بوشكين عظيم روسيا...ومن الحب ما قتل! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الكسندر بوشكين.. كبير شعراء روسيا وهو من أعظم الشعراء الروس في القرن التاسع عشر، ولقب بأمير الشعراء. وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عامًا، فإنه قد ترك الكثير من الآثار الأدبية؛ لدرجة أن قراءه يشعرون أنه قد عمَّر كثيرًا..لقد اعتبر عصر بوشكين هو العصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.
 
Which form of secularism applies to Syria of tomorrow اينوما / الدكتورة ميرنا داوود قدمت هذه المداخلة باللغة الانكليزية عن شكل العلمانية المطلوب تطبيقها في سوريا الغد ضمن ندوة حوارية نظمها معهد الدراسات الشرق أوسطية في جامعة كاليفورنيا.
 
جبال تنطق بالآرامية اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ما هو مصير لغة السيد المسيح؟ درس العديد من العلماء واللغويين ، اللغة الآرامية التي كانت متداولة قبل 3000 سنة كلغة رسمية في بعض دول العالم القديم وهي لغة الحياة في الهلال الخصيب أي منطقة بلاد الشام وما بين النهرين وكتبوا العديد من الكتب عن لهجاتها، الا أنهم تفاجئوا لدى سماعهم أشخاصاً ينطقون بالآرامية في القرن الواحد والعشرين، مما دفعهم للبحث عن من يتقن هذه اللغة حول العالم!
 
الاندماج داخل المجتمعات الغربية لا يعني الانصهار أو ضياع الهوية الثقافية بل ضرورة للتعايش المشترك اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تعرف ثقافةَ الشعوب بأنّها مجموعُ العادات والتقاليد والمبادئ والمعارف والقوانين والفنون التي يكتسبها الفردُ في مجتمعه. وتطوّرهذا التعريفَ في القرن العشرين، فأصبحت الثقافة هي جميعُ السمات الروحيّة والمادّيّة والفكريّة والعاطفيّة التي تميِّز مجتمعًا بعينه أو فئةً اجتماعيّةً بعينها، وتجعل منه كائنًا يتميّز بالعقلانيّة والقدرةِ على النقد والالتزامِ الأخلاقيّ. والثقافة تنتقل من جيلٍ إلى آخر عن طريق اللغة والرموز والإشارات وأدواتٍ مادّيّةٍ أخرى، وعن طريق التفاعل مع الآخر. وهي تعني أيضًا تطور الفرد وبنائه لشخصيته نتاجٌ لتعلّمه عن طريق هذا التفاعل الاجتماعيّ.
 
الأساطير السياسية بين العقلانية والتضليل اينوما / الدكتورة ميرنا داوود كنت قد تعرضت للأساطيرفي مقالة سابقة بعد أن نمت وتكاثرت في عصرنا الحديث،عصر العلوم والحداثة .ولعل النوع الآخر من الأساطير الذي أصاب نجاحاً وإقبالاً كبيراً في هذا العصر هو الأساطير السياسية.  ومثال على ذلك إن هتلر لم يمت وما زال حياً في الأرجنتين. ومن يشكون في ذلك يجيبونهم بالإشارة لهذا الازدهار الرائع الذي حققته ألمانيا في السنوات اللاحقة لنهاية الحرب. يقولون كيف حققت ألمانيا هذا الرخاء والازدهار؟ تم ذلك لأن هتلر بقي حياً يوجه بلاده من الأرجنتين، وكل هؤلاء العظماء الذين قادوا ألمانيا كأديناور كانوا يعملون ويخططون بتوجيهاته. 
 
أهمية الرواية السياسية / الدكتورة ميرنا داوود لقد أصبحت السياسة محورا فكريا في الرواية المعاصرة مهما تنوعت مواضيعها وتعددت أبعادها الاجتماعية والواقعية ، وجنحت إلى الحداثة الشكلية والتنويع الفني فإن الرواية تعبر عن الأطروحة السياسية إما بطريقة مباشرة وإما بطريقة غير مباشرة لذلك نقول إن السياسة حاضرة في كل الخطابات والفنون والأجناس الأدبية وتتمظهر بجلاء ووضوح في فن الرواية التي تعكس نثرية الواقع وصراع الذات مع الموضوع والصراع الطبقي والسياسي والتفاوت الاجتماعي وتناحر العقائد والإيديولوجيات والتركيز على الرهان السياسي من خلال نقد الواقع السائد واستشراف الممكن السياسي.
 
قراءة في الادب السياسي اينوما / الدكتورة ميرنا داوود إن الأدب السياسي هو الأدب الذي يشتبك مع القضايا السياسية التي تهتم بالحالــــة العامــــة في أي مجتمـــع، كقضايا الحرية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية ، ويكون ذلك من خلال معالجة أدبية لهذه القضايا من خلال إطـــار اجتماعـــي وعلى لسان الشخصيات التي تظهر في العمل الأدبي، سواء كان هذا العمل في شكل قصصي أو في شكل شعر أو رواية.
 
"روبسبيير" الطاغية وإرهاب الثورة..! / الدكتورة ميرنا داوود في صباح أحد أيام الصيف سنة 1794توقف آلاف الناس في شوارع باريس لرؤية ماكسميليان روبسبير يساق الى المقصلة. قبل ذلك بخمس سنوات كانت فرنسا تتهاوى على حافة الثورة حين قدم روبسبير الى باريس كمحامي شاب يرغب بتغيير العالم . كان يؤمن بحرية جميع البشر وأن الفقراء يجب أن يُمنحوا نفس حقوق الأغنياء وسرعان ما ترقى بعد هذا المجيء ليُصبح أقوى رجل في فرنسا ، فقد ساعد على الإطاحة بالملك عن عرشه وإقامة حكومة جديدة وحاز على إحترام المواطنين في كل أرجاء فرنسا . بعدها بدأ بقتل الناس فقد تخيل روبسبير الأعداء في كل مكان وسعى الى حماية الثورة الفرنسية منهم فأصدر الأحكام بإعدام الآلاف حيث كانوا يُرسلون الى المقصلة وسط هتاف الجمهور دون أن يرف له جفن. كان عدد جميع رجال الدين والنبلاء الفرنسيين لا يتجاوز نصف مليون شخص في بلد تعداده 25 مليون نسمة أي أن نسبتهم لا تزيد عن 2 % من السكان , بينما يُشكل 98% من الشعب أفراد الطبقة الثالثة أو بما يُسمى بقاع السلم في هذا التقسيم .
 
Hard Power vs. Soft Power اينوما / الدكتورة ميرنا داوود What is the true meaning of power as it concerns nations of this world? Very briefly, power is the capacity to accomplish a pre-determined goal or objective. When it comes to countries, a similar concept applies. The level of control a country contributes to this world, determines whether this country can achieve its nationwide requirements or not.
 
هل يستقيم الزواج المدني في مجتمعات غير مدنية؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود تدلّ عبارة الزواج المدني التي أثارت الكثير من الصخب في الأوساط السورية واللبنانية على السواء على عقدٍ يقوم به المجتمع المدني أي يفترض قيام مجتمع ذات كيان مدني وعلماني ، أما في المسيحية فالكنيسة ليست جزءاً من المجتمع المدني ، فهي في كينونتها متصلة بالحياة الأبدية أي ليست متصلة بالجماعة الدنيوية.