جعجع يتعهد حماية أموال المودعين بـ«المستحيل»

 
محليات | المصدر :الشرق الاوسط - 2021-07-05

تعهد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع بفعل المستحيل لردع السلطة اللبنانية عن المسّ بالاحتياطي الإلزامي لمصرف لبنان وأموال المودعين.

وحمّل جعجع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة «مسؤولية القضاء على ما تبقى من أموال المودعين»، بعد إعلانه أنه «تم المسّ بالاحتياطي الإلزامي». وقال: «سنفعل المستحيل لمحاولة ردعهم عن ذلك». والاحتياطي الإلزامي، هو المبلغ المالي الذي تضعه المصارف كنسبة إلزامية من ودائعها لدى المصرف المركزي عند افتتاحها وحصولها على الترخيص منه. ويعارض «القوات» استعمال هذه المبالغ في دعم السلع الأساسية التي تدعمها الدولة، كما تعارض استخدامها ضمن أي مسعى لتمويل البطاقة التمويلية في حال لم تتوفر القروض الخارجية.

ويهاجم قياديون في «القوات» المصرف المركزي بفعل الأزمة المالية الحادة التي تضرب لبنان. وقال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب عماد واكيم أمس إن «مشروع الكابيتال كونترول الذي تعده السلطة مشروعاً ثلاثي الأهداف، أولها التغطية على ارتكابات المصرف المركزي، وثانيها التغطية على ممارسات المصارف، واستطراداً، دفن أموال المودعين والتغطية على السياسيين الفاسدين». ورأى أن السلطة «فاقت الفساد فساداً».

Toyota
Toyota