لبنان_يتظاهر

 
لبنان ينتفض والأسعار ترتفع اينوما / نادين هلال ثار اللبناني على السلطة التي لم تستطع تحمل مسؤوليتها، كما ثار على انقطاع الكهرباء وارتفاع الضرائب، وثار على الفقر والجوع وغلاء احتياجاته الأساسية، لعل هذه الثورة تأتيه بتحسين مستواه المعيشي وتخفّض الأعباء عن كاهله.
 
التغيير في المؤسسات الدستوريّة دفعة واحدة ممكن أن يكون مغامرة كبيرة جداً جداً / أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الثورة التي قامت في لبنان كانت ولا تزال وستبقى ثورة لبنانيّة خالصة نشأت بشكل عفوي تلقائي وهي الآن بصدد أن تفرز بعض القيادات من صفوفها”.
 
الحريري لم يعد قادرا على تحمل باسيل الاخبار / نقلت جريدة الأخبار عن مصادر متابعة ان الرئيس سعد الحريري اكد أمام المعنيين أنه “لم يعُد قادراً على تحمّل باسيل والتعايش معه وأن شرطه الوحيد للبقاء داخل الحكومة إجراء تعديل يطال بالدرجة الأولى وزير الخارجية قبلَ أي وزير آخر”.
 
صور: توقيفات على خلفية بوست الاخبار / لليوم الثاني على التوالي، جرّ محمود سرور كرسيّه المدولب واعتصم أمام مقر سرية صور الإقليمية، منتظراً الإفراج عن أبنائه الثلاثة الموقوفين الذين استدعوا للتحقيق معهم حول مشاركتهم في تظاهرات صور وإحراق استراحة صور السياحية. أحدهم أفرج عنه باكراً «لعدم ثبوت علاقته بما حصل».
 
الاحرار يدعو القوى الامنية لوقف الاعمال الهمجية البربرية في بيروت / صدر عن حزب الوطنيين الاحرار البيان التالي
 
الحريري يستقيل او لا يستقيل او يطلب مهلة جديدة / أفادت قناة الجديد أنّ “المعطيات تشير إلى أن رئيس الحكومة سعد الحريري اتخذ قراره بالاستقالة التزاما بمطالب الشارع ويتوقع أن يُعلن هذا القرار الاربعاء”. كما أشارت مصادر الـ”LBCI” الى أن استقالة الحريري أصبحت واردة. وقالت الـmtv إن فكرة استقالة الحريري واردة جديّاً واتصالات سياسيّة في ربع الساعة الأخير لثنيه عن قراره. ولفتت الى اتصالات ناشطة بين بعبدا وعين التينة وبيت الوسط لمتابعة خيار الاستقالة لدى الحريري، ومحاولة ثنيه عن اتخاذ هذا القرار.
 
منظمة العفو الدولية تشهد لحق المواطنين باغلاق الطرقات بشكل سلمي / اعلنت منظمة العفو الدولية عبر حسابها على “توتير” انه “على الرغم من محاولة السلطات تفادي قمع التظاهرات، إلا أننا وثقنا بعض حوادث القمع من قبل الجيش في بعض المناطق. على السلطات اللبنانية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس مع المتظاهرين السلميين. استخدام العنف لن يؤدي إلا لمزيد من التوتر والانتهاكات”. وتابعت: “تقع مسؤولية حماية المتظاهرين في ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي أولاً وأخيراً على عاتق الدولة والجيش. والمسؤولية تشمل حماية المتظاهرين السلميين من التعرض لأي هجوم، على يد مجموعات معارضة للتظاهرات ومجموعات أخرى مسلحة، والذي ازداد وتيرته في الآونة الأخيرة.”
 
الاقتصاد سينهار اذا استمرت الاحتجاجات / قال حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​، في حديث مع قناة "سي.ان.ان"، أن "​الاقتصاد​ سينهار خلال أيام إذا استمرت الاحتجاجات"، مشيرًا الى أن "ثروة لبنان الحقيقية هي أموال اللبنانيين الذين يعملون في الخارج، وإذا لم يروا حلولاً تعطي أملًا للمستقبل، ستتراجع هذه التدفقات المالية التي يعتمد عليها لبنان بطريقة مهمة. فمن أجل إنقاذ هذا الموقف نحن بحاجة إلى حلول على الفور". ولفت الى أن "رئيس الحكومة سعد الحريري أراد إعادة تشكيل حكومة جديدة وأنا متأكد من أنه لن يستقيل ويترك البلاد في حالة فراغ حكومي لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الوضع، لكنني أعتقد أن كل حركته السياسية الحالية تصب في هدف التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الحكومة الجديدة بطريقة ترضي الشعب اللبناني وتهدف بشكل أساسي لاستعادة ثقتهم بالدولة، لكن في الوقت الحاضر لا يوجد أي تقدم في هذا الخصوص".
 
المصارف تنتظر الحل السياسي لتفتح / قالت مصادر ​جمعية المصارف​ لقناة "LBC" أن "جمعية المصارف ستعقد غدا اجتماع موسعا مع وجود اتجاه لاستمرار الاقفال"، مشيرةً الى أن "قبل فتح المصارف يجب التوصل الى حل سياسي، لان فتح المصارف دون ذلك سيظهرها انها ضد الحراك".
 
آخر ما قالته اوساط الحريري؟ / قالت أوساط متابعة لإتصالات بيت الوسط للـLBCI إن التخوف هو الجامع المشترك بين كل المسؤولين في لبنان، بالمرحلة الحالية التي تبدو غير مريحة ولا سيما على الصعيد الاقتصادي. وأكدت هذه الأوساط أن الرئيس الحريري يعمل على خط الحل السياسي وضرورة ترجمة الدعوة التي صدرت عن بعبدا بإعادة النظر في الوضع الحكومي ترجمة عملية، فالبلد لم يعد يحتمل المزيد من الانتظار وهدر الوقت وانه لا بد من مقاربة توازن بين صرخة الشارع ومقتضيات المصلحة الوطنية.
 
لبنان امام 48 ساعة مفصلية المركزية / راهن الفريق الحاكم على “الويك أند” علّه يثبّط عزيمة الثوار. توقّعوا ان يتعب هؤلاء من الشارع مع مرور الوقت. هم تسمّروا امام شاشاتهم في الساعات الماضية يراقبون المستجدات على الارض، فخيّبت الوقائع رهاناتهم. عطلة نهاية الاسبوع، بحسب ما تقول مصادر سياسية مراقبة لـ”المركزية”، شكّلت الدليل القاطع الى ان الثوار في الطريق ليبقوا، ولن يخرجوا منه قبل تحقيق مطالبهم. لا العوامل المناخية ستؤثر بهم، ولا أوراق اصلاحية او حلول نصفية. هم يريدون اعلان الحكومة استقالتها ثم الذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة، فالعمل على استرداد الاموال المنهوبة. خريطة طريقهم ومطالبهم واضحة، تضيف المصادر، وكل ما دون ذلك، لن يرضوا به. وقد قطعت عزيمتهم على البقاء في الطرقات والساحات في اليومين الماضيين، اي شكوك باحتمال تراجعهم تساور أهل السلطة، بـ”يقين” أعدادهم التي ارتفعت في نقاط تجمّعهم.
 
لئلّا تتحول الثورة إنتحاراً جماعياً الجمهورية / حسن خليل نحو 107 آلاف حبّة لؤلؤ، من الأثمن في العالم، تراصفت يوم أمس، على طول الشريط الساحلي، في عقد عانق الوطن، من شماله إلى جنوبه، جامعاً أحلام أبنائه وطموحاتهم، بعيش كريم في بلد آمن ومستقر ومزدهر. لبنانيون ولبنانيات من مختلف الأعمار والاهتمامات والمناطق تزيّنوا بأشعة الشمس وأعلام لبنان، على وعد بمستقبل مشرق، يأملون أن تحققه لهم ثورة مخمليّة أطلقوها قبل 11 يوماً.
 
موقف باسيل من سيناريو استبعاده الجمهورية / عماد مرمل إقتنعت قوى سياسية عدّة بأنّ الأزمة الحالية لن تنتهي من دون «إعادة النظر في الواقع الحكوميّ»، سواء بتعديل وزاريّ أو بتأليف حكومة جديدة. وفي كلا الحالين، يفترض البعض أنّه لم يعد هناك مفرّ من خروج رئيس «التيّار الوطنيّ الحرّ» جبران باسيل من المعادلة الوزاريّة.. فأين يقف باسيل من هذا الطرح؟
 
ليبقى لبنان فسحة تعايش سلمي واحترام لكرامة كل شخص وحريته / قال البابا فرنسيس من القصر الرسولي في الفاتيكان: "أفكاري تتجه بالأخص إلى الشعب اللبناني العزيز، وخصوصًا الشّباب الّذين رفعوا صوتهم في الأيام الأخيرة ضد التحديات والمشاكل الإقتصادية والإجتماعية في البلاد". ورأى البابا أنّ الحل يكون من خلال الحوار، والهدف هو أن "يبقى لبنان بدعم الأسرة الدولية، فسحة تعايش سلمي واحترام لكرامة كل شخص وحريته لما فيه مصلحة منطقة الشرق الأوسط الّتي تعاني الكثير".
 
اللبنانيون سلسلة واحدة من الشمال الى الجنوب / في حدث تاريخي لم يشهده لبنان من قبل، يتم تنظيم سلسلة بشرية تضم أكثر من 170 ألف شخص من الشمال حتى الجنوب يشبكون الأيادي ويعبرون عن تعاضد الشعب اللبناني.
 
لا تعديلَ وزاريّاً ولا حكومةَ أمر واقع الاخبار / لم تهدأ البلاد منذُ أسبوعين. لا الحراك في الشارع «نفّس» ولا السلطة استراحت، فيما يحمِل كل يوم سؤالاً عن مآلات الوضع المُتدحرج في اتجاه الفوضى وآفاق الوضع المحلي، ولا سيما أنه ليسَ معزولاً عن الوقائع الكبرى في المنطقة، ولو أن البعض يتصرّف على خلاف هذا النحو. الهبّة التشرينية ختمت ليلتها العاشرة، بتراجع عن التوقعات العددية «المليونية» للتظاهرات، لكن على وعد بحشود كبرى اليوم. في المقابل
 
روكز لحكومة اختصاصيين أصحاب نزاهة / قال النائب في البرلمان اللبناني، شامل روكز، السبت، إن الحراك الشعبي والاحتجاجات التي تشهدها بلاده "مرتهنة للظلم والإجحاف الحاصل بحق المواطن". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها روكز للأناضول، ردًا على كلمة السيد حسن نصر الله، الأمين العام لـ"حزب الله"،
 
ماذا جرى في البداوي؟ الجيش يوضح / أعلنت قيادة الجيش– مديرية التوجيه، في بيان أنه “على أثر إشكال وقع بعد ظهر السبت في منطقة البداوي – طرابلس، بين مجموعة من المعتصمين على الطريق وعدد من المواطنين الذين حاولوا اجتياز الطريق بسياراتهم، تدخّلت قوة من الجيش لفض الإشكال، فتعرّضت للرشق بالحجارة وللرمي بالمفرقعات النارية الكبيرة، مما أوقع خمس إصابات في صفوف عناصرها، عندها عمدت القوة الى إطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق المواطنين، واضطرت لاحقاً بسبب تطور الإشكال إلى إطلاق النار في الهواء والرصاص المطاطي حيث أصيب عدد من المواطنين بجروح. وقد استقدم الجيش تعزيزات أمنية إلى المنطقة وأعاد الوضع إلى ما كان عليه، وفتح تحقيقاً بالموضوع.”
 
داليدا خليل منذ اليوم الاول حتى اليوم مستمرة بدعم الثورة اللبنانية / تستمر الممثلة اللبنانية ​داليدا خليل​ بدعم الثورة اللبنانية التي بلغت يومها العاشر، اذ انها شاركت في المظاهرات التي تعم المناطق اللبنانية، وإنضمت مؤخرا للمعتصمين المطالبين بإسقاط النظام في منطقة جل الديب.
 
تضاعف اعداد المتظاهرين على جسر الرينغ / تضاعفت اعداد المتظاهرين على جسر الرينغ بعد الاعتداء على المعتصمين هناك من قبل شرطة مكافحة الشغب ونقل المشاهد مباشرة على هواء شاشات التلفزة
 
الدولة تعد بالإصلاحات وتستمر بمخالفة القانون / بينما وعدت الدولة اللبنانية بسلة اصلاحات اعلنها الرئيس سعد الحريري لاحظ المراقبون ان من في السلطة استمروا على نهجهم السابق في الدوس على القواتين وتسخيرها لمصلحتهم
 
شرطة البلدية تنظم محاضر ضبط والوزيرة تنفي / ينفي المكتب الإعلامي لوزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن أنها أوعزت سواء لبلدية جل الديب أو أية بلدية أخرى، وجوب تنظيم محاضر تتناول مخالفات منصوص عليها في قانون السير، لا سيما تلك المتعلقة بركن السيارات على جوانب الطرقات المقفلة.
 
المدارس مستمرة في الاقفال حتى يتكلم شهيب / أصدر المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب بيانا شدد فيه على أن “الكلام المتداول عن قرار مزعوم لوزير التربية والتعليم العالي بإعادة فتح المدارس يوم الاثنين المقبل، هو كلام مختلق وعار من الصحة تماما. لذلك، وزير التربية والتعليم العالي يؤكد أنه حين يقرر إعادة فتح المؤسسات التربوية سيعلن ذلك من خلال مؤتمر صحافي، منعا للتشويش وتداول الأخبار المغلوطة”.
 
نصرالله يدعو الحراك الى التحاور مع الرئيس / كرر الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله مطالبته المتظاهرين بأن "يفتحوا الطرقات كي تذهب الناس الى اعمالها ومدارسها وجامعاتها"، وقال: "ليس المطلوب من الجيش فض الاشكالات بين الناس ولو بالقوة، ونحن نرفض الرصاص ضد الناس لان الرصاص اطلق علينا في ايلول 1993، في منطقة المشرفية، عند التظاهر لاسباب معيشية، ولا يجوز للجيش والقوى الامنية ان تطلق النار على احد".
 
روكز - ليس هناك دولة وكأن الدنيا فالتة الجمهورية / قال عضو تكتل «لبنان القوي» النائب شامل روكز لـ»الجمهورية» انّه يؤيد «تغيير الحكومة بكاملها وبأسرع وقت ممكن، وتأليف حكومة مصغّرة من أصحاب كفاية واختصاص وأخلاق، ليُخرجوا البلد من الأزمة الحالية ومعالجة الوضع الإجتماعي، وإطلاق نهضة اقتصادية ومحاربة الفساد». واعتبر أنّ «هذه العناوين الكبيرة تحتاج الى أسماء ومواصفات معيّنة، كما أنّ على هذه الحكومة أن تتمتّع بصلاحيات استثنائية». وأضاف: «ليختَر رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة سريعاً أسماء مميّزة، فتسير الأمور كما يجب».
 
كلودين عون تنشر ومن ثم تحذف / نشرت إبنة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلودين عون روكز صورتين عبر حسابها على "انستغرام". اولهما كتبت عليها مقتطف من كلمة الرئيس عون اليوم للمتظاهرين "صار من الضروري اعادة النظر بالواقع الحكومي"، والثانية كتب عليها عبارة: "الإنتخابات المبكرة، أفضل لليوم ولبكرا".
 
هل صحيح ان الحريري لم يدع للخروج من الشارع / قالت مصادر رئيس الوزراء سعد الحريري لتلفزيون ال بي سي : حق التظاهر محفوظ ونحن مع الحلول السياسية وليس الأمنية، وليس هناك من قبلنا أي دعوات للمتظاهرين بالخروج من الشارع
 
في كلمة اقل من المتوقع الرئيس يخاطب الشعب / توجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كلمة الى اللبنانيين بالقول: "اليوم كلمتي لكم، مثلما كانت دائما، من القلب للقلب أينما كنتم، في ساحات الاعتصام او في بيوتكم". اضاف: "المشهد الذي نراه يؤكد أولا ان الشعب اللبناني شعب حي، قادر على ان ينتفض ويغير ويوصل صوته، ويؤكد ايضا ان الحريات في لبنان لا تزال بألف خير، لكن مع الأسف هذا المشهد ما كان يجب ان يكون، وصرختكم كان ينبغي ان تكون صرخة فرح بتحقيق طموحاتكم واحلامكم، لا صرخة وجع".
 
لائحة أسماء أصحاب القروض: ميقاتي وقضاة وأثرياء الاخبار / نشرت «الوكالة الوطنية للإعلام» خبراً، أمس، مفاده أن النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أصدرت قراراً، ادّعت فيه على الرئيس نجيب ميقاتي وابنه ماهر وشقيقه طه وبنك «عوده» بجرم «الإثراء غير المشروع» من طريق حصولهم على قروض سكنية مدعومة
 
لا استقالة للحكومة ولا تعديل وزارياً الاخبار /  بعد مرور سبعة أيام متواصلة على التحركات الشعبية التي تعمّ لبنان، لا تزال الحكومة تتعامل مع الموقف كما لو أن دورها انتهى بعد إقرار "إصلاحاتها" الاثنين. لكن المتظاهرين لم يخرجوا من الشارع، وهذا يعني أن "ورقة الإصلاحات" لم تؤدِّ بعد غرضها المطلوب. 
 
القوات توضح - موقفنا من الحكومة لا يستهدف رئيسها / علقت مصادر القوات اللبنانية لموقع إينوما على ما تم التداول به مؤخرا من ان القوات ابلغت بكركي ان اسقاط رئيس الجمهورية خط احمر فأكدت ان القوات لم تطرح اي طرح خارج اطار استقالة الحكومة الحالية وتشكيل اخرى من اختصاصيين،  وهذا الطرح ليس جديدا،  انما عائد الى ما طرحه الدكتور جعجع على طاولة الحوار مع رئيس الجمهورية.  لان الحكومة الحالية بالنسبة للدكتور جعجع والقوات اللبنانية غير قادرة على مواجهة التحديات المالية والاقتصادية، وبالتالي نحن بحاجة الى حكومة جديدة من اختصاصيين قادرة على مواجهة هذه التحديات.
 
إسقاط باسيل يعني النيل من عون… واستقالة الحكومة “ممنوعة” نداء الوطن / غادة حلاوي وفي اليوم السادس للتحرك، رفض المحتجون بنود الخطة الإصلاحية للحكومة واعتبروا أنّ الأخيرة باعتهم وعوداً على ورق. أصروا تحت شعار “كلن يعني كلن” على تغيير حكومي يطيح بوزير الخارجية جبران باسيل. إقتراح إحتل صدارة المتابعات وانشغلت فيه الأوساط السياسية والإعلامية. حتى الوزراء في الحكومة كانوا يستفسرون عن تسريبات لهذا الطرح أو ذاك تحدثت عن احتمال تعديل حكومي وشيك. وجرى تناول عدد من الأسماء على أنها مرجحة للتغيير من بينها وزراء الاتصالات محمد شقير، والبيئة فادي جريصاتي، والمهجرين غسان عطالله، والتربية أكرم شهيب. لائحة ثانية أضافت إلى اللائحة الأولى أسماء كل من وزراء الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل والأشغال يوسف فنيانوس.
 
لا استقالة حكومة ولا تعديل / في أجواء الحراك الشعبي الذي تواصل فصولاً، بدت فكرة تعديل الحكومة التي طرحها البعض غير ذي موضوع، إذ أن بعض أهل السلطة تجاوزوها الى البحث في تعيين بدلاء لوزراء «القوات اللبنانية» المستقيلين، كذلك تجاوزوا ما همس به البعض من فكرة تأليف حكومة غير كبيرة. وفي وقت أبلغ رئيس الحكومة سعد الحريري رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ استقالة الحكومة أو تعديلها ليسا واردين لديه. وكانت جرت اتصالات بين المعنيين لإجراء تعديل حكومي.
 
ربما تطرأ ظروف أو تنجح اتصالات في حمل «القوات اللبنانية» على إعادة النظر في استقالة وزرائها / قال رئيس مجلس النواب بري امام زواره أمس: «الأهم من الورقة الإصلاحية هو الحراك الشعبي الذي لم يكن طائفياً ولا مناطقياً، بل عبّر عن كل لبنان، وكلّ ما تمّ التوصل اليه من قرارات هو نتاج لهذا الحراك. ولفت الى انّ «هذا الجوّ الحالي كان في الإمكان الاستفادة منه لجهة طرح المسائل الاكثر اهمية لاسيّما منها موضوع إلغاء الطائفية السياسية، والدولة المدنيّة وقانون الانتخابات الذي يؤدي اليها».
 
الرئيس عون يتوجه الى اللبنانيين اليوم / اكدت معلومات ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيتوجه الى اللبنانيين اليوم بكلمة ستحمل جديدا على صعيد الثورة الشعبية العارمة التي يشهدها لبنان
 
وسام حنا يهاجم النقابات الفنية ويدعو للاستقالة! / توّجه الممثل ال​لبنان​ي ​وسام حنا​ بخطاب شديد اللهجة الى الحكام والمسؤولين وقام الى جانب عدد من زملائه باقتحام تلفزيون لبنان احتجاجاً على عدم تغطيته المظاهرات السلمية التي يقوم بها الشعب وأشار في مطالبه الى أن الخطوة التالية ستكون في طلب من زملائه الإستقالة من النقابات الفنية الثمانية ومنها ​نقابة الممثلين​ والفنانين والمسرح والتلفزيون وغيرها. واعتبر حنا أن النقابات لم تتوحد سوا في قضية الممثل باتريك مبارك.
 
الـ MTV لا تقبل بأيّ تدخّل في سياستها وخياراتها / أكّد رئيس مجلس إدارة mtv ميشال المر أنّ الخبر الذي يتمّ تداوله عبر تطبيق "واتساب" عن اتصال رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون به يتضمّن الكثير من المغالطات. وشدّد المر على أنّ "الاتصال حصل فعلاً، وهو مرحّب به دوماً من رئيس الجمهوريّة، إلا أنّ التفاصيل الأخرى الواردة في الخبر إمّا مختلقة أو مبالغ بها". ولفت المر الى أنّ "لا الرئيس عون يحاول أن يقمع الإعلام ولا الـ mtv تقبل بأيّ تدخّل في سياستها وخياراتها، وهي تبدي احتراماً كبيراً لرئيس الجمهوريّة وموقع الرئاسة، كما تتمسّك دائماً وأبداً بالحريّات الإعلاميّة".
 
الى متى يا شيخ سعد ستبقى على هذا التفاهم الذي دمر العهد ويكلفنا من رصيدنا في كل يوم / غرد رئيس الحزب الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر تويتر فقال: الإصلاحات التي اعتمدت هي مخدرات واهية لبعض الوقت وان بيع القطاع العام جريمة وقد رفضناها بالامس .الى متى يا شيخ سعد ستبقى على هذا التفاهم الذي دمر العهد ويكلفنا من رصيدنا في كل يوم .أليس افضل تعديل الحكومة واخراج رموز الاستبداد والفساد منها .وان التعرض للمتظاهرين خط أحمر
 
قرارات الحكومة: القضاء على كل فرص النجاة / ثمة عبارات مكتوبة قرأها سعد الحريري، امس، في مؤتمره الصحافي، تختصر طبيعة قرارات مجلس الوزراء. فقد توجّه بكلامه الى «الشباب والشابات وجميع اللبنانيين الذين يعبرون عن غضبهم ويطالبون بكرامتهم وحقهم في الشارع»، وقال لهم بصراحة تصل الى حدود الوقاحة: «هذه القرارات التي اتخذناها قد لا تحقق مطالبكم، لكن الأكيد أنها تحقق ما أطالب به أنا منذ سنتين، منذ يوم تشكيل الحكومة». وبلغت وقاحته ذروتها عندما قال ردّا على اسئلة الصحافيين: «ما قمنا به في مجلس الوزراء ليس لكي نخرج الناس من الشارع (...) لو كنت أنا مكانهم في الشارع فلن أمنح ثقتي (لهذه الحكومة)».
 
قيادة الجيش غير معنية بما لا يصدر عنها / صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي: "يتناقل بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تتعلّق بالمؤسّسة العسكرية، تؤكّد قيادة الجيش أنَّها غير معنيّة بأيّ خبر لا يصدر عنها بشكل رسمي".
 
تمخض الجبل فولد فأرا - مقدمة تلفزيون ال بي سي / " تمخَّض الجبل فوَلَد فأرًا " ... ما سُمِّي إصلاحات أقرَّها مجلس الوزراء ، هل هو الذي  ينقل البلد من الأسود إلى الأبيض.  لن ندخل في تفنيد البنود ، ولن نحِل  محل الخبراء ، بل نتوقَّف عند ملاحظات في الشكل ، ونترك الحُكم للمشاهد ولاحقًا للخبراء .
 
نطالب الناس بالإاستمرار سلميا وحضاريا وبالحفاظ على الصداقة بينهم وبين العسكر الانباء / رأى عضو تكتل لبنان القوي العميد الركن النائب شامل روكز ان الاحتجاجات والاعتصامات التي تشهدها ساحات لبنان هي تحرك المظلومين والجائعين وردة فعل عفوية طبيعية في وجه حكومة غير مسؤولة وغير منتجة، حكومة الهدر والسرقات والصفقات والسمسرات، حكومة تفرض الضرائب عشوائيا على الشعب وتحديدا على الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود وتتعمد في الوقت عينه عدم المس بمزاريب الهدر وابواب الصفقات وذلك لاعتبارهم ان الامساك بالسلطة والمال العام والتوظيف يؤمِّن استمراريتهم في الحكم.
 
فليكن الخلاص عن طريق مجلس النواب / الدكتور فريد البستاني مخطئ من يعتقد أن إنتفاضة اللبنانيين التي فاجأت الجميع ، بشمولها كل المناطق والطوائف وجمهور الأحزاب ، هي ثورة الواتساب الذي فجر الإنتفاضة الإعلان عن ضريبة تفرض على إستخدامه ، فالبعد المطلبي الإقتصادي والإجتماعي ، والدعوة لتحسين الأحوال المعيشية ، جانب مهم من مطالب المنتفضين في الشارع ، لكن البعد الإصلاحي للإنتفاضة يغلب على جانبها المطلبي ، فقد شكلت مكافحة الفساد ، والمطالبة بإعادة المال المنهوب إلى خزينة الدولة ، ومساءلة كل من تولى مسؤولية الشأن العام عن كل صرف للنفوذ أو إثراء غير مشروع ، عناوين بارزة في مضمون الحراك الشعبي ، وهذا يفسر سقف الحراك العالي الذي إختصره شعار إسقاط النظام والمطالبة بإستقالة المسؤولين ، تعبيرا عن الغضب مما يعتبرونه عجزا عن السير في إجراءات إصلاحية جذرية ويصفونه بالتلكؤ في جعل هذه الأهداف الإصلاحية ممكنة
 
هذا ردّ الجيش على دعوته لتولّي السلطة الجمهورية / عماد مرمل مع تصاعد التظاهرات الشعبية العارمة ضد السلطة وسياساتها الاقتصادية والاجتماعية، كان هناك من يراقب سلوك الجيش اللبناني، وطريقة تعامله ليس فقط مع تحرّكات المحتجين على الارض، وانما ايضاً مع مطالبهم المرتفعة السقف. من العلامات الفارقة التي طبعت الانتفاضة الشعبية على الطبقة السياسية الحاكمة هو أنّ كثراً من المشاركين فيها ناشدوا الجيش التدخّل المباشر لقلب الطاولة على طريقته، إما بانقلاب عسكري ينقل مقاليد الحكم الى العسكر، وإما بتشكيل حكومة عسكرية تتولّى خلال مرحلة انتقالية التمهيد لاجراء انتخابات نيابية مبكرة وإعادة انتاج السلطة.
 
إستقالة منتصف الليل! الجمهورية / نبيل هيثم أخرجت «القوات اللبنانية» نفسها من حكومة سعد الحريري. لا شك أنّ خطوة استقالتها ستلقى تفهُّما لدى جمهور «القوات» على وجه الخصوص، الذي يماشيها في أي موقف تتخذه، اياً كان هذا الموقف، مثله مثل جمهور أي من القوى السياسية التي تتقاسم السلطة في لبنان.
 
اعيدوا الاموال المنهوبة هكذا تكون الجدية / دعا متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده في عظة الأحد إلى "ضرورة إعلان الحرب على الفساد والمفسدين"، وقال: "أوكلوا أمور الوطن لأصحاب الاختصاص، شكّلوا حكومة إنقاذ مصغرة، أعيدوا الأموال المسروقة، فهكذا تكون الجديّة".
 
ورقة الإصلاحات التي وافقت عليها الأطراف المشاركة في الحكومة / ذكرت معلومات واردة من بيت الوسط ان الأطراف المشاركة في الحكومة وافقت على الإصلاحات التي تضمنتها ورقة الحريري
 
من فشل في إدارة الحكم لن ينجح باستعادة ثقة الناس خلال 72 ساعة / قال النائب شامل روكز لـ"العربية.نت": "الشعب اللبناني مقهور ومظلوم ويدفع الثمن والمسؤولون "متعجرفون" يصمّون آذانهم عن صوت الناس ويواصلون طريقة عملهم وكأن شيئاً لم يكن". واعتبر روكز أن "مهلة الـ72 ساعة التي أعطاها رئيس الحكومة سعد الحريري هدفها "ترتيب" الأوضاع بين بعضهم البعض من أجل عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الاحتجاجات"، مشيراً الى أن "هناك سلة ضرائب جديدة تستعد الحكومة لفرضها من دون أن تتخذ أي إجراءات جدية لوقف الهدر والفساد".
 
جمعية المصارف تعلن استمرار الإقفال يوم الإثنين / أصدرت جمعية المصارف بيانا جاء فيه: “مع استمرار التحركات الشعبية في أنحاء عدة من البلاد، وحرصا على أمن العملاء والموظفين وسلامتهم، ومن أجل إزالة آثار الأضرار التي أصابت بعض المراكز والفروع المصرفية، تعلن الجمعية أن أبواب المصارف ستبقى مقفلة يوم الإثنين في 21 تشرين الأول 2019، على أمل أن تستتب الأوضاع العامة سريعا في ضوء المساعي الحميدة والدؤوبة التي تبذلها مختلف السلطات لإشاعة الطمأنينة والإستقرار ولإستئناف الحياة الطبيعية في البلاد”.
 
تصعيد غير مسبوق في المناطق المسيحية الشرق الأوسط / بلغ التصعيد في الشارع المسيحي مستويات غير مسبوقة على وقع الحراك المطلبي المستمر منذ أيام الذي انضم إليه حزب «القوات اللبنانية» الذي بات محسوماً أنه يتجه للاستقالة من الحكومة. وتنسق قيادة الحزب موقفها مع رئيس الحكومة سعد الحريري كما مع رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، بحيث تطمح أن يعلن الحريري الاستقالة بعد نفاد الساعات الـ72 التي حددها في خطابه مساء أول من أمس، ما يؤدي تلقائياً إلى استقالة الحكومة ككل، وإلا تتجه لإعلان انسحاب وزرائها من مجلس الوزراء وهو ما قد يحصل بشكل متزامن مع إعلان مماثل من قبل وزراء «الاشتراكي».
 
«ورقة الحريري: زيادة الضريبة على المصارف... هل يقتنع الشارع؟ الاخبار / ما تراه السلطة «الصدمة الايجابية» التي تفكر بالاقدام عليها لتنفيس احتقان الشارع واخراج الناس من الساحات، ينحصر في خطوتين: الاولى متفق عليها حتى الآن وتتلخص بموازنة جديدة يصل عجزها الى صفر، من دون فرض اي رسوم او ضرائب جديدة تطال الناس، وتحقق واردات اساسها من المصارف. اما الثانية، فهي بداية حديث عن تعديل حكومي أو تعديل وزاري، ربما عجل به قرار «القوات اللبنانية» الاستقالة من الحكومة. لكن، هل هذا يخرج الناس من الشارع؟
 
جعجع يعلن استقالة وزراء القوات من الحكومة / اعلن الدكتور سمير جعجع ان القوات اللبنانية طلبت من وزرائنا التقدم باستقالاتهم من الحكومة واكد على المطالبة بتشكيل حكومة جديدة بعيدة عن الاكثرية الوزارية الحالية
 
قبل انقضاء 72 ساعة الحريري حسم امره ولن يستقيل / في معلومات لموقع اينوما ان الرئيس سعد الحريري حسم امره ومسألة الاستقالة اصبحت من الماضي. وفي المعلومات ان الحريري سيدعو الى جلسة قريبة لمجلس الوزراء لإقرار بنود اصلاحية ستتضمنها موازنة 5020 ولا تتضمن اي ضرائب
 
لا نؤيد استقالة الحكومة والعهد لن يسقط / أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أننا “لا نؤيد استقالة الحكومة الحالية، وترف تشكيل حكومة جديدة غير موجود”، لافتاً الى أننا “مع استمرار الحكومة لكن بروح جديدة واخذ العبرة مما جرى في اليومين الماضيين وحكومة التكنوقراط لن تصمد اسبوعين”.
 
قمعتم تظاهرة غدا ستحصدون ثورة / غرد النائب جميل السيد على حسابه على "تويتر"، بالقول: "في كل تظاهرة، بأرقى دول العالم، يحصل شغب كما حصل عندنا بالأمس! وعندنا كما عندهم تضع السلطة الأمن بمواجهة الناس بحجة الشغب! لكن ثمة فرقا شاسعا، عندهم الأمن وسيلة للتهدئة والحل سياسي، عندنا الأمن هو كل الحل، لتعود السلطة إلى سابق فسادها! بالأمس قمعتم تظاهرة، غدا ستحصدون ثورة...
 
الحريري لن يستقيل! الجمهورية / طارق ترشيشي خلافاً لما يُشاع منذ ما قبل إنطلاق الحراك الشعبي الحالي ضد السلطة، ليس منتظراً إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري إستقالته لكثير من الاعتبارات والاسباب الشخصية والعامة لديه، على رغم من انّ بعض الجهات في الداخل والخارج يدفعه، او يتمنى عليه اتخاذ مثل هذا الخيار. فالرجل مقتنع جداً بأنّ خروجه من السلطة، أقلّه في هذه المرحلة، ينهيه سياسياً لمصلحة آخرين يتربصون به الدوائر…
 
الحريري سيستقبل وباسيل يهدد الناس / اكد النائب والوزير السابق بطرس حرب في حديث له اليوم "أن الرئيس الحريري اعلن موقفه من المظاهرات الشعبية بطلب مهلة لا تتجاوز 72 ساعة لمحاولة إيجاد حلول للوضع الاقتصادي واتخاد تدابير معينة على الصعيد الاقتصادي مع باقي أطراف الحكومة"، معتبرا ان "ما يجب ملاحظته أن المتظاهرين لم يتلقوا هذا الاعلان بإيجابية لان السلطة الحاكمة اجرت صفقات اغرقت الخرينة اللبنانية بالديون".
 
السلطة إلى القمع المفرط... بعد المسّ بمصرف! الاخبار / هل يكون زجاج واجهتَي مصرفين في وسط بيروت أمس كـ«بلاطة» حائط فندق «لوغراي» في المنطقة عينها عام 2015؟ حينذاك، كان سقوط «البلاطة» الشرارة التي أطفأت التحرّكات التي انطلقت إثر أزمة النفايات. الأجهزة الأمنية التي تعاملت مع المتظاهرين أول من أمس بمستوى منخفض نسبياً من القمع، لجأت أمس إلى العنف المفرط، في مواجهة من تسمّيهم «المشاغبين» الذين كسروا زجاج واجهتَي مصرفين، ما يُنذر بإمكان اللجوء إلى القمع في وجه التحركات! قبل ذلك، كانت القوى المكوّنة للحكومة تتقاذف مسؤولية الأزمة التي فجّرت الغضب الشعبي، بصورة كرّرت فيها ما تُجيده: المزيد من الكذب
 
ما نشهده ثورة حقيقية / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “بياناتنا بين اليوم والأمس وما قبله أوضحت كأننا بحكم المستقلين، لأن لا قناعة لدينا بأن هذه الحكومة من الممكن أن تصل إلى أي مكان إلا أن جل ما في الأمر أن لدينا علاقات سياسيّة مع تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي من أجل التنسيق وربما نخرج سويّة من الحكومة”.
 
دعوة الى التحرك السلمي ضد العهد / غرد النائب السابق وليد جنبلاط عبر تويتر فقال: يحاول العهد من خلال رجله القوي ان يرمي المسؤولية على الغير وهو الذي عطل كل المبادرات الإصلاحية الممكنة وحرض عليها مستخدما كل الوسائل .الى الرفاق والمناصرين ادعو الى التحرك الهادئ السلمي ضد هذا العهد الذي خرب كل شيء واستأثر بكل شيء .نتحرك في مناطقنا لعدم خلق حساسيات
 
جعجع يدعو الحريري الى اعلان استقالة الحكومة / وجّه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع‏ دعوة صادقة الى رئيس الحكومة سعد الحريري لاستقالة هذه ‏الحكومة نظراً لفشلها الذريع في وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية ‏والمعيشية في البلاد مما أوصلنا الى الحالة التي نحن فيها.‏ وأضاف جعجع في بيان صادر عنه: “أنا أعلم مدى الجهود التي بذلها الرئيس الحريري في سبيل استدراك ‏الوضع، ولكن الأكثرية الوزارية، ويا للأسف، كانت في مكان آخر”.‏ وتابع: “أفضل ما يمكن ان يقدّمه الرئيس الحريري في هذه اللحظات ‏الحرجة والعصيبة هو تقديم استقالة هذه الحكومة تمهيدا لتشكيل حكومة ‏أخرى مختلفة تماما وجديدة تماما تستطيع قيادة عملية النهوض ‏الاقتصادي المطلوبة في البلد”.
 
شقير يجول على التلفزيونات محاولا التبرير / في مداخلات تلفزيونية على اكثر من محطة تدخل وزير الاتصالات لينفي اولا اتخاذ قرار بشأن الزيادة على الواتساب وليعلن ثانية قرار الرئيس الحريري بالتراجع عن هذه الزيادة
 
أبو سليمان لـ"الجمهورية": أردنا ان نبدأ بالاصلاحات البنيوية أولاً الجمهورية / قال أحد وزراء "القوات اللبنانية" كميل أبو سليمان لـ"الجمهورية": "لم نحضر الاجتماع المالي الذي عقده رئيس الحكومة إثر جلسة مجلس الوزراء، لأننا أردنا ان نبدأ بالاصلاحات البنيوية أولاً قبل البحث في أي ضرائب". وأضاف: "إننا مع الاصلاحات البنيوية والبدء بخصخصة قطاع الاتصالات".
 
عون يرد 3 قوانين الى المجلس النيابي... الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رد 3 قوانين الى المجلس النيابي لإعادة النظر فيها، علماً انّ هذه القوانين تم إقرارها في الجلسة التشريعية الاخيرة التي عقدها المجلس النيابي.
 
نحاس لـ"الجمهورية": الحكومة لا تكفّ عن إظهار عجزها الجمهورية / قال وزير الاتصالات السابق شربل نحاس لـ"الجمهورية": "لا عجب لصدور قرار على "الواتساب" عن حكومة لا تكفّ عن إظهار عجزها، ولا ترى حلاً سوى في سَلب الناس 6 دولارات شهرياً، وهي ستأخذ هذا المبلغ بالتساوي من أفقر إنسان في لبنان الى أصحاب المليارات، أي بنسبة الضريبة نفسها".
 
طفح كيل المواطن من "سلطة الأزمة"! الجمهورية / أضرمت السلطة النار في الدولة، في مشهد يعيد إلى الأذهان صور الحرائق والطرق المقفلة عشيّة استقالة حكومة الرئيس عمر كرامي في العام 1992.
 
نقول للسلطة السياسية يكفي نهب المال العام / علق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي خلال لقائه الجالية اللبنانية في كوتونو البينان، على التظاهرات الشعبية القائمة في معظم المناطق اللبنانية، معتبرا ان "الشعب اللبناني لم يعد يحتمل أي ضريبة اضافية، وان على الحكومة ان تعالج اسباب الازمة الاقتصادية والعجز المالي في الدولة".
 
لا مدارس وجامعات غدا / أعلن المكتب الإعلامي لوزير التربية عن "اقفال ​المدارس الرسمية​ والخاصة و​الجامعات​ يوم الجمعة الواقع فيه 18 تشرين الأول 2018 بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد".
 
فليستلم الحاكم الفعلي للدولة الحكم / قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لل LBC: "فليستلم الحاكم الفعلي للدولة الحكم وانا لن اترك سعد الحريري الذي يحاول تجليس الميزان حتى لا نقع في الانهيار الكامل، ولنستقل سويا. فلتنته الحكومة وليأتوا بحكومة اخرى اذا كان لديهم حلولا سحرية وانا لن اشارك في اي حكومة مقبلة، واعتقد ان الرئيس بري موجوعا اكثر مني". اضاف : تظاهرات اليوم قلبت الطاولة على الجميع. شعار حكومة الوحدة الوطنية كان نافعا زمن الحكم السوري، والرسالة وصلت و اتمنى من جلسة الحكومة غدا اعادة النظر في البنيان الضرائبي، انا اتكلم في السياسة لكن أدبيا انا لا اترك سعد الحريري، وليحكموا بمفردهم وهو امر أريح بكثير من هذه الازدواجية الكاذبة، ولنعد الى مبدأ الموالاة والمعارضة لان حكومات الوحدة الوطنية كذبة." وتابع :" هناك ازمة بنيوية في الاقتصاد فليتفضل ذلك الفريق على حلها في حال لديه حلولا سحرية".
 
المصارف اللبنانية مقفلة غدا / أعلنت ​جمعية مصارف لبنان​ في بيان أنه “نحيط المصارف علماً انه بعد التشاور، ونزولاً عند قرار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ تقرر اقفال المصارف كافة يوم الجمعة في 18 تشرين الاول 2019”.
 
مرافقو الوزير شهيب اطلقوا النار وجنبلاط يعتذر / تبين أن مرافقي الوزير أكرم شهيب هم الذين أطلقوا النار باتجاه المتظاهرين، ودهسوا أحدهم أمام مفرق بيت الوسط، وسط غضب المحتجين. وعلى الفور طلب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط تسليم مطلقي النار للقوى الأمنية. وكان قد أفاد الناشط ماهر أبو شقرا لـ"المدن"، أن إطلاق النار كان في الهواء، بغية تفريق المتظاهرين لفتح الطريق ومرور موكب الوزير.