توقيع قانون موازنة الـ 2017… عون أمام وزيرة الثقافة الفرنسية: حريص على تعزيز العلاقات اللبنانية-الفرنسية
 
محليات | المصدر :وكالات - 2017-11-03
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرصه على “تعزيز العلاقات اللبنانية-الفرنسية المتجذرة عبر التاريخ وتطويرها في المجالات كافة”، مشيرا الى أنه خلال زيارة الدولة التي قام بها لفرنسا، اتفق مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على سلسلة خطوات تشكل خارطة طريق تعكس عمق العلاقات بين البلدين، لافتا الى أن “لبنان يتطلع الى الزيارة الرسمية التي سوف يقوم بها الرئيس ماكرون لبيروت خلال شهر نيسان المقبل لوضع العديد من المسائل التي تم الاتفاق عليها موضع التنفيذ”.

كلام عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين Françoise NYSSEN لمناسبة وجودها في بيروت لافتتاح معرض الكتاب الفرنسي الذي يقام في مجمع “البيال”. ورافق الوزيرة الفرنسية سفير فرنسا برونو فوشيه ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في بيروت فيرونيك اولانيون ورئيسة لجنة الشؤون الثقافية والتربوية في مجلس الشيوخ الفرنسي كاترين موران دوسايي، ورئيس لجنة الصداقة الفرنسية-اللبنانية في الجمعية الوطنية الفرنسية النائب لوييك كرفران والمستشارة المكلفة الشؤون الفرنكوفونية فريديريك جيراردان.

وفي مستهل اللقاء، نقلت نيسين الى الرئيس عون تحيات الرئيس ماكرون، معربة عن سعادتها لوجودها في بيروت لافتتاح معرض “الكتاب الفرنسي” الذي بات معلما ثقافيا مهما في الحياة اللبنانية وفي مسيرة الفرنكوفونية. وأشارت الى أن بلادها تعمل على تطوير التعاون الثقافي مع لبنان من خلال مشاريع ونشاطات محددة، لاسيما في الحقلين الثقافي والتربوي والتعاون بين الجامعات والمؤسسات التربوية الاخرى وتبادل الخبرات، وان الرئيس ماكرون شدد على إيلاء العلاقات بين البلدين الاولوية، وان زيارتها لبيروت، وهي الاولى بعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس عون لباريس، ستليها زيارات لعدد من الوزراء بهدف ترجمة الاهتمام الذي يبديه الرئيس الفرنسي للبنان.

ورد عون مرحبا بنيسين التي حملها تحياته الى ماكرون، معربا عن أمله في أن تكون هذه الزيارة فاتحة لسلسة زيارات متبادلة بين لبنان وفرنسا لوضع ما اتفق عليه مع الرئيس الفرنسي من خطوات مشتركة تعزز التعاون بين البلدين وتضعه موضع التنفيذ. واعتبر عون ان “الثقافة تشكل عنصرا مهما في التعاون بين البلدين، ولا سيما في التربية والفنون والرسم، منوها بالجهود التي تبذل سنويا لإنجاح “معرض الكتاب الفرنسي” الذي يعكس الدور المميز الذي يلعبه لبنان في نشر الثقافة والفرنكوفونية. وركز عون على اهمية تشجيع التبادل الثقافي بين لبنان وفرنسا نظرا الى دور لبنان في محيطه والعالم، “وهذا ما شجع على المطالبه بجعله مركزا دوليا لحوار الاديان والحضارات والاعراق”. 

وأكدت نيسين دعم فرنسا للمطلب اللبناني. 

ثم دار نقاش حول مشاريع التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والفكرية والتربوية والمعيشية. 

رئيس المجلس الدستوري

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية وثقافية.

 

وفي هذا الاطار، استقبل عون رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان وعرض معه عددا من المواضيع المتصلة بعمل المجلس.

سليم عون

واستقبل عون النائب السابق سليم عون الذي اشاد بالانجازات التي تحققت في السنة الاولى من ولاية رئيس الجمهورية، وعرض حاجات منطقة البقاع في مجالي الزارعة والصناعة، منوها “بالجهود التي يبذلها الرئيس عون لتأمين تصدير الانتاج اللبناني الزراعي والصناعي على حد سواء، ولا سيما بعد اقفال المعابر البرية نتيجة الحرب في سوريا”.

وتطرق البحث ايضا الى مسألة تصريف انتاج البطاطا والشكوى من الانتاج الزراعي المنافس. 

مرتضى

وفي قصر بعبدا، سفير لبنان الجديد في بريطانيا رامي مرتضى الذي زوده عون توجيهاته عشية التحاقه بمركز عمله الجديد. 

عائلة سعيد عقل

واستقبل عون، في حضور النائب السابق سليم عون، وفدا من عائلة الشاعر سعيد عقل ضم السادة: ميشال عقل وشبل عقل وعقل عقل والمدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية للمشاركة في القداس الالهي الذي يقام في الذكرى السنوية الثالثة لغياب سعيد عقل يوم الاحد 26 تشرين الثاني الجاري في كاتدرائية مار مارون في كسارة- زحلة، والذي يحتفل به راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض. 

توقيع قانون الموازنة

 

على صعيد آخر، وقع عون قانون موازنة 2017 الذي كان أقره مجلس النواب قبل ايام.

أخبار ذات صلة

الرئيس عون الى الإستشارات "بين اليوم ونهاية الأسبوع" >>

عندما نام عون «قرير العين» >>

خـطأ قـاتل >>

الـرئيس القـويّ >>

خلفيات «الإنتفاضة» على عون >>

أهم الأخبار
غارات إسرائيل في سوريا.. هجمات متكررة وأهداف إيرانية >>
ماذا لو كان جعجع رئيساً للجمهورية؟ >>
عن ثلثاء الغضب... «لو كان برّي يعلم» >>
واشنطن: لا يمكن لحزب الله تكرار 7 أيار جديد >>
ديفيد هيل يؤكد تجميد مساعدة أمنية للبنان بأكثر من مئة مليون دولار >>