الشرق : ماكرون: عون المسؤول الأول..وحزب الله لم يحترم وعده / اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ان "لا حزب الله ولا حركة أمل يريدان التسوية وعلى حزب الله ألا يعتقد أنه ‏أقوى مما هو‎".‎
 
الجمهورية : حكومة على عتبة إنتخابات ترامب.. ‏وإعتذار أديب يعزّز المبادرة الفرنسية / المبادرة الفرنسية مستمرة... قالها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ‏مسطراً مضبطة اتهام للقيادات السياسية بإعتذار الرئيس المكلّف ‏مصطفى اديب وارتكاب "خيانة جماعية"، مؤكّداً أنّه "يخجل" مما ‏تقوم به هذه القيادات، وضاغطاً في اتجاه تأليف حكومة في مهلة ‏ستة اسابيع على وقع تحضيره لمؤتمرين دوليين لدعم لبنان في ‏العشرين من الشهر المقبل ومطلع تشرين الثاني. ويُنتظر ان تنعكس ‏مواقف ماكرون هذه على حركة المشاورات السياسية تحضيرا ‏للاستشارات النيابية الملزمة، التي سيدعو رئيس الجمهورية اليها ‏لتكليف رئيس جديد لتأليف الحكومة.
 
الأخبار : الرئيس الفرنسي، بعد مصطفى أديب، يعتذر عن عدم التأليف: ماكرون يلتحق بواشنطن والرياض / اعتذر مصطفى أديب السبت. وبعد يوم واحد، لحق به الرئيس الفرنسي ‏إيمانويل ماكرون. ليس السبب إصرار الثنائي على تسمية وزير المالية، بل ‏إصرار أميركا على أن يكون حزب الله خارج الحكومة. تلك عقبة قد يطول ‏الوقت قبل حلّها. ماكرون أسف لعدم قدرته على إنجاح مبادرته، ممدداً ‏وقتها. كلمته اللبنانية أمس، التي بلغت ذروة الوقاحة منذ تنصيب نفسه ‏مرشداً للجمهورية، جعلته أقرب من ذي قبل إلى تبنّي الخطاب الأميركي - ‏السعودي حيال لبنان ومشكلاته، ويمكن اختصارها بعبارة: "أنا ما ‏خصني" بفشل مبادرتي
 
نداء الوطن : جعجع لانتخابات مبكّرة: "التيار الوطني" وضعنا تحت تأثير إيران ماكرون للقادة اللبنانيين: "خَونَة‎"‎ / بوجه متجهّم وتعابير حانقة ساخطة على الطبقة الحاكمة في لبنان، أطل الرئيس الفرنسي ‏إيمانويل ماكرون "عن بُعد" ليقول للبنانيين بالمختصر المفيد: "أخجل بما يقوم به قادتكم". ‏ولهؤلاء القادة كالعادة نصيب وافر من "البهدلة" المباشرة على الهواء، فنعتهم ماكرون بأقذع ‏النعوت وتنصّل من فشلهم على قاعدة "الفشل فشلكم والخيار خياركم" واصفاً إياهم بـ"الخونة" ‏الذين نكثوا بالتعهدات والالتزامات التي قطعوها أمامه في قصر الصنوبر، من دون أن يستثني ‏أي طرف رئاسي أو سياسي من جردة الحساب التي خلص إليها ووزع من خلالها المسؤوليات ‏بنسب متفاوتة على جميع المسؤولين، مع تخصيصه "حزب الله" برسالة تحذيرية من مغبة ‏استمراره بسياسة ترهيب اللبنانيين، متوجهاً إليه بالقول: "حان الوقت أن تختار، لا يمكنك أن ‏ترهب الآخرين بقوة السلاح وتقول إنك طرف سياسي‎".
 
الشرق الأوسط : ماكرون يصب غضبه على "الخيانة الجماعية" ‏لسياسيي لبنان / السؤال الذي ساد الوسط الدبلوماسي والسياسي في باريس منذ استقالة رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب ‏ظهيرة السبت الماضي، بعد 26 يوما من تعيينه، تمت صياغته كالتالي: ما هي الأوراق الإضافية التي يمتلكها ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي لم يستخدمها في مبادرته "الأولى" من أجل دفع الطبقة السياسية اللبنانية، ‏عهدا وأحزابا، للتوافق على تسمية بديل عن أديب والسير في تشكيل حكومة وفق المعايير الفرنسية أي حكومة إنقاذ ‏أو حكومة مهمة؟
 
اللواء : ماكرون يتهم الطبقة السياسية بالخيانة ويخيّر حزب الله بين الديمقراطية والأسوأ مأزق ما بعد اعتذار أديب: ميقاتي يرشح الحريري والثنائي لحكومة سياسية.. و"القوات" للاستقالة من المجلس / وفي اليوم التالي لاعتذار الرئيس المكلف مصطفى اديب، ببيان، كشف حيثيات قراره، وسلم الى الرئيس ميشال ‏عون، الذي قبله على الفور، من دون ان يسارع الى تحديد موعد جديد لإستشارات نيابية ملزمة، لتسمية الشخصية ‏جديدة لتأليف "حكومة مهمة" ما يزال متمسكاً بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، سارع الاليزيه الى تنظيم ‏مؤتمر صحفي، كاشف فيه اللبنانيين، ولا سيما الطبقة السياسية، بما انتهت اليه، بعد اعتذار اديب، وضمنه خلاصة ‏نظرته ازاء ما حصل، ونيته في ما خصّ المستقبل‎..‎
 
الديار : ماكرون أصاب الجميع بكلامه وقال : أخجل ممّا يقوم به ‏القادة اللبنانيون حدّد مهلة 4 الى 6 أسابيع أي بعد حصول الانتخابات ‏الاميركية وظهور النتائج ‏"روسيا اليوم" / بالمحصلة الرئىس الفرنسي ايمانويل ماكرون اصاب الجميع في لبنان بكلامه في ‏المؤتمر الصحافي الذي عقده في القصر الرئاسي في الاليزيه في باريس. وقال ان ‏الرئيس سعد الحريري اخطأ عندما قام بوضع معيار طائفي في كيفية تأليف الحكومة، ‏ووجّه ماكرون اتهاماً الى حركة امل وحزب الله ووضعهما امام خيارين اما ‏الديموقراطية واما سيناريو الاسوأ بعدما رأى انهما لا يريدان التسوية في لبنان.
 
النهار : المجهول بعد أديب وماكرون للحزب: إلى أين ‏بالشيعة؟‎ ‎ / ‎لم يكن الموقف الشديد الغضب والحاد الذي اعلنه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون غداة ‏اعلان الرئيس المكلف مصطفى اديب اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة مفاجئا على ‏الاطلاق. ولكن التطور البارزالمفاجئ فعلا تمثل في انه شن اعنف حملة إدانة جماعية ‏للزعماء والمسؤولين السياسيين اللبنانيين، بل أضاف اليها ما يمكن اعتباره اقسى هجوم ‏على الثنائي الشيعي الذي حمله بوضوح تبعة اسقاط مهمة اديب، وتحديدا "حزب الله " ‏ذاهبا الى سؤال الثنائي للمرة الأولى بهذا الشكل المباشر الحاد "الى اين تأخذون الشيعة ‏في لبنان؟".
 
الشرق الأوسط: الحكومة اللبنانية عالقة عند عقدة "مَنْ يسمي الوزراء الشيعة" اجتماع بين أديب وممثلي "أمل" و"حزب الله" / فتحت الاتصالات المكثفة بين القوى السياسية، أمس، أكثر من ثغرة في جدار تشكيل الحكومة، من غير أن تحسم النقاط العالقة كلياً؛ أبرزها الجهة التي تقترح الأسماء الشيعية للتوزير في الحكومة العتيدة، وخضعت هذه النقطة للنقاش في الاجتماع الذي عقد عصراً بين ممثلي "الثنائي" والرئيس المكلف مصطفى أديب.
 
الجمهورية: واشنطن: سنعاقب من يعاونون "الحزب".. و"الثنائي" وأديب: للبحث صلة / تحركت عجلة التأليف الحكومي الراكدة أمس بفعل مبادرة الرئيس سعد الحريري، غير المغضوب عليها هنا والمتحفظ عنها هناك، فكان لقاء بين الرئيس المكلف مصطفى اديب و"خليلَي" حركة "أمل" و"حزب الله" وُصفت أجواؤه بالايجابية وانتهى الى اتفاق على لقاء آخر خلال الـ 24 ساعة المقبلة، وأعقبه اتصال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأديب ودعاه الى لقاء يعقد بينهما ظهر اليوم في القصر الجمهوري من دون ان يعرف ما اذا كان الاجتماع الثاني بين الخليلين وبين الرئيس المكلف سيسبق هذا اللقاء،