× عالميات متفرقات محليات Enooma Stars أسرار الصحف عناوين الصحف عناوين اميل العلية على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
 
ترمب يدعم الحريري في مواجهة حزب الله
 
محليات | المصدر :العرب اللندنية - 2018-11-20
اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة اللبنانية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اغتنم فرصة رسالة التهنئة التقليدية التي يبعثها البيت الأبيض عادة إلى لبنان بمناسبة عيد الاستقلال، من أجل تسجيل موقف داعم لرئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري.

وقال ترمب، الاثنين، إن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع حكومة لبنانية جديدة ملتزمة بدعم سيادة البلاد واستقلالها السياسي.

ورأى المراقبون أن توجيه رسالة شخصية إلى الحريري يمثل دعما أميركيا لمساعي الرئيس المكلف لتشكيل حكومته في عزّ العراقيل التي وضعها حزب الله أمام ولادة هذه الحكومة.

وجاءت كلمات الرئيس الأميركي في رسالة تهنئة لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بمناسبة عيد الاستقلال اللبناني الـ75.

وشدد على أن الولايات المتحدة “تقف صامدة في دعمها للبنان مزدهر وآمن وسالم”.

وأعرب عن تقديره بشكل عميق للشراكة بين الولايات المتحدة ولبنان.

وقال ترمب “نحن نشيد بالتقدم الكبير الذي حققته حكومتكم خلال 2017، بما في ذلك إجراء انتخابات تشريعية ناجحة وصمودكم في الكفاح ضد الإرهاب”.

 

وقال محللون إن للرسالة مضامين لافتة في الحديث عن دعم سيادة لبنان واستقلاله في وقت هدد فيه الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بإعادة مفاوضات تشكيل الحكومة إلى المربع الأول، من خلال الإصرار على تمثيل حلفائه السُنّة بمقعد في الحكومة، وهو ما يرفضه الحريري

ورأى المحللون أن فحوى الرسالة التي وجهها ترمب إلى الحريري بصفته رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة، حملت مضمونا تمّ إرساله في رسالة أخرى وجهها الرئيس الأميركي إلى رئيس الجهورية اللبناني ميشال عون.

وأكد ترمب في رسالته لعون التزام بلاده بدعم ازدهار لبنان وأمنه وسلامته.

وقال “إننا نثمّن عاليا الشراكة بين بلدينا ونشيد بالتقدم الكبير الذي حققته حكومتكم خلال العام الماضي، بما في ذلك إجراء انتخابات تشريعية ناجحة والثبات في مكافحة الإرهاب”.

وأتم الرئيس الأميركي بالقول إن بلاده “تتطلع للعمل مع الحكومة اللبنانية الجديدة الملتزمة بالحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله السياسي”.

وتعتقد أوساط مراقبة في واشنطن أن الإدارة الأميركية تراقب عن كثب تطورات تأليف الحكومة في لبنان وتدرك مدى تأثّر العملية السياسية في بيروت بالتوتر الإقليمي منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وأضافت أن واشنطن تدرك أن عراقيل حزب الله المستجدة متأثرة بقرار إيراني ابتزازي لتعطيل ولادة الحكومة في لبنان.

 

ورأت هذه الأوساط أن موقف ترمب بشأن دعم سيادة لبنان واستقلاله وتثمين الشراكة الأميركية اللبنانية في رسالة دعم لبيروت ستكون لها أصداء داخل كواليس ومداولات تذليل معوقات تشكل الحكومة العتيدة.

«حزب الله» يتموضع: الحـــريري الإثنين رئيساً مكلفاً >>

الحريري مستمر في العمل لحكومة اختصاصيين >>

عقوبات على مقربين من حزب الله >>

ما هي مفاجأة "حزب الله" في موازنة 2020؟ >>

"حزب الله" والسيناريو المعاكس: فكّر فيها! >>

التيار لن يشارك في حكومة برئاسة الحريري >>
«حزب الله» يتموضع: الحـــريري الإثنين رئيساً مكلفاً >>
الحريري مستمر في العمل لحكومة اختصاصيين >>
عقوبات على مقربين من حزب الله >>
استدعاء حبيش >>


على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية اينوما ستارز مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
جميع الحقوق محفوظة لموقع
Enouma 2019
Site By OSITCOM LTD