ديغول القائد في لحظة الحقيقة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ديغول بطل التحرير كما يحلو للفرنسيين تسميته وهو الرجل الذي بنى فرنسا الحديثة بعد أن أنقذها من براثن الاحتلال النازي ، ما زال يمثل شخصية القائد في العصر الفرنسي الحديث ولا يتردد البعض في القول بأنه آخر فرنسي عظيم أو أحد الخمسة الكبار في تاريخ فرنسا على مر العصور ، والمعروف أن ديغول كان منذ صغره ميالاً إلى التمرد والمعارضة ، وكان ذا شخصية متميزة مما أتاح له لاحقا امتلاك سمات الزعامة والقيادة ، "لأن الشخص الذي لا يتجرأ على أن يقول لا في الوقت المناسب ، لا يمكن أن يصبح قائداً" ، هكذا اعتاد ان يردد .
 
كورونا بين نظرية المؤامرة والقضاء والقدر اينوما / الدكتورة ميرنا داوود مع بدايات جائحة الكورونا تبنت مجموعة من المثقفين والسياسيين حول العالم نظرية المؤامرة ، وإن هذا الفيروس هو صناعة أمريكية الهدف منه تدمير الاقتصاد الصيني الذي ينافس الاقتصاد الأمريكي ويعيق نموه ، وعندما كان أحدنا يسأل كيف عرفتم ذلك ، يجيبونك بأن المنطق يقول ذلك لكن إضفاء الرغبات شيء والتأكد بالبراهين والقرائن شئ مختلف .
 
تراجع العولمة في زمن الكورونا اينوما / الدكتورة ميرنا داوود في عصر الرهاب والخوف المستطير الذي نعيشه اليوم تبدو "العولمة" في أكثر حالاتها هشاشة ، وهي كلمة لطالما قدّمها عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية على أنها الطريق الوحيد للتقدُّم والإزدهار ، وربما كانت كذلك بالفعل في عصرنا الحالي ، لكن فيروس كورونا أتى ليكشف نقاط ضعف مذهلة للعولمة ، يمكن أن تُعيد دولا بأكملها عقودا طويلة للوراء ، وفي الوقت نفسه يمكن أن تستغلها دول أخرى لتقود العالم فيما يُعرف باسم "سياسات الاستفادة من الكوارث".
 
ثقافة الهلع في زمن الكورونا اينوما / الدكتورة ميرنا داوود فتاوى في زمن الكورونا بالجملة والمفرق؟ ما هي حدود الإيمان والتقوى؟ وهل الاعتقاد الديني الراسخ قادر دوماً على أن يغلب الخوف أو الخشية من المرض؟ سؤال تزيد مشروعيته أمام توق الناس الطبيعي إلى الصلاة في أزمنة الشدة والراحة النفسية التي تمنحها العلاقة بالخالق في مواجهة الخوف والهلع ، في مقابل مخاطر التجمعّات الدينية التي قد تسهّل انتشار الوباء.
 
روايات الكورونا بين الواقع والخيال إينوما / الدكتورة ميرنا داوود لقد هزمت الصين الوباء في وقت مبكر بفضل الوعي وتضامن جميع مواطنيها وحرصهم على السلامة العامة. وسيتعين على الدول الأخرى التي لا تزال تتفشى فيها الأوبئة أن تتبنى جميع الإجراءات التي اتخذتها الصين لكسب المعركة.
 
العلمانية نظام حكم وليست ايديولوجيا اينوما / الدكتورة ميرنا داوود نتحدث مراراً وتكراراً عن العلمانية بوصفها حاجة ملحة لكل ما يحصل في بلداننا الممزقة ويأتيك صغار العقول ليروجوا ضدها بوصفها كفراً والحاداُ.العَلمانية هي فصلُ السّلطة السّياسيّة عن السّلطة الدّينيّة أو الشّخصيّات الدّينيّة وهي لا تقتضي فقط فصلاً بين الدولة والدين بل فصلاً أكثر جذرية بين الدولة والمجتمع المدني ، وبهذا لا تعود العلمانيّة كما يصوّرها البعض هي فصل الدين عن الدولة كتعريف جامع ، وهي تعني في التعريف أيضًا عدم قيام الدّولة بإجبار أحدٍ على اعتناق وتبنّي معتقدٍ أو دينٍ أو تقليدٍ وعدم تبنّي دينٍ معيّنٍ كدينٍ رسميٍّ للدّولة ، أي أنّ الأنشطةَ البشريّة والقراراتِ السّياسيّة يجب أن تكون غير خاضعة لتأثير المُؤسّسات الدّينيّة ، فالعلماني ليس لا دينياً بالضرورة كما يعتقد بعض صغار العقول والجهلاء.
 
العثمانيون تاريخ أسود وحاضر همجي... / الدكتورة ميرنا داوود من المؤكد والراسخ أن كوابيس أردوغان هي جزء من هرطقته المريضة، وهو استعادة الدولة العثمانية البائدة ، بالسيطرة على الشمال السوري بداية، ثم شمال العراق ، وبنفس الحجة الا وهي مطاردة حزب العمال الكردستاني ومن ثم التوجه إلى باقي أنقاض الإمبراطورية العثمانية المنتهية . إن إحتلال العثمانيين للمشرق ومصر والعراق عام 1517 دمر الحركة الفكرية فيها ودمر العمران والحياة الإنسانية برمتها ، حيث بدأ الاحتلال عهده بالمذابح والنهب وتهجير أصحاب الفنون والحرف إلى إسطنبول ، ولم يهتموا بالصحة أو التعليم ، بل اقتصرت وظائفهم على فرض السيادة وجباية الأموال وتحصيل الإتاوات.
 
حروب واجيال في سباق السيطرة على العقول وتغيير وجه العالم... اينوما / الدكتورة ميرنا داوود عرف العالم عبر تاريخه عدة أجيال من الحروب ولكل جيل سماته من حيث أنواع الأسلحة المستخدمة وطبيعة الخطط والتكتيكات والاستراتيجيات وميادين المعارك وغيرها ، وقد تميّز الجيل الأول بالحشد الكبير للقوات والمواجهات المباشرة بين الجيوش في أرض معركة محدّدة ، واستخدام البنادق والمدافع البدائية.
 
حروب بالوكالة - قراءة في الحرب الأهلية الإسبانية / الدكتورة ميرنا داوود من المؤكد أن كل أشكال الحروب مقيتة ، ولكن أبشعها نكهة وأمرها طعماً وأقساها على البشر هي الحروب الأهلية ، والحروب التي يقتل فيها الأخ أخاه والجار جاره فهنا فقط لا يحضر شموخ الإمبراطوريات ولا تميز القوميات ولا افتخار الأوطان بل هو قتل الأقرب فالأقرب ، ودمار البلدان والأوطان ، إنها الحروب التي تخدش ذاكرة الوطن بجروح لا تندمل.
 
العولمة بين التطرف والجهل اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الاحتكام إلى الجهل: ما يزال السؤال قائماً عن العلاقة بين العولمة والتطرف وما هو شكل الصلة فيما لو تم التأكد من وجودها بين الظاهرتين، هل هي صلة مباشرة أوغير مباشرة؟ وهل يصح القول أن التطرف (المعاصر) قدم للعالم عولمةً بلباس راديكالي؟