أجواء إيجابية حذرة تُخَيِّم على الملف الحكومي... هل يخرج الدخان الأبيض؟

 
خاص | المصدر :إينوما - 2021-09-02

الأجواء الإيجابية عادت لتُبَث من جديد ولكن هذه المرة بحذر، فلا موعد محدد بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلّف نجيب ميقاتي. الجهود والمساعي الحكومية المبذولة تجري على قدم وساق، والأنظار متّجهة نحو اللقاء الـ14 المرتقب بين عون وميقاتي والذي صنّفه البعض على أنه اللقاء الأخير تأليفاً أو اعتذاراً.

وكان قد لفت الإعلامي سالم زهران في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" أمس الأربعاء إلى أنّ "هيكل الحكومة بات شبه مُكتمل، توزيعاً للحقائب والأسماء".

وضمن هذا السياق، أفادت معلومات صحافية أنه لم يبق سوى حقيبتين لتشكيل الحكومة في حين تمّ الاتفاق على سائر الحقائب والأسماء الوزاريّة، باستثناء حقيبتي الشؤون الاجتماعيّة والاقتصاد والتجارة.

فهل ستذلل العقبات ويخرج الدخان الأبيض؟ أم أنّ كل ما يُبَث اليوم هو بمثابة حقن جرعة أمل للبنانيين؟ 

أسئلة كثيرة تتردد والجواب يبقى في "حلقة مفرغة". 

 

من ناحية أخرى، أقرّت اللجان النيابية المشتركة اتفاقية شراء الفيول العراقي التي تقضي بشراء مليون طن من النفط الاسود واستبداله بما يتناسب مع معامل الكهرباء اللبنانية.

 

وأعلن وزير الطاقة ريمون غجر أنّ " كميّة الفيول العراقي التي يمكن أن نحصل عليها ممكن أن تعطينا بين 4 ساعات و6 ساعات تغذية كهربائية يومياً إضافة إلى ساعتين إلى 3 ساعات من الفيول المتوفّر لدينا والذي ينفد في أيلول".

 

 فهل سيحلّ الفيول العراقي الأزمة ويقلّص التقنين الحاصل؟

Toyota