"أسترازينيكا" بين سندان البزري ومطرقة "الصحة": ما العمل؟ المركزية / لا يكاد لبنان يتنفس الصعداء إزاء مشكلة معينة، حتى تسارع أخرى إلى الظهور. ولعل أبلغ دليل إلى ذلك معضلة اللقاحات المضادة لكورونا، والتي- على رغم البعد العلمي المفترض أن يكون مسبوغا عليها- خفضت بشكل لافت أعداد المصابين بالوباء، وأدت إلى تدني الوفيات المسجلة في صفوفها. إلا أنها أظهرت إلى العلن الخلافات أو على الأقل الاختلاف الحاد في وجهات النظر بين اللجنة العلمية الخاصة باجراءات مكافحة الوباء، من جهة، ووزارة الصحة من جهة أخرى. خلاف يدفع ثمنه المواطنون الذين ينتظرون تلقي اللقاح بفارغ الصبر ليعودوا إلى ممارسة نشاطاتهم الحياتية بشكل طبيعي.
 
قرار"الدستوري" نقطة ضوء في ليل اللبنانيين.. وتحميلُه وزرَ العتمة لا يمرّ المركزية / في 26 نيسان الماضي، قدم أعضاء تكتل "الجمهورية القوية" جورج عقيص، وادي أبي اللمع وبيار بو عاصي ، في المجلس الدستوري، مراجعة طعن بالقانون الرقم 215 عن منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة عبر الاقتطاع من الاحتياط الالزامي لسنة 2021 تاريخ 8-4-2021 المنشور في الجريدة الرسمية تاريخ 15-4-2021 . يومها، عقد النواب مؤتمرا صحافيا، اشار فيه عقيص الى ان مسألة أموال المودعين – او الباقي منها مع الأسف – هي قدس الأقداس بالنسبة الينا ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام جريمة العصر المتمثّلة بالاستمرار بإهدارها، تحت حجج واهية مثل تسليفها الى مؤسسة عاجزة مثل مؤسسة كهرباء لبنان، او من خلال الاستيلاء عليها لتمويل دعم السلع الأساسية التي تهرّب بكل وقاحة "رغماً عن الشعب اللبناني وتحت أعينه"، مضيفا "تقديمنا الطعن بدستورية القانون 215/2021 ليس الا للتأكيد على اننا لن نكتفي بالتصاريح والمواقف، ولثقتنا ان تمويل السلفة لن يحصل الا من خلال الاعتداء على أموال المودعين التي تمثل الاحتياطي الالزامي لدى مصرف لبنان".
 
لودريان في لبنان ملوحاً بعقوبات.. والحريري يدرس الاعتذار العربية.نت / جوني فخري يصل وزير الخارجية الفرنسية مساء اليوم إلى لبنان ملوحاً بعقوبات بحق مسؤولين لبنان، كما أن دولاً أوروبية عدة متحمسة لفرض عقوبات على فاسدين في لبنان.
 
عطبان في مقاربة رفع الدعم: المسّ بالودائع وجزئية البطاقة المركزية / بعد روتشة بعض تفاصيله، أنهت اللجنة الوزارية المكلّفة ملفّ رفع الدعم، باشراف رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب امس، مشروعَ البطاقة التمويلية، على ان يصار في الساعات المقبلة، الى توزيعه على الوزراء لدرسه والاطلاع عليه، تمهيدا لاقراره.
 
حاكم مصرف لبنان.. تفاصيل جديدة بشأن "القضية الشائكة" سكاي نيوز عربية / محاسن مرسل قبل حوالي 4 أشهر، طلبت سويسرا من القضاء اللبناني التعاون معها في تحقيق جار حول شبهة اختلاس وتبييض أموال في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشقيقه رجا، ومساعدته مريان حويك.
 
هل وصل متحوّر كورونا الهنديّ إلى لبنان؟ أساس ميديا / تساؤل طُرِح بقوّة مع معلومات حصلت عليها "أساس" من أحد المستشفيات الذي يراقب عدّة حالات يشكّ في إصابتها بالمتحوّر الهندي من فيروس كورونا. وهذه الحالات قد وصلت في إحدى الرحلات الجوية من إحدى الدول العربية. وقد استقصى "أساس" عن الموضوع في حديث مع الدكتور عبد الرحمن البزري ووزير الصحّة الأسبق محمد جواد خليفة ونقيب الأطباء شرف أبو شرف.
 
حزب الله يدفع للتشكيل وانضاج صيغة قريبة للولادة المركزية / في وقت يستمر التراشق بالمسؤوليات والاتهامات بين المعنيين بالتشكيل الحكومي،وقد توسعت رقعته الى العالم من موسكو الى الفاتيكان، حيث ينشر الغسيل اللبناني على السطوح الدولية، تكشف أوساط قريبة من ميرنا الشالوحي أن حزب الله ارسل في الاونة الاخيرة الى بعبدا وقادة التيار رسالة مفادها أن الحزب يريد حكومة باسرع وقت، لان لم يعد في مقدوره تحمل ضغط الشارع وغضبه حيال ما وصلت اليه الاحوال المالية والمعيشية التي تزداد صعوبة في كل يوم .
 
مكافحة تهريب المخدرات تبدأ بمصانعها الشرق الأوسط / محمد شقير قال مصدر أمني لبناني بارز إن الاجتماع الأمني الذي يرعاه، اليوم (الاثنين)، رئيس الجمهورية ميشال عون، للنظر في التداعيات السياسية والاقتصادية المترتبة على القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية بحظر دخول الخضار والفواكه من لبنان أو عبورها من أراضيها نظراً لاستغلالها في تهريب المخدرات والذي بوشر بتطبيقه أمس (الأحد)، يجب أن يخرج بقرارات استثنائية وليست عادية لا تتعلق بوقف التهريب فحسب، وإنما بتجفيف منابع تصنيع المواد المخدّرة، وهذا يتطلب من لبنان وضع خطة لدهم مصانع الإنتاج ووقفها عن العمل.
 
… وأنا جان العليّة! – راجح خوري – النهار النهار / راجح الخوري تكراراً، عن أي تدقيق جنائي يتحدث الرئيس ميشال عون، وليس في البلد سلطة تنفيذية يمكنها مثلاً اتخاذ قرر يتعلق بحقوق لبنان وحدوده البحرية جنوباً وشمالاً، وهي أعجز حتى عن وقف “سرقات الدعم” التي تنفّذ بطريقة حمقاء وعبيطة أدت، عمليا، الى استنزاف ودائع الناس في المصارف، على أوهام وزراء من الهواة عرفوا ويعرفون ان الدعم يذهب الى سوريا والى التجار المحتكرين، لكنهم يستمرون في هذه الحماقة.
 
غادة عون... القاضية الخارجة على القانون الاخبار / رضوان مرتضى لا تُشبه غادة عون أيّ قاضٍ آخر. حالةٌ فريدة يصعب أن تتكرر في القضاء اللبناني. صادقة وشريفة وحالمة. عفوية إلى أقصى الحدود. لم يمسسها الفساد بالمعنى المادي، إنما يسجّل عليها أنها رأس حربة التيار الوطني الحر في حربه ضد خصومه. تتعامل عون في ملفاتها برومنسيةٍ مفرطة. لا تُغلّب القانون دائماً، إنما تُرجّح كفّة ما تعتقدُ أنّه الحق، منظارها خاص للتعامل مع القضايا. قد تعترف بالخطأ، لكن إذا ما كانت مقتنعة بأنّها على صواب، فإنّها تُقاتل بشراسة. في عقل غادة عون، معظم القضاء فاسد. ترى أنّ القضاء هو خط الدفاع المنيع عن تحالف الفاسدين.