التحقيق في الانفجار يتعثر؟ / أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أنه بعد أن استدعى المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري وزراء الأشغال والمال الى التحقيق للإستماع الى إفاداتهم حول جريمة تفجير المرفأ، قرر إرجاء التحقيقات التي كانت مقررة بدءا من اليوم الى حين إرسال القاضي فادي صوان، الذي جرى تعيينه ليل أمس محققا عدليا في الجريمة ، كتابا الى النيابة العامة التمييزية حول عدم اختصاصه في التحقيق مع وزراء، بحيث يعود الأمر الى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء عبر النيابة العامة التمييزية، على أن تتابع بعدها التحقيقات لتحديد مسؤولية الوزراء المعنيين.
 
تعيين المحقق العدلي في انفجار بيروت من هو؟ / وافق مجلس القضاء الاعلى على اسم القاضي فادي صوان محقق عدلي في تفجير المرفأ وهو الاسم الثالث الذي تقترحه وزيرة العدل
 
بعد فرار خمسة موقوفين فجراً... هذا ما أعلنته قوى الأمن / أعلنت قوى الأمن إلقاء القبض على 5 موقوفين فروا فجر اليوم 31-7-2020 من نظارة مخفر راس بعلبك.
 
قاضٍ يعلّق على قرار الحجز على اموال حاكم مصرف لبنان:غير قانوني / في مقال للقاضي المتقاعد راشد طقوش نشر في"المجلة القضائية" الصادرة عن " مجموعة صادر القانونية"، رأى فيه انه "لا يمكن حجز الأموال الشخصية لحاكم مصرف لبنان لعدم وجود علاقة مداينة بينه وبين المودعين" وعلّق القاضي طقوش على قرار رئيس دائرة التنفيذ بهذا الخصوص موجها اليه جملة اسئلة قبل ان يخلص الى اعتبار قرار الحجز على املاك الحاكم غير قانوني، واشار في المقال الى انه "تاريخ  ١٧ /٧/ ٢٠٢٠ أصدر رئيس دائرة التنفيذ في بيروت القاضي فيصل مكي قرارا قضى بإلقاء الحجز الإحتياطي على  عقارات حاكم  مصرف لبنان رياض سلامة وعلى  موجودات منزله الكائن في منطقة الرابية، وذلك بناء على طلب  الحجز المقدم من المحامين حسن بزي  وهيثم عزو  وجاد طعمة  وجوزيف بييار الجميل وفرنسوا كامل،
 
تعميم للمحامين حول دخولهم الى قصور العدل / أصدر مفوض قصر العدل في نقابة المحامين في بيروت تعميما طلب بموجبه من المحامين إبراز بطاقتهم لدى دخولهم الى قصور العدل. ويأتي ذلك بحسب التعميم "بعدما شهدت قصور العدل عدداً من الحوادث الأمنية مؤخراً، وبما تفرضه شروط الحيطة والسلامة سيما السلامة الشخصية للزميلات والزملاء، وبناءً على طلبنا،نعود ونذكّر جميع الزملاء المحامين التزوّد ببطاقة المحاماة لدى دخولهم إلى قصور العدل، وإبرازها تلقـائياً أمام القوى الأمنية المولجة حماية تلك القصور".
 
حاولا تهريب أوراق نقدية مزيّفة إلى العراق فوقعا في قبضة قوى الأمن... / اعلنت المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي انه بتاريخ 21-7-2020، أوقفت فصيلة التفتيشات التابعة لسرية درك المطار في وحدة جهاز أمن السفارات والإدارات والمؤسسات العامة شخصَين من التابعية العراقية حاولا تهريب -على متن شركة الخطوط الجويّة العراقية- كميّة من العملة المزيّفة إلى العراق، عبارة عن /60.500/ دولار أميركي و/31.500.000/ دينار عراقي، وهما ي. س. (مواليد عام 1988) وخ. ع. (مواليد عام 1985) وتمّ التحقيق معهما من قِبل عناصر فصيلة الضابطة الإدارية والعدلية، وأودعا مع المضبوطات مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال في وحدة الشرطة القضائية، للتوسّع بالتحقيق معهما، بناءً على إشارة القضاء المختص."
 
لماذا ارجأ قاضي التحقيق استجواب المعتدين على واصف الحركة؟ / أرجأ قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل ابو سمرا الى يوم الثلاثاء المقبل في ٢٨ الجاري، استجواب المدعى عليهم الخمسة الموقوفين في حادثة الاعتداء على المحامي واصف الحركة في التاسع من الجاري. وجاء ارجاء الجلسة بعدما استمهل الموقوفون الخمسة استجوابهم لتوكيل محامين للدفاع عنهم. يذكر ان نقابة المحامين في بيروت اتخذت صفة الادعاء في هذه القضية الى جانب الحركة علما ان ثمة مدع عليه سادس لا يزال فارا.
 
نجم: هناك عقبات تواجهنا خلال التفاوض مع النقد الدولي / شددت وزيرة العدل ماري كلود نجم في حديث لبرنامج "ضروري نحكي" عبر قناة الـ "أو تي في" على أن "هناك تقدّم ملموس في قوانين مكافحة الفساد، وأتمنى أن يقوم مجلس النواب بإعادة النظر بقانون رفع السرية المصرفية لأنه قانون مهم جداً في الحرب على الفساد". وأكدت أن "هناك عقبات تواجهنا خلال التفاوض مع صندوق النقد الدولي والهدف الأساسي أن نسرع بالإصلاحات اللازمة"،
 
نادي قضاة لبنان: إحموا قصور فسادكم فللعدلية رب يحميها / أصدر نادي قضاة لبنان البيان الاتي:
 
"المعتدون عليّ صوّروا العملية"... واصف الحركة: إحدى سياراتهم تُستخدم لوزارة السياحة / كشف المحامي واصف الحركة في حديث لـ"الجديد" أن "الأشخاص الستة الذين اعتدوا عليّ لاحقوني طوال أسبوع وإحدى السيارات التي استخدموها تُستخدم لوزارة السياحة ومن بين هؤلاء ثلاثة اعتدوا سابقاً على الناشط فراس أبو حاطوم."