عون: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان لتجاوز تداعيات النزوح السوري
 
محليات | المصدر :وكالات - 2017-03-27
ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار جوهانس هان، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في بيروت كريستينا لاسن، ان "لبنان سوف يشارك في مؤتمر بروكسل المقرر عقده في 5 نيسان المقبل بوفد يرأسه رئيس الحكومة الرئيس سعد الحريري، ويضم في عضويته عددا من الوزراء"،

 لافتا الى ان "ورقة العمل اللبنانية الى المؤتمر سوف تتناول النقاط التي يطالب لبنان بتبنيها، لا سيما في ما خص معالجة ملف النازحين السوريين الذين يدعو لبنان الى مساعدتهم للعودة الى بلادهم وليس البقاء في اراضيه".

واكد الرئيس عون للمسؤول الاوروبي ان "لبنان الذي قدم كل انواع الرعاية والدعم للنازحين السوريين لا يزال يواجه التداعيات السلبية لهذا النزوح على واقعه الاقتصادي والامني والاجتماعي، ما يفرض على المجتمع الدولي ولا سيما الدول الاوروبية مساعدته ليتمكن من تجاوز هذا الواقع".

وركز الرئيس عون على "تأييد لبنان للجهود المبذولة لايجاد حل سياسي للازمة السورية الراهنة على نحو يبقي سوريا موحدة".

هان
وكان هان نقل للرئيس عون، "تقدير دول الاتحاد الاوروبي للرعاية التي قدمها لبنان للنازحين السوريين"، مشددا على "اهمية العمل لمساعدة السوريين للعودة الى بلادهم في اسرع وقت ممكن بعد توافر حل سياسي دائم".

ورحب هان ب"مشاركة لبنان في مؤتمر بروكسل بوفد رفيع المستوى"، معتبرا ان "هذه المشاركة ستفسح في المجال امام لبنان لابراز دوره في رعاية شؤون النازحين السوريين وما قدمه لهم في مختلف المجالات".

واعتبر ان "انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، احدث تجددا في الحياة السياسية اللبنانية وفي المؤسسات الدستورية، ما يمكن الاتحاد الاوروبي من تفعيل مساعداته للبنان في مختلف المجالات".

المر
سياسيا، استقبل الرئيس عون، نائب رئيس الوزراء السابق النائب ميشال المر، واجرى معه جولة افق تناولت "الاوضاع الراهنة والتحضيرات الجارية لاعداد قانون انتخابي جديد".

وبعد اللقاء، قال المر: "هذا اللقاء يهدف الى التنسيق مع فخامة الرئيس في الشؤون العامة، خصوصا السياسية والانتخابية منها، لأننا في قلب المعركة. وكان لا بد من لقاء فخامته لنسمع وجهة نظره ومعرفة توجهاته، ونطمئنكم أننا كنا متفاهمين على كل النقاط وبصورة خاصة تلك المتعلقة بمنطقة جبل لبنان. ولقاؤنا اليوم ستتبعه لقاءات اخرى كلما اقتضت الحاجة ووفقا للسرعة التي سيتقرر على اساسها قانون الانتخاب".

اتحاد صناديق التعاضد الصحية
واستقبل الرئيس عون، وفدا من "اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان" برئاسة غسان ضو، الذي اوضح ان "الحركة التعاضدية في لبنان تغطي حوالى 340 الف منتسب ( 9% من المواطنين اللبنانيين) وتدفع الصناديق عنهم للمستشفيات ولسائر مقدمي الخدمات الصحية حوالى 210 مليارات ليرة لبنانية سنويا، اي ثلث موازنة وزارة الصحة".

وقال: "ان هدف الاتحاد في لبنان هو السعي الدائم مع المسؤولين لاعتماد نظام رعاية صحية يغطي جميع اللبنانيين، لا سيما ان اكثر من ثلث المواطنين غير مضمونين وهم يعتمدون على تغطية وزارة الصحة التي تشكو من نقص في الموازنة بسبب عجز لصالح المستشفيات".

وطالب الوفد ب"السماح للاتحاد بإنشاء مؤسسة ضمان وقف العجز والادارة الذاتية للصناديق"، واضعا امكاناته "بتصرف رئيس الجمهورية".

رئيس الجمهورية
ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، منوها ب"الدور الذي يلعبه اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان"، لافتا الى "اهمية تنظيم المؤسسات التي تعنى بالتقديمات الصحية ووضع حد للهدر في العمل في المؤسسات الضامنة على انواعها".

واكد "العمل على اصدار البطاقة الصحية وتفعيل تقديماتها".

الاشقر
واستقبل الرئيس عون، الامين العام ل"الاتحاد من اجل لبنان" مسعود الاشقر، وتداول معه "الاوضاع العامة في البلاد". 

أخبار ذات صلة

عندما نام عون «قرير العين» >>

خـطأ قـاتل >>

الـرئيس القـويّ >>

خلفيات «الإنتفاضة» على عون >>

"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ >>

أهم الأخبار
السيد نصح بري بتأجيل الجلسة >>
الفساد القضائي: براءات وإدانات «على الطلب»! >>
لقاء الكومودور: اجتماع موسع لقوى ومجموعات وشخصيات من الحراك | تصوّر للمرحلة الانتقالية: حكومة وبرنامج عمل >>
لبنان ينتفض… إرجاء جلسة اليوم >>
هل يقبل «حزب الله» حكومة تكنوقراط؟ >>