أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12 حزيران 2019
 
أسرار الصحف | 2019-06-12
النهار  بدأ الاستياء يظهر لدى الفئات الشعبية والداعمين لاعتكاف القضاة بعدما طال أمده وصار معطلاً لمصالح كثيرين من اللبنانيين. 



يشير سياسي مخضرم الى أن بيان السفارة الروسية الذي نفى ما أشيع عن ارسال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط رسائل الى اسرائيل، يؤكد أن جنبلاط لا يزال حليفاً أساسياً لموسكو رغم التباينات في الموضوع السوري. 


أكدت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف تحالفها مع "تيار المردة" بتكريمها رئيسه سليمان فرنجيه من دون دعوة أي من ممثلي الأحزاب المسيحية التي تباعدت معها في الانتخابات النيابية الأخيرة. 


****************************** 


الجمهورية 


إتصل مسؤول كبير بشخصية وزارية طالباً منها المسارعة إلى تصحيح خطأ جسيم إرتكبه وأثار إعتراضات من بعض الدول العربية. 


لاحظت أوساط سياسية أن مرجعية سياسية أرسلت الى مرجعية روحية إعتذاراً عما بدر من رئيس تكتل بحق طائفة هذه المرجعية وللتخفيف من التشنج. 


تبلّغ سفير لبناني من جهات رسمية قراراً يمنعه من التصريح حتى لو كان التصريح خارجاً عن النطاق السياسي. 


****************************** 


اللواء 


جرى تبادل ايضاحات وسوى ذلك، قبل ساعات من إطلاق زكا، منعاً للوقوع في تداعيات، ترتد سلباً على العلاقات مع غير جهة.. 


أعيد الاعتبار لنائب ناشط على أن يوقت هو استئناف نشاطه، والأطر التي سيعمل من خلالها. 


بات بحكم المؤكدّ أن إشكالات ستتناول بعض أبواب الموازنة، لجهة فرض حسومات على التقاعد، ستحسم، حسب المعلومات، بالتصويت. 


****************************** 


البناء 


قالت مصادر إعلامية روسية إنّ التفاهمات التي تمّت بين موسكو وواشنطن خلال زيارة وزير الخارجية الأميركية إلى سوتشي وتناولت تهدئة التوترات في فنزويلا وأوكرانيا وكوريا الشمالية تمهيداً لإستئناف التفاوض السياسي لا زالت قائمة وهي في طريق التبلور العملي، وتوقعت أن تشهد الأيام الفاصلة عن قمة العشرين في اليابان التي يُرجح أن تنعقد على هامشها قمة روسية أميركية عدداً من الإشارات الإيجابية في هذه الملفات، بحيث يمكن التفرّغ لملفات الشرق الأوسط المتداخلة ببعضها… 


****************************** 


الأخبار 


بدأت أول من أمس، في بكركي، أعمال سينودس الأساقفة الموارنة، وعلى جدول أعماله انتخابات أسقفية، أبرزها انتخاب خلفٍ لرئيس أساقفة بيروت للموارنة، المطران بولس مطر. أعمال السينودس تنتهي يوم السبت، ولكن قبل ذلك بدأت مصادر كنسية عدّة تتحدث عن ضغوط تُمارس على المُجتمعين في بكركي، من قِبل فريق العهد الرئاسي، لانتخاب مطران جبيل للموارنة ميشال عون، رئيساً للأساقفة في بيروت، علماً أنه لم تدرج العادة أن ينتقل مطران من منطقة إلى أخرى. ويُعبّر عددٌ من رجال الدين عن "امتعاضهم" من التدخلات السياسية في انتخاباتهم، خاصة أنه لم يشهد أن خبروا نوعاً كهذا من الضغوط، ومحاولات وضع اليد على قراراتهم. 

أهم الأخبار
الحريري عاد من دون مفتاح "سيدر": لا مال قبل الاصلاحات >>
ما قصة «سفن جنبلاط» الآتية للإنقاذ؟ >>
مع وصول بيللينغسلي.. غبار داكن حيال اجراءات أميركا حيال لبنان >>
بري لـ"الجمهورية": سألتقي بيللينغسلي وسأرى ما سيحمله >>
هل قرر «حزب الله» إسقاط التسوية؟ >>