اغتيال_سليماني

 
حزب الله منشغل بالملف الإقليمي قبل الحكومي الجمهورية / فوجئت الأوساط السياسية أمس الاحد بخلو خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في ذكرى اسبوع اللواء قائد فيلق القدس سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، من اي إشارة الى الملف الحكومي.
 
مظاهرات غاضبة في طهران احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية سكاي نيوز / تجمع مئات المتظاهرين الغاضبين في العاصمة طهران، السبت، احتجاجا على إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أوكرانية ومقتل 176 شخصا كانوا على متنها، من بينهم إيرانيون. وأصدرت إيران بيانا، السبت، تعترف فيه بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ بعد تصاعد الضغط الخارجي على طهران، لكن تعازي المسؤولين لأسر الضحايا لم تكن كافية في نظر بعض الإيرانيين. وظلت إيران أياما تنفي الاتهامات الغربية لها بالمسؤولية عن تحطم الطائرة الذي وقع الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصا.
 
رئيس الوزراء الكندي يدعو إلى محاسبة إيران بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية / قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يجب محاسبة ومساءلة إيران عقب اعتراف إيران صباح اليوم مسؤوليتها إسقاط الطائرة الأوكرانية والتي راح ضحيتها 176 راكبا.
 
بين مقتل سليماني والانتقام.. 5 نتائج مهمة سكاي نيوز / أبرزت المواجهة الأميركية الإيرانية على أرض العراق خلال الأيام الأخيرة عددا من النتائج، من لحظة مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، حتى إطلاق الصواريخ البالستية على القواعد الأميركية في العراق.
 
حكومة ما بعد مقتل سليماني؟ اللواء / بصرف النظر عن الوقت الذي قد تأخذه عملية التأليف، فإن الوضع السياسي مرشّح ان يقع مجدداً تحت تأثير عقد ومطالب وتحويلات دولية – إقليمية، تعيد النقاش إلى أصل المسألة، حكومة تكنوقراط أم حكومة سياسية، خلافاً لما كان طرح في فترة التفاوض مع الرئيس سعد الحريري حكومة تكنو-سياسية.
 
حرس الثورة في ايران يطلق العشرات من صواريخ أرض – أرض على قاعدة عين الأسد الامريكية في الأنبار غرب العراق / افادت وكالات الأنباء ان حرس الثورة في ايران اطلق العشرات من صواريخ أرض – أرض على قاعدة عين الأسد الامريكية في الأنبار غرب العراق
 
بومبيو : ردنا سيطال صناع القرار في إيران العربية.نت / أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة أوصلت رسالة قوية لإيران مفادها “كفى”. وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “أي بي سي” الأميركية مساء الاثنين أن الإدارة الأميركية أوضحت للنظام الإيراني أنه لا يمكنه الاستمرار في استهداف المصالح والقواعد الأميركية في المنطقة عبر “وكلائه”، والتوقع أن تبقى أراضيه في مأمن.
 
“الحرس الثوري”: لا مكان آمنا لأميركا في المنطقة وكالات / شدد قائد الحرس الثوري الإيراني ​حسين سلامي​، على “أننا سننتقم بشدة لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني”، مشيرا في تصريح له، الى أن “سليماني لم يسمح لأميركا أن تثبت أقدامها في المنطقة أو تحقق أي مشروع من مشاريعها، لذلك هو كان مهندس هزيمة الإدارة الأميركية، كما وضع الكيان الصهيوني تحت حصار نار ولهيب الشعب الفلسطيني”.
 
رسالة كشفت الغموض في البنتاغون.. الانسحاب من العراق أو البقاء فيه؟ وكالات / كشفت رسالة رسمية موجهة من الجيش الأميركي إلى قيادة العمليات المشتركة العراقية عن حالة من الغموض داخل وزارة الدفاع (بنتاغون) بشأن موقف القوات الأميركية من البقاء داخل العراق أو الانسحاب منه.
 
من هنا تخطط اميركا لمواجهة إيران سكاي نيوز عربية / خطوات عدة اتخذتها الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة، على صعيد التأهب العسكري، تحسبا لأي أعمال انتقامية قد تقدم عليها طهران، ثأرا لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، بضربة جوية في بغداد، فجر الجمعة الماضية.
 
حزب الله أسقط آخر نقاط قوته في لبنان الشرق الاوسط / لفت سفير لبنان الأسبق في واشنطن رياض طبّارة، إلى أن “خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هادئ نسبياً ومريح للبنان، ما دام لم يذكر إسرائيل ولا مرّة في خطابه”.
 
عوكر تتحول لهدف عسكري الشرق الاوسط / اتخذ طاقم السفارة الأميركية في بيروت إجراءات أمنية احترازية، بانتظار وصول قوة عسكرية أميركية من إيطاليا لمساندة قوة حماية السفارة للتصدي للتهديدات الإيرانية، بعد يومين على إعلان مسؤول عسكري أميركي عن تأهب هذه القوّة للتوجّه إلى لبنان، إثر مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.
 
حشود ضخمة تشارك بمراسم دفن سليماني بمسقط رأسه الجمهورية / تشارك حشود ضخمة صباح اليوم في مراسم دفن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في مسقط رأسه في كرمان جنوب شرق إيران، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.
 
علوش: أي عملية لحزب الله تفتح أبواب جهنّم على البلد الشرق الاوسط / أشار عضو المكتب السياسي في تيّار المستقبل مصطفى علوش، إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حدد الأهداف بضرب جنود أميركيين.
 
ترامب: إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا / أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إن “إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا”. وذلك بعد أن أعلنت طهران أنها ستنفذ “المرحلة الخامسة والأخيرة” من خفض التزاماتها الدولية في الاتفاق النووي، والتخلي عن أي قيود على عدد أجهزة الطرد المركزي.
 
ترامب يهدد ايران ويخاطب الكونغرس عبر تويتر / أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، أن الولايات المتحدة سترد سريعا و"ربما بطريقة غير متناسبة" إذا هاجمت إيران أي فرد أو هدف أميركي. وقال ترامب على "تويتر": "هذه المنشورات الإعلامية تمثل إشعارا للكونغرس الأميركي بأن إيران إذا هاجمت أي شخص أو هدف أميركي، فسترد الولايات المتحدة بسرعة وبشكل كامل وربما بطريقة غير متناسبة. مثل هذا الإشعار القانوني غير مطلوب لكنه صدر رغم ذلك".
 
بومبيو: بعد اغتيال سليماني استراتيجيتنا ستقوم على استهداف صناع القرار الإيرانيين / أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن استراتيجية مواجهة إيران التي تعتمدها واشنطن حاليا، تقوم على استهداف "صناع القرار الحقيقيين" في إيران، وليس قوات تابعة لها في المنطقة.
 
سقوط ستة صواريخ كاتيوشا في المنطقة الخضراء في بغداد / قال شهود عيان من بغداد ان ستة صواريخ كاتيوشا على الاقل سقطت بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء في بغداد
 
الجيش الإيراني: سنمتنع عن أي رد متهور ومتسرع على مقتل سليماني / قال كبير المتحدثين باسم ​القوات المسلحة​ الإيرانية أن بلاده ستمتنع عن أي رد متهور ومتسرع على مقتل قائد ​فيلق القدس​ قاسم سليماني. وشدد على ان "أميركا ستكون مسؤولة عن إندلاع أي حرب في المنطقة وستندم".
 
أنا قاسم سليماني الاخبار / «أنا قاسم سليماني، قائد فيلق صاحب الزمان السابع التابع لمحافظة كرمان. ولدت سنة 1958 في قرية قنات ملك من ضواحي كرمان، حائز شهادة البكالوريا، متزوج ولديّ ولدان، صبي وبنت. قبل الثورة، كنت موظفاً في مصلحة مياه كرمان. وبعد انتصار الثورة الإسلامية،
 
الولايات المتحدة تضع قوات لها في ايطالية في حالة تأهب للتوجه الى بيروت / قال مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة وضعت قوات تابعة لها في ايطالية في حالة تأهب للتوجه الى بيروت بهدف حماية سفارتها في لبنان
 
ترامب يؤكد انه امر الجيش الأميركي بقتل سليماني / أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي وجيز اليوم الجمعة، بأن الجيش الأمريكي قتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتوجيهات منه.
 
مقتل اربعة ضباط ارانيين كبار مع سليماني / أشار قائد ​فيلق القدس​ في الحرس الثوري الايراني ​اسماعيل قآاني​ في تصريح الى أن "أربعة من كبار الضباط كانوا يرافقون سليماني".
 
من هو أبو مهدي المهندس؟ العربية / أبو مهدي المهندس، الرجل الثاني بالحشد الشعبي الذي قضى بالغارة الأميركية على العراق الى جانب قائد فيلق القدس قاسم سليماني، اسمه الحقيقي جمال جعفر، وهو عراقي حاصل على الجنسية الإيرانية.
 
السيستاني يصف الضربة الجوية الأميركية ب"الاعتداء الغاشم" وكالات / وصف المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني الجمعة الضربة الجوية الأميركية التي أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني النافذ قاسم سليماني والقيادي الكبير في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، ب"الاعتداء الغاشم".
 
حزب الله نفى سقوط شهداء لبنانيين في الغارة على العراق وكالات / أصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله البيان التالي:" يتداول بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي شائعات عن سقوط شهداء لبنانيين في الغارة الأميركية العدوانية على العراق. إن العلاقات الإعلامية في حزب الله تؤكد أن كل ما يتم تداوله من شائعات بهذا الخصوص غير صحيح بتاتا".
 
السفارة الإيرانية تتقبل التعازي بسليماني اليوم وغدا وكالات / تتقبل السفارة الإيرانية في لبنان التعازي بقائد فيلق القدس قاسم سليماني اليوم الجمعة، وغدا. وقالت في بيان “تتقدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت بأحر التعازي والتبريكات من المسلمين والمستضعفين والأحرار في العالم باستشهاد اللواء قاسم سليماني وثلة من رفاقه الذين اغتالتهم يد الغدر الأميركية الآثمة والمجرمة”.
 
القادة الايرانيون يبحثون كيفية الرد على اغتيال سليماني / أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" صباح اليوم الجمعة بأن كبار القادة الإيرانيين يعقدون اجتماعا للتعامل مع الأحداث الأخيرة وعملية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني. وفي السياق ذاته، قال مراسل "سبوتنيك" في طهران إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سيرفع صباح اليوم توصياته للمرشد الأعلى حول كيفية الرد على اغتيال سليماني ومن المتوقع أن يكون الرد إقليميا.
 
سياسيون جمهوريون يشيدون بترامب بعد مقتل سليماني والمعارضة تنتقده وكالات / أشاد سياسيون جمهوريون أميركيون نافذون بالغارة الأميركية التي أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بأمر من الرئيس دونالد ترامب، بينما دان خصومه الديموقراطيون بمن فيهم منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية جو بايدن هذه العملية.
 
حداد لثلاثة أيام على سليماني.. وخامنئي يتوعّد وكالات / أعلن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الحداد لثلاثة أيام إثر اغتيال اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس.
 
ترمب يختصر مقتل سليماني بصورة تويتر / نشر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فجر اليوم الجمعة، صورة للعلم الأميركي، عبر “تويتر”، بعد ساعة على مقتل قائد الحرس الثوري قاسم سليماني وشخصيات إيرانية وعراقية أخرى، على طريق مطار العاصمة العراقية بغداد.
 
العربية: مقتل مسؤول جهاز العمليات الخارجية في حزب الله بالعملية التي إستهدفت سليماني / أفادت قناة "العربية" أن العملية الأميركية التي إستهدفت قائد ​فيلق القدس​ في ​الحرس الثوري الإيراني​ ​قاسم سليماني​ ونائب رئيس ​الحشد الشعبي​ ​أبو مهدي المهندس​، أدت أيضا الى مقتل مسؤول جهاز العمليات الخارجية في "​حزب الله​" سامر عبدالله.
 
البنتاغون : جيشنا قتل سليماني بتوجيه من ترامب / أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الجيش قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب "كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".