون والحريري على حل ملف الكهرباء السياسة الكويتية / عقدت الحكومة أمس، جلسة في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء، حيث جرى تشكيل لجنة وزارية لمتابعة خطة الكهرباء التي أعدتها وزارة الطاقة . وعين مجلس الوزراء اعضاء المجلس العسكري ووافق على الاسماء المرفوعة من دون أي تعديل، وهي :
 
الحريري: للمضي قدماً بالاقتصاد الرقمي وكالات / شدد رئيس الحكومة سعد الحريري على “تحديد الأدوار في الاقتصاد الرقمي والمضي قدما وتعزيز الاولويات والخطة التي سيتم تنفيذها في أسرع وقت ممكن”. وأشار الحريري خلال ورشة عمل بعنوان “خارطة الطريق الاقتصادي الرقمي” الى انه “منذ العام 2003 تم اعداد والقيام بأكثر من 10 دراسات حول استراتيجية لبنان الرقمية”، معتبرا “ان الدولة الرقمية هي بكل بساطة أذكى وعلينا أن نعمل بسرعة فإن التحول الرقمي هو عامل أساسي للابتكار”.
 
عون والحريري لا يريدان التفريط بالحكومة السياسة الكويتية / بعد نجاح المساعي في رأب الصدع بين رئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، على إثر الاتصال الهاتفي بينهما، ما انعكس تبريداً للجبهة الإعلامية بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”، يعقد مجلس الوزراء، غداً، جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعلى جدول أعماله 54 بندا، من ضمنها إجراء تعيينات عسكرية لعضوية المجلس العسكري بعد التوافق على الأسماء .
 
التقارب بين الحريري وريفي أبعد من الانتخابات الشرق الاوسط / تعود علاقة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ووزير العدل السابق أشرف ريفي، إلى التعافي سريعاً، بعد لقاء المصالحة الذي جمعهما الأسبوع الماضي في منزل رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، وأسس لطي ثلاث سنوات من الخلافات المستحكمة، إذ بدأت أطر التعاون السياسي والانتخابي ترتسم بين الرجلين، من خلال الزيارة التي قامت بها ديما جمالي مرشّحة تيّار «المستقبل» للانتخابات الفرعية في مدينة طرابلس (شمال لبنان) إلى منزل ريفي، لشكره على دعمه لها في الانتخابات، بعد أن أبطل المجلس الدستوري عضويتها بناء على الطعن الذي تقدّم به مرشّح جمعية «الأحباش» طه ناجي، المقرب من «حزب الله» والنظام السوري.
 
سعد او سعدالدين / اميل العليه انا أقترح على الاساتذة في تلفزيون او تي في أن ينهلوا من ثقافتهم الرائدة وأخلاقهم الزائدة ويجيبوا على سؤالنا نحن معشر البسطاء لتعميم الفائدة.
 
“سلبطة” باسيل على حصة المسيحيين أصل الخلاف مع الحريري الشرق الاوسط / كشف مصدر وزاري واكب الأجواء التي سادت لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، قبل سفر الأول إلى بروكسل لترأس الوفد اللبناني في المؤتمر الدولي لتقديم الدعم المادي للدول المستضيفة للنازحين السوريين، أن الخلاف بينهما لم يكن بسبب عدم التحاق الثاني بالوفد، وإنما لإصراره على حصر حصة المسيحيين في التعيينات بتياره السياسي من دون الآخرين، إضافة إلى إصراره على مشاركة المسلمين في حصتهم.
 
الحياة - الصراع على السلطة في لبنان يضع حكومة الحريري أمام خيارات صعبة / انشغلت الأوساط السياسية اللبنانية برصد المدى الذي سيذهب إليه الاشتباك بين رئيس الحكومة سعد الحريري ومعه تيار "المستقبل" وبين رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل وفريقه، وانعكاس ذلك على وضع الحكومة التي تتعرض انطلاقتها للعثرة تلو الأخرى بسبب بروز الخلافات داخلها على ملفات عدة، تؤثر على إمكانية إنجازها خطوات مطلوبة منها بسرعة في شأن تصحيح الوضعين الاقتصادي والمالي.
 
برّي ينتظر الحريري الجمهورية / في انتظار عودة رئيس الحكومة سعد الحريري لكي ينعقد مجلس الوزراء، علمت «الجمهورية» انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ينتظر الإتفاق معه على موعد جلسة الاسئلة والاجوبة التي يرجّح انعقادها في الربع الاخير من هذا الشهر.
 
علوش: ما يجمع الحريري وميقاتي أكبر من التفاهمات الانباء الكويتية / رأى القيادي في تيار المستقبل النائب السابق د.مصطفى علوش، ان الطرابلسيين يعتبرون ترشح سامر كبارة ابن شقيق النائب محمد كبارة عن المقعد النيابي الشاغر في طرابلس، مزحة سمجة، لاسيما انه ليس شخصية معروفة وناشطة اجتماعيا وسياسيا، وليس له أي دور على الساحة الطرابلسية،
 
الضاهر: المدرسة الحريرية هي المستهدفة الانباء االكويتية / رأى النائب السابق خالد الضاهر، ان اتهام الرئيس فؤاد السنيورة بالفساد، لن يكون خاتمة استهداف المدرسة الحريرية رمز الاعتدال السني في لبنان وما تمثله من خط عربي منفتح، مذكرا بأن عهد الرئيس السابق اميل لحود كان سباقا في تعقب وضرب الحريرية السياسية،
 
الحريري: نتمنى ألا نشهد بروكسيل 4 و5 وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري من بروكسيل ضرورة إيجاد الحلول لعودة النازحين الى بلادهم وأضاف: “قرار عودة سوريا الى الجامعة العربية تأخذه الجامعة”.
 
درباس: لا معركة انتخابية في طرابلس الحياة / أكد الوزير السابق رشيد درباس، إن طرابلس “لم تعد تحتمل خلافات، وكذلك الوضع السياسي. والحقيقة أن رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير السابق اشرف ريفي سهلا علينا الأمور وتجاوبا مع ما طرحناه بشأن المصالحة”.
 
ريفي: لا أريد أن يُهزم الحريري في طرابلس الشرق الاوسط / محمد شقير الأجواء الإيجابية التي اتسم بها استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، كانت حاضرة بامتياز في لقاء المصالحة الذي عُقد بين الأخير والوزير السابق أشرف ريفي، بحضور رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، والوزير السابق رشيد درباس، اللذين لعبا دوراً في إنهاء الخلاف بين الحريري وريفي، وهو ما سيدفع في اتجاه إعادة خلط الأوراق لصالح مرشحة تيار «المستقبل» ديما جمالي، للانتخابات الفرعية التي تُجرى في طرابلس في 14 أبريل (نيسان) المقبل، والتي ستتيح لها استعادة مقعدها النيابي الذي شغر بقبول المجلس الدستوري الطعن في نيابتها الذي قدمه منافسها مرشح «جمعية المشاريع الخيرية في لبنان» – «الأحباش» طه ناجي.
 
الحريري بعد بروكسيل… الى الرياض الشرق الاوسط / كشف زوّار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر “الشرق الأوسط” أنه سيتوجّه ثانيةً إلى الرياض في اليومين المقبلين ورجّحوا أن ينتقل إليها من بروكسيل التي وصل إليها، أمس الاربعاء، على رأس وفد لتمثيل لبنان في المؤتمر السنوي الثالث للدول والمؤسسات المانحة المعنية بتوفير الدعم المالي للبنان لاستضافته أكثر من مليون نازح سوري.
 
مصالحة الحريري – ريفي خلطت أوراق انتخابات طرابلس اللواء / تركت المصالحة بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير السابق اللواء اشرف ريفي، ارتياحاً كبيراً في الوسط الإسلامي، ولا سيما في أوساط “بيت الوسط” التي اشادت بالدور الذي لعبه الرئيس فؤاد السنيورة، في التمهيد لهذه المصالحة وفي رعايتها في دارته، على الرغم من كونها خطوة مرحلية لم تؤسس بعد لاتفاق سياسي بين الرجلين، بحسب ما أوضحت مصادر سياسية في تيّار المستقبل عبر “اللواء”.
 
مضامين كلمة الحريري في بروكسيل اللواء / من المقرّر ان يلقي رئيس الحكومة سعد الحريري كلمة لبنان امام مؤتمر بروكسيل، من ضمن السقف السياسي الذي تفاهم عليه مع الرئيس ميشال عون، لجهة التأكيد على ان الحل الدائم لمشكلة النزوح السوري يكون بعودة هؤلاء النازحين إلى وطنهم، بحسب ما أوضح مستشار الحريري للشؤون الاقتصادية نديم المنلا.
 
الحريري وصل الى بروكسيل وكالات / وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل، حيث يترأس غدا الوفد اللبناني الى اعمال مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، والذي يضم وزير التربية اكرم شهيب ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان والسفير اللبناني في بروكسيل فادي حاج علي.
 
المقصود سعادة المدير وليس معالي الوزير / توقفت أوساط متابعة عند تصريح الرئيس سعد الحريري الاخير وقوله - ايُّ مؤتمر صحافي يتحدث عن الفساد ، يقوم بحماية الفساد ، ومن يحارب الفساد يعمل بصمت ٍ
 
وزراء إلى دمشق لمحاصرة الحريري السياسة الكويتية / يبدو واضحاً أن هناك من يعمل جدياً على اختلاق الأزمات أمام رئيس الحكومة سعد الحريري، لإضعاف حكومته منذ أول الطريق، وهذا ما ظهر من خلال الحملة التي استهدفته بشأن عدم اصطحابه وزير النازحين صالح الغريب في عداد الوفد اللبناني الذي سيشارك في مؤتمر بروكسيل 3 للاجئين، الأمر الذي دفع الحريري تحت تأثير الضغوطات التي تعرض لها حتى من جانب قيادات رسمية،
 
فتور بين الحريري والغريب الجمهورية / استثنى الاتحاد الأوروبي المولج توجيه الدعوات الى مؤتمر “بروكسل 3” وزيري الصحة جميل جبق وشؤون النازحين صالح الغريب، لتقتصر، حسبما رشح من أوساط معنية، على رئيس الحكومة سعد الحريري ووزيري التربية والتعليم العالي أكرم شهيب والشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، في حين كان الاتحاد قد وجّه العام الماضي دعوات إلى “بروكسل 2” شملت، الى رئيس الحكومة، كلّاً من وزراء “الصحة” و”التربية” و”النازحين” و”الشؤون الاجتماعية”، ربطاً ببرامج المساعدات التي يناقشها المانحون في المؤتمر المتعلق بالنازحين السوريين.
 
الحريري لقماطي: “رَح تندم على هالحكي” الجمهورية / سأل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي خلال جلسة مجلس الوزراء أمس الخميس عن سبب درس جدول أعمال خفيف لا يتضمن بنوداً ثقيلة تعنى مباشرة بمصالح الناس، فردّ رئيس الحكومة سعد الحريري عليه قائلاً: “كل وزير في صدد إعداد ملفات تعنى بوزارته وسنبدأ قريباً بإدراجها على جدول الأعمال”.
 
بري للحريري: لن اعطيكم مهلة مفتوحة! وكالات / طُرح خلال جلسة مجلس النواب اليوم الأربعاء اقتراح قانون الاجازة للحكومة واعتماد القاعدة الاثني عشرية لغاية صدور موازنة 2019.
 
الحريري "ينأى بنفسه" ويُسلّم المهمـة لتيّاره الجمهورية / راكيل عتيق على غرار سياسة الدولة «النأي بالنفس» عن المحاور ومشكلات الخارج، ينأى رئيس الحكومة سعد الحريري بنفسه شخصياً عن القضايا الداخلية في المرحلة الراهنة، إذ ترك الرد على التهجمات والاستفزازات التي يتعرّض لها لفريقه وللمسؤولين في تيار «المستقبل». أما هو كرئيس حكومة، فيعتبر أنّ الخيار الوحيد الذي يُمكنه اتخاذه راهناً، لإفادة لبنان وتحقيق نقلة نوعية إصلاحية، هو تحاشي الدخول في سجالات.
 
دريان: السنيورة خط أحمر وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مكتبه بالسراي الحكومي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي اليوم هي لتقديم التهنئة بإنجاز البيان الوزاري ومناقشته في مجلس النواب ومنح الحكومة الثقة. هذه الزيارة طبيعية جدا مع بدء العمل الحكومي الذي أتمنى ان يكون هناك انسجام بين أعضاء الحكومة من اجل حل الأزمات الكبيرة والمتراكمة في لبنان،
 
سعيد: "فشلتم... تهدّدون مصالحكم مع الحريري" تويتر / اعتبر النائب السابق فارس سعيد في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن "هجوم "التيار الوطني الحر" على الرئيس فؤاد السنيورة بموضوع "الفساد" أتى بطلب من "حزب الله"، ويهدف الى نقل المعركة من شيعي- سنّي الى ماروني- سنّي". وقال سعيد: "فشلتم، تهددون مصالحكم مع الرئيس سعد الحريري".
 
الحريري يسعى إلى وقف التصعيد العرب / اعتبرت بعض المصادر أن حزب الله ارتكب خطأ كبيرا اضطره إلى التأكيد أنه لم يسمِّ السنيورة شخصيا في اتهاماته، مستغربا شخصنة الموضوع من قبله. ورأت المصادر أن خطأ الحزب أتاح تعويم السنيورة وخطابه، خصوصا بعد فترة عاش فيها في الظلال. وأن الرجل الذي حافظ على موقفه ضد حزب الله وجاهر باعتراضه على صفقة الحريري لانتخاب عون رئيسا للجمهورية وعارض النظام الانتخابي ودفع ثمن ذلك خروجه من عضوية البرلمان، وجد في هذه المناسبة منبرا شرعيا لا يستطيع تيار المستقبل حرمانه منه.
 
“المستقبل” يتهم “الحزب” بعرقلة الحريري السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في تيار المستقبل، أن حزب الله لا هدف له سوى العمل على عرقلة مهمة رئيس الحكومة سعد الحريري، بعدما عمل في الماضي ولا يزال على تشويه سمعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والإساءة إلى الإنجازات التي حققها.
 
الحريري مستاء من الحملة ضد السنيورة السياسة الكويتية / تتجه الأنظار إلى المؤتمر الصحافي الذي سيعقده الرئيس فؤاد السنيورة، للرد على حملة حزب الله ضده، حيث سيفند بالوقائع والأرقام ادعاءات الأخير بحقه، ويظهر كيف تم صرف الـ11 مليار دولار، وسط إجماع على أن الحملة على السنيورة، الغاية منها استهداف الرئيس سعد الحريري وتيار “المستقبل”، وتشويه عهد الرئيس الراحل رفيق الحريري والإساءة لفريقه السياسي والاقتصادي.
 
الحريري أبرق إلى السيسي معزياً وكالات / أبرق رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزياً بضحايا حادث المحطة المركزية للقطارات في القاهرة ومتمنيا للجرحى الشفاء العاجل.
 
الحريري لكبّارة: بلاها يا «أبو العبد» الجمهورية / مرلين وهبة يبدو أنّ المعركة الانتخابية الفرعية في طرابلس، المتوقع حريريّاً انها ستكون «سهلة»، إستوجبت استدعاء رئيس الحكومة سعد الحريري أكثر من مرشح طرابلسي طامح للدخول الى «الجنة النيابية»، فيما ترجّح معلومات «الجمهورية» أنّ المعركة لن تكون محسومة لمصلحة مرشّحة «المستقبل» الوحيدة ديما جمالي التي أسقطها المجلس الدستوري، حسبما يشتهي «المستقبليون»، إذ قد يكون هناك المزيد من المفاجآت في المرصاد.
 
الحريري مستاء جداً اللواء / أكدت مصادر “المستقبل” ان رئيس الحكومة سعد الحريري مستاء جداً من الاتهامات التي طاولت رئيس الحكومة الأسبق السنيورة.
 
الحريري يواجه ضغوطاً وتحديات “مبكرة” الانباء / ليست هذه الانطلاقة التي يريدها ويتمناها الرئيس سعد الحريري لحكومته الجديدة، من السابق لأوانه الحديث عن تعثر أو انتكاسة، ولكن ما يحدث يطلق إشارة مبكرة غير مطمئنة ويوحي أنه إذا استمر هذا المنحى سيكون من الصعب على الحكومة أن تحقق أهدافها وأن تكون حكومة منسجمة ومنتجة، وسيكون من الصعب على الحريري أن يستمر على تفاؤله وإقناع المجتمع الدولي بأن الحكومة قادرة على الإيفاء بالتعهدات وتطبيق الإصلاحات وتنفيذ برنامج “سيدر” وأنها جديرة بالاحترام والدعم.
 
"لقاء مُفاجئ" وسريع بين برّي والحريري وكالات / كان الحدث اللافت أمس زيارة مفاجئة وسريعة قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري أمس الى عين التينة، حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري نحو ربع ساعة.
 
الحريري “لم يهضم” انهاء الجلسة الأولى الجمهورية / استمرت التجاذبات السياسية حول الملفات الداخلية وأبرزها ملف مكافحة الفساد، وكان التطور البارز فيه رَد الرئيس فؤاد السنيورة العنيف على “حزب الله”، على أن يردّ بعد غد الجمعة بمؤتمر صحافي. والملف الثاني البارز هو ملف عودة النازحين، وينعقد على وقع هذين الملفين مجلس الوزراء في جلسة هي الثانية له بعد نيل الحكومة الثقة، وذلك عند الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد الخميس في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، وعلى جدول أعمالها 52 بنداً.
 
عون للحريري: «حُطها بصــدري» الجمهورية / عماد مرمل أصيب عدد من الوزراء بالذهول عندما ضرب الرئيس ميشال عون فجأة بيده على الطاولة، ثم رفع الجلسة الحكومية وغادر مقعده، من دون أن يفسح المجال أمام الأخذ والرد حول كلامه الحاسم في ما خصّ ملف النزوح السوري. وقد وصف وزير مؤيّد لعون ما حصل بالآتي: «لقد قطع رئيس الجمهورية رأسَ الأفعى من أول الطريق، ووجّه رسالة حازمة مفادها أنّ مرحلة الدلع انتهت»
 
الحريري: الاستقرار الأمني والسياسي أساس الاقتصاد وكالات / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري الى ان كل الأحزاب مشاركة في هذه الحكومة، لافتًا الى ان لبنان بحاجة الى إصلاحات عدة، “وأعتمد على كل الأحزاب السياسية في الالتزام بالمقررات الصادرة”.
 
الحريري: نستضيف مليوني لاجئ معظمهم من سوريا وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان القمة العربية –الاوروبية التي تجمعنا ترتقي لان تكون قاعدة لإعادة تأسيس الشراكة وتحقيق مصالحة عميقة حول المفاهيم التي تجتمع حولها دولنا ومجتمعاتنا.
 
الحريري امام القمة العربية الاوروبية:لبنان متمسك بالتعددية والإعتدال لجبه الأزمات والإرهاب وعلينا مضاعفة الجهود الدولية لضمان عودة النازحين السوريين وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان "القمة العربية -الاوروبية التي تجمعنا ترتقي لان تكون قاعدة لاعادة تأسيس الشراكة وتحقيق مصالحة عميقة حول المفاهيم التي تجتمع حولها دولنا ومجتمعاتنا.
 
الحريري التقى في شرم الشيخ الرئيس القبرصي ونظيريه الهولندي والبلجيكي وكالات / واصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لليوم الثاني، لقاءاته في مركز المؤتمرات في شرم الشيخ مع رؤساء الوفود المشاركة في القمة العربية -الاوروبية، واستهلها بلقاء رئيس وزراء هولندا Mark Rutte، في حضور اعضاء الوفد اللبناني الوزراء: جبران باسيل، علي حسن خليل، وائل ابو فاعور والوزير السابق غطاس خوري. وجرى عرض للعلاقات بين البلدين والتطورات من مختلف جوانبها.
 
رسالتان “ملكيتان” إلى الحريري وكالات / تلقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري رسالة تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمناسبة تشكيل الحكومة متمنيا له التوفيق والنجاح في مهامه لما فيه خير وازدهار لبنان وتقدمه.
 
الحريري: تحرير الانسان من الحاجة خطة عمل الحكومة تويتر / غرد رئيس الحكومة سعد الحريري عبر “تويتر، قائلًا، “20 شباط، اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية. العمل على تحرير الإنسان من الخوف والحاجة هو الطريقة الفضلى لتحقيق العدالة الإجتماعية، إنه طريقنا وخطة عملنا في الحكومة الجديدة.”
 
الحريري و«القوات» في «حفلة التطبيع»: ببكي وبروح! الجمهورية / طوني عيسى يروي عبد اللطيف فاخوري في كتابه «البيارتة»، أنّ أحد أبناء بيروت القديمة شاهد ابنته تَبكي في حفلة زفافها، فقال لها: «يا بِنتي لا تبكي، بيت يللي رباكي ما راح وخلّاكي، وإذا ما بدّك ما تروحي!». فأجابت، وهي تمسح دموعها: «ببكي وبروح». واليوم، يقف الرئيس سعد الحريري و»القوات اللبنانية» الموقف نفسه وهما يشاهدان «حفلة الزفاف» بين شركائهما في الحكومة ونظام الرئيس بشّار الأسد، لكنهما سيهتفان مرّة أخرى: «ببكي وبروح»!
 
الحريري: اتعهد لكم وكالات / رعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم الثلاثاء، في السراي الحكومي حفل توقيع مذكرة تفاهم بين الدولة اللبنانية واتحاد المهندسين اللبنانيين ونقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء اللبنانية لاطلاق مشروع النظم الالكترونية الموحدة لتصنيف المتعهدين ومكاتب الدروس.
 
مصادر للحياة تقرأ في كلام الحريري الحياة / رأت مصادر وزارية ونيابية ل"الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري حدد إطارا سياسيا للأزمة الاقتصادية والمالية في البلد جاءت فوق السجال السياسي الذي شهده البرلمان حول الأسباب، إذ أنه أعاد إلى الأذهان انعكاسات التعطيل الذي حكم مؤسسات الدولة في السنوات الماضية حين قال:
 
الحريري: لبنان ليس ساحة للتسلّح ونحن حرّاس الطائف وكالات / احيا تيار المستقبل الذكرى 14 لاستشهاد رئيس الحكومة رفيق الحريري في في الواجهة البحرية لمدينة بيروت بمشاركة حضور سياسي واسع من جميع الأطراف السياسية والأحزاب اللبنانية وعلى رأس رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع على رأس وفد “قواتي” ضم وزراء ونواب من الحزب.
 
الحريري: ملتزمون القرارات العربية والدولية الحياة / بعدما أبدى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رغبته بالتعاون مع لبنان لتسليح الجيش اللبناني ودعمه في شتى الأصعدة الاقتصادية ومساعدته على صعيد تأهيل قطاع الكهرباء. علمت “الحياة” أن رئيس الحكومة سعد الحريري أجاب ظريف على عرضه بالتأكيد أن لبنان يلتزم القرارات العربية والدولية وبالتالي عليه تطبيق العقوبات الأميركية على إيران. وأبلغ ظريف كبار المسؤولين أنه لا يريد إحراج لبنان في ما يخص العروض التي يقدمها إلى الحكومة اللبنانية، في ظل العقوبات المفروضة على بلاده.
 
رسائل الحريري في 14 شباط الجمهورية / يحيي تيار المستقبل غداً الخميس عند الرابعة بعد الظهر الذكرى الـ14 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري في Seaside Arena ـ واجهة بيروت البحرية. ومن المنتظر ان تحمل المناسبة هذه السنة كثيراً من الرسائل السياسية، سواء على مستوى الحضور والمشاركة او على مستوى الخطاب الذي سيلقيه الرئيس سعد الحريري، والذي سيضيء فيه على مرحلة ما قبل اغتيال والده ومرحلة ما بعد الاغتيال فإنجازاته كانت اساس مقوّمات صمود البلد طيلة 14 سنة، خصوصاً انّ ذكرى 14 شباط تقام هذه السنة تحت شعار: “البلد مكفّي بشغلك”.
 
الحريري للسيّد: ظهر الرئيس المغيب وكالات / خرج رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من الجلسة المسائية لمناقشة البيان الوزاري تزامنا مع بدء النائب جميل السيد بتلاوة كلمته.
 
الحريري: أمامنا فرصة لن تتكرر للإنقاذ والاصلاح وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري، “ان أمامنا فرصة لن تتكرر للإنقاذ والاصلاح”، معتبرا ان “مسؤولية عدم تفويت هذه الفرصة تقع على الشركاء في السلطة وعلى التكامل الإيجابي مع دور المعارضة”. وأعلن “ان الحكومة تؤكد ان اتفاق الطائف والوثيقة المنبثقة عنها هما الأساس للسلم الاهلي، وتؤكد الالتفاف حول الجيش والمؤسسات الامنية في مكافحة الارهاب وشبكات التجسس الاسرائيلي وتعزيز سلطة القضاء واستقلاليته”.
 
الحريري لبرّي: “فيّي اشرب؟” وكالات / خلال تلاوته البيان الوزاري، طلب رئيس الحكومة من رئيس مجلس النواب نبيه بري الإذن لتناول المياه للمرة الثانية، فسأله، “فيي اشرب بعد”؟ فهزّ بري برأسه بإيجابية، مع ابتسامة، الأمر الذي جعل الحريري يعيد إحدى عبارات البيان، فقال، “قلناها هيدي، ضيّعتني دولة الرئيس”.
 
ابو الغيط من السراي: الجامعة العربية تهتم بلبنان وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط في حضور السفيرين حسام زكي وعبد الرحمن الصلح والوزير السابق غطاس خوري، وتم خلال الاجتماع عرض لاخر التطورات في لبنان والمنطقة، واستكملت المباحثات الى مائدة غداء اقامها الرئيس الحريري للمناسبة.
 
الشرق الأوسط - بري عمل على التهدئة بين جنبلاط والحريري / ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” من مصادر على صلة وثيقة بالاتصالات​ التي جرت، أن رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ كان له دور رئيسي في التهدئة بين رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” ​وليد جنبلاط​ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​.
 
الحريري في مؤتمر مشترك مع نظيره الايطالي: المرحلة المقبلة للعمل كونتي: سنكون دائما الى جانب لبنان وكالات / شدد رئيس الحكومة سعد الحريري في مؤتمر مشترك مع نظيره الايطالي جوزيبي كونتي، من السراي الحكومي، على "التزام الحكومة بسياسة النأي بالنفس وبالقرار 1701"، شاكرا إيطاليا على "دعمها للجيش اللبناني وإستضافتها مؤتمر روما".
 
الحريري أبرَم وباسيل تفاهمات الجمهورية / راكيل عتيق بدأت الخلافاتُ والاتّهاماتُ السياسية المتبادَلة بين مكوّناتِ الحكومة الجديدة قبل انطلاق عملها وطرح المشاريع في مجلس الوزراء، لا بل حتى قبل نيلها الثقة النيابية. وعلى رغم تباين المواقف بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل حول العلاقة مع سوريا الذي برز خلال اجتماعات لجنة البيان الوزاري، فإنّ خلافَ الحريري و”حليفه الدائم” منذ 2005 رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أطلق أقاويلَ وأشاع معلومات عن تحالفٍ “مُتجدّد” بين الحريري وباسيل حصراً مبنيٍّ على تفاهماتٍ مُسبَقة.
 
دور مصري في اخماد الخلاف بين الحريري وجنبلاط الانباء الكويتية / كشفت مصادر لصحيفة “الأنباء” عن “دور مصري في اخماد الخلاف بين رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ورئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب السابق ​وليد جنبلاط​ من خلال السفير المصري ​نزيه النجاري​ الذي شارك بعشاء ​الاشرفية​ مع الحريري وجنبلاط”.
 
الحريري يهنئ الأزهر بـ”وثيقة الأخوة الإنسانية” وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم اتصالا هاتفيا بسماحة شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب هنأه خلاله على “وثيقة الأخوة الإنسانية” التي وقعها مع قداسة البابا فرنسيس بمناسبة زيارة البابا التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة. واعتبر الرئيس الحريري ان قيادة الإمارات العربية المتحدة كتبت صفحة مشرقة في التاريخ بتنظيمها للزيارة وللقاء الأخوة الإنسانية مسجلا اعجابه باحتضان الشعب العربي الإماراتي لهما.
 
اجتماع للجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الثانية من بعد ظهر اليوم الأربعاء، في مكتبه في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري.
 
حمادة: “نزعل عالحريري” وكالات / اشار عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة الى ان الاشكال بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر في الايام الاخيرة هو نتيجة ما حدث خلال تشكيل الحكومة وبسبب تغليب رئيس الحكومة سعد الحريري تحالفه مع وزير الخارجية جبران باسيل على تحالفاته التاريخية، و”الزعل” اليوم ليس من الحريري بل على الحريري بعد فقدان التوازن نتيجة تحالف حزب الله والتيار الوطني الحر بالاضافة الى الاتفاقات التي تعقد خارج الاطر الحكومية المعهودة.
 
شدياق لـ”الديار”: التنسيق مع الحريري على أفضل حال الديار / أكّدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق أنّ محتوى المقال الذي نشرته صحيفة “الديار” بعنوان “التوتر مع كليمنصو ينتقل الى معراب والحريري لجعجع: بدك تروق”، عارٍ عن الصحة.
 
3 أسباب أدت إلى التوتر بين المختارة وبيت الوسط الجريدة الكويتية / لم تكد تمضي ساعات قليلة على تشكيل الحكومة حتى انهارت العلاقة تماماً بين “بيت الوسط”، مقر رئيس الحكومة سعد الحريري، و”المختارة” عرين الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
 
النجاري على خط الوساطة بين الحريري وجنبلاط القبس / خيَّمت أجواء التصعيد السياسي على الحكومة قبيل نيلها الثقة المتوقّع في غضون أسبوع. فالسجال بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط تواصَل أمس على خلفية تحذير الأخير من نسف اتفاق الطائف وإهدار صلاحيات رئيس الحكومة، ليأتي الرد عبر بيان من رئاسة مجلس الوزراء واصفا كلام جنبلاط بأنه «محاولة غير بريئة للاصطياد في المياه العكرة، والتعويض عن المشكلات التي يُعاني أصحاب هذا الكلام».
 
جنبلاط يغرد مخاطبا دولة الرئيس صاحب الجلالة / تغريدة ملفتة لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط على تويتر انتقد فيها رئيس الحكومة سعد الحريري وجاء فيها:
 
الحريري: من يقف بوجهي عليه التنحي وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “لا أحد يظن ان باستطاعته الاحتماء بطائفته ويستمر في الفساد”. وقال من السرايا خلال حفل تكريم للموظفين: “بعد انتظار تسعة أشهر، المواطن اللبناني سيكون الأولوية، وانا مصمم على العمل ومن يريد الوقوف في وجهي من اجل العرقلة فلن ينجح وسأكمل مسيرة عملي”.
 
“عبوات” جنبلاطية تتفجّر الجمهورية / العبوة الجنبلاطية التي انفجرت فور تأليف الحكومة لا تستطيع مصادر مراقبة تجاهل إمكانية تفاعل انفجارها في الآتي من الايام، خصوصاً انّ الاجواء المحيطة برئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط توحي وكأنه “في موقع الاستهداف المباشر”، وأنّه وَجد نفسه “في موقع الدفاع عن النفس أمام هجوم واضح لكسره على يد بعض القيّمين على الحكومة”، من دون أن تَنفي هذه المصادر احتمال “حصول توتر شديد بين “الحزب الاشتراكي” و”التيار الوطني الحر”، خصوصاً انّ المناطق المشتركة بينهما “تشهد حالة من الغليان”.
 
الشرق الأوسط: الحريري دعا إلى ترك الخلافات خارج مجلس الوزراء / عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة أولى جلساتها يوم أمس، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وحضور رئيسها سعد الحريري، وذلك بعد التقاط الصورة التذكارية التي جمعتهما إلى جانب رئيس البرلمان نبيه بري والوزراء.
 
“القوات” لن يرد الحريري خائباً النهار / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية إن الأولوية التي فرضت إيقاعها في اجتماع تكتل “الجمهورية القوية” هي تشكيل الحكومة التي تعلو ولا يعلى عليها، لأن البلاد لم تعد تحتمل استمرار الفراغ ولا دقيقة إضافية، واجتماع التكتل كان مخصصاً أساساً لإطلاق نداء شديد اللهجة اذا كان سيستمر هذا الفراغ، فضلاً عن ان “القوات” التي كانت قدمت التسهيلات اللازمة للتأليف كما ونوعاً لن تقف عائقاً أمام تبديل وزاري من الفئة نفسها إذا كان سيفضي إلى تأليف الحكومة، وهذا بالذات ما صرّح به رئيس التكتل سمير جعجع في ظل مخاوف من ألا يؤدي تجاوب “القوات” إلى ولادة الحكومة.
 
الحريري: لا اعتمادات للنازحين في الحكومة المقبلة وكالات / أكد رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أن “الواقع ان هناك ضرورة لاستمرار المساعدات الانسانية ولقد عملنا خلال سنوات لمواجهة تداعيات ازمة ​النزوح​ وعلى الرغم من كل الجهود فان الازمة تزداد حدة وخطورة يوما بعد يوم على صعيد المجتمعات المضيفة”، مشيراً إلى أنه “على صعيد البنية التحتية المرهقة وعلى الصعيد الانساني ايضا، لن يكون ضمن اعتمادات الحكومة المقبلة اي شيء يتعلق بأزمة النزوح وهذا الامر يجب ان لا يدفعنا للاستسلام بل ان يشكل حافزا للعمل للزيادة المساعدات”.
 
“المستقبل”: لا خلاف مع برّي الشرق الاوسط / أكد مصدر نيابي في تيّار المستقبل إن “لا خلاف مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي على عقد جلسات تنظّم صرف الأموال”.وأشار المصدر لـ”الشرق الأوسط” أن كتلة المستقبل تؤيد إقرار القوانين التي تضبط عملية الصرف بحسب القاعدة الاثني عشرية، والقوانين التي تجيز إصدار سندات الـ(يورو بوند)، لكنها لا تحبّذ التصويت على بنود مطاطة، لا ترتدي صفة الضرورة، وبما يحفظ للحكومة (الجديدة) حق استعادة بعض القوانين لدراستها وإدخال تعديلات عليها”.
 
الحريري عرض وبيلينغسلي جهود لبنان لمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال والتقى هاشم ورحال وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في "بيت الوسط" مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بيلينغسلي، ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، وجرى عرض الأوضاع العامة المحلية والإقليمية، والجهود التي يقوم بها لبنان في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال. وكان الحريري استقبل النائبين السابقين مصطفى هاشم ورياض رحال، وعرض معهما شؤونا عامة ومطالب منطقة عكار وحاجاتها.
 
ماكرون ينتظر الحريري النهار / لم تحسم باريس على نحو نهائي بعد مصير زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبنان في انتظار الموقف الحاسم للرئيس سعد الحريري.
 
الحريري بين التشكيل وكشف المعطّلين العرب اللندنية / ظهرت في الأيام الأخيرة بوادر أمل بتشكيل حكومة لبنانية برئاسة سعد الحريري بعد تذليل عقبة حصول “التيّار الوطني” الذي يرأسه جبران باسيل على “الثلث المعطل” في الحكومة.
 
القرار النهائي للحريري وحده السياسة الكويتية / أكدت أوساط بارزة في تيار المستقبل لـ”السياسة” أن “الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ما عاد مستعداً للانتظار ولا بد أن يكون له الموقف الذي سيضع القوى السياسية أمام مسؤولياتها بشأن التأليف”، لافتة إلى أن “القرار النهائي للرئيس الحريري وحده، وهو لن يتردد في اتخاذ ما يرضي ضميره”.
 
ما هي الخيارات المطروحة أمام الحريري؟ الجمهورية / أكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى لـ«الجمهورية» انّ امام الرئيس المكلّف سعد الحريري، في حال فشل التأليف، مجموعة خيارات، اولها الاعتذار، الّا انّ هذا الخيار ضعيف جداً، كونه ينطوي على مفاعيل شديدة السلبية سواء على المستوى السياسي او في ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي
 
تفاؤل في أوساط الحريري بالرغم من عودته خالي الوفاض من باريس الجمهورية / اذا كانت المؤشرات كلها تؤكد انّ الرئيس المكلّف سعد الحريري عاد من باريس خالي الوفاض، فإنه أبلغ رئيس المجلس النيابي نبيه بري، في اتصال هاتفي بينهما أمس، أنه يحتاج الى فترة يوم او يومين لكي تتبلور الصورة النهائية بشكل كامل لديه على ان يبنى على الشيء مقتضاه في ضوء هذه الصورة.
 
الصمد: حصة اللقاء التشاوري من حصة التمثيل السني وليست من حصة عون أو الحريري وكالات / رأى النائب جهاد الصمد، في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "هناك خللا في عملية تشكيل الحكومة يتحمل مسؤوليته الرئيس سعد الحريري الذي يرفض التفاوض مع اللقاء التشاوري وفضل الذهاب الى باريس للتشاور كما قال"، مجددا المطالبة بأن "يكون ممثل اللقاء من حصة التمثيل السني في حكومة الوحدة الوطنية وليست من حصة الرئيس المكلف أو رئيس الجمهورية".
 
الحوار مُستمر... و"الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيراً من الحقائق"! الجمهورية / قالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية»، انّ البحث الجاري لم يصل الى اي نتيجة ايجابية. لكنّها أكّدت انّ الحوار مستمر بين المعنيين بالعِقَد الحكومية، وهي تتناول اقتراحات قديمة تمّ إحياؤها مجدداً وأخرى جديدة.
 
حقائق مخفية… وصمت الجمهورية / اعتبرت مصادر لـ”الجمهورية” أن الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيراً من الحقائق التي لا بدّ من ان يُشار اليها إيضاحاً لكل ما جرى حتى الآن. وكان الصمت لفّ أمس مختلف الاوساط السياسية انتظاراً لنتائج لقاءات باريس التي لم يرشح منها اي شيء جدّي بعد، ما دفع بعض الاوساط السياسية الى التشاؤم.
 
خيارات أربعة… وإلا الجمهورية- اللواء / لم تشأ المصادر المقرّبة من بيت الوسط الكشف عمّا حصل خلال لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري بوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، لكنها قالت ان المراوحة ما تزال سيّدة المعالجات، وان باسيل كرّر الدعوة للأخذ بأحد اقتراحاته الخمسة التي قدمها للخروج من المأزق. وقال مصدر نيابي مواكب لعملية التأليف لـ”اللواء” إن الحريري امام خيارات اربعة:
 
أسبوع حاسم النهار / صرح مصدر متابع لعملية التأليف لـ”النهار” ان هذا الاسبوع سيكون حاسماً فعلاً، وان 4 شباط سيكون “موعداً نهائياً وبعده سيدخل البلد في مشكلة كبيرة لا يمكن التنبؤ بها”.
 
كل الخيارات على طاولة الحريري السياسة الكويتية / كشفت أوساط عليمة بمسار الملف الحكومي لصحيفة “السياسة الكويتية” أن “رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ سيضع كل الخيارات على الطاولة، بما فيها الاعتذار إذا وصل إلى قناعة جازمة بأن الفريق الآخر لا يريد حكومة في الوقت الراهن، باعتبار أن مواقف ​حزب الله​ لم تتغير منذ تكليفه ​تشكيل الحكومة​، وبالتالي فإن المراوحة مرشحة لأن تستمر، وهذا ما سيدفع الحريري لأن يسمي الأشياء بأسمائها ويكشف المعرقلين أمام الرأي العام، لأنه لا يمكنه الانتظار أكثر من ذلك”.
 
“المستقبل”: مزيد من التنازل يعني انتحار الحريري القبس / أكدت مصادر تيار المستقبل ان الاتصالات لا تزال مستمرة وان كلا من الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل يعمل ما بوسعه لتفكيك العقد الأخيرة في ملف تشكيل الحكومة.
 
الحريري يستذكر الشهيد وسام عيد تويتر / في ذكرى مرور 11 عاماً على اغتيال الرائد الشهيد وسام عيد، غرد الرئيس المكلف سعد الحريري عبر “تويتر” قائلا: “وسام عيد رحمك الله ايها الشهيد البطل، انجازاتك تستكمل من خلال أعمال رفاقك في قوى الأمن الداخلي”.
 
الحكومة قبل السبت المقبل.. او يعتذر الحريري الانباء الكويتية / “كرئيس حكومة مكلف، أقوم بمشاورات، والاسبوع المقبل سأحسم قراري بشأن الحكومة”. هذا القول للرئيس سعد الحريري من دارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في بيروت، وقد ترك انطباعين: اما ان المخاض الحكومي اقترب فعلا واما ان الحسم الذي تحدث عنه الرئيس المكلف هو الاعتذار!
 
الحريري يغادر الى باريس في زيارة عائلية / ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غادر مساء اليوم بيروت، متوجها إلى باريس، في زيارة عائلية قصيرة.
 
الحريري: الأسبوع المقبل سأحسم خياري! وكالات / أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أنه يكمل جولاته التشاورية مع السياسيين “حتى ان شاء الله نتمكن ان نصنع أمراً ما في موضوع تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل”.
 
الحريري ترأس اجتماعا عرض اوضاع المطار فنيانوس: الأجهزة الأمنية تؤكد بما لا يقبل الشك أن المطار لا يستعمل لأي غرض عسكري باستثناء الجيش وكالات / ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الخامسة من مساء اليوم في "بيت الوسط" اجتماعا خصص للبحث في أوضاع مطار رفيق الحريري الدولي، والتحضيرات لزيارة منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) إلى بيروت في شباط المقبل، والمتعلقة بموضوع التدقيق في المطار.
 
الرياشي: تفاؤل الحريري مبني على الفتحة الظاهرة على آخره وكالات / بعد خروجه من لقاء جمعه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، مازح وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي الاعلاميين رداً على سؤال على ماذا بنى الحريري تفاؤله، بالقول: “مبني على الفتحة الظاهرة على آخره”.
 
وضع المطار على طاولة الحريري وكالات / يترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري‏ عند الساعة الخامسة من مساء اليوم الأربعاء اجتماعا موسعا لبحث اوضاع مطار رفيق الحريري الدولي، يحضره عدد من الوزراء المعنيين وكبار القادة العسكريين والأمنيين والمسؤولين الإداريين في المطار.
 
الحريري يستكمل مُشاوراته... و"التكتم سيّد الموقف"! الجمهورية / فيما يُنتظر أن يزور الرئيس المكلّف سعد الحريري القصر الجمهوري قريباً لوضع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في صورة المشاورات التي يجريها علانية أو بعيداً من الاضواء، تبدو الصورة في عين التينة، في حال ترقب إيجابي، تبعاً لجرعة التفاؤل العالية التي أشاعها الرئيس المكلف خلال لقائه امس بري، حيث ابلغ إليه أنه في صدد الذهاب الى تشكيل حكومة «في وقت قريب جداً»، اي في فترة اسبوع على الأكثر.
 
الحريري يستأنف المشاورات الحكومية الجمهورية / في الوقت الذي سيشهد القصر الجمهوري يوم راحة اليوم الإثنين بعد القمة، علمت “الجمهورية” انّ الرئيس المكلّف سعد الحريري قد ألغى سفره الى دافوس، وسيستأنف اليوم جولة مشاوراته الجديدة في شأن تأليف الحكومة، والتي كان بدأها قبل ايام مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ثم أمس مع الرئيسين تمام سلام وفؤاد السنيورة، على هامش مؤتمر القمة الاقتصادية العربية.
 
مبادرات إعادة النازحين والحريري متمسك بالروسية الشرق الاوسط / توصلت القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت إلى صيغة خاصة مرتبطة بملف عودة النازحين السوريين، صدرت في بيان خاص عن قمة بيروت بناء على طلب لبناني، تضمن دعوة المجتمع الدولي إلى حمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء، ووضع كل الإمكانيات المتاحة لإيجاد الحلول الجذرية، ومضاعفة الجهود الدولية الجماعية لتعزيز الظروف المواتية لعودة النازحين واللاجئين إلى وطنهم.
 
باسيل يريد عودة سوريا… والحريري يمنعه! الجمهورية / على بعد ساعات من انعقاد القمة العربية الاقتصادية، حصلت “الجمهورية” على مضمون رسالة أعدّها وزير الخارجية جبران باسيل لإرسالها الى الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، يطلب فيها الدعوة الى اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب على وجه السرعة من أجل عودة سوريا الى الجامعة العربية، لكنّ الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري رفضَ هذا الطلب ومنعَ باسيل من توجيه الرسالة الى ابو الغيط.
 
فرنجية: ليتنازل الحريري من حصّته وكالات / على أثر لقاء بكركي أمس الذي ضمّ النواب المسيحيين في بكركي، غرّد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عبر “تويتر”: “حزب الله متمسّك بتمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة ولن يتراجع ونحن لم نقل إنه ضد أن يكون لرئيس الجمهورية الثلث الضامن أما نحن كفريق مسيحي فإننا ضدّ منح الثلث الضامن لمن يريده ضدّ باقي المسيحيين”.
 
الحريري الى دافوس قريباً وكالات / يستعد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للسفر في 22 الحالي إلى دافوس للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد سنوياً هناك، ويناقش مسائل اقتصادية ومالية وتنموية تخص الاقتصاد العالمي، والمشكلات التي يُعاني منها في ضوء تغيّرات في البنى الاقتصادية الدولية، وبروتوكولات منظمة التجارة الدولية.
 
بري: نحن بأمس الحاجة للحكومة بدلا من سياسة المناكفة والمرواحة / أشاد الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم بكلمة غبطة البطريرك الراعي في اللقاء التشاوري الماروني، متمنيا أن يستخلص اللقاء من هذه الكلمة النتائج لمصلحة لبنان واللبنانيين.
 
إقفال الإدارات العامة الجمعة وكالات / أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​، مذكرةً إداريةً قضت بإقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، يوم الجمعة الواقع فيه 18 كانون الثاني 2019، وذلك تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة بمناسبة انعقاد ​القمة العربية​ التنموية الاقتصادية والاجتماعية يومي 19 و20 كانون الثاني الحالي.
 
الحريري للرئيس الإيراني: للافراج عن زكا وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” سفير الجمهورية الإيرانية في لبنان محمد جلال فيروزنيا، وتناول اللقاء عرض اخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات بين البلدين.
 
الأسد يوكل لحلفائه التضييق على عون والحريري السياسة الكويتية / قدّرت أوساط مراقبة لتطورات المواقف السياسية اللبنانية التي سجلت في الساعات الماضية، بأنها الأعنف على صعيد زعزعة الاستقرار الأمني، فبعد أن نجح النظام السوري وحليفه حزب الله بتعطيل تشكيل الحكومة ثمانية أشهر قابلة للزيادة، من خلال ما سمي بأزمة تمثيل النواب السنة من خارج تيار “المستقبل”،
 
هيل في بيت الوسط وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الإثنين في بيت الوسط وكيل وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل ترافقه السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد في حضور الوزير غطاس خوري وعرض معه اخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، واستكملت المباحثات الى مأدبة غداء، تحدث بعدها هيل الى الصحافيين فقال: “لقد طلب مني وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو ان ازور لبنان لمناقشة الاستراتيجية الإقليمية للولايات المتحدة واهمية علاقاتنا مع الدولة والشعب اللبناني، وتصميمنا على تهيئة الظروف اللازمة لضمان قدرة لبنان على الوفاء بالتزاماته الدولية.
 
الحريري ينتظر انتهاء تواطؤ حزب الله – باسيل الجمهورية / لن يرأس رئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري الحكومة مُستضعَفاً، وحصته خارج التسويات والمبادرات، وهو ينتظر اتفاق حزب الله – وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل على المقعد الوزاري المُعرقل الذي يتنازعان عليه، أو انتهاء تواطُئهما.
 
الحريري الى السراي قريبًا اخبار اليوم / علق مرجع نيابي مطلع على ملف تأليف الحكومة، على كلام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن ان كل شيء ممكن لتفعيل حكومة تصريف الاعمال، مشيرًا الى ان هذا ما يدل على ‏ان لا حكومة لا في القريب العاجل ولا في القريب المنظور ولا حتى على المدى البعيد.
 
باسيل ينتظر جواباً من الحريري الحياة / قال مصدر في تكتل لبنان القوي أن رئيسه وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل أبلغ أعضاءه أنه ينتظر جوابا من الرئيس المكلف سعد الحريري على الاقتراحات التي تقدم بها إليه قبل أسبوع، للخروج من أزمة تمثيل النواب السنة الستة الذي يشترط “حزب الله” تعيين وزير عنهم.
 
الحريري غير منزعج من بري اللواء / أوضحت مصادر نيابية ان الرئيس المكلف سعد الحريري متفهم لضرورة انتظام الوضع المالي عبر إقرار موازنة شرعية، وهو غير منزعج من اقتراح رئيس مجلس النواب نبيه برّي، لكنه في الجانب السياسي يراعي هواجس رئيس الجمهورية العماد ميشا عون من إطالة أمد تشكيل الحكومة، في ظرف يحتاج فيه إلى حكومة فاعلة ونتيجة تعالج كل الأوضاع في البلاد.
 
علامات استفهام حول “أمر عمليات” بوجه الحريري الراي / أَطْبَقَتْ العاصفة “نورما” على لبنان بعدما بلغتْ ذروتها الثلاثاء واقتادت البلاد، بثلوجها ورياحها العاتية وأمطارها الطوفانية، الى إقامةٍ جبرية انقطعتْ معها أوصال مناطق فيما حوّل فيضان الأنهر والسيول الجارفة مناطق أخرى “جزراً عائمة” ومعزولة، وسط أضرار متنقّلة كَشَفَتْ هشاشة البنى التحتية ولم تحجب اللوحات الخلابة التي رسمها الزائر الأبيض ابتداء من ارتفاع 500 متر وما فوق.
 
الحريري: كل الثقة بالطبش وكالات / بعد الجدل الواسع الذي رافق مشاركة النئب رولا الطبش في أحد قداديس الطائفة المسيحية واعتذارها إثر خروجها من دار الإفتاء، غرّد رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري واضعًا “كل الثقة بنائب بيروت رولا الطبش، العضو الفاعل في كتلتنا النيابية، الناشطة من اجل المرأة والشباب ولبنان والعيش الواحد بين جميع ابنائه”.
 
مراد: الحريري يرفض منح “الثلث الضامن” لأي طرف اللواء- الجمهورية / اعتبر النائب عبد الرحيم مراد ان اقتراح الوزير جبران باسيل بتوسيع الحكومة الى 32 وزيرا بإضافة وزير علوي من حصة الرئيس الحريري ووزير من الاقليات المسيحية من حصة رئيس الجمهورية، ويبقى الوزير السني السادس مستقلا من حصة “اللقاء التشاوري” هو حل عملي والاكثر واقعية طالما ان المطلوب حكومة وحدة وطنية تمثل كل الاطراف السياسية وتؤمن الميثاقية الكاملة بتمثيل كل الطوائف، لكن الرئيس الحريري يرفض منح “الثلث الضامن” لأي طرف سياسي منفردا تحت اي صيغة.
 
حملة مركزة من حزب الله ضد الحريري؟ السياسة الكويتية / اشارت مصادر نيابية بارزة الى أن حزب الله بدأ حملة مركزة على الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، فيما بدا أنه أمر عمليات خارجي.
 
بين باسيل وابراهيم الوساطة والمصداقية تميلان الى الثاني اينوما / علقت مصادر متابعة للوساطات المتعلقة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة لموقع اينوما فرأت أن انحسار دور اللواء عباس ابراهيم لمصلحة الوزير جبران باسيل يعني تراجع الآمال الجدية بتأليف الحكومة قريبا.
 
الحريري يرفض دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية الجريدة الكويتية / بدأ الأسبوع الأول من عام 2019 في لبنان، على وقع الإضراب العام الذي ‏دعا إليه الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية، اليوم، إضافة إلى سلسلة التظاهرات التي دعت إليها بعض الاحزاب، بدءاً من يوم الأحد 13 الجاري‎، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وفشل السياسيين في تشكيل حكومة، في حين آثرت الهيئات الاقتصادية عدم المشاركة، على اعتبار “أنّ التوقيت غير مناسب، خصوصاً أننا لا نزال في فترة الأعياد والسياح لا يزالون في لبنان”.
 
حسن خليل: إذا تأخر التشكيل لا اموال للوزارات وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في”بيت الوسط” بعد ظهر اليوم وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل وعرض معه اخر المستجدات السياسية.
 
عقدتان أمام التشكيل الجمهورية / أفادت “الجمهورية” انّ الحكومة متوقفة امام عقدتين أساسيتين، الأولى موضوع الحقائب الوزارية حيث لم تسحب من التداول بعد فكرة مبادلة بعض الحقائب الوزارية، التي طرحها الرئيس المكلف بالتنسيق مع رئيس التيار الوطني الحر.
 
باسيل اقترح والحريري رفض الحياة / على الرغم من التكتم على تفاصيل اجتماع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، قال مصدر وزاري لـ”الحياة” ان “باسيل عاد فطرح فكرة زيادة عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 32 وزيرا، بحيث تتم تسمية الوزير السني الممثل لـ”التشاوري” من حصة الرئيس عون، والوزير العلوي من قبل الحريري، والوزير الممثل للأقليات المسيحية (سرياني) من قبل “التيار الحر”.
 
اتفاق بين الحريري وباسيل على استكمال الاتصالات وكالات / خرج وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل من بيت الوسط، اليوم الأربعاء، بعد لقاء جمعه ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري دام ساعة ونصف الساعة، مختصراً الاجتماع بأن الحكومة هي ممر إلزامي لكل عمل إنتاجي ومفيد للبلد.
 
تكتم عما دار بين عون والحريري الراي الكويتية / لم تشأ مصادر “الراي” الكشف عما دار في لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، إلا أن الثابت أن حركةَ ما بين العيديْن (الميلاد ورأس السنة) التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، لم تؤدّ الى خرقٍ في شأن تذليل عقدة تمثيل النواب السنّة المحسوبين على “حزب الله”.
 
ماذا وراء صمت الحريري؟ الشرق الاوسط / أكدت مصادر وثيقة الصلة برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، استمراره في مسعاه لتشكيل الحكومة، مقدما تسهيلات كثيرة للوصول إلى إعلانها، رغم صمته الذي يريد منه التأكيد بأن العرقلة ليست عنده، بل عند أطراف أخرى.
 
الحريري: شطح لم يمض من ذاكرةٍ تويتر / في الذكرى السنوية الخامسة لاستشهاد الوزير محمد شطح، استذكر الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري شطح قائلاً: “خمس سنوات مضت، والحبيب محمد شطح لم يمضِ من ذاكرةٍ، نستمد من محطاتها الحافلة بالحوار والاعتدال، قوة الاستمرار اليوم، وفِي المستقبل، على القيم الإنسانية والوطنية والعربية التي زرعها فينا الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكانت له، وما زالت لنا، الحد الفاصل بين الحق والباطل”.
 
نقاط لن تقف عثرة أمام إعلان الحكومة وكالات / بعد أن اجتمع المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل، إلى النواب السنة المعترضين اقتضى الأمر على تسمية جوادعدرة، لإقناعهم بأن اقتراح اسمه من قبل عضو كتلة الرئيس نبيه بري النائب قاسم هاشم، لم يكن عن عبث، فعاد المعترضون ووافقوا على تبنيه
 
الحريري مرتاح الشرق الاوسط / لفتت مصادر تيّار المستقبل إلى أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مرتاح جداً لما بلغته مساعي تأليف الحكومة. وأوضحت عبر”الشرق الأوسط”، أن “الأمور بلغت نهايتها السعيدة، وأن الأطراف السياسية بدأت إبلاغ الوزراء موعد صدور المراسيم، وموعد التقاط الصور التذكارية”.
 
هاشم: اللقاء مع الحريري محسوم وكالات / رأى عضو اللقاء التشاوري النائب قاسم هاشم أن ما حصل اليوم هو تسوية، لافتا الى ان أهم ما حصل هو إنتهاء الأزمة لنرى أن هناك امكانية لأن يربح البلد
 
"المتفجّرات" المرافقة للحكومة الجمهورية / الان سركيس ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر ولادة الحكومة، وكأنّ هذا الاستحقاق الذي يجب أن يكون عادياً نراه يتحوّل الى حدثٍ يستقطب الإهتمام.
 
تسوية معقدة تستجيب لشرطي الحريري العرب اللندنية / ظهرت في بيروت بوادر جدية تشير إلى احتمال تشكيل حكومة لبنانية جديدة وذلك للمرّة الأولى منذ تكليف سعد الحريري بتشكيل مثل هذه الحكومة في ايار الماضي.
 
الحريري متفائل اللواء / لينا الحصري زيلع على مشارف انتهاء الشهر السابع لتكليف الرئيس سعد الحريري لم تتبلور بعد الصورة النهائية لما سيؤول اليه الوضع الحكومي في ظل اجواء ضبابية حول حلحلة هذا الملف قبيل انتهاء العام الحالي رغم انبعاث بعض الاشارات الايجابية التي لاحت في الساعات الماضية.
 
عون: موقف الحريري غير منطقي السياسة الكويتية / كشف عضو تكتل لبنان القوي النائب ماريو عون لـ”السياسة” أن ثمة “أجواء إيجابية برزت في الساعات الماضية، تؤشر إلى إمكان التوصل إلى اتفاق يساعد على تشكيل الحكومة في الأيام الفاصلة عن عيدي الميلاد ورأس السنة”، عازياً تفاؤله إلى ما سيسفر عنه اللقاء المرتقب بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف ‏تشكيل الحكومة سعد الحريري “لاسيما بعدما أوحت تصريحات النواب السُّنَّة المستقلين بأنهم يقبلون انتداب من يمثلهم في الحكومة، شرط أن يلتقيهم الرئيس الحريري أولاً”.
 
"حزب الله" يراقب المشاورات: الكرة في ملعب الحريري الجمهورية / قالت مصادر «حزب الله» لـ«الجمهورية»، انّه ينتظر ما ستؤول اليه حركة المشاورات، مع إعراب الامل في ان تتمكن جهود رئيس الجمهورية من إحداث خرق يؤدي الى تأليف الحكومة. واشارت الى انّ موقف الحزب لم يتبدّل، وهو على التزامه مع «اللقاء التشاوري» بدعم موقفه، ويقبل بما يقبل به ويرفض ما يرفضه، وبالتالي هو ليس في وارد التدخّل في قرار «اللقاء التشاوري» او ممارسة اي ضغط على احد في هذا المجال.
 
الحل متعدِّد الطبقات... و«المصعد» في «بيت الوسط» الجمهورية / عماد مرمل مع الوصول الى المئة متر الأخيرة الفاصلة عن نهاية السنة الحالية، تبدو الحكومة المفترضة رهينة مؤشرات متباينة، تَنحو تارةً صوب التفاؤل، وتنحدر طوراً في اتجاه التشاؤم، من دون أن يستطيع أحد حتى الآن ترجيح كفّة على أخرى، وسط تفاقم الاهتراء في جسم الدولة وتراجع قدرة الناس على التحمّل.
 
عن أوراق.. لا تزال في جعبة الحريري الجمهورية / يحتلّ النواب السنّة المستقلّون مشهدية تعليق مشاورات التأليف، ولو شكلاً، في انتظار أن تحلّ الموافقاتُ على انضمام ممثل عنهم إلى عَقْد «أصحاب المعالي» ممَّن سيحالفهم الحظ بالجلوس على الكراسي الـ30.
 
لقاء الحريري وسنة 8 آذار في بعبدا؟ الانباء / بعد اشتراط النواب السنة المستقلين استقبال الرئيس الحريري لهم قبل اي تفاهم ممكن، رجحت مصادر لجريدة الأنباء ان يقترح الرئيس عون عقد مثل هذا اللقاء بين الرئيس المكلف والنواب السنة المستقلين في القصر الجمهوري بعبدا كحل وسط. في المقابل، تم ابلاغ اللقاء بعدم جواز املاء الشروط او الارشادات على الرئيسين عون والحريري لا في السياسة ولا في غيرها.
 
عون - الوظيفة مسؤولية وعلى رئيس الجمهورية او رئيس مجلس النواب او رئيس الحكومة أن يستقبلوا الجميع الجمهورية / أكدت مصادر موثوقة لـ»الجمهورية» انّ عدم استقبال النواب الستة من قبل الرئيس المكلف، لا يحظى ايضاً بتَفهّم لدى رئيس الجمهورية، الذي صارحَ نواب «اللقاء التشاوري»، خلال لقائه الأخير بهم قبل 3 أيام، بما مفاده، انه مُتفهّم لمطلبهم، ولا يرى أي مبرّر لعدم استقبالهم من قبل الرئيس المكلف.
 
حزب الله: الحريري لا يعترف بهم النهار / أكدت مصادر حزب الله أن المواقف حول تشكيل الحكومة على حالها، وليس من اقتراحات جديدة في البلد. وأشارت الى ان الرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يرفض الاعتراف بـ”اللقاء التشاوري” ويرفض استقبال أعضاءه أو تمثيلهم، كما يرفض اعطاء وزير الخارجية جبران باسيل الوزراء الـ١١ الذين يعتبرهم باسيل وتكتله حقاً لهم. أما حزب الله فموقفه واضح بأنه يقبل بما يرضى به حلفاؤه النواب السنة الستة.
 
الحريري يؤكد تمايز الموقف الرسمي عن حزب الله العرب اللندنية / ألمح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى إمكانية تشكيل حكومته نهاية العام الحالي. وأتي إعلان الحريري متسقا مع تقارير صدرت في بيروت خلال الساعات الأخيرة تتحدث عن حلحلة محتملة للعقد التي تحول دون ولادة الحكومة، بعد اتصالات أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
جنبلاط: لا حكومة ولا يمكن كسر الحريري وكالات / أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى ان “ما حصل منذ أسبوعين كان غارة ليلية على أمن الجبل”، سائلاً: “لماذا ‏حصلت بهذه الطريقة؟ فهي كانت مسلحة او نصف مسلحة وغير مألوفة، لافتاً إلى أن على رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب الاجابة عن هذا ‏الموضوع”.
 
الحريري: حريصون على تنفيذ كل بنود سيدر وكالات / التقى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم أبناء الجالية اللبنانية في لندن خلال حفل استقبال اقامه السفير اللبناني في لندن رامي مرتضى على شرفه في مبنى السفارة وحضره وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وأعضاء الوفد اللبناني المرافق وحشد كبير من أبناء الجالية.
 
ميقاتي: الحريري ليس مدبّر منزل وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق النائب نجيب ميقاتي أن “رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لديه صلاحية لتشكيل فريق العمل الذي يريده وأنا مع تسهيل الحكومة وكفى عناداً”.
 
الحريري: موضوع تشكيل الحكومة حساس جداً وكالات / اعتبر رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أن موضوع تشكيل الحكومة في لبنان حساس جداً. وأضاف الحريري من منتدى الاعمال والاستثمار اللبناني-البريطاني في لندن أن التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه لبنان هي في جانب كبير بسبب مشكلة المليون ونصف مليون نازح سوري. وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي اللبناني واقع تحت وطأة ضغط كبير بسبب الأوضاع المتأزمة في المنطقة.
 
الحريري: تحية لروح جبران تويتر / بمناسبة مرور 13 عاما على استشهاد النائب جبران تويني، غرد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عبر “توتير” قائلاً، “في ذكرى اغتيال الشهيد جبران تويني، نتذكر قلمه الشجاع وقسمه الحر دفاعا عن لبنان ووحدة اللبنانيين. تحية لروح جبران ولأرواح شهدائنا الأبرار”.
 
مبادرة عون: النجاح صعب والفشل مُكلِف الجمهورية / نبيل هيثم شمّر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن «سواعده الرئاسية»، ونزل شخصياً الى الحلبة الحكومية، وشرع في محاولة وُصفت بالجديّة هذه المرّة، وتبدو الأخيرة، لوقف نزيف الوقت الذي يقترب من إنهاء شهره السابع، وفك أسر الحكومة ووضعها على سكة الولادة.
 
عون يطرح حكومة 14 والحريري متمسك بـ30 الانباء الكويتية / عندما أُعلن عن زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى القصر الجمهوري غروب أول من امس الاثنين بدعوة من الرئيس ميشال عون، عمّت موجة ارتياح بقرب الفرج الحكومي، إنما سرعان ما تبين أنها عابرة، ففي القاعدة الدستورية بحالة ولادة الحكومة يكون رئيس الحكومة المكلف اول المدعوين الى بعبدا ثم رئيس مجلس النواب ليسمي وزراء كتلته النيابية، وتاليا يقف الى جانب رئيسي الجمهورية والوزراء لالتقاط الصورة الرسمية مع الوزراء.
 
رسالة رئيس الجمهورية: خيارٌ متداولٌ لا خرطوشة أخيرة الاخبار / نقولا ناصيف جولة مشاورات محدودة باشرها رئيس الجمهورية ميشال عون امس تتوخى العثور على مخرج للمأزق المتمادي. كانت اشارة اضافية الى ان الوقت سيظل مبكراً على تأليف الحكومة، في ظل اصرار الافرقاء المعنيين على شروطهم
 
الحريري “مرتاح الضمير” السياسة الكويتية / بعد انقضاء أكثر من مئتي يوم على الأزمة الحكومية المُنسدَّة آفاق حلولها، جدّدت مصادر “بيت الوسط” تأكيدها أن الرئيس المكلف سعد الحريري “لن يعتذر ولن يتنحّى” عن مهمة تشكيل الحكومة، فيما كشف وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق عن إحباط “شعبة المعلومات” انفجارين كبيرين، أعدَّ لهما سوريٌّ مقيم في لبنان؛ الأول عبر تفخيخ “جبنة”، والثاني بتفخيخ “شنكليش”.
 
اجتماع ثلاثي حامِ في بعبدا؟ وكالات / وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى القصر الجمهوري في بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ومن المتوقع وصول رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بعبدا بدعوة من عون.
 
الحريري وباسيل إلى لندن الجمهورية / يغادر رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، اليوم الإثنين، الى لندن للمشاركة في “ملتقى لندن الاقتصادي” المقرر بعد غد الأربعاء 12 الحالي، بعنوان: “إستثمر في لبنان” بالتنسيق بين السفارة اللبنانية في لندن، والسفارة البريطانية في لبنان، وبمشاركة القطاع الخاص في البلدين.
 
“مصير التكليف” الجمهورية / اعتبرت مصادر بارزة في التيار الوطني الحر انّ عون سبق أن أعطى مهلة “مَعنويّاً” لتأليف الحكومة حَدّها الأقصى نهاية أيلول الماضي، لكن نظراً لإيجابياتٍ طرأت على خط التأليف عاد ومَدّد المهلة ولم يبادر الى اتخاذ خطوة يعتبرها دستورية قد تساهم في الحلّ.
 
علاقة الرئاستين مضبوطة الانباء / صَحّ ما تمّ ترجيحه حول ما قيل عن عزم الرئيس ميشال عون تحديد مهلة للرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل الحكومة او مراسلة مجلس النواب باتجاه سحب التكليف منه، حيث ذكّرت مصادر التيار الوطني الحر امس الأحد بـ”تأكيدات رئيس الجمهورية غير مرة حرصه الشديد على ان يكون رئيس الحكومة قويا”، وهو ما ورد حرفيا خلال إطلالته التلفزيونية في الذكرى الثانية لانتخابه.
 
تهديد للحريري وهوة بين الرئاستين الجريدة الكويتية / مع تواصل الأزمة الحكومية واتساع الهوة بين قصر بعبدا وبيت الوسط، واستمرار “الحماوة” على الحدود الجنوبية، عاد شبح الانكشاف الأمني يحوم فوق لبنان، بعد تهديدات وجهتها مجموعة مسلحة مجهولة لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ومدير الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.
 
لقاء فاشل بين الحريري وباسيل اللواء / علمت “اللواء” أن زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى باريس مطلع الأسبوع تأجلت إلى موعد آخر بسبب الأوضاع الراهنة، لا سيما التهديدات الإسرائيلية للجنوب.
 
حبشي للحريري: لتشكيل حكومة سريعًا وكالات / زار عضو تكتل الجمورية القوية النائب انطوان حبشي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بحضور النائب بكر الحجيري. وتناول البحث شؤوناً إنمائية لمنطقة بعلبك – الهرمل “لا سيما ما يتعلق ‏بموضوع المياه الملوثة وإمكانية إيجاد الحلول ضمن مشروع سيدر للمياه كذلك حل ‏مشاكل الري للمزارعين.
 
جعجع لا يواجه «الحزب» وفق توقيت الحريري وجنبلاط الجمهورية / عماد مرمل من يراقب سلوك «القوات اللبنانية» أخيراً، لاسيما بعد قبولها الاضطراري بحصّة حكومية غير مُرضية لها، يلاحظ انّها باتت تميل الى ان تنأى بنفسها عن الغوص في معارك سياسية ضد «حزب الله» وفق توقيت الآخرين ومقتضياتهم، خلافاً لسلوكها في السابق، حين كانت تستغل كل فرصة للهجوم بعنف على «الحزب»، إمّا بالاصالة عن نفسها وإمّا بالوكالة عن حلفائها.
 
باسيل نصح الحريري بلقاء نواب “سنة 8 آذار” الجريدة الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ “الجريدة” الكويتية، أن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ نصح الرئيس ​الحريري​ بلقاء النواب السنّة المستقلين، مؤكدة أن الحل الذي يسعى الى إيجاده باسيل يجب أن يكون وسطيا بين المطلبين المتناقضين، وألا يكون على حساب أحد.
 
ادرعي للحريري: حزب الله يكذب عليك وكالات / توجه المتحدث الرسمي بإسم الجيش الإسرائلي بالعربية افيخاي ادرعي الى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، كاتباً عبر “تويتر”: “انت قلت هيدي الإشياء عن القرار 1701 من زمان، ونحنا بدنا نصدّقك عنجد، بسّ المشكلة هي إنّو حزب الله بعدو بيكزب عليك وعلى اللّبنانيين”.
 
الحريري: المخالفات الإسرائيلية مكشوفة وكالات / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن التطورات التي تشهدها الحدود الجنوبية، يجب ألا تشكل سبباً لأي تصعيد، وهو ما يريده لبنان ويسعى إليه مع كافة الجهات الدولية والصديقة المعنية بذلك.
 
الحريري قال “لا” اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان الجواب على خيار الـ32 وزيرا جاء سلبيا من قبل رئيس المكلف سعد الحريري وغيره وبالتالي سقط ويجري البحث حاليا عن الية تتصل بالـ30 وزيرا يجري فيها توزير سني يسميه اللقاء التشاوري او سنة “8 اذار”.
 
الرؤساء الثلاثة قلقون اللواء / كشفت مصادر مطلعة ان إطلاق إسرائيل عملية “درع الشمال”، ومسارعة البيت الأبيض إلى دعم العملية، تنطوي على مخاطر، مع مسارعة تل أبيب إلى استدعاء الإعلام التلفزيوني الدولي، لتغطية العملية، في إطار ما قاله جيش اسرائيل من انه رصد انفاقاً لحزب الله تسمح بالتسلل من لبنان إلى داخل الكيان المحتلK معلناً مباشرة العمل لتدميرها.
 
“المستقبل”: هل بات تهديد الحريري بالقتل “فشة خلق”! وكالات / عقدت كتلة المستقبل النيابية عصر اليوم في بيت الوسط اجتماعاً برئاسة النائب بهية الحريري، استعرضت خلاله آخر المستجدات والأوضاع العامة، وأصدرت في نهايته بيانا تلته النائب رولى الطبش التي قالت: “الكتلة مستجدات الأوضاع والمواقف على الحدود الجنوبية، وأكدت أن الجيش اللبناني مسؤول دون سواه عن أمن الحدود وسلامتها، وأن الدولة اللبنانية تلتزم بشكل كامل القرارات الدولية التي ترعى هذه السلامة لاسيما القرار 1701 الذي تتولى تنفيذه قوات الطوارئ الدولية بالتعاون مع السلطات الشرعية اللبنانية، وأية مواقف أخرى تقع في إطار التصعيد غير المقبول للأوضاع”.
 
نصيحة حزب الله للحريري وكالات / أكد المعاون السياسي لأمين عام حزب الله حسن نصرالله، الحاج حسين خليل أن “القاسم المشترك بين جميع الأطراف هو تحييد لبنان عن اي انتكاسة امنية ليس فقط في الجاهلية انما في كل لبنان”، وقال: “نصحنا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والقادة الامنيين ان العمل كان متهورًا في الجاهلية وكاد يجر لبنان الى كارثة كبيرة”.
 
الخطيب لـ"الجمهورية": لا اعتقد انّ تحرّكنا يستفز الحريري الجمهورية / تحرّك «التيار الوطني الحر» على خط التهدئة، فزار وفد منه برئاسة الوزير طارق الخطيب بلدة الجاهلية للتعزية. على ان يزور اليوم الامين العام لتيار «المستقبل» احمد الحريري ثم النائب تيمور جنبلاط ، وعصر الخميس النائب طلال ارسلان.
 
الحريري والمشنوق: صورة و«عملية إنتحارية»! الجمهورية / ملاك عقيل قبل أن يردّ وزير الداخلية نهاد المشنوق على الوزير السابق وئام وهاب «بدقة، في التواريخ والأحداث»، قاصداً المعطيات التي أدلى بها وهاب خلال مقابلة تلفزيونية بشأن تواصل وزير الداخلية مع السوريين بين 2005 و 2011، أطلّ المشنوق من بيت الوسط في لقاءٍ علنيّ هو الأوّل مع الرئيس سعد الحريري منذ فترة طويلة
 
الحريري ثابت وبرّي “مستعجل” الجمهورية / يُنتظر ان تشكّل التطورات الاخيرة محور الكلمة التي يلقيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال افتتاحه عصر اليوم، المبنى الجديد للمكتبة الوطنية في الصنائع. وفيما لم يطرأ تبدّل في مواقف الأطراف المعنية بعقدة تمثيل سنّة 8 آذار في الحكومة، بل ظلت خلف التصلّب المُتبادل، استعجل «اللقاء الديمقراطي» تشكيل الحكومة. وفي الاطار، أكّدت اوساط الرئيس المكلّف سعد الحريري لـ«الجمهورية» ثباته على موقفه في ما خصّ هذه العقدة، مقابل تأكيد اوساط سنّة 8 آذار بأنّهم غير معنيين بأي مخرج حل للحكومة خارج تمثيلهم وبحقيبة.
 
ماذا في رسالة جعجع للحريري؟ اللواء / لينا الحصري زيلع خيمت التطورات السياسية والامنية والقضائية المستجدة والمتسارعة منذ نهاية الاسبوع من خلال الاحداث التي شهدتها بلدة الجاهلية على الساحة الداخلية برمتها، حتى انها حولت الانظار عن الملف الاكثر الحاحا وهو ملف تشكيل الحكومة في ظل وضع سياسي واقتصادي حساس ودقيق.
 
حزب الله لعون والحريري: لا حكومة أمر واقع الانباء الكويتية / مسار تشكيل الحكومة مازال تائها في مجاهل احداث بلدة الجاهلية وارتداداتها القضائية والامنية، الوزير السابق وئام وهاب بدل ان يمثل امام المحققين في الدعاوى المقامة عليه من محامي تيار المستقبل ومن النيابة العامة، تذرع بتقبل التعازي بمرافقه محمد ابودياب، وأوفد محاميه معن الاسعد ليتقدم بثلاثة طلبات، اولها طلب تنحية النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود عن هذه القضية، وثانيها نقل الدعوى الى محكمة المطبوعات باعتبار ان الجرم قدح وذم، وثالثها الادعاء امام التفتيش القاضي ضد النائب العام حمود ـ الذي هو ثاني اعلى رتبة في القضاء اللبناني ـ بداعي التحيز، علما ان المحامي الاسعد اشاد بكفاءة القاضي حمود!
 
جعجع: لنمنع سقوط الدولة تويتر / غرّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة الدكتور سمير جعجع على حسابه الخاص عبر “تويتر”، قائلاً: “ليس المستهدف من التهجمات الأخيرة سعد او رفيق الحريري بحد ذاتهما، بل المستهدف هي الدولة اللبنانية بمفهوم الأكثرية الصامتة من اللبنانيين. يجب ان نتكاتف جميعاً لنمنع سقوط هذه الدولة”.
 
“سنّة 8 آذار” لن يطأوا بيت الوسط السياسة الكويتية / فيما تواصل حرارة حراك تأليف الحكومة هبوطها، لتلامس درجة الجمود، المُفضي، حتماً، إلى وضع البلد في ثلاجة التعطيل المفتوح على كل الاحتمالات؛ ترتفع حرارة الشارع، مُنذرةً بغليان “يسلق” ما تقدّم وما تأخَّر من “مساعٍ” لحلٍّ سياسي، بات بعيدَ المنال، كما يبدو، إثر التطاول المُسِفِّ على الرئيس المكلف سعد الحريري من الوزير السابق وئام وهاب، وكذا من جوقة النوّاب السُّنَّة التابعين لـ”8 آذار”.
 
نصيحة من بري للحريري الحياة / مع استمرار تعطيل تشكيل الحكومة وفي ظل عقدة “سنة 8 آذار”، أكدت أوساط مطلعة لـ”الحياة” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري نصح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري باستقبال النواب الستة حتى لو كان سيبلغهم تعذر تمثيلهم، ليجري بعدها العمل على المخرج بمسعى يشارك فيه رئيس البرلمان.
 
الحريري يعتذر؟! الحياة / يؤكد مصدر مقرب من الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري إن الأفكار التي يطرحها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل كمخرج من عقدة اشتراط “حزب الله” توزير أحد النواب السنة الستة حلفاءه، ليست واضحة حتى الآن وفي كل الأحوال لم يصل منها شيء إلى الحريري نفسه.
 
التصعيد ضد الحريري سلاح حزب الله لإشعال فتنة العرب اللندنية / تبرّأ تيار المستقبل من أي تحركات شعبية تضامنا مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ‏سعد الحريري. ودعا التيار مناصريه إلى الابتعاد عما من شأنه تهديد الاستقرار في لبنان، فيما دعت أوساطه إلى التمسّك بالأدوات السياسية كآلية وحيدة للصراع السياسي الراهن في البلد.
 
وهاب يعتذر تويتر / انتشر ڤيديو مسرب لرئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب يسيء فيه إلى الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري ووالده الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي تناوله بأسوأ العبارات.
 
الحوت: لا حكومة في القريب الانباء الكويتية / لفت القيادي في الجماعة الاسلامية النائب السابق عماد الحوت الى «ان جميع المؤشرات توحي بأنه لن يفرج عن الحكومة في القريب العاجل، وانما ستأخذ مزيدا من الوقت، خصوصا ان هناك خلفيات محلية للتعطيل واقليمية متعلقة بالعقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران وعلى حزب الله»، معتبرا «انه استحقاق داخلي متعلق بالسيطرة على قرار الحكومة»، ودعا إلى عدم عرقلة تشكيل الحكومة والذهاب الى مجلس النواب لحجب الثقة أو اعطائها اياها، لأن مجلس النواب هو من يعطي الشرعية للحكومة وليس القوى السياسية».
 
الحريري “صامد” الانباء الكويتية / يواجه الرئيس المكلف سعد الحريري ضغوطا سياسية متعددة الأشكال والمصادر لتليين موقفه والقبول بتمثيل سنة 8 آذار لـ «الإفراج» بالمقابل عن الحكومة الجديدة التي باتت في جيبه ولا ينقصها إلا أسماء الوزراء الشيعة.
 
الحريري “صامد” الانباء الكويتية / يواجه الرئيس المكلف سعد الحريري ضغوطا سياسية متعددة الأشكال والمصادر لتليين موقفه والقبول بتمثيل سنة 8 آذار لـ «الإفراج» بالمقابل عن الحكومة الجديدة التي باتت في جيبه ولا ينقصها إلا أسماء الوزراء الشيعة.
 
الحريري على موقفه في وجه الحملات وكالات / يتعرض الرئيس المكلف سعد الحريري لحملة سياسية هدفها الضغط عليه من أجل دفعه إلى القبول بتمثيل سنة 8 آذار داخل الحكومة، ولم تقف هذه الحملة عن حدود أعضاء “اللقاء التشاوري” وبعض الشخصيات السياسية التي تدور في فلك النظام السوري و”حزب الله”، بل انتقلت إلى الحزب نفسه الذي بدأ بهجوم إعلامي-سياسي على الحريري مستعيدا فيه أدبياته السابقة باستهداف كل المرحلة الحريرية بدءا من العام 1992 مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وصولا إلى اللحظة الحالية.
 
الفراغ الحكومي ينتظر تنازل عون أو الحريري الجمهورية / طوني عيسى بعدما أعلنها «حزب الله» بالفم الملآن أن لا حكومة من دون توزير حلفائه السنّة، باتت كرة التأليف في ملعب من اثنين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي يريد «الحزب» تدفيعه ثمن قانون الانتخاب في تأليف الحكومة.
 
باسيل يضبط الحسابات بين عون والحريري! الجمهورية / طوني عيسى كل مؤشرات الاقتصاد في اللون الأسوَد، والنداءات من الخارج تتوالى: أنقِذوا «سيدر» والمساعدات لأنّ الوقت الهارب لا يمكن تعويضه، والأزمات المعيشية تبلغ حدوداً خانقة، فيما المعنيّون يضيعون الوقت والفرَص ومستعدون للمغامرة بالبلد من أجل وزير هنا أو هناك! فهل حان الوقت لتدارك الأسوأ؟
 
الحريري لن يتنازل لحزب الله السياسة الكويتية / أعلنت مصادر نيابية مقربة من تيار “المستقبل” أن الأمور مازالت تراوح مكانها، بانتظار أن يفك حزب الله العقدة التي وضعت عملية التشكيل في مهب الريح.
 
حملة حزب الله شبيهة بما قبل اغتيال رفيق الحريري العرب اللندنية / رأت مصادر سياسية أن أجواء بيروت تشبه هذه الأيّام إلى حد كبير تلك التي سادت العاصمة اللبنانية عشيّة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من شابط عام 2005.
 
الحريري لن يخضع لـ”دفتر شروط” الراي الكويتية / رغم «تدليكِ» رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل مفوَّضاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مَسْعاه لتفكيك عقدة إصرار حزب الله على توزير أحد النواب السنّة الموالين له، فإن جدارَ مأزق تأليف الحكومة الجديدة لا يبدو على مَشارِف حدوث أيّ خرقٍ فيه وسط استمرار لعبة «عض الأصابع» داخلياً وازدياد «الشبهات» حول خلفياتٍ إقليمية لـ«تعليق» الواقع اللبناني.
 
الحريري لن يوافق ولن يستقبل اللواء / أشارت مصادر قريبة من “بيت الوسط” إلى ان الرئيس المكلف سعد الحريري قدم الكثير من التنازلات، ولم يعد باستطاعته تقديم المزيد، خصوصاً وأن الدستور واضح في ما خص صلاحيات الرئيس المكلف، وانه مستمر على مواقفه ولن يتراجع عنها، سواء بالنسبة إلى توزير أحد من النواب السنة الستة، أو استقبالهم ككتلة، خصوصاً وأنه بات مدعوماً بتأييد قيادي وديني وشعبي سني واسع بدأت اصداءه تتردد بالتفاف القيادات السنية حوله، على غرار ما فعل الوزير السابق اللواء اشرف
 
حزب الله يستهدف الحريري اللواء / يواجه لبنان منذ أكثر من ستة أشهر تعثرا في تشكيل حكومة جديدة، حيث أنه ما إن يتم فك عقدة إلا وتطل جديدة وآخرها تمثيل السنة الموالين لحزب الله.
 
كبارة: الحريري لن يستقيل ولن يتراجع وكالات / أكد وزير العمل محمد كبارة أن الرئيس سعد الحريري الذي تمّ تكليفه بأكثرية نيابية من كل الطوائف لن يستقيل ولن يتراجع عن موقفه لافتاً إلى أن البلد لم يعد يحتمل الدّلع السياسي وهو على شفير الإنهيار الاقتصادي. كبارة وفي مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في طرابلس حذر من لعبة توزيع الأدوار بهدف شرذمة قرار السّنة في لبنان داعياً إلى مواجهة الحقائق وتحميل مسؤولية ما يحصل للمعطلين ومخترعين الكيانات السياسية .
 
“سنة 8 آذار” يمهلون الحريري 48 ساعة الجمهورية / بين حكمة “أم الصبي” للنبي سليمان الحكيم التي تلاها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مسمع زوّاره، وبين “تفاؤل” الرئيس المكلف سعد الحريري بقوله: “سنصل الى حل في نهاية المطاف”، لفحَت الوضع السياسي المأزوم على جبهة التأليف الحكومي في عطلة نهاية الاسبوع موجة من التفاؤل بإمكان تبلور حل قريب للوضع الحكومي، سرعان ما انحسرت ليتبيّن أنها “عابرة” وأن ليس بين الافرقاء المعنيين من هو مستعد لتقديم أيّ تنازل.
 
الحريري لباسيل: تسويتك مرفوضة العرب اللندنية / ذكرت مصادر مطلعة أن الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعث برسالة إلى رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أعرب فيها عن رفضه لمقترحه بخصوص تسوية معضلة النواب السنة، والتي تقضي بالتراجع عن المقايضة التي تمت بينه وبين رئيس الجمهورية بحيث يكون هناك وزير سني من نصيب الأخير فيما يكون له وزير مسيحي.
 
مصادر المستقبل: الحريري ثابت على مواقفه السياسة الكويتية / أبلغت مصادر قيادية في تيار المستقبل على صلة بالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، صحيفة "السياسة الكويتية"، أن الرئيس المكلف سعد الحريري يرحب بكل مسعى لتسريع ولادة الحكومة، لكنها شددت في الوقت نفسه على أنه ثابت على موقفه الذي أبلغه للجميع، بأنه لن يوافق على توزير أحد من النواب السنة المستقلين مهما اشتدت الضغوطات عليه، في وقت بات معلوماً أن حزب الله يتحمل مسؤولية العرقلة، من خلال العقدة المصطنعة التي افتعلها، بإصراره على توزير هؤلاء النواب.
 
"ورقة نعوة للحكومة"... والحريري أمام 4 خيارات صعبة! الجمهورية / ذهب مرجع سياسي بعيداً في تشاؤمه، حيث قال لـ«الجمهورية» إنه قرأ في المستجدات التي طرأت في الساعات الماضية على حلبة العقدة السنية، ليس عودة الى نقطة الصفر، التي نحن فيها أصلاً، بل ورقة نعوة للحكومة، تتداول أوساط سياسية انّ تعقيدات العقدة السنية تضاعفت اكثر ممّا هو متوقع، ومن شأن هذا الأمر ان يضع الحريري أمام خيارات صعبة:
 
الرئاسة الأولى تُحيل العقدة الى الحريري... و"الضباب الداكن" يُسيطر! الجمهورية / دارت عقدة تمثيل «سنّة 8 آذار» دورتها الرئاسية، وانتهت مشاورات الوزير جبران باسيل الى الاعلان عن خروج الرئاسة الأولى، ومعها «التيار الوطني الحر» من موقع الطرف فيها، وإلقائها في اتجاه «بيت الوسط»، وحصر مسؤولية إيجاد حلّ لها بالرئيس المكلّف سعد الحريري ونواب «اللقاء التشاوري». وهو أمر يضع ملف تأليف الحكومة برمّته في دائرة الاحتمالات السلبية، ليس أقلها التجميد لفترة طويلة غير مضبوطة بسقف زمني محدد.
 
إضعاف الحريري ممنوع.. وجاهز للتصدي الجمهورية / أبلغ مرجع سياسي نواباً وشخصيات مُصنّفة في خط المعارضة بأنه ممنوع أبداً إضعاف الرئيس المكلّف وأي توجّه من هذا النوع سأكون أول المتصدِّين له.
 
سلوك غير بريء لتحجيم الحريري اللواء / رأت بعض المصادر ذات الصلة ان بيان «كتلة المستقبل»، لجهة تضمينه فقرة تتحدث عن ان «الرئيس المكلف استنفد كل المساعي والجهود لوضع التأليف موضع التطبيق، وأن التشكيلة الحكومية جاهزة بإرادة ومشاركة معظم القوى السياسية، باستثناء الجهة التي ما زالت تتخلف عن الانضام إلى ركب المشاركة وتصر على فرض شروطها بتمثيل مجموعة النواب الستة.
 
ترمب يدعم الحريري في مواجهة حزب الله العرب اللندنية / اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة اللبنانية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اغتنم فرصة رسالة التهنئة التقليدية التي يبعثها البيت الأبيض عادة إلى لبنان بمناسبة عيد الاستقلال، من أجل تسجيل موقف داعم لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري.
 
“المستقبل”: لتسهيل مهمات الحريري وكالات / اعتبرت كتلة تيار المستقبل ان العقبات التي استجدت على تأليف الحكومة لم تكن مبررة، وان الجهات المسؤولة عنها تتحمل التبعات المترتبة عليها. وترى ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري استنفذ كل المساعي والجهود لوضع التأليف موضع التطبيق. والمواقف التي عبّر عنها في مؤتمره الصحفي وفي لقاءاته الاقتصادية والسياسية الأخيرة كافية لوضع الامور في نطاقها الصحيح، والرد على كافة المقولات والحملات التي ترمي الى تحميله مسؤولية تأخير الحكومة.
 
الحريري: أطيب التمنيات للبنانيين تويتر / بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، توجه الرئيس المكلف سعد الحريري بالتهنئة إلى اللبنانيين عبر “تويتر” قائلاً: “في ذكرى المولد النبوي الشريف، أطيب التمنيات للبنانيين عامة وللمسلمين خاصة، أعاده الله على لبنان بالأمن والاستقرار”.
 
برقيتان من ترمب إلى عون والحريري وكالات / تلقى الرئيس ميشال عون برقية تهنئة بذكرى الاستقلال من نظيره الأميركي دونالد ترمب، مؤكداً فيها أن الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لازدهار لبنان وأمنه وسلامه. وثمّن الرئيس الأميركي عالياً “الشراكة بين بلدينا ونشيد بالتقدم الكبير الذي حققته حكومتكم خلال العام المنصرم، بما في ذلك اجراء انتخابات تشريعية ناجحة والثبات في مكافحة الإرهاب”.
 
الحريري ينتظر أسماء وزراء حزب الله اللواء / لم تظهر بعد أي صيغة حل لعقدة تمثيل نواب سنة 8 آذار ، لا سيما في المساعي التي يبذلها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ظل انكفاء كل المساعي الأخرى، وتأكيد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ان “الحل في موضوع تأليف الحكومة ليس عنده، بل لدى الآخرين”، وأن مراسيم الحكومة تنتظر ان يسلم حزب الله أسماء وزرائه.
 
الطبش: لن نسمح بكسر الحريري السياسة الكويتية / أكدت عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب رولا الطبش ، أننا “لن نسمح بتنازلات أكثر، ولن نسمح بكسر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، ولا بكسر الطائفة السنية أو بإثارة النعرات الطائفية.
 
الحريري: القرار السعودي بالاتجاه الصحيح تويتر / بعدما أصدرت الرياض أحكاما بشخصيات سعودية على علاقة بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، قال رئيس الحكومة المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر “تويتر”: “قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل جمال خاشقجي في الاتجاه الصحيح لإرساء مبادئ العدل وقطع الطريق على محاولات التسييس والحملات االتي تتعرض لها المملكة”.
 
الحريري: لا يمكن أن نستمر كما اعتدنا وكالات / أعرب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن إيمانه بقدرة لبنان على الخروج من الجمود السياسي الذي يعيشه، لافتا إلى أن البلد تمكن من الخروج من أزمات أصعب بكثير في السابق.
 
سعد الحريري.. “بيّ السنّة” العرب اللندنية / محمد قواص أن يعلن سعد الحريري أنه “بيّ السنّة” (أب السنة) في لبنان، فذلك أن الخ‍طاب المتداول يأخذ حوافا قصوى لا تحتمل تدويراً للزوايا والنهل من معاجم الدبلوماسية. وأن يسكب هذا التوصيف في رد على حزب الله، وأمينه العام السيد حسن نصرالله، ففي ذلك تقاذف يعيدُ رفع الحدود حول صلاحية الطوائف وحدود انسيابها خارج حدودها الذاتية. بمعنى آخر فإن ما يعلنه سعد الحريري يمثل مواجهة لسعي الحزب، وزعيمه، في التدخل في شؤون الطوائف الأخرى، وإملاء شكل تمثيلها داخل المؤسسات اللبنانية.
 
لقاء قريب للحريري وريفي؟ الانباء الكويتية / تلقّى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري تغريدة داعمة ومشجعة من الوزير السابق اللواء اشرف ريفي للمرة الأولى منذ حصول القطيعة بينهما.
 
ميقاتي لـ«الجمهورية»: أثق بالحريري ولا أحسده.. الجمهورية / ملاك عقيل من بين الرسائل المتعدّدة والمباشرة التي أطلقها الرئيس المكلّف سعد الحريري في مؤتمر «بيت الوسط» كان واضحاً إقفالُه الطريق نهائياً على إحتمالٍ، ولو ضئيل، بـ «خطفِ» سنّيٍ آخر من حصته الرباعية وذلك بإعلانه للمرة الاولى رسمياً إتفاقه مع الرئيس نجيب ميقاتي على وزير سنّي.
 
أزمة التشكيل مفتوحة اللواء / بعد مرور 6 أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة، وبعدما اعترضته جملة عراقيل كان آخرها عقدة توزير “سُنة 8 آذار”، أكدت مصادر مطلعة على سير المفاوضات عبر “اللواء” اننا “ما زلنا نعيش في صميم الازمة، وان لا بلورة لأية اقتراحات عملية”.
 
لا انكسار ولا انتحار الجمهورية / أكدت مصادر تيار المستقبل أن الرئيس المكلف سعد الحريري حَدّد في مؤتمره الصحفي الاخير حدود المُمكن الذي يقبل به، وحدود المستحيل الذي لا يمكن القبول به، وخصوصاً لناحية إشراك نواب “سنّة 8 آذار” في حكومته وعلى حساب الحصة الوزارية السنّية لتيار “المستقبل”، التي تخلّى فيها عن وزير يسمّيه بالشراكة بينه وبين الرئيس نجيب ميقاتي.
 
ريفي: أقف إلى جانب الحريري وكالات / بعدما تم عرقلة تشكيلة الحكومة عبر خلق عقدة جديدة وهي عقدة سنّة “8آذار”، وردا على المؤتمر الصحفي الذي طل عبر الرئيس المكلف معلنًا موقفه من خطاب الاخير للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، كتب اللواء اشرف ريفي عبر تويتر معتبراً اننا “نشهد إنقلاباً موصوفاً على الشرعية والدستور والسيادة، وموقفنا الدائم والثابت أن نكون إلى جانب كل من يدافع عن الثوابت السيادية”.
 
الحريري «بقَّ» البحصة الكبرى وباسيل يفتش عن كوّة الجمهورية / اسعد بشارة لم يسبق للرئيس سعد الحريري منذ التسوية الرئاسية أن بقّ ما في داخله كما فعل امس. إنها المرة الاولى التي يقول فيها الحريري ما لم يقله قبل تأليف الحكومة السابقة واثناء حرب الجرود، وبعد استقدام قادة ميليشيات عراقيين الى الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية وغيرها وغيرها من التجاوزات التي تحمّلها الحريري بصمت حفاظاً على التسوية الرئاسية، بحيث دفع أثماناً كبيرة من كيسه السياسي، من دون أن يلقى من الطرف الآخر أيّ ملاقاة الى النقطة الوسط.
 
«8 آذار»: الحريري لم ينســف «قواعد الإشتباك» الجمهورية / عماد مرمل خلافاً لتوقّعات كثيرين، جاء المؤتمر الصحافي للرئيس المكلّف سعد الحريري منتظماً ضمن «قواعد الاشتباك»، فلم ينسفها أو ينقلب عليها، بل اندرج ردّه على خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله تحت سقفها. هذا هو الانطباع الذي ساد لدى قوى في 8 آذار وأوساط قريبة من «الحزب»، بعد انتهاء الحريري من كلامه.
 
“القوات”: كل الاعتبارات تصب في مصلحة الحريري الجمهورية / بعدما صرّح رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري امس الثلاثاء، معتبرًا ان لا حكومة في المدى المنظور وهو لن يسميّ احدًا من نواب سنة 8 آذار، علّقت مصادر القوات اللبنانية على مواقف الحريري بالقول: “كانت إطلالة الرئيس المكلف متماسكة في المضمون بلغة هادئة في الشكل، قوية في رسائلها، منطقية في تسلسلها، حيث أن العرض الذي قدّمه هو عرض قوي ومتين، خصوصاً مع تأكيده انه لا ينطلق من اعتبارات ذاتية او شخصية ضد سنّة 8 آذار، بل من اعتبارات موضوعية ومنطقية، أي أنه لم يكن هنالك من كتلة اسمها سنّة 8 آذار في لحظة خوض الانتخابات، أو في لحظة استشارات التكليف والتأليف”.
 
الحريري: عملت للي عليّ ليتحمل الجميع مسؤوليته وكالات / أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري أنني “لست من الذين يجاملون، ويعلم اللبنانيين ان خطابي السياسي محكوم بالتفاؤل في ظل الأزمات، اعتقد ان الشعب اللبناني يستحق فرصة جديدة بعد كل الذي مر به”.
 
علامة: بري نصح الحريري باستيعاب كل المكونات وكالات / أوضح النائب فادي علامة أن الرئيس نبيه بري نصح الرئيس سعد الحريري ومنذ اليوم الاول من تكليفه، باستيعاب كل المكونات في البلد ومن بينهم النواب السنة في اللقاء التشاوري، مشيرا في حديث “لصوت لبنان” الى ان رئيس المجلس حاضر للمساعدة في اي حل بموضوع تأليف الحكومة التي تمنى أن تولد قبل عيد الاستقلال لمواجهة استحقاقات مالية كبيرة تتطلب وجود حكومة.
 
هل يُقدم الحريري على الاعتذار؟ الجمهورية / إستبعدت مصادر مواكبة للتأليف الحكومي لصحيفة "الجمهورية" إقدام الرئيس المكلف سعد الحريري على الاعتذار، كون تكليفه تأليف الحكومة في الأصل مرتبط بالموازين والمعطيات القائمة في لبنان والمنطقة، خصوصاً انّه من الصعوبة في مكان تكليف شخصية أخرى غير الحريري بتأليف الحكومة.
 
ما الذي سيعكسه الحريري في مؤتمره الصحافي؟ الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة "الجمهورية" أنّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيدعو الجميع الى التعاون معه على تأليف الحكومة، "لأنّ حكومة الوحدة الوطنية الموعودة لا يمكن تأليفها في ظل الأجواء السائدة حالياً". كذلك، سيجدّد رفضه تمثيل "سنّة حزب الله" في الحكومة.
 
ردّ الحريري: لا اعتذار ولا “سنّة 8 آذار” السياسة الكويتية / تتجه الأنظار إلى ما سيقوله رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في مؤتمر صحافي يخصصه للردّ على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، حيث تشير المعطيات المتوافرة لـ”السياسة” إلى أن رد الحريري سيكون “حازماً وحاسماً؛ فلا اعتذار، ولا توزير لسنة 8 آذار”، بحسب أوساط مطلعة على ملف التأليف الحكومي.
 
الحريري سيرد على نصرالله “بالمثل” الجريدة الكويتية / على وقع تصعيد حزب الله الذي أوحى بأن أزمة تشكيل حكومة جديدة الممتدة منذ الانتخابات في أيار باتت مفتوحة، وقد تمتد أشهراً إضافية، عاد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى بيروت، الاثنين، آتياً من باريس، وأجرى سلسلة اتصالات عشية مؤتمر صحافي تتجه إليه كل الأنظار وسيتحدث فيه عن أزمة تشكيل الحكومة، التي باتت معلقة بالعقدة السنّية حصراً.
 
الحريري سيعود في الساعات المقبلة.. وجولة مشاورات قبل كلمته غداً وكالات / في معلومات «الجمهورية» ان الرئيس المكلف سعد الحريري الذي احتفظ بالصمت إزاء مواقف نصرالله الأخيرة سيعود الى بيروت في الساعات المقبلة وسيجري جولة مشاورات واسعة قبل ان يقول كلمته في المؤتمر الصحافي غداً.
 
ماذا دار خلال لقاء الحريري مع بوتين وماكرون؟ الجمهورية / في معلومات لـ«الجمهورية» من باريس ان اللقاء الأبرز للرئيس المكلف سعد الحريري كان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ناقش واياه لعشر دقائق آخر التطورات على الساحتين الإقليمية واللبنانية.
 
مصادر "التيار" لـ "الجمهورية": الحريري يتحمّل المسؤوليّة.. ولن نبقى متفرّجين الجمهورية / حمّلت مصادر في "التيار الوطني الحر" الرئيس المكلّف جزءاً من المسؤولية عن الوصول الى هذا المأزق، بسبب عدم استجابته لمطالبات "التيار" المتكررة بتحديد معيار موحّد للتمثيل في الحكومة، وبعدم أخذ "تنبيه" "حزب الله" بجدّية قبل نحو شهر من حلّ العقدتين "القواتية" والدرزية من أن لا حكومة بلا وزير سنّي من 8 آذار".
 
الحريري لن يعتذر عن التشكيل! اللواء / أكدت مصادر متابعة للقاء الذي جرى قبل يومين بين أمين عام حزب الله السيد نصرالله ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ان الرئيس المكلف لن يعتذر عن التشكيل مهما كانت الظروف لأسباب تتعلق بوضعه الشخصي والشعبي والسياسي، لكنه سيجد نفسه مضطراً للتشدد حتى لا يُتهم بالتراخي والتراجع امام الضغوط كما يّروّج البعض من السياسيين والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
الحريري ليس في وارد الإعتذار اللواء / لينا الحصري زيلع أصبح من شبه المؤكد ان مأزق تأليف الحكومة سيستمر في المرحلة المقبلة في ضوء تمسك كل فريق بمطالبه ومواقفه، مما يعني دخول البلد مجددا في مرحلة اقل ما يمكن وصفها بأنها مجهولة الافق، خصوصا من حيث انعكاسات هذه الازمة على الوضع برمته سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مع تفاقم واضح للأزمات في غياب دور السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية التي تعمل بالحد الادنى من صلاحياتها.
 
الجميّل: طالما الحريري وعون متفقان فليشكلا حكومة وكالات / رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل انه “من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعا للمستقبل وان نرسي قواعد حياة سياسية حقة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة، وان الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة”.
 
الحريري قادر على إنهاء الأزمة السياسة الكويتية / تترقب الأوساط المعنية بالتشكيل الحكومي المستعصي، المواقف التي سيطلقها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، على أمل أن يبدي مرونة تفضي إلى حلّ عقدة توزير أحد النواب السُّنَّة المستقلين، وتؤدي تالياً إلى فكّ استعصاء تأليف الحكومة.
 
علاقة الحريري وحزب الله تقترب من “افتراق المصالح” الانباء الكويتية / إذا كان الرئيس سعد الحريري في وضع لا يحسد عليه بعدما أصبح أمام خيارين: ربح معركة المقعد السني السادس أو خسارة الحكومة، فإن حزب الله ليس في وضع جيد بعدما خسر معركة التمثيل السني على مستوى الرأي العام، ووقع، ونادرا ما يحصل معه هذا، في أخطاء تكتيكية لناحية طريقة إدارة هذه الجولة والتوقيت الذي اعتمده في تقديم الاعتراض الرسمي و”سوء التفاهم” مع الرئيس ميشال عون،
 
الحريري ثابت على موقفه من تمثيل "سنّة 8 آذار" الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلف لـ«الجمهورية» ان لا جديد على خط تأليف الحكومة، وأنه ما يزال ينتظر تَسلّم أسماء الوزراء الناقصة ليكتمل مشهد التأليف على الفور. وأشارت الى ثبات الحريري على موقفه الرافض تمثيل سنّة 8 آذار.
 
الحريري ينتظر… الجمهورية / أكدت أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري لـ”الجمهورية” ان لا جديد على خط تأليف الحكومة، وأنه ما يزال ينتظر تَسلم أسماء الوزراء الناقصة ليكتمل مشهد التأليف على الفور. وأشارت الى ثبات الحريري على موقفه الرافض تمثيل “سنّة 8 آذار”.
 
سعد: الحذر واجب الجمهورية / تمنى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد أن لا تؤثّر العقوبات الأميركية ضد إيران على لبنان. وقال لـ”الجمهورية”: “إنّ العقوبات لا تشمل إيران فقط، بل كل من تتّهمهم واشنطن بأنهم منظمات إرهابية، ومن ضمنها حزب الله. لذلك، فإنّ الحذر واجب في هذه الفترة
 
الحريري أنجز مهمته الجمهورية / رفضت مصادر الرئيس الكلف سعد الحريري التعليق على السيناريوهات التي ينسجها الاعلام حول اسباب عدم عودته من باريس بعد، وقالت لـ”الجمهورية”: “موقفنا واضح، الرئيس المكلف أنجز مهمته، والتشكيلة الوزارية أصبحت جاهزة، لكن ما يحول دون إعلان الحكومة هو عدم تسليم أسماء بعض الوزراء بعد، والرئيس الحريري في انتظار ان يتسلّمها لكي يتوجّه فوراً الى القصر الجمهوري وإعلان ولادة الحكومة، فليتفضّلوا وليسلّموا الاسماء الناقصة، ونقطة عالسطر». وجدّدت المصادر تأكيدها رفض الحريري القاطع توزير سنّة 8 آذار في حكومته، وشددت على ان «لا نقاش في أي موضوع آخر».
 
إندفاعة فرنسية جديدة تجاه لبنان اللواء / حسين زلغوط لا يملك أي من السياسيين جواباً واضحاً وحاسماً حول مصير الحكومة العتيدة، وبدأ البعض ممن يعملون على خط التأليف بوضع هذا الموضوع في خانة علم الغيب، بعدما تعذر عليهم حل اللغز الذي حال منذ أكثر من خمسة أشهر دون ولادة الحكومة.
 
الحريري: تحية الى مصر شعبا وقيادة تويتر / نشر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تغريدة عبر “تويتر” أشار فيها إلى ان “ما يربط لبنان بمصر أقوى من ان يؤثر عليه سوء تعبير اعتذر عنه وزير السياحة اللبناني”. ووجّه الحريري “تحية الى مصر شعبا وقيادة وتاريخا وحاضرا ومستقبلا”.
 
المستقبل نفى ما نشرته الأنباء الكويتية: الحريري غير معني ببازارات توزير سنة 8 آذار وكالات / صدر عن هيئة شؤون الاعلام في "تيار المستقبل" ما يلي: "نفى مصدر قيادي في تيار المستقبل نفيا قاطعا ما نسبته جريدة "الانباء الكويتية" لاوساط في "تيار المستقبل" بأن توزير سنة 8 آذار يصبح ممكنا في حال انسحاب هؤلاء النواب من الكتل التي شاركوا معها في الاستشارات. وأكد المصدر أن الرئيس سعد الحريري ليس معنيا بكل ما يطرح في بازارات التوزير، وان موقفه من هذه المسألة لا يخضع للمساومة تحت أي ظرف من الظروف".
 
الحريري يستنجد بماكرون خوفاً من «الآتي الأعـــظم»! الجمهورية / طوني عيسى في تشرين الثاني 2017، تدَخَّل الرئيس إيمانويل ماكرون لإنهاء أزمة صديقه الرئيس سعد الحريري. واليوم، في تشرين الثاني 2018، يبدو الصديق الفرنسي مُطالَباً بالتدخّل لإنهاء أزمةٍ أكثر خطَراً وتعقيداً: إقناع إسرائيل بكبح تهديداتها للبنان، وإقناع إيران بتسهيل التسوية الحكومية. فهل يمتلك الفرنسيون ثمناً يدفعونه لإسرائيل، وهل يملكون ثمن المقايضة مع إيران إذا استجابت لطلبهم تسهيل التسوية؟ وفي عبارة أوضح، هل يستطيعون مكافأتها بتخفيف حِدّة العقوبات الأميركية؟
 
رفض شمالي لمحاصرة الحريري الجمهورية / مرلين وهبة وسط اشتداد العاصفة السياسية بين الأطراف الأساسية في البلد، تقاوم هذه العاصفة رياحاً شمالية عاتية ومعاكسة لمنظومة الأمر الواقع. وفي الوقت الذي يعتبر البعض، مِمّن لم يقرأ كتب التاريخ، انّ «البعض» من السياسيين أصبحوا في حكم النسيان ولم يعد لهم دور في الحلبة السياسية «المُتحدثة»، يطلّ هذا البعض مجدداً الى الواجهة رافعاً الإصبع والصوت لتشتدّ حدّة الرياح الشمالية، فتعود حريرية مقاومِة حتى الرمق الأخير.
 
هل مدّد الرئيس المكلف زيارته الخاصة الى فرنسا؟ الجمهورية / تؤكد رئاسة الجمهورية على تضامنها مع موقف الرئيس المكلف سعد الحريري، ومع ذلك لا تملك في يدها أكثر من الدعوة الى تسهيل مهمته لإطلاق حكومته في ظرف لم يعد يحتمل مزيداً من التأخير والتعطيل.
 
الحريري… “سأفتّش عن غَيرن” الجمهورية / استبعدت أوساط طرابلسية اعتذار الرئيس المكلّف سعد الحريري، معتبرة أنّ موقفه أصبح أكثر قوة اليوم بعدما تَظهّر موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الداعم له علناً.
 
بري: انتظر عودة الحريري الجمهورية / نفى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان يكون له اي دور في محاولة ايجاد المخارج والحلول لعقدة تمثيل “سنّة 8 آذار” في الحكومة، واكد انه قام بما عليه في هذا المجال منذ اللحظة الاولى لمشاورات تأليف الحكومة، نافياً ان تكون هذه المسألة جديدة او مفاجئة او طارئة، وقال: “هذه المسألة عمرها على الاقل اكثر من خمسة اشهر، وكلهم يعرفون ذلك، بمَن فيهم المتفاجئون”.
 
عودة الحريري تأخرت… وأزمة تأليف مفتوحة! اللواء / العقوبات الأميركية ضد إيران، في حزمتها الثانية (النفط والمصارف)، تدخل حيّز التنفيذ، ايذاناً بحزمة جديدة من التجاذب الدولي – الإقليمي في المنطقة، لم يكن لبنان، كما هو مرجح بمنأى عنه، على الرغم من ان سياسة “النأي بالنفس” كانت من بين أبرز التفاهمات التي تحكم وضعية البلد، إزاء ما يحيط به من احداث ونيران.
 
نجم: الحريري ضحى على حساب طائفته وكتلته وكلام عون اكثر من ممتاز وكالات / لفت عضو"كتلة المستقبل" النائب نزيه نجم الى "ان الوطن اكبر من الجميع، وفي ظل وجود الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري فلا يمكن للازمة ان تطول وهي باتت في نهايتها".
 
عون مؤيّداً الحريري “رئيس حكومة قويّاً” السياسة الكويتية / مُؤيَّداً من رئيس الجمهورية ميشال عون، رفع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سقف المواجهة مع حزب الله، مجدداً رفضه المطلق توزير “سُنّة 8 آذار” في الحكومة المقبلة، “لا من حصّته ولا من حصّة أي طرف”، حسبما أكدت مصادره في تصريح لـ”السياسة”، مشددة على أنه “لن يسمح لأحد بإضعافه، أو اختراق الساحة السنيّة، من خلال حلفاء سوريا وإيران في لبنان”.
 
لا كلام للحريري بعد اليوم الجريدة الكويتية / جاء كلام الرئيس ميشال عون في إطلالته التلفزيونية، مساء الأربعاء، مثقلا برسائل سياسية وجهها للمرة الأولى منذ دخوله قصر بعبدا إلى “حزب الله”، عن طريق انتقاده العقدة السنية التي استجدت في ربع الساعة الأخير، مُحبِطة عملية ولادة الحكومة مطلع الأسبوع. ففي موقف “عالي السقف” اعتبر رئيس الجمهورية أن “هناك عراقيل غير مبررة، وتبيّن أخيراً دخول السنّة المستقلين، مما تسبّب في التأخير”. ولم يتردد في وصف ما يحصل بـ”تكتكة سياسية تضرب استراتيجيتنا الكبيرة”، مضيفاً: “نحن نعتمد تمثيل الكتل ضمن معايير محددة، وهؤلاء النواب كانوا أفراداً، وتجمعوا أخيراً، ولم يكونوا كتلة فهل يتمثلون هكذا”.
 
حزب الله بأمس الحاجة للحريري القبس / ليس ادل على عمق الازمة الحكومية التي كلما اجتازت مطبا انتصب في طريقها مطب آخر سوى مغادرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لبنان في زيارة مفاجئة الى باريس لم تكن مقررة على جدول اعماله. فالحريري الذي تقول اوساطه انه تجاوز كل العراقيل التي اعترضت مسار تأليف حكومته الثالثة على مدى خمسة أشهر ونيف وارتضى انتزاع مقاعد وزارية من حلفائه “التقليديين” في الحكومة العتيدة، “القوات اللبنانية” والحزب التقدمي الاشتراكي، كان على وشك اعلان الحكومة بعدما اسقط عليها الحقائب والاسماء ليفاجأ بـ“شرك” ما يسمى بـ“العقدة السنية” التي يعتقد ان حزب الله يتلطى وراءها لانتزاع تنازلات اضافية منه وتكريس أعراف جديدة في المعادلات الوزارية المقبلة.
 
"جمود التأليف" خُرق... فهل تحقق أيّ جديد في شأن "العقدة السنية"؟ الجمهورية / خرق جمود التأليف أمس لقاء انعقد في «بيت الوسط» بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل، الذي انتقل بعده الى بعبدا وأطلع رئيس الجمهورية على نتائجه.
 
الحريري: لن أوقّع مرسوم حكومة فيها “سُنة 8 آذار” الشرق الاوسط / بعد ظهور عقدة سنية مستجدة على مسار تأليف الحكومة، والتي تتمثل بالمطالبة بتوزير ممثل عن “السنة المعارضين”، سُجل موقف لافت للرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، إذ جزمت مصادره “إنه لن يوقّع مرسوم حكومة فيها ممثل لـ”سُنة 8 آذار”، وهذا موقف حازم ونهائي”.
 
الحريري في بعبدا بعيدًا عن الإعلام اللواء / كارول سلوم منذ ان بدأت الإشارة الى مطلب النواب السنة المستقلين من خارج تيار “المستقبل” بالمشاركة في الحكومة كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على موقفه المتمسك بأن تشكيل الحكومة يتم بالاتفاق بينه وبين ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وبين السطور بدا جلياً ان المعايير التي تحدث عنها في التأليف تنطبق علي التمثيل السني المستقل.
 
الحريري ثابت على موقفه اللواء / عمر البردان لا يختلف اثنان على الجزم بأن ما يجري من اختلاق عراقيل أمام الرئيس المكلف سعد الحريري، لا هدف له سوى تعطيل تشكيل الحكومة وإبقاء حالة الشلل قائمة وما لها من انعكاسات على مختلف الأصعدة، في ظل حالة الانهيار التي يعانيها البلد على مختلف الاصعدة. إذ ليس بريئاً أن تظهر ما يسمى بعقدة سنة 8 آذار، بعيد قرار حزب القوات اللبنانية المشاركة في الحكومة، قاطعاً الطريق أمام الذين كانوا يريدون إبقاءه خارجها.
 
الحريري زار بعبدا والتقى عون لساعة ونصف / زار الرئيس سعد الحريري بعبدا والتقى الرئيس عون لمدة ساعة ونصف أبلغه خلالها رفضه المطلق توزير سني معارض له من حصته
 
علوش: الحريري لن يرضخ لحزب الله اخبار اليوم / أشار القيادي في تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش ، الى أن “وجود الرئيس الحريري في الحكم ‏أو على الأقلّ جوّه في الحكم ‏هو مصلحة لحزب الله ، كما أنه مصلحة للبلد كلّه في أن يوجد من خلال الرئيس الحريري ‏الغطاء المقبول على المستوى الدولي بدل ‏أن يتحكّم بصبغة الحكم في لبنان حزب الله الذي يُعتبر “إرهابياً” و”إجرامياً”، ‏وهي نعوت تُطلَق رسمياً على “الحزب” في الخارج ‏والولايات المتحدة، وهو ما يُعمَل على تعميمه في العالم كلّه”.‏
 
ماذا يحمل الحريري الى بعبدا؟ وكالات / يلتقي رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الثلاثاء بعدما أعلن حزب القوات اللبنانية مشاركته في الحكومة.
 
عبدالله: الحريري هو المعني بإيجاد المخارج الحكوميّة وكالات / اعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبد الله أن المهم اليوم هو إيجاد الحل للعقدة السنية بعيداً من حصة أي فريق سياسي، مشيراً الى أن هناك من يحب اللعب على حافة الهاوية في كل الاستحقاقات.
 
رفض الحريري لتوزير "سنة 8 آذار" من حصته... مبرر الجمهورية / على انّ تمثيل اي من نواب "سنة 8 آذار" لا يبدو ان له مكاناً في حسبان الرئيس المكلف، الذي يرفض حتى مجرّد البحث في الفكرة وعلى حساب تيار المستقبل الذي جددت مصادره التأكيد أمس، بأننا لسنا معنيين بالحديث عن توزير سنّة 8 آذار.
 
بري والحريري واثنين الحسم الجمهورية / نبيل هيثم إذا ما سارت الأمور كما هو مرسوم لها، فإنّ مراسيم تأليف الحكومة ستصدر مساء اليوم، على أن تؤخذ الصورة التذكارية للحكومة بمشاركة الرؤساء الثلاثة، غداً الثلثاء تليها في اليوم نفسه الجلسة الأولى لمجلس الوزراء وتشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري.
 
الحريري إلى بعبدا اليوم والتشكيلة خالية من اختراقات غير متوقعة الجمهورية / في انتظار زيارة الحريري الى بعبدا اليوم، إستبعدت مصادر مطبخ التأليف لـ«الجمهورية» ان تحمل تشكيلة الرئيس المكلّف سعد الحريري اختراقات نوعية خارج ما كان متوقعاً. وأكدت انّ الصيغة ستأتي خالية من اي توزير لسنّة 8 آذار، خصوصاً انّ الحريري رافض هذا الأمر بنحو قاطع، في اعتبار هؤلاء يشكّلون «كتلة اصطناعية» مجمّعة من مجموعة كتل نيابية (1 من كتلة الرئيس بري، و1 من كتلة «حزب الله»، و2 من كتلة تيار المردة، وفي المحصّلة يبقى 2 مستقلّان). أمّا كرة توزيرهم فهي في ملعب رئيس الجمهورية، علماً بأنّ احتمال قبوله بإشراكهم على حساب الحصة الرئاسية هو احتمال ضعيف
 
الحريري مصمّم على تأليف الحكومة خلال 48 ساعة الجريدة الكويتية / يجهد الرئيس المكلف سعد الحريري لولادة الحكومة خلال أيام، وهو يعمل مع رئيس الجمهورية ميشال عون على أن تبصر النور مع مطلع العام الثالث من الولاية الرئاسية، التي يأمل عون أن تكون حكومة عهده الأولى.
 
الجسر: الحريري لن تعيقه المطالب غير المحقة الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر أن الأمل كبير بولادة الحكومة خلال اليومين المقبلين إن لم يكن خلال الساعات المقبلة، خصوصا أن سلسلة الاتصالات والمشاورات الأخيرة بين الرئيس المكلف وعدد من الفرقاء لاسيما المعنيين منهم مباشرة بالأزمة، كانت حبلى بالإيجابيات وبرغبة الجميع دون استثناء في الخروج من مأزق التأليف، وذلك ليقينهم بأن الوضع الاقتصادي على المحك، ولا سبيل لمعالجته إلا بتأليف الحكومة وتنفيذ مقررات مؤتمر سيدر.
 
مصدر متابع لعملية التأليف لإينوما - القوات رضيت بالمقسوم وعلى الرئيس المكلف أن يحذو حذوها ويقبل بتمثيل النواب السنة المعارضين / رأى مصدر متابع لعملية تأليف الحكومة أن ولادتها أصبحت اقرب من اي وقت مضى بعد قبول القوات اللبنانية بوزارة العمل وتبقى عقدة توزير النواب السنة المعارضين للرئيس الحريري والتي سيتم حلها من خلال قبول الرئيس الحريري بتمثيلهم بوزير.
 
الحريري إلى بعبدا بالساعات المقبلة حاملا تشكيلة حكومية جديدة الجمهورية / فيما دعت مصادر مطّلعة الى رصد مواقف الرئيس سعد الحريري في الساعات الـ24 المقبلة، تحدثت أوساط بعبدا عن أجواء ايجابية، مؤكدة انّها تنتظر زيارة الحريري في الساعات المقبلة وغداً كحدّ أقصى.
 
مصادر الحريري: لا حكومة من دون “القوات” اللواء / إذا كانت عقدة تمثيل حزب “القوات اللبنانية” لا تزال قائمة بانتظار حلها، فإن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري العائد من المملكة العربية السعودية بدعم كامل على أعلى المستويات، مصمم في إيجاد حل لهذه العقدة لأنه وكما أبلغ زواره أنه لن يشكل حكومة دون مشاركة “القوات”، وهو ما كان أبلغه إلى رئيس الجمهورية منذ تكليفه، وبالتالي فإن الرجل لن يهدأ ولن يستكين إلا عندما يجد الصيغة التي تكفل تمثيلاً يليق بحجم “القوات”، استناداً إلى نتائج الانتخابات النيابية، سيما وأنه لا يقبل بإعطائها إلا الحصة التي تستحقها.
 
الحريري يفعِّل مشاورات تأليف الحكومة السياسة الكويتية / عاد الرئيس المكلف سعد الحريري من الرياض وينتظر موعد اجتماعه إلى رئيس الجمهورية ميشال عون للبت في مسألة تأليف الوزارة.
 
آخر «رسائل» المشنوق الى الحريري! الجمهورية / ملاك عقيل «الألغام» المحيطة بالرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري وصلت الى داخل «بيته». مشهدُ الخروج «الهوليوودي» لرئيس «التيار العربي» شاكر البرجاوي من بين قضبان العدالة أثار استياءً كبيراً لدى جمهور تيار «المستقبل». وفي المناسبة، «فُتحت السيرة» داخل «البيت الأزرق» عن المقارنة بين «تدليل» «حزب الله» لحلفائه وبين «ما فعل الحريري» بأقرب حلفائه!
 
لقاءات متصلة بالوضع اللبناني في السعودية الجمهورية / أكدت مصادر بيت الوسط لـ"الجمهورية" أنّ "إعلان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن تمديد زيارة الرئيس سعد الحريري الى الرياض يعني انّ هناك لقاءات ستُعقد في الساعات المقبلة متصلة بالوضع في لبنان. على أن يعود الى بيروت مساء اليوم، على أبعد تقدير."
 
الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية.. والمملكة تدعم التشكيل في أقرب وقت الجمهورية / المحسوم انّ الساعات الـ48 المقبلة لن تشهد ولادة للحكومة، ربطاً بما أعلنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من انّ الرئيس المكلف سعد الحريري سيبقى في السعودية ليومين، مُتمنياً "ألّا تخرج شائعات بأنّه مخطوف". على أنّ اللافت للانتباه كان التأكيد المتجدّد للحريري على تفاؤله بقرب ولادة حكومته، وكذلك ما نقل عن مصادره بـ"أنّ الأمور ممتازة بين لبنان والسعودية، والمملكة تدعم تشكيل حكومة في أقرب وقت في لبنان".
 
التفاؤل الذي يعكسه الحريري لا يبدو مكتملاً في بعبدا الجمهورية / الصورة التفاؤلية التي يعكسها الرئيس المكلف، لا تبدو مكتملة في القصر الجمهوري، وسط حديث عن انّ العقد لم تحسم بعد، إن لناحية حصة "القوات" ونوعية الحقائب التي ستسند إليها، أو لناحية تمثيل "سنّة 8 آذار"، الذين ما زال الرئيس المكلف يُبدي اعتراضاً شديداً على توزيرهم.
 
ولي العهد السعودي ممازحا: رئيس الوزراء سعد الحريري سيبقى في المملكة يومين، أرجو ألا تكون هناك شائعا / مازح ولي العهد السعودي، الامير محمد بن سلمان، رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال كلمته أمام مؤتمر الاسثمار المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض
 
الحريري من الرياض: حكومتي صورة عن البرلمان الجديد المنتج وكالات / تواصلت اليوم الأربعاء فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار بمشاركة واسعة من الخبراء والرياديين عبر العالم في مجالات الذكاء الصناعي والتحول الرقمي.
 
برّي: حكومة أو انهيار خلال أسابيع الاخبار / لا تقدّم في مشاورات تأليف الحكومة. وفيما غادر الرئيس سعد الحريري إلى الرياض لإظهار تأييده لمحمد بن سلمان بعد الورطة التي أوقع الأخير نفسه فيها نتيجة قرار اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، دقّ الرئيس نبيه بري ناقوس الخطر، محذراً من أن أسابيع تفصل البلاد عن انهيار اقتصادي. ولم يتضح ما إذا كان بري يستند إلى معطيات موجودة في حوزة غيره من المراجع، أو أنه يريد الحث على الإسراع في تأليف الحكومة
 
حوري: الحريري نجح في تذليل عدد من العقبات وكالات / أعرب النائب السابق عمار حوري عن تفاؤله بقرب اعلان التشكيلة الحكومية ربما في الساعات القليلة المقبلة، معتبرًا ان الرئيس سعد الحريري نجح في تذليل عدد من العقبات والجميع بات على قناعة بضرورة التشكيل لمعالجة القضايا الكبرى.
 
الحريري يصطدم بحزب الله بسبب المعارضين السنة العرب اللندنية / لفتت مراجع برلمانية لبنانية إلى ان إعادة طرح قضية تمثيل النواب السنة المتحالفين مع حزب الله داخل الحكومة الجديدة قد فاجأت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل إلى التشكيلة الحكومية الموعودة.
 
جنبلاط عبر تويتر يوضح: كنت دائما على تواصل مع الحريري هاتفيا او عبر الرفيق وائل ابوفاعور .وحاولت الى أخر لحظة ان اطرح بدائل للحقيبة الثانية التي هي مبدئيا ستكون من حصة اللقاء الديمقراطي ولم ارفض لقاءه /
 
موقف للحريري من “قضية الخاشقجي” وكالات / اعتبر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان الاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن قضية الصحافي جمال الخاشقجي، تصب في الاطار الذي يخدم مسار العدالة والكشف عن الحقيقة كاملة .
 
«فريق» الحريري... «نيو لوك» الجمهورية / ملاك عقيل في موازاة «همّ» التأليف، وعدم «كسر» الرقم القياسي لولادة حكومة الرئيس تمام سلام التي استغرقت نحو عشرة أشهر، يولي الرئيس المكلّف سعد الحريري أهمية خاصة لفريقه الوزاري الجديد الذي يؤكّد قريبون منه أنه سيكون مطعّماً بوجوه جديدة، أما الهمّ الأكبر فهو عدم «تفجير» حكومته من الداخل.
 
لقاء الحريري “السرّي” النهار / علمت صحيفة “النهار” في هذا السياق ان اجتماعاً رباعياً عقد ليل الاحد الماضي في “بيت الوسط” وبقي بعيداً من الاضواء وضم الرئيس الحريري ورؤساء الحكومة السابقين فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام. واكتسب هذا اللقاء اهمية خاصة لكونه الثاني بين الاربعة في غضون اسبوع، وعلمت “النهار” ان المجتمعين توافقوا على مجموعة قرارات في ظل المأزق الحكومي الحالي من أبرزها:
 
الحريري ماضٍ في “المهمة غير المستحيلة” الراي / … حقيبة العدل “خارج البحث” وهي من حصة الرئيس ميشال عون، وتمثيل السنّة الموالين لـ“حزب الله” من حصة الرئيس المكلف سعد الحريري “خارج البحث”، خطان أحمران يحكمان “الشوط الإضافي” من مفاوضات تأليف الحكومة الجديدة في لبنان.
 
الرياشي يدحض رواية اعتذار ومغادرة الحريري تويتر / بعدما نشر أحد المواقع الإخبارية عن أن رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري أبلغ وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي أنه في حال لم تُشكل الحكومة من اليوم حتى نهاية الاسبوع فانه سيتوجه يوم الاثنين المقبل الى قصر بعبدا ويعتذر عن الاستمرار في التكليف وسيغادر البلاد، أكد الرياشي أن هذا الكلام عار من الصحة.
 
الحريري يتمسك بعدم توزير “سنة 8 آذار” وكالات / اكد رئيس الحكومة سعد الحريري ان “تشكيل الحكومة ليس امرا مستحيلا والعقد قابلة للحل”، معتبرًا ان المسألة ليست في حقيبة العدل، “وستتوضح الأمور خلال أيام”.
 
تعقيد تكتي أم استراتيجي؟ الجمهورية / شارل جبور الجميع كان ينتظر ولادة الحكومة في عطلة نهاية الأسبوع بين يومي السبت والأحد، وحتى إنّ البعض توقعها منتصف الأسبوع نفسه وسأل الرئيس نبيه بري عن إمكانية قطع زيارته لجنيف والعودة إلى بيروت. ولكن ما طرأ لم يكن في الحسبان، والسؤال الذي يطرح نفسه: هل التعقيد المستجدّ من طبيعة تكتية أم استراتيجية؟ إذا كان التعقيد من طبيعة تكتية فمعالجته سهلة جداً، والمقصود أنه صراع لا يتعدّى التمسّك بحقيبة وهو صراع تمثيل وتحجيم، أي بين مَن يريد أن يتمثل كغيره من القوى السياسية بعدل وإنصاف بعيداً من الغبن والإجحاف، وبين مَن يريد كل شيء لنفسه وفريقه.
 
من أين سيعطي الحريري "القوات" حقيبة بديلة للعدل؟ الجمهورية / أشارت مصادر "الجمهورية" الى أنّ صعوبة مهمة الرئيس المكلف سعد الحريري تكمن في الاجابة عن السؤال التالي: من أين سيعطي «القوات» حقيبة بديلة للعدل تكون موازية لها؟ ومن حصة أي طرف؟ ذلك انّ حصة «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية باتت محسومة كمّاً ونوعاً، وكذلك حصة حركة «أمل» و«حزب الله» ، والأمر نفسه بالنسبة الى الاشغال التي حسمت لـ«المردة»، وكذلك الأمر بالنسبة الى «الحزب التقدمي الاشتراكي». وبالتالي، قد يكون الحريري أمام خيار وحيد وهو التخلي لـ«القوات» عن واحدة من حقائب تيار «المستقبل».
 
“القوات”: ننتظر عرضًا جديدًا من الرئيس المكلف السياسة الكويتية / أشارت مصادر قواتية الى ان لقاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والرئيس المكلف سعد الحريري الأخير بحث في سبل تجاوز المأزق، بما يساعد على تشكيل حكومة متوازنة تحفظ حقوق الأطراف.
 
الحريري سيشكل حكومة بالمعايير التي يراها مناسبة الانباء الكويتية / لفتت مصادر مطلعة على عملية تشكيل الحكومة إلى أن “رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ سيشكل حكومة بالمعايير التي يراها مناسبة وضمن الاطار المتفاهم عليه مع رئيس الجمهورية ميشال عون، بصرف النظر عن العقبات التي استجدت، أكان على صعيد توزيع الوزارات او توزير بعض الفئات، آملا ان تحصل على موافقته، عندها يذهب الى مجلس النواب واثقا من الحصول على الثقة بأصوات الحلفاء المؤكدين على الأقل”.
 
برِّي لـ«الجمهورية»: هذه نصيحتي للحريري الجمهورية / عماد مرمل في اليوم الأول من استئناف نشاطه بعد عودته من المؤتمر البرلماني الدولي في جنيف، ظلّت عين رئيس مجلس النواب نبيه بري مفتوحة على الملف الحكومي الذي ترجّح أمس بين هبّة ساخنة وأخرى باردة.
 
الديار - الحريري لن يترأس الحكومة بدون القوات الديار / اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري موقفاً حازماً نقله عنه وزراء مقربون من بعبدا وبيت الوسط ومعراب بأن الرئيس الحريري لن يؤلف حكومة على طاولتها لا يوجد وزراء حزب القوات اللبنانية، وان الرئيس المكلف سعد الحريري بحلف استراتيجي مع رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، كما ان هناك حلفاً استراتيجياً بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل
 
الحريري: رؤية الحكومة في "سيدر" أساسية للنمو والتوظيف الجمهورية / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري «أن الرؤية التي قدمتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر سيدر والتي تتماشى مع الأهداف العالمية تضع الأساس المتين للنمو والتوظيف والتنمية في لبنان. وشدد على ان «للقطاع الخاص دورا مركزيا يلعبه في تنفيذ هذه الرؤية».
 
الحريري ينْتزع حكومته الجديدة بمعايير التسوية السياسية الراي / خَرَجَ حصانُ الحكومةِ الجديدةِ في لبنان من الحظيرة ولن يعودَ اليها. فاللمساتُ الأخيرة على “توزيعةِ” 6 حقائب في التشكيلة الثلاثينية على القوى السياسية المتوثّبة لتعزيز مواقعها في “الخمس دقائق الأخيرة”، لن تُفْسِد القرارَ الكبيرَ الداخلي والخارجي بالحاجة الى الإفراج عن الحكومة الائتلافية التي يُسابِقُ الإعلانُ الرسمي عن تشكيلها الموعدَ المفترضَ لانعقاد جلستها الأولى مطلع الأسبوع المقبل.
 
مصادر الحريري: مقال “الأخبار” عار عن الصحة وكالات / نشرت صحيفة “الاخبار” اليوم الخميس مقالا بعنوان “حكومة ولو بلا جعجع” تزعم فيه ان هذا موقف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
 
الحريري: لبنان ملتزم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكالات / أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن لبنان ملتزم بشدة بجدول اعمال 2030 وبتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الشراكة القوية مع جميع المعنيين.
 
الحريري “عتبان” على جنبلاط الانباء الكويتية / أظهرت مصادر بيت الوسط عبر “الأنباء الكويتية” عتب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بسبب تقديمه اسماء المرشحين للمقعد الدرزي الثالث الى رئيس الجمهورية متخطيا الرئيس المكلف ورئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
الحريري: الحكومة «مش مجلس مِلّي» الجمهورية / راكيل عتيق في حين لم تكتمل ملامحُ الصيغة الحكومية الأخيرة التي يبدو أنها ستخرج من رحم المفاوضات في الشهر الخامس، يظهر أنّ المحسوم من صفات الحكومة العتيدة هو صيغة الثلاث عشرات و»اللامداورة» في الحقائب السيادية التي حُسمت منذ أيام التكليف الأولى... وعدم تمثيل السُنّة المعارضين للحريري أو من خارج تيّاره. في أيار 2018 فاز في الانتخابات النيابية 10 نواب من الطائفة السُنّية من خارج تيار «المستقبل» للمرة الأولى منذ عام 2005.
 
الحريري يحتاج يوماً أو اثنين قبل زيارة بعبدا... فهل تلاشت "العقد"؟ الجمهورية / غلبت الإيجابيات على الاتصالات الناشطة بين المعنيين لتأليف الحكومة، وتراجعت السلبيات، وتسابق مشيعو هذه الاجواء على كيل التوقعات بولادة حكومية وشيكة من مثل ما اكد الحريري، وتأكيد حصول تقدّم في المفاوضات على طريق التأليف حسبما أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري من جنيف من دون أن يحزم حقائبه عائداً منها مُلبياً دعوة رئاسية سريعة الى القصر الجمهوري للمشاركة دستورياً في «تدشين» مراسيم تأليف الحكومة.
 
الحريري: اقتربنا كثيراً وكالات / أكد الرئيس المكلف سعد الحريري خلال مؤتمر “صيف الابتكار” اننا “اقتربنا كثيراً من تشكيل الحكومة”.
 
باسيل مصر على عرقلة مهمة الحريري / اعتبرت مصادر مسؤولة في تيار “المستقبل”، أن “كلام رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، عن اهتزاز التسوية الرئاسية بين التيارين الأزرق والبرتقالي، أصدق تعبير عن إصرار باسيل على عدم تسهيل مهمة الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تم التوافق بشأنها، فأتت هذه المواقف لتنسف كل شيء.
 
الاليزيه يُطلع الحريري على محادثات يريفان الجمهورية / حرص قصر الاليزيه على أن يُطلع الرئيس المكلف سعد الحريري على نتائج محادثات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في يريفان .
 
عقبات لحزب الله تعترض تشكيل حكومة الحريري العرب اللندنية / ظهر بصيص أمل في بيروت باحتمال تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وذلك بعد اتصال أجراه الأخير برئيس الجمهورية ميشال عون. وكانت مناسبة الاتصال تهنئة رئيس الوزراء المكلف رئيس الجمهورية بسلامة العودة من يريفان عاصمة أرمينيا، حيث حضر قمّة الفرانكفونية.
 
الحريري يستقيل… العرب اللندنية / محمد قواص عبث رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بقواعد اللعبة السياسية التي أنتجت العهد الجديد برئاسة ميشال عون. قامت هذه القواعد على شراكة بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل لها أصولها ورموزها وشيفرتها، فكان أن لوّح الحريري لأول مرة بأنه قد يصبح في حِلّ من التفاهمات وضواحيها، على نحو يقلب الطاولة على ثوابت يعمل وفقها كل الفرقاء السياسيين، سواء كانوا خصوما أو حلفاء.
 
نجم: الحريري ينتظر عودة عون لإنهاء تشكيلة الحكومة السياسة الكويتية / فيما تنصب جهود الرئيس المكلف سعد الحريري على تشكيل الحكومة في غضون الأيام العشرة التي تحدث عنها، ما زالت بعض القوى السياسية يساورها القلق من عدم قدرة الحريري على إزالة العقد التي تعرقل عملية التشكيل.
 
مهلة الحريري تتمدّد في انتظار… آخر التفاهمات الراي / ساد بيروت الخميس مناخٌ “سلّم” بأن مهلة العشرة أيام التي حدّدها الرئيس المكلف سعد الحريري لولادة حكومته والتي تنتهي بعد غدٍ ستحتاج الى “وقت إضافي” لتذليل تعقيدات “الأمتار الأخيرة” من سباق التأليف والتي باتت محصورةً بإسقاط الحقائب و”أوزانها” على الأحجام والتوازنات التي جرى التوافق على ترسيمها.
 
الصايغ: كلام الحريري توصيف للواقع الصعب السياسة الكويتية / أبدى عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب فيصل الصايغ تفاؤله بتشكيل الحكومة خلال الشهر الحالي. وقال الصايغ” “لا خيار لدينا كلبنانيين غير الذهاب إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت، لأن الوضع الإقتصادي بات صعبًا لدرجة وصلت إلى المس بالمحرمات وهذه أصعب مرحلة يواجهها لبنان في تاريخه، وفي حال استمرار التعطيل فقد نواجه أزمة رواتب في الشهر المقبل، حتى أن مبلغ الـ400 مليون دولار المطلوبة لدعم الكهرباء لم تتوفر الإعتمادات المطلوبة لها وهذا مؤشر خطير”
 
الحريري عاتب على مواقف باسيل! الجمهورية / لاحظت مصادر «بيت الوسط» انّ «البلد لا يتحمّل مزيداً من التأخير في تأليف الحكومة، وان الخطوات الإيجابية مطلوبة من الجميع من اجل دفع الخطوات التي تمّ التفاهم في شأنها خلال لقاء بعبدا الأخير بين عون والحريري. وأكدت هذه المصادر انّ الحريري «عاتب على مواقف باسيل، وانّ رده قبَيل اجتماع كتلة «المستقبل» في دردشته مع الإعلاميين كان لا بد منه، وهو عبّر بواقعية وبما فيه الكفاية عن النتائج السلبية التي ترتّبَت عليها، خصوصاً انه أطلقها غداة إطلالة الحريري المتلفزة على رغم التودّد الذي عبّر عنه الرئيس المكلف تجاهه ورفضه تحميله مسؤولية ما آلت اليه مساعي التشكيل من تَعثّر»
 
تلويح الحريري بالإعتذار عن التأليف يحتمل تفسيرين... الجمهورية / فاجأ الرئيس المكلف سعد الحريري مختلف الاوساط السياسية بكلامه للمرة الاولى منذ تكليفه قبل نحو 5 أشهر عن احتمال اعتذاره عن التأليف، محذّراً من انه في حال اعتذر فإنه لن يقبل بإعادة تكليفه.
 
تلويح الحريري بالإعتذار عن التأليف يحتمل تفسيرين... الجمهورية / فاجأ الرئيس المكلف سعد الحريري مختلف الاوساط السياسية بكلامه للمرة الاولى منذ تكليفه قبل نحو 5 أشهر عن احتمال اعتذاره عن التأليف، محذّراً من انه في حال اعتذر فإنه لن يقبل بإعادة تكليفه.
 
رسالة «حازمة» من إرسلان الى الحريري وجنبلاط الجمهورية / على رغم الإنطباع السائد ومفاده أنّ العقدة الدرزية باتت غير عصيّة على المعالجة بعد الإشارات التي أطلقها رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب السابق وليد جنبلاط في هذا الاتجاه، إلاّ انّ رئيس «الحزب الديموقراطي اللبناني» الوزير طلال ارسلان لا يبدو أنّه على الموجة نفسها، بل يتشدّد أكثر من أي وقت مضى في التمسّك بتسمية الوزير الدرزي الثالث، رافضاً أن تشغل هذا المقعد شخصية درزية وسطية، ومنتقداً بحدّة سلوك الرئيس المكلّف سعد الحريري
 
خياران للحريري الانباء الكويتية / اكدت المصادر المتابعة في بيروت لـ“الأنباء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري، الصامت الاكبر في هذه المرحلة، سيكون امام خيارين: اما تأليف الحكومة السبت المقبل او الاحد الذي يليه التزاما بمهلة العشرة ايام، واما في حال التعذر فعليه ان يحدد للبنانيين الاسباب ويسمي المسببين، فهو الذي حدد المهلة وهو من ألزم نفسه.
 
الحريري: إذا اعتذرت لن أطلب تكليفي من جديد وكالات / بدا رئيس الحكومة المكلف حازماً في كلامه خلال دردشة مع الصحافيين، ويبدو أنها المرة الأولى التي يخرج فيها عن صمته منذ تكليفه بتأليف الحكومة، في ما يشير إلى أنها أولى البحصات، وأكد “اذا اعتذرت فلن اطلب من احد ان يكلفني من جديد وظروف العام 2009 مختلفة”.
 
الحريري «قرفان» الجمهورية / عماد مرمل هل زجّ الرئيس المكلّف سعد الحريري نفسه في ورطة مجانية عندما التزم علناً قبل أيام بتأليف الحكومة خلال 10 أيام، خصوصاً أنّ الرمال اللبنانية المتحرّكة قادرة على ابتلاع أي مهلة؟ أم أنّه كان يُدرك جيداً ماذا يفعل وبالتالي فهو لم ينطلق من فراغ حين تطوّع لتحديد توقيت الولادة الحكومية على الملأ؟
 
الحجار: الحريري مستمر على تفاؤله القبس / برز الاثنين موقف مهادن من ازمة التأليف لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بما يعزز الاقتراب من انفراجة حكومية ويؤشر الى بداية حلحلة للعقدة الدرزية. فبعد موقفه اللافت اثر مؤتمر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الأسبوع الماضي والذي دعا فيه الى ضرورة اجراء “دراسة معمقة وتدقيق موضوعي في العرض الاخير الذي قدمه باسيل من دون أن نسقط أهمية الطرح الذي قدّمه الرئيس سعد الحريري”، عاد وصرّح عبر تويتر: “كفى بناء قصور من ورق. ان الظروف لا تسمح بهذا الترف وعدّاد الدين يزداد في كل لحظة نتيجة الهدر والفساد والصرف العشوائي. ما من احد او مؤتمر لينقذنا. التسوية ضرورية ولا عيب في التنازل من أجل الوطن”.
 
مهلة العشرة أيام ليست عبثية القبس / وسط أجواء متشنجة تمضي مهلة الأيام العشرة التي حددها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومته في لقائه التلفزيوني الأخير، علما ان مواقف وزير الخارجية جبران باسيل كادت تطيح بمنسوب التفاؤل الذي اشاعه الحريري الى حد اعتبار “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” إضافة الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، بأنها أعادت مسار التأليف الى مربعه الأول.
 
باسيل يرمي الكرة في ملعب الحريري الجمهورية / قالت مصادر باسيل لـ«الجمهورية»: «انّ الكرة في ملعب الرئيس الحريري والقرار مشترك له ولفخامة الرئيس. ونحن قدّمنا كل التسهيلات الممكنة تحت سقف الثوابت، وأهمها احترام إرادة الناس وفقاً لنتائج الانتخابات النيابية، ونحرص على ولادة حكومة متوازنة ومنتجة لكي لا تخيّب آمال الناس. ولنردّد المثل القائل: تفاءلوا بالخير تجدوه».
 
لبنان:الحريري يركن إلى ليونة عون بإعطاء نيابة رئاسة الحكومة لـ «القوات اللبنانية» الحياة / وليد شقير قالت مصادر سياسية مواكبة عن قرب لاتصالات تذليل العقبات من أمام تأليف الحكومة لـ «الحياة» إن تفاؤل الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري بإمكان ولادة الحكومة خلال 10 أيام، يعود إلى أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي كان اعترض على حصول «القوات اللبنانية» على 4 مقاعد وزارية بأربع حقائب، من دون وزير دولة، لم يمانع خلال اجتماعه الأخير مع الحريري الأربعاء الماضي أن يكون المخرج حصول «القوات» على موقع نائب رئيس الحكومة، كمخرج لإصرار عون على إسناد وزارة دولة لها بدل الحقيبة الرابعة، وفق الصيغة التي كان الحريري اقترحها في الصيغة التي طرحها عندما قدمها إلى عون في 3 أيلول (سبتمبر) الماضي.
 
لحريري مصدوم بالتصعيد المفاجئ.. وجنبلاط والقوّات: ليس باسيل من يحدِّد معيار التأليف اللواء / أعاد المؤتمر الصحفي لرئيس "تكتل لبنان القوي" الوزير جبران باسيل الكرة إلى ما قبل الإطلالة التلفزيونية للرئيس المكلف سعد الحريري، والذي تحدث عن عشرة أيام حاسمة، ستؤدي إلى ولادة الحكومة الثلاثينية الوفاقية، العتيدة..
 
عراجي: الحريري حدد مهلة الـ10 ايام انطلاقًا من معطيات ايجابية اخبار اليوم / رأى عضو كتلة المستقبل النائب عاصم عراجي ان الرئيس المكلف سعد الحريري حدد مهلة العشرة ايام لتأليف الحكومة انطلاقا من معطيات ايجابية لديه، قائلا: “هناك ثغرات فتحت في الجدار المقفل”.
 
الحريري: القطاع الخاص له دور مهم في تطوير الوطن وكالات / أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ايمانه الراسخ بأن القطاع الخاص له دور مهم في تطوير أجندة التنمية في لبنان. وعبّر عن رغبته في المزيد من الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
 
الحريري: ليضحِّ الجميع لحكومة من أجل البلد وكالات / أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري انه يتوقع «تشكيل الحكومة خلال أسبوع أو 10 أيام، وهي سترضي اللبنانيين، وتضم الجزء الأكبر من الأحزاب السياسية». وأكّد في مقابلة تلفزيونية مع الزميل مارسيل غانم ضمن برنامج «صار الوقت»، «انه مستعد لإعطاء «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر» وكل الأحزاب من «كيسِه» من أجل تشكيل الحكومة، ولو كان هناك حزب يمثّل سُنة آخرين فهو لا يمانع بتمثيلهم في الحكومة».
 
ميقاتي: ندعم مهمة الحريري وكالات / أكد رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي أمام زواره “أننا ندعم مهمة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من أجل وقف النزف الحاصل في موضوع تشكيل الحكومة مع الاخذ في الاعتبار التزام الدستور وعدم خلق أعراف جديدة”.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الحريري يسعى جدّياً لفكفكة العقد الموجودة الجمهورية / وأكدت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» دعم «القوات» المستمر لكل المساعي التي يبذلها الرئيس المكلف، وقالت انّ مسعاه الاخير أمس «يدخل في هذا السياق حيث انه يحرص، شأنه شأن «القوات» وفخامة الرئيس ومعظم المكوّنات الاساسية، على تسريع التأليف الحكومي بغية مواجهة التحديات الاقتصادية وهي كثيرة. ولذلك كلامه الايجابي لا يدخل في سياق تعميم أجواء تفاؤلية فقط من اجل التعميم، بل يسعى جدّياً لفكفكة العقد الموجودة والتي ما زالت نفسها للأسف منذ بداية مشاورات التأليف».
 
أكثر من مقاربة حملتها التشكيلة الحكومية الأخيرة الجمهورية / ذكّرت مصادر وزارية قريبة من بعبدا «الجمهورية» انّ عون والحريري «أجريا اكثر من مقاربة تناولت البدائل المحتملة مما حملته التشكيلة الأخيرة تحت «سقف ملاحظات بعبدا» على مستوى إعادة توزيع الحقائب، ومن دون التطرق الى الأسماء واحترام توزيعة الحصص السابقة التي تناولتها، باستثناء الحصة الدرزية التي كانت فيها لـ»الحزب التقدمي الإشتراكي»، ذلك انّ الحريري الذي تمنى حل عقدة تمثيل «القوات» بتوزيعة جديدة للحقائب من دون المس بحصتها يتم التفاهم عليها بين عون وجعجع، تعهّد بحل ما سمّي العقدة الدرزية «بالتكافل والتضامن» مع جنبلاط وبري.
 
لقاء عون- الحريري: الحلحلة لا تزال في بدايتها الجمهورية / كان رئيس مجلس النواب نبيه بري تحدث امام النواب خلال النهار عن «بصيص أمل» حيال ولادة الحكومة، لافتاً الى اللقاء بين عون والحريري الذي انعقد لاحقاً، وأشار الى التهديدات الاسرائيلية المتواصلة للبنان، معتبراً «انّ ألف باء الرد على هذه التهديدات يتلخّص بتأليف الحكومة في اسرع وقت، وبالتالي إظهار وحدة اللبنانيين».
 
الحريري من بعبدا: انا متفائل واتفقنا على تسريع تشكيل الحكومة وسيكون هناك لقاء ثان مع الرئيس عون قريبا وكالات / لم يحمل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مغلفًا او ظرفًا اثناء دخوله قصر بعبدا للقاء الرئيس ميشال عون. وأكدت مصادر القصر أن الحريري بدا متفائلاً لحظة وصوله، على الرغم من أن المصادر أكدت أن ولادة الحكومة لن تعلن اليوم بانتظار مشاورات أكثر.
 
الحريري عرض مع مدير مكتب الأف.بي.آي سبل التعاون الأمني والاوضاع في المنطقة وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، عصر اليوم في "بيت الوسط"، مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي "الأف.بي.آي" كريستوفر راي على رأس وفد، ترافقه السفيرة الأميركية أليزابيث ريتشارد، وتناول اللقاء الأوضاع العامة في المنطقة وسبل التعاون الأمني بين البلدين، ولا سيما مع القوى الأمنية المختصة.
 
الحريري يستأنف مشاوراته الحكومية لترميم صيغة “أفضل الممكن” الشرق الأوسط / يوسف دياب عاود رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري فتح خطوط مشاوراته مجدداً مع القصر الجمهوري ومعراب والمختارة، محاولاً ترميم الصيغة الحكومية التي قدمها قبل أسبوعين إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، ورفضها الأخير من باب وضع ملاحظاته عليها. لكن مساعي الحريري الجديدة محفوفة بمخاطر تطويقها وإفشالها مجدداً.
 
الحريري: علينا ان نتواضع قليلًا ونفكر اكثر بالبلد وكالات / اعرب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن امله في ان تزول الخلافات التي نراها في تشكيل الحكومة، وقال خلال مأدبة عشاء اقامها المدير العام لشركة “خطيب وعلمي” المهندس سمير الخطيب مساء الجمعة في دارته في بلدة مزبود باقليم الخروب: “ايماني بان كل الافرقاء السياسيين يعرفون التحديات التي تواجهنا، اكانت اقليمية او امنية او اقتصادية او بيئية. ويجب علينا ان نتواضع قليلا ونفكر اكثر بالبلد لان الوضع الاقتصادي بحاجة الى عناية، ونحن لدينا فرصة تاريخية من خلال مؤتمر “سيدر” للنهوض بالبلد”.
 
الحريري: هناك صيغة حكومية قدمت والرئيس عون طلب تعديلًا عليها وكالات / كشف رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن هناك صيغة حكومية قدمت ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب تعديلا عليها.
 
سعد الحريري في محكمة لاهاي يترقب إدانة قتلة والده العرب اللندنية / يتوقع أن تباشر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الثلثاء، الاستماع إلى المطالعات الأخيرة في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط 2005.
 
الحريري: مقياس احترام نتائج الانتخابات هو أن الحكومة تتقدم من المجلس النيابي بطلب الثقفة فإذا كانت تشكيلة لا تحترم الانتخابات النيابية المجلس يحجب عنها ثقته.أما إذا نالت الثقة، فلا يمكن أن تكون مناقضة لنتائج هذه الانتخابات . / أكد الرئيس المكلف سعد الحريري أن الحكومة التي يسعى إلى تشكيلها يجب أن تكون حكومة وفاق وطني، تجمع القوى السياسية الرئيسية، "لكي تتمكن من تنفيذ برنامج الإصلاحات والاستثمارات الذي وضعناه وأمنا التمويل لمرحلته الأولى بحوالي 12 مليار دولار في مؤتمر "سيدر"، لأني أعتبر أن هذا البرنامج هو خشبة الخلاص لبلدنا من الأزمة الواضحة للجميع". وقال: "أنا أعمل ليل نهار بصمت وكتمان وهدوء لنصل إلى هذا الهدف، وسنصل إليه بإذن الله".
 
الحريري يسأل الكتل النيابية: هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟ / وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تساؤلا إلى كل الكتل السياسية في لبنان: "هل البلد أهم منا جميعا؟ أم نحن أهم من البلد؟". وقال في دردشة مع الصحافيين، ردا على وصف "تكتل لبنان القوي" الصيغة الحكومية التي قدمها إلى الرئيس الجمهورية بأنها "رفع عتب": الصيغة عند رئيس الجمهورية، وأنا من وضعها، وأعطيتها إلى فخامته، ولا أحد ثالث بيننا، ولا أفهم من أين أتى الآخرون بكل التحليلات التي يصدرونها، أيا كانوا".
 
خبر ينشره موقع التيار يكشف اي وصلت مفاوضات تشكيل الحكومة!! / نشر موقع التيار الوطني الحر على الانترنت تحت عنوان - صورة تجمع الرئيس الحريري وراقصة!
 
التكليف في اليوم المئة.... كأنه اليوم الأول الاخبار / نقولا ناصيف اليوم يكون انقضى مئة يوم على تكليف الرئيس سعد الحريري من دون آمال مشجعة باقترابه من الهدف. الأصل في المشكلة أن لا تصور مشتركاً بينه ورئيس الجمهورية ميشال عون حيال ما يقتضي أن تكون عليه الحكومة الجديدة
 
العربي الجديد: الحريري يدرس خياراته: عودة العلاقة بالنظام السوري انتحار سياسي العربي الجديد / انتهى العيد في لبنان، وعادت الأطراف السياسية المعنية بتأليف الحكومة إلى البلاد، ولا سيما الرئيس المكلّف سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. لكنّ هذه العودة تبدو بلا أفق على هذا الصعيد، بعد أن انتقلت الخلافات إلى مستوى قيادات الصف الأول، وصولاً حتى إلى رئيس الجمهورية ميشال عون. الجميع في لبنان يُجمع على أنّ تأليف حكومة الحريري يزداد صعوبة، فالاتصالات جميعها معطّلة بين الأطراف، والعقد على حالها، بالتزامن مع ارتفاع منسوب الاتهامات، وصولاً إلى التهديدات العلنية التي تتبادلها القوى السياسية الرئيسية.
 
“المستقبل”: الحريري لا يتأثر بأي ضغوط الجمهورية / اذا كان موقف رئيس الجمهورية ميشال عون قد أحدث دوياً في الاوساط السنية، حتى المعارضة للحريري التي عبّرت عن اعتراضها على ما سمّته “محاولة المس بصلاحيات رئيس الحكومة”، فإنّ ما لفت الانتباه هو التلقّف الهادىء لهذا الموقف من قبل تيار المستقبل، على الرغم من علامات الاستفهام الزرقاء التي أثيرت حول موقف عون.
 
النهار : تأليف الحكومة ما بعد العيد كما قبل العيد / على رغم وعود يتردد ان رئيس الجمهورية ميشال عون تلقاها من الرئيس المكلف سعد الحريري بتفعيل حركة الاتصالات لتسريع عملية ولادة الحكومة بعد عطلة عيد الاضحى، فان لا بوادر حقيقية توحي بامكان تذليل العقبات، بل ان التطورات، والضغوط اذا ما زادت وتيرتها، يمكن ان تودي الى مواجهة، تتهاوى معها التسوية الرئاسية.
 
حمادة للحياة: التشكيل قد يطول إلى ما بعد تشرين وأخشى أن يدفع المتطفلون بالحكومة إلى أزمة حكم الحياة / غالب اشمر أكد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة ، أن “موضوع تأليف الحكومة لا يزال متوقفاً عند شروط متجددة لفريق “التيار الوطني الحر”. هذه الشروط تبدأ بـالأحد عشر وزيراً للتعطيل ولا تنتهي بحرمان “القوات اللبنانية” من حصتها أو حتى ضمن حصة مخفضة من الوزارة السيادية، مروراً بإنكار التمثيل الدرزي لـ”الحزب التقدمي الإشتراكي”.
 
الشرق الأوسط : الحريري: فرض العلاقات مع سوريا سيمنع تشكيل الحكومة / أعلن الرئيس المكلف بتأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري ألا تقدم في المشاورات لتأليفها الآن، وأن ما يحصل هو "فشل لبناني"، بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وأكد أن أي محاولة لفرض عودة العلاقات مع النظام السوري، كشرط لتشكيل الحكومة، سيحول دون تأليفها.
 
الأخبار - اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات ال الاخبار / اذا صدقت الأجواء الإيجابية التي أشيعت عقب لقاء الرئيس سعد الحريري بكل من الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، فإن الحكومة تكون قد سلكت طريقها باتجاه التشكيل، حتى لو بصيغة "حكومة أمر واقع". لكن، هل هذا ممكن عملياً؟ وهل يمكن تخطي مطالب "القوات اللبنانية" المدعومة سعودياً وأميركياً؟
 
باسيل لن يتحدث بعد لقاء الحريري في بيت الوسط / تبلّغ الاعلاميون في بيت الوسط أنّ الوزير باسيل لن يصرّح بعد انتهاء اللقاء مع الرئيس سعد الحريري
 
الحريري بعد زيارة بري: سأزور الرئيس عندما تصبح الأمور ناضجة / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه الوزير غطاس خوري والوزير السابق باسم السبع بحضور الوزير علي حسن خليل.ودار الحديث حول موضوع تشكيل الحكومة والاوضاع الراهنة .
 
الحريري: بالنسبة إلي هناك رئيس جمهورية هو العماد ميشال عون، ولا أحد يستبق الأمور / رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن "وضع البلد هو الأهم اليوم، وعلى كل الأفرقاء أن يتواضعوا ويقدموا بعض التضحيات لأجل مصلحة البلد واللبنانيين".
 
الحريري: بالنسبة لي هناك رئيس واحد هو العماد ميشال عون / على هامش اجتماع كتلة المستقبل اليوم تحدث الرئيس الحريري الى الصحافيين عن تشكيل الحكومة وردا عن موضوع احالة رئيس الجمهورية له على الوزير جبران باسيل ليبحث معه موضوع تشكيل الحكومة، قال: لا احد يحيلني على احد، بالنسبة لي هناك رئيس واحد هو العماد ميشال عون.
 
الحريري لن يتردد في فضح المعطلين للتأليف السياسة الكويتية / أشارت معلومات “السياسة”، إلى أن الرئيس المكلف سعد الحريري وإذا استمر وضع العراقيل أمامه، لن يتردد لحظة في فضح المعطلين للتأليف والذين يضعون العقبات لاستمرار المراوحة وإطالة أمد الأزمة.
 
عواصم عربية تحرّض الحريري ضد عون الاخبار / أثارت تصريحات الرئيس ميشال عون المنشورة في «الأخبار» أمس، اهتمام جهات محلية وخارجية، خصوصاً لناحية تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة. وحصلت مراجعات مع مقرّبين من القصر الجمهوري، ليتبيّن أن التفاؤل غير واقعي على الاطلاق، وأن الرئيس عون لا يريد ان يتم تحميله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة.
 
الشرق الأوسط: إجماع سني رافض للتعدي على صلاحيات رئيس الحكومة ردا على ضغوط يتعرض لها الحريري في عملية التشكيل الوزاري الشرق الأوسط / في ضوء شد الحبال السياسية وفرض الشروط الوزارية في عملية تشكيل الحكومة اللبنانية، برز جدل حول صلاحيات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ومهامه ومحاولة البعض الالتفاف عليها. وعبّرت مواقف الحريري وحلفائه كما خصومه من الطائفة السنية عن مواقفها، محذّرة من التمادي في ذلك، كما أكدت أن مهمة التشكيل هي من صلاحية الرئيس المكلف وحده بالتشاور مع رئيس الجمهورية، فيما حمّل البعض الآخر مسؤولية ما يحصل للحريري نفسه الذي يفسح المجال لهذه "التعديات".
 
إقفال للإدارات العامة والمؤسسات في 15 آب وكالات / اصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري مذكرة ادارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء يـوم الاربعاء الواقع فيه 15 آب2018.
 
هل تذهب البلاد نحو "حكومة أمر واقع"؟ الجمهورية / قالت مصادر «المستقبل» لـ«الجمهورية» انّ الرئيس المكلّف يواصل مساعيه على خط تشكيل الحكومة، وهو لا يضع مواعيد لولادتها، وهناك بوادر حلحلة لكنها لا تزال في بداياتها».
 
هل تجاوب عون مع اقتراح الحريري الجديد للحكومة؟ صيغة الـ 24 وزيراً مخرج يخفض مطالب الفرقاء الحياة / قالت مصادر مواكبة لآخر الأفكار التي طرحها الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول أحجام وصيغ التمثيل الوزارية، إن الأخير أبدى تجاوباً معها داعياً إلى استكمال الاتصالات في شأنها مع سائر الفرقاء ومنهم رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل.
 
الحريري من بعبدا: انا من يشكل الحكومة بالتعاون مع فخامة الرئيس ونقطة عالسطر / مرة جديدة كان لافتاً تأكيد الرئيس سعد الحريري من بعبدا أنه هو من يشكل الحكومة ونقطة عالسطر. فقد أشار الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الى أنه "سيعاود زيارة الرئيس عون قريبا لإستكمال الأمور الإيجابية"، واوضح انه "سيكون له وللرئيس عون موقف موحد من عودة النازحين غدا إبان زيارة الوفد الروسي".
 
الحريري عاد إلى بيروت ليلا وكالات / عاد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت ليلا، على أن يترأس عند الخامسة من بعد ظهر اليوم اجتماع كتلة “المستقبل” النيابية. ولم تشر المعلومات إلى زيارة اليوم إلى قصر بعبدا.
 
الخصوصية المسيحية ــــ الدرزية أكبر من توزيع حقائب الاخبار / هيام القصيفي افتعال مشكلة مع النائب السابق وليد جنبلاط، يتعدى الحقائب الوزارية. من كلام قبل الانتخابات النيابية حول المصالحة، وعوامل الثقة المفقودة، ورفض إعطاء جنبلاط حصته الوزارية، ثمة خطر جدي على العلاقة التاريخية بين الموارنة والدروز
 
عقدة باسيل تتفاقم: جمود مع الحريري يعرقل الحكومة الاخبار / هيام القصيفي بعد انقضاء أسابيع على تكليفه، يتقدم الرئيس سعد الحريري على رئيس الجمهورية ميشال عون. حتى الآن، أنجز تفاهمين على خط التشكيل، لكن العقدة انتقلت إلى التيار الوطني الحر... والكرة باتت في ملعب رئيس الجمهورية
 
الرئيس المكلف بين صلاحيات وهمية وعصي «الفيتوات» الاخبار / نقولا ناصيف ليس مهماً بمغازيه قول الرئيس المكلف سعد الحريري ــــ أو ما يُنسب إليه ــــ أنه لن يعتذر، ولن يتخلى عن مهمته. لا أحد في وارد إنزاله من الطائرة بلا مظلة أو إخراجه من حيث هو. لكن أيضاً لا أحد يتوقع منه حكومة ليس الآخرون، بالمفرّق، هم الذين يؤلفونها
 
من يؤلف الحكومة حسب الدستور ومن يعرقل التأليف وهل يعتذر الحريري؟ اينوما / تساءلت مصادر متابعة أنه إذا كان رئيس الحكومة المكلف هو من يؤلف الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية حسب الدستور، فلماذا يصر الوزير جبران باسيل وبأي حق على فرض تحديد عدد الوزراء الذي يجب أن يتمثل به كل من الحزب الاشتراكي والقوات اللبنانية
 
في لبنان الطريق مقطوعة أمام سيارة الإسعاف ومفتوحة لموكب المسؤول / غرّد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عبر تويتر: "تعليقاً على الفيديو الذي يظهر وجود سيارة اسعاف في طريق قطعت اثناء تحرك موكبي من بيت الوسط، آسف لقيام البعض باستغلال هذه الصدفة غير المقصودة، واعبر للمناسبة عن اعتذاري الشديد من المواطنين الذين يصادفون قطع الطرقات جراء التدابير الأمنية التي ترافق تنقلاتي. آملاً أن تتهيأ الظروف التي تعفيني من توجيهات أجهزة الأمن والحماية"
 
نرفض المس بصلاحيات الرئيس المكلف… الحريري: لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت وكالات / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أنه إلتقى بالرئيس بري لضرورة تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن نظرًا للوضع الإقتصادي في لبنان معتبرًا أن هناك فرصة ذهبية مع تطبيق مؤتمر “سيدر” رغم تردي الوضع الإقتصادي.
 
الحريري بحث والنجاري وكاغ في مواضيع مختلفة وكالات / استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط"، سفير مصر نزيه النجاري وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية.
 
الحريري خلال رعايته اطلاق summer of innovation:التركيز في المرحلة المقبلة يجب ان يكون على التكنولوجيا وهي سترسم مستقبلنا ومستقبل اولادنا وكالات / اكد الرئيس المكلف سعد الحريري ان "التركيز في المرحلة المقبلة يجب ان يكون على التكنولوجيا التي سترسم مستقبلنا ومستقبل اولادنا"، وقال: "في استطاعتنا جميعا ان ننهض سويا بهذا البلد، ويجب ان نركز على الامور المهمة بدل ان نركز على الامور الصغيرة "مثل كل واحد شو بدو بهالحكومة".
 
مصدر للحياة: أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب الحياة / يقول مصدر سياسي محايد لصحيفة “الحياة”، إن “انفلات الخصومة بين “القوات اللبنانية” ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، أخذ يدل إلى أن ما بين الفريقين أكثر من خلاف على المقاعد الوزارية والحصص وتفسير “اتفاق معراب”، وهو أمر من الطبيعي أن يعيد الأمور إلى الوراء في عملية تشكيل الحكومة
 
الحريري متمسك بصلاحياته السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية مقربة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، أن الأمور على صعيد المماحكات التي تعرقل تشكيل الحكومة باتت لا تُحتمل، بعدما ظهر بوضوح أن هناك من يعمل على عرقلة مهمة الرئيس المكلف، وأخذ البلد إلى مكان لا يريده أهله، خاصةً وأن تصاعد الحملات وتضخيم الشروط ووضع الفيتوات وتحديد الأحجام، كلها عوامل لا تساعد على سرعة إنجاز مهمة الرئيس الحريري .
 
سامي فتفت للبنان الحر: لن تتشكل الحكومة من دون الحريري لبنان الحر / قال عضو تيار المستقبل النائب سامي فتفت ل"لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور" مع الزميلة الديكو ايليا: "لا حكومة من دون الرئيس سعد الحريري ونقطة على السطر. فالجميع سوف يتمثل طائفيا ضمن حكومة وحدة وطنية"، لافتا الى "ان لقاء بيت الوسط برهن ان الحريري هو الناطق باسم الطائفة السنية"، متوقعا "ان يجد الرئيس المكلف حلولا والا تطول فترة التاليف كثيرا".
 
لا حكومة قريبا... والحل؟؟ / علم موقع enooma ان لا حكومة في المدى المنظور، وتخوفت مصادر دبلوماسية من ان تستنزف طاقة الرئيس الحريري من دون التوصل الى نتيجة ايجابية، فيصبح الحل بحكومة تكنوقراط مصغرة اثر الضغوط الخارجية ليفي لبنان بالتزاماته الاصلاحية في مجال الاقتصاد على ان ترأسها شخصية مقبولة من جميع الاطراف لم يطرح اسمها في البازار السياسي من قبل.
 
الحريري من بعبدا يدعو للحفاظ على التسوية والعقد الحكومية تحل تباعا / دعا الرئيس الحريري بعد لقائه الرئيس عون في بعبدا الى مقاربة الأمور بإيجابية ووقف التشنج وعندئذ كل العقد ستحل تباعا.
 
الحريري يسحب من عون مفتاح التأليف الاخبار / هيام القصيفي من يُحرج من في تأخير تأليف الحكومة، ومن يملك مفتاح الحل: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أم الرئيس المكلف سعد الحريري. حتى الآن، لا يبدو أن في يد رئيس الجمهورية أوراقاً كثيرة، يتمكن من خلالها الضغط على الحريري للقبول بما لا يراد له أن يقبله
 
الحكومة الجديدة: التكليف لرئيسها والتأليف للكتل الاخبار / نقولا ناصيف في عقد من الزمن هو عمر اتفاق الدوحة حتى الآن (2008 ـ 2018)، وهو لمّا ينقضِ، تعاقبت خمس حكومات للرؤساء فؤاد السنيورة وسعد الحريري ونجيب ميقاتي وتمام سلام ثم الحريري مجدداً، أهدروا 710 أيام في سبيل تأليف حكوماتهم
 
الحريري هنأ اللبنانيين بعيد الفطر: لمزيد من أجواء التوافق السياسي وكالات / توجه الرئيس المكلف سعد الحريري بالتهاني إلى اللبنانيين عموما والعرب والمسلمين خصوصا بحلول عيد الفطر المبارك، آملا "أن تشكل معاني العيد مزيدا من تعميم أجواء التوافق السياسي وتضافر الجهود لتحقيق أماني اللبنانيين وتطلعاتهم، للنهوض بلبنان نحو الأفضل". ويعتذر الرئيس الحريري عن عدم استقبال المهنئين بالعيد لوجوده خارج لبنان.
 
الحريري: 11 سنة على استشهاد وليد عيدو لا زال صوته يصدح بالحق وكالات / غرّد الرئيس المكلف سعد الحريري عبر حسابه الخاص على “تويتر”: “11 سنة مرت على استشهاد النائب القاضي الحبيب وليد عيدو ولا زال صوته يصدح بالحق وبكرامة بيروت وابنائها وبحرية لبنان وسيادته. رحم الله الشهيد وليد وابنه الشهيد خالد وكل شهدائن”.
 
الحريري من بعبدا: أنا ضد أن يكون أفرقاء كبار خارج الحكومة… ولتشكيلها في أسرع وقت وكالات / إلتقى رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا الرئيس المكلف سعد الحريري وبحث معه موضوع تشكيل الحكومة.
 
ما يفكر به الحريري- القديم على قدمه لكن الصحة لن تبقى مع القوات الجمهورية / علمت "الجمهورية" أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري يتجه للإبقاء على حقيبتي الخارجية والطاقة لـ"التيار الوطني الحر"، المال للطائفة الشيعية، و"الاتصالات" لتيار "المستقبل"، ويرشّح لها المهندس حسن قباني، فيما تتأرجح حقيبة وزارة الداخلية التي ستبقى مع "المستقبل" بين الوزير جمال الجرّاح ومسؤول الماكينة الانتخابية "المستقبلية" سليم دياب.
 
رئاسة الحكومة تُهاجم باسيل: قراره لا يُمثلنا! الاخبار / ما إن صدر قرار الوزير جبران باسيل «الهجومي» ضدّ المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، حتّى خرجت رئاسة الحكومة عن طورها. هو «تحسّس» من باسيل، لأنّه «استفرد» بقرار يخصّ سياسة لبنان الخارجية. كما أنّه «خوفٌ» من ردّ فعل ذاك «المجتمع الدولي». في كلّ الأحوال، نجح باسيل في أن يحدّ من وقاحة «المفوضية» في لبنان
 
التفتيش المركزي: تلاعُب بالصلاحيات! الاخبار / محمد وهبة اتفق في اجتماعات لجنة الإدارة والعدل النيابية، قبيل إنتهاء ولاية مجلس نواب 2009، على تعديل أنظمة الأجهزة الرقابية. كّلف رئيس التفتيش المركزي جورج عطية ورئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية أنطوان جبران بصياغة التعديلات. المفاجأة أن البنود الجديدة ضُمّنت نصوصاً تهدف إلى توسيع صلاحيات رئيس التفتيش المركزي!
 
عدّة عوائق تعترض مهمّة الحريري العرب اللندنية / تشكل عودة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى لبنان، بعد زيارة دامت أياما للمملكة العربية السعودية الانطلاقة الفعلية لماراثون تشكيل الحكومة، حيث من المفروض أن يقدم التصور الأولي لحكومته الجديدة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون هذا الأسبوع.
 
الحريري بعد لقائه عون: المشكل في مرسوم التجنيس طائفي وحرام الكلام عن أن المرسوم فاسد ومخالف / إستقبل رئيس الجمهورية ميشال عون الرئسين نبيه بري وسعد الحريري في القصر الجمهوري. وبعد اللقاء إعتبر الحريري أن البلد في وضع اقتصادي صعب وعلينا تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن مضيفاً لأنه أرى تجاوبًا حقيقيًا من كل الأحزاب وانه على تواصل معهم متمنيًا أن تتم الأمور بإيجابية.
 
الحريري للإسراع في تشكيل الحكومة، والتوافق على فريق حكومي قادر أن يتحمل مسؤولية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية / أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلى أن "العالم ينتظر منا إصلاحات جدية وقرارات جريئة بوقف الهدر، ومشروعا واضحا بأن يكون القانون فوق الجميع"، مؤكدا أنه "ليس هناك من خيار سوى السير بهذه الإصلاحات، التي هي خيارات لا بد منها"، آملا أن "تأخذ المشاورات حول الحكومة هذه الإصلاحات بعين الاعتبار، كذلك حاجة البلد للاسراع بالتشكيل".
 
لبنان على موعدٍ مع أسبوع «التفاوض الجدّي» على الحكومة العتيدة الرأي الكويتية / يعلن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري غروب اليوم توجّهاته العريضة حيال المفاوضات التي يعتزم المباشرة بها مع الكتل البرلمانية لتأليف حكومته الثالثة، بعدما منحتْه غالبيةٌ برلمانية مرموقة (111 نائباً من أصل 128) تفويضاً لتشكيل حكومةِ ما بعد الانتخابات النيابية التي جرت في 6 مايو الماضي.
 
معايير عون للتأليف: تكليف غير مفتوح الاخبار / نقولا ناصيف تطلّب الرئيس فؤاد السنيورة لتأليف حكومته (2008) 44 يوماً، والرئيس سعد الحريري (2009) 135 يوماً، والرئيس نجيب ميقاتي (2011) 139 يوماً، والرئيس تمام سلام (2014) عشرة أشهر وتسعة أيام، والحريري ثانية (2016) 76 يوماً. فماذا عن الحكومة المقبلة؟
 
تُصوّر اولي للحكومة لجهة العدد والتمثيل اللواء / تحدثت مصادر المعلومات عن وضع تُصوّر اولي للحكومة لجهة العدد (24- 30 وزيراً) أو لجهة التمثيل، حيث ان الأولوية للكتل الكبرى، من زاوية الاقتداء بالنموذج الذي أدى إلى تأليف حكومة تصريف الأعمال، على ان لا يتجاوز الوقت سقف الأسبوعين.
 
بورصة الأسماء الوزارية تُفتح... الجنبلاطيون: فليمنح عون «مقعداً مسيحيا» لارسلان الاخبار / ايلي الفرزلي انتهت استشارات تأليف الحكومة. ومن كان متفائلاً بتأليف سريع زاد تفاؤله. رئيس الحكومة الذي يغادر إلى الرياض، يبدو واثقاً من قدرته على حلحلة العقد التي تعترضه، وهو لن يتأخر قبل أن يضع رسماً أوّلياً لتشكيلته التي يراهن على إبصارها النور قبل زيارة الرئيس الفرنسي للبنان بعد شهر رمضان
 
الحريري في ختام المشاورات: الاولوية لحكومة وحدة وطنية تعمل لتحصين ساحتنا الداخلية أمام التحديات الإقليمية / تحدث رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في ختام الاستشارات التي أجرها اليوم في مجلس النواب مع الكتل النيابية والنواب، وقال: "أريد أن أشكر رئيس مجلس النواب نبيه بري على التعاون والعمل الذي قمنا به اليوم. لقد كان يوما حافلا باللقاءات، وحضرت كل الكتل النيابية، وأنا أشكرها على ذلك، وكان هناك تعاون كبير بين الجميع لتسهيل تشكيل الحكومة، كما كان الجميع متوافقا على أنه علينا التعجيل في التشكيل بسبب التحديات الإقليمية والاقتصادية التي نواجهها في البلد. ولا شك أن هدف الجميع هو العمل لتحسين الاقتصاد الوطني وتقوية مؤسسات الدولة".
 
الحريري بلا عدة عمله التقليدية: جزء من حكومته جاهز الاخبار / هيام القصيفي لا يغادر الرئيس سعد الحريري السرايا الحكومية، بل يبقى فيها رئيساً مكلفاً تشكيل حكومته الثالثة، لكنه يكرس بها مغادرته موقعه الذي أطل منه للمرة الأولى، وحيداً من دون حلفاء أو فريقه التقليدي
 
في افطار بعبدا ... نادر حاضر / لوحظ ان الرئيس سعد الحريري اصطحب معه الى بعبدا مدير مكتبه السابق نادر الحريري للمشاركة في الافطار الذي دعا اليه الرئيس عون في القصر الجمهوري.
 
ترامب الحريري - تيليرسون المشنوق اينوما / اميل العليه ‏‎الرئيس الأميركي دونالد ترامب غرّد عبر تويتر معلنا إقالة وزير خارجيته ريكس تيليرسون. الرئيس سعد الحريري أعلن عبر الإعلام أن تيار المستقبل سيفصل النيابة عن الوزارة
 
الحريري.. نسخة جديدة أيضاً! الأخبار / ابراهيم الأمين يحرص سعد الحريري على تذكير مجالسيه بأن سعد الذي يعرفونه قد تغيّر. هذا الكلام لم يقله بعد الانتخابات فقط. بل قاله مراراً وتكراراً منذ أزمة اعتقاله في السعودية الخريف الماضي. وصار واضحاً لغالبية من يعرفونه ويتصلون به أنه بات شخصاً آخر.
 
الحريري بدو يحاسب / أكدت أوساط رفيعة في تيار “المستقبل” لـ”السياسة”، أن الصلاحيات الاستثنائية التي منحها المكتب السياسي للتيار لرئيسه سعد الحريري، تعكس بوضوح أن عملية المساءلة والمحاسبة مستمرة وأنها لن تتوقف،
 
افطار في السفارة السعودية على شرف الحريري / أقام القائم بأعمال سفارة المملكة لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري مأدبة إفطار في مقر إقامته باليرزة، على شرف دولة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري
 
فتفت: لا موقف رسمي لكتلة “المستقبل”من انتخاب رئيس مجلس النواب قبل الثلثاء وكالات / أشار النائب المنتخب سامي فتفت الى أن كتلة “المستقبل” ستجتمع الثلثاء المقبل لاعلان موقف موحد من استحقاق انتخاب رئيس مجلس النواب وقبل هذا الموعد لا موقف رسمياً للكتلة.
 
عندما يسدّد الحريري وجنبلاط وحزب الله فاتورة الزرّ التفضيلي اﻷخبار / نقولا ناصيف الصائب في وصف قانون الانتخاب انه سخر من واضعيه وتلاعب بهم في 6 ايار 2018، بعدما اعتقدوا ـ وتوقعوا ـ في 16 حزيران 2017 عند اقراره انه لعبة صغيرة بين ايديهم. ليس قليلاً القول عنه انه كيدي، شامت اكثر مما ظُنَّ واوحى
 
نادر الحريري اﻷخبار / حسن عليق لا يمكن الربط بين نادر الحريري ونتيجة الانتخابات النيابية التي خيّبت تيار المستقبل. فالرجل الأقرب إلى سعد الحريري، لم يكن يدير الماكينة الانتخابية لتياره. هو مهندس اللوائح والتحالفات. لكنه لم يكن مسؤولاً عن تحشيد المناصرين، وتأمين مشاركتهم في الانتخابات. انحصرت مهمته في اختيار المرشحين،
 
هل تدفع إجراءات الحريري نحو علاقات أفضل مع دول الخليج؟ الانباء الكويتية- السياسة الكويتية / إستقالة نادر الحريري من دوره كمستشار أول لرئيس الحكومة سعد الحريري ، ما زالت بالنسبة لخصوم الحريري لغزا، بينما هي بالنسبة لمن معه خطوة تجديدية لمرحلة سياسية جديدة، يأمل البعض ان تبقى «التسوية السياسية» التي حاكها نادر الحريري وجبران باسيل بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل”.
 
الحجار: لن يكون هناك مرشح للحكومة سوى سعد الحريري الانباء الكويتية / احمد منصور أكد عضو لائحة “المصالحة” النائب المنتخب محمد الحجار ، أنه “لن يكون هناك من مرشح سوى الرئيس سعد الحريري للحكومة، لأنه وحده المؤهل لقيادة دفة البلاد سياسيا واقتصاديا الى بر الأمان في ظل الأعاصير التي تعصف بالمنطقة”، مشيرا الى “أن الرئيس الحريري عنده أكبر كتلة نيابية”، ولفت الى أن إقليم الخروب والشوف الأعلى كانا وفيين للائحة المصالحة التي يرأسها تيمور جنبلاط الى أبعد مدى، والتي حصدت 9 أصوات بينما اللائحة الأخرى نالت 4 أصوات”.
 
أوساط الحريري للسياسة - لا يريد خلق أعراف جديدة وأن تكون حقائب وزارية مضمونة لطوائف بعينها السياسة الكويتية / فيما توقعت مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة”، أن ترتفع وتيرة التجاذبات وشد الحبال بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، أكدت أوساط قريبة من الرئيس سعد الحريري لـ”السياسة”، أن الأخير لا يريد خلق أعراف جديدة وأن تكون حقائب وزارية مضمونة لطوائف بعينها
 
“حزب الله” سيخضع الحريري لدفتر شروط ومصادر الأخير تؤكد أنه لن يساوم الراي الكويتية- السياسة الكويتية / كشفت مصادر أن “حزب الله” سيحاول إخضاع الرئيس سعد الحريري لدفتر شروط مقابل القبول به رئيساً للحكومة الجديدة التي ستتشكل إثر الإنتخابات النيابية .
 
الحريري عرض التحضيرات الانتخابية مع رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات عضو البرلمان الاوروبي Elena Valenciano والوفد المرافق من البرلمان الاوروبي، وجرى عرض للتحضيرات للانتخابات التي ستجري الاحد المقبل في السادس من ايار.
 
الجسر عبر تويتر: مطالبة ميقاتي لجمهوره بالتصفيق للحريري اتت متأخرة 7 سنوات تويتر / غرّد النائب سمير الجسر معتبرًا :" إنّ ‏مطالبة الرئيس نجيب ميقاتي لجمهوره بالتصفيق لدولة الرئيس سعد الحريري حفاظًا على "مقام رئاسة الحكومة" بعد أن همدر الجمهور منتقدًا الحريري، أتت متأخرة سبع سنوات كان عليه أن يفعلها في 12_1_2011 يوم الإنقلاب على حكومة الحريري، ‏يومها كان عليه أن يخبط يده على الطاولة ويقول لا للإنقلاب على رئاسة الحكومة، على كل نحن نشكرك يا دولة الرئيس ونقول لك بارك الله بك، لكنك تأخرت 7 سنوات، ويا ليتك خبطت يدك من يومها وقلت لا أقبل أن يصار إلى الإنقلاب حفاظًا على مقام رئاسة الحكومة".
 
المستقبل: تابع مطالب جزين وطمأن أهالي "موقوفي عبرا".. وحذر البيارتة من فخ تعدّد اللوائح لمصلحة "حزب الله" الحريري: صيدا ستفكّ الحصار في 6 أيار وكالات / من عاصمة الشمال إلى العاصمة بيروت وصولاً إلى عاصمة الجنوب، عواصم ثلاث لمشهد وطني جامع يؤكد الالتفاف الشعبي العابر للمناطق والمحافظات خلف زعامة الرئيس سعد الحريري تأييداً لمسيرته السياسية المستمرة على خطى الرئيس الشهيد رفيق الحريري وخطه السيادي والعروبي والإنمائي. فبفائض من "المحبة والوفاء" ذكّره بلحظة استقبال الرئيس الشهيد عام 1994، كان الصيداويون على الموعد أمس في استقبال الحريري الذي عبّر بكثير من الفخر عن اعتزازه بأصالة هذه المدينة وصلابة موقفها في الدفاع عن نهج العروبة والاعتدال، معرباً عن ثقته بأنّ صيدا "الأبية والوفية.. ستفك الحصار في 6 أيار عن قرارها السياسي وعن هويتها العربية" وسينزل الناخبون فيها الأحد المقبل كما في كل لبنان إلى صناديق الاقتراع "وسيصوتون ضد من شككوا طوال هذه السنوات بالتيار الأزرق وبسعد الحريري وبهية الحريري".
 
المستقبل: جال في المنية والضنية وعكار ودعا إلى "الزحف" في 6 أيار لصد "هجوم حلفاء بشار" الحريري يحقق "حلم الرئيس الشهيد": لا عودة للوصاية وكالات / "لو كان الشهيد رفيق الحريري ينظر إلينا اليوم لكان سعيداً للغاية فالكلمات تعجز" عن وصف المشهد.. عبارة كررها الرئيس سعد الحريري خلال اليومين الأخيرين في الضنية والمنية وعكار تعبيراً عن سروره وتأثره وافتخاره بتحقيق "حلم الرئيس الشهيد" بزيارة هذه المناطق التي كان قد حرم من زيارتها إبان سطوة نظام الوصاية السورية الأمنية والمخابراتية على لبنان. وبصفته أول رئيس حكومة يزورها قال: "أتيت لتحقيق حلم الرئيس الشهيد رفيق الحريري وفي 6 أيار سيتحقق حلمه ولن أقبل أن تعود هذه المنطقة لأي وصاية غير الوصاية اللبنانية لأن اللوائح الأخرى تريد تغيير هوية المنطقة وإعادتها الى الوصاية السورية"، داعياً أهالي طرابلس والمنية والضنية وعكار إلى "الزحف نحو صناديق الاقتراع في 6 أيار لأنه السلاح الوحيد لرد هجوم حلفاء بشار.. ولنقول لهم إنّ هذه المنطقة هويتها رفيق الحريري وهواها سعد الحريري".
 
الحياة - تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف الحياة / أنعش تبادل الود السياسي بين زعيم تيار “المستقبل” الرئيس سعد الحريري وبين رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط قاعدتهما الانتخابية في دائرة الشوف- عاليه. وأدى إلى استيعاب أجواء التوتر التي كانت قائمة بينهما، ما من شأنه أن يدفع، كما تقول مصادر سياسية، مواكبة الجهود الرامية، إلى تنفيس أجواء الاحتقان بين محازبيهما، ورفع منسوب الاقتراع في هذه الدائرة خصوصاً أنهما يخوضان الانتخابات على لائحة موحدة بالتحالف مع حزب “القوات اللبنانية”
 
الحريري دعا من عكار الى الاقتراع بكثافة للائحة المستقبل: لن نسمح باعادة الوصاية السورية الى عكار وكالات / استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته الانتخابية لمنطقة عكار بزيارة جبل اكروم حيث اقيم مهرجان شعبي في حضور مرشحي لائحة "المستقبل" في عكار هادي حبيش، محمد سليمان، طارق المرعبي وجان موسى، ولدى وصول الحريري الى موقع المهرجان نحرت الخراف واطلقت الاسهم النارية.
 
المشنوق: ثلاث ركائز لنموذج لبناني ناجح يكافح الإرهاب / شدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أن "الخطة الإستراتيحية الخمسية التي بدأتها قوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ستحول هذه القوى إلى جهاز شرطة عصري ومهني، مع قدرات إستخبارية تساعد على مواجهة أي تحد يتعلق بالإرهاب".
 
الحريري: عدم التصويت سيتيح للآخرين إيصال مرشحين لا يعبرون عن توجهات بيروت وقرارها / شدّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على "أهمية الاقتراع بكثافة في السادس من أيار المقبل، والدور الذي يمكن أن يلعبه الشباب في تجديد الحياة السياسية وعلى تبوؤ المراكز الريادية ومواكبة الحداثة والتطور في العالم والنهوض بالوطن نحو الأفضل".
 
ما وراء التطلعات الخارجية لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان؟ الشرق / يحي جابر يعطي الخارج الدولي والاقليمي والعربي أهمية خاصة واستثنائية للانتخابات النيابية المقررة في السادس من ايار المقبل.. تجلت في جملة الزيارات والاتصالات واللقاءات بين مسؤولين وموفدين من الخارج والقيادات السياسية في لبنان.
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
الأنوار: المساعدات من مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين لا تلبي المطلب اللبناني وكالات / مؤتمر الدول المانحة في بروكسل الذي اختتم أمس، وجمع 4,5 مليار دولار مساعدات للنازحين السوريين في داخل بلادهم وفي دول الجوار، وهو مبلغ أقل مما طلبته الأمم المتحدة للعام 2018، وهو 6 مليارات دولار، بعدما رفضت الولايات المتحدة التعهد بشيء.
 
اللواء: الإنتخابات بين تحذيرين: عون من المال الإنتخابي والحريري من النزوح السوري "حسابات الحواصل" ترفع القلق في العشر الأواخر.. وكالات / تحذيران رسميان قبل فتح صناديق الاقتراع للمغتربين في الخارج، وتوجه الناخب اللبناني إلى صناديق الاقتراع في العاصمة وباقي المحافظات، لانتخاب 128 نائباً موزعين في 15 دائرة انتخابية. التحذير الأوّل، اطلعه من بروكسيل الرئيس سعد الحريري من تحول لبنان إلى مخيم كبير للاجئين والنازحين السوريين، وانعكاس ذلك على توترات في المجتمعات المضيفة، وصولاً إلى تهديد الاستقرار.
 
المستقبل: ذكّر ظريف بقضية نزار زكا: أطلقوا سراحه الحريري يواجه العالم بـ"الحقيقة المرّة": هذه أولويات لبنان وكالات / تحت سقف الحاجة المُلحّة إلى احتواء شظايا الانفجار السوري وتطويق شعاع أعبائه المتفشية على امتداد خارطة النزوح، تداعى المجتمع الدولي بالأمس إلى التباحث في سبل "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" وسط حالة من الإجماع على كون بيت الداء والدواء في هذه الأزمة يكمن في التلكؤ الحاصل بإيجاد "حل سياسي وفق مسار جنيف والانتقال الديموقراطي إلى سوريا مستقلة" باعتبارها أولوية مطلقة يجب إدراجها على الأجندة الأممية والدولية توصلاً إلى إنهاء المأساة السورية وتأمين عودة آمنة للنازحين إلى وطنهم.
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
إقفال المؤسسات الرسمية بمناسبة عيد العمال وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة إدارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في الاول من ايار بمناسبة عيد العمل. وفيما يلي نض المذكرة:
 
ماكينات المستقبل: صراع أجيال الأخبار / ميسم رزق تراجَعت الماكينة الانتخابية لتيار المُستقبل في بيروت، عدّة وعديداً. رُغم إحكام الأمين العام أحمد الحريري سيطرته عليها، أصبحت الماكينة ماكينات. لكل مرشّح على لائحة «المُستقبل لبيروت» ماكينته. بالإضافة إلى الفريق الشبابي للحريري، استعاد التيار بعض وجوهه القديمة. جيلان حريريان يخوضان المعركة. المشهد على الأرض: تضارُب مصالح، أجندات مختلفة، وصراع على الصوت التفضيلي ضمن اللائحة الواحدة.
 
معركة «العهد ـــ 2 الاخبار / لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال.
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
الحياة : بري: النيابة على أنقاض الوحدة جريمة ‏الحريري:السلاح مرتبط باستراتيجيا الدفاع وكالات / أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن "المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار الانتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي ‏هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس"،لافتاً إلى أن "من الجريمة في حق لبنان واللبنانيين الوصول إلى يوم السادس من أيار(مايو) ‏وإلى مجلس نيابي جديد على أنقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي". وشدد أمام وفود شعبية أمت دارته في المصيلح ان ‏‏"لاقيمة لاي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم". ولفت ‏الى ان "الانتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية وإسقاطها على ‏مذبح أهواء البعض وشهواتهم‎".‎
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
اللواء السيد يطلب مساواته بالرئيس الحريري ووضع طوافة بتصرفه / وجه اللواء الركن جميل السيد بصفته مرشحا للانتخابات النيابية كتابا الى وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف يتعلق ب"طلب وضع طوافة عسكرية في تصرف مرشح للإنتخابات النيابية"، جاء فيه:
 
نحو مزيد من التواضع يا سادة! اللواء / إذا كان من المبكر الانتقال في نقاش «استبصاري» حول مرحلة ما بعد الانتخابات، وترتيبات التحالفات والحكومة، وتكوّن مكتب المجلس، وأجندات ما بعد هذه الإجراءات، فإن الثابت أن مؤشرات المعارك الانتخابية الحامية الوطيس بدأت تنبئ بأن مرحلة سياسية، من الممكن ان تكون على شاكلة القوى السياسية، ليس لجهة البرامج التي طرحت في مجرى المهرجانات، وعلى منصات الكتل المرشحة، والتي تطمح في العودة إلى مقاعدها، مع ان حجم المواجهات يبدو، على خلاف طموحات رؤساء الكتل الحاكمة، على خلفية «غلطة الشاطر» الذي ذهب إلى قانون انتخاب نسبي، جعل من عدد المرشحين لهذه «المعمعة» المغرية يقترب من سقف الألف مرشّح، مع هجمة غير مسبوقة لعدد النساء الطامحات إلى النيابة.
 
الأنوار : الحريري يهاجم من البقاع النظام السوري وكالات / اختتم الرئيس سعد الحريري امس جولته البقاعية في عرسال وحمل بعنف على النظام السوري وعلى المؤامرات ‏التي استهدفت البلدة‎.‎ وقال: حين أتيت في المرة الماضية إلى عرسال، أتيت برسالة واضحة للجميع: أن عرسال بلدة غير متروكة. ‏صحيح أن لعرسال ربا يحميها… لكن لعرسال دولة مسؤولة عنها، وعن كرامة ناسها‎.‎
 
جنبلاط لـ«الجمهورية»: الحريري دعاني.. وأنا اعتذرت الجمهورية / عماد مرمل اختار النائب وليد جنبلاط خوضَ الانتخابات النيابية على طريقته، محاوِلاً، بالمقدار الممكن تجنّبَ الانزلاق الى الصخب الذي يطبع سلوكَ أطرافٍ كثر، وتفادي المظاهر الاستعراضية التي تواكب في العادة مثل هذه المناسبات.
 
جولة للحريري في إقليم الخروب وكالات / قام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم الخميس بجولة على منطقة إقليم الخروب، يرافقه الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري، فزار منطقة كترمايا، حيث أقام له الأهالي تجمعا شعبيا حاشدا في وسط الطريق ونحروا له الخراف ونثروه بالأرز.
 
اللواء علي الحاج يحضر احتفال المستقبل في برجا !!! / سيكون اللواء علي الحاج حاضرا ولو بالصورة في الاحتفال الذي سيقيمه تيار المستقبل في برجا غدا ويطل فيه الرئيس سعد الحريري شخصيا ليحضر بين اهالي برجا بعد الضجة الأخيرة حول استبعاد البلدة عن الترشيحات. وكان مجهولون رفعوا صورة للواء الحاج المرشح للانتخابات النيابية مقابل مكان الاحتفال في عمل نظر إليه البعض على أنه استفزازي
 
الشرق : سفير فرنسا : لينأ لبنان بنفسه فعلا وكالات / ‏الاهتمام الفرنسي مع لبنان ومشاكله الداخلية والاقليمية، والذي يعود الى اعوام، لم تخف وطأته، ولم يتراجع المام ‏المسؤولين الفرنسيين بالملفات الساخنة والحساسة. ‏
 
الحريري يتفيأ بالعمائم... و«جيران قريطم» الاخبار / ميسم رزق يخوض الرئيس سعد الحريري معركته الانتخابية، بكل ما يمكن أن يتوافر له من أسلحة. بعد أن كاد يستنفد خطابه السياسي ونفوذ الأجهزة الأمنية التابعة له، استنجد بدار الفتوى... يريد رئيس الحكومة أن يتفيأ بالعمائم، وتسخير بيوت الله ومنابرها من أجل دفع الناس للتصويت للوائحه خصوصاً في العاصمة.
 
تيمور جنبلاط سيكون الى جانب الحريري في زيارته للشوف / علم الجمهورية أنّ تيمور جنبلاط سيكون إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري في زيارته الشوفية التي تندرج في إطار حشد الدعم والتأييد للائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي و”المستقبل” و”القوات اللبنانية”، ومحاولة رأب الصدع بينه وبين رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط.
 
الحريري يستمرّ بمفاجأة الحلفاء… ويعرّض تحالفاته «الاستراتيجية» للاهتزاز الديار / ناجي سمير البستاني صحيح أنّ القوى السياسيّة والحزبيّة في لبنان عقدت تحالفاتها الانتخابيّة انطلاقًا من مصالحها ومن حساباتها الدقيقة على مُستوى احتمالات الفوز والخسارة، لكنّ الأصحّ أنّ «تيّار المُستقبل» ذهب بعيدًا في هذا المنحى بشكل فاجأ الحُلفاء قبل الخُصوم، وتجاوز بأشواط ما فعله «التيّار الوطني الحُرّ» في هذا السياق. فهل من ارتدادات سلبيّة لهذا المنحى؟
 
هل ترحب برجا بالحريري؟؟؟ / بعد استبعادها عن الترشيحات للانتخابات المقبلة وحرمانها من المقعد النيابي يستعد الرئيس سعد الحريري لزيارة برجا واقامة مهرجان انتخابي يشارك فيه شخصبا قبل ان ينتقل الى صبدا
 
هاشم لـ"الجمهورية": باسيل وزير الفتنة الجمهورية / تواصلت الردود على زيارة وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الى دائرة الجنوب الثالثة، من قبل نواب حركة "أمل".
 
اللواء : غيوم داكنة" فوق سوريا.. وقلق على الإنتخابات في لبنان الحريري يعود إلى باريس.. و"بيروت الوطن" لعدم توظيف "سيدر" إنتخابياً وكالات / خرق الطيران الحربي الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، وقصف مطار طيفور العسكري السوري في حمص، الأمر الذي ‏أدى إلى سقوط ضحايا عسكريين ايرانيين وروس، وسط احتدام المواجهة في سوريا، وفي ضوء التهديدات الأميركية ‏بالرد على استخدام الأسلحة الكيمياوية، والتحذيرات الروسية من الرد العسكري‎.
 
طلب اصوات مشروط / لوحظ أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قال في كلمته أمام مؤتمر الطاقة الاغترابية :"اذا ما عملت إصلاح ما تعطوني صوتكن" وفي هذا تصريح واضح من الحريري أنه يستخدم المؤتمر الاغترابي وموقعه الرسمي للدعاية الانتخابية وهذا برسم هيئة الإشراف على الانتخابات
 
الموسوي - بدأنا بإعداد مقترحات القوانين الآيلة إلى إخضاع أي صفقة في الدولة إلى إدارة المناقصات العمومي / أكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي خلال لقاء سياسي أقيم في حسينية حارة صيدا، أننا "قرأنا كما قرأ اللبنانيون جميعا ما نشرته الصحيفة الأميركية عن تعرض رئيس حكومتنا لاعتداء سافر عليه، وقالت تفاصيل مؤلمة ومهينة، بأن السعوديين قد قيدوه بكرس وصفعوه مرارا، وهنا لا يسعنا كلبنانيين إلا أن ندين وبكل قوة وبشدة الاعتداء الهمجي البربري السعودي على دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري، والذي لم يتكف بشخصه، وإنما هان من كرامته"
 
بري امام زواره - هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاه أمس امتعاضَه من «مظاهر صرف النفوذ التي تُسجّل في عدد من الدوائر»، وقال «إنّ هناك شكاوى متزايدة من لجوء مرشحين يملكون مواقع في الدولة او تربطهم علاقات بأجهزة رسمية الى استخدام هذا النفوذ لاغراض انتخابية». وأضاف «إنّ مسار الامور حتى الآن يُبين انّ قانون الانتخاب الحالي بحاجة الى تطوير»، معتبراً «أنّ التجربة العملية تظهر أنه اقرب ما يكون الى «ميني ارثوذكسي».
 
اللواء : تدشين جادة الملك سلمان: التزام لبناني سعودي بالعلاقات التاريخية دعوة عون إلى القمة العربية في الظهران.. وخلوتان تبدّدان التوتُر الإنتخابي‎‎ وكالات / الحدث اللبناني، العربي كان أمس تدشين جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، على الطريق الممتد على مساحة 1.3 كلم ‏طولاً و45م عرضاً، في ميناء الحصن - زيتونة باي، والواجهة البحرية "لسوليدير". هذا الحدث الذي اخترق ‏الانشغال اللبناني بالتحضيرات للانتخابات النيابية، ليعيد إلى الواجهة قوة العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بالمملكة ‏العربية السعودية‎.‎
 
الديار : هل فتح محمد بن سلمان الطريق للحريري للذهاب الى دمشق بعد اعلانه ان الأسد باق وكالات / ‏يبدو ان الاحداث في سوريا تسبق الانتخابات النيابية في لبنان وتسبق امورا كثيرة في ‏العالم العربي خصوصا مع اجتماع القمة التي يعقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ‏والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وان ‏الاتفاق هو لمناقشة الوضع في سوريا والمنطقة.
 
البخاري في افتتاح جادة الملك سلمان بن عبد العزيز - تدشين جادة الملك سلمان على هذه الواجهة البحرية لدلالة جامعة بين عروبة البحر ومداه وبين حضارة الجبل وصداه / افتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزير المفوض القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد بخاري جادة الملك سلمان بن عبد العزيز، في ميناء الحصن - "زيتونة بي"، أمام فندق ال"فور سيزن".
 
لبنان يطرح جدول مشاريع حتى العام 2030 في مؤتمر "سيدر" الجمهورية / سيتوجّه رئيس الحكومة سعد الحريري إلى باريس غداً الأربعاء على رأس وفدٍ كبير يضمّ وزراء ومستشارين في السراي الحكومي وفي الشؤون المالية والمكلّفين الترتيبات الخاصة بمؤتمر "سيدر" ولجانِه من موظفي مجلس الإنماء والإعمار الكبار.
 
المستقبل: أعلن "المستقبل للبقاع الغربي وراشيا" بالتحالف مع "الاشتراكي".. ودعا من دارة سلام إلى "رفع الحاصل" البيروتي الحريري وكالات / كرّت سُبّحة إعلان اللوائح على امتداد خارطة الدوائر الانتخابية خلال الساعات الأخيرة لتتعالى حدّة العناوين والشعارات على ساحة المعركة في سبيل حشد الناخبين واستمالة أصواتهم في "صندوقة" السادس من أيار، بينما كان "مسك ختام" لوائح "تيار المستقبل" بنكهة سيادية بقاعية صارمة في تصدي تحالف "المستقبل- الاشتراكي" لمحاولات إعادة الوصاية السورية إلى البقاع من خلال بعض مرشحي اللوائح المنافسة، سيما وأنّ "البقاع ليس لأزلام الوصاية ودينوصورات المخابرات" كما شدد الرئيس سعد الحريري، و"مسيرة الحرية والسيادة والاستقلال لا تزال مستمرة" في مواجهة "أبناء التبعية والهيمنة الذي يطلون برؤوسهم من جديد ويحاولون بعد إخراج الوصاية من الباب أن يعودوا بها من الشباك" وفق ما عبّر النائب وائل أبو فاعور باسم "الحزب التقدمي الاشتراكي".
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
جنبلاط: عون والحريري يستهدفان بري الاخبار / فراس الشوفي يخشى النائب وليد جنبلاط كثيراً على المستقبل، على الدولة والطائف وعلى ما يحصل في الإقليم. اقتناعه بأن «العهد» بشقيّه: رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري يستهدفان الرئيس نبيه بري، و«هذا سيئ جدّاً»
 
بري يطلب قطع النقل المباشر لجلسة مجلس النواب / بعد انتهاء كلام رئيس الحكومة سعد الحريري الذي ختمه باستغرابه إضراب القضاة واعتكافهم بسبب الدرجات، رد رئيس مجلس النواب نبيه بري قائلا: "الاضراب القضائي غير محبذ لكني أطالب بإعطاء هذا الموضوع الأهمية القصوى".
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
عون في مجلس الوزراء: انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين وكالات / سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء : “هل من احد من الموجودين لا يريد كهرباء؟”. فكان الجواب: “الكل يريد الكهرباء”. : هل هناك من فكرة كيف نأتي بالكهرباء؟ وقال: “انا لا اسوق لا لهذا الخيار ولا لذاك، انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين، وأضاف: “لقد مضى اشهر ونحن ندور في الحلقة المفرغة اياها، ولا من يقدم حلا عمليا لأزمة الكهرباء ومن يقول ان لديه مصدرًا يوفر طاقة فورية وموقتة في انتظار انتهاء انشاء معامل الطاقة، فليقدم لنا هذا المصدر وشروطه والمدة التي يستغرقها تأمين الانتاج وغرامة التأخير في حال عدم الالتزام”.
 
«باريس 4»: كمن يرهن ممتلكاته على طاولة القِمار! اﻷخبار / محمد وهبة قبل بضعة أسابيع، كشف رئيس الحكومة سعد الحريري، أمام هيئة مكتب المجلس الاقتصادي الاجتماعي عن احتمال حصول انهيار اقتصادي ونقدي. يوم الجمعة الماضي صرّح البطريرك بشارة الراعي، نقلاً عن رئيس الجمهورية ميشال عون، أن لبنان مفلس. الرئيس نبيه برّي يردّد العبارات نفسها في مجالسه… هكذا هو لسان حال السلطة يتحدّث عن «الخراب» مقابل ترويج للحلّ عبر مؤتمر «باريس 4». كلام يسبق الانتخابات النيابية بأشهر، فهل تعرض هذه السلطة أن تكون المخلص الذي يحتاج إلى تجديد شرعيته في الحكم، وإلا فالخراب؟
 
الحريري من الشمال : نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس بالكلام وطنية / قال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن "مشروع "تيار المستقبل" أن "نحمي البلد والشمال، بالعمل وليس بالكلام، بالاعتدال وليس بالتطرف، بصلابة الموقف والحكمة، وليس بالصراخ والحروب الوهمية. وبالصدق مع الناس، وليس بشراء صداقة الناس"، مردفا "استقرار الشمال، أمان الشمال، إنماء الشمال، كرامة الشمال، عروبة الشمال، اعتدال الشمال، هي الأمانة التي تحملها لائحة "المستقبل للشمال" في هذه الانتخابات
 
الحريري معلنا لائحة بيروت الثانية: المواجهة مع حزب الله وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن المواجهة في هذه الانتخابات، هي بين لائحة “المستقبل لبيروت”، اللائحة الزرقاء، وبين لائحة “حزب الله”، مشيرًا إلى أن أي صوت يبقى في بيته في 6 أيار، هو صوت يذهب لـ”حزب الله”، وليس لأي أحد آخر. أي صوت نزل واقترع للائحة غير لائحتكم، المستقبل لبيروت، اللائحة الزرقاء، هو صوت في النهاية يصب لمصلحة “حزب الله
 
الحريري: حققنا الكثير من الإنجازات والتحديات باتت معروفة وكالات / أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن أولوية الحكومة للمرحلة المقبلة هي التركيز على القطاعات الإنتاجية، وسبل النهوض بهذه القطاعات وتكبير حجم اقتصادنا وان نرفع معدلات النمو ونؤمن فرص العمل للشباب، مشيرا إلى أن جميع المشاريع التي سيتضمنها برنامج الإنفاق الاستثماري الذي تحمله الحكومة إلى مؤتمر “سيدر” في باريس، ستعرض على مجلس الوزراء لمناقشتها من قبل كافة الأطراف السياسيين المشاركين بالحكومة لاقرارها.
 
الحريري يستقبل السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم الاثنين، في السراي الحكومي السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه في حضور المستشار نديم المنلا وعرض معه التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر “سادر” في باريس في السادس من الشهر المقبل.
 
الحريري ترأس اجتماع لجنة درس الموازنة والتقى طلاب ثانوية السناء جب جنين وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة العام 2018 حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، سيزار ابي خليل، جمال الجراح، رائد خوري، ميشال فرعون ، محمد فنيش ويوسف فنيانوس والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل. وكان الرئيس الحريري قد التقى وفدا من طلاب ثانوية السناء في جب جنين كان يقوم بجولة في السراي والتقط معهم الصور التذكارية.
 
جعجع يلتقي الحريري قبل 14 أذار المركزية / ذكرت وكالة الانباء المركزية أنّ لقاء سيجمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع قبل 14 آذار، كاشفة أنّ حسم التحالف سيتمّ في نهاية الاسبوع
 
الحريري “يجوجل” مرشحيه استعداداً للمفاوضات.. هل يتجنب “الثنائي الشيعي” استفزاز “المستقبل”؟ الحياة / تكر اليوم سبحة إعلان الترشيحات لخوض الانتخابات النيابية اللبنانية التي تجرى في 6 أيار المقبل، وأبرزها إعلان أسماء مرشحي حركة “أمل” وكتلة “التنمية والتحرير” في مؤتمر صحافي يعقده رئيس المجلس النيابي نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ويعلن فيه البرنامج الانتخابي، يليه إعلان “حزب الله” بلسان أمينه العام السيد حسن نصرالله أسماء مرشحي الحزب في كلمة يوجهها مساءً إلى محازبيه وأنصاره، من دون دخولهما في التحالفات الانتخابية، باستثناء تحالفهما الاستراتيجي الذي سيخوضان على أساسه الانتخابات في الدوائر الانتخابية المشتركة.
 
خطاب الحريري في ذكرى استشهاد والده: تأكيد الطائف وحماية الاستقرار والاقتصاد الحياة / تترقب الأوساط السياسية في لبنان ما سيقوله رئيس الحكومة سعد الحريري في الاحتفال الذي يقيمه تيار “المستقبل” لمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري التي تترافق مع الاستعدادات للانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل والاتصالات التي لم تتوقف بين التيارات والأحزاب الرئيسة للبحث في خريطة التحالفات وإن كانت لم تؤد حتى الساعة إلى نتائج لجهة بلورة صورة أولية عن هذه التحالفات.
 
الحريري لوالده: كل يوم انت معي تويتر / نشر رئيس الحكومة سعد الحريري صورةً جمعته بوالده الرئيس الشهيد رفيق الحريري عبر حسابه على “تويتر”، أرفقها بعبارة: “كل يوم انت معي”.
 
الحريري استقبل فوشيه ووفدا من شورى الدولة وترأس اجتماعا للخصخصة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي السفير الفرنسي برونو فوشيه، وعرض معه مجمل الاوضاع العامة والمستجدات والعلاقات الثنائية.
 
ماذا ستتضمّن ذكرى استشهاد الحريري ومن سيشارك؟ الجمهورية / يحيي تيار “المستقبل” ذكرى استشهاد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء، في احتفال حاشد، عند الرابعة من عصر الأربعاء 14 الجاري، في “البيال”.
 
الحريري: توحدنا حول الاستقرار والامن… ونقلنا البلد الى الامام وكالات / إعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن الجميع توحد حول الاستقرار والامن ونقل البلد الى الامام، وأُقررت موازنة وقانون انتخاب جديد مشيرًا إلى أن التوافق واضح وكبير والجميع مستمر في ذلك لمصلحة البلد.
 
الحريري عزى رئيس دولة الامارات بوفاة والدته وكالات / وجه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري رسالة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان معزيا بوفاة والدته.
 
ريفي: ما زلت أعارض الحريري على خيارات خاطئة وقاتلة يوسف دياب / دخلت علاقة وزير العدل السابق أشرف ريفي مع تيار “المستقبل” ورئيس الحكومة سعد الحريري مرحلة اللاّعودة، وجاء توقيف القوى الأمنية لعدد من مناصريه، ليزيد الأمور تعقيداً ويقطع الطريق على أي محاولة تقارب بين الطرفين عشية الانتخابات البرلمانية، التي تعمل ماكينات الطرفين على استقطاب أوسع تأييد في الشارع السنّي.
 
الحريري يجهد لضمان الاتفاق قبل اجتماع اللجنة الوزارية النهار / حتى ساعة متقدمة من ليل الأحد لم يكن رئيس الحكومة سعد الحريري قد حدّد موعداً لاجتماع اللجنة الوزارية للبحث في امكان اجراء تعديل على قانون الانتخاب يسمح باعادة فتح المجال لتسجيل عدد اضافي من المغتربين.
 
تعميم للإدارات العامة بضرورة ضم الأسباب الموجبة لمشاريع القوانين والمراسيم وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميماً طلب فيه من جميع الإدارات العامة ضم الأسباب الموجبة لمشاريع القوانين والمراسيم تحت طائلة اعادتها الى الادارة المعنية، وفيما يلي نص التعميم:
 
الحريري في تكريم نسناس: القطاع المصرفي هو العمود الفقري للبنان والاقتصاد يجب تحريره ورفع يد الدولة عنه وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن "القطاع المصرفي هو العمود الفقري للبنان، وعلينا أن نحافظ عليه بكل ما لدينا من طاقات"، مشددا على أن "الاقتصاد اللبناني يجب ان يبقى حرا وعلينا تحريره أكثر فأكثر ورفع يد الدولة عنه"، مشيرا إلى أنه "في موازنة 2018 لن تتم إضافة أي ضريبة، بل سيتم وضع حوافز كثيرة تساعد القطاع الخاص".
 
الحريري إلى باريس الجمهورية / غادر رئيس الحكومة سعد الحريري بعد جلسة مجلس الوزراء الى باريس في زيارة عائلية. أوضَحت مصادر السراي الحكومي لـ”الجمهورية” أن “ليس على جدول اعمال الزيارة ايّ اتصالات سياسية او ديبلوماسية سواء مع المسؤولين الفرنسيين او آخرين. فالرئيس الحريري سيُمضي اليومين المقبلين الى جانب عائلته بعدما غاب عنها في عطلة عيدَي الميلاد ورأس السنة”.
 
الحريري يزور بري قريباً للبحث في أزمة المرسوم السياسة الكويتية / مع عودة النشاط السياسي إلى الساحة اللبنانية، في بداية العام الجديد وما يحمله من أوزار السنة المنصرمة، ينتظر أن يعقد مجلس الوزراء جلسة له، بعد غد الخميس، وهي الأولى في العام الجديد.
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث أوضاع النفايات وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الثانية عشرة ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث أوضاع النفايات، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني والوزراء: طلال أرسلان، جان أوغاسابيان، حسين الحاج حسن، طارق الخطيب، أفيديس كيدانيان، ميشال فرعون، يعقوب الصراف، أيمن شقير، عناية عز الدين وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.
 
الحريري رعى مؤتمرا وطنيا حول منع التطرف العنيف من خلال التعليم: لننتقل إلى مرحلة التطبيق وكالات / قال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مداخلة له خلال رعايته قبل ظهر الإثنين في السراي الحكومي مؤتمرا وطنيا حول منع التطرف العنيف من خلال التعليم:
 
الحريري من السراي: محاربة العنف بالعلم والثقافة وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في الكلمة التي القاها في مؤتمر "تداعيات انتشار الأسلحة الصغيرة في لبنان"، في السراي الحكومي، "اننا نرى في مجتمعنا الكثير من العنف وعلينا محاربة العنف بالثقافة والعلم والتطبيق".
 
الإعلام يضخم الأمور وعلاقاتنا بـ”القوات” جيدة.. الحريري: الانتخابات المقبلة ستكون بين من يريد الاستقرار ومن يريد المزايدة وكالات / ‎أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه “لدينا ثوابت في تحالفاتنا وصداقاتنا الإقليمية، ومؤمنون بعلاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والعالم العربي، وهذا أمر لن نحيد عنه”، مشددا على أنه سيتابع موضوع الالتزام بسياسة النأي بالنفس وسيكون أول من ينتقد أي خروج عن هذا الالتزام.
 
الحريري حريص على عدم “إحراق المراكب”.. و”إختبار” النسخة الجديدة من التسوية يبدأ اليوم الأنباء الكويتيّة, الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / يتزامن إحياء عمل الحكومة اللبنانية اليوم للمرة الأولى بعد أزمة إستقالة رئيسها سعد الحريري التي انفجرتْ في 4 ت2 الماضي، وانتهتْ رسمياً في 5 الجاري ، مع ملامح مسعى لضمان انتظام الوضع السياسي وفق ضوابط تتيح نقْل معالجة ما بقي من ذيول مرحلة الإستقالة على مستوى العلاقات الداخلية الى “الغرف المغلقة”، بما يسمح باختبارٍ فعلي للنسخة الجديدة من التسوية التي قامتْ على نقطةِ ارتكازٍ عنوانُها “النأي بالنفس” عن أزماتِ المنطقة وصراعاتها وعن التدخل في شؤون الدول العربية.
 
الحريري بعد انتخاب عربيد رئيساً للمجلس الاقتصادي: إنجاز إضافي للحكومة وهناك عمل كبير بانتظارنا وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان انتخاب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد “انجاز اضافي يسجل لحكومة استعادة الثقة التي نعمل على استعادتها بالفعل لا بالاقوال”، مؤكدا ان “الحكومة وضعت في سلم اولوياتها اعادة تفعيل المؤسسات”.
 
الحريري عمم على الادارات رفع أعلام جديدة بدلا من القديمة وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما طلب فيه من جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبعثات الديبلوماسية في الخارج والبلديات رفع أعلام جديدة بدلا من القديمة والممزقة.
 
الحريري التقى حشدا من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس في "بيت الوسط" حشدا من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية، جاءت لتعبر له عن دعمها وتأييدها لتوجهاته وموقفه السياسي.
 
الحريري هنأ بالمولد النبوي الشريف: لتشمل الذكرى بفضائلها العالم العربي وتخلصه من الإرهاب وكالات / هنأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بذكرى المولد النبوي الشريف، سائلا الله أن "تعود على لبنان بالمزيد من الخير والاستقرار، وأن تشمل بفضائلها العالم العربي وقد تخلص من الإرهاب والساعين إلى تخريب أمنه وسلامة مجتمعاته".
 
إلى أين يتجه الحريري؟ القبس / ترددت معلومات عن زيارة قد يقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري الى باريس، وربما توسعت جولته لتشمل عواصم أخرى.
 
الحريري طلب في تعميم من الإدارات العامة ايداع المحاسبة بيانات تحققاتها الفصلية والسنوية وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع الادارات العامة والادارات ذات الموازنات الملحقة التي لم ترسل بياناتها لتاريخه "ايداع مديرية المحاسبة العامة بيانات تحققاتها الفصلية والسنوية من قبلها، وفقا للفقرة الثانية من المادة الثانية من المرسوم رقم 3373 تاريخ 11-12-1965".
 
الحريري عائد ليؤكد إستقالته لا ليعتزل.. ومراجع: “فتنا بالقسطل”! الجمهورية / بحسب روزنامة عودةِ رئيس الحكومة المستقبل سعد الحريري ، فغداً الأربعاء هو المحطّة المزدوجة لإنهاء فصلِ العودة ورسمِ المسار النهائي لإستقالته . وعشيّة العودة، وصَل السفير السعودي الجديد وليد اليعقوب أمس الى بيروت. فيما استمرّ مسلسل التكهّنات حيال مرحلة ما بعد الإصرار على الاستقالة دون إمكانية رسمِ معالمِها بدقة.
 
الحريري عائدٌ بـ”السقف العالي” لمجلس وزراء الخارجية العرب الراي / وسام أبو حرفوش يقف لبنان على مشارف مرحلةٍ دراماتيكية تتوالى فصولاً منذ استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في الرابع من نوفمبر الجاري وتشي بتفاعلاتٍ صاخبةٍ وبالغةِ الخطورة، في ضوء إعلان لبنان الرسمي ما يشبه “الحرب السياسية – الديبلوماسية” على المملكة العربية السعودية وتَرقُّب احتمال اتخاذ “إجراءات مؤلمة” بحق بيروت في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، الأحد المقبل، بناءً على طلبٍ سعودي.
 
السقف الزمني لعودة الحريري إلى بيروت ثلاثة أيام الجمهورية / قال مرجع مسؤول لـ”الجمهورية”، إنّ السقف الزمني لعودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى بيروت ثلاثة ايام، وهناك اجواء إيجابية تؤكد هذه العودة ضمن هذه الفترة، ونحن ننتظر عودته ليُبنى على الشيء مقتضاه. وأضاف: هناك إيجابية كبيرة في كلام الحريري وينبغي التوقّف عندها.
 
لبنان يتحضّر لـ”كباش” بدء المفاعيل السياسية لاستقالة الحريري الراي / لم يكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن “يضع النقاط على الحروف” في ما خص استقالته التي “علقتْ” منذ إعلانها في محاولاتِ “محو” أبعادها السياسية ضارباً موعداً مع عودة أكيدة الى بيروت “خلال يومين او ثلاثة” على قاعدة الاستفادة من خطوته التي أرادها لإحداث “صحوة وصدمة إيجابية” وبلوغ “تسوية نهائية حقيقية مع حزب الله بالموضوع الإقليمي” والترجمة الفعلية لشعار “النأي بالنفس”،
 
الحريري يحبط مناورة إيران و”حزب الله”.. مصدر خليجي: الأزمة أزمة قطع نهائي العرب اللندنية / أحبطت اللقاءات التي عقدها رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري في العاصمة السعودية الرياض مع سفراء دول غربية كبرى، مناورة إيرانية ينفذها “حزب الله”، تروج لكون الحريري محتجزا في السعودية ، وذلك لإرباك خطة الرياض في بناء تحالف إقليمي ودولي أوسع للضغط على طهران ووقف تدخلها في شؤون الدول الإقليمية.
 
مصادر غربية: إيران متورّطة بمخطط لاغتيال الحريري قبل أيام من استقالته العربية / أكدت مصادر غربية رصد محاولات تشويش تعرض لها موكب رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في بيروت قبل أيام من إعلان استقالته.
 
عندما يرفض لبنان تغطية سياسات إيران العرب اللندنية / خيرالله خيرالله ليست استقالة الرئيس سعد الحريري، مجرد استقالة لرئيس مجلس الوزراء في لبنان. ما قاله في الخطاب الذي شرح فيه للبنانيين سبب إقدامه على هذه الخطوة يشير إلى أن الموضوع أكبر بكثير من لبنان، فضلا عن أنّه مرتبط بمستقبل البلد ومصيره في وقت تبدو المنطقة كلها مقبلة على أحداث كبيرة قد تنطلق شرارتها من سوريا تحديدا.
 
الحريري في افتتاح مركز التدريب لطيران الشرق الأوسط: إيماننا راسخ بلبنان وبمستقبله الواعد وبقدرات شعبه وكالات / الحريري في افتتاح مركز التدريب لطيران الشرق الأوسط: إيماننا راسخ بلبنان وبمستقبله الواعد وبقدرات شعبه
 
ماذا وراء زيارة الحريري إلى “المملكة”؟ الجمهورية / فيما اكتفى مكتب رئيس الحكومة سعد الحريري بوصف الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية بـ”زيارة العمل”، لم يحدّد المدى الذي سيَمكثه الحريري في المملكة، خطفت هذه الزيارة بوصفها الأولى مِن نوعها منذ فترة، الاهتمام الداخلي، ونثرَت في الأجواء الداخلية العديد من علامات الاستفهام حول توقيتها وجدول أعمالها،
 
الحريري بين استحقاقات الداخل ومتطلبات الخارج العرب اللندنية / يواجه رئيس الحكومة سعد الحريري ضغوطا كبيرة من بيئته الشعبية والسياسية تطالبه بمغادرة المنطقة الرمادية وتبني موقفا أكثر صرامة حيال ممارسات حزب الله وتدخلاته الإقليمية التي يخشى من ارتداداتها الكارثية على لبنان.
 
الحريري تابع الشؤون الزراعية ابو فاعور: لعقد جلسة حكومية خاصة بالزراعة فنيانوس: ICAO ابدت ارتياحها للاجراءات في المطار وكالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم اجتماعا في السراي الحكومي، حضره وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الزراعة غازي زعيتر والنائبان وائل ابو فاعور وزياد القادري ووفد من المزارعين وتجار البطاطا.
 
الحريري: العلم هو المستقبل والسلاح الوحيد الذي يمكن ان يحمي اي انسان وكالات / رأى رئيس الحكومة سعد الحريري في حفل إطلاق شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة والجامعة الفرنسية المتخصصة في إدارة الأعمال، أن ما يحصل اليوم في السراي الحكومي هو فعلاً أمل للشباب اللبناني كي يطوروا أنفسهم، مشدداً على أن “العلم هو المستقبل والسلاح الوحيد الذي يمكن ان يحمي اي انسان”.
 
الحريري يستقيل في حال… المستقبل / تقول مصادر قريبة من “المستقبل” إنه في حال أصر “حزب الله” على سلوك سياسة التطبيع مع النظام السوري وعلى فرض نمط جديد في العلاقة الرسمية بين الحكومتين، فإن رئيس الحكومة سعد الحريري ليس مستعدا (وليس بإمكانه) لمجاراته في هذا التوجه، وسيكون له موقف يمكن أن يصل الى درجة الاعتكاف أو حتى الاستقالة، ولكن ليس في الوقت الحاضر وإنما في توقيت يختاره هو ابتداء من مطلع العام المقبل.
 
الحريري يتجه للقيام بحملة مضادة.. ولن يسكت بعد اليوم السياسة الكويتية / بعد اشتداد الحملة عليه وتحميله مسؤولية التفريط بحقوق الطائفة السنية ، إثر توقيع التسوية الرئاسية منذ نحو السنة، يتجه رئيس الحكومة سعد الحريري إلى القيام بحملة مضادة ضد الإتهامات التي توجه إليه على هذا الصعيد، سيكون عنوانها مزيداً من التشدد مع منتقديه وتفنيد ادعاءاتهم.
 
الحريري: لا تعديل للضريبة على القيمة المضافة الاخبار / علمت “الأخبار” أن الرئيس سعد الحريري كان حاسماً أمام الهيئات الاقتصادية لجهة التأكيد على أن “ما كتب قد كتب”، وأنه “ليس هناك مجال لأي تعديل مهم، إلا إذا كانت تعديلات تستبدل مدخولاً بمدخول آخر”.
 
الحريري مرتاح للموقف الرئاسي الانباء الكويتية / أشارت المصادر لـ”الأنباء” ان رئيس الحكومة سعد الحريري مرتاح للموقف الرئاسي من قضية سلسلة الرتب والرواتب وقطع حسابات الموازنة، معتبرا ان هذه الخطوات ترسخ الاستقرار الوطني.
 
الحريري اكد ان الايرادات ستؤمن: توصلنا إلى مشروع قانون معجل مكرر يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في اسرع وقت وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، "ان الحكومة مؤتمنة على الدستور ومصالح جميع اللبنانيين، وهي تحترم قرار المجلس الدستوري".
 
الحريري رحب بالمصالحة بين فتح وحماس: لمزيد من الخطوات لتحقيق حلم الشعب الفلسطيني بقيام دولته المستقلة وكالات / رحب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالمصالحة الوطنية الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس"، آملا "بأن تشكل هذه المصالحة خطوة حقيقية على طريق تحقيق الوحدة الفلسطينية الكاملة وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".
 
رغم إستياء الحريري… لا إستقالة للحكومة السياسة الكويتية / أبلغت مصادر وزارية أنه رغم إستياء رئيس الحكومة سعد الحريري من لقاء وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ، وما تركه اللقاء من تداعيات على الوضع الحكومي، إلا أن لا مصلحة لأحد في تعريض الحكومة لمخاطر الإستقالة في هذه الظروف الدقيقة.
 
الحريري أطلق وثيقة شرف للحد من إطلاق النار في المناسبات: إرهاب الرصاص العشوائي يجب ان يتوقف وكالات / أطلقت قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي في بيروت، "وثيقة شرف للقيادات المحلية" لمناسبة "يوم السلام العالمي"، للمساهمة في الحد من ظاهرة إطلاق الاعيرة النارية في المناسبات، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبدعوة من "حركة السلام الدائم"، بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش ايبرت".
 
الحريري: للوقوف ضد إرهاب الرصاص العشوائي والتبليغ عن مطلقيه وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري، في حفل اطلاق وثيقة شرف للقيادات المحلية للمساهمة في الحد من ظاهرة اطلاق النار بالمناسبات، "ان ارهاب الرصاص العشوائي يجب أن يتوقف ويجب أن نقف ضده".
 
السفير الالماني يلتقي الحريري: إجراء الانتخابات في ايار يسهم في تعزيز الديموقراطية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الجمعة في “بيت الوسط” السفير الالماني Martin Huth وجرى عرض للمستجدات العامة والعلاقات الثنائية.
 
الحريري: تفهم روسي لتضمين أي إتفاق عودة النازحين السوريين الحياة / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “لمس تفهماً روسياً” لمطلب تضمين اي اتفاق سياسي في سوريا بنداً بـ”عودة آمنة” لكل النازحين السوريين الى بلدهم.
 
الحريري في روسيا “الآمِر الناهي في سوريا” للحدّ من وهج التمدُّد الإيراني في لبنان الراي / ليست المرّة الأولى التي يزور فيها رئيس الحكومة سعد الحريري روسيا. وليست موسكو العاصمة الأولى التي يقصدها منذ توليه رئاسة الحكومة في عهد الرئيس ميشال عون. وليس الحريري الضيف الرفيع الوحيد الذي يحطّ في الكرملين في هذه الأيام…
 
رسائل الحريري الواضحة إلى الأقربين والأبعدين: الإنتقام ممنوع السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل” أن مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري من دارة رئيس الحكومة السابق تمام سلام ، أعادت تصويب البوصلة ووضعت النقاط على الحروف، في مواجهة الذين يحاولون حرف التحقيق القضائي عن مساره وإلباسه لبوساً سياسياً للإنتقام من الآخرين.
 
الحريري أبلغ باسيل ضرورة تقديم شكوى إلى مجلس الأمن عن الخروقات الاسرائيلية وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم من مقر اقامته في موسكو اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية جبران باسيل وطلب منه تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل لقيامها بزرع اجهزة للتجسس في الاراضي اللبنانية وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي المتواصل للاجواء اللبنانية وخصوصا قيام الطائرات الاسرائيلية بخرق جدار الصوت يوم امس فوق مدينة صيدا.
 
مصادر وزارية: زيارة الحريري لموسكو مهمة في ظل الظروف الحالية السياسة الكويتية / يبدأ رئيس الحكومة سعد الحريري الاثنين، زيارة رسمية إلى موسكو، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزرائه، ويجري معهما محادثات تتناول تطوير العلاقات الثنائية والبحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
 
الحريري ترأس اجتماع اللجنة الوزارية لبحث تطبيق قانون الانتخاب وكالات / - ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الرابعة من عصر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة البحث في تطبيق قانون الانتخاب، والتي ضمت نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: نهاد المشنوق، جبران باسيل، علي حسن خليل، علي قانصوه، أيمن شقير، محمد فنيش ويوسف فنيانوس. ويتناول البحث خلال الاجتماع التعديلات المطروحة على خطة الانتخاب.
 
الحريري الى روسيا بمهمّة صعبة… هل يُقنع بوتين بالتخلي عن الأسد؟ الشلرق الاوسط / تحمل زيارة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى موسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين المقبل، عناوين عدّة تبدو في الظاهر أنها ستركّز على دعم الجيش اللبناني للتصدّي للإرهاب، ومواجهة أزمة النزوح السوري إلى لبنان، لكنها في المضمون تنطوي على عناوين سياسية بالغة الحساسية بالنسبة للكرملين، أبرزها بحث مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية للحلّ السياسي، الذي سيكون مادة رئيسية على طاولة المحادثات.
 
الحريري "نطق" ووزراؤه ونوابه "ابتلعوا ألسنتهم" الديار / خالد عرار تحت عنوان الحريري "نطق" ووزراؤه ونوابه "ابتلعوا ألسنتهم"، كتب خالد عرار في "الديار": ان طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من السلطات القضائية المدنية والعسكرية بفتح تحقيق دقيق وشفاف وبعيدا عن الحسابات السياسية والطائفية لتحديد المقصرين في إنقاذ العسكريين الذين اختطفتهم المجموعات التكفيرية في عرسال عام 2014 وعادوا منها شهداء، أعطى أملا لأهالي العسكريين وعائلاتهم بمعاقبة من كان سببا باستشهاد أبنائهم وآبائهم.
 
الحريري إلى قصر الايليزيه وكالات / أعلن قصر الايليزيه مساء الأحد، أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، سيستقبل رئيس الحكومة سعد الحريري في الثامنة والنصف من صباح يوم الجمعة المقبل.
 
الحريري من رأس بعلبك: موضوع العسكريين المخطوفين اولوية وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان كل الحكومة خلف الجيش البطل والإتكال عليه في حماية لبنان والمعركة وطنية بإمتياز والشهداء حموا البلد وحرية واستقرار اللبناني.
 
الحريري حيا الجيش: الانجاز الذي يكتبه بدماء ابطاله هو اغلى الانجازات علينا وكالات / بدأت جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب، وأول المتكلمين رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قال :"أتوجه بالتحية الى الجيش قيادة وضباطا وجنودا وأنحني امام استشهاد الابطال وامام تضحيات أهالي العسكريين المخطوفين الذين ننتظر معهم الكشف عن مصير ابنائهم".
 
الحريري اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء اللواء / أفادت مصادر وزارية ان نقاشا حاداً جرى خلال مناقشة مجلس الوزراء بند الكهرباء وأن أصوات الوزراء سمعت إلى خارج القاعة، ما دفع رئيس الجمهورية إلى طلب اعتماد النقاش الهادئ والاستماع إلى بعضنا البعض، مؤكدا ان قضايا كهذه لا تناقش بهذه الطريقة، وطلب من كل وزير ان يُبدي رأيه بهدوء، وهذا ما حصل، على ان الرئيس الحريري وفق ما اشارت إليه «اللواء» أمس هو من اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء مع العلم انها تعرّضت للتعديل لأكثر من مرّة، وكانت أسئلة حول ماذا لو تمّ الوصول إلى التاريخ المحدد ولم يحصل شيء، وجاء الجواب: فلنعد إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.
 
الحريري في حفل اطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم: نختبر اليوم مرحلة انتقالية بالاستناد الى التكنولوجيا الحديثة وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري، خلال حفل اطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم وتعزيز العمل التعاوني، في السراي الحكومي أن "هذه المنصة تمثل رؤية عن الامكانيات العديدة التي يتمتع بها لبنان"، وقال:"كرفيق الحريري الذي ترك كل شيء في الخارج ليعود الى بلده، سنبقى نحلم بعودة لبنان".
 
الحريري في الكويت قريباً لإحتواء تورّط “حزب الله” بـ”خلية العبدلي” الجريدة الكويتية- الراي الكويتية / يعتزم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري زيارة الكويت قريباً لإحتواء تداعيات ملف “خلية العبدلي”، الذي استدعى توجيه الكويت مذكّرة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية حول تورُّط “حزب الله” فيها، مطالِبةً إياها بـ”إجراءات رادعة” ضدّ ممارسات الحزب وتهديده أمن الكويت واستقرارها.
 
الحريري يرعى إطلاق منصة الكترونية لربط المغتربين ببلدهم الخميس وكالات / يرعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الحادية عشرة صباح الخميس المقبل في السرايا الحكومية، إطلاق منصة ألكترونية لربط المغتربين ببلدهم، وتعزيز العمل التعاوني، دعما للانماء المستدام في لبنان، تحت عنوان "DiasporaID"، بتمويل من "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" USAID، وضمن إطار مبادرة إشراك الانتشار اللبناني في الإنماء. ويتخلل الحفل كلمات أبرزها للرئيس الحريري، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان أليزابيث ريتشارد.
 
تصرف غير ديبلوماسي وغير أخلاقي من سفير النظام السوري تجاه الحريري الانبتء الكويتية / أثناء وصول رئيس الحكومة سعد الحريري إلى منصة الإحتفال بعيد الجيش ، وقف له جميع الجالسين على منصة من رؤساء سابقين ووزراء ونواب وضباط وسفراء عرب وأجانب، بإستثناء سفير النظام السوري علي عبد الكريم علي ، الذي بقي جالسا.
 
تعميم لرئيس الحكومة طلب من الادارات العامة إيداع المالية لائحة بالرسوم والغرامات المحققة والمحصلة وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع الإدارات العامة طلب فيه إيداع وزارة المالية - مديرية المحاسبة العامة لائحة تتضمن الرسوم والغرامات المحققة والمحصلة من قبلها والنصوص القانونية التي فرضت بموجبها والجهات التي تعود إليها هذه الرسوم.
 
الحريري استقبل سفير الهند ومجلس القضاء ومدير البنك الدولي وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر الإثنين في السراي الحكومي، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه الذي قال بعد اللقاء إنه بحثت مع الرئيس الحريري في البرنامج المقترح من الحكومة اللبنانية للاستثمار، وكيف يمكن للبنك الدولي أن يدعم الحكومة، كما تم البحث في دعم البنك للاصلاحات التي يمكنها توفير المزيد من فرص العمل في الاقتصاد اللبناني، وتمّ تحديد عددا من القطاعات كأولوية لدعمها من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لتوفير مزيد من فرص العمل.
 
القرار النهائي بتحديد موعد لمجلس الوزراء يَنتظر عودةَ الحريري الجمهورية / قالت مصادر معنية بالترتيبات الخاصة بإعداد جدول أعمال مجلس الوزراء لـ”الجمهورية” إنّ القرار النهائي الخاص بتحديد موعد الجلسة يَنتظر عودةَ الرئيس سعد الحريري من الخارج، بعدما مدَّدها عقب انتهاءِ زيارته إلى واشنطن، التي دامت إلى الجمعة الماضي. ولفتَت هذه المصادر إلى أنّ الحديث عن قضايا ستُثار في الجلسة من خارج جدول الأعمال، فيه استباقٌ للأمور.
 
الحريري من البنك الدولي: لبنان يعيش معجزة صغيرة وسط منطقة مشتعلة وكالات / التقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مقر البنك الدولي ، فريق العمل اللبناني في البنك وصندوق النقد الدوليين في حضور اعضاء الوفد اللبناني المرافق وممثل المجموعة العربية في البنك الدولي ميرزا حسن وممثل مجموعة الدول العربية في صندوق النقد الدولي حازم الببلاوي ومدير الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد جهاد ازعور.
 
الحريري يخوض محادثات صعبة و”حزب الله” الموضوع الاكثر سخونة الجمهورية / خرَقت زيارة الرئيس سعد الحريري إلى واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرزِ المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
العقوبات على “حزب الله” تتصدر محادثات الحريري الأميركية السياسة الكويتية / يُنتظر أن يشكل ملفا الارهاب واللاجئين محور اللقاء الذي يجمع الثلثاء في البيت الأبيض الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة سعد الحريري، حيث أشارت الرئاسة الأميركية إلى أن الزعيمين سيبحثان في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً مكافحة الارهاب والاقتصاد واللاجئين، لافتة إلى أن الاجتماع سيتيح لواشنطن وبيروت تعزيز علاقاتهما الثنائية وتشجيع شركاء دوليين وإقليميين آخرين على دعم لبنان الذي يواجه تحديات عدة.
 
الحريري في واشنطن و… “بين ناريْن” الراي الكويتية / يَدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وقع احتلال “حزب الله” صدارة الحدَث في بيروت عبر معركة جرود عرسال، وعودته إلى دائرة المعاينة الأممية من بوابة القرار 1701، وتصاعُد وتيرة تشدُّد واشنطن حيال أدواره من خلال انطلاق مسار النسخة الثانية من العقوبات المالية ضدّه في الكونغرس، وملامح “عين حمراء” خليجية عَكَستْها الرسالة الشديدة اللهجة التي وجّهتها الكويت الى الحكومة اللبنانية في شأن “تهديدِ “حزب الله” أمن الكويت واستقرارها”، وتَدخُّله “السافر والخطير في شؤونها” على خلفية ما يُعرف بـ “خلية العبدلي” وتورُّط الحزب في مخططاتها الإرهابية.
 
الحريري يبحث مع ترامب “النزوح” والعقوبات ضد “حزب الله” الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأسبوع المقبل لواشنطن التي يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويحمل الحريري معه ملفين أساسيين هما العقوبات المتوقعة ضد “حزب الله” وتداعياتها على لبنان كله وقضية النازحين السوريين وسبل المساعدة على إعادتهم الى بلادهم.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الحريري سيطلب تجنيب الاقتصاد تداعيات العقوبات السلبية النهار الكويتية / اعتبر مصدر نيابي في “تيار المستقبل” أن الزيارة طبيعية في ظل الدور الأميركي الأساس والفاعل في المنطقة والعالم، ولفت إلى أن هدف الزيارة هو استطلاع موقف الادارة الاميركية من جميع المستجدات في المنطقة، بالإضافة إلى شرح قضية النزوح واللجوء السوري والتداعيات المترتبة عليه لبنانياً، والمطالبة بدعم الجيش والتفاهم على القضايا التي لها علاقة بالمساعدات.
 
الحريري ضد عملية عسكرية بعرسال وفق أجندة “حزب الله” العرب اللندنية / رجّحت مصادر سياسية لبنانية شن الجيش اللبناني عملية عسكرية محدودة ومدروسة بدقة تستهدف إرهابيين سوريين ضمن ضوابط واضحة في بلدة عرسال الواقعة على الحدود اللبنانية السورية.
 
الهيئات الإقتصادية تحذّر من فرض ضرائب جديدة: الحريري كان متفهما اللواء / وصفت مصادر الهيئات الإقتصادية اللقاء مع رئيس الحكوةمة سعد الحريري “بالممتاز” والصريح، وحذرت بشكل واضح من وضع ضرائب جديدة غير مدروسة لما سيكون له من انعكاسات سلبية على الإقتصاد والأوضاع المالية.
 
الحريري استقبل أرسلان ووفد الهيئات الاقتصادية وترأس اجتماعا تحضيريا للسلسلة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي وزير المهجرين طلال أرسلان في حضور وفد من الصندوق المركزي للمهجرين، وجرى خلال الاجتماع استكمال البحث في ضرورة اتخاذ الخطوات الاجرائية لإنماء مناطق التهجير من أجل تثبيت عودة الاهالي الى أرضهم.
 
الحريري التقى سفيري الكويت وبنغلادش ومندوب لبنان الى الامم المتحدة وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية. واستقبل الرئيس الحريري سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر الذي اوضح "ان البحث تناول التحضيرات لزيارة الرئيس الحريري الرسمية الى دكا في كانون الاول المقبل"، مشيرا الى انه "اطلع رئيس الحكومة على الاجراءات القائمة في شأن إقامة اسبوع بنغلادشي في لبنان قريبا".
 
الحريري استقبل الصراف وقائد الجيش: دعمنا للمؤسسة العسكرية كامل والتشكيك بتحقيق تجريه قيادتها أمر مرفوض وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، وكان عرض للاوضاع الامنية في ضوء التدابير التي ينفذها الجيش اللبناني في مختلف المناطق.
 
الحريري سيمنح عون مهلة أسبوع لتقديم تقرير مفصل الجريدة الكويتية / استدعى رئيس الحكومة سعد الحريري قائد الجيش العماد جوزيف عون إلى اجتماع يعقد ظهر اليوم في السراي الحكومي ، لمناقشة التدابير والإجراءات التي ينفذها الجيش للحفاظ على الأمن وملاحقة التنظيمات الإرهابية والتصدي لها.
 
الحريري قلق من توريط الجيش في المواجهة التي يخوضها “حزب الله” الانباء الكويتية / مقررات قمة العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، وخصوصا الهدنة التي اتفق بشأنها في جنوب سوريا بين الجانبين الأميركي والروسي، هل تفرض نفسها على الواقع اللبناني، بعد التجاذبات والانقسامات التي اعترت الحالة الحكومية حول مسألتي التواصل مع النظام السوري ، وحسم معركة جرود عرسال ، اللتين طرحهما “حزب الله”.
 
الحريري في تخريج طلاب الجامعة العربية في الدبية: لن نتهاون مع أي محاولة لجعل أماكن النزوح بيئة حاضنة للارهاب والتطرف وكالات / أقامت جامعة بيروت العربية في حرمها في الدبية، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الدين الحريري، حفل تخرج الدفعة 54 للطلاب للعام، وبلغ عددهم 1271 خريجا من مختلف الإختصاصات، و242 خريجا ما بين ماجستير ودكتوراه.
 
تعميمان من رئاسة الوزراء الى الادارات العامة لتجنب الأخطاء في مشاريع المراسيم وأصول مخاطبة التفتيش المركزي وكالات / - أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع الإدارات العامة طلب فيها التقيد بالاصول الادارية المرعية الاجراء عند اعداد مشاريع المراسيم لتجنب الاخطاء الشائعة ولعدم تأخير صدورها.
 
الحريري لن يغامر بتعويم نظام الأسد مهما إشتدت ضغوطات “حزب الله” السياسة الكويتية / أكدت معلومات موثوقة أن كل ما يُقال على لسان قيادات “حزب الله” وحلفائه في “8 آذار” بشأن فتح قنوات الإتصال مع النظام السوري بما يتصل بقضية النازحين، هدفه الأساسي إعادة الإعتبار للنظام السوري وأركانه، ودفع لبنان إلى تطبيع علاقاته معه من باب المفاوضات بما يتصل بالنازحين، لأنه بدا واضحاً أن “حزب الله” وحلفاءه يضعون مصلحة نظام بشار الأسد قبل مصلحة النازحين، لا بل إنهم يريدون استخدام هذا الملف كذريعة لإعادة التواصل مع النظام السوري المنبوذ، عربياً ودولياً.
 
الحريري استقبل الميس وسوسان ودبوسي ولجنة مهرجانات صيدا وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي على رأس وفد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة ورؤساء الهيئات الاقتصادية الشمالية.
 
علاقة الحريري بالعهد مثالية لكنه لا يدير ظهره الى معراب الديار / ابتسام شديد مضى عيد الفطر لكن مفاعيل السحور الرمضاني في معراب بقيت ماثلة ولم تمضي كما مرت أيام العيد، فكان كافياً القنبلة التي اثارها الوزير فيصل كرامي تعليقاً على كلام سمير جعجع لمضيفه على منبر معراب “على سعد ان يقعد عاقلاً”، والذي اعتبره كرامي اهانة لموقع رئاسة الحكومة في معرض الحرب المفتوحة بين آل كرامي و معراب ، عدا ما قيل ويقال حول علاقة الحليفين السابقين في 14 آذار اللذين تتوتر علاقتهما بموقف عرضي وسريع ومن ثم يلتقيان كما تقول اوساطهما وكأن ما حصل لم يحصل.
 
الحريري في سحور للاعلاميين: الإعلام هو سلاح لبنان الحقيقي وهو مسؤول عن ترسيخ الثقافة الوطنية وكالات / أقام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ليل أمس في السراي الحكومي، حفل سحور رمضاني على شرف الإعلاميين، حضره وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، الوزير السابق باسم السبع، النائب عقاب صقر، الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، نقيب الصحافة عوني الكعكي وحشد من الصحافيين وممثلو كافة وسائل الإعلام المرئي والمقروء والمسموع.
 
الحريري تابع مشاريع المياه والصرف الصحي بين الطاقة ومجلس الإنماء وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا حضره وزير الطاقة سيزار ابي خليل ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر وعدد من المسؤولين في وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار ودار الهندسة، خصص لعرض التعديلات المتعلقة بالصياغة النهائية للدراسات العائدة الى مشاريع المياه والصرف الصحي والري بين وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار.
 
الحريري: سنؤمّن الكهرباء 24/24 وسنخوض المعركة مع المعترضين وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “هناك أموراً سياسية لن نتفق حولها مع الفريق الآخر مهما حصل، ولكن بالنسبة للأمور التي تهم المواطن في البلد كالكهرباء والمياه والتعليم والاستشفاء فهي أمور ممنوع أن نختلف حولها وكذلك بالنسبة للموازنة. قد نختلف على أمور استراتيجية كامتلاك السلاح وهذا أمر لا نريده أو الذهاب الى سوريا وهذا أمر نرفضه أيضاً، هذه أمور لن نتفق عليها إلا إذا عقدت طاولة حوار، ولكن حتى ولو عقدت هذه الطاولة علينا أن نكون منطقيين، فالمنطقة تشهد عاصفة حالياً تغيّر بلاداً وتهجّر أشخاصاً، وأنا من واجبي أن أكون صادقاً معكم لا أن أرفع شعارات وألقي خطابات تثير الاحتقانات والخصام بين الناس”.
 
مصادر قريبة من السراي: الحريري غير مرتاح… الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري انّه غير مرتاح الى العقَد التي تنشأ كلّ يوم، ففيما يكون الاعتقاد سائداً بأنّ المفاوضات تكاد تقترب من الحسم يُفاجَأ ببروز عقدٍ جديدة تُعيد الامور الى نقطة الصفر، وهذا الامر في اعتقاده يمسّ بمصداقية ما اتفِق عليه في جلسة الافطار الرئاسي الاسبوع المنصرم، إذ انّ الاتفاق الذي تمّ، لم يكن بين ممثّلي الكتل النيابية بل بين الرؤساء الثلاثة.
 
الحريري الى السعودية لاداء مناسك العمرة وكالات / غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم بيروت متوجها إلى جدة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.
 
الحريري يدعو إلى التنسيق مع مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة بشأن التنسيق والتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة جاء فيه:
 
أوساط قريبة من الحريري: الأجواء ما زالت مشجعة الجمهورية / أعربت أوساط قريبة من رئيس الحكومة سعد الحريري ، عن الأمل في إمكان بلورة الصيغة النهائية لقانون الإنتخاب الجديد في القريب العاجل. وأكدت لصحيفة “الجمهورية”، انّ “الأجواء ما زالت مشجعة”.
 
الحريري ترأس اجتماعات لاعداد برنامج استثماري لاعادة تأهيل البنى التحتية وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم، اجتماعا حضره وزير المال علي حسن خليل ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين نديم المنلا وعدد من المسؤولين في وزارة المالية ومجلس الانماء والاعمار.
 
الحريري وصل الى طرابلس ويجول على المشاريع الانمائية في الشمال وكالات / وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم الى مدينة طرابلس يرافقه وزير الثقافة غطاس خوري، في اطار جولة يتفقد خلالها تنفيذ عدد من المشاريع الانمائية التي يجري تنفيذها في محافظة الشمال.
 
بين جنبلاط والحريري: الوضع ليس “على ما يرام” الانباء الكويتية / لا شيء يشغل النائب وليد جنبلاط هذه الأيام أكثر من قانون الانتخاب وخيبته بالرئيس سعد الحريري، فهو “مجروح” ـ حسب الأصدقاء المشتركين بينهما ـ ولكنه يلتزم الصمت ويلزم به حزبه وجماعته بتعميم صارم “التعرض للرئيس الحريري وتياره ممنوع”. وتشير مصادر مطلعة على مسار العلاقة بين الطرفين الى أن الأمور ليست بخير، وجنبلاط أطلق في الفترة الأخيرة تغريدات ولطشات الى السراي عندما شعر باشتداد أواصر علاقة رئاستي الجمهورية والحكومة ومخاطرها على زعامته، وهو الذي يخشى أن ينجرف الحريري في تيار عون فيصيبه ويصيب الحلف القديم بين المختارة وبيت الوسط بإصابات قاتلة.
 
الحريري عبر تويتر: كل التضامن مع الشعب البريطاني في وجه الهجمة الارهابية الجبانة في مانشستر وكالات / دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الجريمة الإرهابية التي وقعت فجر اليوم في مانشستر غرب بريطانيا وقال في تغريدة له عبر "تويتر": كل التضامن مع الشعب البريطاني في وجه الهجمة الإرهابية الجبانة في مانشستر".
 
الحريري يطلب من الإدارات العامة عدم عرض قبول الهبات على مجلس الوزراء وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميماً طلب فيه الى جميع الإدارات العامة عند ورود هبات اليها من إدارات عامة أو مؤسسات عامة أو بلديات أو اتحاد بلديات، عدم عرض الموضوع على مجلس الوزراء والاكتفاء بتطبيق أحكام الفقرة الثالثة من المادة الحادية عشرة من المرسوم رقم 8620 تاريخ 12/6/1996.
 
الحريري يعود إلى تبنّي خيار التمديد للمجلس؟ وكالات / على مشارف الأيام الفاصلة عن جلسة 29 أيار التشريعية، تسود حالة تهيّب، من دون معرفة مجريات هذه الجلسة، ولا مصير البلاد إن لم تسمح الظروف بعقدها. وفيما لم يغادر التفاؤل أجواء بعبدا والسرايا الحكومية وعين التينة، رغم تأكيد أوساط مطلعة “أننا لم نغادر مربّع الصفر”، عاد احتمال التمديد للمجلس النيابي ليطلّ برأسه، في ظلّ تلميح شخصيات في تيار المستقبل إلى إمكان أن يعود الرئيس سعد الحريري الى تبنّي هذا الخيار في اللحظات الأخيرة.
 
الحريري إلى قمّة الرياض: مواقفي علنية ومعروفة المستقبل / بعد عملية مدّ وجزر سياسي وإعلامي على ضفاف الدعوة التي تلقاها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للمشاركة في القمة العربية – الإسلامية – الأميركية نهاية الأسبوع في الرياض، وسط ما برز خلال هذه العملية من محاولات مسرحية ومصلحية مفتعلة ومكشوفة للاصطياد في مياه علاقته الصافية والمتينة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وضع رئيس مجلس الوزراء النقاط فوق حروف بعض الاستفسارات عن هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء أمس، ليشدد على كونه يذهب إلى قمة الرياض ليمثل لبنان وليعبّر عن مواقفه “العلنية والمعروفة” إزاء ملف الإرهاب.
 
الحريري سيشدّد امام القمة على التزام لبنان بالعلاقات العربية اللواء / علمت “اللواء” ان الرئيس سعد الحريري سيشدّد في كلمته امام قمة الرياض على التزام لبنان الكامل بالعلاقات العربية والانتماء للعالم العربي وموجبات هذا الانتماء، فضلاً عن حرص لبنان على استقراره، وتحييده عن الصراعات الجارية في المنطقة.
 
الحراك الانتخابي سيستأنف بعد عودة الحريري اللواء / لفتت أوساط متابعة للملف الانتخابي لـ”اللواء” الى أن الحراك الانتخابي سيستأنف في بيروت، بعد عودة الرئيس سعد الحريري والوفد المرافق من المملكة العربية السعودية، وإن لم تستبعد ان يحضر في لقاءات جانبية بين رئيس الحكومة والوزير جبران باسيل على هامش تواجدهما معاً في المملكة.
 
الحريري: لنأخذ حصتنا من السياحة الدينية لأنها تزيد النمو الاقتصادي وكالات / أوضح رئيس الحكومة سعد الحريري خلال اطلاق المرحلة الاولى من مشروع السياحة الثقافية الدينية انه “في نقاش خلال افطار رمضاني عام 2009 مع رؤساء الطوائف، قلت انه اذا أصبحت رئيس حكومة سأسجل هذه المبادرة في البيان الوزاري وأعمل عليها، وعام 2010 حصل ذلك ولكن المشروع وضع بالثلاجة، وعندما عدت أخرجت البلد من الثلاجة وانتخبنا العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية والان عدنا الى المشروع”.
 
الحريري من بعبدا: اجتماعات ليلية لاقرار قانون انتخاب جديد وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي وضعه في اجواء مشاركته في "منتدى الدوحة" والمواضيع التي اثيرت فيه، اضافة الى آخر الاتصالات الجارية على الصعيد المحلي والمتعلقة بالجهود للتوصل الى قانون انتخابي جديد.
 
الحريري: حجم الورش يتطلب تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص والقطاعات المصرفية العربية وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، كلمة خلال افتتاحه صباح اليوم أعمال مؤتمر: "تمويل إعادة الإعمار - ما بعد التحولات العربية"، الذي ينظمه "اتحاد المصارف العربية" و"الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب" في البيال، قال فيها:
 
الحريري: سنوافق على كل مشروع يرفع الى الحكومة لحماية الصناعة وكالات / أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أن "أي شيء يقدم الى مجلس الوزراء سنوافق عليه لحماية صناعتنا. فكما حمينا صناعة الاحجار مستعدون لحماية كل الصناعات لان هذا واجبنا الوطني وعملنا". وأكد ان "حكومتنا وضعت أمامها أولوية حماية الصناعة الوطنية، والحد من المنافسة غير المتكافئة، بالحدود التي تسمح بها التزاماتنا الدولية والاتفاقيات التي وقعتها الدولة اللبنانية"، مشددا على ان "بابي مفتوح أمامكم في أي وقت، لمعالجة المشاكل والعقبات ولنتساعد للنهوض بالصناعة وبكل الاقتصاد اللبناني".
 
تساؤلات حول دعوة الحريري الى قمة الرياض الجمهورية / تلقّى رئيس الحكومة سعد الحريري دعوة من السعودية للمشاركة في القمة العربية – الاسلامية – الاميركية المزمع عقدها في المملكة في 21 ايار الجاري، نقلها اليه القائم بأعمال السفارة السعودية وليد البخاري باسم الملك سلمان بن عبد العزيز.
 
الحريري هدد مجلس الوزراء بالاستقالة ما لم تمر صفقة البواخر الانباء الكويتية / تعدت أزمة استئجار البواخر التركية لإنتاج الكهرباء “المس” العابر للعلاقات بين الحلفاء في حكومة “استعادة الثقة” الى حدود صعق هذه العلاقات، أكان بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر او بين رئيس الحكومة سعد الحريري الذي لوّح بالاستقالة في حال عرقلة المناقصة الراسية على الشركة التركية، فيما بلغت علاقة الرئيس الحريري مع حليفه التاريخي وليد جنبلاط الحافة بسبب انسياق رئيس الحكومة مع ما يراه وزير الخارجية جبران باسيل من صيغ انتخابية.
 
الحريري تلقى من البخاري دعوة للمشاركة في مؤتمر القمة العربية الاميركية وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري صباح اليوم، في السراي الحكومي، القائم بأعمال السفارة السعودية وليد البخاري، وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية.
 
الحريري استقبل وفد الانصار: هذا البيت سيبقى راعيا للنادي وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء أمس، في "بيت الوسط"، وفدا من نادي "الأنصار"، حامل كأس لبنان لكرة القدم لموسم 2016-2017، برئاسة رئيس النادي نبيل بدر وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي والجهاز الفني واللاعبين في حضور منسق الرياضة في تيار "المستقبل" حسام زبيبو.
 
الحريري: الأمن عاد للاستقرار في طربلس وهذا يؤسس لوضع اقتصادي واعد وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كلمة، خلال رعايته قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، المؤتمر الإنمائي الذي نظمته "مؤسسة الصفدي" تحت عنوان "من طرابلس إلى كل لبنان - نهوضا وإنماء"، قال فيها: "
 
الحريري أبرق الى ماكرون مهنئا وترأس جانبا من اجتماع لجنة تنسيق خدمات المحافظات وكالات / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إهتمامه ب"إعادة تحريك العجلة الإقتصادية للبنانيين من خلال تحديد المشاريع الحيوية التي تحتاج إليها المناطق". ولفت خلال ترؤسه جانبا من اجتماع اللجنة التنفيذية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات والتي خصصت اجتماعها اليوم في السراي الكبير لمحافظة البقاع، على أهمية مشروع الليطاني لحماية النهر والبحيرة، مشددا في الوقت نفسه على "ضرورة الإلتزام بالقانون لناحية السماح للاجئين السوريين بالعمل في القطاعات التي نص عليها القانون دون غيرها، إفساحا في المجال لعمل اللبنانيين".
 
الحريري يكثّف مشاوراته في اتجاهات عدة سعياً الى مخرج للملف الانتخابي الجمهورية / أكّدت مصادر مطّلعة على خطّ رئيس الحكومة سعد الحريري لـ”الجمهورية” انّه يكثّف مشاوراته في اتجاهات عدة سعياً الى مخرج للملف الانتخابي، وقالت إنّ خطّ التواصل بين “بيت الوسط” و”عين التينة” ينشَط بلا انقطاع، في وقتٍ تشهد اللقاءات بين حركة “أمل” و”حزب الله” مشاورات تنسيقية في اتجاهات مختلفة آخذةً في الاعتبار كلّ الاحتمالات لمرحلة ما بعد 20 حزيران.
 
سباق بين القانون والمهل الانتخابية وجلسة لحكومة الحريري الأربعاء السياسة الكويتية / يتوقع أن تتكثف الاتصالات هذا الأسبوع بحثاً عن مخارج لأزمة قانون الانتخابات في لبنان التي ترخي بثقلها على الساحة الداخلية، فيما تبدو الأمور في سباق مع الوقت بين مساعي الحل واستمرار الخلافات التي تحول حتى الآن من التوصل إلى حد أدنى من التوافق على القانون العتيد.
 
الحريري لم يأخذ “زمام المبادرة” من أجل اعطاء زخم للاتصالات الديار / تؤكد اوساط سياسية مطلعة لصحيفة “الديار” أنه بإمكان رئيس الحكومة سعد الحريري لو اراد الاخذ مجدداً بزمام المبادرة على قاعدة طي النقاش بمشروع الوزير جبران باسيل الذي أصبح من الماضي ولا مجال لتعويمه، لكن الحريري لم يأخذ “زمام المبادرة” من أجل اعطاء زخم للاتصالات، بعد ان خسر “ورقة رابحة” كانت بين يديه بعد “الفتور” الحالي في العلاقة مع الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط، وهو يبقى اسير رغبته في الاستفادة من مواجهات خصومه، ضاربا “عصفورين بحجر واحد”، تضعضع جبهة “الخصوم” من جهة، وتأجيل الانتخابات قدر المستطاع.
 
دور سلبي لاحد الوزراء المقربين من الحريري الانباء الكويتية / تشير الاوساط المتابعة لـ”الأنباء” الى دور سلبي يلعبه احد الوزراء المقربين من الرئيس سعد الحريري في توسيع الشقاق بين الحريري والنائب وليد جنبلاط على خلفية طموحات انتخابية.
 
الحريري يقلب السِحر على الساحر الجمهورية / اسعد بشارة بعدما رفض الرئيس سعد الحريري المشارَكة في جلسة التمديد وتغطيتها، دخل النقاش في الحلّ المتكامل في العمق، استباقاً لجلسة 15 أيار التي لن يُعرف قبل ردّ الأطراف على مبادرة الرئيس نبيه بري المفصّلة، ماذا ستكون عليه، سواءٌ في التصويت بمَن حضر على التمديد، وهو احتمال بات مستبعَداً، أو في التصويت على مشروع قانون الانتخاب وإنشاء مجلس الشيوخ، وبالتالي التمديد التقني المتفق عليه بين الجميع.
 
مشاورات الحريري تتجاوز “التأهيلي” للبحث في مجلس الشيوخ ورئاسته الحياة / علمت صحيفة “الحياة” أن الرئيس سعد الحريري الذي يتشاور باستمرار مع رئيس الجمهورية ميشال عون حول كل ما يتداول من أفكار تتعلق بقانون الانتخاب يسعى جاهداً للتأسيس، بالتفاهم مع القوى السياسية، لقاعدة صلبة تمهد للتوافق على القانون ما يسهل دعوته مجلس الوزراء إلى الانعقاد في الأسبوع المقبل.
 
الحريري لم يحمل الى بعبدا ايّ خريطة طريق للحل في شأن قانون الإنتخاب الجمهورية / نشط الحراك الانتخابي علناً وبعيداً من الاضواء، وبلغت الاتصالات ذروتها على خطوط بعبدا – السراي الحكومي – كليمنصو – معراب.فبعد زيارته عين التينة الأربعاء زار رئيس الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا وعرض مع رئيس الجمهورية ميشال عون لآخر التطورات الانتخابية مبدياً تفاؤله بأن تصل الامور الى خواتيمها الجيدة،
 
الحريري: لوضع كل ما يفرّق جانباً لمصلحة لبنان واللبنانيين وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنه ينتمي لخط سياسي من أفكاره الأساسية أن ما يجمع اللبنانيين أكبر بكثير وأكثر بكثير مما يفرقهم، وأنه دخل منذ يوم التسوية التي انخرط فيها لإنتخاب الرئيس ميشال عون، في مرحلة من حياته السياسية والعملية، قائمة على مبدأ وضع كل ما يفرّق جانباً، والتركيز على كل شيء يجمع، لمصلحة لبنان واللبنانيين.
 
الحريري يجول ظهرا في الجنوب مع وزير الدفاع وقائد الجيش وكالات / يقوم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم، بجولة في منطقة الجنوب، يرافقه وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون، ويبدأها من مقر قوات اليونيفيل في الناقورة.
 
الحريري عرض مع حماده وشقير الاتصالات في شأن قانون الانتخاب واطلع على مشروع تعداد الفلسطينيين واستقبل سفيرة اسبانيا وروكز وكالات / اطلع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على سير العمل في مشروع التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان الذي تنفذه لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني بالشراكة مع ادارة الاحصاء المركزي اللبناني وجهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني.
 
الحريري متريّث الجمهورية / يواصل رئيس الحكومة سعد الحريري اتصالاته مع جميع الاطراف بحثاً عن مخرج بشأن قانون الانتهاب، ويفضّل حسب مصادره، أن يتريّث في الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء ريثما يلمس إيجابية فعلية لا ظاهرية، كما هي الحال حتى الآن.
 
الحريري في ذكرى الحرب الاهلية: مسؤوليتنا جميعا منع الانزلاق الى الحرب وكالات / قال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في كلمة وجهها عبر موقعي "فيسبوك" و"تويتر"، في الذكرى الـ42 لاندلاع الحرب الأهلية: "اليوم الذكرى الـ42 للحرب الأهلية في بلدنا لبنان. عندما اندلعت هذه الحرب منذ 42 سنة لم يتوقع أحد أنها ستدوم 15 عاما وستودي بحياة عشرات آلاف القتلة وتتسبب بمئات آلاف الجرحى وتهجر ثلث الشعب اللبناني وتدمر الاقتصاد وتضرب الليرة. هذا كله يجب أن نتذكره جميعا في هذا النهار، أن نتذكر أننا إذا وقعنا في الحرب لا سمح الله، لا يمكن أن نعرف متى تنتهي، وأنه يمكن أن نعرف ضحايا الحرب وأضرارها بعد اليوم الأول من اندلاعها، ولكن لا أحد يمكنه أن يتصور ما يمكن أن تكون أعداد ضحاياها وكلفة أضرارها عندما تنتهي".
 
السفارة الاميركية: وفد من الكونغرس زار لبنان والتقى الحريري وقائد الجيش وكالات / أفاد بيان صادر عن سفارة الولايات المتحدة الاميركية، ان "النائب هارولد روجرز (الحزب الجمهوري - كنتاكي) ترأس وفدا من ستة أعضاء من الكونغرس ضم النواب: ديفيد برايس (الحزب الديمقراطي - كارولاينا الشمالية)، كين كالفيرت (الحزب الجمهوري - كاليفورنيا)، تشاك فلايشمان (الحزب الجمهوري - تينيسي)، ديفيد جويس (الحزب الجمهوري - أوهايو)، وإيفان جينكنز (الحزب الجمهوري- فرجينيا الغربية) في زيارة إلى لبنان في 12 نيسان.
 
الحريري استقبل وفد التغيير والاصلاح كنعان: رفض التمديد لا يعني الفراغ وكالات / - استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من تكتل "التغيير والإصلاح" ضم الوزير طارق الخطيب والنواب: إبراهيم كنعان، ناجي غاريوس، غابي ليون وسليم عون والوزير السابق نقولا صحناوي.
 
الحريري استقبل وزيري الشؤون والثقافة بو عاصي: لا شيء نهائيا حتى الان وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ووزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري.
 
الحريري لا يريد خلافاً مع عون ويتطلع إلى حكومة ما بعد الانتخابات الانباء الكويتية / مصادر سياسية ترى أن رئيس الحكومة سعد الحريري غير مرتاح في القانون الانتخابي مهما كان شكله، نظرا لوضعية “المستقبل” غير الممسوكة منه بعد بالكامل على غرار الأيام الماضية، كما هو لا يريد أن يغضب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو يتسبب بشرخ في العلاقة التي أسسها نادر الحريري وجبران باسيل على خلفية القانون الانتخابي.
 
الحريري نعى سمير فرنجية: تمسك بالسيادة والاستقلال والعيش المشترك حتى الرمق الأخير من حياته وكالات / نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائب السابق سمير فرنجية، "أحد رموز ثورة الأرز"، وقال: "نفتقد اليوم بوفاة الصديق سمير فرنجية رمزا بارزا من رموز انتفاضة "14 آذار" المجيدة، التي كان لها الدور الأساس في إنهاء فترة الوصاية السورية على لبنان، والرد على جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
 
الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الخامسة والنصف من عصر اليوم، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث قانون الانتخاب حضره الوزراء: علي حسن خليل، طلال ارسلان، حسين الحاج حسن،جبران باسيل، نهاد المشنوق، غطاس خوري، يوسف فينيانوس، بيار ابي عاصي، اواديس كادانيان وايمن شقير.
 
هل إتُخذ قرار تأجيل الإنتخابات والخلاف فقط حول من سيتبناه؟ الانباء الكويتية / إنطلقت رحلة البحث عن قانون الإنتخابات جديا امس عبر جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في بعبدا، وسط مسار سياسي متعرج ودونه امكانية الوصول الى النهاية الحميدة ضمن الوقت الدستوري المقرر كما يبدو.
 
موافقة الحريري على “النسبية” لا تعني ان الطريق باتت معبدة امام هذا القانون السياسة الكويتية / أبلغت أوساط وزارية بارزة “السياسة”، أن موافقة الرئيس سعد الحريري على النسبية قد تفسح المجال لتجاوز الكثير من العقد التي لا زالت تعترض القانون العتيد، من دون أن يعني ذلك أن الطريق باتت معبدة أمام ولادة هذا القانون، بانتظار الموقف الذي سيبلغه “حزب الله” للرئيس ميشال عون من الإقتراحات التي تقدم بها وزير الخارجية جبران باسيل.
 
الحريري من ساحة النجمة: أنجزنا الكثير في وقت قصير وجلسة الاثنين لمناقشة قانون الانتخاب وكالات / اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، في كلمة ألقاها في جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب "اننا أنجزنا دفتر الشروط في ما يخص مطار رفيق الحريري الدولي". وقال: "أنجزنا الكثير في وقت قصير، ولا يزال أمامنا الكثير من العمل لاستعادة الثقة. وشكر كبير للمجلس النيابي على التعاون". وقال: "سنعقد جلسة يوم الإثنين المقبل لمناقشة قانون الانتخاب وإرساله للمجلس النيابي".
 
هل نجح الحريري في مهمته في “مؤتمر بروكسل”؟ المستقبل / أكدت مصادر ديبلوماسية شاركت في “مؤتمر بروكسل”، أن حقق غايته “بنجاح كبير، خصوصاً أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري تمكّن في كلمته من تسليط الضوء بطريقة واضحة وعلمية على حجم الأزمة اللبنانية أمام المشاركين في المؤتمر، خصوصاً لناحية تضمينها رسائل مباشرة حول تعاظم تداعيات النزوح السوري على المجتمع اللبناني في مقابل قصور رد الفعل الدولي عن القيام بواجباته تجاه الأزمة بشكل بلغ معه لبنان منعطفاً مفصلياً وضعه في حاجة ماسة لدعم دولي عاجل ونوعي يتيح الاستثمار في إنعاش اقتصاده ويفسح المجال أمام خلق فرص عمل وتعليم للنازحين ربطاً بكون الأزمة السورية طالت وباتت تستوجب مقاربة طويلة الأمد مغايرة للصيغ السابقة التي كانت تقتصر على تقديم المساعدات الإنسانية”.
 
الحريري التقى ميركل:الارهاب وباء لا دين له ولبنان ملتزم بمكافحته وكالات / اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، "أن لبنان يقدم نموذجا للتعايش والحوار للمنطقة وللعالم"، مشددا على أنه "ملتزم بقوة بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله"، شاكرا "ألمانيا على التزامها الطويل بالمشاركة في قوات "اليونيفل" في لبنان".
 
الحريري أجرى محادثات مع كازنوف: لبنان لا يمكنه أن يتحمل بدل المجتمع الدولي مليونا ونصف مليون نازح وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري محادثات مع رئيس الوزراء الفرنسي بيرنار كازنوف تناولت المستجدات في لبنان والمنطقة وتداعيات أزمة النازحين السوريين وسبل تقوية العلاقات وتطويرها بين البلدين.
 
مذكرتان باقفال الادارات العامة والبلديات الجمعة والسبت والاثنين في 14 15 و17 الحالي لمناسبة الفصح وكالات / اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية تقضي باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية، يوم الاثنين في 17 نيسان 2017، بمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية.
 
مصادر “المستقبل”: الحريري مستعد لجلسة المناقشة العامة الجمهورية / يبدو أنّ التحضيرات المجلسية اكتملت لعقدِ جلسة المناقشة العامة للحكومة، والتي ستُعقد الخميس في السادس من نيسان الجاري، وفيما بدأت دوائر المجلس النيابي من اليوم بتلقّي طلبات نيابية بتسجيل أسمائهم طلباً للكلام في الجلسة المنقولة مباشرةً على الهواء بجولتَيها النهارية والمسائية.
 
الحريري في الرياض: مهمة شخصية بطابع سياسي العرب اللندنية / ارتدت زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري للسعودية “أهمّية خاصة”، استنادا إلى مسؤول عربي شارك في القمّة العربية.
 
الحريري عرض العلاقات الثنائية مع ولي ولي العهد السعودي وكالات / ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اجتمع في مكتبه بالرياض مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري.
 
الحريري إلى السعودية.. قريباً! الاخبار / تلقّى رئيس الحكومة سعد الحريري دعوة لزيارة المملكة السعودية، بحسب ما ذكرت مصادر قريبة منه لـ”الأخبار”. وأكّدت المصادر أنه سيلبّي الدعوة، لكنه سيحرص على أن يكون الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض خلال تلبيته الدعوة، أملاً في لقاء يجمعه بالعاهل السعودي.
 
الحريري يتواصل عبر “الواتساب” مع الأفرقاء لمتابعة الملف الانتخابي الجمهورية / قال مرجع رسمي كبير لـ”الجمهورية”: “إنّ مرحلة ما بعد القمّة العربية هي المرحلة الحاسمة، إمّا في اتّجاه الوصول إلى قانون انتخاب جديد، أو نستمرّ في تضييع الفرَص والوقت. لقد أضَعنا حتى الآن أشهراً سدىً، لم نتقدّم بها ولو قيد أنملة، ودُرنا في الحلقة المفرَغة. زايَدنا بعضنا على بعض وفي النهاية علقنا في زجاجة مقفَلة، وآنَ الآوان لكسرِ هذه الزجاجة”.
 
هان زار الحريري: ننظر إلى فرص تمكننا من توفير مساعدة أكبر للبنان وكالات / استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والسياسة الأوروبية للجوار يوهانس هان، ترافقه سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، في حضور المستشارين نديم المنلا ومازن حنا.
 
الحريري عرض وقائد الجيش هاتفيا تدابير ملاحقة المطلوبين وكالات / أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اتصالا هاتفيا اليوم بقائد الجيش العماد جوزف عون، واطلع منه على الإجراءات والتدابير التي تقوم بها وحدات الجيش لملاحقة الخارجين على القانون والمطلوبين في مختلف المناطق.
 
الحريري معزيا نظيرته البريطانية:نقف بحزم إلى جانب المملكة المتحدة في كفاحها ضد الإرهاب وكالات / وجه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اليوم، رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أعرب فيها، باسمه وباسم الحكومة اللبنانية، عن خالص تعازيه وتعاطفه العميق مع الحكومة البريطانية وشعبها ومع أسر الضحايا، حيال الهجوم الإرهابي الذي ضرب العاصمة لندن يوم الأربعاء الماضي.
 
الحريري سيُعلن المفاجأة و«يمشي» بـ«النسبي»! الجمهورية / طوني عيسى إذا تمّت الأمور وفق التوجُّه الجاري اليوم، فإنّ قانون الانتخاب سيولد في نيسان المقبل، ويبقى الخيار بين تأجيل الانتخابات تقنياً إلى خريف 2017 أو إلى ربيع 2018. الجميع رَضخ للنسبية. وقريباً، يعلن الحريري اقتناعه بها و»يمشي الحال».
 
توقيع 16 بروتوكولاً بين لبنان ومصر اللواء / تحدثت مصادر المعلومات لـ”اللواء” عن وضع تُصوّر جديد يأخذ بعين الاعتبار وض