عن العم ميشال والعم فريد وخطاب العصر من القصر اينوما / الفت التنير فيما كان فخامة العماد يلقي خطاب العصر من القصر، كان العم فريد، الكهل السبعيني المشرّد، يلفظ أنفاسه في سيارته القديمة التي اتخذها مسكناً له منذ شهرين في منطقة المكلّس. مات العم فريد برداً وجوعاً ومرضاً *. ثلاث آفات أثقلت قلبه الضعيف فرفع للموت عَشرته. مات العمّ من دون أن يتسنى له أن يسمع خطاب سيد بعبدا عن صلاحيات الرئاسة، ولم يشنّف أذنيه بتساؤلات الرئيس البريئة عمّن يعطّل، ويمنع، ويحول، ويفركش خططه في المحاسبة ومحاربة الفساد والتدقيق الجنائي وغيرها من التراندات المعلوكة لزوم النفاق السياسي.
 
هل نجح الممانعون في تحويل الأزمة بين لبنان والسعودية الى قضية "يستقيل او لا يستقيل قرداحي"؟ اينوما / مُراقِب منذ اليوم الاول لظهور الخلاف الى العلن وبهذا الشكل بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة العربية السعودية،  على اثر تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي وبدء المملكة اتخاذ سلسلة من الإجراءات العقابية تجاه لبنان، كان هناك من يحاول تسخيف الأمر واظهار ان المسألة انما تكمن في ضيق صدر المسؤولين السعوديين وعدم قبولهم لحرية الآخر في التعبير عن رأيه. حتى ان بعض الاعلام سقط سهوا او عن قصد في فخ التسخيف هذا وراح ينقل كل ما يصدر عن المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي على انه في اطار ردود الفعل على تصريحات قرداحي.
 
هل يخشى اهل السلطة من اي يكون القاضي بيطار اقوى من سلطتهم؟! اينوما / اميل العليه اصرار المسؤولين على التخبي خلف حصاناتهم هربا من استجواب المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار،  قابله امس اصرار الشعب اللبناني على دعم عائلات الضحايا ومؤازرتهم في مطالبتهم لتحقيق العدالة من خلال المشاركة الكثيفة واكثر في فعاليات الذكرة الأولى لانفجار مرفأ بيروت. ومع ان القوى الأمنية تعاملت مع المحتجين وبينهم اهالي الضحايا بنفس الاسلوب العنفي الذي طالما عودتنا عليه، فقد برز اصرار المشاركين على ايصال رسالة الى المسؤولين فيها ان الاعيبهم لم تعد تنطلي حتى على قلة ممن يواليهم عالعمياني.
 
في ٤ آب هل يعتذر هؤلاء عن خطاياهم المميتة ويتوبون؟ اينوما / اميل العليه لا اعرف صراحة كيف لا يخجل هؤلاء الملقبون بالمسؤولين وهم يتحدثون في ذكرى كارثة ٤ آب. من اعلى الهرم رئيس الجمهورية الى اصغر موظف في هذه اللادولة.
 
التفاؤل الى انحسار ميقاتي على خطى الحريري اينوما / اميل العليه اما وقد بدأت موجات التفاؤل المصطنع بنجاح سريع للرئيس المكلف الجديد بتشكيل الحكومة تتلاشى، فقد عادت الاخبار لتنقل صراحة او تلميحا، ان العقد ما زالت هي هي وان ما تم انجازه حتى اليوم ليس سوى استبدال باسم سعد الحريري اسم آخر اقل استفزازا لفريق رئيس الجمهورية
 
الزواج المدني الاختياري في لبنان الضرورة التي باتت ملحة اينوما / الدكتور فريد البستاني بحكم خبرتي في المجال الاكاديمي وعالم الاعمال وايمانا منّي بأنّ العمل السياسي هو للخدمة العامة ووسيلة لنشر فكر المعلّم بطرس البستاني بأن الدين لله والوطن للجميع، دخلت الندوة النيابية في أيار ٢٠١٨، انطلاقا من قناعتي بالدور التشريعي والرقابي المهم للنائب سواء لجهة اقتراح القوانين او مناقشتها في اللجان والهيئات العامة، أتمنّى أن أترك بصمات تشريعية لافتة في مسائل مصيرية تطال كل المواطنين والمواطنات.
 
نحن أبناء الحياة وأنتم الى مزبلة التّاريخ اينوما / ريتا رعد مخطئ من يظنّ أنّه يستطيع سرقة حبّ الحياة من اللبنانيّ.
 
منصة صيرفة فصل جديد من سرقة اموال الناس وتنفيس غضبهم وتدجينهم اينوما / جورج العليه تتوالى الأحداث والتطورات المالية والمعيشية بشكلٍ هستيري يقطع الأنفاس ما يُصعِّب على المراقبين التّكهن بمسار الأمور ويجعلهم شبه عاجزين عن تبيان الخيط الأسود من الخيط الأبيض. لذلك يبقى لغز عقم بعض الحلول المعتمدة منذ بداية الأزمة حتى الآن من دون حلّ .
 
مساعدة أم عملية تضييع وقت؟ اينوما / حبيب البستاني يصر معظم دول العالم الشقيقة منها والصديقة على إعلان رغبتهم في مساعدة لبنان، جميعهم بدون استثناء متفقون على تشخيص المرض الذي نعاني منه والأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضغط على كاهل المواطنين وكلهم وبدون استثناء يذرفون "الدموع" على الناس الذين تحولوا بين ليلة وضحاها من أناس طبيعيين يعملون ويتقاضون أجورهم ويصرفون كل على هواه، هؤلاء تحولوا إلى قوم يعاني من الذل أمام محطات المحروقات والصيدليات والمصارف ناهيك عن المستشفيات التي توقف القسم الأكبر منها عن استقبال مرضى بعض الصناديق الضامنة.
 
بالروح بالدم أفديك يا زعيم اينوما / ريتا رعد أحبك بكلّ ما أُتيت من قوّة. أحبّك وأنا مُخلصٌ لك ولقضيتنا. ولكن أي قضية؟! لا أعرف ولا يهمّ . فهكذا نشأت وهكذا تشرّبت تلك الشّعارات صدّقتها وحاربت من أجلها ودافعت عنها بكلّ ما أُتيت من قوّة حتّى أنني ربطها بزعيم أسطوريّ قويّ ذات جبروت قادرٍ على تحقيق المستحيل.