“التيار” يسعى وراء الثلث المعطل؟
 
عالميات | المصدر :العرب اللندنية - 2020-01-09
تداولت الأوساط السياسية لـ”العرب اللندنية” أنباء عن أن التيار الوطني الحر يسعى لأن يحصل مع رئيس الجمهورية على الثلث المعطل، وأن وزارة الخارجية والدفاع والطاقة يجب أن تكون من حصة التيار، علماً أن هوية وزير الخارجية بالذات يعود البت فيها إلى حزب الله الذي لا يريد وزيرا لا يلتزم بدقة بسياسة الحزب وأجندته كما سياسة إيران عامة.

وعلى الرغم من تداول أسماء الوزراء السنة المحتملين إلا أن اللائحة ليست نهائية ويراد لها أن تتوخى دقة التمثيل المناطقي بين بيروت والشمال وإقليم الخروب، كما أن حصة الدروز ما زالت غير محسومة بين وزير يرضي كافة التيارات السياسية للطائفة يتولى حقيبتين أو رفع الحصة الدرزية إلى وزيرين.

وقالت أنباء إن الوزير الأسبق سليمان فرنجية يطالب برفع تمثيل تياره من وزير واحد، كما كان الأمر في حكومة سعد الحريري المستقيلة إلى وزيرين. 

 

ويشير متابعون إلى أن الاتفاق على الحصص والأسماء، بعد أن تم تجاوز العراقيل الأساسية في الأسابيع الماضية، كان يمكن تحقيقه خلال أيام قليلة، غير أن الحديث عن تأجيل قد يستغرق أسبوعا بعد اجتماع عون مع دياب في بعبدا، يوحي أن الأمر ليس لبنانيا، وأن نضوج الطبخة الحكومية بات يحتاج إلى توافقات جديدة إقليمية دولية. وقال بري إن “المرحلة تتطلّب حكومة لمّ شمل واسعة والوقت ليس للهو بشكلها”

أخبار ذات صلة

تمخّض الجبل فولد فأراً… وفاة “إتفاق الطائف” >>

إشتباك “البيت الواحد”… بين دمشق وطهران! >>

مصادر “القوات”: التشكيلة الحكومية مخالفة لإرادة الناس ولمتطلبات المرحلة >>

حزب الله ممتعض من الحلفاء >>

البيان الوزاري “جاهز” >>

أهم الأخبار
عون لعقد جلستين للحكومة اسبوعيا >>
بومبيو مهددا ينتظر ماذا ستفعل الحكومة الجديدة >>
الرئيس والعائلة الى السكن في السراي >>
تواصل المواجهات في محيط المجلس بين القوى الأمنية والمتظاهرين >>
تمخّض الجبل فولد فأراً... وفاة «إتفاق الطائف» >>