الأصوليات المعاصرة واشكالية التعددية الثقافية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود بعد سنوات من الحروب والنزاعات التي طالت منطقتنا عموماُ وشرقنا خصوصاً باتت هذه التغييرات لا تقدم الا صورة كئيبة ولا ثقدم نفسها خارج اطار راديكالي متطرف مقيت. فهي لم تكن ليبرالية علمانية كما حاول البعض تصويرها في البدايات ولم تكن في جوهرها الا تحركات أصولية يوجِّهها متديِّنون متشدِّدون وهذا ما اثبتته الحرب السورية وغيرها من حروب المنطقة.
 
الهويات الاثنية والانتماءات القومية إينوما / الدكتورة ميرنا داوود مما دفعني للحديث عن هذا الموضوع هواللغط الشديد حول مفهوم الطائفية والاثنية والقومية وهما على النقيض، وأستنتجت أن ثغرة كبيرة قد حصلت في تحديد مفهوم القومية وأن هذا التخبط ناتج من اعتبار القومية مرادفة للاثنية والعرق. يجب عدم الخلط بين القومية والاثنية وكأن المفاهيم القومية كافة ترتكز إلى العنصر والعرق، فلقد اختلف المفكرون عبر العصور في تحديد ماهية القومية، وان تمثلت بدايات بعض القوميات بالتشديد على العنصر واعطائه أهمية قصوى إلا أن التطور التاريخي أسقط صفة الاثنية عنها.
 
معاهدة فرساي وصعود النازية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود حق_تقرير_المصير. (self-determination) كان مبدأ حق تقرير المصير في جوهر اتفاقية فرساي التي وُقعت بعد الحرب العالمية الأولى، والذي يتضمن اقامة دول قومية جديدة في أوروبا بدلاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية الألمانية. وفيما بعد كان هذا المبدأ أساس المطالب المناهضة للأستعمار، بمعنى الدعوة إلى إلغاء السيطرة الأوروبية الاستعمارية على أفريقيا وآسيا. معاهدة فرساي:
 
بوشكين عظيم روسيا...ومن الحب ما قتل! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الكسندر بوشكين.. كبير شعراء روسيا وهو من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عامًا، فإنه قد ترك الكثير من الآثار الأدبية؛ لدرجة أن قراءه يشعرون أنه قد عمَّر كثيرًا..لقد اعتبر عصر بوشكين هو العصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.
 
Which form of secularism applies to Syria of tomorrow اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قدمت هذه المداخلة باللغة الانكليزية عن شكل العلمانية المطلوب تطبيقها في سوريا الغد ضمن ندوة حوارية نظمها معهد الدراسات الشرق أوسطية في جامعة كاليفورنيا.
 
جبال تنطق بالآرامية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ما هو مصير لغة السيد المسيح؟ درس العديد من العلماء واللغويين ، اللغة الآرامية التي كانت متداولة قبل 3000 سنة كلغة رسمية في بعض دول العالم القديم وهي لغة الحياة في الهلال الخصيب أي منطقة بلاد الشام وما بين النهرين وكتبوا العديد من الكتب عن لهجاتها، الا أنهم تفاجئوا لدى سماعهم أشخاصاً ينطقون بالآرامية في القرن الواحد والعشرين، مما دفعهم للبحث عن من يتقن هذه اللغة حول العالم!
 
الاندماج داخل المجتمعات الغربية لا يعني الانصهار أو ضياع الهوية الثقافية بل ضرورة للتعايش المشترك اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تعرف ثقافةَ الشعوب بأنّها مجموعُ العادات والتقاليد والمبادئ والمعارف والقوانين والفنون التي يكتسبها الفردُ في مجتمعه. وتطوّرهذا التعريفَ في القرن العشرين، فأصبحت الثقافة هي جميعُ السمات الروحيّة والمادّيّة والفكريّة والعاطفيّة التي تميِّز مجتمعًا بعينه أو فئةً اجتماعيّةً بعينها، وتجعل منه كائنًا يتميّز بالعقلانيّة والقدرةِ على النقد والالتزامِ الأخلاقيّ. والثقافة تنتقل من جيلٍ إلى آخر عن طريق اللغة والرموز والإشارات وأدواتٍ مادّيّةٍ أخرى، وعن طريق التفاعل مع الآخر. وهي تعني أيضًا تطور الفرد وبنائه لشخصيته نتاجٌ لتعلّمه عن طريق هذا التفاعل الاجتماعيّ.
 
الأساطير السياسية بين العقلانية والتضليل اينوما / الدكتورة ميرنا داوود كنت قد تعرضت للأساطيرفي مقالة سابقة بعد أن نمت وتكاثرت في عصرنا الحديث،عصر العلوم والحداثة .ولعل النوع الآخر من الأساطير الذي أصاب نجاحاً وإقبالاً كبيراً في هذا العصر هو الأساطير السياسية.  ومثال على ذلك إن هتلر لم يمت وما زال حياً في الأرجنتين. ومن يشكون في ذلك يجيبونهم بالإشارة لهذا الازدهار الرائع الذي حققته ألمانيا في السنوات اللاحقة لنهاية الحرب. يقولون كيف حققت ألمانيا هذا الرخاء والازدهار؟ تم ذلك لأن هتلر بقي حياً يوجه بلاده من الأرجنتين، وكل هؤلاء العظماء الذين قادوا ألمانيا كأديناور كانوا يعملون ويخططون بتوجيهاته. 
 
أهمية الرواية السياسية / الدكتورة ميرنا داوود لقد أصبحت السياسة محورا فكريا في الرواية المعاصرة مهما تنوعت مواضيعها وتعددت أبعادها الاجتماعية والواقعية ، وجنحت إلى الحداثة الشكلية والتنويع الفني فإن الرواية تعبر عن الأطروحة السياسية إما بطريقة مباشرة وإما بطريقة غير مباشرة لذلك نقول إن السياسة حاضرة في كل الخطابات والفنون والأجناس الأدبية وتتمظهر بجلاء ووضوح في فن الرواية التي تعكس نثرية الواقع وصراع الذات مع الموضوع والصراع الطبقي والسياسي والتفاوت الاجتماعي وتناحر العقائد والإيديولوجيات والتركيز على الرهان السياسي من خلال نقد الواقع السائد واستشراف الممكن السياسي.
 
قراءة في الادب السياسي اينوما / الدكتورة ميرنا داوود إن الأدب السياسي هو الأدب الذي يشتبك مع القضايا السياسية التي تهتم بالحالــــة العامــــة في أي مجتمـــع، كقضايا الحرية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية ، ويكون ذلك من خلال معالجة أدبية لهذه القضايا من خلال إطـــار اجتماعـــي وعلى لسان الشخصيات التي تظهر في العمل الأدبي، سواء كان هذا العمل في شكل قصصي أو في شكل شعر أو رواية.