ماكرون يؤكد من”دافوس”عودة فرنسا إلى الساحة الإقتصادية العالمية
 
عالميات | المصدر :AFP - 2018-01-25
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون – بالإنكليزية – أن “فرنسا عادت”، وذلك على وقع تصفيق الحضور خلال كلمة له ألقاها أمام المشاركين في منتدى “دافوس” الإقتصادي.

ودعا ماكرون إلى “عقد عالمي جديد” ضد شكل “انحداري” من العولمة، محذرا من أن عدم القيام بذلك سيجعل “المتطرفين يربحون خلال عشرة أو خمسة عشر عاما في كل البلدان”.

 

من جهتها، حذرت ألمانيا من أن “الحمائية” ليست الحل لمشاكل العالم، فيما دعت الصين إلى تعزيز التبادل الحر تزامنا مع مساعي الولايات المتحدة تهدئة مخاوف العالم إزاء شعار الرئيس دونالد ترامب “أميركا أولا”.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: “نعتقد أن عزل أنفسنا لن يقودنا إلى مستقبل جيد… إذا كنا نظن أن الأمور ليس عادلة وأن الآليات ليست متبادلة، فعلينا إيجاد حلول متعددة الأطراف وليس أحادية الجانب”. وأضافت ميركل التي تواجه مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية، أن “الشعبوية بمثابة سم”.

ويأتي ذلك قبل وصول الرئيس الأميركي المدافع عن “الحمائية” لإلقاء خطابه المنتظر الجمعة المقبل، بعدما أغضب الصين وكوريا الجنوبية أخيرا بفرضه رسوما جمركية جديدة على الألواح الشمسية والغسالات كبيرة الحجم.

 

وفيما يحبس الحاضرون في “دافوس” أنفاسهم في انتظار خطاب الرئيس الأميركي الذي يريد الدفاع عن برنامجه “أميركا أولا” في مواجهة الدعوات إلى العولمة والتبادل الحر، أفاد كبار المسؤولين الأميركيين أن مجيء ترامب يهدف إلى الدفاع عن المصالح الأميركية ، مع الترويج في نفس الوقت للشراكات الدولية.

أخبار ذات صلة

الداخلية التركية: رحلنا 11 فرنسيا يشتبه بأنهم إرهابيون >>

أكثر من نصف مليون متظاهر خلال إضراب عام يشل فرنسا >>

فرنسا تهدد إيران بـ”عقوبات دولية” >>

إتصال بين ماكرون وبن سلمان… فرنسا تجهّز لاجتماع دولي لأجل لبنان >>

الفرنسيون على خطّ واشنطن - «حزب الله» >>

أهم الأخبار
400 جريح في الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في لبنان للمزيد >>
عويدات يطلب تخلية موقوفي احداث ليلة الاحد في بيروت >>
حتي يرد على ما ورد في الأخبار اليوم >>
لماذا ارجأ فرنجية كلامه عن الحكومة الجديدة؟ >>
الصمد لن يمنح الثقة لحكومة المستشارين >>