"روبسبيير" الطاغية وإرهاب الثورة..! / الدكتورة ميرنا داوود في صباح أحد أيام الصيف سنة 1794توقف آلاف الناس في شوارع باريس لرؤية ماكسميليان روبسبير يساق الى المقصلة. قبل ذلك بخمس سنوات كانت فرنسا تتهاوى على حافة الثورة حين قدم روبسبير الى باريس كمحامي شاب يرغب بتغيير العالم . كان يؤمن بحرية جميع البشر وأن الفقراء يجب أن يُمنحوا نفس حقوق الأغنياء وسرعان ما ترقى بعد هذا المجيء ليُصبح أقوى رجل في فرنسا ، فقد ساعد على الإطاحة بالملك عن عرشه وإقامة حكومة جديدة وحاز على إحترام المواطنين في كل أرجاء فرنسا . بعدها بدأ بقتل الناس فقد تخيل روبسبير الأعداء في كل مكان وسعى الى حماية الثورة الفرنسية منهم فأصدر الأحكام بإعدام الآلاف حيث كانوا يُرسلون الى المقصلة وسط هتاف الجمهور دون أن يرف له جفن. كان عدد جميع رجال الدين والنبلاء الفرنسيين لا يتجاوز نصف مليون شخص في بلد تعداده 25 مليون نسمة أي أن نسبتهم لا تزيد عن 2 % من السكان , بينما يُشكل 98% من الشعب أفراد الطبقة الثالثة أو بما يُسمى بقاع السلم في هذا التقسيم .
 
Hard Power vs. Soft Power اينوما / الدكتورة ميرنا داوود What is the true meaning of power as it concerns nations of this world? Very briefly, power is the capacity to accomplish a pre-determined goal or objective. When it comes to countries, a similar concept applies. The level of control a country contributes to this world, determines whether this country can achieve its nationwide requirements or not.
 
هل يستقيم الزواج المدني في مجتمعات غير مدنية؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تدلّ عبارة الزواج المدني التي أثارت الكثير من الصخب في الأوساط السورية واللبنانية على السواء على عقدٍ يقوم به المجتمع المدني أي يفترض قيام مجتمع ذات كيان مدني وعلماني ، أما في المسيحية فالكنيسة ليست جزءاً من المجتمع المدني ، فهي في كينونتها متصلة بالحياة الأبدية أي ليست متصلة بالجماعة الدنيوية.
 
قراءة في دلالات مفهوم ما بعد الحداثة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود بدأ مفهوم ما بعد الحداثة في الانتشار بعدما تكرر استخدامه في الثلاثينيات من القرن العشرين في مجالات عديدة منها التاريخ والحضارة والفلسفة وعلم الاجتماع وكذلك الهندسة
 
هل نحن دول ام عصبيات؟! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قرآءة في فكر إبن خلدون. عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والمتسولون والمنافقون والمدّعون والقوّالون والمغنون النشاز والمتصعلكون وضاربو المندل والمتفيهقون وقارئو الكفّ والمدّاحون والهجّاؤون والانتهازيون ، حينئذ تتكشف الأقنعة ويضيع التقدير وتختلط المعاني ويختلط الصدق بالكذب والجهاد بالقتل.
 
انفصام الشخصية العربية في عصر العولمة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ليست العولمة موجة جديدة ولا هي وليدة الوقت الحاضر، إنما ظاهرة نشأت مع ظهور الإمبراطوريات في العصور الماضية ، ففيما مضى حاولت الإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية على سبيل المثال أن تصبغ الشعوب التي تبسط نفوذها عليها بثقافتها وتسعى لترسيخ هذه الثقافة في مختلف جوانب حياة هذه الشعوب ، كما عملت على توجيه فهم هذه الشعوب وتقاليدها وفق أنماط الحياة التي تريدها ، فكانت هذه الخطوة الأولى نحو العولمة كما يصفها بعض المفكرين.
 
في تعريف الاوليغارشية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود لعل أفلاطون هو أول من استخدم مصطلح الأوليغارشية وهي تعني اليوم في مفهومنا المعاصر(حكم الأقلية) المتنفذة مالياً أو إقتصادياً أو عسكرياً أو إعلامياً أو حزبياً أو دينياً أو طائفياً أو عائلياً أو قبلياً أو القلة المدعومة من جهات أجنبية والتي تستمد قوتها من مجموع هذه العناصر أو بعض منها تحت غطاء ممارسة الديمقراطية
 
هل أنصف التاريخ ماري انطوانيت؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود "فليأكلوا البسكويت”، هي واحدة من أشهر العبارات التاريخية، التي التصقت بالملكة الفرنسية ماري أنطوانيت، على مدار قرون، فما القصة وراء تلك الجملة المتغطرسة؟
 
قراءة في "فلسفة التاريخ" اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يُعتبر موضوع كتابة التاريخ من المواضيع الإشكالية التي لم يتوقف البحث فيها والتنظير حولها ، لذلك نجد أن الكثير من الفلاسفة والمفكرين والشعراء القدامى والمعاصرين أولوا اهتماما ً كبيرا ً لموضوع التاريخ ومن المعروف أن فولتير(1694م-1778) هو أول من استخدم عبارة "فلسفة التاريخ " التي تشير الى منظورين أساسيين ، اولاً: دراسة مناهج البحث وهي تعني الطرق التي يكُتب بها التاريخ وكيفية التحقق من صحة الوقائع التاريخية والكشف عن مدى صدق الوقائع ومناقشة فكرة الموضوعية في التاريخ ، وثانياً: النشاط التركيبي وفيه يقدم المؤرخ أو الفيلسوف وجهة نظره عن مسار التاريخ ككل.
 
الفلسفة الديكارتية بين الشك واليقين اينوما / الدكتورة ميرنا داوود " أنا أشك اذا أنا موجود" كيف يمكن لهذه الجملة البسيطة أن تصبح نواة تأسيس لعصر جديد من عصور الفلسفة يعني طريقة جديدة في النظر لأنفسنا ولكل ما يدور حولنا؟ لقد انشغلت الفلسفة الحديثة بالبحث عن المنهج الذي من شأنه أن يسمح للإنسان بانتاج معرفة علمية عن العالم على عكس فلسفة العصور الوسطى.