حادثة_قبرشمون

 
"لبنان القوي" لـ"الجمهورية": حضور ارسلان ثبّت قاعدة "لا أحد يلغي الآخر" الجمهورية / أكّدت مصادر تكتل «لبنان القوي» لـ«الجمهورية»، انّ اجتماعه أمس كان من أهم اجتماعاته، وتميّز بحضور النائب طلال ارسلان الذي أكّد أنه جزء ثابت منه ومرتبط برؤيته الى لبنان، وأنه ثبّت معه قواعد الشراكة السياسية في الجبل على قاعدة «لا احد يلغي الآخر» وعلى قاعدة إفهام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ان هناك شركاء سياسيين معه في الجبل وليس فقط مسيحيين، بل شركاء من الدروز ومن المسيحيين، وانّ على الجميع في الجبل ان يفهم انّ هناك مسارات عدة ستسير مفصولة بعضها عن بعض، فالمسار القضائي سيسير، وبنحو منفصل سيسير أيضاً المسار السياسي
 
بعد "لقاء المصارحة والمصالحة".. القضاء تسلّم دفعة أولى من المطلوبين للتحقيق الجمهورية / قالت مصادر اطلعت على اجواء اللقاء بين عون وارسلان أمس، انّ البحث تناول سبل تزخيم ترجمة القرارات التي تمّ التفاهم عليها في «لقاء المصارحة والمصالحة» الخماسي الاخير في بعبدا، بغية تدعيم الإستقرار والإنطلاق الى مرحلة متقدّمة تعزز المصالحة في الجبل.
 
باسيل الى الجبل مجدداً... ماذا سيصرّح من بيت الدين؟ الجمهورية / مارلين وهبة يترقب الجميع «عودة» رئيس أكبر تكتّل مسيحي الى الجبل بعد حادثة قبرشمون.. شكلها وروحيتها وآفاقها السياسية للبناء عليها، وخاصة في ما يتعلق بمسار العلاقة المستقبلية بين العهد أو «التيار الوطني الحر» تحديداً، وبين الخصم السياسي في الجبل أي الحزب التقدمي الاشتراكي ممثلاً بغريم تاريخي غير تقليدي و»صلب» هو الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
 
أما وقد خرجنا من قبرشمون .. فكيف نخرج من المقبرة؟ / الدكتور فريد البستاني ظلمت البلدة الجبلية الهادئة في قضاء عالية من بوابة الربط بين إسمها "قبرشمون" وبين الحادثة الدموية التي أودت بحياة شابين من مرافقي الوزير صالح الغريب ، وجاءت الأيام الأربعون التي أعقبت الحادث وما رافقها من شلل حكومي وقلق شعبي وتدهور مالي وإقتصادي لتقول أننا ندخل القبر فعلا وربما نتخذ مكان إقامة في المقبرة ، فقد كشفت الأحداث أن الوضع الهش الذي يحكم العلاقات السياسية ، والضوابط التي تفرضها السياسة على أداء المؤسسات الأمنية والقضائية ، تستدعي القلق على مستقبل الإستقرار السياسي والأمني والإقتصادي مع أي حادث تشهده منطقة لبنانية حساسة كمنطقة الجبل .
 
بعد سلك قضية قبرشمون مسارها القضائي... هذه أولوية عون؟ الجمهورية / حسب التأكيدات الرسمية، فإنّ الملفات المالية والاقتصادية ستحظى بالأولوية المطلقة في الفترة المقبلة. ويتقاطع ذلك مع ما اكّدته مصادر مقرّبة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لـ"الجمهورية" بأنّه، وبعد ان سلكت قضية قبرشمون مسارها القضائي على وقع الهدوء الأمني في البلاد، انصرف رئيس الجمهورية الى اعطاء الأولوية للأوضاع الإقتصادية والمالية، من اجل الإسراع باتخاذ التدابير والإجراءات التي أُقرّت في لقاء بعبدا الإقتصادي، وهو سيلتقي في اليومين المقبلين المكلّفين بهذه المهمة.
 
برّي يكشف سرّه ... كان سيصوت مع جنبلاط MTV / أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه برّي الحاضرين في الإجتماع الخماسي يوم الجمعة الماضي في بعبدا قراره بالتصويت إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إذا ما طرحت إحالة ملف قبرشمون على المجلس العدلي على التصويت في الحكومة بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة للـ”mtv”.
 
بعد المصالحة مجلس الوزراء اسبوع إي اسبوع لأ / تلا وزير الاعلام جمال الجراح مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر بعبدا، وأكد ان التحقيقات في حادثة قبرشمون ستستمر ونتائج هذا المسار سنعود بها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب. الوزير الجراح اعلن أن الخطط الامنية وضعت وجزء منها نفذ والجزء الاخر سينفذ بما يضمن الاستقرار والامن على جميع الاراضي اللبنانية. ولفت الى أن جدول الاعمال قد أقر بالكامل، وكشف عن أن لا جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل بل الاسبوع الذي يليه.
 
لقاء المصالحة: قليلٌ من الثلج على التورّم الاخبار / نقولا ناصيف اوحت الساعات القليلة التي سبقت لقاء قصر بعبدا في حضور الرؤساء الثلاثة وطرفي النزاع الدرزي وليد جنبلاط وطلال ارسلان، انه حاصل بتوقعات مخفوضة. هو اقرب الى وضع قليل من الثلج على التورم منه معالجة الورم
 
بعد المصالحة جلسة للحكومة السبت قبل الظهر / واخيرا عقد اجتماع المصارحة والمصالحة في قصر بعبدا، وضم: رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط والنائب طلال أرسلان.
 
بري يجهد لجمع الحكومة تلافيا لانسحاب تعطيلها على المجلس النيابي / يحذر رئيس المجلس النيابي نبيه بري من خطورة ما يجري على الساحة السياسية بعدما بدأت تداعيات حادثة قبرشمون – البساتين تتفاقم وتتمدد لتشمل اكثر من طرف كان حتى الامس خارج الصراع وغير معني بالحادثة.
 
شروط إرسلان لإتمام المصالحة تويتر / في ظل الحديث عن مصالحة درزية – درزية، وبعدما أكد الحزب التقدمي الاشتراكي أنه وافق على مبادرة لحل طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري وينتظر موافقة باقي الأطراف المعنية، قال النائب طلال إرسلان عبر “تويتر”، “ما يحكى عن لقاء في بعبدا هو لقاء مصارحة ورسم خارطة طريق وليس مصالحة حتى الساعة ويرتكز على الأمن والقضاء والعدالة”. وأضاف، “من الممكن ان يتحول لقاء المصارحة الى مصالحة اذا تم الاخذ بالمبادرات المطروحة سابقاً”.
 
أبو فاعور للحريري: إحالة قضية قبرشمون إلى المجلس العدلي مرفوض اللواء / كشفت المصادر الوزارية لـ”اللواء” ان النائب السابق وليد جنبلاط، بعد تغريدته أمس الخميس، أوفد الوزير وائل أبو فاعور إلى بيت الوسط، عند السابعة مساء، لإبلاغ الرئيس سعد الحريري ان إثارة موضوع الاحالة الى المجلس العدلي، ولو من دون اتخاذ أي قرار من شأنه ان يحمل اتهاماً سياسياً مباشراً للحزب التقدمي الاشتراكي بالمسؤولية عن حادثة قبرشمون وهذا ما لا يقبله رئيس الحزب جنبلاط.
 
ميقاتي: يُخطئ من يفكر في إلغاء “القوات” و”الاشتراكي” النهار / مجد بو مجاهد تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning. ليست هذه المشهدية هي نفسها التي يتبنّاها الرئيس نجيب ميقاتي، وهو لا يزال كلّما عصفت الرياح السياسية في البلاد، يدعو الأفرقاء الى مطالعة هذه “الورقة القيّمة” وحفظ تفاصيلها،
 
بعد السفارة الاميركية… بيان اوروبي مرتقب حول أزمة قبرشمون القبس / أفاد مصدر سياسي، ان بيان السفارة الأميركية غير مألوف في سياسة الولايات المتحدة في التعامل مع حدث أمني أو سياسي محلي، وهنا تكمن أهميته، معتبراً أن واشنطن ما كانت لتدخل على خط الأزمة اللبنانية لولا ان التأزم السياسي بلغ مرحلة متقدمة من الخطورة.
 
جنبلاط عبر تويتر: ليست القضية ان ينعقد او لا ينعقد مجلس الوزراء /
 
هل يستدعي وزير الخارجية السفيرة الأميركية؟ / تترقب مصادر دبلوماسية موقف وزارة الخارجية اللبنانية من البيان الصادر عن السفارة الأمريكية في بيروت والذي اعتبرته هذه المصادر في حديث مع موقع إينوما تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية اللبنانية.
 
هل تصح نوقعات الحريري هذه المرة؟ / أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أن “الاجتماع كان إيجابيًا”، مطمئنًا إلى أن “الحلول باتت في نهايتها”.
 
القاضي باسيل يوقف النظر بدعوى “البساتين” الانباء الكويتية / قرر قاضي التحقيق العسكري مارسيل باسيل وقف السير والنظر بدعوى حادثة البساتين بانتظار صدور قرار محكمة الاستئناف المدنية في بيروت الناظرة بطلب رد القاضي باسيل.
 
حادثة قبرشمون.. المعالجات لا تزال بعيدة المنال الجمهورية / لم يطرأ اي جديد بارز على صعيد المعالجات المطلوبة لحادثة قبرشمون سياسياً وقضائياً، حيث ظل التصعيد المتبادل على غاربه.
 
هل "ضرب" التقدّمي بالسقف العالي؟ والى أين؟ الجمهورية / جورج شاهين لم تُفاجأ الأوساط السياسية والحزبية بسلسلة المواقف التي انتهت اليها المواجهة المفتوحة بعد حادثة قبرشمون، خصوصاً السقف العالي لخطاب الحزب التقدّمي الاشتراكي، الذي وجّهه الى رئيس الجمهورية باسلوب غير مألوف، وتحميل «فريق محسوب» عليه بـ «فبركة» وتزوير ملف قضائي ضد الحزب، متسائلاً إذا كان احتسب النتائج التي يمكن ان تصل اليها الأمور. وهو ما طرح السؤال: الى اين؟
 
بري يوقف مبادرته لمعالجة تداعيات حادثة قبرشمون الشرق الاوسط / قرر رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري تجميد تدخله لمعالجة تداعيات أحداث الإشكال المسلح في الجبل في 30 حزيران الماضي، وذلك بعدما نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال عون عنه أن الحادثة كانت كميناً لوزير الخارجية جبران باسيل وليس لوزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب.
 
بيان السفارة الأميركية جرعة دعم لجنبلاط الجمهورية / أشارت مصادر مطلعة الى ان “اللافت، انّ حادثة قبرشمون حصلت منذ 5 اسابيع، في حين انّ البيان الاميركي لم يصدر إلاّ أمس، أي بعدما توافرت لدى واشنطن معلومات عن رغبة اطراف معينة وفي طليعتها حزب الله في تسييس الموضوع”.
 
السيفارة الأمريكية ترفض التعامل مع حادثة قبرشمون بخلفيات سياسية / أكدت السفارة الاميركية في بيروت دعم الولايات المتحدة المراجعة القضائية العادلة والشفافة من دون أي تدخل سياسي، مشيرة الى ان أي محاولة لاستغلال الحدث المأساوي الذي وقع في قبرشمون في 30 حزيران الماضي بهدف تعزيز أهداف سياسية يجب أن يتم رفضه. وجاء في بيان السفارة: “عبَّرت الولايات المتحدة بعبارات واضحة إلى السلطات اللبنانية عن توقعها أن تتعامل مع هذا الأمر بطريقة تحقق العدالة دون تأجيج نعرات طائفية ومناطقية بخلفيات سياسية.”
 
الحكومة طارت «تقريباً»... شَطِّبوا على 2019 ! الجمهورية / طوني عيسى إذاً... الكلام المدوّي الذي أطلقه الحزب الاشتراكي أكمل صورة الاحتقان. كل شيء صار واضحاً: لا إيجابيات في الأسابيع أو الأشهر المقبلة. لا سياسياً بالتأكيد، ولا اقتصادياً ومالياً على الأرجح، ولا أمنياً ربما. وهذا ما دفع أحد السياسيين المطَّلعين إلى القول: «شطِّبوا على سنة 2019. والله يسترنا في السنة 2020».
 
حنكش لـ"الجمهورية": بات واضحاً أنّ الهدف هو لي ذراع جنبلاط الجمهورية / دعا النائب الياس حنكش الى «ترك القضاء يأخذ مجراه بعيداً من التدخل السياسي، لأنه بات واضحاً للعيان أنّ الهدف هو لي ذراع جنبلاط».
 
أبواب بعبدا مفتوحة أمام الحلول اللواء / رفضت مصادر مقربة من قصر بعبدا عبر “اللواء” اي اتهام يساق ضد رئيس الجمهورية بنسف مبادرة الحل بشأن قضية قبرشمون بدليل ان ما من مبادرة قدمت الا ودعمها كما ان ما من اقتراح الا وتجاوب معه في حين رفض الأطراف المساعي التي بذلت.
 
حمادة: عون يعيدنا إلى الوصاية والوفاء في جعجع الشرق الاوسط / وجدي العريضي شن عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب مروان حمادة هجوماً على عهد الرئيس ميشال عون بعد حادثة الإشكال المسلح في الجبل، مبدياً أسفه لما «آل إليه العهد من وضعية جعلت لبنان على شفير الإفلاس السياسي والاقتصادي»، وقال حمادة في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا العهد يعيدنا إلى زمن عهد الوصاية السورية على لبنان».
 
شهيب: باسيل مستهدف من الشعب وأهل بيته القبس / وصف وزير التربية اكرم شهيب تطورات حادثة قبرشمون “بكذبة راجح في مسرحيات الاخوين رحباني”. وقال: “صدقوها ويريدون دفعنا الى تصديقها”، مستغربا “ما نقل عن لسان رئيس الجمهورية بأن هدف الكمين كان اغتيال باسيل، فيما كانت كل الاتهامات قائمة على محاولة اغتيال الوزير صالح الغريب”.
 
عون يتخلى عن دوره في قبرشمون؟ القبس / أعلن مصدر وزاري “سقوط كل المبادرات بعد دخول رئيس الجمهورية مباشرة على خط قضية قبرشمون، وأصبح طرفا في الصراع متخليا عن دوره الحيادي كمؤتمن على الدستور والقانون وبعد اعلانه بطريقة مباشرة أن المستهدف كان صهره جبران باسيل،
 
أبو فاعور: خسروا ورقة الإحالة الى “العدلي” اللواء / أكّد وزير الصناعة ​وائل أبو فاعور​، أنّ “كل مساعي الحل توقّفت بعد موقف رئيس الجمهورية ​ميشال عون،​ أمس الاثنين، وكلامه كان بمثابة ​إطلاق نار​ على مبادرة المدير العام للأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​”، موضحًا أنّ “المساعي الأساسيّة هي الّتي كان يقوم بها رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ واللواء إبراهيم”.
 
التقدمي الاشتراكي يتهم مقربين من رئيس الجمهورية بالتدخل في التحقيقات / عقدت قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي ظهر اليوم، في مركزها الرئيسي في وطى المصيطبة في بيروت، مؤتمرا صحافيا تناولت فيه آخر التطورات السياسية وما آلت اليه المستجدات في حادثة البساتين - قبرشمون، في حضور وزير الصناعة وائل ابو فاعور، النواب: سليم الصايغ، هنري حلو، هادي ابو الحسن وبلال عبد الله، نواب سابقين، نائب رئيس الحزب دريد ياغي وامين السر العام ظافر ناصر ومفوض الاعلام رامي الريس واعضاء القيادة، وحشد من وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية.
 
معلوف: مُعالجة حادثة قبرشمون لن تكون بـ"تبويس لحى" و"تعليق نيشان"! الجمهورية / شدد عضو تكتل «لبنان القوي» النائب إدي معلوف على أنه «مرّ على حادثة قبرشمون أكثر من شهر ونصف، ورئيس الجمهورية ميشال عون على صمته، والوزير جبران باسيل على صمته، في اعتبار أنّ هناك وزيراً تعرض لمحاولة اغتيال، وآخر «ولي الدم» يعملون على حلّ الأمور».
 
"مُحاولة محاصرة ومحاولة تحجيم لوليد جنبلاط"! الجمهورية / ينتظر أن يبلغ التصعيد المتبادل ذروته اليوم وأبلغ مصدر قيادي اشتراكي الى «الجمهورية» انّ المؤتمر الصحافي الذي سيعقد اليوم، في مقر «الحزب التقدمي الاشتراكي» في وطى المصيطبة، سيتضمن عرضاً مفصلاً لكل ما حصل. وأشار الى «انّ المسألة واضحة منذ بدايتها، هناك محاولة محاصرة ومحاولة تحجيم لوليد جنبلاط»
 
المسار القانوني المحتمل لقضية قبرشمون الشرق الاوسط / تتجه حادثة قبرشمون في جبل لبنان، نحو مزيد من التعقيد، جرّاء التدخلات السياسية في الإجراءات القضائية، واستباق نتائج التحقيق بالحديث عن كمين مسلّح ومحاولة اغتيال وزير شؤون النازحين صالح الغريب، الذي قتل اثنان من مرافقيه، وآخرها الكلام المنقول عن رئيس الجمهورية ميشال عون، الذي يعدّ أن “الكمين المسلّح كان يستهدف (صهره) وزير الخارجية جبران باسيل”، إذ أكد النائب مروان حمادة، أن “العهد الفاشل تلتقي وتتشابك فيه أوصاف الخفّة والغباء، المغلّفة بمشاعر الحقد والتعصب، التي أودت بلبنان إلى مهالك كثيرة على مدى 30 عاماً”.
 
“الاشتراكي” يرفع سقف المواجهة النهار / تعقد قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الحزب بوطى المصيطبة للحديث عن آخر التطورات المتصلة بهذا الملف.
 
عون يتخلى عن حياده بقضية قبرشمون العرب / اعتبرت مصادر سياسية لبنانية أن ما صدر عن رئيس الجمهورية ميشال عون بشأن قضية حادث قبرشمون يشير إلى انحياز واضح لرئيس الجمهورية يضاف إلى الانحياز الذي أبداه أمين عام حزب الله حسن نصر الله في هذه القضية.
 
أزمة قبرشمون إلى المربع الأخطر الجريدة الكويتية / بعد شهر وأسبوع على حوادث الجبل الدامية في لبنان، وما تبعها من تأزّم سياسي هو الأسوأ منذ الفراغ الرئاسي، اعتبر مراقبون أن رئيس الجمهورية ميشال عون دخل على خط أزمة قبرشمون، وذلك استناداً إلى ما نقلته عنه صحيفة “النهار” من تصريحات لم يصدر أي نفي أو توضيح عن دوائر القصر لها.
 
بعبدا تُخرج ارسلان من “البساتين المركزية / بعد شهر وخمسة أيام على حوادث الجبل الدامية، وما تبعها من تأزّم سياسي يمكن القول إنه الأسوأ منذ الفراغ الرئاسي، دخل رئيس الجمهورية ميشال عون على خط اشتباك البساتين، عبر كلام نقل عنه في الصحف، كفيل بقلب المشهد القائم، رأساً على عقب.
 
الغريب لـ"الجمهورية": عقل إلغائي يسعى لتحقيق هذه الاهداف الثلاث الجمهورية / قال وزير شؤون النازحين صالح الغريب لـ«الجمهورية»: «نحن ما زلنا نطالب بجلسة لمجلس الوزراء والتصويت على احالة الحادثة على المجلس العدلي».
 
حادثة قبرشمون… بوسطة عين الرمانة ثانية؟ الجمهورية / تخوّف مرجع مسؤول من دخول البلد في ما سمّاه “سجال المؤتمرات”، الذي سيُستهل بمؤتمر صحافي يعقده الحزب التقدمي الاشتراكي غدا الثلاثاء حول وقائع حادثة قبرشمون.
 
شهيب: مقرّبون من رأس السلطة عمدوا إلى تركيب الملفات الجمهورية / اوضح وزير التربية أكرم شهيب انّ المؤتمر الصحافي للحزب التقدمي الاشتراكي، هو “عبارة عن مكاشفة واضحة وصريحة الى الرأي العام حول حقيقة ما حصل منذ حادثة قبرشمون، وصولاً الى كل المداخلات التي حصلت فيها والتي رمت كلها الى قلب الحقائب وتوجيه الملف في اتجاه مغاير تماما لما حصل”.
 
“الاشتراكي” يكشف قريباً ما يُحاك ضده وضد جنبلاط النهار / يتهيأ الحزب التقدمي الاشتراكي لتصعيد مواجهته للإجراءات التي اتخذت قضائياً في المحكمة العسكرية في الايام الاخيرة والتي عدها في إطار اقحام العوامل السياسية وتدخلات وزراء ومسؤولين محسوبين على العهد لإحكام الحصار على الحزب و”فبركة” وقائع لا تمت بصلة الى حقيقة ما حصل في قبرشمون.
 
عون: حادث قبرشمون مكمن أُعدّ لباسيل النهار / نقل زوار رئيس الجمهورية ميشال عون، لـ”النهار”، قوله وللمرة الاولى ان “حادث قبرشمون كان مكمناً أُعد لوزير الخارجية جبران باسيل وليس لوزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب”.
 
جعجع : ما يحصل هو استنساب سياسي لا تطبيق قانون / أشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى حديث جرى بينه وبين رئيس الحكومة سعد الحريري حول التعيينات، قائلا: "سألني الحريري، ماذا تريدون من التعيينات؟ أجبته، نريد اتباع آلية في التعيينات ولا نريد شيئا منها. عاد الحريري وسأل، ماذا لو لم يتم تعيين أحد من حصتكم من خلال الآلية؟ فقلت له، اتبعوا آلية في التعيينات ولا نريد أحدا لنا". وشدد على أن "الآلية في التعيينات تسمح بتوظيف أشخاص لكل البلد، لأن لا فضل لأحد عليهم، وبالتالي سيكون هؤلاء المعينون لنا أيضا، كما أنه حتى لو كانوا لنا أو لم يكونوا، لن نطلب منهم شيئا خارج القانون"
 
الديار: وليد جنبلاط مُحاصر قضائيّاً لكن إذا سقط جنبلاط سقطت الديموقراطيّة في لبنان رغم الخلاف حول الموقف من شبعا وحرب سوريا فما الثمن والشروط المطلوبة / غدا يبدأ الاستجواب عسكريا والمرجح توقيف 20 اشتراكياً و3 ديموقراطياً، في 23 تموز تسلمت مفوضية الحكومة لدى المحكمة العسكرية بشخص الرئيس القاضي بيتر جرمانوس تقارير المخابرات العسكرية في الجيش اللبناني وتقارير شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، وقام القاضي بيتر جرمانوس بتحويل الملف الى مساعده القاضي كلود غانم الذي انجز المطالعة خلال 6 أيام من 23 تموز الى 26 تموز، والان حوّل الملف الى قضاة التحقيق وعلى الأرجح سيكون قاضي التحقيق القاضي ناجي عقيقي او قاض آخر، وفق بعض التسريبات ان الذين سيتم توقيفهم يصل عددهم الى 20 واكثر قليلا من الحزب التقدمي الاشتراكي. ومطلوب 8 من الحزب الديموقراطي سيتم الافراج عن 5 كونهم شهوداً وقد يتم توقيف 3 منتسبين للحزب الديموقراطي الذي يرأسه الوزير طلال أرسلان.
 
الحياة: يدرس القيام بمراجعات قانونية حول عدم اختصاص المحكمة العسكرية الاشتراكي سيعرض معطياته عن تدخل وزير عوني لتغيير مسار التحقيق في حادثة قبر شمون الحياة / قالت مصادر مقربة من "الحزب التقدمي الاشتراكي" لـ"الحياة" إن قيادته ستقدم في المرحلة المقبلة على سلسلة خطوات من أجل الاعتراض على ما سمته "المداخلات من قبل رجال العهد لدى المحكمة العسكرية من أجل توجيه التحقيقات في حادثة قبر شمون البساتين في شكل مخالف للنتائج التي توصلت إليها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وبهدف تحميل الاشتراكي وزر هذه الحادثة وفي شكل يبرئ أنصار النائب طلال أرسلان والوزير صالح الغريب من التسبب بما آلت اليه الحادثة من نتائج دموية".
 
ابو فاعور لم يكن يتوقع أن يعطل رأس السلطة المؤسسات / قال وزير الصناعة وائل ابو فاعور “ان الثلج سيذوب وسيظهر المرج وستتكشف الحقائق التي ستصدم الرأي العام اللبناني وسينتصر الحق والحقيقة”. اضاف: “لدى رئيس الحكومة سعد الحريري القدرة السياسية الكاملة على التبصر وعلى اختيار الوقت المناسب والظرف المناسب للدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء”، سائلا: “من الذي عطّل مجلس الوزراء؟ هل سعد الحريري ام أنتم المطالبون والحريصون والغيورون على عقد جلسة للحكومة وقد عطلتم مجلس الوزراء؟”.
 
مصدر قريب من جنبلاط ينتقد ما يجري في العسكرية / أوضح مصدر قريب من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لـ«الجمهورية» انّ «ما يجري في المحكمة العسكرية خطير، لأسباب عدة أبرزها: - ممارسة الضغوط على قاض لفبركة رواية مختلفة عن نتائج التحقيقات التي توصّل اليها فرع المعلومات.
 
عون طلب والحريري تريًث / يبدو أن الأزمة الحالية الى مزيد من التصعيد سيما ان ما يتم تسريبه عن اتصالات اللواء عباس ابراهيم وزياراته لا يوحي ان الأطراف المعنيين مستعدون لتقديم تنازلات في سبيل عودة الأمور الى ما كانت عليه قبل حادثة قبرشمون
 
قبرشمون.. عودة الى المربع الأول الجمهورية / عادت أزمة قبرشمون الى مربّعها الأول، إذ بدا أنّ كل ما جرى من لقاءات واتصالات وما طُرِح من صيغ لحل هذه الأزمة خلال الساعات الثماني والاربعين وصل الى طريق مسدود نظراً لاستمرار التباعد بين مواقف الأطراف المعنيين. فلا مجلس الوزراء تيسّرت امكانية اجتماعه قريباً ولا حصل اتفاق على المعالجة القضائية المطلوبة لحادثة قبرشمون، يُفترض ان يتظهّر في جلسة لمجلس الوزراء، فيكون الحل عبر المحكمة العسكرية او عبر الإحالة الى المجلس العدلي.
 
مصالحة “جنبلاطية إرسلانية”؟ اللواء / اعتبرت مصادر سياسية ان الوجهة الجديدة لمعالجة حادثة قبرشمون، تنطلق من معادلة اعتبار المعالجة السياسية، متقدمة على المعالجة القضائية. ومن هذه الواجهة بالذات تردّدت معلومات عن إعادة احياء مساعي المصالحة، على ان يتولى الرئيسان نبيه برّي وسعد الحريري الجانب الجنبلاطي، وفريق حزب الله والتيار الوطني الحر الجانب الإرسلاني، لكن مصادر رئاسية معنية قالت ان الحديث عن مصالحة سابق لأوانه.
 
“الإشتراكي”: هناك أشياء مفبركة مريبة وغير قانونية النهار / أعلنت بعض المصادر المعنية بالحركة السياسية الجارية أن مساعي الحل في حادثة قبرشمون عادت الى نقطة الصفر، فيما أكد البعض الآخر إن الاتصالات مستمرة ولكن في شأن طرح جديد بعدما سقط خيار التصويت على المجلس العدلي في مجلس الوزراء. لذلك لن تعقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع. ويجري العمل على عقد جلسة الاسبوع المقبل قبل حلول عيد الأضحى، وذلك مرتبط بنجاح المخرج الجديد الذي يقوم على المصالحة.
 
حراك مكوكي لحلّ حادثة قبرشمون وسيناريوهان على الطاولة الجمهورية / انطلقت أمس حركة اتصالات مكثفة حول مسعى جديد كان قد بدأ به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل سفره الاخير الى قطر، واستكمله عند عودته في الساعات الماضية في حراك مكوكي ما بين بعبدا والسراي الحكومي وعين التينة وخلدة وكليمنصو.
 
مخرج قضية قبرشمون الجريدة الكويتية / أكدت مصادر سياسية ان “رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري طلب خلال لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، الاثنين، معالجة أزمة التعطيل مع حزب الله، واتفقا على مبادرة لحل قضية قبرشمون ترضي الجميع ويؤيدها حزب الله”.
 
العسكرية تدعي على ٢١ شخصا في حادثة قبرشمون / ادعى مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي كلود غانم، على 21 شخصا في حادثة قبرشمون – البساتين، بينهم أربعة موقوفين، بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية غير مرخصة، وقتل ومحاولة قتل مدنيين. وأحال الملف مع الموقوفين على قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة فادي صوان، طالبا استجواب المدعى عليهم، وإصدار المذكرات القضائية اللازمة في حقهم.
 
عون إقترح التصويت السرّي في الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة تدرّج المأزق في حادثة قبرشمون، بلغ أعلى مستوياته مع موافقة رئيس الجمهورية ميشال عون على أن تتولى المحكمة العسكرية الملف، ثم تراجعه في الليلة ذاتها، ما حيّر الوسطاء، وابرزهم اللواء عباس ابراهيم الذي بالكاد نقل هذه الموافقة حتى جاءه هاتف القصر الجمهوري ليقول له الرئيس عون: جمّد كل شيء لن اتكلم في الهاتف، فهناك شيء جدّي نتحدث به.
 
كيف يرد الجيش على منتقدي سلوكه في الجبل؟ الجمهورية / عماد مرمل إنّ التعثر المستمر في المعالجة السياسية والقضائية لتداعيات حادثة قبرشمون، يبقي منسوب التشنج مرتفعاً، وبالتالي قابلاً لـ"التسييل" الى اشكالات وحوادث متنقلة على الارض "الرخوة"، كما حصل امام منزل الوزير صالح الغريب في البساتين. والأخطر، انّ تأخّر الحل أدّى الى شلل الحكومة، وكذلك الى أزمة ثقة بين أحد أطراف واقعة قبرشمون والجيش.
 
رؤساءُ الطوائف رجالُ إطفاء.. ماذا بعد القمّة؟ الجمهورية / ناتالي اقليموس ساعات وتنطلق القمّة الروحية في دار طائفة الموحدين الدروز. إنها ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها رؤساء الطوائف الإسلامية والمسيحية، ولن تكون الأخيرة في بلدٍ يُشعلُه «موّال». ساعات وتتحول فيها المرجعيات الدينية إلى رجال إطفاء يتشاركون أطراف الكلام قبل أن يؤكدوا على بيانٍ ختامي سبق إعدادُه، ولن يختلف في مضمونه عن بيانات القمم الأخرى كالذي صدرعام 2011 في قمّةٍ شهدتها دار الفتوى «التمسّك بالثوابت اللبنانية ومتانة العيش الوطني والتفاعل التاريخي بين المسيحيين والمسلمين واستقرار لبنان الوطن النهائي لجميع أبنائه». ولكن ماذا بعد هذه القمّة؟
 
جنبلاط: لن اقبل بالأحكام العرفية الجمهورية / برز موقف لافت لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي قال لـ«الجمهورية»: “قدّمنا كل المبادرات الممكنة، والموضوعية، والتي تحترم الدولة، لكن لن اقبل بالأحكام العرفية من قِبل الفريق الآخر”.
 
“الاشتراكي” رداً على ارسلان: لا خلفية سياسية لإشكال بعلشميه وكالات / رد فرع بعلشميه في الحزب التقدمي الاشتراكي على كلام النائب طلال ارسلان في مؤتمره الصحافي، وقالت: “طالعنا إرسلان بنظرية تتطابق كالعادة مع نظرية المؤامرة التي يبني عليها كل مواقفه السياسية، مستغلاً حادثاً محض فردي وقع في البلدة”.
 
طلال أرسلان: المجلس العدلي هو الملاذ والوزير الغريب لن يشارك في جلسة لمجلس الوزراء لبحث أي بند قبل مناقشة قضية قبرشمون وكالات / أكد النائب طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي، ان "لا تهاون مع كل من سمحت له نفسه أن يتعرض لحياة الناس والأبرياء"، وقال: "لا يراهنن أحد على الوقت، فبالنسبة لنا اليوم هو كما اليوم الأول لحادثة قبرشمون".
 
هل يفعلها الحريري هذه المرة؟ / قالت مصادر وزارية لـ”الشرق الأوسط” أن رئيس الحكومة سعد الحريري تعهد بالدعوة لجلسة مجلس الوزراء في الأسبوع المقبل، من غير تحديد مكان انعقادها، وستكون جلسة بجدول أعمال واضح لاستئناف عمل المؤسسات وتفعيلها. وتوقفت المصادر عند الاجتماع الذي عقده الحريري مع رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا أول من أمس الخميس، مشيرة إلى اجواء إيجابية تخللته، حيث عرض الحريري على عون موضوع الجلسة، وثمة قناعة مشتركة عند الطرفين بأنه لا مصلحة لأحد باستمرار تعطيل المؤسسات، مشيرة إلى أن الطرفين انطلقا من هذه النقطة المشتركة، فيما استمهل عون الحريري لإجراء مشاورات.
 
نصر الله: فلتنعقد الحكومة الاخبار / جريدة الأخبار نصر الله: فلتنعقد الحكومة سياسة قضية اليوم الأخبار السبت 27 تموز 2019 0 نصر الله: فلتنعقد الحكومة نصر الله: أعمال الهدم الإسرائيلية لمنازل الفلسطينيين في القدس «جزء من صفقة القرن» (هيثم الموسوي) لخّص الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، موقف الحزب من مجمل الملفات الأخيرة التي فرضت نفسها أخيراً على المشهد اللبناني. وباختصار، أعاد تأكيد دعم الحزب لقرار النائب طلال أرسلان في ما يخصّ حادثة «قبر شمون»، معتبراً أن الحديث عن «تعطيل الحزب للحكومة هو كذب وافتراء». وتعليقاً على قرار وزير العمل الأخير والتداعيات التي نجمت عنه، دعا السيد نصر الله إلى معالجته بعيداً عن المزايدات
 
«عِلِق وليد».. فلنسأل «أم جهاد»! الجمهورية / نبيل هيثم «الحجّة ام جهاد»، هي بطلة إحدى الفقرات الحوارية الكوميدية في مسرحية فيلم اميركي طويل لزياد الرحباني، في الثمانينات، ولأنّ الحجّة «مش عارفة شي من شي»، كانت تصرّ على سؤال جارها مفكّر الحركة الوطنية «شو الاخبار»؟ فيجيبها: «بيقولو بَدّا تِهدا»، ثم يجيبها بعكسه في يوم آخر ويقول لها: «بيقولو بَدّا تِعلق»، ليتبيّن له في نهاية الامر انه هو ايضاً «مش عارف شي من شي»!
 
مساعٍ لتسويق مبادرة جنبلاط... الجمهورية / فيما إنحسرت أزمة النفايات أمس، لم تنتهِ المشاحنات والنكايات والكيديات السياسية والشخصية التي تعطّل الحكومة ومعها مصالح البلاد والعباد، بفعل الخلاف على طريقة المعالجة القضائية لحادثة قبرشمون. ولكن النهار انتهى الى مؤشرات،
 
"جلسة ضغط".. وارسلان يرفض اقتراحا "بصوت عالٍ" الجمهورية / كشفت مصادر مشاركة في الاتصالات الجارية، «انّ قرار الرئيس سعد الحريري عقد جلسة لمجلس الوزراء منتصف الاسبوع المقبل من شأنه أن يشكّل عامل ضغط على جميع الأطراف، بعدما اصبح الوقت يُحتسب سلباً على التعطيل».
 
أزمة قبرشمون وصلت إلى الحائط المسدود الجمهورية / اعتبرت مصادر مطلعة، انّ أزمة حادثة قبرشمون وصلت إلى الحائط المسدود في ظل تمسّك كل طرف بموقفه، بين مؤيّد للمجلس العدلي ورافض له، فيما كان في استطاعة النائب طلال ارسلان ان يسلِّف الئيس نبيه بري ويوافق على مبادرته، إذ معروف انّ بري لا يتخلّى عمّن يضع ثقته عنده، ولكن ارسلان أضاع فرصة حقيقية كان يمكن الاستفادة منها للخروج من هذه الأزمة على قاعدة «لا غالب ولا مغلوب».
 
كلام يتكرر والنتيجة واحدة ... لا جلسة / لاحظ مراقبون اعلاميون ان كلام موقع المستقبل الالكتروني عن مصادر الرئيس الحريري يتكرر بمعدل مرة كل يومين ومع هذا تبقى النتيجة نفسها لا جلسة لمجلس الوزراء
 
من مصالحة 2001 إلى مصالحة “قبرشمون” الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” ان مشيخة العقل تلقت موافقات كل من مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان وبطريرك الموارنة مار بشارة بطرس الراعي ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبدالامير قبلان، اضافة الى رؤساء الطوائف الاخرى، وانه شكلت لجنة باشرت بإعداد البيان المنتظر صدوره والذي سيركز على تبني مصالحة الجبل بين البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير والزعيم الدرزي وليد جنبلاط الى جانب المصالحة الضرورية للأطراف المتورطة بحادثة قبرشمون.
 
على من يعتب أهل الجبل؟ الانباء الكويتية / الاستنفار السياسي القائم في الجبل يشبه أوضاعا سبق أن مرت في الماضي، ووصل الى حد الاحتقان الذي ينذر بأحداث كبيرة.
 
جنبلاط: لتحويل قضيتي البساتين والشويفات إلى المجلس العدلي / أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، عبر “تويتر” أن “هناك الحد الادنى لاحترام الناس وعقولهم”. وأضاف، “للتذكير فقط فإن حادثة البساتين نتيجة الفلتان السابق في بعض التظاهرات العسكرية وصولاً الى جريمة الشويفات والذي هرب فيها الفاعل الى سوريا. لذا اعتقد انه آن الاوان لضم القضيتين والسلطات المختصة تقرر كيف وإذا لزم المجلس العدلي للقضيتين سوياً”.
 
مضيق قبرشمون الجمهورية / جورج سولاج تتنامى حدة التوتر بين الولايات المتحدة الاميركية وحليفتها بريطانيا وبين ايران، ما يزيد من احتمالات الاشتباك العسكري في اي وقت نتيجة خطأ في الحسابات التكتيكية.
 
حادثة قبرشمون... لا دور لـ"حزب الله" في تقريب وجهات النظر الجمهورية / أكدت مصادر مطلعة على موقف "حزب الله" لـ"الجمهورية" أن "لا معطيات واضحة حتى الساعة عن انعقاد جلسة قريبة لمجلس الوزراء".
 
"التيار" لـ"الجمهورية": هذا هو الهدف الأساسي في الملف القضائي لحادثة قبرشمون الجمهورية / أكدت مصادر "التيار الوطني الحر" لـ"الجمهورية" أنّ الهدف الاساسي في الملف القضائي لحادثة قبرشمون هو المحاسبة، "فالمجلس العدلي هو وسيلة لكنّ المحاسبة هي الاساس". وأضافت: "تضامَنّا مع المير طلال في مطلبه، لكن هذا المطلب غير قابل للتحقيق في النهاية، ولا يمكن الاستمرار في شلّ الحكومة والبلد".
 
حمادة لـ"الجمهورية": العوائق تتجاوز حادثة قبرشمون لتصل الى دمشق وطهران الجمهورية / إستبعد النائب مروان حمادة انعقاد مجلس الوزراء، وقال لـ"الجمهورية": "لا يبدو حتى الآن أنّ هناك جلسة قريبة لمجلس الوزراء، لعدم وجود نيّة التجاوب لدى فريق 8 آذار مع انعقاد الجلسة من دون طرح قضية المجلس العدلي وترك القضاء العسكري يأخذ مجراه قبل البَت بأي شيء آخر"، لافتاً إلى "أنّ الموقوفين حتى الساعة هم من جهة واحدة".
 
قضية قبرشمون بانتظار باسيل الجريدة الكويتية / أكدت أوساط رئاسة الحكومة أن “الصورة على خط حلحلة قضية قبرشمون – البساتين لم تتبلور بعد، في ظل تصعيد مفاجئ وغير مبرر لرئيس الحزب الديمقراطي النائب طلال أرسلان”.
 
خاص اينوما - لا جلسة قريبة لمجلس الوزراء / رغم اجواء السراي الحكومي التي قالت امس ان جلسة قريبة ستعقد لمجلس الوزراء فقد قالت مصادر واسعة الاطلاع لإينوما ان لا جلسة قريبة حتى الآن، اذ ان الامور تراوح مكانها.
 
ملف قضية قبرشمون الى القاضي صوان؟ الجمهورية / توقّع مرجع قضائي عبر «الجمهورية» ان يحيل القاضي بيتر جرمانوس ملف قضية قبرشمون الى قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة المناوب فادي صوان لإجراء التحقيقات اللازمة قبل ان يصدر قراره الظني.
 
اسماء جديدة إلى التحقيق في حادثة قبرشمون الشرق الاوسط / أحيل ملف التحقيق في حادثة قبرشمون في جبل لبنان، أمس الاثنين، على القضاء العسكري لإجراء التحقيقات ومحاكمة المتورطين في الإشكال المسلّح الذي وقع في 30 حزيران الماضي، بين مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب من جهة، ومناصرين للحزب التقدمي الاشتراكي من جهة ثانية، ما أدى إلى مقتل اثنين من مرافقي الغريب، وهما من عناصر الحزب الديمقراطي اللبناني الذي يرأسه النائب طلال أرسلان.
 
تحقيقات قبرشمون تدحض فرضية الكمين النهار / تحدثت المصادر الى “النهار” عن مضمون تحقيقات شعبة المعلومات التي اظهرت بدء مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب بإطلاق النار الذي قوبل بالمثل، ما ينفي افتراض الكمين. وهذا الامر ستنظر به مجدداً المحكمة العسكرية التي ستعجل في عملها واصدارها الحكم، وستحكم غيابيا على الذين وردت اسماؤهم ولم يسلموا أنفسهم أو لم يتم تسليمهم.
 
جنبلاط: طوَّقوني... سأكمل ولو بقيتُ لوحدي الاخبار / تذلل احالة حادثة قبر شمون الى المحكمة العسكرية الشق القضائي فيها في الظاهر، وتبرّد سجالاتها قليلاً، ولا توصد ابواب الحوار، من غير ان تعالج الشق السياسي الذي هو الاصل، المرتبط بالنزاع الدرزي - الدرزي واستعادة مجلس الوزراء اجتماعاته
 
حادثة قبرشمون الى القضاء العسكري / بعدما أنهت شعبة المعلومات التحقيق في حادثة قبرشمون يوم الجمعة الماضي وأحالت الملف الى النائب العام التمييزي بالوكالة القاضي عماد قبلان الذي طلب دراسة الملف ووجد أن هناك صلاحية للقضاء العسكري، طلب قبلان إحالة التحقيقات في الحادثة، مع دعوة الحزب التقدمي الاشتراكي ضد الوزير صالح الغريب و”مرافقيه المسلحين”، الى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس.
 
رهان على إبراهيم لتوفير مخرج لحادثة قبرشمون الجمهورية / تمحورت حركة اللواء عباس إبراهيم، أمس الأحد، حول مراجعة آخر المخارج المقترحة بشأن تسليم المتورطين في حادثة قبرشمون من طرفي الإشكال والأهالي الذين شاركوا في إطلاق النار، وذلك من اجل استكمال التحقيقات الجارية في هذا الملف واحالته في المرحلة الأولى الى المحكمة العسكرية التي ستقرر مدى اختصاصها، او احالته الى القضاء العادي، او ربما الى المجلس العدلي إذا ثبت توفر المقومات التي يمكن ان تقوده في هذا الاتجاه، بحسب معلومات لـ”الجمهورية”.
 
وقائع من المفاوضات بين "القبور"! الجمهورية / عماد مرمل مع إقرار الموازنة بعد مخاض عسير، عاد ملف حادثة قبرشمون الى الواجهة مجدداً، خصوصاً أنّ هزاته الارتدادية لم تتوقف بعد، في ظل العجز المتمادي منذ أسابيع عن جمع «شتات» مجلس الوزراء. أما المحاولات المبذولة للمعالجة فلم تصل حتى الآن الى نتيجة، بفعل تمسّك الجهات المعنية بجوهر طروحاتها، وإن أبدَت أحياناً ليونة في الشكل. فماذا عن وقائع المفاوضات بين «القبور» التي نبشتها حادثة قبرشمون؟
 
جنبلاط يرفض تطويقه بـ «العدلي» وإرسلان لن يتخلّى عن مطلبه اللواء / عمر البدران لم تفلح الجهود التي بذلت حتى الآن من تطويق تداعيات حادثة الجبل التي لا زالت ترخي بثقلها على الوضع الداخلي، وتعطل عمل الحكومة التي أشار رئيسها سعد الحريري إلى أنها ستجتمع الأسبوع المقبل، بالنظر إلى النتائج التي حققتها مهمة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، رغم أنه لم يتم توقيف جميع المطلوبين، منذ ما يقارب العشرين يوماً على وقوع الحادثة، الأمر الذي يطرح علامات استفهام حول جدية الأطراف في تسهيل مهمة اللواء ابراهيم الذي يبذل جهوداً مضنية لإخراج البلد من هذا المأزق الذي يهدد الجميع بمخاطر لا يمكن حصرها، إذا لم يتم تسليم جميع المتورطين.
 
استبعاد انعقاد الحكومة قريباً.. وما جديد حادثة قبرشمون؟ الجمهورية / قالت مصادر مطلعة لـ«الجمهورية»، انّ العِقد التي تحول دون إيفاء الحريري بوعده عقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل تتمثل في موقف النائب طلال ارسلان الذي ما زال يصرّ على عدم تسليم المسلحين الذين يحميهم الى التحقيق وفق الآلية التي إقترحها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، على رغم من انّ الحديث عن الاحالة الى المحكمة العسكرية توازي في اهميتها المجلس العدلي.
 
اللواء ابراهيم: حل ازمة قبرشمون بحاجة إلى اخذ ورد الجمهورية / قال المدير العام للأمن العالم اللواء ابراهيم لـ«الجمهورية»: «هناك بحث عن صيغة قضائية لحل الأزمة، والأمور تحتاج الى جهد من كل الأطراف. والعملية تحتاج الى أخذ ورد والى وقت لينضج الحل».
 
إحالة حادثة قبرشمون للمجلس العدلي قد لا تبدو ممكنة... الجمهورية / بحسب معلومات «الجمهورية»، فإنه حتى ولو انعقد مجلس الوزراء لبحث حادثة قبرشمون، فإنّ احالتها على المجلس العدلي قد لا تبدو ممكنة، بالنظر الى الانقسام الوزاري، الذي هو ترجمة للانقسام السياسي حول هذه الحادثة، وحتى ولو طُرح هذا الامر على التصويت في مجلس الوزراء، فلا توجد اكثرية وزارية تجيز الاحالة. فمجلس الوزراء منقسم بين 15 وزيراً ضد الاحالة، تيار المستقبل (5 وزراء مع رئيس الحكومة)، حركة «امل» (3 وزراء)، الحزب التقدمي الاشتراكي (وزيران) و«القوات اللبنانية» (4 وزراء). وبين 15 وزيراً مع الإحالة (وزراء رئيس الجمهورية وتكتل لبنان القوي (10 وزراء) و«حزب الله» (3 وزراء) وتيار المردة (وزير) واللقاء التشاوري (وزير).
 
حلّ وسط لحادثة قبرشمون... والخلاف لم يعد على "المجلس العدلي" الجمهورية / لم يحجب الانشغال بمناقشة الموازنة الاهتمام بمتابعة المساعي لمعالجة ذيول حادثة قبرشمون وعقدة تعليق جلسات مجلس الوزراء، اذ علمت «الجمهورية» ان المشاورات تكثفت وحققت تقدماً على طريق التوصل الى تفاهم انطلاقاً من مبادرة الرئيس نبيه بري الذي لم يتوقف عن التشاور حتى اثناء الجلسة التشريعية التي إنعقد على هامشها لقاء طويل بين رئيس الحكومة والنائب وائل ابو فاعور، فيما نشطت في القاعات الجانبية الاجتماعات والمشاورات.
 
الحكومة عالقة في قبرشمون اللواء / كشفت معلومات لـ«اللواء» ان المسألة أبعد من إشكالية قطع الحساب، إلى المسألة المرتبطة بتداعيات حادثة قبرشمون في الجبل، حيث بدا واضحاً ان مهمة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم تعثرت بعض الشيء بفعل تشبث موقف حزبي «التقدمي الاشتراكي» و«الديموقراطي اللبناني» من تسليم المطلوبين والشهود والشروط والشروط المضادة منهما.. علماً ان مسعى إبراهيم يقضي بتسليم المطلوبين والتحقيق معهم على ان يتوج الحل بلقاء مصالحة يرعاه رئيس الجمهورية في قصر بعبدا.
 
"أجندة" حلول يجري العمل على إنضاجها الجمهورية / واصل رئيس المجلس النيابي نبيه بري مساعيه لإنهاء ذيول حادثة قبرشمون، وعقد لقاءً في عين التينة وصفه بري بالايجابي جداً مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي جدّد انفتاحه على الحلول، فيما أمل رئيس المجلس ان تصل الجهود التي تُبذل الى الحلول المرجوة.
 
رئيس الحكومة يرفض لجنة تحقيق ثلاثية الجمهورية / اسعد بشارة آخر اقتراحات حلّ الأزمة الناتجة من المطالبة بإحالة حادثة الجبل على المجلس العدلي، إقتراح قدِّم الى الرئيس سعد الحريري بتشكيل لجنة ثلاثية من فرع المعلومات وأمن الدولة ومديرية المخابرات للتحقيق في الحادثة، وقد رفض الرئيس الحريري الاقتراح لأنه يعني أنّ الدولة أصبحت «لويا جيرغا» أمنية، ولأنه يعني التشكيك بجهاز أمني كبير في الدولة.
 
حادثة قبرشمون وَحَّدت مكوِّنات «14» آذار ولكن... الجمهورية / جورج حايك يترصّد جمهور 14 آذار كل ما يعيد الروح إلى اللحظة التي أدّت إلى ولادة ثورة 2005، وما حصل في قبرشمون أعاد اللحمة والتنسيق إلى مكوّنات 14 آذار: التقدمي الاشتراكي، القوات اللبنانية وتيار المستقبل. فالتحديات كبيرة والمواجهة مع المحور الآخر تتطلب المزيد من التكاتف والتضامن بين هذه المكوّنات، فهل استعادت 14 آذار مقوّمات الحياة؟
 
توازنات النصف الثاني من العهد الجمهورية / شارل ايوب سيختلف حكماً النصف الأول من العهد عن النصف الثاني منه، ويمكن اعتبار جولات الوزير جبران باسيل وحادثة قبرشمون ضمناً فاتحة لتوازنات جديدة في البلد.
 
مجلس الوزراء الاسبوع المقبل / ترجّح مصادر وزارية رفيعة لـ”النهار” حظوظ انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في الأسبوع الطالع، بعد أن تكون الاتصالات السياسية على أكثر من محور، والتي يقود جانباً منها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم قد أسفرت عن إيجاد المخارج المطلوبة لأزمة حادثة قبرشمون، ومنها لأزمة انعقاد جلسة حكومية لإقرار قطوعات الحسابات المطلوب إنجازها قبل إقرار الموازنة في المجلس بعد ثلاثية الهيئة العامة. وثمة اقتراح يتردد في عين التينة، يمكّن الحكومة من أن تقر قطوعات الحسابات في أي يوم من أيّام الثلاثية قبل المصادقة على القانون.
 
خاص اينوما - التفاهم شبه ناجز على الاحالة الى المجلس العدلي / في سياق المساعي لمعالجة ذيول أحداث قبرشمون أوضحت مصادر صحافية مطلعة ان لقاء الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري امس في قصر بعبدا خلص الى التفاهم على استكمال المسعى الذي يقوم به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لجهة مواصلة التحقيق الأمني والقضائي في حادثة قبرشمون من خلال تسليم المطلوبين والمتهمين والشهود من الطرفين للواء ابراهيم على ان يصار الى التحقيق معهم، وعلى ضوء ذلك يتحدد مسار القضية والتوجه الذي تسلكه. المصادر قالت لموقع اينوما ان خيار المجلس العدلي هو الأوفر حظا انما سيكون بعيدا عن اطار التحدي وانما في اطار التفاهم والتوافق حول ضرورة أن يأخذ التحقيق مداه الى الأخير، وان تتوافر كل العناصر حوله بالتالي.
 
روكز: تكتل لبنان القوي متمسك بخيار المجلس العدلي في حادثة قبرشمون وكالات / أكد النائب شامل روكز في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان 93,3" أنه من "حيث المبدأ فإن تكتل لبنان القوي متمسك بخيار المجلس العدلي في حادثة قبرشمون لكن يجب الا ينعكس ذلك على العمل الحكومي والنيابي لان الوضع الاقتصادي في البلد لا يحتمل".
 
جهود في الساعات الماضية لحلّ على خطّين متوازيين الجمهورية / تواصلت الجهود في الساعات الماضية لحلّ على خطّين متوازيين، الاول إنهاء ذيول حادثة قبرشمون، والثاني إزالة العقبات السياسية من امام انعقاد جلسة مجلس الوزراء. ولفت امس الاجتماع بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومات السابقين، وأكدت مصادر المجتمعين التفافهم حول موقف رئيس الحكومة وسعيه الى إعادة إطلاق حكومته وإزالة اي عقبات تُعيق انعقادها.
 
آلان عون لـ"الجمهورية": للغريب الحقّ في أن يشرح لكلّ الأطراف وجهة نظره الجمهورية / زار وزير شؤون المهجرين صالح الغريب بكركي والتقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، كما التقى رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.
 
بُعدٌ خارجي لقبرشمون الجمهورية / علمت «الجمهورية» أنّ سفراء دول الاتحاد الأوروبي تناولوا في اجتماعهم الشهري تطورات الأوضاع اللبنانية، وكان توافق بينهم على وجود بعدٍ خارجي لحادثة قبرشمون، وأنه لا بدّ لدولهم من أن تتحرّك لمنع تفاقم الأوضاع اللبنانية. وأبدى السفراء استياءهم من قلّة المسؤولية الوطنية التي تُوسِم تصريحات ومواقف عدد من المسؤولين والشخصيات السياسية في لبنان. واستغرب السفراء كيف أنّ بلدًا على شفير الهاوية لا يزال مسؤولوه يتصرفون بهذه الطريقة ولا يعطون الأولوية للقضايا الوطنية والاقتصادية.
 
أجواء ايجابية.. ومساعي لمعالجة مضاعفات حادثة قبرشمون الجمهورية / تواصلت الاتصالات والمساعي لمعالجة مضاعفات حادثة قبرشمون. وقالت مصادر وزارية مطلعة على الأجواء السائدة في بعبدا لـ«الجمهورية»، انّ حصيلة الإتصالات الجارية منذ يومين تنحو نحو الإيجابية. وأشارت الى ان الإتصالات بلغت مرحلة متقدّمة من اجل إحضار طرفي الحادثة (الحزبان الديموقراطي اللبناني والتقدمي الإشتراكي) المطلوبين الى التحقيق. لأنّ آلية انطلاق التحقيقات لا تكتمل إلا بمثولهما معاً امام القضاء.
 
حادثة الجبل على طريق الحلحلة.. وماذا عن طرح بري؟ الجمهورية / علمت «الجمهورية»، أنّ الطرح الذي حمله رئيس مجلس النواب نبيه بري الى رئيس الجمهورية ميشال عون المتعلّق قضية أحداث الجبل يأخذ المسار الصحيح، وأجواؤه ايجابية وهو يتكامل مع المسار الأمني.
 
رئيس الجمهورية تباحث مع بري في توحيد الجهود لمعالجة احداث قبرشمون وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، مع رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الاخيرة والاتصالات الجارية، لا سيما تلك المتصلة بالأحداث التي وقعت في محلة قبرشمون في قضاء عاليه قبل اسبوع.
 
حادثة قبرشمون... الأمور صعبة حتى الآن الجمهورية / لم يُسجّل بعد أي تقدّم ملموس على صعيد معالجة مضاعفات أحداث الجبل الأخيرة. وفي هذا الصدد اكّدت مصادر سياسية لـ«الجمهورية»، انّ الاتصالات الجارية لتذليل مضاعفات حادثة قبرشمون وذيولها لم تؤدِ الى اي نتائج ايجابية حتى الآن، الامر الذي من شأنه أن يبقي الوضع الحكومي في دائرة التعطيل.