رئيس الجمهورية التقى بارود ونقيب المهندسين وهيئات
محليات | المصدر :وكالات - 2017-05-16
اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء السابق الرئيس عصام فارس، ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "متفائل بالوصول الى حلول قريبة بالنسبة الى قانون الانتخابات النيابية الجديد على رغم التجاذبات التي يعيشها لبنان حاليا". ووصف فارس "لبنان بأنه اكثر البلدان امانا الى درجة ان العالم يحسدنا على الامن المستتب والمضبوط عندنا".

وكان الرئيس عون استقبل الرئيس فارس ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور نجليه نجاد وفارس، وعرض معه الاوضاع العامة في لبنان والمستجدات السياسية الراهنة. كما تطرق البحث الى التطورات الاقليمية والدولية في ضوء الاتصالات التي يجريها الرئيس فارس مع عدد من المسؤولين الدوليين.

تصريح فارس
اثر اللقاء، ادلى الرئيس فارس بالتصريح التالي: "كما وعدتكم في السابق، فإننا كسرنا الجليد وعدنا، فوطننا جميل ولا غنى عنه. إن لبنان هو، اليوم، من اكثر البلدان امانا في العالم. انا كثير الأسفار، وفي معظم الاوقات هناك حذر دائم، الا في لبنان، وادعو ان يديم الله علينا نعمة الامان ويبقى الامن مضبوطا".

ورأى ان "لبنان يعاني من مشاكل عدة وتجاذبات وأخذ ورد... لكنها كلها باتت من عاداتنا. ويكفينا ان العالم يحسدنا على الامن المستتب عندنا، والمضبوط بهذا الشكل".

وردا على سؤال حول مواضيع البحث مع الرئيس عون، وعما اذا كان سيترشح الى الانتخابات النيابية؟ اجاب: "لقد وضعني فخامة الرئيس في اجواء ما يجري، ومن طبيعة فخامته التفاؤل الدائم بأن الامور تسير نحو الحلول على الرغم من التجاذبات التي عشناها في ظروفها. وبالنتيجة فما من مشكلة الا ولديها حل وستحل. اما بالنسبة الى الترشح للانتخابات، فلقد سئلت هذا السؤال بالأمس، وقلت انه ليس بالامكان ان اجيب بنعم او لا. فردوا علي: جيد فهذا تطور، إذ انه في السابق كنت تقول لا".

وعما اذا كان سيبقى في لبنان، اجاب: "نعم، سأبقى لبعض الوقت، ولدي بعض الاسفار التي سأقوم بها، ولكن كما سبق وقلت، فلقد اصبح بإمكاننا ان نعود دائما".

وعن موقفه من النقاشات الدائرة حول قانون الانتخاب، اجاب: "ليس لدي من تعليق حولها. نحن وانتم متابعون لها، واينما كان في العالم فإن اقرار قانون انتخاب هو امر صعب. مع الأسف، ليس لدينا قانون ثابث في هذا المجال نعمل على تطويره او اصلاحه من وقت الى آخر. وفي كل مرة نعمل على ايجاد قانون جديد، وانتم تعرفون ان سبب مغادرتي في العام 2005 كان قانون الانتخابات الذي ابقوا عليه كما هو وقد وضع بطريقة خاطئة في العام 2000".

وقد استبقى الرئيس عون الرئيس فارس وقرينته السيدة هلا ونجليه الى الغداء على مائدته.

زياد بارود
وكان رئيس الجمهورية عرض مع الوزير السابق زياد بارود الاوضاع العامة في البلاد، والاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية ودور رئيس الجمهورية في هذا المجال. كما تناول البحث موضوع اللامركزية الادارية في ضوء الصيغ القانونية التي وضعت لاعتمادها. 


نقيب المهندسين
واستقبل الرئيس عون نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت مع وفد من اعضاء مجلس النقابة لمناسبة الانتخابات النقابية التي حصلت مؤخرا. واكد النقيب تابت "دور النقابة على الصعيدين الوطني والمهني ومدى مساهمتها في مسيرة الاصلاح التي بدأت في عهد الرئيس عون".

ووضع النقيب "امكانات النقابة بتصرف الدولة للمساهمة في تقديم الدراسات والاقتراحات في المسائل التي يجري العمل على وضعها موضع التنفيذ".

رئيس الجمهورية
وهنأ الرئيس عون النقيب الجديد واعضاء مجلس النقابة على ثقة المهندسين، مشيرا الى "الدور الذي يلعبه المهندسون في المجالات كافة، لا سيما في مواكبة مسيرة الاصلاح التي بدأها رئيس الجمهورية والحكومة، ومسألة مكافحة الفساد ووقف الهدر في المال العام".

واكد الرئيس عون ان "العملية الاصلاحية ليست مقتصرة على مؤسسات الدولة فحسب، بل تتطلب تعاونا وطنيا شاملا بهدف تعزيز ثقافة العدالة والمساواة والشفافية".

وتداول الرئيس عون مع النقيب تابت واعضاء مجلس النقابة في مطالب احالها رئيس الجمهورية الى الجهات المعنية لمتابعتها.

فعاليات بلدة رومية
وفي قصر بعبدا، وفد من بلدة رومية في قضاء المتن الشمالي، ضم رئيس البلدية عادل ابو حبيب ومدراء المدارس والمستشفى الحكومي والجامعة اللبنانية في البلدة الذين نقلوا الى رئيس الجمهورية عددا من المطالب التي تهم ابناء المنطقة والمقيمين فيها ومنها "معالجة وضع طريق الجديدة - سجن رومية - بيت مري- برمانا، لجهة تسهيل سلوكها للدخول الى البلدة، اضافة الى تزفيت وانارة الشوارع والطرق المؤدية الى رومية".

وقد ابدى الرئيس عون اهتمامه بمطالب وفد فعاليات بلدة رومية وأوعز الى المعنيين متابعتها مع الدوائر والاجهزة المختصة. 


أخبار ذات صلة

الاستشارات في موعدها وعون لحكومة تكنوسياسية >>

عون: نواصل نضالنا لتترسخ حقوق اللبنانيين >>

عون: نريد النزاهة نهجاً وثقافة >>

عون: أُفضِّل الإستقالة على شلّ العهد >>

عون ينتظر الجواب الحاسم >>

أهم الأخبار
استمرار المواجهات في وسط بيروت >>
يتجمعون امام السراي في طرابلس احتجاجا على توقيف ربيع الزين >>
توقيف الناشط ربيع الزين في منزله >>
اتجاه عند غالبية القوى لإعادة تكليف الحريري >>
الاستشارات في موعدها وعون لحكومة تكنوسياسية >>