باسيل رداً على فرنجيّة: أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام
 
محليات | المصدر :وكالات - 2017-02-03
أكّد وزير الخارجيّة جبران باسيل أنهم لن يفوتوا الفرصة هذه المرة ويريد قانون انتخاب يصحح التمثيل، مشيراً إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري على طاول مجلس الوزراء الأربعاء كان ممتازاً عبر اعتباره ان عدم انجاز قانون انتخاب هو فشل له ولحكومته. وأضاف: “الرئيس ميشال عون اعلن عما سيقوم به في حال وصلنا الى دعوة الهيئات الناخبة بلا قانون جديد”.

باسيل، وفي مقابلة عبر الـ”LBCI” ضمن برنامج “كلام الناس”، رد على موقف رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية من قانون الانتخاب بأن ما يقترحونه معقد قائلاً: “أنا أتفهم أن يكون هناك من لا يفهم بالأرقام فليجدوا أحداً من بينهم يفهم بها من أجل أن يفسر لهم الاقتراحات التي نقدمها”.

من جهة أخرى، أشار باسيل أن “لقانون الانتخاب اولوية لكن مهما فعلنا للبنانيي في الانتشار نبقى مقصرين معه”، لافتاً إلى أن “هناك قرار سياسي في لبنان بعدم اشراك الإنتشار في الإنتخابات وهذا الأمر نتيجة تقاطع مصالح بين جميع الأفرقاء”. وأضاف: “لا يمكن أن تكون مشاركة المغتربين فعالة في الإنتخابات من دون تقنية التصويت الإلكتروني أو عبر المراسلة”، داعياً المغتربين للعودة إلى لبنان من أجل المشاركة في الإنتخابات هذه الدورة إلى حين إقرار هذه الآلية.

كما اعتبر باسيل أن “هناك سعي من أجل خلق كيانات آحاديّة في المنطقة”، مشدداً على أن “الهوية اللبنانية لا تكتمل إلا بمسلمي ومسيحيي لبنان”. وأضاف: “أنا أرفض أن تعطى الجنسية اللبنانيّة للمسيحي العراقي والمسيحي السوري لان هؤلاء ليسوا لبنانيين وهذه هي الكارثة التي ارتكبناها عبر مرسوم التجنيس سابقاً”.

وأشار باسيل إلى أن “مؤتمرات الطاقة الاغترابية لا تكلف الدولة اي ليرة فهل يمكن ان يدلني احد الى جهة اخرى تتصرف بهذه الطريقة؟”، مؤكداً أنهم لا ينظرون إلى الانتشار على انه خسارة بل يرونه ربحاً اذ ليس هناك اي مسؤول في العالم لم يسمع بلبنان”. وأضاف: “إن مشاركة وزيرة خارجية جنوب افريقيا اليوم في مؤتمرنا امر ذو دلالة ويبرهم أن لبلدنا قيمة لدى أكبر الدول لأن المغترب اللبناني يندمج في المجتمعات التي يهاجر إليها وينتج ويعطي صورة جميلة عن بلده”.

 

ورداً على سؤال عما يشاع عن أنه سيملأ الفراغ بتعيينات من خارج ملاك الوزارة، قال: “هذا الأمر غير صحيح فالأولوية ستكون لمن هم داخل الملاك إلا أنه في المواقع التي سنكون بحاجة لتعيين سياسي لان العناصر المتوافرة لا تلبي المطلوب سيتم التعيين من خارج الملاك ولكن إن حصل هذا الأمر فسيكون بشكل محدود”.

أخبار ذات صلة

باسيل يُعطِّل مهمة الحريري >>

اخبار ضد الوزير جبران باسيل >>

إخبار ضد باسيل بجرم اختلاس أموال عامة وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع >>

طرح باسيل بـ"الخروج من الحكومة" جدّي! >>

الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» >>

أهم الأخبار
اقفال المسالك المؤدية الى قصر العدل واشكال مع محامي >>
كيف تصرَّف عون مع الحريري؟ >>
باسيل يُعطِّل مهمة الحريري >>
سلامة: لا خطر على الودائع، لا «haircut» ولا «capital control» >>
الوقت ينفد أمنياً ومالياً والأجواء تُنبئ بكارثة >>