عون أكد للمبعوث الكوبي ضرورة تعزيز العلاقات : لبنان استطاع المحافظة على استقراره الامني في مواجهة الارهاب والخطر الاسرائيلي
 
محليات | المصدر :وكالات - 2017-05-10
اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لبنان يتطلع الى تعزيز العلاقات مع كوبا وتطويرها في المجالات كافة، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري"، مقدرا "وقوف كوبا الى جانب القضايا اللبنانية في المحافل الاقليمية والدولية".

ونوه الرئيس عون، خلال استقباله النائب الاول لوزير العلاقات الخارجية الكوبي مارشيلينو ميدينا غونزالس، ان "الكوبيين المتحدرين من اصل لبناني، واللبنانيين المقيمين في كوبا، يعملون معا على تفعيل التعاون بين البلدين". واشار الى ان "لبنان الذي استعاد عافيته ووحدته الوطنية بعد الانتخابات الرئاسية الاخيرة وتشكيل الحكومة، استطاع المحافظة على استقراره الامني في مواجهة خطرين دائمين، الاول خطر الارهاب على الحدود الشرقية والخطر الاسرائيلي على الحدود الجنوبية وارادة اللبنانيين موحدة في مواجهة هذين الخطرين".

وحمل الرئيس عون غونزالس تحياته الى الرئيس الكوبي راوول كاستروروس وتمنياته له ب"التوفيق في مهامه الرئاسية".

غونزالس
وكان نائب وزير الخارجية نقل الى الرئيس عون رسالة شفهية من الرئيس الكوبي، جدد فيها تهانيه لانتخابه رئيسا، واكد "رغبته في تطوير العلاقات اللبنانية - الكوبية وفق الاسس التي ارستها زيارة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى كوبا في العام 2015".

واكد ان الاتفاقات الثنائية التي سيوقعها خلال وجوده في بيروت "دليل واضح على الرغبة في ان تكون العلاقات الثنائية متينة ومستمرة"، ولفت الى ان بلاده "وقفت دائما الى جانب لبنان دفاعا عن قضاياه العادلة، تماما كما وقف لبنان الى جانب كوبا في مواجهة الحصار المفروض عليها"، واشار الى ان "بلادي تسجل اعجابها بقدرتكم الهائلة على ادارة شؤون لبنان وسط التعقيدات الراهنة ونتمنى ان تتحقق تطلعاتكم في سبيل مستقبل لبنان ورخاء شعبه".

الرياشي
الى ذلك، استقبل الرئيس عون وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي اوضح انه سلم رئيس الجمهورية "اسماء المرشحين الثلاثة لرئاسة مجلس ادارة تلفزيون لبنان الذين اختارتهم لجنة آلية التعيين" التي ضمت الى الوزير الرياشي وزيرة التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين، ورئيسة مجلس الخدمة المدنية القاضية فاطمة الصايغ، "تمهيدا لعرض موضوع تعيين رئيس واعضاء مجلس الادارة على مجلس الوزراء"، واشار الى ان "البحث تناول ايضا اوضاع وزارة الاعلام والشأن العام في البلاد".

حرب
واستقبل الرئيس عون النائب بطرس حرب الذي شكره على "مواساة العائلة بوفاة شقيقه المرحوم انطون حرب"، واشار الى ان اللقاء "كان مناسبة لإجراء جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد".

الحوت
واستقبل الرئيس عون وفدا من "الجماعة الاسلامية"، ضم النائب الدكتور عماد الحوت والسيد وائل نجم، وجها اليه "دعوة لحضور المؤتمر العام ل"الجماعة الاسلامية" الذي سيعقد يوم الاحد المقبل في مجمع "البيال".

وكان بحث في مواضيع عامة، لا سيما في الاتصالات الجارية لانجاز قانون جديد للانتخابات.

عائلة الشهيد اوهانس كربجيان
واستقبل الرئيس عون في حضور الوزير السابق نقولا الصحناوي، وفدا من عائلة الشهيد اوهانس كربجيان، ضم ارملته السيدة صوصي كربجيان وابنه انطوني.

وحيا رئيس الجمهورية، ذكرى الشهيد كربجيان الذي كان قبطانا للباخرة "صن شيلد" التي خرقت الحصار الذي فرض على المناطق الحرة في العام 1989، وامنت نقل ادوية واغذية ووقودا للمواطنين المحاصرين في هذه المناطق، وتوقفت في 29 آب 1989 بعد تعرضها لقصف مباشر ادى الى احتراقها واستشهاد القبطان كربجيان وافراد الطاقم الذين قضوا جميعا.

وكان الرئيس عون منح القبطان الشهيد في 21 ايلول 1989 وسام الحرب، تقديرا "لما اظهره من روح وطنية عالية وشجاعة نادرة". 

أخبار ذات صلة

عندما نام عون «قرير العين» >>

خـطأ قـاتل >>

الـرئيس القـويّ >>

خلفيات «الإنتفاضة» على عون >>

"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ >>

أهم الأخبار
بطل جل الديب كان يدافع عن نفسه؟! >>
العماد جوزيف عون في جولة على الوحدات >>
خامنئي مصر على الزيادة في سعر المحروقات >>
إصرار على اعادة تكليفه فهل يقبل؟ >>
الأزمة الحكومية تعود الى نقطة الصفر >>