The rise of populism / الدكتورة ميرنا داوود Populism is the current trend of this era, however, it is completely different from what we have witnessed in the last century, through revolutionary parties and followers of traditional political theories.
 
في تعريف الدولة المدنية والدولة العلمانية وما بينهما اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يدور لغط كثير هذه الأيام حول تعريف الدولة المدنية /العلمانية ويبقى السؤال لماذا يفضل الناس استخدام مصطلح الدولة المدنية أكثر من مصطلح العلمانية؟ يرجع ذلك فى رأيى لسببين: أولهما حملات التشويه الفكرى على مدى أكثر من نصف قرن على يد الراديكاليين، والثانى هو أن مصطلح الدولة المدنية فى استخدامنا الشرقي فضفاض ويحتمل التأويلات مما يسمح بالتضليل والتلاعب.
 
العبثية بين الفلسفة والسياسة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود كيف يمكن أن يتحول الفعل السياسي والممارسة السياسية الى "عبث"؟
 
صناعة الحروب : "جدلية الأخلاق والعلم"..! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود في الوقت الذي أنطلقت فيه شرارة الحرب العالمية الثانية في أوروبا ، كان المجتمع الامريكي يقاتل من أجل اللحاق بالانجازات الألمانية في تطوير الطاقة النووية ، وفي أوئل الاربعينات من القرن الماضي ، وافقت الحكومة الامريكية على البدء في برنامج سري للغاية للتجارب النووية وأطلقت على البرنامج اسم "مشروع مانهاتن".أسهمت القنبلتان الذريتان في إنهاء الحرب العالمية الثانية لكن بغض النظر عن السياسة وتعقيداتها وما إذا كانت توفرت طرق وسيناريوهات أخرى قد يؤديان إلى نفس النتيجة أي إنهاء الحرب يبقى سؤال مهم :هل للعلم حدود أخلاقية؟
 
الأصوليات المعاصرة واشكالية التعددية الثقافية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود بعد سنوات من الحروب والنزاعات التي طالت منطقتنا عموماُ وشرقنا خصوصاً باتت هذه التغييرات لا تقدم الا صورة كئيبة ولا ثقدم نفسها خارج اطار راديكالي متطرف مقيت. فهي لم تكن ليبرالية علمانية كما حاول البعض تصويرها في البدايات ولم تكن في جوهرها الا تحركات أصولية يوجِّهها متديِّنون متشدِّدون وهذا ما اثبتته الحرب السورية وغيرها من حروب المنطقة.
 
الهويات الاثنية والانتماءات القومية إينوما / الدكتورة ميرنا داوود مما دفعني للحديث عن هذا الموضوع هواللغط الشديد حول مفهوم الطائفية والاثنية والقومية وهما على النقيض، وأستنتجت أن ثغرة كبيرة قد حصلت في تحديد مفهوم القومية وأن هذا التخبط ناتج من اعتبار القومية مرادفة للاثنية والعرق. يجب عدم الخلط بين القومية والاثنية وكأن المفاهيم القومية كافة ترتكز إلى العنصر والعرق، فلقد اختلف المفكرون عبر العصور في تحديد ماهية القومية، وان تمثلت بدايات بعض القوميات بالتشديد على العنصر واعطائه أهمية قصوى إلا أن التطور التاريخي أسقط صفة الاثنية عنها.
 
معاهدة فرساي وصعود النازية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود حق_تقرير_المصير. (self-determination) كان مبدأ حق تقرير المصير في جوهر اتفاقية فرساي التي وُقعت بعد الحرب العالمية الأولى، والذي يتضمن اقامة دول قومية جديدة في أوروبا بدلاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية الألمانية. وفيما بعد كان هذا المبدأ أساس المطالب المناهضة للأستعمار، بمعنى الدعوة إلى إلغاء السيطرة الأوروبية الاستعمارية على أفريقيا وآسيا. معاهدة فرساي:
 
بوشكين عظيم روسيا...ومن الحب ما قتل! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الكسندر بوشكين.. كبير شعراء روسيا وهو من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عامًا، فإنه قد ترك الكثير من الآثار الأدبية؛ لدرجة أن قراءه يشعرون أنه قد عمَّر كثيرًا..لقد اعتبر عصر بوشكين هو العصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.
 
Which form of secularism applies to Syria of tomorrow اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قدمت هذه المداخلة باللغة الانكليزية عن شكل العلمانية المطلوب تطبيقها في سوريا الغد ضمن ندوة حوارية نظمها معهد الدراسات الشرق أوسطية في جامعة كاليفورنيا.
 
جبال تنطق بالآرامية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ما هو مصير لغة السيد المسيح؟ درس العديد من العلماء واللغويين ، اللغة الآرامية التي كانت متداولة قبل 3000 سنة كلغة رسمية في بعض دول العالم القديم وهي لغة الحياة في الهلال الخصيب أي منطقة بلاد الشام وما بين النهرين وكتبوا العديد من الكتب عن لهجاتها، الا أنهم تفاجئوا لدى سماعهم أشخاصاً ينطقون بالآرامية في القرن الواحد والعشرين، مما دفعهم للبحث عن من يتقن هذه اللغة حول العالم!