امين الجميل يتذكر - الشرق الأوسط الشرق الأوسط / سمير عطاالله تحدث الرئيس اللبناني السابق أمين الجميّل إلى سلام مسافر في برنامجه «قصارى القول» على قناة روسيا العربية، وهي للمناسبة شبكة تلفزيونية ناجحة رغم كونها شبه رسمية، ولا تتمتع بالاستقلالية نفسها التي اشتهرت بها قنوات «بي بي سي»، و«دويتشه فيله» (ألمانيا)، وأيضاً «فرانس 24».
 
الآراء العلميّة تخالف «دراسات الطاقة»: ضرر التوتر العالي ثابت الاخبار / ايلدا_الغصين التعرّض للعمود رقم 9، كرّ وفرّ بين القوى الأمنية والأهالي المعترضين، اجتماع غير مثمر بين المتضرّرين ووزيرة الطاقة... هذه عيّنة مما يحصل في منطقة المنصوريّة جراء استكمال تمديد شبكة التوتر العالي في خط بصاليم - عرمون - تفرّع المكلس. الأهالي متمسّكون بالدراسات نفسها التي استخدمها الفريق السياسي للوزيرة ندى البستاني لاقناعهم بالضرر منذ عام 2008
 
مجـدُ لبنان: من الراعي الى "الراعي" الجمهورية / مجد لبنان أُعطِيَ لـهُ، ليُعطيَ هو لبنانَ مجداً... إنه تاريخ البطاركة منذ ما قبل البطريرك الياس الحويّك، الذي حمل جبل لبنان الى مؤتمر الصلح في باريس وعاد به جبلَ مَجدٍ لدولة لبنان الكبير.
 
صفير إستقال بكِبَر: أتنحّى وأنا بكامل وعيي وقدراتي! الجمهورية / جورج حايك مع نهاية عام 2010، كان البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يريد أن يترك سدّة البطريركية بصمت على عكس مدة حبريّته الصاخبة. لكنّ مصالح وحسابات وأهواء، سرّبت خبر استقالته التي قدّمها منذ أشهر إلى الدوائر الفاتيكانية. فبدأت الاجتهادات والتحليلات التي قاربت «الخيال العلمي». أمّا الوقائع فبسيطة نسردها للدلالة على مكانة هذا البطريرك الاستثنائي ولأخذ العبَر.
 
هل يتبنّى "حزبُ الله" طرح جعجع؟ الجمهورية / شارل جبور لن تكون مسألة تسليم «حزب الله» لسلاحه سهلة، بل سيحاول في شتى الطرق أن يحتفظ بهذا السلاح، ويبدو انه يريد أن يستبق التطورات على خط الصراع الأميركي-الإيراني باستعجال الاستراتيجية الدفاعية.
 
اقتراح من خارج السياق: زيادة الرسوم على الاستيراد الاخبار / يعاني لبنان من «سرطان» العجز التوأم: عجز الحساب الخارجي وعجز الخزينة. الحكومة قاربت المعالجة انطلاقاً من تقليص عجز الخزينة الذي يتطلب الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، ما يثير الانتقادات لكونها وصفة تعالج «النتيجة» وتهمل «السبب». في المقابل، الطرح الوحيد الذي لامس أصل المشكلة، حمله وزير الاقتصاد منصور بطيش إلى مجلس الوزراء، مقترحاً رفع الرسوم على الواردات بمعدل 3%. قد يكون الطرح الوحيد الجدير بالنقاش: هل يؤمّن إيرادات للخزينة؟ هل يخفّف حاجة لبنان للدولارات؟ هل يوفّر حماية، ولو جزئية، للإنتاج المحلي؟ هل يشكّل توزيعاً عادلاً للأعباء؟
 
الحكومة تدير «الأُُذن الطرشاء» للقضاة الجمهورية / ملاك عقيل أين أصبحت حملة مكافحة الفساد القضائي؟ الأمور هادئة جداً في «قصور العدل». هدأت موجة الاستدعاءات والإشاعات والتسريبات لتحلّ محلها موجة «حقوق القضاة». ملفّان غير منفصلين قاسمُهما المشترَك غير مرئي: مَن سيقتطع عن سابق تصوّر وتصميم من مكتسبات القضاة وحقوقهم ويحرمهم من مظلّة الأمان الاجتماعي يبدو كمَن يقول لهؤلاء «أمعنوا فساداً»!
 
تحذيرات من عودة “النظام الأمني” الشرق الاوسط / كارولين عاكوم على وقع غضب الشارع المستمر، تعود قضية الحريات لتفرض نفسها في لبنان مع سلسلة توقيفات سجّلت في الفترة الأخيرة لعدد من الأشخاص بسبب انتقادات وجّهوها لمسؤولين كبار.
 
سوريا خسرت 380 مليار دولار و93 % من سكانها “فقراء ومحرومون‎”‎ الشرق الاوسط / إبراهيم حميدي شكل الصراع المسلح «كارثة للأمن الغذائي» للسوريين، إذ يعيش أكثر من 93 في المائة منهم في حالة «فقر وحرمان» بينهم نحو 60 في المائة يعيشون في «حالة فقر مدقع»، ذلك جراء تراكم مجموعة عوامل، بينها مزاوجة «السياسات التسلطية» واستمرار النزاع وصراع الجهات المسلحة على مصادر الغذاء، إذ «استخدم حرمان الناس من الغذاء بشكل ممنهج كأداة من أدوات الحرب من قبل القوى المتنازعة».
 
“النأي بالنفس”… حاجة دولية لإستقرار لبنان اللواء / انطوان غطاس صعب يرتقب أن يشهد الأسبوع المقبل سلسلة تطورات محلية وإقليمية نظراً لدقة الأوضاع والظروف المحيطة بالبلد وعلى مستوى المنطقة وكل ذلك له تأثيراته على الساحة اللبنانية في ظل التراكمات والخلافات السياسية إن على صعيد بعض الملفات السياسية أو المالية والإقتصادية.