صفة الـ"مستمع إليه" غير موجودة قانونا...على اي اساس يسُتدعى جعجع؟

 
مقالات مختارة | المصدر :المركزية - 2021-10-26

 استدعت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني الى التحقيق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لسماع افادته حول قضية حوادث الطيونة – الشياح- عين الرمانة بصفة مستمع اليه في التاسعة من صباح الغد في فرع التحقيق الخاص بها في وزارة الدفاع. ما طرح علامة استفهام عن المعنى القانوني لصفة "مستمع إليه". فهل هي موجودة قانونا وهل يجوز  الاستدعاء بهذه الصفة؟ 

 

الخبير الدستوري المحامي سعيد مالك يؤكد لـ"المركزية" ان "من الناحية القانونية، وبالعودة الى أصول قانون المحاكمات الجزائية، ليس هناك من تعريف او صفة لعبارة "مستمع اليه" فإما ان يكون شاهدا واما ان يكون مدّعى عليه". 

 

وفي حال عدم حضور جعجع الى المحكمة، يؤكد مالك ان ما يحصل في هذه الحالة، هو "اما ان يصرف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية النظر، او يصار الى إعادة إبلاغه مع تغريمه بوجوب الحضور وفي حال تغيب للمرة الثانية بالامكان اصدار مذكرة إحضار وتكليف القوى العامة". 

 

وعن رأيه في احتمال  عدم حضور جعجع الى المحكمة، خاصة وان ثمة محاذير امنية لانتقاله الى التحقيق وهو كما اعلن اكثر من مسؤول في القوات مهدد على لسان قيادات "حزب الله"، يعتبر مالك ان "عندما يذهب امين عام الحزب حسن نصرالله الى التحقيق يذهب جعجع. فالوقائع على الارض والفيدوهات تثبت ان اتباع حزب الله هم من اعتدوا على اهل عين الرمانة وليس العكس". 

Toyota
Toyota