بري يقارب بإيجابية “موقف عون”
 
الانتخابات | المصدر :الانباء الكويتية - 2017-02-01
عندما يُسأل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وإعلانه عدم توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، لا يقاربه كما فعل غيره من زاوية الصلاحيات وما يتصل بها، بل يقاربه بإيجابية ويقول: “أنا على يقين أن نوايا فخامة الرئيس صادقة في اتجاه الدفع نحو قانون جديد للانتخابات.

وما نُقل عنه يصب في خانة التحفيز والحث على بلوغ هذا القانون في اسرع وقت. وأنا معه في هذا الهدف”.

ووفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، فإن من يلتقي بري سينتبه حتما إلى انخفاض منسوب حدته تجاه بعبدا. يقول رئيس المجلس: “ربما اختلف مع رئيس الجمهورية على الكثير من الأمور، لكني أتفق معه حول قانون الانتخابات، منذ ما قبل انتخابه رئيسا”، مشيرا الى موافقته “على كل مشاريع القوانين التي اقترحها العونيون، حتى الأرثوذكسي، وكان ليصبح نافذا لولا تراجع القوات”.

ويبدو بري كمن بدأ بتخطي كل الاتهامات العونية التي سيقت ضده، رافضا كل ما يجيء عن أن “كلام عون الأخير يحمل إساءة له”.

ويذهب بري أكثر من عون في معرض تأييده كلام رئيس الجمهورية وسؤاله عما إذا كان يفضل التمديد أو الفراغ قال: “الفراغ ليس أفضل من “الستين” والتمديد وحسب، بل إن التمديد هو الفراغ بعينه”.

حتى إن بري ، وبحسب ما علم، برر لعون كلامه، حين زاره رئيس الحكومة سعد الحريري منزعجا من التهديد بالفراغ، مكررا ما قد أعلنه بأن “ما قاله الرئيس عون يقع في باب التشجيع والحض على الذهاب إلى قانون جديد للإنتخاب”.

ولا يزال رئيس المجلس على موقفه بأن “الوقت لم يفت بعد، وبأنه لا يزال أمامنا الفرصة لإنتاج قانون جديد”.

من جهة أخرى، علم أن الرئيس بري كان يبحث عن حل لأزمة النائب وليد جنبلاط ورفضه الكامل للنسبية.

ويعاود بري طرح فكرة تطبيق نص اتفاق الطائف لجهة اجراء الإنتخابات النيابية خارج العقيد الطائفي، وإنشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه الطوائف.

ويبدو أن طرح إنشاء مجلس الشيوخ يشجع جنبلاط على القبول بالنسبية، لكن تبرز عدة تساؤلات في حال تحول البحث في الأمر الى بحث جدي.

 

فحتى الآن، ليس معروفا موقف رئيس الجمهورية ميشال عون من مسألة مجلس الشيوخ، كما أنه جرى في الماضي طرح أن تكون رئاسة مجلس الشيوخ مداورة بين الدروز والأرثوذكس.

أخبار ذات صلة

عون لعقد جلستين للحكومة اسبوعيا >>

جنبلاط: لنعد الى لعبة الحكم والمعارضة >>

ارتباك 8آذار يعيد الحرارة إلى المختارة وبيت الوسط >>

برّي: الحكومة اليوم إلا إذا… >>

بري يطلب مهلة للحلّ >>

أهم الأخبار
سلامة يتعهد بمنع افلاس اي مصرف وحماية المودعين >>
السيد يغرد منذرا بري >>
الولايات المتحدة تتابع ما اذا كانت الحكومة الجديدة تحارب الفساد >>
العولمة بين التطرف والجهل >>
سندات لبنان الدولارية تنخفض الى مستويات قياصية >>