موازنة_2020

 
وزارة المال للوزراء: موازناتكم “حبر على ورق” نداء الوطن / كشفت مصادر واسعة الاطلاع ان “وزارة المال أبلغت في الآونة الأخيرة مختلف الوزراء وجوب وقف أذونات الصرف من موازنات وزاراتهم باعتبار الأرقام المرصودة فيها لم تعد أكثر من حبر على ورق ولا تقابلها الملاءة النقدية اللازمة في الخزينة العامة”.
 
الموازنة في أدراج بعبدا الجمهورية / وصل قانون الموازنة العامة لسنة 2020 الى قصر بعبدا مُحالاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بعدما وقّعه كلّ من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة حسان دياب ووزير المال غازي وزني.
 
المجلس تحت مرمى الثوّار… هل ينجح الطوق؟ نداء الوطن / الان سركيس تتجه الأنظار الأسبوع المقبل إلى جلسة مناقشة البيان الوزاري وما سيرافقها من احتجاجات شعبية قد تصل إلى حدّ محاولة قطع الطريق أمام النواب وفرض الطوق على المجلس النيابي.
 
موازنة “دياب – الحريري” ساقطة… مرّتين نداء الوطن / إيفون أنور صعيبي تخفيض العجز وهميّ ولا “يغشّ” عاقلاً ليس غريباً أن يكتنف الغموض وعدم اليقين أرقام موازنة العام 2020 التي أقرّها المجلس النيابي الاثنين الماضي على وقْع صيحات حناجر الثوّار المتظاهرين وصخبهم وغضبهم، واشتباكاتهم مع القوى الأمنية في محيط ساحة النجمة. فالموازنة اليتيمة هذه أعدّتها حكومة استقالت تحت ضغط الشارع، أو بالأحرى، إنّ الشعب، مصدر كلّ السلطات، قد أسقط الحكومة وموازنتها. وعليه ليست هذه الموازنة المستمرة في خدمة نظام المحاصصة وتكريسه “شرعيّة”، تماماً كالبرلمان الذي أقرّها إثر فقدانه المشروعية الشعبية بعد 17 تشرين المجيد.
 
بري مصر على دستورية جلسة الموازنة الجمهورية / أبدى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ارتياحه الى تمكّن المجلس من إقرار موازنة 2020 ضمن المهلة القانونية، أي قبل نهاية كانون الثاني الجاري، “وإلّا لكنا دخلنا في الصرف على القاعدة الاثني عشرية”.
 
تأمين النصاب مقابل تبني دياب للموازنة الانباء الكويتية / أكدت مصادر متابعة لـ”الأنباء الكويتية” ان ما استعصى على الحراك الثوري من العجز عن تعطيل جلسة اقرار الموازنة في مجلس النواب ستبذل الجهود لمنع تكراره في جلسة التصويت على الثقة للحكومة.
 
موازنة بالية ومسرحية في مجلس النواب النهار / يصح وصف جلسة مجلس النواب أمس التي أقرت مشروع موازنة سنة 2020 بانها جلسة السوابق والارقام القياسية في التناقضات السياسية والانتهاكات الدستورية شكلا ومضمونا بما يصعب معه التكهن بمدى الاضرار والتداعيات السلبية الاضافية التي ترتبها على الحكومة الجديدة، خصوصاً أنها تتهيأ للمثول مجدداً أمام المجلس في جلسة الثقة بعد انجاز البيان الوزاري.
 
المجلس يقر الموازنة ب 49 صوتا / أقر مجلس النواب موازنة العام 2020 بغالبية 49 صوتاً ومعارضة 13 نائبًا وامتناع 8 نواب عن التصويت، ما يعني مشاركة 70 نائبًا في التصويت من اصل 128. وافادت المعلومات ان كتلة “المستقبل” صوتت ضد الموازنة و”الاشتراكي” امتنع. وكان قد تحدث فقط 6 نواب خلال مناقشة الموازنة بعد طلب الرئيس نبيه بري اختصار طالبي الكلام، فيما قاطع الجلسة عدد كبير من النواب. وشهد محيط المجلس صدام بين المتظاهرين والقوى الأمنية.
 
كنعان: جلسة الموازنة دستورية وكالات / اكد رئيس لجنة المال والموارنة النائب ابراهيم كنعان ان المادة 69 من الدستور واضحة لجهة دستورية انعقاد جلسة اقرار الموازنة غدا وتنص بحرفيتها على انه “عند استقالة الحكومة او اعتبارها مستقيلة، يصبح مجلس النواب حكما في دورة انعقاد استثنائية حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة”، مشيرا الى ان لا اجتهاد او لبس بعد هذا النص، والمجلس بصلاحيات مطلقة للتشريع وغير مقيد في ضوء حكومة تصريف اعمال، اما قرار تحديد موعد الجلسة فيعود لرئيس المجلس النيابي وهذه صلاحيته بحسب النظام الداخلي”.
 
برّي يستند إلى الأعراف: التشريع حقّ مطلق وكالات / أوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “العرف يقول ان تصريف الاعمال ينتقل من الحكومة المستقيلة إلى الحكومة المشكلة لحين نيلها الثقة”.
 
دياب: لن نعرقل موازنة الحكومة السابقة وكالات / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “الحكومة في وضعيتها الراهنة أي قبل نيلها الثقة وبحسب الرأي الدستوري الراجح هي حكومة تصريف أعمال في المعنى الضيق ويفترض أن يكون عملها محصوراً في إعداد البيان الوزاري، وبالتالي لا يمكن لها أن تمثل مجتمعة أمام مجلس النواب الكريم في جلسة المناقشة ولا يحق لها استرداد الموازنة”.
 
دياب ووزني شاهدان فقط على جلسة موزانة 2020 وكالات / لوحظ عدم وجود أي وزير، باستثناء وزير المال غازي وزني، خلال جلسة مناقشة موازنة 2020. وبرر رئيس الحكومة حسان دياب غياب الوزراء بان “رئاسة الحكومة تُدرك جيداً الدستور وتتمسّك به وهي على عِلمِ بأنّ الوضع استثنائي والحكومة لن تُعرقل موازنة أعدتها الحكومة السابقة وهي تترك الامر للمجلس النيابي”.
 
ماذا لو لم تُقرّ الموازنة؟ الجمهورية / مارلين وهبة ماذا لو لم تقرّ الموازنة؟ سؤال كبير ليس بمعناه بل بتداعياته، في وقت تحاول السلطة سرقة الوقت لحاجتها الماسّة إليه في أدق مرحلة يمر بها لبنان منذ مئة عام. فهل يُرجئ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة إقرار الموازنة بسبب عقبات مهمة، ويكتفي بجلسة الثقة بالحكومة؟
 
فذلكة جديدة للموازنة بتصرف النواب الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ موظفين من الأمانة العامة لمجلس النواب اتصلوا بالنواب ظهر الجمعة وطلبوا منهم تسلّم فذلكة جديدة للموازنة قبل الرابعة من بعد ظهر اليوم نفسه، بعد تمديد دوام المجلس استثنائياً، وذلك لكي تكون هذه الفذلكة بتصرفهم ضمن المهلة الفاصلة عن جلسة اليوم الإثنين المخصصة لهذا الموضوع.
 
أخطر ما سيحصل في 2020 الجمهورية / انطوان فرح يستعدّ المجلس النيابي لمناقشة مشروع موازنة 2020. وفي الأروقة السياسية يدور جدل حول دستورية انعقاد المجلس في ظلّ حكومة تصريف أعمال لإقرار موازنة عامة. لكنّ المشكلة تكمن في مكان آخر، حيث يبدو أن ما رُسم لن يكون مطابقاً للواقع الجديد الذي سترتسم معالمه خلال العام 2020. في العادة، تعاني الموازنات العامة في لبنان من 3 نقاط ضعف أساسية هي:
 
ما هي مفاجأة "حزب الله" في موازنة 2020؟ الجمهورية / مارلين وهبه يبدو أنّ المنهجية الجديدة في الإدارة والحكم، التي نادت بها كتلة «الوفاء والمقاومة» في اجتماعها الاسبوعي أمس، كانت المبادِرة الى اتباعها. كذلك بالنسبة الى دعوتها لوضع دِراسة تلاقي تطلعات الناس وتنهض بلبنان. فسارعت من خلال أحد أعضائها الى المبادرة، فأعدّ عضو لجنة المال والموازنة النائب علي فياض «دراسة شعبوية بإمتياز» في أقل من ثلاثة أيام، وفق ما علمت «الجمهورية»، وقدّمها في الجلسة ما قبل الأخيرة لضمّها الى موازنة 2020. وبذلك تبنّت الكتلة الإلتزام الذي طالبت به الآخرين، إنّ لجهة تقييم الأولويات أو تغيير المنهجية ووضع الدراسات ...
 
“الاشتراكي”: البلد لا يحتمل تسويف في إقرار الموازنة نداء الوطن / شددت مصادر “اشتراكية” على أن البلد لا يحتمل أي تسويف في عملية إقرار الموازنة العامة.
 
موازنة 2020... مفاضلة بين 3 خيارات الجمهورية / علمت "الجمهورية" انّ نقاشاً يجري على مستويات وزارية ونيابية تشارك فيه مختلف القوى السياسية، يتمحور حول المفاضلة بين 3 خيارات:
 
الغريب لـ"الجمهورية": إذا لم تدرج الإصلاحات فلن تقدّم الموازنة الجمهورية / اعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب أنّه «اذا تمّ التوافق بين القوى السياسية على الإصلاحات الواجِب اتخاذها فلن يكون من عائق أمام تقديم الموازنة في موعدها، أمّا اذا لم يتم الالتزام بإدراج الإصلاحات فلن تقدّم الموازنة ضمن المهلة الدستورية».
 
حسن خليل لـ "الجمهورية": إنجاز الموازنة ضمن المهلة الدستورية يعطي إشارة إيجابية / سألت «الجمهورية» وزير المال علي حسن خليل عمّا اذا كان هذا البطء سيؤخّر إحالة الموازنة الى مجلس النواب؟ فأجاب: «يجب أن تصل قبل 15 تشرين الاول، هذا هو المطلوب، ولكن المهم الآن هو أن ينصَبّ العمل الحكومي في هذا الاتجاه، ويُسهِّل الوزراء هذه المهمة». ولفت الى «أنّ إنجاز الموازنة ضمن المهلة الدستورية يعطي إشارة إيجابية الى الداخل والخارج، مفادها أنّ الحكومة ماضية في عملها، وأنها قادرة على اتخاذ قرار الالتزام بوعود قَطعتها بإحالة الموازنة الى مجلس النواب قبل 15 تشرين الاول».
 
حديث عن فرض ضرائب جديدة.. فماذا قال مسؤولون حكوميون؟ الجمهورية / من الواضح أنّ زمن الوجع قد بدأ فعلياً بالنسبة الى المواطن الذي بات يشعر يومياً بثِقل الوَضع الشاذ، سواء على مستوى تراجع قدرته الشرائية قياساً بالسعر الفعِلي للدولار في السوق السوداء، أو على مستوى فقدان المواد الأولية. ويُشارِف الاسبوع الجاري أن يقفل على تَلبّد الغيوم، إيذاناً بهبوب العواصف في مطلع الاسبوع المقبل. فالأزمات تتفاقم بسرعة البرق، وتتراكم المطبّات التي توحي بالأسوأ، فيما تمضي السلطة التنفيذية في مقاربة المعالجات على طريقة السلحفاة، وتبدو كأنها خارج الحلول الحقيقية.
 
الفرصة الأخيرة الجمهورية / د. غازي وزني موازنة حال الطوارئ، لا ترتقي الى مستوى التحديات، إصلاحاتها غير كافية وغير واضحة لمواجهة أزمة الدين العام وكلفته، وأزمة الرواتب والأجور ومعاشات التقاعد، وأزمة الكهرباء كما جاءت أرقامها غير دقيقة وملتبسة ومستوى عجزها تفاؤلي.
 
بالاسماء: اللجنة المكلفة درس خطوات العملية الإصلاحية للموازنة اللواء / بناءً على طلب وزراء حزب القوات اللبنانية، قام رئيس الحكومة سعد الحريري بتشكيل لجنة وزارية برئاسته لدرس الخطوات العملية الإصلاحية المقدمة من جميع الفرقاء بالتوازي مع جلسات الموازنة، حيث يفترض ان يتم اعداد المراسيم أو مشاريع قوانين بالاصلاحات المطلوبة، لكنها لم تتضمن أية ضرائب أو رسوم جديدة بل مقترحات من ورقة بعبدا الاقتصادية.
 
"القوات" لن يسمح بتكرار مسار موازنة 2019 الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»، ان وزراءها «ليسوا في وارد الجلوس شهود زور في جلسات مناقشة موازنة 2020، وأنّهم لن يسمحوا بتكرار مسار موازنة 2019 والتحفظ عنها في مجلس الوزراء ثم معارضتها في المجلس النيابي، وهم قد رفعوا السقف في ممارسة دورهم الوزاري بما يتلاءم مع حجم الأزمة المالية والإقتصادية».
 
جلسات مكثفة أسبوعياً ستعقد لإنجاز موازنة 2020 الجمهورية / ينتظر أن تستأنف الحكومة اعتباراً من اليوم، السير في مشوار دراسة موازنة 2020 في مجلس الوزراء، والذي أكدت مصادر وزارية انّ جلسات مكثفة ستعقد أسبوعياً، بين 4 و5، لإنجاز المشروع كاملاً، وإحالته الى المجلس النيابي قبل منتصف شهر تشرين الاول المقبل، أي بعد أقلّ من شهر.
 
هل ينتهي مجلس الوزراء من الموازنة قبل 15 تشرين الاول؟ الجمهورية / عبّر الرئيس بري عن ارتياحه لهذا التوجّه الحكومي بالانكباب على درس الموازنة في جلسات مكثفة في مجلس الوزراء، وقال: هذا أمر مهم جداً، لكنّ الأهم هو أن يُحال مشروع الموازنة إلى مجلس النواب قبل 15 تشرين الاول، عندها يمكن الحديث عن إنجاز.
 
موازنة 2020 ستحال الى المجلس النيابي مع قطع حساب العام 2018 الجمهورية / قالت مصادر وزارة المال لـ»الجمهورية»: إنّ موازنة 2020 ستحال الى المجلس النيابي مع قطع حساب العام 2018 الذي تمّ إنجازه، ويُفترض أن يخضعا للتدقيق من قبل ديوان المحاسبة.
 
الاحرار: لتحقيق التضامن الوزاري في موضوع الموازنة وما يستتبعه من قرارات وإجراءات طال انتظارها احرارنيوز /   عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي :
 
عبدالله: تخفيض العجز لا يكون بفرض ضرائب من هنا وهناك وكالات / اعتبر النائب بلال عبد الله، “المهم اليوم ان تكون هناك إرادة سياسية جامعة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والازمة المالية”، مشددا على “ضرورة تخفيف التشنجات السياسية وفصل الانقسام السياسي عن سبل معالجة الوضع الاقتصادي”.
 
جنبلاط:اي خلل في معالجة الموازنة قد يحرق الوضع خصوصا اننا نسمع بان سفنا كهربائية جديدة آتية تويتر / غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "يبدو ان حريقا كبيرا سيشب في الخليج نتيجة الحرب في اليمن التي لا بد من تسويتها سلميا ونتيجة المواجهة الاميركية الايرانية التي سيدفع العرب ثمنها .لذا فان اي خلل في معالجة الموازنة في لبنان والخروج عن توصيات Duquesne الواضحة قد يحرق الوضع خاصة اننا نسمع بان سفنا كهربائية جديدة آتية".
 
بطيش لـ"الجمهورية": ذاهبون في اتجاه إصلاح جديّ الجمهورية / أكد وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش لـ"الجمهورية" أننا "نتطلّع الى إنجاز الموازنة في أقرب وقت. وأشار الى اننا ما زلنا في المراحل الاولى من النقاش، وبالتأكيد اننا ذاهبون في اتجاه إصلاح جدي، ومعالجة جدية للوضع الاقتصادي".
 
داود لـ"الجمهورية": المهم الّا نُدخِل نقاش الموازنة في "بازار المزايدات والتنظيرات" الجمهورية / رأى وزير الثقافة محمد داود لـ"الجمهورية" أن "المطلوب أن ننجز الموازنة ضمن المهل القانونية، ويفترض ان نكون قد استفدنا من التجربة السابقة، حيث ضاع المزيد من الوقت، وتأخّرت موازنة 2019 لعدة أشهر".
 
شدياق لـ"الجمهورية": "القوات" ستشدد على أمرين في الموازنة الجمهورية / أكدت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» انّ ورقتها عن الموازنة هي قيد التحضير وستقدّمها خلال أيام، وقد انتظرت العرض الذي قدّمه وزير المال علي حسن خليل لتبني على الشيء مقتضاه.
 
برّي يُبدي ارتياحه... لا "فرسان موازنة" في الموازنة! الجمهورية / أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره، أمس، ارتياحه الى مباشرة مجلس الوزراء مناقشة مشروع قانون موازنة 2020 وتخصيص جلسات متتالية لدرسها.
 
جلسات مكثّفة لإنهاء الموازنة.. والحريري: نريد من الوزراء جهداً كبيراً الجمهورية / علمت «الجمهورية» أنه في بداية جلسة مجلس الوزراء، وبعد ان أبلغ رئيس الجمهورية الوزراء بسفره أواخر الاسبوع الى نيويورك مُشيداً بالانجاز الذي تحقق في الامم المتحدة، تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري فقال: «في الأسبوع المقبل ستتكثّف جلسات العمل لمجلس الوزراء لإنهاء الموازنة وإحالتها الى المجلس النيابي في أوقاتها الدستورية، ونريد من الوزراء جهداً كبيراً في الحضور والمناقشة لإنجازها قبل 15 تشرين الاول».
 
موازنة 2020: لن تخرج من السراي كما دخلت الجمهورية / رنا سعارتي لن يُحال مشروع موازنة 2020 من مجلس الوزراء الى مجلس النواب، بالصيغة نفسها التي قدّمتها وزارة المالية، لأنّ حال الطوارئ الاقتصادية والتوافق السياسي حولها، لم تُترجم ضمن موازنة 2020. وبالتالي، سيخرج المشروع من السراي مختلفا تماماً عن الصيغة التي دخل فيها.
 
"اجراءات موجعة" و"توزيع آلام" في مشروع موازنة 2020! الجمهورية / يبدأ مجلس الوزراء اليوم مناقشة مشروع موازنة 2020 المُدرج كبند أخير على جدول أعماله، بعد ان نشرت وزارة المالية امس الاول المشروع الذي بيّن انّ مجموع النفقات في موازنة 2020 بلغ 24100.04 مليار ليرة مقابل ايرادات تبلغ 19009.9 مليار ليرة، ونسبة عجز مرتقبة الى الناتج المحلي الاجمالي عند 5.7 في المئة.
 
ما هي سبل خفض العجز في موازنة 2020؟ الجمهورية / بعد خروج مشروع موازنة العام 2020 من وزارة المالية، وسلوكه طريق السراي للبدء في مناقشته بدءاً من يوم غد، تبيّن انّ المشروع خال من أي ضرائب جديدة.
 
"الكتائب" لـ"الجمهورية": الموازنات "أرقام لا تعكس سياسات إصلاحية فعلية" الجمهورية / اعتبرت مصادر كتائبية «انّ الشرط الأساسي للدخول في الإصلاح الإقتصادي هو تأمين أجواء سياسية وأمنية ملائمة، وأن تستعيد الدولة اللبنانية قرارها السيادي».
 
عبدالله: لإقرار الموازنة ضمن المهل المطلوبة تويتر / اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله عبر،”تويتر” ان “اهم خطوة يستطيع مجلس الوزراء القيام بها، هي مناقشة وإقرار مشروع الموازنة ضمن المهل المطلوبة، لكي يتسنى للمجلس النيابي الوقت الكافي لمناقشتها والمصادقة عليها بالسرعة المطلوبة”.
 
كنعان لـ"الجمهورية": العبرة في تنفيذ الإصلاحات في موازنة 2020 الجمهورية / أكد رئيس «لجنة المال والموازنة» النائب ابراهيم كنعان لـ«الجمهورية» أنّ «السرعة في تنفيذ مقررات الاجتماع الاقتصادي في بعبدا تُتابع عبر أكثر من محور».
 
خليل: لا ضرائب جديدة في موازنة 2020 وكالات / أكد وزير المال ​علي حسن خليل​ أنه لم ينزعج من "دعوة رئيس الجمهورية ​العماد ميشال عون​ الى طاولة اقتصادية فهذا دوره الوطني، الرئيس معني بكل الملفات وبرعاية كل الشؤون المتصلة بعمل ​الدولة​ ومن حقه أن يتابع ويبادر"، مشيراً إلى أن "الذي يزعجني هو أن كثر يعبرون أمام الرأي العام ووسائل الإعلام بأمور لا تتسم بالدقة ومجافية للحقيقة وهذا يعكس مناخاً يؤثر على إستقرار البلد ككل".
 
180 درجة مطلوبة بين موازنة 2019 و2020! الجمهورية / انطوان فرح تمّ التصويت أخيراً في مجلس النواب اللبناني على قانون موازنة العام 2019، بعد تأخير استمر لأكثر من ستة أشهر.
 
موازنة العام 2020 على نار حامية الجمهورية / ابلغت مصادر مسؤولة في وزارة المال "الجمهورية"، انّ موازنة العام 2020 موضوعة على نار حامية، والفريق المختص بإعدادها في وزارة المالية عاكف على اتمام مهمته، ويسير في خطى سريعة لانجاز مشروع الموازنة في فترة قريبة، على ان يرفع وزير المال علي حسن خليل مشروع الموازنة الى مجلس الوزراء في مهلة اقصاها نهاية آب الجاري، تمهيداً لاحالته من قبل مجلس الوزراء الى المجلس النيابي في مطلع تشرين الاول المقبل.