هل يهدد المتحور الهندي لبنان وما هي الفئات المحمية؟ هذا ما كشفته بترا خوري لإينوما!

 
تقارير | المصدر :إينوما - 2021-06-25

يثير المتحور الهندي المعروف بـ"دلتا" من فيروس كورونا المكتشف لأول مرة في الهند المخاوف عند المواطنين، خصوصاً بعدما اكتسح العالم واقتحم 92 دولة حتى الان. 

وبات معروفاً أن هذا المتحور أكثر شراسة وأكثر فتكاً إذ أنه سريع الانتشار.

على صعيد لبنان، فإننا لسنا بمنأى عنه ومصيرنا على المحك خصوصاً مع مجيء المغتربين لتمضية عطلة الصيف، لذا يبقى الترقب والحذر سيد الموقف.

 

كشفت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري في اتصال هاتفي أجراه معها موقع "إينوما" أن " المتحور الهندي المعروف بـ"دلتا" قابل للعدوى بسرعة أي حوالي أكثر من 60 في المئة، والأشخاص الذين يتعرضون للإصابة به عادة ما يضطر قسم كبير منهم للجوء إلى المستشفيات".

وتتابع خوري: "حتى الان لم نتمكن من معرفة ما إذا كان يسبب حالات وفاة كبيرة، ولكن تلقائياً عندما يصاب جزء كبير من الناس به سوف يرتفع عدد الوفيات". 

 

مصير لبنان من المتحور الهندي

بالنسبة للبنان، تقول خوري لموقع "إينوما": "كورونا ما بتوقف على الحدود" أي أنها لم تتمكن من التوقف عن الانتشار عندما ظهرت في الصين إذ اجتاحت الكرة الأرضية بأكملها، وينطبق الأمر نفسه عند ظهور المتحور الانكليزي بحيث انتقل وانتشر وأصبح "الغالب" والأمر نفسه في ما يخص المتحور الهندي.

 

الخطوات التي علينا القيام بها لتفادي وصول المتحور الهندي إلى لبنان

تجيب خوري قائلة: "يمكننا تأخير وصول المتحور الهندي إلى حين تلقيح عدد كبير من المواطنين وحمايتهم في المجتمع". 

 

أما بالنسبة لمجيء المغتربين، تضيف خوري:"نقوم بتطبيق اجراءات في مطار بيروت من حيث فحص الـ PCR إذ أننا نطلب من جميع الوافدين الخضوع للفحص قبل وصولهم وبالتالي نقوم باعادته للجميع عند وصولهم إلى لبنان مؤكدة أن "هذا الاجراء لا نشهده إلا في عدد قليل من الدول مثل الامارات وغيرها".

وتلفت خوري إلى أننا "نحاول قدر الامكان رصد الحالات في حال كان هناك أي تلاعب في تحاليل الـ PCR في الخارج أو اذا كان الوافد قد أصيب بالمتحور حتى بعد اقامة الفحص قبل السفر، ونسعى جاهداً للحد من وصوله".

هذا واشارت خوري في حديثها لموقع "إينوما" أنه "هناك دول التي هي مصدر للحالات مثل المملكة المتحدة والبرازيل والهند طلبت اجراءات إضافية من الوافدين عبر التزام الحجر الصحي في الفنادق لمدة اربعة ايام على أن يتم اعادة الفحص وهذا ما نسعى إلى تطبيقه في لبنان". 

وعما إذا كان صحيحاً بأن الملقحين هم الفئات المحمية من المتحورات كافة بما فيها المتحور الهندي، تختم خوري لموقع "إينوما" قائلة: "اثبتت الدراسات حتى الان أن الملقحين جرعتين من لقاح "فايزر" و"استرازينيكا" محميون بنسبة تتعدى الـ90 في المئة من المتحور".

Toyota
Toyota