× عالميات متفرقات محليات Enooma Stars أسرار الصحف عناوين الصحف عناوين اميل العلية على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
 
فرنسا تهدد إيران بـ”عقوبات دولية”
 
عالميات | المصدر :وكالات - 2019-11-28
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن باريس تبحث بجدية تفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي مع إيران والتي قد تؤدي إلى توقيع عقوبات دولية، وذلك بالنظر إلى انتهاك طهران المتكرر لأجزاء من الاتفاق المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وجاءت تصريحات لو دريان بينما تزداد حدة التوتر بين إيران والغرب مع انتهاك طهران تدريجيا القيود المحددة في الاتفاق ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق ومعاودة فرض العقوبات عليها.

وقال لو دريان في جلسة برلمانية “كل شهرين هناك تقليص (في الاتفاق من جانب إيران) إلى أن وصلنا للنقطة التي نسأل فيها أنفسنا اليوم، وأنا أقول هذا بكل وضوح، عن تفعيل آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق”.

 

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي، تسعى بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى انقاذ الاتفاق الذي تعهدت إيران بمقتضاه بالحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وتفضل القوى الأوروبية إلى الآن الإحجام عن تفعيل الآلية خشية أن يؤدي ذلك إلى المزيد من عرقلة الجهود الدبلوماسية، لا سيما من قبل فرنسا، لنزع فتيل التوتر.

وتجتمع الأطراف التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق في فيينا في السادس من ديسمبر لبحث كيفية إحراز تقدم. وتقضي آلية فض النزاع بأن يقوم أي طرف في حال حدوث خلاف بإحالة الأمر إلى لجنة مشتركة تضم إيران وروسيا والصين والقوى الأوروبية الثلاث والاتحاد الأوروبي، وإذا لم تستطع اللجنة حل الخلاف يرفع الأمر إلى مجلس الأمن الدولي.

 

وإذا لم يصوت مجلس الأمن خلال 30 يوما على مواصلة تخفيف العقوبات فسوف يعاد فرض العقوبات على إيران التي كانت قائمة بموجب قرارات سابقة للأمم المتحدة.

برنامج زيارة ماكرون >>

إيران حذرت أميركا بعد التعرض لطائرة الركاب الإيرانية >>

واشنطن تعترف: طائرة حربية أميركية اعترضت طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا >>

فرنسا للمسؤولين: ساعدونا كي نساعدكم >>

خشية من غارات جوية وشيكة على لبنان! >>

بالفيديو: الشعب يعبر عن غضبه من السلطة، التعرض بالضرب لوزيرة العدل اثناء تفقدها موقع الانفجار >>
الصليب الاحمر يوضح بعد انتشال اشلاء من البحر... >>
ماكرون يشدد على مكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات وضرورة إجراء تحقيق شفاف >>
ماكرون متفقدا الجميزة: لبنان بحاجة إلى تغيير و عقد سياسي جديد >>
هشام حداد يرد على التيار: بدكن تتحملونا شوي بدنا نسبّلكن كتير! >>


على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية اينوما ستارز مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
جميع الحقوق محفوظة لموقع
Enouma 2019
Site By OSITCOM LTD