البطريرك_الراعي

 
البطريرك الراعي "سيدعو إلى حوار جامع لا يستثني أحداً" / كرر البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي التأكيد "ان الحياد هو في أساس التكوين والتاريخ اللبناني"، كاشفاً أنه سيدعو إلى "حوار جامع لا يستثني أحداً".
 
الراعي: " القول اني عميل لا يؤثر بيّ" / أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أن " القول اني عميل لا يؤثر بيّ لاني اقوم بواجبي ونحن عائلة واحدة في لبنان"، مشيرا إلى "أنه لا يطرح امرا جديدا ونحن بلد حيادي بالاساس".
 
بكركي تُطلق “نيرانها” في كل الإتجاهات نداء الوطن / الان سركيس تعب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من ترداد عظاته منذ مدّة والتي تتضمن حث المسؤولين على عدم الإستمرار بسياسة تدمير كيان الدولة.
 
الراعي وجه نداء لشباب لبنان: عليكم الصمود في المحنة كما فعل أجدادنا للحافظ على الوطن وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي رتبة السجود للقربان المقدس على نية لبنان في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي.
 
الراعي للمعتصمين في بكركي: الدول تقاس باهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة قيومجيان: أتعهد متابعة القضية وكالات / أبلغ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، المعتصمين من ذوي الإحتياجات الخاصة، في باحة بكركي، ان وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان "أتى مع هدية لكم، وسيبشكرم بخبر جميل"، مؤكدا ان "من حق ذوي الاحتياجات الخاصة أن تهتم بهم الدولة وتكرمهم لأنهم لا يعرفون الشر".
 
الراعي: ليقل كلّ مسؤول «خطيئتي عظيمة» الجمهورية / رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّه «آن الأوان ليجلس القابضون على السلطة السياسية الى طاولة حوار وجدانيّ لإنقاذ الدولة من الموت في مناسبة يوبيل مئويتها الأولى، خالعين عنهم ثياب مواقفهم المتحجّرة ومصالحهم الرخيصة وحساباتهم البخسة، ويقول كلّ واحد منهم في قرارة نفسه خطيئتي عظيمة».
 
الراعي: لا أحد أقوى من الشعب مهما توهّموا وكالات / لفت البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى أن “شباب لبنان انتفض بعد طول صمت ربما بسبب الإحباط أو الإهمال وهذه الانتفاضة تاريخية تجاوز فيها الشباب الانتماء الطائفي والحزبي واصطفوا تحت راية الوطن”.
 
نداء للراعي: لحكومة جديدة بكل مكوناتها مصغرة من ذوي اختصاص ومن خارج الاحزاب والتكتلات وكالات / وجه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي النداء الآتي: "لا يمكن الاستمرار في تجاهل صرخة الشعب اللبناني، بكباره وشبابه وأطفاله، وهو في ثورة عارمة من شمال لبنان الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، وهي في يومها التاسع، مطالبا، ونحن معه، بحكومة جديدة بكل مكوناتها، جديرة بالثقة، تكون مصغرة مؤلفة من شخصيات ذوات اختصاص وانجازات، من خارج الاحزاب والتكتلات، لكي تتمكن من تنفيذ الورقة التي اقرها مجلس الوزراء في اجتماعه في القصر الجمهوري الاثنين 21 تشرين الاول الجاري، وتلاها دولة الرئيس سعد الحريري.
 
الراعي: ما نراه اليوم هو تشكيك بوطننا والحل ليس فقط عند السياسيين وكالات / أكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أننّا نعيش أزمة سياسية وإقتصادية ومالية وإجتماعية، مشيراً إلى أنّ الحل ليس فقط عند السياسيين والمسؤولين.
 
الراعي من دير مار شربل في روما: سيكون مركز اشعاع روحي وكالات / هنّأ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الرهبانية اللبنانية المارونية بافتتاح الرهبانية اللبنانية المارونية دير مار شربل الجديد في روما. وقال، “سيكون مركز اشعاع روحي تغنيه روحانية القديس شربل، ولا احد منا يستطيع تقدير النعم التي ستفيض منه بشفاعة القديس شربل”.
 
الراعي يعلن الورشا معتمداً بطريركياً لدى الكرسي الرسولي بالفاتيكان وكالات / احتفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بالقداس الإلهي في كنيسة المعهد الماروني والمقر البطريركي في روما مساء امس الأحد.
 
المرجعيات المسيحية تبني «العمارة الروحية» الجمهورية / مارلين وهبة من الوادي الذي يشعّ منه نور القداسة شهد بطاركة الشرق، وهم من أهله، انّه يحتضن الايمان المشترك الثمين للكنائس المشرقية الانطاكية السريانية والبيزنطية والارثوذكسية والقبطية والارمنية، وانّ وادي قنوبين هو مركز تراث المسيحيين وحضارتهم، وأقسموا انّهم سيكونون أوفياء للنسّاك وللوحدة المسيحية وللحقيقة.
 
الليمون سنّي.. التفّاح ماروني.. والتَبْغ شيعي الجمهورية / جوزيف الهاشم مـرَّةً جديدة، ومن قصر بيت الدين، دعا البطريرك الماروني بشارة الراعي الى تطبيق المادة «95» من الدستور بعد لقائه الرئيس ميشال عون، من القصر الذي كان صاحبه الأمير يطبِّق هذه المادة قبل ولادة الإستقلاليين الجدد.
 
الراعي من بيت الدين: مجيئه لتكريس المصالحة التاريخية والإستراتيجية الدفاعية اساسية وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بيت الدين، ان "الزيارة كانت لتهنئة الرئيس عون بالنقلة التي خلقت جوا جميلا بعد التشنجات التي مرت على لبنان"، مؤكدا "ان مجيئه الى بيت الدين لتكريس المصالحة التاريخية".
 
إجتماع إيجابي بين الراعي وباسيل عُقد بناء على طلب الأخير الجمهورية / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان أمس رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل على مدى ساعتين، وقالت مصادر بكركي لـ«الجمهورية»، انّ الإجتماع عُقد بناء على طلب باسيل، «وكان ممتازاً وأجواؤه كانت إيجابية جداً»، مشيرةً إلى «أنه كان لقاء عمل تمّ خلاله البحث في مسائل أساسية ومهمة وتناول مواضيع عدة، وسيستمرّ التواصل بين البطريرك والوزير باسيل لمتابعتها». ولفتت إلى أنّ «بكركي توافق على كلّ ما صرّح به باسيل بعد اللقاء في الديمان».
 
باسيل من الديمان: متجاوبون مع أي مبادرة يقوم بها الراعي لنحافظ على الجبل وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، "اننا متجاوبون مع أي مبادرة يقوم بها الراعي لنحافظ على الجبل".
 
الراعي امام زواره: نتمنى من الجميع ان يترفعوا عن مصالحهم وصغائرهم لنخرج من الأمور الصبيانية وكالات / رأى البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي "انه علينا التجذر في الارض اللبنانية، والترفع بقيمنا وعبقريتنا وثقافتنا وعلمنا كما الأرز"، وامل "ان يكتسب السياسيون قليلا من الديبلوماسية والرجولة في العمل السياسي"، متمنيا من الجميع "ان يرتفعوا الى الأعالي ويترفعوا عن مصالحهم وصغائرهم لنخرج من الأمور الصبيانية التي نراها في هذه الأيام، ومن المؤسف ان نرى عند المسؤولين المهاترات والإهانات لبعضهم البعض".
 
الراعي: الهوية اللبنانية مهدّدة وكالات / أسف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أن الجماعة السياسية المسؤولة في دولتنا لا تعير شبابنا أي انتباه، وكأنها غير معنية بمستقبلهم، بل تقفل أبواب آفاق انتظاراتهم وتطلعاتهم، وتفتح لهم واسعا باب الهجرة، إذ 40% منهم عاطلون عن العمل. وسأل الراعي خلال افتتاح منتدى بكركي الاجتماعي الاقتصادي، “هل يدرك المسؤولون السياسيون أن أمة من دون شباب مثقف ومبدع لا مستقبل واعدا لها؟”.
 
البطريرك الراعي هنأ الجيش في عيده: لمزيد من التقدم لتواصل المؤسسة مهمتها في حفظ الأمن وكالات / وجه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، أخلص التهاني، للبنانيين عموما وللجيش اللبناني خصوصا قائدا وضباطا ورتباء وأفرادا، في عيده الرابع والسبعين، سائلا الله "ان ينعم على عناصر هذه المؤسسة الضامنة لاستقرار لبنان بالمزيد من التقدم والعافية لتواصل مهمتها المقدسة في حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب وترسيخ مناخ من الطمأنينة بين اللبنانيين يضمن العيش المشترك ونبذ كل المحاولات للمس بوثيقة الوفاق الوطني"، وطالبا "الرحمة لشهدائه الأبطال والشفاء العاجل لجرحاه".
 
الراعي: ثقافة الدول تقاس بمقدار عنايتها بذوي الحالات والاحتياجات الخاصة وكالات / اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أننا “نسمع في هذه الأيام صرخة المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالمعاق واليتيم ومجهول الوالدين وذوي الاحتياجات الخاصة وسواها من الحالات الاجتماعية الصعبة”.
 
الراعي: لخلق جو سياسي بعيد عن المزايدات وكالات / نوه ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ بـ”الجهود المبذولة والانجازات التي حققتها الحكومة ونتطلع الى تعزيز الثقة بلبنان من خلال خلق جو سياسي سليم ومسؤول يبعد عن المزايدات”.
 
الراعي: النزاعات السياسية تحولت إلى مذهبية وكالات / بدأت عند التاسعة النصف من صباح اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، أعمال سينودوس الاساقفة الموارنة برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
 
الراعي: النزاعات السياسية تحولت إلى مذهبية وكالات / بدأت عند التاسعة النصف من صباح اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، أعمال سينودوس الاساقفة الموارنة برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة مطارنة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
 
هذا ما أنجزه صفير… وهذا ما أنجزه الراعي الجمهورية / شارل جبور أيُّ متابع لمسيرة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ومن ثم للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي يخرج بانطباع مثلث الأضلع: وجودُ تكامل بينهما، وجودُ “مطبخ” في روما وبكركي يضع الأولويات ويحدد الأهداف، المصادفة التاريخية أو العناية الإلهية.
 
مجـدُ لبنان: من الراعي الى "الراعي" الجمهورية / مجد لبنان أُعطِيَ لـهُ، ليُعطيَ هو لبنانَ مجداً... إنه تاريخ البطاركة منذ ما قبل البطريرك الياس الحويّك، الذي حمل جبل لبنان الى مؤتمر الصلح في باريس وعاد به جبلَ مَجدٍ لدولة لبنان الكبير.
 
كنعان: ملف المنصورية في عهدة البطريرك الراعي وكالات / شدد النائب ابراهيم كنعان بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أن “هناك مشكلة في المنصورية يجب حلها وطرح الحلول التي تطمئن الناس”، مشيرا الى أن “وزارة الطاقة تسعى لذلك والمطلوب النظر الى المسألة انسانيا مع اهمية ربط الكهرباء”.
 
صحة البطريرك صفير ترجئ زيارة الراعي وكالات / أعلن المكتب الإعلامي في بكركي عن إرجاء البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ‏ زيارته الى أبرشية سيدة البشارة في أفريقيا رغبةً منه بالبقاء الى جانب صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مارنصرالله بطرس صفير في وضعه الصحي الدقيق. وجاء في البيان:
 
الراعي يطمئن على صحة صفير وكالات / زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يرافقه رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، بعد ظهر اليوم، في مستشفى أوتيل ديو حيث يتلقى العلاج من الرشح الذي اصابه.
 
الراعي: لسنا ما تبقى من صليبيين! وكالات / أكد ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ أن “الوجود المسيحي في الشرق عمره 2000 سنة وفي القرون الأولى كان يغطي منطقة الشرق بأكملها، لذلك لا يمكن القول ابدا اننا ممن بقي من الصليبيين او الفرنجة او اننا ثمرة استعمار فنحن وجدنا قبلهم في هذا الشرق ومن ​القدس​ انطلقنا. ونحن على الرغم من الظروف القاسية و​القاهرة​ التي عصفت بنا الا اننا بقوة ايماننا بالله وابنه المخلص بقينا في هذا الشرق الذي نحن في اساس ثقافته، لنحافظ على حضارة وثقافة وتراث بنيناهم معا مع اخوتنا المسلمين”.
 
الراعي عن حريق “نوتردام”: خسارة كبرى للعالم بأسره وكالات / علق البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي على كارثة احتراق كاتدرائية نوتردام في باريس بالقول: “بالدموع والتأثر العميق شاهدنا، ولم نشأ ان نصدق اعيننا، الحريق الهائل الذي اندلع في كاتدرائية Notre Dame de Paris وادى الى خسارة فادحة فيها وحطم 850 سنة من جمال الفن القوطي وتناغم هندستها وجمال زجاجياتها وزخرفتها”.
 
“الفساد” مدار بحث بين الراعي والنائب العام المالي وكالات / التقى البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم وكان بحث في “ملف الفساد وتعقيداته والآليات المتبعة لمكافحته من خلال السرعة في اتمام التحقيقات في جرائم الاختلاس والتزوير والاحتيال وغيرها من الملفات التي من شأنها خفض نسبة الفساد في لبنان الى أدني مستوياته وصولا الى تعميم ثقافة الشفافية والعدل واحترام والتزام القانون”.
 
للمرة الثانية في 3 أيام… الراعي يزور المحكمة الروحية المارونية وكالات / زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المحكمة الروحية المارونية، للمرة الثانية في خلال 3 أيام، حيث التقى بالمحامين العاملين فيها حول التعميم التطبيقي “بشأن الدعاوى الزواجية ومفاعيل الزواج المدنية في المحاكم المارونية” الذي اطلقه من المحكمة الأربعاء الفائت والذي يبدأ تنفيذه الاثنين المقبل في 18 آذار.
 
الراعي: نسأل الله الاستقرار والسلام وكالات / وجّه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، رسالة الصوم التاسعة بعنوان “مشاركة في سر برية يسوع”، والتي تناولت لاهوت البرّيّة، والزّمن المقبول، وتوجيهات راعويّة.
 
الراعي: موقف عون مشرف وكالات / التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، وقال بعد اللقاء: “الرئيس هو حامي الدستور وحامي الشعب وموقفه في مجلس الوزراء أمس كان مشرفا”.
 
أمّ لبنانية تناشد الراعي: “ليس لي سواك” وكالات / تداعى عدد من السيدات للتجمع امام الصرح البطريركي في بكركي عند اليوم الخميس احتجاجا على الحكم الصادر عن المحكمة الروحية على السيدة دوللي الخباز الذي قضى بمنعها من حضانة أولادها. ووجهت الخباز كتابا مفتوحا الى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ناشدته بالتدخل المباشر لمنع الظلم عنها وعن اولادها وعن كل امرأة تعاني من الظلم جراء الاحكام الجائرة الصادرة عن المحاكم الروحية، وجاء في نص الرسالة:
 
الراعي: لثورة شعبيّة ضد الفساد والفاسدين الجمهورية / الان سركيس عشيّة عيد مار مارون شفيع الكنيسة المارونية، أفكارٌ كثيرة تجول في رأس سيّد الصرح. هو المؤتمَنُ على تاريخٍ طويلٍ من النضال يمتدّ على مدى 1500 سنة، هذا التاريخ يواجه تحدّياتِ المستقبل في عالمٍ بات قريةً كونيةً حيث لا تستطيع أن تقول للشاب الماروني وهو يرى كل تلك التغيّرات تحصل من حوله، عِش كما عاش أجدادُك. في المقابل يحمل بطريركُ الموارنة أثقالَ بلدٍ كان أبناءُ مارون وراءَ فكرة إنشائه ويواجه خطرَ الانهيار. من هنا، لا يُحسَد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على اللحظة التي تربّع فيها على العرش البطريركي وهو يعبّر عن هواجسه وتطلعاته اليومَ عبر «الجمهورية»، متمنّياً أن يتمّ إنقاذُ البلد بشفاعة أبينا القديس مارون.
 
الراعي: الأديان لا تصنع الحروب وكالات / تواصلت فعاليات “مؤتمر الأخوة الانسانية” لليوم الثاني في أبوظبي وتمت مناقشة قضايا التقارب بين الأديان وتعزيز قيم التسامح والحوار ومواجهة التطرف.
 
الراعي: التحديات الاقتصادية والمالية كبيرة النهار / تحدث الراعي الى “النهار” على متن الطائرة التي تقله الى أبو ظبي السبت، عن الاهمية السياسية والدينية والمعنوية لزيارة البابا، وقال إنها رسالة الى مسيحيي المنطقة للتشبث بأرضهم وللمسلمين أيضاً.
 
الراعي هنأ بتأليف الحكومة: نتمنى أن تتمكن من تعويض خسائر مني بها لبنان طيلة التسعة اشهر الماضية وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي في الصرح البطريركي ما يلي: "يتوجه غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بالتهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والى دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري بتأليف الحكومة الجديدة. ويسعده أن يهنىء الوزراء اعضاءها وعائلاتهم والشعب اللبناني كافة. ويعرب عن تمنياته بنجاح الحكومة الجديدة في اعمالها، فتتمكن من تعويض الخسائر التي مني بها لبنان طيلة التسعة اشهر الماضية، ومن شد أواصر الوحدة والتعاون في داخلها من أجل إجراء الاصلاحات اللازمة والنهوض الاقتصادي والمالي".
 
الراعي: لبنان سفينة بلا قبطان وكالات / تجتمع اليوم الجمعة لجنة المتابعة للقاء الوزراء والنواب الموارنة في بكركي للدخول في تفاصيل المواضيع التي طرحت على بساط البحث في اللقاء الموسع ولا تقتصر على موضوع الحكومة بل تتناول مجمل الملفات الخلافية والشائكة “التي جعلت البلد مثل سفينة تائهة في البحر تضربها الامواج ولا قبطان يقودها” على حد قول البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. ورداً على سؤال عن امكان مباركته حكومة من 32 وزيراً، قال البطريرك: “في مصر 32 وزيراً لتدبير أمور مئة مليون مواطن فما حاجتنا الى هذا العدد؟”.
 
الراعي: دعوتكم اليوم للخروج من الخطر وكالات / استهل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الاجتماع “التشاوري الوجداني” في بكركي للقيادات المارونية بالقول: “هذا الصرح هو بيت جميع اللبنانيين، واجتماعنا اليوم هو لأجل لبنان وكل اللبنانيين وليس في نيتنا التباحث بأمور خاصة بنا دون سوانا”.
 
لماذا دعا الراعي للقاء بكركي؟ ‏ القبس / نقلت مصادر مقربة من ​بكركي​ لصحيفة “​القبس​” الكويتية أن دعوة ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ للنواب ​الموارنة​ استدعتها مجموعة ظروف استشعر معها الراعي ان الأزمة الحكومية، وما نجم عنها من أزمات متلاحقة آخرها السجال حول انعقاد ​القمة العربية​ في ​بيروت​، قد خرجت عن اطارها السياسي لتتحوّل الى ازمة نظام بات يُخشى معها من انهيار “الصيغة” اللبنانية وسط تلويح بعض القوى اللبنانية من حين لآخر بالدعوة الى مؤتمر تأسيسي قد يكون من أهدافه إطاحة ​اتفاق الطائف​، الذي كرّس ​المناصفة​ واستبدال “المثالثة” بها.
 
الراعي: لبنان يضيع من أيدينا الجمهورية / قالت مصادر مطلعة على موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: “أمام الأزمة الوطنية الكبرى التي يمر بها لبنان، وتعثّر ولادة الحكومة ليس سوى أحد تجلياتها، برز اتجاه لدى البطريرك الماروني إلى التشاور مع القادة الموارنة في بكركي نظراً للمسؤولية التاريخية للصرح في إنشاء الكيان اللبناني”.
 
لقاء الراعي – ترمب حسم اخبار اليوم / افادت مصادر ديبلوماسية اميركية لـ”أخبار اليوم”، ان لقاء البطريرك مار بشارة بطرس الراعي مع ‏الرئيس الأميركي دونالد ترمب حسم وبدأت التحضيرات له، معلنة ان دوائر البيت الابيض اخذت علما بالموضوع، ‏وبالتالي فان تحديد الموعد بات على قاب قوسين. ‏
 
لبنان في جعبة الراعي إلى أميركا! وكالات / توقعت مصادر مواكبة لزيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى الولايات المتحدة لقاءه مسؤولين رفيعي المستوى لوضع واشنطن أمام المستحقات التي يعيشها لبنان.
 
الراعي استقبل مدير المخابرات وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشار بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن انطوان منصور، يرافقه مدير مخابرات فرع جبل لبنان العميد كليمان سعد.
 
باسيل من بكركي:لبنان مقبل على قمة اقتصادية وعلينا تشكيل حكومة اذا فشل هذا العهد هل تعتقد انه ستبقى رئاسة تليق بنا؟ وكالات / رأى وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل "أن الحل يقوم به من يوافق عليه ، معتبرا انه "لسنا في سباق صنع مبادرات ولا نربط هذا الاستحقاق بأي استحقاق آخر".
 
الراعي ترأس اجتماعا لدرس اقتراحات لايجاد حل للقانون 46 المشنوق: فتح الملف الرئاسي يعطل التأليف وهناك صراع خفي وجدي وعميق حوله وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الاجتماع الذي دعا اليه مكتبا الرؤساء العامين والرئيسات العامات لدرس اقتراحات لإيجاد حل للقانون 46 استكمالا للإجتماعات السابقة والمشاورات التي حصلت في هذا الشأن، في حضور ممثلي الكتل النيابية، ممثلين لمكتبي الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ممثلين لاتحاد المدارس الخاصة، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية والأعضاء. وادار مناقشات الإجتماع الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم.
 
المشنوق: عفاريت سياسية وكالات / أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق ‏أنه تشاور مع البطريرك الراعي بالأزمة الحكومية، وقال: “أخذنا منه التفاؤل وعدم اليأس والاستمرار الى حين الوصول الى شاطئ الامان السياسي من خلال تشكيل الحكومة”.
 
حزب الله يعد الراعي: الحكومة في 3 أيام الحياة / جاءت زيارة وفد حزب الله للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، أمس الأربعاء، من أجل استيعاب الانتقادات المبطنة والواضحة التي يوجهها الأخير إلى الحزب باعتباره متهم بتعطيل تأليف الحكومة، بحيث أوحى القيادي في الحزب أن الحكومة تتشكل قريبا، وأن جميع الفرقاء يسهلون قيامها من أجل رفع التهمة عن قيادته.
 
الراعي إستقبل وفدا من حزب الله قماطي: تأليف الحكومة قريب ويدخل في اطار العيدية وندعم حق اللقاء التشاوري في التمثيل وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من "حزب الله" برئاسة عضو المجلس السياسي محمود قماطي وضم أعضاء المجلس الدكتور علي ضاهر ومصطفى الحاج علي وحسن المقداد المسؤول عن العلاقات في "حزب الله" في جبل لبنان، في حضور المطران سمير مظلوم وعضو لجنة الحوار المسيحي - الاسلامي حارث شهاب.
 
الراعي: الجمهورية تتزعزع المركزية / اكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “ان الجمهورية تتزعزع بسبب أمور كثيرة ورئيس الجمهورية ميشال عون تحدث أمس الثلاثاء عن أعراف جديدة بالدستور في مكان والتطبيق في مكان آخر”.
 
الراعي: تمنياتنا أن نخرج من مأزق التأليف وكالات / أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن “تمنياتنا ان نخرج من مأزق تأليف الحكومة الذي نعيشه لأنه بسبب هذا الأمر كثر الحزن والفقر والكآبة والقلق، لافتا الى أن “نحن بإيمان ورجاء كبير نلتمس من يسوع المسيح ابن الله المتجسد ان يمس ضمائر المسؤولين السياسيين في لبنان كي يعلمون انهم لا يستطيعون انتزاع الفرح من الناس وزرع القلق والخوف والاضطراب في قلوبهم”.
 
الراعي: التصلب في الملف الحكومي لا يجوز وكالات / أكّد البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​، بعد لقائه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، في ​قصر بعبدا​، أنّ “الرئيس لا يحمل المسؤولية منفردًا، بل يتشاركها مع كلّ الفئات اللبنانية. الرئيس يحتاج إلى شعبه ومكوّنات وطنه ليحكم”.
 
الراعي: هذه أرضنا… وسنبقى هنا وكالات / أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، أننا سنبقى هنا، فهه أرضنا وهنا تاريخنا وحضارتنا ‏وثقافتنا، والصعوبات التي نمر ‏بها لا تحلل لنا ترك أرضنا.
 
الراعي يتسلّم أعمال دعوى تطويب الحويك وكالات / تسلّم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اليوم الأربعاء، في الفاتيكان أعمال دعوى تطويب البطريرك مار الياس الحويك من مقرر الدعوى الأب فنشنسو كريسكولو في مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، في حضور رئيس المجمع الكاردينال جيوفاني أنجيلو بيتشو.
 
الراعي: نأمل تخطي الأزمات وتشكيل حكومة وكالات / استهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارة الأعتاب الرسولية للفاتيكان على رأس وفد مطارنة الكنيسة المارونية، بزيارة مجمع الكنائس الشرقية حيث كان لقاء مع عميد المجمع الكاردينال ليوناردو ساندري، في حضور أمين سر المجمع المطران سيريل فاسيل وامين السر المساعد المونسنيور لورنسو لو روسو.
 
الراعي: لقاء جعجع – فرنجية تاريخي عظيم وكالات / رحّب البطريرك الراعي في بكركي برئيسي تيار المردة والقوات اللبنانية والوفدين المرافقين، وقال: “لم أرى أجمل من الترحيب إلا المزمور ما أجمل وما أطيب أن يجلس الأخوة معاً”.
 
هل يصمت البطريرك ويترك البلاد؟ الجمهورية / الان سركيس لم تمرّ العلاقةُ بين البطريركية المارونية و»حزب الله» بهذه البرودة التي تعيشها حالياً حتى في ظلّ مرحلة الوصاية السورية وكل التداعيات التي رافقت إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وثورة الأرز.
 
بكركي تحذّر من تجاهل حزب الله لرسالة الراعي السياسة الكويتية / حذرت أوساط روحية قريبة من بكركي من خطورة تجاهل “حزب الله” الرسالة التي بعثها إليه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ومؤدّاها تسهيل تشكيل الحكومة عبر تجاوز ما يُسمّي “العقدة السنّية”، مشددة على أن البطريركية المارونية ترى أن هناك “مخاطر جسيمة على البلد، إذا استمرت المماطلة في عملية التشكيل الحكومي”.
 
رسالة قاسية من الراعي إلى حزب الله الجريدة الكويتية / لم يعد من مجال للشك في أن مساعي تشكيل الحكومة دخلت في سبات عميق. فحركة الاتصالات التي أوحت بها بعض المراجع تدور في حلقة مفرغة، لأن العقدة أكبر مما يتصورها أحد، خصوصاً مع تزايد الكلام عن ربط “العقدة” بالعقوبات الأميركية المفروضة على حزب الله وتلك التي بدأ تطبيقها على طهران وحلفائها، مما يعني أن موعد ولادة الحكومة بات في علم الغيب وفي مهب الصراعات الخارجية.
 
عون والراعي والعتب المشترك النهار / تحدثت مصادر مطلعة على زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقصر بعبدا أمس الاثنين والموقف الذي عبّر عنه بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، عن عدم رضى رأس الكنيسة المارونية عن طريقة تعامل بعض الاطراف الداخليين مع “العقدة السنية” المفتعلة.
 
الراعي يبارك لقاء جعجع وفرنجية السياسة الكويتية / أبلغت مصادر قريبة من بكركي “السياسة”، مباركتها عقد أي لقاء مصالحة بين القيادات اللبنانية، وتحديداً المسيحية، لما سيكون له من انعكاسات إيجابية على الوضع الداخلي، مشيرة إلى أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يؤيد ويدعم لقاء المصالحة بين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية، ولن يدخر جهدًا لتوفير ظروف نجاحه، لما فيه مصلحة لبنان والمسيحيين.
 
الراعي: كفى عُقد! وكالات / اعتبر البطريرك مار بشارة بطرس الراعي أن قيمة لبنان هي بالتعددية الثقافية والمذهبية والدينية التي تشكل الوحدة الوطنية وهذا يقتضي بأن نرفض الثنائيات لان كل ثنائية تكسر هذه الفسيفساء ،كما اننا نرفض المثالثة التي يتكلم البعض عنها.
 
الراعي: ليقبل من يقبل وليرفض من يرفض وكالات / وجه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي نداء الى فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تأليف الحكومة بتشكيلها في اسرع وقت، وقائلًا خلال حفل استقبال السفارة اللبنانية في اوتاوا: “يكفي استشارات واستشارات، فقد حان الوقت لان تعلن الحكومة الجديدة لان الوطن ذاهب الى الدمار، يغرق يوما فيوما”.
 
الراعي من كندا: لفصل الأزمة السياسية عن قضية عودة النازحين وكالات / حذر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من خطورة الوضع الإقتصادي والإجتماعي والأمني في لبنان بسبب التأخير الحاصل في عودة النازحين الى بلادهم، مشددًا على ضرورة فصل الأزمة السياسية في المنطقة عن قضية عودة النازحين.
 
الراعي من كندا: السياسيون في لبنان يخربون اكثر مما يبنون وكالات / اعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن اسفه لان المسؤولين السياسين يخربون البلد اكثر مما يبنونه، منوها بدور الجالية اللبنانية في بلاد الاغتراب الذين يعكسون الصورة الجميلة عن وطنهم، وآملا منهم الحفاظ عليها.
 
الراعي على خط التهدئة الاشتراكية – العونية الديار / فادي عيد نجح الحراك الذي نشطت به بكركي في إطلاق تهدئة لافتة باتت ضرورية في الجبل ما بين “التيار الوطني الحر” و”الحزب التقدمي الإشتراكي”، وذلك، بعدما لاقاه رئيس الإشتراكي وليد جنبلاط عبر مبادرة وضع خلالها النقاط على الحروف في الحرب الكلامية الدائرة، ورسم حدّاً فاصلاً لأي خطوات دراماتيكية على مستوى الإقالات للموظفين المحسوبين على الطرفين في بعض الإدارات الرسمية.
 
الراعي مستقبلًا وفودًا من العشائر العربية: ندعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومة وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، صباح اليوم السبت، الوزير السابق خليل الهراوي الذي بحث معه في الأوضاع، وظهرًا التقى النائب فيصل كرامي.
 
ما الذي نقله السنيورة إلى الراعي وجعله يقابل عون فورياً؟ الانباء الكويتية / المسألة شديدة الصعوبة، لكنها غير مستحيلة، قال ذلك رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في بكركي، وبعد لقائه البطريرك الماروني بشارة الراعي موفدا من اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع الرئيس سعد الحريري والرئيس السابق نجيب ميقاتي في بيت الوسط، ليعلمه ببلوغ السيل الزبى، لدى الرئيس المكلف والقوى السياسية المدافعة عن اتفاق الطائف حيال الدراسة القانونية التي اعدها وزير العدل سليم جريصاتي متضمنة المس بدستور الطائف الذي حصر تشكيل الحكومة بالرئيس المكلف ولم يحدد أي صلة للتشكيل
 
الراعي لعون: الحلّ هو حكومة متوازنة لا إقصاء ولا عزل ولا تحجيم فيها الجمهورية / كشفت مصادر متابعة أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارةبطرس الراعي ، شدّد خلال اللقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس في بعبدا، “على ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة ووقف دلع الأطراف وشروطها”، مؤكدا لعون أن “الحلّ هو حكومة متوازنة لا يكون فيها إقصاء ولا عزل ولا تحجيم”، ومشددا على “ضرورة أخذ التحديات الكبرى القائمة في المنطقة في الاعتبار، إذ لا يجوز مقارنة هذه التحديات مع الشروط الصغيرة الموضوعة في درب تأليف الحكومة”.
 
مصادر كنسيّة: الراعي يشدّد في كل لقاءاته على حلّ أزمة النزوح الجمهورية / لفتت مصادر كنسيّة الى أنّ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي «يشدّد في كل لقاءاته على مسألة حلّ أزمة النزوح، وفي هذا السياق أتى اللقاء مع اللواء إبراهيم الذي يتابع الملف وينظّم عودة من يريد من النازحين».
 
الراعي من كنيسة سيدة القلعة في شحتول: نلتمس شفاعة مريم لبناء حضارة المحبة والسلام وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الذبيحة الالهية في كنيسة سيدة القلعة في شحتول، لمناسبة الذكرى المئوية الاولى لظهور النور في كنيسة البلدة، وعاونه المطرانان انطوان نبيل العنداري ورفيق الورشا والاب بول أصاف وكاهن الرعية الاب طوني بو عساف.
 
الراعي زار موقع المغطس وموقع بناء كنيسة مار مارون: لا يريدون إيجاد حل للقضية الفلسطينية لتبقى شعلة نار يأخذونها الى هنا وهناك وكالات / يواصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي زيارته الراعوية الى المملكة الاردنية الهاشمية لليوم الثالث على التوالي، وقد استهله بزيارة موقع المغطس يرافقه كل من وزيرة السياحة الاردنية لينا عناب، السفيرة ترايسي شمعون والمطارنة بولس الصياح جورج شيحان وموسى الحاج والمونسنيور غازي الخوري والمحامي وليد غياض.
 
الراعي: لنحمل قرار الدفاع عن الحق والعدل ونعلي الصوت في وجه الظلم وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قداسًا احتفاليًا في بلدة حدشيت، في باحة مزار مار الياس على قمة التلة المشرفة على وادي القديسين في أعالي البلدة، بدعوة من جمعية “حدشيت أكتيفيتيز”.
 
الراعي: “نكرر وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة.. والله يساعد الحريري” المستقبل / حرص البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على التوجه إلى “كل السياسيين” بنداء عبر صحيفة “المستقبل” قال فيه “وبصوت عالٍ.. بدنا حكومة”، مضيفا: “أكرر يومياً هذا النداء وأقوله اليوم وسأقوله غداً وكل يوم وآمل أن يسمعه الجميع”.
 
الراعي: لا لقاءً قريبًا بين أي من الأفرقاء وكالات / أشار البطريرك مار بشارة بطرس الراعي إلى أنه وضع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بجو زيارته الى فرنسا، وتحدث في العديد من الملفات منها التأخر بتشكيل الحكومة.
 
الراعي من بعبدا: على الكتل النيابية تسهيل عملية تأليف الحكومة لتقف بوجه التحديات وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في تصريح بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، انه جاء ليهنىء الرئيس عون على الإنتخابات والوجوه الجديدة التي تم إنتخابها، ونوجه الكلمة الى المسؤولين فنحن على ابواب استحقاق كبير وهو تأليف الحكومة، ولبنان يعاني من تحديات تتطلب إصلاحات عديدة".
 
الراعي في قداس الأحد - النيابة او الوزارة ليست ملكا للشخص بل للشعب / دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى ازالة كل العقبات لتتألف الحكومة بالسرعة القصوى. وأشار الراعي، في قداس العنصرة الى أن النيابة او الوزارة ليست ملكا للأشخاص بل ملك الشعب
 
الراعي: نحذر من ازمة التعليم وندعو لخطة استراتيجية لحماية شعبنا وكالات / شدّد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي على “أهمية التكامل والتعاون والشمولية في الخدمة بين المؤسسات المارونية المرتبطة بالبطريركية المارونية، خصوصًا في ظل الازمات الاقتصادية والمعيشية التي تعاني منها بسبب البطالة وهجرة القوة الحية وهذا السبب الى غياب خطة اقتصادية واعية وفساد ظاهر في نهب المال العام”.
 
الراعي استقبل سفير المكسيك وسفير لبنان لدى الارجنتين وكالات / عرض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي العلاقات بين لبنان والمكسيك مع سفير المكسيك خوسيه مادرازو الذي نوه بالجالية اللبنانية في بلاده، معتبرا “انها ساهمت في ازدهار البلد”.
 
الجمهورية : المرّ لإنشاء مركز لمؤسسة الإنتربول لإطلاق برامج أمنية من لبنان إلى العالم وكالات / دقّ رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس الحكومة وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر من بكركي ناقوسَ ‏الخطر الذي يهدّد البلاد نتيجة قانون الانتخاب الجديد والانتخابات التي ستُجرى بموجبه في 6 أيار المقبل، مؤكّداً ‏أنّ هذا القانون "سيَفرز طبقةً سياسية تقضي على كلّ الطوائف غير المُحصّنة، وأولاها الطائفة المسيحية". ‏ووصَفه بأنه "قانون الغدر والذلّ للّبنانيين"، مشدّداً على أنه "يجب أن تحاسَب الأحزاب المسيحية التي صوّتت ‏عليه في المجلس النيابي".
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
سجال بين فرعون وجريصاتي… والبطريرك يحسمها MTV / طالب وزير العدل سليم جريصاتي بضمّ البيان الصادر عن الإجتماع إشادةً بالبيان الأخير للبطاركة السوريين خلال اجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى للروم الكاثوليك، فما كان من الوزير ميشال فرعون إلا أن رفض ذلك معتبرًا أنّه ليس من شأن المجلس الأعلى في لبنان وخصوصًا في هذه الظروف أن يُهلّل لأمر يخرج عن النأي بالنفس والإشادة ببطولات الجيش السوري.
 
البطريرك الراعي: لإحلال السلام في سوريا بالطرق الديبلوماسية والسياسية لا العسكرية / وجه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي نداء إلى الأسرة الدولية، أعلن فيه عن أسفه "لغياب لغة السلام في سوريا"، مؤكدًا "أننا نتضامن مع اللاجئين السوريين المشتتين عن بيوتهم". وقال: "نناشد ضمائر الدول الكبرى والأسرة الدولية العمل على إنهاء الحرب وإحلال السلام بالطرق الديبلوماسية والسياسية لا العسكرية".
 
باريس 4 والمادة 50 من الموازنة والنازحون الأخبار / هيام القصيفي يطرح مؤتمر باريس 4 مخاوف في أوساط سياسية حول خلفياته السياسية. فأي صفقة سياسية وراء تعهد دول ومؤسسات مانحة بدعم دولة مفلسة وفاسدة، كما وصف لبنان، ولو من خلال الديون؟
 
الجمهورية : الراعي:يُحذِّر من التوطين... وعودة ينتقد تحالفات كسب ‏الأصوات وكالات / رسَم متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران ‏الياس عودة خريطة الطريق إلى انتخابات نزيهة في السادس ‏من أيار المقبل، يُحسن فيها المواطن اللبناني "اختيار الاكفّأء ‏لتمثيله، وليس مَن كان يتذمّر منهم ومَن أنجزوا الصفقات". ‏ووضَع إصبعَه على الجرح الذي يَنزف تحالفاتٍ انتخابية ظرفية ‏يجتمع فيها متعارضون ومتخاصمون من أجلِ كسبِ الأصوات. ‏هذا في وقت غصت "العمارة" بالمهنئين بعيد الفصح، وكان ‏في استقبالهم نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق النائب ‏ميشال المر ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع ‏الاسبق الياس المر. سقوط بعض القوى السياسية في البازار ‏الانتخابي، الذي أشار إليه المطران عودة، لاقاه البطريرك ‏الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بوضعِ الإصبع ‏على ما قد يشكّل خطراً على الكيان اللبناني، عبر تهريب أهلِ ‏السلطة مادةً عبر قانون الموازنة تنطوي على توطينٍ مقنّع ‏للفلسطينيين وغيرهم في لبنان‎.‎
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
حمادة بعد لقائه الراعي: حقوق الاساتذة مشروعة وعدم اخذ الطلاب رهينة وكالات / التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة والمدير العام للوزارة فادي يرق.بعد لقاء البطريرك اشار حمادة الى انه بحث مع البطريرك في تداعيات قانون رقم (46) ولا سيما موضوع درجات الست للاساتذة، لافتا الى انه سيتم العمل ومعاودة الحوار عبر لجنة الطوارىء واذا اقتضى الامر وضع مرسوم بجدولة هذه الدرجات.
 
ماذا جرى في خلوة بكركي؟ اللواء / قالت مصادر مطلعة ان خلوة بكركي التي جمعت رئيس الجمهورية ميشال عون مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عرضت لمواضيع عامة غلب عليها الملف التربوي وموضوع الأقساط المدرسية والتخوف من إقفال بعض المدارس، كذلك كانت جولة أفق في ما خص الموضوع الاقتصادي.
 
الراعي التقى سليمان وبحث مع جريصاتي في الاستحقاق الانتخابي وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الخميس، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس السابق ميشال سليمان وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة. واكد سليمان، بعد اللقاء، ضرورة تحييد لبنان أكثر من أي وقت مضى عن الصراعات في المنطقة، لأن الغليان الحاصل لا يطمئن وغير طبيعي.
 
الراعي عرض مع مفتي القدس قضية تهويدها وشؤون اللاجئين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الخميس في الصرح البطريركي في بكركي، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين يرافقه سفير فلسطين أشرف دبور والمستشار الاول في السفارة حسان شيشاني، في حضور المطران بولس الصياح وجرى عرض للموضوع الفلسطيني ومسألة تهويد مدينة القدس، وقد تم خلال اللقاء تبادل الهدايا التذكارية بين البطريرك والمفتي.
 
العلولا باقٍ للجمعة للقاء الراعي ودريان الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” من مصادر متابعة ان الموفد الملكي السعودي نزار العلولا مدد زيارته التي كان يفترض ان تنتهي الاربعاء الى يوم الجمعة المقبل ريثما يتسنى له لقاء رؤساء الطوائف الدينية ايضا وخصوصا مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان والبطريرك الماروني بشارة الراعي الموجود حاليا في فيينا حيث يشاركان بمؤتمر حول حوار الاديان
 
اللقاء بين الراعي واليعقوب كان ممتازاً الجمهورية / في ظلّ الحديث عن زيارة مرتقبة لموفد سعودي إلى لبنان للاطّلاع على الوضع الانتخابي، واصَل السفير السعودي وليد اليعقوب جولاته على المراجع اللبنانية، والتقى الثلثاء كلّاً مِن البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وميتروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة.
 
اليعقوب التقى الراعي: لهذا الصرح دور كبير في تأسيس لبنان الكبير وتثبيت اتفاق الطائف وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد اليعقوب في زيارة بروتوكولية بعد تسلم مهامه الديبلوماسية.
 
الراعي: لتتحمل الدولة كلفة الدرجات الست والمدارس الملحق 17 النهار / ابراهيم حيدر لا يخفي البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حجم الأزمة التي تعانيها المدارس الخاصة، ولا يقف في مواجهة المعلمين، بل يعمل على إيجاد حل للأزمة التي خلفها قانون السلسلة 46، وفق ما أوضح لـ”النهار” منطلقاً من الملاحظات على اجتماع بكركي التربوي الموسع في مقالة ابراهيم حيدر الثلثاء الماضي بعنوان “الى البطريرك بشارة الراعي”.
 
الراعي عرض مع وفد من نقابة المعلمين قانون رفع الحد الأدنى للرواتب وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، وفدا من نقابة المعلمين برئاسة نقيب المعلمين رودولف عبود وحضور الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، وكان بحث في موضوع القانون 64 الذي اقرته الدولة والمتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وزيادة غلاء المعيشة، والذي تسري أحكامه على أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة.
 
الراعي الى القاهرة بدعوة من الأزهر وكالات / يتوجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء الثلثاء الى القاهرة، للمشاركة في “مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس”، بدعوة من شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب، وستكون له مداخلة بعنوان “دور المؤسسات الدينية لإستعادة الوعي في قضية القدس”.
 
الراعي: لوقف الهدر في المدارس الرسميّة.. واللجنة الأسقفية عند الحريري الاثنين الجمهورية / ناتالي اقليموس تستعد اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية، برئاسة المطران حنّا رحمة، للقاء رئيس الحكومة سعد الحريري غداً، وفق ما أكّده رحمة لـ”الجمهورية”. وتنشدّ الأنظار إلى الموعد المرتقب لتخصيص جلسة حكومية تربوية إستثنائية وفق ما وعد به رئيس الجمهورية ميشال عون لجان الاهل في المدارس الخاصة.
 
كفي شعبنا الوضع الإقتصادي والمعيشي… الراعي: نحن مع الرئيس عون وكالات / أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي انه ودع الرئيس ميشال عون لأنه سيكون لديه سلسلة مؤتمرات في الخارج، وقال: “اردت ان أفهم سبب الخلاف السياسي القائم حول مرسوم الأقدمية والذي ليس في وقته، والرئيس يريد الاستقرار والامان”.
 
الراعي استقبل وفدا من الضابطة الجمركية وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر الجمعة في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من الضابطة الجمركية برئاسة المدير العام للجمارك بدري ضاهر لتقديم التهاني بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة.
 
معركة التعليم الخاص تَحتَدم… أقساط ترتفع ألغام تنكشف والكنيسة تتحرّك الجمهورية / ناتالي اقليموس إستحوذت قضية المدارس الخاصة والتداعيات التي طالتها نتيجة إقرار سلسلة الرتب والرواتب على الحيّز الأكبر من اجتماع مجلس المطارنة الذي ترأسَه البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أمس. وبعدما طالبَ المجتمعون “الدولة بدفعِ رواتب المعلمين في المدارس الخاصة”،
 
الراعي استقبل مهنئين بالاعياد ويترأس غدا اجتماع مجلس المطارنة وكالات / يترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر يوم غد الاربعاء في بكركي، الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة، وعلى جدول أعماله شؤون كنسية ووطنية.
 
الراعي في افتتاح السنة القضائية الروحية : بالعدالة والإنصاف وخلاص النفوس مجتمعة تؤسسون أحكامكم وقراراتكم وكالات / افتتح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي السنة القضائية للمحاكم الروحية المارونية، خلال استقباله في الصرح البطريركي في بكركي القضاة والموظفين القضائيين، في حضور المشرف على المحكمة الابتدائية المارونية المطران حنا علوان.
 
الحكومة مطالبة بإدارة كفوءة وشفافة لملف النفط والغازالاحرار: خرق مبدأ النأي بالنفس تكرر مراراً ولم يكن حبر الاتفاق حوله قد جف بعد احرارنيوز / حيا حزب الوطنيين الاحرار صاحب الغبطة والنيافة مار بشارة بطرس الراعي الداعي الى حياد لبنان الذي يتضمن النأي بالنفس ودعا الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى التجاوب مع دعوته . هذا مع العلم ان لبنان في ظل الحياد يمكنه ان يكون مركزاً لحوار الأديان والحضارات وهذا ما يثبت رسالته في المنطقة والعالم.
 
الراعي إستقبل أبي نصر وعبدالله فرحات وشخصيات وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق الدكتور عبدالله فرحات والدكتور وليد فرحات في زيارة تهنئة بسلامة العودة الى لبنان. واعتبر عبدالله فرحات أن "زيارة الصرح أمر ضروري للاستماع الى وجهة نظر غبطته في عدد من المواضيع التي تهم لبنان وتقييمه للوضع الحالي"، مؤكدا "الدور الرائد للكنيسة في تقريب وجهات النظر بين القوى المتصارعة".
 
الراعي عرض الاوضاع مع أبي نصر وفرحات وديب وكالات / البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، استقبل على التوالي:النائب نعمة الله ابي نصر، الوزير السابق عبد الله فرحات والوزير السابق روجيه ديب، وعرض معهم الاوضاع الراهنة والتطورات.
 
الراعي يعود بعد ظهر اليوم الى بيروت ويلتقي عون فور وصوله وكالات / البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي سيعود الى بيروت بعد ظهر اليوم، آتيا من روما، وهو سيلتقي فور وصوله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا.
 
موقف الراعي يعكس عمق الهوة بين بكركي وبعبدا السياسة الكويتية / في موقف تصعيدي لافت اعتبرت أوساط سياسية أن من شأنه تعقّيد عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى بيروت، اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، السعودية باحتجاز الحريري، رغم تكرار الأخير أنه بخير وينوي العودة قريباً الى بيروت.
 
الراعي غادر الرياض الى روما: مقتنع بأسباب استقالة الحريري ولا شيء يؤثر على العلاقة مع السعودية وكالات / اختتم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي اختتم زيارته للمملكة العربية السعودية، بلقاء جمعه والوفد المرافق مع أمير الرياض فيصل بن بندر في قصر الحكم، شارك فيه الى الوفد اللبناني، عدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، وأعقبته مأدبة غداء اقامها الامير بندر على شرف الراعي والوفد المرافق.
 
كنيسة عمرها 900 عام “هدية” سعودية للبطريرك الراعي الراي الكويتية / ايلي حرفوش كل الأنظار إلى الرياض. فالعاصمة السعودية وأكبر مدن المملكة هي الآن عاصمة الحدَث بامتياز، وربما بلا مُنازَع. فـ“حجر اليمامة” التي غالبتْ التاريخ كثيراً و”غلَبَتْه” بعدما صارتْ رقماً صعباً، جعلتْها الجغرافيا في قلب التحدي، وها هي اليوم كأنها “قبِلتْ التحدي”.
 
رئيس الوزراء ليس قيد الإقامة الجبرية.. الخازن: الراعي إلى الرياض الإثنين الجريدة الكويتية / أكد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ذاهب الى المملكة العربية السعودية يوم الإثنين المقبل.
 
الراعي إلى السعودية الأربعاء النهار / علمت “النهار” ان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يزمع المضي في استعداداته لتلبية الدعوة الى زيارة المملكة العربية السعودية واتفق على موعد الزيارة الاربعاء المقبل.
 
البطريرك الراعي مصرّ على زيارة السعودية الجمهورية / يستعد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لزيارة المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل. وفيما تردَّد عن محاولات لثنيِ البطريرك الراعي عن هذه الزيارة، عكسَ زوّاره إصرارَه على إتمامها، على اعتبار انّ الوقت الراهن هو اكثرُ مِن مناسب لذلك لإجراء إتصالات من اجلِ لبنان وتعزيز العلاقات الثنائية.
 
هل تطيح تداعيات “الاستقالة” بالزيارة التاريخية البطريركية للسعودية؟ المركزية / فتحت إستقالة الرئيس سعد الحريري باب التساؤلات الداخلية على مصراعيه حول مصير البلد وهوية المرحلة المقبلة اضافةً الى مسائل عدة. ومن هذه المسائل، زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية التي وصفها القائم بالأعمال في السفارة السعودية وليد البخاري بـ”التاريخية” اثناء تسليمه الدعوة في بكركي الاسبوع الفائت.
 
دعوة الراعي لزيارة السعودية “حدث بارز بكل المعايير” الجريدة الكويتية, الراي الكويتية / شكّلت الدعوة التي وجّهتها السعودية ،عبر القائم بأعمال سفارتها في بيروت الوزير المفوض في وزارة الخارجية وليد البخاري ، للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لزيارة الرياض ولقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد في الأسابيع المقبلة، حدثا بارزا بكل المعايير.
 
زيارة الراعي “التاريخية” للسعودية قبل عيد الميلاد اللواء / تلقى البطريرك الماروني مار بطرس بشارة الراعي دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية نقلها إليه القائم بالأعمال السعودي في بيروت وليد بخاري، الذي زاره في بكركي الأربعاء لهذه الغاية.
 
جدول أعمال بطريرك الموارنة في أرض الحرَمَين الجمهورية / الان سركيس ليس غريباً أن تُوجَّه دعوةٌ الى المسؤولين السياسيين والروحيّين لزيارة السعودية، خصوصاً أنّ مسبحة الزيارات بدأت تكرّ، لكن ما برز في الأمس هو الدعوة التي تسلّمها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوّض وليد البخاري لزيارة الرياض قريباً.
 
الراعي اختتم زيارته الأميركية: النازحون باتوا يشكلون عبئا كبيرا على لبنان بل خطرا على كيانه وكالات / اختتم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، زيارته الراعوية إلى الولايات المتحدة الأميركية بقداس الهي ترأسه في كاتدرائية سيدة لبنان في بروكلين- نيويورك، عاونه فيه المطارنة غريغوري منصور، بولس صياح، كيرللس سليم بسترس وراعي أبرشية نيويورك للسريان الكاثوليك يوسف حبش وكاهن الرعية المونسنيور جايمس روت ولفيف من الكهنة والرهبان،
 
الراعي: فلتتحمّل الدولة مسؤولياتها بدعم المدارس الخاصة وكالات / دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى “دعم المدارس الخاصة لتأمين المساواة بين الناس”، وحض اللبنانيين على “توجيه الصوت لإقرار إقتراح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إعلان لبنان مركزاً عالمياً لحوار الثقافات والأديان”.
 
الراعي:اذا توفر للبنان رجال يعملون على اجراء الانتخابات نكون بدأنا ببناء الدولة وكالات / أقامت بلدية ورعية مار شليطا في بلدة فاريا - كسروان، إحتفالا لمناسبة عيد ارتفاع الصليب وتبريك تمثال مار شربل على قمة جبل الصليب في فاريا، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الذي ترأس الذبيحة الآلهية في المناسبة بمعاونة النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح والنائب البطريركي العام على نيابة جونية المطران أنطوان نبيل العنداري، ولفيف من الآباء. وشارك ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وزير الدولة لشؤون الرئاسة بيار رفول، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب نعمة الله أبي نصر،
 
الراعي التقى الخازن ووفد الاتحاد العمالي واطلع من مزارعي تفاح بشري على معاناتهم وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان، وفدا من لجنة مزارعي التفاح في بشري يرافقهم منسق "القوات اللبنانية" في البلدة المختار فادي الشدياق ممثلا النائبين ستريدا جعجع وإيلي كيروز والمونسنيور يوسف فخري وامين الاعلام في المنطقة طوني سكر.
 
الراعي: على الدولة دعم الأقساط المدرسية ودفع فرق الزيادات على الرواتب وكالات / رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنه يقع على السلطات المدنية واجب دعم الأقساط المدرسية من المال العام من أجل ضبط زياداتها، بهدف التخفيف عن كاهل الأهل ليتمكنوا من اختيار المدرسة لأولادهم بملء حريتهم، ووفقاً لضميرهم.
 
موقف للراعي خلال ساعات في ما خص ملف الأقساط المدرسية الجمهورية / لفتت صحيفة “الجمهورية” الى أنه رغم أنّ المؤتمر السنوي يحمل عنوان “الراعوية المدرسية في المدارس الكاثوليكية – رؤية ومسارات”، ويستمرّ ليومين (5-6 أيلول)، ولا علاقة له مباشرةً بالمشكلة العامة التي يواجهها قطاع التعليم الخاص بالنسبة للاقساط المدرسية، لكنّ القيّمين عليه لن يفوّتوا فرصة توجيهِ الرسائل والتحذير من السلسلة غير العادلة.
 
الراعي: نصلي من أجل الجيش والقوى الامنية لتحقيق الانتصار على الارهاب والتطرف وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وفدا من ضباط أمن الدولة ضم المدير الإقليمي لمديرية الشمال الإقليمية العقيد فادي خالد ورئيس مكتب بشري الملازم أول جوزف ملكي، وعرض معهما الأوضاع الأمنية في البلاد ولا سيما ما يتعلق بالمعارك التي يخوضها الجيش في جرود القاع ورأس بعلبك. وأثنى البطريرك على "عمل الأجهزة الأمنية كافة"، متمنيا لها "التوفيق في حماية البلاد وتثبيت الإستقرار"، مؤكدا "مواصلة الصلاة من أجل الجيش وسائر القوى الأمنية للوصول الى الإنتصار على الإرهاب والتطرف".
 
الراعي استقبل وفد مخيم الشباب المرسلين العاملين في مار منصور وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الديمان، وفد مخيم الشباب المرسلين العاملين في مار منصور من فرنسا وتركيا ولبنان، والذين ينظمون مخيمهم هذا العام في بيادر رشعين – قضاء زغرتا، وتقدم الوفد الأب اللعازري شربل خوري رئيس دير مار يوسف في مجدليا والأب شباتير المسؤول في جمعية بيت عنيا الفرنسية والمونسنيور روبن تييارا بلانكا من إسطنبول وخادم رعية بيادر رشعين الأب يوسف عويس.
 
الراعي في افتتاح الأيام العالمية للشبيبة المارونية: وطننا الصغير لبنان قيمته بانفتاحه على العالم وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، حفل افتتاح الأيام العالمية للشبيبة المارونية بعنوان "تشدد وتشجع"، في الساحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير السياحة اواديس كيدانيان، وزيرة السياحة الأردنية لينا عيناب، السفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا، ولفيف من الأساقفة والرؤساء العامين والرئيسات العامات والكهنة والرهبان والراهبات وفاعليات سياسية واجتماعية وثقافية.
 
الراعي قلد روز الشويري وسام سيدات القديس غريغوريوس الكبير منحها اياه قداسة البابا: تستحقه لعمل الخير والعطاء من دون حدود وكالات / قلد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عضو المؤسسة المارونية للانتشار روز الشويري وسام "سيدات القديس غريغوريوس الكبير" الذي منحها اياه قداسة البابا فرنسيس "تقديرا لعطاءاتها في المجالات الانسانية والكنسية والوطنية"، في احتفال اقيم اليوم في بكركي، وشارك فيه ممثل البابا فرنسيس السفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وعقيلته النائبة ستريدا جعجع، النائب امل ابو زيد، وزيرة السياحة الاردنية لينا عناب، عضو مجلس بلدية بيروت ايلي يحشوشي، رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام واعضاء المؤسسة، منى الهراوي، وحشد من الفاعليات والمطارنة والرؤساء العامين والاصدقاء وعائلة الشويري.
 
الراعي ترأس الجمعية العمومية للمؤسسة المارونية للانتشار: لتشجيع المغتربين على زيارة لبنان والاستثمار فيه وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، الجمعية العمومية للمؤسسة المارونية للانتشار في حضور رئيسها السيد نعمة افرام وعدد من الاعضاء.
 
الراعي: لبنان يرزح تحت عبء المليونَي نازح يسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش وكالات / إعتبر البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي إلى اننا نواجه معًا القلق على المستقبل في لبنان الذي يتخبّط في أزمات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة وأمنيّة، ويرزح تحت عبء المليونَي نازح ولاجئ يتزايد عددهم سنويًّا بعشرات الألوف، ويسابقون اللبنانيّين على لقمة العيش، فيضطرّ هؤلاء إلى الهجرة وإفراغ البلاد من قواها الحيّة.
 
الراعي أمام وفد من بشري ودير الاحمر برئاسة باتريك الفخري: علينا أن نصمد ونحافظ على وجودنا وتاريخنا وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي وفدا منمنطقة بشري ودير الاحمر وبتدعي ونيحا برئاسة باتريك الفخري الذي القى كلمة شكر فيها البطريرك الراعي على مواقفه الوطنية لا سيما المتعلقة بجريمة استشهاد صبحي ونديمة الفخري في بتدعي والزيارة التي قام بها الى المنطقة.
 
الراعي يشجّع ويبارك.. فعلى ماذا يراهن؟ الجمهورية / قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي «إنّنا نشجّع ونبارك كلّ مسعى للوحدة بين مختلف الأفرقاء، وتحقيقها وشدّ أواصرها والمحافظة عليها».
 
مصادر كنسية: زمن الانفراد بالسلطة وعزل الآخرين قد ولّى الجمهورية / قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “إنّنا نشجّع ونبارك كلّ مسعى للوحدة بين مختلف الأفرقاء، وتحقيقها وشدّ أواصرها والمحافظة عليها”.
 
الراعي الى روما: تجنبوا التمديد والفراغ ولست أنا من يقرر النسبية أو غيرها وكالات / غادر بيروت صباح اليوم، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي متوجها الى روما في زيارة تستمر أياما عدة، يشارك خلالها في حضور اجتماعات الأمانة العامة الحبرية لوسائل التواصل الإجتماعي والإعلام، كما يتسلم مرسوم تعيينه محاميا روتاليا في المحكمة الروتالية وهي أرفع محكمة في الفاتيكان، ويلقي محاضرة حول العلاقات بين الكنيسة المارونية والفاتيكان، ويسلم البابا فرنسيس تقريرا حول الأوضاع في الشرق الأوسط في لبنان.
 
رحمة: موقف الراعي رسالة واضحة الى الدول الأوروبية الجمهورية / برز الثلثاء موقف متقدّم لبكركي من قضية الإرهاب والأمن تخطّت عبره الحدود لتصل إلى الخارج وتحديداً إلى الغرب عموماً وأوروبا خصوصاً.
 
أوساط قيادية مسيحية: أوسع دعم لمواقف الراعي من سلاح “حزب الله” السياسة الكويتية / عبرت أوساط قيادية مسيحية عن إرتياحها للمواقف الأخيرة التي أدلى بها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالنسبة إلى سلاح “حزب الله”…
 
ارتباك في “حزب الله” وضجة بين الفلسطينيين بعد تصريحات الراعي العرب اللندنية / البطريرك الماروني يؤكد “حزب الله” حزب سياسي مع أسلحة، موجود في البرلمان والحكومة والإدارة، وذهب إلى حد القول أن الفلسطينيين هم الذين صنعوا الحرب في لبنان عام 1975.
 
الجميل من بكركي:الأنسب موقتا الدوائر الصغرى ومجلس نيابي لسنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس امين الجميل وعرض معه الاوضاع الراهنة.