اسعد_بشارة

 
عون يُغطِّي «حزب الله» الـــذي يُغيِّر قواعد الإشتباك الجمهورية / اسعد بشارة فيما كان لبنان الرسمي ينتظر كلمة السيد حسن نصرالله في اليوم الثاني لحادثة الضاحية الجنوبية، كان «حزب الله» يحضّر لخطاب تغيير قواعد الاشتباك. ويصف أكثر من مرجع سياسي خطاب نصرالله بأنه عنوان لبداية مرحلة جديدة هي الأخطر على لبنان منذ حرب عام 2006، كما وصفها في كلامه، وربما منذ مرحلة الحروب العربية الإسرائيلية.
 
هذا ما ينتظره الفلسطينيون من جلسة الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة تعلو مجدداً وتيرة الاعتراض الفلسطيني على عدم استثناء اللاجئين من قانون العمل، وتحضّر الفصائل لتحركات شعبية مضبوطة عصر اليوم في المخيمات على أن لا تتعداها، كما العادة الى خارجها، لعدم تحويلها الى شغب يؤذي قضية اللاجئين.
 
ملف "المخيّمات": هدوء ما بعد العاصفة الجمهورية / اسعد بشارة هدأت الاعتراضات الفلسطينية على قرار وزير العمل، لكنها لم تنتهِ، ولن تنتهي إلّا بعد إيجاد الحل الجذري لشمول الفلسطينيين بإجازة العمل، فيما هم يعتبرون أنفسهم، كما يعتبرهم القانون الدولي، لاجئين لا تنطبق عليهم قوانين العمل.
 
هكذا تمّت تصفية بلال العرقوب «عبسي» عين الحلوة الجمهورية / اسعد بشارة تشعّبت أزمة الملف الفلسطيني في لبنان، وامتدت لتتخذ شكلاً عنفياً بإقدام احد العناصر على اغتيال حسن علاءالدين الملقب بـ«الخميني» في مخيم عين الحلوة. هذا الاغتيال لم يكن خارج التوقع في ظلّ المعادلة المسيطرة على المخيم الذي «زُرع» بالعناصر الجهادية التي تعمل وفق نظرية العنف بالإيجار لتحقيق اهداف تصبّ جميعُها في خانة إضعاف سلطة حركة «فتح» أكبر الفصائل، لكن هذه المرة لم يكن هذا الحدث الأمني ذا مردود إيجابي على مَن نفّذوه، إذ تمّ حسمُ مربّع العرقوب الذي يؤدّي دورَ شاكر العبسي و«فتح الإسلام» في المخيم.
 
هل تلتف بستاني على «المناقصات» والدستوري؟ الجمهورية / اسعد بشارة من جديد قصة «ابريق الكهرباء» الى المربّع الاول، فبعد الضغط الذي مورس في مجلس الوزراء لتمرير خطة تلزيم معامل الكهرباء التفافاً على إدارة المناقصات وقانون المحاسبة العمومية وأبسط معايير الرقابة في التلزيم واختيار الشركات، وبعد قرار المجلس الدستوري الذي أبطل من الخطة هذا الاستثناء الذي على أساسه كان يُراد تلزيم المعامل، عادت وزيرة الطاقة ندى بستاني لتطرح خطة التلزيم بما يتجاوز المعايير الرقابية، وقرار المجلس الدستوري الملزم. وهذا الامر ترك أكثر من علامة استفهام، لاسيما انّ ملف الكهرباء تحوم حوله الكثير من الشبهات، خصوصاً بالنسبة لتلزيم مناقصة البواخر التي رفضتها إدارة المناقصات مرتين متتاليتين، علماً أنّ المسؤولين الشهود على تلك الصفقات أدلوا بدلوهم بوضوح، والأبرز منهم الرئيس نجيب ميقاتي الذي تحدث عن عشرات ملايين الدولارات التي تمّ جَنيها كعمولة في صفقة البواخر الأولى.
 
وللطائف حكماؤه المسيحيون أيضاً الجمهورية / أسعد بشارة إستدعت زيارة رؤساء الحكومة السابقين الثلاثة للرياض أسئلة كثيرة، لاسيما أنّ المملكة العربية السعودية، طالما أعطت علاقتها بلبنان عناوين المحافظة على الدولة والطائف والاستقرار، وهذه العناوين من الخطأ أن تحملها قيادات من طائفة واحدة. فالطائف لم يكن ليوقّع لو لم يأخذ البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير موجة المعارضة العونية بصدره، كما أنه لم يكن ليوقّع لو لم يتوافر الشريك المسيحي متمثّلاً عام 1989 بـ»القوات اللبنانية» وبحزب الكتائب ممثلاً برئيسه النائب الراحل جورج سعادة، الذي كان واحداً من مجموعة نواب موارنة مستقلين ما زال منهم النائب السابق بطرس حرب، كأحد أركان هذا الاتفاق، وهؤلاء جميعاً كانوا حكماء الطائف المسيحيين.
 
الأزمة من زاوية فلسطينية: هذه هواجسنا الجمهورية / اسعد بشارة في المخيمات الفلسطينية، هناك تصنيف لدرجات البؤس، يستعير نجوم الفنادق للتشبه بها. هذا مخيم بنجمتين، وآخر بخمس نجوم، أما ما يصطلح عليه الفلسطينيون، فهو مخيم مارالياس، ذو السبع نجوم. إنه أفخر انواع النكبة، منذ عام 1948 والى اليوم. أزقته الضيقة، ونظافة أحيائه النسبية وتخشيباته المتواضعة، تشي بأنّ مَن يسكن هذا الحيّ البائس لا يمكن أن يخرج منه وأن يقطع امتاراً قليلة، يصل بعدها الى طرقات فسيحة وحدائق وأبنية زجاجية فخمة.
 
رئيس الحكومة يرفض لجنة تحقيق ثلاثية الجمهورية / اسعد بشارة آخر اقتراحات حلّ الأزمة الناتجة من المطالبة بإحالة حادثة الجبل على المجلس العدلي، إقتراح قدِّم الى الرئيس سعد الحريري بتشكيل لجنة ثلاثية من فرع المعلومات وأمن الدولة ومديرية المخابرات للتحقيق في الحادثة، وقد رفض الرئيس الحريري الاقتراح لأنه يعني أنّ الدولة أصبحت «لويا جيرغا» أمنية، ولأنه يعني التشكيك بجهاز أمني كبير في الدولة.
 
عون يفتح الباب فهل تكون المقايضة هي الحلّ؟ الجمهورية / اسعد بشارة تؤكد المعطيات أنّ الرئيس ميشال عون قبل مبدئياً استلام القضاء العادي حادثة قبرشمون، وعدم إحالة الملف الى المجلس العدلي قبل استكمال التحقيقات، وهذا القبول أزعج النائب طلال ارسلان الذي يصرّ على الإحالة الى المجلس العدلي. وهذا ما لن يتحقق لأنه سيؤدي الى تعطيل اجتماعات الحكومة، والتأثير المباشر على عهد الرئيس عون الذي آخر ما يريده هو حشر الرئيس سعد الحريري وإجباره على الاستقالة.
 
باسيل ينكر تفاهمه مع الحريري قبل صياح الديك الجمهورية / اسعد بشارة لم يكد الرئيس سعد الحريري يخرج مطمئناً من استضافته الوزير جبران باسيل في لقاء الخمس ساعات، والذي أعقبه بيان متفائل صدر عن الحريري بطلب من باسيل، حتى أنكرت تطورات الجبل والهجوم على الوزيرة ريا الحسن وثلث باسيل المعطّل، التفاهم قبل صياح الديك.
 
"سيدر" في فخ ألغاز المـــوازنة الجمهورية / اسعد بشارة مثل واحد مضحكٌ مبكٍ، يكفي لوصف النقاش حول الموازنة وأرقامها. موازنة 2018 التي اتخذت منها الحكومة معياراً للقول انها خفضت العجز من 11 ونصف في المئة الى 7 ونصف في المئة، لم تكتمل أرقامها بعد، أي انّ خفض العجز النظري من 11 ونصف في المئة الى 7 ونصف في المئة (فعلياً الخفض من 8 ونصف الى 7 ونصف في المئة) سيبقى نظرياً حتى اتمام ارقام العام 2018، التي وصل احتساب العجز فيها حتى شهر تشرين الثاني، ما يعني أنّ الأرقام الرسمية عن هذه السنة وبالتالي عن المقارنة مع 2019 غير موضوعية
 
«المناقصات» بعد طعن الدستوري: ممرّ إلزامي لتلزيم الكهرباء الجمهورية / اسعد بشارة بإلغائه الفقرة الإشكالية في قانون الكهرباء يكون المجلس الدستوري، قد أبطل لغماً كبيراً كان معَداً له أن ينفجر على شكل مناقصات لتلزيم معامل للكهرباء بالطريقة نفسها التي لزمت فيها بواخر إنتاج الكهرباء، أي التفافاً على قانون المحاسبة العمومية، وعلى إدارة المناقصات التي رفضت تلزيم البواخر مرتين، لتعود الحكومة الى تبنّي هذا التلزيم بعد رفع المسؤولية عن هيئات الرقابة، وتحمل مسؤولية كلفة البواخر وما تبعها من سجالات. ماذا يمكن أن يحصل لخطة الكهرباء بعد إلغاء هذه الفقرة المهمة من القانون؟
 
هل يستفيد لبنان من آخر مهمّات ساترفيلد؟ الجمهورية / اسعد بشارة تمضي الوساطة الأميركية لترسيم الحدود البحرية في مسعاها الأخير قبل حصول تغيير في الإدارة، ويواصل مساعد وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد مهمّته التي يأمل في أن ينجزها قبل انتهاء عمله كمساعد لوزير الخارجية الأميركي وحلول ديفيد شنكر مكانه.
 
قانون برِّي والسير المبكر بين الألغام المسيحية الجمهورية / اسعد بشارة لا يملك أحد الى الآن جواباً حول سبب وتوقيت إقدام رئيس مجلس النواب نبيه بري على طرح تعديل قانون الانتخاب، او تبعاً لصيغة القانون، طرح تجديد القانون، فمن أنف فارس سعيد الذي اشتمّ خلفيات لطرح القانون تتعدى الحسابات الداخلية الى حسابات انقلاب موازين القوى بين إيران وخصومها في المنطقة، ما أملى على الثنائي الشيعي استباق التطورات بمحاولة فرض قانون الضمان وقانون الأكثرية الضامنة تحسباً للآتي،
 
السنيورة لـ«الجمهورية»: إبحثوا عن الحلّ في المكان الصحيح الجمهورية / اسعد بشارة لم يتقاعد سياسياً، ولم يترك الحلبة، لكنه لا يُفعِّل محرّكاتِه بطاقتها القصوى. اكتفى الرئيس فؤاد السنيورة بعد رفضه التسوية الرئاسية وما تلاها، وبعد امتناعه عن الترشح للانتخابات النيابية، التي سبق أن عارض قانونَها المفبرَك، الذي أُنتج على قياس التسوية، تأدية دور الراعي الصالح، والمرشد الذي يسترشد بتجربة حافلة عاشها منذ العام 2005 وحتى ما بعد تسوية الدوحة (التي عارضها ايضاً)، وشهدت إقرار المحكمة الدولية والقرار 1701، وكثيراً من المحطات الاستثنائية، التي شلّت الدولة وحاصرتها، قبل أن تحاصر السراي وحكومة السراي.
 
التسريبات عن العقوبات والأسماء إعلامية الجمهورية / اسعد بشارة لن يكون في متيسّر الوفد اللبناني النيابي والوزاري، الذي زار واشنطن، أن يعود بتطمينات واضحة حول المدى الذي ستصل اليه العقوبات الاميركية على لبنان، وبالتحديد على شخصيات لبنانية قريبة سياسياً واقتصادياً وإعلامياً من «حزب الله». كذلك لن يكون متيسّراً لمن يدّعون امتلاك أسرار واشنطن الذهاب الى ادّعاء معرفة كل هذه التفاصيل التي لا تُسرّب عبر وسائل الاعلام بالأسلوب اللبناني للتسريب.
 
تسويق رئاسي لباسيل في موسكو؟ الجمهورية / اسعد بشارة تجاوزاً للنتائج السياسية التي أسفرت عنها زيارة الرئيس ميشال عون لموسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سُجّلت على الهامش مساع رئاسية لتسويق المرشح المقبل للرئاسة الوزير جبران باسيل في موسكو عاصمة القرار المؤثر في لبنان وسوريا والمنطقة. وفي المقابل اعتبرت مصادر “التيار الوطني الحر” “أن اي كلام عن اجندات خاصة في زيارة روسيا هو بعيد جدا من الواقع”.
 
خطة الكهرباء: وداعاً للبواخر الجمهورية / اسعد بشاره بمجرد قبول مبدأ تشكيل لجنة وزارية لدرس خطة وزيرة الطاقة ندى بستاني، يكون «التيار الوطني الحر» قد تراجع خطوات بعد استئثارٍ بملف الكهرباء طال لسنوات وتخلّله مد وجزر واستئجار بواخر لتأمين الطاقة بكلفة عالية، كذلك تميّز باستبعاد الحل الدائم المتمثل بإنشاء معامل لتوليد الطاقة بنحو دائم للخلاص من ازمة الكهرباء، وكلفتها العالية على الخزينة والمواطن، إذ دفعت الحزينة في السنوات العشر الاخيرة عشرين مليار دولار كلفة عجز شركة الكهرباء، وتكبّد المواطنون فاتورة مضاعفة، ونشأت «مافيا» مولدات كانت تتقاضى قبل تركيب العدادات فواتير مضاعفة من المواطن.
 
جعجع: لا “سيدر” بلا اصلاحات والعدادات الذكية بحاجة الى ذكي الجمهورية / اسعد بشارة في لحظة فاصلة بين انتقال الدولة من مرحلة الاستقرار البارد الى مرحلة الانهيار، دق رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع أجراس التحذير، بلا اصلاحات حقيقية لن يكون هناك مؤتمر «سيدر»، وبلا إجراءات جراحية في ملف الكهرباء لا يمكن وضع ايّ استثمار مالي، ومن دون الاتفاق على آلية للتعيينات ستكون المحاصصة هي العنوان.
 
إستياء عربي ودولي من خرق “النأي بالنفس” الجمهورية / اسعد بشارة بلا إنذار مسبق ومن دون إعلام رئيس الحكومة سعد الحريري، زار وزير شؤون اللاجئين صالح الغريب سوريا، بصفته الوزارية، موجّهاً أول صفعة لسياسة “النأي بالنفس” ولرئاسة الحكومة، التي ردّت عبر مصادرها بأنّ “الزيارة شخصية”.
 
هذه تفاصيل «مزحة» تبديل الحقائب الجمهورية / اسعد بشارة على وقع تهديد الرئيس سعد الحريري بمشهدٍ جديد سيبدأ نهاية الأسبوع إذا لم تؤلَّف الحكومة، لا تزال العقدة تراوح بين رفض «القوات اللبنانية» التبادل في وزارة الثقافة ورفض الحزب التقدمي الاشتراكي التخلّي عن وزارة الصناعة، فيما يستمرّ الرئيس سعد الحريري في العمل لتوليد الحكومة، بتفاؤلٍ حَذر قد يؤدّي إذا استعصى التأليف الى اللجوء للخيارات الصعبة
 
هل ينجح باسيل بنيل «الثلث المعطّل» من «حزب الله» الجمهورية / اسعد بشارة كان رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية الأكثر شفافية في إعلان موقف «حزب الله» من الثلث الضامن لـ«التيار الوطني الحر»: لا قبول بإعطاء الرئيس ميشال عون هذا الثلث، وإصرار على تمثيل «اللقاء التشاوري» بحصة صافية لا تحسب من ضمن تصويت وزراء الرئيس أو التيار
 
حكومة في الأمتار العشرة الأخيرة الجمهورية / اسعد بشارة عندما تنتهي العقدة السنّية يبدأ «الرتوش» النهائي للحكومة وتتقدم الى العشرة أمتار الأخيرة قبل الولادة. هذا ما تقوله اوساط متابعة للتشكيلة الحكومية التي قطعت شوطاً مهماً مع تنازل الرئيس ميشال عون عن المقعد السنّي في حصته لمصلحة نواب 8 آذار الذين خفضوا سقف مطالبهم وقبلوا بتمثيلهم بالواسطة، وقدمت الأسماء للرئيس سعد الحريري ليختار اسماً منها لا يشكل استفزازاً له.
 
توزير «سُنّة 8 آذار» من حصة عون وإعادة توزيع الحقائب الجمهورية / اسعد بشارة فجأة، وبلا مقدمات، وبعد تصعيد كاد يودي بالعلاقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، إلتقط رئيس الجمهورية المبادرة ودعا الى استشارات بعبدا، وطَوى مبدئياً صفحة رسالته الى مجلس النواب، وأمسك ملف التأليف بيده بعدما كان الوزير جبران باسيل المفاوض الحصري بإسم «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية على حدّ سواء، طوال فترة الفراغ الحكومي.
 
توزير «سُنّة 8 آذار» من حصة عون وإعادة توزيع الحقائب الجمهورية / اسعد بشارة فجأة، وبلا مقدمات، وبعد تصعيد كاد يودي بالعلاقة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، إلتقط رئيس الجمهورية المبادرة ودعا الى استشارات بعبدا، وطَوى مبدئياً صفحة رسالته الى مجلس النواب، وأمسك ملف التأليف بيده بعدما كان الوزير جبران باسيل المفاوض الحصري بإسم «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية على حدّ سواء، طوال فترة الفراغ الحكومي.
 
هل تُسرِّع حادثة الجاهلــــية تشكيل الحكومة؟ الجمهورية / اسعد بشارة في تقييم الربح والخسارة لحادثة الجاهلية، ثمة مَن في فريق 8 آذار، يشير الى أنّ ما حصل سيؤدي الى تسريع تشكيل الحكومة، لأنّ إنذار الجاهلية الذي قد تعقبه إنذارات أخرى، كفيل بأن يعطي «حزب الله» أداةً إضافية للضغط على الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري للتنازل وتشكيل الحكومة، باعتبار أنّ الرئيس عون هو الخاسر الأكبر من الوقت الضائع، وأنّ الرئيس الحريري لن يستطيع مواجهة الضغط المبرمَج الذي يُمارس عليه من قبل «حزب الله» وحلفائه، وأنّ الأمر سينتهي عاجلاً أم آجلاً بتوزير سنّة 8 آذار سواءً من حصة عون أو الحريري.
 
«الصيفي» يستضيف اليوم «حرّية» العمل السياسي الجمهورية / اسعد بشارة هل كان من الضروري أو المفيد لمَن أعطى التوجيه لإدارة فندق «بريستول» بإلغاء استضافة مؤتمر «لقاء سيدة الجبل»، أن يلجأ الى هذه الخطوة غير الموفقة التي تسلط الضوء على أنه وفي ظلّ العهد الحالي يتمّ قمع الحرّيات السياسية والعامة، مثلما حصل في مرحلة ما قبل انسحا
 
“القوات”: “حكومة الضرورة” في ظلّ الفراغ الجمهورية / اسعد بشارة عشر دقائق، وربما أقل، استهلكت لدى البحث في العُقد التي تعوق تأليف الحكومة بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع، فالبحث تناول ما طرحه جعجع على الحريري جراء الوضع المقفل في التأليف ومفاده ضرورة اجتماع الحكومة، تحت عنوان ضرورة اتّخاذ قرارات جراحية صعبة، تماماً مثلما التأم المجلس النيابي، وعلى جدول أعماله 16 مشروع قانون مرتبطة بمؤتمر “سيدر” وبملفات لا تتحمّل التأخير.
 
جنبلاط: علاقتي بالنظام السوري محسومة بالرفض ما دام فيّ عرق ينبض الجمهورية / اسعد بشارة جلسة هادئة في كليمنصو مع النائب وليد جنبلاط الذي يشرب المتّة، بعد أن تستقبلك على المدخل ابتسامات هادئة وصخب أشقاء أوسكار يلعبون في الباحة. سيّد البيت يكتفي بقول ما يريد، ويقطع الطريق بسهولة على ما لا يريد الكلام حوله من مواضيع وما أكثرها.
 
جعجع: نُمثل ثلث المسيحيين ونريد ثلث وزرائهم الجمهورية / اسعد بشارة قبل دقائق من بدء اللقاء مع الدكتور سمير جعجع كان رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور يتلقّى توضيح رئاسة الجمهورية لما ورد في مقال الزميل عماد مرمل نقلاً عن الرئيس ميشال عون، ودخل الى قاعة الاجتماع ليبشّر مرمل بالتوضيح، وهكذا بدأ اللقاء على وقع توضيح عون لعنوان “الجمهورية” أنّ “جعجع يحارب العهد”، فكانت “استراحة محارب”، لم يُسقِط جعجع خلالها تحميل المسؤوليات عن تعطيل تأليف الحكومة، وإنما قدّم رواية من وجهة نظر “القوات”.
 
أوساط “القوّات”: باسيل مأزوم.. يتجنَّب المشكل مع الحريري ويستهدفنا الجمهورية / اسعد بشارة بدأت أزمة تشكيل الحكومة تترجم على شكل مواجهة عنيفة بين ثنائي “تفاهم معراب” الذي لم يبق منه الّا زيارات بروتوكولية الى قصر بعبدا، لا يمكن وضعها في خانة الاتصالات السياسية الجدية، وسوى ذلك بَدا بعد المقابلة الاخيرة للدكتور سمير جعجع أنّ سلسلة الردود المتبادلة، أجهزت على ما تبقّى من المصالحة ومن إمكانية ترميم العلاقة بين “القوات” و”التيار”.
 
عون يغسل يديه من العقدة المسيحية الجمهورية / اسعد بشارة تعهّد رئيس الجمهورية ميشال عون للرئيس المكلّف سعد الحريري بحلّ العقدة المسيحية فكانت الترجمة دعوة رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع الى بعبدا للقاء «غسل اليدين» من الخلاف «العوني» ـ «القواتي».
 
قراءة عونية للأزمة الحكومية وللعلاقة مع برّي الجمهورية / اسعد بشارة تشتدّ أزمة تأليف الحكومة التي دخلت في نفق «حرب الأحجام»، ولا يبدو أنّ العقد الناتجة من هذه الحرب قابلة للعلاج الآني، فالأطراف المعنيون لا زالوا على مواقفهم، وهذا ما سيؤدّي إلى بقاء حكومة تصريف الأعمال إلى فترة مرشّحة لأن تطول
 
مراعاة حريرية لمطالب جنبلاط وجعجع الجمهورية / اسعد بشارة نجح الرئيس سعد الحريري في ردّ تهمة تأخير تشكيل الحكومة، وهذا النجاح يستند في الأساس لافتقار التهمة الى أدلة حسية، خصوصاً عندما يربط التأخير بضغط سعودي، في حين أنّ السعودية تركت للرئيس الحريري منذ أزمة الاستقالة حرية التصرف الكاملة، لا بل انها رفدته بدعم غير مشروط في الانتخابات النيابية، وباركت النتائج، وابتعدت عن الملعب اللبناني تاركة لرئيس الحكومة وحلفائها الآخرين تقدير الموقف المناسب.
 
أكبر عدد من الطعون الإثنين... المجلس الدستوري أمام الإمتحان الجمهورية / اسعد بشارة ما ان غابت شمس السادس من أيار الانتخابي حتى ظهر الى العلن عدد كبير من مخالفات رافقت العملية الانتخابية التي يقودها «الخصمُ والحَكم»، حسب تعبير أحد المتابعين عن قرب لمجريات ذلك اليوم.
 
العقوبات على «حزب الله» في ميزان التحوّلات الداخلية الجمهورية / اسعد بشارة تترقب الساحة الداخلية تأثيرات العقوبات الأميركية على إيران عموماً، وعلى «حزب الله» خصوصاً، والتي أتبعتها بإعلان وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الاول الاثنين جملة شروط ومطالب أمام إيران لتنفيذها، وكان حازماً في تشدّده بأنّ يدها للهيمنة على الشرق الأوسط لن تكون مطلقة بعد الآن. في وقت أكّد «البنتاغون» أنّ الجيش الأميركي سيتّخذ كل الخطوات الضرورية لمواجهة نفوذ إيران في الشرق الأوسط.
 
فارس سعَيد وخطّه الأزرق الجمهورية / اسعد بشارة يكرّر الدكتور فارس سعيد منذ أيام لازمة يريد تحويلها إلى معادلة داخل «تسوية الاستسلام» على ما درَج على تسميتها منذ انتخاب الرئيس ميشال عون.المعادلة تقول إنّ على المستسلمين لـ«حزب الله» أن يُحدِثوا فرقاً في إعادةِ رسمِ توازنٍ ولو مِن داخل مشاركتهم إياه في السلطة، من خلال رسمِ خطّ أزرق بين الدولة اللبنانية وبين سلاح الحزب، تفادياً لِما يمكن أن يحصل في حال استمرّ التماهي الرسمي بين الدولة والسلاح.
 
الجميّل: جردة سنة أولى تسوية.. «فياسكو» الجمهورية / اسعد بشارة تقييمُ النائب سامي الجميّل للسنة الأولى من التسوية يصبّ في وصفٍ واحد: «لم تكن تسويةً وطنية أو سياسية، بل تسوية مصلحية، فمَن شاركوا فيها متكافلون متضامنون على تقاسمِ المصالح وتوزيعِ مغانم السلطة، وما حصَل من اتّفاق لم يكن على رؤية مستقبلية اقتصادية أو وطنية للبنان».
 
ترتيب مدَني جامع لـ«البيت الشيعي المعارِض» الجمهورية / اسعد بشارة التقى أمس أكثر من ستين شخصية شيعية معارِضة في فندق «مونرو»، وأصدر وثيقة سياسية بعنوان «مدَني»، معلنةً البدء بورشة ترتيب «البيت الشيعي المعارِض» قبل الانتخابات النيابية والهدف كما لم يعد سرّاً تشكيل لوائح تخوض الانتخابات في المناطق ذات الأكثرية الشيعية، وتقديم خيار مختلف يشكل نموذجاً الى حدّ التناقض مع ثنائية حركة «أمل» و»حزب الله».وأبرز ما يمكن قراءته على هامش اللقاء الملاحظات الآتية:
 
التسوية المنهِكة لصانعيها تترنّح الجمهورية / اسعد بشارة عملياً لم يبقَ من تسوية انتخاب العماد ميشال عون رئيساً إلّا القليل، فبعد أقلّ من سنة على الانتخاب الرئاسي الذي أجمعت على إتمامه قوى رئيسة في لبنان، تبيّن أنّ تلك التسوية باتت في أدنى مراحلها، وهي تستمرّ بحكم الاستمرار وغياب البديل.وبإيجاز ما حصل خلال السنة الفائتة تلخصه مصادر سياسية مطّلعة بالآتي:
 
لبنان بين نارَين الجمهورية / اسعد بشارة الأكيد أنه وبين معادلتين مختلفتين، سيكون لبنان أمام استحقاقات مواجهة حالات عزل بنسب مختلفة عربية ودولية.المعادلة الأولى تتحدّث عن تخلٍ عربي، وخليجي تحديداً، عن محاولة تفهّم الوضع اللبناني الذي يميل أكثر فأكثر الى أن يخضع لنفوذ «حزب الله»، والثانية تميل الى التأكيد أنّ التفويض العربي والسعودي تحديداً للرئيس سعد الحريري ما زال قائماً، لإدارة العلاقة مع «حزب الله» بما لا يفجّر الوضع الداخلي اللبناني، وبما يؤمّن الاستقرار.
 
ما بعد معركة عرسال الجمهورية / اسعد بشارة ما بعد معركة عرسال لن يكون كما قبلها، فالخطوط العريضة للتسوية الرئاسية التي أدّت الى انتخاب الرئيس ميشال عون بدأت تظهر على شكل هوية سلطة جديدة واضحة المعالم للمرة الاولى منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005.
 
جعجع عاتب على “من يقولون إنهم يريدون بناء دولة” الجمهورية / اسعد بشارة بعد طول غياب وللمرة الأولى منذ ما قبل انتخاب الرئيس ميشال عون ، إستقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع مجموعة من الاعلاميين، عارضاً لموقفه من التطورات.الجلسة التي اتخذت كالعادة طابع المكاشفة، إستهلّها جعجع بمداخلة رفضَ فيها “نغمة التيئيس” التي باتت تسيطر على وسائل الإعلام، ولا سيما منها المرئية، حيث قال: “عندما تكلّمت عن مناخ التيئيس في البلد اعتقدَ البعض أنني كنت أقصد النائب سامي الجميّل وهذا غير صحيح،
 
«حزب الله - لاند» واستعادة «إتفاق القاهرة» الجمهورية / اسعد بشارة لعلّ الموقف الأهم الذي تضمنته كلمة الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله هي إعلانه عن النية لفتح الحدود اللبنانية امام متطوعين عرب وايرانيين للقتال في حال نشوب مواجهة جديدة مع اسرائيل، سواء في سوريا أو لبنان، فهذا الموقف فتح الباب على مصراعيه لمرحلة جديدة يتخلى فيها «الحزب» عن القفازات في التعامل مع ملف المنطقة، وفي التعاطي مع المعادلة الداخلية.
 
المجلس جاهز لإقرار القانون إذا فشلت الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة يصف مطّلعون على نقاشات اللحظة الأخيرة حول قانون الانتخاب المرحلة بأنها «مرحلة الدلع» التي تسبق الولادة.الدلع المقصود هو الدلع العوني الذي يؤخر الاتفاق على تفاصيل القانون، بدافع الرغبة في تحقيق إنجازات تستعيد صفة أبوّة القانون، بعد تنازع على أبوّة المولود بين طرفين، في حين لا يمكن المخاطرة في إجراء فحوص الـ»دي. إن. إي» الحقيقية، لأنّ ذلك سيقود الى معرفة الأب الحقيقي، وهو طرف ثالث من خارج نادي المتنازعين على الأبوّة
 
«الستين» بصفته انتصاراً لـ«التيار الحر» الجمهورية / اسعد بشارة بعد تعذّر الاتفاق على قوانين الوزير جبران باسيل للانتخابات، أطلق الرئيس ميشال عون العنان للواقعية السياسية التي غُلِّفَت عند رفض توقيع مرسوم الهيئات الناخبة، باللاءات الثلاث، ليتبيّن في ما بعد أنّ فيتو «حزب الله» على قوانين باسيل كان أكبر من قدرة عون على تخطيه، ففضّل العودة الى قانون الستين، الذي وفي المفاضلة بينه وبين نسبيّة «حزب الله»، يبقى الأفضل بالنسبة إلى «التيار الوطني الحر».
 
“الرئيس السابق” خط أحمر الجمهورية / اسعد بشارة بدأ الثنائي الشيعي استعمال لغة الجزم مع حليفه «التيار الوطني الحر»، هذا الجزم تَمثل بكلام الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله الذي أسقط ورقة «التأهيلي» والتصويت في مجلس الوزراء، وأدّى الجزم الى حَرَد الوزير جبران باسيل وامتناعه عن إعطاء الرأي بقوانين الانتخاب بعدما اعتبر أنه تلقى من «حزب الله» ضربةً على الرأس، علماً أنه كان يأمل في أن يؤيّد «الحزب» مشروع الانتخاب التأهيلي.
 
لا تصويت على قانون الإنــتخاب اليوم الجمهورية / اسعد بشارة نام الوزير جبران باسيل على حرير موافقة «حزب الله» على قانون التأهيل ثم استفاق على كلام الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله الذي نسف فيه التأهيلي، مجيّراً المهمة للرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط اللذين أعطيا بقوة «حزب الله» حق معارضة طرح التأهيلي على طاولة مجلس الوزراء للتصويت.
 
الحريري يقلب السِحر على الساحر الجمهورية / اسعد بشارة بعدما رفض الرئيس سعد الحريري المشارَكة في جلسة التمديد وتغطيتها، دخل النقاش في الحلّ المتكامل في العمق، استباقاً لجلسة 15 أيار التي لن يُعرف قبل ردّ الأطراف على مبادرة الرئيس نبيه بري المفصّلة، ماذا ستكون عليه، سواءٌ في التصويت بمَن حضر على التمديد، وهو احتمال بات مستبعَداً، أو في التصويت على مشروع قانون الانتخاب وإنشاء مجلس الشيوخ، وبالتالي التمديد التقني المتفق عليه بين الجميع.
 
توزيع أدوار يواجه توزيع الأدوار الجمهورية / اسعد بشارة غيَّر «حزب الله» تكتيكه ليتلاءم مع توزيع الأدوار الذي يعتمده الرئيس ميشال عون مع الوزير جبران باسيل، فوزّع الأدوار مع الرئيس نبيه برّي.
 
أزمة القانون تنعكس على الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة ليلة استعمال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للمادة 59، أعلن «وزير قوانين الانتخاب» جبران باسيل أنّ اتفاقاً أوّلياً قد حصل على قانون التأهيل ليتبيّن بعد أيام أن «لا اتفاق ولا مَن يحزنون»، وأنّ مَن يعطل قوانين باسيل وما زال هو «حزب الله»، الذي يسعى الى خياطة مختلفة، ونتائج مختلفة لقانون الانتخاب عن تلك التي يريدها باسيل.
 
حسابات متناقضة على هامش «النسبيّة» الجمهورية / اسعد بشارة برفضهما قانون النسبية الكاملة بغض النظر عن شكل الدوائر، يكون «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية» قد أصبحا عملياً في موقف واحد في مواجهة «حزب الله»، وربما يصبح هذا الموقف وحيداً، إذا ما تقدم الرئيس سعد الحريري أكثر في الموافقة على النسبية، وإذا ما استمر اختباء النائب وليد جنبلاط وراء مواقف الرافضين بالجملة والمفرّق.
 
مواجهة في مجلس الوزراء الجمهورية / اسعد بشارة للمرة الاولى منذ انتخاب الرئيس ميشال عون، يتواجه صانعو التسوية والشركاء فيها على طاولة مجلس الوزراء، بسبب مواقف عون من سلاح "حزب الله".
 
«حزب الله» لعون: الفراغ ممنوع الجمهورية / اسعد بشارة على وقع سقوط المهل والسير السريع الى تأجيل الانتخابات النيابية، بفعل تعذّر الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، يدخل الوضع الداخلي في مرحلة يتَّسم إيقاعها بالرقص على أنغام التطوّرات المتغيّرة في المنطقة.
 
قانون «التأهيل» يلحق بـ«المختلط» الجمهورية / اسعد بشارة تتشابك الاقتراحات في قانون الانتخاب، في مهلة تتناقص زمنياً، وحسابات لكلّ طرف تعرقل الاقتراح تلوَ الاقتراح، وآخرها اقتراح التأهيل على أساس القضاء والانتخاب النسبي على أساس المحافظة.
 
جديد الإقتراحات: نوّاب القارات الجمهورية / اسعد بشارة لا يزال النقاش غير المعلن حول قانون الانتخاب يدور في كواليس القوى السياسية، وكلّ ذلك يسير على إيقاع اقتراب مهلة توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وسط صعوبة التوافق بين ما يريده كلّ طرف.